لماذا لم يهتم أعضاء المنبر بنقاش هذا الأمر (الهام جدآ جدآ) ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 03:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة اشرف مصطفي(ASHRAF MUSTAFA)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-17-2010, 10:48 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لماذا لم يهتم أعضاء المنبر بنقاش هذا الأمر (الهام جدآ جدآ) ؟؟؟

    Quote: أين ندفن موتانا؟...أزمة قبور
    (236) مقبرة بولاية الخرطوم.. والدفن أصبح بين القبور



    انهمكت مجموعة من الشباب في تجهيز قبر لأحد المتوفين، وعندما توغلوا في الحفر فوجئوا بوجود هيكل عظمي فتيقنوا انهم حفروا قبرا قديما فستروا العظام وطمروا القبر مرة اخرى.. تكررت المحاولة، وفي كل مرة يكتشفون انهم يحفرون في قبر قديم.. وفي المرة الرابعة نجحوا في العثور على قبر لفقيدهم. حدث ذلك بمقابر حلة حمد واصبح من الأمور الشائعة بمقابر ولاية الخرطوم التي اكتظت وامتلأت بالموتى، ولم يعد بها مكان للموتى الجدد.. ولاية الخرطوم، من خلال المعطيات التي حصلنا عليها تعاني «أزمة قبور».. مساكن الاحياء تمددت وانتشرت دون مراعاة لمساكن الموتى.. فهل هناك خطة اسكانية للموتى جنبا الى جنب مع الخطط الاسكانية للأحياء؟ وكيف تخرج ولاية الخرطوم من مأزق «أزمة القبور» التي تشهدها الآن؟ وأين ندفن موتانا خلال السنوات القليلة القادمة بعد ان امتلأت كل المقابر بالموتى؟
    ....
    «236» مقبرة
    من ناحية المساحة تعتبر ولاية الخرطوم أصغر ولايات السودان، لكن يقطن بها نصف سكان البلاد، ولذلك تعد أكثر الولايات التي توجد بها مقابر، فاستناداً إلى احصائية مؤكدة هناك «236» مقبرة، والبعض يرى ان العدد يفوق الرقم السابق.. وهناك مقابر المدينة ومقابر الريف.. فالخرطوم بمحلياتها السبع لا توجد بها مساحات متاحة للدفن، واذا القينا نظرة على محلية الخرطوم نجد مقابر قديمة: «فاروق- البراري- الجريف- بري المحس- بري ابوحشيش» جميع هذه المقابر إمتلأت بالكامل بالموتى.. ونفس الحال ينطبق على مقابر محلية جبل اولياء، فهي ممتلئة عن آخرها، ولذلك الدفن بها يتم بين القبور، عدا مقبرة «الكلاكلة شرق» وهي مقابر تتبع لمنظمة حسن الخاتمة.. اما مقابر الريف بجبل اولياء فبها مساحات رحبة لكنها تحتاج الى تأهيل.
    باختصار هناك أزمة قبور حقيقية ومتصاعدة بمحلية الخرطوم، فالمواطنون اصبحوا يجدون صعوبة بالغة وعنتاً - ومشقة في العثور على قبور لستر موتاهم، ولذلك لحظت خلال جولتي الميدانية وسط المدافن المختلفة، انهم يدفنون موتاهم وسط القبور القديمة بواسطة اناس متخصصين في الدفن، يعرفون المساحات الفارغة وسط آلاف القبور القديمة.
    أزمة القبور بمحلية الخرطوم مستفحلة بمعظم المقابر، عدا مقابر الجريف غرب الشيطة ، اذ اضيفت لها مساحة جديدة بمجهودات مقدرة من «منظمة حسن الخاتمة»..وحسب متابعتي لهذه القضية الحساسة فان المساحات الفارغة الآن توجد في مقبرتين فقط بمحلية الخرطوم، هما مقبرة «الجريف الشيطة» ومقبرة «سوبا الحلة»، وهما مقبرتان جديدتان، أما بقية المقابر فقد امتلأت تماماً بالقبور، واصبح العثور على قبر خالٍ يعد من المهام الشاقة والصعبة، والتي كثيرا ما تؤخر من ستر الميت. فمحلية الخرطوم تعاني الآن مشكلة حقيقية لعدم وجود مساحات خالية للدفن.. (البراري- الصحافة- الرميلة- الشجرة- فاروق- الجريف) جميعها ممتلئة بالموتى، ولا يوجد بها «شبر» خالٍ. انها «أزمة قبور» بحق وحقيقة.
    مقابر بحري
