الناظر للمنبر الغام منذ بداية الاحتجاجات ضد النظام يلاحظ بكل وضوح ان اغلب من يكتب في المنبر كلالتي
1- موانساتيه و هم كثر
2- منظراتيه و هم اقلة
3 - صحفي وطني واحد ينقل الاخبار بدون تعليق الاخ زهير له التحيه
4- قليل من الناس ينقل اخبار النضال ضد الكيزان و منهم الاخ الباقر
5- في جماعة ينقلون اخبار النضال بعيون حزبيه بحتة و للاسف بعضهم لا يعترف الا لحزبه فقط بالفكر مع انهم ينادون بالحريه لنا و لسوانا تامل ؟؟
6- الامنجيه امثال ود الباوقة و فرانكلي و ناصر و قريمان و المسلمي و الاشياء المشابهة اصبحو زي شمس الشتاء البارد يظهرون بعد ان يرسل لهم جهاز الامن ما يكتبون والباقي يتمو اصحابهم في المنبر
و للاسف هناك خلايا نائمة للنظام تمارس هواية الدخول في بوستات الشرفاء لتشتيت الموضوع الرئيسي و النوع دا اخطر من عملاء النظام الواضحيين
بعض الناس هنا يمارسون و ظيفة الالفة او الناظر نيابة عن بكري يوزعون صكوك المعرفة و الجهل حسب امزجتهم الخاصة و منهم من يفتكر انة رب الكفر ولا رب غيرة وهم اهل البيت
النوع ادعوة ان يكتب مرة واحدة بوست هنا يدعو لاسقاط النظام او يختشخو
و طبعا هناك ناس كتار لا لون لهم ولا طعم ولا رائحة و دقي يا مزيكا
مع التحيه و ما داير ناس تجي ناطة هنا تقول دا صاح ودا غلط الزمن بقي بتاع كلو غلط حتي ان يسقط نظام الكيزان بعدين يبدا الصاح
و طبعا في ناس لا لالمين في دا ولافي داك و دايما التعميم غلط
و ثورة ثورة حتي النصر
02-16-2018, 10:56 AM
Mustafa Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
من المؤسف ان بعض الاعضاء يفتكر ان سقوط النظام يتم باسقاط ازيال النظام في المنبر امثال كتيرة من البوستات مفتوحة من اهل البيت تهاجم الافراد كان سقوط النظام مربوط بسقوط بريمة او الكنزي
و لمن يغيب احد الامنجيه زي ود الباوقة يقتحو بوست للسؤال عنة
اختشو يا مناضلين و يا اهل البيت
ماذا يهم الشعب السوداني غي ان يسقط عيال الامن و صبيان الجبهة امثال قريمات و ود الباوقة و الباحث عن الشهرة الكنزي او بريمة
فيا دينق و عمر دفع الله و الطربيد وبقية الشرفاء ارجوكم ارجوكم بطلو مهاجمة الافراد و هاجمو النظام
مهاجمة و تضييع الوقت في الهجوم و الونسة و الرد في بوستات الامنجيه و الحوار معهم اجدي بها كشف النظام و الدعوة للثورة و العصيان المدني الغام حتي اسقاط النظام
و الثورة مستمرة
و تسقط تسقط مافيا الكيزان
02-16-2018, 11:41 AM
Mustafa Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
لا تنسوا الشرفاء أبطال شعبنا المعتقلين في زنازين الديكتاتورية صباحا ومساء نطالب بإطلاق سراحهم وعلي المتابعين من خارج السودان محاولة التواصل مع منظمات حقوق الإنسان حتي تتبني قضيتهم
بينا وبين تار يا ظالم وليكم يوم يا سفلة
02-16-2018, 12:12 PM
Biraima M Adam Biraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 32373
تحايا النضال و التقدير دكتورنا و ثورة حتى النصر و انت تجاهد و تحث الاخرين للنضال و قد صنفتهم حسب رؤاك .. و قد يكون لهم رؤى ايضا فى كيفية الاصلاح .. هناك من يرى ف الانقاذ وسيلة للتنمية .. و هناك من يراه المعوق الاساسى للتنمية .. و هناك من يرى ف الاحزاب و مفاهيمهم السبب الرئيسى لما فيه البلاد منذ الاستقلال .. و هناك من يرى ف عدم النضوج الفكرى .. و عدم غرس الوطنية ف النفوس سبب ايضا .. و هناك ... و هناك اذن تعددت الرؤى و المفاهيم ... فكيف السبيل لاتفاق الحد الادنى المشترك ... (و ف البال حوارات الانقاذ التى افضت لتقسيم الثروة و المناصب دون الولوج لكيفية الادارة و الحكم ..) وعلى الاقل نتفق ف الوطن و يكون هناك خطوط حمراء لا يتجاوزه احد .. ........و لنرتقى لهذه المفاهيم (الوطن خط احمر) نحتاج لجهد جهيد و قيل ان يوم نضالى ف زمن الديمقراطية يساوى عشرة ايام ف زمن النضال السرى .. الجهد الذى ينتظرنا و ينتظر الجميع كبير ... فهلا كنا قدر المسئولية ؟؟ نشر المفاهيم الثورية لعامة الناس .. و غرس الوطنية الحقة ف نفوسهم .. تنويرهم بكيفية الارتقاء بالوطن ..و معانى الفساد .. و جعل الفسدة و الفاسدين معزولين اجتماعيا ..لا ان نجعل لهم و للحرمية مكانا بيننا و نقول فيهم انه لذو حظ عظيم !! هذه ايضا رؤى بالطبع قد لا يعجب الكثيرين و يختلف معى كثيرون ايضا .. فقط ايمانى راسخ بان نسبة الفشل ف الانقاذ يجعلهم يسلموا السلطة للشعب وتقديرى و احترامى لاراء الجميع ....و الوطن يسع الجميع اذا زرع المحبة ف النفوس و خفق بها القلوب .. مودتى .. بدران
02-17-2018, 10:03 AM
Mustafa Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
الموضوع / طلب بموجب أحكام المواد( 19 ق ا ج) و( 17/1/أ ق اج ) 1991واالمادة (4) منه مقروءة مع قانون الطفل لسنة 2010وإتفاقية الطفل والميثاق الافريقي لحماية ورفاه الطفل لسنة 1999 والمادة (27) من الدستور والمواد (5)(9)(10) من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والمواد (6)(7)من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والمواد (1)(2)(3)(9)من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان
الموضوع / سلب حرية الطفل / أحمد عبد الرحيم عبد الله وآخرين
السيد /النائب العام
الموقر
بالاحترام والتقدير اللازمين وبوصفكم جهاز الدولة المنوط به حصريا الإشراف علي الشرعية الإجرائية علي جميع الإجراءات السالبة للحرية في مرحلة ما قبل المحاكمة داخل إقليم الدولة السودانية متي طالت أي إنسان إجراءات سالبة للحرية من أية جهة كانت سواء حكومية مختصة أو غير مختصة أو جهة غير حكومية خارجة علي الدولة, فانه من المسلم به أن تندرج تحت مسؤولياتكم المباشرة واجب تحديد مكان الشخص المحبوس وتأمين سلامته البدنية والنفسية وكفالة حقوقه القانونية والدستورية بما في ذلك كفالة حق الاتصال بذويه ومقابلة محاميه وضمان تلقيه المعاملة اللائقة به كإنسان وضمان تمتعه بالرعاية الصحية في حال ثبت خضوعه لحبس قانوني ذلك أنه من المعلوم فقها وقضاءا أن لا جريمة ولا عقوبة الا بنص ولا إدانة إلا بحكم قضائي صادر من محكمة مختصة وإعمالا لسلطاتكم بموجب أحكام المادتين 17و19 من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991 مقروءة مع المادة 4 منه وقانون النائب العام وقانون الطفل لسنة 2010 والمواد ذات الصلة الواردة في اتفاقية حقوق الطفل والميثاق الأفريقي لحقوق ورفاه الطفل لسنة 1999 وما نصت عليه المادة 27 من الدستور لسنة 2005وأحكام المواد 5/9/10 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والمواد 6/7 من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والمواد 1/2/3/9 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان نتقدم لكم بهذه المذكرة عن المقدم بشأنهم الطلب نلتمس النظر فيه للآتي :
أولا : في الوقائع
المقدم بشأنه الطلب الأول :-
طفل (قاصر) عمره ستة عشرة سنة تم اعتقاله في يوم 31/1/2018 بواسطة جهة لم تكشف عن هويتها ومن دون أية مبررات قانونية ذلك لأن المقدم بشأنه الطلب لم يرتكب أي فعل مخالف للقانون وتم نقله إلي مكان غير معلوم ولم تسمح الجهات ذات الصلة لأسرته أو محاميه بمقابلته أو التعرف علي مكان اعتقاله .
