Quote: إثيوبيا تعلن إنجاز السكة الحديدية التي تربطها بجيبوتي أديس أبابا ــ الأناضول 24 سبتمبر 2016
أعلنت إثيوبيا رسمياً، اليوم السبت، الانتهاء من مشروع خط حديدي جديد للقطارات يربط العاصمة أديس أبابا، بدولة جيبوتي على البحر الأحمر، على أن يبدأ التشغيل فعلياً في الأسبوع الأول من أكتوبر/تشرين أول المقبل. والخط الحديدي يبلغ طوله 700 كيلومتر بتكلفة 4 مليارات دولارات وتقوم ببنائه شركتان صينيتان. وقال مدير قسم القطارات السريعة التابعة للخطوط الحديدية الإثيوبية، "درجي تفرا" إنه تم الانتهاء من المشروع على أن يتم التشغيل الرسمي، في الأسبوع الأول من الشهر المقبل، مشيراً أن أهم ما يميز هذا القطار "العمل في نقل الركاب والبضائع على السواء". وأضاف أن مشروع أديس أبابا- جيبوتي، سيعمل كذلك على نقل احتياجات إثيوبيا من البضائع وغيرها، مشيراً أن بلاده ستعتمد بدرجة رئيسية على هذا الخط على نقل البضائع، حيث سيقوم القطار في رحلة واحدة بنقل 3500 طن. وأوضح تفرا، أن هذا الخط سيعمل على تقليل تكاليف النقل، مشيراً إلى أن إثيوبيا حالياً تسيّر 3 آلاف شاحنة يومياً لنقل البضائع من جيبوتي، باعتبارها المنفذ البحري الوحيد لإثيوبيا.
09-24-2016, 10:26 PM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
Quote: الصين تقرض إثيوبيا 3 مليارات دولار لإنشاء سكك حديدية
أديس أبابا ـ العربي الجديد 6 مايو 2014
قال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، إن بلاده ستقرض إثيوبيا 3 مليارات دولار، لتنفيذ مشروع خط سكة حديد يربط بين جيبوتي وأديس أبابا. وأضاف تشيانج خلال لقائه أمس الثلاثاء بالرئيس الإثيوبي مولاتو تيشومى في اديس أبابا، وفقا لوكالة الأناضول، أن الصين ستقدم أيضا 48.2 مليون دولار، لدعم جهود الحكومة الإثيوبية التنموية. ووصل رئيس الوزراء الصيني، إثيوبيا يوم الأحد الماضي، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، ضمن جولة أفريقية تشمل نيجيريا وأنجولا وكينيا. وكان تشيانج، قال في تصريحات يوم الاثنين، إن بلاده ستمنح إفريقيا قرضاً بقيمة 10 مليارات دولار، حسب ما أوردته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا). وكانت الصين التي تؤسس لعلاقات متينة مع القارة السمراء، قد منحت إفريقيا قرضا بقيمة خمسة مليارات دولار في 2005، وآخر بقيمة 10 مليارات دولار في 2009 لمدة ثلاث سنوات. ويثير تقدم العلاقة الاقتصادية بين الصين وإفريقيا، انزعاج الدول الغربية التي تطمح إلى الاستفادة من موارد وثروات القارة البكر، التي ظلت مستعمرات تابعة لها لعقود. ووصلت التجارة المتبادلة بين الصين والدول الإفريقية إلى 210 مليارات دولار عام 2013، ولكن الصين واجهت اتهامات بعرقلة النمو الاقتصادي لإفريقيا عن طريق التركيز على الحصول على المواد الخام، بدلا من توفير وظائف وأسواق محلية. واستفادت القارة السمراء من ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث ساعد انتعاش السلع الأولية، التي تستوردها الصين، على نمو الناتج الإجمالي المحلي لإفريقيا بنحو 5.5% سنويا، خلال العقد الماضي وفق تقرير حديث لمجلة "إيكونيميست" البريطانية.
09-25-2016, 00:15 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3451
سلام عليكم فرانكلي زميلي في العمل هنا صومالي يحمل جواز جيبوتي قد تقاعد الآن حكى لي عن بزنس عائلي يعتمد على استخدام اثيوبيا لميناء جيبوتي, هم يقومون بأعمال التخليص و اخراج البضاعة الاثيوبية من الميناء و شحنها في الشاحنات الأثيوبية يدر عليهم الملايين إذ أن حجم الحركة كبير لدرجة أن الميناء لا يحتمل و تضطر السفن للإنتظار خارجه بالأسابيع, قال لي ليه انتو ما تشغّلوا بورتسودان او سواكن لصالح اثيوبيا فوتيرة التنمية المتسارعة فيها تجعلها تحتاج لميناء كبير, قلت ليه ما عندي فكرة لكن لو الموضوع كان فيه فايدة - كدّة - للمسؤولين أكيد كان عملوه زمان :)
09-25-2016, 11:58 AM
أبوبكر عباس
أبوبكر عباس
تاريخ التسجيل: 03-04-2014
مجموع المشاركات: 3451
من ناحية استراتيجية واقتصادية وجغرافية؛ جيبوتي هي الخيار الأمثل يا بشرى. جيبوتي تعتمد اعتماد كبير على الميناء بتاعها كمصدر اقتصادي وهي دولة صغيرة من الصعب ان تدخل في مشاكل مع اثيوبيا بعكس السودان، بكرة عمر البشير في ميدان عام بقول للجاز: أقفل البلف من ناحية جغرافية خط السودان محتاج يمشي مسافة كبيرة داخل الاراضي السودانية + اعتقد ان التصاريس ناحية جيبوتي لعمق الهضبة اسهل من طريق السودان
09-25-2016, 05:30 PM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
في الحقيقة إثيوبيا من زمن بعيد عينها على السودان وميناء بورتسودان بدأ منذ استقلال أريتريا واستحواذها على كل الشريط الساحلي ما جعل إثيوبيا دولة داخلية لا منفذ بحري لديها
ففي عام 2000 طلبت إثيوبيا رسميا من السودان استغلال ميناء بورتسودان للصارد والوارد الإثيوبي
ووقعت في الأخير اتفاقية مع السودان لاستخدام جزء من ميناء بورتسودان لصالح الصادر والوارد الإثيبوبي
طبعاً حتى هذه اللحظة تمر حوالي 90% من البضائع الواردة والصادرة عبر جيبوتي لكن من ناحية تكتيكية واستراتيجية أمنية ييحتم على إثيوبيا تنوع المداخل وعدم الإعتماد على ميناء واحد
دا خبر من ديسمبر 29 2014
Quote: قال وزير الدولة بوزارة النقل والاتصالات الاثيوبية، قيتاجو منقستو، إن بلاده من المقرر أن تستخدم ميناء بورتسودان السوداني لاستيراد السلع لبلاده، وذلك بعدما كانت تستخدمه في تصدير المنتجات والمواد الإثيوبية للخارج فقط.وأضاف منقستو في تصريحات لمركز والتا الإثيوبي (مقرب من الحكومة)، أن هذه الخطوة تأتي نتيجة لزيادة الواردات بسبب تحقيق معدلات نمو اقتصادية مرتفعة.وتعتمد إثيوبيا في صادراتها ووارداتها على ميناء جيبوتي بنسبة 90 %، وتشهد إثيوبيا حراكاً تنموياً، وتسهم شبكة السكك الحديدية بشكل كبير في عملية نقل البضائع الإثيوبية من الموانئ الجيبوتية إلى إثيوبيا.وأوضح وزير الدولة بوزارة النقل والاتصالات الاثيوبية، أن الحكومة الاثيوبية وقعت مع الحكومة السودانية اتفاقية لاستيراد 50 ألف طن من الأسمدة عبر ميناء بورتسودان خلال شهر يناير/ كانون الثاني القادم كتجربة، مشيرا إلى أن المخزن الجديد لتخزين الاسمدة تم افتتاحه قبل أسبوع في منطقة "موجو" 70 كيلو متر عن العاصمة الاثيوبية أديس أبابا.وأضاف أن الحكومة الإثيوبية تبذل جهود لاستخدام موانئ أخرى مثل ميناء بربرة الصومالي والموانئ الجيبوتية وغيرها.وإثيوبيا هي احدى الدول التي تعاني من عدم وجود منفذ بحري لها خاصة بعد استقلال ارتيريا واندلاع الحرب بينهما في 1998 وبعد 3 أشهر من اندلاع الحرب الحدودية بين البلدين، نقلت إثيوبيا سفنها البحرية إلى ميناء جيبوتي، لتعتمد عليه اعتماداً كاملاً.
والسودان وقع اتفاقية مماثلة مع تشاد وهي في طور التنفيذ الآن وهناك خطط طموحة لرفد السوق الجنوبسودانية عبر ميناء بورتسودان ومد الخدمات لجمهورية إفريقيا الوسطى
وهناك الخط الشمالي الطموح لربط السودان جنوباً إلى جنوب إفريقيا وخط من جبوتي وإثيوبيا إلى الساحل الغربي لإفريقيا
Quote: التجارة العابرة القارة السمراء تراهن على السودان
في مطلع يناير من العام الماضي بدأ السودان استقبال واردات عابرة إلى الأراضي الإثيوبية، كأول خطوة في اتجاه تحويل المرفأ السوداني الوحيد بشرق السودان لخدمة الواردات الإثيوبية، حيث شهد الميناء وصول أول باخرة “سماد” إلى ميناء بورتسودان عابرة إلى الأراضي الإثيوبية، الدولة من جانبها عولت كثيرا وقتها على نجاح تجربة مرور الواردات الإثيوبية عبر ميناء بورتسودان سيحدث حراكا اقتصاديا كبيرا من خلال تنشيط وتحريك عمليات قطاع النقل والعمالة معتبرة أن ذلك يؤدي إلى مؤشرات كبيرة بتفعيل التعامل مع إثيوبيا وتسعى الدولة مؤخرا في تنوع موارد اقتصادها وعدم الاعتماد على مورد بعينه على خلفية توجيهات البنك الدولي، وتعد التجارة العابرة للدول المجاورة من أحد أهم الخطوات التي تسعى الدولة إلى السير فيها قدما للميزات التي تفضل السودان عن بقية الدول المجاروة له، التي تنظر إليه معبرا مهما لحركة الصادر والوارد لديها عبر تقديم خدمات لحركة التجارة العابرة (الترانسيت) للدول المجاورة للسودان. الأستاذ المشارك بجامعة المغتربين، دكتور محمد الناير، قال إن السودان يمتلك مقومات كبيرة وموانئ على ساحل البحر الأحمر تمكنه من تلبية احتياجات معظم دول الجوار المغلقة التي ليست لديها منافذ بحرية كإثيوبيا وجنوب السودان وتشاد وأفريقيا الوسطى جميعها يمكن أن تعمل في مجال الاستيراد والتصدير عبر الموانئ السودانية، مؤكدا لـ(الصيحة) أن هذا النوع من التجارة يخلق حراكا اقتصاديا وزيادة في حجم النشاط الاقتصادي وحجم التدفقات للنقد الأجنبي للبلاد، إضافة إلى أن عبور الصادرات والواردات عبر الأراضي السودانية يخلق نوعا من الحراك لكثير من الأنشطة منها النقل وغيره، مبينا أن نجاح انسياب التجارة العابرة يحتاج من الحكومة إلى صيانة الطرق بصورة جيدة خاصة الطريق القاري المربوط بطريق الإنقاذ الغربي أحد الطرق التي تخدم التجارة لجهة أنها تربط السودان من أقصى الشمال إلى أقصى الغرب فضلا إلى أهمية إكمال طريق أم درمان الأبيض الذي يختصر 50% من طريق الخرطوم/ الأبيض ويسهل انسياب الحركة من اقصى الغرب إلى اقصى الشرق بشكل جيد، مشددا على أهمية إنشاء الطرق وفقا للمواصفات التي تتناسب مع مستقبل التجارة، إضافة إلى تأهيل قطاع السكة حديد كناقل رخيص بجانب النقل النهري الذي يخدم دولة الجنوب وتنشيط حركة الملاحة فيها، وأوضح أن من ضروريات التعامل مع دول الجوار إنشاء مناطق حرة لإجراء عمليات التجارة بين الدول والسودان والاستفادة من جميع الميزات التي تمنحها المناطق الحرة في مجال الاستثمار وضرورة إنشاء فروع للمصارف السودانية فيها ليتم تسهيل العمليات المصرفية لدول الجوار وتنظيم التبادل التجاري بين الدول عبر إجراءات بنكية وإعطاء الفروع التي تنشأ في المناطق الحرة صلاحيات كبيرة لتكملة إجراءات التصدير والاستيراد مع أهمية وجود كافة الأجهزة ذات الصلة من مواصفات وجمارك وغيرها من الأجهزة الأخرى التي تضبط حركة خروج ودخول السلع إلى السودان، مبينا أن التهريب في البلاد موجود، وأضاف أن مكافحته عبر أجهزة الأمن غير مجدية لكنها مهمة في تأمين الحدود، وتابع أن علاج التهريب بالسياسات انجع من علاج مرابطة الحدود والتي يمكن أن تكون عنصرا مكملا للسياسات والتي تكمن في التبادل التجاري وفق قوانين ومناطق حرة وتجارة عابرة للدول، إضافة إلى سياسات تشجيعية عبر إنشاء بورصات للمحاصيل المهربة بأفضل الأسعار. واعتبر الخبير الاقتصادي دكتور عبد الله الرمادي، أنها إضافة للاقتصاد الوطني وليس خصما في حال أحسنت إدارتها، وقال لـ(الصيحة) إن البلاد كثيرا ما تسئ استخدام الفرص التي تأتي للبلاد، ولفت إلى أنه في حال أنها أحدثت إفرازات سالبة مثل التهريب وحرمان الدولة من مواردها فهو مضر للاقتصاد وينبغي على الدولة القيام بدورها كاملا من حيث الرقابة ووضع الضوابط ومتابعة السلع ويجب عدم السماح بدخول غير السلع الخاصة بالدولة المعنية وليس السلع الداخلية، وقال إنها مسألة تتعلق بالإدارة والشفافية، ويرى أن التجارة العابرة فرصة لزيادة دخل الدولة عن طريق عبور هذه البضائع التي تدفع رسوم موانئ فضلا عن تشغيل عمالة في وظائف التخليص والنقل، ونوه إلى أنها تعمل على زيادة النشاط الاقتصادي في الدولة، جازما بأن السودان بلد مؤهل لمثل هذه التجارة لجهة أنه تجاوره عدد من الدول الفقيرة والضعيفة المغلقة التي ليس لديها منافذ، داعيا إلى تأهيل خط السكة حديد الغربي لجهة وجود مشروع أفريقي كبير لسكة حديد من بورتسودان حتى السنغال وهذا الخط يخدم جميع دول غرب أفريقيا مما يحرك طاقات الاقتصاد، مطالبا بوضع ضوابط لفادي حدوث تفلتات.
