احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-15-2024, 06:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-18-2013, 01:40 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري

    واذكر عهدك البسام*

    العزيزة شيري**

    ما نسيناك والله وما زلنا نراجع مكتبتك العامرة كلما سخن البورد او قرب يطق ليه عرق

    اتمنى ترجعي ودي حتكون امنيتي لها العام ان تعود شيري






    _______________________________________

    * بتصرف من قصيدة جيلي عبدالرحمن ابو الواقعية الاشتراكية في الادب السوداني


    أحن اليك يا عبري حنيناً ماج في صدري

    وأذكر عهدك البسّام عهد الظل في عمرى

    تطوف بخاطرى الذكرى من الأعماق من غوري

    عليه غلالة سوداء ذابت في رؤى الفجر

    أنا ظمآن يا عبري الى الأمواج والطير

    الى كثبانك الغرقى هناك بحافة النهر

    يذهبها سنا الشمس بأكوام من التبر

    ونبني كوخنا المختار بالطين وبالصخر

    فمأدبة بلا خبز وزيجات بلا مهر

    وساقية مرنحة تجرجرها قوى الثور

    تدلت اذنه تعبا من الانهاك والسير

    تغيم بعينه الدنيا ويعلن ذله الفقر

    وتجثم خلفها الأخرى وتشكو قسوة الهجر

    اجل قد ماتت الابقار والمحصول لا يغري
    ___________________________
    ** شيري كاتبة ما منظور مثيلها في ا لسايبر السوداني
    اختفت في ظروف غامضة للغاية
                  

11-18-2013, 01:48 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)




    سلام مربع
    ومية مسا
    على الناس
    المتشاكله

    مزاجي كان عال العال
    وفوق رأسي المنكوش مثل شيطان الحكومة
    تتحاوم افكار هادئة ومستطيرة
    لكنها باي من الاحوال لم تكن بالسؤ
    الذي احتلني
    ساعت
    ان لمحت هذه
    المعارك التي
    اطارت ابراج نافوخ البورد
    وياحليك بابورد
    جنونك اولادك
    نتفوا شرايينك
    وكمنوا في ذات مقعد الى استكانة اوردتك
    فعكروا دمها
    وعكروا احلامك
    ..
    اين المفـــر؟
    ثلاثة وستون جندي امريكي في طريقهم
    الى الخليج
    وصدام يصر على البقاء
    وتوني بلير يلوح
    بالضربة
    ودونالد رامس زفت
    يقول ان (النفط) امانة في اعناقهم
    بعد زوال صدام
    والموصلي يعلن انسحابه
    والمريخ ولاعبيه ياخذون وجبه دسمه
    في فنادق جدة

    وانا وبنت خالتي القاعدة نتفاوض
    في امكانية حل المسألة فيما بيننا
    وبين حكومة السودان سلميا
    والحكومة حتى الان لم تحدد
    ومكان وتاريخ انعقاد
    المؤتمر
    وانا وهي نصر على
    منطقة محايدة
    مثلا مثلا
    مونتفيدو
    ياربي وين الحته دي؟؟
    اهو احسن شوية
    من قمة كلمنجارو
    ولا اقول ليكم
    نحسن احسن نخليها
    في سيراليون
    مع اني ماعارفه حلوة ولا موش امنة
    المهم عجبني الاسم
    خلاص يا شباب نحن اتفقنا
    سوف نخبر مندوب الحكومة
    اننا وافقنا على مكان انعقاد المفاوضات
    بصدد اصرارنا على تغيير انظمة الحكم
    وانا ح اكون الرئيسة
    وبنت خالتي ح تكون نائبة الرئيس
    ايه رأيكم
    خلاص اتفقنا على طرابلس الغرب
    وفكونا من زنقة البورد يا شباب


    يعقد في

    واتفرج ياسلام

    مــن يهدئ روعـة البـورد .قبل ان يطق له عرق
                  

11-18-2013, 01:50 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)




    اول الحكي

    على كيفي
    ارقع جبتى او لا ارقعها
    اطرزها من الالوب البسها
    على المقلوب اخلعها
    على كيفى
    انا لم انتخب احدا
    وما بايعت بعد محمد رجلا
    ولا صفقت للزييف
    لماذا اعلنوا صورى
    لماذا صادروا سيفى
    انا ما قلت شيئا بعد حتى الان .
    الغناء حمزه سليمان
    الكلام عبد القادرالكتيبي
    __________________________


