|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤل� (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
اخى الحبيب جدا
الدكتور / حيدر بدوى الصادق
كتبت الصادق لانى اعرفك منذ نعومة اظافرك ربما
واعرفك عند ذلك الصبا .. واعرفك .. واعرفك .. واعرفك
ولا اريد ان اذكر محاسنك .. فأنت المحاسن ( ســيــّدا ) ولا عن اخلاقك .. لانك فى الاخلاق ملكا .. ان شئت ان ابيت هذه الصفة .. ؟؟
لم اشأ أن اعلّق او اتداخل فى ذلك البوست .. !! فانا لا اعرف المذكور ولم اره فى حياتى
وما بينى وبين الاخوة الجمهوريين تربطنى ببعضهم صداقات وعلاقة قوية واولئك الاخوة تربطنا ايضا محبة خالصة .. على سبيل المثال انت يا حيدر ....
ولقد قرات معظم كتب الاستاذ .. وجلست اليه بعضا من المرّات .. وايضا الاستاذ الدالى ..
المهم والاهم .. لم اجد بينهم جاهلا او جهولا .. ولا حاقدا او حقودا .. ولا .. ولا .. ثم ولا ..
اعرفهم صادقون متعلمون محبين للخير
فالتنأى عن كل من يسىء اليك او لغيرك .. كن مسامحا فانا عرفتك كذلك .. واستجب لعقلك .. لا لعاطفتك ..
ثم استجب للاخ بكـــّووووووور
ثم دعنى اذكّرك بذلك النشيد الذى كنت تنشده وتشدو به و هو يتردد حتى الآن فى ذهنى وذاكرتى وعقلى :
( انا فتى ذو ادب ) اكملها وتذكر محتواها ومعناها
دمت بالف خير وتحياتى للاخ محمد والاسرة
لك كامل الود
| |

|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤ� (Re: ANWAR SAYED IBRAHIM)
|
عزيزي أنور،
الله، الله، اللــــه!
لقد أرجعتني لأكثر من أربعين عاماً حسوماً. ومن أعجب الأمر أن أستاذي وأستاذك الحبيب يعقوب المبارك مصطفي راسلني اليوم. وربما تذكر أنه كان حين يطلبني لأمر ما يحتاج فيه إلى مساعدة من تلميذ كان يقول "أنا فتى ذو أدب، نادوا لي حيدر بدوي.." باللحن الذي ركتبه على كلمات القصيدة التي درسناها في مدرسة السكة الحديد الإبتدائية في كوستي. أستاذ يعقوب كان "أبو" فصلنا، وما زلت أراسله وأتعامل معه باعتباره أباً حنوناً يحترم تلاميذه بقدر احترامهم لأنفسهم وأزيد.
عجيب أن يكتب لي هو، ثم أقرأك هنا تذكرني بعهدنا سوياً معه. كوننا هذا مموسق يا عزيزي أنور. وأرواحنا إنما هي نغمات في معزوفة كونية رائعة، وإلا فقل لي: ما الذي يجمع أستاذ يعقوب المبارك وأنور سيد وحيدر بدوي ويجعلهم يفكرون في بعضهم البعض بهذا المستوى من التناغيم.
أشكرك وافر الشكر على أطرائك الذي أخجل تواضعي، وإني لأرجو أن أكون دوماً عند حسن ظنكم بي.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤ� (Re: ANWAR SAYED IBRAHIM)
|
سلام مجدداً يا أنور. يا أخي فاتني أن أقول لك أن صورة البروفايل خاصتك جميلة جداً فهي تعبر عن الرقة والفروسية في آن معاً. على الرغم من ذلك، فيه تحجب عني وعن أحبابكم من كوستي (السكة حديد الابتدائية) وجهكم الكريم في الوقت الراهن. أرجو أن تضع صورتك مكان الصورة الراهنة. وإن كنت لا تحبذ وضعها لأسباب تخصك، فهذا مقبول عندي. وفي هذه الحالة أطلب منك إرسال صور عبر إيميلي الخاص، وهو [email protected]
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤل� (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
تحية طيبة لك وتقديرا
شكراً لك وأنت تفعل ذلك سواء كان من تلقاء نفسك عن قناعة قد تكون إكتسبتها بعد أن نشرت مانشرت أو كان ذلك بسبب توجيه الأخ / بكري أبوبكر لك .. حقيقة من البداية فإن الطرح بدأ عليه الخلل - لدي انا - وذلك بسبب غياب الطرف الآخر وأعني به الأستاذ/ خالد الحاج لذا فقد أصاب الطرح داء الإتجاه الواحد لذا جميل جداً أن يتم سحب ذلك .
