اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-20-2024, 08:54 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-01-2014, 04:48 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1

    وقفت اليوم الإثنين غرة سبتمبر 2014 على مقال فخيم جدا للبروف عبدالسلام نور الدين حماد أستاذ الفلسفة بأكثر من جامعة والناشر الشهير عبر (دار النسق )قديما و
    صاحب المؤلفات الثرة جدا فى (العقل والحضارة ) ( الشريعة والحقيقة ) وغيرها محوره لقاء أخير خلال زيارته للسودان بعد ربع القرن من الزمان والضرب فى أرض الله الواسعة
    بالشاعر السودانى الكبير تاج السر الحسن ( من أبناء النهود كردفان وجزيرة أرتولى بالشمالية ) وصاحب التجربة الشعرية الكبيرة جدا فى ديوان الشعر السودانى الحديث والترجمة المباشرة من الروسية إلى العربية .
    قيمة المقال تكمن فى تطواف البروف عبدالسلام نور الدين ( من أبناء كردفان القديمة ودرس بالفاشر ) بحب ومتعة فى مغانى وأشجار وروائح وأطعمة و مفردات ووجوه كردفانية كثيرة جدا بعضها غاب فى جوف الثرى
    ..
    كذلك عبدالسلام له مقالات رفيعة جدا فى نقد الشعر محورها فضيلى جماع (المجلد ) عالم عباس (الفاشر ) مثلما له مقالات كثيرة (بعضها غير منشور ) عن شعر المتنبى .

    سوف أنزل المقال فى شكل لوحات عددها ستى ثم أثبت المصدر .
    بروف عبدالسلام نور الدين (تشرفت بقراءة مقررا علميا فى الفلسفة اليونانية فى مجالس درسه قديما بأداب جامعة الخرطوم )
    n6.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

09-01-2014, 04:52 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: احمد الامين احمد)

    اللوحة الأولى من المقال
    ا
    تاج السر الحسن الحسين (2013 1930) المشهد الاخير .. بقلم: د. عبدالسلام نورالدين طباعة أرسل إلى صديق


    الإثنين, 01 أيلول/سبتمبر 2014 10:57

    **

    تنوية: كل الاشعار الواردة في هذه السطور من داووين الشاعر تاج السر الحسن باستثناء المقطع الوراد في الاستشهاد رقم (10 ) للشاعر جيلي عبدالرحمن.

    -1-

    الدرويش الهائم في حلقات ذكر "الطريقة الانسانية "

    بعد غياب قارب ربع قرن من الزمان كل يوم منه مقداره الف عام مما تعد نفسي هبطت بي طائرة تركية في مطار الخرطوم في منتهى النصف الاول من شهر يناير من عام ( 2012)

    كان من سعدي اثناء زيارتي القصيرة للخرطوم اللقاء عبر الهاتف مع الباذخ النبيل الشاعر تاج السر الحسن الحسين - الدرويش الهائم في حلقات ذكر "الطريقة الانسانية. وكان ذلك من منزل عالم عباس محمد نور الذي يجلس ايضا على منجم من ماس الموهبة - فاعذرني تاج بسماحته أن لم أت اليه مباشرة بعد وصولي الى السودان ولم ينشد بالطبع: تمرون الديار ولم تعوجوا كلامكموا علي اذن حرام, فطفت من اعماقي وطافت اناشيده القديمة.

    "عندما اعزف يا قلبي الاناشيد القديمة

    ويطل الفجر في قلبي على اجنح غيمة

    ساغني اخر المقطع للارض الحميمة

    **

    ههنا من كل دار كل ممشى

    نتلاقى كالرياح الاسيوية

    كاناشيد الجيوش المغربية"1
    n7.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    تاج السر الحسن الشاعر والمترجم الكبير له الرحمة والمغفرة .
                  

09-01-2014, 04:58 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: احمد الامين احمد)

    للوحة الثانية
    2-

    عقدت مع تاج السر العزم في تهاتفنا ان لنا بعد عودتي من المدينة غرب الجبيل ( النهود) لقاءا كبيرا بقدر الشوق والود ألذي نقتسم اذ لم نلتق منذ ايام دار النسق 1986)- ( 1989التي تتمرأى لنا الان عصرا ذهبيا قد تولى قبل الف عام وقد تفيأ بعدئذ اصدقاؤه واصدقائي التشكيلي والكاتب احمد الطيب زين العابدين -والشاعر عبدالمجيد عبد الرحمن والبديع محمد عثمان كجراي وكثر من الاحباب -ظلال اشجار وادي الموت أما الاحياء فقد تفرقوا على مضارب السهوب كالطيور التي تهاجر ايذانا بنهاية خريف وابل اعقبه درت حافل في كردفان.

    " قالوا شعرك دوما يحي الافراح

    لا يذكر الام الانسان الميت

    لا تورق فيه الاتراح

    لكني قلت لهم!

    مات أبي .. في شعري تنتفض الكلمات

    في قطرات .. دمي يحيا

    هذا الانسان الميت, غير الموجود ,

    هذا الانسان أنا

    يحيا في كل الخطوات ..

    في القافية الملاى بالذكرى والصمت"2

    n8.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    الشاعر وكاتب المقال السودانى عالم عباس محمد نور :اللقاء الأخير بين عبدالسلام نور الدين وتاج السر الحسن على ظهر البسيطة كان بداره بالخرطوم(عبر الهاتف الداخلى ) بعد غياب عبدالسلام عن السودان لربع القرن من الزمان
    ويلاحظ من سياق المقال ومناخاته (حسب قاموس الصفوة ) وجود جغرافيا مشتركة بين عبدالسلام وتاج السر بحكم العبور بمدينة النهود الشهيرة جدا فى فترات مختلفة حيث درس عبدالسلام ردحا بها مثلما أقام تاج السر الحسن مع أسرته بها
    علما أن النهود مدنية صاهرة للقبائل والجغرافيا مثلها مثل أم روابة ، باره ، الابيض ، الرهد ،نيالا ، الفاشر وكثير من مدن وقرى (دار الغرب ) وهى مدن حاضنة لراس المال عبر تجارة المحاصيل والبهايم ( رسالة دكتورا لفاطنة بابكر تدور حول ذلك )

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-02-2014, 03:12 PM)

                  

09-01-2014, 05:07 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: احمد الامين احمد)

    اللوحة 3
    -3-

    تعجلت الفرح أن اغادر الخرطوم سراعا كي أرى كردفان قبل ان يذهب عنها كل اهاب"الدرت" ولا يعرف مثل كردفاني مذاق ذلك المزاج واللقاح بين البرد والحر والريح التي تهب من الشمال (القروة ) بدلا من الصعيد في رعشة واحدة مقرورة متقدة فينضج "الفريك" ويبلغ قصب العقيق تمام لذته وتتمدد وشائج حبال البطيخ كالنساء الحسان في كل الاتجاهات( النسوان حبال بطيخ ) باحسن ما يمكنها ان تجود به -ويبذر نبت الفول بسخاء حباته الكبيرة في الرمل فينمو "القعر" ويتمدد في كل الاتجاهات وكأنه ينتمي لسيدة عارمة الجسد من شرق افريقيا يضيق الباب عن منكبيها تصرعها اذ تقوم احمالها المورقة وتتفوق في ذلك الموسم اوراق اللوبيا في ا"لعفوس" على ورق عنب الشام ويعلو طعم المطفل من رخص شجر التبلدي الذي لايدانى ولا يبارى في" المارقاجيك" على كل اطباق المدائن من السلطات ويفضل"في تلك الايام الفقوس" الخيار وتسمع للجراري و"الهسيس" في الكرير ايقاعا من الشجى الغامض في ليالي بدر التمام . لا يدرك كنة تلك الاشواق الا من استنشق منذ طفولته الباكرة في كردفان دعاش رشاشها وتراب خريفها واقبال شتائها قبل "طلاق" زراعتها حينما يجتاحها بفوضى عدمية رعاء الشاة والبقر والابل فحزمت امري واتجهت في الرابع من يوم وصولي السودان الى مدينة الابيض- ثم "ابو قلب" -"ابو زبد" عبر "البحير" الى -النهود -ود ليونة- ,كأني في سباق تنافس محموم في اولمبياد ليس به سواي وكنت فيه العداء والخصم المنافس والحكم. وددت أن اطوق بذراعي كل الامكنة التي سرت يوما في مناكبها وتسلقت اشجارها ومشيت خلف اغنامها وظعنت مع ابقارها وانخت ثم اعتليت "باصور" جمالها وهربت من نحلها واستعدت خجلا بعيدا عن الاقران والخلان بصوتي الاجش المنكر "طمبورها" و"مندعوسها" و"تويتها"ا و"لبادتها" ورقصت "كدندايتها" حيث لا يراني احد ثم تباعدت عنها بطلا ومكرها عددا من السنين وقد دعاني الهوى ولحسن حظي لم تستجهلني المنازل ولكني قد سقطت من ذاكرة الكثير من المعارف والذين كانوا اصحابا وزملاء وقد اصابت الدهشة خالة لي انتاشها شيئا من عدوان الزمان على ذاكرتها أن تراني أمامها على قيد الحياة وكادت ان ترفع معي الفاتحة على روحي التي لابد أن قد احتسبتها قبل زمان طويل ثم عادت الى كامل حضورها مرددة "الحي بلاقي"

    "قريتنا الخوي

    ياقريتنا العيارة

    هانذا في احضان الافاق

    مشتاق يا وطني مشتاق

    أحمل كل مزارع قطنك في قلبي

    كل سهولك

    كل جبالك

    كل قراك

    وكل شطوطك

    وكل مدائنك المخضرة والمغبرة

    كل السلم الصحراوي

    وكل الصمغ السافاني

    وكل روائح بيتك بعد زوال الشمس

    وكل شذى ازهارك ليلة عرس

    وكل صدى الحانك ساعة انس

    هانذا" 3- 4
    *****
    يلاحظ مفردات كردفانية فى المقال مثل :
    1- الدرت وهو فصل الحصاد فى كردفان وغالبا يكون موسم الزواج والختان بحكم توفر راس المال عقب نجاح الحصاد علما أن فصل (الدرت ) هو الفصل المناخى المسيطر على فضاء رواية (دموع القرية ) التى كتبها طالب كلية أداب جامعة الخرطوم وقتها فضيلى جماع وقدم لها صديقه وقتها طالب القانون على عثمان محمد طه وقدم ركز على عثمان فى تقديمه المقتضب جدا للرواية على فصل (الدرت ) فى الرواية حسب توظيف فضيلى له ك معادل موضوعى (حسب قاموس عادل القصاص ) للثورة التى كانت حلم .(أرجو التنبيه أن وقت كتابة الرواية ونشرها كان خلال مرحلة ما فى تأريخ السودان وقتها كنا نجهل تقلبات المستقبل التى تضع فضيلى كثورى ومناضل شريف وعلى عثمان كإنقلابى ونائب لسفاح على طرفى نقيض !! ( قصة سيدنا موسى عليه السلام وفرعون تقفز للذهن عبر الجهل بالغيب الذى لايعلمه سوى الله العالم العليم العلام )
    2- القروة هى ريح مشبعة بريحة المحصول خاصة الدخن تهب فصل الدرت وحين تهب يقوم الناس بمدحها بعبارة شهيرة جدا لا يمكن كتابتها هنا فى البوست خاصة أن بها مفردة نابيه لكنها فى العبارة تستخدم فى سياق غير سالب وهذا كثير جدا فى اللغة حيث يتم تفريغ مفردات نابيه من مدولها السائد وشحنها بمدلول موجب جديد .
    3- الفريك - فى كردفان الفريك هو حبات قناديل الدخن فى بداية نضجه ويكون بها سائل أشبه باللبن يتم شويها على النار وفركها على طبق من السعف (ينطق زعف فى كردفان ) ثم تؤكل هكذا و تؤكل وهى حارة خاصة أنها حين تبرد يفسد مذاقها .

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-01-2014, 05:10 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-01-2014, 05:39 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-01-2014, 05:41 PM)

                  

09-01-2014, 05:18 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: احمد الامين احمد)

    اللوحة 4
    -4-

    حينما اخترقت بنا السيارة ذات الدفع القوي – التي انطلقت من "ابوقلب" ارض البحير وتجاوزنا " ام دفيس" التي ارتمت الى الجنوب الشرقي ولا حت خماس التي سرعان ما الفيناها على البعد تتوارى تحجبها عنا اشجار "الغبيش "والهبيل والهجليج والحميض والمساء الذي تدلى باستاره الداكنة فلما قفزنا على شارع الاسفلت ندت مني اهة عميقة اذ تحسرت أن الزمان البخيل لا يتيح لي التوقف في قرى خماس( الدونكي –التوم حلاب –وحجر) لاسائل كل منها على حدة عن زملاء الصبا الباكر في مدرسة "ابوزبد" الاولية –والنهود –اين ادم دريبات –محمد بشارة –اين حيمور حسن يوسف- حمد متعني -وعبدالدائم ابراهيم ثم حزمت امري حتي لا سقط صريع حنين النوستالجيا فأهلك واستعضت هاربا من ذلك بان كل الطرق تؤدي الى النهود فلما لاح جبل حيدوب بعد "مركب" و"مريكب" و"الحمرة " وقد دثره ثوب ظلام الافق الغربي اضاء لي تاج السر الحسن بفانوسه الشعري كل ابعاده فرايته ليس مكانا فحسب ولكن زمانا امتد لاكثر من نصف قرن من الزمان.

    "والليل حول بيتنا يقطر المطر

    والسيل عانق البيوت والشجر

    "حيدوب" ذلك الجبل

    كأنه الشيخ المهيب احمر المقل

    دموعه تهدد البشر"

    **

    "الذكريات فوق اضلعي تزاحم الخيال

    ماذا اقول غير كلمة محدودة المثال

    يا كردفان لن اقول قد يخونني المقال

    يا اصدقائي لن احييكم تحية الوداع

    ففي فؤادي لهب الجنين والصراع

    وسوف نلتقي على الظلال والشعاع

    في ظل" حيدروب"الجميل سوف يسمح الزمان

    وفي نهودك العذراء ياربوع كردفان"5-6
    ***
    ملاحظات :
    يلاحظ ورود أسماء مثل :
    1- أب قلب وهى بلدة على الخط الحديدي الرابط بين الرهد أب دكنة ونيالا أقرب لبلدة أب زبد ولاحظت إتكاء عبدالسلام نور الدين كثيرا على فضاء هذه البلدة فى أكثر من مقال أشهرها مقاله الذى نعى فيه الناشط الحقوقى عبدالسلام حسن الذى مات مغدورا قبل سنوات
    حيث كثف عبدالسلام (صاحب المقال ) على طريقة جيمس جويس فى أهالى دبلن صور الطفولة البعيدة خلال لعبه وأقرانه وتتسلقهم أشجار منطقة أب قلب هذه .
    2- خماس وهى كذلك بلدة أقرب للنهود بها دونكى شهير جدا كانت (العرييات ) من الأبيض إلى المجلد تقيل به كثيرا فى ذاك الزمن البعيد .
    3- الهبيل : هو شجر مشهور يكثر حول أبى زبد والنهود وهناك أساطير تقول بوجود (بعاعيت ) يختفون فى هذا الشجر ليلا علما ان بعض البلدان بكردفان يطلق عليها منطقة هبيلا ( حول المجلد يوجد أكثر من بلدة بهذا الإسم )
    4- الغبيش : هو شجيرات ذات فائدة طبية تكثر كذلك بتلك المنطقة ( تعالجت بها كثيرا خلال طفولتى (لازال طعمه فى فمي )عبر وصفات ناجحة من حبوبتى لها الرحمة ) مع ملاحظة تسمية بلدان بكردفان بهذا الإسم كذلك .
    5- الحميض : ثمار ذات مذاق حامض

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-01-2014, 05:20 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-01-2014, 05:45 PM)
    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-01-2014, 05:46 PM)

                  

09-01-2014, 05:30 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: احمد الامين احمد)

    اللوحة 5
    مدرسة النهود الشرقية : بكري النذير-دقيس جحا –ابراهيم منعم منصور

    بذلت في الاسبوع الرابع من يناير 2012 في زيارتي القصيرة للنهود المدينة "ال" غرب الجبيل جهدا مترعا بالحماس للقاء محمد ابراهيم دبوجة لانقل اليه الاشواق و"السلامات" من صديق عمره تاج السر الحسن شاعر " وادي النهود أو كردفان التي أهداها الى روح صديقه على ايام المعهد العلمي - العبقري الراحل أحمد حسن العركي الذي أخترمه السل وهو في ريعان تفتحه الادبي" .

    "تاج" الاسم الذي يفضله زملاؤه منذ بواكيره في مدرسة النهود الاولية الشرقية غال واثير يمجده عشاق الشعر والادب وأجيال توارثت صيته الحسن في المدينه غرب جبل حيدوب التي تبادله حبا متأججا بقدر غرامه وتعلقه بها ويثبت ابناؤها على استار قلوبهم معلقته الحيدوبية ذات الشجى " وادي النهود أو كردفان " التي كان يرددها كثيرا "الدرديري عرفه*" و"اغبش" و"ابراهيم حمادي*" و"جنقور*" وألهمت "ودالجراح " وليس مثل ابراهيم منعم منصور الاقتصادي والاديب أبن ناظر عموم حمر من يعرف دقائق كل اسم لانسان أو لشجرة أو عشبة وردت فيها* وبالطبع يستظهرها دقيس أحمد جحا اذ كان من ابطال تلك الالياذة التي دارت في بحر رمال النهود .

    بحثت بشغف في سوق النهود عن "دبوجة" كي أنقل له كثير سلام تاج السر وسؤاله الملحاح عن صحته واحواله واخباره وكنت من جانبي أمني النفس بعد زمان طال وقد تغيرت الاحوال بلقاء دبوجة وان أملأ عيوني مرة أخرى منه فقد رايته لاول مرة قبل اكثر من نصف قرن من الزمان حيث كان عصرا نهوديا متألقا زين فيه ادريس الصويم ومولانا البداني ومحمد أحمد البلاع ومحمد أدم يعقوب وحسب الرسول علي حسين وتاج السر الحسن والحسين الحسن وعبدالرحمن الحضيري واخرين -تلك المنارات التي سمقت شهبا في الجبهة المعادية للاستعمار والوطني الاتحادي واضاءت سماء النهود بمصابيح الوعي والتنوير ومع ذلك تعذر علي اسف ممض نقل وديعة تاج السر الحسن -الى محمد ابراهيم دبوجة واكتفيت من الغنيمة بسماع أخباره أنه بصحة جيدة ولا يزال ينفث دخان سجائره فيتلوى صاعد ا كافكاره المشعة الى عنان السماء - يات دبوجة عادة كما قد قيل لي الى السوق ويجلس في دكان بعينه( لعله لابنه كما قد علمت في وقت لاحق) في أوقات يشق التكهن بها ولم يكن زمان جدولي المشحون بالعديد من الزيارات لقرى و"دليونة" و"ود حمد" و"جبارة" وبعض "الآريت"في منطقة "الويوي" يسمح لي بادراك كل ما تتمناه نفسي فعدت وبها شئ من دبوجة والى معرفة عما اذا كان لا يزال يدخن "البحاري" "وابوكديس" وقريفن( أ ) كسابق عهده في عقد الخمسين من القرن الذي ذهب أم أنني أتحدث الى نفسي بصوت لا يسمعه غيري أو بتعبير أدق واجود بكلمات تاج السر: فما رسمتُ صورة لوجه كردفان , لكن رسمتُ قلبيَ المغترب الولهان7.

    يا كردفانُ ياربوعُ

    يا أزاهرا تضوعُ

    كم خضّر الخريفُ في وديانك الجذوع

    لا تحسبونا نقبر الأشواق والحنان

    لا تحسبونا نجهل الأيام والإخوان

    فقد رسمنا في قلوبنا سهول كردفان

    حشائش" السوريب" عندما تسور المياة

    وشجر اللالوب حينما يفيض بالحياة

    و(السمبر) الأنيق حين زغرد الخريف

    لن تسمعوا سوى صدى الأمطار والحفيف

    فما رسمتُ صورة لوجه كردفان

    لكن رسمتُ قلبيَ المغترب الولهان

    **

    **أخي (دقيس)

    هلاّ ذكرت الأمس بالكُتّاب

    والحرب كان ظلها يغادر الأبواب

    كنا نقود جيشا يعبر الصحراء

    جيشا يقاتل النازية الحمقاء

    وقد هزمنا صانعي الدمار

    الحرب وَلَّتْ لم تعد تهدد الديار

    لكن بنادق الفروع في أكفنا تلوح

    الشوك كالسلاح كم يفتِّح الجروح

    و(التوم) لن يموت

    والحرب ولت لم تعد تهدد البيوت

    أخي (دقيس)

    كيف تراها أبعدتنا شُـقَّـة الزمان؟

    ألم تكن تضمنا ضلوع (كردفان)

    وأين (بكري)؟ أين ثلة الإخوان؟

    وأين ابن الأحمر (السباق) في الميدان.

    شجيرة (الهَشَاب) خلف فصلنا الأخير

    رأيتها كما عهدتها بظلها النضير

    ولم تزل فروعها تفيض بالعبير

    شجيرة (الهشاب) ياصحاب

    نسيتموها.. أم تُرى أنساكم الغياب؟

    أم أن هذه الحياة كلها سراب"8

    كتب ابراهيم منعم منصور رفيق صبا الشاعر تاج عن تلك الايام في مدرسة النهود الشرقية.

    (ولا انسى الشاعر تاج السر الحسن وهو بالمناسبة من مواليد النهود !!! وبما أن البعض قد لا يعلم ما اشار اليه "تاج" كما كنا نناديه في قصيدته *وادي النهود* من شجرواسماء –أود ان اقول أن "التبلدية" كانت موجودة في "المدرسة الشرقية" والتي هي احدى مدرستين اوليتين في النهود في ذلك التاريخ :الشرقية والغربية وشجر الهشاب كان بالمدرسة الشرقية في ذلك الاوان.زملاء الدراسة يتقدمهم "دقيس" اسم لمحمد أحمد جحا :تاجر ثم مقاول ثم عضو برلمان وكان "أول من نادى بالحكم اللامركزي الاقليمي في اول مجلس للشعب في ثورة مايو وضرب مثلا : كيف يعقل ان يتقدم مواطن في النهود لطاحونة في صقع الجمل بطلبه للخرطوم للتصديق عليه. ودقيس اول من قام بتصنيع" حبيبات وبودرة الصمغ العربي" في مصنع البان بابونوسة المهجور وقام بتصديرها الى اروبا.

    ومن زملاء الشاعر بكري (بكري النذير) المساعد الطبي فيما بعد.وقد توفى عليه رحمة الله مبكرا. أما التوم فقد كان أحد ابناء "فريق الشايقية" بالنهود واشتهر بانه العداء رقم واحد في سباق المبادلة والميل في المنافسة مع المدرسة الغربية.وزميلهم أحمد " ودالاحمر"فقد هجر المهنة الطبية مبكرا كممرض-واشتغل جزارا ثم مساعد لوري.ابراهيم منعم منصور مقدمة كتاب دار حمر د-الحاج سالم مصطف ص19 (2014))9
    ****
    ملاحظات :
    1- أشار دكتور عبدالسلام إلى شخص عبقرى خريج المعهد العلمى (بالنهود ) هو أحمد حسن العركى بوصفه أديب صرعه السل فى ريعان تفتحته الأدبى؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!
    هذا الأديب مجهول كثيرا فى المشهد الأدبى الان ويلاحظ كذلك عداء داء السل للأدباء وقتله إياهم وهم فى ميعة الشباب مثل التجانى ،الشابى ، الهمشرى وجون كيتس ؟؟
    2- يلاحظ تسمية أسماء المدارس الاولية بكردفان القديمة بمسمى إتجاهات جغرافية مثل (الشرقية والغربية ) و يسود ذلك فى المجلد مضافا إليهما ( الشمالية ) (الجنوبية ) كذلك
    وأيضا بكادقلى حسب ما نتابع فى تداعيات يحي فضل الله الذى علمنا أنه من خريجى كادقلى الشرقية الإبتدائية ويكتب عنها بحب شديد جدا وتكثيف بارع جدا للزمن والحدث .
    3- يلاحظ وجود تسمية حى سكنى بالنهود بإسم (فريق الشايقية ) رغم أن مدن كباره والأبيض و أم روابة يتم تسمية أحياء الشايقية بإسم منطقة مثل (كريمة ) .

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 09-01-2014, 05:32 PM)

                  

09-01-2014, 05:34 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: احمد الامين احمد)

    اللوحة 6
    6-

    سباق مارثون التلاشي بين دبوجة وتاج

    قد قرأت في فبرابر( 2013 ) أن العلم الذي ظل يرفرف خفاقا لاكثر من ثمانين عاما فوق ذري جبل حيدوب -محمد ابراهيم دبوجة قد احترق الى الابد ولم يعد بوسع عيون مدينة النهود رغم كرامات شيوخها –ابو قمراية –والزبال –ومحمد عبدة –وحمد النيل الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ان تراه بجلبابه الطويل يجوبها بعطر روحه وعقله متهدجا بالتوزيع المعروف لموسيقى صوته . ثم طوي العالم في الرابع عشر من مايو( 2013 ) خبر جاءني بالاضطراب والزعازع أن قلب تاج السر الحسن الحسين ايضا قد توقف عن الخفقان في الحاج يوسف فبرق وشع وهب أمامي على التو جيلي عبدالرحمن ( 1931 -1990 ) صنوه و صفيه وتوأمه في الترحال والتجوال والمالات الحزينة : ينشد بصوته الاسر الحزين على بوابات "صاي "وعبري" "وحي عابدين" و"موسكو" و"عدن" و"وهران" و"غرناطة" : الصمت زجاج مكسور واجمة كالثكلى الدور . قد انطفأ المصباح فما جدوى الزيت.

    "كم غنيت الحرية والموت

    فالحرية تلد الفرحة للناس

    والموت رقاد لا عتمة فيه ولا صوت

    ما اعمق هذا الاحساس

    ان لاح جناز قد هرول فى صمت للقبر

    وارتاع الناس على الافريز بكوا من غير دموع

    فليرحمه الله

    ثم انسابوا فى موجات النهر"10

    هل انساب "تاج" حقا ذرات مذابة تحت اقحاف الرمال التي وردت بعددها في اشعاره بعد ان شدا للخور و"الصرفان" و"الدومات" واللالوب والهشابات والنيمات واللبخ والنهيدات ورأى التبلدي ينشر روائع اللوحات من فروعه المشرئبه الى ودق سحاب كردفان في خريف "العينة السايق".

    "فلقد شدا للخور والدومات

    ورأى التبلدي ينشر الاعلام

    في كردفان روائع اللوحات

    تزهو بهن على المدى الايام

    *

    ورمال النهود حيدوب على الوديان

    نسيت خطاه تعبر الصرفان

    وبكاه حيدوب قبيل الموت

    ونعته كل معاشر العربان"11

    *

    اطل "تاج" اخيرا واخرا بوجهه الصوفي النبيل من حلقة ذكر الانسانية بعد الدورة الابدية لمارثون سباق التلاشي بعد أن نال بجدارة كأس الغياب.

    شجيرة (الهشاب) ياصحاب

    نسيتموها.. أم تُرى أنساكم الغياب؟

    أم أن هذه الحياة كلها سراب؟"12
                  

09-01-2014, 05:55 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: احمد الامين احمد)

    رابط المقال فى مظانه بسودنايل :
    http://www.sudanile.com/index.php?option=com_contentandview=articleandid=71951:----2013-1930---12------andcatid=184:2009-03-09-07-25-55andItemid=55http://www.sudanile.com/index.php?option=com_contentandview=ar...9-07-25-55andItemid=55
    تحية لمن تابع
    شكرا للدكتور عبدالسلام نور الدين على (الإمتاع والمسامرة ) عبر هذا المقال الجميل جدا المتحرك بحب شديد فى جغرافيا وتأريخ ووجوه شتى بالسودان (القديم )
                  

09-02-2014, 03:33 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: احمد الامين احمد)

    على الفيس بوك أدناه أضاف الأخ العزيز محمد كبر يقول :
    **صديقي احمد الامين ..حبابك
    تحية عبرك لاستاذنا دكتور عبد السلام وحكاويه البهية..
    تسمية المدارس بالجهات الجغرافية فكرة غريبة ولي معها تجربة..فلقد درست السنة اولى ابتدائي في لقاوة الجنوبية ثم مدارس الدويم بخت الرضا لاعود ادرس السنة السادسة في لقاوة الشرقية..
    ايضا في جوار الدلنج توجد منطقة هبيلا وفيها مشاريع زراعية كبيرة وطريقة توزيع اراضي تلك المشاريع في زمن نميري كانت سبب لالتحاق كثير من النوبة بالحركة الشعبية منتصف السبعينات...!!!!!!!
    خماس اكثر من قرية بنفس الاسم والبروف مشكور ذكر تلاتة خماس الدونكي ..خماس حلاب ..وخماس حجر.. طبعا شباب اليومين ديل احتمال يتذكروا اغنية نانسي عجاج (اندريا/مندريا حسب تحليل صديقنا عبدالمنعم عجب الفيا)..فالاغنية نشات في وتحدثت عن خماس الدونكي ..
    كتر خيرك لاشراكنا القراءة..
    كبر
    ********
    سلام كبر وشكرا على الإضافة ودخولك عبر الفيس بوك (اوع تكون موقوف كمان زى ناس الرجل الشجاع وهبة ؟؟)
    1- فعلا تسمية المدارس بالجهات الجغرافية فكرة غريبة جدا وتنم عن (تجريد ) و إستخفاف برموز كثيرة جدا عاشت أو تعيش حيث هذه المدارس والفكرة ليست حكرا على تلك المناطق بل حتى مدينة ثابتة زى ود مدنى بها مدرسة تحمل إسم إتجاه جغرافى .
    2- مدرسة المجلد الغربية الإبتدائية تحديدا تكاد تكون من أقدم المدراس بالسودان (القديم ) ودرس بها رموز كثر من أجيال عديدة ( أكثر من 7 وزير سودانى فى حكومات مختلفة درس بها ) إلى جانب نواب برلمان وأدباء وموظفى خدمة مدنية كبار جدا عليه حرى بهذه المدرسة أن يتم إعادة تسميتها بإسم أحد خريجيها والأنسب هو الناظر بابو نمر على الجلة أحد خريجيها وأشهرهم على الإطلاق وأكثرهم تأثيرا فى مجرى الأحداث سلبا وإيجابا بوطنه . بذات الدرجة كل المدارس التى تحمل أسماء جهات يمكن تسميتها مجددا بإسم رمز من رموز المنطقة ..
    3- على ذكرك مدارس الدويم وبخت الرضا غالبا تقصد مدرسة (الألفية ) ويلاحظ أيضا رغم إكتظاظ الدويم بالرجال المتعلمين المؤثرين فى تأريخ السودان وغيره إلا أن المدارس المتوسطة بها فى فترة ما كانت تحمل أسماء أرقام وليس غير ذلك ؟؟؟؟؟
    مثل المحطات الخلوية بين أبى حمد وحلفا القديمة التى تحمل أرقام فقط لوحشتها وقفرها من الحياة والبشر ....
    مدرسة الريفية بالدويم تقريبا أعظم مدرسة فى مستواها بتأريخ السودان وقد درس بها المحجوب ، نصر الحاج على ، عتيق ، تجانى الماحى ، سر الختم خليفة كما عمل بها جمال محمد أحمد وربما محمد عمر بشير كمدرسين لذا حرى ان تحمل إسم أحد هؤلاء الأفذاذ .
    4- بخصوص منطقة هبيلا التى تجاور الدلنج وقد إشتهرت بالمشاريع الالية فيها للزراعة عهد نميرى علما أن أكاديمى سودانى قد قام بتحضير دكتوراة فى المانيا تسعين القرن الماضى حول توزيع الأرض بتلك المنطقو وعلاقات الإنتاج وتهميش لأبناء المنطقة وتقريبا ذكر ان المستفيدين من المشروع من خارج المنطقة (قرأت عرضا للدكتوراة تلك فى مجلة سودانية كانت تصدر من المانيا و يمكننى الإتصال بصاحب الرسالة عبر طرف ثالث تربطه به صلة رحم وتربطنى به صداقة عمر جميل )
    كذلك د. عطا البطحانى ( علوم سياسية جامعة الخرطوم ) فى رسالته للدكتوراة من جامعة بريطانية (ثمانين القرن الماضى مطبوعة فى كتاب يباع فى السودان ) تعرض بدرجة ما لتلك المنطقة من حيث التنمية وغير ذلك ( دراسة ميدانية ).
    أخيرا أغنية (أندرينا - مندرينا ) نانسى عجاج وين تلقاها حتى تنسب لها عبر ذاكرة شباب اليوم ..؟؟
    ناس نانسى ديل بلقوا الغُنا السمح ده جاهز لحن وكلمات ومزيكا وبمشوا بسجلوا فى التلفزيونات والسى دى يهات عبر رش قليل من (التوابل ) عليه على سبيل (المعالجة والتطوير )
    تحية وتقدير كبر ولدكتور عبدالسلام و صعب تجاهل مرورك على الفيس بوك ياكبر رغم أن (البوست ليس للحوار ) حيث لا أملك سوى جلبه من مظانه ونشره هنا .
                  

09-16-2014, 09:44 AM

Mohamed Abdelgaleel
<aMohamed Abdelgaleel
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 10415

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: احمد الامين احمد)

    شجيرة (الهشاب) ياصحاب

    نسيتموها.. أم تُرى أنساكم الغياب؟

    أم أن هذه الحياة كلها سراب؟
                  

09-16-2014, 10:17 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: Mohamed Abdelgaleel)

    Quote: تعجلت الفرح أن اغادر الخرطوم سراعا كي أرى كردفان قبل ان يذهب عنها كل اهاب"الدرت" ولا يعرف مثل كردفاني مذاق ذلك المزاج واللقاح بين البرد والحر والريح التي تهب من الشمال (القروة ) بدلا من الصعيد في رعشة واحدة مقرورة متقدة فينضج "الفريك" ويبلغ قصب العقيق تمام لذته وتتمدد وشائج حبال البطيخ كالنساء الحسان في كل الاتجاهات( النسوان حبال بطيخ ) باحسن ما يمكنها ان تجود به -ويبذر نبت الفول بسخاء حباته الكبيرة في الرمل فينمو "القعر" ويتمدد في كل الاتجاهات وكأنه ينتمي لسيدة عارمة الجسد من شرق افريقيا يضيق الباب عن منكبيها تصرعها اذ تقوم احمالها المورقة وتتفوق في ذلك الموسم اوراق اللوبيا في ا"لعفوس" على ورق عنب الشام ويعلو طعم المطفل من رخص شجر التبلدي الذي لايدانى ولا يبارى في" المارقاجيك" على كل اطباق المدائن من السلطات ويفضل"في تلك الايام الفقوس" الخيار وتسمع للجراري و"الهسيس" في الكرير ايقاعا من الشجى الغامض في ليالي بدر التمام . لا يدرك كنة تلك الاشواق الا من استنشق منذ طفولته الباكرة في كردفان دعاش رشاشها وتراب خريفها واقبال شتائها قبل "طلاق" زراعتها حينما يجتاحها بفوضى عدمية رعاء الشاة والبقر والابل فحزمت امري واتجهت في الرابع من يوم وصولي السودان الى مدينة الابيض- ثم "ابو قلب" -"ابو زبد" عبر "البحير" الى -النهود -ود ليونة- ,كأني في سباق تنافس محموم في اولمبياد ليس به سواي وكنت فيه العداء والخصم المنافس والحكم. وددت أن اطوق بذراعي كل الامكنة التي سرت يوما في مناكبها وتسلقت اشجارها ومشيت خلف اغنامها وظعنت مع ابقارها وانخت ثم اعتليت "باصور" جمالها وهربت من نحلها واستعدت خجلا بعيدا عن الاقران والخلان بصوتي الاجش المنكر "طمبورها" و"مندعوسها" و"تويتها"ا و"لبادتها" ورقصت "كدندايتها" حيث لا يراني احد ثم تباعدت عنها بطلا ومكرها عددا من السنين وقد دعاني الهوى ولحسن حظي لم تستجهلني المنازل ولكني قد سقطت من ذاكرة الكثير من المعارف والذين كانوا اصحابا وزملاء وقد اصابت الدهشة خالة لي انتاشها شيئا من عدوان الزمان على ذاكرتها أن تراني أمامها على قيد الحياة وكادت ان ترفع معي الفاتحة على روحي التي لابد أن قد احتسبتها قبل زمان طويل ثم عادت الى كامل حضورها مرددة "الحي بلاقي"


    التحيَّات الزاكيات ن بطعم دعاش كردفان
    للدكتور الأديب الإنسان الوهيط عبدالسلام نورالدين
    والتحيَّات الزاكيات بطعم الدَّرت، لك أخي الأستاذ أحمد الأمين
    لجلب صُرَة المسك ووسادة الخُمرة.............
    كتابة بطعم كردفان تلالها وديانها سهوبها وإنسانها.........
    جعلتني أدوبي لوحدي وأحيانا أرقص الهسيس...
    حليل يا المكِّي براقها ورعدها الكرَّه
    وحليل عربانها قيزانها المهيلة الغرَّه
    شارفت ليها شاشيت وبساسق برّه
    مطبوع ريدها في أعضايا شامة وغُرَّة
    وودتُ أن أقرأ لهذا الأديب الرائع
    معزتي

    (عدل بواسطة عبيد الطيب on 09-16-2014, 10:17 AM)

                  

09-16-2014, 11:18 AM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس للحوار)!!1 (Re: عبيد الطيب)

    تحية وتقدير الأخوين العزيزين :
    1- محمد عبدالجليل.
    2- عبيد الطيب ود المقدم
    وأنتما (تبحتان ) البوست من عمق سحيق
    والتحية نرفعها عبركما إلى الأستاذ المحترم المتواضع (اكرر المتواضع ) بروف عبدالسلام نور الدين ببلدة ليدز
    وقد طاف بنا عبر هذا الحب الجارف بعد ربع القرن من الغياب الجسدى عن الوطن فى ربوع فجاج كردفانية و وجوه قديمة
    عبر هذا المقال الممتع وأعد إن طال العمر إن شاء الله بإبتدار بوستا عن بعض مؤلفات د. عبدالسلام نور الدين ومقالاته الثرة المتناثرة فى أكثر من مكان (أحتفظ بملف به مقالاته فى صحيفة الأيام السودانية ثمانيين القرن الماضى )
    وغير ذلك .
    لكما التحية
    وله التقدير
    وللأخ كبر (فيس بوك ) التحية مجددا.
    mu.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

    صورة بانورامية لسماء كردفان عند الخريف وهو الفصل السابق ل (الدرت ) علما ان الناظر بابو نمر قد شبه لندن حين زارها أربعين القرن الماضى أنها (تشبه المجلد فى الخريف ) وقد صدق له الرحمة .
    ود المقدم شاهد كردفان على الطبيعة بحكم الميلاد والتنشئة عليه الصورة مهداة لمحمد عبدالجليل وعسى يا محمد ان ترافقنى يوما فى زيارة إلى كردفان ..
    muglad.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
    صورة أخرى من بادية الكردفان الملهمة (أكرر الملهمة ) ذات الثراء الطقسى والإنسانى والحضارى والإقتصادى المدهش هؤلاء البشر فى حالة (ظعن ) ويسمونها ( ضعينة ) وإبدال الضاد ظاء شائع حتى فى قراءة سورة الفاتح تحديدا عند اهل اليمن الكرام وهم أصل العرب .
    تحية مجددا للكرام ومثلها لبروف عبدالسلام نور الدين .
                  

10-28-2014, 02:44 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: اللقاء الأخير بين (عبدالسلام نور الدين ) و(تاج السر الحسن )..ست لوحات (ليس (Re: احمد الامين احمد)

    لازال عبدالسلام نور الدين يكتب بحب عن الشاعر تاج السر الحسن عبر هذا المقال
    ويبدو من (متابعتى ) للأسافير وجود عبدالسلام مؤقتا غربى الأطلنطى وغالبا المقال مصدره الضفة الأخرى للميحيط
    وعلمت من أحد المعارف متابعة وو قوف عبدالسلام على هذا البوست وقد أثار إنتباهه وهو اليقظ الهامش فى متنه ووصفه ب (نص موازى ) فتأملوا
    **8
    المقال الجديد يبدأ من هنا :
    تاج السر الحسن: حينما تعرو سيدة الرمال الظمأى رعشة الموت من طائف الغرق.. بقلم: د.عبدالسلام نورالدين
    الثلاثاء 28 تشرين1/أكتوير 2014 10:45

    -8 -
    حينما تعرو سيدة الرمال الظمأى رعشة الموت من طائف الغرق
    "وعند كوخ أحمد الفلاح
    حيث تعانق القصب
    وكأنه طاقية مهروءة النسيج
    يقبل القطرة حين تهجر السحب
    والحاجة العجوز
    وأحمد الفلاح زوجها العجوز
    يحكون للصغار
    "شعيب" وابنة يدعونها "هدى"
    عن قصة الحجيج
    ايامنا يا ايها الصغار
    وفي بلادنا قد دخل الكفر
    ولم نكن نملك غير هذه الاقدام
    والحب للنبي
    محمد عليه صلى الله والاصحاب
    ومكة الكريمة الاعتاب
    والمقام
    وزادنا بليلة من الذرة
    ومسبحة
    وقرعتان
    وكان لي عكازة
    وتحت ابطي حربتان
    وكومة من الخرق
    والسحب الدكناء تنقش الافق
    وقد نوينا باسمه العظيم الحج والسفر
    وحولنا تجمع الكبار
    وصبية صغار
    ورددت قريتنا زغرودة الفرح
    بالبركات والوصول والسلام للنبي
    وأن تقضى الحاجيات للجميع بالنبي
    وكنت يا شعيب
    طفلا صغيرا تكثر الصراخ
    وفوق ظهر امك العجوز
    كنت يا شعيب
    قد حزمتك فوقه بخرقه قديمه
    وتكثر الصراخ"
    كتب ناقدا الاستاذ المصري محمد مصطفى هدارة في كتابه تيارات الشعر العربي* " ان قصيدة (مهاجرون للحج) من ديوان (القلب الأخضر) لتاج السر الحسن فيها مجافاة للدين رغم أنها عالجت موضوعاً دينياً بأدوات الفن"
    يبدو أن * "الدكتور علاء الدين سيد أحمد أغا أستاذ اللغة العربية بجامعة فرانفكورت، قد تفحص ذلك الراي برويه في سياق نقده لنقد هدارة ومحمد النويهي في مؤلفه (تاج السر الحسن وقضايا عصره) الذي صدر في المانيا عام 6002م بمناسبة مرور خمسين عاماً على صدور ديوان ( قصائد من السودان) ,وعلق بحصافة "أن قصيدة مهاجرون للحج تحتاج الى معرفة بالموروث الشعبي السوداني، فهى تتبعت طريق الحج من مجاهيل أفريقيا وأدغالها مروراً بطريق حجيج السودان حتى وصولهم إلى الحجاز""
    تتلاقي كل الدروب وتختلف وتتقاطع -المهاجرون من اقصى غرب افريقيا في طريقهم الصاعد والهابط الى مكة المكرمه عبر الجنينة -الفاشر –أم كدادة –جبل حلة –الدم جمد –ودبندة فالنهود والمسيرية الحمر من ادنى بحر العرب في ظعائن الخريف هروبا من ذباب الصعيد الى روابى "فوجة" و"ام بل" الشمالية ولابد للبقاري في غدوه متباطئا وفي رواحه عجلا ان يغشى أم القرى في دار حمر وليس له كما يزعم المثل السائر خيار في ذلك حتى اذا كان جاحدا اذ ان " الفولة بتتملي والبقارة حلبت بجو" وكذلك الابالة الغريسية والمنانعة وبني بدر والمناظير والكبابيش والكواهلة والشنابلة في رحلة النشوق المعاكس صيفا بحثا عن الماء والبطيخ والشعلوب والبغيل في الجنوب وويدب "البحارة " المعدمون القادمون من وسط شمال السودان الطامحون في الثراء العريض باي ثمن دبيبا ليلتحقوا بركب سلفهم الصالح والطالح من وكلاء شركات المحاصيل وتجار الماشية ومالكي الناقلات السفرية أوباولئك شذاذ الافاق "العنقالة " الذين غنموا واثروا حينما امتصوا دم الاهالي ثم قذفوا بهم في مستودع الهالكين عظاما نخرة ,وتستقبل المدينة ايضا بمزيد من الحفاوة علماء الفقة وحفظة القران ومداح الرسول والهدايين وعازفي الكيتة والربابة وام كيكي من كل حدب وصوب –تتلاقى كلها "كالرياح الاسيوية"كاناشيد الجيوش المغربيه" في مدينة حجرالجير الابيض" منقرمنقر" التي تقع غرب(الجبيل -) بلون أسنان ابنائها الوسنى التي زججها قلم اصفر يغمس حد ريشته )لابد أن قد قدت منحجر العطرون( في دواة تنثال من ندى وجم "آبار جبرونا"على شمال "فريق الشايقية" وتجري من تحت المدينة غرب الجبيل "الخيران" زاحفة برملها الذي لا يعتاده السيل الا نادرا ومفاجئا وعاديا فتغدو النهود في لحظات جد نادرة مدينة البندقية الأيطالية وهي لا تصدق أن الذي يكاد أن يودي بحياتها ليس العطش الذي لا يفارقها الا قليلا في بعض ايام الخريف وأنما لعجائب المفارقات التدافع المفاجئ لفيوض جنوح السيول التي تجتاحها كالصرعات المتقطعة من هضبة "النهيدات" في جنوبهاالشرقي و من "حيدوب" في شرقها و ومن اغوار "ود الحليو" و"ارقد فايق" في غربها"فتعرو سيدة الرمال العطشى رعشة الموت من طائف الغرق .
    "والليل حول بيتنا يقطر المطر
    والسيل عانق البيوت والشجر
    حيدوب ذلك الجبل
    كأنه الشيخ المهيب أحمر المقل
    دموعه تهدد البشر
    وانت مستلق على السرير
    عيناك لم تغمض فقد كانت تضج بالصور"
    كتب روبرت سيسيل ميال مساعد ثم مقتش مركز النهود (1923 -1931 )
    (في احدى امسيات خريف النهود( 1926) بينما كنت جالسا بمنزلي الطيني مع بعض الزوار نتسلى بلعب البيردج جاء احد افراد البوليس مندفعا وذكر بشئ من الدراما أن هنالك امطار غزيرة بالخارج وان مكاتب المركز والسجن والسوق قد أصابها الغرق جراء السيول المندفعة. تناولت ومعي اصدقائي مصباحا وذهبنا للاستطلاع حيث لم نبعد اكثر من 12 خطوة خارج المنزل الا وقد وجدنا انفسنا والماء يحيط بنا من كل جانب حتى مستوى الخصر كما تحولت المباني الطينية تحت انظارنا الى ركام من الطين. وزاد الطين بلة اندفاع السيل بين هذه المكاتب ومنازل السكان لمسافة تزيد على المائة ياردة حيث لا يستطيع أحد السباحة. حاولنا العبور عن طريق ربط انفسنا بحبل معا ليسهل لنا العبور ولكن دون جدوى مما اضطرنا للعودة الى المنزل انتظارا لما يسفر عنه الصبح.بحلول الصباح خرجت من المنزل لتفقد ما أحدثه السيل من دمار وقد أكتشفت لسوء الحظ أنه لم يبق شئ من مباني المكاتب كما تحطم كل الاثاث والملفات.د-حاج سالم مصطفى –دار حمر ص122 -2014 )
    -9-
    منتهى الارض
    ليس نقضا لتجربة الترحال والتساكن والتجوال بين "الاريت" و"الحلال" والقرى الصغيرة والكبيرة والحواضر أن يقال أن لكل مدينة بكل ما تحمل الكلمة من دلالة حضور ومواقف وتجليات في حياتها وفكرها اليومي ومن تجليات النهود انها منتهي السودان بالمعنى الذي اراده الشاعر عمربن ابي ربيعة لعدن اليمن
    تقول عيسي وقد وافيت مبتهلاً ------- حجاً وبانت ذرى الأعلام في عدن
    أمنتهى الأرض يا هذا تريد بنا ----------- فقلت: كلا ولكن منتهى اليمن
    أطلق الجغرافيون والمؤرخون في الحضارة الاسلامية ( البلاذري- المسعودي –الطبري –ابن حوقل –ابن اياس-ابن خلدون –ابن اياس-ابن تغرى –ابن خلكان-الادريسي –الاصطخري-ابن جبير-المقريزي -الوزان واخرين) مصطلح بلاد السودان على الفضاء الجغرافي والسكاني الذي يقع بين البحر الاحمر والسنغال وتجسد النهود ذلك الفضاء الكلي في ابعاده المتعددة في ذاتها الواحدة وليس ذلك بمستكثر عليه
    ** تنبيه :
    قد أعود ب (هامش ) لهذا المقال وقد لا أعود والله أعلم مع التحية لصاحب المقال وقد وصلت الرسالة عبر وسيط فى بريده الالترونى وسوف نتواصل والله أعلم .
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de