    هترشة بمزاج البصل الاخضر : للمره الاولى
    مثل موجة تنسحب من زبد البحر صوب صخور الشط ، انسحبت أنا من سكوني على شكل الامنيه ، متناغمة مثل بوصلة العصافير ينطفئ في دواخلي الخوف ، وتعلن الرغبة والتحدى عن شكل معدني الذي يشابه احلامي .. هكذا رغبت انا في كرسي السلطان .. واستبد بي الحلم حد اقتلاعي من مجلسي مثل مجنون تذكر فجأة انه نسي شيئا ما لايعرف ماهو ، ولكنه راح يدخل يديه في أي جراب يلوح لها ، حتى براويز الصور وهي معلقة على الجدار لم شلمتها عينيه الزائقتين اذ اعتلى سلما وراح يعافر بيديه ويهابش إُطرها .. يبحث عن شيء هو لا يدري عن كنهه شيئاً ولا كيفية الوصول اليه .
    ولما اعيته الحيلة اتكئ على مقعده ودخل في بكاء محموم . حتى ذهبت عنه هواجسه ونضب بكاؤه ..فرجع الى ذاته المشغولة بذاتها يساءلها: هو في ايه ؟؟ وانتظر لثواني ، كأنما يتوقع ان يتلقى اجابة ما ، من من ؟ لا يدري .!! ولما رأي شكل الدمعة مرسومة على خديه في المرآة المقابلة له ، فتبين له انه كان يبكي .
    وراح يشغل نفسه بالتساؤل فيما كان أصل بكاؤه ؟؟ ولما انهزم امام حقيقة بكاؤه الحار للمرة العاشرة . راح يبكي مرة اخرى لكن هذه المرة على مآل حاله وانفضاض الناس من حوله ، حتى من الذي يعينه على بحث هذا الموضوع ..فجأة تذكر ان هذا الامر ربما يعني فردته .وتقاطعت هذه الفكرة على ماكان ينوء كاهله به ومحت كل براهين اعتقد انه عرفها ، وقال لنفسه يائسا وهو يزفر من رئتيه هواء حارا يبدد به وحشته في هذا المكان الغريب عنه : الان عدنا الى حيث وضعنا القديم !! . طيب ماهو وضعنا القديم ؟؟ .. حتى غلبه النعاس فنام .
    ولما استيقظ . تلفت حوله وهو يتساءل . لماذا نام هنا في هذا الكرسي بالذات . لماذا لم ينم على أي كرسي آخر . مع انه بحث في كل ارجاء الغرفة عن وجود كراسي اخرى فلم يجد غيره .. ومع ذلك أصر ان الامر مريب نوعا ما .. اكيد ان وراء نومه في هذا الكرسي سبب . ويجب ان يعرف السبب . وتجول متفقدا ارجاء الغرفة يحدث نفسه (( ان وجد شيئا في غيرما محله ، حينها سيعرف )) .. كانه على الفة ومعرفة بموجوداتها ، فنقب فيها وجاطها حتى كومها كلها في المنتصف وجلس فوق كومتها يتلاعب برجليه ..وهو على هذا الوضع المتأرجح . خطرت له فكره .. ان الذي جعله يضحك هكذا هو من اشار اليه باعتلاء هذه القمة . وان الذي يريد له ان يصعد للقمة اكيد رأي سببا مناسبا ليجعله يفعل ذلك .. اذا ماهو ذاك الشيء . ونط من قمته الى الارض يبحث في الذي تبقى فيها عن شيئا هو يجهله ، حتى بشتن ماكان قد سبق وبشتنه . وحينما فشل للمرة الالف في تحديد سببا معينا يعرف به نهاية قصته . تحدث مع نفسه متهوجسا بما جرى له : ((. هو ياربي دا فعلا أنا الكنتا ببكي ؟؟ والله ما ظنيت !! . ياخي والله انا بقيت الايام دي بهّول في الامور جنس تهويل . تعرف يا ماااااااان الحكااية اكيد مدبراها تلك المرأة المجنترة .. آه تذكرت .. الجنترا ...!! هؤلاء الملاعين اربكوني . اذا كان الذين احتجزوني هنا _ وبكل قوتهم وامكانياتهم _ لم يعرفوا سببا وجيها ليعطوني اياه عن سبب وجودي هنا ؟ كيف امكنني ان انسي حقيقة افتقادي للذي يحادثني واحادثه ؟ . فكيف اعرف انا ما الذي يبكيني وانا بهذا الضعف ؟
    واقنع نفسه بأن البحث عن سبب مقنع لحالة كونه مغلق ومعطوب هنا دون سبب هو في حد ذاته سببا وجيهاً ليقنعك عن الكفء لتدوير هواجسك وتكثيفها لترتد معها النهاية الى نفسك تخبرك ان محصلة ذلك كلها هو عدم توفر السبب المقنع في الوقت الحالي ، وانك خارج الخدمة مؤقتا .
    هكذا اقنعت نفسي بان وقوفي هنا فوق سريري ،دون سبب يقنعني او يفسر لي معني (انشحاطي) ويداي تحملان الكتاب الثاني من مقدمة ابن خلدون واصوات موسيقى شرقيه تتدافع من (مسجلي) الذي اسمح لنفسي ان اخسر كل موجودات غرفتي وعلى سخافتها ولا اخسره لدقائق فقط. انا كسولة لذلك احتفظ بالرموت كنترول لتشغيله ، وكثيرا جدا _من كسلي _ ما أترك الشريط يدور لساعات دون ان أقدم على تغييره لانه يبعد عني مسافة مترين(( يا اااااه لسعة ح نقوم وح نقفل المسجل وح نشغل الشريط . خلي يدور كده اهو مونسي )) ، أمر غير ذي جدوى ولا طائل من ورائه يعود لي .او يعيدني الى جدول الخدمة حالما ادفع فاتورة هترشتي ..
    .. طيب أين راحت هذه المجنونة ؟ غريبة لم اسمع صوتها اليوم .!!


