مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2025, 09:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-11-2015, 02:43 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق..

    02:43 PM Sep, 11 2015
    سودانيز اون لاين
    اميرة السيد-استامفورد-الولايات المتحدة الأمريكية
    مكتبتى فى سودانيزاونلاين



    عزيزتي الشاعرة المبدعة الرقيقة رقية وراق
    تحية طيبة وبعد
    كنت دائما متابعة كتاباتك الأنيقة حتى من قبل ان اصبح عضوة هنا في المنبر العام وكنت دائما
    اقرأ لك قصائدك الشعرية الرائعة...
    ولكنك اختفيتي من المنبر العام لمدة طويلة .. ومن هنا نوجه لك هذا النداء للعودة للكتابة حتى يعود للمنبر رونقه
    وبهاؤه.. ويبدو انك نسيتي الباسويرد.. وفي هذه الحالة فان الباشمهندس بكري سيسعده جدا عودتك للمنبر ويديكي
    باسويرد جديد..
    .. وقد وجهت لك نداء في بوست كتبه عبد العزيز الفاضلابي وعنوانه:" فنجان جبنة ولمة ناس حلوين:" وان تعودي
    الينا من خلال ذلك البوست..لانك فعلا من الناس الحلوين والسمحين.

    وطبعا انا اتذكر جيدا ما كتبتيه انت عنط فنجان جبنة بشمالو ... وهذا مقتطف يسير منه:-

    "حتلت مجموعة صبيات المنضدة المجاورة لي في أحد أفرع مقاهي تم هورتنس المشهورة بجودة القهوة في كندا يقع قريبا من مسكني . أقصد المكان أحيانا برفقة أسرية ضاجة قوامها ابني وابنتي أو بصحبة الأوراق والكتب والأقلام فالكل جلاس في قهوة السيد هورتن بمبانيها المربعة الصغيرة التي تدلك عليها رائحة القهوة المنعشة قبل أن تصلها . بدأ المقهى سيد الاسم بمحل واحد بمدينة هاملتون بمحافظة أونتاريو الكندية في العام 1964 ليصير استثمارا عملاقا في المزاج الكندي المحب للقهوة توسع ليصل الى عدد ألفين ومائتين مقهى في كندا حتى الآن والى مائة وستين في الولايات المتحدة وهو ازدهار لم يشهده مؤسسه لاعب رياضة الهوكي الشهير تم هورتن اذ توفي في حادث سيارة عندما كان عدد المحلات أربعين فقط ليتواصل سفر البن الذي هو دق وحرق ثم انعاش لشارباته وشاربيه الى كل المدن الكندية وليصبح المقهى ظاهرة لها بعدها الاجتماعي بأسعاره المعقولة وخدماته الجيدة والمناخ المريح داخله . يقدم المقهى الى جانب المشروبات الساخنة والباردة أنواع الحلويات المختلفة و من بينها نوع شبيه ب\"ا للقيمات \" السودانية هو ال\" تمبتس\"أو\" لقيمات تم \" ما رأيته في أيدي البائعات والبائعين ومن بينهم نسبة كبيرة من المهاجرات والمهاجرين،يقدم مع القهوة أو يعبأ في الصناديق الصغيرة الا و أكملت من عندي الباقي من روائح التحمير وجمر المواقد وكدح البنابر . تقدم كذلك أنواع الحساء المختلفة الى جانب الوجبات الخفيفة السريعة وتفتح معظم الفروع أبوابها على مدى الأربع وعشرين ساعة ويتزود سائقو السيارات وسائقاتها بفنجان جبنة بي شمالو ـ حرفيا ـ دون حاجة سوى لمد الذراع الأيسر من نافذة السيارة ليكون على حافة نافذة المحاسبة واستلام الطلبات . خدمة النافذة تذكرني بقصة طريفة لأحد أصدقائنا أيام مجيئه الأولى هنا كانت قد أخرجته حالة جوع من منزله في وقت متأخر ليلا بعد أن نام أهل بيته ، فقصد مطعما قريبا أخبره العاملون فيه أن الخدمة تقتصر في ذاك الوقت على النافذة فقط متوقعين أنه يعرف أن ذلك يعني المارين بسياراتهم فقط ،مضى أخونا من فوره صوب النافذة اياها ، غير آبه بصف السيارات المتحرك ببطء دون صعود أو هبوط شخص من أو الى سيارة . حكى لنا أنه ذهب للمحاسبة دون المرور بمكان\" الهتاف\" بالطلبات وأنه كان يلبس الجلابية بيضا _ غير مكوية _ تحت معطف البرد الثقيل وأن أبواق السيارات التي يندر استخدامها في هذه الأنحاء قد قامت قيامتها ضيقا وانزعاجا من الهرجلة وأنه كان يرد صاع التبر م صاعين تلويحا بذراعيه وزمجرة جائعة برلومة : ما قالوا لينا بالشباك ، ياخ ما أهو دا الشباك ، قبل أن يجرجر أذيال الجوع والبرد ويعود أدراجه ربما ليفصل بين زمهرير الدقة والنظام وذاكرة الطابونة .
    تقصد \" تم هورتنس \" شرائح اجتماعية مختلفة تشمل الأطفال و الشباب من الجنسين وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ويؤمه الناس لعقد اجتماعات العمل كما أن القهوة المحبوبة ترسل بالحافظات الكبيرة للاجتماعات والمؤتمرات للجهات الحكومية وغير الحكومية ومن بينها اجتماعات الجاليات والمنظمات السودانية المختلفة . ويروج المقهى لنشاطه بتحفيزات من شاكلة ربح سيارة أو مبالغ مالية توجد شارتها مصادفة في حافة كوب القهوة الورقي ويبيع البطاقات المدفوعة الثمن مقدما ليقوم باهدائها من يريد لأصدقائه من جماعة \" أسكت كب \" الكندية . يعلن المحل عن الجديد من انتاجه من خلال شاشة تلفزبونية ملونة تتفنن رأسماليا في حشرلقيماتها ودلق قهوتها في جوفك قيل أن تحشر يديها في جيبك وتذهب بك فعليا لتقف في صف الشراء ، لتعود بالخالق الناطق مما وعدك به الاعلان .
    كنت انتبذت منضدة قصية في ظهيرة يومنا ذاك ، وكنت بصحبة خير جليس في الزمان وكنت أود قضاء ساعةأ وأكثر قليلا في مطالعته وأنا بين شأنين يوميين ولكن رياح زميلات المناضد المجاورة اليافعات ما لبثت أن بددت ما اشتهته سفن مزاج القراءة الذي كان رائقا ولكني تمسكت بالبقاء وقلت سأكتب ، والزارعا الله في حجر الصخب تقوم !
    كن سبع فتيات في البداية وما لبثت ثامنة ، حادة الصوت ، أن أعلنت عن وصولها بضربة قوية على كتف زميلتها التي كانت توليها ظهرها . احدى البنات تلقي ببقايا وجبتها لأخرى لتلقيها نيابة عنها قي صندوق النفايات . تجشأت احداهن بصوت عال تبعته صيحات شجب مفتعلة بأن ذلك مقرف جدا ، واحدة تطلب من الأخرى أن تتوقف عن مضغ طعامها بفم مفتوح . كن جميعا يرتدين فانلات وسراويل رياضية باللون الأزرق اللامع كتبت عليها أرقام باللون الأصفر بخط عريض ورفعت معظمهن شعورهن وجمعنها أعلى الرؤوس . تراوحت الطلبات بين سندوتشات شرائح اللحم بالطماطم والخص وبين الشوربة مع البسكويت المملح والزبد ومشروبي البيبسي والقهوة المثلجة . تركت احداهن مكان جلوسها فجأة وجلست على الأرض لتكمل حديثها مع رفيقتها . اثنتان تدخلان الآن وتسألان : هل فزتم يا جماعة ؟
    ويأتي الرد بلا مبالاة من حوالي ثلاث منهن :
    ياا .. نعم ..
    توجهت القادمتان الجديدتان نحو البائعات بينما كانت ا لباقيات يضحكن و يتحدثن في وقت واحد بطريقة التحدث المتميزة لشريحتهن العمرية قي شمال أمريكا حيث تسبق كلمة (مثل ) كل كلمتين أو ثلاث في المحادثة ومن عجب انها نفس ما درجت الطالبات والطلاب بالجامعات السودانية من بنات وأبناء اليسار علىاستخدامه : الزول زي بفتكر انو الزمن زي انتهى، مع الفارق الثقافي . كل شئ ممل في نظر عضوات هذا الفريق المنتصر _ للغرابة _ المتفجر ضحكا لكل النكات السريعة المتداخلة التي تفوتني متابعتها الآن ولا تفوتهن رغم أنهن يتحدثن في ذات الوقت ويأكلن ويضربن أكتاف بعضهن وبأقدامهن كذلك .
    تنازلت عن مكاني بطيب خاطر وجلست الى منضدة أخرى مجاورة وسرعان ما احتلت مكاني الأول القادمات الجديدات دون أن يشكرنني وكأن ترك المكان لهن أمر مفروغ منه . انشغلت عنهن وبهن بالكتابة وكنت أسمع عبارة \" هذا مقرف \" يتبادلن بها التعليق أثناء الحوارات المتداخلة بين الفينة والأخرى .
    _
    وتعالي يا استاذة رقية تمي لينا الباقي في لمة الناس الحلوين عند بوست ود الفاضلابي
    والله يديك الصحة والعافية

    (عدل بواسطة اميرة السيد on 09-11-2015, 02:47 PM)

                  

09-11-2015, 02:54 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    Quote:
    Facebook © 2015

    آخر الأخبار
    الإعجاب بالصفحة

    إريتسودان
    27 فبراير ·
    ازرق وابيض..سامى سالم..الى رقية وراق وعادل عبد الرحمن ومحمد مدنى
    ابيض واسود سامى سالم
    الاتحادى الدولية العدد
    614 الاثنين 18 مايو 1998
    عن السودان واريتريا وحكيم وعمار وبقية الاصدقاء(1-2)
    رقية وراق ومحمد مدنى واجيال المتعبين بين ندوة الجندول وجماعة الكاميراتا
    ((فى غد يعرف عنا القادمون
    اى حب قد حملناه لهم
    فى غد يحسب فيهم حاسبون
    كم اياد قدمت منا لهم
    فى غد يحكون عن اناتنا
    وعن الالام فى ابياتنا
    وعن الجرح الذى غنى لهم
    كل جرح فى حنايانا يهون
    حين يغدو ملهما يوحى لهم
    جرحنا دام ونحن الصامتون
    حزننا جم ونحن الصابرون))
    الشاعر صلاح احمد ابراهيم-قصيدة (نحن والردى)
    * * *
    العلاقة بين الاجيال قضية معقدة
    وموضوع شائك وقد ظلت تشغل مساحة
    واسعة من اهتمامات المعارف البشرية فى
    التربية والانثربولوجى والنقد الادبى
    والمسرح والسينما والفن التشكيلى والقصة والرواية.
    وفى مجال الادب ظل هذا الموضوع
    يشغل حيزا مقدما خاصة على صفحات
    الاعمال القصصية والشعرية والروائية كل
    عمل روائى كبير تطرق لهذا الموضوع الى ان
    جاء الروائى الروسى الكبير
    تورغنيف وافرد رواية خاصة لهذه القصية اسماها
    ((الاباء والبنون))
    وتناول ابعاد هذه العلاقة
    من زاوية الصراع بين التجديد والمحافظة
    جيل الاباء يرغب فى الحفاظ على العلاقات
    والتقاليد والارتباط بالماضى وجيل الابناء
    يطمح فى التغيير والتجديد وبناء الحياة
    على اسس جديدة تلعب فيها مفاهيم
    النهضة والتحرر والتطور دورا محوريا
    كانت روسيا فى عهد تورغنيف تعانى من
    ازمة (القنانة) تحت حكم القياصرة وكان
    جيل تورغنيف يطالب بحياة انسانية
    جديدة تتحرر من اصفاد العبودية وتتطور
    من خلال الارتباط بالغرب وقيمه المنبثقة
    من مبادىء الاخاء والحرية والمساواة والعدالة.
    وعندمااصدر الاديب المصرى العالمى
    نجيب محفوظ ثلاثيته الشهيرة وضع
    اساسا متينا لرواية الاجيال فى الادب
    العربى المعاصر من جيل سى السيد احمد عبد الجواد
    الى جيل كمال وماتلاه وظل من
    خلال روايته لتواتر الاجيال يحكى قصة
    النهضة والتطور فى المجتمع المصرى بكل ما
    اكتنفها من عقبات واعترضها من معوقات
    وما ولدته من افكار سياسية واجتماعية وما
    صنعت من حبال انتماء وربطت المواطن بالوطن
    وفى السودان اختار الروائى الطيب صالح لثلاثيته
    بندر شاه ضو البيت مريود
    ان تمضى فى اتجاه رواية الاجيال
    ليقدم شهادته عن علاقة الاب بالابن والجد بالحفيد
    وبداهة فان صراع الاجيال يمثل العامل
    المحورى فى الاتجاه الروائى الذى اختار
    الافصاح عن رؤى التطور من خلال تعاقبات
    حركة الاجيال وقطعا فان الادب الانسانى
    يزخر بنماذج عديدة لتناول قضية العلاقة
    بين الاجيال وبصور متفاوته لانماط رواية الاجيال.
    وكذلك الادباء فان هذه القضية تدخل فى
    صلب اهتماماتهم وتمثل موضوعا من مشاغيلهم.
    وفى مثال العلاقة بين الاجيال فقد
    انجب المواطن الارترى -السودانى
    محمود الشيخ أحمد نسمة من الذرية كان من بينها
    ثلاثة ابناء هم-محمد وعمار وعبد الحكيم
    وعندما كبر هؤلاء الابناء ونضجت قابليتهم
    دخلوا فى زمرة الادباء واستغرقتهم قضايا
    الادب والشعر والسياسة والنقد والصحافة
    وتحرير الوطن. هم من اب اريترى وام ارترية
    ولكنهم ولدوا فى السودان وتربوا
    على ارضه وتعلموا فى مجتمعه واذا
    رايتهم لما فرقت بينهم وبين اى مواطن
    سودانى فى السلوك والعلاقات واللغة
    والشكل واللون وعلى الرغم من هذا فقد ظل
    ارتباطهم بوطنهم عظيما وعلاقاتهم بقضية
    تحرره واستقلاله محور حياتهم ووجودهم
    اضافة الى ارتباطهم القوى والجوهرى
    بالمجتمع السودانى وازماته وقضايا نهضته وتطوره
    ولاشك ان الاخ الاكبر لهذا الثالوث
    محمد-كان المؤثر الرئيسى فى توجيه
    قابليتهم محمد شاعر وسياسى واعلامى
    عمار يهتم بممارسة النقد الفكرى والسياسى
    اما حكيم فقد جنح به المركب نحو مياه الادب
    والاعلام والصحافة الثقافية.
    اختار كل من الاخوان الثلاثة طريقة فى
    الحياة فى الوقت الذى اختار فيه طريقة
    خاصة لبناء علاقاته مع ابيه وذلك من خلال
    اختيارهم لرسم اسمائهم على الورق على
    الرغم من انهم جميعا ابناء السيد
    محمود الشيخ أحمد
    الا ان محمد اختار ان يكون اسمه
    محمد مدنى..وانتخب عمار رسما لاسمه
    يجعله عند الاخرين عمار الشيخ
    اما عبد الحكيم فقد ارتاى ان يكون اسمه
    عبد الحكيم محمود
    ولو قرات اسماءهم على صفحات الصحف
    او استمعت اليهافى المنتديات
    وعبر موجات الاثير لما تبينت
    طبيعة علاقة الرحم التى تربط بينهم لانك
    ستكون ازاء محمد مدنى-وعمار الشيخ-وعبد الحكيم محمود
    على الرغم من انهم اشقاء انجبهم
    محمود الشيخ أحمد من ام واحدة.
    قد يدل هذا الاسلوب على درجة معينة
    فى الاعتزاز بالذات والاشارة الى استقلال
    الشخصية لكنه يمثل من زاوية اخرى
    صورة لصور العلاقة بين الاجيال وتقنينا
    لشكل من اشكال الارتباط بين الاب والابن
