|
** سؤال الى مشايخ المنبر ولمن له علم بالامر**
|
05:53 PM Jul, 28 2015 سودانيز اون لاين وضاحة-اقيم فى قلوب االانقياء الطاهرين من ابناء وطنى السودان المحبين لعمل الخير مكتبتى فى سودانيزاونلاين
ما حكم الاموال المستثمرة في بورصة العملات في دولة اوربية مع العلم ان هذه الاموال في شكل اسهم تم شراؤها دون علم الشخص كهدية وعلم بها الشخص بعد سنين تحديداً بعد وفاة المشتري وهذه الاسهم ربحت خلال ال 15 عام مبالغ كبيرة وهذا الشخص الان محتار في الانتفاع بهذه الاموال خوفاً من ان يكون فيها حرمة ارجو الافادة
تحياتى؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ** سؤال الى مشايخ المنبر ولمن له علم بالامر (Re: وضاحة)
|
وضاحه سلام
( قل أرأيتم ما أنزل الله لكم من رزق فجعلتم منه حراما وحلالا قل آلله أذن لكم أم على الله تفترون ( 59 ) وما ظن الذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة إن الله لذو فضل على الناس ولكن أكثرهم لا يشكرون ( 60 ) )
وقال الإمام أحمد : حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن أبي إسحاق ، سمعت أبا الأحوص - وهو عوف بن [ مالك بن ] نضلة - يحدث عن أبيه قال : أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا قشف الهيئة ، فقال : " هل لك مال ؟ " قال : قلت : نعم . قال : " من أي المال ؟ " قال : قلت : من كل المال ، من الإبل والرقيق والخيل والغنم . فقال إذا آتاك مالا فلير عليك " . وقال : " هل تنتج إبل قومك صحاحا آذانها ، فتعمد إلى موسى فتقطع آذانها ، فتقول : هذه بحر وتشقها ، أو تشق جلودها [ ص: 276 ] وتقول : هذه صرم ، وتحرمها عليك وعلى أهلك ؟ " قال : نعم . قال : " فإن ما آتاك الله لك حل ، وساعد الله أشد من ساعدك ، وموسى الله أحد من موساك " وذكر تمام الحديث .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** سؤال الى مشايخ المنبر ولمن له علم بالامر (Re: عرفات حسين)
|
سلام مرة أخرى فى حديث فى ما معناه لرسول الله صلى الله عليه وسلم الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشابهات يعنى أى حاجة فيها شبهة يجب أن يبعد عنها الإنسان وزى ما بقول المثل أبعد عن الشر وغنى له المهم انا أد ليت بدلو ى أسأل الله التوفيق تحياتى صديق مهدى على
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** سؤال الى مشايخ المنبر ولمن له علم بالامر (Re: صديق مهدى على)
|
Quote: ما حكم الاموال المستثمرة في بورصة العملات في دولة اوربية مع العلم ان هذه الاموال في شكل اسهم تم شراؤها دون علم الشخص كهدية وعلم بها الشخص بعد سنين تحديداً بعد وفاة المشتري وهذه الاسهم ربحت خلال ال 15 عام مبالغ كبيرة وهذا الشخص الان محتار في الانتفاع بهذه الاموال خوفاً من ان يكون فيها حرمة ارجو الافادة تحياتى؟ |
الأخت وضاحة لك التحية ما فهمت المقصود شنو بعبارة كهدية؟ صحة كلامي مرهونة بصحة فهمي للسؤال . لو أعطاه المال كدين فعليه أن يأخذ فقط المبلغ الأصلي من دون الأرباح يأخذ المبلغ الأصلي والأرباح لورثة المشتري المستدين وإن كان أعطاه المال كهدية فالمال كله من حق المشتري المتوفي وليس لصاحب المال الذي أهدي حق في هذه الارباح ولا يحل له فيها شي ما دام ورثته موجودون . أما إذا كان المقصود أن صاحب المال لم يأذن لمن اشترى الأسهم بشرائها أو لم يعطيه المال كدين ولم يعطيه له كهدية ففي هذه الحالة صاحب المال هو المستحق لهذه الأرباح لأن المال ماله وما يكسبه ذلك المال يكون له سواء كان وظفه وتاجر فيه بإذنه أو بغير إذنه ولم توضحي لنا هل كان المشتري المتوفي مفوض تفويض عام وما هو شكل التفويض؟ فالأرباح هي من حق صاحب المال مالم يكن أخذها كدين أو هدية ... ولكن هل تجارة البورصة وأسواق الأسهم أصلاً حلال؟ فذاك مبحث آخر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** سؤال الى مشايخ المنبر ولمن له علم بالامر (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخت وضاحة
مسألة الحرمة تتوقف على شكل النشاط.. فتجارة العملات ليست كلها محرمة.. ولذلك قبل أي إجابة: لازم معرفة شكل المعاملات المالية.