الأمر أهمني من ناحيتين : 1/أستاذ خالد الحاج درست على يديه في رفاعة الثانوية 2/ رفاعة مدينة نشأت بها وأعتز بها كثيراً حين يرد ذكرها
تقبل تقديري
| |

|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤ� (Re: معتصم سليمان)
|
عزيزي معتصم، أشكرك على المساهمة القيمة، وعلى تأكيدك على صحة القرار بالحذف للخيط المعني. وأشكرك أيضاً على التعبير عن تقديرك للأستاذ خالد الحاج ولرفاعة. مثلك، أقدر أستاذ خالد جداً ولولا ذلك لما زرته، ولولا ذلك لما نقدته. فأنت لا تتكبد مشاق الطريق لزيارة أحد إلا إن كنت تقدره. وتجدني أيضاً أقدر خالد الحاج من زاوية أخرى غير التي تراه منها. فقد كان خالد مسلكاً من الدرجة الأولى إبان إدارة الحركة الجمهورية من منزل الأستاذ محمود بالثورة. ولم تظهر جوانب القصير فيه إلا بعد استشهاد الأستاذ. وفي هذا لدي الكثير مما يمكن أن يقال، إن دعىا لداعي.
أما رفاعة فإني، مثلك، أحبها حباً جما، لأنها مدينة الأستاذ محمود. وتجدني محباً، مثلك، لكل شأن له صلة، ولو كانت بعيييييييييييييييدة بالأستــــاذ محـــــمود مــــحمـــــد طــه.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤ� (Re: Muhib)
|
غــالــى يــا يــا دكتور حيدر .. والطلب على راسنا من فوق
لك التحية والود والاكبار وتحية من مدرسة عبد الجابر لك ولاستاذ يعقوب
ولكل افراد اسرتك الكريمة
شكرا شكرا جميلا لاستجابتك
فانت نعم الاخ ونعم الصديق
وفقك الله وبارك فى ايامك
كامل الود
| |

|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤ� (Re: الطيب بشير)
|
نعم، يا عزيزي الطيب بشير، سوء الظن آفة تؤوف كل أشكال العلاقات الاجتماعية في المحيط الخاص والإنسانية في المحيط العام. وعلى السالكين أن يتجنبوه. ولكنك تعلم إن ليس كل الظن إثم!!! بعض ظني في أستاذنا خالد الحاج تؤكده وقائع محددة وأدلة بينة. وعلى الرغم من ذلك، آثرت سحب الخيط بعد أن تبين لي أن البعض سيتأذى من اساطالة الخيط.
ولست أحمل في صدري تجاه أخي الحبيب خالد غير المودة والتقدير وفائق الاحترام.
أشكرك على الإيغال بِنَا في عمق البعد السلوكي عند أهلنا الصوفية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤ� (Re: Muhib)
|
تعرف يا حبيبنا محب، يقول أهلنا الصوفية "الما عندو محبة ما عند الحبو، والعندو محبة ما خلى الحبة!" وهذا لب ما أورته أنت من الإصحاح الخامس. المحبة هي أساس كل المعاملات الإنسانية. ذلك لأن تكن الكرم والحنو والفرح والحزن النبيل والتفاني والشهامة والهمة وغير ذلك من فضائل الخلق. نسأل الله أن يجعلنا من المحبين المخلصين.