    او بين الاباء والبنون.
    اقتحمتنى هذه المعانى عندما طالعت المقال
    الذى كتبته الصديقة-الشاعرة رقية وراق
    فى صحيفة ((الفجر)) بعد ان علمت
    بنبأ رحيل الصديق العزيز عبد الحكيم محمود
    الشقيق الاصغر لمحمد مدنى-بعد وفاة الصديق
    عمار الشيخ-واسطة العقد بين الاشقاء الثلاثة
    وروت فى مقالها حكايات متناثرة عن
    تلك الايام الجميلة التى ربطت مجموعة من
    الاصدقاء متباينة المشارب جمع بينها
    الاهتمام بقضايا الثقافة والاداب والفنون
    عن حكيم وعمار والسودان واريتريا
    وبقية الاصدقاء كتبت رقية وراق وسألت
    هل يموت الحب بعد الرحيل؟
    اذاعت تفاصيل واسماء وسلوكيات حية
    وطازجة عكست لحظات بديعة من ازمة
    العمر الجميل واستعادت قطعة عذبة من
    شجن المعرفة والحياة والتعلم فى
    مطلع الثمانينيات حيث كان الرهان على الصداقة
    اعمق واكثر امانا من الرهان على الانتماء
    الحزبى او العلاقة السياسية حيث كانت
    التطلعات المعرفية قادرة على جمع الاغيار
    فى صعيد واحد حيث كان الالق الثقافى
    قادرا على هزيمة الاذن التنظيمى حيث
    كانت قيمة الانتماء الصادق اوثق عرى من
    كيد الالاعيب السياسية الملتوية
    حكايات بسيطة وجميلة ولكنها عميقة
    المغزى على دلالة الارتباط المعرفى عن ايام
    جماعة (الكاميراتا) وهى تتجول بين غرف
    الاضواء وفناء جامعة القاهرة فرع الخرطوم
    ونجيلة معهد الموسيقى والمسرح وتعريشات
    كلية الفنون وكافتريا الدراسات العليا
    بجامعة الخرطوم واروقة معهد الدراسات الاضافية
    ومنازل عبد المنعم رحمة فى الخرطوم والصافية
    وامتداد الدرجة الثالثة.
    هل كانت تلك الايام على ذلك النحو من
    العذوبة وفى هذا المستوى من الشجن المعرفى؟
    ولاشكان اى واحد من مجموعة (الكاميراتا)
    سوف تهتز اسلاكه الداخلية وهو يستعيد مع
    كلمات رقية كل تلك اللحظات بالقدر نفسه
    الذى اهتزت معه دواخله عندما تناهى
    الى سمعه التوالى الدرامى لرحيل عمار وحكيم
    توفى عمار مثخنا بجراحه بينما رحل
    حكيم مختنقا فى غرفته-عليهما الرحمة والمغفرة
    سوف يبقيان ضمن الكاميراتا
    حتى بعد الرحيل وسيكون رهاننا مضاعفا
    منذ اللحظة على محمد مدنى شاعرا وكاتبا وناقدا.
    واذا كنت استطيع ان اعزى نفسى
    لعزيت محمد مدنى وكل ال بيته-الصغير -والكبير
    وكذلك ابراهيم توتيل فالجرح فادح
    والمصاب جلل والعين بصيرة والايد قصيرة.
    قالت رقية ان الشبه بين الاشقاء الثلاثة
    كان كبيرا فى ملامح الوجه وطول القامة
    ولم يكن مايربطهم هو ذلك النمط من
    روابط علاقة الاخوة التقليدية فقد كان ما
    يجمعهم علاقة صداقة وتفاهم قوى
    حول القضايا السياسية والثقافية
    حقيقة كانت علاقة غير تقليدية ليس فقط فى
    دائرة الدم وانما فى اطار
    علاقات الصداقة والصلات الاسرية كانوا يبنون
    علاقاتهم بالاخرين على اساس معرفى
    سياسى ثقافى ويقودهم فى ذلك خيط من
    الضياء الداخلى
    ولكن كيف استطيع ان اكتب عن حكيم
    وعمار دون الحديث عن السودان واريتريا
    وبقية الاصدقاء واجيال المتعبين وندوة
    الجندول وجماعة (الكاميرات) كيف؟
    عن السودان واريتريا وحكيم وعمار وبقية الاصدقاء(2-2)
    الحديث عن الاشقاء الثلاثة يرتبط ارتباطا وثيقا
    بجماعة الكاميراتا وندوة الجندول مثل ارتباط الحديث
    عن الكاميراتا بالجندول فقد كانت الكاميراتا تمثل
    الامتداد الانسانى والمعرفى لندوة الجندول وتعكس
    المصير الذى الت اليه الندوة من تفتت وتشتت ولحمة والالتصاق
    كان عمار كاميراتى مؤسسا وحكيم كاميراتى
    اصيل وكذا محمد مدنى اذ ان الانتماء الى جماعة
    الكاميراتا كان متفاوت النسبة بين مؤسس واصيل
    ومنتسب وتقريبا , مثل عادل عبد الرحمن ومنعم رحمة
    وعمار الشيخ وعماد عبد الرحمن ونصر الدين قشر
    واسامة الخواض ومحمد طه القدال ومحمد خلف كانوا
    من المؤسسين لحركة الكاميراتا, اما عبد الحكيم محمود
    ومحمد مدنى وعادل القصاص والباقر موسى والسر السيد
    وعبد المنعم الريح ومعتصم الازيرق وتاج السر عثمان (ابو السرة)
    فقد كانوا من طائفة الكاميراتى الاصيل
    وعبد اللطيف على الفكى ومدثر قطبى واحمد عبد المكرم
    ومحمد نجيب محمد على وموسى الخليفة
    فيمثلون مجموعة (الكاميراتا تقريبا) اضافة الى
    مجموعة كبيرة من الشعراء والادباء والفنانيين المنتسبين
    الى جماعة الكاميراتا مثل محمد المهدى بشرى ومحمد المهدى
    عبد الوهاب وغيرهم من المعارف والاحباب والاصدقاء
    ذكرت رقية فى مقالها (سامى سالم) اطلق على
    المجموعة لقب الكاميراتا وقدم خلفية تاريخية وافية عن
    الاسم نسيتها الان وسرعام ماصار الاسم على لسان
    الجميع وللتذكار فقد ساهمت فى صياغة التعريف ولكن
    اشتقاق اللقب كان نتيجة اجتهاد ثلاثى شارك فيه
    عادل وخلف والفقير الى الله فالكاميراتا فى الاصل
    مجموعة من الفنانين المشردين ظهرت فى ايطاليا ابان
    عصر النهضة وازدهار حركة المصورين العظام مثل
    روفائيل ودافنشى واضرابهما وعقدت الكاميراتا لواءها
    للفن وقررت الا يشغلها شاغل عن هذا الاهتمام حتى
    السعى وراء لقمة العيش وغرفة السكن فانتشرت فى
    الطرقات تحمل همها والوانها واوراقها وكان من حسن
    حظهم ان انتبه بعض امراء ايطاليا لهذه الطائفة من
    الفنانين المشردين فأولوها الرعاية والاهتمام والدعم
    المالى الذى سمح لهم بالاستمرار فى التفرغ للابداع
