الشفيع وراق عبد الرحمن!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 01:22 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-11-2014, 08:39 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشفيع وراق عبد الرحمن!

    ما رأيك في هاتين الشهادتين؟
                  

11-11-2014, 08:42 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    Quote: رسالة العميد محمد أحمد الريح

    الموجهة لوزير العدل في 15 أغسطس عام 1993



    مثلت الرسالة التي وجهها العميد محمد أحمد الريح من زنزانته بسجن سواكن المركزي إلى وزير العدل خطوة هامة في طريق فضح نظام الإنقاذ في ممارسته للتعذيب ولمختلف أنواع المعاملة الأخرى التي تحط من كرامة المعتقلين في سجونه وفي بيوته السيئة السمعة (كما أسماها الشهيد علي الماحي السخي) التي عرفت باسم بيوت الأشباح.
    في اليوم العالمي لضحايا التعذيب نحيي صمود العميد محمد أحمد الريح، وشجاعته النادرة في فضح هذه الممارسات المشينة، ونحيي تجرده وهو يتجاوز الأذى والجرح الخاصين، ليكشف لجماهير شعبنا، ثم للأسرة الدولية، عن مدى البشاعة التي يتعرض لها الشرفاء في زنازين نظام الإنقاذ وفي بيوت أشباحه.
    لزم وزير العدل والنائب العام في ذلك الوقت، عبد العزيز شدو، صمتاً مطبقاً تجاه هذه الرسالة، وبقي العميد الريح بمعتقله ليتم نقله بعد أربع سنوات من تاريخ كتابتها إلى سجن كوبر. ولم يُطلق سراحه إلا بعد ضغوط قوية ومتواصلة من قِبل المنظمات غير الحكومية، والعديد من الوكالات الحكومية، وأيضاً من قِبل مبعوث الأمم المتحدة الخاص للسودان في ذلك الحين.
    لقد جابت هذه الرسالة أنحاء العالم لتلفت الأنظار إلى بشاعة لم يسبقها مثيل في تاريخ السودان الحديث والمعاصر.



    شكوى العميد محمد أحمد الريح

    15 أغسطس 1993

    إلى وزير العدل والنائب العام

    بواسطة مدير عام السجون
    بواسطة مدير هيئة السجون، بورتسودان
    بواسطة مدير سجن سواكن.

    بعد التحية،

    الموضوع: شكوى

    السيد وزير العدل،



    أبدأ شكواي بقوله تعالى في محكم تنزيله: "أمر الله بالعدل والإحسان"، وبقول نبيه، أكرم الخلق: "ولم يغلق بابه دونهم ، فيأكل قويهم ضعيفهم" .

    أنا النزيل العميد(م) محمد أحمد الريح الفكي أبلغ من العمر اثنين وخمسين عاماً، تم القبض على بواسطة سلطات جهاز الأمن في مساء يوم الثلاثاء 20 أغسطس 1991 من منزلي، وأجبرت على الذهاب لمباني جهاز الأمن بعربتي الخاصة وعند وصولي انتزعوا منى مفاتيح العربة وأدخلوني مكتب الاستقبال وسألوني عن محتويات العربة وكتبوها أمامي على ورقة وكانت كالآتي:

    · طبنجة عيار 6.35 إسبانية الصنع ماركة استرا

    · 50 طلقةعيار6.35 بالخزنة

    · مبلغ 8720 دولار أمريكى

    · فئات صغيرة من الماركات الألمانية

    · خمسة لساتك كاملة جديدة

    · اسبيرات عمرة كاملة لعربة اوبك ديكورد

    · أنوار واسبيرات عربة تويوتا كريسيدا

    · دفتر توفير لحساب خاص ببنك التجارة الألماني بمدينة بون

    · ملف يحتوى مكاتبات تخص عطاء استيراد ذخيرة واسبيرات.

    كل المحتويات المذكورة عرضت على في مساء نفس اليوم بواسطة عضو لجنة التحقيق الذي قام بالتحقيق معي، المدعو النقيب عاصم كباشى. وطلبت منه تسليمها صباح اليوم التالي إلى شقيق زوجتي العميد الركن مأمون عبد العزيز نقد الذي سيحضر لاستلام عربتي.

    وبعد يومين أخبرني المدعو عاصم كباشى بأنهم قد سلموا العربة زائداً المحتويات للعميد المذكور.

    وعند خروجي من المعتقل بعد النطق بالحكم لنقلى لسجن كوبر علمت بان العمـيد مأمـون نقد قد تم تعينه ملحقاً عسكرياً بواشنطن وسافر لتسلم أعبائه، ومع الأسف علمت منه بعد ذلك بأنه تسلم من جهاز الأمن العربة فارغة من جميع المحتويات المذكورة.

    لقد تم تقديمي للمحاكمة أمام محكمة عسكرية سريعة صورية بتاريخ 23/2/1991، أى بعد شهر من تاريخ الأعتقال. ولقد ذقت في هذا الشهر الأمرين على أيدي أفراد لجنة التحقيق وعلى أيدي الحراس بالمعتقل وتعرضت لشتى أنواع التعذيب النفسي والجسماني وقد أستمر هذا التعذيب الشائن والذي يتنافى مع أبسط حقوق الإنسان حتى يوم النطق بالحكم بتاريخ 3/12/1991، وقد كان الحكم على بالإعدام تم تخفيضه إلى الحكم المؤبد، حيث تم ترحيلي بعده في يوم 4/12/1991م من معتقل جهاز الأمن إلى سجن كوبر ومنه بتاريخ 10/12/1991 إلى سجن شالا بدارفور.

    لقد ظللت طيلة ثمانية عشر شهراً قضيتها بسجن شالا، أعانى أشد المعاناة من آثار ما تعرضت له من صنوف التعذيب التي لا تخطر على بال إنسان والتي تتعارض كلها مع مبادئ الدين الحنيف وما ينادى به المسئولون ويؤكدون عليه من أن حقوق الإنسان مكفولة وأنه لا تعذيب يجرى للمعتقلين.

    هناك تعذيب رهيب لا تقره الشرائع السماوية ولا الوضعية، ويتفاوت من الصعق بالكهرباء إلى الضرب المبرح إلى الاغتصاب. وقد تعرضت أنا شخصياً لأنواع رهيبة من التعذيب تركت آثارها البغيضة على جسدي وتركتني أتردد على مستشفى الفاشر طلباً للعلاج وقد تناولت خلال هذه الفترة العديد من المسكنات والمهدئات بدون جدوى مما دفع بالأطباء إلى تحويلي للعلاج بالخرطوم بعد أن أقرت ذلك لجنة طبية اقتنعت بضرورة التحويل.

    إن جبيني يندى خجلاً وأنا أذكر أنواع التعذيب التي تعرضت لها، وما نتج عن ذلك من آثار مدمرة للصحة والنفس، كما سأذكر لك اسماء من قاموا بها من أعضاء لجنة التحقيق وأفراد الحراسات بالمعتقل والذين كان لهم صلاحيات تفوق صلاحيات افراد النازي في عهد هتلر وألخصها فيما يلي، علماً بأن الأسماء التي سأذكرها هي الأسماء التي يتعاملون بها معنا ولكنى أعرفهم واحداً واحدا إذا عُرضوا عليّ:

    · الضرب المبرح بالسياط وخراطيم المياه على الرأس وباقي أجزاء الجسد.

    · الربط المحكم بالقيد والتعليق والوقوف لساعات قد تمتد ليومين كاملين.

    · ربط احمال جرادل مملوءة بالطوب المبلل على الأيدي المعلقة والمقيدة خارج أبواب الزنازين.

    · صب المياه الباردة أو الساخنة على أجسادنا داخل الزنازين إذا أعيانا الوقوف.

