الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبدالرحمن الحلاوي(عبدالرحمن الحلاوي)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-10-2008, 08:23 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد

    كتب المهندس مأمون محمد الطيب ما يلي :
    مقدمة :
    لا يخفى على المتابع العادي الوضع المعقد والمضطرب الذي يعيشه الوطن السودان وهو يمر بمرحلة مخاض نحو تحولات هيكلية كبرى قد تعصف بالكثير من قواعد سادت النشاط السياسي منذ الاستقلال وتمتد لتشمل مختلف مظاهر الحياة الأخرى.
    تتمثل أبرز صور هذا الوضع في الإستقطابات الحادة المتعددة عرقية وجهوية وأيدلوجية إضافة للتداخلات الخارجية التي لا تخطئها العين مع ضعف شديد للنظام الحاكم.ونذر تشتت وانقسامات تعصف وتهدد وجوده كدولة واحدة.
    هذا الوضع يدعو أهل وسط السودان القاعدة الكبيرة والعريضة المهمشة والمبعدة عن مراكز التأثير واتخاذ القرار منذ سقوط المملكة السنارية على يد محمد على باشا وحتى الآن الى أخذ زمام المبادرة والتطلع لدورهم الواجب والفاعل في توجيه الأحداث.

    شيء من التاريخ:

    أفرزت هجرات المسلمين المتتالية الى السودان تجمعات سكانية متنامية بتقسيمات قبلية صرفة و متداخلة مع بعضها البعض أحيانا فكان قيام مملكة سنار (السلطنة الزرقاء / الفونج) تتويجاً لهذه الهجرات المتعاقبة ونتيجة الاستيطان والتزاوج بين أهل البلد الأصليين والقبائل العربية الوافدة.
    إن كان لتجمع الفونج بأعلى النيل الأزرق الفضل في تأسيس أول لبنة لمملكة سنار فقد كان لمجموع قبائل رفاعة في السودان الوسيط شرف المساهمة الفاعلة والشراكة المؤثرة في تأسيس هذا الكيان الذي يعتبر بحق نواة الدولة السودانية التي تضمهم اليوم مع سائر المجموعات السكانية الأخرى. ظل هذا الدور في قيادة العمل السياسي موزعاً بين هاتين المجموعتين في إدارة دفة الحكم في المملكة السنارية تبسط السلطة فيه على ما تحت يدها من أقاليم ويمتد هذا التأثير لما جاورها من ممالك ومشيخات مثلت لها قطب الرحى الذي تدور حوله دوران الكواكب حول شمسها.
    مثل دخول جيوش محمد على باشا نهاية هذه الدولة ونهاية سيطرة المجموعات السكانية التي حكمتها ردحاً من الزمان على الشأن السياسي فى المملكة وفيما تلاها من السودان الحالي وانزوت الى الهامش وحلت محلها عناصر جديدة تمثلت فى الحكام الجدد من أتراك ومصريين ومن تبعهم وسار فى فلكهم من قبائل آنذاك.
    تلي ذلك انقطاع سيطرة هذه المجموعات الجديدة على ما بدأ يتكون من دولة جديدة بقيام الدولة المهدية وتوزعت السلطة بين مجموعات شتى كل حسب إسهامه فى تعضيد ثورة المهدي فكان لمجموعة قبائل رفاعة دورها وحظها من ذلك.
    ما لبثت أن عادت الكرة فى السيطرة للحكام الجدد (البريطانيون وشركاؤهم المصريين) ومن خلفهم حلفاء الدولة التركية السالفة بانهيار الدولة المهدية.هؤلاء الحلفاء هم المتنفذون والمسيطرون الحقيقيين على شأن الدولة السودانية الحالية (عبر سلطة الجيش السوداني ) الذي عنى به البريطانيون وباختيار منتسبيه مستبعدين أعدائهم والمخالفين لهم من قبائل ومنها المجموعة الرفاعية.

    الصورة الماثلة اليوم:

    إن الناظر اليوم الى المسرح السياسي السوداني يلحظ أربعة قوى، ثلاثة منها ظلت تحكم وتتبادل السلطة بينها والرابعة (غير متجانسة) فى الظل لا اثر لها. والقوى الثلاث تتمثل فى بيتي أبناء المهدي وأبناء الميرغني أو ما يشاراليه في الأدب السياسي بالطائفية أما الطرف الثالث القوى فهو المؤسسة العسكرية متمثلة فى الجيش وقوى الأمن الأخرى والقوة الرابعة ما تبقى من أهل السودان موزعين على انتماءات شتى حزبية أو ايديلوجية (إسلاميون، يساريون...الخ) وجهوية عرقية أحيانا (أهل الجنوب، أهل الغرب، أهل جبال النوبة، أهل الشرق) تبقت مجموعة أهل وسط السودان ضمن المجموعة الرابعة موزعة فى انتمائها بين الطوائف السابقة لا تجمعها أصرة موحدة.
    لقد آن لهذه المجموعة أن تجد لنفسها دوراً فى إدارة أمر السودان أو على الأقل فى تدبر أمر نفسها حماية لبقائها ولمستقبل الأجيال القادمة. والكل تحزب لعرق أوجهة وسحب التشتت والتمزق تلوح فى سماء هذا الجسم الكبير المسمى السودان.
    بعض من الشعر :

    قال شاعر رفاعة

    من عتمور أبحمد لود أبروف
    نحنا الطردنا سباعا

    عارفانا الأسود بنقدل معاها رفاعا

    ناقتنا أم عُرٌف ما فيش ودمقنع ( اللص) باعا

    عبدالقادر ودحبوبة، ودجميل، ود التاي، ود أبجن
    من كرمك يابوس لقيسان هيلنا نحنا رفاعا

    وأنشد ود الرضي شاعر العسيلات المشهور فيهم هذه الأبيات:

    نحنا أولاد عسيل الخاتي الذبابة عسلنا
    السم شِربنا والدابي في عُبتنا (طرف التوب)

    وفاطنا الزهرا حبوبتنا

    يوم دقو النحاس الليلة يوم حوبتنا

    نحنا الصالحين شربوا عقاب كوبتنا( إناء الشرب)
    ما أن يذكر اسم مملكة سنار أو الفونج حتى يتداعى للأذهان أسم رجل فذ من رجالاتها المؤسسين، ذاك هو الشيخ عبد الله القرين المسمى في التاريخ بعبد الله جماع من فخذ العبدلاب وهو بطن من عرب القواسمة من قبيلة رفاعة صاحبة المناقب والفضل في تأسيس تلك المملكة فقد استعان عبدالله بجمع من عرب رفاعة القاطنين على طول النيل الأزرق حينها، حتى سُمي بالبحر الرفاعي، في القضاء متحالفاً مع ملوك الفونج جنوباً على مملكة علوة المسيحية وتخريب عاصمتها سوبا عام 1504م.

    من خلال قراءات متعددة وجدت من يشير للمجموعة الرفاعية ونسبتها لقبيلة جهينة العربية، والثابت عندنا بالنسب الموثق " الناس مصدقون في أنسابهم "، يمكن الرجوع لتفاصيل ذلك بالأنساب الموجودة بالموقع أوغيره، رجوع المجموعة الرفاعية للعترة الشريفة ، نعم هنالك في الجزيرة العربية رفاعة جهينة ويوجد أيضاً رفاعة الأشراف وكلهم متجاور في غرب المملكة العربية السعودية موطناً بمناطق ينبع البحر والنخل والعيص وغيرها شمال غرب المدينة المنورة حتى ساحل البحر الأحمر.

    عند صدور كتاب شجرة نسب الحلاوين عام 1965م، تسأل البعض عن صدق النسب للعترة الشريفة وقام ذات الإشكال حول الرجوع الى رفاعة الأشراف أم رفاعة جهينة، سألت من شيخ من شيوخ الحلاوين الموثوقين عن ذلك، فأجاب بصحة النسب للعترة الشريفة وأكد أن السيد رافع الكبيربن السيد الحسين مسمى لجده من أمه وهو رافع الجهني ومن هنا كان الأشتباه بين القبيلتين.

    هذا استطراد خارج النص كما يقولون.
    بعض أبيات من الشعر من طرف الأخ أحمد عبد الملك ( الرفاعي الأصيل) ريثما أعود بتفاصيل عن رفاعة الكبرى رحلتها ومواطنها بالسودان الوسيط ..

    نحنا رفاعة نحنا قلوبنا للزول الضعيف بتراعي

    نحنا المابنخاف غير الكريم الراعي

    بهدي سلامي لكل القبيلتو رفاعي

    بهديكم سلامي بالجملة والقطاعي

    ...
    ويضيف


    نحنا رفاعة وارثين الكرم حافظين عهودو تمام

    نحن صغيرنا في العز والكرم قدام

    الخاوانا يبشر بالسعادة دوام

    والعادنا غرقان في بحر مابقطعو العوام
    مزيد من الإضاءة على رفاعة ..

    قبيلة رفاعة صاحبة الإسم والتي أشار اليها عون الشريف بطن من جهينة ويُرجِع لها بعض المصادر مجموعة قبائل رفاعة بالسودان الوسيط (أي مجموعة قبائلنا كما نسميها).

    واسم رفاعة اسم علم تكرر وروده عند العرب عبر التاريخ فمثلاً :

    - رفاعة بطن من زيد بن حزام بن جذام من قحطان
    - رفاعة قبيلة من سليم بن منصور من قيس عيلان من عدنان
    - رفاعة بطن من عامر بن صعصعة من عدنان
    - رفاعة بطن من نهد من قحطان
    - الرفاعي انتساباً للسيد أحمد الرفاعي الصوفي المشهور بمصر

    القائمة تطول وهم بهذه المسميات موجودون في جميع دول العالم الإسلامي ومنها السودان، مصر، المغرب، الإمارات ، الكويت، ليبيا ..

    المعلومات أعلاه منقولة من موقع جهينة بالشبكة المعلوماتية ..

    نعود للسادةالأشراف آل بيت النبوة الكريم فأقول إن الإسم رفاعة لدى قبائل السودان يرجع للسيد رافع بن السيد عامر كما ورد بالنسب المثبت لدينا تماماً كالعادة التي جرت عليها العرب. إن إدعاء الرفاعيون بالسودان الإنتساب للأرومة الشريفة تسنده حجج كثيرة أولها أن من عادة العرب الراسخة الإهتمام بالنسب وتدوينه وهذه الصلة جاءت الينا متسلسلة كابر عن كابر لا نشك فيها ( الناس مصدقون في أنسابهم .. حديث شريف).
    ثانيها ثبوت مصاهرة أهل بيت الرسول الكريم (ص) سيدنا علي بن أبي طالب وأبناؤه لرفاعة المنتمية لقبيلة جهينة بالمنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية (منطقة ينبع) وتجد حتى اليوم كثير من أسر الأشراف بهذه المنطقة فالإرتباط بين آل بيت النبوة ورفاعة جهينة قديم، فهم خوؤلتهم وتجد شبيه ذلك فيما ورد بالأنساب لدى السادة العركيين والعبدلاب وغيرهم من رفاعة السودان حيث ذكروا أن السيد عامر والد السيد رافع بعد نزوحه من موطنه بالجزيرة العربية استقر به المقام وأخوه السيد عمران بصعيد مصر وهنالك تزوج فاطمة بنت عبد الله الجهني ومنها جاء رافع الجد الأكبر الذي تنتسب اليه مجموعة قبائل رفاعة بالسودان وهؤلاء مايعرف برفاعة الأشراف وقد كانوا في معية أخوالهم من رفاعة جهينة آبان نزوحهم للسودان من مصر، وجهينة ببطونها المختلفة تمثل الثقل الأكبر للقبائل العربية التي توطنت بالديار السودانية منذ عهود طويلة وعل ذلك ماسبب التداخل والتشابه.

    تسلسل النسب الذي أورده عون الشريف بكتابه منقول بالمسطرة من كتاب نسب الحلاوين ( راجعه بموقع الحلاويين) فلا أدري لماذا قرر بأن رفاعة المعنية بالسودان من جهينة دون ذكر التفاصيل .. رحمه الله ..
    الراجح من الرويات بطرفي عن السادة الرفاعيين الأشراف هي في نزوح السيدان عامر وأخوه عمران أبناء السيد الحسين من الحجاز الى صعيد مصر حيث استقربهما المقام بناحية دراو شمال مدينة أسوان.

    هنالك تجاوروا وبطون كثيرة من جهينة العربية وقد تزوج السيد عامر فاطمة بنت عبد الله الجهني وأنجب منها أولاده رافع وأحمد وحمد الاغليط.

    أقام السيدان عامر وعمران بدراو حتى وفاتها وبها دفنا ولهما قبة ومزار معروف هناك حتى الآن.

    أبناء السيد عامر بن السيد الحسين هم رافع جد الرفاعيين وحمد الاغيلط جد الغلاطين بالدندر والمفازة وأحمد الأدهم الذي أنجب تسعة أولاد هم :
    1- محمد أبو لحية جد اللحويين بمنطقة البطانة ريفي تمبول .
    2- عامر جد العوامرة ريفي الربع ومن أشهرهم آل الشيخ الصابونابي جنوب سنجة .
    3- زمل جد الزملات ومن أشهرهم سكان ود الأمين ريفي المحيريبا .
    4- زميل جد الزميلاب ريفي أروما بمحافظة كسلا .
    5- زبيل جد الزبيلات بالغرب .
    6- عريق جد العريقات بالغرب .
    7- الأجل جد الاجلة بالغرب .
    8- قريب جد الغربان .
    9- مزن جد المزنين .

    أما السيد رافع بن السيد عامر فقد أنجب ثلاثة أولاد وهم :
    حمد، محمد وأحمد ولم يتركا ذرية.
    السم شِربنا والدابي في عُبتنا (طرف التوب)

    وفاطنا الزهرا حبوبتنا

    يوم دقو النحاس الليلة يوم حوبتنا

    نحنا الصالحين شربوا عقاب كوبتنا( إناء الشرب)
    ما أن يذكر اسم مملكة سنار أو الفونج حتى يتداعى للأذهان أسم رجل فذ من رجالاتها المؤسسين، ذاك هو الشيخ عبد الله القرين المسمى في التاريخ بعبد الله جماع من فخذ العبدلاب وهو بطن من عرب القواسمة من قبيلة رفاعة صاحبة المناقب والفضل في تأسيس تلك المملكة فقد استعان عبدالله بجمع من عرب رفاعة القاطنين على طول النيل الأزرق حينها، حتى سُمي بالبحر الرفاعي، في القضاء متحالفاً مع ملوك الفونج جنوباً على مملكة علوة المسيحية وتخريب عاصمتها سوبا عام 1504م.

    من خلال قراءات متعددة وجدت من يشير للمجموعة الرفاعية ونسبتها لقبيلة جهينة العربية، والثابت عندنا بالنسب الموثق " الناس مصدقون في أنسابهم "، يمكن الرجوع لتفاصيل ذلك بالأنساب الموجودة بالموقع أوغيره، رجوع المجموعة الرفاعية للعترة الشريفة ، نعم هنالك في الجزيرة العربية رفاعة جهينة ويوجد أيضاً رفاعة الأشراف وكلهم متجاور في غرب المملكة العربية السعودية موطناً بمناطق ينبع البحر والنخل والعيص وغيرها شمال غرب المدينة المنورة حتى ساحل البحر الأحمر.

    عند صدور كتاب شجرة نسب الحلاوين عام 1965م، تسأل البعض عن صدق النسب للعترة الشريفة وقام ذات الإشكال حول الرجوع الى رفاعة الأشراف أم رفاعة جهينة، سألت من شيخ من شيوخ الحلاوين الموثوقين عن ذلك، فأجاب بصحة النسب للعترة الشريفة وأكد أن السيد رافع الكبيربن السيد الحسين مسمى لجده من أمه وهو رافع الجهني ومن هنا كان الأشتباه بين القبيلتين.

    هذا استطراد خارج النص كما يقولون.
    بعض أبيات من الشعر من طرف الأخ أحمد عبد الملك ( الرفاعي الأصيل) ريثما أعود بتفاصيل عن رفاعة الكبرى رحلتها ومواطنها بالسودان الوسيط ..

    نحنا رفاعة نحنا قلوبنا للزول الضعيف بتراعي

    نحنا المابنخاف غير الكريم الراعي

    بهدي سلامي لكل القبيلتو رفاعي

    بهديكم سلامي بالجملة والقطاعي

    ...
    ويضيف


    نحنا رفاعة وارثين الكرم حافظين عهودو تمام

    نحن صغيرنا في العز والكرم قدام

    الخاوانا يبشر بالسعادة دوام

    والعادنا غرقان في بحر مابقطعو العوام
    مزيد من الإضاءة على رفاعة ..

    قبيلة رفاعة صاحبة الإسم والتي أشار اليها عون الشريف بطن من جهينة ويُرجِع لها بعض المصادر مجموعة قبائل رفاعة بالسودان الوسيط (أي مجموعة قبائلنا كما نسميها).

    واسم رفاعة اسم علم تكرر وروده عند العرب عبر التاريخ فمثلاً :

    - رفاعة بطن من زيد بن حزام بن جذام من قحطان
    - رفاعة قبيلة من سليم بن منصور من قيس عيلان من عدنان
    - رفاعة بطن من عامر بن صعصعة من عدنان
    - رفاعة بطن من نهد من قحطان
    - الرفاعي انتساباً للسيد أحمد الرفاعي الصوفي المشهور بمصر

    القائمة تطول وهم بهذه المسميات موجودون في جميع دول العالم الإسلامي ومنها السودان، مصر، المغرب، الإمارات ، الكويت، ليبيا ..

    المعلومات أعلاه منقولة من موقع جهينة بالشبكة المعلوماتية ..

    نعود للسادةالأشراف آل بيت النبوة الكريم فأقول إن الإسم رفاعة لدى قبائل السودان يرجع للسيد رافع بن السيد عامر كما ورد بالنسب المثبت لدينا تماماً كالعادة التي جرت عليها العرب. إن إدعاء الرفاعيون بالسودان الإنتساب للأرومة الشريفة تسنده حجج كثيرة أولها أن من عادة العرب الراسخة الإهتمام بالنسب وتدوينه وهذه الصلة جاءت الينا متسلسلة كابر عن كابر لا نشك فيها ( الناس مصدقون في أنسابهم .. حديث شريف).
    ثانيها ثبوت مصاهرة أهل بيت الرسول الكريم (ص) سيدنا علي بن أبي طالب وأبناؤه لرفاعة المنتمية لقبيلة جهينة بالمنطقة الغربية للمملكة العربية السعودية (منطقة ينبع) وتجد حتى اليوم كثير من أسر الأشراف بهذه المنطقة فالإرتباط بين آل بيت النبوة ورفاعة جهينة قديم، فهم خوؤلتهم وتجد شبيه ذلك فيما ورد بالأنساب لدى السادة العركيين والعبدلاب وغيرهم من رفاعة السودان حيث ذكروا أن السيد عامر والد السيد رافع بعد نزوحه من موطنه بالجزيرة العربية استقر به المقام وأخوه السيد عمران بصعيد مصر وهنالك تزوج فاطمة بنت عبد الله الجهني ومنها جاء رافع الجد الأكبر الذي تنتسب اليه مجموعة قبائل رفاعة بالسودان وهؤلاء مايعرف برفاعة الأشراف وقد كانوا في معية أخوالهم من رفاعة جهينة آبان نزوحهم للسودان من مصر، وجهينة ببطونها المختلفة تمثل الثقل الأكبر للقبائل العربية التي توطنت بالديار السودانية منذ عهود طويلة وعل ذلك ماسبب التداخل والتشابه.

    تسلسل النسب الذي أورده عون الشريف بكتابه منقول بالمسطرة من كتاب نسب الحلاوين ( راجعه بموقع الحلاويين) فلا أدري لماذا قرر بأن رفاعة المعنية بالسودان من جهينة دون ذكر التفاصيل .. رحمه الله ..
    الراجح من الرويات بطرفي عن السادة الرفاعيين الأشراف هي في نزوح السيدان عامر وأخوه عمران أبناء السيد الحسين من الحجاز الى صعيد مصر حيث استقربهما المقام بناحية دراو شمال مدينة أسوان.

    هنالك تجاوروا وبطون كثيرة من جهينة العربية وقد تزوج السيد عامر فاطمة بنت عبد الله الجهني وأنجب منها أولاده رافع وأحمد وحمد الاغليط.

    أقام السيدان عامر وعمران بدراو حتى وفاتها وبها دفنا ولهما قبة ومزار معروف هناك حتى الآن.

    أبناء السيد عامر بن السيد الحسين هم رافع جد الرفاعيين وحمد الاغيلط جد الغلاطين بالدندر والمفازة وأحمد الأدهم الذي أنجب تسعة أولاد هم :
    1- محمد أبو لحية جد اللحويين بمنطقة البطانة ريفي تمبول .
    2- عامر جد العوامرة ريفي الربع ومن أشهرهم آل الشيخ الصابونابي جنوب سنجة .
    3- زمل جد الزملات ومن أشهرهم سكان ود الأمين ريفي المحيريبا .
    4- زميل جد الزميلاب ريفي أروما بمحافظة كسلا .
    5- زبيل جد الزبيلات بالغرب .
    6- عريق جد العريقات بالغرب .
    7- الأجل جد الاجلة بالغرب .
    8- قريب جد الغربان .
    9- مزن جد المزنين .

    أما السيد رافع بن السيد عامر فقد أنجب ثلاثة أولاد وهم :
    حمد، محمد وأحمد ولم يتركا ذرية.
    بعد وفاة والده وعمه نزح السيد رافع واولاده واخوانه ومعهم عربان جهينة وهم رعاة ماشية من بلدة دراو من حتى وصلوا العتمور بشمال السودان ونزلوا به وهناك توفي زعيم القبيلة الوافدة السيد رافع أبوحمد ودفن بالموقع المسمى ابوحمد واليه ينسب تسمية العتمور " الصحراء بين مصر والسودان " واصل ابنه حمد واولاده العشربن واهله الذين جاءوا في الرحلة سيرهم حتى وصلوا اواسط السودان وسكن بعضهم على ضفاف النيل الازرق وفي رواية تخلف حلو بن حمد بن رافع من هذه الرحلة التي يقودها والده حمد ونزل غابة ام سوتيب وسكنها وهي التي تقع الان بين قنب وابوفروع (شمال الحصاحيصا على ضفاف النيل الازرق) وحلو هذا من ضمن العشرين ولدا الذين جاءوا في هذه الرحلة من صعيد مصر مع والدهم المذكور وفي رواية اما السيد هلال أخو حلو الأصغر تخلف ايضا من هذه الرحلة ونزل في المنطقة التي توجد بها مدينة الهلالية اليوم وسكنها اما اخوهم علي أبشقر (نسبة لشقرة فرسه) من ضمن العشرين ولدا ايضا تخلف ونزل في المنطقة التي توجد بها قرية البشاقرة الشرقية وقبره ظاهر بالبشاقرة الشرقية كذلك كان ضمن العشرين ولد الحسن المعارك المنسوبة اليه العركيين وباقي القوم وصلوا مكان يقرب من سنار وهذه الرواية ذكرها التيجاني عامر في كتابه فرسان ودراويش اما اولاد عبد الله الجهني ويمثلون جهينة منهم من هاجر الى غرب السودان وصاروا رعاة ماشية وهم الاجداد الذين تنتسب اليهم القبائل الحالية 1/الدار حامد (وتشمل البزعة والمصابيح والنواهيه) 2/الرواشدة 3/ المسيرية 4/ الرزيقات 5/ التعايشة 6/ الهبانية ومنهم من هاجر الى منطقة اخرى هم الاجداد الذين الذين تنتسب اليهم قبيلتي الضباينة والمعاشرة بالبطانة . وكان دخولهم في القرن الخامس عشر الميلادي اي مايقارب الف واربعمائة وثلاثون (1430م).

    توزع أبناء السيد رافع على امتداد حوض النيل الأزرق وبطن الجزيرة، الأرض الواقعة بين النيلين الأبيض و الأزرق والذي اشتهر قديماً باسم البحر الرفاعي كما ذكر في غير مكان بالموقع.
    سأتبع ماورد بكتيب شجرة نسب الحلاوين في التوزيع الجغرافي للمجموعات الرفاعية بالسودان الوسيط مركز تواجدهم وموطنهم منذ دخولهم السودان.المناطق المذكورة تمثل مراكز الثقل للمجموعات الرفاعية و ليست حصراً عليها مع مراعاة التداخل القبلي رغم غلبة الرفاعيين في المناطق المسماة.

    العبدلاب : يتركز تواجدهم من قري شمالاً وحلفاية الملوك والهلالية

    البشاقرة : الشمال الأقصى للجزيرة، ريفي المعيلق ومركزهم قرية البشاقرة.

    العسيلات : جنوب الخرطوم شرق وغرب النيل الأزرق من حواضرهم السديرات الشرقية والغربية.

    أولاد حجاج : حلة ودجميل بريفي المعيلق .

    الفراجين : قراهم بريفي المعيلق .

    الزنافلة : ريفي المعيلق وأشهرهم بقرية كلكول.

    الشبيلاب : ريقي المعيلق والمحيريبا أشهرهم عائلة الفكي الأمين بابي عشر وأبي فروع.

    الطوال : ريفي المعيلق أشهرهم عائلة جبارة بأبي عشر.

    الهلالية : ريفي الشكرية أم حواضرهم مدينة الهلالية.

    العوامرة : بريفي المعيلق والمحيريبا

    الحلاوين : ريفي المحيريبا

    العركيين : ريفي الشكرية والمدينة عرب.

    المعاضيد : ريفي الشكرية مركزهم بالطلحة.

    القواسمة : ريفي الحوش جنوب مدني وشرق النيل الأزرق.

    الشبارقة : جنوب مدني وشرق النيل الأزرق.

    العقليين : لم أجد تحديد لمواقعهم بالكتيب.

    الظماليط : جنوب الجزيرة بود المطوري غرب جبل مويه.

    الكماتير : ريفي سنجة.

    حسن وحسين احفادهما : الروصيرص وابورماد وهم عائلة مالك ابوروف.
    رفاعة والدولة السنارية .. موعد مع التاريخ :

    لانكاد نسمع حديث عن دولة سنار أومملكة الفونج حتى يتبادر للذهن اسم سطر حضوره بأحرف من نور في بناء هذا الصرح الإسلامي العظيم، الذي مثل نواة مانتعارف على تسميته اليوم بالسودان الذي نتفيأ ظلاله كدولة تجمعنا وتعطينا معنى وجودنا، عبد الله جماع، وتفسير هذه التسمية بسبب قيامه بجمع القبائل " العربية " متحالفاً مع الفونج في اسقط مملكة علوة المسيحية وحاضرتها سوبا " عجوبة الخربت سوبا" لقيام هذه الدولة أو المملكة.

    فمن هو عبد جماع وماهي القبائل العربية التي جمعها تحت امرته لهذا الفعل العظيم ؟

    من هم العبدلاب نسبة " لعبد الله جماع " وماعلاقتهم بمجموعة قبائل رفاعة بالسودان ؟

    قول في نسب العبدلاب :

    كثر الحديث من جهات مختلفة عن نسبة العبدلاب لهذه القبيلة العربية بالسودان أو تلك لما مثله هذا الإسم في تاريخ بناء مملكة سنارمن دور حاسم وفي استمراريتها وبقائها حتى انهيارها تحت ضربات جيوش محمد علي باشا.

    الرواية الواردة في النسب تضع عبد الله القرين " جماع " ضمن العشرين ولداً من اولاد حمد بن رافع. ورواية أخرى مختلفة، عن بعض مشايخ العبدلاب، رواية مكتوبة في نسخة نسب العبدلاب بالعيلفون مع العم السيد النور العبدلابي، تقول هذه الرواية عن نسب العبدلاب أن جدهم محمد الباقر بن علي تزوج حسنة بنت عبدالله القرين بن حمد بن رافع وانجب منها عبدالله جماع جد العبدلاب فنسبهم حسب هذه الرواية يرتبط بالعترة الشريفة من جهة أخرى وهذا هو النسب المذكور نبدأه بجد العبدلاب وهو السيد عبدالله جماع بن السيد محمد الباقر بن السيد علي جبل بن السيد عبد الله بن بركات بن قاسم بن راتب بن شهوان بن صبيح بن ثعلب بن ذاكر بن سراج بن جاد النصر بن قيس بن نافع بن قايد بن عمر بن عمران بن عمران بن علي بن الحسين بن ابراهيم بن السيد علي التقي بن السيد الإمام محمد المهدي بن السيد حسن العسكري بن السيد الإمام علي الهادي بن السيد محمد الجواد بن الإمام علي الرضا وهو الجد الذي يجتمع فيه نسب والد عبدالله جماع مع نسب والدته . فالرفاعيون بحسب هذه الرواية خؤولة للعبدلاب أو أبناء عمومة حسب رواية النسب السابقة.
    دخول العرب للسودان ثابت متواتر قبل الإسلام والعلائق التجارية الوثيقة بين طرفي بحر القلزم " البحر الأحمر" كما عرفه العرب قديماً يكاد يكون من المسلمات.

    كان فتح مصر على يد المسلمين علامة فارقة في هذه العلاقة حيث فتح الباب واسعاً لتنامي هذذه العلاقة وتطورها بزيادة تدفق العرب بكافة قبائلهم وأهمها التي كانت تقطن الساحل الغربي لجزيرة العرب من قبائل جهينة، وفزارة، وبلي.

    دام التواصل وتطور على المستوى التجاري والإجتماعي فقد حدث التداخل بالمصاهرة بين القادمين وأهل البلاد الأصليين من النوبة والبجة وغيرهم، ونشأ نتيجة هذا التواصل جيل جديد هجين، وبدأت ملامح ثقافة مختلفة في الظهور و الإنتشار مع تزايد أثر الدين الإسلامي في هذه المناطق التي شملت شمال ووسط وغرب السودان الحالي.

    أوردت هذه المقدمة لتأكيد أن قيام الدويلات الإسلامية شمال السودان بطول النيل وغربه وفي وسطه جاء تتويجا لهذه السنون المتطاولة منذ القرن الهجري الأول بداية دخول المسلمين وفتحهم للإقليم المصري شمالاً. لقد كان ظهور وقيام دولة الفونج أو سنار نتيجة طبيعية ومتوقعة تم وضع لبنتها الأخيرة فقط باسقاط مملكة علوة المسيحية وتخريب عاصمتها سوبا ولم يكن بدايتها كما هو راسخ في الأذهان.

    اذن تواجد قبائل رفاعة بمنطقة وسط السودان بامتدادتها بالجزيرة وحول النيل الأزرق ومصاهرتها للسكان الأصليين من النوبة والعنج وانتشار الدين الاسلامي والثقافة العربية لساناً وعادات أمر تم ببطء على فترات متطاولة.

    كان الأمير عبد الله القرين جد العبدلاب قائداً فذاً وزعيماً على عربان القواسمة أحد فخوذ المجموعة الرفاعية. كان كان فارساً وقائد الخيل وصاحب تدبير الحرب.كانت التركيبة الإجتماعية قد تغيرت كثيراً وأصبح التغيير السياسي أمراً لازماً فلم تبقى الا العاصمة سوبا مركزاً ورمزاً لمملكة علوة المسيحية .اجتمع لواء بطون رفاعة تحت إمرة القائد عبد الله القرين فالتقوا مع العنج والنوبة في حرب ضروس دامت أياماً تم لهم فيها النصر على خصومهم، فأصبحت علوه خراباً بلقع وقتل ملكها عفايق وهرب البطريك ديرين ببقية الجيش، ولكن ظلت العاصمة سوبا على عمارها وحالها ولم تمس كنائسها بسوء.

    أعاد البطريرك ديرين تنظيم صفوفه بعد مدة ورجع لتعمير سوبا مرة ثانية. فجمع له الأمير عبد الله مرة أخرى أبناء عمومته من بطون رفاعة واتصل بالملك عمارة دنقس بمنطقة جنوب النيل الأزرق طالباً المدد والعون على التخلص النهائي من سلطة علوة بسوبا على عهد تم توقيعه بينهما بتقاسم إدارة شئون الدولة التي ستقام، فسار الجيش المشترك الى سوبا والتقى بالبطريرك وجيشه وانتصروا عليه وقتل البطريرك وتم خراب سوبا المؤبد وهو الخراب الثاني بعد الأول.
                  

09-10-2008, 08:25 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    هكذا ظهرت المملكة السنارية النواة الصلبة الأولى لسودان اليوم وكان الرفاعيون فيها بناة ومؤسسين وشركاء أفذاذ.
    عرضت لتأريخ الرفاعيين وعملهم في بناء وتأسيس الدولة السنارية وأدوارهم اللاحقة في استمرارها حتى قدوم جيوش محمد على باشا، التي انهت وجودها وأنهت معه دورهم في ادارة الشأن السياسي بماتم تكوينه وعرف بالسودان لاحقاً.

    استمرت مشاركاتهم بصفة مختلفة خلال الثورة المهدية بمشاركة بطون منهم أشهرهم الحلاوين المحضن الأول للمهدية.

    بدخول الجيوش البريطانية والمصرية الغازية واحتلالها للسودان تلاشى كل أثرلهم في الشأن العام للدولة عدا ما جرى من تبني الإدارة الأهلية كرديف للإدارة الرسمية في الحكم.

    أين هم الآن بعد مضي خمسة عقود أو تزيد من خروج الغزاة ونيل الإستقلال .. كم مهمل .. متفرق كأن لم تكن لهم صولة وجولة في وطن هم حداته وبناته الأوائل. هل تبقى لهم من دور وقد اشتعل السودان من أطرافه وكثرت فتنه بما يهدد وجوده ووجودهم خاصة.

    لقد ناديت في بداية هذا الموضوع بضرورة جمع شتيت أهل السودان الوسيط وأخص منهم الرفاعيون فهم الأقرب لحمة والأسهل لإجابة داعي النفرة للوحدة حول واجب المحافظة على ما بنى أسلافهم قديماً، وبتحقق هذا التوحد يكون من الأسهل لم شمل البقية من قبائل وعناصر سكانية مختلفة بهذه المنطقة من السودان الأقرب فالأقرب حتى تتكامل القوة التي يمكنها الفعل والتأثير حماية ومحافظة على الوطن كما بدأوا بنائه أولاً.

    إن التجربة الصغيرة التي تمت على مستوى منطقة الحلاوين قابلة للتطوير لتحقيق الهدف أعلاه نستصحب في قادم الأيام النجاحات والإخفاقات في التجربة نحو بناء الكتلة الجديدة والتي نأمل منها أن تلعب دور التوازن الفاعل ضمن القوى الصاعدة في السودان نحو بناء سودان جديد جدير بكل أبنائها دون تغول من جهة أوفئات بعينها على ادارتها وتطوره.
    ماسبق كان محاولة للبحث عن بعض حقائق التاريخ، والتي لعبت السياسة دوراً كبيراً في تغيبها أو طمسها، خاصة وقد ندرت المصادر المدونة لهذا التاريخ الا من قليل يصعب الوصول اليه في اصداراته الأم " المخطوطات " مع ندرة في تحقيق هذا القليل، فجل ما لدينا يعتمد على التناقل الشفهي للمعلومة وما قد يجره ذلك من تغيير وتعديل حسب الناقل.

    غالب التاريخ المكتوب والمتوفر لدى العامة كتبه الرحالة الغربيين الذين زاروا المنطقة خلال فترات متفاوتة وخلال فترة تكون الدولة السنارية عدا القليل المتناثر بكتب الرحالة المسلمين.

    وكما قيل التاريخ يكتبه المنتصرون.

    أنظروا الى المواد التي تدرس في تأريخ السودان الحديث، كم من المعلومات توفرت لدى المتلقي العادي عن رجل كعبد الله جماع أحد مؤسسي الدولة السنارية وفرعها المتطاول، أو خلفه الشيخ عجيب المانجلك وتاريخ باهر من هذه الأسر الكريمة في التأسيس لكلمة الإسلام وثقافته ومجده بالسودان..؟

    حقيت الاسم يا السالم الارباب
    دوبا حليل ابوى للعلوم دراس
    خراره العبوس دار الكمال ونقاض
    دوب ياحليل ابوى للعلوم دراس
    تبكيك الجوامع اللنبنت ضانقيل
    لى قراية العلم وكلمة التهليل
    دوبا حليل ابوى للعلوم دراس
    بتصادم المغارة خيولن يجن بالليل
    ياود نيل البحور الجدك المانجيل
    تبكيك العيون بى أغزر الدماع
    الأربع قبل ازرق طويل الباع
    دوبا حليل ابوى للعلوم دراس


    هذا تاريخ يحتاج رجال ذوي عزم خالص لإستخلاصه وبثه بين الناس ليعلموا مجاهدات أسلافهم في بناء ما نتفيأ ظلاله من نعم وخير، وليعلموا الواجب عليهم تجاه المحافظة على الكنز الذي بذلت من أجله النفوس الغالية والمهج.وهو دعوة للوعي بالذات ومايترتب عليه من النهوض بعبء البناء اليوم، لا للخمول، والإسترخاء وتسليم الأمر للعاطلين عن المواهب، يقودوننا خبطة عشواء حتى فسد أمر الدولة وصارت الى التحلل والضياع.

    إن السودان يحتاج اليوم أكثر من ذي قبل أن ننهض جميعاً لنصرته ونجدته ومسح مسغبته وقد تكالبت عليه الخطوب وأحدقت به النوائب.

    للفائدة:
    صاحب قيام مملكة سنار وصول أول الفاتحين الأسبان لما سمي بالأراضي الجديدة " الأمريكتين " فانظروا للفرق بين الحالين الآن بعد انصرام مايزيد على خمسة قرون لتعلموا كم كان كبيراً الإخفاق والفشل كم هو ضخم .. فهل من مُتَدارَك ؟؟
    اذن فالرفاعة ببطونها المجد في التاريخ والسهم المعلى في البناء وهي الآن أشتات غير بينة وتوابع متفرقة ضعيفة الأثر .. فهل تقف عند هذا الحد .. وهل تقبل مثل هذه الحالة التي لاتشبه هذا الإرث العريق..؟؟

    والسودان يعيش أيام ولحظات التحول الكبرى، وجب أن يكون الأباء المؤسسون حاضرون بثقلهم يخطون المسيرة لقادم الأيام في لحظات المخاض الصعبة ..

    لن يستطيع أي فرع من المجموعة منفرداً أن يتولى هذا الشأن بمعزلٍ عن بقية العقد من رفاعة الكبرى بفروعها وامتداتها الكثيرة .. فليكن الهدف الأولي تجميع وتوحيد هذه الأشتات تحت لواء يمكنها من الفعل الحقيقي المؤثر على مجريات الأمور في ادارة الشأن العام بالسودان وأن تصنع الأحداث تحت بصرهم وعلى أعينهم.

    أقول إن الإرادة لدى الرواد في كل عمل موجودة، وهنالك أعمال باشرها نفر كريم يعون مخاطر ما نمر به في السودان، وقد شمروا عن ساعد الجد لبداية هذا المشروع الكبير والبناء الضخم الذي نحسبه عند اكتماله أن يكون مرساة لإضطراب السفينة أن تميد حد الإنقلاب.وأن يكون صماماً لسودان موحد ومستقر ينعم فيه الجميع بحقهم غير منقوص.
    كلمة أخيرة :-
    أدعو من هنا كل من اطلع على ما كتبت في هذا الموضوع وهو مؤمن بالفكرة، كوسيلة ضرورية فرضتها ظروف الواقع الذي نعيشه في السودان، واستجابة لنداء الواجب تجاه الوطن وأهله جميعاً، أن يمد يده بسهم في انجاح هذا المشروع.

    وأقدم بعض المقترحات التي أراها مهمة للمساعدة في انجاز المهمة.

    - قيام كل فرع ببناء تنظيم يناسب حالته من حيث الموقع الجغرافي ومستوى التواصل.
    - انتخاب ممثلين من كل فرع، يمثلون جمعية عمومية للمجموعة منها يتم اختيار القيادات التي تتولى وضع الرؤيا الإستراتيجية للعمل على المستوى السياسي.

    هنالك مجالات متعددة تنتظر المختارين للقيام بها، منها على سبيل المثال لا الحصر:

    تحديد دور الممثلين داخل التظيمات والأحزاب السياسية الحالية، هل لهم أدوار مؤثرة أم لا والكيفية التي يجب طرقها لفعل ذلك.

    تنسيق المواقف، باختلاف التوجهات، داخل المجموعة حيال القضايا المصيرية للوطن.

    العمل على تثبيت الحقوق في معادلة قسمة السلطة والثروة التي كثر الحديث عنها والزام من نادوا بها بالبيان العملي عليها.
                  

09-10-2008, 08:40 AM

زول ساكت
<aزول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الحلاوي ياقريبنا

    يازول انت هبشتنا في اللحم الحي

    كدي واصل بنجيك بي رواقة
    لكن قبل كدا احمد عبدالملك دا منو

    امرقو لي جاي
                  

09-11-2008, 04:16 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: زول ساكت)

    القريب زول ساكت
    التحيات الطيبات في هذا الشهر العظيم ، شهر التضحيات والرحمات ...سعدنا بمروركم ونريد أن نحشد رفاعة في هذا البوست ويدك معنا ..
    Quote: الأخ أحمد عبد الملك ( الرفاعي الأصيل)
    أورده كاتب المقال : المهندس مأمون محمد طيب وهو قريب لك بإمكانكم معرفة المزيد ..أجدد التحيات
                  

09-11-2008, 08:44 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: امرقو لي جاي
    مرقنمبو قرمبو
                  

09-13-2008, 09:20 AM

زول ساكت
<aزول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: من عتمور أبحمد لود أبروف
    نحنا الطردنا سباعا

    عارفانا الأسود بنقدل معاها رفاعا

    ناقتنا أم عُرٌف ما فيش ودمقنع ( اللص) باعا

    عبدالقادر ودحبوبة، ودجميل، ود التاي، ود أبجن
    من كرمك يابوس لقيسان هيلنا نحنا رفاعا

    الابيات كما سمعتهامن كبارنا

    من العقبة قري لي عتمور حمد نحنا الطردنا سباعا

    اسود الخلا بتعرفنا وبقينا رباعا

    بكرتنا ام عرف مافيش ود مقنعة باعه

    من ابروف لي يوسف العجب لي يوسف جميل لي الخرطوم هنا هيلنا نحنا رفاعة
                  

09-13-2008, 09:27 AM

زول ساكت
<aزول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: زول ساكت)

    Quote: أولاد حجاج : حلة ودجميل بريفي المعيلق .


    اولاد حجاج هم الحجاجاب الذين يشرفني الانتماء لهم

    وتسمى قريتنا باسمهم (الحجاجاب)

    وما قصد الكاتب بقرية ود جميل هي الريحانة ود جميل ريفي المعيلق

    والتي يقطنها الحجاجاب ايضا ويعرفوا بالهجاناب نسبة للجد هجانة ود عبدالملك
                  

09-14-2008, 07:44 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: زول ساكت)

    للرفاعيين من خارج سودانييز أون لا ين تواصلوا معي عبر هذا الإيميل للتنسيق :
    [email protected]
                  

09-14-2008, 09:53 AM

omar alhag
<aomar alhag
تاريخ التسجيل: 10-03-2006
مجموع المشاركات: 2339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الخـــــــــــــــــــــــــــــــال

    عبد الرحمن الحلاوى.................
    رمضــــــــــــــــــــــــــان كريم...............

    بالامس كنت بمطار الخرطوم ... ووجدت احد ابناء المنطقة يعمل بالمطار بوظيفة (حمَال) وإتونسنا شوية وهبش حتة انو ما في ولو مسئول من المنطقة وتحسر علي احد المسئولين بالمطار الذى كان سببا فى توظيفهم(تمت إحالته للصالح العام) لمعرفته التامة باحوال المعيشة الصبعة وضنك الحياة
    وكان تساؤله فى غاية البساطة (نحن مبايعه وبايعناهم دايرين مننا شنو ).............. وكيف ان المعاملة قد اختلفت بذهاب الرجل وان المطار تسيطر عليه قبيلة واحدة وكذلك التعيين فى الوظائف..............
    وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو.
    نواصل
                  

09-15-2008, 04:03 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: omar alhag)

    عمر الحاج
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...الإحالة للصالح العام والبيعة سيان ...الموضوع أكبر من ذلك ... الموضوع هو إحالة كل إثنيات السودان للصالح العام والجلوس على جماجمها ...ولا تسأل إبليس عن فعله !!نحن هنا لجمع الرفاعيين الكرماء لتقوية الأواصر وصلة الأرحام ....وهي دعوة للسلام والوحدة والعطاء .
                  

09-15-2008, 05:05 AM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: العقليين : لم أجد تحديد لمواقعهم بالكتيب

    هؤلاء هم ايضا بشرق النيل الازرق شرق سنجة (ناحية الشرق )




    الاخ العزيز الحلاوي :
    اشكرك علي هذا الجهد الثمين في تبيان التاريخ ولكني اري في وحدة المناطق اجدي
    وانفع من وحدة القبائل هذا ان لم تكن مستحيلة اصلا ولسني بذلك اثبط الهمم ولكني
    ياعزيزي زي ما انت شايف ان الجزيرة منطقة تمازج وهجين سكاني متفرد تصلح ان تكون
    نموذجاً ومثالا عملي للسودان الموحد وليس معني ان الانقاذ قد فرضت علي السودانين البحث
    عن دفء القبيلة سبب كاف لان ننجر خلف هذه العنصرية التافهة...وبذلك نكون قد خدمنا المشروع
    الانقاذي بجدارة .....انت تعلم ان مناطق الحلاوين اكثر المناطق وعياً سياسيا وهي وان كانت مناصرة
    لحزب الامة ولكن بدأ يتلاشي هذا الولاء وهو وان وجد فهو انتماء العقلاء لا الجهلاء وكذلك اري فيها
    نمو نوعي لليسار ...مما يصعب فيها تغير هذا الانتماء السياسي الواعي الي ولاء قبلي.......

    ارجو الا يفهم من راي هذا اني اهدف الي تكسير رايك مع احترامي الكامل لهذا الاطروحة
    والتي علي حد قولك
    تهدف منها للحفاظ علي مصالح ووجود اهل المنطقة..
    ولك ودي واحترامي علما باني انتمي لهذه القبيلة اما وابا وكمان جغرافيةً
                  

09-15-2008, 08:00 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: ibrahim alnimma)

    الإخوة الرفاعيون للتنسيق أيضاً بإمكانكم التواصل مع الأخ مأمون محمد الطيب عبر هذا الإيميل :-
    [email protected]

    أو
    [email protected]
                  

09-15-2008, 08:11 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: ibrahim alnimma)

    الأخ إبراهيم النعيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...الحمد لله الذي جمعنا بكم في هذا البوست ، والذي يهدف في الأصل : جمع نخب الرفاعيين للتواصل والتعارف ، وهم ليسوا بنبت شيطاني أو وليدي الصدفة ، وإنما قاعدة اجتماعية عريضة منتشرة في الجزيرة والنيل الأزرق بضفتيه ، وقد قصدنا أن نتواصل لنتعارف ونتشاور ، وليس في الأمر ارتداد نحو عصبية ما قبل الإسلام ... فنحن قوم أعزنا الله بهذا الدين ومن جمائل الدين الدعوة إلى الوحدة والعدل والمساواة والحالة ستكون أشبه بحلف الفضول وليس جاهلية عمياء ، مع احترامنا لكل أبناء رفاة بمختلف إنتماءاتهم السياسية وأفكارهم ...دعوتنا للتعاضد والتكاتف ونصرة المظلوم ورد الظالم وإيقافه عند حدوده . ننريد بعثاً لتراث الرفاعيين وشعرائهم وخطبائهم وتراثهم والتوثيق للأجيال ، وهذا الغرس سيأتي أكله بإذن الله .
                  

09-15-2008, 08:28 AM

زول ساكت
<aزول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...الحمد لله الذي جمعنا بكم في هذا البوست ، والذي يهدف في الأصل : جمع نخب الرفاعيين للتواصل والتعارف ، وهم ليسوا بنبت شيطاني أو وليدي الصدفة ، وإنما قاعدة اجتماعية عريضة منتشرة في الجزيرة والنيل الأزرق بضفتيه ، وقد قصدنا أن نتواصل لنتعارف ونتشاور ، وليس في الأمر ارتداد نحو عصبية ما قبل الإسلام ... فنحن قوم أعزنا الله بهذا الدين ومن جمائل الدين الدعوة إلى الوحدة والعدل والمساواة والحالة ستكون أشبه بحلف الفضول وليس جاهلية عمياء ، مع احترامنا لكل أبناء رفاة بمختلف إنتماءاتهم السياسية وأفكارهم ...دعوتنا للتعاضد والتكاتف ونصرة المظلوم ورد الظالم وإيقافه عند حدوده . ننريد بعثاً لتراث الرفاعيين وشعرائهم وخطبائهم وتراثهم والتوثيق للأجيال ، وهذا الغرس سيأتي أكله بإذن الله .

    مشكور ياحلاوي
                  

09-15-2008, 09:28 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: زول ساكت)

    زول ساكت : كيف حالك ياابن العم
    شكراً للعبور من هنا ...راجع الماسنجر
                  

09-16-2008, 04:46 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    للتواصل في أوروبا :الدكتور محمد بابكر جميل :
    [email protected]
                  

09-17-2008, 05:24 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ــــــ
    استاذنا عبد الرحمن الحلاوي وجميع المتداخلين ,,, كل عام وانتم بألف خير والوطن كذلك





    فوق لحين عودة




    ـــ
    الاستاذ وقريبي إبراهيم النعيمة سلام وشوق
                  

09-17-2008, 06:47 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: emad altaib)

    ود مضوى اخوى

    Quote: ما أن يذكر اسم مملكة سنار أو الفونج حتى يتداعى للأذهان أسم رجل فذ من رجالاتها المؤسسين، ذاك هو الشيخ عبد الله القرين المسمى في التاريخ بعبد الله جماع من فخذ العبدلاب وهو بطن من عرب القواسمة من قبيلة رفاعة صاحبة المناقب والفضل في تأسيس تلك المملكة فقد استعان عبدالله بجمع من عرب رفاعة القاطنين على طول النيل الأزرق حينها، حتى سُمي بالبحر الرفاعي، في القضاء متحالفاً مع ملوك الفونج جنوباً على مملكة علوة المسيحية وتخريب عاصمتها سوبا عام 1504م.


    الله يخليك ويمتعك بالعافية على رسالتك الخاصة - البوست فعلا من اميز البوستات لي شخصيا ويخاطب الكثير من احاسيس وجدانية انقدحت بدواخلي منذ نعومة اظافري .

    الله يخليك مرة اخرى وانت تقطع قول كل خطيب .

    في العام 2004 تنادى وجهاء العبدلاب من كل حدب وصوب ليجتموا في حى شمبات الاراضي في ضيافة العم الخاتم عدلان اونسة وقد تشرفت بالمشاركة في ذلك الحدث الفريد.

    بالفعل اجتمعنا كان وفد رفاعيي الدندر ممثلا فيه الوزير ابن عمنا الدكتور امبلي العجب وشخصي كنا من اوائل الحضور . بعد قليل دخل علينا الاستاذ محمد يوسف محمد المحامي العملاق ثم السيد الامين دفع الله وزير الزراعة السابق ثم الوزير الدقيل الذى يعود اصله الى قرية دوبا المجاورة لريفي الدندر وبعد قليل اتانا الراحل المقيم عبد الماجد الاحمدى عميد الدبلوماسية السودانية . وبعد قليل استغربت عندما رايت الزعيم الوجيه سليمان بيتاي زعيم الهدندوة وخلاوى همشكوريب وهو قادم الينا بزهوه المباح بعد ان عاد من المعارضة لينضم الى وفد مفاوضات قضية الشرق . ثم دخل علينا ناظر المعاليا من كردفان وعلمت من خلال ما دار من نقاش طبيعة علاقة بيتاى وناظر المعاليا بالعبدلاب . ويقال ان احدى زوجات الشيخ عجيب المانجلك المدفون حاليا في قرية قري قد تزوج احد الهندندويات وانجب منها اسرة ناس بيتاي .

    المهم في الامر هو الجدل الذى ثار بيننا عندما وقفت انا محيي الحضور وكشفت لهم انني رفاعي قاسمي ( من قبيلة القواسمة) حينها نهض ممثل دائرة المفازة المهندس ود العماس وذكر لنا ان العبدلاب منحدرون من القواسمة وليس العكس . المهم قرر الجميع في النهاية التوجه لبنية الشيخ عجيب المانجلك وفعلا ذهبنا وشاهدنا بداخلها الكثير من المعالم الاثرية.

    نواصل يا الحبيب

    اخوك / الطيب ود مضوى


    الله يخليك

    (عدل بواسطة الطيب شيقوق on 09-17-2008, 10:30 AM)

                  

09-17-2008, 08:21 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: emad altaib)

    ابن العم عماد الطيب .. ننتظر عودتكم والمزيد عبر الماسنجر
                  

09-17-2008, 08:32 AM

زول ساكت
<aزول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كلام سمح

    ارموا قدام
                  

09-17-2008, 08:58 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الشفيع إبراهيم
    رفاعة القواسمة
    ريفي الحوش
    النيل الأزرق - قرية سلامة
    وتمتد قرانا غرب وشرق النيل الأزرق إلي تخوم الحبشة
    شكرا الحلاوي .. فاليكن بوست رمضان والعيد ..
    أها شفت شغلانة الحقارة والعتالة والتهميش ... سبب رئيس لنقول ونذكر الغير أننا الرفاعة من نكن..
    تحياتي
    الشفيع إبراهيم
                  

09-17-2008, 09:09 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: Alshafea Ibrahim)

    ابن العم الشفيع إبراهيم وزول ساكت والطيب مضوي وعماد محمد الطيب ومامون محمد الطيب ومامون أحمد محمد زين ووصال عالم وعلي الحلاوي وكل أبناء رفاعة تواصلوا معنا عبر الإيميلات الموجودة في البوست لتشكيل اللجنة العليا للرفاعيين في المهجر والداخل تمهيداً للمؤتمر التأسيسي لكيان رفاعة ... وغداً يصبح الحلم حقيقة تسير في الطرقات تزيل الغبن والتهميش وتحقق الوحدة وتسهم في البناءمن أجل مستقبل أفضل لأحفاد عبدالله جماع ...أليس بيننا جماع آخر ؟!!
                  

09-17-2008, 12:13 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    شكرا الحلاوي .. ويا ود شيقوق وينك ... تتذكر يا شيقوق قبل أكثر من سنتين أيام الرياض .. دار نقاش بيننا بخصوص الرفاعة والظلم والتهميش ولماذا لا نفتح بوستا لجمع شمل الرفاعة ... شكرا الحلاوي .. ويالله نبدأ باسم الله
    الشفيع
                  

09-17-2008, 08:04 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    نرفع البوست
    الشفيع
                  

09-17-2008, 09:39 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: Alshafea Ibrahim)

    الشفيع ود ابراهيم القاسمي والرقيق خيت الشلة
    Quote: شكرا الحلاوي .. ويا ود شيقوق وينك ... تتذكر يا شيقوق قبل أكثر من سنتين أيام الرياض .. دار نقاش بيننا بخصوص الرفاعة والظلم والتهميش ولماذا لا نفتح بوستا لجمع شمل الرفاعة ... شكرا الحلاوي .. ويالله نبدأ باسم الله



    يا زول الحلاوي شال البرنجية مننا كلنا

    جاينك يا ود مضوى بالكتير ابشر بالخير
                  

09-18-2008, 00:46 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ــــــــ
    صحيح أن التاريخ هو الوحيد الذي يخبرنا, آي من الوسائل أو أدوات السياسة يكون متاحاً , وآي منها يكون معتبر , فتجربة مؤسسي الدولة السنارية (تحالف قبائل القواسمة وقبائل الفونج) تعتبر نوذجاً رائداً للتعايش السلمي علي أثر أن هنالك لم تكن دوله , فالتحالف هو معاهدة والمعاهدة هي القانون ...برزت من خلالها للسطح تعددية ثقافات كل الجماعات , وأعطت للإنسان معني الحياة والكرامة دون تميز للجنس أو اللون أو الدين أو العرق ...ألخ
    فالرجوع للقبيلة يعني التسليم الكامل بعدم وجود دولة بمعني السلطات الثلاث التفيذية والتشريعة والقانونية حيث أنها موجودة ولكن بها فساداً مطلق , وإعلان عن حقيقة فشل كل الأطرحات الحزبية قاطبةً في إدارة الإزمات وتوزيع العادل للسلطة والثروات وعدم مكافحة الفقر والتهميش بكل أنواعه ...
    لا أشك ابداً في أن الصراع الان في السودان قبلي سوا أن كان من جهة الحكومة أو من جهة شريكها الحركة الشعبية أو حركات التحرر في الغرب والشرق وحتي في الشمال . ولا تخالجني أدني ريبة في أن المناكفات التي تدور الان حول الهوية في السودان بين المثقفين محصورة في الندوات والصحف وبعض الكتابات دون الشروع في سلسلة الدراسات الوصفية التحليلة للناس عامةالذين تهمهم الهوية من خلال أنماط الحياة والمشاركة فيها والقيم والمعتقدات .. أو بمعني أخر هو صراع أقطاب مثقفة لإبراز الترف العلمي الشخصي , وتمريره من القمة للقاعدة
    في حالة الناس عامة تدخل في صراع الجذور والاصل والاصول ,فالإنحياز للقبيلة شيء حتمي , أما إذا كان قبيلة رفاعة تريد أن تجمع القيم المشتركة بين السودانين , والأشكال المفضلة للعلاقات الإجتماعية , والمعتقدات الشائعة بينهم والنتائج السياسية لتلك القيم والمعتقدات والعلاقات فحقيقة عمل ضخم وممتاز ومن هنا لابد من إيجاد الصبغة القانونية التي تكتسبها من اين لها حتي تكلل بالنجاح؟!
    الشيء المهم الذي أريد أن اقوله هو أن القبيلة وعاء ضيق وهذه حقيقة والسودان وطن بحجم القارة في تكوينه بكل أبعاده , فهنا يأتي السؤال كيف نستوعب الكبير في وعاء صغير؟! ولربما يري الأخر لك أهداف خاصة بك ؟!..
    بالنسبة لهذه المقترحات التي تبناها أخونا المهندس مأمون محمد الطيب لدي سؤالين
    1/ تحت أي مسمي يكون بناء الجسم
    2/هل هذه (الرؤياالإستراتيجية للعمل على المستوى السياسي).التي تريد وضعها وصياغتها خاصة بالقبيلة أم الوطن؟!

    في الختام أقترح قيام(رابطة الرفاعين) مستصاغة وعملية ويمكن لها أن تضم عدد كبير جداً من أبناء بطون رفاعة منظمين في أحزاب أو تنظيمات أو غير منظمين , وتخلق نوع من الإلفة والروابط الإجتماعية الثرة , ومن خلالها نستطيع جمع عدد كبير من التراث الخطابي , وألمع الشخصيات ومعرفة الإمكانيات والطاقات وغيره ..

    ـــ
    عماد محمد الطيب



    للتواصل [email protected]

    (عدل بواسطة emad altaib on 09-18-2008, 00:52 AM)

                  

09-18-2008, 04:20 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: emad altaib)

    الأخ عماد محمد الطيب
    مضى على الدولة السودانية بحدودها الجغرافية التي رسمها الأتراك واستمرت في العهد المهدوي ثم الإنجليزي المصري وهي حدود لحيز مكاني أو سمه حوش كبير ، تم فيه تفاعل كيمائي بنسب مختلفة ، ولم يتحقق لإثنية معينة الغلبة على أخرى في الحيز المكاني ، ولكن من شواهد التاريخ أن الحراك الثقافي الاجتماعي في وسطه الكبير ، كان لرفاعة القدح المعلى والذي لا تخطئه إلا عين مكابر فمن قرّي شمالاً وحتى أقاصي جنوب النيل الأزرق وعلى ضفتيه حدث تمازج وتجانس فريد ، وقد أصبح أهل هذا الجزء من السودان أكثرهم تأهيلاً نحو معاني التسامح وقبول الآخر ، لم لا وهم قد وصلوا إلى هذه المنطقة قبل قيام الدولة السنارية ليسوا برعاة ولا زراع وإنما حملة علم ، لنشر قيم الدين والتسامح الاجتماعي ، وهاهم على مر التاريخ يقدمون الكثير ولا يأخذون شيئاً ، شاركوا في كل أنظمة الحكم ، سنار ، ثم جاء الأتراك فتعرضوا للبطش والتنكيل لكراهية الاتراك للعرب ، ثم جاء المهدي فاحتضنوه وتعلم على أيدي شيوخهم حتى إذا أعلن الثورة على الأتراك فكانوا هم أول من قاوم الأتراك ، بينما كانت إثنيات أخرى منتفعة من النظام التركي وأخذت حظها من السلطة والثروة ، ثم دارت عجلة التاريخ وانتهت المهدية بفعل عمل الجواسيس من نفس الإثنية لأنها لم يعجبها نمط الحكم القائم على المساواة في الحقوق والواجبات فكان صراع أبناء الغرب وأولاد البحر ، فكانت كرري وهي نقطة فاصلة وقاصمة أيضاً ثم جاء هؤلاء في معية النظام الإنجليزي وهو أسوأ من النظام التركي ولم تنقضي عشر سنوات على المستعمر حتى بدأت المواجهة في الجزيرة في منطقة الحلاويين محضن المهدي ، ثم جاءت الأنظمة العسكرية ربيبة الفكر الإنجليزي في العسكرية وهي مشبعة بقيم السطوة والجبروت والتعالي منطلقة من خيال مريض وإدعاء كاذب ، وقد نجحت التجارب العسكرية بحكم القاعدة العريضة من الخدمة المدنية في المركز لذات الإثنيات مما يجد رضا وقبولاً في أوساط القواعد المؤثرة في المركز ، صحيح أن الأحزاب تحمل أفكاراً وبرامجاً قومية وطموحة ولكنها تصطدم أحلامها بصخرة المؤسسة العسكرية وصراع المنافع ولم يخل الصراع القبلي في مكونات النظام ولم يتجرد الناس من عباءات القبيلة في السودان على مر التاريخ ، واليوم أشبه بالبارحة ، فرفاعة هي القادرة على خلق التوازن في المركز وقلب السودان النابض وهي ليس في الهامش البعيد ، وقد استفاد الناس كثيراً من دورات التاريخ بتعرجاته المجحفة في حق رفاعة وآن لها أن تنتفض من سباتها لتوجد لنفسها مكاناً وإلا أكلتها الذئاب وبغاث الطير.
    والدعوة لقيام كيان جامع لرفاعة وليس رابطة في كلية جامعية كانت بالأمس مدرسة ابتدائية فتحولت بقدرة قادر إلى جامعة !!
    إن الإسلام دين الوحدة والإخاء والتسامح وينبذ الفرقة والشتات وهضم حقوق الآخرين ويدعو إلى الوحدة على أساس الدين ، والقبائل والشعوب أوجدها الله في الأرض للتعارف والتقارب وتبادل المنافع والتناصح في الله وتنزيل قيم السماء واقعاً معاشاً وليس شعارات جوفاء أو دساتير مطاطة توظف فكر الجماعة لتحقيق مصالح مجموعات بعينها !!! ولعلنا في ظل التطور التقني والعلمي والخلفية الحضارية التي نهلنا منها لسنا دعاة قبلية قائمة على موروث جاهلي يدعو لعبادة الفرد وتقديس بيوت بعينها ، بل هو حديث المجالس بين العامة وهم النخب من أبناء رفاعة في المهجر والداخل ، وهو كيان اجتماعي غير معني بالأمر السياسي ويقبل بنيه بمختلف مدراسهم في الإسهام في تطوير المجتمع الرفاعي وإبراز الهوية الثقافية والفكرية لرفاعة من علماء دين ودعاة وشعراء وأدباء ورجال سياسة ...إلخ وستعود ثمار هذا الكيان على السودان عموماً ورفاعة خاصة بالنفع والخير .
                  

09-18-2008, 05:36 AM

emad altaib
<aemad altaib
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 5300

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ـــــــــ
    أستاذنا الفاضل عبد الرحمن الحلاوي صباح الخير ..
    شكراُ لك علي الإيضاح فحقيقةً بدأت تظهر بعض من الرؤية للفكرة
    أما بخصوص الروابط الإجتماعية فليس بالضرورة أن تكون علاقاتها (بالجامعات فقط) فكثير من الروابط الإجتماعية والرياضية هنا في الغربة , وكذلك لم تكن مسألة خلاف رابطة أو كيان والمهم أن تكون الأهداف واضحة ..


    وتحياتي وإحترامي

    up
                  

09-18-2008, 06:13 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: emad altaib)

    الاخوة

    الاستاذ عبد الرحمن حلاوي

    الاستاذ الشفيع ابراهيم - القاسمي

    الاستاذ عماد الطيب

    تحياتي :

    سبق وان ذكرت في مداخلة سابقة ان العبدلاب يتبعون لقبيلة القواسمة وليس العكس كما كان عليه اعتقادي.

    الدندر اخوتي الكرام اغلب سكانها رفاعيين ويتسنم زعامتها ناس ود العجب وود ابو جن سابقا والاثنان من اسرة واحدة. اكبر قبائل الدندر عددا هم الحلاويين ولهم عدة عموديات اهمها عمودية محمد الامين الزلغم من السنجراب ويليهم القواسمة وعمودية القواسمة كانت عند المرحوم العمدة حجر الذى خلفه عليها الاخ محمد توم. واكبر قرية يسكنها القواسمة هي قرية البردانة (قريتي) سكانها حوالي 10 الف نسمة من بيت واحد يعني قواسمة صررررررررررررررررررررررر.

    من قبائل رفاعة الاخرى التي تقطن الدندر هم (العقليين والغلاتيين واللحويين وبني حسين) وهولاء (اى بني حسين) يقيمون جزئيا في الدندر و مركزهم الرئيسي هو جهة ابو حجار ريفي سنجة وناظرهم يوسف ابو روف.


    مملكة ســنار الجهنية الاسلامية

    قبل الخوض في تاريخ مملكة سنار الجهنية الاسلامية يجب علينا تتبع التاريخ منذ انتشار قبيلة جهينه هناك حين قدومها لتلك الديار قادمة من مصر بعد استقرت بها عند فتحها من قبل الجيش الاسلامي حيث ساعدت اكثرية جهينه في الجيش الاسلامي في التوغل فيما بعد بالديار الافريقية فلا بد من تتبع التاريخ ومن ثم يتم الحديث عن مملكة سنار الاسلامية ونبداء الحديث عن امتداد جهينه هناك بعرب الاستاذ احمد لطفي السيد عن تاريخ جهينه في كتابه مسالك الابصار بقوله : أن بطوناً كثيره من جهينه نزحت إلى صحراء ليبيا عام 647م أي 27هـ وهذا ابان غزو العرب المسلمين تلك البلاد والديار في بداية فتح بلاد المغرب بالتحديد وكان مع جهينه قبائل اخرى نذكر منها على سبيل الاختصار قبائل فزارة ( ذبيان ــ غطفان) والاخيرة ما زالت بطون منها هناك في ليبيا ومحافظة على نسبها وامتدادها .


    مملكة سنار الجهنية الاسلامية (قبيلة جهينه ملوك بلاد النوبة) وهناك سبب اخر عن انتشار جهينه في الصحراء الليبية بينه الاستاذ السيد احمد لطفي وهو حربهم مع رفاعة بن عامر بن صعصعة ولكنهم عادوا فيما بعد الى مصر وتحديدا اسوان يقول احمد لطفي في مسالك الابصار نقلا عن الرحالة الانجليزي والمستشرق ( جاك مايكل ) حيث تحدث عن حوادث وحروب بطون قبيلة جهينه هناك : انهم ( أي بطون قبيلة جهينه ) قد اتجهوا في الصحراء الليبية حتى تونس الخضراء وتوغلوا بها ومن الحوادث الشهيرة التي حصلت لقبيلة جهينه تلك الحرب الكبيرة التي جرت لها مع قبيلة رفاعة ( والصحيح عشيرة من فخذ رفاعة من بطن عامر بن صعصعة من حلف هوازن العدناني ) وهم من رفاعة بن عامر بن صعصعه ( هوازن ) في صحراء عيذاب بأسوان في عام 679 هـ . واقول انا هنا ( يعتقد البعض أن الرحالة المستشرق جاك مايكل قد اخطاء وبالتالي قد اخطاء معه المولف الناقل لهذه النقطة وهو ان قبيلة جهينه قد تحاربت مع رفاعة ورفاعة احد أكبر بطون قبيلة جهينه العريقة كما هو معروف ومنتشرون في اغلب الدول العربية ولكشف اللبس يوجد هناك في اسوان تحديدا فقط لا غير عشيرة تنتمي لرفاعة بن عامر بن صعصعه من هوازن وهي ليست من جهينه بل أن رفاعة جهينه قد شاركت بالحرب مع قبيلتها جهينه ضد رفاعة هوازن التي قد ذكرها ايضا القلقشندي في كتابة نهاية الارب في معرفة انساب العرب وذكرها حمد الجاسر بل اغلب المصادر ذكرتها وما ذكرته على سبيل الاختصار والا فقد بينت المصادر نسبهم في عامر بن صعصعه وفرقوا بينها وبين رفاعة جهينه . وقد كانت تسكن في الاعمال الاخميمية أي سوهاج حتى اسوان تقريبا ) يعود المستشرق الانجليزي جاك مايكل ويقول : أن هذه الحرب قد اودت بحياة الكثير من ابناء القبيلتين سواء من جهينه أو من رفاعة هوازن مما دعاء الشريف علم الدين ( صاحب سواكن مدينة على البحر في السودان جنوب بور سودان) بان يوقف الحرب بين جهينه ورفاعة بن عامر بن صعصعه بامر من الحاكم الفاطمي وان لا يعين أي طايفة على اخرى ( واقول أن هذا القرار ليس حباً في جهينه أو رفاعة هوازن ودليلي على ذلك أن دولته وحكامها هم من حاربوا جهينه في بلادهم وشتتوهم بتجاه الجنوب من مصر أي بتجاه بلاد النوبة واجلوهم واسكنوا فيها القرشيون تقربا منهم لادعائهم النسب الهاشمي كما سوف نشير لاحقاً بطلان هذا الادعاء اضافة على ان السبب الحقيقي والذي جعل الشريف علم الدين يتدخل بامر من الحاكم الفاطمي هو ما ذكر المولف الانجليزي جاك مايكل حيث يقول : واقسم السبب الى سببين من وجهة نظري كباحث وهي : السبب الاول كما ذكره جاك مايكل : خوفاً من فساد الطريق التجاري عبر الصحراء إلى السودان ( وهذا هو همه الاكبر التجارة لا حرب القبائل مع بعضها على الممتلكات وغيرها ). السبب الثاني كما ذكره احمد لطفي في مسالك الابصار : أن ( المقريزي وهو مؤلف ) قد ذكر جهينه عام 1400م أي 803 هـ وقال انهم هم اكثر قبائل الصعيد المصري ومنازلهم في بداية الامر كانت في الاشمونين ( مصر الوسطى ) حتى اجلاهم عنها الخلفاء الفاطميون واسكنوا فيها بطوناً من قريش حيث انهم جميعاً قرشيون . ( هذا ما يدعيه الفاطميون ونقله المؤلف بدون تمحيص والا فكل المصادر نفت وكذبت ذلك واعتبرته من الدجل على النسب الشريف حيث أن الدولة الفاطمية تدعي انها من سلالة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا من اكبر الدجل والكذب على نسب رسول الله حيث انهم ليسوا من سلالة فاطمة الزهراء رضي الله عنها حيث بين ذلك أهل النسب في جميع كتب النسب الخاصة بال بيت رسول الله وهي كثيرة ومتنوعة وبينوا كذب حكام الدولة الفاطمية وانهم ادعياء ليسوا من سلالة علي رضي الله عنه كيف يكونوا من سلالته بل هم باطنيون اعمالهم اعمال يهود حيث انهم هم من اول من ابتدع بدعة المولد النبوي ولكن ليس من باب المحبة لرسول صلى الله عليه وسلم كما اوهموا العامة قديما وحديثا بل هو فرح بموته صلى الله عليه وسلم ولا حول ولا وقوة الا بالله ، عليهم من الله ما يستحقون وهذه عادة يهودية اخواني فهل تعلمون أن الديانة اليهودية عندهم يوم يفرحون فيه بموت أي علم من اعلام الاسلام وهو يوم مولده فما بالك بمولد رسولنا صلى الله عليه وسلم كيف لا نصدق ذلك عنهم وقد امر بعض حكامهم ( عبيد الله الفاطمي ) في عهده بعبادته وانه هو الله هو الخالق والرازق والمحي والمميت فقد كان يامر الناس بالسجود له والعياذ بالله لن استطرق في هذا كثيرا حتى لا نفقد البحث نكهته فهو شان الدولة الفاطمية ولكنهم ادعياء لا ينتسبون لال بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم والشي بالشي يذكر لذلك عندما اتي ذكرهم احببت أن ابين كذبهم بالنسب لرسول الله صلى الله عليه وسلم للتوضيح ولتمام الفايدة للقاري حيث أن من تمام الفايدة أن نستطرق قليلا مع عدم الابحار. ردباقتباسردباقتباس


    مملكة سنار الجهنية الاسلامية (قبيلة جهينه ملوك بلاد النوبة) ارجع واقول أن حكام الدولة الفاطمية (الفاطميون) قد اجلوا قبائل جهينه من مكانها واسكنوا فيها القرشيون بسبب كثرة جهينه فقد تخوفوا من مزاحمة القبيلة لهم فيما بعد وارادوا تشتيتها وهذا ما قد حصل بالفعل لقبيلة جهينه في تلك الفترة . ولقد رجعت اغلب بطون جهينه بعد ذلك الى مصر وتحديدا اسوان حيث يعلق على ذلك احمد لطفي بقوله : أن بعض فروع قبيلة جهينه انظمت بعد رجوعها لمصر وبالتحديد اسوان على قبيلة كنز وهي قبيلة عدنانية ( واقول هي ربيعية عدنانية وسبب الانضمام لكي تتقوى بها لان رجوع جهينه كان من بعض البطون وليس جميع بطونها المعروفة هناك لذلك وجب عليها اتخاذ حليف للاعتماد على بعضهما ضد الاعداء ) واضيف انا هنا أن قبيلة كنز ينتهي نسبها بربيعة بن معد بن نزار بن عدنان اذا ما صحت الاخبار عن نسبها حيث أن معد بن عدنان له اربعة من الابناء هم ربيعة ومضر وانمار واياد. وذكر بعض النسابين أن اكبر ابناء معد هو قضاعة وذلك هو الوهم بعينه حيث أن قضاعة قبيلة قحطانية وليست عدنانية كما توهم بعض المؤلفين ولي مبحث بذن الله حول وهم عدنانية قضاعة عند بعض المولفين سوف اتطرق له بذن الله . فقط الوقت لا غير هو من يزاحمني لكشف الكثير من الحقايق عن قبيلتنا العزيزة ولكن من يقراء ويطلع لذلك نحاول أن ننقل التاريخ بموضوعية اكثر وبشي من السهولة وعدم التعقيد في الالفاظ والمسميات . ومما يوكد لنا اعزائي القراء عن تواجد قبيلة جهينه في بلاد النوبة والحبشة حتى قبل غزو المسلمين لها ايضا ما ذكره الاستاذ فتحي غيث في كتابة الاسلام والحبشة حيث يقول : ومما ساعد على تغلل الاسلام في بلاد النوبة وانتشاره ازدياد عدد المسلمين العرب الذين هاجروا واستقروا في بلاد النوبة قبل ذلك ( أي قبل غزو المسلمين لها ) قبل ذلك بعدة قرون وكانت كثرتهم تقطن ضفاف النيل الازرق وفي القرن الثالث عشر واوائل القرن الرابع عشر خاصة ( واقول منطقة النيل الازرق وايضا النيل الابيض تحديدا كما سوف نوضح عن تاريخ قبيلة جهينه في السودان في مبحث اخر أن قبيلة جهينه هم اهلها من تلك السنين والى الان ) ويضيف الاستاذ فتحي غيث ويقول : أن المسلمين قدموا لها قبل الغزو بعدة قرون عن طريق الهجرة الى بلاد النوبة واندماج أهل النوبة معهم وخاصة قبيلة جهينه العريقة الذين تزوجوا من نساء هذه البلاد ونجحوا تدريجيا في كسر شوكة الامراء النوبيين واعتلوا عرش الملك هناك ( كما سوف نبين ذلك أن شاء الله في هذا البحث التفصيلي وهو من الاقوال التي توكد علو كعب قبيلة جهينه كملوك لتلك الديار وعتلاهم عرش الملك بها ونشرهم للاسلام هناك وكسرهم للممالك المسيحية فيها ). واضيف انه حتى بعد زوال مملكة جهينه في بلاد النوبة استقر قسم كبير من جهينه في البلاد بل قد غزاها المسلمين مرة اخرى بعد أن رفض ملكها الغير مسلم دفع الرقيق طبعا هناك في بلاد النوبة أو الحبشة اكثر من مملكة ومن بينها ممالك غير اسلامية كانت تدفع الجزية للمسلمين ، الممالك هناك كانت جميعها غير اسلامية مسيحية الديانة الا ما استطاع المسلين كسره واعتلاء عرش الملك به كمملكة المقرة وحكامها من بني كنز وهم من ربيعة من عدنان وممكلة سنار وحكامها من جهينه والفونج وغيرها من الممالك الاسلامية يقول الدكتور مكي شبيكه في كتابه السودان عبر القرون : نظراً لغضب الخليفة العباسي المعتصم ( وهو تقريبا من اواخر الدولة العباسية ) عندما رفض ملك النوبة دفع الرقيق وهم العبيد ( حيث كان ملك النوبة الغير مسلم يدفع سنويا للخليفة العباسي 360 من الرقيق وهم العبيد ولكن ابنه طلب منه عدم دفع ذلك للمسلمين لانهم في حاجة ماسة لهم ) المهم أن الخليفة العباسي جهز حملة ضد النوبة وذلك عن طريق احمد بن طولون بعد تسلمه زمام الامور في مصر فقد جهز لها جيش بقيادة ابي عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالحميد العمري واشترك كثير من العرب في هذه الحملة خاصة قبائل ربيعة وجهينه ولعل الهدف الاكبر هو الاستيلاء على مناجم الذهب لهم بعد الجهاد ( واقول نعم خاصة انه يوجد هناك بقايا من جهينه كما بيننا وما سوف نبينه لاحقا هنا ، لذلك تريد باقي القبيلة اللحاق بمن كان هناك من جهينه وربيعة للاشتراك معهم في مناجم الذهب التي يتملكونها حيث كانوا يعلمون انهم هم اهلها واصحابها وملوكها ) ويضيف الاستاذ فتحي غيث في كتابة الاسلام والحبشة ويقول : كان لبلاد النوبة اوثق العلاقات مع مصر تحديدا خلال جميع ادوار التاريخ وكانت تتاثر بما يجري في مصر من احداث لذلك كان للفتح الاسلامي لمصر على يد عمرو بن العاص اثر كبير على مملكة النوبة حيث عاود المسلمين الكره عليها بعد فشل الاولي التي كانت في عام 642 م والثانية في عام 651 م تمكنوا خلالها من التغلب على جيوش النوبة وتوغلوا بديارهم حتى عاصمتها وحاصروها وعقد القايد العربي حينها معاهده تسمى ( البقط ) وقد ذكر ذلك ايضا الدكتور مكي شبيكه في كتابه ( السودان عبر القرون ) ( واقول قد يشكل لفظ السودان على القراء حيث أن البحث هنا عن بلاد الحبشة أو بلاد البجة والصحيح انه يطلق على هذه البلاد بشكل عام بلاد السودان لتوحد لون بشرة لدى جميع اهلها وايضا لقربها من دولة السودان ولكنها الان تختلف جغرافيا فكل دوله لها حدود مع الاخرى لذلك احببت أن اشير الى أن المصادر تذكر السودان احيانا ولكنها لابد من أن تضيف كلمة الحبشة أو النوبة لبيان الفرق لذلك جراء التنوية ) يضيف الدكتور مكي شبيكه: يتضح لنا أن الاسلام قد شق طريقه قبل غزو المسلمين لها واكبر دليل على ذلك وجود مساجد ووجود مسلمين في بلاد البجة وانتشار الاسلام فيها حتى قبل فتحها وذلك عن طريق اختلاط العرب بهم وقد ذكر هذا الشي اكثر من مصدر عربي حيث ذكرت المصادر العربية أن هناك جماعات من قبائل جهينه وبلي ( واقول جهينه وبلي هم ابناء عمومه في النسب في قضاعة حيث أن نسب بلي هو بلي بن عمرو بن الحاف بن قضاعة وتلتقي معها قبيلة جهينه في جدهما الحاف بن قضاعة ) وذكر أن جهينه وبلي قد دخلوها قبل الفتح لغرض التجارة أو جذبتهم معادن الذهب أو المراعي ولقد ساهمت جهينه كثيرا في نشر الاسلام هناك بين افراد النوبيين انفسهم فلقد اسلمت اغلب قبائل البجة ومن بينها قبيلة مشهورة هناك اسمها الحدرات . حيث كتب المسعودي في عام 935 م عن قبيلة الحدارت حيث يقول : الحدرات وهي فرع من فروع قبائل البجة أي النوبة قد اعتنقت الاسلام تحت تاثير المسلمين الذين يعملون في المناجم الموجوده هناك ( واقول أن من بين القبائل التي عملت بالمناجم وتاجرت بالذهب النوبي هي قبيلة جهينه كما اشارت اغلب المصادر العربية والاجنبية واقصد الرحالةالمستشرقين الغرب بل من اولهم كما اوضحنا ذلك سابقا وذلك قبل الفتح الاسلامي لها ) وايده ابن حوقل عام (977) نقلا عن المولف الانجليزي ترمنجهام في كتابة الاسلام في اثيوبيا حيث يقول : أن قبيلة اخرى من القبائل الكبيرة تعيش في وادي بركة عند الاريتريا بها كثير من المسلمين وعليها ملك مسلم ( وهذا يوكد لنا أن هناك ممالك اسلامية غير المملكة التي اعتلتها جهينه حيث توجد مملكة اعتلتها بقايا من الامويين بعد هروبهم من العباسين ابان سقوط دولتهم حيث هربوا عنهم بعيدا هناك في بلاد البجة وكونوا لهم دولهم اسلامية صغيرة عرفها التاريخ وذكرت في اكثر من كتاب من ضمن الممالك الاسلامية الصغيرة ) وهذا ما يوكد لنا نشر الاسلام هناك من قبل المسلمين وخاصة قبيلة جهينه لكثرتها في تلك الفترة في الديار المصرية خاصة وانطلاقها مع الجيوش الاسلامية فاتحة بلاد افريقيا . ويذكر محمد سليمان الطيب في كتابة موسوعة القبائل العربية نقلاً عن المولف احمد لطفي أن اهم ذكر لقبيلة جهينه في السودان انهم وصلوا الى نيف وخمسين قبيلة ( وهنا يقصد المؤلف السودان الدولة الشقيقة مع باقي اجزاء جاراتها كالنوبة والحبشة وايضا اصحح خطاء وقع به المؤلف هو لا يعتبر خطاء ولكن أملاً منا في بحث متكامل وصحيح من كل جوانبه واكثر دقة وخطاءه في قوله قبيلة جهينه وصلت نيف وخمسين قبيلة والصحيح بطون وليسوا قبائل لان جهينه قبيلة ومن ثم عمارة أو شمل ومن ثم بطن ومن ثم فخذ ومن ثم عشيرة وهكذ وهذا هو المتبع في طبقات النسابين جميعا مع اختلاف بسيط في بعض الالفاظ ) فقد انتشرت قبيلة جهينه على ضفاف النيل الازرق واستقر بعضهم في الجزء الممتد من الجنوب المصري إلى كردفان ودارفور .


    مملكة سنار الجهنية الاسلامية (قبيلة جهينه ملوك بلاد النوبة)

    لقد ذكرنا سابقا نقلا عن احمد لطفي في مسالك الابصار أن بعض افراد جهينه قد انظموا الى قبيلة كنز العدنانية وذلك في عام 649م أي بعد سنتين من رجوعهم من صحراء ليبيا وقد ساعدوا قبيلة كنز في فتح بلاد النوبة ( بلاد البجة ) جنوب مصر وامتلاك مناجم الذهب هناك . ( حيث اتحدت القبيلتان وكونت بينهما حلف كما اشرنا الى ذلك سابقا لنشر الاسلام هناك في تلك الديار وتوسيع رقعة ممتلكاتهم في تلك الديار والمحافظة عليها بهذا الحلف ضد أي عدو ) ويوكد ذلك ابن خلدون ايضا في تاريخه حيث يقول : عن قبيلة جهينه قد شاركت قبيلة جهينه في الاحداث التي مرت في صعيد مصر واسوان وما بعدها جنوباً إلى بلاد النوبة ( البجة ) ثم بلاد الحبشة وان قبيلة جهينه قد دخلت بلاد الحبشة في بادي الامر ثم استقر بها الامر في بلاد النوبة ( البجة ) وكانوا بادية لم يتحضروا وقد دخلوا بسبب قوتهم ومنعتهم بالمصاهرة من ملوك النوبة وتزوجوا من النوبيين وقد جرت الدماء الملكية النوبية إلى قبيلة جهينه وخصوصا من صاهروهم وتزوجوا منهم بالتحديد وحيث أن عادات هولاء الملوك من توريث ابن الاخ أو ابن البنت اذا لزم الامر ( عندما يتوفى الملك ولا يوجد له عقب ذكور وله حفيد من احدى بناته فانه يتولى الملك وهذا ما انتهجته عدة قبائل في النوبة كقبيلة كنز العدنانية وجهينه اذا ما تاكدنا من ذلك حيث تذكر بعض المصادر انهم اعتلوها بالسيف ) ولكن هل هذه هي الطريقة التي حصل بها افراد قبيلة جهينه في النوبة على اعتلاء عرش ملك النوبة سنين طوال ونشروا الاسلام ام انهم اعتلوا عرشها بالحرب والسيف ؟

    لانه قد اختلف في ذلك في اكثر من مصدر فهناك مصادر تقول بالحرب وهناك مصادر تقول بالزواج والمصاهرة ونحن هنا لا فرق لدينا وما يهمنا هو أن قبيلة جهينه حكمت بالفعل وكونت مملكة هناك واسمها مملكة سنار التي كان اسمها مملكة علوه وعاصمتها سوبا ، والذين كسروها يقال لهم عشيرة العبدلاب من فخذ القواسمة من بطن رفاعة من عمارة مالك من قبيلة جهينه وسوف نعرج على هذه القبيلة في السودان حيث رجعت الى السودان واستقرت به بعد انهيار مملكتهم هناك في النوبة وسوف يكون هناك بحث خاص أن شاء الله عن قبيلة جهينه هناك في الايام القليلة القادمة أن شاء الله حيث تنتشر هذه العشيرة هناك هي وباقي ابناء عمومتها في السودان في السودان الاوسط وثابت نسبهم في قبيلة جهينه كما وضحت المصادر والمراجع فمن الذين يقولون أن جهينه صاروا ملوكاً لمملكة سنار الاسلامية بالزواج والمصاهرة الاستاذ الطيب في الموسوعة حيث عبر عن هذه الحادثه بقوله ممكلة سنار حيث يقول : وتنسب ( العبدللأب ) الى رجل يدعى عبدالله بن جماع العبدللاب القاسمي الرفاعي الجهني والذي اسهم بالقضاء على ( مملكة سوبه ) واسس ( مملكة سنار ) ويقول ايضا احمد لطفي في كتابه مسالك الابصار يظهر من أن الطريقة التي اتبعتها جهينه لاعتلاء عرش الملك في بلاد النوبة هي الطريقة المتبعة عن اغلب القبائل البدوية لكي تتحضر ولكن جهينه رفض اغلبها التحضر وبقوا على ما هم عليه من بداوه اذا ما استثنينا بعض قبائل ربيعة بن معد العدنانية فقد تحضروا بعد بداوتهم ومن امثال ذلك قبيلة كنز العدنانية في اسوان. ( وقبيلة كنز العدنانية النسب حكموا ايضا هناك وكونوا لهم مملكة اسلامية اسمها مملكة مقرة الاسلامية وكانت بمساعدة من جهينه ايضا بسبب الحلف الذي ذكرناه سابقا بينهما وكانت بجوار ممكلة سنار الجهنية والتي اعتلاء عرش الملك بها رجال جهينه بمساعدة بطون من قبائل الفونج الاموية النسب ولقد افادت المصادر بذلك وهي مستافضة ومتواترة بالنقل والمشافهة ) ومن الذين يقولون انها بالحرب والسيف الاستاذ مكي شبيكة في كتابه السودان عبر القرون ووضع جهينه حكام لها مع الفونج واسمى الدولة دولة الفونج الاسلامية وبالتاكيد هي ايضا دولة جهينه الاسلامية لان حكامها من الفونج وبالتحديد الملك عمارة دونقس ( يقال أن اصول الفونج من بني امية ) ورجل من جهينه هو الملك عبدالله جماع الجهني ( طبعا سمى جماع لانه جمع بطون وعشاير من قبيلة جهينه وغيرها من القبائل الاخرى في السودان الاوسط ) ومما يوكد ايضا حكم الملك عبدالله وجماعته العبدالاب من جهينه لجميع القبائل هناك يقول المؤلف الطيب في كتابة موسوعة القبائل : لم يكن العبدللاب مجرد زعماء للشعبة الشمالية من رفاعة من جهينه ( ويقصد المؤلف بالشعبة الشمالية كما سوف نوضح في بحثنا عن السودان أن شاء الله يقصد عشيرة العبدلاب من فخذ القواسمة من بطن رفاعة من شمل أو عمارة مالك من قبيلة جهينه وهذا هو المتبع والصحيح لدى طبقات النسابين كما اسلفنا سابقا ) ويكمل حديثه ويقول : بل كانوا كذلك حكاماً إقليمين لهم السلطة المطلقة والمركزية الكاملة على جميع القبائل التي تعيش في الشطر الشمالي ومملكة سنار ( وهي المملكة التي اسسوها ابناء جهينه هناك ) ومما يوكد انتشار بطون جهينه في السودان الاوسط وهي المنطقة المنتشرة بها جهينه الى الان أي من وسط وجنوب السودان تجاه النوبة ما ذكره مكي شبيكه حيث يقول : وبتقلص الحكم المركزي في جهات دنقلة وبضعف سيطرة المماليك على اسوان سنحت فرصة لقبائل عربية أن تتسرب الى السودان امثال جهينه وفزارة الغطفانية ( أي ترجع الى السودان ومصر بعد أن حكموا في بلاد النوبة مدة وكونوا ممالك اسلامية ومن ثم انهارات ممالكهم الاسلامية بفعل مساعدات الممالك المسيحية وسلاطينهم هناك وفي البلدان الاوربية ) وتعمقوا في السودان الاوسط وبعضهم الى الغرب . ( وهذا يوكد نسب هولاء القوم الذين يعيشون اليوم في السودان وخاصة العبدالاب من القواسمة من رفاعة من جهينه ملوك مملكة سنار الاسلامية لانهم يعيشون في السودان الاوسط وهذا هو دليل نسبهم في جهينه فيجب على الباحث مقارنة ما يقراه من التاريخ وتتطبيقه على ترحال القبائل وتواتر الاخبار عنها ومن ثم يعلن الحكم على احقية انتماء بعض العشاير للقبائل وهذا هو حال القراين في علم النسب وهكذا تعلمناه من أهل النسب فعند تطبيقها على هولاء القوم يثبت لدينا انهم هم ملوك تلك الديار وانهم أي الموجودن اليوم في السودان الاوسط وخاصة العبدلاب هم بقايا قبيلة جهينه الحاكمون قديماً )اما بالنسبة لتحديد بداية المملكة تحديدا دقيقاً اقصد كعام هجري أو ميلادي فيصعب ذلك ولكن ما وجدته حول تاسيسها افادنا به الاستاذ مكي شبيكة حيث يقول : تاسيسها : كل الرويات توكد انها انهارت ( أي ممكلة علوه المسيحية التي عاصمتها سوبا ) على يد عمارة دونقس وهو من الفونج وحليفه عبدالله جماع من عربان القواسمة من رفاعة من جهينه والمرجح أن هذا الحلف قام بعد سقوط هذه الدولة المسيحية ( حيث انهم اقاموا دولة اسلامية وحكموها مناصفة بينهم ) فقد حكم عبدالله جماع العبدالاب القاسمي الرفاعي الجهني نحو 30 سنه وقد اضافوا لقب جماع عليه لانه جمع القبائل تحت امرته واستقر النظام والسيادة في الفونج وعبدالله جماع الجهني ( طبعا حكم عبدالله ثلاثين سنة ومن ثم حكم ابناءه واحفاده مده مائة عام تقريباً وهذا ما نقله مكي شبيكة في كتابه عن طريق المشافهة والتواتر هناك وعن طريق بعض المستشرقين الغرب الذين زاروا البلاد وهم من المسيح حيث توجد اثار كنائس قديمه حتى مع انتشار الاسلام في تلك البقعة الاسلامية ) الغريب بالامر أن قبيلة جهينه مع انهم اصبحوا ملوك تلك الديار فهم لم يتحضروا وقد قاله واكده المؤلفين سواء الرحالة المستشرقين أو الاخوة العرب عن أن جهينه هم ملوك بلاد النوبة ما زالوا على طبيعتهم المعروفة عنهم فلقد حكومها ونشر بها الاسلام وفي ذلك يقول المؤلف . يقول احمد لطفي السيد في كتابة : مع أن رجال قبيلة جهينه قد اصبحوا هم ملوك النوبة لكن ذلك لم يحضّر القبيلة ويجعلها تتحضر مثل بقية القبائل بل ظل اكثرها على بداوته القديمه كما كانوا في جزيرة العرب ( أي قبل هجرتهم للديار المصرية والسودانية وافريقيا بشكل عام فاتحين مع الجيوش الاسلامية عند تواجدهم في جزيرة العرب مهد القبيلة الام الى اليوم فذكر انهم كانوا بادية ولم يتحضروا ضنن منهم أن الحضارة تبعدهم عن ما هم عليه طوال السنين من شهامة وفروسية واكرام للضيف وفك للعاني وفزعة للمحتاج وعونا للمضيوم فاهلاً لكل مناقب الشرف يا قبيلتنا واهلاً لكل ما يسعى به رجالك المخلصين بسم الدين ونصرتن له ). همسة في اذن القاري على عجاله : قد يستغرب القاري احيانا تواجد العرب هناك في تلك الحقبة حتى مع انتشار الجهاد من المجاهدين المسلمين واقول لمن لم يستوعب تواجد الاصل العربي هناك وحكمه ايضا لتلك الديار الافريقية الغير ناطقة بلسان عربي ، تخيل انه حتى الحكم وصلت بهم العصبية انه لا يعتلي عرش الملك الا رجل من قبيلة من اصل قبائل العرب تخيلوا مع انهم غير ناطقي باللغة العربية اقصد السكان الاصليين الافارقة انفسهم مما يوكد انتماء الناس هناك للقبائل العربية وانه شرط لابد منه لاعتلاء حكم معين أو قيادة جهة معينه وان الحكام لا يحكمون أن لم يكونوا من قبيلة وهذا ما حصل لافراد قبيلة جهينه هناك فلولا ثبوت جهنيتهم المطلقة لما حكموا اصلا وصاروا ملوك تلك المملكة الالسلامية مملكة سنار يفيدنا في هذا الجانب ما قاله مكي شبيكي حيث يقول : والعربي في كل مكان يحتفظ بنسب القبيلة العربية التي هو منها مهما ابتعد عن موطنه الاصلي ( واقول هذا ما حصل مع عبدالله جماع حيث بينت المصادر انه من رفاعة من جهينه ) فان قوميته العربية وقبيلته أو بطنه الذي هو منها هو الاهم لذلك اصبح لا مكان لرجل لا ينتمي لقبيلة معروفة ( وجهينه هناك علم على راسه نار بعد انتشار في تلك الديار قادمة من الجزيرة العربية فاتحة مع الجيوش الاسلامية ) والتفاف الناس حول زعامة القبيلة المتغلبه في اقليمهم ( وهذا الشي ادخل بعض الافراد في قبيلة جهينه هناك ولكنهم معروفون عندهم بانهم احلاف وليسوا منهم )


    مملكة سنار الجهنية الاسلامية (قبيلة جهينه ملوك بلاد النوبة) نهاية دولة سنار الجهنية الاسلامية :

    اما عن نهاية هذه المملكة التي يحلوا لي بتسميتها ممكلة الفونج وجهينه الاسلامية لانا قبيلتنا هم من قد حكموها وصاروا ملوكها وقد اثبت التاريخ ذلك حتى لو لم نجد نهاية لهذه الدولة فالمصادر التي كتبت عنها قليلة وغير متوفرة للباحث هناك بشكل مناسب وخاصة نهايات الممالك الاسلامية هناك فما وجدناه كتبناه وعلقنا عليه وشرحناه شرحا وافيا ومما يوكد الغموض في نهايات الممالك الاسلامية هناك وخاصة مملكة سنار يقول في ذلك المولف مكي شبيكة معلقاً على ما ذهبت اليه وموكد ذلك حيث يقول : ممكلة سنار الاسلامية التي قامت على انقاض مملكة سوبه لم يتضح لنا على وجه التحديد هل كانت نهايتها تدريجية ام كانت بهجوم على عاصمتها سوبا وتخريبها على حسب الرويات التي ذكرت ذلك وهي ليست متاكده مما ذكرت أي اجتهادات وقياسات .. ولكن من يدري لعل الزمن كفيل لجلب كتاب بين يدي عن هذه المملكة مستقبلا أن شاء الله . فلقد سجلنا كل ما نعرفه ووجدناه عن هذه المملكة اضافة أن شعبها قد اشتغل بالتجارة ونشروا الاسلام في كل البقاع هناك وخاصة قبيلة جهينه حيث كان مركزها الرئيسي هناك أي حكمها ولقد اثبتنا ذلك سابقا وحتى باقي الشعب من القبائل الاخرى يشكر الاسلام والمسلمين نشرهم للاسلام هناك فلماذا لا نشكره نحن لابناء عمومتنا هناك وهذا هو الشرف الاعظم حتى مع زوال دولتهم مع مر التاريخ حتى لو لم يبين لنا التاريخ طريقة نهايتها ولكنه سجل لنا دولتهم ونشرهم للاسلام في تلك البقاع ولكن مع الاسف الشديد بدون شروحات مطولة عن هذه المملكة وهذا كل ما وجدته عنها وهذا شي طبيعي في مثل تلك الديار لبعدها عن من يسجل لها التاريخ بدقة متناهية واغلب ما نقلناه لمؤلفين نقلوا عن الرحالة المستشرقين فهناك في جعبة المستشرقين اخبار جهينه في تلك الديار وقد سمعت أن اغلب كتبهم التي قاموا بتاليفها عن افريقيا اغلبها في المتحف التركي باستنبول فهل من امل في الوصول اليها ؟؟؟؟؟ من يدري فلربما الايام ترحل بنا يوماً هناك ولو على سبيل السياحة وليس البحث ؟؟؟ وفي الختام هذا جزء بسيط من اخبار جهينه في تلك الديار الاسلامية وهذه هي مملكة جهينه التي اندثرت مع التاريخ فليسجل التاريخ لابناء هذه القبيلة على مر العصور قدم سبق هذه القبيلة في تلك البلاد بسبب الفتوحات الاسلامية واعتلاهم الملك بها سنين طوال . احبتي ما قدمناه عن تاريخ قبيلة جهينه في بلاد النوبة تحديدا وبلاد السودان يعتبر تاريخ بشكل عام والا فانه لنا مباحث اخرى أن شاء الله عن قبيلة جهينه في السودان واقصد دولة السودان بالتحديد كمصطلح ولكن احببت أن اكتب عن جهينه في افريقيا بشكل عام هنا لقرب بلاد النوبة من السودان وارتباطها بالنوبة وإلا فاني سوف اقوم بذن الله في الايام القليلة القادمة بالكتابة بشي من التفصيل المطول عن قبيلة جهينه في مصر والسودان والعراق والشام والاردن وفلسطين وليبيا وتونس والمغرب وغيرها ممن وجدنا به تاريخ للقبيلة به كلاً على حده وعن عدة مصادر في التاريخ والتراجم والانساب وغيرها مما يخدم القاري ويجعل الصورة لديه اكثر وضوحاً واشراقا مع وضوحها واشراقها الاقدمين تاريخنا عن قبيلتنا العريقة نحن نكتبه بايدينا نحن ابناء هذه القبيلة العريقة قبيلة جهينه ذات الامتداد العريق والنسب العتيق الضارب في اعماق الجزيرة العربية سواء هنا في نجد أو الحجاز فهما عينان في راس واحد ولا فرق بينهما فالجزيرة العربية مهدهما

    بقلم باحث قبيلة جهينة المشهور بـ (سليل العود)


    اقتباس من الكاتب الحزن الاكيد

    انساب اون لاين



    (عدل بواسطة الطيب شيقوق on 09-18-2008, 01:49 PM)

                  

09-18-2008, 09:09 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: الطيب شيقوق)

    الأخ الأستاذالطيب شيقوق
    لعمري لوجبة دسمة تحتاج لمذاكرة ومدارسة ونطمع في مزيد من المعلومات منكم ، والباحث سليل العودوالذي أراه في موقع جهينة موثقاً لجهينة في كل البلاد العربية
                  

09-18-2008, 06:08 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    قرات في احد المواقع الالكترونية عن حرب نشبت ابان عهود السلطنة الزرقاء بين الرفاعيين والضبانية
    وقد جاء في ذلك الموقع ما يلي :-

    عاش الضبانية في هذه المنطقة (القبوب) كما يعيش البدو في شبه الجزيرة العربية يتتبعون مواطن الكلاء لرعي الماشية التي يعتمدون عليها كمورد رزق أساسي بجانب الزراعة أو كما ذكر الراحل د. عون الشريف قاسم (الضبانية هم من جهينة يسكنون البطانة جهة القضارف والقلابات إلي حدود الحمران وغرباً إلي نهر الرهد، ومنهم مزارعون وأرباب إبل، وقد اشتهروا بالكرم حتى صار يضرب بقدح زعيمهم محمود ود زايد المثل، ومحمود ود زايد كان والده ناظراً للقبيلة في التركية وهو من مواليد قرية (شرنوب) علي نهر عطبرة 1821م) . والقدح المشار إليه اسمه (السرتيك يعني القارب الصغير) يقال أنه يسع مالا يقل عن خمسة جوالات من الذرة تخبز عصيدة (لقمة)، حيث تنقل إليه بواسطة ست قداحة أصغر تسمي (الدمير)، وأن أحد هذه الأقداح الستة موجود الآن بمتحف الخليفة بأم درمان، وأن القدح (السرتيك) قد حطم إهمالاً زمن المهدية، وهناك رواية تقول أن (قدح السرتيك) قد وحّل عجلاً عندما كان مليئاً (بالقمة)، وفي ذلك يقول شاعر ود زايد . (في قدح الضحى إتوحل الحولي ) لقد كان يملاء السرتيك وقت الضحي ويأتي الناس أفواجاً ويأكلون كل الوجبات إلي الليل . قال شاعره عبد الله ود مرين في كرم محمود ود زائد :

    مـن قومة الجهل مـن الكبار مـأمون يـانيل (الفرات) الفاض علي (سيحون) كان حـضر البرامكة مـا بقـصر دون وبالجـود والـكرم اشبـه لـي بهرون

    وكان يأتي إليه المحتاج من بعيد لسمعته بين جميع قبائل السودان بالكرم والشهامة وها هو شاعره يقول: جيتك من بيعد واطي الجمر والشوكة محمـود يا صـمد اليجـنك الـروكة صـقر المبـتر القـرع الحبش من دوكة وذات يوم جاءت إليه امرأة من (العمارنة) تطلب العون والمساعدة وها هي بعد مدحه تقدم طلبها بكل ثقة وتقول : يامـلك الـعرب الفـوق تاجه بتقلب جيـتـك ولـيه مـني لا تـغـلب بدور (الجالة) الوهطية الفوقة بتهيب بـدور (المنـجة) أحـلب وأشـرب بدور طايع الرقيق المابقولو ليهو العب فكانت إجابة الناظر ود زايد (أبشري بالخير (حرم) كل القلتيه تلقيه) .

    واقعة صقورة :-
    سميت بذلك (واقعة صقورة) فبعد الموقعة مباشرة توافدت الصقور علي جثث الموتى . وكانت الموقعة في أواخر عهد السلطنة الزرقاء بين قبيلة الضبانية وقبيلة رفاعة الشرق (الحمدة) وهي تسكن شرق النيل الأزرق . وكان السبب الأساسي الذي دفع هاتين القبيلتين للقتال ، كان لديهم ذرة مخزونة داخل "مطامير" وتركت تحت مسؤولية الشيخ الدقلاش، ولما سافرت قبيلة الضبانية طلباً للمرعي في سهل البطانة، سمعت بأن رسولاً من قبيلة الحمدة جاء إلي الشيخ (الدقلاش) وطلب منه تسليمه الذرة، وبالطبع رفض الشيخ ولكن قبيلة الضبانية نظرت إلي الأمر بأنه مهانة للقبيلة ورجعت ورفضت أن تعطي قبيلة الحمدة حتى نصيبها من الذرة عقاباً لها ورداً لشرف قبيلة الضبانية. وكانت الواقعة التي مات فيها إثناء عشر ألف شخصاً من قبيلة الضبانية وسبعة ألف شخص من قبيلة الحمدة . ويعترض الناقد (أبو كليقة) علي قول المؤلف (إن هذه الموقعة أدت إلي إنقراض قبيلة الضبانية) ويقول (إن أعدادهم أصبحت أقل مما كانت عليه قبل ذلك وهذه حقيقة ولكن الذي أعتقده كحقيقة وواقع إن الذي أدي إلي نقص أعداد الضبانية هو الثورة المهدية، وخاصة أن زعيم القبيلة كان قد رفض الخضوع لحكومة المهدية فتم اعتقاله بواسطة قوة من جنود الأنصار، وقد أدي ذلك لتجريد قبيلة الضبانية من جميع ممتلكاتها من إبل وماشية وذرة إلي أن حدثت مجاعة انقرض فيها عدد منهم وهاجرت جماعات منهم إلي الحبشة وهكذا تشتت القبيلة) . للزعيم محمود ود زايد شاعر أوردنا اسمه وهو (عبد الله ود مرين)، وهو شاعر مغمور وليست له شهرة في أوساط القبيلة بل لا يعرفه إلا القليل وقد دار حواراً بين ود زايد وشاعره حول الذرة (العيش)الذي هو كل شيء لأنه الحياة ولا يجود به إلا الكريم الشجاع جاء فيها : (1) الشاعر ود مرين : سمح إن كدبوه وجاء المطر بالليل وسمح إن صفصفوه وجابوا الجمال للشيل وسمح إن يممموه يجيب الدهب بالكيل وسمح إن أكلوه الما بلك الحيل (2) ود زايد : سمح إن كدبوه وجاء المطر بالعم وسمح إن صفصفوه وجابوا الجمال للحم وسمح إن يممموه يجيب الدهب بالخم وسمح إن أكلوه عزيمته بين حرم وهناك شاعرة هي جارية ود زايد لها قصائد في رثاء ود زايد وشجاعته وكرمه وقد حازت علي شهرة كبيرة بين أفراد القبيلة، ولها قصائد كثيرة في الشيخ محمود ود زايد تغني بها أفراد القبيلة وهي الشاعرة (خادم الله جقرة) .

    الاعتقال :-
    كان ود زايد في مقره (بالتومات) بنهر أتبره حيث صدر أمر الخليفة عبد الله سراً بتجريد قبيلة الضبانية واعتقال ود زايد. (ورد في مذكرات يوسف ميخائيل ص:136 ما يؤكد ذاك حيث كتب وفي سنة 1304هـ صدر أمر من الخليفة المهدي بحضور( كافة) أهالي الجزيرة ورفاعة أولاد أبو سن والضبانية ود زايد والعبدلاب ناصر ولد جماع) كان هناك أمراء بمدينة القضارف من جيش المهدية، حيث قاموا بمهمة الاعتقال وهم عوض الكريم ود كافوت –عبد الله الطريفي والحسن ود عبد الواحد لقد دارت معركة بين جيش الأنصار وبعض أفراد من قبيلة الضبانية بعد اعتقال ود زايد انتهت بقتل عدد منهم، واقتياد ود زايد إلي كسلا بصحبة ابنه محمد ثم أرسل إلي الخليفة بأم درمان، فأودع بسجن الساير في عام 1887م، حيث قضي بالسجن مدة أربعة سنوات . الساير هو (إدريس الساير من قبيلة الجوامعة في كردفان عينه المهدي رئيساً للمساجين وفيما بعد نسب إليه السجن العمومي بأم درمان). وفي هذا يقول عبد القادر سلاطين : " المرء في أم درمان يسمع مراراً وتكراراً من المارة في أقوالهم : لقد أخذوا فلاناً إلي الساير ومعني الساير عندهم هو السجن الذي يلقي المقبوض عليهم عذاباً شديداً ومجرد ذكر الكلمة يولد شعوراً بالاضطراب والفزع في نفوس سامعيها ." مكث ود زايد في سجن الساير حتى جاء العفو العام وعفي عنه ورجع إلي قبيلته ووجدها قد تشتت وتفرقت ولم تطل أيامه وفارق الحياة ودفن (بالمناصير) موقع بجوار قرية عصار جنوب مدينة القضارف .
                  

09-18-2008, 08:15 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: الطيب شيقوق)

    الاخ الحلاوي

    صحيح الرفاعيون لهم تاريخ جدير بالاهتمام وقد سبق ان كتب الزميل العبلابي ابو بكر الصافي ما يلي عن ممكلة العبدلاب :-

    العبدلاب هو لقب اطلق علي سلالةالشيخ عبدالله بن محمد الباقر بن محمد جبل ، وذلك نسبة للشيخ عبدالله نفسه كما كني الشيخ عبدالله بجماع فعرف بعبدالله جماع وذلك عندما فلح في جمع شتات القبائل البدويه الرعويه ذات الاصول العربيه .. والتي كانت قد دخلت للسودان من الجزيره العربيه - فكانت في اساسها البعيد تنتمي الي شتي قبائل الجزيره العربيه كجهينه، رفاعه،بلا،هوزان ،ربيعه ومضر ..... الخ ،وقبل ظهور الاسلام هاجرت هذه القبائل الي السودان القديم عن طريق ميناء عيذاب ( السوداني ) او ميناء مصوع عبر بلاد اثيوبيا واريتريا.
    وعند ظهور الاسلام وبداية الفتوحات الاسلاميه في مناطق شمال شبه الجزيره العربيه ومن ثم بلاد المصريين في سنة 640م فصارت مصر دولة اسلاميه ذات لسان عربي بدل لغاتها المحلية، ولتأمين الدوله الاسلامية من جهة الجنوب كان لابد من ان يمتد الفتح لصعيد مصر ،بلاد النوبه والسودان ، والكل يعلم بالحملات التي ارسلها عمرو بن العاص واتفاقيه البقط والي آخره ، دعوني اشرح لكم كيف كانت حالة السودان قبل هذه الفتوحات والذي كان مقسم الي ممالك مسيحيه متمثله في النوبه ، المقره ومملكه علوه فاخذت هذه الممالك تعيش في مناوشات مستمره مع الحكومات العربيه المسلمه في الشمال حتي عام 1323م سقطت الممالك المسيحيه النوبيه في الشمال ونشأت امارات تدين بالاسلام مما شجع هجره العرب المسلمين مع العلم ان هناك من العرب من سبقهم قبل الاسلام حيث مملكه علوه النوبيه المسيحيه( العنج ).
    وكانت هذه المنطقه بالتحديد محصوره بين النيلين الازرق والابييض ونهر الاتبرا وحرفه العرب هناك الرعي والترحال تحت سلطه مملكه علوة وكانو اشتاتا حتي عام 1504م حيث استطاع الشيخ عبدالله بن محمد الباقر وهو من احفاد المهاجرين العرب الذين اتخذوا من منطقة سوكن في شرق السودان موطنا لهم ، وكان جماع عالما ورعا ورجلا حكيما مما جعل القبائل العربيه الباديه ان تسلم له زمام امورها لما وجدوه من شده وظلم من الحكام النوبيين (العنج ) وكذلك شجعم علي التجمع حوله المؤآمرات بين الحكام والامراء في العاصمة سوبا مما اضعف المملكة والحق الهوان بها .
    وفي سنة 1505م جمع عبدالله جماع كل هذه الاشتات ونصبوه زعيما علي كل الفروع ذات الاصول العربيه فلقبوه بجماع لما قام به تجاههم ففكر بفكر القائد الهمام الحكيم وعقد تحالفا مع ملك الفونج في منطقة سقدي بالقرب من سنار وكونوا جيشا كبيرا حاربوا به الملوك العنج في عاصمتهم سوبا ثم في قري شمال الخرطوم عند جبل الريان ( جبل جاري ) حتي هزموهم - وكونوا علي انقاض مملكتهم المسيحيه دوله اسلاميه سودانيه واحده شملت كل حدود السودان المعروفه واستمرت لاكثر من ثلاثمائه وسته عشر عاما كامله اي حتي عام 1821م ، واذا بعبد الله جماع يقوم بنشر الدعاه في جميع ارجاء السودان لتعليمهم امور دينهم ونشر الاسلام في الاماكن التي لم يدخلها الاسلام وكان لهم الفضل المشهود بنشر الاسلام في السودان وهذا ماغيب تماما في تاريخ السودان الحديث . وطوال عهد دوله السودان المستقله لثلاث قرون وتذيد بقي العبدلاب يشكلون مع الفونج الاساس القوي في سلطة الدوله ونفوذها .
    مقتبس من كتاب الشيخ عجيب والدوله الاسلاميه في سنار للكاتب الدكتور صلاح محي الدين محمد
                  

09-18-2008, 10:21 PM

عبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
<aعبدالرحمن عبدالله أبوشيبة
تاريخ التسجيل: 08-11-2005
مجموع المشاركات: 1286

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: الطيب شيقوق)

    Quote: العقليين : لم أجد تحديد لمواقعهم بالكتيب


    الأخ الحلاوي
    سلام من الله عليك ، بالنسبة لأهلك العقليين هم من ذرية عقيل بن أبي طالب وبحسب النسب المتواتر فإن جدهم رياش بن محمد طريف هو الذي قدم إلى ما يعرف بالسودان حالياً بلاد الحبشة سابقا ، رياش هذا تزوج من إبنة الشيخ عبدالله العلاطي من قبيلة رفاعة وأنجب منها سعد وسعودثم غفل راجعاً إلى الحجاز وعندما عاد للمرة الثانية وجد زوجته قد انتقلت إلى رحمة الله فعوضه الشيخ عبدالله العلاطي بأختها وأنجب منها جبرة ومخيتيم//
    قبيلة العقليين بالسودان تنتشر في جنوب الخرطوم ومنطقة الجزيرة وشرق النيل الأزرق // وللمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة موقع منتديات العقليين.

    أخوك عبدالرحمن أبوشيبة العقلي
                  

09-18-2008, 10:47 PM

مهدى الصادق السيد
<aمهدى الصادق السيد
تاريخ التسجيل: 05-11-2005
مجموع المشاركات: 2255

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاخوة القواسمة لكم التحية والتقدير انتم اهلنا واحبابنا
    الاخ عبد الرحمن قرية القريقريب والعزازة بها رفاعيون كثر لم تذكروا لنا عنهم اى شى ارجو شاكرا ان تكتبوا لنا عنهم لكم التحية والتقدير كرام
                  

09-19-2008, 07:47 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: مهدى الصادق السيد)

    الاخ عبد الرحمن ابو شيبة

    تحياتي

    Quote: رياش هذا تزوج من إبنة الشيخ عبدالله العلاطي من قبيلة رفاعة


    هل علاقة العقليين برفاعة مجرد علاقة مصاهرة؟


    Quote: العلاطي


    هل العلاطي ام الغلاتي ؟ لاني اعلم ان لدينا في الدندر قبيلة الغلاتيين وهي من بطون قبيلة رفاعة

    لك خالص الود
                  

09-19-2008, 01:21 PM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    نرفع البوست
    لحضور مزيد من الرفاعة
    الشفيع
                  

09-20-2008, 07:20 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    Quote: ويعترض الناقد (أبو كليقة) علي قول المؤلف (إن هذه الموقعة أدت إلي إنقراض قبيلة الضبانية) ويقول (إن أعدادهم أصبحت أقل مما كانت عليه قبل ذلك وهذه حقيقة ولكن الذي أعتقده كحقيقة وواقع إن الذي أدي إلي نقص أعداد الضبانية هو الثورة المهدية، وخاصة أن زعيم القبيلة كان قد رفض الخضوع لحكومة المهدية فتم اعتقاله بواسطة قوة من جنود الأنصار، وقد أدي ذلك لتجريد قبيلة الضبانية من جميع ممتلكاتها من إبل وماشية وذرة إلي أن حدثت مجاعة انقرض فيها عدد منهم وهاجرت جماعات منهم إلي الحبشة وهكذا تشتت القبيلة) .



    أبناء العمومة:

    ود شيقوق ..

    الحلاوي ..


    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته،

    الصواب يميل نحو كلام الناقد أبو كليقة ..

    وعندنا في ذلك رواية من شاهد على المقتلة إلى أبنائه ومنهم أبي يرحمهم الله جميعاً ..

    سأعود بالتفصيل ..

    دمتم بخير ..


    أخوكم

    جاد


    تم تعديل جملة كتبتها قبل الإفطار .. ما عارف طلعت كيف ..

    (عدل بواسطة JAD on 09-20-2008, 09:50 PM)

                  

09-20-2008, 07:31 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: JAD)

    الاخ جاد

    Quote: وعندنا في ذلك رواية من شاهد على المقتلة إلى أبنائه ومنهم أبي يرحمهم الله جميعاً


    يا زول اخوك يبراك بجاى وبجاى قايلك من ناس البندر اتاريك لحمة دم

    يلا نحن في انتظارك يا قريبي لنسمع منك حلو الحديث .
                  

09-21-2008, 04:05 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: الطيب شيقوق)

    أبناء العمومة جميعاً ... السلام عليكم ورجمة الله وبركاته ... تحول البوست للتوثيق وهذه محمدة كما أصبح مصيدة ، نرحب بالرفاعيين الذين انضموا إلينا : جاد - أبوشيبة ، بعد التوثيق للرفاعيين ، ننتظر حديث الوحدة وتصوراتكم للكيان الجامع .
                  

09-21-2008, 12:18 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الأحباب الكرام::


    الضباينة من رفاعة ورفاعة من جهينة .. هذه المعلومة التي استقاها أبي عن جدنا واستقيناها منه عليهم جميعاً رحمة الله ..ولا يقبل الجدل في ذلك ..

    جاست بقايا جنود الخليفة الله عبدالله (الجهدية الزرق) العائدة من الحبشة خلال ديار الضبانية ومن جاورهم من القبائل .. الحملة كانت عبارة نهب مسلح لخيرات القبيلة .. وزادت هذه الحملة شراسة بعد اعتقال شيخ القبيلة محمود ود زايد ومساعديه ..

    استنفر فرسان القبيلة وقاوموا هذه الحملة بما لديهم من السلاح الأبيض مقابل جنود المهدية المسلحين بالأسلحة النارية فكانت البطولات التي لا تصدق .. استحر القتل ومات الضباينة أرتالاً دفاعاً عن عروضهم وأموالهم ..

    كان هناك صبي صغير لم يتجاوز عمره الثامنة .. كان شاهداً هذه المقتلة .. شهد إخوته الكبار يقاتلون ويصرعون الواحد بعد الآخر .. هذا قتل وذاك كسرت رجله .. ثم استلت أخواته وعماته السيوف للذود عن الروح والعرض .. كانت مشاهد القتل التي أعملها الجهدية الزرق لا توحي بأن لأولئك السفاحون أي صلة بالإسلام ولا المروءة .. حيث استغلوا ما بأيديهم من أسحلة نارية لقتل حتى الأطفال والنساء ..
    تلقى ذلك الصبي أمراً من أخواته بالهرب طلباً بالنجاة ..

    فروى ذلك الصبي رحلته شفاهة لأبنائه قائلاً:

    كنت اجري وأسير الليل والنهار قاصد البحر (النيل الأزرق) فمريت على رجال شياب حابساهم الجهدية ليفتلوا لهم الحبال من لحى الأشجار .. فأدوني نعلات وقالوا لي أجرى لو شافوك الجهدية بكتلوك .. لبست النعلات وواصلت المسير .. لمن وصلت البحر وصل معاي فارسين من الجهدية .. شالوني سوا ورموني في البحر .. فمسكت في حجارة في قاع البحر وصبرت وأنا أسمع شتمهم وسبهم يقولوا مات ود الكلب وألفاظ تانية .. بعد داك عمت تحت الموية لحدي ما أبعدت شوية وبديت أعوم وهم شايفني من بعيد لكن ما بعرفوا العوم ..
    طلعت من البحر ومشيت مع القيف لحدي ما وصلت أب حراز وبعدها واصلت حتى منطقة الأشراف .. واستقريت هناك عند أحد الأشراف اسمه (أبوالقاسم) ..

    نتابع::

    (عدل بواسطة JAD on 09-21-2008, 12:30 PM)

                  

09-21-2008, 12:22 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)


    قالوا عن ذلك:

    شب ذلك الصبي وحمل معه كريم الصفات التي تميز بها كباره من شجاعة وكرم ومروءة .. وسرعان ما أصبح رجلاً ثرياً صاحب رزق واسع من البقر والغنم.. فأحبه ذلك الفريق .. وزوجوه من كريمتهم التي تسمى (بت بادي) وهي من النساء الوارثات لأراضي زراعية واسعة على البحر .. ولم يرزق منها بالولد .. ثم تزوج بأخرى من قبيلة العامراب .. رزق منها الأولاد والبنات .. ذلك الصبي النجيب والذي أصبح رجلاً يشار له بالبنان في كل محمدة .. هو ضوءالنور الإمام أبو صرة .. والد أبي دفع الله وأعمامي الإمام، محمد أحمد والحسن عليهم جميعاً رحمة الله ..

    محنة وادي القبوب .. ومجاعة سنة 6:

    يعتبر وادي القبوب (قبوب ود زايد) من أخصب الأراضي الزراعية في منطقة القضارف وإلى تاريخ اليوم ينتج الذرة والسمسم (وقد غنت له المرحومة الفلاتية – يا سمسم القضارف) .. كان هذا الوادي ينتج كميات وفيرة من الذرة والسمسم يمد بها منطقة القضارف وما حولها .. وحتى تجار العيش كانوا يضربون أكباد الإبل للقضارف لجلب العيش لمناطق السودان ذات الشح .. فكان الوادي كفيل بدرء شبح المجاعة عن السودان ..

    إلا أن حملات السلب والنهب والقتل التي أصابت ديار الضباينة والمنطقة ككل وتشتيت شمل المزارعين لم تترك للناس مجالاً للالتفات للزراعة .. وكان هذا أكبر عامل في حدوث مجاعة سنة الشهيرة ..
    نتابع...
                  

09-21-2008, 07:25 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)


    ود زايد في المعتقل::

    مارس الخليفة عبدالله أسوأ أنواع التعذيب في حق شيوخ رفاعة ومن ضمنهم ود زايد .. فيذكر أن السجانين كانوا يغرزون الإبر في أقدام ود ويجبرونه على المشي عليها .. ومارسوا معه أفظع من ذلك .. كل ذلك طمعاً في أن يجدوا منه كلمة ذل أو خضوع ولكنهم باءوا بالخيبة الكبرى فما أراهم في نفسه ضعفاً قط ..


    الخليفة عبدالله وقدح ود زايد::

    أمر الخليفة بإحضار قدح ود زايد .. فما استطاعوا حمله إلا بعد أن قسموه إلى قسمين وعادلوه على ظهر بعير .. فلما رأى الخليفة القدح .. قال لود زايد دا بتملاه كيف آ عربي؟؟

    فقال له ود زايد أنا زمن ملي فات أملاه إنت (آ ود الغلفاء) ..

    بعض القداح الصغيرة التي كان ينقل بها الزاد للقدح الكبير موجودة في متحف بيت الخليفة .. إلا أن القدح الكبير اختفى .. وتقول أحد الروايات أنه نقل إلى بريطانيا في الاستعمار الإنجليزي ويوجد الآن في أحد المتاحف هناك ..

    يتبع ..
                  

09-21-2008, 09:19 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: JAD)

    الاخ جاد


    Quote: .. ذلك الصبي النجيب والذي أصبح رجلاً يشار له بالبنان في كل محمدة .. هو ضوءالنور الإمام أبو صرة .. والد أبي دفع الله وأعمامي الإمام، محمد أحمد والحسن عليهم جميعاً رحمة الله ..


    الله يخليك على هذه الرواية الرائعة التي تحكي عن بسالة جدكم ضو النور وبالتاكيد والدكم الذى يحتفظ بهذه الذكريات يشابه عمنا الطيب ود شيقوق الملقب (هبوب الليل) الذى يحكي لنا عن روايات لا ندر من اين لهذا الامي بتلك التفاصيل التاريخية. عمنا الطيب - رحمه الله - كان يتجمع حوله الضيوف في المناسبات ولا يملك المستمع اليه الا الصمت .

    [
    Quote: QUOTE]محنة وادي القبوب .. ومجاعة سنة 6:


    يعتبر وادي القبوب (قبوب ود زايد) من أخصب الأراضي الزراعية في منطقة القضارف وإلى تاريخ اليوم ينتج الذرة والسمسم (وقد غنت له المرحومة الفلاتية – يا سمسم القضارف) .. كان هذا الوادي ينتج كميات وفيرة من الذرة والسمسم يمد بها منطقة القضارف وما حولها .. وحتى تجار العيش كانوا يضربون أكباد الإبل للقضارف لجلب العيش لمناطق السودان ذات الشح .. فكان الوادي كفيل بدرء شبح المجاعة عن السودان ..


صحيح يا جاد اخوي حكى لنا اهلنا عن الاراضى القبوب وهي العالية الخصوبة . لم تكن وقتئذ اى تراكترات الحراته وانما كان الحريق الذى يمارسه اهلنا بعد هطول الامطار ونمو الحشائش ومن ثم احراق القش البائت الذى ينمو بين فتحاته قش الخريف الجديد وفي هذه الحال تحرق النار الاخضر واليابس وتصير الارض عالية الخصوبة بفعل الحريق كما انها في اغلب الاحوال لا تنمو عليها الحشائش الطفيلية طالما تم احراق النامي منها وكذلك ما تبقى من بذور داخل الجحرة .
                  

09-21-2008, 10:15 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الحبيب ود شيقوق ..

    رحم الله عمنا الطيب شيقوق (هبوب الليل) لله درهم من قوم ..ألقابهم تحمل سمات سيرتهم العطرة .. وإن جلسة مع ذلك العلامة تساوي لي الكثير .. فيا ليت شعري هل أجلسن ليلة مع هبوب الليل إني إذاً لسعيد .. ولكن هيهات .. فقد مضى إلى رحاب ربه مغفوراً له بإذن الله .. ولا أقول مات فمن ترك أمثالكم حي يرزق أخي الطيب ..

    أتابع ما تبقى من وقائع عن اعتقال ود زايد ..

    خالص الود

                  

09-21-2008, 10:57 PM

JAD
<aJAD
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4768

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    خروج الشيخ محمود ود زايد من المعتقل::

    بعد ظهور نذر دخول الجيش الإنجليزي الغازي شمال السودان .. أطلق الخليفة عبدالله شيوخ ونظار القبائل العربية النيلية الذين كان يحتجزهم في أم درمان ومن ضمنهم الشيخ ود زايد .. وكان أول ما بدأ به البحث عن ابنهم ضوءالنور .. فحضر لمنطقة الشرفة قائلاً سمعنا أن ولدنا ضوءالنور جاء عندكم .. فأنكروا وجوده عندهم ضناً به لما رأوا فيه من نجابة وفروسية .. ثم واصل ود زايد مسيرة للم شمل القبيلة .. وكان أتباعة قد حضروا أم درمان عندما علموا بقرب إطلاقه .. فساروا معه في منطقة الجزيرة .. فسألهم مرة وقد تجمعوا حوله ..(إنت مع شنو آ قوم) قالوا له: (نحن ما بيكا يا سيدي) .. فأخذت تلك البقعة اسم بيكا .. وهي قرية معروفة إلى الآن باسم قرية بيكا ..
    واصل ود زايد بعد ذلك المسير إلى القضارف ولكنه ما لبث أن مات هناك بعيد وصوله .. وعرف الناس فيما بعد أن الخليفة عبدالله قد سممه بسم السويق الذي يقتل ببطء انتقاماً منه بعد أن استعصى عليه إذلاله .. رحم الله الشيخ محمود ود زايد ..

    قبيلة الضباينة موزعة في مناطق متفرقة في وسط السودان .. فأغلبهم بقي في مناطقهم الأصلية في القضارف وأعالى نهر عطبرة ومناطق دوكة .. وبعضهم تفرق في مناطق الدندر، الجزيرة في مناطق رفاعة، الشريف يعقوب، ود المهيدي، الميعة، القرية 40، وداي شعير، الطليح ، بيكا ، مناطق ريفي المناقل، وفي الخرطوم (بتري)، الشرفة حيث أسس جدنا ضوءالنور أسرة كبيرة امتدت لتصبح قبيلة كبيرة من أبناءه وأحفاده، إضافة إلى انتشار الضباينة في مناطق أخرى بالسودان غير التي ذكرت.وتوجد مشيخة حالياً في منطقة القضارف ومن قراهم التومات، أم شجرة، شاشينا، عصار ، ومنهم أعدداد كبيرة في دوكا وفي أحفاد عمات الوالد بنات الشيخ البكري.



    بعد تلك المظلمة للضباينة لم تدم دولة الخليفة عبدالله طويلاً حيث عدا عليها الإنجليزي فمات الجهدية الزرق أرتالاً بالسلاح الأقوي كما استخدموا هم السلاح الأقوي ضد الضباينة وغيرهم من السكان .. وتلك سنة الله في الظالمين .. ولم نفرح لذلك لأنه عدوان أجنبي استهدف بلادنا..


    غير أني أقول فيما كان بين أسلافنا والجهدية الزرق (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون) صدق الله العظيم ..


    انتهت مداخلتي عن مقتلة الضباينة واعتقال ود زايد .. وأعلم أن عند البعض الكثير عن هذا الرجل .. ولهم فيه أشعار تسجل مآثره ..
                  

09-22-2008, 04:04 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: JAD)

    ابن العم جاد
    من خلال هذا البوست نريد أن نوثق للأدب الشفاهي في رفاعة ، هؤلاء أعلامنا أمثال الشيخ ود زايد وغيرهم ممن نجهل تاريخهم ، نرجو ممن يملك أية معلومات أشعار ، أمثال ، نوادر أن يرسلها لنا لتوثيقها وكتابة تاريخ رفاعة بأيدي بنيها وليس بإنطباعات المستعمرين أو أذيالهم في السودان ، ومما لا شك فيه أن الأجيال الحالية من بني رفاعة وأبناء السودان الآخرين يغيب عنهم الكثير عن دور رفاعة في تغيير ديموغرافية السودان بثقله الأعظم ، ننتظر المزيد ...واصل
                  

09-23-2008, 04:01 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    للرفاعيين من خارج سودانييز أون لا ين تواصلوا معي عبر هذا الإيميل للتنسيق :
    [email protected]
    00971505711513
                  

10-01-2008, 06:36 PM

عادل فضل المولى
<aعادل فضل المولى
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 2165

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    فوق
    UP
    رفاعة الهوي
                  

10-05-2008, 08:26 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عادل فضل المولى)

    شكراً ابن العم عادل فضل المولى على الحضور والبافي في الماسنجر
                  

10-06-2008, 06:55 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كُترانج بضم الكاف هي ‏‎ ‎احد القرى‎ ‎القديمة والتاريخية في‎ ‎السودان‎ ‎وبالتحديد‎ ‎تقع‎ ‎علي الضفة‎ ‎الشرقية للنيل الازرق ‏علي خط الطول 32.57 شرقا وخط العرض 15.16 شمالا وتبعد عن‏‎ ‎العاصمة‎ ‎الخرطوم‎ ‎‏58‏‎ ‎كيلو متر‎ ‎‏36‏‎ ‎ميلا وبها ثاني مسجد اسس في السودان وكان بها اكبر مجمع لتعليم الدين (الخلاوة‎) ‎حيث تعلم بها الكثير من ‏الاعلام منهم محمد احمد المهدى والشيخ العبيد ودبدر والشيخ‎ ‎ابراهيم الكباشي يرجع تاريخ‎ ‎كترانج‎ ‎الي ماقبل ‏الاسلام‎ ‎وكانت بها اثار لكنيسة تعرف بالدنيقلة نسبة لكلمة الدانقيل وهو مايعرف الان بالطوب‎ ‎الاحمر وعند ‏قدوم الاسلام الي السودان كان لكترانج القدح المعلاء في ذلك حيث قدم‎ ‎لها الشيخ عيسي بن بشارة الانصارى ‏احد احفاد الصحابي الجليل جابر بن عبدالله‎ ‎الانصارى رضى الله عنه فاسس بها الجامع العتيق وذلك في القرن ‏العاشر الهجرى وقد‎ ‎تحدث عنها كثير من الرحالة الذين قدمو للسودان ومنهم من قال انه من حلفاية الملوك‎ ‎حتي سنار لم يجد في طريقه الا العيلفون وكترانج والكاملين واربجي في‎ ‎كترانج‎ ‎الان بعض القبائل وهي‎ ‎الرفاعيين وهم القبيلة الاصلية .
                  

10-06-2008, 08:05 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    :

    ويذكرون ان السيد عامر من نسل الحسين بن اسماعيل بن عبدالله بن موسى الكاظم ،وفيها عدة بطون من اشهرها:
    التباراب ابناء تابر وفي الدخينات العوامرة جنوب الخرطوم خور باسمه ومنه ينحدر الشيخ المؤذن العامري الذي ذكرته طبقات ودضيف الله .
    ومنهم العبدناب وجدهم عبدالنبي والتويراب نسبة لجدهم توير او ثوير والسواجير ابناء ساجور ومنهم الصابونابي وتذكر روايتهم ( عن الشيخ الفكي بلال بن توير بحلة قدالة الفكي بلال بمنطقة %
                  

10-06-2008, 08:08 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    من كتاب ( تاريـخ وأصُول
    العَرب بالسُّودان ) للكاتب :الفحل الفكي الطاهر
    :-
    كان عرب الحجاز واليمن يسمون السودان (بر العجم). وكان قدماء المصريين يسمونه (نوب) أو (نب)4 أي أرض الذهب5 ولذلك سمى سكانه بالنوبيين أي سكان بلاد الذهب. وأما لفظ "السودان" اسماً فأول من أعلنه خديوي مصر محمد علي باشا عام 1240 هجري في أوراقه الرسمية بعد الاحتلال التركي المصري سنة 1236 هجرية.

    دخول جهينة وفزارة
    سميت كل من القبيلتين العربيتين جهينة وفزارة باسم جدها الأول.
    نسب جهينة
    فقبيلة جهينة جدهم الذي إليه ينتمون هو جهينة بن زيد بن ليث بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مازن بن حمير بن سبأ بن يعرب بن يشجب بن قحطان. وقحطان أبو اليمن كلها وإليه يرجع نسبها وقد افتخر بهذا النسب حسان بن ثابت صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وشاعره بقوله:
    نحن بنو الشيخ الهجان الأزهر قضاعة بن مالك بن حمير

    نسب فزارة
    هو فزارة بن شيبان بن محارب بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان. وعيلان هو ابن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وعدنان هو جد النبي صلى الله عليه وسلم؛ ونسبه إلى الخليل إبراهيم عليه الصلاة والسلام.
    لقد كانت القبيلتان، جهينة القحطانية، وفزارة العدنانية، تسكنان من ينبع إلى حد القلزم. فلما جاء الإسلام التحق رجال القبيلتين بجيش الأمير عمرو بن العاص فاتح مصر والإسكندرية؛ فلما تم له الفتوح صدر له الأمر من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، بأن ينتخب أميراً ويرسل معه جيشاً إلى صعيد مصر.
    وفي سنة 20 هجرية انتخب الأمير خالد بن الوليد أو خالد بن سعيد، ومعه جيش كبير، ففتح بلاد الفيوم والبهنسا، وقضى على شوكة الروم. ومن ثم توجه إلى أطراف بر العجم وبلاد نوب، أي السودان اليوم؛ فقوبل بالطاعة وقبول الإتاوة، أي الجزية من كل البجاة والنوبيين. ودخل البعض في الإسلام، كما ورد ذلك في الفتوحات للمقريزي والبهنساوي.
    ولما رأى بنو جهينة وفزارة المراعي الخصبة والمياه العذبة، ارتحلوا بأموالهم ونسائهم وأولادهم عن طريق (المحواد) المعروف اليوم بقناة السويس؛ وكان طريقاً مسلوكاً، فنزلوا صعيد مصر، حيث الأراضي الخصبة والمياه العذبة.
    وفي سنة 32 هجرية دخل الأمير عبد الله بن سعد بن أبي سرح بلاد النوبة بجيش كثيف، وتوغل داعياً للإسلام أو الجزية، ووصل دنقلا، فقابله ملوك النوبة بالطاعة وقبول الجزية. كما وفد إليه ملوك البجاة؛ ودخل البعض في الدين الإسلامي، فترك معهم من يفهم المسلمين شعائر الإسلام، وآخرين لجباية أموال الجزية. وشرع رجال من العرب في العمل في معادن الذهب؛ وأظنها معادن (جبيت). ووقَّع الأمير عبد الله بن سعد بن أبي سرح معاهدة مع كتري ملك البجاة، وأخرى مع ملك النوبة ديري بن فيعص.
    وهذا نص جزء من المعاهدة اختصرته لطولها:
    وفي العهد الإسلامي تتوفر لنا الوثائق فإن حاكم مصر عبد الله بن سعد بن أبي سرح قد سار على رأس جيش نحو بلاد النوبة، حتى وصل دنقلا العجوز، واستولى عليها. وكان لا يبغي فتحاً؛ لأن البلاد تحت طاعته، وإنما ليأمن شر البجاة والنوبة. وقد عقد مع المملكة المسيحية والنوبة معاهدة جاء فيها كما ورد في خطط المقريزي الجزء الأول صفحة 322:
    {بسم الله الرحمن الرحيم هذا عهد من الأمير عبد الله بن سعد بن أبي سرح لعظيم النوبة، وجميع أهل مملكته، من أرض أسوان إلى أرض علوة. جعل لهم أماناً وعليكم حفظ المسجد الذي ابتناه المسلمون بفناء مدينتكم، لا تمنعوا عنه المسلمين. وعليكم كنسه وإسراجه} (إنارته). وهذا دليل على أن المسجد بنى في عهد الأمير خالد بن الوليد أو خالد بن سعيد في سنة 20 هجرية.
    وقد حفظ النوبة العهد إلى حصول الفتنة بين أميري المؤمنين الأمين وأمير المؤمنين المأمون.
    وقد ذكر المسعودي في مروج الذهب هذه المعاهدة بنص كامل، وأن البجاة والنوبة حفظوا المساجد، واستمروا يدفعون الجزية والزكاة ممن أسلم، حتى في أيام الفتن بين أميري المؤمنين.
    نقض كانون بن عبد العزيز العهد
    وفى سنة 73 هجرية وقعت الحرب في مكة بين الأمير السيد عبد الله ابن السيد الزبير ابن العوام، وقائد جيش الأمير عبد الملك بن مروان الحجاج ابن يوسف الثقفي، وكان بنو كاهل أنصار السيد عبد الله ابن الزبير. فلما قتل السيد عبد الله ارتحل بنو كاهل خوفاً من الحجاج إلى بر العجم (أي السودان) من طريق جدة إلى عيذاب وهى قرب حلايب اليوم. واختلطوا مع البجاة. والمؤرخ الرحالة ابن بطوطة وجدهم هناك سنة 133 هجرية.
    والتحق ببر العجم، من طريق باب المندب المعروف بميناء جبوتي اليوم، الأمير سليمان ابن الأمير عمرو ابن أمير المؤمنين هشام ابن أمير المؤمنين عبد الملك الأموي والقرشي.
    وفى سنة 216 هجرية نقض مكنون ابن عبد العزيز ملك البجاة، العهد, وذلك لما علم بالفتنة القائمة بين الأمير الأمين وأمير المؤمنين المأمون. ولما نقض الصلح كنون ملك البجاة، سار إلى أسوان بجيش يزيد على مائة ألف من البجاة والنوبة، ونهبوا قرى الصعيد صعيد مصر؛ فكتب والى مصر عبد الله ابن الجهم إلى أمير المؤمنين المأمون، فأذن له في القيام بحربهم، وأمده بما يلزم. فجاء إلى أسوان؛ ولما نظر ملك البجاة جيش أمير المؤمنين، خضع، والتزم برد جميع الخراج ورد المنهوبات. وأخذ بذلك الأمير عبد الله ابن الجهم عهداً. وهذا نصه، نقلاً عما نشر بحضارة السودان بالعدد سنة 1268 بتاريخ 8 ذو الحجة سنة 1352 هجرية موافق 24 مارس 1934 ميلادي. واتفق الأمير عبد الله ابن الجهم مع ملك النوبة والبجاة كنون ابن عبد العزيز وكتب عهداً جاء فيه: (كتب عبد الله ابن الجهم، مولى أمير المؤمنين، صاحب جيش الغزاة، عامل الأمير ابن أبى إسحاق، ابن أمير المؤمنين الرشيد أبقاه الله، في شهر ربيع الأول سنة 216 هجرية لملك البجة كنون ابن عبد العزيز عظيم البجة بأسوان، أنك طلبت مني، وسألتني أن أؤمنك، وأهل بلدك من البجة، وأعقد لك ولهم أماناً علىَّ وعلى جميع المسلمين، فأجبتك إلى أن عقدت لك علىَّ ، وعلى جميع المسلمين أماناً، ما استقمت، وما استقاموا على ما أعطيتني وشرطت لي هذا؛ وذلك أن يكون سهل بلدك وجبله، من أسوان في أرض مصر، إلى حد ما بينه دهلك وباضع (مصوع) ملكاً للمأمون عبد الله بن هارون الرشيد أمير المؤمنين، أعزه الله تعالى، وأنت وأهل بلدك عبيداً لأمير المؤمنين، إلا أن تكون في بلدك على ما أنت عليه من البجة، وعلى أن تؤدي الخراج إليه في كل عام، على ما كان عليه سلف البجة وذلك مائه من الإبل، أو ثلاثمائة دينار تدخل بيت المال. والخيار في ذلك لأمير المؤمنين وولاته. وليس لك أن تخزن عليها شيئا من الخراج. وعلى أن كل واحد منكم، إن ذكر اسم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتاب الله ودينه بما لا ينبغي أن يذكر به، أو قتل أحداً من المسلمين، حراً أو عبداً، فقد بريت منه ذمة الله، وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم، وذمة أمير المؤمنين أعزه الله، وذمة جماعة المسلمين، وحل دمه كما يحل دم أهل الحرب وذراريهم. وعلى أن أحداً منكم، إن أعان المحاربين على أهل الإسلام بمال، أو دله على عورة من عورات المسلمين، وأثر لعزتهم، فقد نقض عهد الله وذمته، وحل دمه كما يحل دم أهل الحرب وذراريهم. وعلى أن أحداً منكم، إن قتل أحداً من المسلمين، أو أصاب لأحد من المسلمين، أو لأهل منهم، مالاً ببلاد البجة، أو ببلاد النوبة، أو في شيء من البلدان، براً أو بحراً، فعليه إن قتل المسلم، ديات. ومن قتل العبد المسلم، قيم المسلمون وأهل الذمة عشر أضعافه. وإن دخل أحد من المسلمين بلاد البجة، تاجراً أو مقيماً أو مجتازاً أو حاجاً، فهو آمن فيكم كأحدكم، حتى يخرج من بلادكم. ولا تؤاخذوا من أبقى المسلمون، وإن أتاكم آت فعليكم أن تردوه إلى المسلمين. وعليكم، أن تردوا أموال المسلمين إذا صارت في بلادكم، بكل مئونة تلزم في ذلك. وعليكم، إن نزلتم ريف صعيد مصر للتجارة، أو مجتازين، لا تظهروا سلاحاً، ولا تدخلوا المداين والقرى بحال، ولا تمنعوا أحداً من المسلمين الدخول في بلادكم، والتجارة فيها، براً وبحراً. ولا تخيفوا السبيل، ولا تقطعوا الطريق على أحد من المسلمين، ولا أهل الذمة. ولا تسرقوا المسلم. وعلى أن لا تهدموا المساجد التي بناها المسلمون، بصيحة، وهقر، وساير بلادكم طولاً وعرضاً، فإن فعلتم ذلك فلا عهد لكم ولا ذمة. وعلى أن كنون بن عبد العزيز يقيم بريف صعيد مصر، كي يقي المسلمين من دم ومال. وعلى أن أحداً من البجة لا يعترض حد القصر، إلى قرية يقال لها "قبان" من بلاد النوبة حداً عقد عبد الله بن الجهم مولى أمير المؤمنين، إلى كنون بن عبد العزيز كبير البجة الأمان على ما سمينا وشرطنا في كتابنا هذا، وعلى أن يوافى به أمير المؤمنين؛ فإن زاغ كنون، أو عاث، فلا عهد له ولا ذمة. وعلى كنون أن يدخل على أمير المؤمنين بلاد البجة، لقبض صدقات من أسلم من البجة.
    وعلى كنون الوفاء بما شرط لعبد الله بن الجهم، وأخذ بذلك عهد الله عليه، بأعظم ما أخذ على خلقه من الوفاء والميثاق. ولكنون بن عبد العزيز ولجميع البجة، عهد الله وميثاقه، وذمة أمير المؤمنين، وذمة أبي إسحاق بن أمير المؤمنين الرشيد؛ وذمة عبد الله بن الجهم. وأن يعرف كنون بن عبد العزيز بجميع ما شرط عليه، بأن غَيَّرَ كنون بن عبد العزيز، أو بدل أحد من البجة، فذمة الله جل اسمه، وذمة أمير المؤمنين، وذمة الأمير أبي إسحاق ابن أمير المؤمنين الرشيد، وذمة عبد الله بن الجهم، وذمة المسلمين بريئة منهم.
    ترجم ما في هذا الكتاب حرفاً حرفاً، زكريا بن صالح المخزومي، من سكان جدة، وعبد الله بن إسماعيل القرشي.
    هذا ما ذكره المؤرخ ابن الأثير في حوادث سنة واحد وعشرين. فأقام البجة بتنفيذ هذه المعاهدة تقريباً، مدة واحد وعشرين سنة، ثم نقضوا العهد في خلافة أمير المؤمنين المتوكل على الله العباسي؛ وقتلوا بعضاً من آخذي الزكاة وجباة الجزية؛ وقتلوا من يعمل في معادن الذهب، وأظنها معادن جبيت.
    وإليك ما نقله المؤرخ ابن الأثير عن حوادث سنة 241 هجرية.

    ذكر غارات البجة بمصر
    ذكر المؤرخ ابن الأثير في حوادث سنة 241 هجرية قال نقض النوبة والبجة العهد وقتلوا الأمراء عمال الخراج وعمال المعادن. وإليك ما نقله بالحرف سنة 241هجرية: (ذكر غارات البجاة وفيها غارات البجاة على أرض مصر، وكانت قبل ذلك لا تغزو بلاد الإسلام لهدنة قديمة، وقد ذكرناها فيما مضى. وفي بلادهم معادن يقاسمون المسلمين، ويؤدون إلى عمال مصر نحو الخمس، فلما كان أيام المتوكل امتنعت البجاة عن أداء ذلك، فكتب صاحب البريد بمصر بخبرهم، وأنهم قتلوا عدداً من المسلمين ممن يعمل في المعادن، فهرب المسلمون منها خوفاً على أنفسهم، فأنكر المتوكل ذلك، وشاور في أمرهم فذكر له أنهم أهل بادية أصحاب إبل وماشية، وأن الوصول إلى بلادهم صعب. وبين أرض الإسلام وبينها مسيرة شهر، في جبال وعرة وقفار، وأن كل من يدخلها من الجيوش يحتاج أن يتزود لمدة يتوهم أن يقيمها، إلى أن يخرج إلى بلاد الإسلام. فإن جاوز تلك المدة هلك، وأخذتهم البجاة باليد. وأن أرضهم لا تدر على سلطان شيئاً. فأمسك المتوكل عنهم فطمعوا، وزاد على أنفسهم منهم، فولى المتوكل محمد بن عبد الله القمي محاربتهم وولاه معونة تلك الكورة، وهى قفطا، والى الأقصر وإسنا وارفت وأسوان، وأمر بمحاربة البجاة، وكتب إلى عنبسة بن إسحاق الضبي عامل حرب مصر بإزاحة علته، وأعطاه من الجند ما يحتاج إليه. ففعل وسار محمد إلى أرض البجاة، وتبعه من يعمل في المعادن والمتطوعة عالم كثير. فبلغ عددهم نحواً من عشرين ألف فارس وراجل.

    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 10-07-2008, 04:56 AM)
    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 10-28-2008, 04:32 AM)

                  

10-07-2008, 04:56 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    لحين عودة الرفاعيين
                  

10-06-2008, 08:08 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    :

    ويذكرون ان السيد عامر من نسل الحسين بن اسماعيل بن عبدالله بن موسى الكاظم ،وفيها عدة بطون من اشهرها:
    التباراب ابناء تابر وفي الدخينات العوامرة جنوب الخرطوم خور باسمه ومنه ينحدر الشيخ المؤذن العامري الذي ذكرته طبقات ودضيف الله .
    ومنهم العبدناب وجدهم عبدالنبي والتويراب نسبة لجدهم توير او ثوير والسواجير ابناء ساجور ومنهم الصابونابي وتذكر روايتهم ( عن الشيخ الفكي بلال بن توير بحلة قدالة الفكي بلال بمنطقة %
                  

10-06-2008, 08:08 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-06-2008, 08:12 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-06-2008, 08:12 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-06-2008, 08:13 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    :

    ويذكرون ان السيد عامر من نسل الحسين بن اسماعيل بن عبدالله بن موسى الكاظم ،وفيها عدة بطون من اشهرها:
    التباراب ابناء تابر وفي الدخينات العوامرة جنوب الخرطوم خور باسمه ومنه ينحدر الشيخ المؤذن العامري الذي ذكرته طبقات ودضيف الله .
    ومنهم العبدناب وجدهم عبدالنبي والتويراب نسبة لجدهم توير او ثوير والسواجير ابناء ساجور ومنهم الصابونابي وتذكر روايتهم ( عن الشيخ الفكي بلال بن توير بحلة قدالة الفكي بلال بمنطقة الربع شمال الجزيرة ) ان للسيد عامر ثلاثة ابناء هم:
    محمد
    واحمد رافع جد الرفاعيين ( وهم غير اهل رفاعة الذي ينتسبون للسيد احمد رافع بن السيد يوسف بن عبدالله الجهني )
    ولاحمد رافع بين السيد عامر ينتسب الرفاعيون على النيل الازرق شرقا وغربا .
    ومن الابن الثالث حمد الاعليلط ينحدر قبائل رفاعة المعروفة من عركيين وحلاويين وغيرهم مما هو مذكور في غير هذا المكان .
    ومن محمد عامر انحدر
    العوامرة والعواطفة والدقاليش .
    وهم ابناء عم العمارنة .

    واهم مناطق تجمعهم

    منطقة الربع بشمال الجزيرة حيث يسكنون في خمسة وعشرين قرية وتمتد مساكنهم الى شرق النيل الازرق حتى الصابونابي .
    ويسكنون في جنوب الجزيرة منطقة:
    بورتبيل
    والمدينة عرب
    وحليوة
    والعوامرة
    وابوسنية
    والوراق
    والكريبة
    المسلمية
    وابو عدارة بمحافظة الحصاحيصا
    ومساعد وغيرها .
    كما توجد اعداد منهم بشمال كردفان بالحمادي قرب الابيض وقبائل رعوية بجنوبها ويسكن بعضهم
    وقد ذكر ود ضيف الله من رجالهم:
    الشيخ جمال الدين الحجاجي العامري .
    وكان للعوامرة مكانة منذ وقبل السلطنة الزرقاء وفي العهد التركي وكانت لهم امارة في المهدية اميرها ابارهيم العامري .
    وكان كثير منهم بمنطقة الخرطوم بتوتي والصبابي وام دوم والعيلفون وتصاهروا مع المحس العبدلالب واشتهرت العبدلابية ستنا بت الحسن ود مسمار التي تزوجها العوامرة , ولكنهم هاجروا الى منطقة الربع التي كانت تعرف بالرهيف فازالوا منها الغابات وسكنوها ومعهم الكواهلة وقبائل اخرى
                  

10-06-2008, 08:14 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    ملوك العبدلابي وذلك علي التوالي ومدة حكمهم
    الشيخ عبدالله جماع ......................................حكم60سنه
    الشيخ عجيب المانجلك بن الشيخ عبدالله جماع........ .......حكم48سنه
    الشيخ عثمان عجيب المانجلك ........................حكم سنه واحده
    الشيخ محمد العقيل بت الشيخ عجيب المانجلك .............حكم 25سنه
    الشيخ عبدالله البرنس بن العقيل بن عجيب المانجلك .........حكم17سنه
    الشيخ هجو بن عثمانبن عجيب المانجلك .................حكم 5 سنوات
    الشيخ عجيب الثاني بن عريبيبن عجيب المانجلك ..........حكم 6سنوات
    الشيخ مسمار بن عريبي بن عجيب المانجلك ...............حكم 5سنوات
    الشيخ علي بن عثمان بن عجيب المانجلك ..................حكم7سنوات
    الشيخ حمد السميح بن عثمان بن عجيب المانجلك ..........حكم10سنوات
    الشيخ عجيب الثالث بن محمد العقيل بن عجيب المانجلك .....حكم15سنه
    الشيخ بادي بن عجيب الثالث بن محمد العقيل بن عجيب المانجلك 4سنه
    الشيخ دياب ابو نائب بن بادي بن العقيل بن عجيب المانجلك..حكم9سنه
    الشيخ عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك ........حكم21سنه
    الشيخ تمام بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك .......حكم 4سنوات
    الشيخ مسمار بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك .حكم5سنه
    الشيخ ناصر بن شمام بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك ..حكم8سنه
    الشيخ عجيب بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن عجيب المانجلك-حكم20سنه
    الشيخ عمر بن عبدالله بن عجيب بن العقيل عجيب المانجلك ...حكم عامان
    الشيخ الامين بن مسمار بن عبد الله بن بنعجيب بن العقيل بن ع الم20سنه
    الشيخ عبدالله بن عجيب بن عبدالله بن عجيب بن العقيل بن ع الم 7سنوات
    الشيخ ناصر بن الامين مسمار بن عبد الله بن عجيب بن العقيل بن ع الم حكم 25 سنه
                  

10-06-2008, 08:19 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    والده عجيب المانجلك هي عائشه بنت الشيخ حمد ابودنانه المدفون بابي دليق..
    اما عن انتساب الشيخ علي بيتاي الي العبدلاب فهذه حقيقه التمستها من الاصل الطيب والدرر البهيه لمولنا الشيخ ابودنانه لبناته الصالحات الآئي انجبت اصلابهن الصوالح، وعلي بيتاي كان لي شرف حضور احدي محاضراته التي انما تنم عن رجل صالح نال من الخير والصلاح وعلم الباطن ماأهله لان يكون ذو كرامات مشهوده ورحم الله علي بيتاي رحمة واسعه تنير قبره وتنفعنا به يارب العالمين
    كما وجدت في بحث الاستاذالدكتور محمدصالح محي الدين(مشيخه العبدلاب واثرها في في حياة السودان السياسية)
    وذلك تحت العنوان اصل العبدلاب وموطنهم الاول وبالتحديد العنوان الفرعي تواجد العبدلاب الآن حيث قال (( ينتشر العبدلاب الآن في خمس من مديريات السودان التسع علي النحو التالي :
    1- المديرية الشمالية
    يقيم الادركوجاب أبناء احمد ادركوجه بنواحي دنقلا وحفيرمشو وتنقسيالجزيره ،كما يقيم الانقراب ابناء ادريس الانقير بن عبدالله جماع في عموديتي ارتولي والباوقه التابعتين لمركز بربر ،ويقطن الديوماب ابناء محمد ديومه جهة جبل جاري ومرنات
    2-مديرية الخرطوم
    يسكن في بلده الجيلي السباب ابناء محمد سبه .ويقال ان محطة الجيلي الحالية سميت باسم احد اجدادهم .اما في شمبات والحلفاية والحديفي فقد استقر العجيباب والشماباب وبعض زرية محمد العقيل .واقام الحماداب ابناء حمادبن عجيب في الشجرة ،وحلتهم تعرف الي الآن باسمهم ، كذلك يعيش المسامير والشماميم في دبك،وزرية ود عنتر بدبة ود العجيل
    3-مديرية النيل الازرق
    يقطن في الكاملين من العبدلاب الشماميم والمسامير، ويقال ان اسمها اصلا مشتق منهم ،كما يسكنون ايضا في عد الشيخ جماع وبرنكو والسعداب والهلالية ،وفي الاخيرة يقيم ايضا الاسيداب ابناء الاسيد ،ويعيش العريباب ابناء الشيخ عريبي بن الشيخ عجيب في بلده العريباب بجهة رفاعة قرب الهلالية،وكذلك العبوداب في عبود
    4-مديريه كسلا
    في مدينة القضارف التابعة لهذة المديرية يقيم الشاوراب ابناء الشيخ شاور ، اما العتامنه ابناء الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك فانهم يقطنون في منطقه البحر الاحمر ،وينتشرون من محطةمسمار الي حدود مصر والي طوكر وحلايب وبورسودان،ومحمد قول واهم مراكزهم ديم عرب ببورسودان ، ولهم ناظر وشيخ خط وسبع عشرة عمودية وعدد كبير من الشيوخ.
    ويقطن اولاد محمد الباقر نواحي مدينة كسلا ،ومنهم الشيخ علي بيتاي المشهور بتعليم القر
                  

12-15-2008, 03:48 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    سلام يا جهينة،
    يا حلاوي، بس خلاص، الآن عرفت سر (الكوت) القبيل داك.
    خلاص، قطعتو يا جهيينة، قول كل خطيب، تب.
    كما و استفدت الآن فقط عن لحمة القواسمة في الجميلاب و هؤلاء هم بطن الشيخ علي بيتاي من الهدندوة.
    مشكورين.
    Quote: -مديريه كسلا
    في مدينة القضارف التابعة لهذة المديرية يقيم الشاوراب ابناء الشيخ شاور ، اما العتامنه ابناء الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك فانهم يقطنون في منطقه البحر الاحمر ،وينتشرون من محطةمسمار الي حدود مصر والي طوكر وحلايب وبورسودان،ومحمد قول واهم مراكزهم ديم عرب ببورسودان ، ولهم ناظر وشيخ خط وسبع عشرة عمودية وعدد كبير من الشيوخ.
    ويقطن اولاد محمد الباقر نواحي مدينة كسلا ،ومنهم الشيخ علي بيتاي المشهور بتعليم القر
    أما الأتمن فهم بطن في الأمرأر و فيهم النظارة.

    أها فتكم بخير.

    نواصل القراية، و إن شاء الله عندكم كتر من خبر ود زايد.

    و السلام
                  

12-15-2008, 04:46 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: هاشم الحسن)

    هاشم الحسن
    سلام ياهاشم الثريد
    سلام يا جهينة،
    Quote: يا حلاوي، بس خلاص، الآن عرفت سر (الكوت) القبيل داك.
    خلاص، قطعتو يا جهيينة، قول كل خطيب، تب.
    كما و استفدت الآن فقط عن لحمة القواسمة في الجميلاب و هؤلاء هم بطن الشيخ علي بيتاي من الهدندوة.

    شفت التمدد دا كيف ؟!!
    وودشيقوق القاسمي عضو المنبر خير من يكتب لك عن علاقة العثمن برفاعة والتاريخ الشفوي حاضر والتاريخ المدون لنا فيه ملاحظات كثيرة لأنه ملييء بالغرض والدس !!وحتى إعلام اليوم يتجاهل عن قصد حقائق أنصع من الشمس في كبد السماء وينسف هذا الإرث العظيم من شعر ونثر وقصة والكثيييييييير ..
                  

10-06-2008, 08:21 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-06-2008, 08:23 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-06-2008, 08:25 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    والده عجيب المانجلك هي عائشه بنت الشيخ حمد ابودنانه المدفون بابي دليق..
    اما عن انتساب الشيخ علي بيتاي الي العبدلاب فهذه حقيقه التمستها من الاصل الطيب والدرر البهيه لمولنا الشيخ ابودنانه لبناته الصالحات الآئي انجبت اصلابهن الصوالح، وعلي بيتاي كان لي شرف حضور احدي محاضراته التي انما تنم عن رجل صالح نال من الخير والصلاح وعلم الباطن ماأهله لان يكون ذو كرامات مشهوده ورحم الله علي بيتاي رحمة واسعه تنير قبره وتنفعنا به يارب العالمين
    كما وجدت في بحث الاستاذالدكتور محمدصالح محي الدين(مشيخه العبدلاب واثرها في في حياة السودان السياسية)
    وذلك تحت العنوان اصل العبدلاب وموطنهم الاول وبالتحديد العنوان الفرعي تواجد العبدلاب الآن حيث قال (( ينتشر العبدلاب الآن في خمس من مديريات السودان التسع علي النحو التالي :
    1- المديرية الشمالية
    يقيم الادركوجاب أبناء احمد ادركوجه بنواحي دنقلا وحفيرمشو وتنقسيالجزيره ،كما يقيم الانقراب ابناء ادريس الانقير بن عبدالله جماع في عموديتي ارتولي والباوقه التابعتين لمركز بربر ،ويقطن الديوماب ابناء محمد ديومه جهة جبل جاري ومرنات
    2-مديرية الخرطوم
    يسكن في بلده الجيلي السباب ابناء محمد سبه .ويقال ان محطة الجيلي الحالية سميت باسم احد اجدادهم .اما في شمبات والحلفاية والحديفي فقد استقر العجيباب والشماباب وبعض زرية محمد العقيل .واقام الحماداب ابناء حمادبن عجيب في الشجرة ،وحلتهم تعرف الي الآن باسمهم ، كذلك يعيش المسامير والشماميم في دبك،وزرية ود عنتر بدبة ود العجيل
    3-مديرية النيل الازرق
    يقطن في الكاملين من العبدلاب الشماميم والمسامير، ويقال ان اسمها اصلا مشتق منهم ،كما يسكنون ايضا في عد الشيخ جماع وبرنكو والسعداب والهلالية ،وفي الاخيرة يقيم ايضا الاسيداب ابناء الاسيد ،ويعيش العريباب ابناء الشيخ عريبي بن الشيخ عجيب في بلده العريباب بجهة رفاعة قرب الهلالية،وكذلك العبوداب في عبود
    4-مديريه كسلا
    في مدينة القضارف التابعة لهذة المديرية يقيم الشاوراب ابناء الشيخ شاور ، اما العتامنه ابناء الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك فانهم يقطنون في منطقه البحر الاحمر ،وينتشرون من محطةمسمار الي حدود مصر والي طوكر وحلايب وبورسودان،ومحمد قول واهم مراكزهم ديم عرب ببورسودان ، ولهم ناظر وشيخ خط وسبع عشرة عمودية وعدد كبير من الشيوخ.
    ويقطن اولاد محمد الباقر نواحي مدينة كسلا ،ومنهم الشيخ علي بيتاي المشهور بتعليم القر
                  

10-06-2008, 08:26 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    والده عجيب المانجلك هي عائشه بنت الشيخ حمد ابودنانه المدفون بابي دليق..
    اما عن انتساب الشيخ علي بيتاي الي العبدلاب فهذه حقيقه التمستها من الاصل الطيب والدرر البهيه لمولنا الشيخ ابودنانه لبناته الصالحات الآئي انجبت اصلابهن الصوالح، وعلي بيتاي كان لي شرف حضور احدي محاضراته التي انما تنم عن رجل صالح نال من الخير والصلاح وعلم الباطن ماأهله لان يكون ذو كرامات مشهوده ورحم الله علي بيتاي رحمة واسعه تنير قبره وتنفعنا به يارب العالمين
    كما وجدت في بحث الاستاذالدكتور محمدصالح محي الدين(مشيخه العبدلاب واثرها في في حياة السودان السياسية)
    وذلك تحت العنوان اصل العبدلاب وموطنهم الاول وبالتحديد العنوان الفرعي تواجد العبدلاب الآن حيث قال (( ينتشر العبدلاب الآن في خمس من مديريات السودان التسع علي النحو التالي :
    1- المديرية الشمالية
    يقيم الادركوجاب أبناء احمد ادركوجه بنواحي دنقلا وحفيرمشو وتنقسيالجزيره ،كما يقيم الانقراب ابناء ادريس الانقير بن عبدالله جماع في عموديتي ارتولي والباوقه التابعتين لمركز بربر ،ويقطن الديوماب ابناء محمد ديومه جهة جبل جاري ومرنات
    2-مديرية الخرطوم
    يسكن في بلده الجيلي السباب ابناء محمد سبه .ويقال ان محطة الجيلي الحالية سميت باسم احد اجدادهم .اما في شمبات والحلفاية والحديفي فقد استقر العجيباب والشماباب وبعض زرية محمد العقيل .واقام الحماداب ابناء حمادبن عجيب في الشجرة ،وحلتهم تعرف الي الآن باسمهم ، كذلك يعيش المسامير والشماميم في دبك،وزرية ود عنتر بدبة ود العجيل
    3-مديرية النيل الازرق
    يقطن في الكاملين من العبدلاب الشماميم والمسامير، ويقال ان اسمها اصلا مشتق منهم ،كما يسكنون ايضا في عد الشيخ جماع وبرنكو والسعداب والهلالية ،وفي الاخيرة يقيم ايضا الاسيداب ابناء الاسيد ،ويعيش العريباب ابناء الشيخ عريبي بن الشيخ عجيب في بلده العريباب بجهة رفاعة قرب الهلالية،وكذلك العبوداب في عبود
    4-مديريه كسلا
    في مدينة القضارف التابعة لهذة المديرية يقيم الشاوراب ابناء الشيخ شاور ، اما العتامنه ابناء الشيخ عثمان بن الشيخ عجيب المانجلك فانهم يقطنون في منطقه البحر الاحمر ،وينتشرون من محطةمسمار الي حدود مصر والي طوكر وحلايب وبورسودان،ومحمد قول واهم مراكزهم ديم عرب ببورسودان ، ولهم ناظر وشيخ خط وسبع عشرة عمودية وعدد كبير من الشيوخ.
    ويقطن اولاد محمد الباقر نواحي مدينة كسلا ،ومنهم الشيخ علي بيتاي المشهور بتعليم القر
                  

10-06-2008, 08:35 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    تأثيرات انتشار الإسلام على الحياة في شرق أفريقيا


    ومهما يكن من أمر، فان مؤسس دولة العبدلاب في النوبة، وشرقي السودان ينحدر من أصل أحد المهاجرين المسلمين العرب ذوي النسب الشريف، الذي وصل جده الى هذه المنطقة عقب الصراعات السياسية التي اعتورت الدولة الاسلامية، إِما ابان الفتنة الكبرى، أو عقب الصراع الأموي العباسي.
    والواضح من الروايات الكثيرة أن الجد الأكبر تزوج من جهينة العربية أو قبائل رفاعة، التي سبق لها أن استوطنت السودان، وتمكن أحد الأحفاد من أن يصبح زعيماً للقبائل العربية المسلمة المهاجرة من قبل «كجهينة اليمنية ـ ورفاعة وفزارة ـ والكواهل » وغيرهم.
    ويلاحظ أن المصادر الخطية لاتذكر شيئاً عن الطريق التي سلكها اجداد العبدلاب الأوائل، أو قبيلة أجدادهم من جهينة عند وصولهم الى السودان(1).
    ولكي يتضح مما جمع من روايات شفهية في السودان، أن الأجداد الأوائل للعبدلاب قدموا من ثلاثة طرق(2).


    الأول: محاذ لنهر النيل عن طريق دنقلا.


    الثاني: عبر صحراء العتمور عن طرق أبي حمد.


    الثالث: عبر الحجاز عن طريق ثغر سواكن. ومن دروب الصحراء الشرقية تدفقت قبائل جهينة الى عيذاب. ويبدو أن جهينة ورفاعة وقعتا في صراع طويل استمر حتى عام 1281م.
    وعن طريق نهر النيل صاحبت الجيوشَ المملوكيةَ المصريةَ أفواجٌ من قبائل جهينة، التي غزت بلاد النوبة والسودان الشرقي. وقد قويت شوكة هذه القبيلة، فاشتد ساعدها وكثر حلفاؤها بين حدود صعيد مصر، وتخوم الحبشة (اثيوبيا) الشمالية الشرقية، ومع مرور الزمن هيمنت جهينة على الحياة الاقتصادية والاجتماعية لدولة علوة المسيحية في هذه المنطقة، فقوضت جهينة ركائز حكم دولة علوة، ابان النصف الأول من القرن الخامس عشر(1).
    وتقف ندرة المعلومات حائلاً دون اعطاء صورة واضحة عن تاريخ العبدلاب المتصل. غير أنه من الواضح أن قبائل جهينة وحلفاءها العرب المسلمين تجمعوا عقب هزيمتهم لدولة علوة المسيحية حول جبل «الريان» الواقع شرقي «قرى» بالنوبة. وهذه المنطقة تعد اقتصادياً من الأهمية بمكان، حيث تسقط فيها كميات كبيرة من الأمطار علاوة على هيمنتها على ملتقى الطرق المهمة المتحكمة في تجارة القوافل. وفي منطقة «قرى» تمكن العبدلاب من السيطرة على القبائل العربية وغيرها، وفرض أتاوات سنوية مكنتهم من تسيير ادارة دولتهم الفتية. علاوة على ماكانوا يفرضونه من فوائد واتاوات على السفن التجارية التي كانت تمر بعاصمتهم عن طريق درب الجمل، الذي كان يسير محاذياً لحوض النيل شمالاً وجنوباً، وتتفرع منه طرق شرقاً من عاصمتهم، الى ثغر سواكن التجاري على البحر الأحمر، اضافة الى طريقين أُخريين الى مصر شمالاً، وكردفان وغرب افريقيا غرباً(2).
    وبفضل الثروة المادية التي آلت الى دولتهم، وترفعهم عن الخوض في الخلافات المحلية، سمت رفعتهم الاجتماعية، فشكلوا قيادة لا منازع لها بين مختلف القيادات المحلية في منطقة النوبة والسودان الشرقي.
    وقد استطاعوا استقطاب القبائل كلها، تحت امرتهم في حروبهم الطويلة مع السكان الأصليين.
    وفي عهد «الشيخ عجيب بن عبد الله بن جماع» قويت شوكة دولة العبدلاب باضفائه صبغة سياسية على دور المشايخ والقادة المحليين الذين آثروا الانضواء تحت سلطنة السياسية فكان يغدق عليهم الأموال والاشارات ذات الطابع السياسي المتسم بالولاء والخضوع في سواحل البحر الأحمر والنوبة وشمال السودان وكردفان. غير أننا نرى أن دولة العبدلاب تدخل في صراع سياسي مع دولة اسلامية ناهضة، هي دولة الفونج فتنهي دورها السياسي والقيادي مع مطلع القرن السادس عشر. وبرغم من هزيمة وانهيار دولة العبدلاب ظل دورهم مستمراً في الادارة والحكم في الجزء الأوسط من وادي النيل، ولكن في اطار دولة الفونج الجديدة(3).
    جهينة ركائز حكم دولة علوة، ابان النصف الأول من القرن الخامس عشر(1).
    وتقف ندرة المعلومات حائلاً دون اعطاء صورة واضحة عن تاريخ العبدلاب المتصل. غير أنه من الواضح أن قبائل جهينة وحلفاءها العرب المسلمين تجمعوا عقب هزيمتهم لدولة علوة المسيحية حول جبل «الريان» الواقع شرقي «قرى» بالنوبة. وهذه المنطقة تعد اقتصادياً من الأهمية بمكان، حيث تسقط فيها كميات كبيرة من الأمطار علاوة على هيمنتها على ملتقى الطرق المهمة المتحكمة في تجارة القوافل. وفي منطقة «قرى» تمكن العبدلاب من السيطرة على القبائل العربية وغيرها، وفرض أتاوات سنوية مكنتهم من تسيير ادارة دولتهم الفتية. علاوة على ماكانوا يفرضونه من فوائد واتاوات على السفن التجارية التي كانت تمر بعاصمتهم عن طريق درب الجمل، الذي كان يسير محاذياً لحوض النيل شمالاً وجنوباً، وتتفرع منه طرق شرقاً من عاصمتهم، الى ثغر سواكن التجاري على البحر الأحمر، اضافة الى طريقين أُخريين الى مصر شمالاً، وكردفان وغرب افريقيا غرباً(2).
    وبفضل الثروة المادية التي آلت الى دولتهم، وترفعهم عن الخوض في الخلافات المحلية، سمت رفعتهم الاجتماعية، فشكلوا قيادة لا منازع لها بين مختلف القيادات المحلية في منطقة النوبة والسودان الشرقي.
    وقد استطاعوا استقطاب القبائل كلها، تحت امرتهم في حروبهم الطويلة مع السكان الأصليين.
    وفي عهد «الشيخ عجيب بن عبد الله بن جماع» قويت شوكة دولة العبدلاب باضفائه صبغة سياسية على دور المشايخ والقادة المحليين الذين آثروا الانضواء تحت سلطنة السياسية فكان يغدق عليهم الأموال والاشارات ذات الطابع السياسي المتسم بالولاء والخضوع في سواحل البحر الأحمر والنوبة وشمال السودان وكردفان. غير أننا نرى أن دولة العبدلاب تدخل في صراع سياسي مع دولة اسلامية ناهضة، هي دولة الفونج فتنهي دورها السياسي والقيادي مع مطلع القرن السادس عشر. وبرغم من هزيمة وانهيار دولة العبدلاب ظل دورهم مستمراً في الادارة والحكم في الجزء الأوسط من وادي النيل، ولكن في اطار دولة الفونج الجديدة(3).










    --------------------------------------------------------------------------------

    ==علي» (1784 ـ 1785م) قام بتحقيقه الشاطر بصيلي عبد الجليل 1961م. كما قام مكي شبيكة بتحقيق ونشر نسخة أخرى من مخطوط الشونة. ويذكر شبيكة أن مؤلف المخطوط المذكور كان يسمى بكاتب الشونة. يعني أنه كان مسؤولاً عن شونة الغلال في الخرطوم حتى سنة 1834م. والكتاب يتناول تاريخ سلطنة سنار منذ قيامها الى مابعد العهد التركي في مصر 1838م.
    (1) لم يتعرض صاحب مخطوط الشونة الى ذكر المسالك التي نفذ منها أسلاف العبدلاب.
    (2) أنظر حسن، ص 23 اذ يذكر المؤلف استناداً الى المخطوط المذكور أعلاه أن روايات شفوية تناقلها الناس جيلاً بعد جيل دونت في أواخر عهد السلطنة الفونجية.
                  

10-06-2008, 08:16 AM

حاتم الياس
<aحاتم الياس
تاريخ التسجيل: 08-25-2004
مجموع المشاركات: 1981

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    سلام للجميع..كنت أتوقع دخول ناس الباوقة لهذا البوست المهم خصوصاً (المسافر) وود (الباوقة) بأعتبار الأنتماء (لقبيلة الاٍنقرياب) أحفاد أدريس بن عبدالله جماع الشهير بأدريس الاْنقير وقد أشار صاحب البوست للمك (أفادق) أخر ملوك دولة المقرة وجد الأنقرياب لجهة أمهم بنت هذا الملك المنحدر من أسرة أكسومية..حيث تزوجها عبدالله جماع بعد الفتح..وللْاٍنقرياب روايات شفاهية كثيرة تفسر قدومهم من (قرى) للباوقة موجودة فى معهد الدراسات الأسيوية (حول تاريخ العبدلاب الشفاهى ) أيضاً حيث أنهم حضروا لهذه المنطقة كحكام وقوات لفصل النزاع المستمر والدامى الذى كان ينشب بين (الميرفاب) و(الرباطاب) كما يقول أجدادنا (نحنا جينا هنا نقطة) وبعد ذلك أشترك الميرفاب مع عجيب المانجلك فى معركة شرسة بشرق السودان فتح فيها بعض البلاد هناك وكانت ثمرت ذلك أن تم أعطاء الميرفاب حكمهم الذاتى على المنطقة بعد طلبهم (كان الحكم تحت مشيخة العبدلاب أدارياً حكم ذاتى للقبائل فى مناطقها) لذا مازلنا نعتبر الجعليين والميرفاب والرباطاب والشايقية رغم تمردهم من حين لأخر (طاقية من طواقينا) والطاقية والككر هى المراسيم التى يعلن بها الرئيس أو المك..وكان فى منطقة حجر العسل يوجد أيضاً (ديومة) جد الديوماب وشقيق أدريس الاٍنقير وشقيق عجيب المانجلك وفى شرق السودان يوجد (العتمن) أبنا عثمان ود عجيب المانجلك وفى دنقلا (الأدركوجاب) أحفاد أحمد أدركوجة ومنهم البروفسير محمد صالح محى الدين صاحب كتاب (تاريخ مشيخة العبدلاب السياسى) الكتاب الهام والغنى بالبحث والتدقيق فى تاريخ مشيخة العبدلاب.. من الغريب أيضاً ان تنتشر اسماء الرفاعيون فى الباوقة فهنالك عائلة تسمى (العيسولة) وجدهم عسيلى ومنطقة كاملة تسمى أيضاً (الدويحية) واعتقد أن الدويحية المشهورين بشمال السودان والبطانة والجزيرة ينتمون أيضاً لقبائل الرفاعيين


    مراجع هامة
    1/ تاريخ مشيخة العبدلاب السياسى (الدكتور محمد صالح محى الدين)الدار السودانية
    2/الروايات الشفاهية للعبدلاب...(معهد الدراسات الأسيوية والأفريقية)
    3/رسالة ماجستير وكتاب تحت الطبع (الروايات الشفاهية للاٍنقرياب) د. قيصر موسى معهد الدراسات الأسيوية جامعة الخرطوم
    4/ سهم الأنساب..وهو كتاب لوالد الشهيد بابكر النور حمدنا الله و(الله أعلم)
    5/ تاريخ الأنقرياب ونسبهم..الياس موسى
    6/ تاريخ الخرطوم (والسيد على الميرغنى)..كتاب للمرحوم البروفسير ابوسليم ويوضح فيه ان من اسباب قوة الطريقة الختمية وانتشارها هو مصاهرتها للقبائل القوية (الاٍنقرياب هم خؤولة السيد على الميرغنى حيث تنتمى والدته أمنة بنت النور للاٍنقرياب)

    ......سأعود
                  

10-06-2008, 08:41 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: حاتم الياس)

    تشرفت أيما شرف ابن العم حاتم الياس باتصالكم الهاتفي وهذه المداخلة الثرة ، وذلك لإجلاء الحقائق وإزالة العمى والغشاوة عن حال الإعلام الذي أصبح خاوياً من هذا الإرث العظيم في الماضي وتجاهل ورثته وظلمهم في الحاضر عن دراية وإصرار مسبق لشيء في نفس يعقوب !! ننتظر عودتكم .
                  

10-07-2008, 11:13 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-08-2008, 04:05 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-08-2008, 09:29 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    لحين العودة
                  

10-08-2008, 09:59 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-08-2008, 11:32 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    بالأمس القريب كنت أتابع برنامج كاميرا دنيا بالتلفزيون القومي حيث كانت الكاميرا تتجول بقرية دونتاي التابعة لريفي سنجة والتي تطل علي الضفة الشرقية للنيل الأزرق ودونتاي قطعة وآية من الجمال في الخريف، الطريق إليها قطعة من نار لوعورته التي تستعصى معها الحركة.
    دونتاي على تخوم الضفة الشرقية للنيل الازرق ترقد على بساط من الخضرة.. الطريق إليها محفوف بالجمال والصفاء.. فهي تشدك الى رحابها دون استئذان بساطة أهلها.. وكرمهم الفياض في غير تكلف ومن خلال متابعتي للكاميرا لهذه القرية الساحرة ومن خلال الأستطلاعات وأنا استمتع بالخضرة الخلابة والطبيعة الساحرة وإذا بشيخ كبير أو فكي إجري معه حوار مطول عن سبب التسمية والقبائل التي تقطن تلك البقعة حيث ذكر أن أغلب سكان هذه القرية من قبيلة الحلاوين وعندما سألوه عن سبب التسمية والأسئلة تثير شهية ولكن الفكي يبرر دلالة الاسم ومعناه (يحكي ان رجلاً من العنج اسمه {{ تاي }} قد سكن في المنطقة وسكن أهلها الحاليون بالقرب منه، وعندما يسألون اين تسكنون ؟ يقولون «دون تاي» أي «تحت تاي» أو بالقرب منه وتحرف الاسم الى «دونتاي». فهي بيدر تستحق ان يشد الرحال إليه لتمتع ناظريك بطبيعة خلابة والناس فيها يبدعون الحياة بطرائق شتى.. هذا يعمل في زراعته وآخر يتكيء على عنقريب هبابي في جو بديع وامرأة تمشط بعض الصبايا تحت ظل شجرة تطل على فضاء فسيح وهناك أطفال يعلبون الكرة والناس هنا وهناك أثنين أثنين وجماعات وفرادي وبعضهم يتسامرون
    وآخرون يرعون البهائم الحياة في دونتاي تسير بايقاع راتب رغم هدير فيضان الازرق وتحفزاته بل اصبح على شفا امتار من المنازل التي تطل على النيل . الهدام كذلك كشر عن انيابه وبدأ ينخر في اطراف القرية.. مما افسح مجالاً للخوف والقلق في نفوس الاهالي.. ويبقى الاحتياط لازمة المؤمن. يقول احد السكان: (الفيضان يهدد المنازل. والطريق من دونتاي اصبح عسيراً على السيارات وانا اعمل مساعداً طبياً بكركوج لا سبيل للوصول إلى مكان عملي إلا بالحمار في فصل الخريف) . الناس هنا طيبون تظهر وتبدو البشاشة علي وجوههم والحنية والتعامل الراقي الناس في دونتاي يصنعون الحب.. لا تنقصهم إلاّ بعض الخدمات الاساسية كالطرق والمشافي.. لتصبح مزاراً سياحياً يحج إليه الناس كل خريف والذي شدني لكتابة هذا الموضوع هو تصريح الفكي أو الشيخ الكبير الذي إجري معه اللقاء حيث ذكر أن أغلب سكان القرية من قبيلة الحلاوين وإذا أردتم أن تستمتعون بجمال الطبيعة الخلابة فزورا دونتاي
    فأنا هنا أتساءل وتساورني الحيرة والدهشة عن سكان تلك البلدة والتي أغلب سكانها من قبيلتنا وليس لدينا أي خلفية عن المناطق التي تسكنها قبيلتنا المتميزة عن باقي القبائل بوطننا الحبيب
    http://www.elhalaween.net/forum/showthread.php?p=101242#post101242
                  

10-12-2008, 04:18 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    مما وصلني بالبريد ، اقترح أحد الإخوة الرفاعيين أن يمثل في كيان رفاعة والذين يتوزعون بنسبة كبيرة في ولاية النيل الأزرق وسنار وسنجة والجزيرة وولاية الخرطوم تمثيلاً نسبياً ، في مجلس الرفاعيين الأعلى ، وتقوية أواصر الأخوة والنصرة والتكافل ، بدءً بجمع العمد والأعيان ثم النزول نحو القواعد ..
                  

10-15-2008, 04:11 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    شعراء من رفاعة :كتب عضو البوردمحمود الدقم
    يعتبر الشاعر العبقري "ود الرضي" ايضا موسوعة فكروية في التراث ويتجلي ذلك بوضوح في الق القافية وحاجيات المعني القصيدي لذا نستشف في اعماله الشعرية المختلفة كيفية استحواذه على نواصي القصيدة وامتلاكه لادواته وغير ذلك.

    سنحاول في هذه المداخلة الاستعجالية ان نسلط حزمة ضوء على هذا الانسان الفنان الذي اعطى الوطن والتراث الكثير سنلقي فلاشات سريعة على حياته وشعره ومرجعيته في كتابة النص الشعري وغير ذلك.

    في السيرة الذاتية:-
    من خلال ما توفر لي من نصوص ومراجع* نقرا سطورا في هويته فهو محمد ود سليمان بن ابراهيم بن ادريس ابو بصارة بن بركات بن نورين محمد بن حمد بن محمد السلطني ابو الشيخ بن سعد بن محمد المشهور بالعسيلي جد قبيلة العسلات بن حمد السيد رافع بن السيد حامد بن السيد الحسين بن السيد اسماعيل بن عبدالله بن السيد ابرهيم القرين بن السيد علي الرضي بن السيد الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد علي زين العابدين بن الحسين شهيد كربلاء بن الامام علي رضي الله عنه بن سيد نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلي عليه وسلم نظم الشاعر ود الرضي في هذه شجرة المباركة شعرا حيث قال:-
    (نحن بنو الحسين والزهراء حبوبتنا
    يوم دق النحاس اياه يوم حوبتنا
    نحن الصالحين شربوا عقاب كوبتنا
    نحن السم شربناه والدابي في عببتنا)*
    اذن بقرية العيلفون ولد الشاعر ود الرضي عام ١٨٨١ الى اب ينتسب الى قبيلة العسيلات رفاعة وام تنتسب الى اسرة الشيخ الذاكر لله الشيخ ادريس ود الارباب.

    في البدايات:-
    التحق الشاعر باكرا بخلاوي ام ضوا-بان لحفظ القران الكريم على يد الشيخ العبيد ود بدر وقد ساعدة حفظه للمصحف الشريف باكرا في تزين بنية البلاغة والفصاحة ودقة الوصف والتصوير الجمالي وليس غرو ان يتحدث الكثير من النقاد قائلين ان لغة الشعر بدات تنساب على مخيال ود الرضي وهو ابن عشرة اعوام وفي هذه الصدد اورد الطيب محمد الرضي ابن الشاعر طرفة في مقدمة ديوان ود الرضي الجزء الثاني ملخصها انه ذات مرة بينما كان ود الرضي في الخلوة انتابته لذة الشعر وهو ابن عشرة اعوام كما ذكرنا سالفا فبدا كتابة تلك الخواطر في اللوح مما اثار حفيظة وغضب شيخه فقام الشيخ بتوبيخ تليمذه ايما توبيخ منبها له ان هذا اللوح صنع خصيصا لكتابة ايات القران الكريم وليس للشعر واثار هذه التانيب بدوره ردات حنق لدي الشاعر فكتب:
    (شيخنا قال لينا اتو حرفتو
    اراكم يا مباديل كلكم هفتو
    شيخنا يا شخنا ات كان شوفتو
    تجدع الكراس الفكي تكفتو).

    في مرجعيته التكوينية في كتابة النص الشعري:-
    تعددت المصادر الجغرافية والطبيعية والانسانية والجمالية كخلفيات اسست لبنيويات النص الشعري في كل مراحل التجربة الشعرية للشاعر لكن اهمها وعلى الاطلاق هو القران الكريم الذي اخذ منه بحظ وافر عن طريق ختمه باكرا مما احدث لديه الانفتاح الرائع التعبيري وسهولة تطويع المفردات وقيادتها والانطلاق بها في فضاءات التعبير الشعري الدلالي سواء كان ذلك في نصوصه التي كتبها في الغناء او المديح او الحكمة والزهد والحب والجمال ففي المصدرية الاولى تلك يمكننا نقرا في قصيدة له بعنوان ادري:
    ادري ان لم تكن تدري
    الكون منظم بدري
    مولاي بسورة القدر
    بحبك املاء صدري
    واحمد رفيع القدر
    اقبلني واشرح صدري
    ومن خلال القران الكريم دخلت الصوفية بطقوسها وايحاءتها وشفافيتها كمرجعية ثانية لتصقل شاعرنا بمزيد من الالهام.. الوجدان.. والفرق الصوفي.. وفلكللور الصوفية نار التقابة.. الشرافة.. الفتة.. الخ.
    مصدر اخر استقي منه الشاعر شاعريته هو بيئته الغنية بمورايث البادية في الكشكول الشعري والادبي من جنس المسدار.. الدوبيت... الدلوكة... الطنبور .. الجمال.. المراعي الخضرا.. كون الشاعر نشا في بيئة تكونت عناصرها من البطاحين والشكريه وعندما نصب ود الرضي خيمته في المدينة اصبح يرتاد المقاهي التي تخلق الفضاء الشعري وقتذاك مثل "قهوة ود للغا" "قهوة ودالفكي" ."قهوة حسن الخليفة" وانكبابه علي الدوريات الثقافية التي تفد من مصر.
    مثل المقتطف والرسالة وغيرها
    غني "ود الرضي" للوطن مثل اغنية "احرموني" وغني لحركة ٢٤ الوطنية اغنية "الجيش ا لرحل" و"مدير الري المضت ايامو".


    عن الحب كتب:
    قبل ان اذكر مقاطع شعرية له لا بد من الوقوف هنيهة عن مناسبة القصيدة فقد حكى ابنه الطيب عن الفنان الكبير عبدالله الماحي ان شاعرنا "ود الرضي" كان في مشوارا وفي الطريق قابل فتاة فما راته جلست في الارض خجلة على عادة فتيات الريف وقتها وغطت وجهها بكفيها حتى لا يراه الشاعر لكن ود الرضي كان قد راها ونظم قائلا:
    (لاقاني الظبي مارق على اخياتو
    محزحز بي دروعه وبي شموع طياتو
    شافني ولبد اندس في ادياتو
    كيه على رصعني بطبنجياتو)

    مختارات شعريه للشاعر:
    الاهلية كملت يا حبيب راحت
    حليل شمس المحنة الغربت طاحت
    بسم الله شوف زي البرق لاحت
    بالشين-ضم الشين- والفسل بقينا نتباحت
    والهيبات حليلن ملكتن زاحت(من قصيدة الاهلية كملت ص ١٨

    -عريان العرض ان لبس الحرير مش حاجة
    ان مشى في الطريق فيه الخلوق فراجة
    مجروح اللسان لا بطيب ولا بتعاجة*
    والكبر على المتكبر الطف حاجة
    (بتعاجة-اي بتعالج - من قصيدة عريان العرض ص
    ٢٤


    -يا دنيا مهما تكوني
    لا اشكو منك كوني
    كوني زي ما تكوني
    لما الحنان يبكوني
    (من قصيدة يا دينا ص ٤٥


    -صاحبك ان اباك ما بقول لك فوت
    وما بضحك معاك بخاطرا ملفوت
    ان كنت حر من اصل مثبوت
    قبل الكائنات هبر شروكك وفوت
    من قصيدة صاحبك ان اباك ص ٦٢
    مشهاب التريدة* تش في الكبد ختاه
    والسبب الضعيف كان صح كان كضب عتاه
    كلما لقي مجمع زوده وفتاه**
    مو كدي ان بكيت الشايله ما ختاه
    بقي التريده في الكبد يجي يعضيك
    بي سيئة واحدة يبعيك ويمضيك
    اذا اعتذرت له ما قبل يرضيك
    صبرك يملاه ويشحن جميع فاضيك
    (* بتشديد التاء
    **بتشديد التاء وضم الهاء- من قصيدة مشهاب التريده ص ٨١

    هوامش
    لمستزيد يمكن مراجعة:
    -ديوان ود الرضي الجزء الاول.
    -والثاني اعداد وتقديم الطيب محمد الرضي-
    -جميع الابيات اعلاها ماخوذة من هذا الديوان صدر عن اميرة للطباعة والنشر-الخرطوم.
                  

10-20-2008, 11:36 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    >>>>>>>>>>>>>>>
                  

10-22-2008, 04:56 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كان آنذاك يرأس قبائل قحطان رجل قوي الشكيمة شجاع مدبر شديد البأس نافذ الأمر وهو الأمير حيدر بن الأمير أحمد بن حمد بن رافع بن الأمير عامر وابن عمه الأمير عبد الله القرين ولد فرج وحمد ولد الأمير رافع ولد الأمير عامر وكان عبد الله القرين قائد الخيل وفارس الميدان البطل الشجاع والد المانجلك.
    وبعد أن تم الاتفاق بينهم توفى الأمير صبح ودفن بسفح جبل العرشكول مدته في الملك ثمانية عشر سنة. وترك من الولد حميدان وحميد النوام وجمد الاكرت.

    الأمير حميدان بن الأمير صبح
    والأمير حيمدان بن الأمير صبح ابن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الفوار. والأمير حميدان تولى الملك بأمر والده وتعيينه له. وكان رجلاً شجاعاً شديد البأس قوياً فانقادت له بلاد صحراء بر العجم والجبال وسكان البحر من عرب وزنوج فقوى جنده وأرسل لأمراء ومشايخ قبائل قحطان فجاءوا اليه بأجمعهم والقائد الأكبر الأمير حيدر بن الأمير أحمد بن الأمير حمد بن الأمير رافع بن الأمير عامر. فاتفقوا وتعاقدوا على زمن معين في صيف سنة ثمانمائة واحدى وثمانين. وقطع الأمير حميدان البحر الابيض وجيوشه بمخادة أبو زيد في حذر وتكتم وهنالك قابله الامراء من قحطان وضموا جيوشهم وأخذ الادلاء في تعدية الجيوش بالمخادات وهناك تم لهم ما أرادوا فالتقوا مع العنج والنوبة في حرب ضروس دامت أياماً ونصر الله العرب فقتلوا المقاتلة وحرقوا المساكن لحد المربعات وسبوا النساء والأطفال وكان الأمير عبد الله القرين جد العبدلاب اليد العليا لأنه كان قائد الخيل وصاحب تدبير الحرب وتم النصر على يده للعرب فأصبحت علوه خراباً بلاقع وقتلوا ملكها عفايق بعد الاسر ومن أسر معه. وصفت البلاد إلى العرب من شوكة قوية اللهم الا من استكان وصار عبداً مملوكاً. وهرب البطريك بجيشه. وهنالك جلس الأمير حيدر والأمير حميدان والأمير عبد الله القرين ووزعوا الغنائم والسبى بين الناس واحترموا الكنائس وكانت ثلاثة كنائس: كنيسة البحر وأثرها موجود. والكنيسة التي وجد الشيخ عبد السلام ود كبيدي في طابقها السفلي باب الذهب. وكنيسة جنوب أم دوم قدام التميد. واتفقوا أن يكون النيل الأزرق إلى الأمير عبد الله القرين وحيدر وقومهم. ويسمى البحر الجهني. والنيل من كركوج بحري الخرطوم وأمام بحري يسمى بحر الجعليين. وفي الواقعة هرب البطريق ديري ين وجمع جيوشاً من الأحباش والبجة وعاد بعد موت الأمير حيدر إلى سوبا وطرد العرب. وكانت عنده مدخرات الكنيسة فجمع له الأمير عبد الله والملك عمارة دنقس فقتلاه وجيشه وتم خراب سوبا المؤبد وهو الخراب الثاني بعد الأول. وهذا ما حكاه المانجل الأمير مسمار.
    أما التقسيم فدام ذلك في الأملاك والأراضي إلى مجيء الأتراك سنة ألف ومائتين وستة وثلاثين فاستقر الأمير حيدر ابن الأمير أحمد بن الأمير حمد بن الأمير أحمد بن الأمير عامر بن الأمير رافع بن الأمير عامر سيداً مطاعاً كأنه ملك ذو تاج. ورجع الأمير حميدان بن الأمير صبح إلى مقر ملكه جبال العرشكول وهناك أخذ يدبر كيف يتخلص من النوبة العليا والنوبة السفلى فجهز في سنة واحد وتسعين وثمانمائة ابن اخيه وابن عمه وقلده أميراً وهو الأمير حاكم بن الأمير سلمة ابن الأمير سعد الفريد بن الأمير مسمار ابن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الفوار وجهزه بجيش قوي وأمر له بما يحتاج اليه ومعه أخوه جابر فذهب إلى النوبة السفلى ـ البجراوية اليوم ـ فقتل المقاتلين وسار إلى النوبة العليا ـ وهى مروي اليوم - فاحتلها وبقى ملكاً مطاعاً خاضعاً إلى الأمير حميدان وجعل أخاه جابر حاكماً في الحدود. ولذلك يوجد نسله في جزيرة بادن أو بدين وصفت بلاد بر العجم فكانوا هم الأمراء وهم ملوكها. أما أولاد الأمير حاكم فاستوطنوا أرقو الجزيرة وتفرق بنو جعل في النيل شرقه وغربه. أما الأمير حميدان فإنه توفى بالعرشكول ودفن مع آبائه ومدته في الملك ثلاثون سنة وترك من الولد:
    الأمير شايق وحسب الله ومطرف وغنوم ومك الزين وجميع ومحمد

    الأمير غانم بن الأمير حميدان
    هو الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الفوار بن الأمير أبو الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير عبد الله حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين ابن الأمير إدريس. فإن الأمير غانم تولى الملك بعد والده بعهد منه وسار سيراً حسناً وخضع له كل بني جعل وبلاد غرب النيل الأبيض وشرقه وبلاد كردفان إلى جبال النوبة وكان حسن السيرة وعمر المساجد وأمر بالمعروف ونهى عن كل منكر وقطن بالعرشكول ولم يزل نافذ الأمر ملكاً مهاباً مطاعاً إلى أن توفى ودفن بالعرشكول مع والده الأمير حميدان وجده الأمير صبح. والمقبرة في سفح الجبال تضم الملوك الثلاثة الأمير صبح والأمير حميدان والأمير غانم.
    وفي زيارتنا لها في سنة الف وثلاثمائة واثنين وثمانين يتضح أنه كان هنالك بنايات أفناها الدهر. ووالدهم الأمير مسمار على رأس الجبال ومدة ملك الأمير غانم في الملك ثماني سنوات. وترك من الولد: جموع وضياب وضواب

    الأمير جموع بن الأمير غانم
    الأمير جموع بن الأمير غانم بن الأمير حميدان تولى الملك بعد أبيه بوصاية منه وأصبح ملكاً ونقل قاعدة ملكه إلى جبل الأولياء وتفرقت كلمة بني جعل وأصبح كل من في منطقة يزعم أنه صاحب العرش والملك وانقطع بينهم الإتصال والنصرة وضعف أمر الأمير جموع ومات في جبل الأولياء ومدته في الملك يسيرة وترك من الولد منصور وحميدان.

    قصة خراب سوبا الأول
    كان الأمير مسمار قد ارتحل بارا ونزل العرشكول بقصد جمع كلمة عموم العرب وحرب ملك سوبا. فسعى ولم يتم له ما أراد. فخلفه ابنه الأمير صبح فجد واجتهد واجتمع بمشايخ العرب من قحطان وعدنان. وتوفي فخلفه ابنه الأمير حميدان.
    وفي صيف سنة ثمانمائة واحدى وثمانين تم الإتفاق بين أمراء قبائل قحطان: الأمير حيدر ابن حمد ابن الأمير رافع ولد عامر، والأمير حميدان ولد الأمير صبح ولد الأمير مسمار ولد الأمير سرار، على أن يغزوا عاصمة الفنج والنوبة في مملكة علوة إلى سوبا. وفعلاً نهض الأمير حميدان بجيشه من جبل العرشكول وعبر النيل الأبيض بمخاداة أبوزبد. وفي سهل الجزيرة التقى بقبائل قحطان بقيادة الأمير حيدر ابن الأمير أحمد. ومن هنالك أخذ الأدلاء يقطعون الجيوش بالمخادات. ووصلوا بلاد علوة فاشتبكوا مع الفنج والنوبة في حرب ضروس ومنازلات دامت أياماً متعددة. وهيأ الله للعرب أن حصل بين الملك والبطريك ديرين اختلاف ومفارقة فانهزما. وألح العرب على الملك عفايق فهزموا جيشه وقتلوه. ولم يتعرضوا للكنا
                  

10-22-2008, 04:58 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-22-2008, 04:59 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

10-22-2008, 04:59 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كتب الشيخ عثمان الحسن أبوروف :
    لدي مداخلة بشأن موضوع دولة الفونج وهي كما معروف تحالف بين الفونج والعبدلاب وأود أن أشير في هذا الصدد الي أن العبدلاب هم رفاعة أو القواسمة وهما أسم واحد وذلك حسب ما أكد البروف المرحوم عون الشريف قاسم في سفره القيم موسوعة القبائل السودانية ولعل الوجود المادي للرفاعيين في سنار والجزيرة الدندر يؤكد هذه الحقيقة .
    رفاعة الشرق ( شرقي النيل الأزرق ) ويطلق عليهم ناس أبو جن ورفاعه الهوى (غربي النيل الأزرق ) ويطلق عليهم ناس أبو روف ، وقد حل بهم اضطهاد شديد في عهد الخليفة عبد الله حين رفض شيخ القبيلة (المرضي أبو روف ) القدوم إلي أم درمان . لمبايعة الخليفة ( نقلا عن موسوعة القائل السودانية لعون الشريف قاسم ) .
    .
    الشيخ مالك أبوروف :
    لقد أرتفع مالكا بالرفاعيين وآل أبوروف حيث شمل نفوذه منطقة الجزيرة وسنار ( ويشير البروفيسور الكارب في كتابه تاريخ مشروع الجزيرة بأن الجزيرة كانت تمسي جزيرة الشيخ مالك أبوروف كما أن حي أبوروف بأم أمدرمان سمي علي الشيخ مالك أبوروف الذي كان ينزل علي الشاطئي في عهد ممتاز باشا عام م 1840 تقريبا وكذلك الجزيرة الواقعة علي كبري النيل الأبيض تسمي جزيرة الشيخ مالك أضافة الي منطقة الصهباء التي كانت تسمي علي ناقة الشيخ مالك ذات اللون الأصهب يجدر بالذكر بأن الشيخ مالك مدفون حاليا في منطقة جريوة بالقرب من الدمازين ولعل ذلك بسبب حياة الترحال والبداوة التي ما زالت سمة من سمات رفاعة الهوي ولقد بلغ مالكا تلك المكانة الرفيعة نظرا لما عرف به من كرم فياض وقيل أنه كان يرفد من يأتيه ناقة ولذا سمي (دفاع البل) .



    ومساهمات الرفاعيين لم تقف عند حد ممكلة سنار بل أمتدت في تاريخ السودان الحديث لتشمل فترة قبيل المهدية والمشاركة الفعالة في الثورة المهدية فهذا هو الأمير المرضي أبوروف ( يجدر بالذكر بأن المرضي كان أسمه المهدي أبوروف غير أن المهدي غير أسمه الي المرضي وذلك حتي لا يلتبس الأمر بالنسبة الي عربان رفاعة الهوي بين شيخ مشايخ جهينة و المهدي والأمام المهدي ) يقود الرفاعيين في معركة قدير وبعد ان عينه الامام المهدي اميرا عاد الي سنار محاصرا لها وعندها أرجز الأنصار :

    يا سنار جاك المرضي ود أبوروف الما بعرف الخوف

    وهكذا كانت سنار أول حامية تركية تتعرض للحصار في السودان وتشير دارسة ماجستير في جامعة الخرطوم الي أن الأمير المرضي أبوروف قاد قبائل جهينة في الجزيرة والنيل الازرق عند حصار الخرطوم وإستعادتها عام 1885 م

    ولعل هذه المشاركة بفضل وجود قوات كبيرة للرفاعيين ( أنظر رسالة دكتوراة في للدكتور عبد الغفار جامعة الخرطوم التي تمت بموجب منحة من جامعة دينماركية حيث أشار فيها الي سنار يوجد بها الشيخ أدريس أبوروف الرفاعي عام 1863 م وذلك حسب ما اشار الرحالة Hartman وهو طبيب تشريح الماني زار سنار حوالي 1862-1863 م وأشار الي أن الشيخ أدريس لديه 30.000 جندي مدجدين بالسلاح ) وهذا الامر أتاح الي الشيخ مالك أبوروف السيطرة علي سنار والنيل الابيض 0حسب ما ذكرة الرحالة هارتمان
    يجدر بالذكر أن الشيخ مالك عقد أتفاق عدم أعتداء مع قبائل الشلك والدينكا وفي ذلك العام أطلق الشلك والدينكا علي كل مولود ذكر أسم مالك أبوروف.
    وفي هذا السياق استحضر قصة طريفة وهي أن الاخ عميد معاش مالك أبوروف كان في رحلة من الدمازين الي اعالي النيل في عام 1980 ونزل جميع الركاب لتناول الغداء بعد أيقاف اللوري وبقي مالكا لحاله في الشاحنة البيد فورد ( السفينجة ) وجاء أحد الصبايا مبتسما وعليه سمرة أهلنا من الدينكا وطلب من مالك أن يعطيه قرش واحد وسأل مالك ذلك الصبي ما أسمه فقال الصبي بأن اسمه مالك أبوروف عندها دهش مالك من ذلك الصبي وأعطاه جنيه بدلا عن القرش حيث أنه لم يتوقع أن يكون ذلك الصبي في تلك الأصقاع النائية يحمل أسما عربيا بل أسمه نفسه وعندما عاد الي أبوحجار وسأل الوالد المرحوم العمدة الحسن أبوروف أخبره بأمر الأتفاق المشار اليه أعلاه ولعل هذه القصة تؤكد لنا حكمة شيوخ العرب في التعامل مع مختلف الأعراق وليس حكمة مادبو ببعيدة عن الأذهان في التعامل مع الدينكا وهنا أود أن أشير ان السودان بلد التسامح وومملكة الفونج بالفهم الحديث ما هي الا أتحاد فدرالي جمع أهل السودان في تناغم فريد دام بضع قرون ونعم السودان خلال تلك الحقبة بالأمن والسلام وأنتشر الأسلام بسلاسة منقطعة النظير .


    نكبة قوز الأهليج :

    بعد وصول تعليمات الخليفة عبد الله ود تورشين الي الامير المرضي بالحضور الي أم درمان للتفاكر وتجديد البيعة أرتأي الأمير المرضي الأستجابة الي تلك التوجيهات غير أن شقيقة الأصغر أحمد شلبي أبوروف كان له رأي آخر حيث كان يري أن من شأن تنفيذ تلك التعليمات أعطاء أنطباعا بالجبن من جانب آل أبوروف كما أن مصالحهم في البادية ولهم فيها عزوة سيادة لهم عدد ضخم من الثروة الحيوانية سوف تتضر كثيرا كما أن الخليفة عين أحد البرقو أميرا علي رفاعة أضافة الي سجن الشيخ حمد النيل في أم درمان بأمر من الخليفة عبد الله وهو صهر الأمير المرضي وخال الشيخ محمد بن الشيخ مالك والذي كان شيخا علي رفاعة خلفا لوالده آنذاك .
    .
    في ضو هذه الملابسات قرر الامير المرضي عدم الأذعان والأستعداد للمواجهة دفاعا عن العرض والمال وأشترط المرضي علي شقيقه شلبي أن تكون مقدمة قوات رفاعة من فرسان آل أبوروف حصرا ومن بعدهم العربان وهكذا كان في مقدمة قوات الأمير المرضي الشيخ محمد بن مالك أبوروف ( وهو خاله الشيخ حمد النيل العركي ) وأربع وعشرين من أشقائه والأمير المرضي وأحمد شلبي أضافة الي 45 فارسا من آل أبوروف وهكذا كان هنالك 72 من آل أبوروف في مقدمة القوات وقد لقوا ربهم جميعا في تلك المعركة حيث واجهوا جيشا عرمرما يقوده الزاكي طمل وعبد الله ود احمد بلغ تعداده 40.000 الفا من الجيش الذي كان متوجها الي الحبشة وظلت تلك الكتيية الصغيرة صامدة لغاية وفاة الأمير المرضي الذي أصطدم جواده بشجرة وأصيب في رأسه وسقط علي الارض بعد أن غمر سيفه علي الارض أشارة الي عدم الرضوخ!!!! وقتل مع الأمير المرضي أيضا الشيخ صابون ومردس والشيخ ود خالد الكناني .
    وقبيل المعركة أنسحبت قبيلة جلاس من فخوذ رفاعة وكذلك بني حسين الامر الذي أدي الي إضعاف قوة الرفاعيين غير جلاس الذين أنسحبوا أوقع بهم ( ود الأندوك ) مجزرة اخري حيث سلموا أسلتحهم وبعد ذلك أعدمو الواحد تلو الأخر بعد أن جمعوا في زريبة من الشوك .

    وخرجت رفاعة من تلك المعركة منهكة تماما كما ذكر ذلك البروفيسور محمد سعيد القدال حيث غنتم ثروتهم التي بيعت بابخس الأثمان في أم درمان وتقهررت البقية الباقية جنوبا الي مجاهل أعالي النيل وهم الآن يشكلوا ما يعرف بالبادية الجنوبية بين المزموم وأعالي والنيل .
    .

    وعندما بلغ الخبر شاعر الشكرية الحردلو أنشد :

    من قوز الأهليج يوم الخميس جاني الخبر الشين
    ماتوا أخواني السمحين
    حليل أخواني الرقدو دمير شلبي ساري الليل

    ولم يبقي من آل أبوروف الا يوسف بن المرضي الذي كان عمره عاما واحدا فقط والسبب الذي أدي الي نجاته أنه كان أسمر اللون وقال الرضي ود سعد وهو أحد عمال المرضي أن ذلك الطفل ليس من آل أبوروف ويوسف المرضي هو والد كل من (الناظر رحمة والناظر أحمد والعمدة الحسن والعمدة الطيب والباقر والأمين والشيخ مالك ) ومن بناته الزهرة وهجوة وستنا وزينب زوجة المرحوم عبد الماجد الجلقني.


    علاقة رفاعة مع جهينة في السعودية :
    اخبرني الدكتور أبوصخر الهذلي رئيس أتحاد كتاب الجزيرة العربية وحوض البحر الاحمر بأن رفاعة وجهينة أسم واحد وأن هنالك فخذ من جهينة في ينبع البحر يسمي أبوروف وموقع جهينة السعودي يشير علي سبيل المباهاة الي مملكة سنار بالسلطنة الجهنية .
    البادية الجنوبية :
    لقد لعبت البادية الجنوبية دورا مقدرا في الدفاع عن البوابة الجنوبية الشرقية للسودان عند حدود اعالي وقادوا معارك كبري سوف نتعرض لها لاحقا .

    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 10-22-2008, 06:43 AM)
    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 10-28-2008, 04:25 AM)

                  

11-02-2008, 04:19 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    لحين العودة .
                  

11-10-2008, 08:41 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    up
                  

11-03-2008, 06:58 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    تحالف الفونج والعبدلاب: الخصائص والدوافع(1504- 1821م)

    تاج السر عثمان*

    الخرطوم: بري
    [email protected]

    أولا: كان قيام السلطنة الزرقاء أو سلطنة الفونج نقطة تحول هامة في توسع وتوحيد رقعة الدولة السودانية، ومن ناحية التحديد المكاني والجغرافي، المقصود بسلطنة الفونج: هي التي نشأت علي حدود مملكتي المقرة وعلوة في الفترة(1504- 1821م)، امتدت مملكة الفونج من الشلال الثالث الي اقصي جبال فازوغلي شمالا وجنوبا من سواكن علي البحر الأحمر الي النيل الابيض شرقا وغربا، وكان الحد بين سنار ومشيخة قري (الحلفايا) مدينة اربجي بقرب المسلمية والتنظيم الاداري من اربجي فصاعدا جنوبا كان تابعا لملوك الفونج رأسا لادخل لمشايخ قري فيه ومنها شمالا الي الشلال الثالث كان تابعا لادارة مشيخة قري أو العبدلاب تحت سيادة ملوك الفونج. وكانت المملكة منقسمة الي عدة ممالك ومشيخات من سود ونوبة وحضر وبادية، وكان كل ملك أو شيخ يدفع الجزية لملك سنار ، الا أن له نوعا من الاستقلال والممالك هي: مشيخة خشم البحر، مملكة فازوغلي، مشيخة الحمدة، مملكة بني عامر، مملكة الحلنقة. أما الممالك والمشيخات التي خضعت للفونج بواسطة العبدلاب هي: مشيخة الشنابلة، مملكة الجموعية، مملكة الجعليين، مملكة الميرفاب، مملكة الرباطاب، مملكة الشايقية، مملكة الدفار، مملكة الخندق، مملكة الخناق، مملكة ارقو.

    اما البلاد الواقعة بين الشلال الثالث والشلال الأول فقد كانت بيد الكشاف الأتراك(نعوم شقير: 1981، ص 139- 140).

    أصل الفونج:

    اختلف المؤرخون حول أصل وموطن الفونج، وكل له حيثياته، وأرجعوا أصل وموطن الفونج الي الآتي:1- بلاد الحبشة وبلاد برنو. 2- منطقة الشلك علي النيل الأبيض.3- أصل عربي يعود الي بني أمية(كما يقول النسابة السودانيين)( وللمزيد من التفاصيل راجع علي سبيل المثال د.يوسف فضل: مقدمة في تاريخ الممالك السودانية في السودان الشرقي، دار جامعة الخرطوم 1989).

    أصل العبدلاب:

    تجمع اخبار العبدلاب أنهم من أصل عربي صريح ويري جيمس بروس أنهم من قريش ويروي أنهم من الأشراف، كما ورد في مخطوطة كاتب الشونة(مخطوط باريس) أن عبد الله القريناتي من عربان القواسمة، وهناك رواية الشيخ عبد الدافع التي ترجع القواسمة الي جهينة وتنسب أقدم مخطوطة عبدلابية عبد الله القريني الي بطن من قبيلة رفاعة من جهة امه والي الأشراف الحسينيين(د. يوسف فضل: المرجع السابق، ص، 74).

    ثانيا: خصائص ودوافع تحالف الفونج والعبدلاب:

    اختلف المؤرخون والباحثون حول طبيعة ودوافع الحلف الفونجي العبدلابي، وسوف نورد امثلة لوجهات النظر المختلفة، ومن ثم نقدم مساهمتنا حول ذلك:

    يري يوسف فضل أن المؤرخين حتي عهد قريب اجمعوا علي ان سقوط مملكة علوة المسيحية تم نتيجة لاتفاق ثنائي بين الفونج والعبدلاب، ومن ثم تكونت مملكة الفونج علي الجزء الشمالي من السودان الشرقي(أو سودان وادي النيل) من سنة 1504 م حتي 1821م، الا أن دراسات حديثة ابتدعها البروفيسور هولت ترجح أن القبائل العربية بقيادة عبد الله جماع هي التي اسقطت سوبا عاصمة علوة، وبعد ذلك تمكن الفونج من هزيمة العبدلاب في اربجي سنة 1504م، وبالتالي سيطروا علي مملكة الفونج.

    وحول خصائص هذا الحلف يري د. يوسف فضل أنه حلف أدي الي اقامة صرح سياسي جديد، وهو يمثل في قمته نوعا من الحكم الذي يعطي للفونج الكلمة الأولي في ادارة البلاد كما يمثل نوعا من التحالف الفضفاض بين زعامات أو مشيخات قبلية متعددة بينها وبين العبدلاب من جهة والفونج من جهة أخري علي مستوي أدني، وكانت مملكة الفونج أبعد ماتكون عن الحكومة المركزية، فليست هناك مؤسسات ادارية متماثلة تنتشر في سائر انحاء المملكة ربما عدا التنظيم القبلي، وكان تدخل السلاطين في الشئون الداخلية وتعيين شيخ أو زعيم او ما يعرف بالمك(وجمعها مكوك) مكان الزعيم المتوفي ولكن من اسرته الحاكمة. وربما رفضت المشيخات تسديد ماعليها من ضرائب أو الامتثال لاختيار السلطان، ومن ثم فان قوة جيشه الرادعة كان صمام الأمان لكثير من حالات التمرد والفيصل فيها، ومع وجود هذا التنظيم الاداري الفضفاض الذي يكفل قدرا كبيرا من الاستقلال في الشئون الداخلية، فان سعة رقعة وتباين شعوبها والمنافسة الكامنة بين الفونج والعبدلاب ادت الي الكثير من التوترات والتناقضات والتي ربما كانت السبب الأساسي في ضعف المملكة آخر الأمر(د. يوسف فضل:المرجع السابق، ص 59- 60).

    وحول دوافع هذا الحلف يري البروفيسور محمد عمر بشير (أن الدافع لاتحاد هذه المملكات والمشايخ اختياريا هو حاجتها لحماية طرق القوافل التجارية وتطوير التجارة الداخلية والدفاع عن نفسها ضد القارات المحلية والغزوات الخارجية)(محمد عمر بشير:تاريخ الحركة الوطنية في السودان 1987م، ص 14).

    أما محمد صالح محي الدين، فيفيدنا بأن (علاقة الفونج بالعبدلاب كان يحكمها أن الفونج كانوا أقدم ملكا وتحضرا وأوسع شهرة، وهذا الوضع منح الفونج امتيازا تمثل في مظهر أساسي واحد هو اقتطاع جزء من موارد دولة العبدلاب لدولة الفونج، ولم تكن جزية ا يعطيها العبدلاب عن يد وهم صاغرون، لاحتياج الأمر الي دليل، وللجهل بمقدار هذا المال ووقت ادائه وخروجه علي مفهوم الجزية الذي بينه الاسلام، ولكن هذا الجزء من موارد المشيخة كان يقدم ربما بمقتضي التزام سابق، لدعم الحليف الصديق، ورمزا للتآلف والود بين الحكومتين حين كان الود موصولا، فلما انفصم بفعل الأيام وصله العبدلاب بهذا المال درءا للاخطار وثمنا زهيدا للسلم(محمد صالح محي الدين: مشيخة العبدلاب، 1972م، ص 189).

    ويقول د. نسيم مقار (وفيما عدا الجزية السنوية التي كان يأخذها السلطان السناري من هذه الممالك( ومنها مشيخة العبدلاب) وحق اختيار من يخلف الحاكم المتوفي في افراد أسرته، لم يكن له سلطة فعليةعلي الملوك والزعماء الذين كانوا احرارا في تصريف شئون ممالكهم(د. نسيم مقار: اقتصاد السودان في العصر الفونجي، ص 9)، ولم تحدد لنا المصادر بدقة قيمة هذه الجزية أو الضريبة التي كانت تدفع لحاكم سنار، ولكن الرحالة السويسري بركهارت في كتابه(رحلات في بلاد النوبة) يقول(ليس لملك سنار سلطان علي بربر اكثر من حق اختيار ملكها، ولكنه في ظل اربع سنين أو خمس يوفد اليها أحد رجاله ليجمع منها جزية من الذهب والجياد والابل قوامها عشرون أوثلاثون بعيرا علي التقريب، وكان ملوك دنقلا يؤدون جزية كهذه لسنار كذلك كان يؤديها عرب الشايقية، ولكنهم أمسكوا عنها بعد أن اشتد ساعدهم اخيرا)(بركهارت:رحلات، ص 171- 172).

    ويري باحث آخر: جعفر طه حمزة : ( أن الاتحاد الفونجي العبدلابي ورثت فيه سلالة الفونج النظام الاقطاعي للعهد النوبي المسيحي وكيّفته لظروفها الجديدة وقّسمت الأراضي بين أطراف الاتحاد في شكل مشيخات ومكوكيات)، وأن ذلك الاتحاد كان محاولة لاستعادة واستمرارية الوضع السياسي الذي كان سائدا في مملكة النوبة المسيحية حيث كانت الحروب تسود بين القبائل ولاتخف حدتها الا بتاثير المصالح المادية عندما لاتكون هناك معاهدة أو اتفاق معقود حسب الأصول، كما يشيرالي انه: اتحاد اجتماعي قبلي مرتكز علي صلات القربي في قمته، أي كان تكوينا اقواميا ترتب في بنية قائمة علي مقاييس اقتصادية واجتماعية تمثلت في احتكار النظام(السلطان) للتجارة(جعفر طه حمزة: الاتحاد السناري، مجلة الثقافة السودانية، العدد(8) نوفمبر 1978م).

    وحول الحلف الفونجي العبدلابي يقول كاتب الشونة(اتفق رأيهم علي أن يكون عمارة ملكا عوضا عن ملك علوة، وأن عبد الله جماع يكون في مكان العرب، فتوجه واختط مدينة قري(تحولت الي الحلفاية فيما بعد) الكائنة عند جبل الرويان بالشرق وجعلها كرسي ملكه، وكذلك عمارة اختط مدينة سنار وجعلها كرسي ملكه). ويواصل كاتب الشونة ويقول(مازالا عمارة وعبد الله كالاخوين، الا ان رتبة عمارة أعلي وأعظم من رتبة عبد الله، اذا اجتمعا في مكان، واما اذا غاب عمارة فيعامل عبد الله كما يعامل عمارة، ولم تزل العادة جارية في ذراريهم الي القضاء علي ملكهم)( الشيخ احمد بن الحاج: (كاتب الشونة): تاريخ ملوك السودان، تحقيق د. مكي شبيكة1947م، ص 1).

    وحول الأساس المادي والاقتصادي للحلف الفونجي العبدلابي بعد انهيار مملكتي علوة والمقرة المسيحيتين يقول د. مصطفي محمد مسعد(علي الرغم من تطور الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية في هذا الجزء من حوض النيل ، فان هذا لم يؤد الي استقرار الأحوال فيه بسبب اختلال الأمن والنزاع بين القبائل العربية حول مواطن الرعي من ناحية وبينها وبين الوطنيين من ناحية أخري، مما ادي الي تدهور الأحوال الاقتصادية وزاد الأمور تعقيدا تعطيل التجارة بين هذه البلاد وبين مصر واختلال سير القوافل بينها بسبب اضطراب الأحوال في منطقة النوبة الشمالية، ولهذه الأسباب ظهرت الحاجة الي انشاء حكومة مركزية تخضع لها شتي القبائل والقبائل المتنازعة لاقرار الأمن وحماية التجارة القديمة)(د. مصطفي محمد مسعد: الاسلام والنوبة، 1960م).

    مع أخذ الآراء اعلاه في الاعتبار، نحاول تسليط الأضواء بتحليل تفصيلي اكثر لطبيعة ودوافع الحلف الفونجي العبدلابي من زوايا وأبعاد متعددة، دون النظرة الآحادية التي تركز علي جانب واحد وتهمل الجوانب الأخري المكملة.

    مملكة الفونج هي حلقة اوسع وأرقي في سلسلة تطور الممالك السودانية التي تبدأ بالممالك القديمة(كرمة – نبتة- مروي) ثم النوبة المسيحية(نوباتيا- المقرة – علوة)، واخيرا مملكة الفونج او سنار. وبزوال مملكتي المقرة وعلوة، نشات تشكيلة اقتصادية اجتماعية كانت تتخلق في احشاء النظام القديم، وكان لابد من التعبير عنها سياسيا في نظام معين، وهذا النظام عبر عن التحولات الجديدة التي نشأت بعد انتشار الاسلام والقبائل العربية التي سيطرت علي المراعي الخصبة في اواسط وشرق السودان، وكان لابد لهذه القبائل أن تتجه لاواسط السودان وتتركز هناك نسبة لاتساع المراعي علي عكس شمال السودان التي كانت فيه الأراضي الزراعية فيه تتركز علي شريط النيل اضافة لطبيعة المنطقة الجبلية والصحراوية، وهذا ربما يفسر لنا لماذا انتقلت حضارة مروي الي منطقة كبوشية بالقرب من شندي وأرض البطانة والتي كانت اكثر خصوبة واتساعا من المنطقة الشمالية، وربما يفسر لنا لماذا كان وسط السودان(سنار و قري أو الحلفايا) مركز دولة الفونج والعبدلاب. ولاشك ان تلك القبائل الرعوية كانت متخلفة حضاريا عن شعوب النوبة الزراعية التي كانت تقطن علي ضفاف النيل والتي كانت اكثر تحضرا في ميادين الانتاج الحضاري والمادي، أي أنها كانت تمثل شعوبا مستقرة. وبالتالي، فان نظام الحكم الذي كان سائدا في ممالك النوبة كان يعبر عن ذلك السكون: نظام حكم مطلق لاحقوق فيه للرعية، وكل الذين يعملون في اراضي ملك النوبة عبيد له وغير ذلك، اضافة لعدم وجود شرائع تنظم الحياة العائلية. وبدخول القبائل الرعوية وبحكم طبيعتها التي ترفض حياة الاستقرار، وليست لها خبرة واسعة وغنية بالزراعة، ولكنها استفادت من خبرات المواطنين النوبيين الاصليين في شكلها المتطور، ولايعني ذلك ان كل القبائل التي وفدت من الجزيرة العربية كانت تجهل فنون وادوات الانتاج الزراعي، فالقبائل العربية التي كانت تقطن جنوب الجزيرة العربية وفي الواحات عرفت الزراعة والساقية وبناء السدود..الخ.استوعبت القبائل العربية القيم المادية في حضارة النوبة وكّيفتها نبعا لظروفها الجديدة، أي ان حضارة النوبة المادية تركت بصماتها علي التكوين السياسي الجديد وعلي التشكيلة الاقتصادية- الاجتماعية التي نشأت بعد انتشار الاسلام. وهذا الواقع الجديد كان له انعكاساته في الاتحاد الفونجي- العبدلابي، ذلك أن الاتحاد جاء لامركزيا، وكفل استقلال كل قبيلة في اطار الاتحاد العام، وبالصورة التي أوردها د.يوسف فضل ونسيم مقار ومحمد عمر بشير.

    في احشاء التشكيلة الاقتصادية والاجتماعية الجديدة، ساد نظام اقطاعي جديد غير مطلق كالذي كان سائدا في ممالك النوبة، وهذا النظام كان قريبا من الاقطاع الشرقي الذي كان يوزع فيه السلطان الأراضي علي القيادات القبلية والعسكرية والدينية مقابل ضريبة معينة أو خراج معين تدفع للسلطان أو من ينوب عنه، أي ان الناس تخلصوا من عبودية ملك النوبة في ظل النظام الاقطاعي الملكي الذي كان سائدا في بلاد النوبة سابقا. أي ان النظام الاقطاعي السابق تم تطويعه ليتكيف مع الظروف الجديدة علي حد تعبير د.جعفر طه حمزة، وتلك خطوة هامة في تطور النظام الاجتماعي في السودان، وربما يفسر لنا لاحقا لماذا لم يشهد السودان بعد ذلك النظام الاقطاعي (أو نظام القنانة القديم) الذي كان سائدا في الامبراطورية العثمانية وشرق اوربا والذي كان يمتلك فيه الاقطاعيون الاراضي ويعتبرون المزارعين عبيدا لهم.

    كما هو الحال دائما عند نشوء حكم اقطاعي معين في العصور القديمة والوسطي، ان تقوم أسرة أو سلالة معينة تتمتع بقدرات تنظيمية وعسكرية ودرجة معينة من الرقي الحضاري في الغالب، مقارنة بما حولها، تقوم هذه الاسرة بالاستيلاء علي السلطة في البلد المعين وتوحد القبائل الأخري وتخضعها لسيطرتها، ويصبح بعد ذلك نظام الحكم الملكي متوارثا في هذه السلالة حتي يندثر حكمها وتحل محلها سلالة جديدة، هكذا كان المر في الاقطاع الأوربي والشرقي ، وهكذا كانت تكون الاتحادات القبلية. وفي سودان وادي النيل حكمت سلالات معينة في ممالك: كرمة ونبتة ومروي وممالك النوبة المسيحية، وبغض النظر عن منشأ تلك السلالات وأصلها، لاشك انها كانت تتميز بقدرات عسكرية وتنظيمية ودينية جعلتها تفرض سيطرتها علي بقية القبائل وتؤسس هذا النظام الملكي أو ذاك. وفي دارفور قامت أسرة سليمان سولونج بتوحيد القبائل العربية والافريقية حولها وكونت سلطنة دارفور.

    كان الاتحاد الفونجي- العبدلابي تعبيرا عن واقع اقتصادي واجتماعي وديني جديد، نشأ بعد انتشار الاسلام وغلبة القبائل الرعوية وانتشارها في اواسط وشرق السودان، وبالتالي لم يكن غريبا أن تبرز سلالة العبدلاب والتي من اصل رعوي، كما جاء في رواياتهم السماعية(العبدلاب القبيل غير البقر والزراعة والخيل ماعندهم شئ غير الرعية)(راجع تاريخ العبدلاب من خلال رواياتهم السماعية، اعداد احمد عبد الرحيم نصر، شعبة ابحاث السودان، كلية الاداب جامعة الخرطوم، يوليو 1969م، ص 104) وتوحد القبائل العربية تحت قيادة عبد الله جماع وتقضي علي مملكة سوبا التي اصبحت عقبة في حياة هذه القبائل.

    كما يرد في المصادر ايضا أن الفونج كانوا رعاة بقر، عليه لم يكن غريبا أن تبرز سلالتي الفونج والعبدلاب، وكل منهما ذات أصل رعوي وتكون الحلف الفونجي العبدلابي الذي عبر عن الواقع الجديد. ماذكره محمد صالح محي الدين أن الفونج كانوا اقدم ملكا وكثر تحضرا واوسع شهرة، هذا مامنحهم الامتياز علي العبدلاب، يشير الي ان سيادة سلالة معينة ليس عسكريا فحسب، بل ايضا لأسباب أخري مثل: التحضر والرقي الذي اكتسبته هذه السلالة، وانهم اكثر تطورا وتنظيما من القبائل الرعوية العربية التي توحدت علي يد عبد الله جماع.

    دافع آخر هام للحلف الفونجي – العبدلابي وهو أنه جاء تعبيرا عن واقع جديد استولي فيه الفونج والعبدلاب علي أراضي النوبة الخصبة، كما يحدث عادة في العصور الوسطي، فالتجريد السياسي يعقبه تجريد اقتصادي، واهم ذلك الأراضي التي تعتبر ركيزة العمل الأساسية في المجتمع الزراعي الرعوي، والتي تصبح ملكا للسلطان أو الملك، وكان لابد من تقنين ذلك الاستيلاء في دولة معينة، وفي قوانين معينة تعبر عن ذلك الواقع الجديد.وقد عبر ودضيف الله في طبقاته بايجاز وبعمق عن ذلك الواقع الجديد الذي يلخص مضمون التشكيلة الاقتصادية – الاجتماعية الجديدة التي نشات بعد قيام مملكة الفونج، جاء في مقدمة كتاب الطبقات( أعلم أن الفونج ملكت أرض النوبة وتغلبت عليها أول القرن العاشر، ولم يشتهر في تلك البلاد مدرسة علم ولاقرآن، ويقال أن الرجل كان يطلق المرأة ويتزوجها غيره في نهارها من غير عدة، حتي قدم الشيخ محمود العركي من مصر وعلّم الناس العدة، وسكن البحر الأبيض وبني له قصرا يعرف الان بقصر محمود).

    لخص ودضيف الله بايجاز وبعمق الواقع الجديد الذي تميز بالآتي:

    استيلاء الفونج علي أراضي النوبة نتيجة لسيطرتهم السياسية، كما أن تعبير الفونج هنا ربما يدل علي هيمنة الفونج في اطار الحلف الثنائي بين الفونج والعبدلاب والذي نشأ بعد اقتسام السلطة بينهما. أي اذا جاز الاستنتاج والتعبير أنه بقيام دولة الفونج، تم طرد الوطنيين الأصليين من أراضيهم، وتم الاستيلاء علي سواقيهم وأراضيهم الزراعية، وتلك هي الخطوة الولي والأساس الاقتصادي لسيطرة سلالة ملكية معينة. اي أن التجريد السياسي يتبعه تجريد اقتصادي، كما كان يحدث في اقطاع العصور الوسطي وفي الممالك القديمة، وأصبحت جميع الأراضي ملكا لسلطان الفونج الذي يقوم باقطاعها للزعامات القبلية أو الدينية او العسكرية بشروط وحجج معينة. وربما كانن تعبير (الفونج ملكت أرض النوبة) تعبيرا مكثفا عن الهيمنة السياسية والاقتصادية علي أرض النوبة.

    قبل قيام دولة الفونج كانت بلاد النوبة مسيحية أو وثنية أو خليط بين المسيجية والوثنية، ورغم الاختلاط الذي تم في صدر الاسلام بين المسلمين التجار والرعاة، الا ان الاسلام لم ينتشر بالشكل الصحيح في بلاد النوبة، كما عبر صاحب الطبقات(لم يشتهر في تلك البلاد مدرسة علم ولاقرآن)، وهذا يعكس أن قيام مملكة الفونج شكلت الاطار العام لانتشار الاسلام بالشكل المعروف في التاريخ، تعليم القرآن واللغة العربية في الخلاوي عن طريق الشيوخ ورجال الطرق الصوفية. أي أن النظام السياسي الذي جسدته مملكة الفونج اعطي دفعة قوية لانتشار الثقافة الاسلامية واللغة العربية بشكل حاسم في السودان الشرقي او سودان وادي النيل.

    عبر المؤرخ ود ضيف الله عن جانب من العلاقات الجنسية بين الرجل والمرأة الذي كان سائدا في بلاد النوبة، فلم يكن هناك زواج بالشكل المعروف الانوطلاق بعدة معينة حسب الشريعة الاسلامية، وانه بقيام دولة الفونج قدم شيوخ الصوفية مثل الشيخ محمود العركي الذي علم الناس العدة، وبالتالي عبر عن نقلة جديدة في العلاقات الاجتماعية وقامت علاقات الزواج والطلاق وتمليك الأرض ونظام الوراثة وفقا للشريعة الاسلامية والاعراف المحلية، وحلت اللغة العربية محل اللغة النوبية والبجاوية كلغة رسمية.

    عكس ودضيف الله جانبا من حياة بعض الشرائح في دولة الفونج التي كانت تعيش في قصور ومباني فاخرة من الحجر في مثال الشيخ محمود العركي(بني له قصرا يعرف الآن بقصر محمود) مما يعكس التمايز الاجتماعي والقوي الاجتماعية المختلفة التي كانت تعبر عنها دولة الفونج.

    اذن يمكن القول، أن هناك عوامل متعددة أدت الي قيام الحلف الفونجي العبدلابي او مملكة الفونج التي شكلت اتساعا وشمولا جديدا في اطار وحدة سودان وادي النيل، فلأول مرة بعد عهد مالك النوبة يتم توحيد سودان وادي النيل(ماعدا الجنوب ودارفور) في دولة واحدة، أي أن الدولة السودانية شملت رقعة أوسع في ظروف جديدة، وهذه المنطقة التي شملت دولة الفونج، كانت تقريبا حدود مملكتي المقرة وعلوة.

    وأخيرا يمكن ان نلخص دوافع الحلف الفونجي- العبدلابي علي النحو التالي:

    ظهور تشكيلة اقتصادية- اجتماعية كانت تتخلق في احشاء النظام القديم، وكان لابد من التعبير عنها في شكل سياسي معين يتناسب معها.

    ظهور علاقة ملكية جديدة للارض وعلائق اجتماعية جديدة، كان لابد من التعبير عنها في نظام حكم او دولة معينة وخاصة بعد انتشار القبائل العربية واصبح لها الغلبة في أرض النوبة.

    انتشار الاسلام بعد أن قويت شوكة القبائل العربية ونتيجة لحدوث هذا التحول الكمي والبطئ في معتقدات الناس بعد سبعة قرون من اتفاقية البقط، واصبحت الغلبة للاسلام بعد اندثار المسيحية، كان لابد من وجود نظام سياسي جديد ونظام تشريعي جديد يعبر عن القوي الاجتماعية والدينية وفقا لمعتقداتها، أي ان هناك عامل ديني ادي لقيام الحلف.

    وفي اطار قيام دولة الفونج، تدخل العوامل والدوافع الاقتصادية مثل: حماية تجارة القوافل، أي التجارة الداخلية والخارجية بتوفير الأمن والاستقرار وغير ذلك من وظائف الدولة، التب تنشأ في ظروف تاريخية معينة كنتاج لتناقضات وصراعات اجتماعية وطبقية والتي تعبر عن مصالح طبقات أو قوي اجتماعية محددة.

    اذن يمكن القول: ان هناك مجموعة عوامل ادت الي قيام الحلف الفونجي- العبدلابي تتكون من اقتصادية وأمنية ودينية وسياسية واجتماعية.

    المصادر والهوامش:

    تمت تسميتها بالسلطنة الزرقاء تمييزا لها عن مصر التي كانت تسمي بالسلطنة الحمراء، وكلمة الفونج تعني البيت الحاكم(انظر د. عبد الحميد متولي: تطور نظام الحكم في السودان منذ أقدم العصور، الجزء الأول 1969م، ص 101). ويقول الشاطر بصيلي عبد الجليل: كلمة الفونج كانت تطلق في الأصل علي الأسرة الحاكمة في سنار، أو علي التعبير الذائع لدي بعض الكتاب: (البيت السناري الحاكم) ، ثم استعملت هذه الكلمة: الفونج بمعني أوسع شملت الشعب الذي يحكمه جماعة من الفونج مثل: الفراعنة التي كانت تطلق علي ملوك مصر القديمة، ثم استعملت الكلمة بمعني أوسع حيث شملت الشعب المصري القديم الذي يحكمه أولئك الملوك(الشاطر بصيلي عبد الجليل: معالم في تاريخ سودان وادي النيل، ص 24).

    2- الشيخ احمد بن الحاج(كاتب الشونة): تاريخ ملوك سنار السودان، تحقيق مكي شبيكة 1947م.

    3 – أحمد عبد الرحيم نصر: تاريخ العبدلاب من خلال رواياتهم السماعية، شعبة ابحاث السودان، كلية الآداب جامعة الخرطوم يوليو 1969م.

    4- تاج السر عثمان: لمحات من تاريخ سلطنة الفونج الاجتماعي، مركز محمد عمر بشير 2004م.

    5- تاج السر عثمان: تاريخ النوبة الاقتصادي – الاجتماعي، دار عزة 2003م.

    6- جعفر طه حمرة:الاتحاد السناري:التكوين والتطور السياسي في سلطنة سنار، مجلة الثقافة السودانية، العدد(8) نوفمبر 1978م.

    7- مكي شبيكة: السودان عبر القرون، 1965م.

    8- محمد عمر البشري:أصل الفونج، مجلة الدراسات السودانية، العدد(1) المجلد(7) ديسمبر 1982م.

    9- محمد عمر بشير:تاريخ الحركة الوطنية في السودان، ترجمة الجنيد علي عمر وآخرون 1987م.

    10- محمد صالح محي الدين: مشيخة العبدلاب، دار الفكر بيروت 1972م.

    11- محمد ابراهيم ابوسليم:الفونج والأرض(وثائق تمليك) مطبعة التمدن 1967م.

    12- مصطفي محمد مسعد:الاسلام والنوبة في العصور الوسطي، القاهرة 1960م.

    13- نسيم مقار: اقتصاد السودان في العصر الفونجي، جامعة الخرطوم.

    * في مخطوطة كاتب الشونة(تاريخ ملوك سنار واقاليمه) معارضة لرأي ودضيف الله القائل (لم يشتهر في تلك البلاد مدرسة علم ولاقرآن واحتج بأن ذلك كان قاصرا علي جهة النيل الأبيض).

    14- نعوم شقير: تاريخ السودان، تحقيق د. محمد ابراهيم ابوسليم، دار الجيل بيروت 1981م.

    15- طبقات ود ضيف الله، تحقيق د. يوسف فضل ، ط3،دار جامعة الخرطوم للنشر 1985م.

    16- يوسف فضل: مقدمة في تاريخ الممالك السودانية في السودان الشرقي، دار جامعة الخرطوم 1989م.

    17- J.L Burkrad; Travels in Nubia, London 1891.
                  

11-10-2008, 08:53 AM

عمر صديق
<aعمر صديق
تاريخ التسجيل: 06-06-2008
مجموع المشاركات: 14776

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاخ عبد الرحمن الحلاوي
    تحياتي
    متابعين بشدة
    ـــــــــــــــــــــــــ
    حاولت الاتصال بك عن طريق الاي ميل لكن لم اوفق ارجو ان يكون ذلك قريبا جدا جدا
                  

11-16-2008, 09:11 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عمر صديق)

    الأخ عمر صديق
    بإمكانكم الاتصال على هاتفي 00971505711513
    أو
    [email protected]
    وتقبل تحياتي وأين وصل موضوع الجريدة ؟
                  

11-17-2008, 07:08 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    لقاء أعيان رفاعة سيكون في ود النَّيَّل يوم 22/11/2008م، للعلم

    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 11-17-2008, 07:09 AM)

                  

11-17-2008, 07:26 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    الاخوة عبد الرحمن ود مضوى

    الاخ جاد

    تحياتي واشواقي لكما ولجميع اهلنا ناس رفاعة

    كنت في اجازتي السنوية التي قضيت جزءا منها في الدندر وآخر في الخرطوم . كانت ايام قمة في الروعة وسط الاهل لا سيما وهم في موسم الدرتية (الحصاد) - سافرت من هناوابلغتهم قبل الوصول بتجهيز موليتة كاربة ببتنة سمسم وقد كان .

    Quote: لقاء أعيان رفاعة سيكون في ود النَّيَّل يوم 22/11/2008م، للعلم


    الكلام ده صاح؟

    عليك الله يا الحلاوي اخوي كلم اى واحد من الاعلاميين هناك ليقوم بتغطية الحدث وتصويره وانزال جميع فعالياته في هذا البوست

    حبي لكم بطعم الموليتة

    اخوكم

    ود شيقوق
                  

11-17-2008, 09:24 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: الطيب شيقوق)

    ودشيقوق
    سلام ومحبة ، سأرسل رسالة لأخينا معتصم الجعيلي بأن يوثق لينا الكلام دا ، وبنشوف أهل الصحافة برضو ، كدي رسل لي الإيميل ، مغروض وعندي حيساً خاص ، لانوا الماسنجر بتاع سودانييز معطل .
                  

11-17-2008, 11:50 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
                  

11-18-2008, 11:30 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: الطيب شيقوق)

    سمح ... راجع الإيميل
                  

11-19-2008, 09:26 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    من مداخلة للأخت جمانة الكنانية :-
    كنانة هي قبيلة عربية موطنها الاصلي جزيرة العرب ،،عندما ضرب القحط والجفاف الجزيرة العربية هاجرت القبيلة أسوة ببقية القبائل العربية ودخلت السودان عن طريق البحرالأحمر وبداية إستقروا بدنقلا وكانوا حينها أصحاب إبل ومن ثم تفرقوا سعيا وراء الماء والكلا حتي توغلوا غربا وكان لخصوبة الاراضي هناك ووفرة الامطار باعثا لهم لمزاولة حرفة الزراعة بجانب الرعي كما تحول بعض منهم لرعي البقر لتناسبها وطبيعة تلك ، ربطت علاقة حسن الجوار بينهم وبين بقية القبائل بالمنطقة وحسنت معاشرتهم لأهل المنطقة وكونوا لهم عموديات وهيئة قضائية وناظرا لحماية القبيلة وحماية مصالحها ،إستقر بعضهم في أبو جبيهة وجبال النوبة والدبيبات ودرة بالدلنج والراجية والترتر وآخرين منهم سكنوا الجزيرة المروية عمودية الحوش وود فقدة وعمدتهم العمدة عوض الكريم صالح ، في منطقة النيل الازرق توجد لهم نظارتين شاطئ النيل الغربي تحت نظارة الفاضل لإبراهيم الفودة وتضم حلالات قرية سعاد وقرى الدالي وودالنيل وهم أصحاب أبقار معرفة بسلامة النسل وغزارة اللبن وهناك نظارة كنانة الكواتيل وتمتد حتى حدود الكرمك والحبشة جنوبا وهي كلها من كنانة الكواتيل وتضم ( أولاد داوود ، أولاد يس ، البليلاب، الفخرية و( منهم عبد اله ود الحسن مؤوسس سنجة عبد اللة )0 ،علاونة و جابر )
    كنانة السراجية وكانت تسكن البادية الشرقية للنيل الأزرق وهو مايعرف ببطانة كنانة وكان ناظرهم ( الشيخ حامد ود جالس)و إشتهروا بجمالهم الصهباء وهي من سلالة بقارة وشولق ومنهم ناقة صهباء ةجمل أصهب كان قد أهداهما الإمام المهدي للشيخ ود جالس الكبير بعد ذلك أصبحت هجين من غير هذا النسل ، كانت القبيلة تابعة لمديرية الفونج ولكن حصول بعض المؤامرات دعتهم ان يكونوا تابعين للقضارف وقد اكرم الشيخ حمد أبو سن ناظر عموم الشكرية القبيلة ورحب بهم وفتح لهم المرعى واقامت القبيلة في ( ريرة والصفية ) تلك الأفاذ من كنانة هي ( بوريحان ، الشرفة ، أبو حامد ، السراجية ، العمرية ، الماهرية، الحبيلة ، بركات ، وأبو قمعين )


    مأخوذة من ( ملامح عن قبيلة كنانة ) بقلم الأمير قرجة

    (عدل بواسطة عبدالرحمن الحلاوي on 11-19-2008, 09:35 AM)

                  

11-20-2008, 05:02 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    jad- حاتم الياس - زول ساكت - عمدا الطيب - أين أنتم ؟
                  

11-20-2008, 08:04 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    متكامل ايميلي يا العشاء اب لبن
                  

11-23-2008, 10:26 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    .....................
                  

11-23-2008, 11:42 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    اولاد رافع فوووق
                  

11-24-2008, 06:34 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: الطيب شيقوق)

    وللقواسمة عالياً
                  

11-24-2008, 06:56 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    عسيل : جد العسيلات ويسكنون شرق وغرب النيل الازرق وجنوب الخرطوم
    حلو : جد الحلاوين بريفى المحيريبا
    حسن المعارك : جد العركيين بريفى المدينه وريفى الشكريه
    شبيل : جد الشبيلاب ولهم فروع فى ابى عشر وابو فروع
    زنفل : جد الزنافله ويسكنون كلكول بريفى المعيلق
    معضاد : جد المعاضيد ويسكنون الطلحه بريفى الشكريه
    على الاشقر : جد البشاقره بريفى المعيلق
    حجاح : جد سكان حلة ود جميل بريفى المعيلق
    قاسم : جد القواسمه بريفى الحوش وشرق النيل الازرق وجنوب مدنى
    عامر : جد العوامره بريفى الحلاوين والمعيلق
    محمد طويل : جد الطوال بابى عشر وريفى المعيلق
    فرج : جد الفراجين جنوب السديرات بالجزيره
    ظلموط : جد الظلاميط سكان جبل ود المطورى غرب جبل مويه
    شبرق : جد الشبارقه شرق النيل الازرق وجنوب مدنى
    عبدالله القرين : جد العبدلاب سكان الهلاليه وحلفاية الملوك
    هلال : جد الهلاليه بريفى الشكريه
    حسن وحسين : واحفادهم بالروصيرص وابو رماد
    كتمور : جد الكماتير بريفى سنجه
    عقيل : جد العقليين شرق السديرات بريفى المعيلق
                  

11-24-2008, 08:38 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: الطيب شيقوق)

    وين ناس ود الماطوري ؟؟
                  

11-24-2008, 09:24 AM

عبدالرحمن الحلاوي
<aعبدالرحمن الحلاوي
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 5714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الرفاعيون ركيزة أساسية ودور فاعل في بناء السودان الجديد (Re: عبدالرحمن الحلاوي)

    كُترانج بضم الكاف هي ‏‎ ‎احد القرى‎ ‎القديمة والتاريخية في‎ ‎السودان‎ ‎وبالتحديد‎ ‎تقع‎ ‎علي الضفة‎ ‎الشرقية للنيل الازرق ‏علي خط الطول 32.57 شرقا وخط العرض 15.16 شمالا وتبعد عن‏‎ ‎العاصمة‎ ‎الخرطوم‎ ‎‏58‏‎ ‎كيلو متر‎ ‎‏36‏‎ ‎ميلا وبها ثاني مسجد اسس في السودان وكان بها اكبر مجمع لتعليم الدين (الخلاوة‎) ‎حيث تعلم بها الكثير من ‏الاعلام منهم محمد احمد المهدى والشيخ العبيد ودبدر والشيخ‎ ‎ابراهيم الكباشي يرجع تاريخ‎ ‎كترانج‎ ‎الي ماقبل ‏الاسلام‎ ‎وكانت بها اثار لكنيسة تعرف بالدنيقلة نسبة لكلمة الدانقيل وهو مايعرف الان بالطوب‎ ‎الاحمر وعند ‏قدوم الاسلام الي السودان كان لكترانج القدح المعلاء في ذلك حيث قدم‎ ‎لها الشيخ عيسي بن بشارة الانصارى ‏احد احفاد الصحابي الجليل جابر بن عبدالله‎ ‎الانصارى رضى الله عنه فاسس بها الجامع العتيق وذلك في القرن ‏العاشر الهجرى وقد‎ ‎تحدث عنها كثير من الرحالة الذين قدمو للسودان ومنهم من قال انه من حلفاية الملوك‎ ‎حتي سنار لم يجد في طريقه الا العيلفون وكترانج والكاملين واربجي في‎ ‎كترانج‎ ‎الان بعض القبائل وهي‎ ‎الرفاعيين وهم القبيلة الاصلية والعبدلاب والجعليين والمغاربة وبعض الشكرية‎ ‎والبطاحيين وتعريف كلمة‎ ‎كترانج‎ ‎محرفة من قطر عنج‎ ‎والعنج هم من اسسو مملكة الفونج ولها ايضا تفسير قد زكره البروفيسر عزالدين ‏الامين‎ ‎في كتابه‎ ‎كترانج‎ ‎واثرها‎ ‎العلمي في السودان حيث قال انها مكونة من اسميين كتر وبالعامية السودانية ‏تعني‎ ‎ناحية ورانج هو اسم لملك من العنج كان في هذه الناحية وقد كتب ملك العنج في تلك‎ ‎الفترة وثيقة تمليك ‏لارض‎ ‎كترانج‎ ‎وحدودها والتي اشتملت‎ ‎علي قرى كثيرة اليوم من المغاريت شرقا حتى حجر بنبون غربا (حجر ‏بنبون غرب قرية‎ ‎البنبوناب) ومن البحر جنوبا والمقصود بالبحر هو النيل الازرق حتي حدود البطاحين‎ ‎شمالا ‏والوثيقة انفة الذكر موجوده في دار الوثائق السودانية والان‎ ‎كترانج‎ ‎يوصلها الخرطوم طريق‎ ‎مسفلت ( طريق ‏القذافي) وبها جميع الخدمات

    http://www.kutrang.com/vb/############.php?f=2
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 4:   <<  1 2 3 4  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de