الخرطوم: مروة كمال صحيفة الصيحة
10-02-2016, 05:28 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36888
ده بفضل الدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية المحروسة بي محكمة دستورية عليا من 1990 بعد فرار الخادم الشيوعي منقتسو ...يا فرانكلي والاسطورة مليس زيناوي...مش دولة الراعي والرعية والريع الرعاع الكيزانية في الخرطوم التي من اكبر انجازتها 2016 فنيلة ميسي وكانت اثيبويا تريد ان تجعل المشروع مع السودان عبر ميناء بورتسوان ..لكن لقت "خدم في السودان "ما عايزين يزحو من تحت كرعين سنهم مصر من 1 يناير 1956 ولحدي هسة..لذلك غيرت لي جيبوتي وكده احسن كثير وانت انظر واعتبر وعرف الفرق بين مليس زيناوي وعمر البشير وبين نظام الجبهة الديموقراطية الحبشي ونظام الانقاذ السوداني بعد 26 سنة.الذى انجز فقط فنيلة ميسي .؟؟
10-02-2016, 05:31 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36888
26 سنة والصين موجودة في البلدين الحبش عملو سد النهضة الانقاذ عملت سد مروي الحبشة عملت سكة حديد والانقاذ "فنيلم ميسي يا حبيب طبيعة النظام هي التي تحدد تطور البلد او دماراها..وجستا جاييكم يا ناس امريكا قد دنا عذابها .. او ترجعو للاقليم واتفاقية نيفشا ودستور 2005 والانتخابات ذى الحبشة تماما
10-02-2016, 10:45 AM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
فكما في السودان هناك حكومة ومعارضة بإثيوبيا حكومة ومعارضة
وإثيوبيا إلى الآن تريد أن تمرر وارداتها وصادراتها عبر السودان كما هو مسطور عاليه
وصراحة ولكي نكون منصفين لحكومة الإنقاذ انجازات كثيرة كما لها مسالب كثيرة
أكبر انجاز هو استغلال البترول وبمساعدة واستثمار صيني وغير صيني وبناء بنية تحتية مترامية الأطراف يمكن أن تشكل منفذا لبترول تشاد وإفريقيا الوسطى بجانب بترول جنوب السودان
وانجاز الطرق والكباري في بلد مترامي الأطراف كالسودان في ظل حصار اقتصادي خانق
وسدود بتميل عربي وصيني
الصادق مع نفسه يذكر محاسن خصمه قبل أن يذكر مساوئه
للأنقاذ مساوئ كثيرة ولكن لا يمكن اختزال انجازاتها في فنيلة ميسي
10-03-2016, 03:31 AM
adil amin
adil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 36888
اقتباس-للأنقاذ مساوئ كثيرة ولكن لا يمكن اختزال انجازاتها في فنيلة ميسي-انتهى الاقتباس
مساويء الانقاذ هي النفاق والكذب والتدليس وقاعدين في راس الناس لا عايزين يزحو ولا قادرين حتى ازالة وسخهم المتراكم 27 سنة ولبشير ده انتهت ولايته وقدر ما يقعد يضر ..وانتظروا االتتار بس ومن اقبح مساوي الانقاذ انها لا ديموقراطية ولا فدرالية ولا اشتراكية والمحكمة الدستورية فيها معطلة تماما.....لانهم ما التزمو بي البرنامج البخليهم يبقو ذى اثيوبيا-اتفاقية نيفاشا وسدتور 2005 ومصرين يقعدو تحت جزم المصريين لحدي هسة انت بتايد شنو اصلا في الانقاذ وتباهي با نجازات غيرك هسة بسالك تاني الفرق شنو بين مليس زيناوي وعمر البشير ...غير الدين
10-06-2016, 10:07 AM
Frankly
Frankly
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 35211
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة