دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 06:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2014, 08:00 AM

أسامة العوض
<aأسامة العوض
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد


    اقترح على الفنيين في موقع الفحل تصميم قاعدة بيانات قابلة للتحديث والإضافة وسرعة الفرز وعدد التصنيف.
    ثم محاولة تفريغ بيانات الدراسة بها
    الرابط

    الدراسة أحصت 142 لهجة في السودان منها 132 لهجة حية , و10 لهجات مندثرة.


    اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد

    المقدمة:

    يعد السودان سودان شريحة مصغرة لافريقيا بتعدد اقاليمه الجغرافية والمناخية، وتباين الثقافات والعادات فيه وحتى اللهجات ، وذلك لتعاقب الحضارات المختلفة عليه ، وجميعها القت بظلالها عليه واكسبته بعضاً من خصائصها وقيمها ، كذلك مجاورته للعديد من الدول العربية والافريقية الأمر الذي جعله محلاً للهجرات وجسراً للتواصل بين الشعوب والثقافات المختلفة عبر التأريخ مما أسهم بشكل فاعل في تكوين قبائل السودان ذات الأصول العربية والإفريقية بالإضافة إلي أتساع القطر وترامي أطرافه ،مما أدى إلي تعدد المناخات وتدرجها من الصحراوي في أقصى الشمال إلى الاستوائي في الجنوب .

    هذا التنوع في مجال البيئة يقترن بتنوع لا يقل عنه أهمية في مجال التكوين البشري لسكان البلاد . فهنالك العنصر النوبي في شمال البلاد والعنصر الحامي في الشرق والقبائل العربية في الكثير من بقاع السودان خاصة الشمال والأواسط، ونجد العنصر النيلي المتميز المتفرد في الجنوب بكل عاداته ومعتقداته ، والفور في الغرب وبعض القبائل الصغيرة المنتشرة في أنحاء القطر ، وقد اختلط العنصر العربي مع هؤلاء بنسب متفاوتة واصبح بمثابة القاسم المشترك الأعظم بين مختلف العناصر البشرية الأمر الذي اكسب السودان شيئاً من الوحدة الثقافية رغم اختلاف العرقيات .

    كل هذا التنوع في الطبيعة والبشر يجد صداه في مجال اللغة فمعظم هذه العناصر التي ورد ذكرها لها لهجاتها الخاصة لكن معظمها يتخذ العربية اداة للإتصال والتفاهم ولا تُستثني من ذلك القبائل النيلية ،ويقابل هذا التنوع البشري تعدد في المناخات مما أدى إلي تنوع النشاط البشري ما بين الزراعة والرعي

    وقد أثرت الهجرات عبر التأريخ إلى جانب الأديان والعقائد ،فكل قبائل شمال السودان مسلمة إلا القليل لانها تاثرت تأثراً مباشراً بهجرات القبائل العربية ، أما قبائل جنوب السودان فتغلب عليها اللادينية ،وللإستعمار دور في ذلك ، وما زال غالبها يحتفظ بوثنيته.

                  

04-14-2014, 10:31 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: أسامة العوض)

    Quote: كل هذا التنوع في الطبيعة والبشر يجد صداه في مجال اللغة فمعظم هذه العناصر التي ورد ذكرها لها لهجاتها الخاصة لكن معظمها يتخذ العربية اداة للإتصال والتفاهم ولا تُستثني من ذلك القبائل النيلية ،ويقابل هذا التنوع البشري تعدد في المناخات مما أدى إلي تنوع النشاط البشري ما بين الزراعة والرعي


    الأخ اسامة
    تحية
    يبدون أن هناك خلط بين كلمتي (لغة) و (لهجة)
    اللهجة طريقة خاصة في نطق اللغة يمتاز بها اهل منطقة ما، وتستمد في معظم الأحيان قواعد نحوها وصرفها من اللغة الأم، واللهجة لا تملك حروفا مستقلة تكتب بها بعيدا عن حروف لغتها الأم،
    في داخل العربية توجد اللهجة المصرية (طريقة نطق المصريين للغة العربية) ومن سماتها البارزة الجيم القاهرية في المناطق الحضرية، حذف حرف المد فكلمة شادية تكون شدية، تحويل حرف القاف إلى همزة.، نطق حرف الثاء سينا، واحيانا تاء، ..الخ
    اما اللهجات الخليجية فتمتاز بالخلط بين الضاد والظاء فكلمة ضيف ينطقون (ظيف)، وحضر تصبح حظر، ويدخلهم هذا الخلط في مشاكل في الكتابة فكلمة ظهر يكتبونها (ضهر)
    وفي الكويت يوجد من يحول الكاف لحرف بين الشين والجيم ، احبك، تصح احبج، ويحولون الجيم ياء فالمسجد عندهم المسيد، والرجل هو الريل.
    ويعاني اهل السودان من الخلط بين القاف والغين والذال والزاي، غروب الشمس تصبح قروب الشمس والذهب تصبح الزهب وثمين تصبح سمين

    اما البجة والنوبيين والفور والزغاوة وغيرهم فما يتحدثونه يعتبره لغة، حتى لو لم تكن مكتوبة، لها قواعد صرفية ونحوية وقواعد للجمع والإفراد والتأنيث والتذكير..الخ ومثلها مثل اي لغة قد تتفرع منها (لهجات) تميز سكان كل منطقة من مناطق نفوذ هذه اللغة عن بني عمومتهم من نفس القبيلة.

    لذا يكون السؤال هل يتحدث المسح عن لهجات أم لغات؟؟؟

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 04-14-2014, 10:34 AM)

                  

04-14-2014, 03:08 PM

Abdalla Teia
<aAbdalla Teia
تاريخ التسجيل: 04-02-2012
مجموع المشاركات: 235

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: Barakat Alsharif)

    هنالك خلط مستمر فى السودان عندما نتحدث عن الهوية فى السودان فتجد الكثيرون يعتبرون اللغات السودانية لهجات وهذا غير صحيح، الصحيح اننا فى السودان لدينا اكثر من 120 لغة تندرج تحت ثلاثة عائلات لغوية وهى:-
    1- اللغات النيلية الصحروية وتشمل لغات النوبيين فى الشمال وقبائل الاجنق والاما فى جبال النوبة وبعض القبائل فى دارفور مثل البرقد ، البرتى والميدو، وكذلك الكتول والتواليب والحرازة بشمال كردفان. بالطبع القبائل النيلية قبل انفصال الجنوب
    2- اللغات النيجر كردفانية او النيجر كنغو وتشمل بقية قبائل جبال النوبة وبعض قبائل دارفور
    3- اللغات الافريقيىة الاسوية وهذة تشمل اللغة العربية ، البجاوية فى شرق السودان ولغة الهوسا
    أما اللهجات فهى فرع من لغة ام ما فنجد عربى وسط السودان ( الجزيرة والبطانة) ، عربى غرب السودان (البقارة وعربى دارفور) وعربى الخرطوم او عموم السودان تمثل لهجات من اللغة العربية الفصحة.
    لذا اعتبر ما جاء فى هذا البوست لم يكون دقيق ولكن هو نتاج لعدم فهمنا للهوية السودانية وبالتالى اللغات المكونة لها. فارجو ان ياتى اليوم التى نفهم فيه السودان بتنوعه الاثنى والثقافى والجغرافى.
                  

04-15-2014, 10:58 AM

أسامة العوض
<aأسامة العوض
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: Abdalla Teia)

    Abdalla Teia
    تحايا عذبة
    Quote: هنالك خلط مستمر فى السودان عندما نتحدث عن الهوية فى السودان فتجد الكثيرون يعتبرون اللغات السودانية لهجات وهذا غير صحيح، الصحيح اننا فى السودان لدينا اكثر من 120 لغة تندرج تحت ثلاثة عائلات لغوية وهى:-
    1- اللغات النيلية الصحروية وتشمل لغات النوبيين فى الشمال وقبائل الاجنق والاما فى جبال النوبة وبعض القبائل فى دارفور مثل البرقد ، البرتى والميدو، وكذلك الكتول والتواليب والحرازة بشمال كردفان. بالطبع القبائل النيلية قبل انفصال الجنوب
    2- اللغات النيجر كردفانية او النيجر كنغو وتشمل بقية قبائل جبال النوبة وبعض قبائل دارفور
    3- اللغات الافريقيىة الاسوية وهذة تشمل اللغة العربية ، البجاوية فى شرق السودان ولغة الهوسا
    أما اللهجات فهى فرع من لغة ام ما فنجد عربى وسط السودان ( الجزيرة والبطانة) ، عربى غرب السودان (البقارة وعربى دارفور) وعربى الخرطوم او عموم السودان تمثل لهجات من اللغة العربية الفصحة.
    لذا اعتبر ما جاء فى هذا البوست لم يكون دقيق ولكن هو نتاج لعدم فهمنا للهوية السودانية وبالتالى اللغات المكونة لها. فارجو ان ياتى اليوم التى نفهم فيه السودان بتنوعه الاثنى والثقافى والجغرافى.


    الدراسة غطت معظم اللهجات وربطتها بالسلالات وأغلبها مبنية في الأساس -وفق ما ورد في الدراسة- على كتاب لباحث (اعتقد انجليزي) Stevenson, R.C , ولكن استخدمت مصطلح لهجة
    وأرى أنك متفق في رأيك مع رأي الاخ الشريف أعلاه أن اللهجة فرع من اللغة لكن هل هذا التعريف هو التعريف العلمي لكلمة لهجة أي ضبط للمصطلح؟ وهل ترى أن يتم تغيير مسميات "اللهجات" في متن الدراسة إلى لغات؟
    وأشكرك على إثراء البوست بالتقسيمات الرئيسية للغات "اللهجات" السودانية
                  

04-15-2014, 08:23 AM

أسامة العوض
<aأسامة العوض
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: Barakat Alsharif)

    Barakat Alsharif
    صباح الخيرات
    Quote: يبدون أن هناك خلط بين كلمتي (لغة) و (لهجة)
    اللهجة طريقة خاصة في نطق اللغة يمتاز بها اهل منطقة ما، وتستمد في معظم الأحيان قواعد نحوها وصرفها من اللغة الأم، واللهجة لا تملك حروفا مستقلة تكتب بها بعيدا عن حروف لغتها الأم،
    في داخل العربية توجد اللهجة المصرية (طريقة نطق المصريين للغة العربية) ومن سماتها البارزة الجيم القاهرية في المناطق الحضرية، حذف حرف المد فكلمة شادية تكون شدية، تحويل حرف القاف إلى همزة.، نطق حرف الثاء سينا، واحيانا تاء، ..الخ


    طبعاً أنا غير متخصص لكن حسب علمي أن تعريف اللغة هي التي تقرأ وتكتب , واللهجة لا تقرأ ولا تكتب , أما الاختلافات في داخل اللغة هي لكنات accent -وممكن تكون في داخل اللهجة - مثل اللكنة المصرية والسودانية والخليحية ..واللكنة الانجليزية والامريكية , ولاحظت أن الامريكان السود لهم لكنة مختلفة, لكن الغريب فعلاً أن الدراسة اعتبرت الجميع لهجات .
    فهل اللهجة تصلح تكون مصطلح عام؟
    هل أن "اللهجة هي طريقة خاصة لنطق اللغة" كما قلت هي التعريف العلمي لها أم هو استخدامنا العام لهاا؟
    نأمل الإفادة
                  

04-15-2014, 12:46 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: أسامة العوض)

    Quote: طبعاً أنا غير متخصص لكن حسب علمي أن تعريف اللغة هي التي تقرأ وتكتب , واللهجة لا تقرأ ولا تكتب ,


    اخونا أسامة
    تحية

    وانا ايضا غير متخصص، هاوي إن شئت في المجالات اللغوية، والتخصص إدارة اعمال، لكن ما الحب إلا للحبيب الأول

    العلاقة بين اللغة واللهجة مدار جدل كبير، فاللغة ما هي إلا لهجة استقلت عن اللسان الأم ...واللهجة ما هي إلا لغة مستقبلية في طور التشكل،
    والفرق بين اللهجة واللغة يبدأ فرق مقدار ثم بمرور الزمن يتحول إلى فرق نوع
    فعلى سبيل المثال كانت اللغة اللاتينية في زمان مضى لهجة من اللغة السنسيكريتية، لغة الهند المقدسة، ثم بتباعد المسافات وطول الزمن اصبحت لغة مستقلة لها قواعدها وحروفها ونحوها وصرفها ..الخ، ثم في تطور لاحق تفرعت لهجات من اللاتينية مثل الفرنسية والأسبانية والأيطالية وغيرها، ثم استقلت هذه اللهجات وكونت صرفها الخاص ومعاني الكلمات الخاصة بها، واصبحت لغات تخاطب مميزة بحيث ان الاسباني لا يفهم الفرنسي والفرنسي لا يفهم الايطالي وهكذا، ونفس هذا الشئ يمكن ان ينطبق على اللغة الانجليزية، خصوصا اللهجة الامريكية واللهجة البريطانية، يبدأ التباعد تدريجيا ويحدث تساهل في قواعد اللغة وطريقة نطق الكلمات وتدخل كلمات جديدة يستخدمها هذا الطرف ولا يستخدمها الآخر، وقد تظهر بعد قرون لغة امريكية تخالف اللغة البريطانية ويصل الأمر إلى درجة استحالة التفاهم إلا بمترجم.
    وعندما تكتمل دورة لغة ما فانها تبدأ في تفريخ لهجات جديدة وهذه اللهجات قد تتحول يوما ما إلى لغات وهكذا دواليك.

    هل يمكن أن يحدث هذا للغة العربية، أن تتباعد اللهجات لتصبح يوما ما لغات مستقلة؟؟؟
    يمكن توقع كل شيء، لكن الثابت تاريخيا ان وجود مرجعية للغة العربية تتمثل في الجانب الديني المبني على القرآن والحديث النبوي ووجود قواميس قديمة للغاية يجعل من مسألة الفتكك من الصعوبة بمكان، اضافة لوجود مجامع للغة العربية وعددها حتى الآن اربعة، تسهر على حراسة اللغة وتوحيد المصطلحات وتمنع تغول اللسان العامي على اللغة الفصحى، وهذا الأمر غير موجود في اللغة الأنجليزية.
    وقد قرأت قبل فترة أن الأنجليز والأمريكان احسوا بهذا الخطر، وقرروا الإتفاق على لغة قياسية تكون مرجعا لهم واتفقوا من حيث المبدأ على أن تكون اللغة المستخدمة في البي بي سي واحدى الصحف الرصينة كنقطة بداية.

    لا يمكن اعتماد لهجة كمرادف للفظ لغة إلا من حيث الإطار النظري العام لعلم اللغة، والذي يرى ان اي لهجة انما هي لغة، ففي رايه ان اللهجة السودانية لغة واللهجة المصرية لغة لأن هناك اختلافا في القواعد والنطق ..الخ فالمصري يقول ما عنديش في حالة النفي، لكن السوداني ينفي بالقول ما عندي، والمصري يتساءل : إزاي، بينما نتساءل نحن بالقول كيف؟ والسعودي يسأل ايش تبغى والسوداني يقول داير شنو؟ واللبناني شو بدك؟ لذا ينظر علم اللغة لكل لهجة وكأنها لغة مختلفة تماما، لكن عمليا، اللهجة السودانية فرع من اللغة العربية، وكذا السعودية وكذا المصرية، ولو قال لك المصري ما عنديش فلن تحتاج لكثير جهد لفهم المراد.

    اما اللكنة فهي طريقة نطق لغة ما تحت تاثير اللسان الاصلي، الهنود ينطقون الانجليزية بلكنة معينة، والسودانيون ينطقون الانجلزية بلكنة معينة، اما طريقة المصريين في نطق الانجليزية فيمكنك تمييزها من الف ميل، فهم يحركون الحرف الساكن، سي ان ان تصبح سي اني ان، وهذا بسبب ان اللسان العربي عموما لا يقبل التقاء ساكنين.

    والموضوع طويل وهذا كما يقولون غيض من فيض
                  

04-16-2014, 11:48 AM

أسامة العوض
<aأسامة العوض
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: Barakat Alsharif)

    Barakat Alsharif
    لك التحايا
    Quote: اخونا أسامة
    تحية
    وانا ايضا غير متخصص، هاوي إن شئت في المجالات اللغوية، والتخصص إدارة اعمال، لكن ما الحب إلا للحبيب الأول
    العلاقة بين اللغة واللهجة مدار جدل كبير، فاللغة ما هي إلا لهجة استقلت عن اللسان الأم ...واللهجة ما هي إلا لغة مستقبلية في طور التشكل،
    والفرق بين اللهجة واللغة يبدأ فرق مقدار ثم بمرور الزمن يتحول إلى فرق نوع
    فعلى سبيل المثال كانت اللغة اللاتينية في زمان مضى لهجة من اللغة السنسيكريتية، لغة الهند المقدسة، ثم بتباعد المسافات وطول الزمن اصبحت لغة مستقلة لها قواعدها وحروفها ونحوها وصرفها ..الخ، ثم في تطور لاحق تفرعت لهجات من اللاتينية مثل الفرنسية والأسبانية والأيطالية وغيرها، ثم استقلت هذه اللهجات وكونت صرفها الخاص ومعاني الكلمات الخاصة بها، واصبحت لغات تخاطب مميزة بحيث ان الاسباني لا يفهم الفرنسي والفرنسي لا يفهم الايطالي وهكذا، ونفس هذا الشئ يمكن ان ينطبق على اللغة الانجليزية، خصوصا اللهجة الامريكية واللهجة البريطانية، يبدأ التباعد تدريجيا ويحدث تساهل في قواعد اللغة وطريقة نطق الكلمات وتدخل كلمات جديدة يستخدمها هذا الطرف ولا يستخدمها الآخر، وقد تظهر بعد قرون لغة امريكية تخالف اللغة البريطانية ويصل الأمر إلى درجة استحالة التفاهم إلا بمترجم.
    وعندما تكتمل دورة لغة ما فانها تبدأ في تفريخ لهجات جديدة وهذه اللهجات قد تتحول يوما ما إلى لغات وهكذا دواليك.

    هل يمكن أن يحدث هذا للغة العربية، أن تتباعد اللهجات لتصبح يوما ما لغات مستقلة؟؟؟
    يمكن توقع كل شيء، لكن الثابت تاريخيا ان وجود مرجعية للغة العربية تتمثل في الجانب الديني المبني على القرآن والحديث النبوي ووجود قواميس قديمة للغاية يجعل من مسألة الفتكك من الصعوبة بمكان، اضافة لوجود مجامع للغة العربية وعددها حتى الآن اربعة، تسهر على حراسة اللغة وتوحيد المصطلحات وتمنع تغول اللسان العامي على اللغة الفصحى، وهذا الأمر غير موجود في اللغة الأنجليزية.
    وقد قرأت قبل فترة أن الأنجليز والأمريكان احسوا بهذا الخطر، وقرروا الإتفاق على لغة قياسية تكون مرجعا لهم واتفقوا من حيث المبدأ على أن تكون اللغة المستخدمة في البي بي سي واحدى الصحف الرصينة كنقطة بداية.

    لا يمكن اعتماد لهجة كمرادف للفظ لغة إلا من حيث الإطار النظري العام لعلم اللغة، والذي يرى ان اي لهجة انما هي لغة، ففي رايه ان اللهجة السودانية لغة واللهجة المصرية لغة لأن هناك اختلافا في القواعد والنطق ..الخ فالمصري يقول ما عنديش في حالة النفي، لكن السوداني ينفي بالقول ما عندي، والمصري يتساءل : إزاي، بينما نتساءل نحن بالقول كيف؟ والسعودي يسأل ايش تبغى والسوداني يقول داير شنو؟ واللبناني شو بدك؟ لذا ينظر علم اللغة لكل لهجة وكأنها لغة مختلفة تماما، لكن عمليا، اللهجة السودانية فرع من اللغة العربية، وكذا السعودية وكذا المصرية، ولو قال لك المصري ما عنديش فلن تحتاج لكثير جهد لفهم المراد.

    اما اللكنة فهي طريقة نطق لغة ما تحت تاثير اللسان الاصلي، الهنود ينطقون الانجليزية بلكنة معينة، والسودانيون ينطقون الانجلزية بلكنة معينة، اما طريقة المصريين في نطق الانجليزية فيمكنك تمييزها من الف ميل، فهم يحركون الحرف الساكن، سي ان ان تصبح سي اني ان، وهذا بسبب ان اللسان العربي عموما لا يقبل التقاء ساكنين.

    والموضوع طويل وهذا كما يقولون غيض من فيض

    إذن اللهجات هي مرحلة طفولة للغات
    أظن للمصالح دور كبير في اندثار وبزوغ اللغات , فهذا العصر هو عصر اللغة الانجليزية بامتياز نظراً للعولمة والمصالح الاقتصادية , يبدو أن التفسير بمنهج (المادية الجدلية) هنا أكثر صواباً
    إذا لم ترتبط اللهجة بمصالح للمجتمع لن تتحول إلى لغة بل ستسلك طريق الاندثار
    هل تتوقع أن يستمر عربي جوبا طويلاً أم سيندثر لصالح الانجليزية الوافدة إليه حديثاً من الخارج أم تمسك زمام المبادرة احدى اللهجات المحلية لتكون لغة التواصل؟

    لك مودتي...
                  

04-16-2014, 01:45 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: أسامة العوض)

    salam Osama
    Quote: إذا لم ترتبط اللهجة بمصالح للمجتمع لن تتحول إلى لغة بل ستسلك طريق الاندثار
    هل تتوقع أن يستمر عربي جوبا طويلاً أم سيندثر لصالح الانجليزية الوافدة إليه حديثاً من الخارج أم تمسك زمام المبادرة احدى اللهجات المحلية لتكون لغة التواصل؟

    لك مودتي...


    .according to the definitions above "Arabi joba" is an accent, it doesn't act as a language, however languages must never been in an impenetrable fortress
    thank you my friend
    I will return back soon

    (عدل بواسطة ibrahim alnimma on 04-16-2014, 01:54 PM)

                  

04-17-2014, 06:13 AM

أسامة العوض
<aأسامة العوض
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: ibrahim alnimma)

    ibrahim alnimma
    سلامي يا صديقي
    Quote: .according to the definitions above "Arabi joba" is an accent, it doesn't act as a language, however languages must never been in an impenetrable fortress
    thank you my friend
    I will return back soon


    فغلاً عربي جوبا (وأيضاً عربي واو) هي لكنة للغة العربية , لكنها تعتبر الرابط الذي يربط شعب جنوب السودان , فالانجليزية متداولة بين المثقفين واللهجات المحلية بين افراد مجتمع القبيلة
    وكانت هذه اللكنة رائجة نظراً لأنها لغة التعليم وبسبب علاقات المصالح المتبادلة التي تربط شعب الجنوب بالشمال , بعد انتفاء المصالح (أو انعكست الآن) ترى ماهو مصير هذه اللكنة , خاصة أن العربية لم تعد لغة التعليم هناك؟
    مودتي
                  

04-29-2014, 00:46 AM

أسامة العوض
<aأسامة العوض
تاريخ التسجيل: 03-14-2013
مجموع المشاركات: 2853

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: أسامة العوض)

    مشاركة قيمة من فيسبوك
    Quote: Shawish Abdelsalam · الأكثر تعليقا · Calgary, Alberta

    لعرب فقط من دون الشعوب هم من يطلقون على لغات غيرهم من الشعوب
    لهجات, أو كما عندنا فى السودان رطانه إمعاناً منهم فى إحتقار تلك اللغات
    والناطقين بها. وكما سبقنى بعض الإخوه فاللغه Language هى مجموعة الكلمات أو الرموز أو الحركات منطوقة كانت أو مكتوبة تستعملها مجموعه معينه للتفاهم. أمّا اللهجه Accent فهى طريقة نطق نفس اللغه بطريقه مختلفه. ثم إن كل لغات العالم فى الأصل لم تنشأ مكتوبه, بل إن كتابة اللغات إختراع بشرى صرف. اللغة العربية ذات نفسها مرّت بتطورات كثيره, ولنا فى مسألة تنقيط القرآن خير دليل.


    لك الشكر أخ شاويش , مع التحية
                  

04-29-2014, 04:13 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: أسامة العوض)

    Quote: لعرب فقط من دون الشعوب هم من يطلقون على لغات غيرهم من الشعوب
    لهجات, أو كما عندنا فى السودان رطانه إمعاناً منهم فى إحتقار تلك اللغات
    والناطقين بها. وكما سبقنى بعض الإخوه فاللغه Language هى مجموعة الكلمات أو الرموز أو الحركات منطوقة كانت أو مكتوبة تستعملها مجموعه معينه للتفاهم. أمّا اللهجه Accent فهى طريقة نطق نفس اللغه بطريقه مختلفه. ثم إن كل لغات العالم فى الأصل لم تنشأ مكتوبه, بل إن كتابة اللغات إختراع بشرى صرف. اللغة العربية ذات نفسها مرّت بتطورات كثيره, ولنا فى مسألة تنقيط القرآن خير دليل.


    اخونا شاويش
    الواقع غير ما تقول
    خذ اللغة الانجليزية كمثال وفيها كلمة jargon وهاك تعريفها من قاموس ويبستر

    Full Definition of JARGON

    1
    a : confused unintelligible language
    b : a strange, outlandish, or barbarous language or dialect
    c : a hybrid language or dialect simplified in vocabulary and grammar and used for communication between peoples of different speech
    2
    : the technical terminology or characteristic idiom of a special activity or group
    3
    : obscure and often pretentious language marked by circumlocutions and long words

    وفي التعريف رقم (1-b) اشارة واضحة لكون الرطانة jagrom لغة (بربرية) وكلمة برابرة في الذهن الغربي مربوطة بالتوحش والهمجية.

    بينما في السودان لا تشير كلمة رطانة أو رطاني لاي نوع من الاحتقار لا للغة ولا للناطقين بها. ولا تنظر لهم اللغة العربية كبرابرة ومتوحشين.. لسبب بسيط... هو ان (الرطانة) انفسهم هم يقود في معظم الاحيان الحراك الثقافي للغة العربية من شعر وعناء وتمثيل ..الخ
    وردي، الحلنقي، ابو امن حامد، النور عثمان ابكر، خليل فرح، عالم عباس، جمال محمد احمد، حمزة الملك طمبل،.....وكثيرون

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 04-29-2014, 04:15 PM)

                  

04-29-2014, 07:51 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: Barakat Alsharif)

    Quote: اللهجة طريقة خاصة في نطق اللغة يمتاز بها اهل منطقة ما، وتستمد في معظم الأحيان قواعد نحوها وصرفها من اللغة الأم، واللهجة لا تملك حروفا مستقلة تكتب بها بعيدا عن حروف لغتها الأم،


    الاخ بركات الشريف
    نعم هذا هو التعريف المختصر والمفيد لللهجة .
    استغرب جدا على كلام من يقول بان اللغة هى المكتوبة والمقروءة , لان الكتابة والقراية كما سبقنى احد الاخوة من هنا وعلى حسب قول علماء الالسن امثال البروفسير الانجليزى ( هيرمن بل ) وهو استاذ بجامعة اكسفورد الانجليزية هى من صنع الانسان , بمعنى ان الانسان هو من كتب وقرأ , وكثير من اللغات فى هذه الدنيا لم يجد من يكتبها ويقرأها !
    سؤالى الى الاخ اسامة والى كل من يصنف بان هذه لغة وتلك لهجة بسبب كتابتها او وعدم كتابتها .. هل فعلا تعتقدون بان اللغة النوبية على سبيل المثال لهجة وهى مكتوبة ومقروءة وان تعطلت هذه الكتابة والقراية لصالح العربية وما زالت حروفها معروفة وموجودة حتى اليوم !
    البروفسير ( هيرمن بل ) فى محاضرة له فى النادى النوبى بمدينة روتردام اوصى النوبا بالحفاظ على اللغة النوبية بتعليم الاجيال على القراية والكتابة وقال بان اللغة النوبية اقدم من اللغة الانجليزية وقال ايضا هى من اقدم اللغات فى العالم وقال عليكم الاستفادة من بنود اتفاقية نيفاشا التى اتت لصالح اللغات السودانية وهو شخصية سودانى الهوى ومن المتابعيين لاخبار السودان سياسيا واجتماعيا بحكم عيشته وعمله السابق بجامعة الخرطوم بكلية الدراسات الاسيوية والافريقية فى ستينيات القرن الماضى !

    (عدل بواسطة خالد حاكم on 04-29-2014, 08:39 PM)

                  

04-29-2014, 09:26 PM

خالد حاكم
<aخالد حاكم
تاريخ التسجيل: 08-25-2007
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: دراسة تحتاج إلى تحديث مستمر:اللهجات بين السلالات في السودان - سناء حمد (Re: خالد حاكم)

    Quote: وفي التعريف رقم (1-b) اشارة واضحة لكون الرطانة jagrom لغة (بربرية) وكلمة برابرة في الذهن الغربي مربوطة بالتوحش والهمجية.

    بينما في السودان لا تشير كلمة رطانة أو رطاني لاي نوع من الاحتقار لا للغة ولا للناطقين بها. ولا تنظر لهم اللغة العربية كبرابرة ومتوحشين.. لسبب بسيط... هو ان (الرطانة) انفسهم هم يقود في معظم الاحيان الحراك الثقافي للغة العربية من شعر وعناء وتمثيل ..الخ
    وردي، الحلنقي، ابو امن حامد، النور عثمان ابكر، خليل فرح، عالم عباس، جمال محمد احمد، حمزة الملك طمبل،.....وكثيرون


    الاخ بركات
    ( الرطانة ) مفردة معناها تدل على الاحتقار للغة ولصاحبها وحتى اذا لم يقصد من يستخدمها ذلك .. واقول لك بان الاغلبية من السودانيين بما فيهم اصحابى هذه اللغات لا يعرفون معنى هذه المفردة وبشاعتها وهى مفردة استخدمت فى نعت كل اللغات عدا اللغة العربية فى العصر الجاهلى باعتبار اللغات الاخرى غير مفهومة عند العرب واى لغة غير مفهومة عند العرب فى ذلك العصر هى ( رطانة ) والرطانة مفردة عربية معناها الفصيح هى ( الكلام المبهم الغير مفهموم ) وبالدراجة معناها ( الطنطنة ) واى انسان كما تعلم اذا اراد ان يطنطن فيستطيع ذلك بصرف النظر عن لغته بالاضافة لذلك كان العرب فى الجاهلية يسمون اصوات الابل (بالرطانة ) باعتبار ان الابل يصدر منه اصوات مبهمة غير مفهومة , هل من العقل والحكمة وفى ظل الاسلام الذى هذب سلوك العرب الجاهليين ومن العدالة واحترام حق الاخر ومن حقوق الانسان فى ان نحتقر لغة الاخر ونشبهها ونساويها بصوت الابل ؟ , نحن فى السودان بعد كل هذه السنين وبعد الاسلام الذى هذب وصحح سلوك العصر الجاهلى فى جزيرة العرب اصبحنا ملكيين اكثر من الملك ذاتو !
    لا اظن هذه المفردة متداولة اليوم فى جزيرة العرب وفى بلاد العرب فى وصف لغات الاخرين !
    لكن نحن فى السودان تمسكنا بكل قبيح من قاموس العصر الجاهلى والذى اتى الينا من جزيرة العرب !
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de