مطالع قصائد المتنبيء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 01:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-26-2006, 04:07 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مطالع قصائد المتنبيء

    البطاقة الشخصية :
    أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم

    هذا الشاعر خاطف الأضواء بهذه المطالع الفذة النافذة ، وهذه المطالع في القصيدة بمثابة الوجه من الجسم ، فقد تخصص هذا الشاعر في حسن المطالع بصورة متفردة وغاية في الجمال حتى غدت مطالعه كالأمثال يقول " واحر قلباه ممن قلبه شبم " ، ويقول " لكل امرء من دهره ما تعودا " ، ويقول : " حشاشة نفس ودعت يوم ودعوا " ، ويقول : " باد هواك صبرت أم لم تصبرا " ، ويقول: " لا خيل عندك تهديها ولا مال " ، ويقول : " نعد المشرفية والعولي " ، ويقول : " فراق ومن فارقت غير مذمم " ، ويقول : " لا تعذل المشتاق في أشواقه " ، ويقول : " عدوك مذموم بكل لسان " ويقول : " على قدر أهل العزم تأتي العزائم " فهو دائماً يحتفل بأول كلمة في قصيدته ، انظر إلى ( واحر قلباه ) تتقطع معها الكبد لوعة وأنيناً ويتمزق مع زفراتها وآهاتها ما بقي من قلب مكلوم ، وروح منهكة .
    هاهو يتلظى بالمرارة في عالم الغربة والمعاناة عند كافور الأخشيدي ولكنه يقذف بالحكمة التي على ما وراءها من حزن بالغ ووبال كسيف أسيف :-
    كفى بك داءً أن ترى الموت شافياً +++ وحسب المنايا أن يكنَّ أمانيا
    تمنيتها لما تمنيت أن ترى + + + صديقاً فأعيا أو عدواً مداجيا
    يالله !! إلى هذا المستوى من الأسى والضجر الذي يدفعك إلى تمني المنايا الحمر الكوالح ؟؟!!
    انظر إلى هذه الإطلالة كأنها إطلالة بدر من سحب ، أو إشراقة نجم من حجب عند مدحه لهذا الكافور
    عدوك مذموم بكل لسان ولوكان من أعدائك القمران
    ولله سر في علاك وإنما كلام العدى ضرب من الهذيان
    هذا الفيض في المطلع والقوة والسحر والحكمة والأسر والاستهلال البارع فكأنه يفصل ثوباً زاهياً على ممدوحه .
    وهاكم واحدة أخرى من درره وهذا المطلع المرَّار :
    غريب من الخلان في كل بلدة إذا عظم المطلوب قلَّ الساعد
    وأخيراً حالة اليأس والإحباط من الغربة والطرد والكبت تبلغ ذروتها فها هو باسر عابس حين استهل قصيدته
    عيد بأي حال عدت يا عيد بما مضى أم لأمر فيك تجديد
    أما الأحبة فالبيداء دونهم فليت دونك بيد دونها بيد
    هذه النماذج التي أوردتها على سبيل المثال لا الحصر .
    أضيفوا لنستمتع بهذا الشاعر ( مملكة البيان )
                  

02-27-2006, 01:40 AM

almulaomar
<aalmulaomar
تاريخ التسجيل: 07-08-2002
مجموع المشاركات: 6485

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالع قصائد المتنبيء (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    أخي عبد الرحمن الحلاوي
    أجد أنك تسبر غوراً متشعباً شائكاً فأنت بحاجة إلى أن تستصرخ فطاحلة المنبر أبا جهينة النوبي والرحمابي العوضي وبقية العقد الفريد لإثراء هذا الموضوع. وهذه مساهمتي المتواضعة في بوستكم هذا أتمنى أن تكون إضافة ذات معنى.
    ينظر الكثير من المهتمين بالأدب على أن المتنبي هو أعظم شاعر أنجبته اللغة العربية ولو لم يقل سوي البيت الذي يقول فيه "أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها ويختصم" لأستحق اللقب الذي أطلق عليه وصار إسمه بعد أن نسي الناس إسمه ، فهو هو أبو الطيب بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد الجعفي الكندي الكوفي.
    أمضى الردح الأخير من حياته بين العراق وفارس، حيث امتدح عضد الدولة. واثر ذلك حين عاد يوماً الى بغداد قاصداً الكوفة تصدى له جماعة يريدون قتله، وكان أمه جماعة بينها ابنه. وهو حين أراد الفرار قال له الابن - بحسب رواية ابن رشيق -: كيف تفر وأنت القائل: الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم. فعاد عن فراره حتى قتل. وكان ذلك في العام 569م.
                  

02-27-2006, 01:55 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالع قصائد المتنبيء (Re: almulaomar)

    الأخ almulaomar
    تحية واحتراماً
    قصدت بهذه المطالع أنا ألفت الناس لقراءة قصائد المتنبئ وليعلقوا عليها ويضفوا شيئاً من الجمال على نفوسنا جميعاً
    لك الشكر مجدداً وفي انتظار اهل الأدب في المنبر لإثراء الموضوع
                  

02-27-2006, 11:55 PM

Mohamad Shamseldin
<aMohamad Shamseldin
تاريخ التسجيل: 02-17-2006
مجموع المشاركات: 3074

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالع قصائد المتنبيء (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    شاعر متفرد فى كل انظر لما قاله البروفيسر عبدالله الطيب مرة عن ابوالطيب "كل الشعراء ولدوا بالشام و هاجروا للعراق الا ابا الطيب فانه ولد بالعراق و هاجر للشام"
    مدح الكثيرين و لولاه ما عرفنا سيف الدولة و ابن العميد و لا كافورا و لعل اجود قصائد المدح كانت من نصيب كافورا
    بدا بادخال الغريب فى اللغة عندمااراد مدح سيف الدولة و ذلك كى يلفت انتباه سيف الدولة فقال له " وفاءوكما كالربع اشفاه طاسمه بان تسعدا و الدمع اشفاه ساجمه" و كان المعتاد ان يقال طامسه و سامجه و قد انكروا عليه ذلك الا انهم وجدوا ان ما ذكره صحيح ايضا و تعجبنى فى هذه القصيدة "و قد يتزيا بالهوى غير اهله ** و يستصحب الانسان من لا يلائمه"
    فتنت بقوله "حتى رجعت و اقلامى قوائل لى المجد للسيف ليس المجد للقلم"و فى الرثاء ما قاله فى اخت سيف الدولة "يا اخت خير اخ .." و فى المدح "من مبلغ الاعراب انى بعدهاشاهدت رسطاليس والا سكندرا ... وسمعت بطلميوس دارس كتبه متملكا متفقها متبديا متحضرا " حتى يقول"باد هواك اصبرت ام لم تصبرا" و من الوصف "مغانى الشعب.."
    كثير هم حساده و عل هذا ما جعله يغادر بلاط سيف الدولة
    اذا ادخلنا الالف و اللام "ال" امام شئ للتعريف فناتئ بالاكثر شهرة فان قلنا المدينة بالالف و اللام فهى مدينة المصطفى عليه السلام و الكتاب كتاب النحو لسيبويه اما الشاعر فهو ابوالطيب
    لا اظن ان له صنوا و قد يكون ابوالعلاء الاقرب فى الجودة
                  

02-28-2006, 02:32 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالع قصائد المتنبيء (Re: Mohamad Shamseldin)

    مشكور الأخ محمد شمس الدين على الإضافات الرائعة للشاعر الأسطورة وإمبراطور الكلمة أبي الطيب ( المعرف الفاً ولاماً ) فهو شاعر يخلب شعره العقول فهو منتهى الإبداع في جميع حالاته فلا تجد في قصائده ثقلاً أو هلهة أو ركاكة ، فهو أحد أساطين البيان الذين حفروا كلماتهم في ديوان التاريخ ، وذاكرة الأجيال لأن الإبداع له خلود ، والتفوق له ذيوع ، والتفرد له امتياز .
    وأما حاسدوه فقد قال فيهم :-
    يا فخر إن الناس فيك ثلاثة مستعظم أو حاسد أو جاهل
    وإذا أتتك مذمتي من ناقص فهي الشهادة لي بأني كامل
                  

