|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: احمد الامين احمد)
|
قصيدة ( ولاد الو س خة ) وفيها يرفض الفاجومى تقسيم المسلمين لشيعة وسنة (يا الصادق إسماعيل كمتابع ) والقصيدة قصيرة جدا علما أن مصر رغم أن مسلميها سنة لكنهم متشيعين (لم أقل شيعة ) كثيرا عبر حب جارف لا ال البيت خاصة صاحبة القنديل وقد كان أحمد فؤاد رغم يساريته الواضحة ) مداوما على صلاة الضحى ( هى صلاة الأوابين فى الأرجح ) بمسجدها بالسيدة وقد أطلق إسم بنته عليها (زينب ) معترفا أنه راى وسمع هاتفا خلال غفوته بمسجد السيدة يبسره بمقدم بنته زينب بعد أن بلغ من العمر عتيا ولم يخلف مثل سيدنا زكريا عليه السلام . السيدة زينب وماحولها وقربها كحى الحسين تظل أكبر منجم إبداع وإلهام لشعراء العامية المصرية وملحنيها ومغنيها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: احمد الامين احمد)
|
عنوان القصيدة السابقة للفاجومى ولاد الوس خة عنوان صادم لأصحاب الحساسية اللغوية المتدثرين زيفا با لأخلاق لكن فى العامية المصرية سيادة الفاظ من شاكلة العنوان أمر عاديا جدا بل يسود بها ألفاظ أكثر حدة منها لمن يتجول فى شوارع مصر المحروسة تحديدا القاهرة القديمة وهى منطقة عالية القيمة الجمالية والتراثية والإبداعية مع العلم أن العاميات فى العديد من الدول هى المستودع السرى للعقل الباطنى للمجتمع وتتجلى كثيرا عند شعراء لا يخافون من النقد مثل كل شعراء عامية مصر و العراق تحديدا مظفر وقد إعترف الأخير أنه فعلا صارخ فى اللغة لكنه أكد أيضا ان الواقع أسوأ من لغته فى العامية السودانية تسود أيضا مفردات صارخة كعنوان القصيدة أعلاه بين كافة طبقات المجتمع وفى الشعر وظفها البعض من الشجعان مثل هاشم صديق حين وظف كلمة ( جقة )فى قصيدة له قبل أشهر وغيرها ايضا ( الأمثال السرية ) التى فتحت لهيب (جهنم ) على محسن خالد فى (حياته الاولى) بلغتها الصارخة تدخل فى الباب أعلاه إلى جانب لغة بت مجدوب و ود الريس فى أعمال الطيب صالح وكلها خصائص لغوية ينتجها المجتمع ويوظفها المبدعون الشجعان من لدن أحمد فؤاد نجم تحديدا وهو ممن لاتحدهم اى سلطة مجتمعية ولغوية وخلافهما سوى ضميره عبر بوصله راقية جدا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: احمد الامين احمد)
|
هذا خبر محزن للغاية فالشاعر الملخص الكبير كان يستعد للذهاب لهولندا لمقابلة الملكة فقد فاز بجائزة وقد ذكر ذلك في تفاصيل مقابلته عبر أون تي في مع برنامج يوسف الحسيني ( السادة المحترمون).متى توفي الفاجومي الرجاء غيراد تفاصيل يا سي أحمد.لا بد أن نوارة ومعها كل شباب الثورة في مصر الورد المفتح في جناين مصر في حالة فجيعة تامة. قبل اسبوع كان الشاعر يتحدث بذاكرة حديد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: أسامة العوض)
|
تحية وتقدير الأخ أسامة العوض ولدكتور بشرى سلام من بحر الوافر توفى الشاعر الكبير جدا صباح اليوم وقد عانى مؤخرا من علة طارئة أما الجائزة التى أشرت إليها فتعتبر أرفع جائزة تمنحها الدولة الأوربية تلك لكن سيرة وإبداع المبدع الملتصق بقوة بالإنسان والمحب لوطنه تفتح أسئلة عديدة تظل مفتوحة مثل ( الورد الفتح على جناين مصر ) علما أنه بم يتلقى تعليما يشار إليه بل علم نفسه عبر المثابرة الخاصة وقد حول الزنزانات لفصول لتلقى العلم ليكتب شعراا صافيا عجز عن الكتابة مثله أرفع حملة الشهادات .. يتشرف أحمد فؤاد نجم انه ظل معارضا للسلطات فى عهده وقد شهد أربع أنظمة و سيرته الحياتية والإباداعية تعتبر محاكمة ضمير لمصر السياسية فى تعدد أنظمتها لكن إتفاقها على قهر المثقف المعارض المنحاز للجماهير .. قناة سكاى نيوز العربية إستضافت مدير دار نشر ميريت لمصرية المقرب جدا من الفاجومى وقد تحدث معترفا أن الفاجومى أعلن مرارا أنه لن يموت قبل رحيل نظام مبارك وقد رحل كما إعترف أيضا أنه قال بعدم رحيله قبل رحيل مرسى وقد رحل نظام مرسى ثم رحل الفاجومى وهو المحب لوطنه حيث عاش طوال عمره فى حى بسيط متنقلا بين عدة مقار أشهرها خوش قدم فى غرفة وحيدة رافقهها فيه رفيق دربه شيخ إمام المغنى الأعمى البصير ويحتاج لمداخلات عديدة . هاهى صورة تشييع الفاجومى من مسجد سيدنا الحسين وهو من أكثر الأماكن التى كان يرتادها علما أنه وظف الحسين (مثلمتا وظفه مظفر ) وأعتبره نببيا غير مرسل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: احمد الامين احمد)
|
من أجمل الصور وأندرها التى نزلت بالمنبر العام على مجرى تأريخه (حسب تقديرى) صورة للشاعر المناضل الثورى وإلإنسانى أحمد فؤاد نجم وقد رحل فجر اليوم كانت تصور لحظة وصوله ميدان مصطفى محمود بالجيزة حيث إعتصم الكثير من اللأجئين السودانيين أمام مقر الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فى العام 2005 ولم ترصد قراءتى المتواضعة وصول أى رقم او رمز ثقافى سودانى وقتها لمؤازرة اللا جئين السودانيين فى محنتهم علما أن الرموز السياسية المدجنة والمقاتلة لا تعرف الطريق لميدان مصطفى محمود حيث أكتوى المعتصمون بالضرب والإهانات لكن شاعر كبير جدا مثل أحمد فؤاد نجم وهو ممن لايخشى فى الحق قولة قائل زار المهمشين ووقف معهم رغم أن دولة مبارك الأمنية كانت فى أوج قهرها لمن يهدد الأمن القومى من لدن أحمد فؤاد نجم وهو من هدهدته الزنزانات .. لم أقف على الصورة المقصودة رغم وجود مكتبة بالمنبر العام تختص بتلك المأساة للسودانيين فى أرض أحمد فؤاد نجم لكن وجدت صورة حديثه نسييا لأحمد فؤاد خلال الثورة على مبارك تؤكد أن بوصله المؤازرة داخله عبر الصدق والشجاعة الفائقة تضعه دائما فى الميدان بلحمه وكلمته الحادة فى نصرة ما يؤمن به ولايختفى خلف بيانات وهمية لايقرأها سوى المعجبون عبر المواقف الهلامية التى يصعب عبرها تحديد موقف الكثير من الشعراء المدجنين بالزيف والخوف . هاهى صورة لأحمد نجم مع جماهير مصر فى ثورتها القديمة :
* أختلف مع الفاجومى فى بعض مواقفه السياسية لكن أتفق معه أنه أرقى صوت ثورى شعرى معاصر فى عصرنا الحالى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: Bushra Elfadil)
|
تحية وتقدير دكتوربشرى على حضورك الجميل جدا والمشرف لى حقا فى البوست لست محافظا لكن أتفق كثيرا مع الكاتب النيجيرى الكبير جدا شينوا أشيبى حين قال إن تم إنتخاب حاكما عبر الديمقراطية ثم إكتشفنا انه حاكما مزعجا علينا عدم إصلاح خطأ إنتخابه عبر طرده لكن علينا تركه يكمل فترته ثم ننتخب غيره لان مبدأ الديمقراطية لا يقبل التجزئة طالما رضينا بها فى البداية خلافى مع الفاجومى على حبى الشديد جدا له ولشعره الراقى وسيرته العطرة يكمن فى موقفه الأخير حول الوضع بمصر مع تاكيدى ان مرسى والكيزان لا علاقة لهم بالديمقراطية لكن طالما تم إنتخابهم عبرها فيصعب إحترام من طردهم ثم حكم عبر إنقلاب وهنا تقفز مقولة رئيس وزراء تركيا قبل فترة قصيرة جدا حين قال : ( لا أحترم من جاء للحكم عبر إنقلاب ) وأنا مثله ومثل شينوا أشيبى رغم حبى الشديد لشجاعة الفاجومى وشعره الجميل ومواقفه قديما خلال عهود مصر الديكتاورية واحترمه أكثر أنه يناضل بجسده وشعره فى الميدان مع العامة من الثوار أؤكد مجددا الفاجومى أكبر شاعر ثورى معاصر . نجم وشيخ إمام توطئة لمداخلات قادمة عبر ثنائية راقية جدا فى الوجدان الثورى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: احمد الامين احمد)
|
متابع أنا يا أحمد العزاء لنا جميعاً في الفاجومي، لم أعرف عن هذه الصورة التى يبدو أن صلاح أخدها مؤخراً مع الفاجومي، وكنا ، صلاح وأنا، نتناقش كثيراً حول الفاجومي والشيخ إمام. ولكن ما أعجبني أكثر من شعره هو سيرته الذاتية (تحولت لفلم أدي الدور بروعة الممثل خالد الصاوي). السيرة كتبها بشفافية وصدق، وليس هذا ما أعجبني فيها، ما أعجبني أنه أصر أن يكتبها بالعامية، ولغة الحكي فيها مدهشة.
أتفق معك تماماً مع موقفك مما حدث في مصر، فما حدث هو إنقلاب عسكري كامل الدسم بغض النظر عن الأسباب، وكنت أتمنى أن يستمر الإضراب العام وإجبار مرسي على الإستقالة والدعوة لإنتخابات مبكرة (ونظرياً كان ذلك ممكناً)، ولكن الإستعجال هو الذي أضاع فرصة نادرة لإحترام اللعبة الديمقراطية.
الفاجومي أيد السيسي لأنه يمثل نبض الشارع (ولا تثريب عليه) ولكن التثريب على (المتعلمين بتوع المدارس) هنا وهناك، لم يعجبني موقفهم.
سمعت الخبر صباحاً وفكرت في (صلاح اللمين)، بلغه تعازي الحارة، وليبقى الفاجومي وشعره في هذه الدنيا ليحكي للناس كيف يكون الشاعر من الشعب وبالشعب وللشعب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: الصادق اسماعيل)
|
تحية الصادق وعارفك متابع علما أننى فى البوست بتاعى دا إستفدت من مداخلاتك فى بوست شيعة إبى زبد حين أكدت أنت خطل التفريق بين سنة وشيعة طالما الله هو من يحاسب هاهو فيلم الفاجومى كاملا وأتفق معك فى الرؤية السياسة لماحدث فى مصر مع تأكيدى ان الفاجومى رمز نضالى كبير جدا جدا وراقى
صلاح أخد الصوره مع الفاجومى قبل سنوات قليلة جدا بمصر وصلاح فاتح خيط على صفحته فى الفيس بوك لتلقى التعازى هناك تابع يا الصادق الفيلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: يحي قباني)
|
مصر يمه يا بهيه ... من اجمل ما كتب الفاجومي ...
يسبق كلامنا سلامنا يطوف ع السامعين معنا
عصفور محندق يزقزق كلام موزون و له معنى
عن الارض سمرا و قمرا و ضفه و نهر و مراكب
و رفاق مسيرة عسيرة و صورة حشد و مواكب
ف عيون صبية بهية عليها الكلمة و المعنى
مصر يا امّة يا بهية يام طرحة و جلابية
الزمن شاب و انتي شابة هو رايح و انتي جاية
جايه فوق الصعب ماشية فات عليكي ليل و مية
و احتمالك هو هو و ابتسامتك هي هي تضحكي للصبح يصبح
بعد ليلة و مغربية تطلع الشمس تلاقيكي مع########ية و صبية
يا بهية الليل جزاير جزاير
يمد البحر يفنيها و الفجر شعلة ح تعلا و عمر الموج ما يطويها و الشط باين مداين
عليها الشمس طوافة ايدك في ايدنا
ساعدنا دي مهما الموجة تتعافى
بالعزم ساعة جماعة و بالأنصاف نخطيها
مصر يا امّة يا سفينة مهما كان البحر عاتي
فلاحينيك ملاحينيك يزعقوا للريح يواتي
اللي ع الدفة صنايعي و اللي ع المجداف زناتي
و اللي فوق الصاري كاتب كل ماضي و كل آتي
عقدتين و التالته تابتة تركبي الموجة العفية
توصلي بر السلامة مع########ية و صبية.. يا بهية
و يعود كلامنا في سلامنا يطوف ع الصحبة حلواني عصفور محني يغني
على الأفراح ومن تاني يرمي الغناوي تقاوي
تبوس الأرض تتحنى تفرح و تطرح و تسرح
و ترجع تاني تتغنى اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: يحي قباني)
|
Quote: يا احمد تختلف مع الفاجومي في ماذا؟ انت لابد ألأن تظهر لنا بعضاّ من مبادئك السياسية فقد بدأت أشك في أنك محافظ نوعاً ما. |
الاديب الاريب احمد ود الامين انت صوت الفاجومي فينا لانك مثله لم تعمدك المؤسسات التقينا بك في رحاب الحرية الاسفيرية ، والحرية (في المطلق ) لاتفتش الضمائر لتستوضح المبادئ (السياسية ) والمبادئ لاتدان لانها (محافظة ) ويعلي شانها لانها (تقدمية ) فالحرية لاتمايز بين المبادئ طبقا لموقعها يساراً او يمينناُ ولايعد الموقف الانساني عار يستوجب غسله بالتراب سبع مرات ، فاذا كان اختلاف الحبيب الاديب الاريب احمد ود الامين مع سميه احمد ود فؤاد نجم يتطلب من اديبنا احمد ابراز الوثائق الرسمية الثبوتية المعتمدة من السلطة السياسية /كهان الثقافة /سلطان المبادئ عليه يصبح شاعر الفقراء والعوام احمد فؤاد نجم الذي انتقد الحال المائل الناصري والساداتي والمباركي والمرسي يحتاج لبطاقة هوية لا التزام بالحرية يا احمد وانت العبد والمعبود والمعبد ، اساهمك الثقافي متفرد ، وايماننا بالحرية يبيح لنا الاختلاف والتمايز دون تجريم او تخوين او ننتظر من مرجعية ثقافية او دينية السماح لنا بالتعبير عن ذاتنا (قومية ،دينية ، مذهبية ، ثقافية ، جهوية ) يا احمد البنبي حارب عدوك لا مفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: MAHJOOP ALI)
|
جيفارا مات
جيفارا مات
آخر خبر فِ الراديوهات
و فِ الكنايس
و الجوامع
و فِ الحواري
و الشوارع
و عَ القهاوي و َ البارات
جيفارا مات
جيفارا مات
و اتمد حبل الداردشة و التعليقات
********
مات المناضل المثال
يا ميت خسارة عَ الرجال
مات الجدع فوق مدفعه جوّه الغابات
جسّد نضاله بمصرعه
و من سُكات
لا طبالين يفرقعوا
و لا اعلانات
********
ما رأيكم دام عزكم
يا انتيكات
يا غرقانين
فِ المأكولات و الملبوسات
يا دفيانين
و مولعين الدفايات
يا محفلطين (1)
يا ملمّعين يا جيمسنات
يا بتوع نضال آخر زمن
ف العوامات
ما رأيكم دام عزّكم
جيفارا مات
لا طنطنة
و لا شنشنة
و لا إعلامات و استعلامات
عيني عليه ساعة القضا
من غير رفاقه تودّعه
يطلع أنينه للفضا
يزعق و لا مين يسمعه
يمكن صرخ من الألم
من لسعة النار فِ الحشا
يمكن ضحك
أو ابتسم
أو ارتعش
أو انتشى
يمكن لفظ آخر نفس كلمة وداع
لَجل الجياع (2)
يمكن وصية للي حاضنين القضية
بالصراع
صور كتير ملو الخيال
و ألف مليون إحتمال
لكن أكيد و لا جدال
جيفارا مات موتة رجال
*******
يا شغالين و محرومين
يا مسلسلين (3)
رجلين و راس
خلاص خلاص
مالكوش خلاص
غير البنادق و الرصاص
دا منطق العصر سعيد
عصر الزنوج و الامريكان
الكلمة للنار و الحديد
و العدل أخرس أو ########
صرخة جيفارا يا عبيد
في أي موطن أو مكان
ما فيش بديل
ما فبش مناص
يا تجهّزو جيش الخلاص
يا تقولو عَ العالم
خلاص
شكرا يا احمد على هذا التوثيق الرصين الفاجومى صوت الغلابه والمسحوقين وضمير الثوار وايقونتهم البقاء لله.. ولشعر نجم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: احمد الامين احمد)
