تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-24-2024, 11:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-26-2014, 10:26 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية)


    الرابط لصفحة المقال في الحوار المتمدّن أدناه والرابط نشط رغم أنه مدبّل. ويمكن فتحه بعمل رايت كليك في صفحة جديدة.

    http://www.ahewar.org/eng/show.art.asp?aid=2012#http://www.ahewar.org/eng/show.art.asp?aid=2012#


    وإذا بتريد فيك تقراه هنا في المنبر والرابط نشيط بإذن واحد أحد.

    Re: TIFF 14



                  

09-27-2014, 03:21 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: mustafa mudathir)

    مقال جيد ومركّز .

    و يا ريت لو لقيت "فرقة" في "ورديتك الثانية" و ترجمته الى العربية،حتى تعدم الفائدة بهذه اللغة التي عجزت مجتمعاتها المعاصرة عن جعل الثقافة و التثقيف و الفنون عنصرا مهما في حيوات مجتمعاتها المتآكلة.

    و لي عودات،

    و شكرا درش على هذه "العصامية" التي تستحق الإشادة و التقدير و الثناء الجزيل.

    *إحالتك الى لنكات عديدة،جعلت المداخلة تتوهّط في "يا مصطفى"،و أهو نكون "غنمنا" المساهمة في بوستين ب"مداخلة" واحدة، على وزن ضرْب "عصفورين" ب"حجر واحد" ههههههههههه
                  

09-27-2014, 07:21 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)


    سلام يا أسامة ولعلك شديد.
    شكراً على الاطراء. وأنا أقول أنا لوني إسوّد كدا ليه؟ أتاريها دي نفس عصام.
    ما أفعله ليس فيه عصامية ان كنت ترمي لفكرة الكتابة في غير تخصصي.
    وحتى هذه لا أدري أتقصد الصيدلة أم الأدب. مصطلح عصامية نفسه يشير
    إلى تحقق، إلى أمر ماضٍ. فهي ارتقاء عصام وسط قومه بنبله. وعندما نصف
    بها شخص ليس همه أن يسود بين أهله نعني أنه صنع نجاحه بنفسه. فهل تنطبق
    عليّ هذه المفاهيم؟ أشك.
    حكاية المقال هو أنه سيكون مقدمة لكتابة هي الأخرى جاهزة عن فيلم شداد (انسان)
    ولقراء صفوة هم طلاب آداب جامعة كولومبيا الأمريكية. القليل الذي عندي
    أرسل قشعريرة في سلاسلهم الفقرية، وحب الناس مذاهب. هسع السينما السودانية
    دي، أفقر سينما أفريقية، شن سوت عشان الناس يدرسوها؟

                  

09-28-2014, 00:09 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: mustafa mudathir)

    عزيزي درش
    سلامات
    قلت سيدي معترضا على وصفك ب"العصامية":
    Quote: ما أفعله ليس فيه عصامية ان كنت ترمي لفكرة الكتابة في غير تخصصي.
    وحتى هذه لا أدري أتقصد الصيدلة أم الأدب. مصطلح عصامية نفسه يشير
    إلى تحقق، إلى أمر ماضٍ. فهي ارتقاء عصام وسط قومه بنبله. وعندما نصف
    بها شخص ليس همه أن يسود بين أهله نعني أنه صنع نجاحه بنفسه. فهل تنطبق
    عليّ هذه المفاهيم؟ أشك

    "العصامية" خشم بيوت.
    و استخدامي لها يجب أن يفهم في ضوء "الوردية الثانية"،و هو العمل الذي يقوم به مبدعون في مجتمعات لا تستطيع فيه "منتجاتهم" أن تشكل قيمة مادية أو معنوية في تلك المجتمعات،بالرغم من انها مجتمعات راسمالية.و لذلك يمارسون انتاجهم الإبداعي ك"وردية ثانية" في أحسن الأحوال،إن لم تكن "وردية ثالثة" أو "رابعة" إلخ....
    و الراسمالية ايضا "خشم بيوت".و يمكن ان نقول ان راسماليتنا ،هي راسمالية كولونيالية، اتساقاً مع مفهوم "البرجوازية الكولونيالية" لمهدي عامل.

    و قد صادفني في النت تعريف للشخصية العصامية،يمكن تلخيصه كالآتي:
    Quote: الشخصية العصامية تتميز بخصائص وسمات تكون بارزة فيها أكثر من الشخصيات الأخرى بحيث تكون هذه السمات النمط السائد في هذه الشخصية وذلك على الوجه التالي:
    1- – القدرة على صنع الذات و الاعتماد على النفس
    -2 – الرؤية وتحديد الأهداف
    3 – قدرة عالية في الإبداع والحلول الإبداعية
    4 – المبادرة والمخاطرة
    5 – مستوى عالٍ من الطموح
    6 – التفاؤل وعدم اليأس والقنوط

    و الخصيصة الأخيرة ترتبط بما أثرته حول الوضع المتدني للسينما السودانية.
    فقد ورد في مقالك أنها واحدة من أكثر "السينمات" الافريقية تخلفا كالآتي:
    Quote: the fact that Sudanese cinema, being one of the least developed in Africa

    و في مداخلتك ورد الآتي عن "فقر" السينما السودانية:
    Quote: هسع السينما السودانية
    دي، أفقر سينما أفريقية، شن سوت عشان الناس يدرسوها

    "صورة" السودان،هي صورة بلد يتمتع بتاريخ طويل من المجاعات و "الفجوات الغذائية"،و الحروب الأهلية،و الانقلابات العسكرية،و قيل انه "رجل افريقيا المريض" نفسه لا غير!!
    و لذلك حين يكون في بلد تلك صورته،سينما و يمكن ان يكتب عنها كما فعلت،سيكون ذلك أمر مثير للدهشة و العجب و الاستغراب و "الترقُّب" و خاصة في بلد "هوليوود" ؟

    و لي عودات،ابدأها ب"السينما المتجولة" التي وردت في مقالك،و علاقتها ب"التحديث" و "الحداثة" لصبي قروي "كبوشابي" جعلي مثلي .
    كن بخير.

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 09-28-2014, 00:12 AM)

                  

09-29-2014, 07:13 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)



    يا سمسم المعارف كيفك؟
    الحديث عن السينما المتجولة سيكون مفيد لو تكرمت به.
    أعتقد أن جاد الله جبارة في الفيديو المعروض في مدونة يامصطفى كان يرى السينما السودانية
    كانت ملك يديه. وليس هناك سبب واضح لهذا. الذين أتوا بعده حسين شريف وشداد تحركا ببطء
    وكانت معاييرهما عالية جداً ولذلك تخطوا مرحلة الوثائقي الرسمي أو انتاج الأغاني مثل لا وحبك
    لعثمان حسين. وربما لو اشتغلوا من داخل السينما الرسمية الدعائية لكانت فرصهم في التمويل
    أكبر وذلك حتى انهيار مؤسسة السينما وسوء الترويج لفيلم الكويتي عن عرس الزين وبالتالي
    فشل سينما الاستثمار منذ بدايتها.

                  

09-30-2014, 02:07 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: mustafa mudathir)

    عزيزي درش
    سلامات

    قلت سيدي:
    Quote: الحديث عن السينما المتجولة سيكون مفيد لو تكرمت به.

    كما يقول "المصاروة" طلبك أوامر،و أيضا "ما كانش ينعز".

    سأحاول و إن اخفقت فلسببين:
    القاهر منهما ، هو "الوردية الثانية"،و التي أصبحت "ثالثة".

    و الأقل قهراً هو البرفكشنزم، أي النزعة نحو الإتقان،إن صحّت هذه الترجمة "الفورية" لها.
    و تلك النزعة داء لم أوفّق في الشفاء منه، رغم محاولات "الريهابيليتيشن" المتكررة،بفائدة قليلة.

    كن بخير.
                  

09-30-2014, 10:24 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)

    Quote: و الأقل قهراً هو البرفكشنزم، أي النزعة نحو الإتقان،إن صحّت هذه الترجمة "الفورية" لها.


    النزعة للإتقان أو توخي الكمال، في ترجمة أخرى، لا مكان لها في الحكي العادي، الذي له مكان فيه هو التوثيق للتجارب
    الشخصية أو كيف كانت سهرتك بالأمس! لماذا تريد أن تصفف شعر الأسد؟


                  

10-01-2014, 01:54 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: mustafa mudathir)

    عزيزي مصطفى
    سلامات

    قلت سيدي:
    Quote: النزعة للإتقان أو توخي الكمال، في ترجمة أخرى، لا مكان لها في الحكي العادي، الذي له مكان فيه هو التوثيق للتجارب
    الشخصية أو كيف كانت سهرتك بالأمس! لماذا تريد أن تصفف شعر الأسد؟

    لم أقل في مخططي أعلاه أنني اريد أن يصنف ما أنوي كتابته ك:حكي عادي.
    بل قلت:
    Quote: و لي عودات،ابدأها ب"السينما المتجولة" التي وردت في مقالك،و علاقتها ب"التحديث" و "الحداثة" لصبي قروي "كبوشابي" جعلي مثلي

    هو مخطط يربط "الحكي" و لن أسميه عاديا،بالحداثة و التحديث في البيئة التي عاش فيها الصبي الكبوشابي.
                  

10-24-2014, 05:49 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)

    أهلا درش

    قرأت ضمن إبداعات الفاتح سفوري التي ينشرها الصديق محمد سيد أحمد في سودان للجميع، طرفا بديعا من سيرة "السينما المتجولة"،

    و أدناه نصه:

    Quote: ومن عام لعام يأتي أناس على عربة مقفولة، تشبه عربة اﻹسعاف ..في المساء يخرجون من باطنها سحرهم .. ماكينة عرض وشاشة قماش سميك بيضاء، يضعون الماكينة على ظهر العربة، فيما الشاشة تفك من طيها لتثبت بعيدا على الحوامل ..كانوا يروحون عن القرية مللها بسينما متجولة، في أمسية صيف دافئة ؛ مشروع الجزيرة .. سكك حديد السودان ..النقل النهري ..حركة البواخر في ميناء بورسودان، مع مادة إعلانية للعربة' السفنجة' ، المسماة عروس الرمال، وهي تجتاز كثبان الرمل، تغني ماكينتها على مزمار طروب (رابطه كوز)، يتعلق مساعديها في' السبت' ، دليلا على عدم إحتياجها' للصاجات' وقدرتها نقل اﻷحمال الثقيلة وشق الصعاب .
                  

10-24-2014, 01:38 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)


    The primary function of the cinema section which was called Sudan Film Unit was to produce short documentaries to support the adult education programme (mobile cinema) designed for the benefit of the Sudanese cotton Farmers, the then country's major bread and butter winner. With the passage of time, however, the number of mobile cinema vans increased and showings of films were given of either locally produced documentaries or imported Arabic films intended to serve as instructional films on health, agriculture, etc. It is worth noting that some of the locally-produced documentaries received prizes and recognition in regional film festivals as over the years, a number of young film aspirants were sent for training in filmmaking in Egypt, UK, and USA.

    القطعة أعلاه مأخوذة من مقال من هذا الموقع:
    http://www.filmbirth.com/sudan.html


    وباختصار توضح أن الوظيفة الرئيسية لوحدة أفلام السودان التي أقامها البريطانيون هو انتاج وثائقيات قصيرة لدعم برامج تعليم الكبار وسموها السينما المتجولة وكانت أساساً تستهدف فائدة مزارعي القطن حين كان مشروعهم هو مصدر رغيف و(زبدة) السودانيين! وحقيقة لم أسمع بالسينما المتجولة في منتصف الخمسينات إلاّ عندما كنت أقضي اجازة المدرسة مع أخي صديق مدثر وكان مفتش غيط حينها وكان الناس يتنادون لها وتستعجل النساء ارتداء ثيابهن لخبر وصول عربة هذه السينما العجيبة. وفيما بعد زادت كمية السيارات وكذلك تنوعت أنواع الافلام بانتاج وثائقيات صغيرة أو بعرض افلام مصرية مختارة بعناية (سياسية) وصار من أغراضها نشر التعليمات الصحية وأشياء عن الزراعة وربما اعلان بيرة أبو جمل أو لوري السفنجة وقدراته العجيبة بالصاجات وبدونها وكذلك أذكر أفلام لأغاني حسن عطية وأغنية لا وحبك لعثمان حسين وقد ظهرت فيها اثيوبية جميلة وأغنية أخرى أظنها لابراهيم عوض ولكن ربما خانتني الذاكرة ولست متأكد هل عرضت في المتجولة أم في سينمات أم درمان. وكان هناك مذيع ذا صوت مهول اسمه أحمد عبد الرازق هو الذي غني البيرة أبو جمل. ويقال أن اعلان بنك يوفر لك منزلاً وماشية قرأه الراحل الطيب صالح وكان صوته أيضاً قوياً. وهكذا. وأنا تعمدت خلط بعض الوقائع عسى أن يأتي من هو أحد ذاكرة مني ومنك يا أسامة. واعتقد أنتم ناس المتمة وحوش بانقا وموش عارف لم تكونوا معنيين بالسينما المتجولة والله أعلم. ناس عمال عطبرة ديل ما كان بيقبلوا بأقل من فريد شوقي والمليجي وجون وين!

                  

10-24-2014, 03:18 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: mustafa mudathir)

    Quote: واعتقد أنتم ناس المتمة وحوش بانقا وموش عارف لم تكونوا معنيين بالسينما المتجولة والله أعلم.


    ربما أنت محق، و مع ذلك، لأسباب ما،

    انتزعتنا "السينما المتجولة" ،لبعض الوقت،

    من "سذاجة\بلاهة الحياة الريفية"،

    أو كما قال ..................
                  

10-25-2014, 01:04 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)

    السينما المتجولة:

    لا اسم لها، بل تبحث عن هوية ما عبر اسماء عدة:
    ساحة المولد،ساحة صلاة العيد،لكن هويتها الجغرافية متعددة:
    السوق من بعيد،و الطاحونة من قريب، و النهر من بعيد "آخر" تخفيه البيوت الطينية، و الجامع يطل عبر الطريق الرملي الذي يعرِّف الاطفال صباحهم الباكر بتنغيم بوق البص المسافر إلى شندي "إنتي كلك زينة و عايمة كالوزينة و يحفظك مولاي"،قرب شجرة النيم، التي ينام تحتها "الحلب" العابرون،تحط السينما المتجولة رحالها،فنتتفن على الرمل "الساقط"،بعراريقنا البلدية،ما زلت أحفظ صور "الشخصيات الوطنية" الذين يطلون من نشرة الأخبار،و فرسان الهجانة بأرديتهم و سيقانهم النحيلة، و "الآنسة بعوضة" التي يروي المعلق سيرتها منبها إلى مرض الملاريا،لكن الفاكهة الأكثر إمتاعا كان "عبلة و عنترة"، حين كان يتبادر إلينا أحيانا أن الخيول ستخرج من شاشة القماش لنمتطيها هروبا من المدرسة الاولية اللعينة الكائنة بعد خط السكة الحديد و المجاورة لبيوت بائعات الهوى و المريسة، التي اختفت فجأة حين تاب دكتاتور الخرطوم عن شرب الخمر،فاختفت أيضا مع تلك التوبة، "الأنادي" المجاورة للمدرسة الوسطى.
                  

10-25-2014, 03:56 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)


    الرشيد مهدي بقلم هيثم سعيد الارباب
    من منتدى عطبرة نت

    السيرةالذاتية

    من مـــواليد قرية مــورة بالشماليةاوائل الثلاثينات انتقل مع والــده الى عطبرة وعاش فـترة فى قريةالمكايلاب
    درس الاولية بمدرسة الشرقيةبعطبرة
    درس الوسطــى بمدرسة الصنائع بامـدرمان وتخرج فيها وكان اول الدفـعةوكــــان نجاراً
    التحـــــق بعــــدها بورش السكة حـــديد عــطبرة عام 1949
    عام 47 بدا هوايته التصوير الفوتوغرافى وكان اول سودانى يقتنى الةتصـوير فوتوغرافى ويصـور بها وكانت الكاميرا (الالمونيت) كامـيرا التصوير فىالشـارع والتى اشتراها من احد المصورين الاغـــريق انذاك التى كانت مسـتخدمة فى بعضالبلاد العــربية كمصر . صور بها صـور تاريخة كثيرة لمدينة عطـبرةالقديمة
    كان الانجلـــــــيز كثير ما يستدعونه لتصـوير مناسـباتهم وفـــــــىوداع زملائهم
    انشاء اول اســـتديو للتصـوير الفوتغرافي عام 1949 كاول سوداني يفتحاستوديو للتصوير الفـوتوغرافي . كان يراسل كــوداك لـندن ويشترى منهم موادالتصــوير الفوتوغرافي المختلفة من افـلام وورق ومواد التحميضوخلافه
    كانت شركة كــــوداك لا تبخل عليه بالمعلوماتالمختلفة
    كانت اول زيارة للرشيد مهدى لشركة كوداك مصر عام 1957 وكانت هذه اول مرةيسافر فيها لخارج السودان فذهلوا لمتســواه وقالوا انه لا يحتاج الى شى جديد وكماقالوا انه من احسن المصــورين الذين اخرجتهم الامبراطــورية البرطانية التى لا تغيبعنها الشمس انذاك . استمر الرشيد مهدى فى فن التصوير الاسود والابيض والملون صوركثيرا من الشخصــيات الهامــة بدا بالانجليز على راســـــهم السير جمــــــيسروبروتسون السكـــــرتير الادراى لحكومة الســودان واخرون كثر من الانجليز لديه صورلجميع الشخصيات السودانية السياسية امثال الزعيم اسماعيل الاذهـــرى والمحلاوىوالحكومة الوطنية الالولي ومبارك زروق واغلب السياسين الذين زاروا عطــــــبرةومرورا بحكومة الرئيس عـــــــــبود وعبد الله خليل والصادق المهدى والرئيس نميريكما لديه صور نادرة لاول طيارين سودانيين وكثير من رجــالات الجيش والشرطة القديمةوالحديثة وصور الجيش كما صور جميع مناحي الحياة الاخــرى الرياضية والفنيةوالعمالية وتعتبر ولاية نهر النيل هى الولاية الوحـــــدية التى لديهــــا ارشيفمصور للحركة النقـبية والعمالية


    معرض الرشيدالفوتوغرافي

    ( معرض الرشيد الفوتوغرافي 1947-1986) هــذا المعــرضالـذى بذل فيه مجهود كبير ليرى الـنور وهو عــــبارة عن بوسترات ملصقة بها الصــورباحجام مختلفة موضوح تحت كل صــورة الاسـم والمناسبة والتاريخ وهو عـبارة عن 75بوستر يضم كل مناحي الحياة بداية مـــــــن عطبرة القديمة مـرورا باهل السيـاسةوالرياضة والفن ورجالات المجتمع ورجــــــالات التعليم المختلفة والجاليات التىكانت موجـــــــــودة بعطبرة مثــــل الجالية الهندية واليمينة والانجليزيةوالاغريقية والحبشية كما كان يضـم صــور رفع العلم الســودانى ابن اعلان الاستقلالفى عطبرة كما يضم رجــالات الشرطة والصحـة بمستشفى عطبرة ورجالاتالدين.
    هذا المعــرض عرض ابان ولاية الفريق عبد الرحمــــن سر الختم والمحافظالدكتور الجميعابي تــــــــحت اشراف وزارة الشــئون الاجـــتماعية ومــديرهاعـثمان على بشــير واشتركوا بجناح ولاية نهر النيل بمعرض الولايات بالخرطـــوم

    مطبعة الرشيد
    انشاءها الرشــــيد مهـــدي عام 1958 بمدينةعطـــــبرة كاول مطبعة فى الولاية الشمالية وكانت هــــــــذه المطبعة تقوم بجميعاعمال الطباعة المخــــتلفة من كروت ودفاتر الفواتير المخلتفة والتذاكر و مطبوعاتشركة ماسيبو انذاك ودفاتر الجـــوابات والايصــالاتالمختلفة
    وقد استمرت هذه المطبعة حتى تكسير سـوق عطبــــــرة عام 1996وبعـــــدها توقفــــت ولكنها ســـــــوف تعود للعمل باذن اللــــه .ــدةســـــــــــنوات مما مكن الولاية بالفـوز بعدة جوائز عام 1958 مختلفة .

    الانتاج الفني
    الانتاج السينمائى كانت شرارته عندما زرات مجــموعةمـــــن الممــثلين المصـريين للســـــودان لاداء مســـــــرحيات فى عــــــدة مدنمنها مدينة عـــطبرة وفى ســـؤال من احـد الصحـــفيين للممـــثل المصـــري بد لاماهـــــل يمـــــكن للســـودانيين انـــتاج ســــينما ســـــودانية فـــرد عليهالممــثل بان اللهـجلة الســودانية لا تصـلح للسيـــنما والمســرح . فعندما سمـعالرشيد مهدى هذا القول قرر فـى قرارات نفســـــه ان يكــون هو البادءى وانيثـــــبت للعـالم ان الســودان يمكن ان تكون به ســينما فكــان فيلم ( امالواحلام) كاول فيلم روائى فى الشــــــــاشة .
    سبق فيلم امال واحلام افـــلام وثائقيةمــــنها فـيـلم لزيــــارة الزعيم الاذهــــــري لمـــدينة عطـــبرة عام 1965وفيلم كـــبرى الثورة -كـبرى الحـــرية بعطبرة والذى صوره الرشيد مهــدي بدا منالاســـاس وحتى القيام بافـــــتتاحه عــلى يد الامــير لاى محمد المهدي حـــامدالحاكم العسكري للولاية الشمـــــــــالية واللواء البحاري .
    فيلــم امـــــال واحلام بـــــدا تصــــويره فى اوائل الســـتينات تصوير الرشـــيدمهـدى واخـراج الاســـتاذ ابراهـــيم ملاســي وعــــــرض بدار السينما امدرمانالوطـــنية ولاقى اعجـابا لا مثيل له حــــتى قال الهنود انه افضـــل مـــنبداياتهم الفنية وبعدها عـــرض فى كثير من دور الســــــينما بمدن الســـودانالمخــــتلفة
    هذا الفيلم تم تحميضه بمعامـــــل دونـــــاتو بمـــــيلانوبايطــــاليا ونـــــال شهادة وبذلك منح الرشــيد مهــــدي قطـــــعة ارض لبناءاســـــــــتوديو الرشيد السينمــائى بمدينة عطـبرة واستورد لهذا الاستديو جميعمعدات الســـينما الـلازمة بداءا مـــــــــن كاميرا تصـــــوير باجـــــهزةللتحــميض و الصوت والطـــــــــباعة وحتى العــرض بل الشاشة .
    وصلـــت أصداءالفيلم للخارج حيث بعث وكيل وزارة المواصلات الزامبي السيد كارلو برقية للرشـــيدمهــدي مشيداً بآماله وأحـلامه بعد ان شاهد الفيلــم ابان مكـوثه في السودان. قالفي مذكــــراته: استحــــسنت الفيلم مقارنة مع الافـلام التي شاهدتها من قبل،بهـــذا الفيلم شخصيات مؤثرة كالطبيب مثــــلاً والمـزارع وزوجته، ويتجــلي درسأخــــلاقي قويم من خـــلال خلاصة الفـــيلم فقد انتهي الفيلم الي ان تحـــكيمالاخــــــلاق خـــــــــير مــــــن المـــــــــاديات
    فى عام 1975 كانالاحتفال بعيد الاستقلال بمدينة عطبرة سجلت كامــيرا الرشــــــيد السينمائيةهـــذاالحدث بدا باستقبال الرئيس نمـــــيري فى الدامر والاحتفالات بدار الرياضةعـطبرة والمعرض الحضـــاري والاحتفالات المسائية الذى افتتح فى هذا العــــامكــــــــل من الاحـــداث بفيلم سينمائي ( فيلم المهرجان الحضاري وسجـــل بصوتمصاحب للدكتور صلاح عثمان احمد عبد الرحـــــيم ) الذى كــــــان يمــــــلكصــــوتا جمــــــيلاً .
    وللرشيد مهـــدى سيناريو فيلم ( الشمس المحرقة ) وهـوفيلم يحــــــــكى عن بطولة الشعب الســـوداني بـداية من ثورة اللــواءالابيــــــض 1924 وهو ســــــيناريو مجاز ومسجل بالمصنفات الادبية منذ عام 1982واشاد به الدكتور المرحوم محمد ابراهيم ابو سلــــيم مـــدير الوثائق والذى اشادبهذا السيناريو وتمنى مشاهدته على الشــاشة
    هذا هـو الرشــيد مهدى الرجل العصاميالذى نشا معتمدا على نفسه استطاع بعون الله ان يكون نجما فـــــى سمـــاء القمةفاصــبح اول فوتوغــــــرافياً فى السودان ثم صاحب اول فيلم ســـــوداني روائــــىطويل يعــرض فى الشاشة وصاحب اول مطـــبعة فى الشمال واصبح رمزا مـــــن رموزالاعلام فى الســــــــــودان الحبيب .
    توفـــى رحمـــه الله فـــى الســـابععشـــــرمن رمضــــان 1429 الموافق الاربعاء 17\9\2008م تغمـده اللـــه بواسعرحمـته وتقبله بقــبول حســن وجعـــــل الجــــــنة مثواه اللهم امين
    ____________

    عزيزنا أستاذ مصطفي
    سلامات
    ومشكور كتير علي المجهودات الذكية في حق السينماء .
    بس يا أخوي بدور ألومك .. البمنعك تكتب عن زولنا عمك الرشيد شنو ؟
    يا مصطفي خلاف الكلام المدروع فوق ده عن عمك الرشيد . الرشيد برضو أول فنان سوداني
    كان بعمل ندوات وأركان نقاش وتثقيف عن السينماء . له الرحمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de