|
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: mustafa mudathir)
|
مقال جيد ومركّز .
و يا ريت لو لقيت "فرقة" في "ورديتك الثانية" و ترجمته الى العربية،حتى تعدم الفائدة بهذه اللغة التي عجزت مجتمعاتها المعاصرة عن جعل الثقافة و التثقيف و الفنون عنصرا مهما في حيوات مجتمعاتها المتآكلة.
و لي عودات،
و شكرا درش على هذه "العصامية" التي تستحق الإشادة و التقدير و الثناء الجزيل.
*إحالتك الى لنكات عديدة،جعلت المداخلة تتوهّط في "يا مصطفى"،و أهو نكون "غنمنا" المساهمة في بوستين ب"مداخلة" واحدة، على وزن ضرْب "عصفورين" ب"حجر واحد" ههههههههههه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)
|
سلام يا أسامة ولعلك شديد. شكراً على الاطراء. وأنا أقول أنا لوني إسوّد كدا ليه؟ أتاريها دي نفس عصام. ما أفعله ليس فيه عصامية ان كنت ترمي لفكرة الكتابة في غير تخصصي. وحتى هذه لا أدري أتقصد الصيدلة أم الأدب. مصطلح عصامية نفسه يشير إلى تحقق، إلى أمر ماضٍ. فهي ارتقاء عصام وسط قومه بنبله. وعندما نصف بها شخص ليس همه أن يسود بين أهله نعني أنه صنع نجاحه بنفسه. فهل تنطبق عليّ هذه المفاهيم؟ أشك. حكاية المقال هو أنه سيكون مقدمة لكتابة هي الأخرى جاهزة عن فيلم شداد (انسان) ولقراء صفوة هم طلاب آداب جامعة كولومبيا الأمريكية. القليل الذي عندي أرسل قشعريرة في سلاسلهم الفقرية، وحب الناس مذاهب. هسع السينما السودانية دي، أفقر سينما أفريقية، شن سوت عشان الناس يدرسوها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)
|
يا سمسم المعارف كيفك؟ الحديث عن السينما المتجولة سيكون مفيد لو تكرمت به. أعتقد أن جاد الله جبارة في الفيديو المعروض في مدونة يامصطفى كان يرى السينما السودانية كانت ملك يديه. وليس هناك سبب واضح لهذا. الذين أتوا بعده حسين شريف وشداد تحركا ببطء وكانت معاييرهما عالية جداً ولذلك تخطوا مرحلة الوثائقي الرسمي أو انتاج الأغاني مثل لا وحبك لعثمان حسين. وربما لو اشتغلوا من داخل السينما الرسمية الدعائية لكانت فرصهم في التمويل أكبر وذلك حتى انهيار مؤسسة السينما وسوء الترويج لفيلم الكويتي عن عرس الزين وبالتالي فشل سينما الاستثمار منذ بدايتها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: mustafa mudathir)
|
عزيزي درش سلامات
قلت سيدي:
Quote: الحديث عن السينما المتجولة سيكون مفيد لو تكرمت به. |
كما يقول "المصاروة" طلبك أوامر،و أيضا "ما كانش ينعز".
سأحاول و إن اخفقت فلسببين: القاهر منهما ، هو "الوردية الثانية"،و التي أصبحت "ثالثة".
و الأقل قهراً هو البرفكشنزم، أي النزعة نحو الإتقان،إن صحّت هذه الترجمة "الفورية" لها. و تلك النزعة داء لم أوفّق في الشفاء منه، رغم محاولات "الريهابيليتيشن" المتكررة،بفائدة قليلة.
كن بخير.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)
|
Quote: و الأقل قهراً هو البرفكشنزم، أي النزعة نحو الإتقان،إن صحّت هذه الترجمة "الفورية" لها. |
النزعة للإتقان أو توخي الكمال، في ترجمة أخرى، لا مكان لها في الحكي العادي، الذي له مكان فيه هو التوثيق للتجارب الشخصية أو كيف كانت سهرتك بالأمس! لماذا تريد أن تصفف شعر الأسد؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: mustafa mudathir)
|
عزيزي مصطفى سلامات
قلت سيدي:
Quote: النزعة للإتقان أو توخي الكمال، في ترجمة أخرى، لا مكان لها في الحكي العادي، الذي له مكان فيه هو التوثيق للتجارب الشخصية أو كيف كانت سهرتك بالأمس! لماذا تريد أن تصفف شعر الأسد؟
|
لم أقل في مخططي أعلاه أنني اريد أن يصنف ما أنوي كتابته ك:حكي عادي. بل قلت:
Quote: و لي عودات،ابدأها ب"السينما المتجولة" التي وردت في مقالك،و علاقتها ب"التحديث" و "الحداثة" لصبي قروي "كبوشابي" جعلي مثلي |
هو مخطط يربط "الحكي" و لن أسميه عاديا،بالحداثة و التحديث في البيئة التي عاش فيها الصبي الكبوشابي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)
|
أهلا درش
قرأت ضمن إبداعات الفاتح سفوري التي ينشرها الصديق محمد سيد أحمد في سودان للجميع، طرفا بديعا من سيرة "السينما المتجولة"،
و أدناه نصه:
Quote: ومن عام لعام يأتي أناس على عربة مقفولة، تشبه عربة اﻹسعاف ..في المساء يخرجون من باطنها سحرهم .. ماكينة عرض وشاشة قماش سميك بيضاء، يضعون الماكينة على ظهر العربة، فيما الشاشة تفك من طيها لتثبت بعيدا على الحوامل ..كانوا يروحون عن القرية مللها بسينما متجولة، في أمسية صيف دافئة ؛ مشروع الجزيرة .. سكك حديد السودان ..النقل النهري ..حركة البواخر في ميناء بورسودان، مع مادة إعلانية للعربة' السفنجة' ، المسماة عروس الرمال، وهي تجتاز كثبان الرمل، تغني ماكينتها على مزمار طروب (رابطه كوز)، يتعلق مساعديها في' السبت' ، دليلا على عدم إحتياجها' للصاجات' وقدرتها نقل اﻷحمال الثقيلة وشق الصعاب . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)
|
السينما المتجولة:
لا اسم لها، بل تبحث عن هوية ما عبر اسماء عدة: ساحة المولد،ساحة صلاة العيد،لكن هويتها الجغرافية متعددة: السوق من بعيد،و الطاحونة من قريب، و النهر من بعيد "آخر" تخفيه البيوت الطينية، و الجامع يطل عبر الطريق الرملي الذي يعرِّف الاطفال صباحهم الباكر بتنغيم بوق البص المسافر إلى شندي "إنتي كلك زينة و عايمة كالوزينة و يحفظك مولاي"،قرب شجرة النيم، التي ينام تحتها "الحلب" العابرون،تحط السينما المتجولة رحالها،فنتتفن على الرمل "الساقط"،بعراريقنا البلدية،ما زلت أحفظ صور "الشخصيات الوطنية" الذين يطلون من نشرة الأخبار،و فرسان الهجانة بأرديتهم و سيقانهم النحيلة، و "الآنسة بعوضة" التي يروي المعلق سيرتها منبها إلى مرض الملاريا،لكن الفاكهة الأكثر إمتاعا كان "عبلة و عنترة"، حين كان يتبادر إلينا أحيانا أن الخيول ستخرج من شاشة القماش لنمتطيها هروبا من المدرسة الاولية اللعينة الكائنة بعد خط السكة الحديد و المجاورة لبيوت بائعات الهوى و المريسة، التي اختفت فجأة حين تاب دكتاتور الخرطوم عن شرب الخمر،فاختفت أيضا مع تلك التوبة، "الأنادي" المجاورة للمدرسة الوسطى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تاريخ وجيز للسينما السودانية (بالانجليزية) (Re: osama elkhawad)
|
الرشيد مهدي بقلم هيثم سعيد الارباب من منتدى عطبرة نت
السيرةالذاتية
من مـــواليد قرية مــورة بالشماليةاوائل الثلاثينات انتقل مع والــده الى عطبرة وعاش فـترة فى قريةالمكايلاب درس الاولية بمدرسة الشرقيةبعطبرة درس الوسطــى بمدرسة الصنائع بامـدرمان وتخرج فيها وكان اول الدفـعةوكــــان نجاراً التحـــــق بعــــدها بورش السكة حـــديد عــطبرة عام 1949 عام 47 بدا هوايته التصوير الفوتوغرافى وكان اول سودانى يقتنى الةتصـوير فوتوغرافى ويصـور بها وكانت الكاميرا (الالمونيت) كامـيرا التصوير فىالشـارع والتى اشتراها من احد المصورين الاغـــريق انذاك التى كانت مسـتخدمة فى بعضالبلاد العــربية كمصر . صور بها صـور تاريخة كثيرة لمدينة عطـبرةالقديمة كان الانجلـــــــيز كثير ما يستدعونه لتصـوير مناسـباتهم وفـــــــىوداع زملائهم انشاء اول اســـتديو للتصـوير الفوتغرافي عام 1949 كاول سوداني يفتحاستوديو للتصوير الفـوتوغرافي . كان يراسل كــوداك لـندن ويشترى منهم موادالتصــوير الفوتوغرافي المختلفة من افـلام وورق ومواد التحميضوخلافه كانت شركة كــــوداك لا تبخل عليه بالمعلوماتالمختلفة كانت اول زيارة للرشيد مهدى لشركة كوداك مصر عام 1957 وكانت هذه اول مرةيسافر فيها لخارج السودان فذهلوا لمتســواه وقالوا انه لا يحتاج الى شى جديد وكماقالوا انه من احسن المصــورين الذين اخرجتهم الامبراطــورية البرطانية التى لا تغيبعنها الشمس انذاك . استمر الرشيد مهدى فى فن التصوير الاسود والابيض والملون صوركثيرا من الشخصــيات الهامــة بدا بالانجليز على راســـــهم السير جمــــــيسروبروتسون السكـــــرتير الادراى لحكومة الســودان واخرون كثر من الانجليز لديه صورلجميع الشخصيات السودانية السياسية امثال الزعيم اسماعيل الاذهـــرى والمحلاوىوالحكومة الوطنية الالولي ومبارك زروق واغلب السياسين الذين زاروا عطــــــبرةومرورا بحكومة الرئيس عـــــــــبود وعبد الله خليل والصادق المهدى والرئيس نميريكما لديه صور نادرة لاول طيارين سودانيين وكثير من رجــالات الجيش والشرطة القديمةوالحديثة وصور الجيش كما صور جميع مناحي الحياة الاخــرى الرياضية والفنيةوالعمالية وتعتبر ولاية نهر النيل هى الولاية الوحـــــدية التى لديهــــا ارشيفمصور للحركة النقـبية والعمالية
معرض الرشيدالفوتوغرافي
( معرض الرشيد الفوتوغرافي 1947-1986) هــذا المعــرضالـذى بذل فيه مجهود كبير ليرى الـنور وهو عــــبارة عن بوسترات ملصقة بها الصــورباحجام مختلفة موضوح تحت كل صــورة الاسـم والمناسبة والتاريخ وهو عـبارة عن 75بوستر يضم كل مناحي الحياة بداية مـــــــن عطبرة القديمة مـرورا باهل السيـاسةوالرياضة والفن ورجالات المجتمع ورجــــــالات التعليم المختلفة والجاليات التىكانت موجـــــــــودة بعطبرة مثــــل الجالية الهندية واليمينة والانجليزيةوالاغريقية والحبشية كما كان يضـم صــور رفع العلم الســودانى ابن اعلان الاستقلالفى عطبرة كما يضم رجــالات الشرطة والصحـة بمستشفى عطبرة ورجالاتالدين. هذا المعــرض عرض ابان ولاية الفريق عبد الرحمــــن سر الختم والمحافظالدكتور الجميعابي تــــــــحت اشراف وزارة الشــئون الاجـــتماعية ومــديرهاعـثمان على بشــير واشتركوا بجناح ولاية نهر النيل بمعرض الولايات بالخرطـــوم
مطبعة الرشيد انشاءها الرشــــيد مهـــدي عام 1958 بمدينةعطـــــبرة كاول مطبعة فى الولاية الشمالية وكانت هــــــــذه المطبعة تقوم بجميعاعمال الطباعة المخــــتلفة من كروت ودفاتر الفواتير المخلتفة والتذاكر و مطبوعاتشركة ماسيبو انذاك ودفاتر الجـــوابات والايصــالاتالمختلفة وقد استمرت هذه المطبعة حتى تكسير سـوق عطبــــــرة عام 1996وبعـــــدها توقفــــت ولكنها ســـــــوف تعود للعمل باذن اللــــه .ــدةســـــــــــنوات مما مكن الولاية بالفـوز بعدة جوائز عام 1958 مختلفة .
الانتاج الفني الانتاج السينمائى كانت شرارته عندما زرات مجــموعةمـــــن الممــثلين المصـريين للســـــودان لاداء مســـــــرحيات فى عــــــدة مدنمنها مدينة عـــطبرة وفى ســـؤال من احـد الصحـــفيين للممـــثل المصـــري بد لاماهـــــل يمـــــكن للســـودانيين انـــتاج ســــينما ســـــودانية فـــرد عليهالممــثل بان اللهـجلة الســودانية لا تصـلح للسيـــنما والمســرح . فعندما سمـعالرشيد مهدى هذا القول قرر فـى قرارات نفســـــه ان يكــون هو البادءى وانيثـــــبت للعـالم ان الســودان يمكن ان تكون به ســينما فكــان فيلم ( امالواحلام) كاول فيلم روائى فى الشــــــــاشة . سبق فيلم امال واحلام افـــلام وثائقيةمــــنها فـيـلم لزيــــارة الزعيم الاذهــــــري لمـــدينة عطـــبرة عام 1965وفيلم كـــبرى الثورة -كـبرى الحـــرية بعطبرة والذى صوره الرشيد مهــدي بدا منالاســـاس وحتى القيام بافـــــتتاحه عــلى يد الامــير لاى محمد المهدي حـــامدالحاكم العسكري للولاية الشمـــــــــالية واللواء البحاري . فيلــم امـــــال واحلام بـــــدا تصــــويره فى اوائل الســـتينات تصوير الرشـــيدمهـدى واخـراج الاســـتاذ ابراهـــيم ملاســي وعــــــرض بدار السينما امدرمانالوطـــنية ولاقى اعجـابا لا مثيل له حــــتى قال الهنود انه افضـــل مـــنبداياتهم الفنية وبعدها عـــرض فى كثير من دور الســــــينما بمدن الســـودانالمخــــتلفة هذا الفيلم تم تحميضه بمعامـــــل دونـــــاتو بمـــــيلانوبايطــــاليا ونـــــال شهادة وبذلك منح الرشــيد مهــــدي قطـــــعة ارض لبناءاســـــــــتوديو الرشيد السينمــائى بمدينة عطـبرة واستورد لهذا الاستديو جميعمعدات الســـينما الـلازمة بداءا مـــــــــن كاميرا تصـــــوير باجـــــهزةللتحــميض و الصوت والطـــــــــباعة وحتى العــرض بل الشاشة . وصلـــت أصداءالفيلم للخارج حيث بعث وكيل وزارة المواصلات الزامبي السيد كارلو برقية للرشـــيدمهــدي مشيداً بآماله وأحـلامه بعد ان شاهد الفيلــم ابان مكـوثه في السودان. قالفي مذكــــراته: استحــــسنت الفيلم مقارنة مع الافـلام التي شاهدتها من قبل،بهـــذا الفيلم شخصيات مؤثرة كالطبيب مثــــلاً والمـزارع وزوجته، ويتجــلي درسأخــــلاقي قويم من خـــلال خلاصة الفـــيلم فقد انتهي الفيلم الي ان تحـــكيمالاخــــــلاق خـــــــــير مــــــن المـــــــــاديات فى عام 1975 كانالاحتفال بعيد الاستقلال بمدينة عطبرة سجلت كامــيرا الرشــــــيد السينمائيةهـــذاالحدث بدا باستقبال الرئيس نمـــــيري فى الدامر والاحتفالات بدار الرياضةعـطبرة والمعرض الحضـــاري والاحتفالات المسائية الذى افتتح فى هذا العــــامكــــــــل من الاحـــداث بفيلم سينمائي ( فيلم المهرجان الحضاري وسجـــل بصوتمصاحب للدكتور صلاح عثمان احمد عبد الرحـــــيم ) الذى كــــــان يمــــــلكصــــوتا جمــــــيلاً . وللرشيد مهـــدى سيناريو فيلم ( الشمس المحرقة ) وهـوفيلم يحــــــــكى عن بطولة الشعب الســـوداني بـداية من ثورة اللــواءالابيــــــض 1924 وهو ســــــيناريو مجاز ومسجل بالمصنفات الادبية منذ عام 1982واشاد به الدكتور المرحوم محمد ابراهيم ابو سلــــيم مـــدير الوثائق والذى اشادبهذا السيناريو وتمنى مشاهدته على الشــاشة هذا هـو الرشــيد مهدى الرجل العصاميالذى نشا معتمدا على نفسه استطاع بعون الله ان يكون نجما فـــــى سمـــاء القمةفاصــبح اول فوتوغــــــرافياً فى السودان ثم صاحب اول فيلم ســـــوداني روائــــىطويل يعــرض فى الشاشة وصاحب اول مطـــبعة فى الشمال واصبح رمزا مـــــن رموزالاعلام فى الســــــــــودان الحبيب . توفـــى رحمـــه الله فـــى الســـابععشـــــرمن رمضــــان 1429 الموافق الاربعاء 17\9\2008م تغمـده اللـــه بواسعرحمـته وتقبله بقــبول حســن وجعـــــل الجــــــنة مثواه اللهم امين ____________
عزيزنا أستاذ مصطفي سلامات ومشكور كتير علي المجهودات الذكية في حق السينماء . بس يا أخوي بدور ألومك .. البمنعك تكتب عن زولنا عمك الرشيد شنو ؟ يا مصطفي خلاف الكلام المدروع فوق ده عن عمك الرشيد . الرشيد برضو أول فنان سوداني كان بعمل ندوات وأركان نقاش وتثقيف عن السينماء . له الرحمة
| |
|
|
|
|
|
|
|