الموسيقار الراحل حمزه علاء الدين من الفنانين القلائل الذين أتوا من العالمين الافريقي والعربي (ومايمثلانهما) الذين نجحت اعمالم في اختراق الموسيقي العالمية وأصبحت مرجعا (كلاسيكيا) يدرس في كليات وجامعات ومدارس الموسيقي في أمريكا ومناطق اخري. كما أصبحت موسيقاه ارثا أساسي يلهم دارسي الموسيقي!
السيره الشخصية للراحل حمزه علاء الدين يعرفها الكثيرون وهي أيضا متوفره في الشبكه. فالكثير من المواقع وثقت لرحلته من قريه نوبية الي أمريكا واليابان ومابينهما. ومرحب بالمساهمات لكل من يرغب في الكتابه عنه.
حمزه علاء الدين وإدخال الموسيقي السودانيه للعالم عبر بوابة التبسيط (Minimalism)
هذا البوست بيدف الي تسليط بعض الضوء علي اعماله ، و ارتباط اعماله باحدي المدارس الامريكيه الفنية العملاقه ((Minimalism)) التي لم اعرف ماهي ترجمتها العربيه. فاقترحت (التبسيط) او (الأساسيات) وطبعا البوست متاح للجميع للاجتهاد للترجمه.
ال (Minimalism) مدرسة تشكيلية معروفه وكنت اتمني ان تكون خاصية تحميل الصور متاحه لرفع بعض النماذج ومن ثم عقد المقاربه الموازيه بين ماهو بصري وموسيقي حمزه علاء الدين.
الهدف من هذا البوست أيضا :
إزالة اللبس عن انفصال الفنون عن بعضها البعض. التشكيل، المسرح الموسيقي والكتابه الابداعيه ومابينهما .. الحوار حول الموسيقي السودانيه واذا ماكان بإمكانها تجاوز محليتها. واي موضوعات اخري!!
09-19-2016, 02:30 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
الساقيه، من الاعمال المعروفه للموسيقار الراحل حمزه الدين التي ادتها الكثير من المجموعات الوتريه، وايضا يؤديها الطلاب في مدارس الموسيقي لاختبار تمكنهم من الاساسيات.
هنا من Berneck String Quartet
.
09-19-2016, 02:32 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
الموسيقار الراحل حمزه علاء الدين من الفنانين القلائل الذين أتوا من العالمين الافريقي والعربي (ومايمثلانهما) الذين نجحت اعمالم في اختراق الموسيقي العالمية وأصبحت مرجعا (كلاسيكيا) يدرس في كليات وجامعات ومدارس الموسيقي في أمريكا ومناطق اخري. كما أصبحت موسيقاه ارثا أساسي يلهم دارسي الموسيقي!
الموسيقار العالمي حمزة علاء الدين لم يسلط عليه الضوء وتجاهله الاعلام المصري لأنه نوبي وعليه تجاهله الاعلام السوداني والعربي..... لكنه نحت اسمه بنفسه علي جدار التاريخ .....فخلده التاريخ وعاش حيا وسيبقي حيا ما دامت موسيقاه حبة وما دام فنه باق
09-20-2016, 01:24 PM
ولياب
ولياب
تاريخ التسجيل: 02-14-2002
مجموع المشاركات: 3785
الاخ ابوالريش، تحياتي، (شكراً خالد على هذه السياحة في موسيقى حمزة علاء الدين غريب أمر حمزة الدين .... أو غريب أمرنا ..... عرفه الأمريكان واليابانيون أكثر منا.)
صحيح، غريب امرنا غريب امر الموسيقي في بلادنا! حمزه علاء الدين معروف جدا في امريكا ، و في اوساط (موسيقيي العالم) ...(المثقفاتيه) في في درجة (مارسيدس صوصا) ونصرات خان .... فان كان الاثنين في حياتهما ورحيلهما يعدان ثروه قوميه ... حمزه علاء الدين بالكاد يتم ذكره كموسيقار سوداني!