    · القفل داخل حاويات وداخل دورات المياه التي ينعدم فيها التنفس تماماً.

    · ربط الأعين ربطاً محكماً وعنيفاً لمدد تتجاوز الساعات.

    · نقلنا من المعتقل إلى مباني جهاز الأمن للتحقيق مربوطي الأعين على ظهور العربات مغطين بالشمعات والبطاطين، وأفراد الحراسة يركبون علينا باحذيتهم والويل إذا تحركت أو سُمع صوتٌ، فتنهال عليك دباشك البنادق والرشاشات والأحذية.

    · يقوم بكل ذلك أفراد الحراسات وهم: كمال حسن واسمه الأصلي أحمد محمد من أبناء العسيلات وهو أفظعهم وأردأهم، حسين، أبوزيد، عمر، علوان، الجمري، على صديق، عثمان، خوجلي، مقبول، محمد الطاهر وآخرون.

    · تعرضت شخصياً للاغتصاب وإدخال أجسام صلبة داخل الدبر، وقام بذلك النقيب عاصم كباشي وآخرون لا أعرفهم.

    · الإخصاء بضغط الخصية بواسطة زردية والجر من العضو التناسلي بنفس الآلة وقد قام ذلك النقيب عاصم كباشي عضو لجنة التحقيق.

    · الضرب باللكمات على الوجه والرأس وقام به أيضاً المدعو عاصم كباشى ونقيب آخر يدعى عصام ومرة واحدة رئيس اللجنة، والذى التقطت أسمه وهو عبد المتعال.

    · القذف بالألفاظ النابية والتهديد المستمر بإمكانية إحضار زوجتي وفعل المنكر معها أمام ناظري بواسطة عاصم كباشى وآخر يحضر من وقت لآخر لمكان التحقيق يدعى صلاح عبد الله وشهرته صلاح قوش.

    · وضع عصا بين الأرجل وثنى الجسم بعنف إلى الخلف والضرب على البطن وقام به المدعو عاصم كباشى والنقيب محمد الأمين المسئول عن الحراسات وآخرين لا أعلمهم.

    · الصعق بالكهرباء وقام به المدعو حسن والحرق بأعقاب السجائر بواسطة المدعو عاصم كباشي.

    لقد تسببت هذه الأفعال المشينة في إصابتي بالأمراض التالية:

    · صداع مستمر مصحوباً بإغماءة كنوبة الصرع.

    · فقدان لخصيتي اليسرى التي تم إخصاؤها كاملاً.

    · عسر في التبرز لا أستطيع معه قضاء الحاجة إلا باستخدام حقنة بالماء يومياً.

    · الإصابة بغضروف في الظهر بين الفقرة الثانية والثالثة كما أوضحت الفحوصات. علماً بأني قد أجريت عملية ناجحة لإزالة الغضروف خارج السودان في الفقرة الرابعة والخامسة، والآن أعانى ألاماً شديدة وشلل مؤقت في الرجل اليسرى.

    · فقدي لاثنين من أضراسي وخلل في الغدة اللعابية نتيجة للضرب باللكمات.

    · تدهور مريع في النظر نتيجة للربط المحكم والعنيف طيلة فترة الاعتقال.

    بعد تحويلي بواسطة لجنة طبية من الفاشر إلى المستشفى العسكري حولت من سجن شالا إلى سجن كوبر في اوائل شهر مايو المنصرم وحينما عرضت نفسي على الأطباء أمروا بدخولي إلى المستشفى وبدأت في إجراء الفحوصات والصور بدءاً بإخصائي الباطنية وأخصائي الجراحة تحت إشراف العميد طبيب عبد العزيز محمد نور بدأ معي علاجاً للصداع وتتبعاً للحالة كما عرضت نفسي على العميد طبيب عزام إبراهيم يوسف أخصائي الجراحة الذي أوضح بعد الفحوصات عدم صلاحية الخصية اليسرى ووجوب استئصالها بعد الانتهاء من العلاج مع بقية الأطباء. ولم يتم عرضي على أخصائي العظام بعد.

    للأسف وأنا طريح المستشفى فوجئت في منتصف شهر يونيو وفى حوالي الساعة الحادية عشر مساء بحضور مدير سجن كوبر إلى بغرفة المستشفى وأمرنى بأخذ حاجياتى والتحرك معه إلى السجن بكوبر حيث هناك تعليمات صدرت من أجهزة الأمن بترحيلي فوراً وقبل الساعة الثانية عشر ليلاً إلى سجن سواكن.

    حضر الطبيب المناوب وأبدى رفضه لتحركي ولكنهم أخذوني عنوة إلى سجن كوبر حيث وجدت عربة تنتظرني وبالفعل بعد ساعة من خروجي من المستشفى كانت العربة تنهب بي الطريق ليلاً خارج ولاية الخرطوم.

    ولقد وصلت سواكن وبدأت في مواصلة علاجي بمستشفى بورتسودان والذي أكد لي الأطباء المعالجون بعد إجراء الفحوصات بعدم صلاحية الخصية اليسرى ووجود غضروف بالظهر ومازلت تحت العلاج من الصداع المستمر وتوابعه.

    أقدم إليكم شكوتي، بعد الله، لتحكموا في قضيتي بالعدل. وإذا لم تفعلوا، أو لم تتمكنوا، فمن غيركم يستطيع؟ (...)

    أسأل الله أن لا تتحمل وزر الذين أخطأوا. وأسأله أن لا تكون مسئولاً عن تجاهل ظلم الظالمين. وأسأله أن لا تكون جهة يمارسون منها ظلمهم، أو طريقاً لمحاكمتهم الجائرة، أو سلماً يتسلقونه لتوجيه أذيتهم.

    أرفق إليكم مع خطابي هذا نسخة من التقرير الطبي الصادر من الطبيب الذي يتابع حالتي، ولكم شكري وتقديري.

    محمد أحمد الريح الفكي



    نسخة إلى:
    رئيس الدولة
    رئيس القضاء
    رئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس الوطني الانتقالي
                  

11-11-2014, 08:43 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    Quote: رسالة الدكتور فاروق محمد ابراهيم للرئيس السوداني عمر البشير


    الجمعية السودانية لمنهاضة التعذيب
    الحوار المتمدن-العدد: 1872 - 2007 / 4 / 1 - 10:40
    المحور: حملات سياسية , حملات للدفاع عن حقوق الانسان والحرية لمعتقلي الرأي والضمير



    د. فاروق أستاذ للعُلوم بجامعة الخُرطوم، وكان من أوائل الذين استهدفهُم النِظامُ في بواكير عهده بتعذيبٍ مُهين.. والأنكى، أن تلميذه - وزميله في الجامعة من بعد- شد. نافِع علي نافِع، كان ثاني اثنين قاما بذلك الفعل القبيح!! أقدما على تنفِيذه بوعيٍ كامِل، لعِلمِهم بالشخصِ المَعني, وهو مُرَبٍ في المقامِ الأوَّل, عَلى يَدِه تعلمت وتخرَّجت أجيالٌ, وقد ظلَّ طوال حياته - وما فتئ- يُمارس السياسة بزُهد المُتصوِّفة.. مثالٌ للتجرُّد والطهر وعفة اللسانِ, مُتصالحاً مع أفكاره ومبادئه.. إن خالفك الرأي، احترم وجهة نظرك, وإن اتَّفقَ مَعَكَ استصوَبَ رأيك.. ويبدو أن هذه الصفاتُ مُجتمعة هي التي استثارَت د. نَافِع في الإقدامِ على تنفيذ فعلته!! وفيما يلي نوردُ النص الكامل لمُذكرته التي أرسلها من مقرِّه في القاهرة، إلى رئيس نظام الإنقاذ.. وترجعُ أهميَّة هذه الوثيقة إلى أنها احتوَت على كل البيِّناتِ القانونِيَّة والسياسيَّة والأخلاقِيَّة التي تَجعل منها نموذجاً في الأدَبِ السياسي, وفَيْصَلاً مثالِياً لقضيَّة يتوقفُ عليها استقامة المُمارسة السياسيَّة السُودانِيَّة, وتعدُّ أيضاً اختباراً حقيقياً لمفهومِ ”التسَامُحِ“، إن رَغِبَ أهلُ السُودان، وسَاسته بصفة خاصَّة، في استمرار العيشِ في ظله.. كذلك فإن المُذكرة، بذات القدر الذي قدَّمت فيه خيارات لتبرئَة جراح ضحايا نظام الإنقاذ, أعطت الجاني فرصة للتطهُّر من جرائمه بأفعالٍ حقيقيَّة، أدناها الاعترافُ بفداحة جُرمِه.. وما لا نشُك فيه مُطلقاً، أن فرائص القارِئ حتماً سترتعدُ وهو يُتابعُ وقائع الجُرمِ، خِلالَ سُطورِ هذه المُذكرة, رغم أن طولِ الجرح يُغري بالتناسي، على حد قول الشَاعِر!!

    القاهرة 13/11/2000م

    السيد الفريق/ عمر حسن البشير
    رئيس الجمهورية ـ رئيس حزب المؤتمر الوطني
    بواسطة السيد/ أحمد عبدالحليم ـ سفير السودان بالقاهرة
    المحترمين

    تحية طيبة وبعد

    الموضوع: تسوية حالات التعذيب تمهيداً للوفاق بمبدأ ”الحقيقة والتعافي“ على غرار جنوب أفريقيا ـ حالة اختبارية ـ

    على الرغم من أن الإشارات المتعارضة الصادرة عنكم بصدد الوفاق الوطني ودعوتكم المعارضين للعودة وممارسة كافة حقوقهم السياسية من داخل أرض الوطن, فإنني أستجيب لتلك الدعوة بمنتهى الجدية, وأسعى لاستكمالها بحيث يتاح المناخ الصحي الملائم لي وللآلاف من ضحايا التعذيب داخل الوطن وخارجه أن يستجيبوا لها, ولن يكون ذلك طبعا إلا على أساس العدل والحق وحكم القانون.

    إنني أرفق صورة الشكوى التي بعثت بها لسيادتكم من داخل السجن العمومي بالخرطوم بحري بتاريخ 29/1/1990, وهى تحوي تفاصيل بعض ما تعرضت له من تعذيب وأسماء بعض من قاموا به, مطالبا بإطلاق سراحي وإجراء التحقيق اللازم, ومحاكمة من تثبت إدانتهم بممارسة تلك الجريمة المنافية للعرف والأخلاق والدين والقانون. تلك المذكرة التي قمت بتسريبها في نفس الوقت لزملائي أساتذة جامعة الخرطوم وأبنائي الطلبة الذين قاموا بنشرها في ذات الوقت على النطاقين الوطني والعالمي, ما أدى لحملة تضامن واسعة أطلق سراحي إثرها, بينما أغفل أمر التحقيق الذي طالبت به تماما. وهكذا ظل مرتكبو تلك الجريمة طليقي السراح, وتوالى سقوط ضحايا التعذيب بأيديهم وتحت إمرتهم, منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر, فلا يعقل والحال على هذا المنوال أن يطلب مني ومن الألوف الذين استبيحت أموالهم وأعراضهم ودماؤهم وأرواح ذويهم, هكذا ببساطة أن يعودوا لممارسة ”كافة“حقوقهم السياسية وكأن شيئا لم يكن.

    إن ما يميز تجربة التعذيب الذي تعرضت له في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 1989م ببيت الأشباح رقم واحد الذي أقيم في المقر السابق للجنة الانتخابات أن الذين قاموا به ليسوا فقط أشخاصا ملثمين بلا هوية تخفوا بالأقنعة, وإنما كان على رأسهم اللواء بكري حسن صالح وزير الدفاع الراهن ورئيس جهاز الأمن حينئذ, والدكتور نافع علي نافع الوزير ورئيس جهاز حزب المؤتمر الوطني الحاكم اليوم ومدير جهاز الأمن حينئذ, وكما ذكرت في الشكوى المرفقة التي تقدمت لكم بها بتاريخ 29 يناير 1990 من داخل السجن العمومي وأرفقت نسخة منها لعناية اللواء بكري, فقد جابهني اللواء بكري شخصياً وأخطرني بالأسباب التي تقرر بمقتضاها تعذيبي, ومن بينها قيامي بتدريس نظرية التطور في كلية العلوم بجامعة الخرطوم, كما قام حارسه بضربي في وجوده, ولم يتجشم الدكتور نافع, تلميذي الذي صار فيما بعد زميلي في هيئة التدريس في جامعة الخرطوم, عناء التخفي وإنما طفق يستجوبني عن الأفكار التي سبق أن طرحتها في الجمعية العمومية للهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم, وعن زمان ومكان انعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة, ثم عن أماكن تواجد بعض الأشخاص - كما ورد في مذكرتي- وكل ذلك من خلال الضرب والركل والتهديد الفعلي بالقتل وبأفعال وأقوال أعف عن ذكرها. فعل الدكتور نافع ذلك بدرجة من البرود والهدوء وكأنما كنا نتناول فنجان قهوة في نادي الأساتذة. على أي حال فإن المكانة الرفيعة التي يحتلها هذان السيدان في النظام من ناحية, وثبات تلك التهم من ناحية ثانية, يجعل حالة التعذيب هذه من الوضوح بحيث تصلح أنموذجا يتم على نسقه العمل لتسوية قضايا التعذيب, على غرار ما فعلته لجنة الحقيقة والوفاق الخاصة بجرائم النظام العنصري في جنوب أفريقيا.

    قبل الاسترسال فإنني أورد بعض الأدلة التي لا يمكن دحضها تأكيدا لما سلف ذكره:-
    • أولاً: تم تسليم صورة من الشكوى التي تقدمت لسيادتكم بها للمسئولين المذكورة أسماؤهم بها, وعلى رأسهم اللواء بكري حسن صالح. وقد أفرج عني بعد أقل من شهر من تاريخ المذكرة. ولو كان هناك أدنى شك في صحة ما ورد فيها - خاصة عن السيد بكري شخصياً- لما حدث ذلك, ولكنت أنا موضع الاتهام, لا هو.
    • ثانيا: أحال مدير السجن العمومي مجموعة الثمانية عشر القادمة معي من بيت الأشباح رقم واحد بتاريخ 12 ديسمبر 1989 إلى طبيب السجن الذي كتب تقريرا مفصلاً عن حالة كل واحد منا, تحصَّلت عليه وقامت بنشره منظمة العفو الدولية في حينه. وقد أبدى طبيب السجن ومديره وغيرهم من الضباط استياءهم واستنكارهم الشديد لذلك المشهد الذي لا يكاد يصدق. وكان من بين أفراد تلك المجموعة كما جاء في الشكوى نائب رئيس اتحاد العمال الأستاذ محجوب الزبير وسكرتير نقابة المحامين الأستاذ صادق شامي الموجودان حاليا بالخرطوم, ونقيب المهندسين الأستاذ هاشم محمد أحمد الموجود حاليا ببريطانيا, والدكتور طارق إسماعيل الأستاذ بكلية الطب بجامعة الخرطوم, وغيرهم ممن تعرضوا لتجارب مماثلة, وهم شهود على كل ما جرى بما خبروه وشاهدوه وسمعوه.
    • ثالثا: إن جميع قادة المعارضة الذين كانوا في السجن حينئذ, السيد محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطني الديمقراطي والسيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة والسيد سيد أحمد الحسين زعيم الحزب الاتحادي والسيدان محمد إبراهيم نُقُد والتيجاني الطيب زعيما الشيوعي وغيرهم, كلهم شهود بنفس القدر, وكما يعلم الجميع فقد تعرض السيدان الصادق المهدي وسيد أحمد الحسين وغيرهم من قادة المعارضة لنفس التعذيب على أيدي نفس الأشخاص أو بأمرهم وكتبوا شكاوى مماثلة.
    • رابعا: قام بزيارتي في السجن العمومي بالخرطوم بحري بعد انتقالي إليه مباشرة الفريق إسحق إبراهيم عمر رئيس الأركان وقتها بصحبة نوابه, فشاهد آثار التعذيب واستمع لروايتي كاملة, كذلك فعل كثيرون غيره.
    • خامسا: تم اعتقال مراسل الفاينانشيال تايمز السيد بيتر أوزين الذي كان خطابي بحوزته, فكتب صفحة كاملة دامغة في صحيفته العالمية المرموقة عن ما تعرضت له وتعرض له غيري من تعذيب, وعن محادثته الدامغة مع المسئولين عن تلك الانتهاكات وعن تجربته الشخصية.

    إنني أكتفي فيما يخص حالتي بهذا القدر من الأدلة الدامغة, ومع أن هذا الخطأب يقتصر كما يدل عنوانه على تجربتي كحالة اختبارية, إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدر الدين إدريس التي كنت شاهدا عليها, وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق), فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا أخلاقي شديد البشاعة, ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات وصمود ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيد لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة - لا أدري إن كان اسم حماد الذي أطلق عليه حقيقياً- يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا نحن الاثنين في شبق. وفي إحدى المرات اخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولاً أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت بِبَدرالدين منذ أن رأيته ليلة مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند اطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع, ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته, فكيف بالله نتداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى مثل هذه الأحداث معلقة هكذا بلا مساءلة.

    أعود لمبدأ تسوية حالات التعذيب على أساس النموذج الجنوب أفريقي, وأطرح ثلاثة خيارات متاحة لي للتسوية.

    الخيار الأول
    الحقيقة أولا, ثم الاعتذار و”التعافي المتبادل“ بتعبير السيد الصادق المهدي

    هذا النموذج الذي تم تطبيقه في جنوب أفريقيا. إن المفهوم الديني والأخلاقي للعفو هو الأساس الذي تتم بموجبه التسوية, ويختلط لدى الكثيرين مبدأ العفو مع مبدأ سريان حكم القانون ومع التعافي المتبادل. فكما ذكرت في خطابي المرفق للسيد عبدالعزيز شدو فإنني أعفو بالمعنى الديني والأخلاقي عن كل من ارتكب جرما في حقي, بما في ذلك السيدان بكري ونافع, بمعنى أنني لا أبادلهما الكراهية والحقد, ولا أدعو لهما إلا بالهداية, ولا أسعى للانتقام والثأر منهما, ولا أطلب لشخصي أو لهم إلا العدل وحكم القانون. وأشهد أن هذا الموقف الذي قلبنا كل جوانبه في لحظات الصدق بين الحياة والموت كان موقف كل الزملاء الذين كانوا معي في بيت الأشباح رقم واحد, تقبلوه وآمنوا به برغم المعاناة وفى ذروة لحظات التعذيب. إن العفو لا يتحدد بموقف الجلاد ولا بمدى بشاعة الجرم المرتكب, وإنما يتعلق بكرامة وإنسانية من يتسامى ويرفض الانحدار لمستنقع الجلادين, فيتميز تميزا خلقيا ودينيا تاما عنهم. فإذا ما استيقظ ضمير الجلاد وأبدى ندما حقيقيا على ما ارتكب من إثم, واعتذر اعتذارا صادقا عن جرمه, فإن الذي يتسامى يكون أقرب إلى الاكتفاء بذلك وإلى التنازل عن الحق المدني القانوني وعن المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به, بهذا يتحقق التعافي المتبادل. هذا هو الأساس الذي تمت بموجبه تسوية معظم حالات التعذيب والجرائم التي ارتكبها عنصريو جنوب أفريقيا ضد مواطنيهم.

    إنني انطلاقا من نفس المفهوم أدعو السيدين بكري ونافع ألا تأخذهما العزة بالإثم, أن يعترفا ويعلنا حقيقة ما اقترفاه بحقي وبحق المهندس بدرالدين إدريس في بيت الأشباح رقم واحد, وأن يبديا ندما وأسفا حقيقيا, أن يعتذرا اعتذارا بينا معلنا في أجهزة الإعلام, وأن يضربا المثل والقدوة لمن غرروا بهم وشاركوهم ممارسة التعذيب, وائتمروا بأمرهم. حين ذلك فقط يتحقق التعافي وأتنازل عن كافة حقوقي, ولا يكون هناك داعيا للجوء للمحاكم المدنية, ويصبح ملف التعذيب المتعلق بشخصي مغلقا تماما. ولنأمل أن يتقبل أولياء الدم في حالة المهندس بدر الدين إدريس بالحل على نفس المنوال.

    لقد أعلن السيد إبراهيم السنوسي مؤخرا اعترافه بممارسة التعذيب طالبا لمغفرة الله. وهذا بالطبع لا يفي ولا يفيد. إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم, ولا يليق أن يصبح أمر التعذيب الذي انقلب على من أدخلوه وبرروه أن يكون موضوعا للمزايدة والمكايدة الحزبية. إن الصدق مع النفس ومع الآخرين والاعتذار المعلن بكل الصدق لكل من أسيء إليه وامتهنت كرامته, وطلب العفو والغفران, هو الطريق الوحيد للخروج من هذا المأزق بكرامة, فإن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله. وإن طريق التعافي المتبادل هو الأقرب إلى التقوى. فإذا ما خلصت النيات وسار جناحا المؤتمر الوطني والشعبي لخلاص وإنقاذ أنفسهم من خطيئة ولعنة التعذيب الذي مارسوه فسيكون الطريق ممهدا تماما لوفاق وطني حقيقي صادق وناجز.

    الخيار الثاني
    التقاضي أمام المحاكم الوطنية

    إذا ما تعذر التعافي المتبادل بسبب إنكار تهمة التعذيب أو لأي سبب آخر, فلا يكون هنالك بديل عن التقاضي أمام المحاكم, ذلك في حالة جدية المسعى للوفاق الوطني على غرار ما جرى في جنوب أفريقيا. غير أن حكومتكم فيما علمت سنت من التشريعات ما يحمي أعضاءها وموظفيها والعاملين في أجهزتها الأمنية من المقاضاة. فالجرائم ضد الإنسانية وحقوق الإنسان كالتعذيب, لا تسقط بالتقادم ولا المرض ولا تقدم السن ولا لأي سبب من الأسباب, كما شهدنا جميعا في شيلى وإندونيسيا والبلقان وغيرها. كما أن هذا الموقف لا يستقيم مع دعوتكم للوفاق ولعودة المعارضين الذين تعرضوا لأبشع جرائم التعذيب. وليس هنالك, كما قال المتنبي العظيم, ألم أشد مضاضة من تحمل الأذى ورؤية جانيه, وإنني مستعد للحضور للخرطوم لممارسة كامل حقوقي الوطنية, بما في ذلك مقاضاة من تم تعذيبي بأيديهم, فور إخطاري بالسماح لي بحقي الطبيعي. ذلك إذا ما اقتنعت مجموعة المحامين التي سأوكل إليها هذه المهمة بتوفر الشروط الأساسية لمحاكمة عادلة.

    الخيار الثالث
    التقاضي أمام المحاكم الدولية لحقوق الإنسان

    ولا يكون أمامي في حالة رفض التعافي المتبادل ورفض التقاضي أمام المحاكم الوطنية سوى اللجوء للمحاكم في البلدان التي تجيز قوانينها محاكمة أفراد من غير مواطنيها وربما من خارج حدودها, للطبيعة العالمية للجرائم ضد الإنسانية التي يجري الآن إنشاء محكمة عالمية خاصة بها. إنني لا أقبل على مثل هذا الحل إلا اضطرارا, لأنه أكرم لنا كسودانيين أن نعمل على حل قضايانا بأنفسنا. وكما علمت سيادتكم فقد قمت مضطرا بفتح بلاغ مع آخرين ضد الدكتور نافع في لندن العام الماضي, وشرعت السلطات القضائية البريطانية في اتخاذ إجراءات أمر الاعتقال الذي تنبه له الدكتور نافع واستبقه بمغادرة بريطانيا. وبالطبع تنتفي الحاجة لمثل تلك المقاضاة فيما لو أتيحت لي ولغيري المقاضاة أمام محاكم وطنية عادلة, أو لو تحققت شروط التعافي المتبادل الذي هو أقرب للتقوى. وإنني آمل مخلصا أن تسيروا على طريق الوفاق الوطني بالجدية التي تتيح لكل المواطنين الذين تشردوا في أصقاع العالم بسبب القهر السياسي لنظام ”الإنقاذ“ أن يعودوا أحرارا يشاركون في بناء وطنهم.

    وفقنا الله وإياكم لما فيه خير البلاد والعباد.
    فاروق محمد إبراهيم
                  

11-11-2014, 08:50 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    الان مصداقيتك عند المحك يا شفيع الساكن بلاد الشفيع ولا يزال مكابرا يدافع عن هذا الوضع الوضيع!!
                  

11-11-2014, 09:03 PM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    يعني هسي الشفيع وراق يجي داخل البوست ده ويقول كلام فيه عضم
    لو بالغ
    برسل ليك الحيران
    هههههههههههه
                  

11-11-2014, 09:07 PM

Ahmed musa
<aAhmed musa
تاريخ التسجيل: 07-08-2007
مجموع المشاركات: 16669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    وقعتك سودا يا الشفيع ...
    أو وقعت وما حدش سمى عليك
    أو كماجاء
                  

11-11-2014, 10:27 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: Ahmed musa)


    سلام يا عمده

    الشفيع وراق زاملته في التلفزيون على مدي عشرة سنوات , كان غريب الاطوار لا اصدقاء له ولا يتحدث كثيراً , كان شخصاً مريباً

    وشى بزملائنا الباشمهندس عبد الرحمن السيد وهو من اقربهم اليه في الادارة الهندسية , ووشى بمهندس الديكور عصام محمد احمد

    و المخرج الشفيع والمخرج طارق فريجون عليه الرحمة والمغفرة , وتم حينها اعتقالهم من قِبل جهاز كلاب الامن بما فيهم الشفيع وراق هذا الواشي

    والذي كان وقتها في نقابة العاملين بالتلفزيون , تم اطلاق سراحه بمجرد وصوله الي بيت الاشباح وتحفظت قوات النظام على البقية

    وبعد اشهر تم الافراج عنهم وجاء الشفيع وراق والذي لم يروه طوال فترة الاعتقال بالمعتقل , جاء بنفس ملابسه التي اعتقل بها مع هؤلاء الاماجد

    وتم اطلاق سراحهم وفصلهم من التلفزيون فصلاً تعسفياً , وبقى هذا الفاسد في التلفزيون حتى مغادرته للسودان في العام 1995 الى المملكة العربية السعودية

    مدسوساً وسط الاعلاميين السودانيين الشرفاء . هذا جزء من حقيقة هذا الشخص المأفون
                  

11-12-2014, 01:01 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: خضر الطيب)

    الاعزاء ابو روضة واحمد موسي وخضر الطيب

    تحياتي

    جل اعضاء المنبر من الاخوة الذين عرفناهم بعد ان عرفوا انفسهم لسنوات هنا بانهم الموالون للطغمة الحاكمة وقد كانت بيننا وبينهم سجالات مشهودة حول القضية الوطنية وحينما واجهناهم بالحق استماتوا بكل ما اوتوا من باطل الحجج والدعاوي في الدفاع عن سيئة الذكر( الانقاذ) وكانوا يعتقدون في صحة موقفها ولكن الشاهد الراهن اراهم فجأة اختفوا من المنبر كمن ابتلعتهم الارض وهو في اعتقادي انهم ابوا الي ضمائرهم ورشدهم وصوابهم عندما تيقنوا ان الامور بلغت حدا من الظلم والفساد والاجرام لا يمكن الغتغتة و المكابرةعليه بل اعتقد ان الذي عزز فيهم هذه الصحوة النبيلة انه حتي بعض رموز هذا الواقع العطيب المعلومين والذين كانوا حداته اعترفوا اخيرا بخطأ مواقفهم وتقديراتهم وتحدثوا باسهاب وبكل الصدق عن فساد واجرام هذا الوضع الذي ينتمون اليه وانهم يرفضونه ويعارضونه وهم كثر لا يمكن حصرهم ولكن ليس هنالك انصع واصدق من شهادتي ( يس عمر الامام وصادق عبد الله عبد الماجد) وايضا مواقف الشهيدين ( خليل وبولاد). واخرين معلومين كانوا من سدنة هذا الوضع الشائه.فالرجوع الي الحق فضيلة ولاني لست افضل منهم ايضا كنت مثلهم انتمي الي كيان معلوم لاكثر من عشر سنوات وعندما تيقنت انه لا يتوافق وقناعتي ايضا تركته منذ اكثر من عشرين عاما وانا الي الان غير اسف عليه.. فكلنا خطاؤون وخير الخطائين التوابون.
    لكن ما يحيرني حتي الان هذا الصمود الاسطوري ( المبالغة) لهذا ( الشفيع) وهو يدافع بشراسة عن هذا الباطل النتن وهو مواطن سوداني مهندس مؤهل جدا يعيش خارج الوطن لقرابة عشرين عاما وهو امر يعني انه غير مستفيد من هذا الوضع بالدليل هجرته الطويله خارج الوطن وبامكانه حسب مؤهلاته ان يتبوأ وزارة ( مدنكلة) داخل الوطن اذا كان يحسن ( التعرصـــــــــــة) في التقرب زلفي الي المتنفذين من زملائه ومن عاصرهم في الجامعة من ابناء الطغمة المدللين من امثال ( غوش ومحمد عطا واسامة عبد الله وكمال عبد اللطيف واخرين) ولم يك الشفيع ذات يوم حسبما حكي عن نفسه بانه كان في حركة الكيزان بل ذكر انه كان معارضا وفصل ( للصالح العام) وبالدليل علي ذلك هجرته الطويلة عن ارض الوطن...فصدقناه.... لكن ان يبقي حتي هذه اللحظة ( الشفيع) يقاتل مستميتا عن نظام ينكر انه جزء منه وغير مستفيد منه وهو ذات النظام الذي اعتقل واهان وطرد ابنه المدلل ( المجرم غوش) الذي كان امبراطور ( الامن) المدافع عن هذا الوضع باغتيال وتعذيب واغتصاب الخصوم....طرد المجرم غوش وهو بالمناسبة ( بلديات) الشفيع من النظام ذليلا حاقدا عليه بعد ان اهانوه بالاعتقال والطرد من امبراطورية القتل والتعذيب والاغتصاب والتي كان يشرف عليها والتي كان من ضحاياها اصحاب الشهادتين موضوع هذا الخيط ( العميد محمد احمد الريح والدكتور فاروق محمد ابراهيم) اللذين كانا من ضحايا هذا الغوش المجرم والذي قال فيه الشفيع ذات مرة بأنه:(لم نؤيد قوش من اتجاه قبلي او عنصري نرى في قوش انسان مخلص نزيه شريفة ونعم ادى ما عليه وهو جزء من واجبه) وقال فيه ايضا (هو لم يرتكب اي جريمة ادى واجبه تماما) وقال فيه ايضا ( قوش يمثل أمة) وايضا قال فيه (صلاح قوش و ود ابراهيم وكمال عبد المعروف و....كلهم مواطنين سودانيين ادوا عملهم باخلاص دافعوا عن البلد وقالوا رايهم بشجاعة) وبعد كل هذا الاطراء في المجرم صلاح غوش يقسم اخونا الشفيع انه كان معارضا للانقاذ وقد احالته للصالح العام حسب افادته التالية:

    Quote: اقسم بالله العظيم وبكتابه الكريم اني تمت احالتي للصالح العام بموجب خطاب رسمي، ومكتوب فيه "انه تم تصنيفك كفائض عمالة وعليك مراجعة .... في خلال ستة اشهر"
    وعلى ما اظن الخطاب ما زال موجود، بس قد يحتاج لبحث، وللمعلومية انا كنت مهندس الاستوديو الوحيد في ذلك الوقت
    اما كلامك الغثاء عن نشاطي المعارض وسبب الاعتقال، فده شعر لا انت ولا من لقنك عندو ليهو رقبة، وهو نشاط لا افتخر به ولا ارغب في التحدث عنه، فقط اعلم ان نقابتنا تكاد تكون الجهة الوحيدة العارضت الانقاذ من اول يوم، ونفذت اضرابات معلنة بصيغة الـslow down


    وبعد كل هذا الاستعراض الموجز حول بعض جوانب من شخصية الصامد الصمود الشفيع..اريد ان اعرف سر تمسك السيد الشفيع حتي اللحظة بهكذا وضع ايل للسقوط وعافه كثير من اهله ( الجد الجد) بل عارضوه وحملوا ضده السلاح.... وان كان الوضع بهذه الحالة الممتازة لماذا لا يذهب الشفيع بعد عشرين عاما من الهجرة ليستقر بداخل الوطن كي يدافع عن هذا الوضع الوريف؟
    اما بخصوص الشهادتين اعلاه موضوع الخيط وفيها هذان الشخصان المحترمان ( العميد محمد احمد الريح والدكتور فاروق محمد ابراهيم ) واللذان كانا من ضحايا بيوت الاشباح التي شادها جهاز القتل والقمع والاغتصاب والتعذيب الذي كان المجرم صلاح غوش واحدا من مؤسسيه بل اشرف شخصيا علي تعذيب البطل العميد محمد احمد الريح والبطل الحسن احمد صالح المقيم بفرنسا..... وصلاح غوش بكل هذا السجل الاجرامي في نظر الشفيع يمثل امة وانه ادي واجبه الوطني.. اذن الشفيع مؤيد للقتل والتعذيب والاغتصاب باعتبارها سياسات للدفاع عن الامة بل واجبا وطنيا,,,,اذن الشفيع لن يدن جريمة الاغتصاب الحالية في ( تابت) ولكنه في داخل نفسه لا يستغربها لانه ايدها في السابق في ممارسات غوش بل سيستميت كي ينفيها عن الطغمة الان في زنقتها الحالية والشفيع يعلم علم اليقين بانها ارتكبتها لانه في السابق ايد بلا تحفظ كل مواقف المجرم صلاح غوش الشبيهة واعتبرها عملا وطنيا نزيها ..فالشفيع ( كمناضل سابق) يعلم علم اليقين ان بيوت الاشباح قتل فيها شرفاء وعذبوا واغتصبوا اذن الشفيع متسق في موقفه الداعم لجرائم غوش السابقة في القتل والتعذيب والاغتصاب مع موقفه الحالي المدافع عن الطغمة في ( تابت) وهو ينفي عنها هذه التهمة الشنيعة.....فكيف تؤيد مواقف غوش بكل نذالتها واجراميتها في السابق وفيها ( الاغتصاب) ولم تتحفظ عليها والان تحاول ان تبريء ذات العصبة التي ارتكبت هذا النوع من الجرائم المجربة في السابق؟
    الشفيع وراق عبد الرحمن اذا كنت تعي طبيعة موقفك الحالي تماما في الاستماتة دفاعا عن هذا الوضع الاجرامي وهو ذات الوضع الذي عافه بعض من اهله ( الجد جد) بل حملوا السلاح ضده اما انك ( مجنون) وهذا امر مستبعد او ( مغفل) وايضا مستبعد او مستفيد وهو المرجح وهذا امر ينبغي الخوض فيه الان وسوف نتعرف عليه من خلال هذا الحوار المشروع حيث انتظر رايك في الشهادتين اعلاه وعلي ضوء الاجابة سنفسر موقفك الحالي الذي يحاول ان يبريء ساحة طغمة مجرمة نذلة اعتادت علي ارتكاب هذا النوع من الجرائم وهو امر موضح في الشهادتين اعلاه! وايضا موضح في الفيديو ادناه من قبل عراب ذات الطغمة التي تدافع انت عنها بينما يدينها العراب ( الترابي) رب الطغمة بذات التهمة التي تنفيها انت بين الدقيقة واحد واثنين من ( حديث الغرباوية) المعلوم حيث اريد رايك في هذه الشهادة التي تنسف كل مزاعمك!

    (عدل بواسطة هشام هباني on 11-12-2014, 01:15 AM)

                  

11-12-2014, 01:20 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    العزيز خضر الطيب

    شهادتك التالية محل تقدير واهتمام سنستفيد منها عبر هذا الحوار ان استجاب له الشفيع!

    Quote:
    الشفيع وراق زاملته في التلفزيون على مدي عشرة سنوات , كان غريب الاطوار لا اصدقاء له ولا يتحدث كثيراً , كان شخصاً مريباً

    وشى بزملائنا الباشمهندس عبد الرحمن السيد وهو من اقربهم اليه في الادارة الهندسية , ووشى بمهندس الديكور عصام محمد احمد

    و المخرج الشفيع والمخرج طارق فريجون عليه الرحمة والمغفرة , وتم حينها اعتقالهم من قِبل جهاز كلاب الامن بما فيهم الشفيع وراق هذا الواشي

    والذي كان وقتها في نقابة العاملين بالتلفزيون , تم اطلاق سراحه بمجرد وصوله الي بيت الاشباح وتحفظت قوات النظام على البقية

    وبعد اشهر تم الافراج عنهم وجاء الشفيع وراق والذي لم يروه طوال فترة الاعتقال بالمعتقل , جاء بنفس ملابسه التي اعتقل بها مع هؤلاء الاماجد

    وتم اطلاق سراحهم وفصلهم من التلفزيون فصلاً تعسفياً , وبقى هذا الفاسد في التلفزيون حتى مغادرته للسودان في العام 1995 الى المملكة العربية السعودية

    مدسوساً وسط الاعلاميين السودانيين الشرفاء . هذا جزء من حقيقة هذا الشخص المأفون
                  

11-12-2014, 06:22 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    هباني سلام
    مزنوق شديد في الشغل، ميزانية 2015
    بدخل مسارقة للمنبر

    Quote: او مستفيد وهو المرجح

    والله الذي لا اله الا هو
    لا تربطني اي مصلحة شخصية مع الانقاذ ولم استفيد منها بصفة شخصية في اي شيء
    المصلحة الوحيدة هي المصلحة العامة وما زلت اراها الخيار الافضل لحكم السودان
    والله على ما اقول شهيد

    اجريت اتصال شخصي مع العميد الريح في وقت سابق، واصدق تماماً شهادته
    فترة التمكين للانقاذ شابها الكثير من التجاوزات وتضررت منها شخصياً بالاعتقال والفصل
    أؤيد اي اجراءات لرد الحقوق
    الاجراءات الاستثنائية التمت في فترة التمكين لا أؤيدها ولكن اتفهم دوافعها


    خرجت من السودان في مايو 1990، ونعم اشعر بالتقصير وبتأنيب ضمير في وجودي خارج البلاد.
    احاول من هنا سد ما استطيعه من ثغرات، وحتماً ستكون هناك عودة نهائية اتمنى ان لا تطول
                  

11-12-2014, 06:37 AM

محمد الشيخ أرباب
<aمحمد الشيخ أرباب
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 1366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    يا هباني انا لا اعرف الشفيع الا من خلال المنبر..وهو الشخص الوحيد من مناصري هدا النظام

    الدي ارى انه وضع نفسه في المكان الغير مناسب...

    انت ما بتشبه الناس ديل يا الشفيع.
                  

11-12-2014, 09:30 AM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 01-20-2013
مجموع المشاركات: 4763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: والله الذي لا اله الا هو
    لا تربطني اي مصلحة شخصية مع الانقاذ ولم استفيد منها بصفة شخصية في اي شيء
    المصلحة الوحيدة هي المصلحة العامة وما زلت اراها الخيار الافضل لحكم السودان
    والله على ما اقول شهيد



    كلكم قاعد تقولو كدا

    واسهل شي عندكم الحليفة بالله
                  

11-12-2014, 10:07 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: Haytham Ghaly)

    Quote: الان مصداقيتك عند المحك يا شفيع الساكن بلاد الشفيع ولا يزال مكابرا يدافع عن هذا الوضع الوضيع!!


    البلد ما عندها وجيع
    الناس فضلت النجيع
    شنو رايك يا الشفيع؟؟؟
    سلام ود عمنا..
                  

11-12-2014, 01:30 PM

Osama Siddig
<aOsama Siddig
تاريخ التسجيل: 10-08-2006
مجموع المشاركات: 1078

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: عبد الحي علي موسى)

    تحية للأخ الكريم هبانى و ضيوفه فى هذا الخيط

    الأخ الشــفيع:
    أميل لأن اصدق كلامك ،لأن المســلم الذى حلف بالله يكون صادقا أو هكذا يجب أن يكون ،ولكن اسمح لى بأن اتســآل سؤالا يراه كثير من التاس منطقيا.
    كيف لشخص تأذى من الإنقاذ أن يكون منافحا عنها بهذه الطريقة؟أعذرنى يا الشفيع فأنا أجد صعوبة بالغة فى فهم موقفك هذا،قرأت لك كثير من الردود و ما من مرة رأيتك تنتقد الإنقاذ،أليس هذا شيئا محيرا.

    لك الود. ....
                  

11-12-2014, 02:54 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: Osama Siddig)

    Quote:
    والله الذي لا اله الا هو
    لا تربطني اي مصلحة شخصية مع الانقاذ ولم استفيد منها بصفة شخصية في اي شيء
    المصلحة الوحيدة هي المصلحة العامة وما زلت اراها الخيار الافضل لحكم السودان
    والله على ما اقول شهيد

    اجريت اتصال شخصي مع العميد الريح في وقت سابق، واصدق تماماً شهادته
    فترة التمكين للانقاذ شابها الكثير من التجاوزات وتضررت منها شخصياً بالاعتقال والفصل
    أؤيد اي اجراءات لرد الحقوق
    الاجراءات الاستثنائية التمت في فترة التمكين لا أؤيدها ولكن اتفهم دوافعها


    خرجت من السودان في مايو 1990، ونعم اشعر بالتقصير وبتأنيب ضمير في وجودي خارج البلاد.
    احاول من هنا سد ما استطيعه من ثغرات، وحتماً ستكون هناك عودة نهائية اتمنى ان لا تطول
                  

11-12-2014, 07:53 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    الشفيع

    لقد حيرتني جدا باجابتك المدهشة الموغلة في المكابرة بانك مؤيد لهذا الوضع برغم اخفاقاته وفشله وسقوطه سياسيا واقتصاديا واخلاقيا وبشواهد صارت بديهية معلومة للقاصي والداني بل معترف بها من قبل حتي اهله وصناعه والانكي تؤيده وتعتبره بلا استحياء الخيار الافضل وهو امر لا ولن استوعبه ابدا من شخص في سنك وعلمك والمصيبة تقر ذلك وفي ذات الوقت تعترف بأنك كنت واحدا من ضحاياه!! فانت الان يا اخي الشفيع تبدو لي ملكا اكثر من الملك في الدفاع عن هذا المسخ بعد شهادة وفاته عند حتي عرابيه الكبار الذين لا ولن تستطع ان تزايد عليهم مثل( الترابي ويس عمر الامام وصادق عبد الله والافندي وايضا الشهيدين خليل ابراهيم و بولاد اللذين قتلتهما ذات الحركة التي كانا من دعاماتها الاساسية والتي تدافع عنها الان بهذه الطريقة المشبوهة ! هنا بكل المقاييس لا اجد لك مبررا لاصرارك متمسكا بهذا الموقف المريب الا اذا انطبقت عليك بالفعل شهادة زميلك عضو المنبر خضر الطيب وهي اقرب الي التصديق اي انك تعمل لصالح جهاز الامن منذ ذلكم الزمن حتي اليوم غواصة في المملكة العربية السعودية تحت بند مهمة سرية والدليل علي ذلك هذا التهافت المريب والموتور في الدفاع عن هذه العصبة المجرمة حتي اللحظة بينما من كانوا اشرس منك في الدفاع عنها ومن منسوبيها الحقيقيين المعلومين في هذا المنبر اختفوا واقلعوا عن هذا الموقف لانهم اناس محترمون واقعيون ادركوا خطأ مواقفهم واقلعوا عن مكابرتهم السابقة في دعم نظام صار منتجا للفشل والاجرام بل لم يترك فرصة لمؤيديه كي يدافعوا بها عنه من شدة ايغاله في الباطل الي درجة ان رئيسه المجرم البشير اعترف علانية امام العالم مثبتا علي نفسه تهمة الابادة الجماعية التي بسببها صار مطلوبا للعدالة الدولية حيث اعترف بانه قتل الالاف من شعبه ولاسباب لا تستحق ان يذبح لاجلها خروف وبرغم ذلك وتلكم الشهادة الدامغة له بتثبيت الجرم علي نفسه لا زال يتبعه باخلاص اخونا ( الشفيع) المقيم في بلاد الله وبلاد شفيع الامة وهو يوالي الظلمة والقتلة في بلاده وفي نفس الوقت يطمع (شفيعنا ) تابع القتلة والظالمين من صاحب اسمه ( النبي الشفيع عليه السلام ) كي يشفع له يوم القيامة وهو علي هذا الضلال المبين ( تلقاها عند غافل)!!

                  

11-12-2014, 09:40 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    Quote: كيف لشخص تأذى من الإنقاذ أن يكون منافحا عنها بهذه الطريقة؟أعذرنى يا الشفيع فأنا أجد صعوبة بالغة فى فهم موقفك هذا،قرأت لك كثير من الردود و ما من مرة رأيتك تنتقد الإنقاذ،أليس هذا شيئا محيرا.



    شكراً اسامه , سؤال منطقي جداً وسيعجز هذا المارق عن الاجابة عليه

    اديهو ليك مراقة ... ممكن يكونوا ماسكين عليها ملفات دردقة في نجيلة الميدان الشرقي او حوش مسجد جامعة الخرطوم ... مثلاً
                  

11-13-2014, 06:17 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: خضر الطيب)

    Quote: انت ما بتشبه الناس ديل يا الشفيع.

    سلام يا الارباب

    الغريبة انو الكلام ده سمعته اتقال لعدد كبير من مؤيدي الانقاذ
    ويبدو انكم تعارضوا في انقاذ اخرى تصورتوها وتخيلتوها او صنعتها الة المعارضة الاعلامية
    الانقاذ هي الانقاذ، برجالها وقاعدتها الشعبية العريضة

    Quote: كلكم قاعد تقولو كدا

    تمام يا هيثم
    نقولها ونحن صادقين
    المؤمن صديق
    الست مؤمناً؟؟؟؟


    اخونا عبد الحي
    Quote: شنو رايك يا الشفيع؟؟؟

    لا في وجيع
    اعلم شباباً يسهرون الليالي ويحرسون الثغور

    ولامن تبيت في بيتك في امبدة في الحوش الكبير وتفؤش السرير في نص الحوش وتخلي باب الحوش فاااتح
    انت تحس بالامن والامان
    هل تظن ان ذلك جاء عفواً او صدفة
    ده وراهو شغل كتييير، قد لا تدري عنه


    يا عثمان حبابك
    وشاكر حسن ظنك
    Quote: كيف لشخص تأذى من الإنقاذ أن يكون منافحا عنها بهذه الطريقة؟

    تغيرت قناعاتي وغلبت مصلحة البلد
    ولمعلوميتك، مازلت اطالب برد حقوقي نتيجة فصلي التعسفي، وما ح اسيبها
    الانقاذ ليست بيرفكت ولكنها افضل خيار متاح



    Quote: انك تعمل لصالح جهاز الامن منذ ذلكم الزمن حتي اليوم

    حبابك تاني العمدة هباني
    إذا مَحَاسِنيَ اللاّتي أُدِلُّ بِهَا كانَتْ ذُنُوبي فقُلْ لي كَيفَ أعتَذرُ
    أهُزُّ بالشَعرِ أقْوَاماً ذَوي وَسَنٍ في الجَهلِ لوْ ضُرِبوا بالسّيفِ ما شعرُوا
                  

11-13-2014, 07:46 AM

Haytham Ghaly

تاريخ التسجيل: 01-20-2013
مجموع المشاركات: 4763

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: تمام يا هيثم
    نقولها ونحن صادقين
    المؤمن صديق
    الست مؤمناً؟؟؟؟



    متى صدقتم مع الشعب منذ خطاب رئيسكم الاول؟؟

    واين كان هذا الصدق البي عينا دي ما شفناو ؟؟

    تقدر تذكر لي امثلة لصدق الانقاذ مع الشعب منذ احتلالها الحكم عنوة على ظهر الدبابة؟؟


    انا بقدر اجيب ليك مئات الامثلة من الكذب المفضوح الوااااااضح...؟؟؟




    اي نعم المؤمن صديق

    والكاذب يكتب عند الله كذاباً


    وانتم من قمة رئاستكم لاصغر واحد فيكم تكذبون كل يوم

    على انفسكم وعلى الشعب السوداني وعلى الله ايضاً
                  

11-13-2014, 01:56 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: Haytham Ghaly)

    Quote: الانقاذ هي الانقاذ، برجالها وقاعدتها الشعبية العريضة
                  

11-13-2014, 02:14 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: هشام هباني)

    التحية للجميييع .. واختص الكلس ود هباني ..

    اقتباس المريب الشفيع وراق !!!

    Quote: والله الذي لا اله الا هو
    لا تربطني اي مصلحة شخصية مع الانقاذ ولم استفيد منها بصفة

    في هذه الحالة اخي الشفيع وانت تقسم قسمآ غليظآ بانك لا علاقة لك
    بهولاء السفاحين المغتصبين اللصوص مجرمي الحرب وبرغم كل ذلك دفاعك
    عنهم بصورة مستميتة يجب عليك اخي ومن باب النصيحة عرضك لطبيب امراض
    نفسية لانك ليست بالانسان السوي حسب ما نري في شخصك والذي اكدته بنفسك
    التو بعد هذا القسم !!! والمرض ما عيب عيب البدافع عن العيب والله والله وتالله
    اقتباسك دا لا يجعلني الا ان اشفق عليك ولا ارمي عليك لومآ غير عذري اليك
    بانك مختل نفسيآ ويجب عليك العلاج التو واقسم اليك قسمآ غليظآ سوف امد يدي
    اليك بكل ما تطلب من مساعدة لانقاذك لا شئ غير ذلك . وربنا يشفي الجميع .

    ولي قدام .
                  

11-13-2014, 05:03 PM

خضر الطيب
<aخضر الطيب
تاريخ التسجيل: 06-24-2004
مجموع المشاركات: 10426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: Haytham Ghaly)

    Quote: وغلبت مصلحة البلد


    مصلحة البلد يا الشفيغ ورجاغ وانت قاعد برة البلد 20 سنة ؟؟؟؟؟؟

    ممكن تقول مصلحة النظام يا مسئول الامن الخارجي بالرياض بعد دكتور مين كده عمر موسى

    يازول انت قاعد في السهلة .... اختشي
                  

11-14-2014, 08:01 AM

فرح الطاهر ابو روضة
<aفرح الطاهر ابو روضة
تاريخ التسجيل: 10-22-2012
مجموع المشاركات: 11112

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: خضر الطيب)

    الزول قال ليكم
    لا يؤيد
    بس بتفهم الظروف
                  

11-15-2014, 04:54 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: فرح الطاهر ابو روضة)

    Quote: سوف امد يدي

    وانا في انتظار يدك يا منى
                  

11-19-2014, 12:48 PM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشفيع وراق عبد الرحمن! (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: اخونا عبد الحي

    Quote: شنو رايك يا الشفيع؟؟؟

    لا في وجيع
    اعلم شباباً يسهرون الليالي ويحرسون الثغور

    ولامن تبيت في بيتك في امبدة في الحوش الكبير وتفؤش السرير في نص الحوش وتخلي باب الحوش فاااتح


    أخونا الشفيع
    أمان شنو البتتكلم عليه؟؟؟
    الأطفال – دع عنك الكبار – ما لاقين أمان.
    القتل في العاصمة في كل مكان وكل حين.
    قريب دا زول جايي من صلاة العشاء وعاني بيتو، أغتيل.. في العام دا.
    عثمان ميرغني...
    حيدر خير الله...دخلوا عليه في بيتو.
    محمد طه محمد احمد..
    وكتااااااااااار الما معروفين.


    Quote: كتب حسن اسماعيل: ((على مدار يومي السبت والأحد نشرت الاستاذة عواطف عبد الرحمن فرح فى صحيفة (الخرطوم) ارقاما صادمة متعلقة بحالات الاغتصاب للأطفال القصر والتى بدأت تنتشر فى هذه السنوات الأخيرة انتشارا مذهلا ومخيفا. من يتخيل ان الذين اعدموا بهذا الجرم المستقبح قد بلغ الـ45 شخصا كما يوجد 685 آخرين محبوسين بسجن الهدى بعد ان ادينوا فى ذات جريمة الاغتصاب هذه، ليس هذا هو المخيف والمثير للهلع وحده، فتخيل ان عدد البلاغات التى تصل لنيابة شرق النيل بلغت ثمانية الى عشرة بلاغات فى اليوم!! كما ان متوسط البلاغات اليومية فى ولاية الخرطوم قد بلغت ثلاثين بلاغا فى اليوم بمعدل حالة فى اقل من ساعة (يا للهول)..))
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de