02-28-2006, 04:49 PM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالع قصائد المتنبيء (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    وتلك الأبيات مطلعها
    لك يا منازل في القلوب منازل * أقفرت أنت وهن منك أواهل

    لكن من أشد منافسي أبي الطيب هو حبيب بن أوس أبي تمام..
    ومن اكثر ما يعجبني أبيات رثاء أتمنى ان يوجد بينكم من يأتي لنا بها..

    وقد كان فوت الموت ســهلا فرده إليه الحفاظ المر والخلق الوعـر

    فأثبت في مستنقع المـوت رجلـه وقال لها من تحت أخمصك الحشر

    غدا غدوة والحمد نسـج ردائــه فلم ينصرف إلا وأكفانه الأجـر

    مضى طاهر الأثواب لم تبق روضة غداة ثوى إلا اشـتهت أنها قبر

    أرجو التصحيح لو اختلط علينا الأمر...
                  

02-28-2006, 11:21 PM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالع قصائد المتنبيء (Re: mohammed elsaim)

    الأخ المحترم محمد
    طبعاً نحن في حضرة شاهر كبير ولكن أبوتمام يعد رائد التجديد في العصر العباسي وصاحب مدرسة متفردة في البيان وتفضل هذه بعض مما استطعنا جلبه من معلومات عن الشاعر من منتديات بنت السعودية على هذا الرابط :http://www.sa-girl.com/vb/showthread.php?t=28657 من باب الأمانة العلمية
    (أبوتمام)

    تمام كشداد هو حبيب بن اوس الطائى الشاعر الامامي المشتهر، الذي قدمه المعتصم على شعراء وقته، وكان موصوفا بالظرف وحسن الاخلاق وكرم النفس ذكره شيخنا الحر في امل الآمل وقال: كان شيعيا فاضلا اديبا منشيا له كتب منها ديوان الحماسة وديوان شعره وكتاب مختار شعر القبائل وكتاب فحول الشعراء والاختيارات من شعر الشعراء وغير ذلك.

    وذكره العلامة في الخلاصة فقال: كان اماميا وله شعر في اهل البيت رضوان الله عليهم (رافضي).

    وقال الجاحظ في كتاب الحيوان: وحدثني ابوتمام وكان من رؤساء الرافضة، انتهى كلام العلامة.

    ثم ذكر شيخنا الحر جملة من ابياته وما قال ابن خلكان في ترجمته منها قوله: وكان له من المحفوظ مالا يلحقه فيه غيره قيل انه كان يحفظ اربعة عشر الف ارجوزة للعرب غير القصائد والمقاطيع، إلى ان قال ولد بجاسم وهي قرية من بلد الجيدور من اعمال دمشق، توفي سنة 231 انتهى.

    وكانت وفاته بالموصل وبنى على قبره ابو نهشل بن حميد الطوسي قبة ورثاه جمع منهم ابن الزيات وزير المعتصم بقوله:

    نبأ اتى من اعظم الانباء * لما ألم مقلقل الاحشاء

    قالوا حبيب قد ثوى فاجبتهم * ناشدتكم لا تجعلوه الطائي

    قال ابن خلكان: في احوال دعبل الشاعر المتوفى سنة 246 بالطيب - بلدة بين واسط العراق وكور الاهواز - ولما مات دعبل وكان صديق البحتري

    __________________________________________________ _______
    وكان ابوتمام الطائي قد مات قبله رثاهما البحتري بابيات منها قوله:

    قد زاد في كلفي وأوقد لوعتي * مثوى حبيب يوم مات ودعبل

    أخوي لا تزل السماء مخيلة * تغشا كما بسماء مزم مسبل

    جدت على الاهواز يبعد دونه * مسرى النعي ورمة بالموصل

    وفي بعض التأليف ان ابا تمام بلغ في الشعر درجة لم يبلغها شاعر قبله ولا بعده رأي الكثيرين، وقد نظم في كل ضرب من ضروب الشعر ولكنه نبغ في الرثاء نبوغا وترك جميع الشعراء خلفه، فقد روي انه لما انشد ابا دلف العجلي قصيدته البائية حسنها واعطاه خمسين الف درهم وقال له والله انها لدون شعرك ثم قال والله ما مثل هذا القول في الحسن إلا المرثية التي رثيت بها محمد بن حميد الطوسي فقال ابوتمام وأي مرثية اراد الامير قال قصيدتك الرائية التي اولها:

    كذا فليجل الخطب وليفدح الامر * فليس لعين لم يفض ماؤها عذر

    وقد وددت والله انها لك في فقال بل افدي الامير نفسي واهلي وارجو ان اكون المقدم عليه فقال ابودلف انه لم يمت من رثى بهذا الشعر فلنذكر بعض اشعاره القصيدة قال:

    توفيت الآمال بعد محمد * واصبح في شغل عن السفر السفر

    وما كان إلا مال من قل ماله * وذخرا لمن امسى وليس له ذخر

    ألا في سبيل الله من عطلت له * فجاج سبيل الله وانثغر الثغر

    فتى كلما فاضت عيون قبيلة * دما ضحكت عنه الاحاديث والذكر

    فتى دهره شطران فيما ينوبه * ففي بأسه شطر وفي جوده شطر

    فتى مات بين الطعن والضرب ميتة * يقوم مقام النصر إن فاته النصر

    وما مات حتى مات مضرب سيفه * من الضرب واعتلت على القنا السمر

    غدا غدوة والحمد نسج ردائه * فلم ينصرف إلا واكفانه الاجر

    تردى ثياب الموت حمرا فما دجا * له الليل إلا وهي من سندس خضر

    __________________________________________________ ____
    مضى طاهر الاثواب لم يبق روضة * غداة ثوى إلا اشتهت انها قبر

    عليك سلام الله وقفا فاننى * رأيت الكريم الحر ليس له عمر

    قال ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة في ذكر اباة الضيم ما هذا لفظه: سيد اهل الاباء الذي علم الناس الحمية والموت تحت ظلال السيوف اختيارا له على الدنية ابوعبدالله الحسين بن علي بن ابى طالب " ع " عرض عليه الامان واصحابه فانف من الذل فاختار الموت على ذلك، قال وسمعت النقيب ابا زيد يحيى بن زيد العلوي البصري يقول كانت ابيات ابي تمام في محمد بن حميد الطوسي ما قيلت إلا في الحسين عليه السلام:

    وقد كان فوت الموت سهلا فرده * اليه الحفاظ المر والخلق الوعر

    ونفس تعاف الضيم حتى كأنه * هو الكفر يوم الروع أو دونه الكفر

    فاثبت في مستنقع الموت رجله * وقال لها من تحت اخمصك الحشر

    تردى ثياب الموت حمرا فما اتى * لها الليل إلا وهى من سندس خضر

    انتهى.

    ولابي تمام ايضا كما نقل عن ديوانه من عبقريته الرائية:

    ويوم الغدير استوضح الحق اهله * بفيحاء ما فيها حجاب ولا ستر

    اقام رسول الله يدعوهم بها * ليقربهم عرف وينهاهم نكر

    يمد بضبعيه ويعلم انه * ولي ومولاكم فهل لكم خبر

    يروح ويغدو بالبيان لمعشر * يروح بهم عمر ويغدو بهم عمر

    فكان له جهر باثبات حقه * وكان لهم في بزهم حقه جهر

    أثم جعلتم حظه حد مرهف * من البيض يوما حظ صاحبه القبر

    وله رحمه الله في الزهد:

    ألم بان تركى لا علي ولا ليا * وعزمي على ما فيه اصلاح حاليا

    فقد انست بالموت نفسي لانني * رأيت المنايا يختر من حياتيا

    فياليتني من بعد موتي ومبعثي * اكون رفاتا لا علي ولا ليا

    __________________________________________________ ______________
    اخاف الهي ثم ارجو نواله * ولكن خوفي قاهر لرجائيا

    ولولا رجائي واتكالي على الذي * توحد لي بالصنع كهلا وناشيا

    لما ساغ لي عذب من الماء بارد * ولا طاب لي عيش ولا زلت باكيا

    وادخر التقوى بمجهود طاقتي * واركب في رشدي خلاف هوائيا

    على إثر ما قد كان مني صبابة * ليالي فيها كنت لله عاصيا

    وإني جدير ان اخاف واتقي * وإن كنت لم اشرك بذي العرش ثانيا

    قال المسعودي: ولابي تمام اشعار حسان، ومعان لطاف، واستخراجات بديعة، وحكي عن بعض العلماء بالشعر انه سئل عن ابي تمام فقال كأنه جمع شعر العالم فانتخب جوهره انتهى.

    وقال ابن خلكان وذكر الصولي: ان ابا تمام لما مدح محمد ابن عبدالملك الزيات الوزير بقصيدته التي منها قوله:

    ديمة سمحة القياد سكوب * مستغيث بها الثرى المكروب

    لوسعت بقعة لاعظام اخرى * لسعى نحوها المكان الجديب

    قال له ابن الزيات يا ابا تمام انك لتحلي شعرك من جواهر لفظك وبديع معانيك ما يزيد حسنا على بهي الجواهر في اجياد الكواعب وما يدخر لك شئ من جزيل المكافاة إلا ويقصر عن شعرك في الموازاة.
    كاتب النص : يحي
                  

03-01-2006, 01:48 AM

mohammed elsaim

تاريخ التسجيل: 08-20-2003
مجموع المشاركات: 200

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالع قصائد المتنبيء (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    عبدالرحمن الحلاوي يارائع.. ألف شكر..
    ممتعة الأبيات التي أوردتها لأبي تمام.. وممتع أبو تمام.. والأكثر امتاعا هي الوصلة التي قادتني الى بنات الرياض!
    هؤلاء العربان وصلوا... أستمتع دائما بلغتهم الراقية والأرقي منها أسماء المتداخلين.. أما بنات الرياض فقد قرأت عنها صباح الثلاثاء عبر الشرق الأوسط... يبدو أنها أثارت ضجة فى معرض الكتاب.. وقيل ثمة من اشترى كل النسخ وحرم الجمهور من الحصول عليها في أغرب عملية قرصنة.. الكاتبة طبيبة أسنان.. لكن اللغة عالم آخر.. لا أستطيع أن أفتي فلم أقرأ الكثير.. لكن المقدمة صاعقة.. حتى شككت في أنها صنعت فى أمريكا وصدرت للسعودية.. تمرد لوجه الله وربما لمآرب أخرى.. وتلك الانجليزية والدارجة، متعبة لكنها مهضومة بحبتين من المسكنات.. العربان وصلوا فلنمسك الخشب!
    http://www.gioom.net/rwyh/1.htm
                  

03-01-2006, 02:25 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مطالع قصائد المتنبيء (Re: mohammed elsaim)

    الأخ محمد الصايم
    تحية ملؤها المحبة على دين الله ورسوله ومزاجها كافور الأدب البليغ سواءأكان نثراً أم شعراً فنحن نعيش في حصرة هذه القمم من الشعراء الذين نحتوا كلماتهم من صخر واغترفوا من بحر وغلت بها مراجل أفكارهم بدرر باقيات ما بقيت لغة البيان والفصاحة .
    وتشكر على إضافة موقع غيوم أيضاً غني ودسم وأخشى أن أصاب بالتخمة ( ه.هـــ. ه)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de