تجربته في اليابان، استضافته العديد من المؤسسات التعليميه والثقافيه، كفنان زائر ، ودرس الموسيقي الشرقيه، كما تعاون مع عدد من الفنانين اليابانيين في انتاج اعمال مشتركه. اهمها مع لاعبي الدرمس اليابانيه الضخمه (لم اجد فيديو لهذا)
فقد احيه اليابنيون، فبالاضافه الي موسيقاه، فقد اتقن لغتهم بدون لكنه! وساكتب عن هذا لاحقا. هنا احد اعماله مع ترجمه باليابانيه...
وكاستاذ للموسيقي (الشرقيه) مع اليابانيه: سيسزل اوهتاكا
كين جاكوبسن يؤدي لما بدا يتثني (نموزج حمزه الدين)
وهذا الموشح ارتبط بحمزه علاء الدين... فالكثيرين من المستمتهين المحبين لهذا النوع من الموسيقي تعرفوا عليها عن طريق تناول حمزه لها، والموسيقيين المجربين الذين ادوها عادة ماينسبوها الي حمزه علاء الدين، او يؤدوها برواية حمزه علاء الدين (توجد نمازج كثيره في يوتيوب).
. .
09-20-2016, 07:16 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
(سؤال أخي خالد: هل التبسيط في عزف العود عند حمزة علاء الدين، هو ما نجده عند عثمان حسين وحسن عطية والكابلي أم شيء آخر؟)
هذا سؤال ممتاز، واتمني من دارسي الموسيقي والمهتمين بها ان يشاركوا في الاجابه عليه.
في تقديري ان موسيقي السودان الامدرماني برمتها اذا ماقارنتها مع تجربة حمزه علاء الدين تجد الاستاذ حمزه في في مكان مختلف كما وكيفا. وهنا انا طرب لكل الذين ذكرت وغيرهم، فهؤلاء هم من استمعت اليهم منذ الصقر، وقد تدربت اذني علي الاستجابه لهم، لكن بالاستماع الي موسيقي من هنا وهناك، وبالطبع الاستماع الي موسيقي الاستاذ حمزه ، اجده في (different league).
التبسيط قصدت به اتجاه ال (Minimalism) والذي لم اعرف ترجمه لما تعنيه في سياق تاريخ الفن الحديث، فهو اتجاه في التشكيل والموسيقي وغيرهما من الفنون ...
ف(الميلديس) التي يبني عليها الموسيقار حمزه علاء الدين عادة ماتكون اساسيه ، وقد الهمت من موضوعات انتظام واضطراد حركة الساقيه مثلا ، كما في الفيديوهات اعلاه، او الهمت ابمرور الهواء علي شجر النخيل ثم تحرك جرائده، او ترجمه لعناصر الطبيعه ، التراب ، النار، الهواء ...الماء ... في اعتقادي ان موسيقي الموسيقار حمزه وجدت نجاحا من المستمع العالمي لانها ارتبطت بمفردات (يونوفيرسال) - عالميه، قد يستجيب لها كل الناس في كل الاماكن وربما الازمان، فالكل يحب اصوات الطيور، والجميع يعرف صوت خرير الماء ورتابته وصوته . بالاضافه الي ثيمته الكبري، وهو ان كل موسيقاه هي بكائيه لارضه التي فقد.
موسيقي امدرمان والي حد بعيد تعتمد كلمات الاغاني، وليس هناك فكره واضحه في اذا ماكنا نحب هذه الاغنيه او تلك لمعاني كلماتها ام لموسيقاها ! هذا حوار مهم ولكنه حوار اخر!
موسيقي الراحل حمزه علاء الدين، بسيطة فيسهل الاستجابه لها ، وفي الوقت نفسه معقدة البنية، راقيه، انيقه ، رفيعه ومتقنه! لايهم ان جردتها من الكلمات ومعانيها، فستقف الموسيقي لوحدها دون تاثير! وحقيقة ان موسيقي الاستاذ حمزه علاء الدين اثرت في مدارس موسيقيه عالميه متعدده !
تحياتي.
09-20-2016, 08:47 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
هنا يتحدث الاستاذ حمزه علاء الدين عن الطار (الدرمز النوبي) يتحدث عن ملامحه الاربعه: الماء التراب النار الهواءثم يقدم نموذج . الاذن الجيده تستطيع ان تعيش الحالات الاربع فرادي و مجتمعات .
