|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Khalid Elmahdi)
|
شكرا يا بكرى، وانا سعيـد غاية السعادة لمشاهدة ارقى حوار فكرى بين حيدر وسعـد.. فلكليهما احترامى وتتقديرى.. ونوع هذا الحوار الهادئ والعميق والصريح هو ماكن ينادى به الجمهوريون طيلة العقود.
تحياتى للأخ حيدر ولمولانا سعـــد. وأتمنى منبر السلام كله ينهج منهج هذا الشيخ. . فقد طال ليل الفرقـة بين السودانيين وخاصـة المسلمين منهم.. أتمنى ان يتعلم الوهابية من هذا اللقاء، وأقصـد مجرد الإجراءات وشكليات الحوار لو كانت صحيـة وسليمة، فإن القناعة من عند الله ولا يمكن ان تفرض.. وهى نسبيـة على اى حال. على السودانيين ان يفصلوا بين أسلوب الحوار وبين الحوار ذاته.. وأسلوب الحوار في هذه الحلقة كان نموذجياً أتمنى ان يتبناه كل المتحاورين.. يا سودانيين فيصل القاسم والعربية وغيرها الان بقرانين منهكم وحاسدينكم على هذا المستوى المتمدين من حوار الخصوم.
تحياتى الخاصـة لمقدم البرنامج فقد كان نجماً بحق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: عبدالرحمن الضريس)
|
سلام يا أخي عبد الرحمن الضريس وعساك طيب أنت والأسرة
طبعا "متميزة" دي مقارنة بما نراه في المنابر خاصة هذا المنبر، وبالمنابر السودانية المحتكرة لمؤيدي النظام وما يسمى بالحركة الإسلامية.
يبدو أن النظام سيجد نفسه بالفعل مضطرا للتطبيع مع إسرائيل والتزلف لأمريكا لرفع العقوبات ورفع إسم السودان من الدول الداعمة للإرهاب. السعودية لن تستطيع أن تنتشل السودان من الهاوية التي هوى فيها.
قد يقول بعض المراقبين أن النظام يريد "تحت تحت" التطبيع مع الجمهوريين ذاتهم، ويحاول استمالتهم وإدخالهم إلى "مطبخ" الحوار، ويمارس طرقه المعتادة في المماطلة والهروب إلى الأمام . أقصد بالجمهوريين الذين يتصدون للنشاط سواء في الحزب الجمهوري "تحت التأسيس" أو الناشطين في المنابر. الجمهوريون يطالبون بلجم الهوس الديني، وإلغاء مادة الردة والقوانين التي وضعت واستغلت لإرهاب الشعب وسوقه إلى الاستكانة عن طريق إذلاله. وفتح المنابر الحرة المحايدة ومنع التهريج فيها..
ننتظر ونرى
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Yasir Elsharif)
|
كتب الأخ ابو الريش :
Quote: شكرا يا بكرى، وانا سعيـد غاية السعادة لمشاهدة ارقى حوار فكرى بين حيدر وسعـد.. فلكليهما احترامى وتتقديرى.. ونوع هذا الحوار الهادئ والعميق والصريح هو ماكن ينادى به الجمهوريون طيلة العقود.
تحياتى للأخ حيدر ولمولانا سعـــد. وأتمنى منبر السلام كله ينهج منهج هذا الشيخ. . فقد طال ليل الفرقـة بين السودانيين وخاصـة المسلمين منهم.. أتمنى ان يتعلم الوهابية من هذا اللقاء، |
وهنا كتب الدكتور عمر القراي مسيئا الى الامام الصادق المهدي :
http://www.alfikra.org/article_page_view_a.php؟article_id=15andpage_id=1
Quote: هذا المولود الذي بشر به الأطفال، ونبأ به الطير، وحلمت به النساء الصالحات، إنما هو الصادق المهدي الذي صاحبه الفشل في كل فترات حكمه وفي كافة الصفقات التي عقدها وهو خارج السلطة. حتى بلغ به التدهور الديني، والسياسي، والخلقي آن يأتلف مع الجبهة الإسلامية والذي يخرج الآن ليلحق بالمعارضة بغرض إسقاطها. !! |
Quote: التدهور الديني، والسياسي، والخلقي |
ونقول لاخينا ابو الريش : هل تعتقد ان كلام القراي هذا يتوافق مع ما تدعو اليه من اخلاقيات ؟؟ ألا يعتبر القراي من اعمدة الفكر الطاهوي وكلامه منشورا على موقع الفكر ومعبرا ومرضيا عنه ؟؟؟ أليس للامام الصادق جمهور وعائلة واحباب علاوة على انه يكبره سنا وتجربة ليستحق قليلا من الاحترام ؟؟ قلت ليكم الكثير من الجمهوريين لا يقرأون ما تكتبه قياداتهم ، بس شايلين البيرق وحايمين !!! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: محمد الزبير محمود)
|
سلام للجميع
الدكتور عمر القراي كتب كلاما فيه عنف لفظي، قد يعتقد هو أنه مبرر عنده، ولكنه ليس له مبرر عندي.
ليس هناك من هو فوق النقد.. بس نقد موزون..