الأمر الثاني.. خلينا نفترض: الفلوس دي حرام
أنا شخصياً لو حصلت لي مسألة زي دي، سأقوم بأخذ المبلغ والخروج من هذا النشاط (إن ثبت أنه محرم) ثم أقوم بإعطاء المال لجهة خيرية، أو وضعه في عمل مفيد كبناء منزل لأسرة فقيرة، أو فصول في مدرسة كمثال. وذلك على سيبل التخلص منه، وليس على سبيل الصدقة، لأن الصدقة لا تجوز إلا من مال حلال، فالله طيب، لا يقبل إلا طيباً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** سؤال الى مشايخ المنبر ولمن له علم بالامر (Re: منتصر عبد الباسط)
|
الأخت وضاحة ... الموضوع معقد ولاتخاذ قرار بشأن تلك الأموال يجب الإستعانة بشخص مؤهل لقراءة وإستيعاب القوائم المالية مثل قائمة الميزانية وقائمة الارباح والخسائر لكل شركة فيها سهم مملوك وذلك لاخضاع تلك الاسهم للمعايير التالية ..
- إن جواز التعامل بأسهم تلك الشركات مقيد بالحاجة، فإذا وجدت شركات مساهمة تلتزم اجتناب التعامل بالربا وتسد الحاجة فيجب الاكتفاء بها عن غيرها ممن لا يلتزم بذلك.
- ألا يتجاوز إجمالي المبلغ المقترض بالربا سواء أكان قرضا طويل الأجل أم قرضا قصير الأجل نسبة (25%) من إجمالي موجودات الشركة، علماً أن الاقتراض بالربا حرام مهما كان مبلغه.
- ألا يتجاوز مقدار الإيراد الناتج من عنصر محرم (5%) من إجمالي إيراد الشركة، سواء أكان هذا الإيراد ناتجاً عن الاستثمار بفائدة ربوية أم عن ممارسة نشاط محرم أم عن تملك المحرم أم عن غير ذلك.
وإذا لم يتم الإفصاح عن بعض الإيرادات فيجتهد في معرفتها، ويراعي في ذلك جانب الاحتياط.
- ألا يتجاوز إجمالي حجم العنصر المحرم استثماراً كان أو تملكاً لمحرم نسبة (15%) من إجمالي موجودات الشركة.
والهيئة توضح أن ما ورد من تحديد للنسب في هذا القرار مبني على الاجتهاد، وهو قابل لإعادة النظر حسب الاقتضاء.
ولانى اتداول فى البورصة سبق وقرأت فتوى تجيز التداول إذا كان النشاط المحرم أقل من 30% ولكنى لم اجد تلك الفتوى الآن ووجدت ما ذكرت اعلاه من ضوابط .. وفى حالة توفر وقت سأحاول أن أجد شيئا أكثر توثيقا ... أرجو الا يأخذ احدا بذلك كفتوى وإنما عرض وجة نظر.. هذا والله أعلم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** سؤال الى مشايخ المنبر ولمن له علم بالامر (Re: أمير عثمان)
|
وضاحة سلامات ... إذا عرفت ال Stock symbol لتلك الشركات ... لربما استطيع أن أعطيك فكرة مبدئية عن نشاط تلك الشركات وتفسير مبسط لما تفصح عنه القوائم المالية ... وربما يمكن لاحد الإخوة فى المنبر المساعدة فى ذلك أيضا ... وبمعرفة ذلك يسهل لأى شيخ يفهم فى الأسواق المالية أن يمدك بالرأى الشرعى ... وتحياتى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** سؤال الى مشايخ المنبر ولمن له علم بالامر (Re: أمير عثمان)
|
آسف للإطالة ... ما ذكرت أعلاه ما جاء فى حكم التداول ... أما فى حكم فيما يتعلق بقبول تلك الأموال أو رفضها فلا أعلم ... وأرى أنه لا يمكن الجزم بذلك الا بعد إخضاع الأسهم للمعايير أعلاه ... ومن ثم إستفتاء أحد العلماء ... وتقول احدى الفتاوى ما نصه ----- من الحرص على أن يكون نشاط الشركة التي تساهم فيها حلالا خالصا لا يكفي، بل لا بد مع ذلك على الراجح من أقوال أهل العلم ألا تكون الشركة تقترض بالربا أو تقرض به، فلا يجوز شراء أسهم شركة تتعامل بالربا، ولو كان نشاطها الأصلي مباحاً، وبهذا صدر قرار المجمع الفقهي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، ونصه: الأصل حرمة الإسهام في شركات تتعامل أحياناً بالمحرمات، كالربا ونحوه بالرغم من أن أنشطتها الأساسية مشروعة. --------------- والله من وراء القصد ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** سؤال الى مشايخ المنبر ولمن له علم بالامر (Re: أمير عثمان)
|
Quote: فلير دى شنو؟ فليردمور؟ ياشباب الفتوى دى توقيع عن رب العالمين فأرجو ان لاتفتوا بغير علم ـ وانتى يالملكة قايلاها دى Islamweb.net? فى ذاك الموقع ناس متخصصين فى الفتوى اكتبى سؤالك ده هناك بشئ من التفصيل. هنا فى فرناغة بكرى دى الضرِب رُكَب. |
| |
|
|
|
|
|
|
|