    الفنى اما الكاميراتا السودانيون فقد شاركوا
    الكاميراتا الاصل فى الملامح والصفات من الاهتمام
    بالمعرفة الى التفرغ لقضية الابداع واحتمال قسوة
    التشرد الا انهم لم يجدوا اميرا يرعاهم وينفق عليهم
    فكان ان اخترعوا اميرهم الخاص من حياة المشاركةفى
    منازل منعم رحمة المتعددة الامر الذى مكنهم من
    استعادة النموذج التاريخى وتوطينه فى البيئةالسودانية
    فكان ان تبلورت الظاهرة فى صيغة انتجت مثال الكاتب
    والفنان المتفرغ للفن والكتابة دون مساندة اجهزة الدولة
    او رعاية المؤسسة الرسمية صيغة نتجت عن
    الاختيارات الذاتية والانتماء للخيار المصيرى ميدان
    المعرفة كانت مجموعة الكاميراتا تهدف الى تحقيق حلم
    جميل يخلق حالة المثقف المستقل والفنان المتفرغ وقد
    نجحوا فى زرع البذرة داخل التربة السودانية وان كانت
    العقبات قد اعترضت الطريق ولم تسمح للحلم بان
    يمضى الى نهايته استيقظت الجماعة فجاة فقد كانت
    الارض جدباء والاحلام-دائما-قصيرة الاجل
    والمنظور (الاحتياطى) كان ينتظرها عند المنحنى اذا
    سدرت مع مقتضيات العناد الكونى
    ويتجلى الارتباط العضوى بين الكايراتا والجندل
    فى ان معظم العضوية المؤسسة والاصيلة لمجموعة
    الكاميراتا كانت من مؤسسى ندوة الجندول الثقافية
    منعم رحمة عادل الباقر القدال ابو السسرة
    موسى الخليفة نصر الدين وعبد المنعم الريح والفقير الى الله
    وكانت ندوة الجندول فى حقيقة الامر رفة جناح
    تطالب بحرية التعبير وحرية الاديب والفنان وافتتحت
    المشهد الثقافى السودانى فى حقبة الثمانينيات باحتجاج
    هذه المجوعى من الشباب على غياب حرية التعبير
    الادبى والفنى فى الحياة العامة والقيود المفروضة
    على حرية الاديب فى الوطن وقد نشات فكرة الندوة بمحض
    الصدفة اذ كانت تلك المجموعة من الاصدقاء دائبة
    الالتقاء فى غرفة الشاعر منعم رحمة بدار الاضواء
    بالخرطوم غرب شعراء ادباء تشكيليون موسيقيون
    مسرحيون نقاد قصاصون سينمائيون الخ..الخ
    يزدحم بهم المكان منذ اول الليل حتى مطلع الفجر
    ومشرق الشمس وكان للقدال صديق من غير اهل الفن
    او الادل هو (على الكوتش) استاجر حديقة الجندول فى
    مطلع الثمانينيات واخذ فى تنظيمها وتجهيزها ليجعل
    منها كازينو ومطعم وساقية فى الليالى فاقترح عليه
    القدال ان يفسح لهم فى صباحات الجمعةحتى يفيدوا
    من خلو القاعة فى القاء قصائد الشششعر فصادف
    الاقتراح هوى فى نفس على الكوتش فجاء القدال
    بالموافقة والكوتش الى الغرفة التى رحبت بالمسالة
    ترحيبا بالغا ونهضت المجوعة تحشد الحضور للقاء
    فى ظهيرة الجمعة بحديقة الجندول للاستماع الى الالقاء
    الشعرى فظهرت فى الجمعة الاولى مجموعة صغيرة من
    الفنانين استمعت الى القصائد وجلست تحت ظلال الاشجار
    الضخمة تتداول فيما يمكن عمله للاستمرار
    فى هذا النشاط وقادت المناقشات الى ضرورة توسيع
    الاطار القائم وهكذا قامت ندوة الجندول الثقافية
    وقد اكتسبت الندوة اسمها من المكان الذى عقدت فيه
    منذ اليوم الاول وكانت مفاجأة اليوم الاول ان
    جاء الفنان التشكيلى عبد المنعم الريح بالفنانة
    التشكيلية محاسن احمد وهى تحمل بعض لوحاتها فانعقدت على
    الفور دائرة عرض وحلقة نقاش عن لوحات محاسن
    واستمرت زهاء الثلاث ساعات حتى ارخى الليل سدوله
    ولم يستطع احد من الحضور مشاهدة الالوان عندما
    اطبق الظلام على المكان فقد كانت الحديقة فى طور
    التجهيز ولم يسعف الوقت على الكوتش حتى يوصل
    اضواء الكهرباء الى الساحة الخلفية التى انعقدت فيها
    حلقة النقاش التشكيلى.
    اغرى نجاح اليوم الاول اصدقاء الغرفة على اعادة
    هيكلة المكان حتى يستوعب نشاطا اكثر فقد كانت
    الحديقة مكونة من ثلاث وحدات حديقة امامية عند
    المدخل وحديقة خلفية وقاعة مستطيلة كبيرة الحجم
    تفصل بينهما وفى الجمعة التالية اخذ المكان سمتا
    جديدا تحولت القاعة المستطيلة الى قاعة عرض تشكيلى
    علقت اللوحات على الجدران وجاء المشاهدون يمعنون فى
    اللوحات ويتجادلون مع مبدعيها..وفى تمام الثانية
    عشرة اعلن منظم اليوم ان القاعة ستتحول الى قاعة
    استماع موسيقى فاصطف الوقوف على مقاعد الجلوس
    واسلموا اذانهم وحواسهم الى الكلاسيكيات
    والسيفونيات, بيتهوفن .موزارت. وصوت صالح عركى
    يوقف الة التسجيل ويقدم شرحا وتحليلا للموسيقى
    وفى الساعة الثالثة اعلن عن نهاية جلسة الاستماع
    الموسيقى لتبدا ندوة فى التعريشة الخارجية عن الادب
    والفلكلور وفى تمام الخامسة انتهت الندوة الاولى
    استعدادا لعقد محاضرة مسائية تبدا فى السابعة عن
    ازمة الثقافة السودانية بدات فى السابعة وانتهت فى
    العاشرة مساء.
    وهكذا استكملت الندوة اهابها تبدا من العاشرة
    صباحا وتنتهى فى العاشرة مساء كل جمعة وتتكون
    من معرض فن تشكيلى جلسة استماع موسيقى,قاعة
    القاء شعرى ومناقشات نقدية قاعة عرض سينمائى
    مساحة للجدل والحوارات المفتوحة فى الهواء الطلق
    ندوة فى الادب واخرى عن شئون الثقافة والفكر
    فى السودان.
    بدأت حديقة الجندول تمتلىء عن اخرها فى ايام
    الجمعة باناس من مختلف المشترب جمعهم الاهتمام
    بالفن والانشغال بالادب وقضايا الثقافة والمعرفة وكان
    الحضور جميعه من الشباب كان الجميع يحضرون للمشاهدة
    والمشاركة وصناعة الحدث جاء مصطفى سند
    والقى قصائده ودار حولها جدل نقدى امتع الحاضرين
    وجاء كمال الجزولى وجمعة جابر فشغلوا
    ظهيرة الجندول بالشعر والنقد والموسيقى
    وجاء الطيب محمد الطيب وعبد القدوس الخاتم فقدموا
    نقدا للثقافة
    والفلكلور كان المعرض التشكيلى قائما فى مكانه على
    الجدران والفنانون يشتبكون مع الجمهور فى حوارات
    ومجادلات عميقة جاء موسى الخليفة فافسحت له
    الظهيرة وقدم طائفة من اعماله التجريدية دخل من
    يتحدث عن انساب الشخصيات فى روايات الطيب صالح
    جاءت كتيبة السينما فعرضت ثلة من الافلام
    التى انتجها ابراهيم شداد.الطيب مهدى.عبد الرحمن نجدى
    .منارالحلو.سامى الصاوى.,وكذلك انتزاع الكهرمان
    ولم يحضر حسين شريف ولكن فلمه غطى غيابه
    خلية نحل من الشعر والموسيقى واللوحات والنقد
    المسرحى والعرض السينمائى وقضايا الاداب والفنون
    والثقافة والفكر السياسى ينتظم الحضور فى تمام
    العاشرة صباحا وينفض فى تمام العاشرة ليلا,تحولت
    الندوة الى حديث مذهل لفت انتباه مختلف الاطراف
    الاحزاب المعارضة واجهزة السلطة خاصة العسس
    والبصاصيين ممن جاءوا ليتشمموا رائحة مايحدث
    تحولت حديقة الجندول فى امدرمان الى شىء اشبه
    بحديقة (هايدبارك) فى لندن منتدى مفتوحا لحرية الفكر
    والكلام والتعبير الحر من كل القيود. تحولت الى شىء
    اشبه بشارع (اربات) فى مدينة موسكو مكان اجتماع
    مجموعات الفنانين الغاضبة والساخطة من كبت الحريات.
    وفى الجمعة قبل الاخيرة افقنا على مشهد فاق كل
    التوقعات امتلات الحديقة عن بكرة ابيها بكتل ضخمة
    من الشباب والشابات والرجال والنساء لحظة افاق فيها
    الجميع على مايمكن ان تحققه الارادة الانسانية امتلات
    القاعة وامتلات الحديقة الامامية وامتلات الحديقة الخلفية
    وامتلات النظرات بالتساؤل عما يجرى كان
    المجتمع فى حالة عطش حقيقى لمثل ما يجرى فى حديقة
    الجندول حرية الفكر حرية التعبير حرية الكلام
    حرية اللقاء.
    ووسط الحشد الهائل لم تخطىءاعين المنظمين
    التقاط نظرات الغيظ فى بعض العيون ولكنها عرفت
    مصدرها ودوافعها العين لاتخطىء تلك النظرة المعدنية
    تنظر هنا فاذا شباب من معهد الموسيقى والمسرح
    تنظر هناك فاذا جماعة من الفنانيين التشكيليين شعراء
    وقصاصون باحثون وكتاب ونقاد محمد المهدى بشرى
    وود المهدى ومنعم رحمة والباقر موسى وجمعة جابر
    وموسى الخليفة والطيب محمد الطيب وعبد القدوس الخاتم
    وكمال الجزولى وعبد المنعم احمد محمد وصالح عركى
    وميرغنى الشايب ومنعم الجزولى وابراهيم شداد
    والقدال وابو السرة وبشار الكتبى واحمد عبد المكرم
    وعبد الوهاب حسن الخليفة والطيب مهدى ومحمد
    الفاضل تمساح ومصطفى مدثر ومحمد عثمان عبد النبى
    وعطا الجعلى خالدوعبد الحليم وجمهور كبير يفوق
    التعداد والوصف
    لم يقتصر الامر على اهل الخرطوم او سكان امدرمان
    او ناس بحرى عادل عبد الرحمن كان فى اجازة
    بوادمدنى وعندما بلغه الخبر اسرع بوفد عقد لواء قيادته
    الشاعر محمد محى الدين اكلاج جاء من كردفان
    يتساءل ويحمل بشارات النبى دانيال من الابيض .جاءت
    جماعة من رابطة سنار الادبية.
    حديقتان وصالة عجزتا عن استيعاب الحضور لم
    تكن ميزة الجندول فى هويتها الثقافية التى افتتحت بها
    المشهد الثقافى للثمانينيات بنقد الفكر الفنى والثقافى
    والسياسى السائد ولكنها كانت فى نوعية الحضور
    ايضا..اذ لم يكن من الجمهور العادى الذى يهوى
    حضور الندوات ويعشق الاستماع الى القصائد او
    مطالعة اللوحات التكيلية او الالتفاف حول مائدة نقدية
    كان جمهورها من صناع الحياة الثقافية شاعر او كاتب
    او اديب او مسرحى او تشكيلى او موسيقى او اعلامى
    الى اخر القائمة المعهودة من اصناف منتجى الفنون
    والثقافة
    اثارت الندوة انتباه الجميع وخاصة اجهزة السلطة
    فصدر الامر بايقافها وتعطيلها وكان ما كان ولكنها مع
    ذلك نجحت فى غايتها باخطار كافة الاطراف بالعطش
    المعرفى داخل المجتمع وحالة الكبت الثقافى وتطلع
    الشباب والفنانين الى وجود منابر حرة للتعبير عن الذات
    عندما اوقفت الجندول عن الاستمرار فى نهجها كانت
    قد رمت بذرتها فى الارض ندوة ثقافيةمتكاملة تبدا من
    العاشرة صباحا وتنتهى فى العاشرة مساء وتقوم بداخلها
    قاعة عرض تشكيلى وقاعة استماع موسيقى وقاعة القاء
    شعرى وقاعة مناقشات وحوارات نقدية وقاعة عرض
    سينمائى ومساحة للجدل الفكرى وحوارات مفتوحة فى
    الهواء الطلق وكل هذا كان نتيجة جمهورها الذى هو
    صانعها عند تعطيل الجندول بدات رحلة المتعبين
    وتمحورت الندوة فى مجموعة الكاميراتا فكان عالم
    محمد مدنى ومحمد خلف ورقية وراق وعمار الشيخ وعبد الحكيم
    محمود وبقية الاصدقاء الذين تفرقت بهم السبل ايدى سبا
    عاد حكيم وعمار الى حضن امنا الارض بعد ان بذلوا
    ما بذلوا من الجهد واستطاعوا ان يغيروا الكثير من
    المفاهيم الخاطئة فى عقول بعض ((الكاميراتا)) عن الثورة
    الاريترية استقطبوا لها اصدقاء ونصراء حقا..هل كانت
    تلك الايام بهذا المستوى من الجمال وعلى هذا النحو من
    العذوبة اسفى عليكما كبير ياعمار الشيخ وعبد الحكيم محمود.
    أنزل هذا المقال الأستاذ/ عبد المنعم سيد أحمد في بوست على موقع
    سودانيز اون لاين، ولقراءة المداخلات لمن شاركوا ـ هنا الرابط:
    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi…[/QUOTE]
                      

09-11-2015, 06:09 PM

عبدالعزيز الفاضلابى
<aعبدالعزيز الفاضلابى
تاريخ التسجيل: 07-02-2008
مجموع المشاركات: 8199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    بت وراق ,, أين انت؟
    تعالى وجيبى معاك شاعرتنا الق
    والبنية اللِّسمها رشا بابكر كتَّابة خلاس
    اميرة دى عزّالة خلاس عشان كدى
    نحن وراها كان رمتنا فى البحر بنمشى وراها
    لانها مابترمينا فى البحر علا تكون خابرالا بكان لؤلؤ

    وات ياعبدالنعم برضك ندهناك فى قعدة الجبنة الـ بى هناك
                  

09-12-2015, 05:49 PM

Faisal Saad
<aFaisal Saad
تاريخ التسجيل: 08-23-2015
مجموع المشاركات: 155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    سلام يا اميرة السيد و الاحباب هنا، و معكم نرسل التحايا للصديقة الأستاذة رقية وراق، المستنيرة الواعية و الأديبة الاريبة، جمعنا معها العمل العام و الثقافي و الاجتماعي بسانت كاثرين حاضرة اقليم نياجرا بولاية اونتاريو الكندية و غمرتنا ببذل و عطاء و جملت مناسبات و كرنفالات و فعاليات الأنشطة بفكرها الثاقب تجردا و عزما و نكران ذات،، لها و لكم وافر الود و المحبة و الأعزاز..
                  

09-12-2015, 03:51 PM

Elmosley
<aElmosley
تاريخ التسجيل: 03-14-2002
مجموع المشاركات: 34683

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    شكرا لك اميرتنا
    ولتااه بارقيه تعالي
                  

09-13-2015, 04:34 AM

حمد اسماعيل

تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 544

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: Elmosley)

    اطمنكم بان الاستاذه رقية وراق بخير و صحة و عافية

    وجات من مدينة سانتكاثرن لتورنتو لحضور حفلتنا مع الفنان هادى احمد القادم من أمريكا


    نتمنى عودتك للمنبر يا رقية و الناس منتظريين ..
                  

09-13-2015, 04:45 AM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: حمد اسماعيل)




    ------------
    رقية وراق ومحمد مدني .. في صحن واحد
    نحن زااااتنا قلنا وووب
    التحية والشوق لهم
    وليك يا اميرة
                  

09-13-2015, 06:58 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: خالد العبيد)

    جاياكم برواقة بعد ما نشرب فنجان جبنة من حوش ود الفاضلاب
    ..يعني انا عندي حق....
    والله يديكم الصحة والعافية
                  

09-13-2015, 09:02 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    عزيزي عبد المنعم سيد احمد
    شكرا على طلتك البهية
    ونحن في انتظار شاعرتنا المرهفة
    والله يديك الصحة والعافية
                  

09-13-2015, 09:14 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    عزيزي ود الفاضلاب
    ونحن كمان بنتمنى ان الصحفية والكاتبة الاديبة رشا بابكر
    تنضم لينا في اللمة السمحة دي..ونتمنى كمان ان الشاعرة الانيقة
    رقية وراق تسمع دعوتك وتلبي الدعوة
    والله يديك الصحة والعافية
                  

09-13-2015, 09:21 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    عزيزي فيصل سعد
    والله بوصفك ليها بانها المستنيرة الواعية والاديبة الاريبة فقد
    قلت الحقيقة الواضحة ..فالشاعرة المبدعة رقية وراق تدل كتاباتها
    بانها فعلا مستنيرة العقل ومرهفة المشاعر وتملك جزالة العبارة
    والله يديك الصحة والعافية
                  

09-13-2015, 09:27 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    عزيزي الفنان الموسيقار الموصلي
    لا شك في ان الشاعرة الرقيقة رقية وراق اذا سمعت نداءك
    سوف تاتي...وسنقرا لها الروائع
    والله يديك الصحة والعافية
                  

09-13-2015, 10:06 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    عزيزي حمد اسماعيل
    ونحن كمان معاك منتظرين ونتمنى عودتها للمنبر العام
    ليزدان المنبر بهاء ونورا
    ومادمت انت بتعرف الشاعرة الرقيقة رقية وراق يلا همتك معانا
    تقنعها بالعودة للكتابة فنحن في شوق لقراءة روائعها
    والله يديك الصحة والعافية
                  

09-13-2015, 10:20 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    والله يا خالد ود العبيد انت جبتها من الاخر
    واكدت لينا ضرورة عودة الشاعرة الرائعة رقية
    وراق للمنبر العام...
    والله يديك الصحة والعافية
                  

09-13-2015, 10:49 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    عندي ليكم خبر جميل جدا جدا
    وعدتني الشاعرة المبدعة الرقيقة والاديبة الاريبة رقية وراق بانها
    ستسعى لاستعادة الباسويرد والعودة باسرع ما يمكن للمنبر العام
    والله يديكم الصحة والعافية
                  

09-13-2015, 11:13 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    ستسعى لاستعادة الباسويرد والعودة باسرع ما يمكن للمنبر العام
    ----------------------
    لاحظي لي حرف السين في تسعى !
    الكلام ده قبل كده قالوا لي محمد مدني 13 مرة من الخشم للاضان
    ومن ديك وعيك
    المهم انتي اسعي وانا بسعى
    لكن يبدو اننا من الغاوون .. والله يستر !
    بس انشاء الله يجو
                  

09-13-2015, 11:41 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: خالد العبيد)

    لا..لا..يا خالد ود العبيد ما تخليك متشائم
    المرة دي الامر يختلف..المرة دي الوعد وعد
    ستات ، ما وعد رجالة بيخلفو الوعد...
    يعني الشاعرة المبدعة كانت مشغولة حبتين
    وضيعت الباسويرد وانت عارف الجري في دول
    امريكا الشمالية...واليوم بنص يوم...
    وهسع تلقاها نست تلقى عنوان البريد الالكتروني
    للباشمهندس بكري وين..عشان تكتب ليه ..
    واقول ليك كلام كمان...الصديقة نسمات بتفتش اسبوعين
    على العنوان البريدي للباشمهندس ..وقدر ما حا ولت اشرح
    ليها بالتلفون وين تلقى العنوان ما قدرت لغاية ما كلمتها من الخشم للاضان
    والله يديك الصحة والعافية
                  

09-15-2015, 05:37 AM

رقية وراق

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 1110

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    عزيزتي الأميرة بت السيد،
    ما أسعدني بك وبمعرفتك، وكم يشرفني ان وجدت فيما أكتب ما حفزك لخصي بوقتك واهتمامك هنا بالمنبر. هذا تقدير أبادلك اياه بأضعاف من فيض ود وامتنان.أكتب لك ولضيوفك العزاز هنا لأقول انني أشتاقكم وأفتقدكم كثيرا وأنني أنوي هجاء خيمة الابتعاد وتمزيقها اربا.. قلت أخطركم، "فكيف ترونني؟"
                  

09-15-2015, 10:39 AM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: رقية وراق)

    عزيزتي الاديبة الاريبة الراقية رقية وراق
    اجمل خبر انك قررتي كسر حاجز الصمت والابتعاد
    ونحن لقيناك الان في احسن حال ونحن كمان حنكون في احسن
    حال مادمتي انتي معانا..
    والله يديك الصحة والعافية
                  

09-15-2015, 10:48 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 28754

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    كتر خيرك يا اميرة لاستدراجك لبت وراق
    اسعدتني استجابتها لندائك
    رقية تستاهل كل خير .. كونك طريتيها دليل على الفراغ اللي خلفته بغيابها
    تحية ليكن الاتنين
                  

09-15-2015, 01:45 PM

اميرة السيد

تاريخ التسجيل: 07-09-2010
مجموع المشاركات: 5598

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: حيدر حسن ميرغني)

    عزيزي خالد ود العبيد
    اها شن قولك .. انا قلت ليك الوعد وعد ستات ...
    وشايف براك الشاعرة الراقية رقية وراق شرفت المنبر العام
    ومن هذا المنبر نود ان نجزي لها الشكر الجزيل والعرفان لهذه
    الاستجابة السريعة لرغبة العديد من قراء المنبر العام الذين افتقدوها
    .. بس ما شفناك جيت ترحب بيها...
    والله يديك الصحة والعافية
                  

09-15-2015, 02:21 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: اميرة السيد)

    الحبيبة الاميرة ,,, عاطر التحايا ولضيوفك السمحين ,

    اقتباس من الرقيقة رقية بت وراق :

    Quote: أكتب لك ولضيوفك العزاز هنا لأقول انني أشتاقكم وأفتقدكم كثيرا

    ونحن من الضيوف ونكتب لك من ضغوط الاحساس المتبادل
    فهل من عودة هل ؟؟؟؟؟؟؟

    لك التحية والتقدير والشوق والحب السابق المعرفة .
                  

09-15-2015, 02:35 PM

خالد العبيد
<aخالد العبيد
تاريخ التسجيل: 05-07-2003
مجموع المشاركات: 21983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: مني عمسيب)

    عزيزي خالد ود العبيد
    اها شن قولك .. انا قلت ليك الوعد وعد ستات ...
    ------------------------------
    ده اسمو الخذلان الجميل
    شكرا رقية على اطلالتك البهية
    شكرا اميرة ورقية تستحق الف وردة
    وكان احد زملائنا من الجنوب الحبيب يقول لها ركية الركيكة !!
    له ولها المودة

    (عدل بواسطة خالد العبيد on 09-15-2015, 02:35 PM)

                  

09-15-2015, 03:39 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: خالد العبيد)

    : مناحةُ الصقيعِ
    : رقية وراق






    مناحةُ الصقيعِ


    - كعادتها- كانت الشوارعُ

    هذا الصباحُ ثلجيةً

    وبياضُها الشاسعُ

    كان يقطعُ

    خميرةَ الدفءِ من عجينةِ الطقسِ الغريبِ

    في برودةِ الدربِ الطويلِ

    ولانهائيةِ شكلِ الغيابِ

    فاجأني ظمأٌ عظيمٌ

    لقطرةٍ من رحيقِ البلادِ

    وتوقٌ للرحيلِ

    هدّأتُ من إيقاعِ مِشيتي العجول

    وهتفْتُ ملءَ الساحةِ الجليديةِ:

    ووبٌ ياناسُ عليَّ

    وألفُ سجمٍ يُسربلُ فمي

    الثلجُ كالني والرمادُ

    أرخيْتُ ألآذانَ وانتظرتُ

    ماردَّ فجيعتي أحدٌ

    لا جارُنا تلّبَ الحائطَ

    ولا أهلٌ غيبوني في الصدورِ

    حد إنقطاعِ الأنفاسِ

    عادتْ يداي تسْتدفئانِ بالجيوبِ

    وقالت دمعةٌ قبل أن تتجمّد

    يا غريبة الدارِ

    ما أعظمَ خسارتُكْ !



    تورنتو / كندا
    شتاء 1993


    ياهلا بالصديقة الراقية..رقية بنت وراق
    الزميلة الفراعية..والزميلة الكندية
    انه ليوم عيد للمنبر
                  

09-15-2015, 03:49 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    حالة.. مظاهرة

    اليوم الأول

    اتخذت قراري ، لن أمر بالشوارع الضيقة ، سأعبر أكثر شوارع الخرطوم اتساعا ، عبرت شارع الجامعة ومنه الى النيل ، مررت بحديقة كبيرة رقد في ركن منها متشرد صغير وهو يهرش رأسه بشدة ، تأملته بتضامن صامت. قطع الصمت جدل صاخب لشخصين يتحدثان عن صفقة سيارة ، احتميت باحدى أشجار الشارع القوية حتى مرا

    اليوم الثاني

    خرجت صباحا وأنا ممتلئة بشئ يتزايد مع كل خطوة من خطواتي ويدعوني للآخرين. في هذا اليوم كنت أكثر من التمعن في السحنات المقلوبة لوجوه المارين والمارات.

    اليوم الثالث
    لم تقدني قدماي لشارع جانبي قط ، كانتا ( تنهبان ) الشوارع الرئيسية نهبا ، عند تقاطع كبري النيل الأزرق مع شارع الجامعة رأيت جموع المتظاهرين الهادرة ، فكرت وأنا أنضم ، وجرعات الهتاف الحار تسري في جسدي فتعافيه: لهذا كنت أشعر بهذا الكائن الخرافي يتمدد في صدري يكاد يكتم أنفاسي ، كنت امرأة غاضبة ، تبحث عن غاضبين وغاضبات ، ليشكلوا بالآلاف ، حنجرة الهتاف الجماعية.

    مارس 1985 ( يوميات )


    رقية وراق
                  

09-15-2015, 05:29 PM

Faisal Saad
<aFaisal Saad
تاريخ التسجيل: 08-23-2015
مجموع المشاركات: 155

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: رقية وراق)

    Quote: انني أشتاقكم وأفتقدكم كثيرا وأنني أنوي هجاء خيمة الابتعاد وتمزيقها اربا.. قلت أخطركم، "فكيف ترونني؟"


    حتما و قطع شك نراك في غاية البهاء و اتم الالق ،
    و اغمرينا بحضورك من جديد ..

    كوني بالف خير..
                  

09-22-2015, 04:52 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: Faisal Saad)

    تحييكم الاستاذة رقية وراق
    وتعتذر لكم
    مازالت تواجهها مشكلة الدخول للمنبر
    نتمنى عودتها قريبا
    لنعانق حروفها الانيقة
    دعواتكم معنا



                  

09-22-2015, 05:31 PM

Basamat Alsheikh

تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 2664

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    نرحب من خلال هذا المنبر بالأديبة الرائعة والانيقة رقية وراق .. وكنت اتابع مع اميرة قصائدها المبدعة وكتاباتها
    الجزلة .. فهي حقا اضافة حقيقية للمنبر ويا ليتها تعود لتعطر المنبر العام باوراق الزهور وتحفنا باهازيج المرح والسرور
    فدائما عبر الكلمات التصويرية نعيش الحياة ونفجر انفعالاتنا في وجه هذا العالم....

    وندعوها للإستماع لما قالته الشاعرة الكويتية سعاد الصباح:-

    " يقولون ان الكتابة اثم عظيم...
    فلا تكتبي
    وان الصلاة امام الحروف .. حرام
    فلا تقربي
    وان مداد القصائد سم...
    فإياك ان تشربي
    وهأنذا شربت كثيرا
    فلم اتسمم بحبر الدواة على مكتبي
    وهأنذا
    قد كتبت كثيرا
    واضرمت في كل نجم حريقا كبيرا
    فما غضب الله يوما على
    ولا استاء مني النبي..

    ودمتي بالف خير وصحة وعافية
    وعسى ان ةتسمعي نصيحة سعاد الصباح وتعودين للكتابة
    ونحن ذواقون للشعر
    بسمات
                  

09-22-2015, 07:55 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: Basamat Alsheikh)

                  

09-22-2015, 07:58 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: عبد المنعم سيد احمد)

                  

09-22-2015, 08:12 PM

Basamat Alsheikh

تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 2664

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    يا سلام على الشاعرة الكبيرة سعاد الصباح ... وعلىك الله اسمعها كمان بتقول شنو في هذه القصيدة الانيقة:-
    ودمت دائما بالف خير..

    يقولون
    انّ كلام امتياز الرجال
    فلا تنطقي
    و انّ التغزل فن الرجال
    فلا تعشقي
    و انّ الكتابة بحر عميق المياة
    فلا تغرقي
    و ها أنذا قد عشقت كثيرا
    و ها أنذا قد سبحت كثيرا
    و قاومت كل البحار و لم أغرق
    يقولون
    انّي كسرت رخامة قبري
    و هذا صحيح
    و انّي ذبحت خفافيش عصري
    و هذا صحيح
    و انّي اقتلعت جذور النفاق بشعري
    و حطمت عصر الصفيح
    فإن جرحوني
    فأجمل ما في الوجود غزال جريح
    و ان صلبوني, فشكرا لهم
    لقد جعلوني بصف المسيح
                  

09-22-2015, 08:29 PM

Basamat Alsheikh

تاريخ التسجيل: 08-15-2015
مجموع المشاركات: 2664

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: Basamat Alsheikh)

    اما الشاعرة الجزائرية حنين عمر فهي ايضا رائعة .. رائعة .. رائعة
    وهذه هي القصيدة التي القتها كهدية لنازك الملائكة..
    ودمت بالف خير وصحة وعافية

    لى نازك الملائكة التي...
    فتحت أبواب الحرية الشعرية وماتت بصمت لأنها امرأة
    وإلى حريتي التي لا أريدها أن تموت بصمت
    وإلى تاء التأنيث التي تسقط سهوا أو عمدا من كل الإنجازات الأدبية العظيمة
    و................................
    إلى آخر حبة شوكولا في جيبي !
    ===============================
    ها قد رحلتْ وظلَّ ينزف خاطري
    لم تسمعي منه الجراح النازفة
    إني وقفت أمـــام وجه خناجري
    فإلى متى تبقى الضحية واقفة
    وإلى متى صمت النساء مقدر
    والى متى حزن النهود الخائفة؟
    ظلم قضاء المنصفين لنفسهم
    لا تطلبي منه الأيادي النّاصــفة
    ألم بكى ظلمًا تجسد في دمي
    ألم به الجسد المطـــرز عاطفة
    ألم بها تلك التي تدعــــــى أنا
    ألم به الجسد المؤنث يا صفة
    هلاّ الرجـــــــال تذكروك فدمعة
    جذلى على خد القصائد عاكفة
    هلا الرجال تذكروا بغــــــدادنا
    أو قدسنا تحت المذلة واجفة
    عبــثا أنادي فالحقـــــيقة مرة
    إن الدماء على دروبي راعفة
    إني رأيت المـــــوت يـفتح بابنا
    ويمد ســـكين الجحيم الخاطفة
    ذبح الحمائم في ديار التغـــلبي
    وديار بـكر بالمــــــــــقابر طائفة
    تحت الدموع الوائلي بغـــــــربة ٍ
    أبناؤه كلٌّ غدا في طائــــــــــفة
    يمشي ويسأل عن عيون صغاره
    فتجيب حرقته قنابل ناســـــــفة
    إني كتبت على الشواهد جملـــة
    "طوبى لنفس بالحقيقة عــــــارفة"
    الله أكبرُ ... ما ســـــــــــواه عدالة
    والأرض بالظلم المخاتل خاسفة
    فإذا الكواكب في يميني أُلقـِــيَت
    لضممت شعري ما أبيعك يا شفة
    قدر الحــــــــدائق أن تظل جميلة
    ما ضــــرَّ وردي أي كــــف قاطفة
    ما ضرَّ قلبي أن يزيد تولـــــــــــعا
    بالعشق روحي كلَّ سحرٍ لاقـــفة
    ضربوا غصوني بالجهالة إنـــــــما
    لا ضرب إلا في الغصون الـــوارفة
    إن المحبة في حشاي تكـــونتْ
    يا مريم العذراء روحي راجــــفة
    يا نازك الشعر التي خاطــــــــــبتها
    لمّي الغيوم عن الشموس الكاسفة
    إني وقفت أمام وجه خنـــــــــاجري
    ماهمني... إني ســـأبقى واقـــفة
    قد كان وعدك في الكتابة ممـــطرا
    لكن وعدي في الكتابة : عاصــــفة
                  

09-23-2015, 04:52 AM

HAYDER GASIM
<aHAYDER GASIM
تاريخ التسجيل: 01-18-2005
مجموع المشاركات: 11868

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مع تحياتي للشاعرة الرقيقة رقية وراق.. (Re: Basamat Alsheikh)

    شكرا ليك ... أختنا الكريمة أميره السيد, على هذه الإضاءة,

    وشكرا أكثر أن تكون رقية وراق هي بؤرة ذلكم الضوء وهو
    يسطع ويصافح الأماني الطيبة ويغشى كل وجدان سليم

    رقية ... شامخة كنخيل بلادي, وراسية كما الطود في الأوتاد,

    هنا ... معرض حال لإنسان جميل مبدع,.. فيا فرحنا بيك
    ويا مرحا بك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de