(الموسيقار العالمي حمزة علاء الدين لم يسلط عليه الضوء وتجاهله الاعلام المصري لأنه نوبي وعليه تجاهله الاعلام السوداني والعربي..... لكنه نحت اسمه بنفسه علي جدار التاريخ .....فخلده التاريخ وعاش حيا وسيبقي حيا ما دامت موسيقاه حبة وما دام فنه باق)
لم يوجد فنان مصري، بما في ذلك الفنانين المصريين (الكبار) ام كلثوم ، عبد الحليم حافظ وغيرهما، لم يوجد فنان مصري حظي بقدر من الاحتفاء والتوقير والتقدير والاعجاب الذي حظي به حمزه علاء الدين، كذلك لم يحظي اي فنان مصري بجمهور عريض من (الامركان او اليابانيين) مثل احمزه علاء الدين! والامر ينطبق علي الفنانين السودانيين بالطبع.
الاف المقالات كتبت عن اعمال الموسيقار حمزه علاء الدين ونشاطة لاجل نوبيا، والشعوب التي تتعرض وثقافتها للانقراض، ومتاحه في الشبكه، فقد كان ناشطا وشارك في الكثير من الفعاليات العالميه الهامه التي سلطت الضوء علي حق اسعوب الاصيله في ارضها وتراثها. واعماله اليوم وثائق هامه ضمن التراث الانساني الذي حظي بالتوثيق في مؤسسات مثل الاسماثونيان ومكتبة الكنقرس الامريكي وغيرهما.
وايضا بكاءه موسيقيا علي فقد ارض النوبه وثق في مثل هذه المحافل وفي العديد من الكتب.
فتجاهل المصريين له يظل محليا، في مصر فقط، وكذلك عدم تقدير السودان لمساهمته في الموسيقي العالميه وتجاهلهم له يظل محليا، سودانيا.... لكن كما قلتي، موسيقاه لن تختفي، وسياتي اليوم التي نري فيه السودان دوله محترمه تنشيء مؤسسات محترمه ، كمعهد للفنون باسم الموسيقار حمزه علاء الدين، تدرس فيه اعماله ، مثلما تدرس في الكثير من المؤسسات العالميه اليوم
فالتكن مثل هذه الكتابه دعوه الي التفكير في هذا الاتجاه. فالشعوب يرفع من قدرها فنانيها، لاسياسيها. ولان نوبيا اليوم تمر بخطر ماحق لمثقفيها ان يستدعوا اصوات من يحترمهم العالم.
شكرا للمشاركه في البوست.
09-23-2016, 08:34 PM
بابكر قدور
بابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561
هذا البوست يهدف الي تسليط بعض الضوء علي اعماله ، و ارتباط اعماله باحدي المدارس الامريكيه الفنية العملاقه ((Minimalism)) التي لم اعرف ماهي ترجمتها العربيه. فاقترحت (التبسيط) او (الأساسيات) وطبعا البوست متاح للجميع للاجتهاد للترجمه
الأخ خالد كودي لك الود والتحايا الطيبات
كنت متوقعاً أن تتفضل بفتح هذا البوست لأنك قد أشرت إليه من خلال مداخلاتك في بوست لؤي الخاص بأعمال الفنان محمد وردي في لوس أنجلز ولم أتوقع هذا المدخل الرائع للفنان القدير الموهوب حمزة علاء الدين .... فقد عرفنا حمزة منذ فترة السبعينات ولكن لم تكن وسائل الإعلام قد أحرزت التطور الهائل الذي نستمتع به الآن وقد سمعنا النذر اليسير من أعمال الراحل حمزة من خلال شرائط الكاسيت والحمد لله الآن قد تمكنا من رؤية أعماله بالوسائل المتقدمة .. وقد سرني جداً تناول الفرق المتعددة ومن بينها فرق الشباب لأعمال حمزة فعلى الأقل أن ذلك يدفعنا للشعور بالإرتياح باعتبار أن هذا التناول يشكل وفاءً له وتعويضاً عن تجاهل وسائل إعلامنا وكتابنا الحاليين له ولأعماله .... هذا البوست يحتاج لوقفات متعددة ولذلك ربما تكون لي أكثر من مداخلة .. أولى تلك الوقفات هي حول المدرسة التي