    مقابر بحري ليست أفضل حالا من مقابر الخرطوم، فمقابر بحري المدينة (الصافية- حلفاية الملوك- حلة حمد- حلة خوجلي- ام ضريوة) جميعها ممتلئة عن آخرها بالموتى، والدفن فيها يتم بين القبور، اما محلية شرق النيل فتضم مقابر قديمة: (الحاج يوسف - الدهاشة- الجريف- البنداري- الحاج يوسف مربع «29»- الجريف شرق- ناصر محمد عيد)، وهي عموما افضل حالا من مقابر محليتي الخرطوم وبحري المدينة، اذ توجد بها مساحات خالية من القبور، ويمكنها استقبال المزيد من عمليات الدفن، اما ريف شرق النيل فتوجد بها مساحات كبيرة غير محدودة، فقط تحتاج لبعض المعينات والتجهيزات.
    أم درمان.. الأسوأ
    المقابر بمحلية أم درمان أسوأ من بقية مقابر الولاية، فالمقابر القديمة بها «شرفي- البكري- حمد النيل- الثورة المهدية- الفتيحاب- الحضرة» مقابر قديمة وممتلئة بالقبور ورغما عن ذلك لا تزال عمليات الدفن تتم فيها، لكن بصعوبة وسط القبور. والمقابر الوحيدة الآن بكل محلية ام درمان التي بها مساحات للدفن هي مقابر «جبل طورية» بأبي سعد، وهي مقسمة لدفن المسلمين وغير المسلمين، وهيئتها منظمة حسن الخاتمة، أما الريف الجنوبي لا مدرمان فلا توجد به مشكلة، مثله مثل بقية المناطق الريفية الاخرى بالولاية. اما محلية كرري، فتوجد بها مقبرتان: «الحتانة - وآدم يعقوب بالحارة «45» الثورة»، وبهما مساحات للدفن، اما مقابر ريفي كرري فلا تعاني من أزمة القبور.
    أما محلية امبدة، فبها مقبرة واحدة فقط هي مقبرة «الأمير» بجبل المرخيات، غرب سوق ليبيا،واضيفت لها مساحات جديدة مؤخراً بواسطة منظمة (حسن الخاتمة)، وبها معدل دفن عالٍ، فهي تستقبل يومياً حوالي «25» متوفياً.
    أين ندفن موتانا؟
    المعطيات السابقة المتمثلة في «أزمة القبور» بولاية الخرطوم، جعلتني اسارع لمقابلة، السيد «عبدالقادر علي محمد» الامين العام لمنظمة (حسن الخاتمة)، بحكم انها تهتم بأمر المقابر بالتنسيق مع وزارة التخطيط العمراني ولاية الخرطوم.
    *سألته اولاً: هل توافقني ان هناك أزمة مقابر حقيقية بالولاية؟
    - اجاب: المنظمة استشعرت خطر عدم وجود مساحات للدفن بولاية الخرطوم، ولذلك عقدنا مؤتمرات عام 2009م، بمحليات الولاية تحت عنوان: «أين ندفن موتانا»، وقد امتلأت مقابرنا؟»، قدمت من خلالها أوراق لبدائل وتجارب دول اخرى للدفن، مثل تجربة البقيع، والتجربة الايرانية، وتجربة مكة المكرمة، أو تخصيص مقابر جديدة، وعملنا استبياناً وسط الحضور فأجمعوا انه لابد من تخصيص مقابر جديدة لأن السودانيين لا يميلون لنبش القبر مرة اخرى، واعادة دفن العظام في مقبرة جماعية واحدة.
    *إلى ماذا توصل المؤتمر في نهايته؟
    - بالطبع المؤتمرات مجتمعة خرجت بتوصيات، رفعت للمسؤولين بوزارة التخطيط العمراني بولاية الخرطوم، وتتلخص في عدم وجود مساحات كافية للدفن بالولاية، والحمدلله كل التوصيات ضمنت في «الخرطة الهيكلية» لولاية الخرطوم، فتم تخصيص «50» مقبرة جديدة للولاية، ونحن في حسن الخاتمة لم نستلم منها اي موقع حتى الآن.
    *نعلم ان هناك مقابر جديدة لكنها بدأت هي الأخرى في الامتلاء؟
    - بمجهودات مع وزارة التخطيط العمراني ولاية الخرطوم، قامت منظمة حسن الخاتمة في يناير 2001م، بتخصيص مقابر جديدة هي «سوبا- الكلاكلة شرق- ابوسعد- جبل طورية- الثورات- مقابر آدم يعقوب- الحاج يوسف مربع «29» وجميعها راعينا فيها تخصيصها للمسلمين وغير المسلمين في مساحات متجاورة، اضافة لتأهيل مقبرتي «البنداري» و«ام ضريوة» بشرق النيل، وهما مقبرتان قديمتان، لكن الدفن فيها كان قليلاً، وقامت بتأهيلهما «منظمة حسن الخاتمة».
    *لحظنا ان عمليات الدفن بالمقابر القديمة غير منتظمة، بل عشوائية.. هل راعيتم مع وزارة التخطيط العمراني هذا الجانب؟
    - تجربتنا في الدفن، ان المقبرة يمكن ان تسع موتى كثيرين، مثل مقابر حلة حمد التي عمرها أكثر من «500» سنة ومقابر ام درمان وعمرها أكثر من «150» سنة، لكن عملية الدفن تحتاج إلى تنظيم، وحتى الحفر ينبغي ان يكون بمقاييس معينة.
    الدفن العشوائي
    المتخصصون في عمليات دفن الموتى يعزون تكدس مقابر ولاية الخرطوم وامتلائها بالموتى، الى عشوائية الدفن، خاصة في المقابر القديمة، لدرجة انني اكتشفت من خلال جولاتي داخل مقابر الولاية المختلفة، عدم تقيد بعض المواطنين- خاصة الشباب- بمساحة وطول «ود اللحد» - ومعروف ان مواصفات ومقاييس القبر القياسية «متر * متر» للمساحة، بينما ود اللحد يكون بعرض «30» سم، وبطول مترين.. المهندس «عماد محمد عبدالحميد» أمين امانة المشروعات بمنظمة حسن الخاتمة وهو مختص في تشييد المقابر،ناقشته حول مواصفات القبور، وعشوائية بعض المقابر، فقال:
    - الدفن العشوائي- غير المنتظم- تسبب في ضيق المساحات، حيث يقوم البعض بترك مسافة تتجاوز المتر بين القبر والآخر، وبالتالي تصبح هناك فراغات بين القبور يصعب على حفار القبور الآلي التعامل معها، وهذه لا يعرفها إلا المختصون الذين يعملون داخل المقابر.
    *قاطعته: هل الدفن العشوائي لا يزال يمارس بولاية الخرطوم؟
    أجل يمارس داخل بعض المقابر الطرفية، وهي كثيرة، وعند قدوم منظمة حسن الخاتمة تم تكوين لجان لكل مقبرة، وزودناهم بالمعلومات التي توضح كيفية الدفن المنتظم، بحيث تكون هناك مساحات كافية للدفن، وهناك متابعة دورية من المنظمة لهذه اللجان.
    *سألته: كما توجد خطة اسكانية للأحياء، يفترض وجود خطة مماثلة للموتى، اي للمقابر.. فكيف يتم اختيار وتخطيط المقابر الجديدة؟
    - نخاطب الادارة الهندسية بالمحليات وبدورها تستخرج من الخارطة العامة مساحة للمقبرة، كما نخاطبهم بخطاب رسمي لتحديد موقع المقبرة ومن ثم تحديد مساحتها الداخلية والمحيط الطولي للمقبرة.
    *كم تبلغ مساحة المقبرة الواحدة؟
    - تتفاوت بين «4» آلاف متر طولي لاقل، وذلك حسب الكثافة السكانية للمنطقة، وفي معظم المناطق تكون هناك مساحات غير محددة، اي بدون حدود، حيث إعتاد المواطنون الدفن فيها بدون تحديد مساحات، وذلك بالمناطق الطرفية، أما المساحات داخل الخرطوم، فهي مساحات محددة، تم تحديدها بواسطة التسوير وذلك لتعريف المواطنين بأنها مقبرة وبالتالي يتم الترحم على الأموات من المارة، خاصة وان معظم المقابر بالخرطوم تقع على شوارع رئيسية، مثل مقبرتي الرميلة والشقيلاب بشارع النيل الابيض، ومقبرة سوبا غرب بشارع مدني، ومقبرة بري جوار كوبري المنشية، ومقبرة فاروق بشارع محمد نجيب. والمقابر التي تشرف عليها حسن الخاتمة مكتملة الخدمات: انارة ومياه وتسوير، والقبور الجاهزة، ومظلات ومصليات، وشواهد رقمية خرسانية، وتجهيز طوب ود اللحد، وهذه تعتبر مقابر نموذجية منه امقابر الصحافة بالخرطوم وأحمد شرفي بام درمان، غير ان هناك معاناة في ضيق المساحات وامتلأ المقابر
    .
                  

06-17-2010, 10:52 AM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لم يهتم أعضاء المنبر بنقاش هذا الأمر (الهام جدآ جدآ) ؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)
                  

06-18-2010, 01:15 PM

ASHRAF MUSTAFA
<aASHRAF MUSTAFA
تاريخ التسجيل: 08-04-2008
مجموع المشاركات: 11543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لماذا لم يهتم أعضاء المنبر بنقاش هذا الأمر (الهام جدآ جدآ) ؟؟؟ (Re: ASHRAF MUSTAFA)

    انا ما عارف الناس ليه بتخاف تتناقش في الموت؟؟

    حسع في زمتكم ده خبر يتسكت عليه؟؟؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de