الأوضاع الاقتصادية الصعبة تؤرق المصريين حتى الأغنياء (تقرير)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-19-2024, 09:45 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-09-2016, 12:16 PM

Frankly
<aFrankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأوضاع الاقتصادية الصعبة تؤرق المصريين حتى الأغنياء (تقرير)

    12:16 PM August, 09 2016

    سودانيز اون لاين
    Frankly-ارض الله ومعمورته
    مكتبتى
    رابط مختصر

    Quote: الأوضاع الاقتصادية الصعبة تؤرق المصريين حتى الأغنياء (تقرير)

    أسامة: أسبوع كامل بلا عمل ..ومحمود: محام صباحا وعامل ليلا.. محمد: التجار يحتكرون البضائع
    منذ 20 ساعة | كتب: دويتشه فيله |

    يتجه محمود رشوان كل صباح إلى عمله المعتاد كمحام إلى المحكمة، لكنه في نهاية النهار يخلع روب (ثوب) المحاماة ويرتدي زي عمله «يونيفوم» كعامل خدمات في إحدى الشركات براتب لا يتعدى ألف جنيه (100 يورو) حتى يستطيع تدبير لقمة عيشه وإيجار مسكنه، ويقول لـDW عربية «إذا تركت وظيفتي الثانية رغم أنها أقل شأنا بكثير؛ فلن أستطع الصرف على وظيفتي الأساسية وهي المحاماة وسأعود لقريتي في محافظة قنا وكأني لم أدرس في الجامعة».

    كان محمود الذي تخرج في كلية الحقوق عام 2011 يعمل بالسياحة حتى عام 2013، وكان يوفر من راتبه نحو 3000 آلاف جنيه (300 يورو) شهريا على الأقل، لكنه الآن بالرغم من أنه يعمل في وظيفتين؛ لا يستطيع أن يدخر أكثر من ألف جنيه (100 يورو) شهريًا.

    وكحال كثير من الشباب، يحاول صاحب الـ27 عاما أن يكوِّن نفسه ليستطيع شراء شقة الزوجية؛ لكن الظروف الاقتصادية جعلته يؤجل قرار الزواج.

    انخفاض في الدخل وزيادة الأسعار وتوقع عمرو الجارحي، وزير المالية المصري، في الأول من أغسطس الجاري أن تقل إيرادات السياحة المتوقعة هذا العام لتبلغ نحو 5 مليار دولار فقط، مقارنة مع 6.1 مليار دولار في 2015، بعدما كانت تدر على مصر نحو 14 مليار دولار قبل 5 سنوات، وهو ما أدى إلى شح العملة الأجنبية في مصر، واتساع الفارق بين سعر صرف الجنيه المصري في السوقين الرسمية والموازية.

    وخفضت مصر قيمة الجنيه 13% في مارس الماضي لتضييق الفجوة بين سعري الصرف في السوق الرسمية والموازية لكن تلك الخطوة أخفقت في تعزيز السيولة الدولارية وفي تضييق الفجوة أيضا.

    يشتكي أسامة (45 عاما)، وهو ميكانيكي سيارات ويحمل شهادة إحدى الكليات الجامعية، من قلة إقبال أصحاب السيارات بسبب غلاء قطع غيار السيارات، التي «ارتفعت أربع مرات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار وعدم استقرار الأسعار»، مضيفا لـDW عربية أنه قد يمر أسبوع كامل بلا عمل.

    الأزمة لدى أسامة ليست هي فقط قلة العمل مقارنة بأوقات سابقة كان يعمل فيها يوميا، فأسعار فواتير الكهرباء والمياه أيضا زادت بشكل كبير، ويقول بانفعال «الفواتير تضاعفت ولا أستطيع تلبية احتياجات أسرتي وأصبحت مدينا بالكثير من الأموال وأتهرب من أصحاب هذه الأموال لأنه أحيانا لا يكون لدي حتى ما يكفيني لأشتري طعاما لأسرتي».

    وكانت وزارة الكهرباء قد أعلنت نهاية الشهر الماضي عن زيادة جديدة لأسعار الكهرباء بداية من شهر أغسطس وذلك للعام الثاني على التوالي.

    أما محمد (22 عاما) فيعمل في كشك صغير ويحكي أنه بالرغم من أن معظم المنتجات التي يبيعها تصنع في مصر إلا أن التجار «الكبار» يحتكرون الكثير من البضائع انتظارا لارتفاع أسعار البضائع بعد تقديم الحكومة قانون ضرائب القيمة المضافة للبرلمان لإقراره، مما سيرفع أسعار بعض المنتجات، ويشكو محمد من فواتير الكهرباء وزيادة أسعار أدوية والدته المريضة التي لا يستطيع شراءها أحيانا إما لنقصها أو ارتفاع أسعارها التي تضاعفت.

    بيد أنه يؤكد أن أكثر ما يزعجه هو الفساد المستشري في المحليات، ويقول إنه يضطر لأن يدفع الكثير من الرشاوى «حتى يتركوني في حالي وإلا فسيزيلون كشكي الصغير»، الأزمة تواجه الجميع حتى الأغنياء! ولم تؤثر الأزمة الاقتصادية على الطبقة الفقيرة فقط وإنما امتدت لتشمل الطبقة المتوسطة في مصر.

    وحسب التقرير السنوي، الذي أصدره الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فإن 27.8 % من المصريين يعيشون تحت خط الفقر «482 جنيه في الشهر»، (50 يورو تقريبا)، وفقا لآخر بحث دخل وإنفاق لعام 2015، مقارنة بـ26.3 % فقط، كانوا يعيشون تحت خط الفقر، المُقدر وقتها بـ326 جنيه في بحث الدخل والإنفاق السابق 2012/ 2013.

    وبالرغم من أن «محمود.ن»، وفقا لبيانات الإنفاق المصرية، ينتمي إلى فئة الـ10 % من المصريين الأغنياء، إلا أنه يعاني حاليا، مثل غيره، من صعوبة الأوضاع الاقتصادية، وتقول بيانات الإنفاق إن المواطن المصري، الذي ينفق سنويا 23.1 ألف جنيه (يعادل نحو 2600 دولار أميركي) أي نحو ألفي جنيه شهريا (نحو 227 دولار)، يعد من الأغنياء.

    ويقول «محمود.ن»، صحفي المتخصص في الشؤون الاقتصادية، إنه في بداية عمله الجديد كان يدخر 30 % من راتبه تقريبا «هذا كان قبل 6 أشهر، ولكن بسبب غلاء الأسعار وفواتير الكهرباء والماء وإيجار شقتي، أصبحت لا أدخر شيئا».

    ويضيف لـDW «لي أصدقاء تنطبق عليهم النكتة المصرية، التي تقول: الواحد بيتزنق في الـ29 يوم إللي في آخر الشهر.. وهذا يعني ببساطة أنه لا مستقبل».

    وتابع الصحفي: «ألاحظ زيادة في الأسعار بنسب تتراوح بين 25 و30 % منذ بداية العام وحتى الآن... وهو معدل أعلى من المعدل في السودان، الشقيق، الذي يعتبر نموذجا دوليا على معدلات التضخم المرتفعة».

    ويرى نجم أن الحكومة مرتبكة في التعامل مع الأزمة وأنه ليس لديها خطة للخروج من الأزمة الاقتصادية ويقول «عندما قرر الانجليز الخروج من الاتحاد الأوروبي على غير رغبة رئيس الحكومة، كانت هناك خطة»ب«(بديلة) من اليوم التالي، وزيارات متعددة وقرارات سريعة، كان آخرها قرار تخفيض سعر الفائدة على الاسترليني.».

    ويتابع حديثه: «أما في مصر فالوضع مختلف، فوزير المالية يفرض الضرائب على المدارس الدولية بغرض زيادة الحصيلة الضريبية، في نفس الوقت الذي يوقف فيه وزير التربية والتعليم توسعات المدارس الدولية، فكيف ستزيد الإيرادات؟».
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de