يا ناس اللغة العربية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-12-2014, 06:13 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا ناس اللغة العربية

    ورد سؤال في امتحان اللغة العربية للشهادة الثانوية اليوم عن التورية في البيت التالي:

    ( وفد النسيم أضاع نشر رياضها ... فالوُرق تنشره بكل مكان )

    البيت كما ورد في الامتحان على لسان مصعب ولدنا

    في النت وجدتها "تنشده" بدلا عن "تنشره"

    وفي اي من الحالتين مطلوب التورية

    لا تنسى الضمة على "الوُرق"
                  

04-12-2014, 06:49 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)
                  

04-12-2014, 06:50 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote:
    ( وفد النسيم أضاع نشر رياضها ... فالوُرق تنشره بكل مكان )

    البيت كما ورد في الامتحان على لسان مصعب ولدنا

    في النت وجدتها "تنشده" بدلا عن "تنشره"

    وفي اي من الحالتين مطلوب التورية

    لا تنسى الضمة على "الوُرق"


    اخونا الشفيع
    تحياتنا لك وللأبن مصعب وتمنياتنا الحارة له بالتوفيق
    وبما أننا من (المتلبطين) في اللغة العربية هاك تفسيري:

    النشر هي الرائحة الطيبة، والنشر ايضا بسط الشئ وإذاعة الخبر ، ونشرت الريح اي هبت يوم غيم ، والورق بالضم هو الحمام
    واعتقد ان رواية البيت بكلمة (تنشده) يتسق مع موضوع التورية، والفن كله في كلمة (اضاع) فهها معنيان، معنى قريب وهو فقدان الشيء وهو ما يذهب اليه الذهن بوجود قرينة (تنشده،) اي تبحث عنه ويصبح معنى البيت:
    إذا اضاع وفد النسيم الريح الطيبة المنبعثة من تلك الرياض فالحمام الورق سيبحث عنه في مكان مكان

    المعني الثاني لكلمة (اضاع) هي تضوع اي فاح، تضوع المسك منه، اي فاح منه:
    اي ان وفد النسيم إذا جعل تلك الريح الطيبة تتضوع فسيقوم الحمام الورق بالبحث عنها في اي مكان كانت

    (عدل بواسطة Barakat Alsharif on 04-12-2014, 07:12 PM)

                  

04-12-2014, 06:58 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Barakat Alsharif)

    حبابك اخونا رضا

    الرابط للاسف ما ساعدنا

    اخونا بركات
    اغلب الطلاب قالوا "الوُرق" ، بمعنى الحمام او الاوراق وطبعاً خطأ
    لانها طالما مضمومة تعني الحمام فقط

    مصعب اجاب بي "نشر"، بس كتب قرائن غريبة شوية
    انتشار ومنشار :)
                  

04-12-2014, 06:58 PM

Ridhaa
<aRidhaa
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 10057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Barakat Alsharif)
                  

04-12-2014, 07:02 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Ridhaa)

    الصحيح هو تنشـــد، وليس تنشــر

    التورية:

    إمرأة، كأنها روضـة تنشر العطر حولها، وحين جاء النسيـم (وفد النسيم) أضاع العطر، فصارت الحمام تبحث عنه (تنشـده) في كل مكان.
                  

04-12-2014, 07:12 PM

Sameer Kuku
<aSameer Kuku
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Abureesh)

    Quote: إمرأة، كأنها روضـة تنشر العطر حولها، وحين جاء النسيـم (وفد النسيم) أضاع العطر،

    الشاعر يتحدث عن روضة حقيقية و ليس إمرأة، و لأن النسيم (الهواء الخفيف) لا تحرك الشجر
    فتجد الحمام تنشد و تغني في كل مكان من على الشجر.
                  

04-12-2014, 07:05 PM

Sameer Kuku
<aSameer Kuku
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Ridhaa)

    ده البيت الصحيح:
    وفد النسيم أضاع نشر رياضها ... فالورق تنشده بكل مكان

    التورية في كلمة تنشده،
    المعنى القريب الظاهر "تبحث عنه" بدليل كلمة اضاع
    اما المعنى البعيد المطلوب هو "تسمعها تغني" و يرجع للوُرق = الحمام.
                  

04-12-2014, 07:15 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Sameer Kuku)

    الورقـة يجب ان تلغى.
                  

04-12-2014, 07:16 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Sameer Kuku)

    Quote: اخونا بركات
    اغلب الطلاب قالوا "الوُرق" ، بمعنى الحمام او الاوراق وطبعاً خطأ
    لانها طالما مضمومة تعني الحمام فقط

    مصعب اجاب بي "نشر"، بس كتب قرائن غريبة شوية
    انتشار ومنشار :)


    راجع مداخلتي بعد التعديل التورية في كلمة (اضاع)
                  

04-12-2014, 07:17 PM

Afraa Sanad
<aAfraa Sanad
تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 1751

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Barakat Alsharif)

    يا سلام عليك يا سمير كوكو....فعلا التورية في تنشده....

    الشفيع ربنا يوفق مصعب بس النبي فيك الولد الوسيم ده ما تعمله كوز....عندنا بنات ياخ
                  

04-12-2014, 07:22 PM

عمران حسن صالح
<aعمران حسن صالح
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 10159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Afraa Sanad)

    Quote: الشفيع ربنا يوفق مصعب بس النبي فيك الولد الوسيم ده ما تعمله كوز....عندنا بنات ياخ

    أوسكااااار
    ..
    اخونا الشفيع عليك الله ما تزعل بس التعليق عندي مُميز :)
                  

04-12-2014, 07:43 PM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: عمران حسن صالح)

    Quote:
    الشاعر يتحدث عن روضة حقيقية و ليس إمرأة، و لأن النسيم (الهواء الخفيف) لا تحرك الشجر
    فتجد الحمام تنشد و تغني في كل مكان من على الشجر.


    يا سمير الروضة الحقيقية هي المعنى القريب الذى تعطيه اللغـة مباشرة، ولا تورية فيه لو توقفنا عنده.. ولكن لو أخذنا المعنى البعيـد فنكون اتممنا شرط التورية، والمعنى البعيـد المرأة..

    بعدين بالمناسبة انا الذى ذكرت أولا ان الكلمة الصحيحة "تنشــد" وليست "تنشـر"... وتبعنى سميـر بعد ذلك، فلا تغمطوننا حقنا الأدبى : -)
                  

04-12-2014, 07:35 PM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Afraa Sanad)

    Quote: ده البيت الصحيح:
    وفد النسيم أضاع نشر رياضها ... فالورق تنشده بكل مكان

    التورية في كلمة تنشده،
    المعنى القريب الظاهر "تبحث عنه" بدليل كلمة اضاع
    اما المعنى البعيد المطلوب هو "تسمعها تغني" و يرجع للوُرق = الحمام.


    اخونا سمير
    تحياتنا الطيبات لك
    مع كامل احترامنا لمحاولتك لكن هناك فرق
    الفرق بين نشد وانشد
    نشد اي بحث عن ضالته فهي نشد ينشد (بفتح الياء وسكون النون وضم الشين)
    اما انشد اي تغنى، فهي انشد ينشد (بضم الياء وسكون النون وكسر السين) إنشادا
    وواضح أن (تنشده) كما في البيت بضم الشين هي( تبحث عنه)
                  

04-12-2014, 07:43 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Barakat Alsharif)

    القول ما قال بركات الشريف!
    والنجاح والتوفيق لمصعب!
    والتحايا للجميع!
                  

04-12-2014, 09:59 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: صلاح عباس فقير)

    شكرا ليكم كتير

    اقرب اجابة قد تكون اجابة اخونا بركات الشريف المعدلة "اضاع"
    باقي نتأكد من ضبط الحركات ومعناها الخفي "فاح"


    ابوسمرة
    التورية لازم تكون متساوية في ضبط التشكيل
    تنشُدهُ لا تساوي تُنشده

    ابوالريش
    ما وضحت التورية والقرينة
    اذا كنت تقصد نفس حل اخونا بركات فقد وصلت

    Quote: عندنا بنات ياخ

    ربنا يحفظن يا عفراء
    الكيزان مالهم
    كدي عيبيهم لي
    البنات بكوسوا ليهم كواسة :)

    شكرا اخونا فقير وعمران
                  

04-12-2014, 10:24 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    يبدو ان اجابة اخونا بركات صحيحة
    والتورية في اضاع ومعناها البعيد فاح


    علما بان كلمة نشر تعني الرائحة الطيبة



    معقول العبطا ديل يجيبوا سؤال زي ده في امتحان شهادة
    انا بدافر من الصباح في النت والتلفونات والواتساب

    شكرا كتير ليكم
                  

04-12-2014, 10:41 PM

Sameer Kuku
<aSameer Kuku
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    بالفعل اجابة بركات الشريف هي الصحيحة و ما أعتقد في طالب اجاب بطريقة صحيحة الاّ زول المعي.
    لأنو حكاية طالب في الثانوي يعرف معنى اخر لاضاع ده ما ظنيت.

    بس يا بركات الشريف المرة الجاية ما تعدل في نفس المكان، اترك المداخلة كما هي و اكتب مداخلة جديدة.

    ابو ريش
    ههههههههههه آآآآآآآآي تبعتك و معليش لو ما ذكرت اسمك.

    عفراء سند
    معليش يا ماما، عارف خذلتك ... ههههههههههه، المرة الجاية.



    ،،،،،،

    (عدل بواسطة Sameer Kuku on 04-13-2014, 02:52 AM)

                  

04-13-2014, 03:11 AM

Sameer Kuku
<aSameer Kuku
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Sameer Kuku)

    كتبت عفراء
    Quote: النبي فيك الولد الوسيم ده ما تعمله كوز

    ورد الشفيع
    Quote: الكيزان مالهم كدي عيبيهم لي البنات بكوسوا ليهم كواسة :)

    رحم الله بروفيسور فاروق كدوده، مره صحفي سألو: رأيك شنو لو بتك طلعت كوزة و تزوجت كوز
    فردّ قائلاً: انا لا اتدخل في خيارت ابنائي و لهم مطلق الحرية فيما يختارونه.

    لم يمدح و يفضل الشيوعيون في ذلك المقام و لم يضع هذه العلامة :)
    فرق كبييير يا الشفيع بينك و بين الشيوعي الراحل كدودة.

    لكن اطمئني يا عفراء، من تجربتي في الدراسة في السودان،عدد كبير من ابناء كبار المسئوليين من
    الكيزان كانوا لا ينتمون للكيزان.
                  

04-13-2014, 03:26 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Sameer Kuku)

    Quote:
    ابوالريش
    ما وضحت التورية والقرينة
    اذا كنت تقصد نفس حل اخونا بركات فقد وصلت


    كيف الكلام دا يا الشفيـع؟ بس ما ختيتو في إطار أكاديمى لأنه نحن ما جالسين للامتحان.. فيما عدا ذلك اجبت ان الكلمة تنشــد وليس تنشــر.. ثم المعنى الاخر هو المرأة وطبعا أوردت الحديقة مع المرأة للتوريـة..

    لا لا لا، وصلت ما كفاية انا عندى الجائزة الأولى يا سيــد الشفيع... ارجع للمداخلـة وخليك عادل، كويس؟

    الأخ سمير كوكو، ومن اسمك أفترض انك نوباوى، وبالله شوف نوبة وبجـة يعلموا الجلابـة لغتهـم..
                  

04-13-2014, 03:27 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Sameer Kuku)

    Quote:
    ابوالريش
    ما وضحت التورية والقرينة
    اذا كنت تقصد نفس حل اخونا بركات فقد وصلت


    كيف الكلام دا يا الشفيـع؟ بس ما ختيتو في إطار أكاديمى لأنه نحن ما جالسين للامتحان.. فيما عدا ذلك اجبت ان الكلمة تنشــد وليس تنشــر.. ثم المعنى الاخر هو المرأة وطبعا أوردت الحديقة مع المرأة للتوريـة..

    لا لا لا، وصلت ما كفاية انا عندى الجائزة الأولى يا سيــد الشفيع... ارجع للمداخلـة وخليك عادل، كويس؟

    الأخ سمير كوكو، ومن اسمك أفترض انك نوباوى، وبالله شوف نوبة وبجـة يعلموا الجلابـة لغتهـم..
                  

04-13-2014, 03:32 AM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Sameer Kuku)

    وشكرا تاني يا رضا على الرابط
    فعلا موسوعة ويحوي كل شيء

    في ابيات شعر تاني في الامتحان فيها اسئلة بلاغية بس ما معقدة زي دي

    لو لقيتها ح انزلها هنا
                  

04-13-2014, 06:51 AM

Barakat Alsharif

تاريخ التسجيل: 06-08-2010
مجموع المشاركات: 1256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: الأخ سمير كوكو، ومن اسمك أفترض انك نوباوى، وبالله شوف نوبة وبجـة يعلموا الجلابـة لغتهـم..


    تحياتنا ابو الريش
    تحياتنا سمير

    هاكم مقالي المنشور بسودانيز اون لاين وسدوانايل ومواقع أخرى

    حسين خوجلي يعد المشانق لرطانة السودان
    مبارك مجذوب الشريف

    Quote: الحبيب، كما يقول الأنصار، حسين خوجلى ساقت الأقدار قلمي نحو صحيفته (ألوان) في العام 1986 فنشر لي مشكورا أول إنتاجي الأدبي وما كنت من المصدقين، وكان العنوان هو (ولا يزال البحث جاريا)، ثم تواصلت كتاباتي في صحيفته حتى العام 1989 وصولا لعدد ألوان الأخير وهو العدد الشهير الصادر في تاريخ 25/6/1989 والذي جرت الإشارة فيه لقيام ثورة الإنقاذ قبل موعدها بخمسة أيام، وقد نشر لي في ذلك التاريخ مقالا بعنوان (مهيرة بنت عبود.. عطاء نملة ونصيب أسد). وفي العام 2005 ذهبت إليه لزيارته في مكتبه بعمارة الفيحاء ومعي والدي، وتجاذبنا معه أطراف الحديث، وسحرنا الرجل باسلوبه (الحبوب) الجميل في الاحتفاء بالناس.

    هذه المقدمة إنما هي رد لبعض جميل منه وتذكير لنفسي به، لكني ورغم ذلك أجد نفسي مضطرا لشن هجوم عليه عملا بمنطق المثل الشعبي (اكلوا اخوان وتحاسبوا تجار) وسبب هذا الهجوم هو ما نشره بصحيفة (ألوان) بتاريخ 11/8/2011 في مقاله ( ولأمسيـــات رمضـــان أحــرف!!) حيث قال :

    (أتمنى أن يأتي اليوم الذى تنقرض فيه رطانات الحلفاويين والدناقلة والمساليت والزغاوة والهدندوة وتسود لغة الضاد الموحدة فلسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين.. هذه معركة ذات نطع وغبار أطلقها في الهواء الطلق لصالح الثقافة المركزية، نعم معركة فلقد سئمنا المقالات المسطحة التي لا تكسب الفكر عدواً ولا صديقاً.
    < نعم أتمنى سيادة العربية «ولعن الله أقواماً يحسدوننا على عطر الأماني».)

    وهذا هو القول المنكر في ملتي واعتقادي الذي دفعني لكتابة هذا المقال، وما زاده نكرا ومن وجهة نظر شخصي الضعيف ليس استمطار كاتبه اللعنات على من لا يشاطره رأيه فحسب، بل ووضعه له في عداد الحاسدين الذين طلب منا المولى عز وجل في محكم تنزيله أن نتعوذ منهم.

    سطور بن خوجلي جعلتني (افرمل) عندها وأنا غير مصدق بادئ ذي بدء أن قلم ذلك (الحبوب) حسين خوجلى قد جرى كامل مداده بها ولم يكتبها ببقايا مداد، وبقايا مداد هو اسم لعموده الشهير آنذاك في ألوان. كان إطلاعي لأول مرة لما خطه حسيننا قد جرى في موقع (سودانيز اون لاين) وظننت أن من أورد الحديث اجتزأ منه ما اجتزأ واقتطع منه ما اقتطع وتعسف في النقل كدأب بعض كتاب ذلك الموقع. ولكن عند الوصول إلى أصل المقال اتضح لي أنني قد ظلمت الناقل وبرأت المنقول منه، ثم طارت كل شبهة من رأسي حين وجدت أن صاحب الجلد والرأس قد أعلنها داوية (أن هذه معركة ذات نطع وغبار) وأنها لصالح الثقافة المركزية ويقصد بها العربية، راميا بقفازه في وجوه الجميع.

    نحن مع الأستاذ حسين في معركته لصالح الثقافة المركزية، فوجود ثقافة مركزية أمر لا مفر منه لبناء وطن موحد قادر على لم شمل أبنائه ولديه ما يضيفه للحضارة الإنسانية، ولكن أمل السواد الأعظم أن تكون إضافتنا وسيلتها ثقافة موحدة غير أنها مبينة على متعدد، إضافة يستلهمها إنسان السودان من التواصل مع تاريخه وماضيه، ومن تصالحه مع نفسه، وقد يصنف الأستاذ حسين هذه العبارات وحسب نصه نوعا من ( المقالات المسطحة التي لا تكسب الفكر عدواً ولا صديقاً( ) لكن هل من مهام الفكر كسب الأعداء أو خسران الأصدقاء؟ وهل تقاس جودة الفكر بعدد أعدائه المكتسبين؟ أو أصدقائه المحتملين؟

    الخلاف مع الأستاذ حسين يجيء حول حدود هذه الثقافة المركزية وما الذي يجب أن تلتزم به تجاه الآخرين في بلد متعدد الأعراق والثقافات، هل تكون تلك الثقافة المركزية (غولا) جائعا يبتلع الآخرين ويبيدهم عن بكرة أبيهم وبكرة جدهم، أم أن تلك الثقافة المركزية ما هي إلا تاجر سمح الخلق يبيع للناس ويشتري منهم في إطار (رحم الله امرئ سمحا إذا باع سمحا إذا اشترى)؟

    طيلة القرون السابقة التزمت الثقافة العربية الخيار الثاني خيار التاجر السمح، وظلت تعيش جنبا إلى جنبا مع لغات الآخرين التي سبقتها في الوجود على أرض السودان وغير السودان، جاء شيوخ المحس على سبيل المثال من الشمال وتوزعوا في مناطق جغرافية متعددة يرطنون ما شاء الله لهم أن يرطنوا وكانوا لا يعلمون الناس القرآن فحسب بل ويعلمون الناس اللغة العربية، مع ملاحظة أنهم - وفي درجة عالية من نكران الذات – كانوا لا يعلمون الناس رطانتهم ولا يشجعونهم على ذلك..أليس هذا السلوك في حد ذاته كاف لجعلنا نردد مع قول الشاعر وتطريب المغني (قف تأمل)؟

    هل يحق لنا أن نقول نحن التلاميذ لهؤلاء المعلمين (لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين.) في إشارة غامزة لتفاضل بين الألسنة مبني على تفسير غريب للآية الكريمة؟

    جاء في تفسير ابن كثير: (وقال ابن جرير : حدثني أحمد بن محمد الطوسي ، حدثنا أبو عامر ، حدثنا إبراهيم بن طهمان، عن مسلم بن عبد الله الملائي ، عن مجاهد ، عن ابن عباس قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعلم قينا بمكة ، وكان اسمه بلغام ، وكان أعجمي اللسان ، وكان المشركون يرون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدخل عليه ويخرج من عنده ، قالوا : إنما يعلمه بلغام ، فأنزل الله هذه الآية) : ( ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين.).

    هذا ما فسره بن كثير وعلينا ملاحظة أن الضمير في لفظ (إليه) يعود للغلام بلغام، أي أن لسان بلغام هو الأعجمي، ولم تكن الإشارة أبدا لمطلق لفظ اللسان باعتباره اللغة المتداولة بين قوم ما، ففي تلك الآية جرت المقارنة بين حالين: حال المتحدث بلغته الأم فهو طلق اللسان وحال من يتعلمها حديثا فهو متعثر فيها، وبالتالي فإن الآية تريد تبيان أنه لا يجوز عقلا أن يتعلم صاحب اللسان الأصلي من مستجد فيه، لكن الآية لم تمنع أبدا احتمال تمكن المتعلم الجديد أن يكون معلما لغيره من أصحاب اللسان الأصلي متى ما استقام لسانه وأصبح مجيدا للغته الجديدة وافلت لسانه من أسر لغته القديمة. وقد شهدنا في عصرنا الحديث معلمين من شتى بقاع السودان وفيهم الكثير من (الرطانة) ومن هؤلاء الرطانة من كانت مهمته هي تعليم الطلاب في اليمن والسعودية والخليج اللغة العربية والدين الأسلامي.

    إذن لا وجه لجعل هذه الآية الكريمة سلاحا يشهر في وجه أصحاب الألسنة الأخرى بغرض الحط من قدر ألسنتهم، فقد كرم الله أبناء آدم وحملهم في البر وفي البحر ومن كرامة الإنسان احترام لسانه الذي درج عليه وتربى في كنفه. بل أن أسوأ إهانة يمكن أن توجه لإنسان هي السخرية من لسانه. وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحترم السنة غير العرب ويستخدمها بكل لطف مداعبا بها من حوله، فقد أورد د. محمد جلال صالح في مقاله، الحبشة والأحباش في الأسلام، ( أن النبي صلى الله عليه وسلم تكلم ببعض المفردات الحبشية من ذلك كلمة (سني) فقال وهو يداعب تلك الجارية التي ولدت في بلاد الحبشة، وجاءت وهي تتكلم لغة الحبشة، عندما رأى عليها ثوبا من ثياب الحبشة الجميلة: ( سنه، سنه) أي جميل، جميل. وهذا التعبير بعينه هو المستخدم في لغة (التجري))

    لقد سادت اللغة العربية حقبة من الدهر لأنها لم تحتقر الألسنة الأخرى وأخذت بعض ألفاظها منها، فلم تجد حرجا كلغة وعلى سبيل المثال من استعارة لفظي المصحف والمنبر من الحبشية، وما عرف العرب ماهو السندس ولا الإستبرق ولا الفردوس، وذهب بعض الباحثون النوبة في منابرهم بالشبكة العنكبوتية إلى وجود ألفاظ نوبية في القرآن الكريم أصبحت من الفصيح بحكم ورودها في القرآن، ومن ذلك:

    بساً: قال تعالى في سورة الواقعة واصفاً أهوال القيامة ( وبست الجبال بساً) بسِّ : تعني الفعل ينفجر ويتفتت بالنوبية وفي القرآن الكريم تعني التفتيت والانفجار
    · تور: قال تعالى في نفس السورة (أفرأيتم النار التي تورون) تور : تطلق على الفعل يشتعل وعلى إسم آلة الكير التي يستخدمها الحداد في نفخ النار وذلك بالنوبية في الشمال والغرب وفي القرآن الكريم نفس المعنى أي: توقدون
    · قرِّتي : قال تعالى ( قرة عين لي ولك ) قرتي بالنوبية تعني: الفرحة
    · دكاء : هي المنضدة أو المقعد من الطين قال تعالى ( فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقاً)

    ومن السنن الكونية الراتبة أن اللغات مثل البشر تتصارع وتتعاون ويتأثر بعضها ببعض ولا مجال للقول بان هذا لسان شريف والآخر غير ذلك، فالهندوس ينظرون للغة السنسكريتية باعتبارها لغة مقدسة، والإغريق رأوا غيرهم (بربر) متوحشين، واليهود قالوا نحن شعب الله المختار ولساننا لا لسان يدانيه، وهكذا. كما أن غلبة اللغة ليست بالسيف فقد فتح العرب بلاد فارس لكنهم لم يتمكنوا من فتح اللسان الفارسي، فالفرس كانوا أمة عريقة الحضارة والعرب كان معظمهم بدو، لذا أخذت العربية عن الفارسية كثير من ألفاظ الحضارة، كما أخذت الفارسية عن العربية ثلث مفرداتها تقريبا، مع البون الشاسع بين اللغتين من حيث الجذور التاريخية، فالفارسية تصنف ضمن طائفة اللغات الهندو-اوروبية بينما العربية ضمن اللغات السامية وبنت عم للعبرية والحبشية.

    وكذا كان الحال عند دخول العرب السودان إذ لم يتمكنوا من محو اللسان النوبي نسبة لأن الغلبة الحضارية كانت للنوبة، وظلت معظم ألفاظ الزراعة نوبية ، مثل التقنت والبوقة والواسوق واللبقة والسندقيق وغيرها، واستمر هذا التعايش السلمي بين اللغات النوبية وغيرها والعربية إلى يومنا هذا ضمن اتفاقية (بقط) لغوية غير مكتوبة، يريد الأستاذ حسين نقضها اليوم والإطاحة برأسها فوق نطعه.

    لقد حمل لواء العربية - إضافة للمحس - مئات الشيوخ الرطانة من قبائل شتى دناقلة وهدندوة وزغاوة وفور وغيرهم فإذا بالناس يلحدون إليهم طلبا للسان العربي المبين، فنشروا هذه اللغة في بلادهم وفي بلاد أخرى وكان جهدهم أشبه بجهد الفرس في ترسيخ الأسس المتينة للغة العربية والثقافة الإسلامية التي ننعم بها اليوم، كيف يا ترى ستكون العربية دون سيبويه والفراء والزجاج وبن خالويه وبن فارس والفيروزابادي؟ كيف سيكون حال الحديث دون البخاري وبن ماجة والترمذي والنسائي، وكيف سيكون الشعر العربي دون مساهمة الكثير من الشعراء ذوي الأصول غير العربية أمثال بشار بن برد وابو نواس وغيرهم؟

    نفس السؤال يمكن توجيهه للحالة السودانية، كيف سننعم بهذه الثقافة العربية لولا جهد تلاميذ الرواق السناري في الأزهر الشريف وتلاميذ رواق دارفور وبعثات الطلاب المتجهة نحو شيوخ مكة والمدينة؟ ما هو القول في سلاطين دارفور وتقلي وسلاطين الفونج الذين أوقفوا الأموال لهذا البعثات ووطدوا العلاقات مع مصر والحجاز وشمال أفريقيا وأتاحوا الفرص للطرق الصوفية للاستثمار الروحي في نفوس مواطنيهم؟

    هل كنا يا شيخنا حسين سننعم بقراءة (ألوان) وبمقالات رئيس تحريرها المكتوبة بعربية فصيحة لولا هذا الجهد المتراكم عبر القرون والذي اشترك فيه كل أهل السودان من الغرب والشمال والشرق كل بما تيسر له في سبيل خدمة تلك الثقافة المركزية التي ندعي اليوم بأننا أبناؤها البررة وغيرنا ما هم إلا متسولين على قارعة طريقها؟ هل يريد الأستاذ حسين أن تكون ثقافتنا المركزية مثل (أم عامر) تلك الضبع التي أكلت أبناء من أحسن إليها وآواها فقيل في ذلك المثل العربي (مجير أم عامر)؟

    كانت أجمل فترات الحضارة العربية الإسلامية هي تلك الفترة التي تلاقحت فيها مع الحضارات الأخرى فأنتجت لنا الفارابي والرازي وبن رشد وبن سينا وأبو الريحان البيروني وأبناء الأثير وقاس فيها علماء الخليفة المأمون محيط الأرض قياسا مطابقا لقياسات اليوم إلا من أمتار قليلة. لقد تدهورت تلك الحضارة حين ارتفع صوت إقصاء الآخر بحجج عنصرية، هذا فارسي فاحذروه وهذا بربري فاتركوه، وهذا من الترك فاجتنبوه، وهذا رومي فازدروه فادخل هذا التشاكس الحضارة العربية عصور الانحطاط بجدارة وأصبح هم علمائها الكبار هو ابتكار أسئلة الفتاوى الصعبة والإجابة عليها من نوع هل تجوز صلاة من يحمل على كتفه قربة مملوءة بالفساء؟

    وفي سودان العصر الحديث حين نضج أدباؤنا لغويا وفكريا واستووا على سوقهم بفضل انتشار التعليم قطفنا أجمل ثمار هذا التزواج بين ثقافات الرطانة بمختلف مشاربهم والثقافة العربية، فقد جاءنا ذات زمان أبو آمنة حامد، رطانيا عتيدا، وادروبا عبقريا، انجبته رمال هيا فغنينا معه (سال من شعرها الذهب) وبكينا معه حين بكي ودفن وجهه في كفيه وهو يرى يد محبوبته ذات الملمس الحريري ترتعش، بل وغنى العرب معه وانشدوا وطربوا لهذا الشعر كما طرب أوائلهم لابي نواس الضاربة جذوره في صميم الرطانة الفارسية، ولولا التلاقح بين الفنون الراطنة والثقافة العربية لما غنى محمد وردي لصلاح احمد ابراهيم الطير المهاجر فسارت بها الركبان، ولولا التلاقح ما جاشت شاعرية عالم عباس محمد نور ولا استبشر النور عثمان ابكر خيرا بصحو جميل للكلمات المنسية مغنيا بها للعشب والزهر، ولا غنى خليل فرح لمحبوبته عزة متوعدا من يخوض صفاها ويعكره برواجم النبال. ولا غرد زكي عبد الكريم (حلاة بلدي وحلاة نيلها)

    عصافير الخريف إبداع اسحق الحلنقي ستشدو في كل أرجاء السودان دون أن تخاف من الرياح أو دون أن تخشى الضياع مقدمة لنا في تنقلها في ربوع الوطن مساهمتها الثرة في توحيد وجدان ساتي و دهب وهارون وابكر وعثمان وادروب ونظم ذلك الشعور (غير المسطح) في عقد وجداني فريد اسمه أمة السودان.

    لقد تعلم هؤلاء الرطانة اللغة العربية في المدارس وما رضعوها من ثدي أمهاتهم مثلنا – ولا فخر في ذلك - لكنها سحرتهم وفتنتهم فقدموا بها إبداعا وفنا فاق إبداع من رضعوها حليبا، ولا نملك إلا أن نقف لهم احتراما مرتين، مرة لأنهم تقبلوا هذه الثقافة بصدر رحب ومرة ثانية لأنهم اثروا صادرنا الحضاري بها وبإنتاجهم وعلمهم الغزير ورفعوا رأسنا بين الأمم.

    لكل جنس من اجناس السودان الحق في الحفاظ على ثقافته المحلية ولغته وإرثه الحضاري وفنونه الشعبية، وعلينا أن نعتبر ان كل هذه الروافد المتنوعة أنما هي كنوزنا الثمينة وهي ملك لنا جميعا، كل لفظ في حلفا وكل كلمة في دارفور وكل نغم في كسلا.

    لقد علمت الشعوب أسس تقسيم استخدام اللغات بين العام والخاص فقررت الصين أن لغة المندرين هي لغة قومية وتركت لمئات القوميات الحق في استخدام لغاتها المحلية، وفي الفلبين تعارفوا على ان تكون التقالوق هي اللغة الرسمية، وفي الجزائر هدأ الصراع اللغوي حين اعترفت الدولة بالأمازيغية كلغة ثانية ومنحت الأمازيغ حقوقهم الثقافية وأصبح لهم قنوات فضائية ناطقة باسمهم.

    لن يزعجني أبدا أن استيقظ ذات يوم وأجد قناة فضائية تبتدرني مذيعتها الحلفاوية الجميلة بقول مسكاقني ولن يزعجني ظهور مذيع بجاوي يحيني بدبايوا حتى لو لم افهم بعد ذلك حرفا من نشرتهم العامة أو نشرتهم الجوية، ولن يعني لي ذلك أن هذا هو التشرذم بعينه، يكفي أن لنا قناة عامة تجمعنا جميعا كسودانيين تنطق بلسان موحد ولهم قنواتهم الخاصة التي تخاطب كل مجموعة على حدة ولا ضرر ولا ضرار[/
                  

04-13-2014, 12:53 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: Barakat Alsharif)

    Quote:
    :)

    يا ابا سمرة
    انا رديت نفس رد كدودة بس استخدمت التورية

    يلا يا ابوالريش حل دي ونديك الجايزة
                  

04-13-2014, 12:58 PM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote: الكيزان مالهم
    كدي عيبيهم لي
    البنات بكوسوا ليهم كواسة :)


    كعبييييييييييييين

    والبكوسوا ليهم ديل الا بنات املعاب
                  

04-13-2014, 01:16 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: د.محمد حسن)

    حبابك يا دوك


    ابداع X ابداع حبيبنا بركات
    لم اطلع على المقال من قبل

    والموضوع قد يكون فيهو اخذ ورد
    فلا ارى فائدة ترجى من ابادة وفناء هذه اللهجات
    كما لا ارى لها فائدة من بقاءها
    فلنتركها للزمن ليعمل فيها بآلته
    الضعيف بقع
    والسمين بقيف
                  

04-13-2014, 02:39 PM

محمد الشيخ أرباب
<aمحمد الشيخ أرباب
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 1366

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: الشفيع وراق عبد الرحمن)

    Quote:
    ده البيت الصحيح:
    وفد النسيم أضاع نشر رياضها ... فالورق تنشده بكل مكان

    التورية في كلمة تنشده،
    المعنى القريب الظاهر "تبحث عنه" بدليل كلمة اضاع
    اما المعنى البعيد المطلوب هو "تسمعها تغني" و يرجع للوُرق = الحمام


    اتفق مع الاخ سمير
                  

04-13-2014, 03:08 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ناس اللغة العربية (Re: محمد الشيخ أرباب)

    حبابك الارباب
    كلام ابوسمرة ردينا ععليهو
    واظنو اقتنع

    التورية تتطلب التطابق في الحرف والشكل
    تنشده ليست تنشده، شكلاً
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de