|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: Yasir Elsharif)
|
السبت 23 يناير 2016 بمنطقة واشنطن دي سي
بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين لاستشهاد الأستاذ محمود محمد طه 18 يناير 1985
يقيم تلاميذ وتلميذات الأستاذ محمود محمد طه احتفالاً تحت شعار "الرسالة الثانية من الإسلام هي السبيل الوحيد لعودة الإسلام"
يتضمن البرنامج معرض، وإنشاد عرفاني، والفقرات التالية:
ندوة بعنوان الرسالة الثانية من الإسلام هي السبيل لعودة الإسلام تقديم عمر هواري
توثيق مسجل بالفيديو لبروفيسور أحمد المصطفي الحسين يتحدث عن رسالة الأستاذ محمود للتجمع الوطني بعد صدور الحكم
وقفة تكريم لمن نافح عن كرامة الفكر و حريته الدكتور منصور خالد تقديم أزهري بلول
الزمان: السبت 23 يناير 2016 من الساعة السادسة و النصف مساء وحتى الساعة العاشرة مساء
المكان: Mason District Governmental Center 6507 Columbia Pike Annandale, VA 22003-2029
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: Yasir Elsharif)
|
تحياتي
لبصيره : رأيتُكَ .. عاقداً كفّيكَ خلف الظهرِ منحنيا .. لا للريحِ منحنياً لهذا الكونِ في أيقونةِ الإنسانْ سمعتُ الآنَ .... صوتُكَ من بعيييييييدٍ من .. زمانْ قلتَ : ( أشجارٌ تسيرْ ..!) عجبت ُ .. و كيفَ أشجاراً تسيرْ ؟ لكنَ أشجارَ المسيرِ رأتكَ ما قتلتكَ .... ظنتْ أنها قتلتكَ ثم تسلقتْ كتفي ... فهانْ بصيرتُكَ أنتهتْ لعقيرتي : ـ آه ه ه ه هٍ أيا هذا الأصيلَ صدقتَ حتى الآنَ .. حتى الآنْ فكيف تركتني وجهاً لوجهِ مكائدَ ( الإخوانْ ) .... محمود من الملكوت : ألم أقل لكم ..؟؟ يخرجونَ من بيوتكمْ يُهدّمونَها و يأكُلونَ من صحافكمْ يُحطمونَها و يشربونَ من مياهكمْ يُلوثونَها و ينظرون في أوراقكمْ يُمزقونَها و يَسجدون في صلاتكمْ يمجّسونَها ..... الإقتلاع : قضيتُ النصف من عمري غريباً في سما البلدانْ أنا .. جمهورُ جمهورية السودانْ .. .....
هل تشرفوني بقراءة هذا النص
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: مجاهد نايل)
|
الأخ مجاهد نايل تحية طيبة أشكرك على هذه المداخلة العظيمة والقصيدة الأعظم
Quote: الإقتلاع : قضيتُ النصف من عمري غريباً في سما البلدانْ أنا .. جمهورُ جمهورية السودانْ .. |
وفي المقابل أحب أن أهديك قصيدة الشاعر العوض مصطفى وأداء الفنان الدكتور ياسر مبيوع لها مع مجموعة من الجمهوريين والجمهوريات في مدينة آيوا سيتي في الذكرى العشرين عام 2005
يكفيني
الموقفُ أكبرُ من شعري الحزنُ الرَّابضُ في صدري الصبرُ الأكبرُ من صبري والعاقلُ من بالذكر ِ أفاقْ من قبل ِ العاشرة ِ المعلومةِ أشعلُ ذكرًا في الآفاق يملؤني فخرًا هذا الشـَّـامخُ يفتحُ دربًا للإطلاق إن ما أشتاقُ لهذا الصَّـابرفي البأساء ِ فلا أشتاق المؤمن بالشعب ِ العملاق الباذل للرُّوح ِ الغالي والمطلق من قيدِ الإشفاق يكفيني أنِّي عشتُ زمانـًا كان له معنىً ومذاق يكفيني أنـِّي كنتُ جليسَـك رغمَ شعور ِ الابن ِ العاق فيا من كان بحضرتهِ والفكرُ به قيدٌ ووثاق حدِّثني عن أخبار ِ الشيخ ِ الباسم ِ في وجهِ الشـَّـنـَّـاق هل كنتَ تشاهدْ أنَّ الصَّبرَ على البلواء ِ له حُذ َّاق اليتمُ المرُّ العيشُ الذلُّ الخارجُ من جوف ِ الإملاق الشعبُ لهُ هذا الإخفاق السيفُ ، السوط ،ُ الظلمُ له ، الويلُ له إنْ ما ينساق يا يومًا يُـكشفْ فيهِ السَّـاق ويجفُّ لسانُ الظـُّـلم ِ غدًا من بَهْـتةِ ذاك الأمر ِ الشـَّـاق الله ُ لهُ فينا ميثاق المكرُ السيِّئ ُ كم للهِ بأهل ِ المكر ِ السيِّئ حاق فسلامٌ يا كنزَ الأفراح ِ ويا علم ِ الحقِّ الخفـَّـاق أنْ كنتَ رحلتَ فداءَ القوم ِ فإنـِّي مُشتاقٌ مشتاقْ
1985
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: Yasir Elsharif)
|
هذه ورقة كتبها الباحث الدكتور الألماني غيرهارد ليشتنتيلر الذي عمل في السودان منذ 1982 وقد مر من أمام سجن كوبر في يوم تنفيذ حكم القتل على الأستاذ محمود.
