ناشطون يتجنبون تعدد المنابر بالتوحد على العصيان المدني في السودان يوم 19 ديسمبر

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-20-2021, 09:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2016-2017م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2016, 09:39 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 27993

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
ناشطون يتجنبون تعدد المنابر بالتوحد على العصيان المدني في السودان يوم 19 ديسمبر

    08:39 AM December, 07 2016

    سودانيز اون لاين
    زهير عثمان حمد-السودان الخرطوم
    مكتبتى
    رابط مختصر

    توحد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في الدعوة للعصيان المدني في السودان يوم 19 ديسمبر الحالي بعد تداول استمر 5 أيام بين مجموعات على الـ "فيسبوك"، تجنبا لتعدد المنابر الداعية للعصيان وتضارب المواقيت

    وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم الأحد قبل الماضي استجابة جزئية لحملة عصيان مدني أطلقها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

    ولأول مرة تدخل مواقع التواصل الاجتماعي "واتساب وفيسبوك وتويتر" في العمل المعارض والاحتجاجات في السودان بشكل فعال، بعد هاشتاق "اعيدوا_الدعم_للأدوية" في نوفمبر الماضي، والذي حظي بتفاعل من نجوم المجتمع العربي وتبنته احتجاجات محدودة ضد غلاء الدواء في الخرطوم ومدن أخرى.

    وطبقا لمتابعة "سودان تربيون" فإن دعوات العصيان المفتوح التي تم الاتفاق عليها يوم 19 ديسمبر وهو اليوم الذي يصادف ذكرى إعلان استقلال السودان من داخل البرلمان في 19 ديسمبر 1955، تتمتع بدعم من قوى سياسية على نشراتها مثل "حراك" و"الهدف".

    وكانت أحزاب سياسية معارضة وحركات مسلحة أعلنت انضمامها لحملة العصيان المدني في السودان، مؤكدين المشاركة بكامل عضويتهم في العصيان.

    وكشف "تجمع لجان العصيان" عن أنه تنظيم يضم ممثلين للعديد من الصفحات والمجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي الداعية للعصيان، موضحا "أن الهدف هو التنسيق بين المجموعات المختلفة لقطع الطريق أمام محاولات الاختراق من قبل الأجهزة الأمنية".

    وحذر تجمع لجان العصيان من البيانات المدسوسة من قبل من أسماهم "أعداء الشعب"، وأضاف في بيان تلقته "سودان تربيون" الثلاثاء، أنه يجري التنسيق بين جميع المجموعات الداعية للعصيان.

    وتبنت العديد من "القروبات" بيان تجمع لجان العصيان مثل صفحة "إيد_ على_ إيد_ تجدع_ بعيد"، وقروب "العصيان" وصفحات "مليونية تنحي البشير"، وكذلك صفحات لناشطين تتمتع بوجود في مواقع التواصل الاجتماعي ويصل عدد المشاركين فيها نحو 5000 متابع.

    ووضعت صفحة "العصيان" ظهر الثلاثاء شعار "معا من أجل الوطن" باعتباره شعارا لتجمع لجان العصيان ما يشير إلى اتفاق بين المشرفين على الصفحة ولجان العصيان ما يكسب اللجان عضوية أكبر.

    http://www.up-00.com/"http://www.up-00.com/"

    وعمدت صفحة العصيان وهي صاحبة هاشتاق "أعيدوا_الدعم_للأدوية" التي حققت حملة ترويجية كبيرة على "فيسبوك وتويتر"، وتتمتاز بعضويتها المتزايدة، إلى التحول إلى "الحصار _ الاقتصادي _ السوداني" في حملة تحريضية لعدم دفع الرسوم للمؤسسات والجهات الحكومية على مدار ثلاثة أيام "5 و6 و7" ديسمبر، حيث يتحول أسم صفحتها بـ "هشتاق" متغير.

    وكتبت ناشطة ومشرفة على أكثر من قروب "على مدار أكثر من أسبوع كانت الاجتماعات متواصلة وتم الاتفاق مع معظم الناس الفاعلة داخل وخارج الوطن وكانت الاجتماعات بكل حرفية وانضباط".

    وقال ناشط في صفحة "العصيان" التي بلغت عضويتها 209.995 حتى صباح الثلاثاء، إن لجان العصيان ظهرت في صفحة "تمرد" السابقة التي ظهرت بعد "تمرد" المصرية ولكنها اندثرت لسنوات، وها هي تعود مع العصيان.

    وأضاف في حديثه لـ (سودان تربيون) "أن الموقف واضح الآن... الجميع اتفق على تجمع لجان العصيان وسيكون الالتفاف حولها كبيراً".

    واجهات متعددة وتاريخ واحد

    بوستر في مواقع التواصل يحرض مواطني ولاية النيل الأزرق على العصيان المدني
    وحددت اللجنة القومية للعصيان المدني والتغيير "خلاص" يوم 19 ديسمبر موعدا للعصيان المدني في كل مدن السودان، متزامنا مع بيان لتجمع لجان العصيان.

    وقالت "خلاص" في بيان تلقته (سودان تربيون) "نطرح إعلان عصيان عام بتاريخ الإثنين 19 ديسمبر، وهي الدعوة التي طرحناها في بياننا اﻷول منذ 26 نوفمبر كإمتداد لعصيان 27 نوفمبر المجيد".

    ورغم النشاط الإعلامي اللافت لـ"خلاص" منذ عصيان نوفمبر الماضي إلا أنه لم تتبني أي صفحة أو قروب في الـ"فيسبوك" هذه اللجنة.

    وقال ناشط في مواقع التواصل الاجتماعي "إن (خلاص) ظهرت بعد البيان الرابع ولا يعرف لها دور في العصيان حيث لم تتبناها أي صفحة أو ناشط معروف، وبياناتها توجد في الصحف الإلكترونية فقط".

    وكانت "خلاص" قد أفادت في بيان يوم الإثنين، "أن المبادرات والتحالفات التي تنتظم الواقع الوطني ويدفع غالبها الحماس والاندفاع، وبرغم القناعة المبدئية بأن تعدد المنابر والرؤى دليل عافية لكن في هذه المرحلة المفصلية يعتبر تشتيت للجهود وبعثرتها وضرب للتكاتف والعمل الموحد.

    وأضافت "رغم ذلك نؤكد أن هناك بعض الدعوات الحقيقية تضيع في زحام المبادرات واللجان المتعددة والمراكز التي تريد قيادة العصيان القادم"، مؤكدة أن كلمة السر في مواجهة النظام الحاكم هي وحدة وتنسيق الجهود والامكانيات.

    وقال ناشط في حملة "مليونية تنحي البشير" لـ "سودان تربيون" إن مواقع التواصل الاجتماعي انجزت الجزء الأول والتكملة على الأرض من قبل لجان العصيان التي شكلت في الأحياء.

    وتابع "هناك مدن بالكامل كونت فيها لجان العصيان وفي انتظار البقية.. إن التنسيق على الأرض يتم بسهولة أكثر للقناعة من الجميع بضرورة ذهاب النظام".

    وتشير "سودان تربيون" إلى الترويج لـ "بوسترات" في مواقع "فيسبوك وواتساب" يحرض كل مدينة على حده على العصيان يوم 19 ديسمبر مع وضع صورة لأحد معالم المدينة المحددة".

    http://www.up-00.com/"http://www.up-00.com/"

    وأكد عضو في لجنة عصيان في أحد أحياء جنوب غرب الخرطوم "أن منطقتهم بالكامل تمت تغطيتها ولا أحد في الحي لم يتم التحدث معه حول العصيان"، وزاد "1500 منزل حصرناها والأسر التي تسكنها جميعها معنا إلا عضوية الحزب الحاكم والمخبرين الذين ينقلون الأخبار للأمن".

    وتابع "هؤلاء مرصودون لدينا.. بدلا من أن يتابعوا حركتنا أصبحنا نتابع نحن حركتهم".

    كما قال عضو في لجنة مقاومة في حي بشرق الخرطوم ينتمي للحزب الشيوعي "إن لجان المقاومة والعصيان كونت من الناشطين وأعضاء أحزاب ومواطنين لديهم مواقف جيدة"، وزاد "إن الجميع يرغب في العمل لانجاز الثورة التي تطيح بالطغمة الفاسدة".


    .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de