|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 وددتُ كتابة مقدمة طويلة عن "هشام الجخ" وعن عنفوانه في الشعر ورؤاه التي جعلت منه إسماً مرتبطاً بالثورة المصرية، اسماً تتهافت للحوار معه وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة والمرئية. ولكني اكتفيت باقتباس من الشاعر الإنجليزي "وليام ووردزوورث" في وصفه لمشاعر الشباب الذين ساهموا في تفجير الثورة الفرنسية وذلك حين قال: "أن تكون على قيد الحياة في فجر هذه الأحداث، فتلك نعمة أما أن تكون شاباً فقد أدركت الفردوس بعينه".! "هشام الجخ" لم يكن شاهداً على ميلاد الثورة فحسب، بل كانت قصائده حاضرة تسهم مع أصوات أخرى في بلورة ملامح التكوين. ويتصل بذلك انني كونتُ انطباعاً عن الشاعر "هشام الجخ" منذ ان لامَسَتْ أحد قصائده العصب الطري في الوجدان وصادفتْ هوى في القلب، وهو أن هشام شخصية بسيطة ومريحة وشفافة. شخصية مقبلة على الحياة وتعيش الشعر والواقع بكل أحاسيسها وجوارحها ووجدانها. وحتى بعد أن التقيته في أكثر من مناسبة بعد حواره، لم يتغير ذلك الانطباع.
لقد اخترتُ عنوان هذا الحوار، الذي جرى في 12 أبريل 2014 في القاهرة، من الأسطورة الفرعونية الخالدة. أسطورة "إيزيس" التي جمعت اشلاء زوجها "أوزيريس" فحبلت بعد ذلك ولدًا هو حورس، وأصبح "أوزوريس" ملكًا في مملكة الموتى. وقد استلهم الشاعر "هشام الجخ" هذه الاسطورة بصورة غاية في الشاعرية والإبداع في اروع قصائده: "إيزيس".
( فندق سميراميس انتركونتينينتال القاهرة/13/4/2014)
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 هناك القليل جداً من الشعراء الذين ارتبطت أسماؤهم بالثورات الكبرى، مثل " فولتير" الذي ارتبط اسمه بالثورة الفرنسية كثورة حقوق لكل البشر، و"محجوب شريف" الشاعر السوداني العظيم، الذي ارتبطت أشعاره المغناة بثورة عظيمة في تاريخ السودان ( أبريل 1985م)، و"هشام الجخ" الذي ارتبط اسمه كما ارتبطت قصائده بثورة 25 يناير في مصر. ما هو شعورك وأنت تجد نفسك في هذا الحدث الفوّار؟
" دعني اقول لك بكل صدق، الناس ووسائل الاعلام يقولون إن هشام الجخ شاعر الثورة، لكن الحقيقة أن هشام الجخ ليس شاعر الثورة. شاعر الثورة كان هو عبدالرحمن يوسف، شاعر الثورة كان هو الناس التي كانت في ميدان التحرير يوم 25 يناير 2011م. انا لم أكن في ميدان التحرير يوم 25 يناير، بل كنت في ذلك الوقت مع الفنانة " لطيفة" نكتب عملاً عن الثورة التونسية. لكن الثورة سلوك خرج من الناس بشكل عفوي ولم يكن مقصوداً، ولم يكن هناك أحد يريد أن يثور ولم تكن هناك خطة للثورة. وقد كانت تأتيني رسائل من أصدقائي في الهاتف وعلى صفحتي في الفيس بوك تقول: "إننا نريد أن نعكّر صفو الفرح على وزارة الداخلية في عيد الشرطة الذي يصادف يوم 25 يناير". ونحن نحترم عيد الشرطة في مصر ونحترم ما أنجزته الداخلية المصرية والشرطة المصرية في يوم 25 يناير. ولكن يوم 25 يناير 1973م، وليس يوم 25 يناير 2011م"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 متى شارك هشام في الإحتجاجات في ميدان التحرير؟
"كما ذكرت لم يكن هناك تصور لثورة. كنا نازلين بسبب أحداث "خالد سعيد" ولكي نحتج على القهر وتصرفات الشرطة في الشارع. ولم يكن الامر يرقى إلى ثورة ومن ثم ازاحة نظام "حسني مبارك". كان اقصى أمل المتظاهرين في ذلك الوقت، ولم يكن اسمهم الثوار بعد، هو إفهام وزير الداخلية، "حبيب العادلي" أن هناك ناس مقهورة وناس مظلومة وناس موجوعة، وأن نظام الداخلية القائم في الوقت الحالي غلط وباطش وظالم. كان هذا هو اقصى ما كان يطمح له المتظاهرون. لكن الامر أصبح فيما بعد ثورة، وبالتالي ارتفع سقف التطلعات. وهذا لم يكن شيئاً مقصوداً ولكنه كان سلوكاً عفوياً خرج من الشعب المصري. أنا حضرته وشاركت فيه. صحيح أنا لم أنزل إلى الميدان يوم 25 يناير. ويوم 26 يناير كنت أتابع برنامج مسابقة "أمير الشعراء" الذي يضم أربعين متسابقاً غيري، وكنت أريد أن أعرف نقاط القوة والضعف لدى خصومي. وكنت قد ألقيت في ذلك الوقت قصيدة "التاشيرة". ولكن لم أقل "مشهد رأسي من ميدان التحرير"، لأنه في ذلك الوقت لم يكن ميدان التحرير قد اكتسب رمزيته الثورية. والذي أود أن أقوله هو إن مشاركة هشام الجخ في ثورة 25 يناير بدأت يوم 28 يناير. وأذكر المكالمات التي كانت تنهال علي من اصدقائي وكانت تعاتبني:" يا هشام عيب عليك ألا تنزل ميدان التحرير والناس في الميدان يرددون أشعارك". في يوم 27 مساءً أُجريت معي مقابلة على الهواء على قناة المحور، وأثناء المقابلة قلت على الهواء "أنا نازل بكرة". واللهم لا زهو، ولكنني كنت الوحيد الذي قال هذه العبارة، في وسط إعلام كان كله يقول: "إن المتجمعين في ميدان التحرير عبارة عن شرزمة و قِلة معزولة". ولكنني فخور بأنني كنت ترس في آلة جبارة"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: لأن تكون أول الحضور في هذا المهرجان الشعري ...فنجمك سعد ..وحظك وافر ...
تحية ليك يا الفاتح على تلمس مواطن الجمال والإبداع ...والتحية ليك على الأريحية التي تشركنا بها كؤوسك المترعة .. والتحية عبرك للشاعر ذي العنفوان ...هشام الجخ ...
أتابع ...بإهتمام |
حبيبنا ابراهيم فضل الله. تحياتي الصوادح وشكري الوافر على التقريظ والمتابعة بإهتمام. بالمناسبة واحد من بوستاتك المهمة جدا كان حضورا خلال هذا الحوار. ولذلك قلت لك في بوست " المصممة مها السباعي": " لقيتك في زمن جميل وسوف احكي لك ذلك في سياق آخر". تصل تحاياك لهشام بإذن الله. محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|

هناك من يرى أن الشعر لم تعد له القوة التي كان يسهم بها في صياغة الحياة وإعطاء الإنسان معنى أن يعيش وينتصر. فهل ما زلت تعول وتراهن على الشعر كقوة محركة على المستوى الثقافي او حتى الثوري؟
"الشعر فن مثله مثل السينما والغناء والموسيقى والمسرح. والفن بشكل عام محرك، غصباً عن أي شخص. هناك أحداث تاريخية حدثت بناءً على فيلم سينمائي شهير. وهناك شخصيات تغيرت علاقاتها الزوجية في البيت إلى الافضل نتيجة مشاهدتهم لفيلم أو مسرحية أو قراءة رواية أو استماعهم لقصيدة أو اغنية، وهناك شعوب تغيرت آراؤها ومفاهيمها بسبب الفن. ثورة يوليو 1952م في مصر مثلا، ما كان لها أن تحقق زخماً وشعبية، مع تقديرنا للعوامل الأخرى، لو لا أن "عبدالحليم حافظ" و" أم كلثوم" غنيا للثورة. فالفن محرك. لكن الشعر تحديداً لأنه فن قديم وجاءتْ عليه فنون تالية، مثل السينما ومثل المسرح، فأخذتْ من شعبيته، وهذا شيء طبيعي. كان المسرح في الماضي هو الفن الوحيد القائم على أساس التمثيل والتشخيص إلى أن جاءت السينما وأخذت من المسرح شعبيته. والشعر فيه المسرح وفيه السينما، فلا بد أن يكون محركاً. والذي يقول إن العرب لم يعرفوا السينما أو المسرح، ادعوه لقراءة أشعارهم. يعني عندما يقول الشاعر: "لما أناخوا قبيل الصبح عيسهم، وحمّلوها وسارت في الدجى الأبل. وأرسلت من خلال الشق ناظرها، ترنو اليّ و دمع العين ينهمل". هنا توجد سينما. الشعر قادر على توصيل الرسالة. لكن لكل فترة أبطالها. يعني السينما المصرية، مثلا، كانت في عز قوتها في الستينات والسبعينات، وجاءت فترة الثمانينات وبداية التسعينات فأصابها شيء من الركود. ولكن في آواخر التسعينات استعادت زخمها ورجعت بقوة. يبقى الفن محرك ولا يمكن إنكار تأثيره".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 سألت الشاعرة والإعلامية بروين حبيب في حوار معها في طوكيو عن نزار قباني وكيف كان يكتب الشعر. فقالت كان يحب أن يكتب القصيدة على ورق ملون، ووصفت ذلك بـ"الذوق أو الاناقة الشعرية". كيف يكتب هشام الشعر؟ وهل هناك طقوس معينة يتبعها عند كتابة القصيد؟
" لا. لم أكتب الشعر بهذا المستوى الشكلي على ورق ملون. واسمع أحياناً بأن هناك نفر من الناس لا يكتبون الشعر إلا اذا كانوا جالسين في مكاتبهم. انا لم اكن اتمتع بالرغد الكافي لمثل هذه الاشياء. انا أكتبت بعض اشعاري على علب السجاير وعلب الكبريت. لكن الشيء الوحيد الذي احرص عليه هو اولا: الكلام ده سبق أن قيل ام لا. ولذلك انا اتابع بإهتمام ما يكتبه كبار الشعراء وصغار الشعراء لكي ابتعد. والبعد هنا امر صعب جداً لأنك مرات تقرأ قصيدة فتنطبع في دواخلك. وعندما تكتب قصيدة ربما تشعر بأنك توشك ان تلامسها لكن، ورغم ذلك ابتعد. وهنا يأتي تميزك وإبداعك وتفرًدك".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|

الفاتح ميرغني ما هو المدى الزماني الذي يستغرقه هشام في كتابة القصيدة؟
" انا بكتب القصيدة على مهلي جدا. يعني بكتب القصيدة وبقرأها وبراجعها وقد يستغرق ذلك الأمر شهر او شهرين قبل أن القيها على مسامع أحد ما. حتى اصدقائي لا يسمعون القصيد إلا وانا القيها في المسرح. ولذلك لا تجدني أقرأ من ورقة على الإطلاق. وعندما يتصل بي بعض الاصدقاء ويقول لي: "يا هشام انا كتبت قصيدة بالأمس واريد ان اسمعها لك، أكون في قمة "الزعل".
ما الذي يميز تجربة هشام الجخ الشعرية؟
" انا لا ادرى. والله العظيم لا ادري، انا اقف على المسرح واقول شعر. انا فاهم شعر وانا بكتب شعر ومذاكر شعر. لكن حقيقة أتمنى ان اعرف ما يميز تجربتي حتى استفيد من نقاط القوة والضعف فيها".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: بله محمد الفاضل)
|

البعض يتساءل عن سر تأخر إصدارك مجموعة شعرية رغم حضورك الطاغي جدا في المشهد الثقافي العام.
" أنا لي أصدقاء كثر وأقل واحد فيهم لديه سبعة دواوين شعرية. والدواوين كثيرة وكذلك دور النشر، وطباعة الديوان أمر أسهل ما يكون لكنه لن يصل إلى الناس. ذلك أننا أصبحنا، للأسف، أمة لا تقرأ. وإذا كنت تريد أن تصل إلى الناس وتسمعهم شعراً، لا أنصحك بعمل ديوان. عليك أن تصل للناس عن طريق الوسائط التفاعلية مثل النت والفيس بوك. أيهما أكبر عدداً من يجلسون على النت أم من يشاهدون التلفزيون أم من يذهبون إلى المكتبات؟ إذن أنت تحرص على أكثر مكان يتواجد فيه الناس. وأنا أراهن على عودة الشعر وليس شعبية هشام. فما دمت أعمل على شيء شعبي إذن من الضروري أن أصل للناس بطرق بسيطة. ويمكنني أن اذهب غداً إلى أي دار نشر وأطلب ربع مليون جنيه، وأطبع ديوان شعري. فلو طبعت ديواناً يمكنني أن أبيع 2000 نسخة، لكن عندما أحمًل فيديو على النت يمكن أن يصل عدد المشاهدين لهذا الفيديو إلى 5 مليون مشاهد".
هل يمكن أن نقول بأن هشام يراهن على وسائل التواصل الاجتماعي، عوضا عن الديوان المطبوع ، لتوصيل رسالته الإبداعية؟
" نعم لأن وسائل التواصل الاجتماعي هي الأسرع والأسهل. وهناك ميزة وهي أنك عندما تحمًل قصيدة على اليوتيوب، مثلا، حتى الشخص الذي لا يستطيع القراءة يمكن أن يسمعها. والحمد لله هناك أكثر من ثلاثة ملايين متابعاً في صفحتي، إلى درجة أن إدارة الفيس بوك قد اعتمدتها صفحة رسمية."
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 انتقد البعض إلقاءك الشعر بالعامية ولكنك كتبت قصائد بالفصحى أيضاً مثل قصيدة التأشيرة. فهل نتوقع من هشام التوجه لهذا النوع من الشعر في المستقبل؟
" أنا كتبت الشعر العمودي باستثناء التأشيرة التي كانت بالفصحى. أنا كتبت أيضاً القصيدة المضفّرة (تداخل الفصحى والعامية) كما في قصيدة "ما حُرِّفَ في التوراة" وقصيدة "جحا".. وأنا بمقدوري كتابة قصائد على شاكلة " ومدعشر بالقحطلين تحشرفــــــــت شرفتاه " ولكنني أعرف ما هو جمهوري وكيف أخاطبه. فإذا لم تخاطب جمهورك بلغة سهلة فلن تنجح. "لازم تأخدهم خطوة خطوة". الآن عندما أقيم أمسية شعرية في السعودية يحضرها 22 ألف شخص، في حين أن جمهور هشام الجخ عام 2008م، لم يكن يتعدى الـ 25 شخصاً. أنا كنت ألقي الشعر في المقاهي وبين أصدقائي وفي أماكن أخرى مجاناً. الآن أنت ولكي تدخل حفل لهشام لابد وأن تدفع. وهذا لا يتأتى إلا بالصبر وبالبساطة والمثابرة وأخذ الجمهور خطوة خطوة. فإذا أنت تعاليت على الناس وتعاملت معهم بصورة فوقية فلن يهتموا بك".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 " جاياني ملهوفة ما تلاقي غير صدي. أحزن في احضانها وافرح هناك وحدي". إن الذي يستمع لقصيدة ايزيس و "كنت بحبك" يشعر أن هناك إمراة فصْدت كبد الفرح في هشام، أو كما قالت الإعلامية منى الشاذلي: إن الذي يستمع لقصائد هشام الجخ يكاد يجزم أن له ثأراً مبيتاً مع كل قبيلة النساء بسبب إمرأة!! " الناس من أمثالي، وهم كثر في العالم العربي، دائماً ما تكون لهم تجارب "بناتية" ولا اقول مغامرات نسائية. ومجتمع الصعيد مختلف بعض الشيء عن مجتمعات المدن والحضر. فهو مجتمع له خصوصيته، والولد الذي يمشي مع بنت لا بد وأن يتخذ حيطة شديدة وحذر بالغ حتى لا يراهم أحد تجنباً للمشاكل التي يمكن ان تحدث له ولها ولأهليهما. وقد لايراها إلا في المناسبات أو مرة في الاسبوع. ولذلك كان الحب عندنا زيادة بعض الشيء وكان مثالياً بعض الشيء وكان مسرفاً ومفرطاً ومتدفقا. ولذلك كانت صدماته تقارب هذا التدفق. بمعنى أنه كلما كنت تحب بصورة قوية، كلما كان الجرح أو التوجع بنفس القوة، اي كلما كان الحب عميقاً فإن انتهائه يترك جرحاً غائراً بذات العمق".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 " نانا" البنت الدوشة الزيطة كثيراً ما تكررت في أشعارك بمثابة البنت الحديقة. "نانا" كانت أطول تجربة وأول تجربة. كانت تجربة موجعة جداً وكانت تجربة قوية جداً، وكانت تجربة صعبة جداً. ولأني كنت بحب بغزارة، فعندما توجعت، طلعت هذه الغزارة العاطفية من أعماقي، وعبرت عن نفسها شعراً.
ما معنى الهويس ومن هي إيزيس بعيدا عن الأسطورة؟ " الهويس هو تدفق الماء على الأرض اليابسة. وإيزيس هي البنت التي تهيم بك والتي تشعر بحزنك وأوجاعك ولكنك لا تراها أو لا تتنبه بالقدر الكافي لإشارات الحب الصادرة عنها. "تديني يوم ورده أديها لفلانه. تجري على حضني احكيلها عن نانا. "وعلى فكرة، أكثر قصيدة أنا بحترمها لهشام الجخ هي أيزيس".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: صديق الموج)
|
هناك القليل جداً من الشعراء الذين ارتبطت أسماؤهم بالثورات الكبرى، مثل " فولتير" الذي ارتبط اسمه بالثورة الفرنسية كثورة حقوق لكل البشر، و"محجوب شريف" الشاعر السوداني العظيم، الذي ارتبطت أشعاره المغناة بثورة عظيمة في تاريخ السودان ( أبريل 1985م)، و"هشام الجخ" الذي ارتبط اسمه كما ارتبطت قصائده بثورة 25 يناير في مصر. ما هو شعورك وأنت تجد نفسك في هذا الحدث الفوّار؟
الفاتح العزيز سلام هشام الجخ انا اعتبره شاعراً استثنائياً ويشبه محجوب شريف فى كثير من اشئايه و ها هنا هو لا ينسى ان ينعى شاعر الشعب محجوب شريف فى صفحته الرئيسية بالفيس بوك وهذا يأتى تاكيداً لانسانية هشام وحسن اختيارك للضيوف،،،
Quote: الشاعر هشام الجخ - الهويس 4 أبريل ننعي بكل حزن وأسى .. أستاذنا ومعلمنا الشاعر السوداني الكبير (محجوب شريف) .. شريان الشعب وضميره.
في ذمة الله يا خال محجوب .. تركتَ على ألستنا الكثير من أشعارك ومن قيمك ومبادئك .. جعلها الله في ميزان حسناتك يوم تلقاه.
سامح لنا تأخرنا في نعيك .. فنحن نعيش فترةً كثر فيها النعي والنعاة.
والمدرسة طالة على الشارع .. والشارع فاتح في قلبي .. أنا قلبي مساكن شعبية
بكلماتك أختم نعيك .. وأسترحم لك الله.
هشام الجخ |
Quote: هناك القليل جداً من الشعراء الذين ارتبطت أسماؤهم بالثورات الكبرى، مثل " فولتير" الذي ارتبط اسمه بالثورة الفرنسية كثورة حقوق لكل البشر، و"محجوب شريف" الشاعر السوداني العظيم، الذي ارتبطت أشعاره المغناة بثورة عظيمة في تاريخ السودان ( أبريل 1985م)، و"هشام الجخ" الذي ارتبط اسمه كما ارتبطت قصائده بثورة 25 يناير في مصر. ما هو شعورك وأنت تجد نفسك في هذا الحدث الفوّار؟ |
رابط صفحة الشاعر هشام الجخ بالفيس بوك https://www.facebook.com/
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 أنت متهم بانك تفاصيلي، اي تهتم بالتفاصيل وتفاصيل التفاصيل. " انا بشتغل على لون جديد، وهذا موضوع كبير ومرعب جداً. ولا تنسى أن الشخص الذي يأتي هو واسرته لكي يستمعوا لك لهم عليك حق. أقله أن تقدر هذه البادرة منهم وأن تقدم لهم عملا يليق بهم وينال اعجابهم. وأنا دائما حريص على مراجعة الأشياء حتى الديكور والإضاءة. هذا إلى جانب حرصي على التواصل المباشر مع جمهوري في المسرح. ومن هنا جاء إهتمامي بتفاصيل التفاصيل، على حد قولك. مرة كنت في حفلة في الإمارات، واراد القائمون على الحفلة أن يدخلوا شيئا من التكنولوجيا والإبهار، فجلبوا شاشتين بلازما كبيرتين ونصبوهما على جانبي المسرح". وبعد القصيدة الأولى، طلبت من القائمين على الحفل فصل الشاشتين لأنهما يشتتان إنتباه وتركيز الجمهور معي. فأنا احب ان اتفاعل مع الجمهور بشكل مباشر. بعشق عيون الناس وهي بتلمع وانا واقف على خشبة المسرح".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: نعمات حمود)
|
Quote:
انا أكتبت بعض اشعاري على علب السجاير وعلب الكبريت.
|
قراءة اولية
الأخ العزيز الفاتح ميرغني سلام
كثير من الشعراء الكبار يقولون بأنهم لا يتخيروا وقت كتابة الشعر.. فالقصيدة عندهم تتنزل بلا ميعاد وان كانت تدور حول حدث او مناسبة معينة.. فالشاعر هشام الجخ تعجبني فيه هذه البساطة التي يقابل بها القصيدة بما حوله فيكتبها.. فملكته هذه تأتيه ويستقبلها بما عنده بما حوله ولا يتكلف المكان أو الورق المنمق.. فصدق الشاعرية هو من يتحدث..
اتحفتنا يا فاتح بهذا التلاقي الجميل بينكما
مودتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: Abdlaziz Eisa)
|
كل هذا العنفوان والتفجر ..والحيوية والاستخدام الجبار لنبرات الصوت ..تعابير الوجه ولغة الجسد بصورة عامة ...تجعلني أشك بأن بدايات هشام الجخ كانت في مجال الأداء المسرحي ...ومنها انتقل إلى الشعر والإلقاء المتميز ...وإن خاب حدسي ..فإن هشام الجخ يصلح جداً لأن يؤدي أي من الأدوار المسرحية العظيمة ...كهاملت ..أو عطيل ...أو غيرها من شخصيات خلدها المسرح ...
أعجبني جدى درجة الصراحة العالية والصدق الذي تلمسته خلال ردوده المتواضعة ..عن مشاركاته في ثورة يناير ...فهو لم يفتعل لنفسه دورا بطولياً ..رغم أن قصائده على أرض الواقع نابت عن وجوده ..بميدان التحرير ..وهو أبدى شجاعة عندما صرح من خلال التلفاز بأنه سينزل إلى الميدان في يومه التالي .. أقول ..كل هذه الأمور خلقت عندي إنطباعا جميلاً عن شاعر جميل ومتوثب نحو مراقي الشعر العلية ...
طريقته المتميزة في الإلقاء الشعري بنبرات قوية ..ومعبرة ...وثقته العالية بنفسه ..جعلتني لا شعورياً ..أسرح بعين الخيال إلى الشاعر الروسي مايكوفسكي ..في قصيدته الشهيرة غيمة في سروال ... وكأني أسمع مايكوفسكي يتحدث بلسان الشاعر هشام الجخ ... على طريقته المليئة بالأنفة ..والعاطفة المتفجرة .. كما كان يفعل مايكوفسكي .. في معرض الفخر بنفسه ...قائلاً :
Quote: There’s no grandfatherly fondness in me, There are no gray hairs in my soul! Shaking the world with my voice and grinning, I pass you by, -- handsome, Twenty two year old. |
شكرا يا الفاتح على هذا الحوار المتميز ...وهو شهادة على قدراتك الصحفية الفائقة ...وتطلعك إلى أعلى المراقي بنظر ثاقب وخطوات ثابتة ...وكفاءتك في إدارة مثل هذه الحوارات ..تشهد بها نتائج الحوار الجلية ...وخط سيره الواضح والهادف والمفلح في رسم صورة إبداعية بارعة ...
ولا أنسى أن أشكرك من كل قلبي على استصحاب ذكر الشاعر العملاق أميري بركة ، خلال حوارك الأنيق ...أمنياتي لك بمزيد توفيق ...
لن أنفك متحكراً هنا ..في انتظار المزيد ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: ibrahim fadlalla)
|
Quote: الفاتح يا حبيب سلام
والذى نفس صديق بيده عنوان خرافي.جمع اسطورة فرعونية واسطورة روائية وهونجيب محفوظ وظاهرة شعرية متألقة وهو هشام الجخ و بين كل هذا وذاك الحكى من النوع الفرجينى الفاخر وبجيك لهشام بالمهلة ، ففى هذا المقام يجب الولوج برفق كدى خلى لى عربونى والطوبة ديل هنا لامن اجيك صاد،،، |
سلام يا موج الحقيبة الهادر! يأسرني " شوفك البعيد" على قولة حبيبنا بل. مشكور على تثمين الحوار. في انتظار حضورك البهي وطوبك الفاخر.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
هناك اناس يصنعون مجدهم بذكاء وحنكه وتفرد ... يبحثون عن الذى لم يقال ويأتون به من خلال نافذة ابداعية خلاقه فتنتفى كلمة (أناس) ويصبحون اعلاما باذخة العطاء ...منهم هشام الجخ ... فهو الموهوب الذى عرف كيف ينتقى من مفردات الشارع المصرى نهجاً حداثياً معاصراً خاض به دواخل الإنسان المصرى والعربى .. وكان لنا نصيب مقدر من متابعته عبر وسائل التواصل المتاحه فهشام بما له من ملكه شعريه مصادمه ومواكبه اضاف لها اداءه المسرحى الواثق الذى لايشعرك بالتصنع او العجرفه واعتقد ان هشام الجخ لايمكن وصفه بالظاهره ....فالظاهره تختفى بعد حين .. إلا ان السيد الشاعر هشام الجخ ماركه مسجله كما عادل إمام والأبنودى ونجم ..... واعتقد جازما ان من يعرف كيف يأسر جماهيره بكلمات عاديه متداوله عبر كافة طبقات المجتمع المصرى بكافة اطيافه لهو جدير بأن يتبوأ تلك المكانه الطيبه مع اساطين العاميه المصريه هذا مع ان نظمه بالفصحى فى بعض قصائده يؤكد جدارته فى التوسع الأفقى واحتلاله (مفازات) الساحه العربيه وسيواصل الى ماشاء الله مالم تتغير معطيات هشام الجخ نفسه ...
متابعه ثانيه ياتوووحا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: ملهم كردفان)
|
Quote: نظرتُ إلى الصورِ صاحبي فرأيت حواراً أخر يتقلبُ في متونها حوارٌ غير هذا الذي اتصفحه معكما كأني بالحوارِ بينكما قد بلغ أبعاداً كثيرةً أو كأني بالحوار التلفزيوني كان سيكون بكما أليق لأني أحسبكما قد قطرتما الكثير الكثير من المشاعر المتفاوتة بين سؤال وسؤال هذا وإن شملني الأريج فيمن شمل بهذا الحوار المكرب مع الجخ
تحياتي، محبتي واحترامي |
حبيبنا بل. تحياتي ووافر شكري على حسن الظن العريض و" الشوف" المحفز على المثابرة. فانت لا يشملك الاريج فحسب، بل ووشم الندى القاطر!
محبتي يا صديق
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: الفاتح العزيز سلام هشام الجخ انا اعتبره شاعراً استثنائياً ويشبه محجوب شريف فى كثير من اشئايه و ها هنا هو لا ينسى ان ينعى شاعر الشعب محجوب شريف فى صفحته الرئيسية بالفيس بوك وهذا يأتى تاكيداً لانسانية هشام وحسن اختيارك للضيوف،،، |
سلام يا موج . فعلا الشبه باين.
محبتي
Quote: Quote: الشاعر هشام الجخ - الهويس 4 أبريل ننعي بكل حزن وأسى .. أستاذنا ومعلمنا الشاعر السوداني الكبير (محجوب شريف) .. شريان الشعب وضميره.
في ذمة الله يا خال محجوب .. تركتَ على ألستنا الكثير من أشعارك ومن قيمك ومبادئك .. جعلها الله في ميزان حسناتك يوم تلقاه.
سامح لنا تأخرنا في نعيك .. فنحن نعيش فترةً كثر فيها النعي والنعاة.
والمدرسة طالة على الشارع .. والشارع فاتح في قلبي .. أنا قلبي مساكن شعبية
بكلماتك أختم نعيك .. وأسترحم لك الله.
هشام الجخ |
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: mustafa mudathir)
|
Quote: سلام يا عب عزيز عيسى وشكراً على ايراد نص القصيدة لكن ياخي أرقام محطات السكة # حديد دي شنو؟ عليك النبي أدخل شيلها ينوبك ألف ثواب. ويا الفاتح غايتو بوستيك دا تقشر بيه لي قدام كدا ستة شهور! وما استبعد حوارك القادم يكون معاي! هههههههههههههههه! |
عزيزي مصطفى مدثر سلامات
ياخوي الرائع انا ما انتبهت للغربال الناعم وكنت فاكر طحيني كله ناعم هههههههههه
وعشان القصيدة متفردة وكاملة الدسم فضلت ناخدها في ثلاثة جرعات كانت اولاها تصحيحا للمداخلة بتاعة المحطات.. لك من الشكر أجزله يا جميل وأكيد تستاهل حوار كل ربع..
مودتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: Abdlaziz Eisa)
|
الجزء الثاني من رائعة هشام الجخ
ازيس
كُتر الكلام عني بحكاوي وانا غايب الليلة كان سهران الليلة كان سكران الليلة كان عاشق والليلة كان دايب يا ام الرموش طايشة وام العيون لامّة حضبك ما حيسعنيش انا بَلْوِتي طامّة اربع سنين يا هوا مِلْكِيّتي عامّة كل البنات اتلبنوا بيا وتفُّوني ورسموني خروف معلوف وسمعوا قصايد وابتسموا وصحيم بدري يوم العيد ودبحوني بقالي ييجي اربع سنين مسمار في غيط شواكيش دَقُّوا على راسي لكن مثبتونيش يوم التقي مرسى وسنين ياخدني الطيش كل الالم فيّا ومش قادر اتألم وبتصعبي عليا ومش بقدر اتكلم انا نفسي بس افهم كل البلاوي ديا ازاي مابعّدوكيش سامحيني لما اغلط وانا تاني رايح اغلط لجلٍ تسامحيني احلى ما في التوهان اول ما باجي اوصل واحلى ما في الاحزان انك تضميني يا مسكناني ضلوع جواكي راح وبراح ما بينلهاشي رجوع شكلي حاموت سواح كان نفسي فيكي زمان أياميها كان لي قلب كانت الحياة خضرا النخلة والبقرة والقلب طين ابيض بينام على القرآن وبيصحى وقت الحَلْب اياميها كان لي قلب ايه اللي قلب النور ضلمة وليل راسي؟ واشمعنى فوق راسي يحلا العذاب والقلب؟ واشمعنى سابوا الناس بقلوب خضار وعمار ؟ وف قلبي نِزْلوا سَلْب ؟ انا اول اللي اتصلب بس التاريخ كداب مفهمش معنى الصلب ركعوا البنات ليا واتّنوا قدامي وفي حفل اعدامي ضحكوا وقالوا كلــــب انتي اللي دمّعتي جمّعتي جسماني من مملكة ايزوريس ويا ريت ما جمّعتي طب كنتي سبتيني ادخل هنا غزوة واعمل هنا هُدْنة وما دمت انا ميت ايه تِفْرِق الدفنة؟ ما البحر راح يسبق لو مهما جدّفنا انتي اللي بتعاندي وعشمانة في الجنة والجنة مش ليا إزاي بتتحمل لوم الصحاب فيا؟؟ على ايه غرامك بيه؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: Abdlaziz Eisa)
|
الجزء الثالث والأخير لرائعة هشام الجخ
ازيس
إزاي بتتحمل لوم الصحاب فيا؟؟ على ايه غرامك بيه؟ ده التبن من تحتيه باقي الماعون مية تضحك على قولهم وتبص في الساعة وتقول زمانه صِحِي زيدي كمان نورك يا ام الجبين الضَّحِي جَنّنِي صوت حزنك إياكي يوم تفرحي لا الفرحة تسرقنا لا انا حِمل مهرك ودهبك ولا جاي معاي عاجِك ولا حمل توب من حريرك ولا ماسة من تاجك ده انا بالكتير حاجج من وسط حجاجك جيت لك في شهر حرام فمتهدريش دمي ماتقربيش مني مانتيش كِفَا همي وَلِّي لحجاجك يا ام الجبين عرفات حبك كما الصلوات والقِبلة مش يَمِّي يا معلماني الهوا ومسَكِّنة التباريح حبك نخيل طارح ميهزهوش الريح ارمي الحجر جارح تنزِل رطب مجاريح إزاي بتتكسر اشواكي جواكي ابكي على صدرك القى البكا تفاريح إزاي بتتغير دنيايا جوايا اول ما اكون جنبك وإزاي يجيلك صبر تنشفي بكايا والذنب مش ذنبك انا الاعمى جفاني الحب ونسيته على ايدين اللي تتسمى ما تتسمى قطع راسي على خوانة ولا كَبَّر ولا سمّى ولا سابني اموت مستور ولمّ عليا ميت لمّة وذنبك ايه بقية السكة تقضيها بعجوز اعمى؟ انا اللي الناس بتخشاني هوا ومنظر هموم الدنيا خاشاني وبتمنظر وعايش عيشة خشّاني وبتغندر وبتلكلك في حضن الليل سُكّيتي عواصفي فوق حدود وصفي وبابك صعب يتحمل عواصف مهما سَكّيتي انا المدبوح ولما تقول لي حبيتك بحس دماغي واكلاني اردّ بايه على بنيّة في كل كيانها شايلاني انا المجرم وانا القاسي وانا اللي نسيتها ميت مرة ما نسيتني ومشيتها في دروب مرة ما ملّتني وداست ع الطريق حافية وسلّتني وصحيت بدري وقت الفجر صلّتني ارد بايه؟ وقلبها سابها في متاهة قليل الاصل غَيَّاها وقلبي التاني قسّاني وقلّ باصله ويّاها غرامك يا ام طيف مخمل بيتجمّل ويفرش صدري بالعنبر وبالمحمل انا المعشوق يا كل العاشقين غيروا تحبوا شيء جميل طبعا لكن تتحبوا ده الاجمل حبيبتي احلى من شعري واحلى م الحروف كُمَّل ولا بتهجر ولا بتغدر ولا بظلمها تتململ لكني في حيرتي بستغرب انا ازاي مش بغني لها ؟ وهي ازاي بتتحمل؟؟؟؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 لديك حلم أو مشروع عظيم وهو رؤية الوطن العربي كوطن من غير حدود بين الدول العربية، جسدته في قصيدة التأشيرة، وهي قصيدة لقيت رواجاً في وسائل الإعلام وشعبية كبيرة في العالم العربي. فهل انت متفائل بإمكانية تحقيق هذا الحلم؟ " الولايات المتحدة الامريكية لو لم تكن 52 ولاية، ولو لم تكن بهذا الحجم وبهذه الأنهار والموارد الهائلة، ما كانت وما عادت وما أصبحت الولايات المتحدة. مساحة الارض شيء ضروري وشيء أساسي في قوة الدولة. فنحن لم نستهتر بروسيا إلا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. والاتحاد السوفيتي على بطشه، وعلى قهره، وعلى مشاكله المالية وعلى كل ما كان فيه من مساوئ، لكنه كان الاتحاد السوفيتي، بسبب مساحته وقوته، وبسبب موارده. ولو لم يكن بهذه القوة وهذه المساحة، ما كان بهذه القوة. الحكم العثماني ما كان من الممكن أن يكون بالزهو والقوة إلا بسبب كبر مساحته. ولكن العالم العربي له خصوصية غير متوافرة لدى الآخرين. بمعنى أنه لا يوجد في العالم مجتمع يصلح لأن يتوحد إلا العالم العربي. ليس بيننا حروب وليس بيننا خلافات حقيقية. وليس بيننا من قتل 50 مليون فرداً كما حدث في أوروبا. فأى منطق ذاك الذي يقول إن الاتحاد الاوروبي يقوم والاتحاد العربي لا يقوم. أي منطق يقول إن الاوروبيين الذين قتلوا من بني جلدتهم قبل 50 سنة أكثر من 50 مليون إنساناً، ينجحون في تأسيس اتحاد ويتفقون على عملة موحدة والاتحاد العربي لا يقوم، ونحن نفس الدين ونفس اللغة ونفس التاريخ وتقريباً أعراق متداخلة. أنا لي أقرباء في السودان. "وعين شمس في عزبة الهجانة كلها سودانيين.." وعندما اذهب لتونس لإحياء حفلة، فإن 30% من التونسيين يقولون لي "نحن اصلاً من صعيد مصر وجئنا إلى تونس في غزوة الهلالي". كلمة نحن عرق واحد هذه كلمة صادقة جداً.هناك اشراف في الصعيد من المغرب. إذن السؤال هو أي منطق يقول أن العالم العربي يتفتت؟"
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: قراءة اولية
الأخ العزيز الفاتح ميرغني سلام
كثير من الشعراء الكبار يقولون بأنهم لا يتخيروا وقت كتابة الشعر.. فالقصيدة عندهم تتنزل بلا ميعاد وان كانت تدور حول حدث او مناسبة معينة.. فالشاعر هشام الجخ تعجبني فيه هذه البساطة التي يقابل بها القصيدة بما حوله فيكتبها.. فملكته هذه تأتيه ويستقبلها بما عنده بما حوله ولا يتكلف المكان أو الورق المنمق.. فصدق الشاعرية هو من يتحدث..
اتحفتنا يا فاتح بهذا التلاقي الجميل بينكما
مودتي |
سلام يا بوعزيزي. اتفق معك في أن ملكة الشعر عندما تتنزل قد تأتي بلا إستئذان بمثل حالة العشق والحب، ولا يستطيع حتى الشاعر نفسه أن يضبطها على روزنامته. اما عن طريقة الكتابة فهناك شعراء كبار لديهم طرق طقوسية في كتابة القصيدة. نزار قباني مثلا، لم يكن يكتب قصائده إلا على ورق ملون ولذلك كان دائما ما يحمل معه دفتر اوراق ربما تحسبا واستعدادا لتلك اللحظة الإبداعية! ولأن الشعر حالة ابداعية متفردة ومثيرة، فالناس دوما تسعى لمعرفة كيف يكتب الشاعر القصيدة وهل هناك اشارات معينة تاتيه وتنبهه إلى قدوم الملكة ووو. اما الشاعر هشام فهو حقا يتميز بالبساطة في كل تفاصيله .
مشكور على تثمين الحوار.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: Salah Ahmed Eisa)
|
 هناك من يقول بأن إلغاء تأشيرات الدخول، على سبيل المثال، سيخلق هجرة ضاغطة إلى الدول الغنية. " ليس صحيح. أنا خريج تجارة دراسات عليا إدارة أعمال. آليات سوق العمالة لا تعمل هكذا. صحيح سيكون هناك ضغط على الدول الغنية لفترة سنتين وعندما يحدث هناك تكدس عمالة، ستصبح مزارع السودان قبلة توجه للإستثمار الزراعي وهكذا. ستبقى أطول سواحل في العالم العربي والمضايق ستجعله يتحكم في تجارة العالم. دونك جبل طارق ودونك قناة السويس ودونك باب المندب ودونك مضيق عدن. لو أغلقت الدول العربية هذه المضايق فلن يكون هناك تبادل تجاري. إن إلغاء التأشيرات هو بداية لتوحيد العملة وبداية للدفاع المشترك".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: Salah Ahmed Eisa)
|
Quote: كل هذا العنفوان والتفجر ..والحيوية والاستخدام الجبار لنبرات الصوت ..تعابير الوجه ولغة الجسد بصورة عامة ...تجعلني أشك بأن بدايات هشام الجخ كانت في مجال الأداء المسرحي ...ومنها انتقل إلى الشعر والإلقاء المتميز ...وإن خاب حدسي ..فإن هشام الجخ يصلح جداً لأن يؤدي أي من الأدوار المسرحية العظيمة ...كهاملت ..أو عطيل ...أو غيرها من شخصيات خلدها المسرح ...
أعجبني جدى درجة الصراحة العالية والصدق الذي تلمسته خلال ردوده المتواضعة ..عن مشاركاته في ثورة يناير ...فهو لم يفتعل لنفسه دورا بطولياً ..رغم أن قصائده على أرض الواقع نابت عن وجوده ..بميدان التحرير ..وهو أبدى شجاعة عندما صرح من خلال التلفاز بأنه سينزل إلى الميدان في يومه التالي .. أقول ..كل هذه الأمور خلقت عندي إنطباعا جميلاً عن شاعر جميل ومتوثب نحو مراقي الشعر العلية ...
طريقته المتميزة في الإلقاء الشعري بنبرات قوية ..ومعبرة ...وثقته العالية بنفسه ..جعلتني لا شعورياً ..أسرح بعين الخيال إلى الشاعر الروسي مايكوفسكي ..في قصيدته الشهيرة غيمة في سروال ... وكأني أسمع مايكوفسكي يتحدث بلسان الشاعر هشام الجخ ... على طريقته المليئة بالأنفة ..والعاطفة المتفجرة .. كما كان يفعل مايكوفسكي .. في معرض الفخر بنفسه ...قائلاً :
Quote: There’s no grandfatherly fondness in me, There are no gray hairs in my soul! Shaking the world with my voice and grinning, I pass you by, -- handsome, Twenty two year old.
شكرا يا الفاتح على هذا الحوار المتميز ...وهو شهادة على قدراتك الصحفية الفائقة ...وتطلعك إلى أعلى المراقي بنظر ثاقب وخطوات ثابتة ...وكفاءتك في إدارة مثل هذه الحوارات ..تشهد بها نتائج الحوار الجلية ...وخط سيره الواضح والهادف والمفلح في رسم صورة إبداعية بارعة ...
ولا أنسى أن أشكرك من كل قلبي على استصحاب ذكر الشاعر العملاق أميري بركة ، خلال حوارك الأنيق ...أمنياتي لك بمزيد توفيق ...
لن أنفك متحكراً هنا ..في انتظار المزيد ... |
حبيبنا ابراهيم فضل الله. مشكور على المرور وتثمين الحوار. في كل مرة تاتينا بالجديد المدهش، وتعرض لنا فتحا جديدا في آفاق وعوالم الابداع اللامتناهية.بمثلما كان يفعل الغجر في رائعة ماركيز" ساعة نحس" وهم ياتون في كل عام بالجديد المبتكر . ادهشتني مقارنتك اللماحة ما بين هشام ومايكوفيسكي في رائعته " غيمة في سروال" وهو إعتداد بالنفس مثير للغيرة والحسد من شاعر اضفى بعدا لمعنى الكبرياء: حين يموت الإنسان منتحرا. والشكر لك أنت اولا واخيرا ، يا صديقي، على نثر الدرر في هذا المنبر وتعريفنا على اميري بركة ومايكوفيسكي وآخرين في عالم الابداع المثير. والشكر موصول لبوست " اسياد الظلام" ولرواده الاجلاء تحية واحترام.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: هشام الجخ شاعر من طراز نادر ينتمي لملح الارض والكادحين كل مرة يالفاتح نتفاجاء بجديد غير متوقع وفوق الخيال تقبل مروري وانا اتابع هذا الجمال والالق النادر |
صديقي الجميل باسط. الذي يجلس مع هشام لن يحتاج لفترة طويلة حتى يعرف كم هو متواضع وبسيط. قلت له مرة: " أن الذي يتعرف عليك عن قرب يصعب ان يتصور انك كاتب قصيدة" انطردي الآن من الجدول" ليس تقليلا من شاعريتك ولكن من فرط خجلك وتواضعك"! مشكور ، يا هندسة" على المرور الأنيق والتقريظ
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: وعشان القصيدة متفردة وكاملة الدسم فضلت ناخدها في ثلاثة جرعات كانت اولاها تصحيحا للمداخلة بتاعة المحطات.. لك من الشكر أجزله يا جميل وأكيد تستاهل حوار كل ربع..
مودتي |
يا بوعزيز فعلا القصيدة بتحتاج الواحد ياخدها كجرعات: جرعة عند اللزوم. " كانت بتلبس لي اجمل فساتينها ترمي في صحاري افتن بساتينها تدمع رياحينها ولا قلبي يوم يشفق" بعدين مصطفانا ده الحوار معاه مفروض يكون مستدام.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
Quote: لا زلت أتلقى حوار عقليتين جيدتين, فأرنو إلى مزيد بعد كل تساؤل وسؤال, وينفتح الأفق أمامي كاحتمالات أخرى جيدة للحياة, على الرغم من مثالية هشام "الرقمية" الأخيرة بشأن الحدود والمضاييق, لكنها في نهاية المطاف مشروعية الأحلام. وهذا الحضور على سبيل التحية والمتابعة. |
عزيزناعبدالحميد البرنس. اسعدني جدا حضورك وحضورك وملاحظتك الفطنة حول" المثالية الرقمية". جمعتني مع هشام الجخ مناسبة أخرى بعيدا عن الحوار، حيث تحدث بحماس ويقين الذي يمسك بديناميكية الحتمية التاريخية بإمكانية إلغاء التاشيرات يوما ما. ومع ايماني بالصعوبات التي تقف امام تحقيق هذا المشروع ، بالنظر للظروف الجيوبوليتيكية الراهنة التي يمر بها العالم العربي، إلا انني اتفقت معه في الاسباب التي ساقها. ربما جاء توافقي معه من منطلق " مشروعية الاحلام" التي ذكرتها في مداخلتك.
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: فيصل محمد خليل)
|
Quote: وأنت ما بتقل أشعاع من الشاعر الجخ يا أستاذ الفاتح .. بعد التحية . دي ياخ من أجمل الثرثرات الحصلت في التاريخ فوق جروف النيل مع الموجة الصباحية . هاشم شاعر يرسم الكلام بي براعة مدهشة . ليك وللجخ التحية والأحترام |
عزيزنا الـCEO عثمان موسى. تحياتي النواضر وشكري الجزيل على مرورك الموشح بالعبارات الندية. فعلا هشام الجخ شاعر جزل العبارة ويرسم الكلام ببراعة مدهشة، على حد قولك. فرهدت بيك فرهيد. محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 ماذا عن مستوى العمل العام وجمعية الهويس؟ "على مستوى العمل العام، فهشام خرج من كونه شاعرا إلى تكوين مؤسسة اسمها "جمعية الهويس لتنمية المجتمع". ونحن نعمل على قضايا أُخر، مثل حملة إلغاء التاشيرات بين الدول العربية، وحملة جمع البطاطين في الشتاء الماضي، وفي حملة تبرع بالدم. يعني الآن نحن عبارة عن مؤسسة لخدمة المجتمع العربي وليس المجتمع المصري. وتساعدنا في ذلك الجاليات العربية في الخارج. فنحن عملنا في النمسا، وعملنا في باريس، وعملنا في جنيف وعملنا في بلجيكا. ونحن نشتغل على الجاليات العربية في الخارج. وعندما نسافر، فنحن لا نسافر باسم مصر وإنما بإسم العالم العربي.ونحن في تلك المهمة نحمل على اكتافنا اسم الشعب العربي، ونسعى لتوصيل رسالتنا التي نؤمن بها. وبالمناسبة نحن مدعوون لزيارة السودان للمشاركة في برنامج ثقافي تراثي:" ريحة البن".
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: عبدالمجيد المقابل)
|
Quote: هشام الجخ شاعر جميل و اجمل ما فيه اتفاق الناس علي بساطته و تواضعه و ايمانه برسالته يمكن شهادتي فيك تكون مجروحة , لكن من حواراتك مع كلنتون و الاخضر الابراهيمي و استون باريت و بروين حبيب و مها السباعي و طبيب مايكل جاكسون و سفير زيمبابوي و سفيرة جامايكا , اثبت انك محاور المشاهير و اظن دا محل اتفاق معظم متابعيك امنياتي لك بمزيد من النجاحات مودتي |
سلام بروفيسور مجدي. فعلا هشام يتمتع بتواضع مثير للحيرة. في جلسة أنس وسمر مع هشام ومجموعة من اصدقائه المقربين.لاحظت أنه يدخن الشيشة بشراهة، فقلت له لماذا لا يقلع عنها او أن يستعمل غليونا صغيرا كمرحلة تدريجية نحو الاقلاع . فقال لي: " عندي واحد في البيت لكن لا احب ان اخرج به في الشارع حتى لا ياخذ الناس عني انطباعا ويقولوا هشام اصبح" شايف نفسه"، على حد تعبيره!
محبتي
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: دموع إيزيس في مملكة أوزيريس أو ثرثرة فوق النيل مع الشاعر هشام الجخ .. (Re: الفاتح ميرغني)
|
 الاستاذ هشام الجخ لقد سُعدت جدا بلقائك وتشرفت جدا بحوارك. دعني أقول لك شيئاً يا الفاتح: لقد سرني مستوى البلاغة والفصاحة في حواركم وهو مانتمناه دوماً من المذيعين والإعلاميين. حيثيات الحوار كما نُشر في موقع وكالة " بان اورينت نيوز" في طوكيو: http://www.panorientnews.com/news.php?k=2151
مقتطفات من الحوار كما نشرتها مجلة "ارابيان بيزنيس" http://arabic.arabianbusiness.com/society/culture-society/20...359263/#.U5LT4NSmp9A
| |
 
|
|
|
|
|
|
|