جماعة التكفيير والهجرة نموزج للارهاب والهوس الديني ؟ انظروا لفرماناتهم

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-30-2025, 10:44 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2015م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-05-2015, 05:13 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جماعة التكفيير والهجرة نموزج للارهاب والهوس الديني ؟ انظروا لفرماناتهم

    مدخل
    إن قضية تكفير المسلم قضية قديمة، ولها جذورها في تاريخ الفكر الإسلامي منذ عهد الخوارج، ومع انتشار الفساد والإلحاد في المجمعات الإسلامية ومحاربة الحركات الإسلامية الإصلاحية وظهور الكتب الإسلامية التي تحمل بذور الغلو، بالإضافة إلى عدم فهم حقيقية الدين ونصوصه والإسراف في التحريم والتباس المفاهيم وتميع عقيدة ومنهج أهل السنة فكان طبيعا أن تظهر جماعات التكفير وتجهيل المجتمع.

    سيد قطب
    تعد أفكار "التكفير" و"الحاكمية" التي ابتدعها الإخواني ”سيد قطب” هي البذرة الأولى للعنف والإرهاب في مصر، فبعد أن روجت جماعة الإخوان لهذه الأفكار انتقلت من مرحلة الترويج إلى الفعل التنظيمي من خلال عدد من الشباب وفر لهم الإخوان البيئة الحاضنة للعنف والقتل وتكفير المجتمع عند تلامذة قطب واجبة ما دام لا يحتكم أفراده إلى شرع الله وإلى تحكيم شريعة الله، فهم كفار مهما نطقوا الشهادتين او أدوا الأركان الخمسة.
    جماعة المسلمين أو التكفير والهجرة نموذج مثالي للفكر التكفيري فهذه الجماعة قامت بإحياء فكر الخوارج بتكفير كل من ارتكب كبيرة وأصر عليها وتكفير الحكام بإطلاق ودون تفصيل؛ لأنهم لا يحكمون بشرع الله وتكفر المحكومين لرضاهم بهم بدون تفصيل وتكفر العلماء لعدم تكفيرهم أولئك الحكام.
    واعتبروا أن الهجرة هي العنصر الثاني في تفكير الجماعة من خلال اعتزال المجتمع الجاهلي عزلة مكانية وعزلة شعورية من خلال اعتزال معابد الجاهلية "المساجد" ووجوب التوقف والتبين بالنسبة لآحاد المسلمين وإشاعة مفهوم الحد الأدنى من الإسلام في مخالفة واضحة لأفكار منهج أهل السنة والجماعة في مصادر التلقي والاستدلال وقضايا الكفر والإيمان.
    النشأة

    تبلورت أفكار ومبادئ جماعة التكفير والهجرة في السجون المصرية وخاصة بعد اعتقالات عام 1965م التي أعدم إثرها سيد قطب وإخوانه.. بدأت تنتشر بسرعة كتابات سيد قطب، خاصة كتابيه "معالم في الطريق" و"في ظلال القرآن"، وكتابات أبي الأعلى المودودي عن الألوهية والحاكمية، وبدأت مجموعة منهم في السجون تتبنى هذه الأفكار.
    ومع ما أثير خلال هذه الفترة من حديث حول التعذيب والقتل ولد الغلو، ونبتت فكرة التكفير، ووجدت البيئة الحاضنة لها في هؤلاء المعتقلين الذين سأل البعض الكثيرين منهم: هل من يقومون بتعذيبنا مسلمون؟ وإذا لم يكونوا كذلك، فهل من يأمرهم بالتعذيب يعد من زمرة المسلمين؟ وهكذا نشأت فكرة التكفير في سجون عبد الناصر.
    وفي عام 1967م طلب رجال الأمن من جميع الدعاة المعتقلين تأييد رئيس الدولة جمال عبد الناصر، فانقسم المعتقلون إلى عدة فئات؛ الأولى: سارعت إلى تأييد الرئيس ونظامه؛ بغية الإفراج عنهم والعودة إلى وظائفهم، وزعموا أنهم يتكلمون باسم جميع الدعاة، والثانية: جمهور الدعاة المعتقلون الذين لجئوا إلى الصمت ولم يعارضوا أو يؤيدوا؛ باعتبار أنهم في حالة إكراه، والثالثة: رفضت موقف السلطة، وأعلنت كفر رئيس الدولة ونظامه، بل واعتبروا الذين أيدوا السلطة من إخوانهم مرتدين عن الإسلام، ومن لم يكفرهم فهو كافر، والمجتمع بأفراده كفار؛ لأنهم موالون للحكام، وبالتالي لا ينفعهم صوم ولا صلاة.
    ومن هنا ظهرت جماعة التكفير والهجرة وكان إمام هذه الفكرة الشيخ الأزهري علي إسماعيل الأخ الشقيق لعبد الفتاح إسماعيل، الذي أعدم مع سيد قطب، وقام علي إسماعيل بتشكيل أول مجموعة صغيرة، وسرعان ما أفتى بكفر مرتكب الكبيرة، ولكنه تراجع عن أفكاره ليتولى "شكري مصطفى" الذي كني بـ"أبو سعد" قيادة المجموعة وتطوير أفكار الشيخ علي إسماعيل، وتجذيرها، وبلورتها في الشكل الذي انتشرت به من الدعوة إلى الله، وإقامة الدولة الإسلامية عن طريق الاعتزال والهجرة، ثم استخدام العنف.
    المرتكزات الفكرية
    جماعة التكفير والهجرة نظرت إلى الإسلام باعتباره جملة من الفرائض التي يجب أداؤها، فمن لم يؤدها أو قصَّر فيها أو ترك بعضًا منها فلا يعتبر مسلمًا واعتبر شكري مصطفى، نفسه مصلحًا عظيمًا والمهدي المنتظر، بل وبايعه أتباعه أميرًا للمؤمنين وقائدًا لجماعة المسلمين، بناء على عدد من الأفكار والقراءات الضالة للمنهج الإسلامي.
    اعتمدت الجماعة على عدد من المرتكزات الدينية بفهم غير صحيح لجوهر الإسلام وسماحته تمثلت فيما يلي:
    1- قاعدة التبين، ومعناها التوقف عن الحكم على من هو خارج جماعتهم حتى يتبين حالهم، والبينة هي لزوم جماعتهم ومبايعة إمامهم، أو من ينوب عنه، فمن أجاب كان مسلمًا ومن رفضها كان كافرًا، على الرغم من أن قاعدة التبين كمبدأ الاستعراض الذي قال به وطبقته طائفة الأزارقة الخوارج.
    2- المساجد كلها حرام؛ لأنها مساجد “ضرار” فلا نعرف نية بانيها ومصدر أمواله وبالتالي فالمساجد الأربعة الصحيح الصلاة فيها هي المسجد الحرام، المسجد الاقصى، مسجد قباء والمسجد النبوي.
    3- قاعدة تعارض الفرائض، من خلال ترك صلاة الجمعة فى جماعة تحت دعوى أنهم في مرحلة استضعاف، وأن من شروط الجمعة التمكين
    ولأن المساجد "ضرار"، ولأن شرع الله ليس قائما بصورة كلية تامة ولا بد من الجهاد أولا واستلام السلطة وإقامة شريعة الله كاملة، ثم الصلاة في المساجد!
    4- تقديم الهدف الأكبر إقامة الخلافة، على غيره من الأهداف.
    5- مفاصلة المجتمع وهجرته، فأعلنوا المفاصلة التامة بينهم وبين مجتمع المسلمين الذي وصفوه بالجاهلية والكفر.
    6- الامتناع عن الزواج من أفراد هذا المجتمع ، تحت دعوى أن الله حرّم نكاح المشركات.
    7- كل من يرتكب معصية هو كافر وكل معصية هي شرك.
    8- رد الإجماع ومنع التقليد، وتكفير المقلد، ونبذ آراء الصحابة وأقوالهم.
    9- ضرورة تأدية كل الفرائض، وإذا نقص فرض واحد فقد أحبط الجميع.
    10- كل مسلم بلغته دعوة جماعه المسلمين ولم ينضم فهو كافر.
    11- الكافر عقابه القتل فإن أصل الحكم في الكافر أنه حلال الدم والمال والعرض.
    12- حرضت الجماعة أعضاءها على الهروب من أداء الخدمة العسكرية فهو جيش يحمى المجتمع الكافر ويحمي حكام طغاة لا يقيمون شرع الله ويحمى أرض الكفار، أما في حالة حدوث غزو خارجي للدولة يتوجب "فرار" أعضاء الجماعة للإعداد والتمكن، ثم العودة للسلطة ثم مقاتلة العدو الوافد!
    13- الدعوة لمحو الأمية دعوة يهودية لشغل الناس بعلوم الكفر عن تعلم الإسلام، فما العلم إلا ما يتلقونه في حلقاتهم الخاصة.
    14- العصور الإسلامية بعد القرن الرابع الهجري كلها عصور كفر وجاهلية؛ لتقديسها لصنم التقليد المعبود من دون الله تعالى، فعلى المسلم أن يعرف الأحكام بأدلتها، ولا يجوز لديهم التقليد في أي أمر من أمور الدين.
    15- قالوا بحجية الكتاب والسنة فقط، كغيرهم من أصحاب البدع الذين اعتقدوا رأياً ثم حملوا ألفاظ القرآن عليه، فما وافق أقوالهم من السنة قبلوه، وما خالفها تحايلوا في رده أو رد دلالته.
    16- زعمو أن أميرهم شكري مصطفى هو مهدي هذه الأمة المنتظر، وأن الله تعالى سيحقق على يد جماعته ما لم يحقق على يد محمد صلى الله عليه وسلم من ظهور الإسلام على جميع الأديان؛ وعليه فإن دور الجماعة يبدأ بعد تدمير الأرض بمن عليها بحرب كونية بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي؛ تنقرض بسببها الأسلحة الحديثة كالصواريخ والطائرات وغيرها، ويعود القتال كما كان في السابق رجل لرجل بالسلاح القديم من سيوف ورماح وحراب.
    17- ادعى زعماء الجماعة أنهم بلغوا درجة الإمامة، والاجتهاد المطلق، وأن لهم أن يخالفوا الأمة كلها وما أجمعت عليه سلفاً وخلفاً.
    فكرة الهجوم
    أما فكرة الهجرة فتقوم على التالي:
    1- هجرة ما نهى الله عنه من آلهة تعبد غير الله وهجرة المعاصي التي نرتكبها.
    2- هجرة معابد غير المسلمين، والمسلم عندهم هو المنتمي لجماعه المسلمين فقط.
    3- هجرة العادات والتقاليد والملابس والأزياء ودور اللهو والنوادي، واعتزال الناس.
    4- هجرة الوطن كلة لأرض لا يعبد فيها إلا الله، ونتبرأ من كل شيء فيها فتنزل اللعنات على المجتمع الكافر الماجن، وتنجو فقط "جماعة المسلمين".
    5- هجرة "مصر" حتى يتمكنوا من الإعداد في أرض أخرى للعودة ومقاتلة الكفار ومهاجمة النظام للاستيلاء على الحكم بالقوة.
    6- الإسلام هو دعوة تنتشر ثم هجرة أرض الكفار لأرض أخرى (قد تكون صحراء سيناء مثلا) لا يعبد فيها إلا الله ثم إعداد لقتال الكفار، ثم عودة وجهاد وقتال الكفار.
    7- أن تهجر الزوجة زوجها إذا أرادت أن تنضم للجماعة بدون طلاق، ثم تتزوج من غيره؛ بشرط أن يكون من أعضاء جماعة المسلمين "التكفير والهجرة".
    8- تكفير مرتكب الكبيرة، كما هو مذهب الخوارج قديمًا.

    (عدل بواسطة Sabri Elshareef on 03-05-2015, 05:17 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de