تأكل الحرة نهديها إذا جاعت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 04:38 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-27-2013, 10:32 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تأكل الحرة نهديها إذا جاعت

    النص للشاعر السوري المبدع ,, والمناضل بنفسه وقلمه كما غسان كنفاني
    النص للشاعر
    أيمن أبوالشعر
                  

11-27-2013, 10:35 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    تأكلُ الحرةُ نهديها إذا جاعت
    وفي حيِّ المجاعةْ
    طفلةٌ شبَّتْ وما ذاقتْ رضاعةْ
    حرةٌ أمٌ لها .. ما ذنبُها
    لم تنلْ منها المناعَةْ
    عضَّت النهدينَ من جوعٍ ولكنْ
    خضَّب الفخذين فرسانُ الإذاعة
    -2-
    حارَ تجارُ العبيدْ
    في احتكاراتِ الهواءْ
    خصمُها عالٍ بعيدْ
    يحرسُ الأجواءَ من فخِّ الرُعاعْ
    إنَّهُ النسرُ العنيدْ
    شامخٌ وسْطَ الشعاعْ
    هائمٌ في اللاحدودْ
    مرةً عبْرَ الرعودْ
    أرسلوا برقاً سفارةْ
    أقنعوه بأنَّ ريشَ النسرِ رمزٌ للخلودْ
    طالبوهُ بأنْ يجود
    كي يعينَ المكرَ في صنعِ الحضارةْ
    فهو سبعُ الجوِّ معطاءٌ جسور ..
    بضعُ ريشاتٍ صِغارْ
    لم يفكرْ حينَ أهداها إلى الصيادِ
    معتداً على هامِ الغرورْ
    أنَّها وسْطَ الجناحْ
    مثلُ مجدافٍ على موجِ الأثيرْ
    وهي في القوسِ طعانٌ للصدورْ
    آهِ ما أقسى ارتطام الرأسِ في صلدِ الصخورْ
    مدركاً بعد الفَواتِ
    نادماً .. فالسهمُ من ريشِ النسور
    -3-
    كانَ مدُّ البحرِ يبغي صادقاً
    غسلَ الرمالْ
    كم بكى كالطفلِ مذبوحَ النداء
    أن أزيحوا زائفَ الأمواجِ ..
    والماءَ الملوثَ بالغباءْ
    غيْرَ أنَّ البدرَ جاء
    دافعاً تيارَهُ المحمومَ للشطِّ انطفاءْ
    كانَ مدُّ البحرِ يبغي صادقاً غسْلَ الرمال
    ذاهلَ الأمواجِ أرداهُ القِتال
    جزْرُهُ إعلانُ خاسِرْ
    جارُهُ الميناءُ ما نفعُ النقاءْ
    عادَ وسْطَ البحرِ حائرْ
    تاركاً جرحاً عميقاً في الرمال
    من نفاياتِ البواخرْ
    -4-
    قال لي عرّافُ هذا العصرِ تأتيكَ
    العصافيرُ اندفاعاً رائعا
    كالحبِّ أسراباً يهاجِمُها صقيعُ
    الزيفِ باسمِ الانتماءْ
    تُجمَعُ الأطيارُ غيماً شامخاً بالحزنِ
    موصولاً بتلِّ الرفضِ يهمي
    في المساءْ
    من هدايا الأهلِ والأصحابِ أشلاءً
    وريشاً .. ودماءْ
    يصبحُ الغيمُ المُعاني من دُوارِ البحرِ
    والتشريدِ ميراثاً لتُجّارِ الضحايا
    والعصافيرُ سبايا
    قالَ لي عرّافُ هذا العصرِ :
    تضطرُّ العصافيرُ التي فاضت
    دِماها في المراعي
    خيفةً أن تحتمي من مُديَةِ الأحبابِ
    في وكرِ الأفاعي
    فاحذروها
    قلتُ للعرافِ: لكنَّ الأحبةَ مزَّقوها..
    قالَ : مَنْ يدري بثوبِ العتمِ من كانَ الخؤون
    والحسابُ لِمن يكون
    دعْ غلاةَ القولِ تبكي في القصائدْ
    إنَّهُ الشوطُ الأخيرُ فلا تُعاندْ
    رفَّةُ الطيرِ انتهتْ عِنْدَ الغِياب
    دونَكَ الجلدُ المُحايد
    فالخؤونُ بألفِ عين
    أنتَ لا تدريهِ .. أين؟
    أنتَ لا تدري الملامحَ واليدين
    كيفَ ترفَعُ عنكَ سيفَه؟
    قلتُ للعرّافِ : سربُ الحُبِّ
    لا يخشى نزيفَه
    سوفَ يدري قاتليه
    من بقايا الريشِ فوقَ الشاربين
    فجأةً ولى وفوقَ المقلتين
    نظرةٌ حَيرى مُخيفة
    لم نَعُد نَعرِفُ سرّاً بعدَها غيرَ إعلان
    تثاءَبَ في صحيفة
    ( عُين العرّافُ في الليلِ وزيراً للحِلاقة ) ..
    واختفى الشاربُ من وجهِ الخليفة
    -5-
    أنتَ موقوفٌ .. ويتلو الببغاءْ
    تهمةَ التشهير .. والدسِّ المسيسِ
    والدهاء..
    ماتَ أطفاليَ جوعاً
    ما هوَ الذنبُ الذي أبديتُ إنْ كانَ العزاءْ
    يفضحُ الأسيادَ تجارَ الدماءْ
    قيلَ : ذاكَ المأتمُ المحزونُ تشهيرٌ ..
    أطلتم في الرثاءْ
    أدفنوا أمواتَكمْ صمْتاً
    وغنّوا للخليفةِ بالدعاءْ
    أوقفوا هذا الطنينْ
    إنَّهُ رأسي وليسَ مخبرَ فيزياء
    إنني أومنُ أنَّ المرءَ يردى
    إنْ فصلتُم رأسَهُ عن جسمِهِ
    لاينطقُ العنقُ الذبيح
    فلماذا قيَّدوني مثلَ أرنبةٍ على لوحِ التجاربْ
    رغمَ إقرارِ اعترافي
    واستداروا مثلَ طلابِ المشافي
    يزرعونَ الهمسَ في أذني فحيح
    إنني ما زلتُ حيّاً نابِضاً لكنهم لا يسمعون
    فجأةً وانشقَّ بابُ القاعةِ الصمّاءِ
    خلْفَ المروحَةْ
    وهتافٌ هزَّ صمتَ المشرَحَةْ
    إنَّهُ حيٌّ وضجَّ الواقفون
    قلتُ: جاءَ المنقذُ المرجوُّ وارتدَّ الخَطَر
    أوقفوا عنّي النِصال
    جمَّعتهم آلةُ التصويرِ والتفّوا لإصدارِ البيان
    وأنا أرتجُّ صوتاً لاهِثا بينَ انطفاءِ النبضِ
    والتخديرِ والموتِ المُكابِرْ
    ثم ماذا عن نزيفي ؟؟
    لم يُعيروني التفاتاً .. ثم حينَ الجلسةُ
    العصماءِ طالت والتوى الجوعُ
    تعشّوا برغيفي
    ثم ماذا عن نزيفي .. والأكفِّ المُجرمة؟
    كُدِّرَ الصحبُ وذو الجلدِ المُحايد
    خدَّرتهُ الأوسِمة
    صاحَ مأخوذاً بأسلوبِ الجِدال
    أخرجوا هذا المشاغِب
    إنَّهُ يسعى لإحباطِ النِضال
    ثم عادَ إلى الجِدال
    مرةً يخبو وأخرى مثلَ مطعونٍ يصيح
    تابِعوا التحقيق..
    فتِّشوا في الريح..