المقدم بشأنهما الطلب الثاني والثالث
شابتان في مقتبل العمر وأمان لطفلين رضيعين تم اعتقالهما في يوم 31/1/2018 وهما تمارسان حياتهما الطبيعية ومن دون اية أسباب أو مبررات موضوعية أو قانونية .
المقدم بشأنهم الطلب الآخرين :-
المقدم بشأنهم الطلب الآخرين تم إعتقالهم في تواريخ مختلفة وأماكن شتي حسبما هو مبين في الكشف المرفق ولم يكن أي منهم في وقت الإعتقال يمارس أي فعل من الأفعال المخالفة للقانون ,بل كان الغرض من الاعتقال حرمانهم من التعبير السلمي المكفول بموجب أحكام القانون والدستور .
ثانيا : في القانون والدستور والإتفاقيات الدولية التي صادقت عليها جمهورية السودان
المادتان 19/1/أ ق ا ج و17 منه أناطت بالنائب العام وحده حق السلطة الحصرية في الإشراف علي سير الدعوي الجنائية وتوجيه التحري ومباشرة الإدعاء أمام المحاكم الجنائية في الدولة وتضمنت أحكام المادة (4/ ق ا ج 91) علي مبادئ وأحكام أوجب القانون أن تراعي ومن أهمها ان لاجريمة ولاعقوبة الإ بنص قانوني وأن المتهم برئ حتي يصدر حكم بإدانته من محكمة مختصة وفقا لأحكام القانون وان يكفل للمتهم حقه في مقابلة أسرته ومحاميه وأن يمد بالضروريات خاصة المواد الغذائية والعلاجية اللأزمة . قانون الطفل 2010 الفصل الثاني مبادئ عامة المادة 5/2/ب/ج/ه/ د/ ك كفلت حقوق الطفل في تهيئة الظروف المناسبة لتنشئتهم التنشئة الصحيحة من كافة النواحي في إطار الحرية والكرامة والقيم الروحية والاجتماعية وفي بيئة صحية والرعاية والإنتصاف من جميع أنواع العنف أو الضرر أو المعاملة غير الإنسانية بما يتواءم مع التشريعات الوطنية والإتفاقيات والبروتوكولات والقواعد الدولية ذات الصلة بقضايا الأمومة والطفولة ,وما علي منتهكي حقوق الاطفال والاسرة من مسؤولية جنائية, وحق الطفل في التعبير عن آرائه ورغباته وقد نص قانون الطفل في البند 5/2/ ب بأن التنشئة السليمة للأطفال مسؤولية عامة كما ونصت المادة 84/1/2/3 علي الآتي البند (1) منه علي (يجوز لأي شخص لديه سبب معقول يحمله علي الإعتقاد بان هناك إهدار لحقوق أي طفل ,,,,,,,وأن أصر علي عدم الإستجابة أن يبلغ ذلك لأقرب سلطة رسمية ), البند (2) منه يجوز للجهة المختصة التي أبلغ اليها بموجب البند (1) أن تستدعي الشخص المبلغ ضده للجهة المختصة المعنية أو ترفع الأمر إلي أقرب وحدة حماية الأسرة والطفل مع ما تراه من توصيات لمعالجة الوضع , وللجهة التي رفع إليها الأمر البند أ/ منه أن تصدر أي أمر يجوز لها إصداره بموجب هذا القانون أو أي قانون أخر . كما نصت المادة (27/3/4) من الدستور وبالأخص 27/3 منه (تعتبر كل الحقوق والحريات المضمنة في الإتفاقيات والعهود والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والمصادق عليها من قبل جمهورية السودان جزءا لا يتجزء من هذه الوثيقة ) وفي 27/4 منه (تنظم التشريعات الحقوق والحريات المضمنة في هذه الوثيقة ولا تصادرها أو تنتقص منها) , إتفاقية حقوق الطفل المادة (2/2) تتخذ الدول الأطراف جميع التدابير المناسبة لتكفل للطفل الحماية من جميع أشكال التمييز أو العقاب القائمة علي أساس مركز والدي الطفل أو الأوصياء القانونيين عليه أو أعضاء الأسرة أو أنشطتهم أو أرائهم المعبر عنها أو معتقداتهم , (3/1/2) في جميع الإجراءات التي تتعلق بالأطفال … يولي الإعتبار الأول لمصالح الأطفال) , (لا يجوز أن يجري أي تعرض تعسفي أو غير قانوني للطفل في حياته الخاصة ) , ( للطفل حق أن يحميه القانون من مثل هذا التعرض أو المساس) , الميثاق الأفريقي لحقوق ورفاه الطفل 1999 نص علي حماية حقوق الطفل وفرض علي المجتمع واجبات ونص في المادة 7 منه علي حق الطفل في حرية التعبير (يكفل لكل طفل قادر علي إبراز آرائه بحرية في كافة المسائل وأن يعلن آرائه ) , المادة (9/1) منه ( لكل طفل حق في حرية الفكر والضمير والديانة ) , المادة 16 منه ( الإلتزام بحماية الطفل من كافة أشكال التعذيب أو المعاملة غير الإنسانية أو المهينة وخاصة الإيذاء البدني والعقلي أو إساءة المعاملة ). العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية (السودان موقع ومصادق) جاء في مواده بان تتعهد الدول الاطراف بإحترام الحقوق بموجب النص التالي (الجزء الثاني المادة 2-1)تتعهد كل دولة طرف في هذا العهد باحترام الحقوق المعترف بها فيه وبكفالة هذه الحقوق لجميع الافراد الموجودين في إقليمها والداخلين في ولايتها دون أي تمييز بسبب العرق ,أو اللون ,أو الجنس , أو غير ذلك من الأسباب والمادة (3) منه (تتعهد كل دولة طرف في هذا العهد (أ) بأن تكفل توفير سبيل فعال للتظلم لأي شخص أنتهكت حقوقه أو حرياته المعترف بها في هذا العهد حتي لو صدر الإنتهاك عن أشخاص يتصرفون بصفاتهم الرسمية ,(ب) بأن تكفل لكل متظلم علي هذا النحو أن تبت في الحقوق التي يدعي إنتهاكها سلطة قضائية أو إدارية أو تشريعية مختصة,أو أية سلطة مختصة أخري ينص عليها نظام الدولة القانوني , وبان تنمي إمكانية التظلم القضائي ,(ج) بأن تكفل قيام السلطات المختصة بإنفاذ الأحكام الصادرة لمصالح المتظلمين , وفي المادة (7) (لا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة ). الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب المادة (6) منه نص علي (لكل فرد الحق في الحرية والأمن الشخصي ولايجوز حرمان أي شخص من حريته الإ للدوافع وفي حالات يحددها القانون سلفا ,ولايجوز بصفة خاصة القبض علي أي شخص أو إحتجازه تعسفا ) و(7/1) منه ( حق التقاضي مكفول للجميع ويشمل هذا الحق (أ) الحق في اللجوء للمحاكم المختصة بالنظر في عمل يشكل خرقا للحقوق الأساسية المعترف بها ,(ب) الإنسان برئ حتي تثبت إدانته أمام محكمة مختصة ) , (ج) ( حق الدفاع بما في ذلك الحق في إختيار مدافع عنه) , (د) (حق محاكمته خلال فترة معقولة وبواسطة محكمة مختصة محايدة ), (7/2 منه) ( لا يجوز إدانة شخص بسبب عمل أو إمتناع عن عمل لا يشكل جرما يعاقب عليه القانون وقت إرتكابه ولا عقوبة الإ بنص والعقوبة شخصية . الإعلان العالمي لحقوق الإنسان المادة (1) منه نص علي (يولد جميع الناس احرارا متساوين في الكرامة والحقوق وقد وهبوا عقولا وضميرا وعليهم أن يعامل بعضهم بعضا بروح الاخاء ) المادة (2) منه (لكل إنسان حق التمتع بكافة الحقوق والحريات الورادة في هذا الإعلان دون أي تمييز ) ,(3)(لكل فرد الحق في الحياة والحرية والسلامة الشخصية ), (9)( لا يجوز القبض علي أي إنسان أو حجزه أو نفيه تعسفيا )
ثالثا في الاسباب :
1- مبدأ أن لا جريمة ولا عقوبة الا بنص قانوني وان المتهم برئ حتي يصدر حكم بإدانته من محكمة مختصة وفقا لأحكام المادة 4 ق إ ج سنة 1991 قصد منه المشرع إسباغ الحماية القانونية علي المتهم قبل وأثناء إجراءات المحاكمة وحتي قبل صدور الحكم بالبراءة أو الإدانة تظل البراءة مفترضة في كل إجراء يتخذ ضده وجعل المشرع من النائب العام أنها هي الجهة الوحيدة صاحبة السلطة في الإشراف علي الشرعية الإجرائية في الدولة بصورة حصرية في سير الإجراءات الجنائية قبل المحاكمة وتندرج في ذلك إجراءات الضبط والتوقيف السالبة للحرية التي تباشرها السلطات والأجهزة ذات الصلة بما في ذلك اعتقالات المدنيين لأغراض التحري والتحقيق ولقصور الحماية القانونية التي يكفلها مبدأ أن لا جريمة ولا عقوبة الا بنص قانوني في مواجهة أعمال وتصرفات جهاز الامن وعدم خضوعه للإشراف القضائي للتأكد من سلامة تطبيق القانون فقد افرغ جهاز الأمن النص من مضمونه ومحتواه و ظل يعصف بقصد المشرع من خلال ممارسة الاعتقالات التعسفية والتي طالت المقدم بشأنهم الطلب وآخرين من دون إسناد وقائع يمكن أن تشكل جرائم وفقا لأحكام القانون الجنائي أو باختلاق وقائع بغرض الكيد السياسي .
2- تم إعتقال جميع المقدم بشأنهم الطلب من دون ان تبرز الجهة التي نفذت الإعتقالات أمر قبض أو أي مستند يفيد بوجود بلاغ أو إجراء قانوني يشكل غطاءا قانونيا يسمح بالسلب المؤقت لحرية أيا منهم أو لأغراض أي تحر وفقا للقانون وتمت الإعتقالات من خلال إستخدام العنف المفرط والضرب والتعذيب والمعاملة القاسية والحاطة بالكرامة الإنسانية .
3- حسب ما هو متداول وما نما إلي علم أفراد بعض أسر المقدم بشأنهم الطلب تم ترحيل بعضهم إلي ولايتي شمال ووسط دارفور (سجن شالا بالفاشر/ زالنجي) مما يشير إلي تعمد الجهة التي نفذت الإعتقالات علي مخالفة القانون فيما يتعلق بالإختصاص المكاني لجهة أن ظروف ومكان الإعتقال قد جرت بالخرطوم وأمدرمان واماكن أخري ليس من بينها شمال ووسط دارفور ويؤكد ذلك أن الإعتقال لم يكن لأي غرض من أغراض التحري في تهمة بل لغرض الكيد السياسي والضغط النفسي والبدني علي المقدم بشأنهم الطلب بالترحيل من مكان إلي آخر وإرهاق أسرهم بالتردد علي مكاتب جهاز الامن بالخرطوم للتعرف علي أماكن تواجدهم دون الإفصاح عنها .
4- إخفاء الجهة التي نفذت الإعتقالات لأماكن تواجد المقدم بشأنهم الطلب يشكل مخالفة للقانون وإهدارا لحقوقهم الدستورية بتعمد سلب حرياتهم وحرمانهم من الإتصال بذويهم ومحاميهم وتعريض حياتهم للخطر .
5- غالبية المقدم بشأنهم الطلب قدموا لبلادهم خدمات وطنية جليلة في مجال السياسة والإقتصاد والإعلام وإدارة الدولة وامتازوا بالامانة والمصداقية والتفاني والإخلاص للوطن وبعضهم شباب يتطلعون لخدمة بلادهم والحفاظ عليها من الفوضى والفساد والتمزق والشتات وعلي أمنها وبينهم حرائر السودان اللاتي عرفن برفض الضيم والظلم والهوان وحرصهن علي بلدهن .
مما تقدم نلتمس من سيادتكم الأتي :
الإطلاع بمسؤولياتكم في إتخاذ التدابير اللازمة والمناسبة بأعجل ما يتيسر والنظر في إعتقالات المقدم بشأنهم الطلب والكشف عن هوية الجهة التي اعتقلت المقدم بشأنهم الطلب والعمل علي كفالة حقوقهم القانونية والدستورية وحق ذويهم ومحاميهم في التعرف علي أماكن إعتقالهم ومقابلتهم وتزويدهم بالأدوية الضرورية والاغطية . إعادة المقدم بشأنهم الطلب المرحلين حسب ما هو متداول من سجني شالا بالفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور وسجن زالنجي عاصمة وسط دارفور أو أي سجن آخر إلي أماكنهم التي رحلوا منها ومباشرة إتخاذ التدابير اللازمة والعاجلة لإطلاق سراحهم أو إحالة أي منهم للمحاكمة إذا زعمت الجهة التي قامت بالاعتقالات بوجود أي بلاغ ضد المعني . إستدعاء الجهة التي قامت بإنتهاك حقوق الطفل المقدم بشأنه الطلب الأول وإهدار حقوق الأمومة والأسرة للمقدم بشأنهما الطلب الثاني والثالث إستنادا لقانون الطفل 2010 وإتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية وإطلاق سراح المقدم بشأنهم الطلب الأول والثاني والثالث وإحالة الأمر لأقرب وحدة حماية الأسرة والطفل إن لزم . التحقيق في أسباب إعتقال المقدم بشأنهم الطلب الآخرين بما فيهم المقدم بشأنهم الطلب الأول والثاني والثالث وإتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع إعادة إعتقالهم حالما تم الإفراج عنهم وتصحيح أوضاعهم الحقوقية المهدرة.