وقد أفلحت حين تسميت باسمه المحب!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤل� (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
"الماعندو محبة محبة ماعندو الحبة، والعندو محبة ماخلا الحبة." هكذا قال الشيخ العبيد ود بدر، وهو من أكابر الصوفية في السودان وهكذادوماً أقول، راجياً أن يكون مشهدي ثابتاً على المحبة مهما كان مدى خلافي مع آخرين، خصوصاً الجمهوريين.
وقد الأستاذ محمود وهو ينتقد الترابي أن الترابي موضع حبنا ولكن ما ينطوي عليه من أفكار ومواقف هو موقف حربنا. لاحظوا، المحبة هنا هي الأصل. ونحن نحاول ترسم طريق مربينا الأستاذ محمود في المحبة الخصبة الخلاقة الناتجة عن قلب كبير والمنتجة للمحبة على الرغم من الاختلاف. وهكذا يكون لا خلاف رغم الاختلاف!
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤ� (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
العنوان الأول :
Quote: خالد الحاج وسوء الأدب مع الأستاذ محمود والفكرة الجمهورية والشريعة الإسلامية |
العنوان الثاني
Quote: "خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤلمنا" |
وأظنها ( نشرها على الملأ ) عزيزي البروفيسور :
أعتقد أنك صدقت عندما نرى الجميع كيف يحبون الجمهوريين .وأعتقد أن العنوان الأول صراحة كان صادماً والحيثيات التي أوردتها هي في مقام الشُكر لا مقام الذم أما عنوانك الثاني ، فإن كان محتواه الخلاف ، وأعتقد أن الخلاف الفكري الذي يطور فأنا معه ، والخلاف كما يقول الأستاذ ونكرر قوله ( نحن نُرحب بالفكر المُخالف ) ونركز على الفكر المخالف ، ولا أرى بأساً من خلاف الفكر ، أما التجريح وخلاف الأشخاص فأنا لا أوافق عليه . وأنا أقف كما هو معلوم من خارج المنتمين للفكرة ، ولكن بيني وبينها مٌشتركات كثيرة ، وليس هنا مكان الحديث لأنها تتطلب وقتاً ، وإن وجدت وقتاً فسوف أفرده عن ( للعلم اللدُنِّي ) وعلاقة صاحب الفكرة الأستاذ محمود محمد طه بالعلم( الذي يأتي بالعمل) لا بالكُتب ، كما يقول المتصوفة الحقيقيين . تقبل محبتي
"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;خلافات الجمهوريين ونشرها فى الملأ تؤ� (Re: عبدالله الشقليني)
|
أشكرك مجددا يا أستاذ عبد الله الشقليني، بالفعل هي "على الملأ،" وليست في ا لملأ. وأحسب أنه لم يفوتك أنني نقلتها بعلامات التنصيص لأنها منقولة كما كتب في نص سابق للخيط. أما بخصوص انطباعك عن إيجابية تعليق أستاذ خالد، فإني أقول أن قولك سليم لو كان السياق يدعمه. وحاصل الأمر أن ا لوضع غير ذلك. وعلى الرغم من ذلك فإن لا أكن لأخي خالد غير المحبة الخالصة والبر التام طالما كانت المحبة مصانة باحترام كرامتي وإنسانيتي وحريتي.
ولا أذيع هنا سراً إذا قلت أنني أحب أستاذ خالد محبة صادقة، لا تشوبها شائبة. ولا يغيب على مثلك أن المشتركات بيني وبين أستاذ خالد أكبر، بكثير، من دواعي الاختلاف. وفي كل الأحوال، نحن لن نستطيع ممارسة الديمقراطية إذا لم نوسع مواعيننا بالحب قدر الإمكان، وبالصبر إن لم تدركنا المحبة، حتى تنداح الممارسة عن المزيد من المحبة والمزيد من ممارسة التفكير الحر، المؤدي إلى المزيد من ممارسة التفكير الحر، البناء.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|