|
|
عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!!
|
04:57 AM Feb, 20 2015 سودانيز أون لاين جمال المنصوري - مكتبتي في سودانيزاونلاين
بعكس ما قال به الشاعر / نزار قباني (رحمه الله رحمة واسعة) بوسع رحمته سبحانه وتعالي التي وسعت كل شيء.... (لا توجد منطقةٌ وسطى ما بين الجنة والنار..) فهناك منطقة وسطي مابين الجنة والنار، يقال لها الأعراف .... (وَبَيْنَهُمَا حِجَابٌ وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ وَنَادَوْا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَن سَلامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46) الأعراف.. فمن هم ؟ وما مصيرهم ؟
قال عنهم الشيخ بن عثيمين:
Quote: "الناس إذا كان يوم القيامة انقسموا إلى ثلاثة أقسام: قسم ترجح حسناتهم على سيئاتهم فهؤلاء لا يعذبون ويدخلون الجنة، وقسم آخر ترجح سيئاتهم على حسناتهم فهؤلاء مستحقون للعذاب بقدر سيئاتهم ثم ينجون إلى الجنة، وقسم ثالث سيئاتهم وحسناتهم سواء ، فهؤلاء هم أهل الأعراف ، ليسوا من أهل الجنة ، ولا من أهل النار ، بل هم في مكان برزخ عالٍ مرتفع يرون النار ويرون الجنة، يبقون فيه ما شاء الله وفي النهاية يدخلون الجنة، وهذا من تمام عدل الله سبحانه وتعالى أن أعطى كل إنسان ما يستحق، فمن ترجحت حسناته فهو من أهل الجنة، ومن ترجحت سيئاته عذب في النار إلى ما شاء الله، ومن كانت حسناته وسيئاته متساوية فهو من أهل الأعراف لكنها -أي الأعراف- ليست مستقراً دائماً، وإنما المستقر: إما إلى الجنة، وإما إلى النار، جعلني الله وإياكم من أهل الجنة" انتهى . فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله . "لقاءات الباب المفتوح" (1/408) . |
|
|

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: عن ابن مسعود قال : ... " ومن استوت حسناته وسيئاته كان من أصحاب الأعراف فوقفوا على الصراط ثم عرَفوا أهل الجنة وأهل النار ، فإذا نظروا إلى أهل الجنة نادوا ( سَلاَمٌ عَلَيْكُمْ ) وإذا صرفوا أبصارهم إلى أصحاب النار ( قَالُواْ رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) فأما أصحاب الحسنات فإنهم يُعطون نوراً يمشون به بين أيديهم وبأيمانهم ، ويُعطى كل عبد يومئذ نوراً فإذا أتوا على الصراط سلب الله تعالى نور كل منافق ومنافقة ، فلما رأى أهل الجنة ما لقي المنافقون ( قَالُوا رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا ) . وأما أصحاب الأعراف : فإن النور لم ينزع من أيديهم فيقول الله ( لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ ) فكان الطمع للنور الذي في أيديهم ، ثم أدخلوا الجنة ، وكانوا آخر أهل الجنة دخولاً " . |
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
اكتفي بهذين النموذجين مما كتب عنهم، فليس المهم من هم وانما الاهم هو المنطقة نفسها ، ومكان وجودها واسبابه، ومدي اثرها في تغيير كثير من المفاهيم الدينية وغير الدينية، فاذا استصحبنا معنا انهم يرون ويسمعون ويتكلمون مع اصحاب الجنة واصحاب النار، بالتأكيد الصورة المقربة التي تتبادر الي اهاننا انهم يطلون علي الاثنين من مكان قريب .. مع العلم ان هناك اية اخري تتحدث عن الجنة والنار بصورة تجعل امر التواصل الصوتي والسمعي متاحا بصورة كبيرة تجعل من الصعب جدا ان يكون العازل بينهما ذو مسافة كبرت ام صغرت، انظر ماذا يقول الحق تبارك وتعالي في نفس السورة: ( وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ) فهل تقع الاعراف اعلي السور المضروب بين الجنة والنار ؟ اذا كان الأمر كذلك، فمن اين يأكلون، ويشروبون ، وكيف يتقون لهيب النار، وهل يحرمون نسيم الجنة؟
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
| Quote: {فلما جاءها نودي أن بورك من في النار ومن حولها} |
سلام المنصورى
اولاً ... هذه النار ( غير ) فهى ليست جهنم
ثانياً .. الموضوع دا بيقود الى قضية العدل الالهى
ثالثاً .. السنن الالهية حاكمة على المخلوقات وليس على الخالق سبحانه
رابعاً ..الاستناد على (( لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون ))
خامساً .. الاصل فى احوال يوم القيامة (( يوم تبدل الارض غير الارض والسموات ))
موضوع جدير بالمتابعة
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
بدرالدين كيف حالك؟
| Quote: اولاً ... هذه النار ( غير ) فهى ليست جهنم |
يا بدر انا هنا لا اسأل الله سبحانه وتعالي، انما اسأل العقول التي تحاول ان تتحكم في البشر بأسم الله، فهل هي قادرة علي الاجابة عن هذا السؤال ام لا ؟ الأجابة (الحقة) هي التي تعطيهم هذا الحق من عدمه ... بعدين موضوع النار هي جهنم ام لا ده ما عندو علاقة لالموضوع , لأنو هي في الأول والأخير (نار) كونها تخضع للسنن الكونية او لا ده ما موضوعنا، فالموضوع هو ( وبورك من في النار) من هو هذا (المبارك) الذي في النار ؟ ولماذا تمت مباركته في النار وليس في الجنة ؟ ولماذا لم يذكر القرأن في اياته اشارة او لفظ صريح لمباركة من في الجنة؟ سلامي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
Quote: التحيات والأشواق أخ جمال المنصوري وانا أقول أن الأعراف ليست منزلة وانما مرحلة من مراحل الحساب تسبق دخولهم الجنة بعد تساوي حسناتهم وسيئاتهم
عاطر الود |
(الحبر) ياخي الشوق قفاف قفاف.. يا الحبر.. طالما ساقتهم اليها اعمالهم طبقا للموازيين تبقي منزلة نزلوها باعمالهم (تساوت كفتا الحسنات والسيئات، برغم ان الحسنة ب 10 امثالها) مثلهم مثل غيرهم، فاهل الجنة نزلوها برجحان كفة حسناتهم علي سيئاتهم ، واهل النار كذلك برجحان السيئات علي الحسنات ... الشاهد انو (زحزحوا عن النار) ولم يدخلوا (الجنة) فهم مثلهم مثل اهل النار راجين عطف الكريم ورحمته... والله اعلم بمكوثهم هناك، ومهما يكن فأن موقهم (وسطي) بين الجنة والنار ... اما دي:
Quote: أما وإن منكم الاواردها فهذه أولى مراحل القيامة وهي مرحلة المرور على الصراط
|
الزاوية العاوزك تبص ليها منها هي هذه الزاوية: (الورود) عكس (الصدور) نقول : وردنا الموية.. يعني مشينا لي عندها وتذوقناها وتأكدنا من انها موية، بالمعني ده حنتذوق (النار) نفسها، ودي ما عندها علاقة بالصراط .. ليه؟؟؟ لأنو ربنا سبحانه وتعالي قال: ( ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوا وَّنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا (72) فالتنجية للذين (اتقوا) و والترك (للظالمين) والتقوة والظلم اعمال يقوم بها صاحبها فتنقله اما للحسنات، او السيئات.. وده حساب.. والصراط معبر وليس مكانا للحساب والمحاسبة. لك اضعاف مضاعفة من المودة
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
سلام علي المنصوري وضيفه الكريم
| Quote: وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ |
لاحظ هل الرجال هنا يقصد بها البشر (تشمل المرأة والرجل ) ام جنس الرجل المذكر
حسب علمي القاصر ان القران لم يستخدم لفظة (رجل ) بمعنى عموم الجنس البشري لو ثبت هـذا انهم رجال وليس (نساء ) ,,, يبقى الرجال هنا (ليس من استوت حسناتهم وسيئاتهم لان استواء الحسنات والسيئات يشمل النساء ايضا) وانما هم رجال ولهم صفه اخرى (لهم معرفة مستمدة من السيماء) (يعرفون كل بسيمائهم) اذن في الاعراف يوجد رجال يعرفون الناس بسيمائهم ويوجد بشر آخرين مرجوين لرحمة الله , وهؤلاء المنتظرون في الاعراف ,, نجدهم في قوله عز وجل
Quote: ِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنفُسِهِمْ قَالُواْ فِيمَ كُنتُمْ قَالُواْ كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الأَرْضِ قَالُواْ أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُواْ فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا
إِلاَّ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الرِّجَالِ وَالنِّسَاء وَالْوِلْدَانِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ حِيلَةً وَلاَ يَهْتَدُونَ سَبِيلاً
فَأُولَئِكَ عَسَى اللَّهُ أَن يَعْفُوَ عَنْهُمْ وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا |
لاحظ اداة الاستثناء (الا) المتستضعفين من (الرجال) و(النساء) والولدان ,,, لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبييلا وضعهم سيكون كالاتي (عسى ) الله ان يعفو عنهم ,,,, (رغم انهم لم يهتدوا سبيلا ولكن لم يكن لهم حيلة للهداية)
والله العالم ,,
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)
|
اخونا / سليمان رفاي ده كلام جميل جدا...
Quote: جمال المنصوري معظم الذين يتصدرون المتكلمين عن أمور الغيبب تغييب عنهم حقيقة كبيرة وهامة ألا وهي:إنهم يتصدون لهذه الامور الغيبية بمقاييس أهل الدينا...وليس من المنطق ولا العقل أن يتم تناول هذا الموضوع بمنظارنا الدنيوي..مستر منصوري...لا يعلم الغيب إلا الله. |
في نقديري مداخلتك دي يمكن اعتبارها خلاصة ما يصبو اليه هذا الخيط.. في معني كلامك انو في نوعين من المقاييس، واحد دنيوي (محسوس) يخضع للمنطق والعقل، وده هو مقياس اهل الدنيا (بحسب تعبيرك).. واخر (غيبي)لا يخضع للمنطق ولا للعقل، وهو خاص بالذات الالهية علي قاعدة لا يعلم الغيب الا الله (بحسب تعبيرك)، ويمكننا ان نستخلص منه قاعده عامة يمكن تلخيصها بصورة مضغوطة في عبارة السيد / المسيح (عليه السلام) "اعط ما لقيصر،، لقيصر ،، وما لله ,, لله) .. ودي قاعده صحيحة.. كلامك ده بيكشف الاشكال والزيف الذي يمارس اليوم باسم الله و الدين وهو المطلوب كشفه.. يا سليمان .. لمن الأمور الغيبية اختص بها الله سبحانه وتعالي (نفسه) دونا عن سائر المخلوقات، وانها لا تخضع لمقاييس الدنيا.. وانو لا (انا) ولا (انت) ولا (هم) بقادرين علي الاطلاع عليها ولا يمكننا اخضاعها للمنطق والعقل، ولا لمقاييس الدنيا ..طيب ليه ما جاء علي بالك انو لا يجوز استخدامها من (قبلك) ومن (قبلي) ومن (قبلهم) و من يسمون انفسهم بعلماء الدين ومن خلفهم جموع المسلمين سرا وعلانية كقواعد لاحكام قطعية الدلالة ضد اخرين لأنها من صميم علم الله وعمله، وانو بفعلهم ده بيتجرأوا علي الله ويحكمون (بما لايعلمون) علي بعضهم البعض، و علي من يخالفهم الفهم والممارسة الدينية بالرغم من وجود مشيئته هو في عباده من كافة الملل والنحل { يُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَيَرْحَمُ مَن يَشَاء وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ } العنكبوت (21)..
ثانيا: وجود خيار ثالث (محايد) في مسألة الثواب والعقاب، ينسف مقولة (قطعي الدلالة) من اساسها، لأن منطقة تتساوي فيها المقاييس، وتمتليء بالشكوك والشبهات، والشك والشبهة من الأمور التي تدرأ بها حدود الله ناهيك عن الممارسات والأقوال والافكار، وفي القانون الدنيوي الذي يخضع للعقل والمنطق، والذي (بحسب) معني كلامك، هو مقياس الدنيا..يفسر هذا الشك او الشبهة لصالح المتهم، وبجمع الشبهة في الحد الديني، والشك في القانون الوضعي معا يجعل امر ما يسمونه بالأمور القطعية ، مجرد وهم كبير ليس الا.. ادي بدون اي (شك) لظهور الهوس الديني الذي يعاني منه العالم الان.. شكرا لمساهمتك في تعرية هذا الزيف.
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
اخونا / عمار عبدالله عبدالرحمن يجدك بخير وعافية في الدين والدنيا.
Quote: لاحظ هل الرجال هنا يقصد بها البشر (تشمل المرأة والرجل ) ام جنس الرجل المذكر حسب علمي القاصر ان القران لم يستخدم لفظة (رجل ) بمعنى عموم الجنس البشري لو ثبت هـذا انهم رجال وليس (نساء ) ,,, يبقى الرجال هنا (ليس من استوت حسناتهم وسيئاتهم لان استواء الحسنات والسيئات يشمل النساء ايضا) وانما هم رجال ولهم صفه اخرى (لهم معرفة مستمدة من السيماء) (يعرفون كل بسيمائهم) |
كلام منطقي، وسليم من ناحية الشكل والمضمون، ويقع في خانة التفسير المقبول .. وربما يكون صحيحا 100% لولا ...!!! أن الاية لا تشير الي جميع المقيمين علي (الاعراف) علي اطلاقهم ،( حيث من الممكن ان يكون بها الذكر والانثي)، و انما تشير الي بعض هؤلاء القاطنين، يتميزون بصفة معينة، هي (المعرفة بخصائص الرجال) وده ظاهر في الاية وتحديدا في هذه العبارة ( وَعَلَى الأَعْرَافِ رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلاًّ بِسِيمَاهُمْ) ودي ميزة ما بتتوفر بصفة جماعية سواء في سكان الاعراف او غيرهم من (بني ادم) ، وانما في العادة يختص بها عدد محدود، ومن داخل هذه المحدودية يختص بها بصفة خاصة جدا بعض (الرجال)علي النساء، بحكم اسبقية الرجال في الاحتكاك ببعضهم البعض، الامر الذي يولد معرفة قوية، والعلة كلها تكمن في (بسيماهم) وجودك في هذا الخيط كفيل باثرائه. مودتي
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
ركزنا علي الاعراف في هذا الخيط، لأنها منطقة (عالية) و (محايدة) ، الناس الفيها بيكونوا شايفين الناس من مكان عال، وبيكنوا محايدين، كمان اسمها زاتو مليان حكمة، فالاعراف ممكن تكون جاية من (المعرفة) وممكن تكون مشتقة من (العرف) سواء كان بمعني المتعارف عليه، او من عرف الديك، او الخيل، ودي عبارة عن زوائد تعلوا بقية جسم الديك او الخيل (تزينها) وتجعلها معروفة، وفي كل هي ميزة تجعل منسوبيها يتعرفون عن قرب من مكان (عال) علي النهايات الكانت منطقية علي الارض، وبقت غير منطقية، من موقع (الاعراف) وبنزعم بانو سورة الاعراف يتوصلنا للنتيجة دي، و روح بوستينا ده قائم اساسا علي الايتين ديل من سورة الاعراف: ( وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ(48) (أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ (49) الاعراف..
الناس ديك: كانوا بيقسموا انو الناس (ديل) لن تنالهم رحمة ربنا (وده بناءا علي ظواهر الاشياء وشواهدها بالنسبة ليهم).. اها الناس (ديل) ربنا دخلهم الجنة ... اها اهل الاعراف حكموا عليهم من مكان (عال) بانهم( مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ) عشان كدي حقوا الناس تخلي الاستكبار والحكم علي الاخرين، المطلوب انو كل زول ينشغل بي تولاتو ويخلي الأخرين لي ربهم، ويعمل بنصيحة ( رائي ورائك يتساووا في الفرص بنسبة 50% ليك، و50% لي) كانت الدنيا تبقي احلي..
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
قصة اهل (الاعراف) قصة معبرة وفيها حكم كثيرة.. واحدة من الحكم ديل.. جات في شكل (لوم) و (عتاب) من اهل الاعراف لبعض الناس الكانوا معروفين بالنسبة ليهم ( وَنَادَى أَصْحَابُ الأَعْرَافِ رِجَالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيمَاهُمْ قَالُواْ مَا أَغْنَى عَنكُمْ جَمْعُكُمْ وَمَا كُنتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ (48 )الأعراف.. القصة (الحكمة) جات مضغوطة في الاية دي:( أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ (49) الأعراف... هنا في الاية دي تحديدا صوت اللوم واضح وقصة اللوم واضحة.. الناس الفي الاعراف.. شافوا ليهم ناس قاعدين في الجنة، كانوا في الدنيا فاكرينهم من اهل النار، لأنوا في ناس تانين كانوا معارضنهم ومشوهين سمعتهم ، ومكفرنهم وبيقسموا قسما غليظ انو الناس ديل ما حيخشوا الجنة، وربنا ما ح يرحمهم، وناس الاعراف ديل صدقوهم او علي اقل تقدير اكتفوا بي الكلام ده وما شغلوا عقولهم عشان يحاولوا يعرفوا الحقيقة. عشان كده جا لومهم علي شاكلة: مش ديل القلتوا لينا ( ( أَهَؤُلاء الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ) اها تراهم الليلة (ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ ) ..وطالما في لوم يبقي في حسرة والحسرة دايما بتكون علي شاكلة (ياريت لو ما سمعنا كلامكم) وافتكر موقفهم ده هو الوداهم الاعراف..
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
ماذا يعني تسلسل الايات الجاية دي؟؟؟
( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ( 33)
( وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ (34)
(يَا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِّنكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِي فَمَنِ اتَّقَى وَأَصْلَحَ فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ(35)
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: عفوا.. هناك منطقة وسطي بين الجنة والنار...!!! (Re: جمال المنصوري)
|
استاذنا / ادم صيام ياخ ده شرف عظيم انك تشرف خيطنا ده ،، وشكرا لشرح كلمة رجال.. ا
Quote: أستاذي جمال المنصوري تحية طيبة افتقدكم مدة والله الأخ عمار أظنه اختلطت عليه معنى كلمة (رجال) رجال تعني ناس واقفبن على أرجلهم (لأن الموقف لا يحتمل غير الانتظار المؤقت) وبالتالي تشمل ذكور وإناث |
| |

|
|
|
|
|
|
|