|
فى البحث عن مادة قفل تعين فى التداخل حول ثنائية شيخ إمام (1918-1995) وأحمد فؤاد نجم (1929-2013) أعترف بقلة المصادر التى تعين على الأمر أيضا أحتفظ فى السودان القديم بالكثير من القصاصات النادرة والتسجيلات الصوتية والمرئية التى على قلتها وفرت لى عبر الداكرة شيئا مما أستعين به فى الكتابة عن الفرقدين عم إمام و عم أحمد نجم لها الرحمة وهما أرقى ثنائى ثورى فى تأريخ المنطقة المحيطة بالمحروسة وثنائيتهما ترتفع بقوة لثنائيات شهيرة جدا فى النغم العربى مثل بين الرحابنة و فيروز ، الشفيع ود القرشى ،برعى وصوت داِؤود ، الست والسنباطى ، عبحليم و الطويل وبليغ والموجى وفايزة أحمد ومحمد سلطان وقلة من أرقى الثنائيات العربية أن كل الثنائيات أعلاه إعتراها فتور فى فترات ما لكن ظل إسم الثنائية مقيما ما أقام عسيب (حسب قاموس جندح بن حجر ). شيخ إمام كملحن ومغنى لتراث أحمد نجم مولود بالصعيد فى إسرة شديدة الفقر عانت من إهمال واضح عهد الملك الظالم عبر الجهل و البؤس مما حدا بها فى تجلى دلك محاولة علاج إبنها الصغير شيخ إمام من مرض فى العين عبر وصفة طبية بلدية يدخل فى تكوينها (بعر جاموسة ) بحيث يتم وضعه على العين كمرهم مما أدى لفقدان الطفل إمام لبصره حتى رحيله !! شأن جل الأطفال العمي فى صعيد وريف مصر قرر والده توجيه الطفل صوب خلاوى القرأن الكريم وكان الاب قاسيا جدا مع طفله الأعمى البصير خلافا لأمه التى كانت ترعاه وعبرها كان يندس وسط مجالس (النسوان ) المنشدات فى المواسم الدينية فتعلم منهن فن الإنشاد وجمال الصوت ومن ثم أرسله والده حين شب للقاهرة ليتعلم تعليما أزهريا وقد تعلق بتلاوة شيخ رفعت ( مدفون فى مدافن البساتين مثل العندليب عبحليم ) عبر الإستماع لصوته فى الراديو مما حدا بإدارة الجمعية الدينية التى كانت ترعاه طرده من الدراسة بإعتبار أن سماع صوت الراديو من المحرمات حتى إن كانت المادة من كتاب الله فهام شيخ إمام فى ليالى الحسين والسيدة دون أن يجرؤ من العودة لقريته إثر تهديد والده له حين علم بفصله من الدراسة. بدأ شيخ إمام فى ليالى القاهرة القديمة البحث عن حياة ومزاج جديد حتى تعرف على الشيخ زكريا أحمد أحد أشهر ملحنى الست وكان معلمه فى الموسيقى مثلما علمه شيخ أخر عزف العود قبل أن يقوم بعض أقرباء الشاعر أحمد فؤاد نجم بمهام تقديمهما لبعض لتبدأ أرقى مرحلة لحنية ثورية نضالية رمت بهما وراء الليمان والقناطر وإبى زعبل سنوات بلغت سبعا فى عهود مختلفة من عهود دولة مصر المحروسة وقد جملا حياة الناس وقد إنضم إليهما عازف إيقاع هو الأشهر فى مصر إسمه محمد على بدرر من لدن خبطت تحت بطاطنا يامحلى رجعة ظباطنا من خط النار وهى التى شتم فيها عبناصر عقب نكسة يونيو 1967 ودرة مثل : يعيش أهل بلدى وبينهم مفيش تعارف يخلى لاتحالف يعيش ثم رائعتة الحزينة عبر موال يقرأ: وقعت م الجوع ومن الراحة البقرة السمرة النطاحة بقرة حاحا النواحة وهاهى كاملة بصوت ناس شيخ إمام والفاجومى :
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم(1929-2013). (Re: احمد الامين احمد)
|
عزيزي أحمد من بحر مودة لا أريد أن أقطع تسلسل هذه المعلومات الغزيرة التي اوردتها كدأبك كما فعلت عن شينوا اشيبي الذي استمتعت بالمواد التي اوردتها عنه عقب رحيله. لا اريد قطع سيل المواد عن عن أحد اهم الأصوات النضالية في عصرنا ؛ لكن موقفي من الثورة المصرية كموقف الفاجومي نفسه ، موقف الغيطانين موقف صنع الله ابراهيم ن موقف يوسف زيدان موقف علاء الأسواني، موقف جماعة تمرد، موقف كل القوى السياسية المصرية الديمقراطية والإخوان ليسوا منهم.ولنترك النقاش حول هذا في بوست سأستدعيك له أما القول الذي أوردته هنا ونسبته لشينوا اشيبي :
Quote: إن تم إنتخاب حاكم عبر الديمقراطية ثم إكتشفنا أنه حاكم مزعج علينا عدم إصلاح خطأ إنتخابه عبر طرده لكن علينا تركه يكمل فترته ثم ننتخب غيره لأن مبدأ الديمقراطية لا يقبل التجزئة طالما رضينا بها فى البداية |
فينسفه نسفاً أن الديمقراطية كانت ستكون لمرة واحدة في مصر ثم يحكمون كما قالوا لخمسمائة عام .والطريق إلى ذلك يمر عبر طريقة انتخابات الغنقاذ.
| |
|
|
|
|
|
|
1/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: Bushra Elfadil)
|
التحية لكم – استاذ أحمد – ولكافة ضيوفكم الأكارم:
(( الأسم: صابر. التهمة: مصري. المهنة: وارث عن جدودي والزمان صنع الحضارة والنضارة والامان). هكذا عرف نفسه في قصيدة بعنوان (تذكرة مسجون). اما الوصف الأحب الى نفسه فهو «حفيد الفلاح المصري الفصيح، ومواطن عربي منتهك الارض والعرض ومكبل ومطارد». انه «عم احمد» او احمد فؤاد نجم الذي استيقظ المصريون امس ليكتشفوا انه غادرهم بهدوء وبلا وداع، بعد ان ملأ حياتهم شعرا وشغبا، ابداعا ودهشة ######رية لعقود، هز خلالها عروشا واطاح ملوكا ، وكسر محرمات وقيودا، وايقظ ضمائر واشعل غضبا، وكان الثمن ان قضى سنوات طويلة من عمره وراء القضبان، الا انه حول السجن نفسه الى مصدر الهام، وكتب بعض احلى قصائده فيه، ليسجن سجانيه، ويثبت حقا انه لا يوجد من يستطيع ان يسجن مصر، كما قال في قصيدته من سجن القلعة الرهيب.
| |
|
|
|
|
|
|
2/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: Bushra Elfadil)
|
وكانت أولى قصائده المزعجة تسخر من عبد الناصر والنظام والجيش بعد حرب1967 ويقول فيها: «يا أهل مصر المحمية بالحرامية.. الفول كتيروالطعمية والبر عمار/ وان شا الله يخربها مداين عبدالجبار»، في إشارة إلى عبد الناصر الذي امر باعتقاله فورا، وان يبقى في المعتقل «طول ما هو عايش».
و بعد نحو عام رحل عبد الناصر، ليفاجأ الجميع به يرثي الزعيم الراحل كاشفا عن حبه الشديد له، ثم يشن بصحبة رفيق روحه الشيخ امام عيسى، حملة ضد السادات اشعلت ثورة طلابية، وكانت وراء التعجيل بقرار الحرب ضد اسرائيل في العام 1973 ومن ابرز قصائده في تلك المرحلة (هما مين واحنا مين) وقال فيها
(احنا الحرب حطبها ونارها. احنا الجيش اللي يحررها. واحنا الشهدا ف كل مدارها. منتصرين او منكسرين)،
| |
|
|
|
|
|
|
3/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: Bushra Elfadil)
|
وعندما ا ندلعت الانتفاضة1977 ، اقتبس المصريون من قصيدته الشعبية في يناير ابياتا وهتفوا ضد السادات
(هو بيلبس اخر موضة، واحنا نسكن سبعة في اوضة)،
فكان مصيره المعتقلمجددا. وعندما جاء الرئيس الاسبق حسني مبارك، اطلق كافة المعتقلين السياسيين الا الفاجومي خوفا من لسانه، الا ان هذا لم يمنعه من مواصلة نضاله،حتى انتقد مشروع التوريث في قصيدة مشهورة بعنوان (عريس الدولة) .
رحل الفاجومي تاركا محبوبته التي هام بعشقها طيلة حياته، وكثيرا ما مرت علاقته بفترات من التوتروالاحباط وحتى الغضب الا انه لم يفقد ايمانه بها، وبدوره التاريخي كما كان يصفه: (مصر؟ انها شمعة غمرها النهر كلما ساد الظلام تطفو على السطح. لتضيء العالم).
| |
|
|
|
|
|
|
3/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: Bushra Elfadil)
|
قبل عدة سنوات، زارت «القدس العربي» الفاجومي في بيته، وهو عبارة عن شقة متواضعة في الدور السادس (بلا مصعد) من مساكن معروفة باسم (الزلزال) في هضبة المقطم المطلة على العاصمة، وقد عرفت بهذا الاسم منذ بنتها الدولة لايواء منكوبي الزلزال الذي ضرب القاهرة في العام ، 1992 الا ان بيته لم يكن يطل الا على سوق شعبية للخضراوات بجانبها تلة كبيرة من القمامة تنبعث منها رائحة كريهة. وبالرغم من وجود موعد مسبق، فقد وجدنا الفاجومي نائما، فهو كان يفاخر بعدم احترامه ليس فقط للمواعيد بل للزمن نفسه. ثم عرفنا انه كان مريضا بالانفلونزا، الا انه اصدر تعليمات مشددة الى ابنته زينب بأن تدخلنا فور وصولنا.
وبعد ان تناولنا كوب الشاي المقدس لمحت كتابا تحت وسادته، فإذا به (الاعمال الكاملة لصلاح جاهين) احد اقطاب الشعر العامي، وعندما سألته ان كان يقاوم المرض بأشعار (منافسه)؟ نظر الي، وكانت الاجابة محاضرة في فضل صلاح جاهين على الشعر العربي وعليه شخصيا كشاعر، اما خلاصتها الحقيقية فهي ان الشعراء العظام وليس انصاف الموهوبين او المدعين هم من يقدرون العظماء امثالهم.
اما المفاجأة التي ربما لايعرفها كثيرون عن هذا الرجل النحيف الذي اختار ان يكون الجلباب الريفي البسيط زيه المفضل، انه قارئ نهم من العيار الثقيل، فالى جانب الاثاث البسيط في الغرفة، وقفت شاهقة مكتبة ثرية تضم عددا من الكتب النادرة في الفلسفة والتاريخ والسياسة والدين. وعندما سألته مازحا ان كان يمكن ان استعير احد تلك الكتب او (اسلكه) بالعامية، بمعنى ان اسطو عليه، اذا به يستنفر مستفسرا عن اسم ذلك الكتاب، ثم قال (ربما ممكن تقديرا لدور «القدس العربي» اثناء حكم مبارك)، مضيفا (انني احترم صحيفتكم كثيرا لدرجة انني افكر ان اكتب عندكم).
| |
|
|
|
|
|
|
5/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: Bushra Elfadil)
|
كان (عم احمد) محبا للحياة والحرية بشكل مذهل رغم انه قضى زهرة شبابه في المعتقلات، ولم يمنعه ذلك من الزواج خمس مرات، ومن بين زوجاته المطربة عزة بلبع والكاتبة صافيناز كاظم، والممثلة الجزائرية سونيا مكويو.
ورغم الفقر الذي لازمه منذ ولد في اسرة تضم ستة عشر اخا واختا، ثم التحاقه بملجأ الايتام في الزقازيق بالدلتا (الملجأ نفسه الذي نشأ فيه المطرب الراحل عبد الحليم حافظ)، حتى ان احدى الهيئات التابعة للامم المتحدة اختارته سفيرا للفقراء في العام2007. كان شجاعا قاسيا امام الاباطرة، لكن دمعته قريبة كطفل امام المعاناة الانسانية، قويا رغم ضعفه بل وهزاله، يمضي نهاره مشيا على الاقدام، ينسى ان يتناول الطعام ليومين احيانا طالما ان كوب الشاي مع السيكارة متاح، ثم يعود الى طبق الفول الذي هو طعامه المفضل حتى انه ذكره في العديد من قصائده فضلا عن قصيدته المعروفة (موال الفولوالطعمية).
رحل عم احمد لكنه سيبقى للابد كما قال في مطلع قصيدته الاشهر (بهية): (عصفور محندق يزقزق كلام موزون وله معنى).
نعم رحل بلا وداع وبلا رثاء رسمي، لكن محمولا في قلوب الشعب، ومحفوفا بروح التوق الى الحرية. وترك روحه وزقزقاته تحوم حول روح محبوبته، وهذه لن تموت)).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 5/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: احمد الامين احمد)
|
الإخوة الكرام مهدي صلاح : تحية وشكر على المرور والرفد بالصور الجميلة لشخص كانت حياته كله مكرسة للناس البسطاء و النهل من معين قهرهم وتحويره جماليا ويحمد له أنه لم ييغادر مصر سوى لتلاوة الأشعار. الصادق عبدالله الحسن : تحية وتقدير على ثراء المعلومات التى أضفتها للبوست وسوف تزيد معرفتنا بسيرة نجم وزكريا وعسى أن تواصل الرفد بالكثير خاصة أن الأسافير ستكون حبلى بالمثير حول سيرة وإنجازات وعصر أحمد فؤاد نجم كما تعودنا فى موت المبدعين مثله حين يرحلون فى بلادنا لتتوالى الأحاديث عنهم رغم أنهم عاشوا عمرهم الأول فى صمت وإنزواء بعيدا عن أجهزة السلطة التى تحتفى بالمطبلين. تحية وتقدير اخى وصديقى المحترم محجوب على وجميل جدا حضورك بالبوست وعسى أن تستمر سوف أستمع لرثاء إبراهيم عيسى ثم أعود علما أننى أبحث بشدة عن كلمة للغيطانى ،صنع الله ومرثية للأبنودى أتوقع أن يكتبها فى رثاء أحمد فؤاد نجم شبيهة بتلك التى كتبها فى رثاء فؤاد حداد كبير شعراء عامية مصر حين وصفه : أنه الإمام وهم بصلوا وراه فى الجامع .. مع التقدير للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 5/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: يحي قباني)
|
=
تحياتي مرة أخرى لكم أستاذ أحمد ولضيوفكم الكرام ، والحقيقة لا أملك أية معلومة يمكن أن تشكل إضافة في سيرة الراحل الكبير (أحمد فؤاد نجم) ، بل بالعكس فقد لاحظت أن المعلومة التي نقلتها أنا عن القدس العربي بالأمس بشأن:
Quote: و بعد نحو عام رحل عبد الناصر |
غير صحيحية لأن عبدالناصر توفي بعد ثلاث سنوات من العام 1967 وليس نفس العام أو نحوه.
كما لاحظت بأن معلومتكم:
Quote: بمقدم بنته زينب بعد أن بلغ من العمر عتيا ولم يخلف مثل سيدنا زكريا عليه السلام
|
تبدو هي أيضاً غير صحيحة من وجهين: فـ(زينب) هي أصغر بناته، سبقتها واسطة العقد (نوارة) وهي أكثر الثلاث شهرة باعتبارها صحفية، وناشطة سياسة، بل و إحدى أبرز رموز ثورة 25 يناير المستمرة.
ونوارة وُلدت في أكتوبر 1973 أي أنها الآن قد أكملت الأربعين من عمرها، وبفذلكة بسيطة نجد أن الفاجومي - المولود في العام 1929 كما أوردتم- كان في الثامنة والثلاثين من العمر عند ولادتها. ولم يتسن لي العثور على تاريخ ميلاد أبنته البكر (عفاف) والتي ربما سبقت نوارة بعدة سنوات، أي أنه لم يبلغ من العمر عتياً بل كان شاباً فتياً في أوائل أو منتصف الثلاثينات عندما رزق بـ(عفاف).
ونوارة يا حبيبنا الدكتور بشرى، أيدت مثلكم بل وشاركت بشـدة في الإعداد لموجة 30 يونيو الثورية، ولكنها اليوم - مع عدد من رموز تلك الثورة- هي من أشد معارضي دولة (السادات/مبارك) التي يعمل على إحيائها الفريق عبدالفتاح السياسي.
--------------------- وفي الويكبيديا أن أحمد فؤاد نجم: أسماه أنور السادات الشاعر البذيء. وأسماه الدكتور علي الراعي الشاعر البندقية. وقال عنه الشاعر الفرنسي لويس أراغون : إن فيه قوة تسقط الأسوار.
... .. .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 5/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: محجوب على ولقد ركزت على أراء إبراهيم عيسى حول مناهضة الطلاب للإنقلاب دون رثائه للفاجومى لان مواقف بعض التنويرين من إنقلاب مصر هى السؤال الأكبر حاليا خاصة فى مقام رحيل شاعر شكلت السياسية الهم الأكبر لشعره وعبرها أحترمناه رغم إهتزاز موقفه أخيرا بتأييد خط الإنقلاب , |
احمد البنبي جمال رثاء ابراهيم عيسي للفاجومي ادا انتقلنا به من الجانب الانساني الي الجانب السياسي لان الراثي ابراهيم عيسي (في نفس معسكر ابو النجوم سياسيا ) فسوف تحتاج لبطاقة هوية تتضمن الاتي :- 1-Quote: يا احمد تختلف مع الفاجومي في ماذا؟ انت لابد ألأن تظهر لنا بعضاّ من مبادئك السياسية فقد بدأت أشك في أنك محافظ نوعاً ما.
|
في ما>ا تختلف مع الفاجــــــــــــــــــــومي ؟فانت هنا ضحية للفاجومي ياللغرابة .......ممنوع من الكلام ممنوع من السفر ممنوع من الخيال لاتك غير مكفول من سندة الوصاية رغم ان نجم نبي التمرد علي الوصاية !!!!!!!!!الا ان احمد الامين مطالب باثبات واظهار مبادئيه السياسية لان الشكوك تعاظمت في ان يكون محافظ !!!!!! 2-Quote: الثورة المصرية كموقف الفاجومي نفسه ، موقف الغيطانين موقف صنع الله ابراهيم ن موقف يوسف زيدان موقف علاء الأسواني
|
ثانيا تحتاج الي كفيل من طبقة الكهان رغم ان الكاهن الغيطاني طالبه بمحاكمة البرادعي بتهمة الخيانة العظمي بعد موقفه الاحير بعد 30/6 وكان في عهد مبارك ينال جوائز الدولة ويتقلد مناصبها الاعلامية (اخبار الادب ) بادب السلطة وسلطة الادب لا بالخيار الحر مثل ابو النجوم ل>لك رثاء ابراهيم عيسي للفاجومي لم يوظفه سياسيا او يختزله في مناهضة الاخوان بل تناوله كحالة متفردة (الب>ي شديد الادب اليتيم اللي مش متربي اللي ربي مبدعي مصر الانيس النافر المعافر ...الراضي القانع المتمرد الشرس الغلبان المغرور بتواضعه ..اللئيم الطيب الخبيث السا>ج الحر السيد عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد الحرية )ولايجب اختزل رثاء ابراهيم عيسي في السياسة (مع انه لم لم يتناول ابو النجوم كسياسي بل كتجربة انسانية لاتنتمي لللولوة ) فاحمد فؤاد لم ينحني ابدا ابدا لعرش او سلطة او مرجعية بل كان بساط الحرية للبسطاء والكادحين والاحرار (قبل تنصيب الكهان ) في القهاوي والبسطات والصالونات عكس صديقك ع.ع.ا ال>ي تحمله رياح السلطة ان اتجهت (وانا كالريح تحملني اليك ان اتجهت الي احياك السبل ) . احمد فؤاد رمز ويجوز لنا ان نخالفه او نعارضه لاننا تراثه التحريضي ضد السلطات والكهان والاصنام ونشكر لابراهيم عيسي رثاه له كمسيرة لانسان بكل تناقضاته ولم يحنطه كالهه ويعد الاختلاف معه جريمة وتهمة تتطلب التحقيق من قبل السلطة اي كانت تلك السلطة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 5/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: احمد الامين احمد)
|
Quote: تحية وتقدير الصديق محجوب على ويعجبنى فيك القدرة على بوح بشجاعة وثقة خاصة أن محور الحديث هو رجل شجاع جدا ومبدع قاربه يسير بقوة عكس تيارات السلطة وينحاز دوما للبسطاء رغم صعوبة قبول موقفه الأخير من الوضع السياسى المتأرجح فى المحروسة لكنها الحياة عموما والفكر خصوصا نأخد شيئا ونترك اشياء ويبقى أحمد فؤاد نجم أرقى صوت شعرى مصرى بالعامية بوصلته دوما تجاه الفقراء |
احمد المعبود والمعبد حبنا لاحمد فؤاد نجم لاعلاقة له بشهادة ميلاده او دولة الميلاد ( التي باعتنا بالكيلو (علي قول بشاشا ) ) حتي يرفع لنا الكرت الاحمر باننا تجاوزنا الخط الاحمر التاريخي السرمدي الذي يتطلب التماهي مع سلطة الباب العالي التي نصبت محمد علي باشا واحفاده الباشوات المدرون كالباشا الغيطاني والباشا الاسواني والباشا صنع الله والباشا القعيد وان الاختلاف معهم ( خارج مجال ابداعهم الفني ) يخضع المختلف للتحقيق من قبل سلطات الباب العالي الامنية !!!!!!!!!! وحبنا وتقديرنا للفاجومي لاعلاقة له بالباب العالي او الواطئ بل بالموقف الذي لايعرف المخاتلة امام عسس الباب العالي واذا غاب الفاجومي تنبت الهة جديدة يجب نقيس مواقفنا معهم ، وهم في مسيرتهم لايملكون خردلة من التضحية والعنت امام سلطة الباب العالي .......فهل محكوم علينا ان نستلف الانساب من الخارج ونستورد قيم الحرية من الباشاوات المودرن ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 5/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: MAHJOOP ALI)
|
ما جاب المطر بنزين .. قصيدة جديدة للشاعر هاشم صديق
السبت, 07 كانون1/ديسمبر 2013 10:04
ما جاب المطر بنزين ولا سوت خُطَب مولانا (تاج الدين) بلد طيبة وقوم آمنين ولا ارتاحت جيوب الناس في الطابونة والكنتين . ............. قعدتو تبولو في ريسينا كم حولاً فات في العد عدد عشرين . خليتو البلد فقران سواد الأمة بات محتاج وجُل الشعب صار مسكين ............... ما شفنا يا ( مولانا ) يا ( بشبش ) اسم إسلامي اسلامين ولا شفنا الصلاح أفعال ولا قامت شريعة ودين . سويتو البنوك ( كعبة) و ( هرولتو ) بين ( كافوري ) و ( البدعة ) وبين ( السفة) ( واللبعة ) جيتو نحاف تقول أطياف بقيتو كروش شحم وقروش وقاطرين من ورا الجعبة وما فيكم اسم ( صالح ) ولا صالحين . ................. يا مولانا يا ( بشبش ) وتاج الدين انحنا ولاد بيوت الطين ما دخلت بيوتنا ( البيتزا ) ولا عارفين شنو ( الهوت دوق ) ولا ( اتحنكشنا ) ( بالمصاصة ) انتو المصوا دم الشعب ما خليتو قطرة دم وانتو السُقتو بي حالو وطن للجوع ونار الهم وانتو البعتو خير الأمة شرف الذمة لما خجل عديل من روحو حتي الذم وانتو الجيتوا بس للم وكم في كم وقهر الأمة والتنكيل ................... يا ( بشبش ) هو ده التأصيل ؟ وجنس ( البيتزا ) مش ايطالي ما ( جعلي ) ولا شايقي ( والهوت دوق ) موش نصراني ؟ ولا كمان صبح سوداني ساي بالغش والمصاصه يا حصحاصة ده الاعجاز وده الانجاز ؟! .............. .............. مما جيتو اتباع الشرف في السوق عكّرتو البحر بالغم وكتْلتو العباد بالهم وسطرتو الظلم بالدم رقّيتو الرمم لي فوق زرزرتو الرقاب بالطوق ولغيتو الخجل والذوق . ............... يا ( بشبش ) أمير الدين نحن ولاد بيوت الطين كنا عُزاز ومستورين وشبعانين نعوس الكسرة فوق الصاج وبينا العُشرة والنفاج ونكرم ضيفنا والمحتاج لا ( هوت دوق ) ولا ( بيتزا ) و ( مصاصة ) شبعنا عشقنا اللقمة ( بالتقلية ) والقراصة بالدمعة وبالسمنة وسَلطةْ روب كمان خاصة . ............... قَبُل ما تجونا ما كنا ناس فاجرين ولا كفار وعارفين الفروض والدين انتو الجيتو كضابين وسفاحين وسراقين نشّفتو البلد والريق. وتجار دين لا شوف سبحة لا ابريق ما زدتو البلد انجاز ولا ميزة غير ( مصاصة ) أو ( بيتزا ) كُلْ شيتاً عكس روحو ونكر سيدها شَمِس بتجينا بوشيها بقت بتجينا بي ( ....... ) . ............... كل شيتاً صِبح بالعكس عقل الباقي صابو المس لا خَدّر زرع أو قش ولا نجض الثمر للحش. ........... كل شيتاً صِبح بالعكس وطن كامل أذاهو القص حتي الضُل دخل القش سماع ءاضني كورك كش . .............. كل شيتاً صِبح بالغش العولاق صبح عملاق والرمة صَبح قِمة ديك الوادي صار والي ( الباطل ) صبح راجل كمان كاتل. والمهبوش قدل منفوش. ده بس زمن الكضب مفروش وبيع شرف البنات بقروش وصوت النخوة صار مقروش . ................. يا مولانا يا ( بشبش ) أمير الدين ما جاب المطر بنزين وما شفناك عدالة ودين حريقنا وَقَد حسابنا ولَد مرقنا نأدب الباطلين جوه السُلطة رقاصين وهراشين وبره نِعام يوم الزَرّة ما فيكم اسم راجل وما بتموتو مستورين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 5/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: MAHJOOP ALI)
|
تحية وتقدير محجوب على على المثابرة الموجبة فى لزوم فُراش الفاجومى عبر الإضافات الموجبة بخصوص اللغة العامية أو تحديدا لغة العالم السفلى التى يلتقطها مبدعون من لدن الفاجومى و صلاح جاهين تحديدا من أفواه العابرين بشوارع المحروسة وهم صناع الإبداع ومادته القفل لاحظت فى (رباعيات صلاح جاهين ) التى لا أمل من سماعها بصوته او صوت ملحنها عم سيد فى اى لحظة من اليوم لاحظت أن صلاح جاهين تحديدا حين يستعمل كلمة نعدها نابيه مثل كلمة ( طُ ظ) يقوم بجعلها عبر الشعر والصورة والعفوية والبراءة مفردة جميلة لا يرفضها حتى أكثر المحافظين على لغة المجتمع علما أن كلمة طُ ظ عند صلاح جاهين تختلف عن كلمة طُ ظ حين يستعملها مسخ بشرى قبيح وت ا فه مثل سفاح ليبيا القدافى خلال إستعباده لثوار ليبيا حيث درج على إستعمالها كثيرا حين يخطب فى غيبوبة وهستيسريا واضحة فى العزيزية قديما قبل أن يلود بمزبلة التأريخ من المفارقات أن القدافى أورث نجله (الخواف ) سيف القدافى ركاكة المفردات حيث إستعمل سيف كلمة طُ ظ فى أخر خطاب له قبل سقوط القدافى ما أبعد الفرق بين (ط ظ) عند مبدع مثل صلاح جاهين و أرباع بشر مثل القدافى وولده تعجبنى عند صلاح جاهين هده الرباعية وفيها كلمة طُ ز لكن فى سياق شعرى راقى جدا يا طير يا عالي في الســــــما طظ فيك ما تفتكرشي ربنا مصطــــــــــــــــفيك برضـــــــــــك بتاكل دود و للطين تعًودً تمـــــــــص فيه يا حلو .. و يمص فيك عجبي !!! (رباعيات صلاح جاهين ) بصوت على الحجار وبه بحة جميلة جدا علما أن على الحجار أقوى وأرقى صوت مصرى سطع بعد موت حليم ولا يقرب الشعر الركيك وأيضا هو مغنى ثورة يناير التى أطاحت بمبارك حين تغنى بقصيدة ثورية ملحمية طويلة جدا للخال عبدالرحمن الأبنودى إسمها ( ضحكة المساجين ) وبها يصف دهشة مساجين مصر حين وجدوا بينهم الطاغية مبارك واركان حربه كالعدلى وغيره من لصوص مصر على الحجار يصدح عبر خلفية بصوت صلاح جاهين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: 5/5 نقلاً عن القدس العربي الصادرة اليوم 4 ديسمبر 2013 (Re: احمد الامين احمد)
|
اااا عم أحمد بلال فضل | نشر فى : الخميس 5 ديسمبر 2013 - 7:00 ص | آخر تحديث : الخميس 5 ديسمبر 2013 - 7:00 ص لا إله إلا الله، أعرف والله أن كلنا سنموت، لكن لا تقنعنى أن منظر عم أحمد فى النعش كان منطقيا. لا تقل لى أنك لم تشعر ولو للحظة وأنت إلى جوار النعش أنك ستسمع فجأة «واحدة اسكندرانى» تنبعث مدوية من داخل النعش، قبل أن يطل عم أحمد منه بوجهه الذى «تدلدق منه الحياة» على الدوام، ليقذف بالكفن بعيدا، ويحيى المشايخ والمصلين، قبل أن يندمج معهم فى مكلمة طويلة عن ذكريات حوش قدم وعن ولعه القديم بالشيخ مصطفى اسماعيل، قبل أن يلقى قصيدتين أو ثلاثا لكى لا يخذل مريديه الذين جاءوا من آخر الدنيا، قبل أن يعتذر لهم عن الإزعاج الذى تسبب فيه الخبر الكاذب، ثم يعود لاستئناف الحياة التى ظننا أنه لن يفارقها أبدا.
نعم، أنت طيلة الوقت تعرف أن كل الناس سيموتون، كل من تحبهم، كل أساتذتك، كل الذين اكتسبت الحياة معناها بهم، لكن هناك أناسا كان يصعب أن تتصور أنهم سيموتون: محمود السعدنى وأحمد زكى وخيرى شلبى وعمار الشريعى وأحمد فؤاد نجم، لم يكونوا مجرد أحياء، كانوا الحياة نفسها بكل بهجتها وشجنها وصخبها وعبثها، لكنهم رحلوا وبقى كثيرون يجسدون الحياة بكل بواختها وغلظتها وثقل وطأتها وقسوتها، رحلوا وتركوك موزعا بين الرضا لأن زمانك أسعدك بالقرب منهم، وبين الأسى لأن قربهم الذى أسعدك أياما سيتعسك دهرا وأنت تحن إلى زمانهم الذى لن يعود.
فى النعش بدا عم أحمد أطول بكثير، خلال العشرين عاما التى عرفته فيها كانت هذه هى المرة الوحيدة التى رأيته فيها هادئا، فسبحان من له الدوام، وسبحان من أراد لجنازة عم أحمد أن تشبه حياته تماما، قال لى شاب يجلس إلى جوار النعش وهو ينظر إلى الكوفرتة التى تغطى الجسد الذى لم تهده السجون ولا المنافى «مش كان المفروض يلفوه فى علم مصر؟»، قلت له «كان هيزعل أصله يا ما شاف حرامية وطواغيت بيتلفوا بعلم البلد اللى باعوها وظلموا أهلها»، إلى جوار النعش كان هناك الكثير من المجاذيب: مجاذيب نجم ومجاذيب سيدنا الحسين الذين كان وجودهم كافيا ليشعر نجم بالألفة مع المشهد الغريب عليه، والنعش المفتوح دون غطاء كئيب جعل «ابو النجوم» يبدو كأنه يرتاح حبتين قبل أن يواصل اللبط مع الحياة من جديد.
صخب الكاميرات التى لم تأت هذه المرة لتصوير أمسية حاشدة، أيقظ متسولا كان مستغرقا فى نوم عميق، أخذ يدعك عينيه وهو يتأمل المشهد، قبل أن يسأل رجلا يجلس متكئا على العمود المجاور «هو فى إيه؟»، ليبتعد الرجل عنه متأففا قبل أن يقول بتهكم «ماتشغلش بالك مش جايين لك إنت»، هذه المرة لن يكون عم أحمد هو الحاضر على الطرف الآخر من المكالمة إذا قررت أن تحكى له أن ذلك حدث أثناء نومه.
بعد صلاة الظهر تطلع رجل أشيب إلى الزحام المحيط فى دهشة ومال على مصور ليسأله «هو مين اللى مات؟»، كان الإمام يشرح صفة صلاة الجنازة للناس، حين قال الرجل الأشيب بحزن حقيقى بعد أن سمع الإسم «ياااه ياخسارة ده كان راجل زى العسل»، لتجدد الجملة بكاءك لأنها ستكشف لك أنك لم تستوعب بعد حجم ما خسرته.
بعد أيام كان يفترض أن يدخل الفاجومى قصرا ملكيا لأول مرة فى حياته، ليستلم واحدة من أهم جوائز العالم: جائزة الأمير كلاوس الهولندية التى لم يحصل على مثلها من بلده، لكنه لم يكن ممرورا لأنه كان سعيدا باختياره، ولأن أحرار بلاده عوضوه عن أيام العذاب والضنى عندما منحوه أعظم جائزة كان يتمناها، حين رأى كلماته تعيش فى التحرير ويعيش بها أهل التحرير، ربما شعر الموت أن أبو النجوم لن يكون سعيدا بأن يختم حياته فى قصر ملكى، فأراد له أن يكون آخر حظه من الدنيا مساكن الزلزال بالمقطم، ليغادر الحياة كما عاشها: اليوم بيومه، واللحظة بلحظتها، والأرزاق على الله.
تواصل الجنازة سيرها فى شارع الأزهر تاركة (حوش قدم) خلفها، متجهة نحو المقابر القريبة، يسيرون بالنعش بسرعة شديدة لم يكن نجم سيفوت فرصة أن يقول عنها ساخرا «شايفين النعش بيطير أهوه زى الأوليا»، أنت تعرف أنه لن يقولها هكذا بالضبط، لكنك خلاص، رأيت عم أحمد صامتا رغما عنه داخل النعش، وتعرف أنه إذا أتيح له أن يقول شيئا الآن، فلن يقول كعادته جملة تضحكك أو فكرة تدهشك أو قصيدة تشجيك، لو تكلم الآن سيطلب من نوارة أن تأخذ بالها من طفلتها القادمة بالسلامة، ومن زينب أن تأخذ بالها من نفسها ومن «التروماي»، وكان أكيد سيمنح أم زينب حضنا طويلا لن يخلو حتما من تأكيد على ما ينبغى أن تفعله لو لم تسر كل الأمور على ما يرام.
عند مستشفى الحسين الجامعى وقفت لألتقط أنفاسى إلى جوار سيدات تحملن أطفالهن وملفات الاشعة والتحاليل، كن يرقُبن حركة الجنازة المحاطة بالكاميرات، استغربت إحداهن أن يسير كل هؤلاء الناس حاملين «نعش فاضى» قبل أن تحرص على إظهار قوة ملاحظتها قائلة «شكلها جنازة مسيحيين»، لترد عليها جارتها «لا فيهم مسلمين برضه»، فى حين قطعت الثالثة الشك باليقين حين نظرت إلى النعش الذى يبتعد بإتجاه المقابر وقالت «طالما فى الكاميرات دى كلها تبقى جنازة شهيد».
أعلم أنك لن تصدقنى، لكننى وعزة جلال الله، رأيت لحظتها أحمد فؤاد نجم الذى لم يترك أبدا جمهورا سعى إليه إلا وأعاده راضيا، وقد وقف فى نعشه منشدا بصوته الذى لن يقوى عليه الموت «حتقولوا كانوا.. وياما كانوا.. وياما شربوا وياما عانوا.. وياما جالهم.. وياما جيلهم دفع.. وكان التمن أمانُه.. وياما ناس فى المسيرة مشيت.. وناس ف نص المسيرة خانوا.. حتقولوا كانوا.. أو ياما كانوا.. لكن ح يبقى فى الأمر حاجة.. إن اللى عربد ما سابش حاجة.. وساب كلابه.. على كل حاجة.. تهبش وتنهش.. فى كل حاجة.. ما قدرش يقتل فى أى حاجة.. روح التفاؤل بكل حاجة.
| |
|
|
|
|
|
|
قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم 1929 - 2013 (Re: MAHJOOP ALI)
|
التحية لكم مرة ثالثة أخي الأستاذ أحمد، وهذا مقال ليس عن (الفاجومي) ولكن عن الأستاذ (بلال فضل) وعن تحولات النخبة المصرية. المقال كتبه الناقد السوري المميَّز (صبحي حديدي) ، نأمل منكم ومن ضيوفكم الكرام، ومن المبدع الكبير الدكتور بشرى الفاضل الاطلاع عليه.
بلال فضل (الكاتب في صحيفة "الشروق" المصرية، وأحد القلائل الذين يواصلون القبض على جمرة الشجاعة السياسية والنزاهة الأخلاقية، في مصر هذه الأيام)، نشر مؤخراً عموداً عنوانه "بسلام آمنين!"؛ مستوحى، كما هو معروف، من الآية القرآنية "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، والتي يجدها الواصل مدوّنة على مدخل مطار القاهرة. لكنّ فضل يريد المعنى النقيض في الواقع، ومن هنا علامة التعجب في عنوان عموده؛ أو، على الأقلّ، يشدّد على التشكيك في أنّ زائر مصر الراهنة يمكن أن يدخلها آمناً، خاصة إذا كان... سوريّ الجنسية!
والعمود ينقل عن الصحافية المصرية نهلة النمر سلسلة مشاهدات، جرى توثيقها وتصويرها، لأحوال "إخواننا اللاجئين السوريين المحتجزين في الإسكندرية"، ويهدي تقرير زميلته إلى "الفريق أول عبدالفتاح السيسي الذى يقولون إنه سيعيد أمجاد القومية العربية فى مصر، وإلى الرئيس القاضي عدلي منصور الذى أقسم بالله أنه لا يوجد أحد يمنعه من ممارسة سلطاته كاملة، وإلى الدكتور حازم الببلاوي قائد الجناح الديمقراطي فى حكومة الحرية الحمراء، وإلى المناضلين القدامى وزراء الحكومة الديمقراطية ورفاق حامي الأمن والأمان اللواء محمد إبراهيم، وإلى كل من كان لديه قلب أو أوعى السمع فهو شهيد".
والنمر تبدأ بتسجيل حقيقة أولى، مفادها أنّ "أخواتنا السوريات" أصبحن في عرف شرطة الإسكندرية "سجينات"، والتهمة هي "محاولة الهرب" من مصر، واعتقالهنّ دائم مفتوح رغم أنّ جميع قرارات النيابة جاءت بإخلاء سبيلهنّ. التفصيل الثاني في التقرير يشير إلى أنّ جميع المحتجزين، ذكوراً وإناثاً، شيباً وشباباً، لديهم تصاريح قانونية بالإقامة في مصر، ولم يتخذوا القرار الصعب بالمغادرة إلا بعد أن تراكمت عليهم أنساق التضييق والمعاملة السيئة والتحريض، فضلاً عن التشكيك السياسي والتأثيم الأخلاقي، عبر وسائل الإعلام أوّلاً (والمرء يتذكر ذلك المذيع الشهير، البهلوان على النحو الأشدّ خسّة ونذالة وافتئاتاً وبهتاناً، الذي اتهم النساء السوريات بممارسة الدعارة المأجورة في اعتصام رابعة). وأمّا الجانب السوريالي في هذا التفصيل، فهو أنّ الجهات الأمنية المصرية ألغت الإقامات تلك، أو أوقفت تمديدها؛ في حين أنّ الشرطة، وسلطات الاحتجاز، مدّدت الإقامات ذاتها... لكي يصبح الاعتقال قانونياً!
التفصيل الثاني (ونعرضه، هنا، بعد تحويل لغته من العامية المصرية إلى الفصحى)، يسير هكذا، حرفياً: وإذا كنّا لا نفهم غرض الأمن من استمرار حبس نساء وأطفال، بينهم رضّع"، في ظروف غير إنسانية ولأسباب غير واضحة، فإنّ ما لا يُفهم أكثر هو تصرفات ضباط قسم "المنتزه تاني" على وجه التحديد، وممارساتهم الغريبة تجاه النساء السوريات المحتجزات، اللواتي خرجن من بلادهنّ هرباً بأعراضهنّ من الاغتصاب، وأتوا إلى مصر كملاذ وحماية بين ظهراني المصريين، فكان جمالهنّ نقمة عليهنّ في بلادنا. ما تتعرّض له النساء السوريات في هذا القسم هو انماط متعددة من التحرش، بينها الشتائم والسباب بكلّ الألفاظ الجنسية التي لم ترد يوماً على آذانهنّ، إلى حدّ دفع إحدى السيدات إلى أن تصرخ في الضابط المتحرش: "لماذا تخاطبنا هكذا؟ نحن نساء شريفات لم نأتِ إلى هنا بسبب تهمة أو ارتكاب إثم". ردّ الضابط الهمام كان فرض عقوبة جماعية، وإغلاق الأبواب على الجميع، ممّا جعل الأطفال يتبوّلون على أنفسهم!
تفاصيل أخرى تتحدث عن طعام المحتجزين، الذي توفّره أصلاً مفوضية اللاجئين وليس إدارة الشرطة، وكيف يُنهب القسط الأعظم منه، فلا يتبقى إلا الفتات، وهذا بدوره يصبح موضوعاً للابتزاز؛ وحين فكّر المحتجزون في الإضراب عن الطعام، احتجاجاً على سوء المعاملة والتحرّش الجنسي، جاءت الفكرة برداً وسلاماً على ضباط الشرطة وعناصرهم، فاستولوا على مخصصات الطعام بأكملها! حكاية وجود حمام واحد للجميع، أي للشرطة مثل المحتجزات والمحتجزين، وما أسفرت عنه من أهوال أخلاقية؛ تدفع النمر إلى القول: ما أعرفه هو أنّ حماية عرض أي إنسانة في بلدنا، هي جزء من عرض وشرف بلدنا.
وإذا كان فضل قد شاء إهداء التقرير إلى السيسي ومنصور والببلاوي وإبراهيم، فإني من جانبي أهديه أوّلاً إلى مثقفين وكتّاب مصريين على شاكلة علاء الأسواني، الروائي والناشط النجم، الذي انزلق بدوره إلى تلك الهوّة السحيقة، المخزية المعيبة؛ فلم يتخذ موقفاً صريحاً يردع أصوات التجريح بالسوريين على أرض مصر، وأمسك العصا من منتصفها، الزائف والتضليلي: طالب بالتمييز بين "الأبرياء" و"العملاء"، فأنعم على الفئة الأولى بالإشفاق، وأنزل بالفئة الثانية العقاب، وكأنّه ـ أسوة بعناصر أجهزة الأمن المصرية، ومحترفي الردح والشتائم على الفضائيات البذيئة المنفلتة من كلّ عقال ـ حامل غربال سحري قادر على كشف سوأة العميل، وردّ اعتبار البريء.
ولستُ، في المقابل، أجد جدوى من إهداء التقرير إلى أمثال جمال الغيطاني (الذي امتدح جيش بشار الأسد مؤخراً، ونزّهه عن ارتكاب المجازر استخدام السلاح الكيميائي)؛ أو حمدين صباحي (لأنّ "العرق دساس"، ومَن امتدح صدّام حسين ذات يوم، يمتدح أضرابه من الطغاة في أيّ يوم)؛ أو فريدة الشوباشي (العاجزة عن التمييز بين استبداد آل الأسد وغلوّ الجهاديين، وبات أفضل شعاراتها اليوم: "نعم، السيسي هو رئيسي"!)؛ واللائحة، للأسف، طويلة طويلة... تبيح التساؤل الجارح، والمشروع: أما زلنا ندخلها، حقاً، آمنين؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم 1929 - 2013 (Re: عبيد الطيب)
|
بكره لما قمركو يطلع والشمس تطلع حيقولو كان في المكان ده ناس فيهم طيابه وفيهم حماس ++++++++++++
الإسم صابر والتهمة مصري والعمري أجهل إنسان في عصري ------------------------
الليلادي جم خدوني جوز تنابلة ونص دستة من التيران وفتشوني أي شعره في جسمي يا جميلة فتشوها والمخده من قنانهم فصلوها فاكرين عندي ممنوعات هو أنا عندي ممنوعات؟! غير بحب الناس وبكره السكات
واحد من التنابلة بصه في عيني بصه عايز يشوف حبة خوف بسيطه طيب حيقليلي الخوف منين يا أبن العبيطة
........... .......... اصلو شاف صورتين جمال في العيون الطيبين مصر في العين الشمال وإنتي في العين اليمين ------------------------------
بإسم الإله الشعب رب المضربين الصايم المحروم على مر السنين يا مغربي الحي حيو حينا وإحنا هنا على العهد دايما مخلصين ماحلا القصايد في الشدايد والعنا ما أحلا الكلام الحب أوقات الشقا
شكرا يا أحمد الامين على التوثيق لاحمد فؤاد نجم الفاجومي
و
طير يا حمام ودي السلام لاحمد فؤاد والشيخ امام هينين محبة وشتلتين شتل إحترام
مين البنى الهرم الملوك؟ (.........) في الملوك من عهد عاد (.........) في التواريخ المسجلة في الرخام (.........) في الرخام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصائد بالعامية لشاعر (العوام) أحمد فؤاد نجم 1929 - 2013 (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
تحية وتقدير للأخوين والصديقين العزيزين جدا: أخى عبيد الطيب ود المقدم و أخى محمد عبد الجليل وتعجبنى المداخلات حين تتوازى وتضيف مثل مداخلتيكما وياعبيد مصر ولودة للمبدعين لكن يصعب على رحمها إنجاب مبدعا راقيا وصادقا وشجاعا مثل أحمد فؤاد نجم وقد كرس عمره الجميل وقاموسه الراقى لشتم طغاة مصر مما حدا بإعتباره (خطرا على الأمن القومى وهى نفس التهمة التى ألصقت بالمجاهد شيخنا كشك وهو ثائر سياسى لكن من باب مختلف . يامحمد عبدالجليل تحية وتقدير ومكانك شاغرا بالمنبر فى الربع الأخير وكنت أتمنى لو تكرمت بإنزال قصيدة الفاجومى وقد أنزلتها كتابة بصوته أو بصوت شيخ إمام (على العود) خاصة أن إلقاء أو إنشاد قصيد أحمد فؤاد بصوته او صوت شيخ إمام يكتسب سحرا عاليا عبر الدراما الصوتية حين يوظفانها . تحية للجميع .
| |
|
|
|
|
|
|
|