|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: بريمة محمد)
|
تحياتي يا بريمة وشكراً ليك للتعليق
بخصوص الهوية سبق وكتبت بوستات وناقشت في بوستات إنو: هوية الشخص أو الجماعة هى ما يدعيه لنفسه قلتا عربي ،عربي، قلتا نوبي ، نوبي مافي زول عندو بيك شغلة. على شرط إنو الدولة ما تحابيك وتديك مميزات على أساس هويتك. دا رأيي أنا عماد الدين احمد عيدروس
اما الكتابة الفوق فبي تتكلم عن نفسها :)
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: بريمة محمد)
|
Quote: يا عيدروس، تعددنا الأثنى والثقافى هو قوتنا .. وفى الحقيقة ما عندنا خيار غير القبول بالتنوع. |
كامل الإتفاق طبعاً يا بريمة.
اما بخصوص النص، فواضح أنا هنا ما كتبت بوست فكري او سياسي عشان أخت حججي واناقش. انا قصدتا أكتب نص إبداعي، وفي رأيي النوع دا من النصوص بمجرد أن يعتمده كاتبه ويعرضه على الناس، النص بي يتحول لي ذات يمكنها التحاور والرد وكل زول بي يشوف النص من زاويتو ومن شوفو. وإضافات وتعليقات ونقاش القراء مع النص هى إضافة حقيقية ليه وبتديه حياة ومعاني جديدة. عشان كده لو قدرتا كتبتا رؤيتك كاملة للنص بكون شاكر جداً جداً.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: aydaroos)
|
| Quote: وكل زول بي يشوف النص من زاويتو ومن شوفو. |
سئل ابكر ادم اسماعيل عن مشهد في رواية (الضفه الاخرى) وهو المشهد الذي يكون فيه عامر ديكور ومحبوبته سلمى (التي تنام في حضن الغريب) على شاطئ النيل الابيض فيلتقي بأبنها الصغير ومن ثم يغادر دون ان يلتقيها او يعرف ان الطفل الذي قبله وودعه هو ابنها . كان السؤال من احدى القارئات تقول كان سيكون المشهد اظرف لو التقيا ولو لماما او من خلف زجاج السيارة فأجابها الدكتور ابكرفيما معناه ( والله انا ايضا وددت ذلك ولكن هي غيبيات النص التي تحكم المشاهد وتفسح المجال واسعا للاخيلة والتمني ) استاذي عيدروس اكتب كما يحلو لك فالنص الابداعي تكمن حلاوته في الغموض وافراد المجال للرؤى نصك نص بديع موقل في الحنين والدفؤ شكرا على هذا الالق اما بريمة فما تشتغل بي كتير ده زول مغلاط ساكت
مودتي تلبو
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: Dahab Telbo)
|
Quote: فأجابها الدكتور ابكرفيما معناه ( والله انا ايضا وددت ذلك ولكن هي غيبيات النص التي تحكم المشاهد وتفسح المجال واسعا للاخيلة والتمني ) |
تحياتي دهب وشكراً على الإشادة ... لكن القارئة ود. ابكر ماعندهم أي مشكلة، أهو القارئة أضافت للنص وقرتو قراية جديدة، ودا الكلام القلتو لي بريمة فوق.
بخصوص الزميل بريمة، بالعكس أنا مهتم بمحاورته للنص، وشوية الكلام الكتبو فوق دا أدهشني كيف إنك ممكن تكتب حاجة ويجي زول يستل منها معاني إنتا ما كنتا شايفه، ويكتب النص من جديد بس على بريمة في هذه المرة أن يكتفي بمحاورة النص لا (مسائلتي عن النص ومعانيه) :)
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: aydaroos)
|
عيدروس طول بالك معاى .. أنظر الأتى .. هنا كلام يعبر عن حالة قائمة .. وفى الحقيقة ما كتبت هنا ليس خروج فقط بل دعوة لثورة ..
Quote: ماينمو في الأحواض والتقانت ينتهبه الاسياد في التقاة وما بقى للبصير والفقير والصمد. مُهملين من أولاد الإصول .. .. .. خرجنا |
وهنا كقارئ أؤيد أو أعارض هذا النص .. والنص هنا قائم بذاته مستقل بشخصيته .. حسب وجه نظرى المتواضعة. ثم قارن:
Quote: أبى يختلس حياتنا مما غفل عنه الأرابيب والمكوك يدسه في الكرنق الهامشي يدسنا في الكرنق الهامشي يدسنا في الحياة. لم يختبر قرآءة الغيوم والشجر ولا أفرغ القطب في قلبه المعارف والنسب الهاشمي
.. ..
خرجنا |
لم تدخل فى النسب الهاشمى .. وخروجك منه غريب .. أنت كتبت نص سياسى محمل بمضامنين وسرديات أدبية .. وأنا أرى أن يحتمل النقد السياسى .. فأنت عايز تخرج من سلطة الطائفية .. ما عايز هوية عربية .. وأشياء أخرى.
وفتك بعافية .. ودرابى الفوق دا ما تشتغل بيه .. النقد أمارسه كهواية .. كهواية الطيب صالح للكتابة حينما كتب عرس الزين .. كان زول ساكت مسك قلم ولقى نفسه قاعد يكتب.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: بريمة محمد)
|
Quote: اما بريمة فما تشتغل بي كتير ده زول مغلاط ساكت
مودتي تلبو |
والله يا أخوانا أنا محتار من البيى تاجلبو دا .. الزول دا نيلة ملابسة فى البورد ما حتت .. واقع فينى رصيع .. كأنه جاى محرش .. وحتى لو جاء محرش وداير دواس بريمة أنتظر شهر شهرين .. تلفت يمين وشمال .. عشان تعرف حاجة عنى .. بعد داك تعال أفرغ ال "بونوس" بتاعتك..
--------------------- البونوس كلمة يونانية تعنى الألم.
بريمة
| |
   
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: aydaroos)
|
الأخ عيد الروس
مستمتع بالنص جداً .
شفت ردك عن مهمة و أهمية قراية الآخرين للنص ، (وإضافات وتعليقات ونقاش القراء مع النص هى إضافة حقيقية ليه وبتديه حياة ومعاني جديدة.)
اتفق معك أن القراية يمكن أن تظهر كرد فعل ودا خاصة أنا وقع لي في جرح، لاني بفتش في كتابات قراء طبقات ود ضيف الله وكيف ان الهجوم على محتوى الكتاب ، اذا عاينا ليها ككتابات مثلت رد فعل من قراء مسلحين بأدواتهم الخاصة حتى و لو كانت أصولية أو سلفية، وكيف ان السرد في الطبقات استدعى كل هذا الجدل؟؟؟ طيب في ردك على الأخ بريمة طلبت منه أن يحاور النص وقلت له| Quote: بس على بريمة في هذه المرة أن يكتفي بمحاورة النص لا (مسائلتي عن النص ومعانيه) :) |
لكنك رجعت وقلت:
Quote: ي حاجة داير أنبهك ليها في النص (أمي) لا تنتمي للأميرات الفونجيات
بدليل أنها قائمة على خدمتهن ممسكة بالكانون تحضر لهن القهوة وهن في مجلسهن. |
ما الحاجة لهذا الشرح؟؟ ولماذا المقارعة بقرايتك أنت الخاصة؟ عارف انو المؤلف - بعيدا عن هواجس موت المؤلف- يمكن أن يساهم في تفكيك نصه؟ لكنها تظل قراية تانية من خارج النص ، للنص، لو قدرت ارجع يمكن أن أتكلم عن ملاحظاتي عن وظائف (الفونجاويات) و الأرابيب والمكوك /للبصير والفقير/حجابات الفكي . مودتي و احترامي صلاح أبوزيد
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: صلاح أبو زيد)
|
تحياتي صلاح ابوزيد اولاً أفرحتني بإستمتاعك بالنص
وتانياً كلامك صاح عن شرحي اللي هو لازم فايدة ومفروض إتمسك بموقفي بي إنو النص يتكلم عن نفسو لكن بريمة كرر سؤالي عن علاقتي بإعتباري إبن ام واب من داخل النص، عن علاقتي بالنسب الهاشمي، فحبيت أنبهو إني ما فونجاوي كما إعتقد أنه إستنتج من النص ومع كدا ما مفروض اشرح زي ما قلتا إنتا :)
ياريت تواصل زي ما قلتا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: aydaroos)
|
في معنى الفكي/ الفقيه / الفقير (روى أن الشيخ محمد الهميم عندما كان في حالة الوجد والجذب الإلهي زاد عدد زوجاته عن الأربعة وجمع بين الأختين . فأنكر القاضي دشين صنعه هذا وقال له: "خمست وسدست وسبعت في النساء ما كفاك حتى جمعت بين الأختين" . فتعجب الشيخ محمد الهميم من قوله واستفسره عن قصده . فرد الشيخ دشين: "أريد أن أفسخ نكاحك لأنك خالفت كتاب الله وسنة رسوله" وأجاب الشيخ أن الرسول قد أذن له في ذلك وأن الشيخ إدريس ، أحد رواد الطريقة القادرية في السودان عليم بذلك وتدخل الشيخ إدريس قائلا للقاضي دشين "أترك أمره وخل ما بينه وبين ربه" وقال للقاضي دشين: "الله يفسخ جلدك" ، وقيل أن القاضي مرض مرضا شديدا حتى تفسخ جلده . ويروي ابن ضيف الله أن محمد الهميم من الملامتية. عند انحسار هذه الخصومة بدأت مرحلة من التوفيق بين الفئتين . فقد سعت فئة من العلماء التي ترسم خطي المتصوفة آملين أن يحققوا شيئا من الحظوة والنجاح الذي حققه المتصوفة بين سائر قطاعات المجتمع . وكان أسلوبهم أن يجمعوا بين علمي الظاهر والباطن. وتحقق لهم ما سعوا إليه ، وينطبق هذا المنحى علي سير كثير من الفقهاء الذين تزخر بهم طبقات ابن ضيف الله ، وبمرور الزمن تمازجت الوظيفتان وتكاملتا وصار من الصعب أن نفرق بين وظيفة الفقيه العالم ودور الفقير الصوفي وصارت كلمة الفكي تدل علي المنشطين دون تفرقة .) من هنا : http://www.sudaress.com/sudansite/1017لمحات من التصوف في السودان
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــروج (Re: aydaroos)
|
(* يُنسَب لقب "ملك الشمس والظل" للسطان عمارة دُنقس، ومعناه (ملك الليل والنهار، والشمال والجنوب، والبيض والسود، والفونج والعوام، والأشياء الظاهرة والباطنة، والخاص والعام، والاسلامية وغير الإسلامية). ليتدرج للأسفل، سلم المرتبات ودرجات التقديس، عبر نظام إداري، يشغله حكام الاقاليم والنبلاء و"الاقطاعيين"، المتحكمين عبر هذا النظام، في كل موارد السلطنة من دنقلا حتى فازوغلي في النيل الأزرق، ومن البحر الاحمر حتى كردفان، ليزيد هذا التحكم قوة في الجنوب الغني، بواسطة ما يسميه سبولدنق سياسة "عدم الأمن المؤسسي".)
نقلاً عن عرض كتاب "عصر البطولة في سنار لكاتبه جاي إسبولدنق ترجمة احمد المعتصم الشيخ" هنا: http://almektaba.blogspot.com/2014/10/blog-post_79.htmlفي المكتبة
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــروج (Re: aydaroos)
|
تحياتى يا عيدروس
ومثلها للحاضرين
يقول شيخنا أدونيس
كل شيء ممكن، لكن لاشيء ممكن أليس هذا مأزق الكتابة ؟
هذا عن الثبات والتحول
ويقول فى موضع آخر
فكر الإنسان لا يولد إلا في تعارض مع فكر إنسان آخر فإذا لم يكن تعارض لا يكون فكر، بل يكون تقليد وفي أحسن الحالات شرح وتفسير
أما عن النص هنا
فهو كائن جميل بالفعل ويأتى جماله من كون أنه مترع بكل الإحتمالات
دعه ينمو كيفما شاء
فالنص جسد حى يمكن أن يموت
وأول اسباب الموت التفسير
وأحييك
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــروج (Re: أبوذر بابكر)
|
يا سلام يا أبوذر ، ممتن للتحية
بتفق معاك زي ما إتفقت مع ابوزيد فوق إنو تفسيراتي لي الزميل بريمة هى لازم فايدة ومافي داعي ليها
اما الإقتباسات القاعد أختها دي فأنا بحاول أخلي النص ملتميدي زي ما بقول أسامة الخواض وذلك بمعنى أنه يحيل لنصوص أخرى تغنيه وتزيد من كثافته في إرتباط عنكبوتي تتيحه الإنترنت
تحياتي لك
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــروج (Re: aydaroos)
|
Quote: يوجد كتاب معروف في السوق بإسم ( الأساس في أنساب بني العباس ) تأليف السيد حسني أحمد علي العباسي , أمين عام السادة العباسيين في العالمين العربي و الإسلامي , و قد صدر الكتاب عن دار القاهرة للطباعة و النشر على القطع المتوسط و به 700 صفحة و يحتوي على كافة المراجع و المصادر بالإضافة إلى الصكوك الشرعية و الوثائق المحفوظة لدي المؤلف . لقد إطلعت على هذا الكتاب قبل عدة أشعر مضت بواسطة أخ سوداني مقيم في السعودية و قد اراني بداخله صفحات بها وصف تفصيلي لأماكن تواجد السادة العباسيين في السودان وفي تسلسل أنساب بأسماء قبائلهم و عوائلهم الحالية و أراني أن إسم عائلتهم موضحة و في مكانها الحالي بقرية أم دوانة في أرض مشروع الجزيرة ! لقد ورد في الأسبوع الماضي تعقيب في الصحف من نقابة العباسيين بالسودان ردا على مقال الصحفي الطاهر ساتي بإسم ( أفتكر كده خالصين ) و الذي نشره بتاريخ 18/6/2013 و الذي سخر فيه من زيارة الشريف الشيخ حسني أحمد علي العباسي و الوفد المرافق له للسودان تلبية لدعوة تلقوها من عباسيي السودان من أجل التواصل , و قد زاروا مقابر الأجداد الأوائل من العباسيين في ديم ود حاج في منطقة الشايقية , و قد رماهم الأخ الطاهر ساتي بعقدة النقص و أن الجماهير التي إستقبلت الوفد و حيته قد صدقت أنها عباسية و إقترح أن يمنح الوالي الوفد قطعة أرض بها 100 فدان على قدر الفترة التي حكموا فيها العالم ! و قد طالبت كاتبة التعقيب فاطمة أحمد علي عمر من الصحيفة التي نشرت مقال الأخ الطاهر ساتي أن تكتب إعتذارا عما ورد بمقاله من سخرية ! لماذا هذا التجني ؟ إنني أقسم بالله العظيم أن ليس لي علم مسبق بنقابة العباسيين المذكورة و لا بزيارة السادة العباسيين للسودان و لا بالسيدة فاطمة أحمد علي , و لكنني اسعى لإحقاق الحق . السخرية منهي عنها في ديننا الحنيف بأدلة في الكتاب و في السنة , و الخطير هنا أن أمر هذه الزيارة قد تم تفسيره و كأنه دعوة للعنصرية جراء (عقدة النقص) التي يشعر بها أحفاد السادة العباسيين في السودان , مع أن عقدة النقص أراها هنا في الكتّاب الذين يرون أن السودانيين بسحناتهم السمراء لا يحق لهم أن يكونوا عربا , رغما أن في كل البلاد التي تشتت فيها العباسيون نجدهم قد إختلطوا مع السكان الأصليين و لكن ليست لديهم عقدة نقص ما دامت الوانهم جميعا متقاربة , عكس ما حدث في السودان رغما عن أن الدم العربي ربما يكون في بعض بقاع السودان أكثر نسبة مما في بلاد أخرى ! أين تكمن العنصرية في من هو مفعم بأشواقه لأرض أجداده ؟ العنصرية أو التمييز العرقي هي الإعتقاد بوجود ميزات موروثة في طبائع و قدرات الناس المنتمين لعرق ما , تدعو إلى تفضيلهم على الغير , و هي محكومة بالتسلط في تفضيل لون على لون أو فئة على فئة , و منها تأتي العنصرية المضادة التي تجمع المقهورين ضد قاهريهم عندما تحين لهم الفرص . |
منقول من هنا : http://www.sudanile.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/171-7-7-5-4-4-6-7/55711-c_-3_c_أنساب بني العباس
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــروج (Re: aydaroos)
|
الأخ عيدروس تابعت إضافتك الهوامش الشارحة ، كلها ركزت على شرح تفصيلي لتأريخية رموز وإشارات جات في النص ، المشكلة الكبيرة في إنو الشروح الزي دي تبقى كأنك ب(تهُشُ بها) ناحية قراية واحدة وبتعمل سياج حصين (لنص مغلق) او نص نموذجي كما تراه أنت (بحسب كونك القارئ الأول والنموذجي للنص*) فكأنك عملت حُراس للنص. فالنص عايز يكون مفتوح عشان الناس تعيد كتابته، و بالنسبة للتعليق التالي
Quote: اما الإقتباسات القاعد أختها دي فأنا بحاول أخلي النص ملتميدي زي ما بقول أسامة الخواض وذلك بمعنى أنه يحيل لنصوص أخرى تغنيه وتزيد من كثافته في إرتباط عنكبوتي تتيحه الإنترنت |
النص الملتميدي في إعتقادي الخاص جداً ،هو نموذج للنكوص لوراء، لانو بيعلي من (الكلمة المنطوقة)- هيمنة في البدء كانت الكلمة- هيمنة الصوت و اللفظ لتقديم (نص للإستهلاك) الملتميدي نص للإستهلاك وليس "للقراءة "، في مقابل (النص المكتوب) الكتابة تمهد للقراءة و لإعادة انتاج النص. مع كامل التقدير و الإحترام صلاح أبوزيد
| |

|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــروج (Re: صلاح أبو زيد)
|
Quote: كأنك ب(تهُشُ بها) ناحية قراية واحدة وبتعمل سياج حصين (لنص مغلق) او نص نموذجي كما تراه أنت (بحسب كونك القارئ الأول والنموذجي للنص*) فكأنك عملت حُراس للنص. فالنص عايز يكون مفتوح عشان الناس تعيد كتابته |
تحياتي صلاح أبو زيد وشكراً على معاودة التعليق وكلامك فيه صحة ولذا أنبه القرأء أن إقتباساتي تؤشر لقرائتي الخاصة لنصي
شكراً ليك :)
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــروج (Re: aydaroos)
|
يا عيدروس*
شكرا على هذا النص الشعري، وشكرا لصديقنا صلاح ابي زيد الذي نبهني إلى هذا البوست.
أنت شاعر،
و سأعود إلى نقاشك مع صلاح أبي زيد.
يديك العافية.
*هل لك علاقة بمجذوب عيدروس؟؟؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
|
Re: خـــــــروج (Re: aydaroos)
|
| Quote: حجابات الفكي لا تترصد من لا يُرى |
منذ رايت " خروج" أول مرة ، مازلت أعافر حجب الكناية الكثيفة في السطر دا،
يا عيدروس وجودك على صفحات سودانيز اون لاين يزيدها ألقاً ووضاءة
تحياتي: صلاح أبوزيد
| |

|
|
|
|
|
|
|