04:59 PM Jan, 16 2016 سودانيز اون لاين منصوري- مكتبتى رابط مختصرالاهداءالي الجمهوريين،أنتم الغرباء اليوم ..أنتم غرباء الحق .. ولكن غربتكم لن تطول .. فاستمتعوا بها، من قبل أن تنظروا فلا تجدوا في الأرض الا داعيابدعوتكم ..استمتعوا بها، فانه في وقت الغربة القرب من الله سريع ..استمتعوا بها، فالتصقوا بالله، واجعلوه أنيسها ..واجعلوه عوضا عن كل فائت ..
ولذلك لم يكونو غرباء عن الحق فحسب...بل غرباء عن فكر محمود محمد طه وتعاليمه ومنهجه ورسالته وفلسفته العامة فلا غرو ان تضمحل الفكرة منذ 1985 ....لانهم عجزوا عن استيعابها... ومن ثم تطويرها....حتى اضحى الفكر الجمهورى من الرميم بمكان ان يبعث حيا....فقط استدعائه يبدو فى تخليد ذكرى مؤسسه...فالبون شاسع بين الاستاذ الذى هضم فلسفة الشيخ محى الدين ابن عربى والمنهج الديكارتى والتحليل المادى...وسبر اغوار النص الدينى بمنهجية علمية صارمة لتقديم رسالة الاسلام على المستوى الحضارى....وبين تلاميذه الذين لم يضيفوا شئ للفكرة...مما يبرهن على اضمحلالها ومن ثم بعد المسافة بين العقلية الارستقراطية المحمودية وعقلية العوام....
01-17-2016, 00:10 AM
محمد هارون حميدان محمد هارون حميدان
تاريخ التسجيل: 05-14-2004
مجموع المشاركات: 401
سلام أخي علي .. الرسالة الثانية منهج للتخلق بأخلاق النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم .. الأخلاق النبوية (في الرسالة الثانية) لا تحتاج إلى تطوير، بل تحتاج لمن يطبق هذه المنهجية في نفسه .. الأخوان الجمهوريون التزموا المنهج النبوي منذ خمسينات هذا القرن، و لا يزالوا على العهد الأخلاقي، على تفاوت بينهم! المنهج الذي دعى إليه الأستاذ محمود، و سار عليه الجمهوريين، متاح لمن أراد الإلتزام .. هذا المنهج هو طريق محمد .. إضغط على الرابط المشكلة دائما أن البعض يكسل من التطبيق، و البعض الآخر يتردد، و البعض لا يعنيه ..
أخي المسلم إسلاما ظاهريا .. أقسم بالله أنك لو كنت على شيء من الدين، لرأيت النبي مناما، ثم يقظة، لكنك لم تراه و لن تراه .. بل أكثر من ذلك، أنك إذا مت على ما أنت عليه من قشرة دينية، بينما النفس من داخلها (فخة) بلا أخلاق حقيقية مثل أخلاقه (كانت أخلاقه القرآن) فسوف يناديك الله من مكان بعييييييييييد .. الجمهوريون و الصوفية يستعملون تعبير (هذا شخص بعيد .. و هذا الشخص قريب) و المنهاج موجود لمن أراد أن يقترب .. لكن الكسل من التطبيق، و التردد، و أغلب الناس لا يعنيهم قولي هذا .. الفرصة للإقتراب في هذه الحياة الدنيا سهل، لأنك يمكن أن تعبد، ثم ترتاح، ثم تشاهد فيلما .. وهكذا تقترب كل يوم قدر طاقتك، ثم تصير خفيفا في المقامات الكبيرة فتطير .. أما إذا انتظرت حتى تموت، ثم نادوك من بعيد لتقترب فإن السير صعب، و ليست هناك فرصة للراحة، يا ايها الإنسان انك كادح الى ربك كدحا فملاقيه .. شئت أم ابيت!! من الأفضل لك أن تلاقيه هنا، و لا تنتظر حتى تذهب إليه هناك .. يقول (ص) من مات قبل أن يموت، فهو حي و لن يموت .. أو كما قال عن أبي بكر، من أراد أن ينظر إلى ميت يمشي على وجه الأرض فلينظر إلى ابي بكر .. اطمئن انت لن تموت، بل الحيوان الذي داخلك .. إطمئن نحن لن نقتل حيوانك، بل نهذبه و نعفوا عنه .. ثم يعطيك الله من الدنيا و الدين حتى يرضيك .. ذلك وعده لمن يلقاه هنا .. إسمع قول شاعرنا: مــــــن جاء يسألكم ما شاء يؤتاه ومـــن إستغاث بكم لأجــــابه الله
اريد ان انوه يا اخي علي انني لا اعنيك بهذا الحديث الأخير .. بل كتبته عسى ان ينتفع به شخص يريد أن يصبح غريبا مثلنا .. قالوا من الغرباء؟ قال فئة قليلة مهتدية ، في فئة كبيرة ضالة .. أو كما قال عليه الصلاة و السلام.
أما أخونا على تاج الدين. شيتو دا ما عارفناهو هل هو محبة للفكرة الجمهورية وغيره عليها؟ أم شى فيهو روح معارضة للفكرة نفسها بأساليب أخرى.. كدى بجيك بي رواقة.. حيرتنى يعنى انت مقتنع بالفكرة؟ بعدين الجمهوريين ما قدروا يطبقوها والاّ شنو؟
01-17-2016, 10:13 AM
نصر الدين عثمان نصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3958
منصوري وضيوفك الكرام .. تحياتي، حيـا الله ذكرى الشهيد الأستاذ محمود محمد طه...
Quote:
ان الأصيل هو الحر، لأنه هو المتحقق بالعبودية لله، والعبودية لله هي حرية عن كل ما عداه.. والأصيل بالمعنى الذي تحدثنا عنه هو الذي يتعرف على نفسه، ويفجر طاقاتها، ومواهبها، ويوحد ذاته، فيحقق السلام مع نفسه، ومع الآخرين.. ووحدة الذات هذه تظهر في وحدة الفكر، والقول، والعمل، فهو يفكر كما يريد، ويقول كما يفكر، ويعمل كما يقول، ثم لا تكون عاقبة عمله هذا الا خيرا بالناس، وبرا بهم.. ومن يكن في هذا المستوي، يكن فوق قوانين الجماعة، لأنه بفضل الله، ثم بفضل تربيته ورياضة نفسه، أصبح من المحسنين، المجودين للسلوك.. فقانونه هو المستوى الرفيع من العلم، ومن القيم التي يلزم بها نفسه.. وهذا المستوى من كمال الشمائل، لا يتم الا على قاعدة من المجتمع الكامل.. وهذا المجتمع هو ما نبشر به نحن في دعوتنا لتطبيق أصول القرآن، مستوى السنة.. فهذا المجتمع يقوم، في قاعدته، على العدل، والمساواة.. العدل والمساواة، في الإقتصاد، وهو الإشتراكية.. والعدل والمساواة، في السياسة، وهو الديمقراطية.. ثم كنتيجة للعدل والمساواة في الإقتصاد والسياسة، تأتي العدالة الإجتماعية، وهي تعني محو الطبقات.. فالعدالة الإجتماعية هي اثر مباشر من آثار التربية الفردية الكاملة.. وهذا المجتمع الكامل تقوم العلائق بين أفراده، في القاعدة، على القانون الدستوري.. والقانون الدستوري، في الإسلام، هو القانون الذي يوفق بين حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة إلى العدالة الإجتماعية الشاملة.. فهو لا يضحي بالفرد في سبيل الجماعة، ولا يضحي بالجماعة في سبيل الفرد.. فهو، حين يطبق، يحقق، بكل جزئية منه، مصلحة الفرد، ومصلحة الجماعة، في آن معا، وفي سياق واحد..وتحقيق الأصالة، إلى جانب المجتمع الصالح، بل وقبل المجتمع الصالح، لا بد فيه من منهاج سلوك فردي.. هذا المنهاج هو منهاج السنة، هو طريق محمد.. فتقليد النبي في اسلوب عبادته، وفي ما نستطيع من اسلوب عادته، هو الوسيلة الواسلة لتحقيق أصالة كل أصيل.. وتقليد النبي هو الوسيلة لتحقيق الأصالة، لأنه تقليد لنموذج الأصالة الكامل، وقدوتها.. فتقليد النبي هو وسيلة للتأسي به في أصالته.. وهو تقليد لنفس انسانية كاملة، توفرت لها عناصر الصحة الداخلية، فتوحدت، واتسقت قواها الباطنية، وتحررت من الأوهام، والأباطيل، ومن القلق، والخوف العنصري، البدائي، الساذج.. فتقليد هذه النفس الكاملة، تقليدا متقنا، يقوم على الأدب، وعلى الفكر، ويفضي بكل رجل، وكل امرأة، إلى احراز وحدة ذاته، ونضج فرديته، وتحرير شخصيته من الإضطراب، والقلق الذي استشرى في عصرنا الحاضر).. فالتقليد المجود للنبي الكريم هو الوسيلة لتحقيق فردية كل فرد، داخل اطار التقليد..ومنهاج الصلاة بالذات هو الوسيلة العملية، والعلمية، لتحقيق اصالة كل اصيل مجود للتقليد.. فالصلاة هي وسيلة تحقيق الأصالة، لأنها هي وسيلة تعريف كل فرد بنفسه، وهي الوسيلة التي يحقق بها كل فرد وحدة بنيته، بتوحيد الفكر، والقول، والعمل، وذلك لأن الصلاة هي فكر، وقول، وعمل، فهي من ثم تعمل على توحيد هذا الثالوث.ولقد فرضت الصلاة في قمتها في ليلة المعراج، في مقام (ما زاغ البصر وما طغي) حيث تم للنبي الشهود الذاتي، وهو شهود وتري (فردي)، به أصبح النبي وحدة ذاتية، في وحدة مكانية، في وحدة زمانية، وهذا هو التوحيد الكامل الشامل، الذي به تتم مشاهدة الواحد، وهذا هو الصلاة في قمتها.. وفي مقام (قاب قوسين او أدنى) وهو مقام شفعي، فرضت الصلاة الشرعية، وجعلت وسيلة العروج إلى الله.. فهي وسيلة عروج النبي بالأصالة، ووسيلة عروج أمته بالحوالة، والتبعية – أي بالتقليد..
-------- [(التقليد!! والأصيل!! والأصلاء!!) - الأستاذ محمود محمد طه]
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم 5/6/1972م. الأزهر – مجمع البحوث الإسلامية مكتب الأمين العام السيد الأستاذ ـ وكيل وزارة الشئون الدينية والأوقاف بالسودان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد فقد وقع تحت يدي لجنة الفتوى بالأزهر الشريف كتاب الرسالة الثانية من الإسلام تأليف محمود محمد طه طبع في أم درمان الطبعة الرابعة عام 1971م ص. ب 1151 وقد تضمن هذا الكتاب أن الرسول (صلى الله عليه وسلم) بعث برسالتين فرعية وبرسالة أصلية، وقد بلغ الرسالة الفرعية، وأما الأصلية فيبلغها رسول يأتي بعده، لأنها لا تتفق والزمن الذي فيه الرسول. وبما ان هذا كفر صراح ولا يصح السكوت عليه فالرجاء التكرم بإتخاذ ما ترونه من مصادرة هذا الفكر الملحد والعمل على إيقاف هذا النشاط الفكري الهدام خاصة في بلدكم الإسلامي العريق. الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية دكتور: محمد عبد الرحمن بيصار
الأخوة الجمهوريين --- هل هذا الكلام مسيس؟؟؟؟
01-17-2016, 10:40 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
Quote: رابطة العالم الإسلامي الرقـم: 5/17/2631 الأمانة العامة التاريخ : 5 ربيع أول 1395 هـ مكة المكرمة حضرة صاحب المعالي الأخ الدكتور/ عون الشريف قاسم وزير الشئون الدينية والأوقاف. الموقر،،، أفيد معاليكم بان من ضمن القضايا الإسلامية التي ناقشها المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في دورته السادسة عشر قضية (محمود محمد طه) السوداني الذي أدعى الرسالة، وأنكر ختم الرسالة وإنه المسيح المنتظر، كما أنكر الجزء الثاني من الشهادة إلى آخر ما جاء شفى إدعاءاته الباطلة. وبعد مناقشة الموضوع من جميع جوانبه أصدر المجلس التأسيسي حكمه بالإجماع بارتداد المذكور عن الإسلام1 تأييداً لما حكمت المحكمة الشرعية العليا بالخرطوم، وإنه يجب على المسلمين أن يعاملوه معاملة المرتدين، كما يجب مصادرة كتبه أينما وجدت ومنع طبعها. أرجو من معاليكم التكرم بنقل هذا القرار إلى حكومتكم الموقرة، وبذل مساعيكم الحميدة لدى المسئولين فيها للمساهمة معنا في تنفيذه وخاصة وقد صدر عن مجلس يضم لجنة من العلماء والزعماء الممثلين عن معظم الشعوب الإسلامية في العالم وأنتهزهذه الفرصة للإعراب عن صادق شكري وتقديري لتعاونكم الدائم مع الرابطة فيما يرفع شأن الإسلام والمسلمين.
وتفضلوا بقبول فائق التحية والاحترام الأمين العام محمد صالح القزاز
هل فتوى رابطة العالم الإسلامي --- مسيسه؟؟؟
01-17-2016, 12:08 PM
ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH ABDALLAH
تاريخ التسجيل: 08-26-2007
مجموع المشاركات: 7631
التحيه لك أخى العزيز منصورى وإلى كل أحبابى تلاميذ الأستاذ محمود محمد طه . حياة الغربه والمنافى ربطتنى بالعديد من الإخوه فى مشارق الأرض ومغاربها ومن ضِمن هؤلاء الإخوه والأخوات تلاميذ للأستاذ محمود محمد طه ففيهم وجدت الأخوه الصادقه وحسن الخلق وطيب المعشر ....وكما قيل فإن المنهج الصوفى هو أساساً تربيه وسلوك ورفق وتعامل. رحم الله الشهيد الأستاذ محمود محمد طه شهيد الكلمه وحرية الفكر والذى إغتالته أيادى البغى والطغيان . ورحم الله أستاذنا القدير البروفيسور عبدالله الطيب سليل الصوفيه المجاذيب وهو يرثى صديقه الأستاذ محمود محمد طه ويدعو على الطاغيه السفاح نميرى
01-17-2016, 01:12 PM
منصوري منصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504
كأنو يا عبد الله.. الظلام راح ينحاز في جانب والنور راح ينحاز في جانب.. وإن كثر الظلام.. والناس الربنا فاتح بصيرتن.. معروفين من مداخلاتهم وولوى عنق الحقائق واضح.. والقارىء يقرأ ويعرف ............
01-17-2016, 01:25 PM
محمد المسلمي محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11847
شفتا يا ود المسلمى.. الغرض والنية المبيتة ، خلاك تستعجل وتلغط في الكتابة.. إقرأ مداخلتك.. لكن كلو هين بحول الله.. موضوع الصلاة وغيرها أنت محال الى كتب الأستاذ محمود التى تشرح موضوع الصلاة باستفاضة.. لكن الآن في ذكرى الوقفة الشجاعة للأستاذ الشهيد في 18 يناير
01-17-2016, 03:33 PM
النذير حجازي النذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7183
السلفي الجهلول الآخر أحمدونا، جبت لينا خطاب موجه للبروف عون الشريف قاسم، وممكن لكل من هب ودب يكتب رسالة موجهة لمسئول، كدي فتش في قوقول وأعرف رأي البروف عون الشريف قاسم في الأستاذ محمود محمد طه شنو؟! غايتو الجهل مصيبة ومن كان في هذه أعمى ففي الآخرة أعمى
01-17-2016, 04:40 PM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
يا احمدونا دى شهادات للاستاذ محمود وليست ضده اذا قالت عنه رابطة العالم الاسلامى والازهر غير ذلك يكون الاستاذ على حطأ على اساس اذا اتتك مزمتى من جاهل فهى الشهادة لى بأنى كامل
01-17-2016, 04:44 PM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
Quote: اذا اتتك مزمتى من جاهل فهى الشهادة لى بأنى كامل
د.أحمد الحسين -- تحياتي...كيف تكون مذمة ومحمود محمد طه -- لم يأتي بجديد بل غرف من فكر إبن عربي.... ألم يقل محمود محمد طه :
Quote: لكننا نقول أن الشريعة على تمامها وكمالها حين طبقها المعصوم في القرن السابع لا تملك حلاً لمشاكل القرن العشرين، إنما حل مشاكل القرن العشرين في السنة وليس في الشريعة ، و السنة هي عمل النبي صلى الله عليه وسلم في خاصة نفسه والشريعة هي تكليف للأمة
Quote: المغترب السوداني الوحيد فى إيران (عليك الله فى زول نصيح بغترب فى إيران؟
ولم يقدم دليلا على ذلك ولم يعتذر !! ثم كذب بعدها بخصوص عمري ثم كذب بعدها وهو يدافع عن كذب ((ود كسلا)....
وكعادته واصل الكذب وهو يدافع عن أستاذه محسن: Quote: وبالمناسبة الزول دا مكتبتو مليانة بالوسخ اللي زي دا وكلها أخطاء لغوية ولو جبتا أي شافع من المرحلة الإبتدائية فى السودان ما بكتب زي كتابتو دي
واستشهد بنقل هذا الكلام:
Quote: الأستاذ محمود هنا كأنه يقول أننا، بسبب نقصنا، رجالا ونساءا، وتوزعنا الداخلي في بنياتنا، فإنا "كأننا" نمارس شذوذا جنسيا - لاحظ "كأننا" - مفروضا علينا بصورة غير واعية، حين ممارستنا للعلاقة الزوحية، وذلك بسبب تشرذمنا الداخلي الذي جعل ذكورنا ليسوا ذكورا كاملي الذكورة (في الحس والمعنى)، وكذلك إناثنا.. ولعل الأمر له انعكاسات أكثر وضوحا في الحالات النفسية التي ولدت حالات الشذوذ الجنسي المعروف عند الجنسين منذ قدم التاريخ، والمشار له في الآية في حق قوم لوط وأمثالهم، قصي وهو كلام قد كتبه الأخ قصي همرور إلا أن النذير بفهمه القاصر لفح الكلام ونسبه إلي وهو يظن أنه يخدم محسن خالد. وقد ارتكب النذير بذلك جريمة مركبة(في حق نفسه)!!!!: نسب إلي كلاما يظنه لي!! وشتمني به!!! وهو في الواقع قد شتم الأخ قصي همرور!! ودعم موقفي -بغير قصد- في حواري مع الأخ قصي همرور!! إضافة إلى أنه جرح شهادة الأخ محسن خالد في الأخ قصي همرور!! ثم اليوم يواصل كذبه وبهتانه: Quote:
عليك الله ياتراجي شوفي الزول دا بعترف بإنو إرهابي هنا فى المنتدى دا وبفتخر بيها كمان؟!، والغريبة إنو ساكن فى مدينة الظهران والتى بها أكبر جالية أمريكية فى الشرق الأوسط وبها مقر الشركة الأمريكية السعودية للزيت "أرامكو" ولكثرة الأمريكان بها، قامت وزارة الخارجية الأمريكية بفتح قنصلية بهذه المدينة الصغيرة من أجل موظفي هذه الشركة العملاقة، وياتُرى لو أن أحدهم قد أبلغ هذه القنصلية بإعتراف محمد إي سليمان بجريمة الإرهاب وكراهيته للإمريكان ماالذي سيحدث له؟! وهذا هو إعترافه السافر بأنه إرهابي:
Quote: المغترب السوداني الوحيد فى إيران (عليك الله فى زول نصيح بغترب فى إيران؟
ولم يقدم دليلا على ذلك ولم يعتذر !! ثم كذب بعدها بخصوص عمري ثم كذب بعدها وهو يدافع عن كذب ((ود كسلا)....
وكعادته واصل الكذب وهو يدافع عن أستاذه محسن: Quote: وبالمناسبة الزول دا مكتبتو مليانة بالوسخ اللي زي دا وكلها أخطاء لغوية ولو جبتا أي شافع من المرحلة الإبتدائية فى السودان ما بكتب زي كتابتو دي
واستشهد بنقل هذا الكلام:
Quote: الأستاذ محمود هنا كأنه يقول أننا، بسبب نقصنا، رجالا ونساءا، وتوزعنا الداخلي في بنياتنا، فإنا "كأننا" نمارس شذوذا جنسيا - لاحظ "كأننا" - مفروضا علينا بصورة غير واعية، حين ممارستنا للعلاقة الزوحية، وذلك بسبب تشرذمنا الداخلي الذي جعل ذكورنا ليسوا ذكورا كاملي الذكورة (في الحس والمعنى)، وكذلك إناثنا.. ولعل الأمر له انعكاسات أكثر وضوحا في الحالات النفسية التي ولدت حالات الشذوذ الجنسي المعروف عند الجنسين منذ قدم التاريخ، والمشار له في الآية في حق قوم لوط وأمثالهم، قصي وهو كلام قد كتبه الأخ قصي همرور إلا أن النذير بفهمه القاصر لفح الكلام ونسبه إلي وهو يظن أنه يخدم محسن خالد. وقد ارتكب النذير بذلك جريمة مركبة(في حق نفسه)!!!!: نسب إلي كلاما يظنه لي!! وشتمني به!!! وهو في الواقع قد شتم الأخ قصي همرور!! ودعم موقفي -بغير قصد- في حواري مع الأخ قصي همرور!! إضافة إلى أنه جرح شهادة الأخ محسن خالد في الأخ قصي همرور!! ثم اليوم يواصل كذبه وبهتانه: Quote:
عليك الله ياتراجي شوفي الزول دا بعترف بإنو إرهابي هنا فى المنتدى دا وبفتخر بيها كمان؟!، والغريبة إنو ساكن فى مدينة الظهران والتى بها أكبر جالية أمريكية فى الشرق الأوسط وبها مقر الشركة الأمريكية السعودية للزيت "أرامكو" ولكثرة الأمريكان بها، قامت وزارة الخارجية الأمريكية بفتح قنصلية بهذه المدينة الصغيرة من أجل موظفي هذه الشركة العملاقة، وياتُرى لو أن أحدهم قد أبلغ هذه القنصلية بإعتراف محمد إي سليمان بجريمة الإرهاب وكراهيته للإمريكان ماالذي سيحدث له؟! وهذا هو إعترافه السافر بأنه إرهابي:
ثم أورد نص قصيدة نزار قباني
ProfileEditرد على الموضوع <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات
11-03-2007, 10:20 AM
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005 مجموع المشاركات: 17475 للتواصل معنا
FaceBook تويتر Twitter YouTube Google Plus كيف احذف مداخلة من بوستى Re: الفاقد التربوي من مهاجرتنا بأمريكا :النذير حجازي وإدمان الكذب وتقديس الجهل
شاهدنا على الجهل المستشري: ____________________________________ كتب أبو الريش:
Quote: بالمناسبـة البوست دا حيكشف حاجات كثيـرة.. خلونـا من الصين وأمريكا والشركات..
وين المبدأ والحياد والعدل والشجاعـة فى إبداء الرأى وحـريـة التعبيـر؟!!
نواصل.. والغريبـة الكثيرين من الذين قلت لديهـم قيمـة الـ Rationale ينتسبون للســودان الجديـد. أخشى ما أخشـاه أن إعتبارات خارجيـة تسيطـر على حريـة إبداء الرأى!!
فرد عليه النذير حجازي: Quote: ونسيت يا أبوالريش تكتب أهم شيء وهو وين الولاء؟! وعني أنا شخصياً ولائي الكامل لأمريكا، ولن أحنث قسمي حتى يلج الجمل فى سم الخياط، ولتذهب الصين الى الجحيم، ولا تعنيني الصين فى شيء. بالجمبة كدا: أنت ولاءك لي منو؟ سيما وقد قلت من قبل بأنك عشت فى أمريكا 18 عاماً؟ وكانت لك وللإخوان الجمهوريين الأم الرؤوم، بعد معاناتكم من الإضطهاد الديني فى السودان، أها الصين الجلفوطة دي بتقدر توفر ليك حماية؟! يا أبو الريش أعقل!
Quote: والله دا الكلام البزعل زاتو، وبخلي عريس على شفا حفرة من ليلة دخلتو بدخل النت.
إتق الله يا أبو الريش، وكفى بالجمبة تاني: البركة فى الدول الغربية و أمريكا اللي علموكم حاجة إسمها حرية تعبير، ممكن توريني دولة شرقية واحدة تعترف بحرية التعبير؟! وبعدين حرية التعبير دي كلمة مطاطية، وليس معناها ترك الحبل على الغارب
وبمناسبة الموضوع دا يا أبو الريش، قبل يومين إتذكرتك وإتذكرت البلد المهببة الصين والصينيين ديل، كُنتا بقرأ فى قائمة المبرزون والمكتشفون والذين أضاؤوا العالم، الغريبة ما لقيت ولا واحد صيني ولا حتى شرقي غير إتنين بس، واحد هندي والتاني روسي بس، والأمريكان كان لهم نصيب الأسد فى الإكتشافات، وقد بلغ عددهم 108 عالماً أو ما يفوق نصف العدد الكلي من المكتشفين فى العالم، أها شن قولك! ويا أبو الريش والله أنت بتنطح فى صخرة وأركب معنا ولا تكن مثل إبن نوح فتصبح من النادمين
هذا النذير لا يفرق بين معارضة الحكومات والولاء للدستور والوطن وقيمه!! الزول دا صحي عايش في أمريكا؟ أقترح أن تتم توعية مهاجرينا وتنويرهم بحقوقهم وواجباتهم
ProfileEditرد على الموضوع <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات
11-03-2007, 11:11 AM
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005 مجموع المشاركات: 17475 للتواصل معنا
FaceBook تويتر Twitter YouTube Google Plus كيف احذف مداخلة من بوستى Re: الفاقد التربوي من مهاجرتنا بأمريكا :النذير حجازي وإدمان الكذب وتقديس الجهل
فوق
ProfileEditرد على الموضوع <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات
11-03-2007, 12:38 PM
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005 مجموع المشاركات: 17475 للتواصل معنا
FaceBook تويتر Twitter YouTube Google Plus كيف احذف مداخلة من بوستى Re: الفاقد التربوي من مهاجرتنا بأمريكا :النذير حجازي وإدمان الكذب وتقديس الجهل
فوق
ProfileEditرد على الموضوع <=====للزوار: للتعليق على هذا الخبر او المقال اضغط رد |Articles |News |مقالات |بيانات
11-04-2007, 06:29 AM
Mohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005 مجموع المشاركات: 17475 للتواصل معنا
FaceBook تويتر Twitter YouTube Google Plus كيف احذف مداخلة من بوستى
01-17-2016, 07:41 PM
مامون أحمد إبراهيم مامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 5380
Quote: رابط مختصرالاهداءالي الجمهوريين،أنتم الغرباء اليوم ..أنتم غرباء الحق .. ولكن غربتكم لن تطول .. فاستمتعوا بها، من قبل أن تنظروا فلا تجدوا في الأرض الا داعيابدعوتكم ..استمتعوا بها، فانه في وقت الغربة القرب من الله سريع ..استمتعوا بها، فالتصقوا بالله، واجعلوه أنيسها ..واجعلوه عوضا عن كل فائت ..
ألف تحية لك يا منصوري ولضيوفك الكرام ..
يا لها من ذكرى يا منصوري ! يا لها من ذكرى أبكت الحجر والطير والشجر ! ،،، أما الذين لا يرون قبس أنوار الأستاذ محمود ،، وهو المهندس الزاهد الذي تبع النبي ، فعاش بسيطاً متواضعاً في بيت من الجالوص مفروش بالبروش ، ولا يأكل إلا إذا أكل الناس ، ولا ينام إلا بعد أن ينام الناس ،،، ثم يكون أول من يستيقظ !! ،، وهو الذي سُئل ذات مرة عن أكل العنب : فقال بكون أكلو لذيذ لما يكون في متناول كل السودانيين !! ،، هذا الذي ضحى بالغالي والنفيس وافتدى الناس والفكر بنفسه !! ،، فيا له من إنسان متسق متزن خلوق جسد حياة النبي قولاً وعملاً ، روحاً وجسداً ،، وحقق الدين فكراً وقولاً وعملاً ،، ولم تك عاقبة دينه وحياته ومسلكه إلا براً بالأشياء والأحياء !!! ... وما هو الدين وما غايته أصلاً إن لم يك حياة فكر وشعور ،، وقلب نظيف وأخلاق فاضلة ،،، ذلك ما شهد له به الجميع ،، فلله دره !!
تحياتي وأشواقي العظيمة
مامون أحمد
01-17-2016, 07:00 PM
محمد المسلمي محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11847
Quote: ش، قبل يومين إتذكرتك وإتذكرت البلد المهببة الصين والصينيين ديل، كُنتا بقرأ فى قائمة المبرزون والمكتشفون -------------------------------------------------------- هكذا يكتب النذير الذي يزاحم الناس حينما يتجادلون في اللغة والنحو !!
ويا لها من ذكرى يا منصوري ! يا لها من ذكرى أبكت الحجر والطير والشجر ! ،،، أما الذين لا يرون قبس أنوار الأستاذ محمود ،، وهو المهندس الزاهد الذي تبع النبي ، فعاش بسيطاً متواضعاً في بيت من الجالوص مفروش بالبروش ، ولا يأكل إلا إذا أكل الناس ، ولا ينام إلا بعد أن ينام الناس ،،، ثم يكون أول من يستيقظ !! ،، وهو الذي سُئل ذات مرة عن أكل العنب : فقال بكون أكلو لذيذ لما يكون في متناول كل السودانيين !! ،، هذا الذي ضحى بالغالي والنفيس وافتدى الناس والفكر بنفسه !! ،، فيا له من إنسان متسق متزن خلوق جسد حياة النبي قولاً وعملاً ، روحاً وجسداً ،، وحقق الدين فكراً وقولاً وعملاً ،، ولم تك عاقبة دينه وحياته ومسلكه إلا براً بالأشياء والأحياء !!! ... وما هو الدين وما غايته أصلاً إن لم يك حياة فكر وشعور ،، وقلب نظيف وأخلاق فاضلة ،،، ذلك ما شهد له به الجميع ،، فلله دره !!
تحياتي وأشواقي العظيمة
مامون أحمد إبراهيم
01-17-2016, 07:44 PM
مامون أحمد إبراهيم مامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 5380
ويا لها من ذكرى يا منصوري ! يا لها من ذكرى أبكت الحجر والطير والشجر ! ،،، أما الذين لا يرون قبس أنوار الأستاذ محمود ،، وهو المهندس الزاهد الذي تبع النبي ، فعاش بسيطاً متواضعاً في بيت من الجالوص مفروش بالبروش ، ولا يأكل إلا إذا أكل الناس ، ولا ينام إلا بعد أن ينام الناس ،،، ثم يكون أول من يستيقظ !! ،، وهو الذي سُئل ذات مرة عن أكل العنب : فقال بكون أكلو لذيذ لما يكون في متناول كل السودانيين !! ،، هذا الذي ضحى بالغالي والنفيس وافتدى الناس والفكر بنفسه !! ،، فيا له من إنسان متسق متزن خلوق جسد حياة النبي قولاً وعملاً ، روحاً وجسداً ،، وحقق الدين فكراً وقولاً وعملاً ،، ولم تك عاقبة دينه وحياته ومسلكه إلا براً بالأشياء والأحياء !!! ... وما هو الدين وما غايته أصلاً إن لم يك حياة فكر وشعور ،، وقلب نظيف وأخلاق فاضلة ،،، ذلك ما شهد له به الجميع ،، فلله دره !!
تحياتي وأشواقي العظيمة
مامون أحمد إبراهيم
01-17-2016, 07:44 PM
مامون أحمد إبراهيم مامون أحمد إبراهيم
تاريخ التسجيل: 02-25-2007
مجموع المشاركات: 5380
ويا لها من ذكرى يا منصوري ! يا لها من ذكرى أبكت الحجر والطير والشجر ! ،،، أما الذين لا يرون قبس أنوار الأستاذ محمود ،، وهو المهندس الزاهد الذي تبع النبي ، فعاش بسيطاً متواضعاً في بيت من الجالوص مفروش بالبروش ، ولا يأكل إلا إذا أكل الناس ، ولا ينام إلا بعد أن ينام الناس ،،، ثم يكون أول من يستيقظ !! ،، وهو الذي سُئل ذات مرة عن أكل العنب : فقال بكون أكلو لذيذ لما يكون في متناول كل السودانيين !! ،، هذا الذي ضحى بالغالي والنفيس وافتدى الناس والفكر بنفسه !! ،، فيا له من إنسان متسق متزن خلوق جسد حياة النبي قولاً وعملاً ، روحاً وجسداً ،، وحقق الدين فكراً وقولاً وعملاً ،، ولم تك عاقبة دينه وحياته ومسلكه إلا براً بالأشياء والأحياء !!! ... وما هو الدين وما غايته أصلاً إن لم يك حياة فكر وشعور ،، وقلب نظيف وأخلاق فاضلة ،،، ذلك ما شهد له به الجميع ،، فلله دره !!
تحياتي وأشواقي العظيمة
مامون أحمد إبراهيم
01-18-2016, 08:09 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
قراءه نقدية للفكر الجمهوري د.صبري محمد خليل خيري تمهيد:هذه الدراسة هي قراءه نقدية للفكر الجمهوري ، تصنف الفكر الجمهوري بأنه يقع في إطار التصوف الفلسفي المعاصر، وطبقا لهذا التصنيف فإنها تتخذ موقف نقدي من هذا الفكر على المستويين الديني والفلسفي، ومضمون هذا الموقف النقدي – على المستوى الديني – تناول مفاهيم هذا الفكر من حيث اتساقها أو تناقضها مع أصول الدين ، المتمثلة في القواعد اليقينية الورود القطعية الدلالة ، وهنا تخلص هذه القراءة إلى انه إذا كانت بعض مفاهيم الفكر الجمهوري تتسق مع هذه الأصول،فان بعضها الآخر يتناقض معها (وأهمها مفهوم وحده الوجود وما يلزم منه “من امكانيه الاتحاد بالذات الالهيه، وسقوط التكاليف (“…، أما الموقف النقدي من الفكر الجمهوري – على المستوى الفلسفي – فينقسم إلى: أولا: نقد داخلي مضمونه تناول مفاهيم هذا الفكر من حيث اتساقها أو تناقضها مع بعضها البعض،وهنا تخلص هذه القراء إلى انه هناك اتساق بين بعض هذه المفاهيم (وحده الوجود، وحده الأديان…)،كما انه هناك تناقض بين بعضها الآخر( بين الفردية المطلقة والجماعية المطلقة، وبين الليبرالية والماركسية، وبين الذاتية والموضوعية…)،وثانيا: نقد خارجي مضمونه تناول مفاهيم هذا الفكر من حيث صدقها الواقعي، وأوجه الصواب والخطأ فيها، وهنا تخلص هذه القراءة إلى أن أهم أوجه النقد الخارجي هي أن الفكر الحمهورى باعتباره شكل من أشكال الفلسفة المثالية الموضوعية ، التي تقول بالاولويه المطلقة للفكر أو الروح على المادة، ،انتهى إلى إلغاء أو التقليل من دور الإنسان في التطور الاجتماعي بقوله بالجبر، كما انتهى غالى التركيز على العوامل الفكرية والروحية،مع إلغاء أو التقليل من دور العوامل المادية(كالاقتصاد)، والاجتماعية (كوحدات التكوين الاجتماعي المتعددة).
يتبع....
01-18-2016, 08:18 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
اولا: المستوى الديني: كما سبق ذكره فان مضمون الموقف النقدي من الفكر الجمهوري ، على المستوى الديني ، هو تناول مفاهيم هذا الفكر ، من حيث اتساقها أو تناقضها مع أصول الدين ، المتمثلة في القواعد اليقينية الورود القطعية الدلالة ، وهنا تخلص هذه القراءة إلى انه إذا كانت بعض مفاهيم الفكر الجمهوري تتسق مع هذه الأصول، فان بعضها الآخر يتناقض معها ، ومن المفاهيم التي تتناقض مع الأصول:
مفهوم وحده الوجود: تشير الكثير من نصوص الفكر الجمهوري ، إلى استناده إلى مفهوم وحده الوجود، القائم على أن للخالق وحده وجود حقيقي، أما المخلوقات فوجودها وهمي، ،والذي يترتب عليه وحده الخالق والمخلوق، يقول محمود محمد طه (ويومئذ لا يكون العبد مسيَّراً، إنما هو مخيَّر قد أطاع الله حتى أطاعه الله معارضة لفعله، فيكون حياً حياة الله، وقادراً قدرة الله، ومريداً إرادة الله ويكون الله)(الرسالة الثانية ص90 )،ويقول( فالله تعالى إنما يعرف بخلقه، وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل، هم فعله ليس غيره ،وقمة الخلق وأكملهم في الولاية هو الله وهو الإنسان الكامل وهو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله),فالله اسم علم على الإنسان الكامل) (أدب السالك في طريق محمد/ ص8)، ويقول (هذا استطراد قصير أردت به إلى تقرير حقيقة علمية دقيقة يقوم عليها التوحيد، وهي أن الخلق ليسوا غير الخالق، ولا هم إياه، وإنما هم وجه الحكمة العملية، عليه دلائل وإليه رموز) (أسئلة وأجوبة/ ج2 / ص44)، غير أن هذا المفهوم يتناقض – في ذاته وفى ما يلزم منطقيا منه – مع التصور الاسلامى الصحيح للعلاقة بين الوجود الالهى والوجود الكوني الطبيعي، والمستند إلى مفهومي التنزيه و التوحيد، فمضمون مفهوم التنزيه أن وجوده تعالى غير محدود بالحركة خلال الزمان، أو الوجود في المكان، ولا تتوافر للإنسان امكانيه إدراكه بحواسه وعقله، وبالتالي يترتب عليه عدم جواز الخلط والدمج بين الوجوديين الالهى والطبيعي بخلاف هذا المفهوم، كما أن مضمون مفهوم التوحيد إفراد الوجود المطلق -وليس إفراد الوجود- لله تعالى، هذا الوجود المطلق هو الوجود القائم بذاته وكل وجود سواه قائم به وبتعبير الغزالي( فهو القيوم لان قوامه بذاته ،وقوام كل شيء به،وليس ذلك إلا الله تعالى)( الغزالي ، المقصد الاسنى في شرح أسماء الله الحسنى، ص 8)، وبالتالي فانه طبقا لمفهوم التوحيد فان لله تعالى وجود حقيقي مطلق وللكون وجود حقيقي محدود ، يقول البغدادي( ومن الأصول التي اجمع عليها أهل السنة هو إثباتهم للحقائق والعلوم)( عبد القاهر البغدادي، الفرق بين الفرق، ص311)، بخلاف مفهوم وحده الوجود الذى يرى أن الوجود الالهى وحده هو الوجود الحقيقي، أما الوجود الكوني الطبيعي فهو مجرد تجلى للوجود الالهى ،وليس له اى وجود حقيقي ،ومصدر اعتقادنا بوجوده خداع الحواس، وهنا نشير إلى أنبعض المتعاطفين مع الفكر الجمهوري يرفضون ربطه بمفهوم وحده الوجود في صيغته الاجنبيه كما في الفلسفات الدينية الشرقية القديمة والفلسفة المثالية الموضوعية الغربية، ويؤولون هذه النصوص لتفيد معنى مضمونه التأسيس لفلسفه روحيه، يمكن اعتبارها صيغه معدله لمفهوم وحده الوجود، لا ترتب على الإقرار بالوجود الالهى والروحي، نفى الوجود المادي (كليا)، كما في مفهوم وحده الوجود في صيغته الاجنبيه، غير أنهذا التأويل لا يمكنه لن ينفى : أولا: أن هذا الصيغة هي شكل من أشكال مذهب الوحدة، ثانيا: أن هذه الصيغة تنفى المادة جزئيا، ثالثا: أن الصيغتين لا تعبران عن التصور الاسلامى، الذى يتجاوز كل من مذهبي الوحدة (وحده الوجود بصيغه المختلفة) والتعدد (تعدد الالهه)،إلى مذهب قائم على الجمع بين الوحدة والتعدد ، كما هو ماثل في مفهوم التوحيد الذى يقول بوحدة الخالق وتعدد المخلوقات، وان لكل من الخالق والمخلوق وجود حقيقي، لكن وجود الأول مطلق ووجود الثاني محدود، كما انه لا يرتب على الإقرار بالوجود الالهى والروحي،إنكار الوجود المادي(جزئيا أو كليا)، وبالتالي ينظر إلى الإنسان كوحدة نوعيه من الروح و المادة، ويوازن بين حاجات الإنسان الروحية والمادية (وابتغ في ما آتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا) .
يتبع....
01-18-2016, 08:23 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
امكانيه الاتحاد بالذات الالهيه: تشير العديد من نصوص الفكر الجمهوري إلى انه يقول بامكانيه الاتحاد بالذات الالهيه، يقول محمود محمد طه (فهو حين يدخل من مدخل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، يجاهد ليرقى بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة، ولا يرى إلا أن الشاهد هو المشهود، وعندئذ يقف على الأعتاب ويخاطب كفاحاً بغير حجاب) (الرسالة الثانية/ ص 164ـ165 )، والقول بامكانيه الاتحاد بالذات الالهيه هو من لوازم مفهوم وحده الوجود، لكنه يتناقض مع مفهومي التنزيه وختم النبوة.
سقوط التكاليف: وقد وردت العديد من نصوص الفكر الجمهوري بدلاله عامه يمكن أن يفهم منها انه يقول بسقوط التكاليف،فعلى سبيل المثال يرى محمود محمد طه (أن للصلاة المعنى قريب: هي الصلاة الشرعية ذات الحركات المعروفة، ومعنى بعيد: هي الصلة مع الله بلا واسطة، و هي صلاة الأصالة )(كتاب الصلاة/ ص70) ويقول (فهو حين يدخل من مدخل شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله يجاهد ليرقى بإتقان هذا التقليد حتى يرقى بشهادة التوحيد إلى مرتبة يتخلى فيها عن الشهادة، ولا يرى إلا أن الشاهد هو المشهود) (الرسالة الثانية/ ص 164ـ165 )، والقول بسقوط التكاليف هو من لوازم مفهوم وحده الوجود، لكنه يتناقض مع أصول الدين.
يتبع.....
01-18-2016, 08:27 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
مفهوم لتجلى :التجلي لغة: الظهور(لسان العرب) أما اصطلاحا: فان التجلي شرعا ظهور ذاته تعالى،وهو ظهور محدود في الدنيا كما قوله تعالى (…فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا) (الأعراف: 143)،وله شكل تكويني يتمثل في معجزات الأنبياء، فهي ظهور لذات الفعل الالهى المطلق (الربوبية)،وشكل تكليفي يتمثل في نزول الوحي على الأنبياء، فالوحي هو ظهور لذات العلم الالهى المطلق، كما انه ظهور مطلق في الاخره ، وهو ما عبر عنه أهل السنة برؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة استنادا إلى العديد من النصوص كقوله تعالى (وجوهٌ يومئذٍ ناضرة، إلى ربِّها ناظرة)، أما التجلي في مذهب وحدة الوجود فهو ظهور ذاتي مطلق في الحياة الدنيا لغير الأنبياء، و يترتب عليه القول بالوحدة بين الذات الانسانيه والذات الالهيه، وهو ما يتعارض مع المعنى الشرعي للتجلي السابق ذكره، وقد استخدم الفكر الجمهوري مصطلح التجلي بمعناه اللغوي(مطلق الظهور) والذي يحتمل مفهوميه الشرعي المستند إلى مفهومي التوحيد والتنزيه ، والبدعى والمستند إلى مفهوم وحده الوجود .
يتبع....
01-18-2016, 08:33 AM
محمد المسلمي محمد المسلمي
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 11847
نظريه وحده الاديان : وتشير العديد من نصوص الفكر الجمهورى الى انه يستند فى تفسيره للعلاقه بين الاديان الى نظريه وحده الاديان، ومن هذه النصوص قول محمود محمد طه ( بدأ ظهورهذه الفكرة الواحدة في الوثنيات البدائية المتفرقة ، ثم أخذت تتقلب في مراقي التطور حتى ظهرت الوثنيات المتقدمة، وأطرد بها التقدم حتى ظهرت صور ديانات التوحيد الكتابية ،بظهور اليهودية والنصرانية ثم توج ذلك ببعث محمد !وبإنزال القرآن الكريم،وهذه الفكرة الواحدة ذات شكل هرمي ، قاعدته أحط الوثنيات التعدديات وأكثرها تعديداً ،وقمته عند الله حيث الوحدة المطلقة ، والإختلاف كما هو واضح بين القاعدة والقمة إختلاف مقدار وليس إختلاف نوع ) ، غير ان هذه النظريه تتناقض مع اصول الدين لانها ترى أن كل الأديان صحيحة بالتساوي ، وبالتالي تجعل علاقة الإسلام بالأديان السماوية علاقة تطابق، مما يؤدى إلي انتفاء الموضوعية،خلافا لمفهوم وحده مصدرالاديان السماويه، الذى يعبرعن التصورالاسلامى للاديان، والذى مضمونه ان الله تعالى هومصدر كل الأديان السماوية ، وان الإسلام هو جوهر كل الأديان السماوية، وانه ليس نفي أو إلغاء لهذه الأديان، بل إكمال وتوحيد لها، فهو أكثر اكتمالا باعتباره أخر وارقي مراحل الوحي فالعلاقة بين الإسلام والأديان السماوية السابقة عليه هي علاقة الكل بالجزء يحدده فيكمله ويغني ولكن لا يلغيه ، كما فى قوله تعالى﴿ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ﴾ ( المائدة:48) .
يتبع....
01-18-2016, 09:54 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
الجهاد: كما اعتبر الفكر الجمهوري أن الجهاد ليس أصلا في الإسلام ، وهو ما يتعارض مع النصوص القطعية كقوله ( صلى الله عليه وسلم )الحديث ( الجهاد ماضي إلى يوم القيامة )، وإجماع الفقهاء على أن الجهاد فرض عين إذا دخل العدو ارض الإسلام، مع وجوب تقرير أن للجهاد شروط متى توافرت وجب الجهاد وهى: أولا: إكراه المسلمين على الردة عن دينهم وفتنته عنه كما في قوله تعالى : ( وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله ). وثانيا: إخراجهم من ديارهم ﴿ أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وأن الله على نصرهم لقدير الذين أخرجوا من ديارهم بغير حق إلا أن يقولوا ربنا الله ).
نظريه التطور العضوي: ويتبنى الفكر الجمهوري نظريه التطور العضوي ، وهى تخالف مفهوم الخلق الذى أشارت إليه العديد من النصوص كقوله تعالى( لَقَد خَلَقنَا الإنسَانَ فِي أحسَنِ تَقوِيمٍ. )(التين:4)،وقوله تعالى ( الّذِي خَلَقَك فَسَوّاكَ فَعَدَلَكَ )(الانفطار:7)،وقوله تعالي( وَلَقَد خَلَقنَاكُم ثُمّ صَوّرنَاكُم ثُمّ قُلنَا لِلمَلَائِكَةِ اسجُدوا لأدم. ) (الأعراف:11)) .
يتبع......
01-18-2016, 10:00 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
الفكر الاجتماعي : والفكر الجمهوري يتبنى فكر اجتماعي يقول بالفردية المطلقة ، كما هو ماثل في تقريره للحرية الفردية المطلقة، وفى ذات الوقت يقول بالجماعية المطلقة ، كما هو ماثل في تبنيه للشيوعية كما تشير العديد من نصوصه ومنها ( إن الشيوعية تختلف عن الاشتراكية اختلاف مقدار، فكأن الاشتراكية إنما هي طور مرحلي نحو الشيوعية، ولقد عاش المعصومُ الشيوعية في قمتها) (الرسالة الثانية/ ص 147).
هذا الفكر الاجتماعي فضلا عن تضمنه تناقض مضمونه الجمع بين الفردية المطلقة والجماعية المطلقة،فانه يتعارض مع الفكر الاجتماعي الاسلامى ، الذى يرفض النزعة الفردية المطلقة التي تؤكد على الفرد لتلغى الجماعة ،كما في قوله صلى الله عليه وسلم) ( إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية)، كما يرفض النزعة الجماعية المطلقة التي تؤكد على الجماعة لتلغى الفرد كما في قوله (صلى الله عليه وسلم) (لا يكن أحدكم امعة، يقول أنا مع الناس إن أحسنوا أحسنت، وان اساؤا أسأت، بل وطنوا أنفسكم، إن أحسن الناس أحسنتم ، وان أساؤوا أن تجتنبوا إساءتهم).
ويقوم على التوازن بين الفرد والجماعة من خلال التأكيد على أن الجماعة بالنسبة للفرد كالكل بالنسبة للجزء تحده فتكمله وتغنيه ولكن لا تلغيه (مثل المسلمين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد،إذا اشتكى منه عضو تداعت له سائر الأعضاء بالسهر والحمى).
يتبع....
01-18-2016, 10:38 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
الشورى الديموقراطيه : والفكر الجمهوري يرى أن هناك تعارض بين الشورى (التي يرى أنها غير ملزمه) الديموقراطيه،بل يجعل الديموقراطيه هي الاصل والشورى هي الفرع ، وهو ما يخالف الفكر السياسي الاسلامى الذى يستند إلى مجموعه من المفاهيم المطلقة عن قيود الزمان والمكان، وبالتالي صالحه لكل زمان ومكان، أهمها مفهوم الشورى ،الذى مضمونه تبادل العلم بمشكله مشتركة، ثم تبادل المعرفة بحلولها المحتملة، وأساليب تحقيقها،ثم تعين القرار الذي يرى كل مشارك انه الحل الصحيح للمسألة، والمعرفة وذلك بالإشارة به على الآخرين.
أما كيفه قيام السلطة في زمان ومكان معينين فقد ترك الإسلام للمسلمين أمر الاجتهاد فيها، بما في ذلك الاستفادة من إسهامات المجتمعات الأخرى ، وهنا يمكن الأخذ بالديموقراطيه كأسلوب لتبادل العلم بمشكله مشتركة، ثم تبادل المعرفة بحلولها المحتملة، وأساليب تحقيقها،ثم تعين القرار الذي يرى كل مشارك انه الحل الصحيح للمسألة، والمعرفة وذلك بالإشارة به على لآخرين ، وهنا تكون العلاقة بين الشورى الديموقراطيه علاقة تحديد وتكامل، وليست علاقة تعارض اى أن الشورى (كأصل)تحدد الديموقراطيه(كاجتهاد في الفروع) كما يحدد الكل الجزء فيكملها وتغنيها ولكن لا تلغيها.
يتبع.....
01-18-2016, 10:43 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
الأصول والفروع: ويعرف الفكر الجمهوري الأصول بانها القران المكي ، و الفروع بأنها القران المدني، وهو ما يخالف تعريف الأصول والفروع ، الذى اجمع عليه علماء الإسلام، وهو أن الأصول هي الأحكام والمفاهيم التي مصدرها النصوص اليقينية الورود ( من عند الله تعالى او الرسول (صلى الله عليه وسلم)) ، القطعية الدلالة ( لا تحتمل التأويل) ، والتي لا يجوز الاجتهاد فيها ،و الفروع هي الأحكام والمفاهيم التي مصدرها النصوص الظنية الورود والدلالة ، والتي يجوز فيها الاجتهاد،وبناء على هذا التعريف المخالف لإجماع العلماء أنكر الفكر الجمهوري كثير من الأصول كالجهاد والزكاة ….
يتبع.....
01-18-2016, 10:49 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
التسيير والتخيير : والفكر الجمهوري يبنى نظريه تقول بان التخيير يتم من خلال التسيير، وهذه النظرية تنتهي فعليا إلى القول بالجبر ،الذى هو من لوازم مفهوم وحده الوجود ، لأنه يقوم على إفراد الفعل لله، خلافا لمفهوم التوحيد الذى يقوم على إفراد الفعل المطلق لله تعالى. فالجبر وافد على الإسلام ، ولا تعبر عن المنهج الاسلامى الذى يجعل العلاقة بين الفعل الالهى المطلق والفعل الانسانى المحدود ،علاقة تحديد وليست علاقة إلغاء.يتبع.....
الفكر الجمهوري والفلسفة الغربية: إن المضمون الاساسى للفكر الجمهوري هو محاوله تطوير نظريه وحده الوجود(عند ابن عربي بصوره أساسيه)، بالاستناد إلى الفلسفة الغربية الحديثة والمعاصرة (الهيجليه بصوره أساسيه)، لذا فقد اخذ الفكر الجمهوري الكثير من المفاهيم من الفلسفة الغربية ، فقد اخذ من هيجل مفاهيم الجدل اى التطور من خلال صراع المتناقضات، والمثالية الموضوعية اى القول باولويه الفكر أو الروح على المادة.
كما اخذ من الوجودية عده مفاهيم منها القول بالحرية الفردية المطلقة…كما اخذ من الليبرالية مفاهيم الديمقراطية والفردية.كما اخذ من الماركسية عده مفاهيم منها الاشتراكية،الشيوعية،الصراع الطبقي.
وأيضا اخذ من الدارونيه مفاهيم التطور العضوي والصراع من اجل البقاء.ما الفرويديه فقد اخذ منها مفهومي العقل الظاهر العقل الباطن. غير أن هذا الأخذ كان على مستوى الأصول ،وليس على مستوى الفروع ، كما انه تم في كثير من الأحيان دون اتخاذ موقف نقدي، يتضمن بيان مدى اتساق أو تناقض هذه المفاهيم مع أصول الدين،فضلا عن مدى صحتها.
يتبع....
01-18-2016, 11:14 AM
ahmedona ahmedona
تاريخ التسجيل: 01-08-2013
مجموع المشاركات: 6562
ثانيا :المستوى الفلسفي: أما مضمون الموقف النقدي من الفكر الجمهوري على المستوى الفلسفي – فينقسم إلى:
أولا: نقد داخلي : مضمونه نتناول مفاهيم هذا الفكر من حيث اتساقها أو تناقضها مع بعضها البعض، وهنا تخلص هذه القراء إلى انه هناك اتساق بين بعض هذه المفاهيم (وحده الوجود، وحده الأديان…)، كما أن هناك تناقض بين بعضها الأخر( بين الفردية المطلقة والجماعية المطلقة، وبين الليبرالية والماركسية، وبين الذاتية والموضوعية…).
ثانيا: نقد خارجي: ومضمونه تناول مفاهيم هذا الفكر من حيث صدقها الواقعي ،وأوجه الصواب والخطأ فيها .
المثالية الموضوعية: وهنا تخلص هذه القراءة إلى أن أهم أوجه النقد الخارجي أن الفكر الحمهورى باعتباره شكل من أشكال الفلسفة المثالية الموضوعية، التي تقول بالاولويه المطلقة للفكر أو الروح على المادة.
(اى أن للفكر أو الروح وحده وجود حقيقي، أما المادة فوجودها غير حقيقي) - انتهى إلى إلغاء او التقليل من دور الإنسان في التطور الاجتماعي(بقوله بالجبر)،
والتركيز على العوامل الفكرية والروحية،مع إلغاء أو التقليل من دور العوامل المادية(كالاقتصاد)،والاجتماعية (كوحدات التكوين الاجتماعي”العشيرة، القبيلة، الشعب،الامه…).
01-18-2016, 11:42 PM
منصوري منصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504
يكره الإرهاب.. ولا يكره الإرهابيين.. لأانهم مغرور بهم لم يتوكأ حتى على عصا.. سأله أحد زملائه المهندسين قائلاً يا أستاذ أعداء النور من الظلاميين كتروا حولك، حقو بعد كدا تسعى ليك مسدس؟ قال ليهو: ليه ؟ عشان أكتل بيهو زول؟موش حقو أمشى لى الله مكتول بدل كاتل.............. ماعندو غير فكرو مبثوث على صفحات كتب.. العايز يقرا يقرا. والما عايز يقرا ما يقرا.. لكن بعد كدا نجد أن هذه الصفحات المبثوثة المنشورة تخيف بعض الناس أكثر من الرصاص.. ما عارف ليه قديما قيل ( الحجر الذي رفضه البناؤون صار ركن الزاوية ) منتهى السلم.. منهتى المسالمة.. لا عنف ولا تعنيف.. وبالرغم من ذلك تجد التعنيف والأسلوب العجيب من الطرف التاني ( كل إناء بما فيه ينضح )
الي الجمهوريين،أنتم الغرباء اليوم ..أنتم غرباء الحق .. ولكن غربتكم لن تطول .. فاستمتعوا بها، من قبل أن تنظروا فلا تجدوا في الأرض الا داعيابدعوتكم ..استمتعوا بها، فانه في وقت الغربة القرب من الله سريع ..استمتعوا بها، فالتصقوا بالله، واجعلوه أنيسها ..واجعلوه عوضا عن كل فائت ..
01-18-2016, 11:50 PM
منصوري منصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504
إلي الإنسانية ! بشرى .. وتحية . بشرى بأن الله ادخر لها من كمال حياة الفكر، وحياة الشعور، ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر. وتحية للرجل وهو يمتخض ، اليوم ، في أحشائها ، وقد اشتد بها الطلـق ، وتنفس صبح الميلاد
01-18-2016, 11:59 PM
منصوري منصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504
ثم يهدي كتبه. ...................................................................... لإهــــداء :-
إلى الشــعب الســـوداني الكــريم إن قافلتك اليوم تسير على حداء قادة قد ضلوا عن الحق .. وأضلوا !! فلا تصدق كل ما تسمع .. وليكن دليلك حديث المعصوم لعبد الله بن عمر .. (( دينك !! دينك !! يابن عمر !! ولا يغرنّك ماكان مني لأبويك ، فخذ ممن استقاموا ولا تأخذ ممن قالوا ..)) Next Page
01-19-2016, 00:02 AM
منصوري منصوري
تاريخ التسجيل: 09-28-2003
مجموع المشاركات: 2504
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة