النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 02:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-07-2014, 09:42 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان

    النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان

    جاء فى وثيقة الراحل المقيم الخاتم عدلان تحت عنوان " آن أوان التغيير" تلك الورقة الإصلاحية التى كان قد صاغها قبل إستقالته من الحزب الشيوعى عام1994 م ، مايلى:

    (ان ازمة المشروع الماركسى تتمثل فى هذه النقطة بالذات ، وقد راهن هذا المشروع على حصان بدا جامحا ولكنه اصيب بالوهن فى منتصف الطريق . ولعله سيكون من المفيد ان نتذكر ان تعلق ماركس بالبروليتاريا كان فى اساسه تعلقا رومانسيا لفتى لم يتعدى العشرين الا قليلا عندما كان يبحث عن العدالة المطلقة ، فاستعار دون ان يعى مفهوم المسيح المخلص ، واصبغه على طبقة اثارت شفقته ، واستفز شقاؤها حسه العميق بالعدالة . وقد ظل ماركس فى نضجه وشيخوخته امين امانة مدهشة ، لمشروع كان قد صاغه فى صباه . ان من يقرأ نصوصه حول العمال الفرنسيين ، والعمال المهاجرين الالمان - الذين يشع النبل من اجسادهم - سيدرك بسهولة ما نرمى اليه . ان المطلع على اعمال ماركس لن يجد فى ترشيحه للبروليتاريا لقيادة التاريخ الانسانى سوى اسباب واهية) .

    يتعرض المرحوم الخاتم فى النص اعلاه لقضية فى غاية الأهمية ظل يطرحها بشكل او بآخر فى اكثر من موقع فى الوثيقة المشار إليها بعاليه، وهى قضية الإنحياز الى العمال والكادحين. النص فى تقديرى يتجاوز مسألة تشبيه الخاتم للطبقة العاملة بالمسيح المخلص بإعتبارها وحدها القادرة على قيادة عملية الإنتقال من المجتمع الرأسمالى حيث يسود الظلم والإستغلال، إلى المجتمع الإشتراكى حيث العدل والمساواة. القضية لا تتوقف عند قدرة الطبقة العاملة على نقل المجتمعات من الظلمات إلى النور، بل تتعداها إلى نقد مفهوم الإنحياز نفسه والذى قد يبدو نبيلا وجاذبا لأول وهلة. لأن ذلك الإنحياز المعلن للفقراء والكادحين قد يجىء على حساب قيم أخرى لا تقل أهمية عن مفهوم العدالة الإجتماعية مثل مفهوم الحرية وقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، وهو ما أورد ما كان يعرف بالإتحاد السوفيتى والمنظومة موارد الهلاك فى تقديرى وفى تقدير الكثيرين. وقد صار الدرس الباقى من تجربة إنهيار الإشتراكية يتمثل فى إستحالة بناء الإشتراكية وفق مفهوم دكتاتورية الطبقة العاملة، أى فى غياب الحريات العامة والشخصية وإذا كانت هناك إستثناءات مثل الصين فيمكن القول انها تمثل نموذجا مشوها للتطبيق الماركسى حيث لم يتبقى من مظاهرها سوى دكتاتورية الحزب الواحد ومصادرة التعددية الحزبية والمنافسة الحرة بين البشر على المواقع القيادية فى المجتمع!.

    كان الفيلسوف الألمانى فريدريك نيتشة (1844- 1900م) أول من قام بمراجعة ونقد القيم المسيحية التى بشرت بفكرة الإنحياز للفقراء وخطورته على مفهوم الحريات وتعدد المناظير فى مقاربة القضايا الفلسفية والإجتماعية حينما إنتقد الأخلاق المسيحية على إعتبار أنها تعبر عما أسماه بثقافة العبيد slave morality فى مقابل ثقافة الأسياد master morality والتى كانت سائدة عند الإغريق والرومان والمعروفة بإسم الإخلاق الهوميرية (نسبة الى هوميروس). وهى ثقافة كانت تمجد القوة والبطولة وإنجازاتها لانها الأقرب إلى طبيعة الإنسان الذى هو خليط من الروح والغرائز الجسدية. وفى كتابه " فيما وراء الخير والشر" Beyond Good and Evil أوضح نيتشة أن أفلاطون كان أول من هيأ المسرح لسيادة النزعة العقلانية والإستنارة والتى جاءت بثمن باهظ جدا وهو إهمال الطبيعة البشرية، وقد جاء كل من العهد القديم والعهد الجديد (اليهودية والمسيحية) لتأكيد إستمرار وتطور تلك النزعة ذات الطابع المثالى. كتب نيتشة أن انتشار المسيحية فى القرن الرابع الميلادى فى الدولة الرومانية يعزى فى الأساس إلى طابعها الخاص الذى يقدس الإنحياز للفقراء والمضطهدين والإحتفاء بالضعفاء. إذ صادفت هوى فى نفوس الناس حيث كانت الشعوب الرومانية تعيش قمة الإضطهاد فى ذلك الوقت والذى جعلها تتعلق بمفهوم الإنحياز للفقراء والمستضعفين وذلك بالضد من الثقافة الهومرية التى كانت سائدة قبل ذلك ، أو قبل الفى سنة من الآن.

    أوضح نيتشة أن مفهوم الإنحياز للفقراء على الرغم من نبله إلا أنه يقوم على ميكانيزم خداع النفس self deceptionلأن الإنسان وبحسب طبيعته يتوق ويتعطش إلى القوة والشهرة، ولكن لأن معظم الناس لا تستطيع تحقيق ذلك فإنها تقرر ان القوة مفسدة وخطيئة. وقد وجدت المسيحية هوى فى نفوس الناس لانها وعدت بمكافأة الضعفاء فى الدار الآخرة. يمكن فهم إنحراف وفساد عضوية الأحزاب الشمولية التى تصل إلى السلطة وتقمع ما عداها ، وبالتالى تمارس الإقصاء لمبدأ الحريات والتعددية و (المنافسة بين الكفاءات)، فى إطار انها هى التى تمنح عضويتها فرصة إحتكار السلطة وضمن إطار (التمكين) بإسم الدين اولأخلاق أو العدالة الإجتماعية او شرف الأرومة الخ من إدعاءات يعج بها عالمنا المعاصر. وهنا يأتى مفهوم خداع النفس النيتشوى حيث تظهر النفس البشرية على حقيقتها بعد ان يتم تمكينها من السلطة تحت مختلف الدعاوى والإدّعاءات. إن ما حدث فى تجربة ما كان يعرف بالإتحاد السوفيتى وتجربة الإنقاذ السودانية خير دليل على مدى تعلق الإنسان بالقوة والتسلط وإساءة أستغلالها عند إنعدام الشفافية والرقابة فى المجتمع والتى يوفرها المجتمع المدنى الحر، وذلك مهما إدعت المجموعات الحاكمة من نبل الاهداف. وهذا ما يفسر ظاهرة إنتشار المسئولين من ذوى الإمكانيات المتواضعة وعاطلى المواهب والقدرات وبالتالى عديمى الرحمة شديدى الحسد، فى المجتمعات التى يحكمها الحزب الواحد وتنعدم فيها التعددية الحزبية.

    كان نيتشة قد نادى بالعودة الى الإخلاق الهوميرية Homeric Ethicsالتى كانت سائدة قبل إنتشار المسيحية لأنها الاكثر صدقا وواقعية فى التعبير عن الإنسان دون أية إدعاءات لأن التعاليم المسيحية قد مارست تعاليا على الطبيعة والغزائز البشرية ودفعتها إلى الإغتراب alienation دفعا لتعود بعدها للتعبير عن نفسها فى الخفاء. وقد اوضح أن سر تعلق الناس برمال المدرجات او الكوليزيوم coliseum التى تسضيف المواهب فى المصارعة وغيرها ،على رغم عنفها، هو الإدراك اللاشعوى والاحترام اللامتناهى فى دواخلنا للمواهب والأقوياء، وليس للضعفاء. وربما ينطبق ذلك على تعلق الناس بكرة القدم فى زماننا الحالى اكثر من تعلقهم بأى شىء آخر. إن ما يميز التعبيرعن الطبائع والقدرات فى مختلف ضروب الرياضة ويفجر الإعجاب فى دواخلنا هى مصداقيته على إعتبار أن الأداء يقوم على الفعل وليس على التنظير. يلاحظ شطط التعاليم المسيحية فى مدى إغفالها للغرائز وقمعها، والتى تعتبر إمتدادا لما كان قد أرساه أفلاطون من ثقافة يعيبها الإستغراق فى التنظير، قد وصل إلى درجة أن يقوم الراهب والراهبة بقهر رغباته الجنسية مدى الحياة بدلا عن ضبطها عن طريق الزواج مثلا.

    تماما مثل نيتشة، كان المرحوم الخاتم عدلان مغرما وعميقا فى فهمه للتراجيديا الإغريقية، وأن الحياة تستحق أن تحيا، لذلك كان يرى ان الثقافة العظيمة القادرة على النهوض بالأمم والشعوب هى التى تستطيع ان توفر الفرص لأصحاب المواهب والقدرات من الجنسين للتطور والتفتح والإذدهار حتى يتقدموا أويتقدمن الصفوف لقيادة مجتمعاتهم. وهى أوضاع قد لا تتوفر على الإطلاق إلا فى المجتمعات التى تطبق التعددية الديمقراطية والفرص المتساوية للجميع دون أى إدعاءات. ولذلك نستطيع أن نلمح وبوضوح محاولات الخاتم لتكريس تلك المفاهيم فى وثيقة "آن أوان التغيير" من خلال المقتطف التالى:

    (لقد آن الأوان ليجد المثقف مكانه الرحب فى قيادة حزبنا ، وان يسمح له بارتياد الآفاق المفعمة بالوعود التى يخبئها المستقبل لشعبنا . آن له أن يشعر أن هذا الحزب هو حزبه ، واصالة عن نفسه وليس نيابة عن احد . وان المطلوب منه ليس نوعا من التحول ####morphosis الذى يجعله هوية نقيضة بل المطلوب منه فقط ان يكون امينا لعلمه ، لذاته ، لشعبه ، لانسانية العصر الذى يعيش فيه . بل آن له ان يعرف ان اسمى اهداف المجتمع هو انتاج المثقف ، وتحويل كل افراده الى مثقفين . وبالتالى فهو ما اطلق عليه شكسبير The paragon of the speciesاذا جاز لنا ان نستبدل من عبارته . ان حزبنا الذى لم يصدر خلال عقدين سياسة متكاملة حول المثقفين - خارج الفعالية النقابية - قد آن له ان يتخطى هذا النقص الفادح).
                  

10-08-2014, 11:54 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    Talaat
    You made my day.
    Go on
                  

10-09-2014, 09:09 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: Amjad ibrahim)

    سلام طلعت

    مقال ممتاز ومقاربة غير متوقعة وان كانت جيدة .

    اعتقد ان نيتشة بقدر ما هو مجهول في الثقافة العربية والناطقة بالعربية ؛ بقدر ما هو مظلوم في الثقافة الغربية ؛ حيث تم تصويره لسنوات أنه من مؤسسي الايدلوجية النازية ؛ ولا علاقة للرجل بالنازية او النازيين؛ وانما بفلسفة الحرية الانسانية والفردية والتي تمثلت كأقصى ما يكون في كتابه " هكذا تحدث زرادشت" وغيره ومن ضمنه كتاب " ما بعد الخير والشر " الذي اشرت اليه .

    للأسف ككل عظيم تعرض نيتشة لانتكاسات صحية وانتهى الامر باحراق اخته للعديد من مخطوطاته وقد مات في عمر شاب نسبيا ؛ ولكنه ترك باحرف من نار تراثا ممتازا للحرية والفردية والاحتفاء بالتميز .
                  

10-09-2014, 04:20 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: Abdel Aati)

    امجد ابراهيم
    وعادل عبد العاطى
    كل عام وانتم بخير
    اشكر لكم مروركم الكريم
    اتفق معاك يا عادل فى ان نيتشة غير معروف فى العربية بقدر كافى ولكن فى الغرب تم انصاف كل من نيتشة وسورين كينجرجارد الدينماركى بحيث ان معظم ادبيات ما بعد الحداثة والحداثة النقدية تعتمد هذين العظيمين.
    فى العربية نيتشة معروف بإعلانه موت الإله فى (هكذا تحدث زرادشت) الذى اشرت اليه . هذا الكتاب يقوم فيه زرادشت بدور المسيح ولكن بشكل معاكس حيث يقوم ببث نصائح معاكسة . والقول المشهور جاء على لسان مجنون امام جمع من الناس حيث يقول (الله مات وقد قتلتموه ولكن اثاره لم تبارحنا بعد) God is dead and you have killed him, yet his shadow still looms. ويقصد هنا المعارف الدينية التقليدية والمتوراثة والتى استطاعت الثورة العلمية والتنوير من اثبات بطلانها.
    مفهوم السوبرمان ايضا مشوه وقد اوضحت فى المقال سبب اعجابه بالاخلاق الهوميرية على اعتبار انها اخلاق السادة حيث انتقد التعاليم المسيحية على اعتبار انها متعالية على طبيعة البشر فى فرض درجات عالية من التقشف تفوق قدرات الانسان العادية.
    فردريك نتيشة يا عادل ليس بالضد من قيم الرحمة والتسامح والعدل ولكنه ينتقد الاسراف والمبالغة فيها وعلى حساب الطبيعة البشرية لانه شىء يمكن ان ينقلب الى ضده كما اوضحت فى المقال . النازية استخدمت مفهومها الخاص فى تشويه نيتشة فالرجل مثلا رفض معاداة السامية حينما حاولت اخته اقناعه بها قائلا لها ان المسيحية نسخة اخرى من اليهودية وهى التى استولدت المسيحية فى الاساس.!
    كان نيتشة عبقريا فقد عين بروفسير فى جامعة بازل بسويسرا وهو بعد فى الخامسة والعشرين قبل ان يحصل حتى على الدكتوراة فى سابقة غير معروفة واضطر للتقاعد وهو فى الخامسة والثلاثين تقريبا مستفيدا من اول معاش فى التاريخ حيث منح معاشا مكنه من العيش الكريم، وهى الفترة التى كتب فيهاا اعظم اعماله. وهو من اسرة متدينة جدا واهله قساوسة ابا عن جد وقد ارسل الى الجامعة لدراسة اللاهوت ولكنه درس ثقافة وتاريخ الاغريق والرومان وبرع فيهما ولذلك فهو يشبه الخاتم فى عدة اشياء خاصة مسألة التفوق فى استيعاب اداب الاغريق وفلسفتهم وتراجيدياهم وقد عاش الاثنان اعمار متقاربة.
    كان نيتشة يعانى من صداع حاد وغثيان وضعف فى النظر ثم تأثرت قواه العقلية بعد ذلك .
    بعكس ممارسات النازية يا عادل كان الرجل حساسا ورقيقا فمن المعروف مثلا انه رأى يوما شخص يجلد حصانه فلم يتردد فى ان يرتمى بجسمه على الحصان لحماية الحيوان المسكين من الام الجلد بالسياط.

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 10-09-2014, 10:02 PM)

                  

10-09-2014, 04:25 PM

باسط المكي
<aباسط المكي
تاريخ التسجيل: 01-14-2009
مجموع المشاركات: 5475

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: Abdel Aati)

    Quote: كان نيتشة قد نادى بالعودة الى الإخلاق الهوميرية Homeric Ethicsالتى كانت سائدة قبل إنتشار المسيحية لأنها الاكثر صدقا وواقعية فى التعبير عن الإنسان دون أية إدعاءات لأن التعاليم المسيحية قد مارست تعاليا على الطبيعة والغزائز البشرية ودفعتها إلى الإغتراب alienation دفعا لتعود بعدها للتعبير عن نفسها فى الخفاء. وقد اوضح أن سر تعلق الناس برمال المدرجات او الكوليزيوم coliseum التى تسضيف المواهب فى المصارعة وغيرها ،على رغم عنفها، هو الإدراك اللاشعوى والاحترام اللامتناهى فى دواخلنا للمواهب والأقوياء، وليس للضعفاء. وربما ينطبق ذلك على تعلق الناس بكرة القدم فى زماننا الحالى اكثر من تعلقهم بأى شىء آخر. إن ما يميز التعبيرعن الطبائع والقدرات فى مختلف ضروب الرياضة ويفجر الإعجاب فى دواخلنا هى مصداقيته على إعتبار أن الأداء يقوم على الفعل وليس على التنظير. يلاحظ شطط التعاليم المسيحية فى مدى إغفالها للغرائز وقمعها، والتى تعتبر إمتدادا لما كان قد أرساه أفلاطون من ثقافة يعيبها الإستغراق فى التنظير، قد وصل إلى درجة أن يقوم الراهب والراهبة بقهر رغباته الجنسية مدى الحياة بدلا عن ضبطها عن طريق الزواج مثلا.

    شكرا طلعت مقال ضخم جدا
    لي عودة للبوست دة
                  

10-09-2014, 05:46 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    شكرا الاخ طلعت علي البوست
    علي مرور الايام اهم بفتح بوست بعنوان:هل الخاتم عدلان مفكر؟
    لكنني اعدل عن فتحه في كل مرة وذلك لسببين اساسيين
    الاول هو سخونة الاجواء السياسية واشتداد الصراع مع هذا النظام البغيض،،فاخاف ان اغير الانظار عن مواضيع اهم
    الثاني هو الخوف من الكتابة عن الاشخاص،،خصوصا الذكر السلبي
    لكنني وجدت بوستك هذا وعاء استطيع بواسطته ان افصح عن مكنون رايي عم المرحوم الخاتم عدلان،،،والحديث هنا تقييم لتجربة الخاتم عدلان وليس الخاتم عدلان نفسه!
                  

10-09-2014, 10:08 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: mekki)

    مرحب بيك يا مكى وبأفكارك النيرة
    وفى انتظار مساهماتك خاصة وان تناول الازمة السودانية يعد من اهم معايير
    التقييم على اعتبار ان الخاتم عليه رحمة الله كان مشغولا بقضايا البلد فى كل ما كتب
    شكرا يا بكرى على رفع البوست
                  

10-10-2014, 05:03 AM

ثروت سوار الدهب
<aثروت سوار الدهب
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 7533

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    مقال جيد يا طلعت و ملاحظة الدقيقة اعتقد ان لها انسحاباتها على مجمل مواقف
    الخاتم العملاتية بما فيها حماسه البالغ للمواجهة الساخنة مع النظام الاخواني الشاخص.

    اما فيما علق فيه النازية من افكار نيشة كان فيه تطور و قراءة للمفهوم الفرز المائل للقوة المضاد للضعف.
    التجارب الانسانية تقول بأن الافكار تراكمية و ان تواصلها هو الاقرب من فكرة وجودها المفاجئ. فالبئية الالمانية بمؤثرات تلك الحقبة كان لها ان تتأثر بمفهوم نيتشة
    الذي سمح بمواجهة المسيحية في قواعدها و مفهوم الفرز. و لكن و في تقديري
    ان نيتشة تطور لالماني اخر ان اختلف المشرب و اعني مارتن لوثر مؤسس البروتستانتية فهو من شكك في مفهوم انحياز الله للضعفاء و الفقراء. مما اعطي قيمة اكبر
    لمفهوم الثراء و البلورة الراسمالية خصوصا فيما بعد الموجة الثانية*
    و لعلك و انت سيد العارفين في متابعتك لماكس وفير في نظريته حول الكلفانين(طائفة بروتستانتية تعود لمؤسسها القس جون كلفان)
    و كيف استطاعوا تراكم الثروات الضخمة
    في الاراضي الجديدة التي فروا اليها بدينهم و خصوصا امريكا اليوم. و الخاتم محق هنا في التفاتته
    لكارل ماركس و كيف انه غفل عن هذه الحقيقة المهمة في تطور الرأسمالية و انه لم يكن سوى رومانسي
    مخلص لطبقة نظر اليها بالشفقة و الانسانية لصعوبة اوضاعها اتناء الثورة الصناعية.
    غير انه كان مسيحيا تقليديا تأتر بالانتخاب المسيحي المؤدي للخلاص و اعتداده بطبقة تتلاشي كل يوم
    اما بالزحف التكنلوجي و الاستقناء عن القوة الفزيائية للجسد او الانتقال المنظم
    للطبقة الوسطى. و لعل تجربة البرازيل الماثلة اليوم خير ديل ان الفرز يصب في مصلحة الطبقة الوسطى و ان الفقر
    و العمالية الدالة عليه تاريخيا ليس سوى واضاع تزول بزوال المؤتر و المسبب و الموضوع محل حتميات
    و خط هندسي كما توقعه ماركس بالنزاع الطبقي الاصطراعي المؤدي لقبر الرأسمالية في النهاية و التمهيد لمجتمع المشايعة على اثره.

    على كل انوي في مقال قادم عن المحطات الاروبية التاريخية التي شكلت عالم اليوم و تداخلها مع عالم الشرق
    و تأثراتها اضفاء بعد حدثى و اطاري للمحتوى الفكري و السياسي كالذي تتناوله الان. لنقف في كيفية التطور التراكمي
    للتجربة الانسانية.
    تحياتي يا عزيزي و Thump up للمقال

    _____________
    *التعبير من كتاب: الموجة الثالثة. للباحث الفين تفلر Alvin Toffler
    حيث يقسم تطور المجتمعات البشرية لثلاثة فترات
    بحسبه الموجة الاولى هي الانتقال من الرعي- الالتقاط الى الزراعة
    و الموجة الثانية الانتقال من الزراعة للصناعة
    و الموجة الثالثة عصر المعلومة.
    الكتاب منشور عام 1980
                  

10-10-2014, 08:47 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: ثروت سوار الدهب)

    صباح الخير
    لفترات متطاولة كنت ألقي بنواظري جائلا فيما يكتب البعض هنا في المنبر فأصاب بحالة يأس و إحباط لا أخرج من حفرتها إلا على ظهر مقالات كالربوة في علوها ، ثمينة و سمينة .. و مقالك إحداها ..
    إن حزت على سانحة أخرى ساعود بتعليق أكثر إتساعا و موضوعية ..
    تقبل مروري المتواضع .
                  

10-10-2014, 12:52 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: مازن صلاح الأمير)

    العزيز مكي الاحمدي سلامات

    رغم ان السؤال لطلعت والبوست هو مبتدره الا انني اهتتمت بسؤالك التالي :
    Quote: علي مرور الايام اهم بفتح بوست بعنوان:هل الخاتم عدلان مفكر؟
    لكنني اعدل عن فتحه في كل مرة وذلك لسببين اساسيين
    الاول هو سخونة الاجواء السياسية واشتداد الصراع مع هذا النظام البغيض،،فاخاف ان اغير الانظار عن مواضيع اهم
    الثاني هو الخوف من الكتابة عن الاشخاص،،خصوصا الذكر السلبي
    لكنني وجدت بوستك هذا وعاء استطيع بواسطته ان افصح عن مكنون رايي عم المرحوم الخاتم عدلان،،،والحديث هنا تقييم لتجربة الخاتم عدلان وليس الخاتم عدلان نفسه!
    في ظني ان الخاتم عدلان مفكر بقدر ما يمكن ان يكون السياسي مفكرا ؛ وان اعتقد ان السياسة قد استهلكته كثيرا واخذت من وقته وجهده الذي كان يجب ان يفرغ اكثر لعالم الفكر .

    افكار الخاتم يمكن ان تكون مبعثرة في العديد من مقالاته وكتاباته السياسية فهو لم يتفرغ للكتابة في قضايا الفكر ققط؛ ولكن هذا لا يمنع عنه صفة المفكر .. ففي السودان كان عبد الخالق محجوب ومحمود محمد طه وجون قرنق مفكرين رفم كونهم سياسيين. وفي العالم ايضا كان كل من توماس جيفرسون في امريكا وغاندي في الهند مفكرين رغم انهم كانوا سياسيين . وكذلك هناك مئات والاف من النماذج لمفكرين - سياسيين او مفكرين - ناشطين.

    اتمنى ان اقرأ مقالك او بوستك حتى يحرضني على كتابة مقال قديم انويه عن "مفهوم الانسان في فكر الخاتم عدلان"
                  

10-10-2014, 03:20 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: Abdel Aati)

    لقد آن الأوان ليجد المثقف مكانه الرحب فى قيادة حزبنا ، وان يسمح له بارتياد الآفاق المفعمة بالوعود التى يخبئها المستقبل لشعبنا . آن له أن يشعر أن هذا الحزب هو حزبه ، واصالة عن نفسه وليس نيابة عن احد . وان المطلوب منه ليس نوعا من التحول ####morphosis الذى يجعله هوية نقيضة بل المطلوب منه فقط ان يكون امينا لعلمه ، لذاته ، لشعبه ، لانسانية العصر الذى يعيش فيه . بل آن له ان يعرف ان اسمى اهداف المجتمع هو انتاج المثقف ، وتحويل كل افراده الى مثقفين . وبالتالى فهو ما اطلق عليه شكسبير The paragon of the speciesاذا جاز لنا ان نستبدل من عبارته . ان حزبنا الذى لم يصدر خلال عقدين سياسة متكاملة حول المثقفين - خارج الفعالية النقابية - قد آن له ان يتخطى هذا النقص الفادح).

    الاعزاء
    باسط المكى
    ثروت سوار الذهب
    مازن الامير
    اشكر لكم مشاركاتكم واتمنى المزيد من الإطلالات
    سوف اعود بالتعليق على مداخلة ثروت
    فى النص المقتبس بعاليه من وثيقة " آن اوان التغيير" اعتقد ان استبدال المرحوم الخاتم فى عبارة شكسبير هو ادخال كلمة species بدلا عن كلمة animals
    اعتقد ان النص الاصلى هو The paragon of animals
    وقد جاءت العبارات على لسان هاملت والعبارات بشكل عام تتحدث عن القدرات الكامنة فى الانسان
    سوف احاول البحث عن النص الاصلى
                  

10-10-2014, 04:01 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    Ad by Isaver | Close
    Shakespeare Quick Quotes

    What a piece of work is a man! how noble in reason!
    how infinite in faculty! in form and moving how
    express and admirable! in action how like an angel!
    in apprehension how like a god! the beauty of the
    world! the paragon of animals! And yet, to me,
    what is this quintessence of dust? man delights not
    me: no, nor woman neither, though by your smiling
    you seem to say so.

    - Hamlet (2.2.295-302), Hamlet to Rosencrantz and Guildenstern
    يقول هاملت ما معناه ان الانسان اعظم شىء ، كم هو نبيل ،عظيم القدرات ويدعو الى الاعجاب مثل الملائكة وهوكالإله فى فهمه
    انه اعظم مخلوقات الله وقد خلقه الله من انقى جزيئات التراب...
    لكن كل ذلك لا يسعد هاملت الذى كان يبدو كئيبا وربما سوء الاوضاع فى الدنمارك فى ذلك الوقت السبب فى ذلك
                  

10-10-2014, 08:04 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    هل الخاتم عدلان مفكر؟؟!

    اعبر في هذا البوست عن مكنون رأيي في تجربة المرحوم الخاتم عدلان السياسية. أنني من أشد المنادين بعدم تقديس الأشخاص بعد موتهم،،فلا غضاضة في مناقشة تجارب الأشخاص الذين ظهروا في الحياة العامة،أحياء كانوا أم اموات،،لن نتقدم شبراً إن لم نتخل عن النظرة المقدسة لتاريخنا القديم والحديث،،،
    بالرجوع الي عنوان البوست،،فإنني اعيد السؤال،،هل كان المرحوم الخاتم عدلان مفكراً؟؟
    ولتحديد ما إذا كان الشخص مفكراً،،فإنني أقدم المعايير أدناه:
    المعيار الأول: إنتاج أفكار ومفاهيم جديدة كليةً
    المعيار الثاني: تطوير أفكار موجودة وذلك بتقديم شئ جديد لم يكن موجود في هذه الافكار.
    المعيار الثالث: المقدرة علي التنبوء الصحيح وإفتراض أحداث تقع في المستقبل نتيجة لتفاعل هذه الافكار مع الواقع الحياتي
    المعيار الرابع: رؤية أشياء لا يراها الآخرون
    المعيار الخامس: الافكار والمفاهيم المنتجة يجب ألا تكون وليدة للتكتيكات السياسية اللحظية
    المعيار السادس: الأفكار المنتجة يجب ألا تكون نتيجة تنافس مع آخر أو محاولة لتغطية النقص عند الفشل.
    وكل هذه المعايير يجب أن تعمل داخل إطار كبير هو الصدق والتصالح مع النفس.
    ولنبدأ بقراءة تجربة الخاتم عدلان وفق المعايير أعلاه،،
    المعيار الأول: إنتاج أفكار ومفاهيم جديدة كليةً
    الرجل كان قارئاً نهماً لمنتجات الماركسية،،مؤمناً متبتلاً بإفتراضاتها، ثم،من بعد ذلك، ناقلاً حرفياً لهذه الأفكار من خلال ندواته وكتاباته؛ مدافعا عن الطبقة العاملة جازماً بسياديتها حسب فرضيات الماركسية. فأعطي الخاتم عدلان صفراً في هذا المعيار.
    المعيار الثاني: تطوير أفكار موجودة وذلك بتقديم شئ جديد لم يكن موجوداً في هذه الافكار.
    لم يقدم الخاتم عدلان اي جديد للفكر الماركسي،،فقد فشل ،مثل رصفائه الشيوعيين، في تطويع الماركسية لتلائم الواقع السوداني البدائي. نشأت الماركسية في جو إنتاج صناعي وطبقة عاملة مبدعة ومنتجة مع وجود بيئة علمانية بعد إندحار الكنيسة،،،لكن طبقتنا العاملة نفسها أنتجها الإستعمار،،والمجتمع نفسه لا يخلوا من قبلية وإنتماءات تناسليه فرضت نفسها في نهاية المطاف ؛وكان لابد من إعمال العقل لإيجاد تخريجات لهذه المعضلة ،،وفشل الخاتم كما فشل معه كل المنتمين للحزب الشيوعي. وأيضاً نعطيه صفر في هذا المعيار.
    المعيار الثالث: المقدرة علي التنبوء الصحيح وإفتراض أحداث تقع في المستقبل نتيجة لتفاعل هذه الافكار مع الواقع الحياتي
    كل تنبؤات الخاتم عدلان إستندت علي تنبوءات الماركسية في حتمية سيادة الطبقة العاملة،هزيمة الرأسمالية وإندحار الإمبريالية العالمية. لكن الذي إندحر هو الماركسية نفسها،والذي إنهزم هو المعسكر الإشتراكي،،فاسحا المجال لغريمته الرأسمالية لتسرح وتمرح،،ولم يخلو سرحانه ومرحانها من تقديم المفيد للبشرية مثل هذه الشبكة الساحرة:الإنترنت. إندحرت الماركسية وإندحر معها مبشروها من أمثال الخاتم عدلان،،ولا شئ غير أن نعطيه صفراً كبيراً ،أيضاً،هذه المرة.
    تطاير الشيوعيين الي اشلاء كثيرة،،فمنهم من بقي مدافعا عن الماركسية معلنا أن السقوط نتيجة تآمر،، ومنهم من كفر بالأمر جملةً وتفصيلاً وذهب الي أعداء الشيوعية،، ومنهم من سار علي درب تقديس نفسه محاولاً التكسب من هذه الأشلاء التي تطايرت من بيت الأب،،،وهذا نهج الخاتم عدلان،،، ولنواصل مع بقية المعايير: خاتم عدلان ما بعد الماركسية...!
    المعيار الرابع: رؤية أشياء لا يراها الآخرون
    لم ترعوي الشخصية الطموحة للخاتم عدلان بعد تكشف فشل النظرية الماركسية،، فظهر علي شاشات التلفاز معلناً أن الماركسية هي نظرية فاشلة وانه قد كفر بها. وحدث هذا عام 1994 بعد إنهيار المعسكر الإشتراكي بثورات جماهيريه من داخل الدول الإشتراكية. هذا الإكتشاف المثير يذكرني بحكاية "قطعة من جزار وقطعة من نجار،،وهي طار،،والما بعرفا يبقي حمار"..!
    فأين كانت هذه الرؤية الثاقبة قبل 1990،،حينما كان الخاتم يردد مقولات الماركسية بكثير من التعالي والثقة المفرطة،،أين هي الرؤية الجديدة التي رآها الخاتم عام 1994؟!!
    كم تعطون الخاتم في هذا المعيار؟؟
    المعيار الخامس: الافكار والمفاهيم المنتجة يجب ألا تكون وليدة للتكتيكات السياسية اللحظية
    الإعلان عن تنظيم حق في ذلك التاريخ هو تكتيك سياسي أكثر من كونه فكري،،،فقد ظن الخاتم ومن معه أن الكثير من الجماهير لابد أنها ستنفض من حول الحزب الشيوعي بعد إنهيار المعسكر الإشتراكي،،وانه لابد من تحرك سريع لإستيعاب تلك الجماهير،فكان المؤتمر الصحفي في ذلك التوقيت هو بمثابة تكتيك لتكوين حزب علي انقاض الحزب الشيوعي يكون هو زعيمه.
    فكم تعطون الخاتم في هذا المعيار؟؟
    المعيار السادس: الأفكار المنتجة يجب ألا تكون نتيجة تنافس مع آخر أو محاولة لتغطية النقص عند الفشل.
    بدا لي أن كل المعالجات التي قدمها الخاتم عدلان عند إعلان حركة حق،،بدا لي وكأنها بوابة النفي المنطقية(Not Gate)، تلك البوابة التي يدخل اليها ال0 فيخرج 1،، ويدخل اليها ال1 فيخرج صفراً..! وبدا لي أن الطبيب يعالج مريض الملاريا بشوال من الكلوروكوين،،،
    فكان الهبوط الحاد،،
    لا أتبين شيئاً جديدا في الأمر،،فقط قانون نيوتن للسياسة السودانية: لكل فعل رد فعل مساوٍ له في الفشل ومضاد له في الإتجاه..!
    فكم تعطون الخاتم في هذا المعيار؟؟
    الإطار العام لشخصية المفكر من التصالح مع الذات، لم المسه ،أيضاً ،في شخصية الخاتم عدلان؛ فالذي ظل يدافع عن فكر ثم يكتشف فشله بعد أن إكتشفه كل العالم،، كان جدير به أن يعلن فشله أيضاً وانه كان علي خطأ ويكلل إعترافه ذاك بشئ من الأعتذار للجماهير التي ظل يخدعها بخطبه العصماء وكتاباته المبشرة،،الإعتراف بالفشل والإعتذار هي من شيم الشجعان المتصالحين مع انفسهم،،لكنني لا أظن أن ذلك قد حدث.
    لا ألوم الخاتم لوحده،،فالنسخة السياسية من الشخصية السودانية هي الأفشل علي الإطلاق،، هو فصل عالي الصوت لكن لم ينجح فيه أحد،،
    فلنتجرد من تقديس هذه الأصنام الميت منها والحي،،
    وإن كانت من ثمة نجاح قدمته الشخصية السودانية فهي عبر الإنتاج الأدبي والفني علي قلته،ثم النجاحات المهنية هنا وهناك،،
    وما قدمه أمثال التجاني الماحي وجعفر إبن عوف فشل في تقديمه جميع الساسة السودانيين.
    وإن كان من ثمة تلمس للمستقبل فالأمر يحتاج للمهنيين البارعين والأعمال الخيرية لسودان المستقبل علنا نستطيع إنتشال هذا الوطن الجريح،،
    وكفاية يا ساسة لي حدي كدة!

    البوست الأصل
    http://www.sudaneseonline.com/board/470/msg/1412967393.html
                  

10-10-2014, 08:11 PM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3433

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: mekki)

    الاخ عادل
    Quote: العزيز مكي الاحمدي سلامات
    سلامات أكتر،،وربما سلامك هذا قد أزال ما علق بنفسي من النقاش الماضي في الفيسبوك،،وبالمناسبة أنني احتفظ به،،في إنتظار لحظة مناسبة لإثارته مرة أخري
    المهم قدمت رأيي في تجربة الخاتم عدلان،،في إنتظار ردودكم
    مع شكري
                  

10-11-2014, 01:05 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: mekki)

    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=164181http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=164181

    اعلاه رابط به تلخيص لوثيقة " آن أوان التغيير"

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 10-11-2014, 01:09 AM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 10-11-2014, 02:33 AM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 10-11-2014, 03:32 AM)

                  

10-11-2014, 03:13 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    شكرا يا مكى على عودتك للكتابة فى هذا البوست والتعبير عما تحس به وتعتقد فيه تجاه المرحوم الخاتم عدلان.
    جاء فى مقدمة كتاب ما المنفى وما الوطن الذى يجتوى على مقالات ولقاءات للمرحوم الخاتم ، والذى اصدره مركز الخاتم عدلان للإستنارة :
    (الخاتم عدلان واحد من اهم اصحاب العقول فى السودان، اجتمعت فيه مواهب عديدة، فكأنه فرد صيغ بصيغة الجمع، ، كما عبر احدهم. وبالرغم من ان ابرز الجوانب التى يعرفه السودانيون من خلالها هو نضاله السياسى إلا ان الخاتم يعد واحدا من افضل الكتاب ، خاصة فى مجال المقال السياسى.لم يتفرغ الخاتم للكتابة والتأليف والنشر. فهو كشأن الكثيرين من مثقفى البلدان الفقيرة، المضطربة والدول الفاشلة، انصرف اكثر همه وجهده لرتق السفينة المخرّقة، فاقد البوصلة والإتجاه، تكاد تشرف على الغرق.
    إنه كأبطال التراجيديا اليونانية، ينتدب نفسه لمهمة تبدو مستحيلة.) انتهى الاقتباس
    كان الخاتم يتناول قضايا الوطن وفقا مفاهيمه الخاصة وقد شهدت له ندوات بعد انتفاضة ابريل حينما كان مرشحا فى دوائر الخريجين . كان الخاتم فى تلك الندوات مهموما بالقوى الحية للمجتمع والقوى الحيثة اكثر من اهتمامه بالطبقة العاملة مما يؤكد ان الإستقالة التى جاءت فى 1994 كانت نتاج مخاض طويل جدا ربما اسهم وصول الإسلام السياسى الى السلطة، ثم انهيار الاشتراكية وضعف الامل فى اصلاح الحزب الشيوعى فى تفاقم الازمات التى دفعته الى تقديم استقالته!.
    كان الخاتم فى تلك الندوات يستعين بالتراجيديا الاغريقية وقد كان فى تلك الندوات فى نتصف ثمانينات القرن الماضى يشبه الدائرة الشريرة التى تتمثل فى عودة الديمقراطية بالانتفاضات الشعبية ثم الانتكاسة التى تعقبها الانقلابات العسكرية بلعنة الالهة التى اصابت سيزيف Sisyphus بأن جعلته يحمل صخرة ضخمة الى اعلى الجبل وحينما يصل الى القمة يتركها تتدحرج الى السفح ليعود بعدها لمارسة المجهود الشاق فى دحرجة الصخرة الى اعلى الجبل وهكذا دوليك الى ما لا نهاية. وقد شبه مجهوده الضائع بما ظلت تقوم به القوى الحديثة منذ الإستقلال فى مقاومة واقتلاع الانظمة العسكرية.
    فى تقديرى ان الخاتم قد انتدب نفسه فعلا لمهمة تبدو مستحيلة على الاقل فى الوقت الراهن وهى المتعلقة بتجميع القوى الحديثة فى حزب سياسى وسط ثقافة سياسية يسودها التفكير الايديولوجى او المنظور الواحد.
    اعود
                  

10-11-2014, 04:22 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    الاخ مكى
    الشاهد ايضا ان الماركسية اللينينية لم تكن تمثل قناعة للخاتم منذ وقت طويل ولكن يبدو ان بقاء الرجل فى الحزب الشيوعى كان يرتبط بمحاولة التمسك به كفاعلية سياسية لحين نضج البديل الديمقراطى . فمن المعروف فى اطروحاته النظرية التى يؤمن بها ةيرددها فى سخرية مريرة كان تعبير (سرير بروكرست)ا الذى يتم فيه مساواة تتعسف تجاه المواهب واصحاب القدرات. وبوكرستا Procrustes فى الميثولوجيا الاغريقية كان يرابط للمارة فى الطريق المقدس بين اثينا واليزيس Eleusis ويعتقد هومر انه إبن بوسيدون اله البحر لانه وبعد هزيمة ابيه كرونس تم تقسيم العالم الى ثلاثة : السماء وقد توج عليها ابنه زيوس الها ثم هيدس الذى اصبح الها للعالم السفلى بينما صار والد بروكرستا الها للبحر.
    كان بروكرستا يستضيف المارة فى الطريق المقدس وعند المبيت يقدم سريرا من حديد وشرطه ان يكون السرير على مقاس الضيف فإن كان الضيف اطول يتم بتر ساقه وينزف حتى يموت وان كان قصيرا يتم مطه بالقوة حتى يتناسب مع حجم السرير. بإختصار دائما ما كان الموت مصير ضيف ببروكرستا لانه كان يمتلك سريرين احدهما قصير والاخر طويلا يتم تقديم الاول ان كان الضيف طويلا والثانى ان كان قصيرا. وقد استمر بروكرستا فى ارتكاب جرائمه حتى جاءه ضيف كان احد الابطال الاسطوريين فقضى على بروكرستا بنفس الطريقة التى كان يقتل بها الابرياء من ضحاياه.
    وهكذا صار سرير بوكرستا تعبيرا عن المعايير العشوائية والفلسفات الغائية Telos وعلى الرغم من ان غايات بوكرستا تمثلت فى اجندته الخفية المتعلقة بالقتل الا ان لكثير من الافكار الفلسفات والمذاهب معايير عشوائية رغم نبل اهدافها المعلنة والاشتراكية التى طبقت فيما كان يعرف بالاتحاد السوفيتى نموذج للمساواة العشوائية بين البشر والخلط بينها وبين مفهوم العدالة الاجتماعيةالذى يضع فى الاعتبار عدة قيم ومعايير لا يكتمل تحقيق العدالة بدونها.
                  

10-11-2014, 08:34 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    الأخ الكريم طلعت
    إطلعت علي هذا البوست القيم وفي الحقيقة قلمك يجذبني علي الدوام وكل ما وجدت فرصة قرأت ما تكتب.
    أعتقد أن البوست سيفيد كثيرين في التعرف أكثر علي نيتشة والخاتم..
    أنا أري في الحقيقة أن ما يقرب بين نيتشة وماركس أكثر بكثير مما يقرب بين نيتشة والخاتم
    وأري أن جون لوك لا سيما في مرافعاته الضد هوبزية هو الأقرب لمواقف الخاتم من نيتشة
    مواقف الخاتم لم تأتي من فراغ بل هي مواقف إبتدرتها كما تفضلت مبادرات عدة سبقت الخاتم محلياً وعالمياً
    مثل مبادرات الإشتراكية الأوروبية أو برنامج مرحلة الثورة الوطنية الديمقراطية للحزب الشيوعي السوداني
    ثم إتجاهات داخل الحزب الشيوعي تسعي لتوسيع مفهوم الطبقة العاملة إلي تحالف يشمل كل القوي المهمشة في المجتمع جيوبوليتيكياً وعرقياً
    إعتقد أن الخاتم وأنا لا أعرفه مثلما تعرفه لم يهجر مواقع اليسار إلي الليبرالية
    بل فكر مثلما يفعل مثله كل يوم يساريون كثر في التبدلات العميقة
    التي طرأت علي مفاهيم مثل العمل والطبقة ودور التقنية الحديثة في توسيع دائرة العمل اللايدوي ومعه حدود الطبقة الوسطي
    لكن النقطة الجوهرية أن الخاتم بقي مقاتلا صامداً ضد الإستغلال في كل أشكاله
    ولا يمكن أن يكون هذا الموقف ضد الإستغلال موقف نيتشوي أبداً بل موقف أقرب لماركس من أي مفكر آخر.
    نيتشة في جيناوجيا الأخلاق يتبني مواقف نقدية تاريخية تستعاد وتوسع في الماركسية أكثر من أي مواقع أخري
    ونيتشة وهو ود شيوخ مثله مثل هايدجر وكلاهما بدأ تعليمه دينياً ثم إتجها لسبب ما 180 درجة ضد الدين والعقل الفلسفي السائد
    لا سيما العقل الإغريقي المثالي والممهد للأيدلوجيا الدينية
    وبالتالي طرح كما الماركسية فكرة أن الطبقة السائدة إجتماعياً هي التي تعرف الأشياء بإستخدام ثعلوب اللغة
    (الواقع الإجتماعي منتجاً للوعي)
    لكن ماركس يشترك مع نيتشة في إدانة الدور السلبي للدين حيث يمكن بسهولة إستغلاله لتخدير المستغلين أو المستعبدين
    كي يواصلوا الخضوع والخنوع للسلطة والقوي المتسيدة إجتماعياً
    وقد جرت مقولة الدين أفيون الشعوب كثير من العنف ضد الماركسيين ولو أن ماركس كان يعني دور الدين كأداة
    تستغل دوماً لتخدير الطبقات المستغلة و تمنع توليد أسباب القوة داخلها لتصارع الإقطاع وتجندله .
    الماركسية لم تدعو للخور والوهن أمام الأقطاع والقهر بل دعت حتي لسفك دمه وميولها نحو المستعبدين ليس لتكريم صفات الإستغلال والإستعباد المسقطة عليهم بل لتحريرهم منها
    و تقدمت الماركسية علي النيتشوية في تنسيب الأخلاق للإقتصاد بدلاً عن الفردانية والتي غرق فيها نيتشة ولم يقدر علي الخروج منها
    ثم رأت دوراً تقدمياً تحررياً للدين بأنه ليس فقط أفيون الشعوب (المستسلمة ) بل يمكن أن يكون أيضاص صرخة المضطهدين.
    البوست يغري بالحوار حول مفهوم الطبقة العاملة، الليبرالية، الأخلاق النيتشوية وسأتناول بعض المفاهيم النتشوية الأساسية لتطوير النقاش
    في مداخلات لاحقة في البوست لا سيما تأسيس الأخلاق بين خندقي السيادة والإستعباد يقول نيتشة في ما وراء الخير والشر المترجم (pg. 393) Walter Kaufmann للإنجليزية بواسطة والتركوفمان

    “Refraining mutually from injury, violence, and exploitation and placing one’s will on a par with that of someone else—this may become, in a certain rough sense, good manners among individuals if the appropriate conditions are present (namely, if these men are actually similar in strength and value standards and belong together in one body). But as soon as this principle is extended, and possibly even accepted as the fundamental principle of society, it immediately proves to be what it really is—a will to the denial of life, a principle of disintegration and decay"

    وقراءة جينالوجيا الأخلاق مع ما وراء الخير والشر مهمة لتوضيح التمييز في معالجة نيتشة لمفهومي السيادة والعبودية وفقاً لتغير القضية المطروحة ففي جينالوجيا الأخلاق والمترجم للعربية تحت عنوان أصل الأخلاق وفصلها يبحث نيتشة في أسباب ومآلات صفة الزهد كمدلول إستعبادي تغريه عوامل عدة إبتدت مع إنحراف خط الفكر من العملي إلي الذهني والغيبي بينما يتوسع في تشخيص عقلية السيد أو النبيل المستعادة في بنية إجتماعية مغايرة ومفهوم الخطاب المختلف بين بنية إجتماعية وأخري أحد أهم المشتركات بين ماركس ونيتشة رغم المبالغة النيتشوية في إسباغ صفات سوبرمانية أكثر من خيالية علي شخصية النبيل أو فكر الأقطاع بدرجة مهدت مع نقده للأخلاق الدينية للهتلرية ومجازرها ولا أدري كيف يمكن أن نخارج نيتشة من مأزق الفردانية ومآلاتها الضارة إجتماعياً وكذلك مأزق تصوير التعاطف مع ذوي الحاجة أو العسر مثل المرضي فعل الضعفاء . النبلاء كطبقة سائدة تخلق ثقافتها وتعريفاتها وأتفق مع نيتشة والماركسية معاً أن الحل لا يكمن في الإستسلام لتلك الثقافة بل التمرد عليها وثورة المستعبدين كما يري المفكران فالعدمية عند نيتشة هي الإستسلام للسائد والأيدول والدين وماركس يري أنها تكمن في الخضوع لبنية إنتاج وإعادة إنتاج الإستغلال عند ماركس ولكن الفرق أن المشكلة وحلها ممكنة في الإطار الفردي عند نيتشة والإطار الجماعي عند ماركس وكلاهما ينبئاننا بنهاية للتاريخ لا أدري كيف يمكن أن تكون فردية. التنظير النيتشوي ينطلق من محاربة لهذه الثنائية بين السيادة والعبودية التي جذرتها الفلسفة والأديان لزمن يطول ودعوة لنهاية سوبرمانية للتاريخ غير تقليدية تنتخب فيها صفات القوة والعمل والإنتاج وهو خط غير بعيد من تصور نهاية شيوعية للتاريخ.. يشن نيتشة حملة عنيفة علي السيكولوجي رغم إنتهائه هو نفسه إلي تبني خط سيكلوجي محاولاص الربط بين مفاهيم الرضا عن النفس في السيكلوجي والزهد في الدين اللذان يشيران للضعف مقابل العمل علي تحدي الصعاب والآلام في طريق إمتلاك القوة والسلطة ودا توصيف يفيد في حال أوضاعنا الحالية الخاضعة لتسلط فئة علي كل الشعب المستكين..سأحاول المرور علي بعض النصوص المهمة في ما وراء الخير والشر
                  

10-11-2014, 11:04 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: Sinnary)

    العزيز الاستاذ سنارى
    تحية طيبة
    أشكرك على الاهتمام وإظهار هذا الحماس لإغناء البوست بمعلوماتك القيمة فى الفلسفة بحكم مقدراتك الشخصية وإطلاعك الواسع .. سوف اعود لأشاركك الحوار حول نيتشة بعد ان اكمل خواطرى حول الخاتم إستجابة لتساؤلات الاخ مكى التى طرحها فى هذا الاتجاه. ربما مداخلة اخرى قد تكون كافية فى إستكمال رؤيتى الخاصة عن المرحوم الخاتم عدلان.
    خاصة واننا يا سنارى من الجيل الذى اصبح فى العقد الخامس من العمر ولو كتب الله عمرا للخاتم لكان فى العقد السادس من عمره، ولذلك نحن الجيل الذى اعقب جيل الإستقلال وإلى حد كبير كان الاستاذ الخاتم عليه رحمة الله يعبر عن معارف وامانى هذا الجيل. أستطيع هنا ان استعيد قول الشاعر العربى ان الخاتم (له ايادى على سابغة اعد منها ولا أعددها) وذلك فى مجال الفكر السياسى.
    لكن قبل ذلك اود اعلان الحقائق والتساؤلات التالية:
    الموضوع طبعا وكما لاحظت يتناول مجرد (نزعة ) فى خطاب الخاتم عدلان وقد رأيت ان افكار نيتشة هى خير من يصف تلك النزعة ويتناولها فى كلما يتعلق برفض مفهوم الوصاية المرتبط بالانحياز والاحتفاء والاهتمام بالمثقف بدلا عن ذلك . وقد تلاحظ انه واقع حتى فى الحزب الشيوعى الذى قاده مثقفون وحتى قيادته العمالية مثل الشهيد الشفيع والمرحوم قاسم فقد اهلتهما (ثقافتهما) كى يلعبا ادوارا قيادية ربما ارتباطهم بالطبقة العاملة هو ما منحهما مشروعية اكثر فى ذلك الاتجاه لا اكثر، وما فعله الخاتم هو محاولة فهم هذا الواقع المسكوت عنه.
    رغم استمتاعى بمقارناتك التى عقدتها بين الخاتم وماركس ونيتشة وهى صحيحة طبعا الى حد كبير ، إلا اننى لا انظر الى نيتشة بالطريقة التى اتعامل بها مع نصوص ماركس حيث لم يكن الرجل يدعو الى العدالة الاجتماعية ولم يكن يساريا اوحتى ليبراليا بمقياس هذا الزمان. أعتقد ان ما يميز نيتشة هو ابتعاده عن الغائية الى حد بعيد والتعامل مع الانسان ومحاولة فهمه من خلال اسيعاب الرجل لنصوص الاغريق والرومان، وهى لعمرى معارف ضخمة ولذلك كان بعيد عن تحميل الطبيعة البشرية اكثر مما يجب مثلما فعل معظم فلاسفة ومفكري الحداثة والتنوير فى اطار استغراقهم فى التنظير. فى تقديرى ومقارنة بماركس فإن مفهوم الاغتراب عنده اكثر عمقا مما قدمه ماركس على اهميته . والاغتراب عند نيتشة يتعلق بالطبائع البشرية وضرورة الاعتراف بها بدلا عن تغريبها.
    هناك تساؤل مهم ظل يطرحه معظم فلاسفة التنوير ويمكن ان نتسثنى منه نيتشة وهو:
    هل كان فردريك نيتشة يؤمن بأن جميع الناس قادرين على التطور ولو بأقدار متقاربة فيما لو توفرت لهم الفرص؟
    الاجابة لا حينما يتعلق الامر بنيتشة
                  

10-12-2014, 01:30 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    عزيزى مكى
    جاء فى " آن أوان التغيير" للخاتم عدلان ما يلى:
    (فالانسانية ليست شىء آخر غير هؤلاء الناس ، الافراد والمجموعات والطبقات ، بلحمهم ودمهم ، بقيودهم وحدودهم وتناقضاتهم ، بأمانيهم وآمالهم وصبواتهم الموجودين هنا ، الموجودين الآن .
    والانسان ليس نبوءة ستتحقق فى المستقبل . ليس فكرة فى ذهن احد - نحن لسنا مقدمات لظهور الانسان . لسنا مشاريع انسانية . لسنا طورا سابقا فى التاريخ الانسانى . اننا نحن الانسان فى هذه البقعة من الارض ، فى هذه اللحظة من الزمان . لسنا وسيلة احد فى تحقيق رؤاه الذهنية . لسنا فئران للتجربة . ظهور الانسان الجديد ليس شيئا اضافيا للعملية الحياتية البشرية المألوفة ، والمعروفة. والتقدّم مبدأ اصيل In-built فى البيئة الاجتماعية - وليس ورادا بالتالى التضحية بالاجيال الماثلة لمصلحة الاجيال القادمة . او لمصلحة - الانسان الجديد - كما حدث فى تجارب التجميع الزراعى الستالينى فى الثلاثينات والذى راح ضحيته ما لا يقل عن عشرين مليونا . كما حدث فى تجربة بول بوت التى راح ضحيتها اكثر من ثلاثة ملايين ، او فى الصين على ايام الثورة الثقافية ، او غيرها . ان من يضحى بالاجيال الحاضرة لمصلحة الاجيال القادمة يضحى بكليهما . وهو كمن يضحى بالعلم والمعرفة والتكنولوجيا المعاصرة من اجل مصالح العلم والمعرفة والتكنولوجيا القادمة او الجديدة ! ان المشاريع الاجتماعية تصاغ من اجل الانسان ، ولا يصاغ الانسان من اجل المشاريع الاجتماعية) .
    من الملاحظ تردد عبارة (نحن الانسان فى هذه البقعة من الارض، فى هذه اللحظة من الزمان) فى الوثيقة الإصلاحية بحيث يجب الوقوف عندها وطويلا. العبارة بمثابة استدعاء ملح للفلسفة البراجماتية حتى تضىء واقع فكرنا السياسى ، ومن المعروف ان للبراجماتية حمولة سلبية فى ثقافتنا السياسية ولعلها ارتبطت بمفهوم النفعية التى لا تسترشد بمواقف مبدئية واكبر دليل على ذلك هو انتشار وصف تقلبات الترابى وتآمره ب (البراجماتية(.
    وهذا الانتقال الفكرى فى مواقف المرحوم الخاتم انتقال كبير فى حقيقة الامر لان التقاليد البراجماتية التى ارسى دعائمها فى الولايات المتحدة كل من وليام جيمس 1842-1910 ، جون ديوى 1859-1952 ، جورج هربت ميد 1863-1931 وشارلز ساندرز بيرس 1839-1914 والتى جاءت متزامنة مع ظهور التقاليد التفسيرية فى المانيا hermeneutic على يد ويلم ديلثى 1833-1911 وهانز قادمر 1900-2002 ، يشتركان فى فرضية اساسية مفادها ان الفلسفة يجب ان تتنزل الى واقع الناس اليومى وان تبقى هناك على الدوام. بمعنى آخر إفتراض ضرورة ان تعمل الفلسفة على تغيير واقع الناس اليومى وتحسينه، اى ان تحدث تغييرا فى حياة الناس وخبراتهم (الناس الحقيقيين فى عالم واقعى) تماما مثلما كتب الخاتم فى ورقته الإصلاحية فى (الموجودين هنا الموجودين الآن). وذلك بدلا عن الفسفات (التاريخية) ذات الطابع التعميمى والتجريدى.
    ولذلك فإن " آن أوان التغيير" تعبّر عن مرحلة جديدة فى الفكر والثقافة السياسية السودانية ربما تشكل اساسا لمستقبل تسكنه اجيال اكثر منا ذكاءا كما قال الخاتم فى نفس الورقة.

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 10-12-2014, 01:43 PM)

                  

10-12-2014, 05:38 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    الأخ الكريم طلعت
    فعلاً نيتشة يشن حرب لا هوادة فيها علي كل آيدولوجيا ولكن حملته علي الدين أعنف من غيرها
    ويدعو الإنسان إلي التحرر من كل هذه الدوغمائيات التي طالما شب في كنف مجتمعات تفرضها عليه كمسلمات ويسلّم هو معها بما سلمت به
    ولك أخي طلعت أن تتأمل مداخلة الأخ من الفيس بوك أسفل البوست وسعيه لممارسة سلطة ما يؤمن به بعد أن يسبغ عليه صفه
    ما يريده الله (وأني لعبد ذليل محدود الفكر عاطل المواهب أن يدرك أرادة اللامحدود) فما بالك لو كانت أنظمة بأكملها تؤول مآله
    مثل هذه المداخلة هي ما يرثو نيتشة علي حال من كتبها ويراه تائهاً يرى أنه غيره هم التاائهون
    يكتب نيتشة إلي إنسان آخر يسميه الإنسان ممتاز أو الجديد والسوبر
    الإنسان الممتاز ينتج هو الأفكار الجديدة التي تغير حياته وحياة غيره بدلاً عن الرعي مع بقر إبليس وإجترار ما تجتر
    الإنسان الممتاز عند نيتشة هو من يحمل من حوله إلي الإهتمام بما يفعل ويقول ثم تبني ما ينتجه من فكر
    لكن المغالطة التي يقع فيها نيتشة ومن تبع خطه من الوجوديين الذين يهاجمون العقل النظري
    أنهم يقدمون عقلهم النظري بديلاً عنه وعلي الإنسان الممتاز التمرد حتي علي ما يكتبون
    كما شّرح كيكجارد أزمة الفكر الديني يتعرض نيتشة لمأزق الفكر الفلسفي الذي خدم علي الدوام الدين وأنظمة الشمولية
    يهاجم نيتشة كل دعوى شمولية تسعي تحت اسم الدين أو الآيدلوجيا إلي حمل الناس رجالا ونساء علي الإيمان بأخلاقه
    أن هذه العقائد والآيدلوجبات تعمل علي تكبيل حرية وإبداع الإنسان وتحويله من مبدع وممتاز إلي تابع ذليل لخطاب وأوهام يشكل الخروج عنها مغامرة غير مأمونة العواقب
    أما الإيمان بها فهو إستمرار في خندق العبودية وأخلاق العبودية
    تلك التي تمثل خطراً ماحقاً علي مستقبل الإنسانية والتقدم فهي تفقد الإنسان كل معني لحياة منتجة رائعة.
    يسمي نيتشة كل الأنظمة الواحدية، تلك التي تسعي لأخضاع الناس لفكر واحد أوحد، نظام سياسي واحد أوحد، دين واحد أوحد بأنظمة العبودية
    والخاضع لها بالمستعبد الذي يسلم رسنه للشمولية التي تنفي ما غيرها وتسجن الذات في غياهب التابو والقهقري
    فيعمي الإنسان عن تعدد الفرص والخيارات أمامه وأمام حياة رائعة كلها إنجاز، بطولة ومتع بشرط أن يتحرر من سجن الشمولية.
    التميز عند نيتشة قيمة إنسانية مهمة يدركها الإنسان المتمرد علي الأخلاق الثنائية خير/شر
    وعلي كل الطواطم، ذلك الإنسان الذي يصبح قادراً علي إنتاج أخلاق وقيم جديدة تأتي منه بدلاً عما يفرض عليه من خارجه. أخلاق وقيم تأكد ذاته بدلاً عن تراث ونصب من التاريخ القديم يعيد المجتمع إنتاجها وسجن الناس كل الناس في أطرها الضيقة أطر العبودية التي تتجاسر لدرجة أن بعضها يسمي الناس علناً العباد.
    يري نيتشة علي عكس شوبنهاور الذي أخذ عنه نيتشة الكثير
    أن حرية الإرادة شيء أساسي للإنسان الأصيل الواثق في نفسه
    وهي وحدها ما يحتاج له الإنسان الواثق في قدراته بدلاً عن الخضوع لأرادة سلطة أخري
    تشيطن طموحاته وغرائزه
    وتحد من أي نزوع يهدد ذلك النظام أو العقيدة
    فيتحول متبعها لحيوان
    مربوط برسن إرادة وإمتيازات سلطة يدفغ هو ضريبة بقائها.
    الإنسان الخاضع لأي أخلاق لم ينتجها هو إنسان غير مسئول
    إمّعة وذليل لا يتجرأ أن يتحدي و يقف ضد تيار العادات والتقاليد والحكومات والأيدلوجيا مؤثراً السلامة والخنوع
    وبالتال ييستمر تائهاً عن نفسه طول حياته متنكراً في لحية أو كرفتة تحفظ له تميزاً زائفا
                  

10-13-2014, 04:12 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: Sinnary)

    كتب العزيز ماجد سنارى:

    (لكن المغالطة التي يقع فيها نيتشة ومن تبع خطه من الوجوديين الذين يهاجمون العقل النظري
    أنهم يقدمون عقلهم النظري بديلاً عنه وعلي الإنسان الممتاز التمرد حتي علي ما يكتبون
    كما شّرح كيكجارد أزمة الفكر الديني يتعرض نيتشة لمأزق الفكر الفلسفي الذي خدم علي الدوام الدين وأنظمة الشمولية
    يهاجم نيتشة كل دعوى شمولية تسعي تحت اسم الدين أو الآيدلوجيا إلي حمل الناس رجالا ونساء علي الإيمان بأخلاقه
    أن هذه العقائد والآيدلوجبات تعمل علي تكبيل حرية وإبداع الإنسان وتحويله من مبدع وممتاز إلي تابع ذليل لخطاب وأوهام يشكل الخروج عنها مغامرة غير مأمونة العواقب
    أما الإيمان بها فهو إستمرار في خندق العبودية وأخلاق العبودية
    تلك التي تمثل خطراً ماحقاً علي مستقبل الإنسانية والتقدم فهي تفقد الإنسان كل معني لحياة منتجة رائعة.
    يسمي نيتشة كل الأنظمة الواحدية، تلك التي تسعي لأخضاع الناس لفكر واحد أوحد، نظام سياسي واحد أوحد، دين واحد أوحد بأنظمة العبودية
    والخاضع لها بالمستعبد الذي يسلم رسنه للشمولية التي تنفي ما غيرها وتسجن الذات في غياهب التابو والقهقري
    فيعمي الإنسان عن تعدد الفرص والخيارات أمامه وأمام حياة رائعة كلها إنجاز، بطولة ومتع بشرط أن يتحرر من سجن الشمولية.
    التميز عند نيتشة قيمة إنسانية مهمة يدركها الإنسان المتمرد علي الأخلاق الثنائية خير/شر
    وعلي كل الطواطم، ذلك الإنسان الذي يصبح قادراً علي إنتاج أخلاق وقيم جديدة تأتي منه بدلاً عما يفرض عليه من خارجه. أخلاق وقيم تأكد ذاته بدلاً عن تراث ونصب من التاريخ القديم يعيد المجتمع إنتاجها وسجن الناس كل الناس في أطرها الضيقة أطر العبودية التي تتجاسر لدرجة أن بعضها يسمي الناس علناً العباد.
    يري نيتشة علي عكس شوبنهاور الذي أخذ عنه نيتشة الكثير
    أن حرية الإرادة شيء أساسي للإنسان الأصيل الواثق في نفسه
    وهي وحدها ما يحتاج له الإنسان الواثق في قدراته بدلاً عن الخضوع لأرادة سلطة أخري
    تشيطن طموحاته وغرائزه)
    انتهى الاقتباس

    شكرا يا سنارى اصالة عن نفسى ونيابة عن قارئاتى وقرائى على التوضيحات الدقيقة والمهمة وددت ايضا ان اشير الى انه وعلى الرغم من ان كيركيجارد مفكر مسيحى وذلك على العكس من نيتشة إلا ان الشبه بينهما كبير فى الاعتقاد بأن المؤسسات الدينية هى المسؤولة عن تصلب الدين وتحجره وربما جاءت من هنا نظرة الاول لمأزق الفكر الدينى والثانى لمأزق الفكر.
    ونيتشة يعتبر فيلسوف الحياة بإمتياز على الرغم من اعترافه بتأثيرات آرثر شوبنهاور عليه خاصة الذى كان متشائما جدا حتى انه اعتقد ان الجياة غير جديرة بأن تعاش لان الانسان لا يستطيع الفكاك من المعاناة (معاناة المرض، فقد الاحبة والاصدقاء الموت الخ) وان ما يزيد الامر سوءا هو انه فى حالة مستمرة من الرغبات يخيب رجائه حينما يفشل فى الحصول على ما يرغب واذا حصل على ما يرغب فإنه يبدأ فى البحث عن اشباع رغبة اخرى.!
    تعمق نيتشة وفهمه للتراجيديا الاغريقية هى ما ساهم فى الوقاية من تلك العدمية واحترام الحياة والاقبال عليها والتنظير لها حتى وصل اعلى درجات ذلك فى ضرورة سعى الانسان على الدوام للتغلب على واقعه وتجاوز ذلك الواقع نحو الافضل وان الثقافة العظيمة هى التى تستطيع الهامه فى ذلك الاتجاه ومفهوم الاوفرمان او القائد والسوبرمان هو اعتقاد راسخ بالقدرات اللامحدودة للانسان وان الثقافة العظيمة هى القادرة على انتاج انسان استثنائى لا تكبله القيود. لكن المهم التأكيد على ان اعجاب نيتشة بالثقافة الما قبل سقراطية هى الاعتقاد افلاطون هو المسئول عن ترفيع العقلانية والسبب درجات تعالت على الغريزة والانشطة المرتبطة بها وهى التى شكلت الاساس للتعاليم الميتافيزيقية والاخلاق المسيحية.
    فى تقديرى يا سنارى ان نيتشة تم استخدامه بنفس القدر الذى اسىء فيه استخدامه have been used and misused ومفهوم السوبرملن ورد فى الفصل الاول من كتابه هكذا تحدث ذرادشت ولم يطهر بعد ذلك الا ضمن سيرته الذاتية وهو مفهوم كما واضحت تشكل فى اطار فلسفته الحياتية واحترامه للحياة الدنيا
    وهذا ما يؤكده مفهوم الرجعة الخالدة اذا صحت ترجمتى ل eternity return
    وسوف اعود الى ذلك ومدى ارتباطه بضرورة تحسين وتجويد الحياة التى نحياها على الارض.
                  

10-16-2014, 12:11 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النزعة النيتشوية ودلالاتها عند الخاتم عدلان (Re: طلعت الطيب)

    اشكر كل من تداخل هنا وشارك فى الحوار حول افكار البوست
    اقوم برفع البوست للواجهة عله يحظى بمزيد من الاهتمام والمشاركة
    اعود فيما بعد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de