Mahmud Muhammad Taha: Sudanese Martyr, Mystic and Muslim Reformer
BY: DR. GERHARD LICHTENTHÄLER On Friday January 18, 1985 Mahmud Muhammad Taha, the spiritual leader of the Republican Brothers, an Islamic reform movement, was publicly executed for apostasy (renouncing Islam) in the Sudanese capital Khartoum. Taha had openly criticised Sharia law, introduced in Sudan in 1983. What is more, the movement had developed an understanding of Islam radically different from accepted norms. Although limited in numbers and confined mainly to Sudan, a study of the movement’s ideology is relevant for a number of reasons. First, it provides evidence about the existence of an Islamic group who openly and through their numerous publications dared to radically reinterpret Islamic theology, challenging orthodoxy at it’s core. Secondly, the level of persecution consequently suffered by the Republican Brothers makes it clear why so few feel free to reopen the ‘gate of investigation’ (bab al-ijtihad), i.e. the free interpretation of Islamic law. Lastly, Republican thought is significant because it reveals interesting parallels to how Christians look at the Old Testament. Jesus distinguishes between the letter and the spirit and lifts the meaning of Old Testament law from a legal (outward - obligational) level to a spiritual (inward - intentional) one. Similarly, Taha sees a Second Message - risala thaniyya in the Quran, a much higher set of ethical ideals which, according to the Republicans, result in a just society (mujtama salih) characterised by religious freedom, social justice and economic equality. Not surprising, Republican Brothers think very highly of Christians and the way of Jesus. Introduction
Islam in Sudan’s political process is characterised by deep sectarian rivalry. The two most powerful groups, the Ansar (neo-Mahdist) and the Sufi brotherhood, the Khatmiyya have always dominated the political centre while many smaller Sufi orders complement the religiopolitical mosaic at the periphery. Somewhere in between are the Republican Brothers who have sought to combine philosophical mysticism with rational political analysis. Their Islamic ideology elevates the moral principles of the Meccan texts over the Medinan legal code, which is seen as less universal and restricted to time and place. Thousands of Sudanese Muslims and non-Muslims, intellectuals and students were drawn to aspects of Republican ideology and practice and admired Taha for his integrity and consistency on religious and political issues. However, his reform theology posed a considerable threat to the political, economic and religious aspirations of Northern Sudan’s traditional Muslim elites. Taha’s outspoken opposition to the introduction of Shari’a and his uncompromising criticism of Numayri’s Islamic Way resulted in his arrest. He was consequently charged with apostasy and executed at the age of 76 on January 18, 1985. Taha’s Second Message of Islam
The Second Message, where Taha’s puts forward his main vision, resulted from a prolonged time of religious seclusion. The Quran, according to Taha, contains two messages. He sees a contradiction between the Islamic message of religious freedom and equality between the sexes, as revealed in Mecca and the Medinan verses on the same issues. In trying to solve this problem Islamic jurists developed the principle of abrogation (naskh) whereby verses revealed in Medina abrogate the legal (not the moral) significance of the Meccan verses. Consequently, the Sharia has become based on the Medinan texts, which, according to Taha, violate the values of equality, religious freedom and human dignity. Taha argues that God’s earlier intentions were only suspended temporarily but not abrogated. Society in 7th century Arabia was not spiritually mature enough to live up to the ethically much higher Meccan code. To him the Sharia, as understood by Muslims today, represented temporary concessions only. His Second Message, therefore, is a call to reinstate the Meccan ideals of Islam. This would result in a society characterised by religious freedom, social justice and economic equality. The perfection of the Sharia, according to Taha, consists of its ability “to evolve, assimilate the capabilities of individual and society, and guide such life up the ladder of continuous development (Taha 1987:39).” This evolutionary process begins by moving from the First (based on the Medinan revelations) to the Second Message (based on the Meccan revelations) of Islam. The „subsidiary verses“ of the First Message which al lowed concessions to a backward and barbaric society in the 7th century have „become irrelevant for the new era, the twentieth century“ while the Meccan verses now form the „basis of the legislation.“ for modern society (Taha 1987:40f). Taha bases his main thesis on Sura 2:106 of the Quran, a verse that has served Islamic jurists as the basis on which to develop the principle of abrogation (naskh). In Yusuf Ali’s translation the verse reads “None of Our revelations do We abrogate or cause to be forgotten, but We substitute something better or similar...” By selecting a North African variant reading of the Quranic text which substitutes the word “nunsi’ha” (“We postpone it”) for “nunsiha” (We cause it to be forgotten”), Taha arrives at the support he needs for his radical thesis. Taha sees these two messages or levels of meaning confirmed in both tawrat and injil (Old and New Testament). All contain “guidance and light” (Quran 6:91). For Taha, guidance refers to the law as given in the context of the particular circumstances while light symbolises the higher level of moral precepts, which he deems above the law. For example; the Jewish tawra demands retribution (qisas) - an eye for an eye and a life for a life - but already contains a higher second message exhorting the believer that it is better to forgive and be reconciled. Jesus distinguishes between two separate levels, a lower one granting legal concessions and a higher one indicating original (divine) intention. This is clear from the Beatitudes “You have heard that it was said … But I tell you, ...”. Matthew 19:1- 9 is a particular vivid example where the Mosaic law concedes to divorce but where Jesus points out the original intention of the creator is for livelong union. This type of higher moral ground or second message, says Taha, is also found in the Quran. One example of this is Sura 5:45 where it says “But if anyone remits the retaliation by way of charity, it is an act of atonement for himself.” Taha’s reform, in the eyes of the orthodox and those who advocate the return to the principles of the early community in Medina, is nothing short of revision of the Sharia. In contrast to most Islamists, for Taha, the authenticity and uniqueness of the Quran is not embodied in the early Muslim community but is waiting to be implemented by those who have grasped the Second Message. Women
