π غربة و وطن √

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 03:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-28-2018, 06:23 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
π غربة و وطن √

    06:23 PM October, 28 2018 سودانيز اون لاين
    دفع الله ود الأصيل-
    مكتبتى
    رابط مختصر
    {{{{1}}}}
    [}زمان الناس حونان كان أهلنا يخشون
    علينا من مطرقة الغربة القساية و ها نحن
    اليوم بقينا نخاف عليهم من سندان حضن
    الوطن .على أن اتخاذ أيا من الچحالتين گبديلة
    للأخرى يعد أمرا بلا جدوى، و أشبه بحال من
    يحاول عبثا إزالة النجاسة عن بدنه و ثوبه
    بگتحة گأس خمر معتق من عبقري
    الرباب فلاحول و لا قوة إلا بالله!!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-28-2018, 06:51 PM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-29-2018, 08:28 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-05-2018, 08:46 PM)





















                  

10-28-2018, 06:44 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {{2}
    [} راكبين طوطحانية .. تلقينا {بين غربة و وطن..
    تايهات قلولنا بلا سفر.. نتملًّا بي جَمْــرِك نهيـــم .. ما
    صبرنا من بعدك ودر .. من بعدگ إنتي يعيش منووو ..
    و مين تاني يتمنى العمر }. و بات حالنا گحال من يدافع
    الأخبثين؛ أو بالإحرى، كبالع شفرة (موس) على حدين ؛
    أو إن شئت أحرى الأحرى گالساعي للجمع بين گلتا خفي
    حنين؛ أو الأدهي و أمر گحال صبيٍّ غشيمٍ راح باسطاً
    گفيه لهلام فقاقيع رغوة الصابون.. لگي يبلغ بها
    شفتيه و ما هو ببالغهما ، إلا بشقِّ الأنفس !!

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-29-2018, 08:56 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-29-2018, 11:14 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-29-2018, 11:16 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-05-2018, 08:12 PM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-05-2018, 10:06 PM)

                  

10-28-2018, 06:48 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {{{{3}}}}
    [} الغربة قطعة من جحيم الحرب ؛ و التي
    وصفها تشرشل ، و هو أحد أبرز أمرائها في
    نسختها العالمية الثانية بأنها:"هي الحالة النادرة
    جدن و الوحيدة التي يدفن فيها الأجداد العجزة
    فلذات أگبادهم و أحفادهم، في مقابر جماعية ".

    ∆ ود الحيشان الت لا ت ة√

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-28-2018, 07:01 PM)

                  

10-28-2018, 11:50 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27547

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)


    دوماً طرحك جميل يا ود الأصيل ..

    بريمة
                  

10-29-2018, 07:52 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: Biraima M Adam)

    4)
    لله درك يا شيخ العرب/ بريمة آدم بلل، و لا فَضَّ
    اللهُ سامرنا في معية حضورك الباهي بهندامك الزاهي.

    @ كم تحلو لي الفضفضة معك بهترشات هي أقرب
    ما تكون إلىعيون الشعرعمنا ود العليفون حين يقول ليك :
    حبيبي غااااب..و كش كشح الوسخ)و لا يقول ليك : (حبيتا
    و جيت البيت ما لقيتا و لقيت أختا في الحيطة و حالن حالن
    عضيتا و بالغتا) فشايف كيييف،على قولة ناس ست أبوها؟!
    فيا ريحُ أنت أبنُ السبيل ، فما عَرَفْتَ ما معنى السكن.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-29-2018, 09:07 AM)

                  

10-29-2018, 09:08 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (5)
    # ثم إلامَ نظل نوهم أنفسنا بأن سنين الغربة مجرد خطىً ضائعة ٌ
    في السكة عبر صالات الانتظار في محطات الترانزيت حيث يفتؤ
    يرسلنا مطار ٌ إلى مطار تماماً كحال طرود مشحونة كارغو بمواد الإغاثة
    و توابيت الحوانيت مالمعفاةمن رسوم الجمارك ؟! و لا بد سنضع عصا
    ترحالنا ذات استراحة مسافرٍ لنُقفِل عائدين ، حتى و لو بخفي حُنَيْنٍ إلى
    مراتع الصبا و (براطع) الشباب يوماً ما، لنتمتع بحياةٍ و لا ألف ليلةٍ و ليلةٍ.

    # فيا له من شعورٍ وطنيٍّ دافءٌ بقدرما هو كاذبٌ و مجرد ذرٍّ للرماد
    على الدقون . فكم منًّا من قضَوا نحبهم طافشين في بلاد الله الواسعة؛
    و كم مِنَّا من لا يزالُ ينتظر ظهور الدجال ، شرَّ مصير يُنْتَظَر، ألا
    و هي العودة ، و العودة حينذاك قد تكون أدهى و أمر!!

    # تباً و عجباً لأمر أولئك الذين آثروا أن يعيشوا حياة غربتهم
    عيشة (البؤساء)، لفيكتورهوغو، مع وقف التتفيذ إلى أن تسقطَ
    بالتقادم. و يؤجلون إلى مستقبلٍ غامضٍ غائبٍ ، ربما لا يأتي إلا
    متلكئا جداً، بعد ذهاب ريحنا و ذبول زهرة الحياة الدنيا ، بل
    الأرجح وأقرب إلى الظن في أغلب الأحوال ألا يأتي بتاتاً!!

                  

10-29-2018, 09:08 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    6)
    # كم يذكــّرني ذلك بغشامتنا و نحن صبيةٌ. كُنَّا حينما نسمع صوت
    الفرعون وردي يصدح بأغنية (القمر بوبا عليك تقيل) والتي كنا كُنَّا
    نهواها كثيراً، لدرجة كُنَّا نغلق عليها مؤشر المذياع عليها ، ثم نركض
    لكي نتداعى إليها كما تتداعىالأكلةُ إلى قصعتها ، لحين اجتماع شملنا ليكتمل
    الحضور لِتَذَوُّق المتعة بالطرب الرصين.و لكن هيهات؛ فإذا بنشرة أخبار
    الثامنة مساءً ؛ تذيع على مسامعنا بلتوناً من الوفيات ذاك اليوم.

    # فإن حال الكثيربن منا أشبه بحال ذلك المخلوق الخرافي الذي
    وضعوا لهعلى عرنين أنفه شيئاً من دَسَمِزُبْدٍ و عسل. و هو مُتصور ٌ
    أن نكهة الالزُّبْدِ و العسل إنما يأتيه بها مهبُّ الريح من مصدر سحيق .
    فراح يهرعلا يلوي على شيء لبلوغه؛ حيث لم يجده شيئاً سوى سرابٍ
    بقيعة] إذ يحسبه الظمآن مــاءاً. أو كباسط كفيه إلى صفير الرياح و ما
    هو بقابضه .و لم يكن يدرك المسكينُ أنها منبعثةٌ من أرنبة أنفه .

    # ياخ ديل لدرجة بقينا الواحد فينا لو ألمَّتْ به نوبة ضَحِكٍ هستيريٍّ
    ساي،فبدل ما يفرها لآخر ضرس. يقول ليك لا لا لازم يمسكها يَدْخُرها
    يفضل كابتا طولالسنين؛ متل عطشة شحيح في سوق تشاشة. قال إيه؟!:
    عشان يكملا بعدين مع لمة الأهل و الحبان ، فوق عنقريب هباب ، و تحت
    همبريب ضل نيمة مرشوشة و كدي.طيب و مالو ؛فغايتو ، إن شـــاء الله
    كولنا كدا دايمن تامين و لامين!مع أقرب عيد لحمة و شربوت جاي علينا.

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-29-2018, 09:31 AM)

                  

10-29-2018, 12:23 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (7)
    حصاد غربة
    من جانبي حابب أنقل ليكم جانباً من حصائد غربتي ممرغةً بحفناتٍ
    من يباب ..سواء داخل أو خارج تراب الوطن فالأمران سيان، و وجهان
    لعملة مصكوكة على نار قلب إنسان بلا وجدان . فحقيقة الغربةً أخطبوط
    بثماني أذرع ووجوه عديدة. و لكن صدقوني جاهدت نفسي كثيراً كي أراها
    بوجه مريحو لم أفلح بعد في رؤيتها بسوى أقبح وجه. لكنها على أية حال
    شر لا بد منه و محور ثر "للحوار(الدوار) على غرار الرمال المتحركة.

    # بمعني أصح : قابل لأن تتفرع به السبل فتتشابك الخطوط و تتعمق المسابير
    شيئاً فشيئاً باتجاه صميم القضية، فتأخذنا في طريقها ربما إلى زوايا أشدَّ إحراجاً،
    لنضع مشارطنا على جراح و مواضع أخرى للأذي أشد إيلاماً.


    * ود الحيشان التلاتة ،،،،
                  

10-29-2018, 12:28 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (8)
    @ من هنا كان تركيزي على الغربة كنمط حياةٍ ماثلةٍ لها ما لها
    وعليها ماعليها. فيها الحنين و الإحساس المرهف و معه كربة الصُّلُب
    و ربما الذل والمهانة حسب ظروف الناس . و لكن العلة نجدها كامنةً
    ليس في المر ، و إنما في الذي كان أمر منه و الذي دفعنا إليه. و نسأل
    الله أن يردنا إليهرداً جميلاً. مضطر بكدا أحكي تجربة شخصية عمرها ثلثُ
    قرنٍ و نيف.. و أنا لسة شاب متخرج حديثاً، و مستلم وظيفة على درجة (كيو)
    الجامعي في أسفل عتبات السلم الوظيفي، لكنها " فوق جيد جداً " و قاعد
    أساعد أبوي في تربية صغاره من رابعة زوجاته. فلما جبت ليه طاري
    الغربة انتفض و نزل الخبرعليه كما الصاعقة و طوالي دنقر على
    مركوبه ، يريد أن يوجه لي به صفعةً على الطاير.

    # كنت مدركاً و متفهماً تماماً لدوافع تعنته في منحي عدم
    ممانعته لفكرة طفشانيإذ سوف يعني انقطاع كوتة التموين التي
    كانت تأتيهم شهرياً من مقر عملي ). لذلك حاولت عبثاً إقناعه بأنه
    لو لم يكن خروجي ك"ضرع بقرة حلوب"، لعل ذلك أفيد من بقائي
    متمسكاً بوظيفةٍ تحصيل حاصل لا تسمن و لا تغني من جوعٍ ،
    بس ترا متل سماحة جمل الطين ( يعني متل شملة بت كنيزر
    اللي هي تلاتية و قدها رباعي )، و كسباً للوقت في مسألة
    ال "money collection" .

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-31-2018, 12:30 PM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-31-2018, 12:32 PM)

                  

10-29-2018, 12:35 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (9)
    المهم ، عشان أكمل ليك حكاية كيف بدأت رحلتنا بخطىً
    مشيناها حفاةً عراةً (غرلا) ومن كُتِبَتْ عليه خطلىً مشاها.. و
    من كانت مَنِتَّتُه بأرضٍ فليس يموتُ في أرضٍ سمواها. ف شنو،
    عمومن ، حشدت لوالدي الأجاويد ممن لهم تأثير عليه حتى أقنعوه
    بعدَ لَئيٍ ، ويلا ومن ديك و عيك . بقيت طافش طفشتْ حامد الغايب.

    # أها جينا الليلة و الناس و كل عام يرذلون أقول لأبوي أنني :
    خلاص حازمبقجتي و راجع الأباط مع النجم ..فلا غربة و لا بتيخ..
    قلتُ له ذلك متردداًمن باب جس النبض؛ و لكنه أرغى و أزبد هذه
    المرة كمن سقط في يده و قدتبدلت قناعاته ، هو يريد ليس ثنيي
    عن الرجوع، لا بل و إرغامي على البقاءطافشاً إلى غير عودة
    اللهم إلا بصندوق على آلة حدباء محمولاً(جواً) أو بحراً .

    # و لو لا أن المنية وافت أبي العجوز بعلةٍ عاجلته فلم تمهله
    إلا قليلاً، و كان بين عائشاً أظهرنا اليوم ، لكان سوف يرفع
    نفس مركوبة مجدداًو لكن هذه المرةل أمرٍ مختلفٍ تماماً ؛
    كأن يطب مني فيزة للحاق بي خارجاً إلى غير رجعة

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-31-2018, 12:19 PM)

                  

10-29-2018, 04:40 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {10}
    [} و أما أنت أيها الوطن الطريح الفراش حريحاً ,
    و بلا وجيعٍ . فحدث عنگ و لا حرج ؛ ألا يا جامع
    متناقضات الدنيا و ما فيها بكل حذافيرها :::>>
    - ناس تقرمش عيشة ناشفة.. و بى يقين قنعانة تشبع
    - و ناس بتاكل شعب كااامل ولسة فاتح خشوما تبلع
    أزماتك يا بلد طارت بها الأخبار و سارت بها الرگبان.
    [} فأين انا بِهُدْهُدٍ كان سبباً في إسلام أمةٍ !؟
    [} و أين لنا بنملةٍ غيرتْ بِلًطْفٍ مسارَ جيشٍ عرمرم!؟
    [} وهل لنا بغراب علم ابن گيف يواري سوءة أخيه!؟
    [} هَلُمَّ إلينا ببطن حوتٍ گان أرحم بنبيٍّ من قومه!؟
    [} لا بل ، و أين بفيل تراجع عن هدم بيت الله!؟
    [} إلهي ارزقنا بحيوانٍ ليبدل حالنا إلى حالٍ

    😅 😅

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-29-2018, 04:44 PM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 10-31-2018, 12:17 PM)

                  

11-03-2018, 02:21 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (11)
    [} لعمري ، گل الذين اغتربوا في البلاد، تدين لكم بالتجلة
    و التبجيـــلا.و أنتم من تغرسون فسائل الود النبيل في وجداني
    فتوقدون أناملكم شموعاً لتبديد غبار العتمة من أحزاني.خسوسن
    إنكم توحشوني شديد، و أنا(قالع) من حيث أنا الآن لممارسة عادتي
    السيئة بهواية التسگع في دروب الترحالو لحدت ما نرسى لينا
    على بر للأمان ، لنعاود التواصل،إن كان للعمر بقية.
    [} فإلى ذلك الحين، و قبال نتفارق فسوف أهريكم الليلة بفضفضات
    أو، إن شئتم ، تسمونها فرفرة الروح لدى فجة الموت مع قرين الذات.

    ******(((((∆)))))*******
    إذن إليكم بقبسات من (همــــسي الحزيــــــنٌ)

    [}هكذا نحن، نظل نغدو و نراوح مكاننا سراً و علانية
    كظلٍ أعوجَ فارق عوده ، فما يلبث أن يعود كهبوب ريحٍ
    يغشى جلمود صخرٍ حطة السيل من علٍ. فما من شعورٍ أفتك
    بقلب غريبٍ عائدٍ لتوه إلى أطلال كوخٍ كان يضم ذات يومٍ، رفاةً من
    يباب عمره. و أنا أزرع فناء الدار جيئةً و ذهاباً،إذا بسير(طاحونة الأنين)
    يلفني من كل حدَبٍ و صوبٍ. فتغرورق عيناي بدموع فرحةٍ مبتورةٍ لم
    و سوف لن تتم أبداً, فلاحياة لمن أناغم و لا صدى لأذان في مالطا.

    [} جئت أسترق النظر من ثقوب أبواب الذكريات.أتسلل كما اللصوص من
    نافذةٍ مشرعةٍ لصفيرالرياح الهوج،تنوح فوق النخل . فلا أجد سوى بقايا
    أطيافٍ باردةٍ ، كصقيع إحساسيالمتجمد . و هناك إذا ببضع حُصيَّاتٍ لمحتها
    ملقاةٍ فوق كثيب رملٍ مهيلٍ .لقد هممت بالتقاطهن لأرجم بهن مارداً وقف
    يذكرني بأن عقارب ساعةزماني سوف لن تعود القهقرى. و أن أقسىوطأة
    إحساسٍ على قلب عاشقٍ لوطنه ، هو أن يأتيه عائداً أدراجه ليتحسسه ،
    فلم يجد منه شيئاً ، كسرابٍ بقيعةٍ يحسبه الظمآن ماءً، أو كباسط كفيه
    إلى فقاقيع رغوةٍ هُلامية يلاحقها ليبلغ بها فاه و ما هو ببالغه.
    ******(((((∆)))))*******
    [} و هذه دياري الحزينة التي كنت أرتادها في مراتع الصبا،
    إذ غدت مدن أشباحٍ تجوبها أسرابٌ من دواب الأرض تأكل منسأة
    عشقٍ في حناياً صدر حطام إنسانٍ كان يعيش هناك، ثم صار أثراً
    بعدعينٍ؛ و حذفت أقراص ذاكرته الخربة المفقودة مرةً و إلى الأبد من
    كافةالملفات و الأضابير القديمة ، نظرً لحدوث عطبٍ ذهني كان بليغاً.

    @ و في سويعاتي السوداوية تلك، رحت أطرق الأبواببإلحاحٍ هستيريٍّ
    شديدٍ ، رُغم زهدي في أن يلقي أحُدُهم بالاًلوجودي فيفتح لي مصراع
    نافذة.فربما تملكني شعورٌ لا إراديٍّباللاجدوى من أي شيء! ثم وقعت عيني
    على فحمةٍ مدفونةٍ تحت قدمي،فخطفتها و رُحْتُ أرسم بها خطوطاً كفافيةً
    على جدران هذا الزمان هنا،تشي بأن كل ما جنيته من عناء عودتي هو أني:
    قد حضرت إلى هنا، ربمامتأخراً جداً، فلم أظفر بلقيا كائنٍ منكان من أهلي!
    لذا، أيقنت بأن نعمة الصبر و السلوان بحد ذاتها فن راق تقتضي
    إجادته تصالحاً تاماً مع الذات، مع تمرسٍ يوميٍّ
    على احترام شروط فقه الأمر الواقع.

    *صدر تحت توقيعي في 03/11/3018
    بكامل قواي العقلية المعتبرة شرعاُ و قانوناً.
    ∆ ود الحيشان الت لا تة
    ∆ رافع الأذان في مالطة
                  

11-04-2018, 06:25 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    :*****(((((12)))))*****
    # لعمري يا وليدي
    لأنت الذي حللت بطين و أذين قلبي أهلا
    و نزلت ساحتي سهلا لتجالسني القرفصاء و نبوح.
    هذا بخلاف صديقي اللدود المشاگس دوماً/ عظمة حين
    زجرني و قال لي : مافي سبب يخليك تحـزن ياخ.
    أعمنو يعني إيدو ا لود في الموية و عايش في الطراوة.
    يضرب لي في الجداد الكويتي البقبغ ومو دايب خبر بهنا
    لينا الغُبُش أبان مسوحن موية،على الله و عيشة السوق.

    ® و لگنني قلت له: عارف حركاتك جيداً يا عظمة ،
    أنك ربما أعمق مني حزناً و لكنك تريد فقط استفزازي
    لأفضفض لك فأبوح بالمزيد. و لم لا؟! فما أشبه حالي
    بحالك و ما أشبه ليلة كلينا ببارحة الشاعر /
    نائل الحريري حين يرثي نفسه ويقول:

    إذاً ، تعالوا ، دثروني .. زملونيإنَّ
    في صوتي حريقاً يأكل الأخضر و اليابسَ حزناً
    فتعالوا أشعلوه!إن نصف الموت أن تحيا طريداً
    ونصف العقل أن نهوى الجنونْزّملوـني.. غلّقوا الأبوابَ
    والأستارَ.. و أجفانَ العيونْبعدَ حينٍ سوفَ ألقي عامداً كلَّ
    ثيابي وسأشدو راقصاً حتَّى أقعْ . و ستمحو الشمس مني كبريائي
    و عذابي و سأبقى بعضَ روحٍ . نصفَ قلبٍ و أشلاء...

    # زّملوني ملءَ كفَّين.. ثم صلِّوا كي أموتْ ..إنَّهمْ قد غلّقوا كلَّ الحكايا..
    والبيوتْ أوصدوا بالشَّمعةِ الحمراءِ بابَ فميو غاريِ غطَّاهُ الحمـــامْ..
    و على البابِ ..تجلَّى فوقَ عرشي العنكبوتْ...زّمليوـني...لم يعد في العمر
    ما أبكي عليهْ ليلةٌ أخرى ...و سوف يلقي قاتلي عنّي يدَيهْزّمليـوني..إنّ روحي
    ضدًّ قلبي ثائرةْ وجراحي غائراتٌ في حنايا الخاصرةْطعنوني...زرعوا في
    الظهر سكيناًوفي القلب الظلامْ تركوني نازفاَ في اللّيل موسيقا وحزناًَ لا ينامْ

    # تركوني تحتَ قاعِ البئرِ أبكي سلبوني صدرَ أمِّي
    و قميصي خبَّؤوهْ.. ألصقوا بالذئبِ و الموتِ الجريمهْ..
    أحضَروا الذئبَ أمامي ...مزَّقوهْ ثمَّ باسمِ الرَّبِّ..
    ثُم قاموا جعلوا الذئبَ وليمةْ..
    آهِ يا كلَّ المواويلِ القديمةْ..
    ألفُ آهٍ ...كلَّما مزَّقتُ من عريي ثيابي..
    ألفُ آهٍ...كلَّما فصَّلتُ أحلامي على ذاكَ الجسدْأ
    لفُ آهٍ! حينما ترفض مني كلُّ أوطانيَ أوراقَ انتسابي
    ألفُ آهٍ ...كلَّما أدركتُ أنِّي لا أحدْألفُ آهٍ .. وأنا في عتمتي
    خلفَ الزوايا وأنا المسؤولُ عن كلِّ الخطايا
    وأنا طعمُ المرارةْ..
    وأنا الأبكمُ ..إمَّا صِحتُ
    قاموا رجموني بالحجارة
    و أنا عشرونَ نصفاً، ميِّتٌ يبكي وحيٌّ لا يُفيقْ
    و أنا (روما) و(روما) ضمَّها عشرونَ نيروناً
    وأطفاها الحريقْ ..
    و يندلق الرحيق
    * ود الحيشان التلاتة
    * مــــؤذن في مـــــالطا،،
                  

11-04-2018, 08:58 PM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    {{{{{13}}}}}
    آه لو آه تفيد مجروح .. و المثل القديم ساير..
    رهاب ما حصلوا الجاري.. و سماك ما حصلو الطاير
    حليل زمن الصبا الماضي .. و حليل زهر الحياة الزاهر
    حليل زمن الحبيب راضي .. و حليل زمن الهوى الطاهر
    حليلو الأبلج الباسم .. حليلو الكاحــــل النايـــر
    حليل قمر السماء القاسم لياليه و صبح داير.

    @ و لگما مني يا (صاحبي السجن) في البوح شجون
    و شجون.گذلگ صديقي المشاكس بشير ود التهامي. ظل
    يذگرني دونا بأن الصبر و السلوان : نعمة من المولى عز
    وجل وهبها للانسان لكي ينسي و يعيش باقي أيامه بي(حلومرها)..
    © مرة قال لي : يا اخي كلامك ده بحسسني بذاتي عندما أمشي إجازة
    قصيرة بي هناك ،لا أهل لا حُبَّان لا أي زول .تحس بالغفر اليباب)؟!
    بيتنا القديم ساكننو ناس تانين مننا و فينا. و لكنهم أغراب؟!

    ياخوي اتا نعَلَّك بس كطعت راجع بي
    غادي لبحر االمالح ولا شنو)؟! دحين ما استعجلتا شويه، ياخ ما كان تتقل
    شويه حبتين؟! غايتو بس الله يسترنا بي ستره الواحد الاحد الفرد الصمد.
    ∆ سمخ، هبشة بجاي :لي اخ وصديق وزميل طفولة صادفته مرة
    في إجازة و جلست معه طقينا حنك (أحدثه حديث المشتاق لأيامنا
    ديگ (ويا النسيت أيامنا و طعامة الماضي التليد وهو يا حبة عيني يحدثني
    عن وحشة الراهن البليد) فشتان ما بين ما أنا أصبو إليه وزماهو عليه..؟!
    ثم افترقنا كالغرباء و فيما بعد حسيت إنو مافي فايدة من ملاقاته مرة ثانية بتاتا؟!

    [} ثم جاء دوري لأقول له: الحبيب بشة، ياخي قول بسم الله ،كدي
    أولن خلني النضحگك معانا شوية من منظرنا الاتنين مع صحبگ دا
    (عاملين گدا متل نفرين في حماملت موقف جاگسون البي القروش داك،
    و الرجال مواغف، واحد برة مزنوق لامن يبدل في گرعينو گايس يدخل
    يفضي،بينما التاني جوة، مخنوق يشحد في ربنا ، يذهب عنو الأذي و يعافيه،
    يتخارج ).
    ¶ علا و الله ياكاك إتا زولي البتجيب لي كثافتي .
    تكتروو تقللو تخليني أترع ليك صفحات أثير الأسافير دي
    هسي أسى و دموع. ثم صبراً آل بشبوشتي ، فأن موعدكم ربوع
    بلادي مع تحيات العودة و السلامة و حرارة اللقيا بإحساس عنيف.
    أطللتم علينا كما المزن تأتي دوماً حبلى بماء طهور و برد و دعاش.
    و لأن ليس لقرين التجلي طقوس و لا للبوح نقاط تفتيشٍ فيما بين
    النفوس فقد داهمني قريني للتو بضع بأبيات حيث قلت فيها:
    [} و فى خاطري همسٌ عالق إلى الأقمار أبعثه تباعاً
    ا ثم ضاع الهمس مني ، ثم دنا وكان القلب يسكنها لتياعاً
    فأينعت الدواخل إذ تنادت وعم الشوق في شعري و شاعا
    ولم ندربأن بنا فيوضاً فجاءت على عواهنها سمعاً و طاعا
    و مازال في الخاطر لوعة، و في جراب النظم قنديلاً و يراعاً

    ∆ ود الحيشان الت لا تة
    مـــؤذن في مـــالطة،،،،

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-05-2018, 09:43 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-05-2018, 09:44 AM)

                  

11-05-2018, 09:47 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13718

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: π غربة و وطن √ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    (((((14)))))
    تعالو قبال ما تمش بعيد
    و قد تلاقينا من غير ميعاد
    و اللقيا أجمل في الحقيقة بلا انتظار.
    ها أنا ذا ما رف لي طرْفُ جفنٍ على باب التوهج واقفاً،
    أدلفت من باب الرجاء ، عانقت أطيار النوارس في غفوةٍ
    مُتَّكِئاً على جبين القمر .. و لم تزل أنت الحضور لدى غيابي،
    يا من تشاطرني أمنياتٍ باقياتٍ ، تختال في سحر الدياجي أغنياتٍ.
    (حمولي تهد جبال الشيل و فايت في العتامِير ليل ومتوكل عليك يا الله
    دافر الليل).. و كأن راحلتي سير طاحونةٍ لا ينفك راحلاً. فقد استهوتني
    فكرة الاستمراء للسير حافياً تتبعني معالم الخطو على كثبان الرمال.
    و لم تزل للتوق بقايا تسرى في الفواصل و تغريني باالمحال.
    و لم يزل وجدي سفارةً روحانيةً إلى دفء
    المشاعر مفاعلتن مفاعلتن فُعُولٍ لا فِعَالْ.

    يؤسفني القول إنني عائدٌ لتوي من أتعسِ ،
    و لكنها ربما كانت (أفيد) نَجْعَةٍ في عمري ،
    راعني ما سمعت فيها و روعني ما رأيت..

    # فهل شاهدتم يوماً كلباً عض يداً ترعاه؟!!
    - هل صادفتم ذئباً في البرية أكل أخاه؟!!!
    - لا ،بل هل قابلتُم فيلاً يكذب, يسرق, يزني،
    - يشهد زوراً، يَهْضِم حقاً.. يفشي سراً،
    يمشي مغروراً بين يديْ مولاه!!!

    # هذا لعمري أقرب ما ينطبق على مشروع لا حضاري لقرصنة
    (اختطاف بَلَدٍ بحالها)ثم أما بعد,,,,, و إن كنت لا أؤمن ابداً بالطيرة و
    لا التشاؤم. و لكنني حين هَمَمْتُ هذه المرة بدخولها، أعني(بلادي التي و
    إن جارت عليفهي برضو كريمةٌ.. و أهلي الذين و إن ضنو علي فهمُ الكرام،
    أبناءُ الماجدات و الأكارم)، فحين شهرت قلمي لزاويةٍ حرجةٍ عَقَرَتْ حروفي
    و أنقبض قلبي و انعقد لساني . فكأني ببعيرٍ هائج أةو بووحشٍ كاسرٍ يشرع
    فكيه يريد التهامي بشراك نعلي ، لآ بل بتنينٍ ينفث نيرانه بجهي. فشعرت و
    كأن رؤوسَ الأفاعي تَُلَوِّح لي و هَمَزَاتِ الشياطين تُوَشْوِِشُ من جنباتي و
    في شحمة أذني.و شممت نكهة البارود تفوح من أفواه السادة الحضور!!

    ودَّ ا الحشان التلاتة
    مؤذن في مالطة،،،

    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-05-2018, 09:53 AM)
    (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-05-2018, 09:53 AM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de