أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 00:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-04-2014, 08:51 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة

    أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع

    طباعةالبريد الإلكتروني
    التفاصيل
    نشر بتاريخ الأحد, 30 كانون1/ديسمبر 2012 13:00
    كان زواجي الأول وأنا طالب بالجامعة.. وفيه طرفة ثم الثانية والثالثة..زواجي الرابع من الدكتورة سببه (أصل المسألة) وهذا رأيي في الزواج والمرأة
    نفحت برياك الرسائل
    مشتاقة ولهى تسائل
    أجدت وبلت مثلما
    أجدت من الغيث الأرائل
    من بعد ما قطع الرجاء
    وأخفقت كل الرسائل
    ولقد حسبت العمر
    قبل مجيئها من غير طائل
    لكنها جاءت مضمخة
    تبشر با لنوائل
    وتصب في الأعماق
    من معسولها صب السوائل
    بهذه الأبيات (الغزلية) الرقيقة لشاعرها سعد أحمد سعد، نتسلل رويداً رويداً لنلج إلى أعماق (معسول) حياته الخاصة، بعيداً عن مصادمات قلمه المقاتل الشرس الجريء، فلقد عرف في ميادين المقالة النزالية في الصحافة السودانية مستلاً سيف قلمه منافحاً عن مبادئه التي اعتنقها، فهو إسلامي منذ نعومه أظافره كما يقول، لأنه يعتبر الاسلام منهج حياة. ويدين بالفضل للكثيرين الذين ألحقوه بالحركة الاسلامية منذ أن كان تلميذاً بمدرسة أبو عشر المتوسطة، وفي مقدمتهم الدكتور أستاذ التاريخ عز الدين عمر أحمد موسى، متعه الله بالصحة والعافية هو اليوم بالسعودية.
    سعد أحمد سعد صاحب عمود (أصل المسألة) الشهير بجريدة «الإنتباهة».. هو اليوم تحت مجهر أصل المسألة (بالمفاكهات) في أهم ما يؤرق الشباب في عهدنا المعاصر، وهو (الزواج) .. والشيخ سعد أحمد سعد الشيخ (الستيني) هو اليوم عريس.. فقبل أن يختتم عام 2012م دخل في الزيجة الرابعة في حياته.. ونهنئه أولاً ونقول له الف مبروك وبيت مال وعيال.
    ولعل من طريف الصدف أن يكون عموده (أصل المسألة) هو الذي رتب له (قسمة) زواجه الرابع من الطبيبة الحسناء المثقفة، فتكون بذلك الزوجة الرابعة في حياته، فما هو أصل المسألة في ذلك؟ ويبدأ زواجه الأول بطرفة أيضاً ولا تخلو الاخريات منها، ولكن نبدأ أولاً بالتحية له للصراحة وحسن الاستقبال.
    ولد سعد أحمد سعد بمدينة الدامر عام 1943م، ودرس المرحلة المتوسطة بأبو عشر، ثم الثانوية بحنتوب، وأكملها بالمؤتمر الثانوية، والجامعة الامريكية بالقاهرة، وتحصل على بكالريوس الكيمياء ودبلوم في التربية.
    وانخرط في سلك الحركة الإسلامية بالسودان مبكراً كما أسلفنا، وهو اليوم عضو ناشط وفاعل بهيئة علماء السودان.
    زهاء الساعة أمضيناه في اللقاء الذي أجريناه معه، وعشنا حفلات زيجاته التي غنى في بعضها الفنانون.. من هم؟ وكيف كان شعوره؟ وكان صريحاً في رأيه في الحب والزواج وشريكة الحياة ومواصفاتها. ورزقه الله بأبناء كثر «ما شاء الله تبارك الله» سبعة اولاد وست بنات، وكلهم متعلمون، والأولاد يعملون، فمنهم من تزوج ومنهم من ينتظر.
    وأكثر ما أراحني وأنا «أدردش» معه أن أجد مدخلاً من خلال إحدى قصائده «مشتاقة ولهى تسائل» ونحن ايضا مشتاقون لنعرف أصل المسألة في الزواج الأول؟
    يقول سعد احمد سعد: الزواج الاول كان عام 1966م وانا طالب في جامعة بيروت الامريكية، فقد تزوجت حينها بنت عمي... وكانت تلك رغبة الوالد.. وكان الوالد يعتبر ذلك جانباً من الوفاء لأخيه الأصغر. وبنت عمي حينها كان عمرها 14 سنة، وكان عمري 23 سنة.
    > هل كنت راضياً تماماً؟
    ــ نعم ومبسوط جداً وسعيد بذلك.
    > كيف تم الزواج وأنت طالب؟
    ــ الوالد عليه رحمة الله كان يعمل تاجر قطاعي على قدر حاله، ولعل ذلك من الاسباب التي جعلتني اختار الجامعة الأمريكية للإعانة التي يتلقاها الطالب اثناء الدراسة... وكانت رغبتي أن يتأخر الزواج حتى التخرج، لكن والدي كان ملحاً، وطاعةً للوالد اشتريت آنذاك عملة سودانية وأنا بالقاهرة وأعطيتها أخي في الله عطية محمد سعيد ومع العملة السودانية أيضاً كانت هناك شنطة ملابس.. والعملة عملت ليها مبلغ 69 جنيهاً وارسلناها للوالد، وتم العقد بكسلا، ومن كسلا أحضر والدي معه عروستي للدامر.. لكن بعدها حصلت حكاية طريفة.
    > ماهي؟
    ــ أرسلوا لي تلغرافاً لكي أحضر سريعاً، وعشان يتأكدوا من ضرورة حضوري كان التلغراف يحمل خبراً حزيناً مزعجاً، قالوا لي في التلغراف: «فلان في خطر» وانا فعلا انزعجت وحضرت إلى السودان بالطائرة على جناح السرعة. وفوجئت بأن ذلك كان خدعة لضرورة الحضور... وفعلا اكملت مراسم الزواج بحضوري بوصفي عريساً.
    > كيف كان العرس.. هل كانت هناك حفلات وفنانون وحنة وضريرة و..و..؟
    ــ نعم عملنا حفلة.. الفنانون كانوا اولاد عمنا قسم السيد بشير وآخر.. وكانوا مداحين.. والحفلة كانت مدائح... وانا اتحننت ارضاءً للوالدة... وحننت فقط العقله الأولى من أصبعي الخنصر الايسر، ودائرة صغيرة في اليد قد لا تُرى.
    > كيف كانت الحفلة؟
    ــ كانت رائعة والزواج كان يوماً واحداً.
    > أين كان شهر العسل؟
    ــ كان في الخرطوم.
    > شيخ سعد.. زواج الطلبة كيف كان وما هو صداه وأنت في الجامعة؟
    ــ كنت أشعر بتميز على زملائي في الجامعة الأمريكية... وفيهم ايضاً من هو متزوج... وقصة زواج الطلبة حينها كانت أنموذجاً، وهناك من الزملاء من الذين تأثروا بذلك الدكتور عبد الله فهد النفيسي كويتي الجنسية من الإسلاميين ــ نحييه من على البعد. وانا كنت السبب المباشر في هذا الزواج.
    > والزواج الثاني يا شيخ سعد كيف كان وكيف كان شعور الزوجة الاولى.. هل حدثت مشكلات؟
    ــ كان بعد 8 سنوات.. وإطلاقاً لم تحدث فيه أية عقبات او مشكلات.. والزواج في تقديري جزء من شخصية الرجل.
    > ما هي دواعيه ومسبباته.. وأنت حينها كنت في ريعان الشباب والزوجة صغيرة؟
    ــ ما في سبب كما قلت، فهو جزء من شخصية الرجل.
    > أليس بالضرورة أن يسبقه حب وإعجاب كما نعرف؟
    ــ ليس بالضرورة أن يكون الزواج عن طريق حب وعشق ورغبة وشهوة.. الزواج في النهاية مكون للشخصية.. وفي ناس ربنا خلقهم ليتزوجوا وآخرين غير ذلك.
    > ما الذي يعجبك في المرأة ... مواصفاتها من حيث الشكل والمضمون؟
    ــ أولاً من حيث الإعجاب بالشكل... إذا نظر اليها سرته.. لكن ليس هذا كل شيء، فالأهم أيضاً إذا غاب عنها حفظته.. وأخلاقها كذلك لا بد أن تكون حميدة. وهنالك مواصفات في الشكل يعبر عنها قول الشاعر:
    غراء فرعاء مصقول عوارضها
    تمشى الهوينى كما يمشي الوجي الوحل
    كأن مشيتها من بيت جارتها
    مرُّ السحابة لا ريث ولا عجل
    وأهلنا بقولوا عنها بالدارجي «المره عرقوب»، وانت إذا أردت أن تتعرف على مواصفات الجمال فيها يمكنك القياس على «عرقوبها».
    وللشاعر الجاهلي بيت آخر في هذا يقول:
    درم مرافقها
    إلى آخر الأبيات.
    هذا بالإضافة لشخصية المرأة.
    > مثل ماذا؟
    ــ أن تكون ودودة.. حيية.. لم تعصف بها المدينة، يعني ما بتعرف الخرطوم كويس.. يعني ما حوامة.. وأهلنا حكاية حوامة دي عندهم لها تعبير يقولوا «مي لوابة».
    والحوار مع الشيخ سعد كما أسلفنا صريح وطريف، ويقودنا لنسأله لاحقاً عن مشكلات عزوف الشباب عن الزواج وزواج الطلبة وأنواعه، ولكن في البداية نحضر معه ذكريات زواجه الثاني والثالث والفنانين الذين أحيوا الحفلات، واصل المسألة في زواجه الرابع، فكونوا معنا في حلقة قادمة.

    http://alintibaha.net/portal/%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%83%D9%87%D8%A7%D8%AA/28170-%D8%A3%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A3%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B2%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B3%D8%B9%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9http://alintibaha.net/portal/%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%83%D9%87%...A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9


    أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد الأربع 2

    طباعةالبريد الإلكتروني
    التفاصيل
    نشر بتاريخ الجمعة, 04 كانون2/يناير 2013 13:00
    قد يتصادم الشاب الذي يتلزم بالمبادئ الإسلامية كثيراً مع مجتمعه، إذا كانت عادات المجتمع لا تتماشى وفقاً لما هو ملتزم به.
    وسعد أحمد سعد الذي التزم بالتوجه الإسلامي وهو في «المتوسطة» كما أسلفنا، تزوج وهو طالب بالجامعة وكان سعيداً بذلك، وفي حفل الزواج أرضى والدته لتفرح بالزواج «فتحنن» ارضاءً للوالدة.. ولكن فقط الأصبع الخنصر الأيسر. والحفل كان بالمداحين من الأهل، وكان كما ذكر حفلاً رائعاً أحياه قسم السيد بشير وسعيد خالد جد زوجته والد أمها.
    لكن الشاب سعد أحمد سعد آنذاك وبعد ثماني سنوات من زواجه الأول، ها هو يخوض تجربته الثانية في الزواج.. فما هي حكاية الزيجة الثانية؟
    يقول الشيخ سعد:
    في زمنا داك الذي يريد أو يرغب في الزواج للمرة الثانية يكون كبيراً في السن.. عشان كده كان أهل الزوجة الثانية في البدء مترددين.. لكنهم فوجئوا فيما بعد حينما حدثت المشاهدة وعمري كان حينها «31» سنة، فوجئوا بأن الذي طلب يد ابنتهم شاب فوافقوا.
    ٭ ما هي أسباب زواجك من الثانية، وشفتها وين؟
    ــ شاهدتها في مدرسة بيت الأمانة، كانت طالبة، وأنا كنت معلماً بالمدرسة، وعجبتني جداً، ولمن عرفت أهلها زدت إعجاباً بها لأنني عرفت أن خالها هو الدكتور الطيب زين العابدين. وخطبتها منو طوالي وأهلها بالدويم، وبالفعل تمت الموافقة وتم الزواج والحمد لله.. والنسب بالمناسبة عنصر مهم جداً في الزواج.
    ٭ كيف كان الزواج وكيف كانت الحفلات؟
    ــ نعم كان هناك فرح، والفنان كان محمود علي الحاج، والحفلة عملوها زملائي في شركة الأدوية.. وأنا كنت مندوباً طبياً لشركة يابانية، وكان ذلك في سنة 1974م، أنا سكت على ذلك ارضاءً للزملاء، ولو اعترضت كان حتحصل مشكلة كبيرة.
    ٭ المسألة ما فيها أي ذنب يا شيخ سعد؟
    ــ ضرب الدف سنة لكن بضوابط شرعية، وألا يكون بالاختلاط غير المشروع بتقارب الأنفاس.
    ٭ هل تقرُّ بالجلوس والخلوة والتفاهم قبل الزواج؟
    ــ هنا يدخل شرط الخلوة.. ألا تكون هناك خلوة توجب العدة!
    ٭ كيف ذلك؟
    ــ ذلك معلوم شرعاً.
    ٭ هل الخلوة التي توجب العدة يمكن أن تكون في المكتب مثلاً؟
    ــ نعم يمكن إذا كان المكتب يتيح خلوة كاملة بدون مرافق شرعي، أو تكون خلوة مغلقة، فهناك مكاتب من هذا النوع.
    ــ ولكن يمكن أن تجلس معها في شبه خلوة في حديقة عامة مثلاً مع محرم إذا وجدت ضرورة للخلوة. وأقول إذا وجدت ضرورة للخلوة، ولكن لا أعتقد أن هناك ضرورة للخلوة.
    ٭ ما دمنا قد دخلنا في بعض الجوانب الشرعية والفقهية والتي لها علاقة بالزواج، نسمع يا شيخنا عن زواج المسيار والإيثار وزواج المتعة والزواج العرفي.. ولعل كل تلك المسميات قد عرفها بعض الشباب لظروف أو أخرى.. ونرجو أن تبين لنا الفوارق وأهم مشكلات الزواج؟
    ــ أولاً على الناس أن يبتعدوا عن المغالاة وألا يغالوا .. الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:«إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير».. قالها ثلاث مرات وأيضاً الحديث: «أكثرهن بركة أقلهن مهراً».
    ثانياً.. المسيار والإيثار.. هذه المسميات تذهب بالفائدة من الزواج لأنهما زواج كامل الأركان والتراضي في نقطه معينة في المبيت والنفقة. افتكر حقو ما نسميه لأننا بنوهم الزول المستمع أنه مختلف. والزوجة من حقها أن تطالب بحقها لاحقاً، ولو تنازلت ممكن ترجع تاني ليهو. أما الزواج العرفي فهو سبب المشكلات ويُعزى ذلك لتدخل «الرافضة» بالحيل منها: «الزواج العرفي» وزواج آخر هو «بيوت العفة» و«زواج المتعة»، وكل ذلك باطل. والمجتمع فيه تفكك والظروف المعيشية ضاغطة. والزواج الشرعي له أركان لا بد أن تكون مكتملة، أولاً الوالي والصداق والشهود، وأهم ما فيه الإشهار. وشرط آخر مهم هو الوليمة، وشرط آخر الناس ما قاعدين يتعرضوا ليهو وهذا هو الفرق بينه وبين الزواج الإسلامي الصحيح.. وزواج المتعة زواج لأجل، أما الشرعي فمن أركانه الديمومة، وما في حاجة في الشريعة اسمها المسيار والإيثار.
    ٭ طيب يا شيخنا نرجع لتجربتك الثالثة في الزواج.. هل وجدت فيها صعوبة؟
    ــ الثالثة كانت موظفة.. وتولدت لدي الرغبة في الزواج منها، ولكن فعلاً تم الزواج بصعوبة.
    ٭ كيف؟
    ــ كانت لمدة سبع سنوات متمنعة، لأنها كانت ترى أن الزواج من شخص عنده زوجتين شيء صعب، وكانت هي في الزمن داك في العشرين من عمرها.. لكن أخيراً أقتنعت وتم الزواج والحمد لله.
    ٭ وكيف كان زواجك من الدكتورة الأخيرة؟
    ــ الأخيرة زوجنيها عمود «أصل المسألة»؟
    ٭ عمودك «أصل المسألة»؟
    ــ نعم!!
    ٭ كيف حدث ذلك؟
    كانت قارئة منفعلة جداً بـ «أصل المسألة»، وكانت ترسل لي تعليقات على كل ما تقرأه.
    ٭ وموضوع الزواج حصل كيف؟
    ــ أنا كنت في مأمورية لكسلا خاصة بمنبر السلام العادل، وأنا في كسلا لمن جاتني رسالة منها قلت لأحد أخوانا: الدكتورة دي يا أخي ما نغشاها نسلم عليها ونكرمها.. وقد كان.. غشيناها في المركز الصحي بالقضارف، فكان استقبالها لنا ممتازاً. وبعدها والحمد لله تمت التفاهمات برغبة متبادلة بالتلفون والرسائل.. وهي بالمناسبة «ثيب»، طبعاً التفاهم مع الثيب أسهل لأنها مالكة لأمر نفسها.. والثيب تستأمر والبكر تستأذن.
    ٭ يعني يا أستاذ سعد «أصل المسألة» جاب ليك عروس؟
    ــ نعم والحمد لله.
    ٭ ألف مبروك.. وبيت مال وعيال وعلم كمان.
    وعقبال شبابنا.. إن لم يكن مثنى وثلاث ورباع.. ،على الأقل يبدأون بالأولى.


    http://alintibaha.net/portal/%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%83%D9%87%D8%A7%D8%AA/28426-%D8%A3%D8%B5%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A3%D9%84%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%B2%D9%8A%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D8%B3%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B1%D8%A8%D8%B9-2http://alintibaha.net/portal/%D9%85%D9%81%D8%A7%D9%83%D9%87%...%D8%B1%D8%A8%D8%B9-2
                  

11-04-2014, 09:32 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة (Re: Yasir Elsharif)

    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
                  

11-04-2014, 09:33 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة (Re: هشام هباني)

    سلامات دكتور ياسر
                  

11-04-2014, 10:40 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة (Re: هشام هباني)

    سلام يا دكتور ياسر .. ود هباني لعلكم طيبة ؟


    غايتو الموضوع دايرلو كباية شاي مجيها النمشي اعملها

    وارفعو بالمرة هههههههههههههههههههههههههههههههههههه .
                  

11-04-2014, 10:44 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة (Re: مني عمسيب)

    بالله مواليد 1943 يعني عمرو 71 سنة.....................شكيتك علي الله!
                  

11-04-2014, 10:59 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48739

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة (Re: هشام هباني)

    تسلم هشام هباني وتسلمي يا منى عمسيب

    هذا مقال آخر عبارة عن متن رسالة لصاحب باب "أصل المسألة":

    وزارة الصحة القضارف والكندوم

    طباعةالبريد الإلكتروني
    التفاصيل
    نشر بتاريخ الأحد, 20 تموز/يوليو 2014 10:51
    الأخ الكريم الأستاذ سعد أحمد سعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السطور المرفقة جهد متواضع، آمل أن أساهم به معك ومع الأخ دفع الله حسب الرسول، لمواجهة الذين يريدون إشاعة الفاحشة والمنكر بين أبناء هذا الشعب. وودت لو اطلع عليه قادة وزارة الصحة بولاية القضارف عبر مقالكم أو زاويتكم «أصل المسألة» إن وجدتم لذلك سبيلاً، ولكم من الله حسن الثواب.
    وزارة الصحة القضارف والكندوم
    إذا كان الكندوم أمراً تحرمه الشرائع والقانون والدستور كما ذكر النائب دفع الله حسب الرسول بعدد «الإنتباهة» المؤرخ 11/7/2014م، فقد سقطت بذلك كل الدعاوى والمبررات التي يسوقها البعض لتوزيعه على الشباب ليقيهم الإصابة من الإيدز، حتى لو ثبت وتأكدت فاعليته لمنع الإصابة. طالعت قبل عام أو أكثر مقتطفات من دراسة جاء فيها أن الجزء الأمامي من الواقي الذكري تتخلله ثقوب دقيقة ومنافذ لا ترى بالعين المجردة. وعبر هذه الثقوب والمنافذ يتسرب ما نسبته 24% من ماء الرجل إلى خارج الواقي، بينما تبقى الـ 76% بداخله. وبهذه النتيجة أكدت الدراسة أن الواقي لم يعد وسيلة مأمونة لمنع الإصابة بمرض الإيدز كما استقر في الأذهان. الذين يروجون للكندوم، ويطالبون بتوزيعه على الشباب، هم الذين تجد إشاعة الفاشحة والرذيلة هوىً واستحساناً في نفوسهم، وهم الذين يتشبثون بأذيال ثقافة الجنس الوافدة من الغرب العلماني عبر إستراتيجية الغزو الثقافي الذي هبت رياحه على الساحة الاجتماعية، وتوغلت فيها، واخترقت الكثيرمن العقول والقلوب بين مكونات المجتمع المختلفة. المجتمع اليوم يعج بالكثير من السلوكيات والممارسات والظواهر التي تشجع على الزنا، ومنها ما يمكن اعتباره دعوات غير مباشرة لممارسة الجنس خارج إطاره الشرعي.. كالتبرج بأزياء ولبسات تبرز محاسن المرأة، ومواضع الإثارة الجنسية في جسدها، والاختلاط غير المنضبط، وبرامج الأغاني المشتركة بين الشبان والشابات، والشقق المفروشة، والصور الفاضحة والمركبات المظللة، وغير هذه كثير. والأخطر من ذلك كله، اهتزاز منظومة القيم الدينية والاجتماعية حتى أصبحت اللامبالاة وعدم الاكتراث لمعصية ترتكب، ولشرع ينتهك، ولسوء يتفشى، هي السمة الغالبة. أي قرار تصدره أية جهة لتوزيع الكندوم على الشباب سيؤدي إلى إثارة السخط والغضب لدى مجتمع محافظ عرف تاريخياً بتقديسه لقيم الطهر والعفاف وسمو الأخلاق وصيانة الشرف. قبل عقود مضت، كانت المرأة في القضارف، وفي غيرها من مدن السودان تصون نفسها بحرص شديد في منبتها الحسن، أي بيت أبيها، ثم كانت تستقر مطمئنة في حصنها الآمن المؤتمن، أي بيت زوجها. ولكنها اليوم، في القضارف وفي غيرها من المدن، خرجت بكثافة إلى الحياة العامة، واختلطت بالمجتمع الذكوري، كان ذلك في مواقع العمل، أو مؤسسات التعليم، أو في الحدائق والمنتزهات العامة، أو صالات الاحتفالات الحديثة، أو في ميادين احتفالات المناسبات الدينية والوطنية أو حتى في وسائل المواصلات، وكانت نتيجة ذلك أن أصبحت في دنو وقرب لصيق بالرجل. وإذا كان هذا الرجل «طبقة الشباب والعذاب» في ولاية القضارف قد تأبط، بأمر السلطة، كندوماً يلازمه أنى توجه، فما الذي يمكن أن يتوقع حدوثه في مدن هذه الولاية؟ المصلحة أم المفسدة؟ وزير الصحة بالولاية هو المعني بالإجابة، وهو الأولى بها. كان على وزارة الصحة بولاية القضارف أن تدرك وتعي وتستحضر كل ما ذكر أعلاه قبل أن تتخذ قرارها ذاك حتى لا تزيد الطين بلة، ولكنها للأسف قد فعلت. وإن كان هنالك عزاء، فهم رجال كبار، رفيعو المقام.. أمثال النائب دفع الله حسب الرسول، والأستاذ سعد أحمد سعد.
    سعيد الطيب عبيد - الكلاكلة المنورة


    > من أصل المسألة:
    نحيي الأخ سعيد الطيب عبيد ونشكره، ونقول للأخ الوزير.. لعل الأخ الوزير لم يمر بخلده حال المراهق عندما يحتاج إلى واقٍ ذكري ليمارس به عملاً محرماً.. فهو يبحث عن الصيدلية وإذا وجد القائم عليها شابة أو في الصيدلية نساء.. فمشروعه قد وئد.. وقبل أن يدخل يتلفت يمنة ويسرى.. ويقدم رجلاً ويؤخر أخرى.. ويتصبب عرقاً ويدخل متردداً.. وينتظر حتى يخرج آخر زبون من الصيدلية فيقترب من الصيدلي.. ويتلعثم.. ويقطع.. ويزدرد لعابه.. ويبدأ في البحث عن الكلمات والمقدمات.. والذرائع.. والمعاذير.. وهي قليلة جداً خاصة في حالة الشباب المراهقين.. وقد يلجأ إلى الكذب.. ولا يمكن أن يزعم أنه لوالده.. ولا لوالدته.. ولا لأخيه ولا لأخته.. وقصارى ما يهديه إليه شيطانه.. أنه لصديقه.. وصديقه يستحي ويبتسم الصيدلي ويذوب الشاب الباحث عن الزنا الآمن خجلاً ويلعن الشيطان الذي حركة على هذا.. ويتذكر برنامج وزارة الصحة بالقضارف ويبتسم ويقول في نفسه: بالله ما كان أفضل لي أمشي للوزير في مكتبه من الإحراج والتلتلة دي.. سيدي الوزير.. أرجو أن يطرق بابك في رمضان والأعمال تضاعف في رمضان.


    أصل المسألة من الانتباهة.
    http://www.alintibaha.net/portal/%D8%B3%D8%B9%D8%AF-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D8%B3%D8%B9%D8%AF/54991-%D9%88%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D8%AF%D9%88%D9%85.htmlhttp://www.alintibaha.net/portal/%D8%B3%D8%B9%D8%AF-%D8%A3%D...%AF%D9%88%D9%85.html
                  

11-05-2014, 09:23 AM

عبد الحي علي موسى
<aعبد الحي علي موسى
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 2929

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: يعني يا أستاذ سعد «أصل المسألة» جاب ليك عروس؟
    ــ نعم والحمد لله.
    ٭ ألف مبروك.. وبيت مال وعيال وعلم كمان.
    وعقبال شبابنا.. إن لم يكن مثنى وثلاث ورباع.. ،على الأقل يبدأون بالأولى

    ألف مبروك..
    مِحَن!!!!
                  

11-06-2014, 12:22 PM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة (Re: عبد الحي علي موسى)

    التحية للجمييييييع .

    ههههههههههههههههههههههههه

    في عبارات نفسي اكررها لكن نسبة للظروف النسوية
    ومراعاة فروق الرجل والمرأة نتحفظ ههههههههههههه

    ولي عودة .
                  

11-06-2014, 01:43 PM

Abdlaziz Eisa
<aAbdlaziz Eisa
تاريخ التسجيل: 02-03-2007
مجموع المشاركات: 22291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أصل المسألة في زيجات الشيخ سعد أحمد سعد الأربع.. من الانتباهة (Re: مني عمسيب)




    غايتو شيخ الاسكايب ده مصيبة...

    سقوط وطين ووســـــخ..



    تحياتي الاخ ياسر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de