The ideology of the Second Message does not stop at the reinterpretation of the Quran. Rituals, social customs, cultural values and legal practices are scrutinised and questioned by Republican thinkers. While Sufi rituals are very much part of Sudanese society today, participation in them, due to social norms, is restricted to men. The Republicans broke this social norm. Not only did women participate in all their prayers and other religious rituals but were the driving force behind the composition of many hymns and poems. Thousands of tapes recorded and distributed mainly by the Republican Sisters have had a considerable impact in spreading the vision and are not only enjoyed by followers but sympathisers and others as well. Moreover, the social freedom enjoyed by Republican Sisters was not only restricted to the activities within the community. A number of Republican treatises have been written by the Republican Sisters. Moreover, on street corners, in the markets and on the University of Khartoum campus they could be seen lecturing and distributing their own leaflets and booklets. With the rise of the Sudanese Muslim Brotherhood during the 1970s, traditional codes of dress and modesty challenged social norms to the opposite extreme and Republican Sisters frequently got involved in disputes with Muslim Brothers. Taha’s position on this was that mature Muslim women were not „subject to alhijab“ (Arabic: veil) but free to „shoulder the responsibility of al-sufur“ (Arabic: unveiled, Taha 1987:145) In contrast to social norms, their marriage contracts included a clause which stipulated that the wife had equal right to divorce her husband. At the same time Taha stressed that „Islam’s original precept is the continuity of the relationship between spouses“, not polygamy and divorce. (Taha 1987:140-3) There is not a single case known where Republicans have sought a divorce, not even in the case of the wife’s infertility, one valid reason in Islamic law for divorce or to marry a second wife. Republicans and Christians: Common Values
Taha held the person and teaching of Jesus in high respect. He was in contact with Sudanese Christians and his writings indicate familiarity with Christian beliefs. He occasionally uses quotes from the Bible in his Second Message, especially from Christ’s Sermon on the Mountain (Taha 1987:121f). To Taha Jesus taught and practised ethical ideals, which, although beyond the reach of most, were worthy to strive for. His Sufistyle veneration of Jesus repeatedly earned him ridicule and laughter from his critics who labelled him “the first Sudanese claiming to be Jesus Christ”. Being aware of the discrimination suffered by Christian Sudanese Taha hoped for the reconciliation of Christian and Muslims in the Sudan. The Addis Ababa Agreement in 1972, opposed by the sectarian parties and the Muslim Brotherhood, was greeted by the Republicans who became strong supporters of Numayri for his peace accord. Republican Brothers and Southerners often found common ground for co-operation on many issues at Khartoum’s University campus during the 1970s. Moreover, Taha encouraged Father Philip Ghabush in his struggle against the Islamization of the Nuba tribesmen and the two men became symbols of resistance to religious dictatorship. A mystic, Taha believed in the notion of the “oneness” of all believers and consequently encouraged fellow Republicans to seek the contact and dialogue with people of other faiths. When many of his followers later went on to study for postgraduate degrees in Europe Taha encouraged them to visit churches. These Republican attitudes and perceptions vis-àvis Christianity, validated perhaps by Taha’s efforts to advocate a peaceful solution to the civil war, gained him the admiration and respect of many Southern Sudanese intellectuals and Christian leaders. Taha vehemently rejected cultural and religious notions of Arab- Islamic hegemony and supremacy and argued for the necessity of a democratic system as the only way to ensure equality of all Sudanese, regardless of religion or race. Provision for religious freedom Taha finds in the Quranic verse lasta alayhim bi-musaytir - “you are not to dictate them” arguing that Muhammad had no mandate to impose Islam on anyone. Conclusion
This paper has shown that there are Islamic groups who, even today, propagate alternative versions of Islam. For Taha and the Republican Brothers the real pilgrimage had to be performed in the heart and prayer was communion with God and not limited to specific times. Ultimately, however, his critique of the ulama (religious establishment) and his verbal attacks on the bastions of orthodoxy (Azhar and Mecca) attracted too much attention and led to the persecution of the movement. It is easy to see that these Republican positions alienated and marginalized the movement in the Northern Sudan. His opponents perceived Taha’a vision of reform as a religiously disguised recipe for a secular state where Islam was relegated to the private sphere of life. But what is perhaps more important, the political and economic implications of the Second Message posed a considerable threat to the established social order. The majority of Taha’s followers have since sought refuge abroad, often in the United States. Many of them, including women, are lawyers and University academics. Of the 2000-strong core group many remain active for the Republican way. References
Lichtenthäler, Gerhard, 1995, Muslih, Mystic and Martyr. The Vision of Mahmud Muhammad Taha and the Republican Brothers in the Sudan: Towards an Islamic Reformation؟”, Islam et Societes au Sud du Sahara, no 9 (November 1995), pp 57-81. Taha, Mahmoud Mohamed (1987) The Second Message of Islam. Syracuse University Press.
ـــــــــــــــــــــــــــ * The author has lived and worked in Sudan for extended periods since 1982. His sources of information include Republicans and their sympathisers, both in Sudan and abroad. On Jan 18, 1985, he happened to pass Kober prison where a large crowd had gathered to withness Taha’s execution. His body was immediately taken by helicopter to be buried at an unknown location in the desert.
http://www.islaminstitut.de/uploads/media/IFIZ2003-1-Mahmud_Muhammad_Taha.pdfhttp://www.islaminstitut.de/uploads/media/IFIZ2003-1-Mahmud_Muhammad_Taha.pdf
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: Yasir Elsharif)
|
من موقع حريات بتاريخ اليوم 18 يناير 2016
فى شجاعة تليق بالأستاذ ، الجمهوريون يتقدمون بمذكرة الغاء القوانين المقيدة للحريات January 18, 2016
 فى شجاعة تليق بالشهيد الأستاذ / محمود محمد طه ، تقدمت الجمهوريات والجمهوريون بمذكرة الغاء القوانين المقيدة للحريات لوزراة العدل ، صباح اليوم الاثنين . وكانت الاستاذة / اسماء محمود محمد طه رئيسة الحزب الجمهورى أوضحت انهم فى الذكرى (31) لتنفيذ حكم الاعدام بحق الشهيد الاستاذ محمود محمد طه (18 يناير 1985) ، سيعملوا مع كافة قوي المجتمع السوداني الفاعلة التي تؤمن بمبدأ الحرية لنا ولسوانا من اجل الغاء كافة القوانين المقيدة للحريات والمهينة لكرامة الانسان ، لا سيما قوانين(النظام العام – الامن الوطني-الاحوال الشخصية-) ، وقالت انهم سينفذوا وقفة سلمية امام وزارة العدل صباح الاثنين للمطالبة بالغاء هذه القوانين والمادة (126) من القانون الجنائى والتي تم استغلالها بشكل بشع لاسكات الخصوم السياسيين. وقال شاهد عيان لـ(حريات) ان العشرات من النساء والرجال احتشدوا صباح اليوم رافعين للافتات تنادى بالحرية وبالعدل مذيلة بتوقيع الحزب الجمهورى.وكعادة الاجهزة الامنية عبأت اعدادا كبيرة من عناصر وعربات الشرطة على جانبي الحشد ، وفصلت بينهم وبين الشارع الرئيسى ، وحاصرت الوققة. وطالب ضابط الامن المحتشدين بالانسحاب. وبدأت عناصر الامن فى انتزاع اللافتات من الواقفين/ات ونزع أجهزة الهانف منعا للتصوير. واصرت قيادات الحزب الجمهورى على عدم فض الوقفة قبل تسليم المذكرة حيث منعت قوات الأمن الاستاذة اسماء محمود ود عصام البوشى من تسليم المذكرة و جلس العشرات بالارض تعبيرا عن رفضهم لقمع الحريات. وأضاف شاهد العيان ان عناصر الشرطة تقدمت اكثر مهددة ومن ثم بدأ ضابط أمن يصرخ ان صبرهم قد نفذ ويأمر بالمغادرة مخاطبا استاذة اسماء التى واجهته بشجاعة بالا مغادرة قبل تسليم المذكرة فابتعد ليأتى قائد قوات (العمليات !) مهددا بانهم سيستخدمون القوة وهذا بمثابة انذار نهائى لتنبرى له الاستاذة اسماء مكررة ذات الاجابة لامغادرة دون استلام المذكرة. فقال لها بعدم شرعية التجمع فقارعته الحجة ان التجمع السلمى حق يكفله الدستور فرد عليها باتهامها بالتحريض لانها كانت من وجهت الناس بالجلوس والامتناع عن المغادرة ، فردت بان التحريض الذى يتحدث عنه تنتج عنه اضرار بينما جلوس الناس على الارض لا ضرر منه ولا يقع ضمن التحريض. وبعد ذلك اعلنت الاستاذة اسماء نجاحهم فى تسليم المذكرة رغم المنع والحصار الامنى. ونقتطف أدناه وصفاً اخرا لتقديم المذكرة اورده الصحفى الشجاع / بهرام عبد المنعم محمد أحمد مصطفى ، على صفحته الجمهوريينبالفيسبوك : عنوة واقتداراً…..
 بهرام عبد المنعم *الاثنين الموافق 18/يناير/ 2016، في حوالي الساعة العاشرة صباحاً.. تجمع العشرات من الجمهوريات والجمهوريين أمام وزارة العدل في شارع الجمهورية، لتقديم مذكرة إلى وزير العدل تطالب بإلغاء القوانين المقيدة للحريات. *اصطف الجميع، وحملوا اللافتات.. دقائق ويتدخل أفراد جهاز الأمن والمخابرات الوطني وينزعون اللافتات الورقية. *يتدخل الضابط الأمني، ويأمر الناس بالمغادرة فوراً .. فيأتي الجواب فوراً.. لن نغادر!!! *لحظات ويتدخل قائد قوات مكافحة الشغب، وحوله جنوده متأهبين لتلقي الأوامر لتفرقة الوقفة السلمية، ويأمر الناس بالمغادرة .. فيأتي الجواب .. لن نغادر !!! *تتدخل الأستاذة أسماء محمود محمد طه، وتعلن للحضور، بأن الجهات المختصة رفضت استلام المذكرة، وتطلب من الجميع التزام الهدوء، والجلوس أرضاً للتعبير عن سلمية الوقفة، منعاً للذرائع وفض الوقفة بالقوة فيجلس الناس أرضاً. *يتدخل ضابط الأمن ويطلب من الأستاذة أسماء أن تستجيب للمغادرة، خاصة وأن الوزارة لن تستلم المذكرة.. لترد عليه الأستاذة ..بأن لا مغادرة إلا باستلام المذكرة، فيغادر ليجري اتصالاً عبر هاتفه اللشخصي. *يتدخل قائد مكافحة الشغب، ويقول، إن تدخله بالقوة ليس مناسباً احتراماً لعامل السن لمعظم الناس، لكن الأستاذة، ترد وتقول إن المغادرة مقيدة باستلام المذكرة وليس شيئاً غيرها. *يحاجج قائد مكافحة الشغب، بأن الدستور يمنع التحريض، وأن ما تمارسه الأستاذة أسماء يندرج ضمن أساليب التحريض، بمطالبتها للحضور بالجلوس أرضاً.. لترد عليه بأن الجلوس أرضاً إجراء سلمي، وليس تحريضاً. *دقائق عصيبة ومتوترة ونقاش جدي بين الأستاذة وقيادات الجمهوريين وضابط والأمن، وقائد مكافحة الشغب، تنتهي بإعلان استلام المذكرة المطالبة بإلغاء القوانين المقيدة للحريات. *الأستاذة أسماء تأمر الناس بالمغادرة لانتقاء سبب الوقوف أمام الوزارة بعد استلام المذكرة. ——————– * صمود وبسالة للجمهوريات والجمهوريين أمام مبنى الوزارة. *فشلت كل محاولات الترهيب. *شجاعة منقطعة النظير لقيادات وجماهير الحزب الجمهوري. *علمتهم أيها الأستاذ العظيم، معنى التضحية والبسالة والتجرد، وركل الدنيا الفانية، والوقوف إلى جانب الحق، والبسطاء والمسحوقين، والوقوف بصلابة أمام المتجبرين. 1


| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: Yasir Elsharif)
|
ويذهب ﺍﻟﺰﺑﺪ ﺟﻔﺎﺀ…
ﺑﻘﻠﻢ : ﺍﻟﺨﺎﺗﻢ ﻋﺪﻻﻥ
ﺟﺮﻳﺪﺓ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ | ﺍﻟﻌﺪﺩ 875 4 ﺟﻤﺎﺩﻯ ﺍﻷﻭﻟﻰ 1406 ﻫـ ﺍﻟﻤﻮﺍﻓﻖ 15 ﻳﻨﺎﻳﺮ 1986
ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﺸﻮ ﺃﻭ " ﺍﻟﺤﺸﻮﻳﺔ " ﻫﻢ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺮﺗﻜﺒﻮﻥ ﻛﻞ ﺍﻟﺠﺮﺍﺋﻢ ﻭﺍﻟﻔﻈﺎﺋﻊ ، ﻭﻳﻨﺴﺒﻮﻧﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﺍﻟﻠﻪ . ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺴﺲ ﺍﻟﻘﺮﻭﻥ ﺍﻟﻮﺳﻄﻰ ﻳﺤﻜﻤﻮﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﺑﺎﻟﻤﻮﺕ ، ﻭﻳﺸﻌﻠﻮﻥ ﻓﻲ ﺟﺴﺪﻩ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺍﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ .. ﻭﻓﻲ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﻬﻼﻭﻱ، ﻭﺣﺎﺝ ﻧﻮﺭ، ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺷﻔﻲ، ﻭﻣﺤﻤﺪ ﺳﺮ ﺍﻟﺨﺘﻢ ﻣﺎﺟﺪ، ﻭﺟﻌﻔﺮ ﻧﻤﻴﺮﻱ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ، ﺑﺎﻹﻋﺪﺍﻡ ﺷﻨﻘﺎً ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮ ﺍﻟﺸﻬﻴﺪ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ، ﻭﻧﻔﺬﻭﻩ ﻧﻬﺎﺭ 18 ﻳﻨﺎﻳﺮ 1985 ، ﺛﻢ ﻋﺎﺩﻭﺍ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ ؛ ﺍﻥ ﻣﺤﻤﻮﺩ " ﺃﻣﺎﺗﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺷﻨﻘﺎً ﻓﻲ ﺳﺠﻦ ﻛﻮﺑﺮ " ! ﻭﻫﻜﺬﺍ ﻭﺑﻤﻨﺘﻬﻰ ﺍﻟﺴﻬﻮﻟﺔ ﻳﺮﻳﺪﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻐﺴﻠﻮﺍ ﺃﻳﺎﺩﻳﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻣﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻄﺨﺘﻬﺎ ، ﻭﻳﻄﻬﺮﻭﺍ ﺿﻤﺎﺋﺮﻫﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺛﻘﻠﺘﻬﺎ . ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺴﻠﻚ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎً ﺩﻳﻨﻴﺎً ﻷﺻﺒﺢ ﻓﻲ ﻣﻘﺪﻭﺭ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺠﺮﻣﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻀﻌﻮﺍ ﺟﺮﺍﺋﻤﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﺃﻋﺘﺎﺏ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻹﻟﻬﻴﺔ ﻭﻳﻤﻀﻮﺍ ﺇﻟﻲ ﺣﺎﻝ ﺳﺒﻴﻠﻬﻢ ! ﻭﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﻬﺎ ﺑﺎﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ، ﺑﻞ ﺗﻘﻊ ﺑﺮﻣﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﺍﻟﻤﻜﺮ ﺍﻹﺟﺮﺍﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺪﻓﻊ ﺃﻫﻠﻪ ﻟﻺﻧﻔﻼﺕ ﻣﻦ ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﺟﺮﺍﺋﻤﻬﻢ ﺑﻜﻞ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻭﺍﻟﺴﺒﻞ . ﻭﻻ ﻧﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻧﺬﻫﺐ ﺑﻌﻴﺪﺍً ، ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ﻓﻲ ﺗﺄﻳﻴﺪﻩ ﻟﻠﺤﻜﻢ ﺃﻧﻪ ﻋﻜﻒ ﻋﻠﻲ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺃﻭﺭﺍﻕ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺳﺒﻌﺎً ﻭﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﺎﻋﺔ ( ﻓﻠﻢ ﺃﺟﺪ ﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ﻭﺣﺰﺑﻪ ﻣﺨﺮﺟﺎً ﻭﻻ ﺷﺒﻬﺔ ﺗﺪﺭﺃ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺤﺪّﻱ ) ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺼﺒﺢ ﺣﻖ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻟﻤﺤﻤﻮﺩ ﻭﺣﺰﺑﻪ ﻣﺘﻌﻠﻘﺎً ﺑﻔﻬﻢ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ﻟﻠﺪﻳﻦ ﻭﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺑﻪ ﻟﻠﻔﻘﻪ ! ﻭﻧﺤﻦ ﻗﺪ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﻳﺪ ﻗﺎﺗﻠﺔ ﺇﻟﻲ ﻳﺪ ﻗﺎﺗﻠﺔ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻭﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻟﻤﻘﺼﻠﺔ ﺗﻘﺎﻡ ﻭﺗﺘﻄﺎﻭﻝ ، ﻭﺭﺃﻳﻨﺎ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻳﺴﺎﻕ ﻭﺍﻟﺠﺴﺪ ﻳﺘﺪﻟﻰ .. ﺇﻧﻬﺎ ﺟﺮﻳﻤﺔ ﺷﻬﻮﺩﻫﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺟﻤﻴﻌﺎً ، ﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻘﻂ ، ﺑﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻛﻠﻪ ، ﻷﻧﻬﺎ ﺇﺣﺪﻯ ﺃﺑﺮﺯ ﺟﺮﺍﺋﻢ ﺍﻟﻌﺼﺮ . ﻭﻓﻲ ﻣﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻘﺎﺻﺮﻳﻦ ﺍﻟﻬﺎﺭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻣﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﺃﻋﻤﺎﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺍﻟﻼﺑﺴﻴﻦ ﺃﻗﻨﻌﺔ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﻜﺎﻡ ﺍﻟﻄﻐﺎﺓ ، ﻧﻠﻤﺢ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﺸﻬﺪﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻤﺮ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ، ﻣﻤﻦ ﺗﺼﺪﻭﺍ ﻟﻠﻤﺴﺌﻮﻟﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﻣﻠﺔ ﻋﻦ ﻛﻞ ﻣﺒﺎﺩﺋﻬﻢ ، ﻭﻣﻤﻦ ﻗﺎﻟﻮﺍ ﺃﻥ ﺃﺟﺴﺎﺩﻫﻢ ﻟﻴﺴﺖ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻨﺴﺨﺔ ﺍﻟﻤﺠﺴﺪﺓ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ، ﻭ ﻭﺍﺟﻬﻮﺍ ﺍﻟﺴﻴﻒ ، ﻭﺍﻟﺮﺻﺎﺹ ، ﻭﺍﻟﻤﺸﻨﻘﺔ ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺑﺔ ، ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻔﺮﻭﺓ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺤﻴﺔ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻳﺔ ﺍﻷﺑﻴﺔ ، ﻭﺑﺎﻟﻬﺘﺎﻑ ﺑﻤﺠﺪ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻭﺛﻮﺍﺭﻩ ، ﻭﺑﺎﻹﺑﺘﺴﺎﻣﺔ ﺍﻟﻮﺿﺎﺀﺓ ﺍﻟﻤﺸﺮﻗﺔ .. ﻫؤﻻﺀ ﻫﻢ ﺍﻟﺒﺎﻗﻮﻥ .. ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﺰَّﺑَﺪُ ﻓَﻴَﺬْﻫَﺐُ ﺟُﻔَﺎﺀ.
👍👍👍
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: محمد علي عثمان)
|
في الذكرى ال31 لإستشهاد الأستاذ محمود وقفة الجمهوريين .. من أجل الحرية !! بقلم د. عمر القراي
02:14 PM Jan, 19 2016
سودانيز اون لاين عمر القراي- مكتبتى رابط مختصر
كتب الصحفي الشجاع بهرام عبد المنعم ( الإثنين الموافق 18 يناير 2016م في حوالي الساعة العاشرة صباحاً تجمع العشرات من الجمهوريين والجمهوريات أمام وزارة العدل في شارع الجمهورية لتقديم مذكرة إلى وزير العدل تطالب بإلغاء القوانين المقيدة للحريات) إلى أن يقول ( دقائق عصيبة ومتوترة ونقاش جدي بين الأستاذة وقيادات الجمهوريين وضابط الأمن وقائد مكافحة الشغب ينتهي بإعلان استلام المذكرة المطالبة بإلغاء القوانين المقيدة للحريات )(مواقع التواصل 18 يناير 2016م). التحية للصحفي بهرام، والشكر لكل المواطنين الشرفاء، الذي وقفوا مع الجمهوريين في قضية الحريات العادلة .. وكل الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أعادوا سيرة الأستاذ محمود الناصعة، وملأوا الأسافير بصوره،واتخذوا منها شعاراً لمكاتباتهم، وتعليقاتهم .. والشكر موصول للحركة الشعبية التي أكدت على موقف المناهضة،ولمحامي دارفور الذين أدانوا منع الأحتفال بالذكرى. إن رفض وزارة العدل في البداية لاستلام المذكرة، وتدخل الأمن، ومحاولته فض الوقفة السلمية، ما كان يمكن ان يحدث، لولا أن حكومة الاخوان المسلمين قد شوهت العدالة،وسيست القضاء، وافقدته نزاهته، وحيدته، ومهنيته، وجعلته أداة في يد السلطة التنفيذية، تستغله لتمرير جرائم الاخوان المسلمين، من سرقة المال العام، وحتى قتل المدنيين الأبرياء العزل، في الجنينة والعباسية تقلي . إن المذكرة التي رفعها الجمهوريون، إنما تطالب وزير العدل،بتحمل مسؤوليته، في إلغاء أبشع وأسوأ القوانين، التي أذلت الشعب السوداني الكريم. ومن هذه القوانين، قانون الأمن والمخابرات الوطني، الذي حول مهمة الأمن من حماية الدولة، إلى البطش بالشعب !! فأباح الإعتقال بلا تهمة، ومنح عساكر الجهاز وضباطه، حصانة من المساءلة القانونية عما يرتكبوا من جرائم التعذيب والإغتصاب. ومنها أيضاً قانون الاحوال الشخصية، الذي بخس المرأة حقوقها، وحجم دورها،وجوّز استغلالها، والمتاجرة بها، في صفقة زواج القاصرات،واباح زواج المجنون !! وقانون النظام العام، الذي ارعب الفتيات السودانيات، وأفزع بائعات الشاي، وطاردهن، وجلد وسجن في عام واحد 42 ألف إمراة سودانية !! ثم هو رغم بشاعته، كسائر قوانين دولة الاخوان المسلمين، لا يطبق على محاسيب النظام وأعوانه .. لهذا سخر الناشطون في مواقع التواصل الغجتماعي، من حكومة الاخوان المسلمين التي حاكمت الناشطة لبنى أحمد حسين، بسبب لبس "البنطلون"، ثم بعد سنوات استقبل بعض قيادييها الناشطة تراجي مصطفى في مطار الخرطوم، ورحبوا بها، وهي تلبس"البنطلون" الذي كانت تلبسه لبنى، وكأن قانون النظام العام الذي حوكمت به لبنى لم يعد قائماً !! وحكومة الاخوان المسلمين، وهي تدعي إدارة الحوار، وتتحدث عن الاتفاق مع جميع المعارضين لها، تصر على تقييد حركة الجمهوريين، والاعتداء على حقهم في الحرية، فتقوم بقبول تسجيل جميع الأحزاب، وترفض تسجيل الحزب الجمهوري !! بل تغلق مركزاً ثقافياً، لأنه يحمل اسم الاستاذ محمود محمد طه !! وها هي الآن، تمنع مجرد الاحتفال بذكرى استشهاد الأستاذ محمود، فقد جاء (منعت قوي الظلام والإستبداد اليوم مناسبة الإحتفال بيوم حقوق الإنسان العربي الإفريقي والذكري الثلاثين لإستشهاد المفكر /الأستاذ محمود محمد طه وسدت الأجهزة الأمنية الطرق المؤدية إلي مقر المناسبة بجامعة الأحفاد,لقد ظل نظام البطش والإرهاب يستهدف مناسبة إحياء ذكري الاستاذ المفكر محمود محمد طه بطرق ووسائل متعددة ومتنوعة وفي ذهن النظام وقياداته ما قاله قبل عقود عن وصول أصحاب الفكر الإسلاموي إلي السلطة وما سيفعلونه بالبلاد والعباد وما حدث بالفعل. • تشجب هيئة محامي دارفور منع قوي الظلام مناسبة الإحتفال بيوم حقوق الإنسان العربي الإفريقي وإحياء ذكري الشهيد المفكر/الأستاذ محمود محمد طه وهذا المنع يؤكد أن هذا النظام سيظل علي عهده في إهدار الحقوق والحريات كما فضح زيف حوار الذات . • إن علي القوي الوطنية أن تواصل كفاحها من أجل إسترداد الديمقراطية ومساءلة قادة النظام وعدم الركون لهذا النظام المستبد.)(هيئة محامي دارفور18/يناير/2016) ورغم أنها منعت نشاط الجمهوريين، وسعت في حجبه عن الشعب بكل سبيل، أخذت في نفس الوقت، تستغل أجهزة الاعلام الرسمية لتشويه الفكرة الجمهورية .. فالتلفزيون الذي ينبغي ان يمثل كل الشعب، يعطي فرصة واسعة، لرجل جاهل، ومهووس، مثل محمد الجزولي، ليدعي انه يقوم بنقد الفكر الجمهوري، فيقرأه بغرض فيحجبه الغرض عن الفهم الصحيح !! والجزولي قد أعلن قبل فترة أنه ممثل "داعش"في السودان، وأنه قد بايع البغدادي إماماً للمسلمين !! وحكومة الاخوان المسلمين، أخذت مؤخراً، تدعي أنها تحارب "داعش"، فلماذا لا تسأل الجزولي عن رأيه في داعش،المهددة للأمن، بدلاً من الحديث عن الفكرة الجمهورية المسالمة ؟! وإذا كان الجزولي يؤيد "داعش" التي شهد العالم بفظائعها وسفكها دماء المسلمين الأبرياء، وأدانها حتى دعاة الفهم الإسلامي السلفي، فمن الذي يحفل بإدانته للفكر الجمهوري؟! ولو كان الجزولي مفكراً، أو لو كان رجلاً محترماً، لرفض المشاركة في برنامج ينقد الفكرة الجمهورية،ويتعمد عدم دعوة اصحابها للدفاع عنها، في نفس المنبر.. إن نقد أمثال الجزولي، ومحمد وقيع الله، وبعض الوهابية، لا يهزم الفكرة، لأنه أصلاً لا يناقشها .. وإنما يناقش أفهام مغلوطة، ومحرفة، ومزورة، نسبت لها بالباطل، وتظل الفكرة بعيدة عن هذا الهراء. وحين تفتح المنابر الحقيقية، يعم نورها،تختفي هذه الخفافيش . إن وقفة الجمهوريين من أجل الحرية، هي إمتداد لتراث عريق، وعميق في الدفاع عن الحرية، وفي تنزبل شعارهم الخالد "الحرية لنا ولسوانا " إلى الواقع .. فقد كان الجمهوريون قلة تعد على اصابع اليدين، حين وقفوا في الشوارع، وطالبوا الأنجليز بالجلاء التام، في منتصف الاربعينات من القرن الماضي، بينما كانت الأحزاب الكبرى،ترفع المذكرات، وتطلب فيها ب ( قيام حكومة سودانية ديمقراطية حرة في اتحاد مع مصر وتحالف مع بريطانيا. وفي معرض تعليقه على هذا البند قال الحزب الجمهوري " إننا لا نفهم لماذا نتقيد باتحاد وتحالف فنضع بذلك حق البلاد الطبيعي في الحرية موضع المساومة بأن ندفع ثمن الحرية إتحاداً مع هذه أو تحالفاً مع تلك " ) (فيصل عبد الرحمن على طه : الحركة السياسية السودانية والصراع المصري البريطاني بشأن السودان . ص 231) وبعد أن تم الاستقلال، وقف الجمهوريون في وجه تغول الطائفية والاخوان المسلمين على الحريات في عام 1965م،فيما عرف بمناهضة حل الحزب الشيوعي، التي ساروا فيها في موكب الدفاع عن الحريات، وأصروا رغم اطلاق الشرطة الرصاص في الهواء، والغاز المسيل للدموع،على ان يوصلوا المذكرة إلى القصر الجمهوري، وقد كان. وحين أعلن نظام نميري قوانين سبتمبر 1983م، وطبل لها كل دعاة الهوس الديني، وقف الأستاذ محمود والجمهوريون في وجهها، وطرحوا منشور هذا أو الطوفان، الذي كان عبارة عن مذكرة تطالب بالغاء قوانين سبتمبر 83. وحين وقف الأستاذ محمود أمام القضاة التالفين، لم يدافع عن نفسه، أو فكرته،وإنما دافع عن الشعب السوداني، وهاجم القوانين التي وضعت واستغلت لسوقة للاستكانة عن طريق إذلاله. إن وقفة عام 1985م، التي توجت بالفداء العظيم، كانت كما ركز منشور هذا أو الطوفان، من أجل الإسلام والسودان ..وهذا هو السر في كراهية الاخوان المسلمين للجمهوريين،وانزعاجهم من أي نشاط لهم. فلقد دلت حكومة الاخوان المسلمين، عبر أكثر من قرنين من الزمان، أنهم لا يحبون الإسلام، ولا يفهمونه، بل يستغلونه لتحقيق مآرب دنيوية !!كما أنهم لا يحبون السودان، ولا يقدرونه، ولهذا يقومون بتعذيب وإذلال أهله. أما الأستاذ محمود، فقد عاش حياته الخصبة، الخلّاقة،يشرح الإسلام بالصورة التي تحببه للناس، ويبشر بمستقبله الزاهر .. كما عاش حياته، يناضل من أجل السودان، لأنه يعلم مستقبله الذي لا يراه الآخرون، ولهذا قال في الخمسينات من القرن الماضي (أنا زعيم بأن الإسلام هو قبلة العالم منذ اليوم وأن القرآن هو دستوره، وإن السودان إذ يقدم ذلك الدستور، في صورته العملية، المحققة للتوفيق بيم حاجة الفرد للحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة للعدالة الاجتماعية الشاملة، إنما هو مركز دائرة الوجود على هذا الكوكب. ولا يهولن أحداً، هذا القول، لكون السودان جاهلاً خاملاً صغيراً، فإن عناية الله قد حفظت على أهله من أصائل الطباع، ما سيجعلهم نقطة إلتقاء أسباب الأرض، بأسباب السماء) د. عمر القراي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: فقيرى جاويش طه)
|
أخى العزيز د. ياسر يبدو أن أجواء شتويه قارصه ستغطى منطقة واشنطن من الجمعه حتى الأحد مما يُصَعِّب للكثيرين حضورهم للمشاركه. ألا ترون أنه من الأفضل التأجيل إلى وقتٍ لاحق؟
Quote: Winter Storm Jonas: East Coast to Be Hit With 1st Major Storm of the Season Meteorologists Say The storm is expected to produce heavy snow from Friday to Sunday in the Northeast the National Weather Service said A blizzard watch is in effect for areas around Washington, D.C., and Baltimore.
|
| |

|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: ABDALLAH ABDALLAH)
|
الأعزاء الكرام
عبد الله عبد الله هاشم الادريسي دينق محمد علي عثمان فقيري جاويش طه
لكم التحايا التي تليق بكرمكم.. وشكرا.
بالنسبة للتأجيل لا أستطيع أن أقول ولكني سأنقل اقتراحك للأخ أزهري بلول.
ــــــــــــــــ
قلبي لعلم الإله باب عبد الغني النابلسي
قلبي لعـلم الإله باب وماله دونه حـجاب
وكل أحـوالنا تناجى وكل إدراكنا خطاب وكل أرواحنا عمار وكل أجسـامنا خراب
وكل معقـولنا كؤوس وكل محسوسنا شراب وكل أعدائـنا سؤال وكل أحبابنا جواب
وكل وقت لنا دنو وكل حيـن لنا اقتراب وكل شئ له إلينا من حيث معـروفنا اقتراب
وكل لفـظ لنا رسول وكل معـنى لنا كتاب وروحنا للسوى حسام يخفيه من جسمنا قراب
ورؤية الحق جل فينا وليس فيها لنا ارتياب والشمس في الأفـق ذات نور وان بدا دونها السحاب
ونحن قوم إذا أردنا أرشـدنا الدف والرباب ونحن روح الجميع صرنا وذهب المـاء والتراب
ونحن حـق ونحن خلق ونحن قوس ونحن قاب وكشفت وجهها سليمى وانهتك الستر والنقاب
وراق خمر الوجود منها ونحن من فوقه حباب وحاصل الأمر كل شىء سوى إله الورى سراب
يمكن الاستماع لإنشاد الثنائي النور حمد وعبد الله فضل الله من جلسة قديمة في جلسة محضورة من الأستاذ والجمهوريين والجمهوريات في 10 سبتمبر 1979
http://www.alfikra.org/inshad/s038/song4.mp3http://www.alfikra.org/inshad/s038/song4.mp3
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: Yasir Elsharif)
|
سلام للجميع
جاء في الأخبار الجوية أن منطقة واشنطون ستتعرض لعاصفة ثلجية في الأيام المقبلة، ولذا فقد اتصل بي المنظمون للإحتفال بذكرى الأستاذ محمود في منطقة واشنطون دي سي للإعلان عن إلغاء هذا الموعد على أن يتم تحديد موعد آخر فيما بعد.
والشكر لك يا عبد الله عبد الله.
أرجو من الأخ بكري إنزال الإعلان من على رأس المنبر مع وافر التقدير وجزيل الشكر
ياسر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: إقامة ذكرى الأستاذ محمود السبت 23 يناير 2016 (Re: Yasir Elsharif)
|
يا سلااام ياخ، خبر الإلغاء دا شديد جداً، بركاتك يا شيخ محمود كان بتكلم معاي الصديق دينق وقال لي ما ح تجيء فرجينيا لذكرى الأستاذ؟ قلت ليهو ما عندي طريقة قبل نهاية شهر يناير لأني ح أقضي آخر إسبوع مع أولادي في ولاية نورث كارولاينا وما عندي طريقة سفر 300 ميل (خمس ساعات) لكن أي يوم بنهاية شهر يناير سأكون مقيم في مدينة ريشموند 100 ميل من دي سي ويمكنني الحضور
تحياتي يا د. ياسر وحضورك الكريم
| |
  
|
|
|
|
|
|
|