أثر الدعاء في صلاح الأبناء....

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-18-2025, 05:52 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2014, 06:46 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أثر الدعاء في صلاح الأبناء....

    أثر الدعاء في صلاح الأبناء

    إن من نعم الله تعالى على عباده نعمة الذرية، ولهذا امتن الله تبارك وتعالى على عباده وذكرهم بهذه النعمة في كتابه الكريم فقال: {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}... (النحل:78).

    إنهم زينة الحياة الدنيا وزهرتها وبهجتها: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}.. (الكهف : 46).

    ولكن لا تقر أعين الآباء بالأبناء حقيقة إلا إذا كانوا صالحين، لهذا فإن الصالحين من عباد الله يجتهدون في صلاح أبنائهم ويعلمون أن الأمر كله بيد الله عز وجل، وأن من أعظم أسباب صلاح أبنائهم كثرة الدعاء لهم والتضرع إلى الله ليصلحهم.

    وقد ذكر الله تعالى عن عباده الذين أضافهم إلى نفسه إضافة تشريف فقال: {وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً}... (الفرقان : 74).

    قال ابن عباس رضي الله عنهما:" يعنون: "من يعمل بطاعة الله فتقرّ به أعينهم في الدنيا والآخرة".

    قال الإمام ابن كثير رحمه الله فى تفسيرها: [يعنى الذين يسألون الله أن يخرج من أصلابهم من ذرياتهم من يطيعه ويعبده وحده لا شريك له].

    ونظرا لما للدعاء من أثر عظيم في صلاح الأبناء وجدنا خير خلق وصفوتهم الأنبياء والرسل يسألون ربهم ويلحون عليه سبحانه أن يصلح لهم ذرياتهم، حتى إنهم دعوا الله تعالى من أجلهم قبل أن يولدوا.

    الخليل عليه السلام يسأل ربه الذرية الصالحة: فهذا سيدنا إبراهيم يرفع أكف الضراعة طالبا ً من الله تعالى أن يرزقه أبناء صالحين مصلحين فقال: {رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ}... (الصافات : 100).

    إنه قد بلغ سنا كبيرة وامرأته عجوز وهو يشتهي الولد لكنه لا يريد أي ولد إنما يريد ولدا صالحا،فكانت الاستجابة من الله تعالى فأعطاه ما سأل: {فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ}.. (الصافات : 101).

    وأعجب من ذلك أن الخليل عليه السلام لم ينقطع عن الدعاء لذريته، بل ظل يتعهدهم بالدعوات الصالحات طوال حياتهم، {وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ}... (إبراهيم : 35) ويستمر في الدعاء: {رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ}... (إبراهيم : 37)، {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}... (إبراهيم : 40).

    ونبي الله زكريا

    وعلى نفس الطريق سار سيدنا زكريا عليه السلام، إذ دعا الله تعالى لأبنائه قبل أن يولدوا، إننا نراه يدعو الله تعالى أن يرزقه ولداً صالحاً مرضياً عند الله وعند الناس، يتحمل معه أعباء النبوة والدعوة إلى توحيد الخالق سبحانه قائلاً: {فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيّاً. يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيّاً}... (مريم : من الآية 5 ، 6).

    ولقد استجاب الله تعالى لدعائه، وحملت الملائكة إليه البشرى بالولد والنبي الصالح: {فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ}.. (آل عمران : 39).

    النبي يدعو لأبناء المسلمين:

    إذا رجعنا إلى هدي نبينا صلى الله عليه وسلم لوجدناه يكثر من الدعاء لأبناء المسلمين ويوجّه المسلمين إلى الدعاء لأبنائهم حتى قبل أن يولدوا، فيحث من أراد إتيان أهله قضاءً لشهوته وطلبا للولد أن يحرص على وقايته من الشيطان فيقول: "لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال: بسم الله، اللهم جنّبنا الشيطان وجنّب الشيطان ما رزقتنا، فيولد بينهما ولد، فلا يصيبه الشيطان أبداً".

    ويدعو للصغار وهم نطف في رحم الأم:

    فعن أم سليم رضي الله عنها قالت: توفى ابن لي وزوجي غائب، فقمت فسجيته في ناحية البيت. فقدم زوجي فقمت فتطيبت له فوقع علىّ. ثم أتيته بطعام فجعل يأكل فقلت: ألا أعجبك من جيراننا؟ قال: وما لهم؟ قلت: أعيروا عارية فلما طلبت منهم جزعوا فقال: بئس ما صنعوا. فقلت: هذا ابنك.

    فقال: لا جرم لا تغلبينني على الصبر الليلة. فلما أصبح غدا على رسول الله فأخبره، فقال: "اللهم بارك لهم في ليلتهم". قال الراوي:فلقد رأيت لهم بعد ذلك في المسجد سبعة- يعنى من أبنائهم- كلهم قد قرأ القرآن ـ يعني حفظه ـ. وذلك ببركة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.

    ويدعو لهم عند ولادتهم:

    فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي كان يؤتى بالصبيان – تعنى حديثي الولادة- فيحنكهم ويدعو لهم بالبركة.

    وفى الصحيحين أن أسماء رضي الله عنها أتت النبي صلى الله عليه وسلم بمولود لها، تقول: "حنّكه بالتمرة ثم دعا له وبرّك عليه".

    ويدعو لهم أثناء مخالطتهم تشجيعاً وتثبيتاً لهم على الخير:

    فعن أنس رضي الله عنه قال: جاءت أمي أم أنس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد أزّرتني (ألبستني إزاراً) بنصف خمارها وردّتني (ألبستني رداءاً) بنصفه فقالت: يا رسول الله، هذا أنيس ابني أتيته بك يخدمك فادع الله له، فقال:" اللهم أكثر ماله وولده". وفى رواية:" وبارك له فيما أعطيته". قال أنس: فو الله إن ولدى وولد ولدى ليتعادّون على نحو المائة اليوم. (مسلم)

    ولنتأمل هنا كيف بنت وأسست أم سليم رضي الله عنها لابنها مستقبله في الدين والدنيا بالدعاء؟! إنه جيل الصحابة الفريد الذين أحسنوا الأخذ والفهم والتطبيق عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. ويكافئ ابن عباس الغلام الصغير على إعداده لوضوء النبي قبل أن يطلبه بأن يدعو له، فقد أخرج البخاري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الخلاء قال فوضعت له وضوءاً، فقال: من وضع هذا؟ فأخبر، فقال: "اللهم فقهه في الدين". ويستجيب الله تعالى لدعائه لابن عباس ويصير حبر الأمة وترجمان القرآن.

    وإذا كان هؤلاء هم قدوتنا وأسوتنا عليهم جميعاً صلوات الله وسلامه يأمرنا الله تعالى بأن نقتدي بهم، قال تعالى: {أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ}.. (الأنعام : 90).

    ويخبرنا أن النبي صلى الله عليه وسلم هو الأسوة الحسنة لنا في كل أمرنا قال تعالى: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً}... (الأحزاب:21). (إصلاح البنين- سحر شعير ، بتصرف يسير).

    وعلى هذه الخطى سار السلف

    فوجدناهم يهتمون بالإكثار من الدعاء للأبناء فهذا الفضيل بن عياض سيد من سادات هذه الأمة وعالم من علمائها الأكابر يدعو لولده علي رحمه الله وهو صغير فيقول: اللهم إنك تعلم أني اجتهدت في تأديب ولدي علي فلم استطع، الله فأدبه لي...، وهو مع هذا لم يتوان عن تعهده بالإصلاح والرعاية وحسن الأدب، لكنه يعلم أن الأمر كله لله فيدعوه سبحانه ويتضرع إليه في صلاح ولده فيستجيب الله تعالى دعاءه ويصلح له ولده حتى عن بعض العلماء ليفضل علي بن الفضيل على أبيه على جلالة قدر أبيه رحمهما الله.

    وهكذا كان أكثر السلف لكنا لا نريد الإطالة

    احذر الدعاء على أولادك

    إن مما ينبغي أن يكون معلوما ومستقرا في نفوس الآباء أن الدعاء على الأبناء من الممنوعات التي لا يجوز الاقتراب منها بحال ولقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الدعاء على الأطفال فقال: " لا تدعوا على أنفسكم ولا تدعوا على أموالكم ولا تدعوا على أولادكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل

    فيها عطاء فيستجيب".

    إن الوالدين أو أحدهما قد يغضب لإساءة بعض الأبناء أو عقوقه ،وهما إن غضبا فحقهما لكن ينبغي ألا يلجأ الوالدان أو أحدهما في هذا الحال إلى الدعاء على الأولاد؛ فإنهما أول من يكتوي ويتألم إن أصاب أبناءهما مكروه، وليستحضر الوالدان أن دعوة الوالد لولده أو عليه هي مما يستجاب، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذ لك بقوله: " ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن..." الحديث وذكر منها : " دعوة الوالد لولده" وفي رواية : "على ولده".

    وقد تكون إجابة الدعوة على الولد سببا في مزيد من العقوق والفساد لمن دعي عليه من الأولاد، وقد جاء رجل على عبد الله بن المبارك رحمه الله يشكو إليه عقوق ولده فسأله ابن المبارك: أدعوت عليه؟ قال: نعم. قال اذهب فقد أفسدته. وهذا الجواب منه يدل على سعة علمه رحمه الله فإن الدعاء على الأولاد لن يزيدهم إلا فسادا وعنادا وعقوقا، وأول من يشتكي هذا العقوق هو من تسرع بالدعاء على الأولاد.

    هدى الله أولادنا وأصلح لنا ذرياتنا وجعلهم قرة عين لنا في الدنيا والآخرة، والحمد لله رب العالمين.

    بوابة الفجر الاليكترونية - أثر الدعاء في صلاح الأبناء
                  

05-22-2014, 07:07 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أثر الدعاء في صلاح الأبناء.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    http://www.youtube.com/watch?v=-9RkAIDU5_g
                  

05-24-2014, 02:19 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أثر الدعاء في صلاح الأبناء.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    البذاءة أصل الشر والمعاصي
    مما لا شك فيه أن شريف النفس لا يستسهل الألفاظ القبيحة؛ حتى لا يكون أهلاً لمقت الله، واستخفاف الناس بشخصه، ولا شك أن بذاءة اللسان مذمومة ومنهي عنها،ولا شك أيضا أن الألفاظ القبيحة كثيرة.

    الباعث على البذاءة

    ومصدر البذاءة الخبث واللؤم، والباعث عليها إما قصد الإيذاء وإما الاعتياد الحاصل من مخالطة الفساق وأهل الخبث واللؤم لأن من عادتهم السب. وفي كل الأحوال فقد نهى الله عن البذاءة والمجاهرة بالألفاظ القبيحة في قوله تعالى: {لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعاً عَلِيماً} [النساء:148]. بل بيَّن الله في كتابه أن ذلك من صفات المنافقين الذين وصف الله حالهم مع المؤمنين فقال: {أشحة عليكم...}[الأحزاب:19].

    فالمؤمن لا يجاري السفهاء وأصحاب الخلاعة والبذاءة، بل يحافظ على مروءته صيانةً لنفسه، وقد قيل: احتمال السفيه خير من التحلي بصورته، والإغضاء عن الجاهل خيرٌ من مشاكلته.

    وقال بعض الشعراء:

    احفظ لسانـك إن لقيت مشـاتمًا *** لا تجـريـن مـع اللئيـم إذا جـرى

    من يشتري عرض اللئيم بعرضه *** يحوي الندامة حين يعرض ما اشترى

    من مواضع البذاءة والفحش:

    هناك الكثير من المواضع والأوقات التي يلجأ فيها بعض ضعاف الإيمان ومن ساءت أخلاقهم للبذاءة وقد بين شيئا منها الإمام الغزالي رحمه الله ، فقال: ومواضع ذلك متعددة ويمكن حصرها في كل حال تخفى ويستحيا منها، فإن التصريح في مثل هذه الحال فحش وينبغي الكناية عنها. وأكثر ما يكون في ألفاظ الوقاع وما يتعلق به، فإن لأهل الفساد عبارات صريحةً فاحشة يستعملونها. وأما أهل الصلاح فإنهم يتحاشون عنها ويدلون عليها بالرموز فيذكرون ما يقاربها ويتعلق بها، ألم تر أن الله عز وجل كنى باللمس عن الجماع، ولذلك فإنه تستعمل ألفاظ مثل المس واللمس والدخول والصحبة؟!...

    ويدخل الفحش أيضًا والبذاءة في ذكر النساء والكلام عنهنَّ.. وكذلك يدخل في ذكر العيوب التي يستحيا منها كالأعرج والأقرع..، فلا ينبغي أن يُعبر عنها بصريح اللفظ.اهـ.

    وقد عدَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم البذاءة شعبة من النفاق، وأخبر أن الله عز وجل يبغض الفاحش البذيء فقال: "وإن الله ليبغض الفاحش البذيء".

    كما بين صلى الله عليه وسلم أن البذاءة طريق إلى النار فقال: "الحياء من الإيمان والإيمان في الجنة، والبذاءة من الجفاء والجفاء في النار".

    واعلم رحمك الله أن من البذاءة استعمال أسماء الحيوانات لوصف الإنسان بها، قال الإمام النووي رحمه الله: ومن الألفاظ المذمومة المستعملة في العادة قول الشخص لمن يخاصمه: يا حمار، يا تيس، يا ######، ونحو ذلك، فهذا قبيح من وجهين: أحدهما أنه كذب، والآخر أنه إيذاء.ا.هـ.

    أيها الحبيب: إذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد نهى عن سبِّ الديك فقال: "لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة". فهل يليق بنا أن نسب خلق الله الذين شهدوا شهادة الحق؟!.

    السلف يحذرون من البذاءة:

    لقد كان أجدادنا من الصحابة والتابعين رضي الله عنهم أبعد الناس عن البذاءة والفحش، كما كانوا من أعظم الناس تحذيرًا من هذه الآفة العظيمة التي لا يبتلى بها إلا من ضعف إيمانه، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: أَلْأَمُ شيءٍ في المؤمن الفحش.

    ولما رأى أبو الدرداء رضي الله عنه امرأة سليطة اللسان قال: لو كانت هذه خرساء كان خيرًا لها.

    أما الأحنف بن قيس رحمه الله فقال: ألا أخبركم بأدوأ الداء: اللسان البذيء، والخلق الدنيء.

    وأما أحسن ما قال الشاعر:

    انطـق مصيـبًا لا تكـن هَـذِرًا *** عَيَّابةً ناطقـًا بالفحـش والريب

    وكن رزينًا طويل الصمت ذا فكر *** فإن نطقت فلا تكثر من الخطب

    ولا تجب سائلاً من غير ترويـة *** وبالـذي لم تُسـل عنه فـلا تُجب

    نسأل الله أن يطهرنا من جميع ما لا يرضيه، وصلي الله وسلم وبارك على سيدنا محمد.

    الشبكة الاسلامية
                  

05-27-2014, 05:33 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أثر الدعاء في صلاح الأبناء.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    قصة حقيقية وطريفة حدثت أثناء أحداث غزو امدرمان...
    هذه القصة حقيقية بكامل أحداثها الطريفة مع تغيير الأسماء والأحياء ....

    الحاجة نفيسة تعيش في أمدرمان مع زوجها وحيدين بعد زواج البنات الخمس ، في ظروف معيشية بائسة لحد ما ، تفتق ذهن الحاجة نفيسة عن صندوق نسائي لكل نساء العائلة الممتدة والأصدقاء المقربين ، واستطاعت أن تجمع لهذا الغرض ثلاثين إمراءة ، جرت العادة أن يتم تسليم الصرفة في أحتفال عائلي نسائي كبير ، حيث يجتمع شمل أعضاء الصندوق عند الحاجة نفيسة ومنها عبر حافلة مستأجرة لمنزل صاحبة الحظ السعيد لتناول وجبة الغداء والأحتفال بتسليمها الصرفة أو الختة ،،،، تقوم الحاجة نفيسة بجمع مساهمات النساء في أجرة الحافلة وكذلك في وجبة الغداء بواقع جنيه واحد من كل عضو لوجبة الغداء وأجرة الحافلة حسب المشوار ، في ذلك اليوم أجتمعن عند الحاجة نفيسة باكراً بعد الإفطار مباشرة ، وتحرك الركب الميون صوب الكلاكلة قبل ظهيرة اليوم للإحتفال ، كان كل شئ يسير علي ما يرام ، لم يكن هنالك ما يشير لأن حرباً حقيقة قد تجتاح المدينة في الساعات القادمة ، بناتها وبعض صديقاتها تركن أطفالهن حوالي 15 طفل عند الحاج أمين زوج الحاجة نفيسة ، أطفال في مراحل عمرية مختلفة ، وسلوكيات مختلفة ، بعد أن حط الركب الميمون في منزل الأحتفال بدأت التلفونات في الرنين ، وجاء الخبر كالصاقعة ، وأغلقت الكباري بين المدن الثلاثة ، وأحتار المحتفلون في سبل العودة .....

    المشهد في منزل الحاج أمين :

    بدأت أصوات الرصاص والمدافع تصم آذان المدينة ، والحاج أمين يستمع إليها بإذن خبيرة فقد كان عسكري في زمن مضي ،
    لم يجد سوي جارته سميرة يستعرض لها معارفه العسكرية :
    - تعرفي يا سميرة دا صوت كلاشنكوف .
    ثم يسرد لها أجزاء الكلاش ، وكيفية عمله ومداه وكيف استخدمه هو حينما كان محارباً لا يشق له غبار ..
    - وعارفه دي دوشكا ...
    ويحكي عن الدوشكا وأثرها المباشر وغير المباشر وكيف تغير بفضلها مسار عدد من المعارك خاصة في حرب المدن ومطاردة فلول المهربين .
    - ودا صوت الهاون الما بيغباني ، يا سلام علي الهاون وقوته ...
    وكان يصمت ويدخل لغرفته مباشرة حينما يسمع صوت عربه في الشارع أو أن إطلاق النار قريب ، ويترك سميره وحدها في الحوش تحرس الأطفال الذين أجبرهم علي الجلوس متراصين في صالون المنزل وحذرهم من أي جلبة أو أصوات عالية ... ثم يعود مرة أخري بعد زوال الخطر لإستعراض معارفه والأستاذة سميرة تستمع له بنصف إنتباهة والنصف الثاني مع أفراد اسرتها الذين تشتت شملهم داخل المدينة او ساحة المعركة ،
    فكل لزم منزل أحد الأقرباء ، ورغم علمها بأنهم في مكان آمن وبعيد عن الشوارع التي تدور فيها المعارك إلا أن قلب الأم لا يتركها تستمع لحاج أمين بكامل إنتباهها ..
    وحينما تغادره لمنزلها عبر النفاج ، يمسك بتلفونه في للحديث مع نفيسة :
    - هوي يا نفيسة إنتو حا تجو كيف ، الأولاد ديل أعمل معاهم شنو ... انا براي ما بقدر عليهم ...
    - هوي يا راجل نجي كيف في الضرب دا ، بعدين ديل ما اولاد بناتك زي ما هم أولاد بناتي .
    وجري هذا الحديث الدائري مرات عديدة دون فائدة حتي موعد صلاة المغرب ، وخليت الشوارع من المارة وأغلقت المحلات ، وأصبحت أمدرمان كمدينة الأشباح وهنا صلي حاج أمين المغرب علي أعجل ما تيسر له ،، وبعد الصلاة مباشرة تفاجأ بأن رصيده قد إنتهي ، وكلما يتصل علي حاجة نفيسة ، تجيبه بت الكمبيوتر كما يسميها بأنه غير مسموح له بإجراء المكالمة ويلزمه شحن الهاتف برصيد جديد ،، ويتمتم بينه وبين نفسه ...
    - عليك الله بت الحرام دي يجيبوا ليها رصيد من وين ما عارفه الدكاكين كلها قافلة ، الله يقفل ...... أستغفر الله العظيم ... وبدأت غلبة العيال بعد صمت دام ساعات ، فهذا يريد اللبن ، وذاك الحمام ، وآخر لا ينام (إلا يتعشي فول) ، وعدد منهم بدأ في البكاء بحثاً عن أمهاتهم .

    توقفت المعارك في شوارع أمدرمان ، إلا من إطلاق نار متباعد ، وبدأت معركة حاج أمين مع جيش الأطفال في المنزل ،
    ووصلت حالة حاج أمين النفسية لحضيضها بفعل صخب العيال ومطالبهم التي لا تتوقف ولا سبيل له من بقالة أو كنتين
    كما أن كيس التمباك المدنكل قد رجع أبيض ثانيةً بعد أن قام حاج أمين بفركه براحتي يديه ، ثم ضربه علي كفه الخارجي مراراليضمن أن كل ذرة من التمباك قد (حتلت) اسفل الكيس وهكذا فقد حاج أمين آخر سفه في الكيس ،،، فتداعت عليه المصائب من كل ناحية ،،، أستعان حاج أمين بقوات صديقة لمواجهة جيش الاطفال ، وكانت الأستاذة سميرة حاضرة كعادتها لتقديم أي مساعدة ممكنة ، وتم وضع خطة سريعة ، أولاً حل مشاكل الأطفال الأصغر سناً والذين لم يتوقفوا عن البكاء ... ثم بعد ذلك الأطفال الأكبر سناً ، وجدت سميرة لبن بدرة في ركن البيت ومعه عدس وكثير من الأرغفة الناشفة ، أتت بها وتم البحث في مطبخ حاجة نفيسة عن نفس المواد السابقة وتم جمعها ، ووضعت علي البوتجاز حلتين من الحلل الكبار ، وبهما كثير من الماء ، واحدة للبن والثانية للعدس ،، وفي أقل من نصف ساعة تعشي أولاً الاطفال الصغار عيش بلبن قليل السكر ، ثم الكبار بفتة عدس مدنكلة ، يشكل الماء حوالي 85% من مكوناتها ، وتفرغت هيئة أركان الطوارئ لترتيب أمر مبيت الأطفال ، فأتفقت علي أن الأطفال الصغار يذهبوا (بي غادي) لسميرة والكبار هنا مع حاج أمين وكل إثنين في سرير ، وتسلل الأطفال لمخادعهم وذهبت سميرة بمجموعتها لمنزلها ، وبقي حاج أمين وحيداً علي سريره يجتر ذكريات حروبه الوهمية في ماضي الزمان ، وحربه الحقيقية اليوم ، وكل ما تاتيه نوبة خرمة يلعن ابو الصناديق واليوم اللمانا في الصناديق ، ونسي أن الصندوق قد حل كثير من مشاكله ومشاكل بناته ....

    مشهد ثاني في بيت الصرفة
    وصل الركب الميمون الي كلاكلات الوطن البعيدة وهنالك أستقبل أستقبال الأبطال ، كل أهل المنزل علي منصة الإنتظار أمام الباب بعد متابعة دقيقة بالتلفون ،
    يرتدون لأجل المناسبة أجمل ما لديهم من ثياب (عزيزة وبناتها أماني وإحسان) ،، اما الزوج عبد السلام وأولاده حسين والطاهر كانوا خارج المنزل
    في أعمالهم يتابعوا الموقف أولاً بأول ،، فالجميع يعلق آماله علي تلك الصرفة ، وكل الاحلام والمشاريع الصغيرة تنتظر الصرفة الموعودة لتحقيقها ،
    رغم أن الخلافات بين الأبناء حول أولويات الصرف حتي صباح ذلك اليوم لم تُسوي ، فالبنتان تريد الكبري تغيير موبايلها الذي يأتي بمكالمة وتضيع الثانية
    في غياهبه التكنولوجية ، والصغري تنتظر لاجل دفع قسط الجامعة لا يحتمل التأخير ، اما أولاد عزيزة فحسين يتمني أن يستلم خمسمائة جنيه (حتة واحدة) لدفع مقدم ماكنة
    النجارة التي يعتبرها العمود الفقري المفقود لورشته بسوق اللفة مع وعد للأسرة (حا تلعبوا بالقروش لعب) ، في حين أن الطاهر لديه حوجة ماسة رفض الإفصاح عنها مما أضعف موقفه التفاوضي .
    بعد إنتهاء طقوس الإستقبال قامت نفيسة بتسليم الصرفة كاملة لإبنة خالتها عزيزة ، ومعها (الشيرنق بتاع الغدا) ،
    وشرعت في ترتيب أوضاع الضيوف مع أهل المنزل ، ( النسوان الكبار ديل عليك الله يا عزيزة يكونوا في الراكوبة والبنات الصغار ديل في البرندة البهناك والصالون ، والعايزة تنوم تمشي الأوضة دي أو أوضة الأولاد) إحتلال كامل للمنزل من قوات نسائية ، وكانت القهوة جاهزة وكذلك الشاي ، وأثناء طقوس
    شرب الشاي والقهوة ، بدأت الأخبار تتواتر من أمدرمان عن إطلاق نار وحرب حقيقية تدور في شوارعها ، وتحول المنزل لهرج ومرج وتلفونات للإطمئنان
    علي العقاب والديار ، ومما زاد في الهرج وقلق المجموعة مشاهدتهم لاعمدة الدخان تتصاعد من علي البعد ، مع أن إطلاق النار لم يسمع بوضوح في تلك المنطقة ،
    جاء أقتراح باستئجار حافلة أخري والرجوع لأمدرمان مهما كان الثمن ، ، وأوكلوا المهمة لبنات عزيزة للبحث عن حافلة ، وفشل الأقتراح بعد رجوع البنات
    بخفي حنين وبعد وقت طويل ، لرفض كل أصحاب الحافلات الذهاب لأمدرمان لخطورة الأمر ، كما أن الكباري قد أغلقت امام حركة العربات ،، فتقطعت بهن السبل تماماً ، وزجرت نفيسة أي إمراءة اقترحت المشي (كداري ) أو عبر أي وسيلة حتي كبري أمدرمان وتعاملت بقسوة مع الباكيات النايحات واللائي كانت بيوتهن في مناطق العمليات ( هوي يا نسوان حسع ما أتصلتوا وقالوا ليكم ما في حاجة ، ولا عايزين تعملوا لي الناس ديل بيت بكا) ، ومجموعة منهن إستسلمت للأمر وبدأن في متابعة الأحداث عبر الفضائيات والتلفونات ، عند الخامسة بدات المعركة تنجلي وتحسنت خطوط الأتصال ، وقليل من الطمأنينة تتسلل للنفوس هي أقرب للتوجس والحذر .
    توزع الناس علي خمس مجموعات لتناول الغداء ، وكانت المجموعة الخامسة تضم رجال المنزل مع ضيفين تقاذفتهم الأقدار لمنزل عبد السلام ، أثناء الوجبة وبعدها تواصلت حلقات التحليل والنقاش عن الأحداث ، وكالعادة إنقسم الناس لقسمين مع وضد رغم أن الجميع كان في حالة ذهول وإستنكار لما حدث ، واعتقد بأن كثير من الشائعات أنطلقت من ذاك المنزل في تلك الأيام ، الصمت كان رفيق عبد السلام الدائم ، وكان تفكيره في كيفية العمل مع هذا الكم من الضيوف ، وبعد قليل سيرخي الليل سدوله ، ويحتاج الضيوف للعشاء والمبيت ، العشاء قد يحل بكميات من الشعيرية من دكان التوم ، جاره الملاصق ، لأن للتوم باب داخلي بين المنزل والدكان ، رغم أن حظر التجول لم يكن بتلك الصرامة في منطقتهم ، وقبل أن تغيب الشمس تماماً كانت أسرة عبد السلام في حركة دؤوبة في الشوارع لإستلاف مراتب وسراير من الجيران الأقربين والأبعدين ، وأتفق الجميع علي ان يبيت الأولاد وضيفيهما مع عمي التوم ، علي أن يقضي عبد السلام ليلته في الزقاق لحراسة الضيوف ومتابعة الأمور عن كثب .
    وسارت الأمور حسب الخطة الموضوعة ، إلا أن انبوبة الغاز قد تحالفت مع سوء الحظ وتم إكمال طهي الشعيرية بفحم عمي التوم ، وتوزع الناس علي أسرتهم والمراتب المفروشة علي بلاط البرنده ، وعند العاشرة مساء صمت الجميع إلا من شخير هنا وهناك ، ونحيب متقطع من مختلف أركان المنزل .... ومجموعة صغيرة من ناس الشمارات تتابع الأحداث والمشاهد عن طريق التلفزيون في غرفة الأولاد

    مشهد جديد لحاج أمين :
    لم ينم حاج أمين ليلته تلك فالهواجس والكوابيس تداهمه كلما غمض عينيه ، ونوبة خرمة كاربة تقلقل مضجعه ، لم يتبين آذان الفجر فوسوست له نفسه هل شمله حظر التجوال ، ام لم يسمعه لغفوة صغيرة ، توضأ وصلي الصبح ، وهو علي سجادة الصلاة سمع حركة سميرة وهي تعد الشاي لأسرتها ، ولجيرته الطويلة لها عرف أن كباية شاي (كاربة) في طريقها إليه ، فتبسم وهو علي وضعه ذاك سرعان ما تحولت لتكشيرة شرسة عندما تذكر السفة ، فلعن بسره مرة أخري الصناديق والنسوان ، وفجأة تذكر خليل والحكومة وهما سبب ما حدث ، فلعنهما معاً والسياسة والحرب ، وتوكل علي الحي القيوم وفتح باب المنزل ، فوجد الشارع خالي تماماً ، كأن آخر من مشي به قبل عشر سنوات ،
    - يا ربي منو البسف في الحلة دي غير عثمان الخير الثقيل دا ،
    مرت به خاطرة أولاد عبد الحي الصعاليك ،
    - أكيد بيسفوا خاصة الكبير السكران الحيران دا ، أكيد أمبارح ما بيكون لقي عرقي عشان كده حقو امشي أدق ليهم الباب.
    وعندما هم بالخروج تذكر حظر التجول .
    - حسع يجيك واحد صعلوك يعمل معاك شمطة جاي من وين وماشي وين يا زول كدي النصبر شوية.
    رجع لداخل المنزل وجلس علي سريره ، ودخلت عليه سميرة تحمل صينية الشاي به كباية (مدنكلة ) كما توقعها وتغطيها بغطاء علبة مربة .
    - مرحب يا سميرة كيف أصبحتوا .
    بادر هو بالسلام ، جلست سميرة لجواره تتحدث عن الحرب والخسائر التي تكبدها الطرفان ، وأن خليل لا زال في أمدرمان وأن هنالك شائعة تقول بان الحكومة قد قبضت عليه .
    - عليك الله الزوله دي ما مجنونه مالا علي خليل ، خليل طائر والحكومة طائرة .
    وسرح حاج أمين بخياله بعيداً في خرمته وأزمته الخاصة وهي لا زالت تتحدث وتتحدث وحاج أمين يتخيل ويتمني ( يا ربي سميرة دي قاعدة تسف ) . (يا سلام عليها لو بتسف ، دي كانت تكون زوله عجيبة خالص ) (أصلو النسوان ديل ما فيهن فائدة ، لو الواحد أحتاج ليهن في أي حاجة ما يلقاهن) .
    وقطع حبل تخيلاته صوت بعض الصبية من داخل البرندة يتسامرون ، وهنا إزداد هم حاج أمين ، وتذكر طلباتهم التي لا تنتهي .
    خاطبته سميرة :
    - يتخيل يا حاج أمين في ناس متحركة في الشارع .
    مباشرة قامت بفتح باب الشارع ، فلمح حاج أمين إثنين من الماره لم يتعرف عليهم ، فهب مسرعاً نحوهم فوجدهم إنحرفوا في الشارع الجانبي ، لم يشأ أن يتبعهم خوفاً من التبعات ولكنه تحرك كإبن العشرين مسرعاً نحو منزل آل عبد الحي مشي هو أقرب للهرولة ، (وخبط) الباب بكل قوته ، فجاءه أحد أبناء عبد الحي مسرعاً ، ودون مقدمات
    - عليك الله يا ولدي أديني سفة ...

    رجوع لـ (كلكلات) الوطن :
    عدد كبير من النساء لم يعرف النوم طريقه لعيونهن ، وفي ساعات الفجر الأولي تناوبن دخول الحمام والصلاة علي سجادتين باليتين حتي فايزة المعروف عنها التمرد والتفلت كانت تصلي ذاك اليوم ولكنها لم تسلم من ألسنة النساء .
    - عليكم الله فايزة دي تصلي بعد الشمش تبقي في نص السماء .
    رغم أن شمس ذلك اليوم لم ترسل أشعتها بعد . . ، إنهمكت نفيسة وعزيزة بمساعدة بعضهن في إشعال كميات مهولة من الحطب ، لعمل الزلابية والشاي بكميات تجارية ، تشتت النساء في كل ضل يحتمل وضع سرير أو كراسي ، وهنالك مجموعة كبيرة تقرفصت علي برش ماهل ، الكل يتحدث لا احد يسمع ، من لا تحدث رفيقتها ، تحادث أهلها في التلفون ، رغم شح الأرصدة وكهرباء البطاريات للإطمئنان علي أن الكل بخير ، لم تكن الأخبار كلها سعيدة ، فهنالك من لم يرجع من أهلهن لمنزله ، منهم من عرف مكانه ، ومنهم من لم يستجب هاتفه ، هذا ما كان يسبب القلق لنفيسة ، فهي المسئولة معنوياً ومادياً عن كل عضوات المهمة وأهلهن حتي الرجوع للديار .
    لا شئ يمكن فعله سوي مشاهدة التلفزيون والثرثرة حول الأحداث ، والتحضير لوجبة تالية قبل أن يحل أجلها ، دارت نفيسة علي الجميع ككمساري حافلة (مقرم)، (وطقتطتهم ) مرة أخري .
    - هوي يا نسوان والله صرفتكم دي أكلتوهافي بطونكم دي .
    وجمعت منهم ما تعسر ، مع تركزيها علي من يحملن احتياطي من أوراق البنكنوت ، وضعت علي محفظة صدرها مبلغ مالي معتبر .
    - دا حق حافلة الرجعة .
    وقسمت المتبقي علي وجبتي الإفطار والغداء ، قررت أن الرجوع لا بد يكون عصراً إذا ما سارت الأمور هادئة حتي ذلك الحين ، لم يكن كسر حظر التجوال في الكلاكلة شيئاً عسيراً ، تمكن أهل الدار من تجهيز وجبتي الفطور والغداء بمساعدات نفيسة المالية والفكرية والجسدية ، رتبت أمر الرغيف ، عواسة الكسره ، وشراء نصف قدرة فول البرقاوي ، والخضارات ، وأصرت علي شراء اللحمة بنفسها بعد إلحاح عزيزة علي إكرام ضيوفها بطبيخ ما خمج ، للأسف لم يكن الجزار حاضراً في الموعد ، فكانت الفاصوليا الحل الأمثل لعدة أسباب قدرتها نفيسة التي لم تخفي سعادتها من غياب الجزار وصديقه بتاع الخضار . لم يكن الغداء كما تعود سكان الخرطوم في أواخر العصر المتاخمة لغيب الشمس ، لإصرار نفيسة علي ان الفاصوليا قد أستوت تماماً رغم علمها التام (لا الحيز الزمني ولا الفحم التعبان يسمحان بذلك) ، وأصرت نفيسة أن تبحث أمر الحافلة بنفسها فرافقتها إبنة عزيزة الكبري ، لينجح مسعاها بعد جهد جهيد ، بمساعدة كبري من الحظ بإعترافها للنسوة ، لأن صاحب الحافلة من سكان الفتيحاب وبات ليلته مضطراً هنا مع إبنة عمه ، وأشترط عليهن بأن الحالة الأمنية إذا لم تكن علي ما يرام سيتخلي عن إتفاقه في أول محطة آمنة وعليهن التصرف بعد ذلك . وفي تمام الرابعة من عصر ذلك اليوم توجه الركب بعد وداع باكي من عزيزة وبناتهاوفرح من عبد السلام الذي لم ينم من كوابيس الزقاق (المسكون حسب زعمه) والذي أفتقد فيه أنس عزيزة فأحس أن كابوساً آخر قد ولي ..

    تحركت العربة (عصراً بدري) كما قالت نفيسة ، متوجهة نحو امدر عن طريق شارع الغابة ، مر الموكب العظيم بنقاط تفتيش متعددة ومختلفة التركيبة ، دون أن يتم توقيفهم ، فما أن يشاهد الجندي الثياب المزركشة والوجوه المتورمة بفعل البكاء والخوف من المجهول في أمدرمان ، حتي يفسح لهن الطريق ، إلي أن وصلن لمدخل أمدرمان عند كبري الفتيحاب . توقف السائق أمام الجندي المتحفز لإطلاق النار كردة فعل لاإرادية لاي حركة مهما صغرت .
    - جايين من وين .؟ وماشين وين .؟
    - والله يا جنابو النسوان ديل جايبهم من الكلاكلة وقالوا ماشين أمبدة .
    أراد السائق أن يخلي مسئوليته من الوفد المريب ، فألتفت الجندي نحو حاج نفيسة والتي بادرته بسرعة.
    - جايين من بيت الصرفة يا ولدي . (فلاحظت من حركة عيناه أنه ينتظر المزيد من الإيضاح لهذا الحديث المبهم)
    - مشينا ودينا صرفة الصندوق لعزيزة بت خالتي .
    هنا إزداد أرتياب الجندي من هي عزيزة وأي صندوق وصرفة (في عز الحرب) كما قال لنفسه ، وتخيل لبرهة أن هؤلاء النسوة قد يكن من جنود خليل متنكرات في ثياب نسائية أو القوات النسائية لخليل في طريقها لإحتلال مستشفي الدايات في أمدرمان بإعتبارها من المناطق الإستراتيجية لمنع نساء الوطن من الإنجاب . فأمر النساء بالنزول لتفتيش الحافلة لإكتشاف الأسلحة المتوقع وجودها تحت الكراسي .
    - يلا يا هوي اقيفوا صف هنا وكل واحدة تطلع بطاقتها .
    ونادي علي إثنين من زملاءه الجنود لتتفيش الحافلة . وإحتار في كيفية تفتيش النساء ، تم تفتيش الحافلة المريبة بدقة ، وعند المعاينة الشخصية لم يجد من أوراق ثبوتية سوي رخصة للسائق منتهية الصلاحية ،إحتارت أفكاره وهنا رفع الأمر للنقيب المتابع وهو علي كرسيه الحديدي ، مستنداً علي حائط غرفة الحراسة لأن الكرسي فقد إحدي ارجله الأربع بفعل الزمن وليس الحرب .
    - يا سعادتك النسوان ديل انا شاكي إنهم من قوات الغابة والصحراء .
    - يا بجم قلنا ليك إسمهم العدل والمساواة .
    تحرك النقيب نحوهن
    - السلام عليكم .
    - اهلا يا ولدي حبابك .
    - في شنو يا حجاج .؟
    - والله يا ولدي نحن من أمبارح في الكلاكلة مشينا ودينا صرفة صندوق وما قدرنا نرجع ، وسمعنا الليلة
    قالوا الكباري فتحت ، قلنا نلحق وليداتنا نشوف الحاصل عليهم شنو .
    - يا حجة ما في طريقى تمشوا أمدرمان لأننا لسه بنمشط في الشوارع وبنطارد في فلول الخوارج ديل
    ودا عشان سلامتكم يا والدة .
    - يسلمك من كل بلا يا ولدي ويعلي مراتبك ، خصمتك بالنبي كان ما خليتنانمشي نشوف اهلنا ، وحسع ذاتو الضرب قالوا وقف .
    وبعد مفاوضات مارثونية بين حاجة نفيسة والنقيب المرتاب في الحكاية .
    - خلاص يا والدة تمشوا لكن علي مسئوليتكم .
    عند دخول العربة لأمدرمان من الناحية الأخري إنهارت فايزة وأغمي عليها ، فنهرتها نفيسة :
    - يا فايزة حركاتك دي أصلك ما بتخليها .
    إلا أن منظر فايزة وهي منهارة علي الكرسي ، جعل الحاجة نفيسة تأخذ الموقف بجدية أكثر ، وتطلب من السائق أن يتوجه بهن نحو السلاح الطبي ، رفض السائق الإقتراح بشدة وأقنعهن بخطورة التوجه لمنطقة عسكرية كهذه ، وبعد مداولات واقتراحات عديدة ، رافق فايزة لمستشفي أمدرمان شثقيقتها بثينة وصديقتها علوية . وفي الطريق شاهد الركب مخلفات حرب اليوم الواحد ، العربات العسكرية المحترقة ومتناثرة هنا وهناك علي إمتداد الشارع الأسفلتي الموازي للمناطق العسكرية والمدنية ، وجثث علي جانبي الشارع كماأكدت إحدي النسوة . وأخذت الحافلة تفرغ حمولتها رويدا رويدا بمجرد دخولها لأمبدة معلنة نهاية يوم عصيب لثلاثين إمرأة . لتكون محطتها النهائية في منزل حاجة نفيسة وحاج أمين

    مشهد ختامي :

    - أبداً والله يا حاج ما قاعد أسف .
    - ما في أي زول في بيتكم دا بسف .
    - عامر وما في ، ما قدر يجي أمبارح ، أتفضل يا حاج لي جوة .
    - شكراً يا ولدي ، عايز أمشي علي عمك عثمان الخير دا يمكن القي سفة عنده .
    وفي تلك اللحظة سمع حاج أمين صوت عربة قادمة نحو شارعهم دون أن يشعر أزاح إبن الجيران بقوة إبن العشرين من طريقه نحو المنزل وصفق الباب بذات القوة . وبدأ كمن يود الإطمئنان علي أهل المنزل .
    - ابوك كيف يا ولد إنشاء الله كويس ، وما يكون في زول من أهلكم جاته عوجه .
    - الحمد لله ما في عوجة .
    بإستغراب وإندهاشة رد عليه إبن الجيران وإزداد إندهاشة حينما إلتفت حاج أمين نحو الشارع فشاهد قلاب لنقل الرمل يعبر الشارع فرجع نحو الشارع مرة أخري مسرعاً دون أن يكمل مشواره لداخل منزل آل عبد الحي ، وهنالك في المنزل وجد سميرة قد قامت بواجبها نحو الأطفال ، نهض من جلسته حينما أن أعياه (الخرم ) ، وبعد محاولات عديدة ما بين باب المنزل وكرسيه الوثير ، توجه نحو منزل عثمان الخير (الثقيل كما يسميه) عله يظفر بما يريد إلا أن المفاجأة التي لم يكن ينتظرها حينما صقعته إبنة عثمان والتي جاءت مسرعة علي أزيز صياحه العالي :
    - يا حاج عثمان ، يا حاج عثمان
    تنفيذاً لتعليمات والدها الواضحة ( أمشي للراجل بتاع المشاكل دا قول ليهو أبوي مافي )

    فرد عليها بمسكنة (لم تأُلف من قبل لدي حاج أمين ) ما بين مصدق للخبر ومكذب :
    - يا بتي أبوك دا ما نسي حقته هنا.
    - أبداً والله يا عمي اللمين .
    لم يستمع لباقي حديثها ، فتوجه نحو منزلهم وقد بلغ من الأعياء مرتبة جعلته كمن يمشي في وحل ، وفي اللحظة التي لامست أقدامه المنزل إنهار حاج أمين ، جاءت سميرة مسرعة علي صراخ الأطفال ، فوجدت حاج أمين متكوماً علي نفسه ، وبمساعدة الأطفال والجيران تم رفعه لأقرب سرير ، (حاج أمين داهمته إحدي نوبات السكري ) كما قالت سميرة ، وقرر الجميع نقله لمستشفي أمدرمان علي عجل بعربة الأمجاد التي يمتلكها عادل جارهم . وتم ترتيب الأمر بأن تبقي سميرة مع الأطفال ويرافقه مع عادل وإثنين من جيرانه .
    وفي الطريق للمستشفي استرد حاج أمين بعض من وعيه ، وهو علي النقالة ما بين باب المستشفي وغرفة الحوادث ورأي فيما يري النائم رجلاً عملاق بملابس بيضاء ، يحمل بين يديه (حقة كبري) وكأنها برميل ضخم مليئ بالتمباك متوجهاً نحوه ، فأعتقد حاج أمين جازماً إن هذا الرجل ملاك وهو في طريقه إلي دار النعيم فإستغرب الأمر (كيف يكون التمباك في الجنة) ، وأرتسمت علي وجهه إبتسامة عريضة ، شاهدها بوضوح مرافقوه . والتي سرعان ما تحولت لتكشيرة كبري حينما جاء جمع من أحفاده يتصايحون ويتلاعبون ليصطدموا بالرجل فإندلق منه الإناء ارضاً واتضح لحاج أمين ان ما به لا يعدو سوي مادة لا معني لها ، عاد حاج أمين لغيبوبته مرة أخري ........

    إنتهي .... زهير الزناتي
    http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msgandboard=...1252555052andpage=0andpb
                  

05-27-2014, 06:00 AM

قصي محمد عبدالله
<aقصي محمد عبدالله
تاريخ التسجيل: 02-28-2014
مجموع المشاركات: 4908

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أثر الدعاء في صلاح الأبناء.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    سلام أخي سيف اليزل،
    موضوع جميل ورائع،
    جعله الله في ميزان حسناتك ونفعنا بك وبما تأتنا به،
    و هكذا هو الدين، تذكير و وعظ و نصح،
    ستيقى مواضيعك في النت طالما الموقع موجود،
    وسيكون مقالك هذا بإذن الله ضالة للكثيرين في السنين القادمة،
    كما هي المواضيع المنزلة منذ القدم ضالة لنا وجدناها هنا.
    بالتوفيق إن شاء الله
                  

05-28-2014, 07:23 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أثر الدعاء في صلاح الأبناء.... (Re: قصي محمد عبدالله)

    و عليكم السلام اخونا قصي
    شكرا علي حضوركم البهي هنا
    واتمني ان اكون دوما عند حسن الظن
    وانا ايضا متابع لمواضيعك الدسمة بالايمانيات
    جعلها الله ايضا في ميزان حسناتك
    اخوك في الله دوما
    سيف البرعي
                  

05-28-2014, 07:25 AM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أثر الدعاء في صلاح الأبناء.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    دع البحand#1740;رة حتand#1740; تهدأ

    کان هنالک طفلة صغand#1740;رة إعتادت الخروج الand#1740; بحand#1740;رة ماء ، تتأمل انعکاس صورتها علand#1740; ماء البحand#1740;رة.
    وذات and#1740;وم أخذت أخاها الصغand#1740;ر معها، وبand#1740;نما هand#1740; تتأمل وتصفف شعرها علand#1740; مand#1740;اه البحand#1740;رة، أخذ أخوها حجرا فألقاه فand#1740; البحand#1740;رة ،فتموج ماؤها واضطربت صورةالطفلة.
    فحزنت وبدأت تحاول جاهدة أن توقف تموج مand#1740;اه البحand#1740;رة، وظلت تتحرک هنا وهناک لتوقف تموجات الماء ولم تستطع.
    فمر شand#1740;خ کبand#1740;ر علand#1740;ها ورأand#1740; حالها فسألها ما المشکلة؟
    فحکت له القصة
    فقال لها:سأخبرک بالحل الوحand#1740;د الذand#1740; سand#1740;وقف تموجات الماء ولکنه صعب
    قالت:سأفعله
    قال لها (دعand#1740; البحand#1740;رة حتand#1740; تهدأ).

    الخلاصة

    هنالک بعض الأمور والمشاکل التand#1740; عندما نحاول حلها نزand#1740;دها سوءا حتand#1740; ولو کانت نواand#1740;انا سلand#1740;مة،لذلک علand#1740;نا أن نصبر وندعها للزمن فهو کفand#1740;ل بحلها .
    وقل لنفسک:

    (دع البحand#1740;رة حتand#1740; تهدأ)
                  

05-28-2014, 01:54 PM

سيف اليزل برعي البدوي
<aسيف اليزل برعي البدوي
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 18426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أثر الدعاء في صلاح الأبناء.... (Re: سيف اليزل برعي البدوي)

    أبناؤنا والصلاة

    مما لا شك فيه أن للأبوين أثرا كبيرا في صلاح الأبناء واستقامتهم، ولعل قول النبي صلى الله عليه وسلم : " كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه".لعل في هذا الحديث دلالة واضحة على مدى هذا الأثر للآباء في الأبناء.
    وقد لفت النبي صلى الله عليه وسلم أنظار الآباء إلى هذه القضية وذكرهم بمسؤوليتهم تجاه أبنائهم حين قال:" كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته...".
    والوالد مسؤول مسؤولية عظيمة عن أسرته والأخذ بأيدي الأبناء نحو الصلاح والاستقامة بل هو مسؤول عن الأخذ بأسباب وقايتهم من النار، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلاَئِكَةٌ غِلاَظٌ شِدَادٌ لاَ يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُون}.
    وهذا من أوكد حقوق الأبناء على الآباء، حيث قال انبي صلى الله عليه وسلم:" وإن لولدك عليك حقاً".
    ومن أهم أسباب صلاحهم وحُسن تربيتهم تنشئتهم على حُبِّ الصلاة والمحافظة عليها والاهتمام بها، امتثالا لأمر النبي صلى الله عليه وسلم حين قال:
    " مروا أولادكم بالصلاة لسبع سنين واضربوهم عليها لعشر".
    والله عز وجل يقول:{وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}
    وكان عمر بن الخطاب إذا قام من الليل أقام أهله ويقرأ:
    {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاَةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى}.
    وكان عروة رضي الله عنه إذا رجع من السوق إلى البيت يقول لأهله: الصلاة الصلاة رحمكم الله.
    وامتدح الله نبيه إسماعيل عليه السلام فقال:
    {وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِندَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا}
    وكان من دعاء الخليل عليه السلام: ( رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريّتي ).
    كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصطحب عبد الله بن عباس والفضل وأسامة بن زيد وغيرهم من أطفال المسلمين معه فيشهدون صلاة العيد ويستمعون الخطبة تعويداً لهم على الخير.
    وقد ذكرت الرُّبَيِّع بنت مُعَوِّذ في تعويد الأطفال على صيام عاشوراء فقالت: ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن...". نعم يأخذونهم إلى المسجد فيتعلمون هناك الصلاة من خلال رؤية الأمهات يصلين.
    قال ابن عباس: " توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا ابن عشر سنين وقد قرأت المحكم" (والمحكم من أول الحجرات إلى سورة الناس).
    وابن عباس كان معروفاً بين الصحابة وهو الذي دعا له النبي صلى الله عليه وسلم وأردفه على حماره...إلخ.
    وهو الذي قام مع النبي صلى الله عليه وسلم حين بات عند خالته ميمونة.
    وكان أبو الدرداء رضي الله عنه يقول لولده: يا بني ليكن المسجد بيتك؟ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    إن المساجد بيوت المتقين، فمن كانت المساجد بيوته ضمن الله له بالروح والرحمة والجواز على الصراط إلى الجنة".
    قال مجاهد: سمعت رجلاً من أصحاب النبي يقول لولده: أدركت الصلاة؟ قال: نعم. قال: أدركت التكبيرة الأولى؟ قال: لا. قال: لما فاتك منها خير من مائة ناقة كلها سود العين.
    واظر إلى حرص الآباء الصالحين على استقامة أبنائهم ومحافظتهم على الصلاة متمثلة في رد فعل عبد العزيز بن مروان مع ولده عمر حين تأخر عن الصلاة بسبب ترجيل شعره، فقد أرسل له رسولا وامره أن يدخل على ولده عمر بن عبد العزيز وألا يكلمه حتى يحلق له شعره الذي تسبب في تأخره على الصلاة، فلم يؤثر عن عمر أنه تأخر عن الجماعة بعدها.
    من أهم الأساليب لبث الحرص على الصلاة في نفوس الأبناء:
    1- القدوة الصالحة: أنت بالنسبة لطفلك الأسوة والقدوة، وقد زين في عين طفلك كل ما تفعله، ولهذا لما رأى بعض السلف رجلا ينقر صلاته ولا يحسنها قال: ما أرحمني بعياله.
    ومن ذلك أن يحرص الأب على صلاة النوافل في البيوت.
    2- الحرص على اصطحابه إلى المسجد وربطه بالآخرة...
    3- التشجيع والتحفيز بوسائل مختلفة، ومن ذلك:
    - الثناء الطيب عليه أمام الآخرين لمحافظته على الصلاة..
    - رصد مبلغ أو هدية عند محافظته على الصلاة...
    - نزهة لمكان يحبه لأنه يصلي،وقد أحسنت بعض المؤسسات الخيرية الإسلامية حين رصدت بعض الهدايا في مناسبات مختلفة وكتبت عليها: هدية لأنك تصلي.
    4- الدعاء الكثير لهم وجعل ذلك هماً تحمله...
    5- استعمال وسائل التعليم الحديثة.
    6- تعليمه آداب المساجد.
    ولنتذكر قول القائل:
    وينشأ ناشئ الفتيان فينا على ما كان عوده أبوه
    وما دان الفتى حجى ولكن يعوده التدين أقربوه
    قال ابن تيمية: من كان عنده صغير ... فلم يأمره بالصلاة فإنه يُعاقَبُ الكبير إذ لم يأمر الصغير، ويُعَزَّرُ ( أي يعاقب ) الكبير على ذلك تعزيراً بليغاً لأنه عصى الله ورسوله.
    وقال ابن القيم:وكم ممن أشقى ولده وفلذة كبده في الدنيا والآخرة بإهماله وترك تأديبه وإعانته على شهواته وهو بذلك يزعم أنه يكرمه وقد أهانه، ويرحمه وقد ظلمه ففاته انتفاعه بولده، وفوّت على ولده حظه من الدنيا والآخرة... ثم قال: وإذا اعتبرت الفساد في الأولاد رأيت عامته من قبل الآباء.
    نسأل الله تعالى أن يجعلنا مقيمي الصلاة ومن ذرياتنا إنه سميع الدعاء.
    islamweb
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de