ولكم الشكر
1- مرفق كشف بأسماء المقدم بشأنهم الطلب
2- مرفق كشف بأسماء مقدمي المذكرة
صورة :-
1- المجلس القومي لرعاية الأمومة والطفولة
2- إدارة حماية الأسرة والطفل
3- رئيس المجلس الوطني
4- المفوضية القومية لحقوق الإنسان
5- لجنة الخبراء المعنية بحقوق ورفاه الأطفال بالإتحاد الأفريقي .
6- ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بالخرطوم
7- المنظمات الحقوقية العاملة بالسودان والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالخرطوم .
كشف بأسماء المقدم بشأنهم الطلب
1- أحمد عبد الرحيم عبد الله 2-شيماء ابراهيم الشيخ 3-اسراء ابراهيم الشيخ.
4-جلال الدين مصطفي 5-عمر الدقير 6- الماحي سليمان7- احمد زهير 8-محي الدين الجلاد 9-علي هجو 10-محمد حسن سعيد 11- يونس محمد احمد 12- احمد كابو 13- احمد الجعلي 14- اريج موسي 15-هوازن محمد 16- شرحبيل ايهاي 17- ابوبك سليمان 18- محمد عبد القادر 19- وفاق قرشي 20- مي فيصل 21- والي عمر يوسف 22- مها يحي 23- الصديق الحمري 24- عثمان صالح 25- علي ابوالقاسم 26- تاج الدين علي احمد 27- آدم يعقوب 28- آدم الباشا 29- احمد السني 30- صالح عيسي 31- حمودة محمد ابراهيم 32- نجاة الرشيد يعقوب 33- الهادي عبد الله آدم 34- عرفات جمال الدين 35- امين سعد 36- احمد يس 37- احمد بولاد 38- معاوية عبد الرازق 39- قمرية عمر-40 سليمان عمر احمد 41- محمد احمد عمر 42- عصام جلاب 43- جعفر شايب موسي 44- موسي علي موسي 45- محمد حميدان 46- عبد الله محمد رمضان 47-بابكر علي عبود 48-قاسي حماد 49- اسحق ابراهيم بكورة 50- داؤود اسحق ابراهيم
51- موسي عبد الرحمن 52- سفيان الخنجر 53- مجيب محمد آدم
54- محمد عثمان محمد 55- عبد المطلب عبد الله 56-ابراهيم اسحق
57- محمدين محمد اسحق -58- حيدر الصافي شبو 59-عصام خير
60- جمال سر الختم 61-يوسف الكودة 62- امل هباني 63- الأمين موسي
64- صفية الفضل 65- عمر عشاري 66- عبد الغني كرم الله
78- عبد الله محمد 79- منتصر احمد الحاج 80- اسحق احمد عبد العزيز
81- محمد الحسن محجوب 82- سمية علي سيد 83- محجوب عبد الله
84- مجاهد حمدان فجة 85- احمد عثمان عبد الرحمن 86- عبد القادر بدر
87- اسعد البرير عمر البشير حاج 88- احمد فهد قصاب
89- عبد العزيز موسي عبد الحميد 90- سارة الحامدي
91- اقبال محمد علي 92- الصادق عبد العزيز 93- نسيبة محمد
94- اميمة عبد القادر 95- صدقي كبلو 96- محمد الخطيب
97- الهادي محمد ابوراية 98- محمد عبد الله الدومة 99-ابراهيم الامين
100- مامون محمد ابراهيم 101- محمد صالح المجذوب-102 عروة الصادق 103- بدوي عبد الله الجاك 104- يوسف الشنبلي
105- وائل فتح الرحمن 106- صلاح بشير 107- صالح الامين
108- صديق الصادق المهدي 109- عصام ابوحسبو 110-غسان فيصل
111- عبد الرحمن محمد صالح 112- سامر الطيب 113- ابوعبيدة ياسر
114- يوسف الصادق هرون 115- عبده عبد الرحمن 116- الصادق محمد احمد 117- الهادي محمد احمد 118- حماد صناعة
119- احمد عبد الرحمن 120- عبد الخالق محمد الرضي 121- الرضي الفاضل 122- اسماعيل حامد آدم 123- يس احمد يونس-
-124 –يونس احمد يونس 125- ابراهيم عبد الله ابو كرشولا
126- الطيب آدم 127- عبد الرحمن الطيب 128- حماد يونس
129- روي جعفر بخيت 130-ابو الحسن فرح -131- فتحي صديق
132- كمال كرار 133- عبد اللطيف وردي 134- اسامة سيف
135- سارة نقد الله 136- رزان هاشم 137- علي مالك يحي
140- لبني عبد الحفيظ علي 141- محجوب أسناوي 142-أمجد فريد
145- أسامة سيف 146- معاوية عبد الرحمن 147- الحارث احمد التوم
148- معاوية صالح 149- حذيفة عبد الله 150- صالح المجذوب
151- تينا عمر علي شرارة 152- خالد سعدوك 153- فتحي الهادي
154- محمد الحسن 155- محمد ضياء الدين ساتي 156- هنادي فضل
157- عبد الغني كرم الله 158- بابكر ابراهيم العجب 159-يوسف آدم
160- آدم يعقوب حسن 161- مختار عبد الله 162- ياسر آدم عيسي
163- مصعب سليمان 164- علي احمد 165- عروة عباس
166- الزين محمد محجوب 167- عبد المنعم الطاهر 168- مظفر الفكي
169- علي مالك محي الدين170- حامد ادريس الطيب 171- محمد عباس
172- آدم أبراهيم 173- حماد سليمان 174- أبوبكر منصور 175- مختار عبد الله 176- آدم حسن محجوب 177- عبد الرحمن دريسة 178- عزالدين حريكة 179- مصطفي الهندي 180- عزيزة الغول 181- آمال جبر الله 182- مصطفي عبده 183- فتحي مصطفي عبد الحي 184- صلاح نابري 185- راني حسن فرح 186- مبشر الجبل 187- عمار الشفيع 188- عبير الشيخ عبد القادر 189- سهير علي ضيف الله
190- عادل محمد سعيد 191- حيدر الهادي محمد 192-عبد الله آدم
193- خضر محمد عبد الله 194- سيد احمد محمد 195- سيد النور
196- كمال ممسح 197- مبشر بابكر سري 198- حمزة يعقوب
199- يوسف موسي 200- مصعب عبد القادر 201- مصعب عبد القادر
202- كريم احمد مبارك 203- عبد المنعم فضول 204- عبد الله آدم
205- احمد السيد 206- عبد الرحمن الطاش 207- يحي الفحل
208- مجتبي مداردم 209- محمد نصر الدين 210- يحي احمد مدلل
211- هدال رايد 212- احمد عبد الله هلال 213- الحاج الموز
214- هناء الهادي 215- محمد محجوب 216- حسن العدوي
217- محمد بدرين 218- عبد الله صديق 219- محمد عصمت
220- محمد نصر الدين 221- الصادق آدم 222- صديق ابوجابر ابوفواز
223- محمد عثمان حمدتو 224- موسي بخيت موسي 225- حسن حسين
226- محمد الحافظ 227- فضل الله برمة ناصر 228- صالح محمود
229- محمد فاروق 230- كمال أسماعيل 231- ابوبكر الطاهر
232- سماح عثمان حمور 233- سهير علي دفع الله 234- حنان حسن 235- عباس السباعي .
