|
الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟..
|
11:03 AM Apr, 19 2015 سودانيز اون لاين اسماعيل عبد الله محمد- مكتبتى فى سودانيزاونلاين
انها تجربة شخصية..
تكشفت لي من خلالها حقيقة اخرى من حقائق عنصرية نظام البشير..
وذلك عندما قام اهلي ببدء اجراء استخراج الجواز و الرقم الوطني لطفلي حديث الولادة ..
مسئول الجوازات قال لاهلي كيف يكون والد الطفل من قبيلة و عمه من قبيلة اخرى ؟
اندهش الاهل و لم يدلو له بغير ما يملكون من معلومة بديهية عني (والد الطفل)..
عندما اخبروني بذلك دهشت لما تقوم به مؤسساتنا (الوطنية)..
امعانها في تكريس القبلنة والعنصرة بين افراد وجماعات شعبنا الكريم ! ..
لم يمر هذا الموقف بي مرور الكرام ..
اتصلت على عم الطفل وهو شقيقي وسالته :
يا أخي عندما قمت بتعبئة إستمارة التقديم للرقم الوطني هل سالوك عن قبيلتك ؟
رد قائلاً : لم يسالني احد عن القبيلة كل ما ورد في تلك الاستمارة هو المعلومات البديهية الموجودة بالجنسية
من مكان الميلاد اضافة الى اسم الام و اسم الولاية و المدينة و الحي ..
استغرق مني التفكير و التمحيص وقتاً..
ثم تذكرت اليوم الذي ذهبت فيه الى قنصلية بلادي في القطر الذي اقيم فيه..
وعملت تحديث لشريط الذاكرة..
نعم .. نعم .. في ذلك اليوم لم اسال انا الاخر عن قبيلتي..
في تلك الاستمارة التي عبئتها عقب استكمال اجراءات الرقم الوطني و ما ادراك ما الرقم الوطني لم تكن هنالك مساحة لذكر قبيلة..
ثم اعدت بصر البصيرة كرتين , نعم وجدتها ... وجدتها ...
لقد بنوا فكرتهم في تصنيفهم القبلي للمتقدم للحصول على الرقم الوطني على مكان الميلاد..
لقد كان والدي امد الله في ايامه موظفاً حكومياً دائم التجوال والتنقل بين مدن و ارياف الاقليم الغربي ..
فكان حظ كل منا ان يولد في مدينة ومنطقة مختلفة قبلياً و جغرافياً..
لقد تم تصنيف انتماء شقيقي (عم الطفل) الى القبيلة التي ولد في مركزها ..
وانا صنفت كذلك الى القبيلة التي تقطن مكان ميلادي..
هكذا دون حياء يقومون بجعل القبلية هي الاساس في الانتماء للوطن دون حياء ..
كيف لا ونحن تحت امرة الحاكم الذي لا يرد له قول و سيفه مسلط على رقاب الخلق اجمعين ..
لا يرينا الا ما يرى ..
اذا قال لك انت مجوسي ما عليك الا ان تقول سمعاً وطاعة يا امير المؤمنين..
لقد قسموا الناس الى ملل ونحل على هواهم و مزاجهم و سعوا الى ربط الجغرافية بالعرق ..
سوف يذكر التاريخ يوماً ان هولاكو السودان قطع اوصال الوطن على حين غرة من اهله الحكماء فجعلهم قبائل متناحرة تسعى بين بعضها بالاثم و الخيلاء و التفاخر بالانساب.
كانت هنالك بعض التسريبات ابان الايام الاولى لبداية مشروع السجل المدني عن ان هنالك ثلاث انواع للجنسية السودانية تصنيفاً لاصالة الانتماء..
كل نوع له لون خاص به..
اللون الاول كان للذين يحسبون انفسهم (اولاد البلد) ..
اللون الثاني للذين لهم امتدادات مشتركة مع دول الجوار ..
اللون الاخير للذين وفدوا حديثاً الى البلاد فمنحوا الجنسية السودانية تجنساً ومعهم اولئك الذين يكون احد ابواهم اجنبياً..
في اعتقادي ان تلك الرؤية الصريحة وبسبب ما حملته من جلافة و تطرف في الطرح قد لاقت نقداً من الذين مستشاري السلطان الذين يتفنون في حياكة الخيوط الماكرة في جنح الظلام..
فاوصى هؤلاء المستشاون الكذبة الى حادي ركبهم ان اذهب في ذات المنهجية المصنفة لمواطني البلد..
ولكن بطريقة غير مباشرة اذ انك يمكن ان تحدد انتماء الفرد العرقي من خلال الجغرافية و حسب ..
بالرغم من عدم دقة هذا الطرح الا ان مستشاروا السلطان الجائر قد وضعوها استراتيجية عرجاء مشوهة لنسيج اللحمة السودانية ..
انهم عباقرة في التخطيط المشوه للمشهد المتسامح للمجتمع السوداني..
و بارعون في صناعة الازمات الاجتماعية المؤدية الى التباغض و التناحر بين ذات المكون الاجتماعي الذي يتشارك المأكل و المشرب و الاكسيجين
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
عنصرية الدولة السودانية لا تحتاج الي اثبات .....هي واقع معاش تشرق عليه الشمس وتغرب كل يوم!
للاسف ....
دواخلهم متقيحة....في قلوبهم مرض فزادهم الله مرضا...وان شاء الله سيقبضهم الله سبحانة وتعالى وهم على ذات الحالة ليحاسبهم بما كسبوا.
عبثا تحاورهم وتحاول انتزاع اعتراف منهم بعنصرية يتنفسونها كالهواء.....
يازول دع الخلق للخالق .....فكلهم آته يوم القيامة فردا!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: Mohamed Mekki)
|
Quote: عنصرية الدولة السودانية لا تحتاج الي اثبات .....هي واقع معاش تشرق عليه الشمس وتغرب كل يوم! |
اخي محمد مكي لك التحية و السلام
عنصرية المنظومة الحاكمة فعلاً لا تحتاج لاثبات لكن المثل بقول ليس من رأى كمن سمع , سمعت كثيراً عن الرقم الوطني و ما ادراك ما الرقم الوطني و قرأت للعديد من الذين تعرضوا لموقف كالذي تعرضت له , لكن التجربة الذاتية لها دلالة اعمق ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
أخي إسماعيل
رغم اعتقادي أن الحرص في منح الجنسية السودانية مهم بعد البدء بالعمل في السجل الوطني الذي يمنح الفرد وضعاً قانونياً دائماً ... وأن سؤال القبيلة قد يكون مهماً في منح الجنسية ... إلا أنني أتساءل ... في الشريحة الثانية للذين لهم امتدادات مشتركة مع دول الجوار ... هل هذا التصنيف عام لكل من له امتداد مشترك مع دول الجوار .. أم أنه يخص قبائل بعينها .. هل تشمل هذه الشريحة .. نوبة الشمال ... والكنوز .. والعبابدة والبشاريين والجعافرة ... فلكل هؤلاء امتدادات مشتركة مع مصر ... والبني عامر وقبائل البجة الأخرى ... فلكل هؤلاء امتدادات مشتركة مع إريتريا ...
أم أن الحكاية فيها خيار وفقوس ...
وأعود وأقول ... إن الحرص في منح الجنسية السودانية مهم في تقديري في هذه المرحلة ... وعمل السجل المدني في حد ذاته عمل كبير وعلى قدر عال من الأهمية ...
لكن ...
الأجندة الخفية في تصنيف الناس والفهم القاصر لمفهوم أولاد البلد ... إن اتفقنا في التسمية من الأساس .. كل هذا يجعل هذا المشروع واحداً من مشاريع الإنقاذ العنصرية الغيضة ...
وحسبنا الله ونعم الوكيل ....
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
Quote: الأجندة الخفية في تصنيف الناس والفهم القاصر لمفهوم أولاد البلد ... إن اتفقنا في التسمية من الأساس .. كل هذا يجعل هذا المشروع واحداً من مشاريع الإنقاذ العنصرية الغيضة ... |
يا الاخ عبد الباقي ماذكرته هو المختصر المفيد ..
وما زلنا في محطة الشجب و الادانة و الرفض و هؤلاء العنصريون سادرون في غيهم ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
الاخ العزيز اسماعيل عبد الله محمد لك التحية و التقدير
Quote: لقد بنوا فكرتهم في تصنيفهم القبلي للمتقدم للحصول على الرقم الوطني على مكان الميلاد..
لقد كان والدي امد الله في ايامه موظفاً حكومياً دائم التجوال والتنقل بين مدن و ارياف الاقليم الغربي ..
فكان حظ كل منا ان يولد في مدينة ومنطقة مختلفة قبلياً و جغرافياً..
لقد تم تصنيف انتماء شقيقي (عم الطفل) الى القبيلة التي ولد في مركزها ..
وانا صنفت كذلك الى القبيلة التي تقطن مكان ميلادي..
هكذا دون حياء يقومون بجعل القبلية هي الاساس في الانتماء للوطن دون حياء .. |
شئ مؤسف هذا الذي حدث ومهين بحق .. ذكرني هذا الذي كتبته بما كان يحدث لاهلنا في جبال النوبة حينما كان يتم فرض الاسماء العربية بقهر السلطة واجهزتها الاخري علي الاهالي .. و من الامثلة ان يكون هناك تلميذ اسمه كوكو فيقوم المعلم بتغيير الاسم ويقول له ان اسمك منذ اليوم هو كذا ويختار له اسمأ عربيأ.. هي جزء من العنصرية والاستعلاء والتي يجب ان تحارب..
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: محمدين محمد اسحق)
|
Quote: شئ مؤسف هذا الذي حدث ومهين بحق .. ذكرني هذا الذي كتبته بما كان يحدث لاهلنا في جبال النوبة حينما كان يتم فرض الاسماء العربية بقهر السلطة واجهزتها الاخري علي الاهالي .. و من الامثلة ان يكون هناك تلميذ اسمه كوكو فيقوم المعلم بتغيير الاسم ويقول له ان اسمك منذ اليوم هو كذا ويختار له اسمأ عربيأ.. هي جزء من العنصرية والاستعلاء والتي يجب ان تحارب.. |
عزيزي محمدين محمد اسحق لك التحية والسلام
يراودني شعور كبير ان هذه السياسات العنصرية الموغلة في التطرف و العسف ورائها شريحة مجتمعية تساندها والا لما (توهط) هؤلاء الابالسة و اخدوا راحتهم في هندسة وحياكة مثل هذه الاجراءات البشعة والمفتتة لتماسك نسيج المجتمع ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
Quote: [الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟..] (إنْتهى). . . لا.. الرقم الوطني علشان كُل كَـكـو منكم يطلع شدرتو.. مرحلة العُنْصُرِية دي نحنا إنْتهينا منها زمااااان، بعد إلغاء نميري لمهنتكم الشريفة "شيل الخرا" مِن أدبخانات أحياء بحري/الشعبية.. نحنا في المرحلة الحالية يا إسماعيل عبدالله محمد بنكرِس لِفصل الروائِح غَير المُتجانِسة في المُجْتمع السود(اني). . . في الفقة الإسلامي -يا الما بتعرِف- ما بِحِق لأي زول جرى في دمه رِق (عبودِية) إنو يحكم (الولاية الكبرى/الحكم-رئاسة الجمهورِية) وجاء في الحديث الشريف بصيغة المُبالغة: [اسمعوا واطيعوا، وإن استُعْمِل عليكم عبدٌ حبشي كأن رأسه زبيبة...] وجاء الحديث بِصيغة أخرى: [وإن استُعْمِل عليكم أسود مجدع يقودكم بكتاب الله...] ـــــــــــــــــــــ والأصل الثاني الذي يجِب أن يتَوفر في الحاكم: [ الكفاءة ] والأصل الثالث الذي يجِب أن يتَوفر في الحاكم: [ الخَيْرِية ] ومِن مُقَوِمات [ الكفاءة ] كما جاءت في مَوْسوعة د. محمد راتب النابلسي:- (1) الدين. (2) الحال. (3) النسب. (4) الحرية. (5) الحِرفه. . . والكفاءة والخَيْرِية تتمثل في قَوْلِهِ تعالى: <انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ...> الإسراء (21) . . وهناك أحاديث تؤكد موضوع الكفاءة والخَيْرِية، أن بلالًا رضي الله عنه خطب إلى قوم من الأنصار فأبوا أن يزوجوه لعدم الكفاءة. . . وأنت يا إسماعيل عبدالله محمد كفء لإشباهِك مِمن جرى في دماءهم رِق (عبودِية). . . ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كتب المدعو/ إسماعيل عبدالله محمد في مَوقِع NEW SUDAN (مغلق) تحت إسم "محمد الزاهد" (المَوقِع لصاحبته/ تراجي مُصطفى)، كتب مقال تحت عِنوان: [دوسوا على رقاب أبناء شايق ودنقل وجعل] (إنْتهى).
وهذا على نسق كتب الغرباوي طفل الجبهة الثورِية لتحرير السودان" المُدلل المدعو/ منعم سُلَيْمان: [فالمرأة الشمالية بما ميزها الله من شبق جنسي وجدت إرواء ظمأها في جسد القروي من أبناء الغرابة المميزين في تلك الناحية .فهي تبادر تتصل إشباعا لرغباتها الطبيعية بحلاله وحرامه من صنف غير موجود في بيئتها المصابة بالهزال والعنة لدى الرجال موطنها] (إنْتهى) |
وشهد شاهد منهم وفيهم ...
يا عزام عشان مقال منعم سليمان خلاس تقوموا تنتقموا من الشعب السوداني ؟؟؟
تصحيح : محمد الزاهد ده زول بشحمه ولحمه له شخصيته المستقلة ولو داير بلمك فيه , فيا اخوي ما يختلت عليك اللختساس..
ونسأل الله لك الهداية..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: Asim Fageary)
|
يا إسماعيل يا أخوي ...
الذين أوردت حديثهم ... سواء كان الجلابي العنصري ...
أو منعم .. أو غيره ...
هؤلاء قوم يتحدثون عن أنفسهم ...
فقد عشنا في الشمال والوسط والغرب وحتى الجنوب ...
وشاهدنا وسمعنا أمثلة كثيرة من هؤلاء ...
وأصابنا رشاش كثير
وأصاب أخوتنا رشاش أكثر
وهذا حديث لا معنى له ...
فكل هؤلاء من أقصى الشمال .. إلى الوسط
تجري في عروقهم دماء زنجية أبية ...
ومن أنكر ذلك فليبحث له عن وطن آخر غير السودان
فإن كنا نريدها معركة لا تبقي ولا تذر
فالوقود متوفر للطرفين ...
وهي معركة المنتصر فيها أكبر الخاسرين
فدعونا نخت الكورة واطة ...
ونقتبس من أهلنا حكمتهم ...
الرجال دناقر ما كبر عناقر
حكمة لساق ولا مال لرقبة ...
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: ملهم كردفان)
|
Quote: التكريس للعنصريه ليس فى الأرقام بل هو فى النفوس ياسمعه
والصحه النفسيه فى السودان مدمره ياخى
احترامى |
أخي ملهم كردفن لك التحية و السلام
هل تعلم ان هذه الارقام كنت اظنها ارقاماً غير ذات جدوى لكن عندما نزلت الى محك الارقام الوطنية هذه و ما ادراك ماهي عرفت انها ليست كما كنت اظن واتصور !!! ... الموضوع كبييير....
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: عبد الباقي الجيلي)
|
Quote: وهي معركة المنتصر فيها أكبر الخاسرين
فدعونا نخت الكورة واطة ...
ونقتبس من أهلنا حكمتهم ...
الرجال دناقر ما كبر عناقر
حكمة لساق ولا مال لرقبة ...
والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل |
..الاخ عبد الباقي الجيلي شكرا على الحديث المتوازن و الحكمة ضالة المؤمن ...
فالنمضي جميعاً نحو رتق اللحمة السودانية برغم صعوبة المشوار
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: Adil Hassan)
|
Quote:
وأعتقد بأن احسن حل زي ما ذكرت انت فوق كل زول يكون عزيز في جبراكته تحياتي وتقديري |
العزيز عادل حسن بعد التحية و السلام ..
طبعا اذا فشلنا في احداث نقلة نوعية نحو الخلاص من هذا الكابوس فسوف يكون التقطيع و جزارة الوطن الحبيب و تقسيمه الى جباريك اوجبراكات هو الحل مع الأسف الشديد ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: اسماعيل عبد الله محمد)
|
سلام اخوي اسماعيل
السنة الفاتت مشيت اعمل الرقم الوطني ..
وبدأ الموظف في سؤالي عن بياناتي الشخصية مكان الميلاد و..و....إلخ وفؤجئت بسؤاله عن قبيلتي فقلت له ممازحاً يا اخوانا ما تخلونا من الحاجات الودت البلد في داهية دي...فضحك هو وزميله الذي كان بجانبه وقال لي والله نحن بننفذ المطلوب ...
واعتقد انها نفس الاجراءات المتبعة منذ عهد الاستعمار الانجليزي
مع ودي
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: Asim Fageary)
|
Quote: يا إسمعيل يعني أفهم من كدا إجابتك ما حتتسق مع مضمون البوست .. لأنه سؤالي ليس ببعيد من مضمون البوست ! |
نعم بالضبط كده , اجابتي حتجرنا لمربع اخر وهو مين مع وجهة نظر منعم سليمان ومين ضده و بي كده بنكون طلعنا من موضوع البوست المحوري وهو كارثة جعل التصنيف القبلي اساساً للانتماء الى الوطن..
Quote: أنا شايف وجهة نظرتك عن العنصرية متكررة في بوستات كتيرة ذات مفهوم أحادي !
Unilateral |
ليس بالضبط.
نظرتي لموضوع العنصرية ليست ذات مفهوم احادي , ما جعلك تعتقد ذلك ربما يكون دافعه هو تعاطفي الكبير مع اثنيات معينة في السودان بسبب ما وقع عليها من ظلم و اقصاء و امتهان للكرامة الانسانية و للقتل و التشريد و التهجير , و اعتقد ان ذلك يجب ان لا يكون مدعاة لكي اصنف باني ذو اتجاه احادي , انه الواجب الذي يلميه علينا ضميرنا الانساني ان لا نساوي بين المظلوم الذي سفك دمه وذلك الاخر الذي يعاني شح (موية الفول) ..
خلينا في موضوع العنصرية المقننة التي تستخدم فيها مؤسسات الدولة لتكريسها و التمادي في تبنيها ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: الرقم الوطني ... هل هو تكريس للعنصرية؟؟.. (Re: ياسر منصور عثمان)
|
Quote: سلام اخوي اسماعيل
السنة الفاتت مشيت اعمل الرقم الوطني ..
وبدأ الموظف في سؤالي عن بياناتي الشخصية مكان الميلاد و..و....إلخ وفؤجئت بسؤاله عن قبيلتي فقلت له ممازحاً يا اخوانا ما تخلونا من الحاجات الودت البلد في داهية دي...فضحك هو وزميله الذي كان بجانبه وقال لي والله نحن بننفذ المطلوب ...
واعتقد انها نفس الاجراءات المتبعة منذ عهد الاستعمار الانجليزي
مع ودي |
وعليكم السلام اخي ياسر منصور ولك جزيل الشكر على المرور و المشاركة
تعرف يا ياسر لو كان مسئول الجوازات سأل عن القبيلة مباشرة لكان الوضع اخف وطأة لكن المصيبة في الحالة بتاعتي انو قام براه حدد الانتماء القبلي بناءً على مكان الميلاد , لا انا ولا شقيقي تم توجيه السؤال الى كلينا عما هي قبيلتكما !!!! كدة بس بي مزاجو !!! ويقول ليك (انا مستغرب كيف الاخوين يكونا من قبيلتين مختلفتين ؟) ... طيب يا ابو الغباء ما دا تصنيفك انت ؟؟؟!!!! اتخيل يا ياسر ... الانتماء القبلي كتصنيف ادراي معمول به منذ الاستقلال , لكن صدقني في هذا العهد مهما افترضت حسن النية في هؤلاء الشرزمة الا انه لابد ان تكتشف خبث المسلك في موضوع التصنيف القبلي في بيانات السجل المدني ..
| |

|
|
|
|
|
|
|