أها يا محمد الزبير: هل نأتي لك بما كتبه سعد أحمد سعد عن الجمهوريين وعن الأستاذ محمود. وبما كتبته أنت نفسك عن الأستاذ؟؟
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Yasir Elsharif)
|
معليش يا جماعة حا اكون اشتر شوية واسبح عكس تياركم بخصوص سعد حلاوة ... هذا السعد الذي ترونه نوعا ما هاديء ومتقبل للحوار هو لا هاديء ولا يقبل الحوار بل متعالي وذو اتجاه واحد ولا يقبل الحوار ولا حتى الاحزاب الغير اسلاموية وقد قالها في نهاية الحلقة . كل الذي تركه هاديء ومتقبل الطرف الاخر هو عملية بتاعة احماء او فك عضلات غالبا بعملا مدرب اللياقة قبل التمرين عشان ما يجي للاعب شد او تمزق ...فسعد بعمل في الاحماء بعد فضيحتو وهو ام فكو يمارس الجنس اسكابيا ..وفعلا نجح لحد بعيد وحا تشوفوا سعد المتزمت المتحجر في مقبل الايام ... فيا ابا الريش هون على نفسك سعد اظرط من سعيد وفي رواية اخرى افسى --------- يا جماعة الاسلاميين ديل بشر .. ما اظن .... اتوقع عن قريب بتاع الحج والعمرة بتاع سنار برضو حا نشوفوا يتكلم عن مقاصد الشريعة . ------------ ***انتوا ناقشوا الحوار وخلوني اشاتر مع سعد حلاوة ***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: علي دفع الله)
|
Quote: أها يا محمد الزبير: هل نأتي لك بما كتبه سعد أحمد سعد عن الجمهوريين وعن الأستاذ محمود. وبما كتبته أنت نفسك عن الأستاذ؟؟ |
ما عندك مشكلة يا ياسر هات ما تراه مناسبا ، ولكني لست مدافعا عن سعد ولا يهمني كلامه ، الذي يهمني هو ان الجمهوريين واستاذهم ايضا كانوا يسفهون معتقدات الناس وافكارهم ويصفونهم بما لا يحبون وهذا هو المحك . شخصيا أكرر واثبت لك ما اعتقد ، وهو ان الفكر الجمهوري وكتابات محمود تعتبر في منظور الشريعة ردة عن الاسلام كاملة الأركان وان القول بالانسان الكامل الذي يكون الله ، وتعطيل الشريعة كفر بواح لا مرية فيه في نظر الشريعة . نأتي بعد ذلك لشخص الرجل والذي لا يهمنا كثيرا بل ومن وحقه وحق اسرته ألا نسيئ اليه في شخصه . أها قصرت معاك !! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: محمد الزبير محمود)
|
**وفعلا نجح لحد بعيد وحا تشوفوا سعد المتزمت المتحجر في مقبل الايام ...**
ولماذا لا تقول وفعلا نجح لحد بعيد و أرجو الله ان يواصل هذا النهج ولا ينتكس ..
واحد بدأ الصلاة بعد ان كان لا يصلى، فسمع احد أصحابه بالخبر، فقال معقول ياخ فلان داك كمان بدأ يصلى.. وضحك.. فقال له هل لو بلغك ان من كان لا يصلى قد بدأ الصلاة من جديد، فهل كمسلم تفرح وتبتهج أم تسخــر منه؟ فأسقط في يده ولم يحر جواباً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: علي دفع الله)
|
في نقطه مهمه قالها سعد أحمد سعد، عن رأيه في الأحزاب!!
كثير من الناس تأخذ على الجمهوريين موقفهم من تأييد مايو !!! اذا استمعنا لاجابة سعد ، عندما سأله الظافر، لماذا لا يسمح للجمهوريين، وهناك أحزاب مسجله من شيوعيين، وعلمانيين وغيرهم؟ اجابتو كانت اعتراض على تسجيل كل هذه الأحزاب، بل ختم كلامو أنو ما تكون في أحزاب!!!!
ده واحد عضو هيئة علماء السودان، وأكيد ده رأي الكثيرون منهم، فتخيلوا اذا ما مرر الدستور الاسلامي (المزيف) في 1969!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Khalid Elmahdi)
|
Quote: اتوقع عن قريب بتاع الحج والعمرة بتاع سنار برضو حا نشوفوا يتكلم عن مقاصد الشريعة .
|
بالحيل .. قبل سعد سكايب شفنا بتاع بورتسودان القبضوهو مع اربع بنات في رمضان ، اختفى شهرين تلاتة ورجع عااادي بقوة عين يحسد عليها ، نفس الشي سعد سكايب كمل "العدة" بتاعتو وظهر في التلفزيون كمان. بعد شوية ح يطل علينا بتاع سنار ..
بخصوص اللقاء ، بروف شدو كان ممتاز وذو ذاكرة متقدة مكنته من الالتفاف واسترجاع اجابات سعد في سياق الحوار اكثر من مرة وحشره في زاوية ضيقة .. لكن شبو كان مهذب زياة في نظري ، ثبت خلال الحلقة ان سعد لم يستوعب كتابات محمود جيدا ، لم يفهمها وبنى حججه على السماع ، هنا شبو مفروض كان يكون لاذع وحاد شوية ، كيف عضو في "هيئة علماء السودان" يتحدث عن شيء لم يقراءه جيدأ؟ الظافر ايضا لم يضغط عندما سؤاله عن اعدام محمود محمد طه بالرغم من كونه موحدا ، وسعد في ثنايا حديثه اورد الحديث القاضي بعدم تكفير من ينطق بالشهادة ، سعد اخواني بمكنة سلفية ليس لديه استعداد للفهم او تقبل الرأي الذي لا يتفق مع التيار العام لحركات الاسلام السياسي. اتفق مع عمر دفع الله ، سعد احمد سعد ارهابي لا شك فيه وجبان ومتناقض يمارس التقية مع الكبار ويظهر بمظهر الشجاع الذي لا يخاف ، قال الفساد انا اكتر زول اتكلم فيهو !! اتكلمت فيهو وين ؟ في ياتو جريدة ، وفي ياتو تلفزيون ، وكعضو في هيئة "علمية" رسمية ماهو اسهامك في محاربة الفساد؟ جوار رائع حقيقة كشف لنا بعض مخازينا تحياتي كلكم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Abdullah Idrees)
|
الظافر لأنو زول جبان... ما جاب سيرة الإسكاييب ولا الكمونية!
بالله عليكم يا أخوانا الجمهوريين... زول فاسق ذي ده تحاوروا فيهو عن الله قال والرسول قال؟
بئس الخوار مع تجار الدين وأصحاب الرزيلة..
سيرة الأستاذ أطهر من أن يدنسها صاحب كمونية مبهولة!
شيء مؤسف ومقرف،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
عزيزي محمد يسن خليفة
تحية المودة
الجمهوريون ليس لهم خيار. فسعد أحمد سعد اختاره البرنامج، وهو عضو هيئة كبار العلماء، وهو الذي يتصدر منع تسجيل الحزب الجمهوري. ما كان سيكون حكيما من الظافر أن يذكره بما قلته ولكن السودانيين يعرفونه، وأعتقد أنه هو السبب الذي جعله يبدو بهذا الضعف والخزي، وهذا يكفي في هذه المرحلة..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Yasir Elsharif)
|
لا يا عزيزي الدكتور ياسر... هي ما محتاجة لفقه الضرورة... ولا أنتم بحاجة لأمثاله ليقرروا في حزب له أكثر من 70 عام من الممارسة السياسية.
أنتم والظافر دون أن تدروا أتحتم لهذا الخليع أن يفتي بجهالة... وخنوع من لا يخجل!
والناس مقامات... ولكل مقام مقال.... فلا تعطوهم الفرصة!
أنتم أصحاب رسالة ولكم إرث فكري تاريخي.. وأنتم تلاميذ للمعلم الأكبر الذي تآمر عليه أمثال هذا الفاسق...
الحزب الجمهوري له قاعدة وفكر ومرتكزات تؤرق أهل الظلام!
--------------------------- الظافر بدأ كما قال بأحداث الساعة، وكمونية هذا الرجل أهمها... فلماذا صمت عنها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
تسلم يا عزيزي محمد ياسين
Quote: ولا أنتم بحاجة لأمثاله ليقرروا في حزب له أكثر من 70 عام من الممارسة السياسية. |
هناك حق في كلامك. ولكن الحزب الجمهوري أعلن أنه لن ينتظر أن يُسمح له وقد انتزع حقه في العمل. والمواجهة الغير عنيفة مستمرة. تلفزيونات السودان ليست ملكهم وحدهم، وإذا وجدوا فرصة فيها فسوف يرتادوها.. لقد ثبت أن الابتعاد والانكفاء لا يخدم غير سلطة القهر. ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Mohamed Yassin Khalifa)
|
استمعت لمحاضرة الاستاذ محمود محمد طه التي قدمها في كوستي عام ١٩٧٢م هنا في المنبر العام بصبر ولساعات... واستغربت لملذا يقتلون رجلا يكون له كل هذا العلم والمعرفة... هناك منطق دخل عقلي وبدات افكر فيه طويلا..وهو قوله ..ان الله يقول في كتابه:"وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون"..ونحن نصلي خمس اوقات وكل وقت خمسة دقائق والمجموع ٢٥ دقيقة..ونصوم شهر واحد في السنة و١١ شهر نقضيه لانفسنا في الواتساب والانترنت..ونحج مرة واحدة في العمر كله... ويقولةالاستاذ محمود محمد طه :انك عندنا تقف لتصلي تفكر دائما في الملضي وتفكر في المستقبل...وانت تعلم انك لا تستطيع ان تغير الماضي ولا تستطيع ان توقف ما سيجري لك في المستقبل... وهذه الحالة تنطبق علي تماما...فعندما اقف لاصلي افكر في حاجات كتيرة وافكر في الواجبات المدرسية وافكر ملذا سافعل غدا....ويعني هذا ان الصلاة التي صليتها كانت عبارة عن حركات ركوع وسجود بالجسم ولكن روحيا عقلي في مكان اخر... ولهذا قال الرسول الكريم:"رب مصلي لم يقم الصلاة".... والسؤال :هل فعلا يمكن لاحد ان يقف في الصلاة خاشعا دون ان يجول عقله في مشاكل ومصائب هذه الدنيا... ..استمتعت كثيرا بهذه المحاضرة الفلسفية العميقة والتي بحتاج المرء فيها الى فهم عنيق وتركيز عقلي وروحي لفهمها حق الفهم... ولهذا سابحث عن اهم الكتب التي الفها الاستاذ محمود محمد طه كي اقراها حتى اتمكن من فهم محاضراته وفهم فكرته الرئيسية...اذ ان هناك اسئلة تحيرني وافتش عن اجابات...ويا ريت اعرف اهم كتاب يشرح هذه الفلسفة العميقة.. وشكرا باشمهندس بكري على هذه المحاضرة القيمة .. ودمتم بالف خير وصحة وعافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Yasir Elsharif)
|
الاستاذ ود الزبير السلام عليكم ورحمة الله قال تغالى : ( لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم ) وقال تعالى : (وعلم آدم الأسماء كلها ) في ظنك كامل هذا الانسان الذي ذكر الله سبحانه وتعالى ام كامل الانسان الذى نتصوره انا وانت والآخرون !؟ اي كمال اكبر من الذي يقول عنه الحق عز وجل أحسن تقويم !؟ ثم أرجع لقوله تعالى :( علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأغلى ) هذه من الصفات الله عز وجل ولكنه وصف بها هنا جبريل عليه السلام والنبي صلى الله عليه وسلم اكبر من جبريل بما لا يقاس وقد وصفه الله تعالى بالرووف الرحيم وقال عنه :( ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم ) .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: عبدالرحمن الضريس)
|
العزيزة بسمات... تحياتي
هذا هو موقع الفكرة الجمهورية والذي تأدبت عبره ثقافياً وأشبع روحي فيه سياسياً ودينياً وتاريخياً وبلاغياً. ولست بجمهوري الهوية ولكني (حتماً) جمهوري الهوى. تعرفت على الفكرة الجمهورية وأنا طفل في السبعينيات من خلال محاضرات أخوة أعزاء وجمعتني بهم المهاجر. فأعتز بصداقتي مع الأستاذ بكار والدكتور عبدالله عثمان والدكتور دالي والزعيم الأزهري البلول... كلهم تلاميذ للأستاذ المعلم المحمود. http://www.alfikra.org/index.phphttp://www.alfikra.org/index.php والموقع عبارة عن كنز ثقافي وفكري... وهو متجدد. دأب المسؤولين عنه رفع كتب الأستاذ وأتاحوا لنا طرق تحميلها. كذلك به عدد من المحاضرات القيمة بشتي دروب المعرفة الإنسانية.... والحق يقال، هو توثيق تعريفي بليغ للفكرة الجمهورية.
تلاميذ الأستاذ محمود كانوا ومازالوا ينادونه بالأستاذ... ومع هذا يأتيك تجار الدين وسلفية داعش ليقولون لك أنه كان عندهم إله!
هم تناسوا عن جهل أن السلفية التكفيرية قد جاءت لتسيطر على العباد ولتستعبد عقولهم الخربة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Basamat Alsheikh)
|
Quote: الاستاذ ود الزبير السلام عليكم ورحمة الله قال تغالى : ( لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم ) وقال تعالى : (وعلم آدم الأسماء كلها ) في ظنك كامل هذا الانسان الذي ذكر الله سبحانه وتعالى ام كامل الانسان الذى نتصوره انا وانت والآخرون !؟ اي كمال اكبر من الذي يقول عنه الحق عز وجل أحسن تقويم !؟ ثم أرجع لقوله تعالى :( علمه شديد القوى ذو مرة فاستوى وهو بالأفق الأغلى ) هذه من الصفات الله عز وجل ولكنه وصف بها هنا جبريل عليه السلام والنبي صلى الله عليه وسلم اكبر من جبريل بما لا يقاس وقد وصفه الله تعالى بالرووف الرحيم وقال عنه :( ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم ) . |
الأخ عبد الرحمن لك التحية الأنسان مهما بلغ من السمو فإنه لن يصل لمرحلة الإله . الأانسان الكامل في الفكر الجمهوري إله يحمل صفات الله تعالى وهو المقصود بكلمة اله في القرآن ، في الفكر الجمهور هناك الله ( الذي يسمونه المطلق ) والإله وهو الانسان الكامل الذي يدير الكون ينابة عن الله ،. لدينا حوار مع الأخ جمال المنصوري في هذا الصدد لعلنا على اعتاب مناقشة فكرة الانسان الكامل ادعوك للحضور هناك وتشريفنا .
الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقعة ، هل تصدق ؟؟؟الفكر الجمهوري : عقيدة باطنية وشريعة مرقعة ، هل تصدق ؟؟؟ تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: محمد الزبير محمود)
|
السلام عليكم : بتقديري ان هذا الحوار يكشف بجلاء عن جهل الاسلام السياسي ......ابسط قواعد الحرية والديمقراطية ......وهل هناك قول فصل اكثر من يقول الرجل بانه لا يؤمن بالقوانين الدولية ؟ وكيف يقدم نصحا لدولة موقعة علي المواثيق الدولية ؟ الرجل مرتبك جدا وسبب الارتباك بتقديري هو الجهل .......حتي الجهل الذي اعترف به في منتصف الحلقة عندما قال لا يعرف ما قاله محمود الا من خلال السماع ......وبالتاكيد انه سمع ممن قرأ اذن لماذا يحرم الاخرين من القراءة ومن ثم الحكم ؟ لماذا يحكم علي الفكر بالموت فقط بمن قراءه هو ؟ لماذا يوفر علينا المجهود العقلي الذي يجعلنا نحن نحكم ..........؟ هم دائما يقراؤن نيابة عنا ويحكمون نيابة عن اذن من نحن ؟ هذا هو قتل الانسان نفسه الذي تحدث عنه مصطفى حجازي في كتابه الانسان المهدور .........وهل هناك هدر للانسانية اكثر من هذا ؟ هناك فرية يستخدمها مناصري انقلاب الانقاذ ، وهي محاولة التبرؤ منه وعدم تايده ......وفي قوله انا شخص عادي لي من الاراء المعروفة وهو السببب الذي مكنني من التحدث مع غندور ونصحه؟بالله هذا يعقل ؟ ومن منا ليس له راي سياسي ولكنه لم يتمكن من مقابلة غندور مطلقا ؟ وكيف يكون شخصا عاديا ويستطيع ان يتحدث وينهي في قضايا مصيرية مثل الديمقراطية وعلاقات البلد الخارجية للدرجة التي جعلت غندور يبرر له الحدث خشية منه ؟ هذا الرجل متناقض . من جهة اخرى وبتقديري ان الجمهوري نفسه غير مكرب مثل القراي ودالي واحمد النعيم .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Abureesh)
|
كتب الأخ / Mohamed Yassin Khalifa....
Quote: هذا هو موقع الفكرة الجمهورية والذي تأدبت عبره ثقافياً وأشبع روحي فيه سياسياً ودينياً وتاريخياً وبلاغياً. ولست بجمهوري الهوية ولكني (حتماً) جمهوري الهوى. تعرفت على الفكرة الجمهورية وأنا طفل في السبعينيات من خلال محاضرات أخوة أعزاء وجمعتني بهم المهاجر. فأعتز بصداقتي مع الأستاذ بكار والدكتور عبدالله عثمان والدكتور دالي والزعيم الأزهري البلول... كلهم تلاميذ للأستاذ المعلم المحمود. http://www.alfikra.org/index.phphttp://www.alfikra.org/index.phphttp://www.alfikra.org/index.phphttp://www.alfikra.org/index.php والموقع عبارة عن كنز ثقافي وفكري... وهو متجدد. دأب المسؤولين عنه رفع كتب الأستاذ وأتاحوا لنا طرق تحميلها. كذلك به عدد من المحاضرات القيمة بشتي دروب المعرفة الإنسانية.... والحق يقال، هو توثيق تعريفي بليغ للفكرة الجمهورية. |
طيب ممكن تفسر لنا كلام محمود محمد طه التالي في كتابه التقليد والأصيل والأصلاء:
Quote: " فشريعة العارف طرف من حقيقته، وهو فردي الحقيقة فردي الشريعة.. ووقت تحقيق هذه الشرائع الفردية، ومستوى تحقيقها، يختلف من فرد لآخر، إلا أنها، في مستوى القمة، المستوى الذي يسقط فيه التقليد، تتحقق في هذه الحياة الدنيا لرجل واحد، هو قمة الهرم، أما كل من عداه فهم يحققون أصالتهم وشرائعهم الفردية داخل إطار التقليد النبوي، على تفاوت بينهم في ذلك، في زمن التحقيق، وفي مستوى التحقيق " |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: ahmedona)
|
سلام الإبنة بسمات الشيخ
وسلام الأخ تاج الدين النوبي من نافذة الفيس بوك (نعم هو أنا ياسر الشريف المليح ويسرني حضورك ويسعدني التعرف عليك هنا أو بالمسنجر)
سعدت جدا بما تفضلت بكتابته يا بسمات وأقترح عليك مشاهدة هذه المحاضرة "تعلموا كيف تصلون" التي عقدت في مدينتي الأبيض بنادي الأعمال الحرة في أبريل 1972 وفيها نقاش جميل وممتع.
ومشاهدة هذه الشريحة.
لو أردت أن أرشح لك كتبا تبدأين بها فهي "محمود محمد طه يدعو إلى طريق محمد"، "الإسلام".. وكلاهما كتيبان صغيران.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: الأخت بسمات "لك التحيات الغوالي بنتنا العطبراوية الأصيلة ياريت توجهي سؤال للجمهوريين المتواجدين في المنبر مضمونه ( كيف الانسان يكون الله ؟؟؟؟) فقد ذكر محمود محمد طه في كتابه الرسالة الثانية في ص 90 ما يلي :
Quote: (ويومئذ لا يكون العبد مسيَّراً، إنما هو مخيَّر قد أطاع الله حتى أطاعه الله معارضة لفعله، فيكون حياً حياة الله، وقادراً قدرة الله، ومريداً إرادة الله ويكون الله).
ما تستغربي من الرسالة الثانية دي ( عندهم محمود نبي وأنه المسيح المحمدي وأن رسالته ناسخة لرسالة محمد صلى الله عليه وسلم وأن الرسالة المحمدية لا تصلح لهذا الزمان ) وكله موثق وبالأدلة ومن كتب المرتد محمود . تصحيح (معاوضة وليس معارضة) |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: الهادي الشغيل)
|
من نافذة الفيس بوك
Quote: تاج الدين النوبي · يعمل لدى صاحب مهنة حرّة الأخ ياسر آلمني كثيرا أن يتم التحاور بين من اعتز بفكرهم , وهذا الداعر الذي لا يمثل الإسلام في شيء, ليس بالإمكان تصور أن يتمخض شيء من هذا النقاش, الإرهاب الإسلامي يعيش آخر أنفاسه بعد طرد من مصر والسعودية ومعظم الدول العربية آخرها الأردن , جماعة السودان يريدون تحقيق مكاسب بأي وسيلة حتى لو باعوا أنفسهم للصهيونية , نربأ بالجمهوريين أن ينزلقوا نحو فكر المجرم الترابي , وينساقوا تحت فقه الضرورة , هؤلاء لوثوا كل من امتد يدهم عليه. بالمناسبة هل أنت من أهلنا الشريف المليح بالأبيض , قصاد سوق أبو جهل؟؟
|
سلام يا أخي تاج الدين النوبي وأهلا بك وبأهلي في مدينة الأبيض الحكاية ليس حوارا مع سعد أحمد سعد ولكن اللقاء وسيلة يستخدمها الحزب الجمهوري لكشف هوس وزيف من يسمون أنفسهم بحراس الدين وحراس الشريعة، مثل هيئة كبار العلماء وبقية تجار الدين بمختلف ألوان طيفهم، فهم الذين تسببوا في إضاعة الحقوق وإذلال الشعب وإرهابه وتشريد أبنائه وإفقارهم وفصل جنوب البلاد عن شمالها.
شكرا ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Yasir Elsharif)
|
السادة والسيدات السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أرجو أن تسمحوا لي بأن أدلكم على هذه المحاضرة التي عقدت في مدينة عطبرة في 29 مارس 1969 بعنوان "لا إله إلا الله"، فقد كثر الحديث من بعض إخواننا هنا في المنبر أن الأستاذ محمود أنكر الشهادة، وفي الحقيقة هذا القول سبق أن جاء في ما عرف بمحكمة الردة سنة 1968، وجاء على لسان الرئيس نميري في خطبته بتأييد حكم محكمة المهلاوي والمكاشفي وذلك في يوم 17 يناير 1985.. . نسايم عطبرة الحلوة تهدينا وترسينا، نقابل فيها ناس طيبين فراقهم كان مبكينا.. يا سلام
برضو أنا أهديها إلى كل العطبراويين والعطبراويات.
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Yasir Elsharif)
|
Quote: استمعت لمحاضرة الاستاذ محمود محمد طه التي قدمها في كوستي عام ١٩٧٢م هنا في المنبر العام بصبر ولساعات... واستغربت لملذا يقتلون رجلا يكون له كل هذا العلم والمعرفة... هناك منطق دخل عقلي وبدات افكر فيه طويلا..وهو قوله ..ان الله يقول في كتابه:"وما خلقت الانس والجن الا ليعبدون"..ونحن نصلي خمس اوقات وكل وقت خمسة دقائق والمجموع ٢٥ دقيقة..ونصوم شهر واحد في السنة و١١ شهر نقضيه لانفسنا في الواتساب والانترنت..ونحج مرة واحدة في العمر كله... ويقولةالاستاذ محمود محمد طه :انك عندنا تقف لتصلي تفكر دائما في الملضي وتفكر في المستقبل...وانت تعلم انك لا تستطيع ان تغير الماضي ولا تستطيع ان توقف ما سيجري لك في المستقبل... وهذه الحالة تنطبق علي تماما...فعندما اقف لاصلي افكر في حاجات كتيرة وافكر في الواجبات المدرسية وافكر ملذا سافعل غدا....ويعني هذا ان الصلاة التي صليتها كانت عبارة عن حركات ركوع وسجود بالجسم ولكن روحيا عقلي في مكان اخر... ولهذا قال الرسول الكريم:"رب مصلي لم يقم الصلاة".... والسؤال :هل فعلا يمكن لاحد ان يقف في الصلاة خاشعا دون ان يجول عقله في مشاكل ومصائب هذه الدنيا... ..استمتعت كثيرا بهذه المحاضرة الفلسفية العميقة والتي بحتاج المرء فيها الى فهم عنيق وتركيز عقلي وروحي لفهمها حق الفهم... ولهذا سابحث عن اهم الكتب التي الفها الاستاذ محمود محمد طه كي اقراها حتى اتمكن من فهم محاضراته وفهم فكرته الرئيسية...اذ ان هناك اسئلة تحيرني وافتش عن اجابات...ويا ريت اعرف اهم كتاب يشرح هذه الفلسفة العميقة.. وشكرا باشمهندس بكري على هذه المحاضرة القيمة .. ودمتم بالف خير وصحة وعافية |
ألف شكر للباشمهندس العزيز بكري أبوبكر على تنزيل هذا الحوار الهام الذي يثبت أولاً إدعاء البعض بانحسار الفكر الجمهوري وانقراضه وموته بموت صاحبه ( بحسب زعمهم ) !!! ،، ولكن في كل لحظة وكل يوم تثبت الأيام عكس ذلك ،، فكم هو مشرق ومضىء فكر الأستاذ محمود ،، بدليل تزايد الملتفين حوله والمهتمين به ! ،،، فكم هو ناصع هذا الفكر ومناسب للعصر ،،، ولطالما تزداد حاجة العالم له كل ساعة وكل يوم !!
* الإبنة العزيزة بسمات الشيخ ألف مرحب بيك ، ولك مني كل الود ،، وكل الثناء على تجردك ورجاحة عقلك ، وروحك الطيبة التواقة والمتأملة لهذا الفكر بهذه النزاهة وهذا الصدق والتجرد والخشوع ،، ولك كل التحية على تحرر فكرك ونزاهة تقييمك .... من أهم المداخل للفكرة الجمهورية ( أحاديث التبسيط ) ،، كلها موجودة على موقع الفكرة وهي عبارة عن 7 أشرطة إضافة إلى شريط ( لا إله إلا الله ) ... و كتب أخرى هامة جداً : رسالة الصلاة - و طريق محمد .
موقع الفكرة : Alfikra.Org
خالص التحيات إبنتنا بسمات الشيخ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: مامون أحمد إبراهيم)
|
كتب الدكتور ياسر الشريف
Quote: الأستاذ لم يزعم أنه بلغ مقام المسيح أو الإنسان الكامل أو الأصيل الواحد بالرغم من قوله وممارسته لشريعة فردية في العبادة والعبودية لله |
وكتب الأخ احمدونا معلقا عليه
Quote: ياسر الشريف ....أنت بالذات جاهل في الفكر الجمهوري ....وماشي في الزفه ساكت.....صرحت في البوست أدناه..... |
وأنا أؤكد ما قاله الأخ احمدونا وازيد عليه ان هذا المنبر يضم الكثير جدا من الجمهوريين الذين لا يفهمون في الفكرة البتة غير محاربة الشريعة وأفضل ما يفعله هؤلاء ( اقتراح مني ) نسخ ولصق مداخلات الاستاذ جمال المنصوري الجمهوري الوحيد في هذا المنبر الذي يعرف ماذا يكتب !! خذ يا ياسر
http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=207andchapter_id=6http://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=207andchapter_id=6
Quote: وعن مجيء المسيح الأخير، مجسدا للأخلاق الإلهية، في قمة ما أوصى به النبي محمد: (تخلقوا بأخلاق الله إن ربي على سراط مستقيم)، يقول القرآن: (هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة، وقضي الأمر، وإلى الله ترجع الأمور).. لاحظ التطابق بين تعبير (السحابة) في الإنجيل وتعبير (الغمام) في القرآن.. وعن مجيء المسيح الأخير جاءت البشارات النبوية تترى، وهي عميقة الدلالات على مجيئه بالرسالة الثانية من الإسلام- وبشريعتها هي- لا بشريعة الرسالة الأولى..[/red] فعن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما عدلا، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد، حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا وما فيها) رواه البخاري ومسلم والترمزي وابن ماجة وابن أبي شعبة وابن مردويه وغيرهم.. وفي رواية أخرى: (ثم تقع الأمنة على الأرض حتى يرتع الأسد مع الإبل، والنمار مع البقر، والذئاب مع الغنم، وتلعب الصبيان مع الحيات) وفي رواية أخرى كذلك: (يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا) انتهى.. لاحظ روح السلام التي تعم الأرض بمجيء المسيح الأخير في كلا بشارتي المسيح الأول، ومحمد، به، والتي ستنتهي بها جميع صور العداوات على الأرض.. وملء الأرض عدلا إنما هو، في القاعدة، بتحقيق العدالة الاجتماعية الشاملة (الاشتراكية والديمقراطية والمساواة الاجتماعية التي ينمحي بها التمييز بسبب العقيدة أو الجنس).. وفي عبارة (ويفيض المال حتى لا يقبله أحد) إشارة إلى ما ستفضي إليه الاشتراكية، بزيادة الإنتاج وعدالة التوزيع، من شيوع خيرات الأرض حتى لا تضيق بأحد.. كما أن عبارة (ويضع الجزية) إنما تعني وضع الجزية عن الناس، أي رفعها عنهم، وفي ذلك إشارة إلى نسخ آيات السيف، وسائر آيات الوصاية في القرآن المدني، التي هي ظل لآية السيف، ومنها آية الجزية، وذلك ببعث، وإحكام آيات الاسماح في القرآن المكي.. وكل أولئك إشارات واضحة إلى أن مجيء المسيح إنما هو بالرسالة الثانية من الإسلام يطبقها على سائر الناس كشريعة عامة بعد أن كانت شريعة فردية خاصة بالنبي الكريم.. وهي المعنى المقصود بإحياء السنة في أخريات الأيام.. فإن السنة هي شريعته الفردية كنبي، بينما كانت الشريعة هي الشريعة العامة التي طبقها على الناس كرسول.. ولذلك فإن المسيح الأخير إنما هو المسيح المحمدي في معنى أنه يجيء بالرسالة الثانية من الإسلام التي عاشها محمد، وظلت مدخرة، في القرآن، وفي سيرته، لتعيشها بشرية القرن العشرين.. وفي ذلك يقول القرآن عن محمد: (إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد).. وعن ذلك جاءت عبارة ابن عباس (عجبت لمن ينتظر عودة المسيح، ولا ينتظر عودة محمد).. فمحمد عائد في معنى ما ستحيي البشرية من سنته- وهي الرسالة الثانية من الإسلام التي هي نقطة التقاء الأديان جميعا.. المسيح القادم هو الحقيقة المحمدية تتجسد على الأرض، فتضع البناء الفوقي على صرح الدين الذي بنى منه كل نبي ورسول من اللّبنات بقدر حكم وقته..
|
شوف النص الفوق دا
Quote: ولذلك فإن المسيح الأخير إنما هو المسيح المحمدي في معنى أنه يجيء بالرسالة الثانية من الإسلام التي عاشها محمد، وظلت مدخرة، في القرآن، وفي سيرته، لتعيشها بشرية القرن العشرين.. |
يجي بالرسالة الثانية في القرن العشرين دا واحد من ثلاثة : اما ان هذا المسيح الموعود هو محمود لأنه هو الوحيد الذي قال بالرسالة الثانية في القرن العشرين . هذا الكلام كذب وخداع وباطل اثبت الزمن كذبه لأن القرن العشرين مضىىىى ولم يظهر اي مسيح آخر ولم تأتي اي رسالة ثانية . أو ننظر القرن العشرين الهجري !!! وكدا تبقى رسالة محمود كذبا كاذب إلا اذا رجع محمود في القرن العشرين الهجري لإكمال رسالته !!! وهنا يزعم أنه نبي : http://www.alfikra.org/talk_page_view_a.php؟talk_id=6andpage_id=1http://www.alfikra.org/talk_page_view_a.php؟talk_id=6andpage_id=1
Quote: ساعة مع الأستاذ محمود محمد طه رئيس الحزب الجمهوري سابقا أجرى الحوار - صالح بان النقا - 29-3-1951 (س): يعتقد العم خاطر أنه نبي ورسول ، وأن الآيات القرآنية لا تؤكد عدم وجود الأنبياء بعد محمد كما أنه يعتقد أنك نبي ، وفي كلا الاعتقادين لدينا شك وشكوك. (ج): لا نبي بعد محمد من لدن بعثه إلى قيام الساعة. ليس في هذا إشكال ولا خلاف لأن النص في القرآن صريح ولكن الإشكال في أمر الساعة ، وذلك بأن الساعة ساعتان: ساعة يبدأ بها "يوم الله في الأرض" وساعة يبدأ بها "يوم الله في السماء". أما يوم الله في الأرض فذلك حين تبلغ الإنسانية الكمال وهي في إطارها الأرضي من اللحم والدم فتملأ الأرض عدلا وحرية ومحبة بين الناس وقد أرسل الله جميع الرسل من لدن آدم والي محمد ليعدوا حياة الأحياء لهذا اليوم العظيم بتعليم الناس الأخلاق التي تستقيم مع معاني العدل والحرية والمحبة، وحين قال الصادق الأمين "بعثت لأتمم مكارم الأخلاق" إنما أشار إلى هذا الإعداد الخاص الذي اشترك فيه جميع الرسل وحين قال "كيف أنتم إذا نزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا" إنما أشار إلى هذا اليوم "يوم الله في الأرض" واليه الإشارة أيضا في القرآن الكريم حين قال عن لسان المصطفين فيه "وقالوا الحمد لله الذي صدقنا وعده وأورثنا الأرض نتبوأ من الجنة حيث نشاء فنعم أجر العاملين" تلك (جنة الله في الأرض) في "يوم الله في الأرض" فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد وجاء وقت المبعوث الذي بشر به محمد والرسل من قبله وهو عيسي ومع عيسي يبعث جميع الأنبياء والصديقين والأولياء كأصحاب له .. في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة لا بمعني وحي محسوس يجيء به الملك كما كان الشأن بين محمد وجبريل فإن ذلك قد إنقطع باستقرار القرآن بالأرض ولكن بمعني إلقاء رحماني علي قلوب عباد تطهرت من شوائب الشرك ولهذا اليوم علامات لا تعرف إلا بأنوار البصائر فمن كانت له بصيرة يبصر ويعرف أن الوقت قد حان ومن كان لا يري إلا بعيني رأسه كما تري الدواب لا يبصر شيئا ويظن أن الوقت هو الوقت منذ الأزل ، لأن الشمس مازالت تشرق من المشرق وتغرب في المغرب كما فعلت دائما .. إن هذا اليوم قد أظلنا الآن والناس عنه في عماية عمياء وقد مد لهم في عمايتهم عنه إلتباس صورته في أذهانهم باليوم الآخر الذي أسميته أعلاه بيوم الله في السماء فأن ذلك لا يجيء إلا حين تنتصر الحياة علي الموت بتجربته واجتيازه وهو امتداد ليوم الله في الأرض و ليس مغايرا له والي ذلك الإشارة بقوله تعالي: "من كان في هذه أعمى فهو فى الآخرة أعمى وأضل سبيلا" أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك وأرجو أن أكون محقا". |
تأملوا معي جيدا الإقتباس أعلاه ، وفكروا فيه ملياً مع إصطحاب ما اسلفناه عن محمود ، وإليكم تحليل النص. محمود يقسم الساعة لساعتين ، ساعة في الأرض وساعة في السماء وقبل أن ندخل في اي تفصيل إضافي نقف هنا ونطالب بالدليل من القرآن أوالسنة على هذا التقسيم ونقول ، من سبق محمود على هذه التقسيم وما الذي إستند عليه وما الهدف من هذا التقسيم ؟؟؟ يقول:
Quote: فإذا ابتدأ هذا اليوم فقد ابتدأت الساعة التي بها نهاية توقيت ختم النبوة بمحمد |
الهدف من التقسيم هو القول بنهاية توقيت ختم النبوة بمحمد ليمهد لنفسه الطريق لقوله بأنه نبي ، ولكن وحتى لا يكون الأمر واضحا للجميع حصر النبوة في نبوة بلا وحي يجئ به الملك إنما إلقاء روحاني ، ونسي ان الوحي ايضا يأتي بالإلقاء. ويقول:
Quote: في هذا اليوم يصح أن تكون هناك نبوة |
ويقول:
Quote: إن هذا اليوم قد أظلنا الآن |
كل ذلك تمهيدا لنفسه فهو مهندس ويعرف كيف يهمد للبناء !!! وأخير وبعد التمهيد أوصلنا للهدف مباشرة حين قال:
Quote: أما الجزء الأخير من السؤال فانه الإجابة من الناحية الموضوعية وهي المهمة قد سلفت أعلاه ومن الناحية الشخصية "فإني أزعم لنفسي ذلك |
وكما هو موجود اعلاه فإن الجزء الاخير من السؤال هو:
Quote: كما أنه يعتقد أنك نبي |
وإجابة محمود محمد طه عليها هي:
Quote: فإني أزعم لنفسي ذلك |
إذن محمود يقسم الساعة لساعتين وهذا التقسيم مبتدع ولغيابه نطالب أتباعه بالدليل. يقول بإنتهاء توقيت ختم النبوة وهنا أيضا نطالب بالدليل . يقول بوجود نبوة بعد محمد ولا نطالب بالدليل ليقيننا بكذب ذلك. ويقول أخيرا بأنه النبي الموعود وهنا لا نطالبه بأي دليل إنما نقول له كذبت وصدق الرسول القائل فيما رواه احمد:
Quote: (13534) ـ حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا عفان ثنا عبد الواحد بن زياد ثنا المختار بن فلفل ثنا أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: «إنَّ الرِّسالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدِ انْقَطَعَتْ، فلا رَسُولَ بَعْدِي ولا نَبِيَّ |
وأخرج الترمذي:
Quote: (2309) ـ حَدَّثنا الْحَسَنُ بنُ محمدٍ الزَّعْفَرَانيُّ ، حدثنا عَفَّانُ بنُ مُسْلِمٍ حدثنا عَبْدُ الوَاحِدِ يعني ابن زياد ، حدثنا المُخْتَارُ بنُ فُلْفُلٍ حدثنا أَنَسُ بنُ مَالِكٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله: «إِنَّ الرِّسَالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدْ انْقَطَعَتْ فَلاَ رَسولَ بَعْدِي وَلاَ نَبيَّ. |
وفي المستدرك على الصحيحين:
Quote: (8241) ـ حدّثنا (...) عبد الواحد بن زياد ، ثنا المختار بن فلفل ، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله: «إِنَّ الرِّسالَةَ وَالنُّبُوَّةَ قَدِ انْقَطَعَتْ فَلا رَسولَ بَعْدِي وَلا نَبِي». |
ومن النقل السابق يتضح لنا أن محمود يقول بعدم ختم النبوة ولا يرد الروايات وإنما يقرّ بوجود الرواية ولكنه يوقت ذلك بالساعة التى إبتدعها من عنده. وما زال تلاميذه يردون الروايات ولا يعلمون انه قد تجاوز ذلك وقبل الرواية وغيّر الساعة والقيامة وبساعة من عنده للخروج من النص وهذا دأبه ، فهو لا يرد اي نص لأن الرد وفقه الرد سينقلب عليه ويهدم ما بناه على الروايات المكذوبة على رسولنا الكريم وإنما يقبل كل النصوص وكل القصص المنسوبة ولكنه يؤولها ويلف ذراعها كما فعل هنا !!! والقول بوضع الشريعة وتفضيل اصحابه على الصحابة وكل ذلك ناقشناه بإسهاب . أما القول بأنه اتي بفكر او فهم جديد وبروح جديد وحل لمشاكل السودان فهذا كله لا معنى له ولا يثبت امام النقد العلمي للفكرة. محمود لم يأت بفهم جديد للإسلام إنما أتى بدين جديد لا علاقة له بالأسلام من قريب ولا بعيد . أشكركم وأعيد وأكرر ان الكثير من الجمهوريين يجهلون الفكر الجمهوري تماما او يريدون ان يكذبوا علينا ويشوهوا الفكر الجمهوري باظهاره على غير مراد صاحبه !!! خليكم شجعان وواضحين زي محمود . جمال المنصوري لك التحية دوما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: بكرى ابوبكر)
|
Quote: محمود لم يأت بفهم جديد للإسلام إنما أتى بدين جديد لا علاقة له بالأسلام من قريب ولا بعيد . |
السلام عليكم .
استوقفتني هذه العبارة ، وانا اقرأ بتعمق وتركيز ، هذا الموضوع .
شاهدت اللقاء ، اعلاه ( بين الشيخ سعد ، وشبو ) ، وكان محاور ( الحزب الجمهوري ) ، منطقيا ، ويعرف كيف ( يخرج مخرجات الحديث ) . تماما ، كما علمهم المغفور له ( محمود محمد طه ) . تحس من حديثه ، انه يدلف للب الموضوع مباشرة ، دون لف او دوران ، بكلمات واضحة ومفهومة تماما ، للطرف الاخر ، لكن ذلك الطرف ، لايستطيع ان يجاوب .
وعلي العكس تماما ، كان عضو هئية علماء السودان ، مرتبكا ، غير مركز ، حججه ضعيفة .
الهالة ، والزخم الذي ، كان موجودا في تلك الفترة ، ساهم الي حد كبير ، في عدم اتاحه الفرصة ، ( للجميع ) لفهم ، والاطلاع علي مفاهيم الحزب الجمهوري .، اضف الي الشائعات المغرضة ، واستخدام الالة الاعلامية ، التي كانت مسخرة تحت ايدهم في ذاك الوقت . ( وبالطبع الشعب مسكين ومستكين ، فتلقي ذلك ، كامر . واصبح الفهم السائد ( نهج كفر ) . وفي الحقيقه ، هو ليس كذلك .
كلام الجمهورين ، في مجمله ( صحيح ) . نحن لسنا مخولين بمحاسبة الناس . ( هذا يصلي ، هذا يصوم ، هذا يعمل خير ، هذا يعمل شر . ) فالخالق هو الذي يحاسب . وفي النهاية
الدين المعاملة
لذا تجدنا دائما نحن السودانين ، نتمسك " بالشطر الميت " ..!!! الفكر الجمهوري ، حسب علمي ، فكر ثاقب ، وسديد ، ولا مواربة فيه . ( وبقول للاعور انت اعور ) .
المشكلة ان كلامهم ، واضح ، و صحيح ، ومقنع . ( لكن غير مقبول ) ..لماذا ! لا ادري !!
احترامي للجميع ،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Hasheem Karouri)
|
Quote: الدين المعاملة
لذا تجدنا دائما نحن السودانين ، نتمسك " بالشطر الميت " ..!!! الفكر الجمهوري ، حسب علمي ، فكر ثاقب ، وسديد ، ولا مواربة فيه . ( وبقول للاعور انت اعور ) .
المشكلة ان كلامهم ، واضح ، و صحيح ، ومقنع . ( لكن غير مقبول ) ..لماذا ! لا ادري !!
احترامي للجميع ،،،، |
ولك خالص سلامنا وكل احترامنا أخي العزيز هاشم كاروري
ألف تحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حوار بين جمهورى و اخ مسلم حول الفكر الجمهو (Re: Kostawi)
|
كتب الأخ/ جمال المنصوري.... في بوست مجاور..
Quote: بعض النأس استغرب من كيف يكون الانسان الله بعد سبعة سلالام، الحقيقة في تفسيرين لهذه السبعة سلالام، الطريقة الأولي عن طريق الدين، بمعني انك بتبدأ التعبد والتقرب من الله، بس الله منو فيهم، الحقيقي والا (المتوهم) طبعا في البداية بتكون واضع ليك تصور خفي ل (الله) في بالك، هذه الصورة المتوهمة هي صورة ذاتية، يعني خاصة بيك انت، او لنقل تصور لذاتك في احسن تقويم، وبتبدأ تتقرب ليها بتقريب الصفات من الصفات، اها لمن تصلها، ما حتلقي الله الحقيقي، حتلقي صورتك (المتوهمة) يعني حتلقي (ذاتك) المتوهمة في مستوي اكمل وارفع، فبي كده بتتوحد ذاتك المحسوسة مع ذاتك المتوهمة، وفي دي قيل (كن الله ظاهر وباطن)اها لمن تكتشف الحقيقة دي، بتقيف من ترديد شهادة (لا اله الا الله) لهذا الاله المتوهم |
Quote: وبتبدأ من جديد بداية جديدة تكون فيها الشهادة لمستوي ارفع في التصور (لله) علي بصيرة، ولكن طيلة ما الذات محجوبة عنك، انت حتترك وتبدأ من جديد... ده ببساطة معني (الشاهد هو المشهود). |
Quote: الطريقة الثانية: هي (إن الله لَيَزَعُ بالسلطان ما لا يَزَعُ بالقرآن):دي ممكن نضرب ليها مثال واقعي، واحد بدأ ب:-1- ملازم.2- ملازم اول.3-نقيب.4- رائد.5-مقدم.6- عقيد.7- عميد..ثم بدأ في احياء الموتي:-1- احياء شهادة (لا الله الا الله)2- احياء شعيرة (الصلاة)3- احياء شعيرة (الزكاة)4- احياء شعيرة (الصوم)5- امانة الحج والعمرة.ديل سبعة ولا لا يا ابو حميد؟ |
رأيك في الكلام دا شنو يا كوستاوي؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
|