| 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
       
   
 
       
      
 
        
        
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: ،،،،  فـــوق  مــطـــايـــا  ،،،، اسـرى ال (Re: عزالدين عباس الفحل)
   | 
   
   
    
  فطلبت  من  عمنا  الأستاذ  عبد المنطلب الفحل ، إعدة  المدحة  مرة  أخري ، فما كان  من عمنا الأستاذ  عبد المنطلب الفحل ،  إلا و مسك المايكروفون  و طلب  من أولاد حاج الماحي  ، إعادة  مدحة  فوق مطايا مرة  أخري لكن  أولاد  حاج الماحي  ، شوية  عنقدو  ، في إسلوب  مازح  و ضاحك ، قال ليهم  العبارة  التالية ، (  ناس  البيت  دايرين  كدا  ) فغرق  الجميع  في  ضحك  طويل ، ***       	 
 
 
 
 
        عزالدين عباس الفحل  ابوظبي            
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: ،،،،  فـــوق  مــطـــايـــا  ،،،، اسـرى ال (Re: عزالدين عباس الفحل)
   | 
   
   
     
  ذات  صباح  باكر ، سألت  صديقي العزيز  المهندس  عبد الدين  عبدالله ، شقيق المغفور له بإذن الله  إبراهيم  عبدالله ، المدير العام لدائرة التنظيم و الإدارة ، ابوظبي  ( سابقاً ) المهندس  عبد الدين عبدالله  ، رجل عالم  بمعني الكلمة ، أوتي  حظاً من العلم الغزير ،  و الذاكرة النيرة القوية ، و رجل  مطلع  و متبحر  علماً ، إضافة  إلي وظيفته  المهنية ، سألته  بلهفة  الولهان :- -  يا هندسة   المادح  حاج الماحي  دا   أصلاً  من وين  ؟  أجاب  بصيغة  العارف  و بعبارات واضحة  و صريحة ، - المادح  حاج  الماحي  أصلاً  من  دار جعل، و بالتحديد  من منطقة     كبوشية   (  القوز ، غرب كبوشية  )، لكن  العائلة  إنتقلت  و هاجرت  من دار جعل ، إلي  منطقة  الشايقية ،  قرية الكاسنجر  و إستقرت  هنالك ، ***       	 
 
 
 
 
        عزالدين عباس الفحل  ابوظبي              
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: ،،،،  فـــوق  مــطـــايـــا  ،،،، اسـرى ال (Re: عزالدين عباس الفحل)
   | 
   
   
   
  مدينة كبوشية.  تحمل اسما يقترب من كلمة ( كوشية ) ، و هي من عاصمة دولة مروي القديمة ( البجراوية )،  والتي لا يزال الباحثون يكتشفون الجديد من مظاهر عظمتها،  بل يؤكدون أنها أعظم الدول في زمانها على ظهر الأرض ،  حيث نبتت الحضارة وانطلقت شمالا،   فالمؤرخين للأغنية السودانية،  أكدوا أنها خرجت من رحم الحقيبة،  التي خرجت بدورها من رحم أغنية كبوشية. . والتي اصطلح الناس على تسميتها أغاني الطمبارة.. فقد غزا الخرطوم، أمدرمان قبيل المهدية وبعدها،  مجموعة من أبناء كبوشية،  على رأسهم الغناي الحسن ود سالم     و فنان كبوشية (عبد الله الماحي)،  الذي ترك جماعته الطمبارة،  وانضم للّونية الجديدة (الحقيبة)  وكان هو أول من سجل أغنية سودانية في أسطوانة ، هذه  هي  كبوشية  ، وادي  عبقر ، ثم  كان  الماح   حاج  الماحي ، إبن  كبوشية ، الذي برع في  محدح، المصطفي عليه أفضل الصلاة و التسليم ، ،،،       	  
 
 
 
 
 
      عزالدين عباس الفحل  ابوظبي            
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: ،،،،  فـــوق  مــطـــايـــا  ،،،، اسـرى ال (Re: عزالدين عباس الفحل)
   | 
   
   
   
  الملاحظ  أن نص قصيدة فوق مطايا ، الموجودة بالنت  ، تختلف  عن فيدوهات  أولاد حاج الماحي ، نصاً  ، لكن القصيدة  قمة في الروعة ، أبدع  فيها  المادح  الكبوشابي ، حاج  الماحي  ، بحق  القصيدة  توعو إلي الـ  Relaxation بعد  الـ  work stress    أو  الـ   Squeeze    أعني  ، when work stress becomes chronic فوق  مطايا  ، لحاجة  من الصفاء  الذهني ، و الإسترخاء  السرمدي ، بحب المصطفي ، عليه أفضل الصلاة و التسليم ، ***       	 
 
 
 
 
        عزالدين عباس الفحل  ابوظبي              
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: ،،،،  فـــوق  مــطـــايـــا  ،،،، اسـرى ال (Re: عزالدين عباس الفحل)
   | 
   
   
   
  أراد المادح  حاج الماحي ، أن يمتطي  الـ     Magic  rug البساط  السحري  بعد  أن توسل  إلي الله  بالدعاء ،  و أناخ  بركبته البتول ، و نفسه  التواقة  المليئة  بالخطايا ، إلي  أحواض  المغفرة  ، و شاطئ  العفو  الذي  لا ساحل له ، بساط  علاء الدين السحري ، ليحلق  بعيداً  ، آفاق  شاهقة  العلو ،  High   altitude  area  ثم  يهبط  إلي محراب،  الحرم النبوي الشريف ، Prophet's  mosque	 بالمدينة  المنورة  ، علي ساكنها أفضل الصلاة و التسليم ، ***       	 
 
 
 
 
        عزالدين عباس الفحل  ابوظبي              
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: ،،،،  فـــوق  مــطـــايـــا  ،،،، اسـرى ال (Re: عزالدين عباس الفحل)
   | 
   
   
   
  إلي عهد قريب لم أكن أتذوق المدائح  ، حادبي في ذاك أن القرآن الكريم ، مدح رسول الله صلي الله عليه وسلم ، في آية واحدة ، (3) وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) سورة  القلم ، لكن بعد أن إستمعت إلي أولاد حاج الماحي ، في دارنا  العامر بإذن الله ، بالخرطوم  بحري ، تغيرت  فهمي  بأن المادح  حاج  الماحي ، صاغ  كلمات  مدحه ، للمصطفي عليه  أفضل الصلاة و التسليم ، بمشاهد من القرآن الكريم ، و صور من سيرة إبن هشام ، و فلاشات من الأحاديث النبوية ، و كتب سير الصحابة الكرام ، كل ذاك  الإبداع في قالب  سوداني  بسيط ، للعوام  و الحضر ، كان  حاج الماحي  ، محباً  لمصطفي ، عليه أفضل الصلاة و التسليم ، ،،،       	  
 
 
 
 
        عزالدين عباس الفحل  ابوظبي            
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: ،،،،  فـــوق  مــطـــايـــا  ،،،، اسـرى ال (Re: الامين عباس احمد)
   | 
   
   
     
  سلام  أخي الأمين ، مدحة  فوق   مطايا  ، ذا  طابع  جذاب و ممتع ، بحب  المصطفي ، عليه أفضل الصلاة و التسليم ، Thank  you  for  your  constructive  criticism  Best  wishes ،،،،
       
 
 
 Quote:  
 
     
  مدحة جميلة فعلا بس خليها زي ما هي خواطرك حولها ما اضافت اي شئ جديد مع تقديري واحترامي
  الامين عباس احمد       [/B ] 
 
 
  |  
 
 
 
       عزالدين عباس الفحل  ابوظبي            
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
  
  | 
  
  
     Re: ،،،،  فـــوق  مــطـــايـــا  ،،،، اسـرى ال (Re: عزالدين عباس الفحل)
   | 
   
   
   
  مطايا  جمع  مطيه ، وهو ما  يُرْكب  ويمتطى،  كالبعير والنَّاقة  ( للمذكَّر والمؤنَّث ) ، حماره مطيَّته ، في التنقُّل بين القرى ، تبدأ  مدحة  فوق مطايا ،  بوقار و سكينة  ، متبوعة بوثبة  صوت رصين ، وهواء  منعش عبق  إلي  الخياشيم ، كهواء  البحر  وقت  الشتاء  الدافئ  ، المادح  حاج  الماحي  ، يتحدث  عن  نفسه  التي  سماها  حجايا ، طالباً  المولي العلي القدير ، الإسراء  ليلاً  عبر  مطية  الزمن ، و عبر  الأثير الطلق ، الإسراء  إلي  المحبوب  الذي  أُسريا،   به  إلي  المسجد الاقصي ، أخذت  حاج  الماحي  الإسراء  من  الأية  الكريمة ،  من القرآن الكريم ،
  سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) ، سورة الإسراء ،،
  تيقن حاج الماحي ،  ملياً  أن  المحبوب أُسريا  به ،  إلي الأقصي ثم السموات العُلا ، و المحب  يتشوقاً  أثيراً  بمطاياه  للقيا  المحبوب ، قمة  العشق  الصافي ، ليل  المحبوب يا  علام  الخفايا عبارة  علام  الخفايا  ، إقتباس من القرآن الكريم،  سورة  غافر ،
  الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (17) وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ ۚ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ (18) يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) ،
  أنت  الله  ذو  العطايا  ، للمحبوب  فوق  مطايا ، سآلك  تقبل  دعائي  التوفيق  و الهدايا  ،  الله ، عبارة (  أنت الله  ذو  العطايا  ) ، كذلك   المعطي  و المانع  هو  الله ، كثير من الآيات القرآنية  تتحدث  أن الرزق  بيد الله ،
  زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا ۘ وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۗ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (212) ، سورة  البقرة ،
  و عبارة  (  سآلك  تقبل  دعائي  )
  وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)، سورة  غافر ،
  قال تعالى: - ﴿ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ ، [البقرة: 186].
  المادح  حاج  الماحي  ، رجل  قرآني ، ذاكراً  لله ، ظهر ذاك جلياً  في مدائحه  للمحبوب ، عليه أفضل الصلاة و السلام ، ،،،       	 
 
 
 
 
        عزالدين عباس الفحل  ابوظبي            
   
   |  |  
  
  
   
      
           
  
 
 
 | 
 | 
   |   
  |   
  |   
 
 
 
 
 
                
                
                    
                 
            
            
 
 
 
 
         
  
  
 | 
 
 
 |