كشف بأسماء مقدمي المذكرة
1- الصادق علي حسن 2- يوسف آدم بشر 3- تاج الدين الصديق احمد
2- آدم محمد ابراهيم راشد 5- جبريل حامد حسابو 6-نصر الدين يوسف
7-طارق ابراهيم الشيخ 8-سارة عبد الرحمن دقة 9-نفيسة النور حجر
10-عازة محمد أحمد 11- مصطفي محمد 12- عبدو أسحق
13 – مدني عبد الرحمن 14- آدم محمد شريف 15- عادل نصر الدين
16 –سعاد مكي 17- عوض باشا عمر 18-محمد ناصر
19- سعيد عبد الله سوداني 20-عبد العزيز عبيد دينار 21-نصر الدين موسي قمنا 22- حسين ميرغني علي 23- صديق عطرون 24- أميرة عباس بدوي 25- كمال عبد الله حسين 26- احمد عبد الوهاب 27- آدم سليمان جريجير 28-سمير علي مكين 29-موسي زكي جوجو 30- النور محمد علي 31-أحمد رمرم 32-صديق آدم محمد صديق 33-أبراهيم آدم ابراهيم دريدق 34-حسن آدم فاشر 35-أسماعيل عمر إدريس 36-خميس ارباب 37- بكري جبريل 38- محمد هرون 39- محمد سالم 40-عبد الحميد عبد الله
02-18-2018, 10:17 AM
Mustafa Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
بعد إعلان *معلمي المرحلة الثانوية بولاية الخرطوم التوقف عن العمل والتزام الحضور إلى المدارس فقط وعدم دخول الفصول ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 14 فبراير 2018، بسبب تأخر صرف المرتبات، اضطرت وزارة التربية أن تصرف المرتبات عبر مديري المدارس، وعن طريق (البيشيت) الذي تخلت عنه لفترة طويلة وألزمت المعلمين كافة بفتح حساب في بنك أم درمان الوطني. وما زالت *العديد من استحقاقات المعلمين في ولاية الخرطوم، وولايات أخرى في السودان مجمدة ومؤجلة لأجل غير مسمى. وكان المعلمون بولاية جنوب دارفور في مدينة نيالا* قد سيروا مسيرة كبرى طالبوا فيها بتسديد كافة متاخرات المعلمين واستحقاقاتهم المؤجلة. ومن المتوقع أن تشتد المعركة بين *نقابات السلطة والمعلمين خلال الفترة القادمة. بعد أن بلغت معاناة المعلمين والاستهانة بحقوقهم مراحل خطيرة ومؤلمة أعجزت المعلمين من أداء دورهم المهني والتربوي. وكان معلمو الولاية الشمالية قد هددوا برفض استلام مرتب يناير الجاري ما لم تصرف معه كل المتأخرات والبدلات المصدقة من الدولة. *وأمام كل هذا التردي والعجز المزري للسلطة عن القيام بأبسط واجباتها تجاه المعلمين وحقوقهم الأساسية، نرى إن الواجب الأخلاقي والوطني يفرض على جميع المعلمين في السودان في المراحل المختلفة، الأساس والثانوي الإصغاء لصوت الوطن والشعب وتحكيم الضمير الإنساني والمهني والانحياز لقضية المرحلة التي فيها الخلاص لكل أزمات الوطن وشعبه، وهي العمل مع كل قطاعات الشعب السوداني ومنظماته وقواه الوطنية لتحقيق الإضراب السياسي والعصيان المدني، كأخر الحلول للمأساة التي طالت فصولها في السودان. التحية للمعلمين والمعلمات. في كل ربوع الوطن وهم يعانون الأمرين. التحية لجماهير الشعب السوداني التي أدركت أن هذه السلطة قد أفلست تماماً وليس لديها ما تقدمه لصالحه. التحية للمعلمين والمعلمات في سجون القهر والظلم والطغيان. المجد والخلود لكل شهيد أدى دوره ومات . أحمد مختار.*الناطق باسم *تجمع المعلمين الديمقراطيين في *السودان *15/2/2018
02-18-2018, 05:55 PM
Mustafa Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
Quote: .- الامنجيه امثال ود الباوقة و فرانكلي و ناصر و قريمان و المسلمي و الاشياء المشابهة اصبحو زي شمس الشتاء البارد يظهرون بعد ان يرسل لهم جهاز الامن ما يكتبون والباقي يتمو اصحابهم في المنبر
ده آخر كلامك يا سجم الرماد .. الرمادة التكيل خشمك .. كان ده فهمك ... !!
02-26-2018, 12:23 PM
Mustafa Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
الناظر للمنبر الغام منذ بداية الاحتجاجات ضد النظام يلاحظ بكل وضوح ان اغلب من يكتب في المنبر كلالتي
1- موانساتيه و هم كثر
2- منظراتيه و هم اقلة
3 - صحفي وطني واحد ينقل الاخبار بدون تعليق الاخ زهير له التحيه
4- قليل من الناس ينقل اخبار النضال ضد الكيزان و منهم الاخ الباقر
5- في جماعة ينقلون اخبار النضال بعيون حزبيه بحتة و للاسف بعضهم لا يعترف الا لحزبه فقط بالفكر مع انهم ينادون بالحريه لنا و لسوانا تامل ؟؟
6- الامنجيه امثال ود الباوقة و فرانكلي و ناصر و قريمان و المسلمي و الاشياء المشابهة اصبحو زي شمس الشتاء البارد يظهرون بعد ان يرسل لهم جهاز الامن ما يكتبون والباقي يتمو اصحابهم في المنبر
و للاسف هناك خلايا نائمة للنظام تمارس هواية الدخول في بوستات الشرفاء لتشتيت الموضوع الرئيسي و النوع دا اخطر من عملاء النظام الواضحيين
بعض الناس هنا يمارسون و ظيفة الالفة او الناظر نيابة عن بكري يوزعون صكوك المعرفة و الجهل حسب امزجتهم الخاصة و منهم من يفتكر انة رب الكفر ولا رب غيرة وهم اهل البيت
النوع ادعوة ان يكتب مرة واحدة بوست هنا يدعو لاسقاط النظام او يختشخو
و طبعا هناك ناس كتار لا لون لهم ولا طعم ولا رائحة و دقي يا مزيكا
مع التحيه و ما داير ناس تجي ناطة هنا تقول دا صاح ودا غلط الزمن بقي بتاع كلو غلط حتي ان يسقط نظام الكيزان بعدين يبدا الصاح
و طبعا في ناس لا لالمين في دا ولافي داك و دايما التعميم غلط
و ثورة ثورة حتي النصر
02-26-2018, 12:26 PM
الطيب رحمه قريمان الطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377
Quote: - الامنجيه امثال ود الباوقة و فرانكلي و ناصر و قريمان و المسلمي و الاشياء المشابهة اصبحو زي شمس الشتاء البارد يظهرون بعد ان يرسل لهم جهاز الامن ما يكتبون والباقي يتمو اصحابهم في المنبر
المنبر 80% امن ..... sudaneseonline و دق الشلوفة مع الامن الخارجي من زمن للعلم اغلب المعارضين محجور عليهم ..... منذ اختفاء جادات ... تم تقليص عدد المشاركات لهم .... لذلك عزف الكثير بعدم الكتابه .... المستفيد الاول هو الامن الخارجي 😢😢😢😢 حتي الكتاب في منبر المقالات جميعهم امن .... اتحدا ..... بكري ابوبكر في هذا .... وباسمائهم ...... وعلاقة سفارت لندن بهذا كمركز للامن الخارجي
من المؤسف ان بعض الاعضاء يفتكر ان سقوط النظام يتم باسقاط ازيال النظام في المنبر امثال كتيرة من البوستات مفتوحة من اهل البيت تهاجم الافراد كان سقوط النظام مربوط بسقوط بريمة او الكنزي
و لمن يغيب احد الامنجيه زي ود الباوقة يقتحو بوست للسؤال عنة
اختشو يا مناضلين و يا اهل البيت
ماذا يهم الشعب السوداني غي ان يسقط عيال الامن و صبيان الجبهة امثال قريمات و ود الباوقة و الباحث عن الشهرة الكنزي او بريمة
فيا دينق و عمر دفع الله و الطربيد وبقية الشرفاء ارجوكم ارجوكم بطلو مهاجمة الافراد و هاجمو النظام
مهاجمة و تضييع الوقت في الهجوم و الونسة و الرد في بوستات الامنجيه و الحوار معهم اجدي بها كشف النظام و الدعوة للثورة و العصيان المدني الغام حتي اسقاط النظام
و الثورة مستمرة
و تسقط تسقط مافيا الكيزان
02-27-2018, 09:56 PM
Mustafa Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
- *منابع عقل أهل الكهف هي الاستهبال التاريخي، والتوحش، والغريزة، والبقاء للأقوى*.
*سؤال المتاهة*: من هم أهل الكهف الجدد؟ أهل الكهف الجدد هم رهط من البشر سافر عقليا عبر التاريخ وأسكن العقل البشري في الكهوف وجمٌد الرؤية الإنسانية، ولكن مع هذا بقي هذا الرهط بيننا، ولم يغف أهله كما غفا أهل الكهف الأصليون ويا ليتهم غفو وما رجعوا، تفتحت أعينهم على حيثيات المجتمع وتطور الزمن فقاموا بحرق المراحل وتلبسوا لباس الحداثة واختطفوا الدولة، وتعاملوا معها تعامل أهل الكهف من حيث الغنيمة والتوحش ضد الآخر، الذي لا يقيم معهم في كهف الزمن.
*تفكيك المتاهة*: قصة أهل الكهف والتي يعرفها الجميع كانت تشتغل على خلفية الهروب من المجتمع بكونه لا يتعاطى المعروف، ويتماهى مع ما يتعارض مع فكرة تعاليم الاله. ولهذا خرج هؤلاء الفتية، وكما تقول الرواية، ودخلوا كهفاً مكثوا داخله لثلاثة قرون وعندما عادوا من غفوتهم الطويلة تلك وتلمسوا المجتمع الذي تركوه، حيث تصورا إنهم لم يغيبوا عنه إلا يوما واحدا، وجدوا مجتمعا آخرا، يحمل سمات مغايرة للمجتمع الذي تركوه، وحدثت تغيرات جذرية في تفكير وسلوك ذلك المجتمع، وبعدها عادوا إلى سباتهم الأبدي.الدلالات الرمزية لهذه القصة تؤسس لفكرة الأنفصال من خلال مفهومها الديني، عندما يقوم البعض برفض اتجاهات المجتمع الذي يعيشون فيه، ومن ثم يهربون من دائرته بكونهم لا يمتلكون قدرة على تغييره. والذين هربوا للكهف وعبر ذلك التاريخ الموغل، اعتبروا أنفسهم من الصالحين ولهذا فضلوا الهروب السلمي دون مواجهة ذلك المجتمع، أو استخدام العنف ضده ولهذا غابوا في التاريخ، وعندما عادوا وجدوا مجتمعا أفضل من المجتمع الذي تركوه وتغيرت عملته الأخلاقية. وكتأويل نظري لهذه الدلالات، فإنها تشير إلى أن تغيير المجتمع رهين بالزمن ورهين بجدله الداخلي، ولا يحتاج أن يحمل البعض السيوف، ومن ثم فرض رؤيتهم عبر العنف وتكسير الأضلاع، كما يفعل أصحاب نظرية التكفير والهجرة. تلك قصة وبرمزيتها العالية، نستفيد منها في زمننا الراهن، لفهم دلالات علاقة المصلحين بالمجتمع، والتي يجب ألا تكون صدامية وبالضرورة، ألا تكون هروبية. أهل الكهف الجدد، والذين هم مدار حديثنا، هم ليسوا أفضل من المجتمع الذي يعيشون فيه، لأنه مجتمع يدين بما يدينون به، ويحمل هذا المجتمع الكثير من المعاني، والتي يتميز بها عن أهل الكهف الجدد. لكن هؤلاء الصبية، أي أهل الكهف الجدد، دخلوا الكهوف عقليا وباتوا يحملون سماتها، والتي أهمها العنف من أجل السيطرة على الغنيمة، وهنا نعني الدولة إذ هي غنيمة، ضمن مفهوم هذا العقل والعمل على الحيازة المطلقة لها، وهي مؤشرات الانتماء للذات عكسا للمجموع. وتناسوا قصدا بأنهم يعيشون في مجتمع مرتبط بالحداثة، وكذلك بمفهوم الدولة من خلال بعدها الديمقراطي، وببعدها المتصل بسلطاتها التنفيذية، والقضائية، والتشريعية، فأسسوا لثقافة الكهوف في عقولهم، ولكنهم تلبسوا الحداثة مظهريا، وتعاملوا معها كمفهوم طارئ، يمكنهم من خلالها اصطياد الفريسة، والأستفراد بها لاحقا. إذن ما هي سمات أهل الكهف الجدد راهنا؟ أهم سمات أهل الكهف الجدد هي ربط القبيلة بالغنيمة، ومن ثم ربط الأثنين بالعقيدة، ( نظرية لمحمد عابد الجابري) وبالتالي تفعيل ثقافة التوحش القابعة في العقل الكهفي للسيطرة على المجتمع، وذلك من خلال السيطرة على الدولة، وكما قلنا فهي مفهوم حديث أي الدولة، فكيف حدث ذلك وكيف تعاملوا مع حداثة الدولة؟ من خلال غيابهم العقلي في الكهوف، صعدوا إلى القرن الأول الهجري، وتوقفوا عنده قليلا دون أن يتعمقوا في المحتوى، فبدلاً من الأخذ بالناسخ (المقصود الآيات الفاعلة والمتحركة مع الواقع) أخذوا بالمنسوخ (المقصود الرؤية الجامدة)، وبدلاً من أخذهم العدل والمساواة والرحمة، أخذوا القطع من خلاف والرجم وجلد المرأة، لأن هذا يتناسب مع تلك العقلية عندما نعزله عن مقاصده، ولهذا انسجموا مع هذا الاتجاه لأنه يرضي رغبة بداخلهم، تستمد رؤيتها من الفتك بالآخر. ثم أنهم توقفوا في القرون الوسطى وأخذوا منها المقصلة، وقطع الرقاب للذين يخالفون رأي الدين، والذي يمثلونه حسب تصورهم، ومن العصور الحديثة أخذوا مفاهيم الاستعمار وكيف تخضع الآخر، ووظفوا كل ذلك في أرضية شعب لا يعرف القطع من خلاف، معزولا عن قيمة العدل ومتسامح مع بعضه، ويرى الدين في السلوك، وليس الشعارات. إذن ما هي المنابع الجوهرية لأهل الكهف الجدد ومن خلال انتزاعهم للسلطة في السودان؟ أولاً: المنبع الأول هو منبع الاستهبال التاريخي، ولأن أهل الكهف لديهم قيم شبه ثابتة وغير متطورة، ويختبرونها عبر الصخور وفي حركتها الثابتة كذلك، فقد نحتوا أسوأ القيم التي عرفتها البشرية، وهي قيم التحجر و الارتداد عن سياقات الحداثة، وبالتالي فأنهم جمدوا حركة التاريخ، وسعوا إلى الارتباط بمفهومية الاستهبال التاريخي، والتي تتلبس حالة الزيف في التعاطي مع الآخر، فهم متدينون من حيث المظهر باطلاق اللحي، وقص الشوارب، ولكنهم يقتلون الإنسان (ويمشون في جنازته).. يزٌورون التاريخ، ويكذبون على الناس باسم الإله، يبكون في المساجد، ويضحكون على الناس في الشوارع، يتحدثون عن أسلمة المجتمع وهم يشرعنون الفساد عبر سلوكهم اليومي، ويدفعون المجتمع كله، وعبر الحاجة والفقر للتخلي عن قيمه وأخلاقه، وبعد كل هذا يصدحون عبر إعلامهم بأنهم أصحاب الأيادي المتوضئة، وهذا يتم ضمن حركة أهل الكهف الخفية، فالثابت أن قاطني الكهوف لا يظهرون في العلن حين الاصطياد، لكنهم يتخفون تحت الأشجار من أجل اصطياد الفريسة، والتخفي سمة أساسية لأهل الكهف الجدد، ولكن في الحالة التي نناقشها يتم التخفي من خلال الدين وهي طبيعة العقل المتخفي والمتآمر.
ثانياً: المنبع الثاني يتصل بالتوحش والعنف، ويأتي ذلك تجسيداً أعلى لما في ثقافة الكهف، وهذه ترتبط بالحفاظ على الغنيمة، ولو أدى ذلك إلى افناء الآخر وإزالته من الوجود، نلحظ هذا بوضوح في دارفور، عندما وقف أبناء هذا الإقليم ضد سيطرة هذا العقل، فتمت إبادة المدنيين إبادة جماعية وهدم مساكنهم، واغتصاب النساء، في أسوأ فعل إنساني غير مشهود، وعندما يسألهم البعض عن ذلك يقولون إنها قوانين الحرب، ودون استحياء. فماذا عن قوانين السجون؟ ولنتعرف على قوانين السجون، ليقرأ معي القارئ هذه الشهادة للعميد (م) محمد أحمد الريح الفكي، والتي تقدم بها كخطاب إلى وزير العدل والنائب العام في 15 أغسطس 1993، حيث قال في خطابه: إن جبيني يندي خجلا وأنا أذكر أنواع التعذيب التي تعرضت لها، وما نتج عن ذلك من آثار مدمرة للصحة وللنفس، وقد عدد العميد الريح طرق التعذيب في الآتي: 1-الضرب المبرح بالسياط وخراطيم المياه على الرأس وباقي أجزاء الجسد. 2- الربط المحكم بالقيد، والتعليق، والوقوف لساعات، قد تمتد ليومين كاملين. 3- ربط أحمال جرادل مملوءة بالطوب المبلل على الأيدي، المعلقة والمقيدة خارج أبواب الزنازين. 4- صب المياه الباردة أو الساخنة، على أجسادنا داخل الزنازين إذا أعيانا الوقوف. 5-القفل داخل حاويات، وداخل دورات المياه التي ينعدم فيها التنفس تماما. 6-ربط الأعين ربطا محكما وعنيفا لمدد تتجاوز الساعات. وأخطر ما قاله العميد الريح هو الآتي: تعرضت شخصيا للاغتصاب وادخال أجسام صلبة داخل الدبر، وقام بذلك النقيب عاصم كباشي، وآخرون لا أعرفهم.. الإخصاء بضغط الخصية بواسطة (زردية)، والجر من العضو التناسلي بنفس الألة، بالأضافة للضرب باللكمات على الوجه والرأس (انتهي قول العميد الريح). في هذا الخطاب أورد العميد الريح اسماء الذين عذبوه و أسماء السجون والمعتقلات. كان ذلك في بدايات حكم أهل الكهف الجدد، وتواصل هذا حتى يومنا هذا، فعبر المظاهرات الأخيرة، والتي حدثت في السودان تم اعتقال الكثير من المطالبين بالحرية وتم تعذيبهم. وتتدوال وسائط التواصل الاجتماعي، فيديو قد يكون قديما (حيث لا تسقط الجرائم بالتقادم) لشابة طريحة سرير المرض، وقد غطت وجهها، وتبكي بحرقة، وهي تحكي قصتها، إذ قالت بأن بعض من رجال الأمن قد اختطفوها من الشارع أثناء المظاهرات، وكانوا ثلاثة وبعد أن صعدوا بها إلى مكاتبهم، سبوها بأسوأ الألفاظ، وجردوها بعد ذلك من ملابسها واغتصبوها. وهذا على سبيل المثال فقط، لأن الجرائم لا يستطيع أحد حصرها، هكذا تحدث هذه الأفعال والتي لا تصدر إلا من الذين يعيشون في عصر التوحش، ولهذا يحولون الذين يتعارضون معهم إلى أشلاء على المستوى الجسدي والنفسي. هذه الأفعال وغيرها الكثير في مسيرة هذا العقل قد حدثت، ولا نستطيع أن نفهمها إلا إذا عدنا بذلك العقل إلى زمن ثقافة الكهوف وغياب البعد الإنساني.
ثالثاً: منبع الغريزة، ولتوخي الموضوعية فإن الإنسان مجبول على الغريزة، ولكن وعبر تمرين النفس، والصعود بها إلى الحالة الإنسانية الأعلى، فيمكن كبح هذه الغريزة، لكن أهل الكهف استمروا بغريزتهم هذه، وانتقلوا بها من أطراف المدن والقرى، إلى عمق المدن، فسكنوا في العمارات الشاهقة والبيوت الفاخرة، وامتطوا السيارات الأمريكية واليابانية والألمانية، وعاشوا في الملذات وتزوجوا النساء مثنى وثلاث ورباع. لكن وهم يفعلون ذلك لم يسألوا عن العقل الذي ابتكر هذه السيارات التي يركبون، ولا عن العقل الهندسي الذي شيد تلك العمارات، وهنا تتأتى مفارقة عقل الكهف، مع عقل الحداثة، فعقل الحداثة عقل نقدي وتساؤلي، وعقل الكهوف عقل حيازي مطلق، ولهذا حاز الإسلاميون على كل شيء في السودان، وتمتعوا واستمتعوا بكل مباهج الحياة، وتركوا الشعب الذي حولهم يعيش حالة من الجوع والمرض والبؤس غير مسبوقة، وفي هذا فإن عقل أهل الكهف لا يرى إلا نفسه، والتي تعلو على الآخرين ضمن حالة الأنا العليا، أنا الكهوف والمضمرة في الغريزة لا خارجها.
رابعاً: المنبع الرابع يتعلق بمنبع مفهوم البقاء للأقوى، فعقل الكهف لا يفهم في جدلية التحولات، إذ هو عقل ثابت ومستقر، وغير حركي إلا في إطار المنفعة الخاصة، ويتماهى مع السرميديات، ولهذا فإن هذا العقل يجسد المفهوم البدائي المتعلق بالبقاء للأقوى، والقوة هنا تعني قوة القتل والازاحة، لقد أُبتليت الحداثة بهذا العقل، كما أُبتلي الناس به، إذن ما هو الحل؟ هذا السؤال متروك لقوى التغيير في الداخل!
03-09-2018, 08:01 PM
Mustafa Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
تدعو اسر المعتقلين كل المهتمين بحقوق الإنسان و كل الاعلامين والصحفيين بالصحف الورقية والإلكترونية والقنوات الفضائية للوقفةالاحتجاجية التي تنظمها الأسر أمام وزارة العدل شارع الجمهورية جوار وكالة سونا للانباء الأحد 11مارس2018 الساعة2 تدعو اسر المعتقلين كل المهتمين بحقوق الإنسان و كل الاعلامين والصحفيين بالصحف الورقية والإلكترونية والقنوات الفضائية للوقفةالاحتجاجية التي تنظمها الأسر أمام وزارة العدل شارع الجمهورية جوار وكالة سونا للانباء الأحد 11مارس2018 الساعة2 من أجل المعتقلين من أجل المعتقلين
02-28-2018, 01:34 AM
حسن حماد محمد حسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451
الناظر للمنبر الغام منذ بداية الاحتجاجات ضد النظام يلاحظ بكل وضوح ان اغلب من يكتب في المنبر كلالتي
1- موانساتيه و هم كثر
2- منظراتيه و هم اقلة
3 - صحفي وطني واحد ينقل الاخبار بدون تعليق الاخ زهير له التحيه
4- قليل من الناس ينقل اخبار النضال ضد الكيزان و منهم الاخ الباقر
5- في جماعة ينقلون اخبار النضال بعيون حزبيه بحتة و للاسف بعضهم لا يعترف الا لحزبه فقط بالفكر مع انهم ينادون بالحريه لنا و لسوانا تامل ؟؟
6- الامنجيه امثال ود الباوقة و فرانكلي و ناصر و قريمان و المسلمي و الاشياء المشابهة اصبحو زي شمس الشتاء البارد يظهرون بعد ان يرسل لهم جهاز الامن ما يكتبون والباقي يتمو اصحابهم في المنبر
و للاسف هناك خلايا نائمة للنظام تمارس هواية الدخول في بوستات الشرفاء لتشتيت الموضوع الرئيسي و النوع دا اخطر من عملاء النظام الواضحيين
بعض الناس هنا يمارسون و ظيفة الالفة او الناظر نيابة عن بكري يوزعون صكوك المعرفة و الجهل حسب امزجتهم الخاصة و منهم من يفتكر انة رب الكفر ولا رب غيرة وهم اهل البيت
النوع ادعوة ان يكتب مرة واحدة بوست هنا يدعو لاسقاط النظام او يختشخو
و طبعا هناك ناس كتار لا لون لهم ولا طعم ولا رائحة و دقي يا مزيكا
مع التحيه و ما داير ناس تجي ناطة هنا تقول دا صاح ودا غلط الزمن بقي بتاع كلو غلط حتي ان يسقط نظام الكيزان بعدين يبدا الصاح
و طبعا في ناس لا لالمين في دا ولافي داك و دايما التعميم غلط
و ثورة ثورة حتي النصر
02-28-2018, 10:19 PM
حسن حماد محمد حسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451
الناظر للمنبر الغام منذ بداية الاحتجاجات ضد النظام يلاحظ بكل وضوح ان اغلب من يكتب في المنبر كلالتي
1- موانساتيه و هم كثر
2- منظراتيه و هم اقلة
3 - صحفي وطني واحد ينقل الاخبار بدون تعليق الاخ زهير له التحيه
4- قليل من الناس ينقل اخبار النضال ضد الكيزان و منهم الاخ الباقر
5- في جماعة ينقلون اخبار النضال بعيون حزبيه بحتة و للاسف بعضهم لا يعترف الا لحزبه فقط بالفكر مع انهم ينادون بالحريه لنا و لسوانا تامل ؟؟
6- الامنجيه امثال ود الباوقة و فرانكلي و ناصر و قريمان و المسلمي و الاشياء المشابهة اصبحو زي شمس الشتاء البارد يظهرون بعد ان يرسل لهم جهاز الامن ما يكتبون والباقي يتمو اصحابهم في المنبر
و للاسف هناك خلايا نائمة للنظام تمارس هواية الدخول في بوستات الشرفاء لتشتيت الموضوع الرئيسي و النوع دا اخطر من عملاء النظام الواضحيين
بعض الناس هنا يمارسون و ظيفة الالفة او الناظر نيابة عن بكري يوزعون صكوك المعرفة و الجهل حسب امزجتهم الخاصة و منهم من يفتكر انة رب الكفر ولا رب غيرة وهم اهل البيت
النوع ادعوة ان يكتب مرة واحدة بوست هنا يدعو لاسقاط النظام او يختشخو
و طبعا هناك ناس كتار لا لون لهم ولا طعم ولا رائحة و دقي يا مزيكا
مع التحيه و ما داير ناس تجي ناطة هنا تقول دا صاح ودا غلط الزمن بقي بتاع كلو غلط حتي ان يسقط نظام الكيزان بعدين يبدا الصاح
و طبعا في ناس لا لالمين في دا ولافي داك و دايما التعميم غلط
و ثورة ثورة حتي النصر
03-03-2018, 05:04 AM
النذير حجازي النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7183
حبيبنا الصديق العزيز د. مصطفى، والله الشوق بحور يا زول يا سمح وسيد المناضلين لي حدهم، لو المنبر دا فيهو حسنة، حسنتو انو لمانا بزول دغري ومبدئي زيك يا اصيل، والله بكري بالغ ، والله يا بكري عيب عليك والتاريخ ما ح يرحمك، زول تافه زي ود الباوقة دا يكتب دون قيود وزول نضيف وشريف زي د. مصطفى محمود يكتب بقيود؟!
وأشكرك يا صديقي د. مصطفى على الهدية، وجاهزين جاهزين لضرب تجار الدين
كسرة: في قناتي على اليوتيوب في مقطع فيديو فيهو زرة لكوز نيويورك حسن حماد الفوق دا زريناهو انا ودينق ووسام وشرفاء واشنطن، زرة كلب في جزر الكوز الما بختشي دا بعد ما ملأوا الدنيا عويلا باناشيد لن نذل ولن نهان ولن نطيع الأمريكان ويا أمريكا لمي جدادك ويا أمريكا اختينا دفاعنا الشعبي يحمينا جاء واشنطن يتظاهر أمام البيت الأبيض لفك الحظر الاقتصادي على السودان بالله شوفت قوة عين الكيزان!
بكتب بالتليفون ما بقدر انزل اليوتيوب من التلفون لكن بكرة بنزلو، أو لو عملت بحث في اليوتيوب عن حسن حماد كوز نيويورك بجيك ناطي
وكل ما يرسلوا حسن حماد لبوستاتك علشان يعمل ليك ازعاج لصقو ليهو في مؤخرتو، معليش يا شباب علشان مافي زول يفهمني غلط قصدي مؤخرة مداخلته
03-03-2018, 08:13 PM
حسن حماد محمد حسن حماد محمد
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3451
. . . سجم نضالك انت الكلو كوبي اند بيست ... يكون في علمك انه فتح الفيديوهات في السودان بيعتبر ترف يا دكتور الهناء ... النت في السودان قدِّر ظروفك ... تشحن بي 2 جنيه ولا خمسة جنيه في اليوم بدوك مقابلها 25 ميقابايت ... يعني يا دوب تقدر تتصفح النت وتقرا المقالات وتقعد تباصر في الميقابايتات حقاتك لغاية ما تكمل ليك باقي اليوم ... شنو كل 5 دقائق جادع ليك فيديو حجمه 300 ميقابايت فما فوق وقايل الناس كلها مترفة زيك ... يعني الواحد في السودان حصته من النت يفتحها فيديو من فيديوهاتك الكتيرة ومسيخة دي وباقي اليوم يقعد يتلفت ؟؟؟ ...... . . . غايتو دا اكبر دليل على انك ما حاسي بمعاناة الناس هناك ... . . .
03-25-2018, 09:34 AM
Mustafa Mahmoud Mustafa Mahmoud
تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 38072
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة