محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:03 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-18-2014, 06:59 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة

    الإخوة والأخوات المحترمين ،،،

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،




    في إطار أنشطتها الثقافية تقيم رابطة المهندسين والفنيين السودانيين بدولة قطر محاضرة بعنوان :

    " أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان "

    يقدمها كل من البروفيسور عصام محمد عبد الماجد رئيس قسم المراجعة والتدقيق اللغوي وعضو مجلس الإدارة بجامعة الدّمّام بالمملكة العربية السعودية ، والدكتور أمير الجنيد المدير الفني بمكتب دار الهندسة للإستشارات الهندسية بدولة قطر ونائب السكرتير الأكاديمي للرابطة ، وذلك مساء الخميس 20 فبراير 2014 بقاعة الريّان بفندق غلوريا بمنطقة "السلطة القديمة" في تمام الساعة الثامنة مساءً (مرفق خارطة تبين موقع الفندق) .




    وسوف يتم ضمن هذه الفعالية توزيع شهادات التسجيل بالمجلس الهندسي السوداني لعضوية الرابطة الذين أكملوا إجراءات تسجيلهم أثناء زيارة وفد المجلس الهندسي والجمعيات الهندسية للدوحة الشهر الماضي والتي تم إستلامها من الأمين العام للمجلس الهندسي ، ويلي ذلك تناول وجبة العشاء في جو أسري يتيح فرص للتعارف بين أعضاء الرابطة ، وأي نقاشات تساهم في تحقيق أهداف الرابطة .





    كما يسر الرابطة دعوتكم للإشتراك ومتابعة أخبارها في الفيسبوك من خلال مجموعة ( Sudanese Engineers in Qatar ) وأدناه الرابط الخاص بالمجموعة ، وسوف تقوم إدارة الصفحة بالرد على طلبات الإنضمام دون تأخير .



    https://www.facebook.com/groups/102466679877332
                  

02-18-2014, 07:05 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    والدعوة موصولة لاساتذة الجامعات والمكاتب التنفيذية للروابط
                  

02-18-2014, 07:06 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    امير طمبل فيصل الزبير

    حضوركم مهم
                  

02-18-2014, 07:07 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    لم اتمكن من تحميل صورة موقع الفندق
                  

02-18-2014, 07:13 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    نلتقي بعد ربع قرن بالبروف عصام عبد الماجد الشهير بعصام

    sanitary
                  

02-18-2014, 07:17 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    الأخ خليل تحياتي وشكري لنقل خبر المحاضرة.
    ----------------------------------------------------
    مقصود شنو بعبارة (مجلس الإدارة بجامعة الدّمّام بالمملكة العربية السعودية) ؟
                  

02-18-2014, 07:21 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: مقصود شنو بعبارة (مجلس الإدارة بجامعة الدّمّام بالمملكة العربية السعودية) ؟




    سلامات يا محمد


    واالغريبة انا وقفت في نفس الموضوع كيف سوداني يكون في مجلس ادارة جامعة سعودية


    عموما ساعود اليك بعد ان اجد اجابة من الشباب


    شسكرا ليك

    (عدل بواسطة khaleel on 02-18-2014, 07:22 AM)

                  

02-18-2014, 08:13 AM

عبدالله الفاتح
<aعبدالله الفاتح
تاريخ التسجيل: 10-08-2011
مجموع المشاركات: 50

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    العزيز خليل و ضيوفه الكرام..
    تحياتي
    أظن المقصود هو أن بروفسيور عصام عبد الماجد هو عضو في مجلس إدارة (مركز النشر العلمي)
    التابع لجامعة الدمام .. و الذي يرأس فيه قسم المراجعة و التدقيق اللغوي، و ذلك وفق ما يُعرف به
    البروف نفسه.
    أتوقع محاضرة ذات قيمة و مضمون عال حسبما أعرف عن الرجلين.
                  

02-18-2014, 01:13 PM

أمين يحيى
<aأمين يحيى
تاريخ التسجيل: 08-09-2009
مجموع المشاركات: 488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: عبدالله الفاتح)

    التحية لك عزيزي خليل ولكل المتداخلين ...
    أرجو أن تكون مادة المحاضرة - أو على الأقل المحااور التي سيتم تغطيتها - متوفرة لديك لمزيد من النقاش هنا .
    فالموضوع هام وربما وجد حظه من نقاش مفيد يفضي لتوصيات قد تسهم في تطوير مستويات التعليم الجامعي لدينا (بشكل عام) ، بعد أن تراجع تقييم جامعاتنا كثيراً
    وخصوصاً جامعة الخرطوم التي كانت في (سالف الأزمان) ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم .
    على العموم ننتظر منك وجبة دسمة بعد المحاضرة إن شاء الله ،،،

    مع مودتي
                  

02-18-2014, 01:56 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: أمين يحيى)

                  

02-19-2014, 01:54 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: أمين يحيى)

    Quote: التحية لك عزيزي خليل ولكل المتداخلين ...
    أرجو أن تكون مادة المحاضرة - أو على الأقل المحااور التي سيتم تغطيتها - متوفرة لديك لمزيد من النقاش هنا .
    فالموضوع هام وربما وجد حظه من نقاش مفيد يفضي لتوصيات قد تسهم في تطوير مستويات التعليم الجامعي لدينا (بشكل عام) ، بعد أن تراجع تقييم جامعاتنا كثيراً
    وخصوصاً جامعة الخرطوم التي كانت في (سالف الأزمان) ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم .
    على العموم ننتظر منك وجبة دسمة بعد المحاضرة إن شاء الله ،،،




    سلامات امين

    نامل ان تخرج المحاضرة بمخرجات قيمة تكون موجها لاقالة عثرة التعليم الهندسي
                  

02-19-2014, 02:25 PM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    التحية لك اخي خليل والتحية عبرك للباشمهندس غازي يعقوب حامد وجميع أعضاء الجمعية ..

    الموضوع جد مهم ربنا يوفقكم ..
                  

02-19-2014, 02:36 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: هشام كمال عبادي)

    Quote: التحية لك اخي خليل والتحية عبرك للباشمهندس غازي يعقوب حامد وجميع أعضاء الجمعية ..

    الموضوع جد مهم ربنا يوفقكم



    شكرا اخوي هشام

    نوصل تحاياك لقائد الركب المهندس غازي يعقوب
                  

02-20-2014, 06:28 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    Quote: العزيز خليل و ضيوفه الكرام..
    تحياتي
    أظن المقصود هو أن بروفسيور عصام عبد الماجد هو عضو في مجلس إدارة (مركز النشر العلمي)
    التابع لجامعة الدمام .. و الذي يرأس فيه قسم المراجعة و التدقيق اللغوي، و ذلك وفق ما يُعرف به
    البروف نفسه.
    أتوقع محاضرة ذات قيمة و مضمون عال حسبما أعرف عن الرجلين



    شكرا عبد الله يا هندسة


    نرجو من جميع المهندسين الحرص علي الحضور

    لاثراء النقاش
                  

02-20-2014, 06:33 AM

مدثر صديق
<aمدثر صديق
تاريخ التسجيل: 04-30-2010
مجموع المشاركات: 3896

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    سلام
    Quote: البروفيسور عصام محمد عبد الماجد


    التحية عبركم لاستاذنا البروق عصام و حفظه الله في حله و ترحاله ..........
                  

02-20-2014, 06:48 AM

elhilayla
<aelhilayla
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 5551

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: مدثر صديق)

    شكرا يا خليل
    سنتابع معكم من خارج الأستديو
    ـــــــــــــــــ
    الحليلة
                  

02-20-2014, 06:51 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: مدثر صديق)

    Quote: التحية عبركم لاستاذنا البروق عصام و حفظه الله في حله و ترحاله ..........



    يوصل مدثر

    شكرا ليك
                  

02-20-2014, 06:52 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    Quote: شكرا يا خليل
    سنتابع معكم من خارج الأستديو



    صباح الخير الحليلة


    سنحاول تسجيل المحاضرة اذا سمحت الظروف التقنية
                  

02-22-2014, 09:10 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    مقدمة عن اختيار آلية تنفيذ لقاء الندوة.
    • الجدل حول مفهوم تعريب العلوم الهندسية.
    • معالم العلوم الهندسية.
    • الهندسة الحاضر الغائب .
    • الأهداف والمرامي المتفق عليها لتعريب العلوم الهندسية.
    • النقاش حول دوافع تعريب العلوم الهندسية.
    • حوار المعارضة لتعريب العلوم الهندسية.
    • مسار الهيئة التدريسية حول تعريب العلوم الهندسية.
    • ما قيل حول صعوبات تعريب العلوم الهندسية ومعوقاتها.
    • رأي طالب الكليات العلمية الهندسية عن التعريب وتوجهه حولها.
    • سبل النهوض بتعريب التعليم الهندسي ورفعته.
    • انطلاقة الرؤيةقدمة عن اختيار آلية تنفيذ المحاضرة والندوة
    لصعوبة طرح الموضوع قيد الذكر خلال الفترة الزمنية المحددة له فقد أتبعت عدة طرق لجمع محاور
    التفكر حوله وتداول النقاش فيه والاستمطار الذهني له عبر النظر في الوسائل التالية:
    • أسلوب التعامل المباشر واللقاء الحواري والمقابلة مع أعضاء الهيئة التدريسية في كليات الهندسة
    والعمارة والتخطيط (بالتركيز على حملة رتبة الأستاذية لتحررهم من ضغوط الترقية ومتطلباتها،
    ولبلغوهم درجة عالية من الرقي الأكاديمي، ولحصولهم علand#64488;النضج العلمي المتكامل، ولتمتعهم
    بالراحة النفسية المتزنة مما يمكنهم من المساهمة الديمقراطية والعادلة في عملية التعريب
    والمشاركة في قضايا الترجمة تأليفا وتدريسا وبحثا واستقصاء باللغة العربية).
    • التواصل الهاتفي التقليدي واستخدام البريد الالكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي وشبكاته
    (واتس أب، وفيس بوك، وتوتير، الخ) مع الطلالاب اولمدرسين والمدربين والفنيين والمهنيين في
    قطاعات العمالة الماهرة والكيانات الهندسية والأطر المهنية وأعمال المقاولات.
    • توزيع استبيان مبسط على جمهور الطلاب، وفصيل المعنيين بهموم التعليم الهندسي، والمهتمين
    بالتدريب المهني، والقائمين على النشاط الفني والساعين للنتاج التقني. ثم رفعت الالاستبانة على
    لتجميع الآراء، وتحسس https://www.facebook.com/groups/sudan.eng الفيس بوك
    الأفكار، وجمع الرؤى، وتلمس المقترحات من الجمهور المشارك ومن المتخصصين وأصحاب
    التجربة والمعايشة الواقعية من الخريجين وصناع القرار والتدريسيين.
    • البحث في المنشورات والألأوراق العلمية، ومنتجات المؤتمرات والندوات العلمية، وأضابير
    المحاضرات، ورؤى الحلقات الدراسية، ومفرزات ورش العمل المتعلقة بمباحث التعريب
    والترجمة.
                  

02-22-2014, 09:11 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    ال ا ع المراجع الم رجع
    1) الحاج، ح. أ. ، 2009 ، تعرand#1740;ب التعلand#1740;م الجامعي ( الجامعة الأردنand#1740;ة نموذج اً) ، مجمع اللغة العربand#1740;ة الأردني،
    http://www.majma.org.jo/majma/index.php/2009-02-10-09-35-28/376-27-
    10.html
    2) المهand#1740;دب، ع. ، إ. ، م. ، 2013 ، تعرand#1740;ب التعلand#1740;م الهندسي : المعوقات والحلول، كلand#1740;ة الهندسة بجامعة الملك سعود،
    http://faculty.ksu.edu.sa/Al-Muhaidib/Documents/Jeddah.education.pdf . الرand#1740;اض
    3) Accreditation Board for Engineering and Technology (ABET), http://www.abet.org.
    4) عبد الماجد، ع. م. وحرand#1740;ري، ع. ص. ، د ا رستك الهندسand#1740;ة: الاختand#1740;ار والانتقاء، كلand#1740;ة الهندسة بجامعة الدمام،
    الدمام، المملكة العربand#1740;ة السعودand#1740;ة، الطبعة الأولى، جمادي الثاني 1433 ه - أبرand#1740;ل 2012 ، مطبعة جامعة
    الدمام.
    5) المواقع الالكترونand#1740;ة، 2014 ، بand#1740;انات بعض كلand#1740;ات الهندسand#1740;ة والعمارة بمؤسسات التعلand#1740;م العالي والبحث العلمي
    السودانand#1740;ة، مواقع الجامعات والكلand#1740;ات على شبكة الانترنت.
    6) شهand#1740;د، ع. و. ، 2013 ، تجربة سورand#1740;ة في تعرand#1740;ب العلوم في التعلand#1740;م العالي، ندوة اللغة العربand#1740;ة إلى أand#1740;ن؟، جامعة
    http://uqu.edu.sa/page/ar/ أم القرى، 148364
    7) رضوان، ع. م. ، 2013 ، تجربة كلand#1740;ة الهندسة بجامعة الملك عبد العزand#1740;ز في تعرand#1740;ب العلوم الهندسand#1740;ة، ندوة
    - "تعمand#1740;م التعرand#1740;ب وتطوand#1740;ر الترجمة في المملكة العربand#1740;ة السعودand#1740;ة"، مركز الترجمة، جامعة الملك سعود، في 2
    http://www.khayma.com/madina/m5-files/tareeb.htm . 1419 ه ، 1422 ه /6 /3
    8) كلand#1740;ة الهندسة جامعة عand#1740;ن شمس، الجمعand#1740;ة المصرand#1740;ة لتعرand#1740;ب العلوم، 2010 ، توصand#1740;ات ندوة تعرand#1740;ب التعلand#1740;م
    الهندسي: قضand#1740;ة ومسئولand#1740;ة، مصر الجدand#1740;دة، القاهرة،
    http://www.voiceofarabic.net/index.php?option=com_contentandview=articleandid=653:2
    010-06-04-13-57-48andcatid=29:2008-06-07-10-00-07andItemid=367
    http://www.sudaneseonline.com/ 9) عثمان، إ. ، ع. ، 2010 ، التعرand#1740;ب: قضand#1740;ة التعلand#1740;م العالي المحورand#1740;ة ، - 2008
    05-19-17-39-36/924-2009-12-29-12-43-16/9277-------1-----.html
    8 من فب ا رand#1740;ر - 10 ) الجمعand#1740;ة المصرand#1740;ة لتعرand#1740;ب العلوم، 2001 ، في المؤتمر السابع لتعرand#1740;ب العلوم، القاهرة، 6
    http://articles.islamweb.net/media/index.php?page=articleandlang=Aandid= 2001 م، 304
    11 ) المهand#1740;دب، ع. ، إ. ، م. ، 2013 ، موقف طلاب كلand#1740;ة الهندسة بجامعة الملك سعود من تدرand#1740;س العلوم الهندسand#1740;ة
    http://faculty.ksu.edu.sa/Al- . باللغة العربand#1740;ة، كلand#1740;ة الهندسة بجامعة الملك سعود، الرand#1740;اض
    Student jeddah 6
    Muhaidib/Documents/Student.jeddah.pdf
    12) Sharkey, H. J., 2012, Language and Conflict: The Political History of Arabisation in
    Sudan and Algeria, Studies in Ethnicity and Nationalism: Vol. 12, No. 3, pp. 427 -
                  

02-22-2014, 09:13 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    صعوبات تعريب العلوم الهندسية ومعوقاتها
    معوقات سياسية وادارية
    • محاصرة التعريب من قبل بعض المسؤولين وأهل الحل
    والربط والسلطة.
    • غياب عمل الفريق لصناعة الكتاب العلمي والمصنف
    الهندسي العربي.
    • غياب الرأي العام والشعبي الداعم لعملية التعريب والترجمة
    الهندسية.
    • عدم اتفاق دول العربية فيما بينها والتحيز للغة المحلية ادى
    اختلالاف المسميات للالاشياء المعربة حتى بين الدول العربية
    يشكل كبير

    صعوبات تعريب العلوم الهندسية ومعوقاتها
    عقد النقص ومركباته
    • النظر للتأليف والترجمة بالعربية على أنه مؤشر على
    الضعف في التدريس بالإنجليزية.
    • النظر للتأليف والترجمة على أنهما يهدفان للتسويق والتربح
    والدعاية الذاتية.
    • التخوف من انقطاع الصلة بالتقدم العلمي المتسارع في
    المجالالات الهندسية بعد عملية التعريب
    صعوبات تعريب العلوم الهندسية ومعوقاتها
    معوقات مادية ومالية
    • غياب المردود المعنوي والعيني والمادي مقارنة مع الجهد
    المبذول في صناعة.
    • ضعف تمويل عملية تعريب العلوم الهندسية.
    • عدم وجود الحوافز المعنوية والمادية للعاملين في مجال
    تعريب التعليم الهندسي.
                  

02-22-2014, 09:14 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    الجدل حول مفهوم تعريب العلوم الهندسية
    • التعريب (الإحراف أو الحَورفَة أو مناظرة الحروف العربية)
    – لغة: نقل اللفظ أو الكلمة المصطلح من العجمى إلى اللغة العربية.
    – اصطلاح اً: نقل النصوص الألأجنبية إلى العربية، وإيجاد مقابلات
    عربية للمفاهيم الجديدة، ورسم اللفظ الأجنبي بحروف عربية بينة.
    • يهدف التعريب لالاستخدام اللغة العربية في جميع مراحل
    التعليم وفي البحث العلمي لمساعدة الدارسين والباحثين على
    الفهم والالاستيعاب.
    • تتلخص عملية تعريب التعليم الهندسي في وضع المناهج
    والمقررات الدراسية الهندسية في إطار علمي باللغة العربية
    والقيام بالتدريس والتدريب دفع اً للغة

    معالم العلوم الهندسية
    مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا الأمريكي
    (Accreditation Board for Engineering and
    يعرف الهندسة: Technology, ABET)
    "المهنة التي تطبق فيها بحكمة معارف الرياضيات والعلوم
    الطبيعية المستقاة بالتعليم والخبرة لتطوير الطرق التي تمكن من
    الاستخدام الاقتصادي للمواد والقوى الطبيعية لمنفعة البشرية
    وخيرها".
    من الملالاحظ ايفاء معظم كليات الهندسة الوطنية بهذا التعريف
    لبرامجها ومناهجها الهندسية
    معالم العلوم الهندسية
    ينبغي أن يراعى في هذا الإطار الإيفاء بمطلوبات المجلس الهندسي
    السوداني للالاعتراف بالمؤسسة التعليمية والبرامج التقنية والهندسية
    فيما يتعلق بكل من:
    • أسس الالاعتراف ومعاييره،
    • أهداف البرنامج،
    • شروط القبول،
    • مواصفات هيئة التدريس والأطر الفنية المساعدة،
    • مدة الدراسة،
    • التجهيزات التعليمية من معامل وورش ومكتبات ووسائل
    تعليمية
    • النظم الإدارية والتنظيمية بالمؤسسة التعليمية
                  

02-22-2014, 09:16 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    معالم العلوم الهندسية
    • كليات الهندسة والعمارة بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي بالسودان تضم مجموعة من
    الألأقسام والتخصصات الرئيسة.
    • سنوات الدراسة والساعات المعتمدة لمجمل البرامج التي تتفاوت طرح اً وموضوع اً بين الكليات
    المختلفة ربما لأسباب جغرافية أو ديمغرافية أو بيئية
    • تلتزم البرامج في مجملها بشروط المجلس الهندسي السوداني ومعايير الجمعية الهندسية السودانية
    للاعتراف بالبرنامج المعني.
    • تتنوع البرامج ومسمياتها وأهداف قيامها وربما احتياج السوق المحلي والاقليمي المحيط لكثير منها
    مما يقتضي معه التقويم المتأني، والمراجعة المستمرة، وإعادة قراءة سوق العمل لكل منها ضمن
    منظومة شروط الجودة والاعتماد العالمي ولما فيه منفعة طالب العلم ومرتاد سوق العمل وممارس
    المهنة سيما وقد ينتقي الطالب دراسته الهندسية وبرنامج تخصصه المختار ربما بناء على ثقته
    بالجامعة والقائمين على أمرها ويقينه بدرايتهم بمتطلبات سوق العمل ومعرفتهم باحتياجات السوق
    المحلية أو الالاقليمية وربما العالمية.
    • من الملاحظ:
    – قلة كليات الهندسة والعمارة والتخطيط في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي في القطاعين العام
    والخاص (السودان بما نسبته لالا تتجاوز 52 و 25 بالمائة على الترتيب).
    – ليس هنالك ما يدل على اختصاص أي كلية منها بما يميزها لارتباطها بالبيئة المحلية ومكونات اقليمها
    أو تركيز تخصصاتها على احتياجات سوقها المحلي أو تخطيطها الاستراتيجي طويل الأجل

    لنقاش حول دوافع تعريب العلوم
    تتنوع دوافع تعريب العلوم الهندسية بين قبائل الطلاب
    والمهندسين والمدرسين والمدربين والمقاولين والعمال المهرة
    لتضم في مجملها الدوافع الأساسية التالية:
    • دوافع عامة
    • دوافع بيئية واجتماعية
    • دوافع تعليمية وتربوية
    • دوافع اقتصادية ومادية
                  

02-22-2014, 09:19 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    الجدل حول دوافع تعريب العلوم
    • دوافع بيئية واجتماعية
    • تأمين بيئة تعليمية تؤدي إلى سلالاسة الالاتصال والتقارب بين
    الطالب والمدرس.
    • النظر للتعريب على أنه التزام قومي وواجب حضاري
    وترسيخ للهوية.
    • استخدام الإنجليزية في الدراسة يدفع بالعربية إلى التقوقع والالانزواء

    الجدل حول دوافع تعريب العلوم
    • دوافع اقتصادية ومادية
    • توفير عملة صعبة لقلة كلفة إنتاج المصنف العلمي العربي
    بالمواصفات العالمية عن كلفة الكتاب الأجنبي.
    • تعظيم القوة الشرائية العربية داخل أوطانها.
    • تنشيط الصناعات المرتبطة بإنتاج النشر العلمي والمنتجات
    الثقافية والفكرية الوطنية.
    وار المعارضة لتعريب العلوم الهندسية
    تبنى حجج معارضة تعريب العلوم الهندسية على مفاهيم ورؤى
    منها:
    • عدم اسهام العالم العربي حاليا في العلوم الحديثة.
    • أهمية التدريس باللغة الإلإنكليزية بصفتها لغة العلوم الحديثة
    والفنون العالمية والتقانة المستحدثة والتكنولوجيا العصرية.
    • تعود المتعلمون على قراءة أحدث المواد العلمية باللغة التي
    نشرت بها ابتداء.
    • عدم امكانية اللغة العربية ملالاحقة سرعة التطور العلمي مما لالا
    يمكنها من استيعاب المصطلحات الحديثة.• صعوبة لحاق الترجمة بركب التطور العلمي ومواكبتها لسرعة نتائجه ومستجداته


    مسار الهيئة التدريسية حول تعريب العلوم الهندسية
    تتغير نسب مساهمات أعضاء هيئة التدريس للمساهمة في تعريب العلوم الهندسية بالنسبة لتحضير
    المناهج، ووضع الخطط الدراسية، وتوصيف المقررات الدراسية، وتبيان الاختبارات المعملية،
    أ
    ج ع
    وتحديث المعامل الحاسوبية، واكمال المخابر المتخصصة، وتفعيل الورش الهندسية، وتأليف الكتب
    المنهجية والدراسية، واعداد المصنفات العلمية وترجمتها حسب
    • التخصصات والأقسام العلمية الهندسية،
    • نمط استخدام اللغة العربية في التدريس ومواصلتها،
    • تمكن المدرس من أصول اللغة وقواعدها،
    • تعريب الكتب العلمية وترجمتها في مجال التخصص المعني،
    • توجيهات البحث العلمي التطبيقي،
    • معينات البحث المستند على البرهان
    • غيرها من العوامل المؤثرة المالية والعينية واللوجستية والاجتماعية والثقافية والسياسية
    والعقائدية والعدلية ومخرجات العولمة والكوكبية.
    من المسلم به أن الدافع الأول والأساس المتين للابتكار الهندسي والتميز العلمي ذاتي المحرك
    وشخصي النشأة ويتعلق بالفرد. ومن ثم فتجد أن المدرس يتفرد في تدريسه وبحثه، ويتفانى في
    عمله ما وجد الضروريات والعيش الكريم وتأمين العلاج والتعليم لأسرته ليتفرغ للبحث
    والاستقصاء ونقل المهارة الهندسية للطالب مهندس المستقبل
                  

02-22-2014, 09:21 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    قيل حول صعوبات تعريب العلوم الهندسية ومعوقاتها
    جميع هذه المعوقات وكافة ما ذكر من مصاعب وعقبات يمكن
    تداركها عبر:
    • الادارة السليمة الحذقة للمنشأة التعليمية،
    • التخطيط الجيد للعملية التدريسية،
    • التفاني الموجه للالابتكار والتحديث والتطور،
    • التآخي والتآزر بالتنسيق مع المؤسسات الأخرى ذات
    الشأن في فنها،
    • الالاستفادة المنظمة من الالامكانات المتاحة من التجمعات
    المحلية وغيرها للكلية والجامعة.



    رأي طالب الكليات العلمية الهندسية عن التعريب وتوجهه حولها
    غالبية طلاب العلوم الهندسية والمهنية الفنية يفضلون التعلم وتلقي المقررات والمواد العلمية الهندسية باللغة
    العربية مع تبيان المصطلح والمفردة العلمية المستخدمة باللغة الإنجليزية؛ وذلك لعدة أسباب منها:
    • سهولة فهم المواد واستيعابها بشكل أفضل باللغة العربية ربما لألأسباب دينية أو قومية أو جهوية أو ثقافية أو
    عرقية.
    • تشكل اللغة الانكليزية عائق اً يحد من استيعاب المواد وفهمها.
    • تقيد اللغة الانكليزية من المشاركة في النقاش الصفي، والحوار الجماعي، والعصف الذهني المشترك،
    ل ل ل ل
    ي ي ي ي
    والتواصل الاجتماعي، والتعبير عن النفس.
    • التعليم باللغة العربية يمكِّن الخريج من سلاسة الاتصال ويساعده في التواصل مع الأهل وشرائح المجتمع
    المدني المختلفة.
    • التعلم باللغة العربية يعمم الفائدة العلمية، ويرفع مستوى الثقافة المهنية في عصر تتسارع فيه الإلإنجازات
    العلمية والاكتشافات التقنية والاختراعات الهندسية المؤثرة في حياة الفرد ورفاهته.
    • من بين الملاحظات على الفيس بوك عند ملء الاستبانة احتجاج الخريجين العاملين بدول المهجر والخليج
    ممن تعاملوا مع الشركات والمؤسسات الاجنبية وتركيزهم على ضعف المهندس في اللغة الانكليزية وعزو
    ذلك لتعريب العلوم الهندسية. هذا مع ملالاحظة أن المهندسين من الجنسيات الالاخرى غير البريطانية
    والامريكية – حتى الأوروبيين منهم – لا يجيدون الانكليزية التي لم يتعلموا بها في بلادهم. ومن المفيد
    توضيح استخدام المهندس الملم بفنه والعارف بعلمه للرسم الهندسي والمصطلحات العلمية في الأساس لتنفيذ
    الخرط والمشاريع الهندسية والمؤتمرات العلمية وحلقات التدريب وامتهان المهنة والدراسات العليا.
    • الفئات التي استهدفت في هذه الدراسة طلاب الهندسة المدنية والكهرباء والالكترونيات والحاسوب والميكانيكا
    والمساحة والكيمياء والنفط والتعدين والنسيج والجلود والصناعات الجلدية والبلاستيك والانشاءات والبيئة
    والتشييد والهيدروليك والري والطبية الحيوية والسلامة والمرور والطرق والتكنولوجيا



    سبل النهوض بتعريب التعليم الهندسي ورفعته
    محاور التشريع والقانون
    • حشد الإرادة السياسية لتعريب التعليم.
    • اتخاذ القرار الألأكاديمي من السلطة المسؤولة عن التعليم الجامعي،
    بتفعيل استخدام اللغة العربية في التدريس والبحث العلمي.
    • دعوة الأفراد والهيئات والمؤسسات إلى الالتزام بنصوص
    القوانين والدساتير التي تنص على أن لغة التعليم هي اللغة
    العربية.
    • إلزام الهيئة التدريسية باستخدام اللغة العربية في التدريس
    والبحث والحوار واللقاءات المهنية ..الخ.

    سبل النهوض بتعريب التعليم الهندسي ورفعته
    محاور فنية وعملية
    • تفرغ أعضاء هيئة التدريس المعنيين بالتعريب، إما جزئي اً أو كلياً؛ لإلإعطاء
    موضوع التعريب حقه من الوقت والتركيز.
    • تحفيز الجهود العلمية وتشجيع الهيئة التدريسية من الناطقين باللغة العربية
    على تأليف وترجمة الكتب العلمية الهندسية.
    • دعم مكتبة كلية الهندسة وتزويدها بالمواد والمصنفات العلمية المنشورة باللغة
    العربية (الكتب والمراجع ومعاجم المصطلحات ودوريات البحوث العلمية
    وغيرها).
    • تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في برنامج تعريب العلوم
    الهندسية تأليف اً وترجمة وأخذ مساهماتهم في مجال التعريب بعين الاعتبار عند
    تقدمهم للترقيات العلمية.
    • توفر العنصر البشري من أعضاء الهيئة التدريسية القادر على تحمل مسئولية
    التعريب ونقل العلوم الهندسية العالمية.
    • تحديث المعامل واستجلاب المعدات والأجهزة المستحدثة

    سبل النهوض بتعريب التعليم الهندسي ورفعته
    محاور مالية ولوجستية
    • رصد الميزانية الخاصة بشؤون التعريب والترجمة في المؤسسات التعليم
    الهندسي لتأمين المراجع والمعاجم والنشر العلمي.
    • تخصيص نسبة معقولة من ميزانية كل جامعة لدعم التأليف والترجمة للعلوم
    الهندسية باللغة العربية.
    • تشجيع وحث الكفاءات الوطنية والقطاع الخاص على المساهمة المادية في
    موضوع التعريب والترجمة كل في تخصصه.
    • منح الحوافز المادية المجزية والمشجعة لحركة التعريب والترجمة الهندسية.
    • توفير الدعم المعنوي والمادي من الجهات المسئولة لصناع المصنف الهندسي
    المتخصص.
    • توفير مقومات العملية التعليمية من معامل وقاعات وبيئة دراسية وكتب
    منهجية ومرجعية ودوريات وغيرها من المعينات الألأساسية التي لالا غنى عنها.
    • تنمية واستخدام الملكات الفكرية، والنقدية، لجمع المعلومات

    سبل النهوض بتعريب التعليم الهندسي ورفعته
    محور التعريب والترجمة
    • إنشاء مراكز للتعريب والترجمة في مؤسسات التعليم العالي وربطها بمراكز النشر والطباعة والتوزيع والمكتبة ومجامع اللغة العربية.
    • تزويد مراكز التعريب والترجمة بالوسائل المعينة (حواسيب وشبكات افتراضية وبرامج فنية).
    • توحيد المعاجم الفنية والمصطلح العلمي وفق الاختيار بأسس علمية على المستويات المحلية والاقليمية والعالمية.
    • وضع الخطة الزمنية المتكاملة للترجمة والتعريب لكافة المقررات الدراسية الهندسية تنفذ مرحلي اً وفق اً لأولويات التنمية بالدولة.
    • الترجمة المستمرة لأمهات الكتب الهندسية العالمية والدوريات العلمية الهندسية لإثراء حركة التعريب.
    • التخطيط والسعي لتجريب تدريس المناهج الدراسية الهندسية المعربة.
    • استحداث جوائز التعريب والترجمة على المستوى العربي.
    • الاستفادة من معطيات الترجمة المعانة آلي اً والبرامج الحاسوبية المعينة للنشر والطباعة والتكلفة والتسويق والتوزيع.
    • تشجيع البحوث العلمية في الترجمة والتعريب.
    • العمل على استحداث قاعدة بيانات في مجال الترجمة والاستفادة من خبرات مراكز المعلومات على المستويين المحلي والاقليمي والعالمي
    لمساندة هذا النشاط.
    • التقويم الدوري لتجارب ومسيرة التعريب.
    • نشر كافة التجارب العربية الناجحة لتعريب العلوم الهندسية (الفردية والجماعية) وإبراز ريادتها بصورة ملائمة.
    • الترجمة العربية لكامل رسائل الدراسات العليا والأطروحات العلمية الرائدة المجازة والمعادلة.
    • تسهيل تداول الكتب والبرامج المؤلفة بالعربية أو المترجمة إليها وترويجها (بمختلف صورها) بين كافة الجهات (الطرق التقليدية، شبكة
    الإلإنترنت، المنتديات، شبكات التواصل الالاجتماعي).
    • بناء قاعدة معلومات للمصنفات المعربة والمترجمة ومستخلصات البحوث العلمية من دوريات منتقاة في التخصصات العلمية التطبيقية.
    • الالتفات لتعريب مختلف عمليات الإنتاج الهندسي.
    • توسيع دائرة استخدام اللغة العربية بين القطاعات الهندسية والمهنية والفنية والمقاولات واعلامها.
                  

02-22-2014, 09:23 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    سبل النهوض بتعريب التعليم الهندسي ورفعته
    محور التفكر والتشاور
    • عقد الدورات والمؤتمرات الدورية في تعريب وترجمة التعليم الهندسي
    (في كليات الهندسة، وجمعية المهندسين ونقاباتهم، والقطاع الخاص،
    والمنتديات الهندسية، والمتاحف العلمية، ومؤسسات المجتمع المدني
    التعليمية والإعلامية والقانونية).
    • دعوة الكافة ( بما فيهم الأفراد والجمعيات والهيئات ووسائل الإعلام
    لأ
    م م
    ومختلف الهيئات التنفيذية) إلى استخدام اللغة العربية في جميع الأعمال.
    • قبول البحوث المنشورة باللغة العربية والمؤلفات بالعربية والترجمات
    إلى اللغة العربية بين الإلإنتاج العلمي لألأعضاء هيئة التدريس المتقدمين
    للترقية.
    • الالاستفادة من دائرة البحث العلمي التطبيقي للتصنيع والتنمية.
    • الاستثمار الجاد والمنتج في المنتجات التقانية ذات الجدوى والفائدة

    انطلاقة الرؤية
    لضمان نجاح عمليات تعريب التعليم الهندسي وتعظيم الاستفادة منه وتمكين
    الخريج من مهنته فمن المؤمل أن تدعو رابطة المهندسين السودانيين بدولة قطر
    بالتعاون مع جمعية المهندسين القطريين من هذا المنبر المتطلع والمستشرف
    للمستقيل الهندسي من الدوحة حاضرة الدولة المضيافة أن تعمل الدولة ومسؤولو
    الهندسة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات المستندة على
    المجتمع والمنظمات الهندسية الطوعية كل في محوره وحسب جهده وقدراته
    التركيز على التالي:
    • تأمين التمويل والدعم المالي اللالازم للدراسة الهندسية من القطاعين العام
    والخاص المستثمر في المخرجات الهندسية.
    • تحويل مؤسسة التعليم الهندسية لحاضنة أعمال للاستثمار في البرامج التدريبية
    ل ل ل ل ل ل
    م ي ج
    والإنتاجية والبحثية في الورش والمعامل والاستشارات الهندسية والخدمية
    والتخطيطية والإشرافية والتنفيذية لأعمال المقاولات والتشييد والتعمير
    والانشاء والصيانة والاصلاح والتطوير والتقويم والمتابعة عبر الاهتمام
    بالوحدات التجريبية الصناعية، وتطبيق منجزات البحث العلمي التطبيقي
    المؤثر في رفاهية الحياة وزيادة الإنتاج والإنتاجية.

    التدريسية والتدريبية لتأمين الجرعة
    التدريبية المناسبة للطالب خلال فترة الدراسة والتحصيل
    ولعضو الهيئة التدريسية والتدريبية (للتدريب المنهجي
    والصيفي والمتناوب والمستمر وأثناء الخدمة … إلخ) عبر
    مشاريع شراكات ذكية مثمرة للطرفين.
    • تطوير المساقات الدراسية - بمشاركة الجهات المستفيدة وذات
    الصلة بالبرنامج عند مراحل التصميم والتطوير والتنفيذ
    وتقويم المخرجات - لتواكب مفرزات التقانة والتكنولوجيا
    والعلوم الهندسية العالمية، وطرح قضايا الصناعة المحلية في
    اطراد مع مخرجات العولمة، وإدخال تخصصات ومفردات
    تلبي الاحتياجات المحلية وتعمل على إيجاد التنوع والمرونة
    اللالازمة للمستفيدين من البرنامج، وربط مناهج التعليم التقني
    بحاجات سوق العمل ومتطلبات خطط التنمية وفق معايير
    الجودة العالمية المعترف بها محليا واقليميا وعالميا

    انطلاقة الرؤية
    • تعظيم استخدام والاستفادة من وسائل الاتصال الجماهيري، وشبكات المعلومات
    والإنترنت والتواصل الاجتماعي، والفضائيات في الدراسة والتدريب والتأهيل
    والانتاج الهندسي (تصميم، برامج، اختراع، اكتشاف، مستحضرات، منتجات
    وبضائع، منتجات ثقافية).
    • تنمية روح الابتكار والبحث العلمي التطبيقي والمستند على البرهان عبر بحث
    الفريق والعمل الجماعي في شراكة ذكية بين الهيئة التدريسية والتدريبية والادارية
    والفنية والتقنية والطلالاب.
    • العمل على استحداث الكادر الوظيفي الجاذب للخريجين وتكثيف الاستخدام الذاتي
    وتوفير الفرصة للمشاريع والصناعات الصغيرة بالاستفادة من النقاط التجارية
    والتجارة الالالكترونية.
    • العمل على تنمية الاتفاقيات الذكية الدولية والإقليمية والمحلية، وبرتوكولات
    التعاون والتنسيق، وخطابات التفاهم لتفعيل برامج الإرشاد والترويج ونقل التقانة
    وتوطينها وتطويرها، وعلالاقات التوأمة المثمرة والمنتجة، وتسهيل التعليم، وتبادل
    العلماء، ونشر المعرفة، واقتناء الخبرة، ومواجهة العولمة.
    • تأمين التجسير غير المحدود وتغيير التخصص وتداخل التخصصات للطلاب في
    المراحل الدراسية الجامعية وبرامج الدراسات العليا ودورات التدريب والشراكة
    الذكية لكافة طوائف وأطياف المسارات الهندسية والفنية والتقنية والمهنية
    استحداث منتديات ومنابر وبرامج محلية واقليمية وعالمية للمنافسات الهندسية
    المتخصصة، ورصد الجوائز السنية والمنح التكريمية لها
    – المهندس الرائد،
    – المهني المبتكر،
    – الفني المتميز،
    – عبقري الهندسة،
    – مهندس العام،
    – المهندس الصغير،
    – المكتشف اليافع،
    – صبي الهندسة،
    – الباحث الصغير، الخ).
    • تعظيم المفاهيم الهندسية والمبتكرات الالاكتشافية والمصنعات الالانتاجية في الألأدب والشعر
    والتمثيل والغناء والراب والموسيقى على قني التلفاز المرئي والاذاعة المسموعة
    والصحافة المقروءة الواقعية والتقليدية، وتكثيف نشرها عبر الانترنت واليوتيوب والو
    أتساب وغيرها من دور الخيالة والنشر العلمي والمسارح الافتراضية.
    • قيام المهرجانات الهندسية (أسبوع الهندسة، يوم المهندس، عام الصناعة، منتجات الثقافة
    الهندسية، القوافل الهندسية، قني الهندسة التلفازية، الوحدة الهندسية المتنقلة، الخ).

    ايجاد رابط أوثق بين الكيانات الهندسية المختلفة مثل:
    • المجلس الهندسي السوداني،
    • الجمعية الهندسية السودانية،
    • جمعية المهندسين المعماريين السودانية، • التزام مالي: اشتراك،
    • جمعية المهندسين المعماريين،
    • جمعية الهندسة الكهربائية والحاسوب،
    • جمعية الهندسة الطبية السودانية،
    • جمعية هندسة النفط والتعدين التقنية،
    • ية هند ة النفط
    م ي
    رسوم، استقطاع،
    ترفيع، دمغ، تبرع،
    تأمين، تدريب ترقية،
    جمعية هندسة النفط،
    • جمعية الهندسة الكهربائية،
    • جمعية التصميم الداخلي والديكور،
    • جمعية هندسة الاتصالات التقنية السودانية،
    • جمعية المهن الهندسية وتقنية المعلومات،
    ترفيه الخ)
    • التزام اجتماعي
    ج ي هن ه ي و ي و • التزام اداري
    • مجلس تنظيم بيوت الخبرة للخدمات الاستشارية،
    • اتحاد المكاتب الاستشارية،
    • مجلس تنظيم مقاولي الأعمال الهندسية،
    • الاتحاد العام للمهندسين السودانيين،
    واجرائي
    • التزام ثقافي
    • التزام مهني وفني
    • الاتحاد المهني لمهندسي ولاية الخرطوم،
    • اتحاد المقاولين السودانيين،
    • اتحاد المهندسات السودانيات،
    • جمعية المقيمين السودانيين،
    • جمعية المهندسين الزراعيين،
    • جمعيات المهندسين السودانيين بالسعودية وقطر والامارات العربية
    المتحدة،
    • الجمعيات المماثلة الأخرى داخل السودان وخارجه.
    • المنتديات الهندسية والجمعيات والجماعات والمتاحف ومراكز التواصل
    الاجتماعي الافتراضية والالكترونية المحلية والاقليمية والعالمية
                  

02-22-2014, 09:26 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

                  

02-23-2014, 06:44 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

                  

02-23-2014, 06:45 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

                  

02-23-2014, 06:46 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    كما تم تسليم شهادات المجلس الهندسي ضمن الفعالية

    (عدل بواسطة khaleel on 02-23-2014, 06:47 AM)

                  

02-23-2014, 06:48 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    تكريم البروف عصام

                  

02-23-2014, 06:50 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

                  

02-23-2014, 06:51 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    المهندس عاطف جلال يستلم شهادة المجلس الهندسي



                  

02-23-2014, 06:52 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    والمهندس الفاتح التاج


                  

02-23-2014, 06:54 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    المهندس زياد الجاك




                  

02-23-2014, 06:59 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

                  

02-23-2014, 07:01 AM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    التعريب سبب رئيسي لإنتشار الأمية وسط الجامعيين، وقله المراجِع العلمية بِاللغة العربية سبب رئيسي لإصابة الجامعي الأمي بِالهزال والضعف وهُما مُتمثلان في فشل حكومة الإنقاذ التي تئن بخريجي الجامعات ذات المناهج المُعربه وتئِن بأصحاب الدراسات الفَوق جامعِية التي مكنتهم بِلَيل مِن الخدمة المدنِية والعسكرِية، فإنهارت بِجهلهِن كُل المشاريع التي باتت خراب وأطلال

    بنقدِم لخريجين جامعة الخرطوم المُعربين في وظائِف هنا، شهادات ماشاءالله.. في المعاينة، برفضوا تعيينه، والسبب: [ إنجِليزيهو مااا ياهو ] حدث ذلِك في وظيفة في قناة الجزيرة حشدنا لها ما في وسعنا، ففشلنا وأفْشلنا
                  

02-23-2014, 07:08 AM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: عزام حسن فرح)

    اخونا عزام

    تبني الكقيرون وجهة نظرك هذه في المحاضرة ودافع البروف باستماتة


    سنحاول انزال المحاضرة في اليوتيوب
                  

02-23-2014, 03:42 PM

هشام كمال عبادي
<aهشام كمال عبادي
تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 2166

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    يا مهندس وليد مشكور على الموضوع ..
    ويا ريت لو قدرتا نزلتا لينا الفيديو للمحاضرة كاملا هنا ..
    موضوع التعريب لا يقتصر على الهندسة فقط ..
    جميع الخريجين يعانون من هذه المشكلة ..

    تحياتي ..
                  

02-23-2014, 03:52 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: هشام كمال عبادي)

    Quote: يا مهندس وليد مشكور على الموضوع ..
    ويا ريت لو قدرتا نزلتا لينا الفيديو للمحاضرة كاملا هنا ..
    موضوع التعريب لا يقتصر على الهندسة فقط ..
    جميع الخريجين يعانون من هذه المشكلة ..



    سلام يا هشام

    في انتظار الفيديو من الشباب حتي الاجراء
                  

02-23-2014, 07:13 PM

د.عبد المطلب صديق
<aد.عبد المطلب صديق
تاريخ التسجيل: 12-23-2006
مجموع المشاركات: 827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: khaleel)

    قضية التعريب ، مسالة جدلية ظلت لسنوات طويلة محل النقاش والحوار والأخذ والرد..
    العيب ليس في التعريب ولكن في فهمنا للتعريب .... في بداية عهد الانقاذ عقدت العديد من الندوات والمحاضرات بشعبة الترجمة جامعة الخرطوم ، شارك
    في تلك النقاشات أساطين الترجمة واللغويات ... البروفيسور عبد الله الطيب البروفيسور علي المك، البروفيسور هاشم ميرغني ، البروفيسور هاشم الطاهر ،
    الدكتورة زينب الفاتح البدوي ،واخرون لا يتسع المجال لذكرهم ، بدات عملية التعريب بمدخل خاطئ تبناه المعهد الاسلامي للترجمة مما أدخل قضية تعريب
    المصطلح ضمن الاجندة السياسية أكثر من كونها قضية علمية بحتة.
    اعتقد ان مثل هذه المحاضرات ستكون أكثر نفعا لو شارك فيها لغويون ومترجمون والا تكون حصرا على اصحاب التخصص وحدهم.
    تجارب الدول السابقة في ترجمة العلوم مثل مصر وسوريا جيدة ولا علاقة لها بالتجربة السودانية وهذا يشير الى الى ان العيب فينا وليس في الترجمة.
    موقفي الشخصي ضد ترجمة العلوم بسبب نزوع الشخصية السودانية الى التبسيط المنهجي على حساب الكد الاكاديمي مما يجعل الترجمة وسيلة لتبسيط المفاهيم
    وليس نقلها الى لغة اخرى.
    مشكلة اخرى هي ضمور الانتاج السوداني في مضمار البحث العلمي ومناهج العلوم الى درجة ان جميع ما انتجه الاكاديميون في السودان خلال عام من اعمال بحثية
    واصدارات اكاديمية ودون مبالغة قد تقل عن انتاج باحث عربي واحد في بعض الدول بغض النظر عن جودة المحتوى لاننا لم نعد ننافس حتى في
    جودة مجتوى الانتاج البحثي.
    وتصدي هذه المجموعة الهندسية لقضية التعريب ناتج من كونهم يفكرون بذهنية مختلفة لان نظرائهم في الداخل لا يهتمون بهذا الامر بل ان معظم الجامعات الخاصة
    قد عادت الى التدريس بالانجليزية وليس مطروحا عندها مسالة التعريب.
    الخطر الاكبر هو عدم وجود مراجع عربية يعتد بها في المكتبة الجامعية العربية خاصة في العلوم المتطورة والتطبيقية المتغيرة باستمرار.
    ماساة قضية التعريب في العالم العربي انها مسالة موسمية وليس هناك انتاج مستمر حتى نضمن استمرارية التجديد العلمي.
                  

02-24-2014, 01:30 PM

khaleel
<akhaleel
تاريخ التسجيل: 02-16-2002
مجموع المشاركات: 30134

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاضرة بعنوان أبعاد وإنعكاسات التعريب على التعليم الهندسي في السودان بالدوحة (Re: د.عبد المطلب صديق)

    سلامات دكتور عبد المطلب

    نعم دار جدل كثيف في المحاضرة


    هل الذي حدث هو تعريب ام ترجمة

    وكيف تعرب العلوم والعلم كل يوم يتجدد وايضا من نتبع في الترجمة هناك مراجع كثيرة الترجمة بها مختلفة حسب الكاتب

    اضف لقلة الكتب العربية في العلوم الهندسية وغيرها

    وهناك من عز التعريب في السودان لاسباب ايولوجية وليست علمية

    وما زال الموضوع قابلا للنقاش والحوار
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de