    من تُرى شقَّ الجسد ؟
    إصبعُ الجرّاح .. أم مِبضعُ التشريح..
    باسمِهِ صكّوا نياشيناً وعملاتٍ جديدة
    ودمي في الأرضِ مازالَ يسيح
    -6-
    أينَ هذا الركبُ يمضي ؟
    والخُطا تحدو الخُطا للمنزَلَقْ
    تاركاً في العينِ تسآلا وللتبخيرِ
    نهراً عبّأتُهُ سواعدُ العمالِ مِن نضْحِ العرَقْ
    غيَّروا الشاراتِ عندَ المُنعَطف
    إنها أرضي ولن أغدوا بلوحاتِ المرورِ
    إشارةً نحوَ الدروبِ السالِكة
    عبوةٌ قلبي لنسفِ الصمتِ والتوقيتُ نبضي
    وسْطَ حاناتِ التقافزِ بالتعرّي.. والتكيّاتِ
    التي أعطت لقوّادِ المواني
    أخضرَ اللونِ اسباحت شاطئَ
    الحبِّ التماعَ الدمعَتين
    ليسَ هذا الوَمضُ ومضي
    ليسَ هذا الرفضُ رفضي
    ثابتٌ لوني ويعرِفني النزيف
    يا أحبائي عروسُ الضوءِ لا تُغري عيوني
    بيْدَ أنَّ الزندَ مخضوبٌ وغِمدي دونَ سيف
    إنَّني المجبرُ أنْ أختارَ بينَ الموتِ والحمّى
    فقلتُ : السقمُ قد يُشفى
    وأمّي لم تَزلْ تخشى شعاعَ
    الشمسِ لا ترضى بغيرِ الطاعةِ العمياء
    إنَّها شمسي وإنْ غابتْ بطعنٍ
    فوقَ أحلامٍ وخِنجرْ
    سوفَ تشرقُ في رغيفٍ طعمُه دمٌّ وزعتر
    أنتِ أمي جئتُ كي ألثمَ كفَّكِ اليُسرى
    وأرمي خِنجراً من كفِّكِ الأخرى
    إنها شمسي وإنْ زادت هجيرَ المرحَلة
    الِئَنَّ الشمسَ أضنتْ أعيني بالنورِ
    أُعطي سادةَ الليلِ أمانا
    لبِناءِ المِقصَلَة
    يا أمَّنا لا تفرحي إنْ أسقطَ الرشاشُ
    من كفِ المزارعِ مِنجلَهْ
    أيُّ مجدٍ يتلاقى وانتصارِ السَفَلَةْ
    (7)
    حاسِبوني إنْ أكن أخطأتُ في سردِ النبأ
    وارجموني إنْ يَكُنْ حتى نبيٌّ مِنكمو
    قد عاشَ من دونِ الخطأ
    قوِّضَ الجسرُ الحديد
    حينَ غطَّاهُ الصدأ
    ( حِميرٌ ) تدري لهيباً ما السعير
    فُرعِنت خطَّت لبلقيسَ المصيرْ
    مأربُ الملكِ سَبأ
    أيها الدربُ الذي أحيا هوانا
    ثمَّ في قلبي وَطأ
    إنَّني خطأُ الخطأ
    عبْرَ عصرٍ لامتزاجِ اللونِ بالجلدِ المُحايد
    عصرُ حرباءِ الهوية
    أفقدتْنا نشرةُ الأخبارِ تحديدُ الإدانة
    عِندما سُرِقَ البنفسَجْ
    وخرجَنا للمروج..
    عِندما سُحِقَ البَنفسج
    واستعذْنا بالمُحقق
    عِندما سُحِلَ البنفسج
    لم نكن ندري أجئِنا كي نقاتِل
    أم تُرانا نَتفرَّج
    فجأةً والعينُ في اللصِّ تُحدِّق
    طالبوا كفي بأنْ تومي اتهاماً للخِيانة
    فلماذا حينَ فاحَ العطرُ مِن قصرِ المهانةْ
    طالبوها أنْ تُصفِّق
    ثم قالوا كانَ في رسمِ الأمانة
    إنَّهُ عصرُ امتزاجِ اللونِ بالجلدِ
    وتهج
                  

11-27-2013, 10:49 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    ةْ
    طالبوها أنْ تُصفِّق
    ثم قالوا كانَ في رسمِ الأمانة
    إنَّهُ عصرُ امتزاجِ اللونِ بالجلدِ
    وتهجينِ الشِعار
    أنتَ شبعانٌ برغمِ الجوعِ رغمَ الاحتضارْ
    هكذا قالَ المُغنّي للأثير
    أنتَ حرٌّ طالَما ما زِلتَ حيّاً تتنفس
    لم يَنلْ بَعْدُ الهواءَ الاحتِكار
    والرعيَّةُ تتمرَّس
    غاضبٌ ؟؟ فاشربْ إذنْ ماء
                  

11-27-2013, 02:14 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    هند بنت عتبة زوجة ابوسفيان وكان ثريا سيدا في قومه ! حين اتت تبايع النبي {ص} بعد فتح مكة في وفد الناس
    قال لهن الرسول {ص}
    وألا تزنين
    فقالت هند بنت عتبة
    تجوع الحرة ولا تأكل من ثديها
    وهند هي هند آكلة الاكباد
                  

11-27-2013, 03:19 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    من الفيس
    مرحب بيك يا صاحب
    والله سعدت انك قرأتني جدا
    تقبل الله صاحبك
    فلنتجهز لموتنا ان لم نختر حياتنا
    ولنجعل من ذكرانا زاد فخر لاسرنا واحبابنا
    آمين
    ابوالشعر شاعر ذكي جزل العبارة وعميقها ويستحق ان نقرأ له
    من اين اتت العاهرات يا صاحبي
    من اين ?
    هذا الواقع اعند من الاخلاق ,, فلا تطالبوا بإمرأة متعففة ذات عيال وامية ولا ضهر لها ان ترجع لنا شرفا عجزنا نحن عنه
    وين مقنع الكاشفات ورباي اليتامي
    وين الهباد لي غلب اخواتو
    لا اخشي علي نساء السودان
    فرشن اللالوب
    ورمين اللقيمات والطعمية
    وباعن الشاي
    وربن وعلمن
    لا فضحن ولادن ولا نفسن ولا اهلهن
    ما عيب إلا العيب
    سعيد بيك يا صاحب
    سلام سلمي سلامة
    سلام آمال حسن
    سلام نساء الارض قاطبة
    وليك احترامي يا صاحب
                  

11-27-2013, 03:24 PM

علي دفع الله
<aعلي دفع الله
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 4740

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    ازيك يا صاحب دي اولا
    عندي سؤال شنو حكاية تاكل من نهديها او ثديها دي
    يعني الحرة دي ما لقت شيء تاكلو الا الحاجات الزي الهنبوبة دي يعني حتى ما بتشبع زاتو
    ما كان ممكن تاكل اردافها او فخذها او حتى يدها (ضراعها ) على الاقل فيهن كمية من اللحوم والشحوم
    --------------
    ههههههههه
    دا مداخلة مخستكة لكن قلنا نعرف السبب عارفك نجيض و حداث وعراف
    ------------
    علي فكرة والله انت انجض من حسين خوجلي وعندي اقتراح لمن تقوم قناة المعارضة اقترح يرسلوا ليك فيزا وتسجل برنامح اسمو ساعة مع عبد الحفيظ وفي نفس الزمن بتاعع حسين يمين بالله يومين بس تدق بيه الدلجة ،

    تحياتي يا صديق يا انيق
                  

11-27-2013, 04:16 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: علي دفع الله)

    مرحبا ود دفع الله
    حبابك يا صاحب
    ياخ قولك ده قول محبة ساي ,, ربنا يديما ,,
    في قصة طويلة عن اصل المثل ,, بشوفها ان شا الله تكون موجوده في النت
    وفي تقديري حسب قصة هند ,, تقصد الزني وليس الرضاعة , فالرضاعة لم تكن عيبا
    وبعدينك العرب مشهورين بالتكنية وضرب الامثال حياءا
    تحية ليك
                  

11-27-2013, 04:18 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    منقولة لعناية علي دفع الله
    يقال إن الحارث بن سليل الأسدي زار حليفه علقمة الطائي، فرأى ابنته الزباء، وكانت من أجمل نساء عصرها، فأعجب بها، فقال لعلقمة: أتيتك خاطباً، وقد ينكح الخاطب، ويدرك الطالب، ويمنع الراغب. فرد عليه علقمة: أنت كفء كريم، يقبل منك الصفو (باعتباره من صفوة القوم)، ويؤخذ منك العفو، فانتظر حتى ننظر في أمرك.

    ثم ذهب لزوجته أم الزباء وقال لها: إن الحارث الأسدي سيد قومه حسبا ومنصبا وبيتا، وهو يريد الزباء زوجة له، فلا ينصرفن إلا وقد حصل على مطلبه، فذهبت الأم لابنتها تستشيرها في من خطبها، فقالت لها: أي الرجال أحب إليك؟ الكهل الجحجاح، أي الكريم، الواصل المناح أم الفتى الوضاح؟ فقالت الزباء: لا، بل الفتى الوضاح.

    فقالت الأم: إن الفتى يغيرك فيتزوج عليك، وان الشيخ يميرك فيملأ بيتك بالأكل والمتاع، وليس الكهل الفاضل، الكثير النائل وصاحب المعروف والأفضال، كالحديث السن الكثير المن. فردت الزباء: يا أمتاه إن الفتاة تحب الفتى كحب الرعاء أنيق الكلأ. فقالت الأم: أي بنية، إن الفتى شديد الحجاب والغيرة، كثير العتاب، فردت الزباء: إن الشيخ يبلي شبابي ويدنس ثيابي، ويشمت بي أترابي ومن كان بسني.. وما زالت الأم تحاول إقناع ابنتها، حتى غلبتها.

    فتزوجها الحارث بمهر قدره 150 من الإبل، وخادم، و1000 درهم، ثم ذهب بها إلى قومه، وذات يوم وهو جالس بفناء قومه وهي إلى جانبه، أقبل إليه شباب من بني أسد يعتلجون ويتطارحون، فتنفست الصعداء ثم أرخت عينيها وهي تتنهد بالبكاء، فقال لها: ما يبكيك؟ فقالت: مالي وللشيوخ الناهضين كالفروخ وقد أحنت السنون ظهورهم، فقال لها: ثكلتك أمك، «تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها»، الحقي بأهلك لا حاجة لي فيك.. فذهب قوله فيها مثلاً.
                  

11-27-2013, 07:04 PM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    من مأثور القول للخليفة الراشد
    لو كان الفقر رجلا لقتلته
    و
    وعجبت لرجل لا يجد قوته ثم لا يحمل سيفه ويقاتل
    ومن أجمل الاقوال تلك التي قالها سيدنا عمر رضي الله عنه
    لو استقدمت ما استبدرت من امري لأخذت فضول الأغنياء ووزعتها علي الفقراء
    فالفقر له قانونه الذي يجعله لا سيدا غيره ,, وفقرك وانت فردا لا يقاس بفقرك وانت رب اسرة لا عائل لهم غيرك , وانت تعيش في ظل سلطة لا تتورع عن امتصاص ما تجود لك به الايام ,, وكل ما فتحت بابا جديدا لرزقك فتحت هي لك ابوابا لجبايته
    فتذل نفسك ب######## الاعمال الشريفة حتي تقي اسرتك مذلة الحوجة والمسغبة وتكفف السؤال سؤالا
    ‏ وفي وطن تغلق فيه المدارس لعدم وجود المعلمين وتحتفل في ذات ولاية المدرسة المغلقة بمهرجان التسوق , لهو وطن فقد فيه ولاته انسانيتهم ودينهم واخلاقهم ,,
    وقال صلاح عبدالصبور
    في وطن يتلوي فيه الجوع
    كثعبان اعمي
    لايوجد مستقبل
    وفي وطن تتعري المرأة فيه كي تأكل
    لا يوجد مستقبل
    و
    وفي وطن يطالب فيه رئيس جمهوريته مستشفا طوعيا اجنبيا بأن يجعله استثماريا , يؤكد لك ان ذلك الرئيس لا يحسب نفسه زعيما وطنيا ,, بل هو غازيا
                  

11-28-2013, 09:37 AM

محمد مجيدو
<aمحمد مجيدو
تاريخ التسجيل: 07-06-2013
مجموع المشاركات: 2392

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote:
    تأكل الحرة نهديها إذا جاعت



    سلام يا صحبي .....
    كده يعني ؟؟؟
    sudansudansudansudan125.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

11-30-2013, 08:23 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: محمد مجيدو)

    مرحب مجيدو يا صاحب
    عجز الرجال عن تمثل النموذج الاخلاقي السوداني للرجل كمقنع الكاشفات ورباي اليتامي ,, وطالبوا المرأة بأن تسد لهم ما عجزوا عنه ,,, المرأة الفقيرة لو وجدت نموذج السوداني الذي يقيها لما عملت خادمة داخل او خارج السودان العمل أي عمل شريف مالم يسئ له من يؤديه
                  

11-30-2013, 08:44 AM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الحرة بتاكل بضراعها في السودان

    هناك نساء يعملن خادمات وغسالات وحفافات وحنانات يبعن الشاي والاطعمة

    التحية لنساء السودان العظيمات..
                  

11-30-2013, 09:06 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: د.نجاة محمود)

    مرحبا نجاة
    حبابك يا خية
    التحية للمرأة السودانية
    ونظرة واحدة لقضايا الاحوال الشخصية المنشورة فقط بالصحف تبين فداحة الخطب الجسيم ,, طلب الطلاق للمعيشة ,, قضايا النفقة
    لم تبكي المرأة علي ميل حالها ,, ولا سؤ حظها ,, شمرت عن ساعد جدها وخدمت وربت ,, ربت صغارا هرب كاسبهم متحللا من اطفاله وزوجته ,,
    التحية والانحناءة لهن
    ستات الشاي
    بائعات اللقيمات
    البائعات امام ابواب المدارس
    الجالسات في بنابرهن في صهد الصيف وزمهرير الشتاء ,, يبعن ,,, شريفات حرائر
                  

11-30-2013, 05:32 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    كيف حالك أخ أبوسن /
    Quote: من اين اتت العاهرات يا صاحبي
    من اين ?
    هذا الواقع اعند من الاخلاق ,, فلا تطالبوا بإمرأة متعففة ذات عيال وامية ولا ضهر لها ان ترجع لنا شرفا عجزنا نحن عنه

    ربما أتت العاهرات من كوكب المريخ أو زحل .. ربما

    ويقولون لك ( تجوع الحرة ولا تأكل بثدييها ) ..
    مقولة غير واقعية ولا منطقية ، بل هي حالمة ووردية ..قيلت فقط لتجميل وتذويق الواقع القبيح لا أكثر .

    طيب ، أليست ممارسة مهنة بيع الجسد بمقابل ..هى مهنة تمارسها فقط (النساء الحرات ) ..
    لأن من البديهي أن الأمة أو المرأة العبدة لا تملك من أمرها شيئا ..وباالتالي جسدها .
    فكيف إذا تبيعه أو تأخد ثمنا مقابله ؟!

    هؤلاء يا أخ أبوسن يريدون أن يقنعوننا بأن المرأة كائن فولاذي أو خارق ..
    وليست مجرد إنسان يجوع ويعرى ويمرض ويتألم ويضعف أحيانا ..
    وتغالبه الظروف ويغالبها .

    هؤلاء يريدون أن يعيشوا فى أوهامهم حول (مناعة المرأة المفترضة ) ضد كل الإنحدارات الإنسانية ..
    وضد كل ما يمكن أن يعتري الإنسان من ضعف إنساني طبيعي جدا .

    لأ وكمان يروج منسوبي النظام الآن فى السودان وهنا وفى كل مكان :
    (فرية ) أن البنات يبعن أجسادهن ليس لأنهن لم يجدن عملا أو مصدرا كريما للرزق ..
    ولكن لأنهن عايزات يشترن موبايل حديث أو بلوزة أو سكيرت ..لزوم القشرة والبوبار .

    دى هى الإهانة الحقيقية لحرائر السودان :
    إستغلالهن أسوأ إستغلال ، وبكل السبل البشعة ..ومساومتهن مقابل العمل ..بل حتى فى الدراسة ..
    وإفسادهن وتجويعهن وتشريدهن وحرمانهن من مصدر رزق حلال ..
    ومن ثم إنكار الواقع والظروف الفظيعة التي يعانين منها ..

    ومن ثم لوم الضحية .. كالعااااادة ..
    والتشهير بها ..
    وربما جلدها وتعذيبها وفضحها وأسرتها الممتدة قدام الخلائق .

    يا لهفي على نساء وطني ..
    واقع مر كالحنظل .
                  

12-01-2013, 06:09 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: AMNA MUKHTAR)

    فوق
    لحين
    فرج
    من
    الكآبة
                  

12-02-2013, 06:35 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    حباب آمنة مختار
    وعذرا لتأخر الرد
    فالمزاج عكر مما نشاهد و نسمع ونقرأ
    تأتي العاهرات من باب الفقر والجوع والحوجة ,, فالجنس للمتعة مع من تحب وليس عملا , فتأتي العاهرات من ضعفنا وقلة مرؤتنا , وفي هذا الزمن القاسي , تدفع المرأة دفعا نحو التعهر من قبل اصحاب النفوذ والمال , فحتي ولو ارادت ان تمارس وظيفة هي مطالبة ان تتخلي عن طهرها وعذريتها ,, هكذا سمعت وسمعت من الضحايا انفسهن
    انتشرت تجارة تمارسها نساء مؤهلات اكاديميا هروبا من فخ المساومة ,, بيع الخبيز ,, دلاليات ,, بيع بالتقسيط ,,, رياض اطفال حيث يتم تحويل جزء من بيت الاسرة لروضة ,, او تستدين بضائع نسائية من تاجر الجملة وتبيعها بالتقسيط لنساء الحي والمعارف وتتوسع الدائرة ,
    لم تركن المرأة للقهر إلا قليلا
    واعجب من تقييم المرأة من خلال ما اجبرت علية
    فليس كل امرأة مشروع عاهرة مؤجل
                  

12-02-2013, 06:47 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    Quote:

    هؤلاء يا أخ أبوسن يريدون أن يقنعوننا بأن المرأة كائن فولاذي أو خارق ..
    وليست مجرد إنسان يجوع ويعرى ويمرض ويتألم ويضعف أحيانا ..
    وتغالبه الظروف ويغالبها .

    هؤلاء يريدون أن يعيشوا فى أوهامهم حول (مناعة المرأة المفترضة ) ضد كل الإنحدارات الإنسانية ..
    وضد كل ما يمكن أن يعتري الإنسان من ضعف إنساني طبيعي جدا .


    العزيزة آمنة ، يديك العافية
    وفيت وكفيت

    لك كل الود

    (عدل بواسطة ترهاقا on 12-02-2013, 12:01 PM)

                  

12-03-2013, 07:44 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: ترهاقا)

    مرحبا ترهاقا
    لقد اوجزت الاخت آمنة الكلام وأصابت المعني والهدف
                  

12-03-2013, 08:19 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: عبدالحفيظ ابوسن)

    الأخ عبد الحفيظ
    السلام عليكم ورحمة الله
    كتبت :

    (((((((هند بنت عتبة زوجة ابوسفيان وكان ثريا سيدا في قومه ! حين اتت تبايع النبي {ص} بعد فتح مكة في وفد الناس
    قال لهن الرسول {ص}
    وألا تزنين
    فقالت هند بنت عتبة
    تجوع الحرة ولا تأكل من ثديها
    وهند هي هند آكلة الاكباد )))))))))))))))
    ____________________
    كيف نسبت هذه المقولة إلى هند؟
    القصة كما وردت في الحديث هي :

    في قصة مبايعة هند بنت عتبة ، وفيه : { فلما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ولا يزنين .
    قالت : أو تزني الحرة ؟ ، لقد كنا نستحي من ذلك في الجاهلية : فكيف في الإسلام ؟ }.
    http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_n...andbookid=11andstartno=3
    -------
    مع الشكر
                  

12-03-2013, 09:04 AM

عبدالحفيظ ابوسن
<aعبدالحفيظ ابوسن
تاريخ التسجيل: 06-24-2013
مجموع المشاركات: 22319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأكل الحرة نهديها إذا جاعت (Re: Mohamed E. Seliaman)

    وعليكم السلام ورحمة الله تعالي و بركاته محمد
    مثلي مثلي غير نقرأ دون ذاكرة فتوغرافية , فتعلق المعلومات داخل ذاكرتنا فلا نتذكر أين قرأنا ذلك , وتصبح تلك المعلومات بمعالجتها في عقلنا جزءا من طريقة تفكيرنا
    وتحديدا قصة هند هذه اتذكرها في المنهج الدراسي بالابتدائي تقريبا او الثانوي العام وقبل الانقاذ , ولا أذكر هل بالمطالعة ام بالتربية الاسلامية
    وعموما لا خلاف عندي فقد ذكرت اصل المثل ناقلا , وطبيعة الامثال ان تجري علي لسان الجميع
    حديثا كأنما حدثت إعادة لكتابة السير الاسلامية وفقا لهدف اصحاب المذاهب الحديثة , فتقرأ انكار لما هو راسخ في ذهنك , وعكسه ,,
    المهم
    لا اقطع بصحة القصة منسوبة لهند ولا اقطع بعدم صحتها , ولكن المعلوم عندي مالم يأتي آخر بنكرانها ان هند بنت عتبة راجعت الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم في مبايعة النساء اكثر مرة
    اشكرك لمتابعتك وجهدك ونسأل الله ان يخلص نوايانا
    ولك التقدير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de