| 
| | 
 
 |  | 
  |  النُكته |  | 11:51 PM Sep, 22 2015
 سودانيز اون لاين
 ضرغام عباس-
 مكتبتى فى سودانيزاونلاين
 
 
 
 كوميديا الموقف المنبثقة عن موقف لحظة و الذى ينتج عنه اشاعة ( جو من المرح ) هو النكته فى مفهومها البسيط ..
 الأركان الاساسية للنكتة مرسل و متلقى ، و قد يكون المرسل اكثر من شخص و كذلك المتلقى ( المسرح الكوميدى مثالاً )
 و النكات تتخلق فى لحظة الانفعال الشعورى لدى منشئها وفقاً لعوامل معينة تسهم فى تلك اللحظة الشعورية الانفعالية و من بينها على سبيل المثال لا الحصر كيمياء الغريزة الجينية - ان صح التعبير - و المزاج  المحفذ و الموهبة المساعدة على تجسيد الموقف و توصيله ( سواء اكانت مقدرة القايئة او محاكاة و تقليد )
 و النكات انواع  ( خشم بيوت ) :
 منها النكات المحكية (المروية )  :
 و هذه ليس لراويها الا اجر المناوله بيد انه قد يضفى عليها من ( سحارته ) بعض التوم و الشمار كنوع من الإخراج الجيد الذى يصل بها الى الهدف المرجو ( اشاعة جو المرح  ) او ربما يحدث العكس فتقع النكتة المروية ( بسبب سؤ حظها ) فى لسان من يفرغها من محتواها و يبطل مفعولها فيغدو الجو حالئذً عبوسا قمطريرا و يجعل المتلقى ( يقرررب يسب الدين ) او كما يعبر بذلك زميلنا على سودانيز أون لاين الاستاذ /  معاويه الزبير
 و منها - اى الأنواع - النكتة المبتدعة
 و التسمية تحمل معنى الابداع بمعنى الخلق لا على مثال سابق و كذلك تحمل معنى الابداع المتطور دلالياً عن المعنى السابق الى معنى قريب من الادهاش بالجمال و الحسن
 و هذه تاتى من قبل اناس ذوى مهاره و حذاقة  حيال هذا الفن ، هؤلاء الناس يختلفون فى الجنس و العمر و القبيلة و الثقافة و لكن القاسم المشترك بينهم يتمثل فى خفة الدم و جمال الروح لذا فلا غرو ان ارتبطوا بمفردات من شاكلة ( الدم الشربات ) و ( ظريف المجتمع و خفيف الظل )
 
 قد تتطور النكتة المبتدعة الى نكتة مروية ( محكية ) يُضرب لأجل نشرها أكباد الميديا و تسافر بها ركبان  الاسافير و رواد الوسائط المتعددة و مجالس الانس .. و لربما حُكيت لإحقاً الى منشئها فى انتهاك صريح و واضح على حقه الملكى ( فكرياً و ادبياً - و لا عشم اطلاقاً فى حق مادى )
 اما الجانب الاخر من ركنى النكته - اى المتلقى - فكما ان المستمع الجيد يكون متحدثاً جيداً  بالضروره فكذلك المتعاطي مع النكتة استماعا لابد ان يكون ذا قدر معقول فى التفاعل حيالها بمستويات من الابتسام فأعلى ( بعضهم يفتقر الى التزامن Synchronization ) حيث تنتهى النكتة و لا يزال يستمع او انفجر ضاحكاً قبل ان تتم او بعد ان تمت بخمسة دقايق ( زى دا نقول عليهو شنو net work error مثلاً ؟! )
 كما ان هنالك من يطلب شرح النكتة ! فهذا حتماً مصاب بداء متلازمة النكد - شفاه الله -
 هنالك نكات الصحافة المقروءة ان جازت التسمية - و هذه  احياناً تاتى داخل مقال صحفى جنح فيه الكاتب نحو اسلوب كوميديانى مضحك بوسائل متعددة تارة سخرية و تارةً حكاوى مضحكة و نكات مروية ( ساخر سبيل الفاتح جبرا نموذجاً )
 او  فى شكل رسومات فنية معروفة بفن الكاريكاتور الذى يقدم رسالة معينة فى قالب كوميدى - غالباً - بوسيلة الرسم
 لا نستطيع المفاضلة بين هذه الأنواع فى احداث القهقهة و إسالة الدموع متبوعة باستغفر اللللللللله و لكن ربما توفرت للمبتدعة أسباب القبول اكثر من المحكية كون الاخيره قد تتعرض الى خطر الإعادة و التكرار فتمسخ او تعرضت الى حاكٍ غير بارع فابكى الناس من حيث اراد اضحاكهم ( اتو رايكم شنو ؟ )
 النكتة ميدانها الفسيح الظواهر و السلوك الاجتماعي  و لكن هذا لا يلغى شيوعها فى ميادين السياسة و الاقتصاد و غيرهما ...
 كظاهرة جديرة بالبحث انتشرت فى السنوات الاخيره فرق متخصصه فى تقديم النكات بأشكال و اساليب متعددة هدفها المحض تقديم النكتة مخالفين بذلك النكتة الواردة ضمنياً فى العمل الدرامى المعروض فى الحيشان التلاته ( ازاعة و مسرح و تلفزيون ) و جارتهم السينما التى تعرضت مؤخراً للكشه و توارت خجلى.
 البشر يختلفون فى تفضيلاتهم تبعاً لاختلاف أذواقهم و مشاربهم و أهوائهم لذا نجد من يضحكه عادل امام و يفقع مرارته محمد هنيدى و العكس ايضاً صحيح ( انا شخصياً جنى و جن الزول القصير دا )
 على النطاق العالمى شارلى شابلن و مستر بين مدرستين مميزتين كتب لهما الخلود
 و على النطاق المحلى اهلنا الرباطاب و اهل العوض  ود نفاش و ظريف المدينة و ( واحد مسطول ) نجومية و انتشار فى هذا الفن
 
 تخريمه :
 لماذا عندما نضحك نقول استغفر الله ؟ هل الضحك رجسا من عمل الشيطان ؟
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: النُكته (Re: ضرغام عباس) |  | أستمتع لسماع النكات وأضحك كثيرا على المتميز منها وأبتسم فقط على الدارج منها
 لكن لا أحفظها
 السبب شنو ما عارف ؟
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: النُكته (Re: الصادق عز الدين) |  | لك التحية اخى الصادق
 بكدا با حبيبنا انت فى الحد المعقول جداً فى التفاعل مع النكته لكنك ستظل فى خانة المتلقى دايما
 شكرًا لمرورك الانيق
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: النُكته (Re: ضرغام عباس) |  | تحياتي ضرغام و كل سنة و انت طيب
 قبل كدة كان في بوست للرائع دكين عن الكوراك و هو بوست غاية في الامتاع و الدهشة ككل بوستاته المهم أحد المتداخلين كتب ما معناه مافي زول لاقاني قعّد الكوراك الواحد ده زيك يا دكين و أنا الآن استلف تعبيره و أقول مافي زول لاقاني قعّد النكتة زي تقعيدك ده يا ضرغام  و أتمنى لك التوفيق
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: النُكته (Re: ALWALEED ALSHEIKH) |  | اشكرك اخى الوليد لانك  قعدت القراءة رغم طول المنشور
 و للعلم فقد استثرت  حفيظتى  للاطلاع  على بوست الكواريك المقعد وصف لى دربو وين :-)
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 
 
                    
                 
 
 
 
 
 
 
 |  |