العبودية في الاسلام .... اكرم هواش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-18-2025, 00:48 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2014, 11:44 AM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
العبودية في الاسلام .... اكرم هواش

    قبل ظهور الاسلام قي القرن السابع الميلادي كانت العبودية هي النظام السائد في كل العالم، كما هو اليوم نظاماً رأسمالياً عالمياً. وكانت كل المجتمعات وخصوصاً في بلاد الشام والجزيرة العربية وبلاد فارس تمارس بها العبودية في كل شؤون الحياة، أي أن الأسس التي بني عليها المجتمع كان مقسوم الى طبقتين طبقة العبيد وطبقة الأسياد. وكانت المدن والأرياف مكتظة بالعبيد، وطبقة العبيد كانت هي المنتجة الرئيسية لكل السلع المستخدمة في المجتمع من صهر الحديد والمعادن وصناعة الأسلحة للدولة وتصنيع ملابس وأحذية الجنود وكانت هي المنتجة الزراعية في الريف. وأيضاً كان هناك طبقة أسياد يملكون العبيد وكان نفوذهم كبير في تأييد الحاكم والسلطان، وهم أصحاب الجاه والجاهة في قصور السلطان، سوق النخاسة وشراء العبيد بالمزاد العلني كان هوايتهم الرئيسيية وأيضاً كانوا يملكون ورشات عمل يُشغلون فيها عبيدهم فيها لجني المال. وكانت هناك طبقة منفصلة من الحرفيين الأحرار ينتجون سلع ويملكون محلات تجارية هذه الطبقة كانت هامشية ولكنها جزءاً لا يتجزء من المجتمع العبودي. أما الطبقة التي اعتدنا على معرفتها فهي طبقة التجار التي كانت تنقل البضائع الى كل أماكن العالم المعروفة في العصور الجائرة.
    في الجزيرة العربية كانت طبقة التجار هي الطبقة المسيطرة على كل مرافق الحياة فكانت قوافل التجارة مكونة من جنود محترفين، ربما قسم منهم خدموا في الجيش البيزنطي في بلاد الشام أو في الجيوش الفارسية، وكانوا يعرفون لعبة الحروب وحروب الكر والفر. وكانت مهمتهم ضمان وأمان القوافل التجارية في رحلات الصيف والشتاء التي كانت تتعرض دائماً الى السطو والغزو من قبائل العرب في الجزيرة العربية، وهذه القوافل كانت أولاً تملك عدداً كبيراً من العبيد الذين يقودون الجمال ويضمنون سلامة البضائع، وثانياً: وكانت القوافل التجارية تحمل العديد من سلع العبيد ذكوراً واناثاً وغلماناً، مهمة القافلة التجارية أن تصل البضاعة الى موقع صاحبها السيد، أو الى سوق النخاسة المنشود مرماه، كسوق عكاظ في مكة أو أسواق اليمن (وهذه كانت محطة أو مركزاً رئيسياً لوصول العبيد من أفريقيا) وكانت البضائع تصل دمشق وحلب وحماة ومدن بلاد فارس وأيضاً مدن مصر.
    نظام الدين الاسلامي في عصر محمد كان امتداد للمجتمع العبودي الذي سبقه، (عصر الجاهلية)، وكان دين الاسلام هو امتداداً لقوانين وشرائع المجتمع العبودي السابق وجزئ لا يتجزاء من المجتمع العبودي في بلاد فارس وبيزنطة. عبد المطلب جد الرسول كان تاجراً وقائداً لقبائل قريش وكان أبنائه العشرة يعملون بالتجارة ومنهم والد الرسول محمد (عبد الله) كان أيضاً تاجراً يتبادل وينقل البضائع من بلاد الشام الى مكة وبالعكس وقد توفي في غزة، وأيضاً كان عم الرسول أبو لهب، ومن الصحابة أبو بكر الصديق الذي أعتق العبد بلال الحبشي الذي كان في حوزته وملكه. وعثمان بن عفان من عشيرة بني أمية كان أيضاً من كبار تجار مكةً وأغناهم وكان هو وعشيرته يتعاملون في شراء وبيع وتبادل العبيد في أسواق النخاسة. ويروي ابن اسحق أن الرسول محمد سافر مع جده في رحلة تجارية الى بلاد فارس والتقى في طريقه بالراهب بحيرة. وتزوج محمد من التاجرة القريشية خديجة عندما كان في الخامس والعشرون من عمره وأرسلته مرات كثيرة على رأس قوافلها التجارية ليكون مسئولاً عن بضائعها ومسئولاً عن البيع والشراء ولا شك كان يشتري العبيد ويبيعهم ويساوم على شرائهم. وتروي السيرة النبوية أن خديجة أهدت الرسول عبداً وهو القائد الاسلامي المشهور زيد بن حارثة كان في سن السادسة من عمره زيد لاقى حتفه في معركة مؤته في سنة 628م وقد بقي عبداً مطيعاً حتى وفاته.
    ملك اليمين، أو ما ملكت أيمانهم
    في الاسلام، بعد الزواج من أربعة نساء، يحق للمسلم إقتناء ما ملكت أيمانه من النساء والذكور العبيد . ويطلق على الانثى المملوكة اسم الأمة أو السبية أو السرية، وكان عند الرسول محمد ثلاثة سريات ، مريا القبطية وزليخة القرظية وآخرة كانت هدية من زوجته زينب بنت جحش التي أجبر محمد ابنه زيد بن حارثة على طلاقها وبالتالي زواجه منها. أما علي ابن أبي طالب فكان عنده 19 سرية (السبية) بالاضافة الى زوجاته الأربعة، أما الخليفة العباسي المتوكل على الله فكان بملكه 4000 من سراياه . أما في القرن العشرين فكان الملك سعود الفيصل يقتني في قصره أكثر من 300 جارية ينكحهن متى يشاء ويفعل بهن ما يشاء، وهذه هي ما ملكت أيمانهم وما تسمح لهم شريعة الاسلام في أرض الأسلام. واذا لم تسري أو تسبي فيحق لك شراء ما تستطيع شراءه من النساء والغلمان من سوق النخاسة وسوق النخاسة كان من أهم الاسواق المربحة في المدن المزدهرة عبر العصور في تاريخ الاسلام.
    أكبر حادثة في تاريخ الخلفاء الراشدين كانت حادثة مقتل خليفة رسول الله عمر ابن الخطاب على يد العبد الأسير من بلاد فارس أبو لولو هذا الأخير سيق للعبودية وهو في سن الرابعة من عمره على أثر احتلال بيزنطه لبلده "نهوان" . وعندما دخل المسلمون أخذوه معهم الى المدينة واشتراه أحد الصحابة ولم تتغير أحواله الشخصية لا في بلده ولا في بلاد الاسلام، وقد اجتمع أبو لولو واستغاث وشكى الى الخليفة عمر وشرح له حالته وكيف أنه دخل الاسلام وهو يستحق العتق والحرية من عبوديته، عمر تحقق من أمر أبو لولو ووجد أنه كانت له خبرة حرفية بالنجارة والدهان وكان يدفع درهمين في اليوم لسيده الذي عينه عمر كوالي للبصره. بعد تمعن عمر ابن الخطاب في قضية أبو لولو قررعمر خليفة الاسلام على أن تبقى أحوال أبو لولو كما هي أي أن يبقى عبداً وبدون تغيير على وضعه الاجتماعي، مما أثار حقد وغضب أبو لولو على عمر، وخطت لقتله فكان أول الواصلين الى الجامع وضَمن لنفسه مكانا في الصف الأول للمصلين وفور سجود عمر انقض عليه وغرس الخنجر في جسده أكثر من ستة مرات حتى قتله شر قتلًا وكانت هذه أول جريمة سياسية طبقية عرفها التاريخ الاسلامي ناتجة ولا شك عن استبداد البشر لعبيدهم.
    أكبر الحركات التي ثارت ضد العبودية في الدولة الاسلامية هي ثورة الزنج والتي بدأت في جنوب العراق من البصرة في نهاية القرن التاسع الميلادي. كلمة زنج في العربية تعني العبد الاسود أو الافريقي ولكن ثورة الزنج كانت تحتوي على أكثر من هوية لتوصف باللون فقط، بل كنت تشمل جنسيات من كل البلدان الذي استعمرها الاسلام، فكان هناك العربي من الجزيرة العربية أو من بادية الشام وكان لا شك الأفارقة من القرن الافريقي ومن شمال افريقيا الأمازيغ وكل ما هب ودب من السبايا الآسيويين وكان العبيد أيضاً يحتوون على كل الأديان المسلم والمسيحي والهندوسي والزارادوتشي والصابئي والكثير من المذاهب الدينية. الدولة العباسية ورجال الدين وقفوا لثورة الزنج بالمرصاد والفتاوي ووصفوهم بالهرطقة وحرق المساجد وقتل المسلمين الابرياء وحرق المصاحف. ثورة الزنج كانت ضد الأسياد وضد أوضاعهم المعيشية القاسية التي لا مخرج منها الا بالثورة ووجهوا ضرباتهم في آن واحد الى مضطهديهم كبار الملاك العقاريين وضد رجال الدين الذين كانوا يغللوهم بالافكار الدينية الغيبية ليقبلوا استبدادهم في غطاء ديني يوعدهم الخلاص ليس في هذه الدنيا بل في الجنة الموعودة، وعندما حصدت الثورة على بعض النجاحات أثار رجال الدين الشعب ضدهم، ويحدثنا المؤرخون أن الصراع بين الزنج والقوات الحكومية اتخذ فعلاً شكل الحرب الدينية. فقد كان جيش الخليفة "الموفق" عدده خمسين ألفاً من الجيش النظامي وآلافاً من المتطوعين ممن استنفرهم أئمة المساجد كي يهبوا لنصرة الاسلام ولجهاد الكفرة. انهزم الزنج وحلفائهم من خدم المنازل والعمال والفلاحين والبدو وقمعت ثورتهم في أنهار من الدم.
    الدين الاسلامي نصف وينصف أغنياء المجتمع (لمُلك اليمين)، فالغني قادر أن يشتري عبيداً جواري وغلماناً وأيضاً قادراً على اهداءهن لضيوفه لتمتع بهن أو بيعهم. الفقير العامل والمسكين ممكن اذا اقتدر أن يتزوج واحدة فقط، أما ملك اليمين فكان ولا يزال بعيداً عن طالته. الغني كان قادراً أن يأخذ عبيده لخدمته والذهاب الى الحج ليوفروا له كل الراحة في رحلته لمكة، الغني قادر أن يدفع جزء من أمواله كزكاة ويوعد بالجنة. في أواخر الدولة العباسية أغلبية الجيش والحرس للخليفة كانوا عبيداً من جنسيات أخرى ولا يتكلمون العربية، وقيل أن الخليفة كان يسير وخلفه مجموعة من المترجمين لعدة للغات كي يتواصل مع قادة جيشه وحرسه. صلاح الدين الايوبي خرج من جيش العبيد العباسي والذي عرفوا بالمماليك وقد حكموا بلاد الشام ومصر لمدة طويلة حتى ظهور الدولة العثمانية. العبودية في الاسلام تقلصت كثيراً في بلاد الاسلام بسبب القوانين الدولية المضادة للعبودية وبسبب سيطرة الاستعمار البريطاني والفرنسي اللتين أنهىتا نظام العبيد في بلادهم في القرن التاسع عشر. والعبودية اليوم لا تزال تمارس في الشرق العربي وفي موريتانيا والسعودية وبلاد الخليج وقد أخذت احياناً شكل خبيث في ممارستها فالخادمات الذين ياتون من بلاد فقيرة يعاملن كالعبيد والجواري من قبل أسيادهن. لا يزال في عالمنا العربي اليوم أصواتاً دينية تطالب بعودة العبودية واقتناء الإماء والجواري كما فعل رسولهم وكما فعل الخلفاء الراشدين والغير الراشدين من الخلافة الاسلامية.
                  

06-05-2014, 01:04 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبودية في الاسلام .... اكرم هواش (Re: Sabri Elshareef)

    ملك اليمين، أو ما ملكت أيمانهم
    في الاسلام، بعد الزواج من أربعة نساء، يحق للمسلم إقتناء ما ملكت أيمانه من النساء والذكور العبيد . ويطلق على الانثى المملوكة اسم الأمة أو السبية أو السرية،
                  

06-05-2014, 05:40 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبودية في الاسلام .... اكرم هواش (Re: Sabri Elshareef)

    الاخ صبري
    تحية
    العبودية شيء من الماضي وفترة في تاريخ تطور العقل البشري ولت ولن تعود بشكلها الغليظ وهو الاسترقاق المباشر للجسد، لكنها موجودة الآن في شكل الاسترقاق للعقل والغاء الآخر وثقافته وهو ما يفعله الغرب الآن ، التقدم الحضاري للغرب امر ملموس واستفادت منه البشرية لكن هذا لا يعني انه يجب علينا ان نلغى ذواتنا ونصبح عبيدا من الناحية الثقافة لهم..كلا

    وحتى يكون كاتب المقال منصفا كان عليه ان يذكر ان اليهودية والمسيحية على حد سواء لم تحارب الرق بل قننته، والاسلام في هذا الشأن اكثر تطورا منها، فهو يحث دائما وأبدا على تحرير العبيد وجعل عتق الرقبة كفارة للذنب، وحث على المعاملة الحسنة للأرقاء وكانت آخر وصية للرسول قبل موته (الصلاة الصلاة وما ملت ايمانكم)

    وعلى اي حال يهمنا أن نسمع رأيك في النصوص التالية من العهدين القديم والجديد. وهي نصوص لم نسمع حتى الآن أنه تم الغاؤها من التوراة والانجيل، بل موجودة يقرأها آلاف البشر من اتباع الديانتين كل يوم وينظرون لها كنصوص مقدسة.


    1- إذا اشتريت عبدا عبرانيا فست سنين يخدم وفي السابعة يخرج حرا مجانا. إن دخل وحده فوحده يخرج. إن كان بعل امرأة تخرج امرأته معه. إن أعطاه سيده امرأة وولدت له بنين أو بنات فالمرأة وأولادها يكونون لسيده وهو يخرج وحده. ولكن إن قال العبد: أحب سيدي وامرأتي وأولادي. لا أخرج حرا يقدمه سيده إلى الله ويقربه إلى الباب أو إلى القائمة ويثقب سيده أذنه بالمثقب فيخدمه إلى الأبد.
    سفر الخروج الأصحاح 21
    لاحظ تحديد المدة لكونه عبراني، مما يعني أن غير العبراني يخدم طيلة مدة حياته، وكذلك نسله

    2- إذا خرجت لمحاربة أعدائك ودفعهم الرب إلهك إلى يدك وسبيت منهم سبيا ورأيت في السبي امرأة جميلة الصورة والتصقت بها واتخذتها لك زوجة فحين تدخلها إلى بيتك تحلق رأسها وتقلم أظفارها وتنزع ثياب سبيها عنها وتقعد في بيتك وتبكي أباها وأمها شهرا من الزمان ثم بعد ذلك تدخل عليها وتتزوج بها فتكون لك زوجة. وإن لم تسر بها فأطلقها لنفسها. لا تبعها بيعا بفضة ولا تسترقها من أجل أنك قد أذللتها.
    سفر التثنية الأصحاح 21
    هذا النص مربوط بموضوع (الزوجة) أي اذا اتخذتها زوجة، وتحسين الوضع ينظر لكونها قد تصبح أما لمولود عبراني ، يعني منتهى العنصرية

    4- أيها العبيد ، أطيعوا سادتكم حسب الجسد بخوف ورعدة في بساطة قلوبكم كما للمسيح ، لا بخدمة العين كمن يرضى الناس ، بل كعبيد المسيح ، عاملين مشيئة الله من القلب ، خادمين بنية صالحة كما للرب ليس للناس ، عالمين أن مهما عمل كل واحد من الخير فذلك يناله من الرب عبدا كان أو حرا .
    رسالة بولس إلى أهل إفسس الإصحاح السادس (5-9)
    وهنا كما ترى تقنين للعبودية باعتبارها عبادة للرب ولن يكون المسيحي العبد مستحقا للخلاص ما لم يعمل بهذه الفتوى

    ويرى القديس توماس الأكويني أن الرق (حالة من الحالات التي خلق عليها بعض الناس بالفطرة الطبيعية) ، وعلى ضوء هذه (الفتوى) هوجمت افريقيا واعتبر اللون الاسود هو ما يجسد هذه (الحالة)

    وقبلت الكنيسة بالتفرقة العنصرية في جنوب افريقيا حين اقرت بوجود كنيسة للبيض لا يدخلها السود وأخرى للسود خاصة بهم

    الاسلام في هذا الشأن أكثر تطورا وبمراحل من الميهودية والمسيحية، فلا يوجد في الإسلام مسجد للبيض وآخر للسود، بل يمكن أن يكون الإمام أسودا، وفي صف الصلاة يقف العبد والحر، الأبيض والأسود جنبا إلى جنب، والإسلام ايضا أكثر تطورا لأنه لم يربط العبودية باللون ، فهناك عبيد بيض في أول فترات ظهور الإسلام (سلمان الفارسي على سبيل المثال وصهيب الرومي)، كما أن المماليك وهم عبيد بيض من اواسط آسيا وتركيا وبعضهم من اوروبا من بلاد البلغار اصبحوا حكاما في مصر، لكن المسيحية والحضارة الغربية ربطت العبودية باللون فققط فجرى تصدير ملايين العبيد لامريكا واوربا بناء على لون البشرة ولا شيء غير ذلك، فهم لم يستعبدوا الفلبينيين ولا الهنود ولا المصريين ولا الجزائريين على سبيل المثال رغم احتلالهم لتلك البلاد، بل استعبدوا الأفارقة السود فقط.

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 06-05-2014, 05:46 PM)

                  

06-07-2014, 06:11 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبودية في الاسلام .... اكرم هواش (Re: Barakat Alsharif)

    up
                  

06-07-2014, 08:28 AM

جمال المنصوري
<aجمال المنصوري
تاريخ التسجيل: 04-02-2009
مجموع المشاركات: 1302

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: العبودية في الاسلام .... اكرم هواش (Re: Barakat Alsharif)

    Quote: ملك اليمين، أو ما ملكت أيمانهم
    في الاسلام، بعد الزواج من أربعة نساء، يحق للمسلم إقتناء ما ملكت أيمانه من النساء والذكور العبيد . ويطلق على الانثى المملوكة اسم الأمة أو السبية أو السرية،

    العزيز/ صبري الشريف
    سلامي وتحاياي لك ولضيوفك الكرام...
    كاتب المقال مثله مثل كثير من المسلمين وغير المسلمين الذين لا يرون فرقا بين (الشريعة) و(الدين) او علي وجه الدقة (الشريعة الاسلامية) و (الدين الاسلامي) لذلك كان حتاما ان يختلط عليه الامر ليخرج لنا بهذه الصورة او بهذا الفهم السيء للاسلام ..
    ارجو ان كان لك به معرفة او وسيلة اتصال ان تعرض عليه كتاب الرسالة الثانية من الاسلام، لعلها تعينه علي فهم الدين الاسلامي فهما علميا.
    فملك اليمين والزواج من اربعة، ليس اصلا في الاسلام انما هو موجود في الطرف الذي تدلي من الدين ليتفاعل مع طاقة وحاجة المجتمعات في القرن السابع الميلادي وهو ما يعرف اصطلاحا ب( الشريعة الاسلامية )
    انظر كيف يبدو هذا الأمر واضحا في كتاب الرسالة الثانية من الاسلام - الاستاذ/ محمود محمد طه:

    Quote:
    الرق ليس أصلا في الإسلام

    فالأصل في الإسلام الحرية ، ولكنه نزل على مجتمع الرق فيه جزء من النظام الاجتماعي والاقتصادي . وهو مجتمع قد ظهر عمليا أنه لا يحسن التصرف في الحرية ، مما أدى الى نزع قيام أفراده بأمر أنفسهم ، وجعل ذلك إلى وصي عليهم ، وقد رأينا أن هذا أدى الى شرعية الجهاد . ومن أصول الجهاد في سبيل الله أن يعرض المسلمون على الكفار أن يدخلوا في الدين الجديد ، فإن هم قبلوه ، وإلا فأن يعطوهم الجزية ، ويعيشوا تحت حكومتهم ، مبقين على دينهم الأصلي ، آمنين على أنفسهم . فإن هم أبوا عليهم هذه الخطة أيضا ، حاربوهم ، فإذا هزموهم اتخذوا منهم سبايا ، فزاد هؤلاء في عدد الرقيق السابق للدعوة الجديدة .
    والحكمة في الاسترقاق تقوم على قانون المعاوضة . فكأن الانسان عندما دعي ليكون عبداً لله فأعرض ، دل إعراضه هذا على جهل يحتاج إلى فترة مرانة ، يستعد أثناءها للدخول ، عن طواعية ، في العبودية لله ، فجعل في هذه الفترة عبدا للمخلوق ليتمرس على الطاعة التي هي واجب العبد . والمعاوضة هنا هي أنه حين رفض أن يكون عبداً للرب ، وهو طليق ، وأمكنت الهزيمة منه ، جعل عبدا للعبد ، جزاء وفاقا . (( ومن يعمل ، مثقال ذرة ، شرا ، يره )) .
    وهكذا أضاف أسلوب الدعوة إلى الإسلام ، الذي اقتضته ملابسة الوقت ، والمستوى البشري ، إلى الرق الموروث من عهود الجاهلية الأولى ، رقا جديدا ، ولم يكن من الممكن ، ولا من الحكمة ، أن يبطل التشريع نظام الرق ، بجرة قلم ، تمشيا مع الأصل المطلوب في الدين ، وإنما تقتضي حاجة الأفراد المسترقين ، ثم حاجة المجتمع ، الاجتماعية ، والاقتصادية ، بالإبقاء على هذا النظام ، مع العمل المستمر على تطويره ، حتى يخرج كل مسترق ، من ربقة الرق ، إلى باحة الحرية . وفترة التطوير هي فترة انتقال ، يقوى أثناءها الرقيق على القيام على رجليه ليكسب قوته من الكدح المشروع ، وسط مجتمع تمرن أيضا ، أثناء فترة الانتقال ، على تنظيم نفسه بصورة لا تعتمد على استغلال الرقيق ، ذلك الاستغلال البشع الذي يهدر كرامتهم ، ويضطهد آدميتهم ، والذي كان حظهم التعس إبان الجاهلية .
    وهكذا شرع الإسلام في الرق ، فجعل للرقيق حقوقا وواجبات ، بعد أن كانت عليهم واجبات ، وليست لهم حقوق . ثم جعل الكفارات ، والقربات ، بعتق الرقاب المؤمنة ، السليمة ، النافعة . وأوجب مكاتبة العبد الصالح الذي يستطيع أن يفدي نفسه ، وأن يعيش عيشة المواطن الصالح . وهو في أثناء ذلك يدعو إلى حسن معاملتهم فيقول المعصوم (( خولكم إخوانكم ، جعلهم الله تحت أيديكم ، فأطعموهم مما تطعمون ، وأكسوهم مما تلبسون )) .


    هناك فرق بين (الشريعة) وبين (الاسلام) فالشريعة طرف من الاسلام يتنزل للناس من الدين حسب زمانهم ومكانهم وطاقتهم.
    ولك مني جزيل المودة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de