ارتبطت بها أعمال حمزة علاء الدين وتعريفها والتعرف إليها .. وعلى الرغم من أني بحثت كثيراً وراء كلمة Minimalism .. وماتعنيه من ناحية لغوية وماتعنيه من ناحية المصطلح وانتهيت بالإكتفاء بما جاء من تعريف مباشر للكلمة في (قاموس أطلس) وهو قاموس موسوعي حيث جاء في معنى الكلمة: 1- التبسيطية وهي مدرسة في الفن التجريدي تؤكد على تبسيط الشكل باستخدام الشكل الأساسي مثلاً 2- إستخدام أقل أو أبسط الأساسيات أو العناصر في الأدب أو التصميم 3- مدرسة في الموسيقى المعاصرة تتميز بتبسيط النغمات والأساليب والتكرار الوتري واللحني المطول (موسيقى). فهذا التعريف قد حدد أن الكلمة العربية المقابلة للكلمة الإنجليزية هي (التبسيطية) وهي لا تخالف ماتفضلت به إلا زيادة حرفين. إلا أنه من ناحية أخرى من حيث المدلول في المجال الموسيقي فإن التعريف العربي للمدرسة قد جاء شاملاً وغير محدد بحيث لا يمكن القياس به, وعليه لا أجد بأساً للمزيد من الإيضاح من أن أورد أحد التعريفات باللغة الإنجليزية أكثر وضوحاً دون أن يكون خارجاً عما جاء في قاموس أطلس وهو: an avant-garde movement in music characterized by the repetition of very short phrases which change gradually, producing a hypnotic effect. و ترجمتها للعربية هي على الوجه الآتي (حركة طليعية في الموسيقى تتميز بتكرار جمل قصيرة جداً تتغير تدريجياً, مولدةً تأثيراً بالاسترخاءً) وعلى هذا الأساس كان القياس سهلاً جداً بالنسبة لي في لحن (لا سلام ولا جواب ياأعز حبيب) فقد استطعت تفكيك النص مسترشداً في ذلك بالتعريف أعلاه .. إلا أن وجود كلمات مصاحبة للحن قد دفعني أيضاً للتأمل في الكلمات لتتولد لدي فكرة أن هناك أصل في الأدب العربي للمدرسة التبسيطية وإن لم يتخذ شكل المدرسة .. ذلك الأصل هو قولنا في الأدب خاصة في مجال الشعر عندما نجد نصاً يمتاز بالبساطة نصفه بأنه (السهل الممتنع) .. فهل ياترى أجد من يشاركني هذا الفهم للنظرية التبسيطية؟
09-24-2016, 01:59 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
الاخ بابكر قدور، تحياتي، وشكار للمشاركه في البوست. معذره، اتزنقته شويه، ولكن سارجع للمواصله في البوست باسهاب قريبا جدا.
خاصية تحميل الصور في المنبر للاسف معطله، ساحاول ان ارفع عدد من الاعمال البصريه من الفنانين الذين تبنوا ال Minimalism للبوست حتي يتم الربط بس مالاقي طريقه لسه- وحتي ذلك الحين ، ماقلته في مداخلتك القيمه صحيح، موسيقي حمزه سهله! وهذا قد سفسر لماذا استطاع ان يؤثر في المستمع الغير سوداني، وبالطبع (ممتنع) حيث ان موسيقاه ليس حدثا عاديا ايضا.
و حقيقة حمزه علاء الدين فوق انه موهوب، فهو رائد وشديد الذكاء وامتلك (فراسه) فوق العاده وحساسيه عاليه تجه الطبيعه والاصوات العاديه فيها. فمن الطبيعه اتي الموسيقار باعماله ! فهو مفعل لحساسيه مفرطه في تمييز الاصوات.
فالقطعه التي اصبحت من الكلاسيكيات، يستطيع ان يفهم من اين اتت كل من يعرف حركة الساقيه، انتظام واضطراد الدوران وصوت المياه والخشب ، والدابه ايا كانت... وغيرها من الاصوات المرتبطه بالساقيه. شكرا تاني للمشاركه حتي نرجع للبوست.
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة