قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 10:05 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-07-2013, 06:26 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد!


    هل للمتمردين قيم وأخلاق مستمدة من الكتاب والسنة تمنعهم من، أو تدفعهم إلى، قتل النفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق؟

    كيف يكون موقف هؤلاء المتمردين الذين يستبيحون الأعراض ودماء العباد مع الله سبحان وتعالى؟


    وهذا موضوع للنقاش وأريد أن أعرف ثوابت الحركات المسلحة التى بنت أو تبنى عليها حكمها في شأن الحرابة والقتل؟


    بريمة
                  

12-07-2013, 06:44 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)


    Quote: وحفاظاً على النفس المسلمة البريئة من إزهاقها وقتلها بغير حق نهى رسول الله عن الإشارة الى مسلم بسلاح ولو كان مزاحاً سداً للذريعة، وحسماً لمادة الشر التي قد تفضي إلى القتل، فعن أبي هريرة أن رسول الله قال: ((لا يشير أحدكم الى أخيه بالسلاح فإنه لايدري لعل الشيطان ينزع في يده فيقع في حفرة من النار))2، وفي رواية لمسلم قال: قال أبو القاسم : ((من أشار الى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى ينزع، وإن كان أخاه لأبيه وأمه))، فاذا كان مجرد الإشارة الى مسلم بالسلاح نهى عنه رسول الله ، وحذر منه ولو كان المشير بالسلاح مازحاً، ولو كان يمازح أخاه من أبيه وأمه، لأنه قد يقع المحذور ولات حين مندم، فكيف بمن يقتل الأنفس البريئة


    بريمة
                  

12-07-2013, 06:47 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)


    Quote: ولأجل الحفاظ على النفس حرم قتل النفس المسلمة بغير حق، وأمر بالقصاص في القتل فقال تعالى: ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تفلحون [البقرة:179] وعن عبدالله بن مسعود أن رسول الله قال: ((لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا اله الا الله وأن محمداً رسول الله إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني والنفس بالنفس والتارك لدينه المفارق للجماعة))1، فدم المسلم حرام وماله حرام وعرضه حرام، وقد صان الإسلام الدماء والأموال والفروج، ولا يجوز استحلالها الا فيما أحله الله فيه، وأباحه، وقتل المسلم بغير حق من كبائر الذنوب، والقاتل معرض للوعيد، وقد نهى الله سبحانه وتعالى عن قتل النفس بغير حق فقال تعالى: ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق [الأسراء:33].


    بريمة
                  

12-07-2013, 06:46 AM

عبدالعزيز عثمان
<aعبدالعزيز عثمان
تاريخ التسجيل: 05-26-2013
مجموع المشاركات: 4037

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)

    يابريمة القتل كله شر...
    والحروب مازق البشرية وعلة العلل..
    السلام هو غاية الغايات..
    والمحبة والحرية والعدل والديمقراطية،،هي مبتغي كل قاصد للخير عامر بالانسانية....
    بس يا بريمة اخوي فقدناك في حزننا علي ابينا ،،الذي مثل كل هذا...
    او علي الاقل في ديواني وانت تعلم عشقي له...
    عندنا في افريقيا ،، الواجب مثل هذا لا يترك...
    دع عنك ان يكون مانديلا هو الاب الراحل...
    لكن ان كنت اقمت عذاء لم اره،،فلك العتبي.
                  

12-07-2013, 07:33 AM

خالد عبد الله محمود
<aخالد عبد الله محمود
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: عبدالعزيز عثمان)



    يعني هم المتمردين براهم البقتلو النفس يا بريمة ؟؟

    مالي أراكـ عملت رايح من الجهة المقابلة ؟
                  

12-07-2013, 01:01 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: خالد عبد الله محمود)


    الأخ عبد العزيز،
    سلام ..
    Quote: يابريمة القتل كله شر...
    والحروب مازق البشرية وعلة العلل..
    السلام هو غاية الغايات..
    والمحبة والحرية والعدل والديمقراطية،،هي مبتغي كل قاصد للخير عامر بالانسانية....
    بس يا بريمة اخوي فقدناك في حزننا علي ابينا ،،الذي مثل كل هذا...
    او علي الاقل في ديواني وانت تعلم عشقي له...
    عندنا في افريقيا ،، الواجب مثل هذا لا يترك...
    دع عنك ان يكون مانديلا هو الاب الراحل...
    لكن ان كنت اقمت عذاء لم اره،،فلك العتبي.
    بخصوص رحول ماديبا .. نقول رحل مانديلا الأنسان .. يبقى نهجه وطريقته لمن يريد أن يسلكه ..

    هل تصدق نحن الشعب الأفريقى ربما الوحيد بعد جنوب أفريقيا الذى كتب عن بكى ماديبا بهذه الحرارة .. ونسأل لماذا؟
    في جامعة الخرطوم .. كانت صورة مانديلا في النشاط هى أكبر صورة وربما كانت الوحيده ذات بورد حائطى ثابت .. منذ الثمانيات ..
    في كل جامعات العالم التى زرتها لم أر صورة لماديبا كرمز للأنسانية .. والتسامح .. برضوا السؤال لماذا؟

    الحركات المسلحة بجملتها في السودان ليس من بينها أو أفرادها يجب أن يبكى ماديبا .. لأنهم يعملون على تحطيم أرثه النضالى ..
    مانديلا يمكن مقارنته بالمهاتما غاندى .. مع فارق الظرف السياسى لهم، مانديلا يدافع عن شعب مضطهد وينشد المساواة .. في حين غاندى يدافع عن شعب محتل وينشد الأستقلال .. ومسلكهم جميعاً كان العصيان المدنى السلمى .. رغم أن بعض المظاهرات التى قادها مانديلا بشباب الجبهة الأفريقية المتحده كانت تتسم بطابع العنف .. لكن مانديلا كان لا ينشد العنف بل يهدأ المظاهرات لتأخذ الطابع السلمى.

    هنا جلياً يا عبد العزيز، ترى أننى أرفض المكابرة بأسم مانديلا دون التمسك بنهجه .. وأغلب البوستات هى كلمة حق أريد به باطل.

    نعود بك إلى المشكلة التى أمامنا .. أصلاح أخرتنا التى إليها معيادنا.

    بريمة
                  

12-07-2013, 01:20 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)


    عبد العزيز،
    Quote: يابريمة القتل كله شر...
    والحروب مازق البشرية وعلة العلل..
    السلام هو غاية الغايات..
    والمحبة والحرية والعدل والديمقراطية،،هي مبتغي كل قاصد للخير عامر بالانسانية....

    أنا أتحدث عن علاقة الأنسان المتمرد بربه وقتل الناس ..

    نسأل هل ياسر عرمان قاتل؟ هل عبد العزيز الحلو ومالك عقار قتله؟ هل عبد الواحد قاتل؟ هل منى قاتل؟ هل د. جبريل أبراهيم قاتل؟ .. أم القتلة هم جنودهم؟

    نسأل هل الله يعفى هؤلاء الناس من عباده لأنهم متمردين ويحق لهم قتل الناس؟ .. هل الفرد الذى تمرد هل يمارس شيئ غير القتل؟

    هذه الأسئلة نسألها مجرده لكى يحدد الأنسان خياراته ..
    وقد تحدثت عن خيارات الأنسان كمخير ومسير من قبل .. فالأنسان مخير في كثير من الأمور، وخيار أن تتمرد وتقتل إنسان هو خيار فردى، الأنسان المتمرد مخير فيه .. والأنسان الذى يساند المتمرد مخير في مساندته له .. كما أن الأنسان الذى يساند الحكومة مخير في مساندته لها ..

    وسوف يسأل كل إنسان عن خياراته ..

    ولا شنو؟

    بريمة
                  

12-07-2013, 01:27 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)


    الأخ خالد،
    سلام
    Quote: يعني هم المتمردين براهم البقتلو النفس يا بريمة ؟؟

    مالي أراكـ عملت رايح من الجهة المقابلة ؟

    نسألك يا خالد، هل لأن الحكومة تقتل الناس .. يحق لنا أن نشيل بنادقنا ونقع في الناس تخ .. لأنهم إن لم نقتلهم أصلاً ميتين بيد الحكومة؟؟
    كيف تحكم يا خالد!! .. هل أنت فكرت في الأجابة؟

    خالد، إن الله لا يغفل عما يفعل الظالمون .. ونحن جميعاًسوف نرد إلى الله .. ويسألنا عن كل كبيرة وصغيرة .. ومن يعمل مثقال حبة من خردل شراً يراه.

    جهزوا أنفسكم لملاقات الله، وكلكم آتيه فرداً .. والأجابة على سؤال التمرد أو مساندة التمرد الذى يقتل الناس.

    بريمة
                  

12-07-2013, 02:38 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)


    رأى الفقه ..
    Quote: فإن قتل النفس بغير وجه حق، من أعظم الذنوب وأكبر الكبائر، وقد نهى الله تعالى عنه في كتابه فقال:وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ [الإسراء:33].
    وثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اجتنبوا السبع الموبقات...- وعدَّ منها-... قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق.
    فمن قتل مسلماً متعمداً قَتْلَه، فإنه ينتظره من الوعيد ما ذكره الرب عز وجل في قوله:وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً [النساء: 93].
    والواجب على من قتل المسلم هو القصاص إلا أن يعفو أولياء القتيل، أو يقبلوا بالدية، وإن كان القتل خطأ أو شبه عمد فإن الواجب الدية، والكفارة، وهي: تحرير رقبة مؤمنة، فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، قال تعالى:وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً [النساء:92].
    والله أعلم.


    بريمة
                  

12-07-2013, 02:53 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)


    نواصل في نقل فقه قتل النفس ..

    وأنا هنا لن أستطع منع المتمردين أو الحكومة .. لكنى أقول أن الحساب والعقاب فردى .. وكل إنسان من الطرفين يجب أن لا تعميه الكثرة والغلبة التى يتنضم إليها، وأن لا يخدع نفسه بأن أنضمامه لحزب أو حركة زيد أو عبيد يعفيه من الحساب الألهى .. سوف يحاسب فردياً .. ومن كان تهمه أخرته فينظر في أمر قتل الناس ..
    Quote: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    فأما قتل المسلم عمداً وعدواناً فهو من أكبر الكبائر، يبين ذلك قول الله تعالى: وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً {النساء:93}.

    وروى أبو داود عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يزال المؤمن معنقاً (أي خفيف الظهر سريع السير) صالحاً ما لم يصب دماً حراماً فإذا أصاب دماً حراماً بلّح أي أعيا وانقطع.

    وروى ابن ماجه عن البراء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لزوال الدنيا أهون عند الله من قتل مؤمن بغير حق. وراجع الفتوى رقم: 10808 والفتوى رقم: 1940.

    ويترتب على القتل حقوق ثلاثة: حق لله وحق للقتيل وحق لأولياء المقتول؛ فحق الله يسقط بالتوبة إليه فإذا تاب القاتل تاب الله عليه، وغفر له.

    قال الله تعالى: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً {الفرقان:68-69-70}.

    وحق أولياء المقتول يسقط بالاقتصاص من القاتل أو بقبول الدية أو بالعفو والمسامحة عن القاتل .

    وأما حق المقتول فمما اختلف فيه؛ جاء في تكملة حاشية رد المحتار: والظاهر أن الظلم المتقدم لا يسقط بالتوبة لتعلق حق المقتول به، وأما ظلمه على نفسه بإقدامه على المعصية فيسقط بها.

    وفي الحامدية عن فتاوى الإمام النووي مسألة فيمن قتل مظلوما فاقتص وارثه أو عفا عن الدية أو مجانا هل على القاتل بعد ذلك مطالبة في الآخرة؟ الجواب: ظواهر الشرع تقتضي سقوط المطالبة في الآخرة .

    وكذا قال في تبيين المحارم: ظاهر بعض الأحاديث يدل على أنه لا يطالب.

    وقال في مختار الفتاوى: القصاص مخلص من حق الأولياء، وأما المقتول فيخاصمه يوم القيامة، فإن بالقصاص ما حصل فائدة للمقتول وحقه باق عليه. اهـ. وهو مؤيد لما استظهرته. اهـ

    وأما قتل غير المسلم ؛ فالكافر ينقسم إلى قسمين: محارب، وغير محارب.‏
    والمحارب يجوز قتله، وقد يستحب، وقد يجب قتله بحسب المصلحة التي تترتب على ‏قتله، وقد يترك قتله إذا لم تترتب على قتله مصلحة راجحة، أو كان في قتله مفسدة ‏أعظم.

    وقد أهدر الرسول صلى الله عليه وسلم دم عدد من المحاربين له وأمر بقتلهم، ‏وعفا عن بعضهم. كما نهى الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل النساء والصبيان ‏ممن ليس لهم حيلة في القتال.‏
    أما غير المحارب فلا يجوز قتله، ومثال ذلك: الذمي من اليهود أو النصارى، ممن هو ‏مرتبط مع المسلمين بعقد ذمة فلا يجوز قتل هؤلاء إلا إذا أتى بما ‏يستوجب القتل شرعاً، أما بدون سبب فلا، لقوله صلى الله عليه وسلم: ألا من ‏قتل نفساً معاهدة، له ذمة الله وذمة رسوله، فقد أخفر بذمة الله، فلا يرح رائحة الجنة، ‏وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين خريفاً. رواه الترمذي وقال حسن صحيح.

    وقد اتفق الفقهاء على أنه لا يقتل المسلم بقتله الكافر المحارب، واختلفوا فيما إذا كان ‏المقتول ذمياً، هل يقاد به المسلم؟ على قولين.

    قال الإمام ابن قدامة في المغني: أكثر أهل ‏العلم لا يوجبون على مسلم قصاصاً بقتل كافر، أي كافر كان، روي ذلك عن عمر بن ‏عبد العزيز وعطاء، والحسن، وعكرمة، والزهري، وابن شبرمة، ومالك، والثوري، ‏والأوزاعي، والشافعي، وإسحاق، وأبو عبيد، وأبو ثور، وابن المنذر.‏ وقال النخعي والشعبي وأصحاب الرأي: يقتل المسلم بالذمي خاصة. اهـ.

    والراجح قول الجمهور؛ فلا يقتل المسلم بكافر للحديث الصحيح في ذلك؛ لكن يجب عليه مع ذلك دية بشرط أن يكون هذا الكافر من أهل الذمة أو العهد، ولم يعف أولياؤه عن الدية، وأما إذا كانوا محاربين فلا دية لهم مطلقاً .
    ودية الذمي من أهل الكتاب نصف دية المسلم، ودية المجوسي وسائر أهل الأوثان ثلثا عشر دية المسلم. هذا بالنسبة للذكور، وأما بالنسبة للنساء، فعلى النصف من دياتهم.
    ومقدار دية المسلم مائة من الإبل أو ما يعادل قيمتها، وتلزم القاتل الكفارة في قتل الذمي، كما تلزمه في قتل المسلم لا فرق بينهما في هذا، وهي عتق رقبة مؤمنة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، كما قال الله تعالى: وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ. {النساء:92} .
    وإلى لزوم الكفارة في قتل الذمي ذهب ابن عباس والشعبي والنخعي والشافعي وابن جرير الطبري وغيرهم، لأن الذمي معصوم الدم فيحرم قتله عمداً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من قتل معاهداً لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها يوجد من مسيرة أربعين عاماً. رواه البخاري.

    وللفائدة راجع الفتوى رقم: 9270 والفتوى رقم: 10900.

    والله أعلم.


    بريمة
                  

12-07-2013, 03:46 PM

خالد عبد الله محمود
<aخالد عبد الله محمود
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 5393

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)




    طبعاً لا أقصد ذلكـ يا بريمة
    لكن فقط أوضح لكـ أن القتل يحدث من الطرفين
    لذلكـ من الأجدي أن تتحدث عن حرمة قتل النفس في الميزانين و ليس في ميزان التمرد فقط
                  

12-07-2013, 04:35 PM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: خالد عبد الله محمود)

    بريمة السلام عليكم
    بوست في الصميم،
    وفي غاية الخطورة!
    لمن لا يزال ينبض قلبه بنبض الإيمان بالله ورسوله،
    من مقاتلي الحركات المسلحة ومؤيّديها!
    أما الجانب الحكومي فمعروف إهداره لدماء الأبرياء!
    ولكن كم بلغ عدد ضحايا الإنقاذ في أوضاع النضال المدني،
    منذ 1989م إلى الآن؟
    يعني منذ مقتل على فضل رحمة الله عليه،
    وإلى سقوط ضحايا مظاهرات سبتمبر برصاص الشرطة،
    كم بلغ عدد ضحايا الحكومة؟
    إنه عدد لا يتجاوز الخمسمائة شخص مع أقصى أقصى تقدير!
    أما ضحايا الحكومة في ظلّ ما يُسمى بالنضال المسلح،
    فقد بلغ آلافاً مؤلفة!
    وبالمنطق البسيط جداً: ما كان هذا ليكون لولا (طبيعة النضال المسلح)!
    قليل من التفكر في هذه الحقيقة البسيطة،
    كافٍ جدّاً لكي يراجع الإخوة في الحركات المسلحة موقفهم!
    فهذه الآلاف المؤلفة التي سالت دماؤها،
    سيُسألون عنها وعن كلّ قطرة دمٍ منها!
    وعن كلّ أسرةٍ تشتّت أفرادها وتمزّقت عراها!
    فلستُ أدري أيُّ غيبوبةٍ يُعاني منها هؤلاء القوم،
    الذين (يتسبّبون في مقتل مواطنيهم)، وتخريب ديارهم!
    والله إنّي لأُشفق على هؤلاء الّذين حمّلوا نفسهم أوزاراً ويا لها من أوزار!
    ياخي قتل نفسٍ واحدة بس، تكون بسببه مهدداً بالخلود في نار جهنم!
    فما بالك بآلافٍ مؤلفة من النفوس البريئة!
    وأكرّر مرّة أخرى: أنّ المؤيّدين لنهج النضال المسلّح،
    سينالهم بعض هذا الوعيد!
    هذا كلّه لا يُنقص من أوزار الحكومة،
    وما لها من دورٍ في إشعال البلاد ناراً شيئاً!
                  

12-07-2013, 06:32 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: صلاح عباس فقير)


    الأخ خالد،
    مازلت تقع في الخطأ وتصر عليه ..
    Quote: لكن فقط أوضح لكـ أن القتل يحدث من الطرفين
    لذلكـ من الأجدي أن تتحدث عن حرمة قتل النفس في الميزانين و ليس في ميزان التمرد فقط

    أنا نسألك يا خالد، هل القتل من الطرف الأخر يبرر ما تقوم به الحركات؟ .. الكلام دا مافيهو إجابات كتيرة .. إجابته بسيطة نعم أو لا.
    نسألك سؤال أخر:
    دعنا ندعى أن الحرب بين الحكومة والحركات لم يقتل فيها أى إنسان برئ ولم تنهب ثرواته .. ول تخرب دياره ...

    الحركات المسلحة في هذا المنبر ذكرت أنها قتلت 100 عسكرى فيهم 10 ضباط .. ومن قبل قتلت 86 عسكرى .. وهكذا تأتى علينا الأنباء عن مقتل الجنود وبأستمرار .. نقف قليلاً، إذا الحركات المسلحة أستولت على السلطة هل تكون جيش لحماية البلاد أم لا؟ .. وهل جيشها يقاتل من أجل حماية أرض الوطن أم لا؟ وأى سلطة هى التى لا تحمى أرضها! .. هذا يقود أن السلطة لا تمثل الجيش ولا الشرطة .. الحكومة هى حزب وأجهزة أمن ..

    خلاصتى هنا أن أفراد الجيش مكلفين بحماية تراب الوطن .. لكن تأكد أن دماءهم وحرمة قتلهم كأنفس هى نفس حرمة دماء أى بشر على وجه البسيطة .. وسوف يسأل عنها الأنسان الذى قتلهم .. والثلاثة حقوق التى وردت في حرمة القتل: حق الله، حق أهله وحق القتيل .. لن تسقط في معمعة الصراع .. فهى قاعدة ومسجلة في دفتر منكر ونكير .. ويسأل عنها من قتلها ..

    هل أنتم في مأمن من قتل الأنفس ..؟ هل أنتم المدافعين عن الحركات بمنأى عن العذاب .. والوعيد لقاتل النفس ؟؟


    المسألة هى مسألة علاقة الأنسان بربه .. وهى إلتزام تكليفى من الله لأى فرد أن يجتنب قتل النفس ..

    مسألة الحكم، هى من عند الله .. يعطى الملك لمن يشاء وينزعه عن من يشاء .. الأن الحركات تقاتل أكثر من عشرين عاماً لم تستطع نزع الحكم من الحكومة .. لماذا؟ .. لأن الله لم يأمر بنزعه منها .. والله هو المعطى والمانع .. فهل بقتل الناس تحتجون على الله لماذا نزع عنكم الحكم؟


    يجب أن يتوقف هذا القتل السقيم .. وتنظر الحركات إلى الدماء السودانية العزيزة التى سالت بسببها .. والأموال والتى أهدرت والطاقات التى احرقت والأيتام والمساكين والأرامل .. كلهم في ضهرهم يوم القيامة.

    بريمة
                  

12-07-2013, 06:43 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)

    العبار بريمة بلل ضرب ليهو عبار عبارين وأصبح مفتي.
                  

12-07-2013, 06:44 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)


    الأخ صلاح
    سلامات .. هنا المواطن .. موسى عبد الله بقرية شرقيلا بشمال دارفور .. نهبت جماله ولحق وأبناء أعمامه بجيش الحركات .. وهذا ما تم له ..







    تم حرقه .. ومن معه .. بعد أن علقوهم في جزوع الأشجار ..

    هل يصدق أن الله يعفو للحركات المسلحة جريمتها في حق هذا البرئ؟ .. وكم من الأبرياء مثله؟


    الناس الذين يدافعون عن الحركات عليهم مراجعة .. أيمانهم وألتزامهم أمام الله.


    بريمة
                  

12-08-2013, 08:56 AM

مني عمسيب
<aمني عمسيب
تاريخ التسجيل: 08-22-2012
مجموع المشاركات: 15691

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: بريمة محمد)

    التحية للجميع .

    هل للمتمردين قيم وأخلاق مستمدة من الكتاب والسنة تمنعهم من، أو تدفعهم إلى، قتل النفس التى حرم الله قتلها إلا بالحق؟
    بتقصد منو حاملي السلاح من المعارضين ولا الحكومة معآ ولا قطاعين الطرق ؟

    Quote: أما الجانب الحكومي فمعروف إهداره لدماء الأبرياء!
    ولكن كم بلغ عدد ضحايا الإنقاذ في أوضاع النضال المدني،
    منذ 1989م إلى الآن؟
    يعني منذ مقتل على فضل رحمة الله عليه،
    وإلى سقوط ضحايا مظاهرات سبتمبر برصاص الشرطة،
    كم بلغ عدد ضحايا الحكومة؟


    بنتمني اجابة واضحة .

    (عدل بواسطة مني عمسيب on 12-08-2013, 09:03 AM)

                  

12-08-2013, 12:35 PM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: قتل النفس .. التى حرم الله قتلها إلا بالحق.. فى ميزان التمرد! (Re: مني عمسيب)


    *****

    بريمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de