    إعلان عن وظيفة رئيس جمهورية شاغـرة
                  

11-18-2013, 01:53 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)




    اول الحكي
    حنيني ليك وليل
    الغربة اضناني
    وطيف ذكراك بدمع
    القلب بكاني
    اسماعيل حسن/الغناء لمحمد ميرغني
    اصل الحكي
    بري للمرة الاولي

    على صوت (نخنخة) عربيات النظافة دائما ما استيقظ لامارس هوياتي التي تشبهني ، وهي الفرجة من نافذة غرفتي على تلك السيارة وهي تمارس حرفتها بسلاسة وحرفنه وتدخل في كرشها الكبيرة كل تراب الشارع .. ابدا لا تتاخر عن موعد حضورها .دائما قبل صلاة الفجر وليس بعده.. يمشطون هذا الظلط على طوله يلحسون كل ترابه ويعدمونه التكتح ، ولم اعرف قيمة هذه التراب (التكتح) الا حينما شاهدت ومن نافذتي التي تطل على الشارع الموش رئيسي ، في ذات مشاهدة وانا امارس عادتي في تلقيط الشمارات مع انه وفي كل دول العالم يدفع الناس فلوس متلتلة لكي يسكنون في منزل تطل بلكوناته على شارع هادي الا هنا في الجزيرة العربية ، يخبرونك ان المنزل به بلكونتين ويطل على الشارع الجانبي وهذه هي الميزة الحلوة الا انه من الجرم العظيم ان تُضبط وانت تمارس الفرجة من خلال بلكونتك .. سواء ان كنت انثي او كنت ذكرا فهذا وحدة مدعاة لان يدلقون عليك حمم من غساق ونار السموم ويرمونك بكل خناث وهماز ولماز وياهاتك عورات الناس ويا متاوق من الشباك الله لا هداك ..وهكذا تكره البلكونه حتى الغسيل هو نفسه ولو خيروه لقال بعلو حسه شوفوا لي حبل تاني انشروني فيه .. البلكونة البجيب الكلام قفلها واستريح ..
    مع انك تقف على نافذتك انت ، وغرفتك انت ، وتنظر بعيونك انت الى الفراغ ..
    الى عربات تتدافع على الشارع .. الى عربات تنقل قاذوراتنا .. تلم اوساخنا
    اشتهي ان افعل هذه الفرجة من نافذتي . ..
    كأن تقف على شاطي البحر عند شروق الشمس والهواء يداعب وجهك ويطير (طرحتك) بدلا من شعرك مثلما فعلت (جوليا روبرتس ) في فيلم النوم مع العدو وموج البحر يضاحك ساقيها الناعمين ..ورمل الشاطي الفضي يحتار في مقاسها بتلبس 35 ولا 40 . ويواقع الهواء بترانيمه حبائل شعرها ، فيهبهبه طربا هنا وهناك ..
    اما انا وشعري فيحرم علينا مثل هذا الفعل .. ليس لانني أخبئه تحت الطرحة والخمار بل لان شعري من تلبيكه وتلابكه متحد ومتماسك.. مدعى هواء البحر وكاذب ان حرك سبيبه واحده أو زحزحها من مكانها ، مثل ليفة السلك ابدا ملتصقة بفروة راسي .. لن يجروء الهواء على فعل ذلك .. وتأب شعراتي ان يتفرقفن حتى وان جاءت ريح عاتيه ، فلتطيرني انا ، لكنها لن تفلح في هبهبته حتى ولو مسافة كدا ..
    كاذبون هؤلاء الشعراء .. يخبرونك في كل مناسبة ان الحبيبه من الرقة يسيل خدها وينجرح .. انا عن نفسي لم ارى امرأة (من نواحينا) جرح خدها النسيم ولا حتى شققه .. الا زيتا جونز ، وهي تقف في مواجهة البحر والنسيم يتلاعب بشعرها .. ساعتها قطعت الفلم دهشة وخلعة وانا اتقافز بسرعة صوب المرآة مثل التي اصابها مس من الجنون حتى اتمكن من رؤية الفرق بين شعري وشعرها .. نظرت الىّ وانا احتل المرآة مثل شيطان الكتشينه ، وانقسم شعري الى اربع فرق ، قبلي وبحري وقدام ووري وحنسته حتى تغلبت عليه وجمعته كله من وراء ظهري واحضرته امام عيني التي زادت زاوية (حوصانها) وانحرفت حتى تشتت بصرها وفشلت في تجميعه وبدل ما اعاين لشعري ثم الانحراف صوب (زيتا جونز) وخدها الناعم تشتت بصري وجلبت من ذاكرتها . كيف ؟؟ لست ادري .؟ استحضرت صورة نوال الزغبي ولصقتها على المرأة على انها صورتي أنا ..يا جمال الدنيا ساعتها في عيني الحوصاويتين ..وبالفعل رأيت شعرها شعري وخدودها هي خدودي .. ولاول مرة أكتشف أن (الحوص) حاجة حلوة وقلت في نفسي يااااه يا ليت خطيبي كان احوصا قبل ان تحرشه (امه) ويفكني عكس الهواء .. لحملت له معي صورة (حـلا شيحه) ووضعتها على مسافة منا ، لكانت عينه الحوصاء رأتني نجلاء فتحي .. وكنا ارتحنا من هذه النقه ..لقد كان (الاهبل) مفتونا بفتيات الاعلانات ، كل مارأي بنت حلوة ، نظر اليه محندقا ومقايظا : ياااه شوفي شوفي شوفي البنات الحلوات ولا بلاش نسكت احسن ..لمن جاب لي نفسيات ..البقاء للاصلح ، اهو راح وراحت ايامه ، والتفت بسرعة صوب الشاشة لاجدها ماشاء الله عليها.. هو نان جنس حلاة !!! صلاة النبي فوقها. ما نقوم نسحرها.. بالله تعالوا نسألكم انتو الخواجات ممكن العين تمشي فيهم .. طيب كثيرا ما كنت اسمع جدتي تقول : عين الفتاة فيها واطه .. وعين يا عنيه يا كافرة يا نصرانيه ...
    انظرو معي هداكم الله الى هذه (الدوشه) من يسحر من ؟؟ النصرانيه التي يكسر ضياؤها وحسنها القمر ..؟؟ ولا انا دي التي اشبه روحي ؟
    غايتو في هذا الموضوع كذب المنجمون ولو صدقوا .. يعني انا ممكن اسحر زيتا جونز او حتى جوليا روبرتس مع انها موش على قدر كده (ارأيتم هذا الحقد المتأصل فيني) عادية جدا .. بس كل القصة انها جذابة جدا . يعني لو ما الجاذبية بتاعتها دي كانت شوية كده وتكون قريبة مني .. بس يبقى الفرق طفيفا ويسميه علماء الارض اختلاف خصوبة مثل الفرق بين طعم القرنفل في الدول الكاريبيه والجزيرة اسلانج ، لا شيء يذكر .. يعني العيون والشعر ..واللون شوية كده وكنت اكون على مسافة ليست بعيده منها يعني كأن تكون اسوداً ويصفونك ((والله فلان دا لونه اخضر فاتح )) صديقتي الفلسطينيه حينما وصفت لها سوداني يعمل حارسا في عمارتهم بانه اخضر موش اسود .. ضحكت وقالت ((الرجل الاخضر)) واحضرت لي كوب بلاستيكي اخضر . وسكتت ..
    اقصـى درجـات الهترشـــة
                  

11-18-2013, 01:55 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)




    اول الحكي
    أضيفُ شيئا للبرق
    لم يكن عادلا وهو يشع
    لم يكن طبيعيا وهو يتجشأ
    لو تمادى قليلا عن دوره
    لاشعل وجه الحاكم العسكري

    الكلام لـ موسي حوامدة

    عندما نفضت يدي من قشر البامية_ التي لشد ما اكرهها ، اكرر طباختها اربعة ايام في الاسبوع وفي الثلاثة الباقية اعيدها في شكل اطباق بائته مع قرونها _ كدت ان ادعسهما ببقايا قرون البامية ، وهما يحاولان الالتحاق بي في المطبخ ، كانا في حالات جدال يصعب معها التنبؤ بمآال نهايته ، ومع ذلك تركتهما يضجان باختلافاتهما ومضيت الى حيث انوي ان اودع سري الغامض ، فانا لا اقول لهما هلموا لتأكلوا البامية التي ستأكلوا صوابعكم وراها مثل تفعل الامهات غالباً .. فهما دوما يطالبونني بخيارات كثيرة اذا ما حانت ساعة الاكل ومع ذلك يمكنكم القول انني أم صالحة و حريصة على توفير هذه الخيارات لهم ، مثل ما تفعل الانقاذ قدس الله سر سائقها ..
    فهي بدلا من ان تقول ان الوحدة كانت في الاساس خيار استراتيجي لها، تخبرنا ان الذين ماتوا في الجنوب شهداء ثم تتنكر لذلك وتقول انهم لم يكونوا كذلك ، لاسباب تحاول جاهدة ان تقنعنا بها ، اذ ترجح شهادتها فيهم ان الفطايس اعني القتلي وعلى حد قولها كانوا مجرد انفصاليين لذلك هم شهداء الانفصال وليس الوحدة فالوحدة كافرة ومفردة فصل تعني مسلمة كما جاء في كتاب الترابي غضب الله عليه ولعنه فالوحدة ليست لها حقوق لذلك هي بنت غير شرعية للانقاذ اما مفردة الفصل هي عين الحلال وكرشه الذي ليس حرام فذلك في حد ذاته يعني ان البشير لم ياكل الا حلالا طيبا حتى وان كانت الـ 9 ميليار التي ضبطت وهي طايره في بلاد العجم فهي عين الحلال اذ هي اخذت من الجنوب والجنوب اقليم غير شرعي اي يعني كافر ، وأموال الكافرين مكانها جيوب الانقاذين وليست بيت المال، ومع ذلك كله انا امرأة تحب ان توفر الخيارات لعيالها فهم يطلبون وانا من جهتي احاول ما استطعت ان اتوفر لهم وليست الخيارات فانا واعوذ بالله من كلمة انا "خيار" استراتيجي في مرحلة حرجة من حياتهم ، كأن اضع البامية التي اكرهها جدا في ثلاث اطباق مختلفة فانا احاول ان اقنعهما انها خيار جاذباّ وجيدا للتغذية في الوقت نفسه وبعد وأثناء الاكل حتى اذا ما رشقوها بعيونهم واستيقنتها بطونهم نزلت فيها ذما وشتيمة وتقريعا وقلت فيها ما لم يقله مالك في الخمر .. ونكاية فيني يزدادون حباً لها وأتخم انا بنهارها العطن ، هما يتلذذان بطعمها بالطريقة نفسها التي يراها ويتلذذ بها والدهما ، وانا اكرهها لانني اراها سمجة ، وما بين فوضوية العشق ونظرية مؤامرة البامية اقضي يومي خنق في المطبخ ، لذلك لم ينتظروني ان اخرج اليهما ليعرضا عليّ مشكلتهما ، فهما يعرفان ان فرصتهما لايجاد حل مني ستقل فرصه اذا ما خرجت اليهما خارج عالمي ومع ان المطبخ لم يكن في يوم من الايام عالمي ولا نيلة انما اقنعت نفسي انها عيشة والسلام ..
    .......ماما انا المفروض اطعم العصفورة ، لاني انا الـ حممتها ، ..
    ...... ماما انا حممتها اول مفروض تنام معاااااي انا ..
    لـ حد هنا ، لم اكن قد تخلصت بعد من خيباتي وهزائمي الطبيخية رغم الهواء البارد الذي لطش جضومي المعفصة، ومع ذلك واصلت في طنطنتي ونقتي ، ابوكم نايم ولا جايب خبر ، فاكيكم تنتهكوا في حقوقي وحقوق الطيور وانا الذي قضيت يومي كله في طبيخ اعرف انكم ستشتمونه بعد اول لقمة ، وستستمرون في طحنه باسناكم التي ارهقتها الشوكولا والايسكريم وانا التي طبخته ساكتفي فقط بالحديث عن نظرية زوربا بتكرار الاشياء التي نحبها مرارا وتكراراً حتى الاستفراغ بغرض ان نشفى منها .. وانتم كما انتم باميين وويكيين (من ويكة) بطبعكم ، ما علينا لماذا انا تاعبة روحي معاكم كلما وضعت نقطة لابدأ سطر جديد اذ اجدني اتحدث عن جدلية الجزر طمبجة البامية لم يتبدأ لي ان هنالك بوادر حل لازمتي معكم ولا مع الانقاذ ، فهي تمرر الاشياء التي تحبها الي مواعينها وتكتفي فقط باقصاء وتشريد المعادين لها في وادي عبقر مع اني لا اعرف ان لبعقر وادي باق لـ حد الان لكني اكيدة جداً من انها ستخلق وادي شبيه بذلك .
    في الحقيقة ليس هذا ما يقلقني واعني الانقاذ وليس عيالي وابوهما أيضاَ ، فهما يحبان ما اكره ويكرهان ما احبه مع انني احب الجزر والخيار والخس فهم يرونها رمز للارنبية التي تعني لهم فوبيا المطبخ ومع انهم لا يعرفون صراحة ماهي الفوبيا ومع ذلك يكرورنها لمجرد ان والدهما لقنهما اياها ..
    مرة اخرى اعود لما يقلقني و ليس سري الغامض بالطبع هو ما يقلقني ولا حتى جلد فتاة اليو تيوب فهما قد حذرونا من الكتابة في هذا الموضوع حتى انهم لم يمرروا ما صاغته بناننا في صحفهم ، ليس لانهم (شفوت) ويقرأون ماوراء السطور وانما فقط لانهم يعلمون اننا نعرف انهم مجرد منافقين يتاجرون بديانة لا يدينون بها ، فما يميزهم تلك الاحترافية التي يلعبون بشروطها اذ يفعلون ذلك بحرفة مدربة تجعلك قادرا لامساك خيوط اللعبة والرهان على الجياد الرابحة ، يلعبون لعبة "التكوزن" و التكوزن في حد ذاته امرا احترافي ولدرجة تساوي اكثر من 9 مليار ، وميزانية عاصمة بحالها تسمى ولاية الخرطوم ، ونادي احمر يسمي الوالي ، وكراكيب كثيرة نحسبها كذلك وهم يعتبرونها بقرات حلوب ، مايقلقني ليس هؤلاء الذين يتجاورون فينا ويبيعوننا في سوق الله اكبر ويقبضون اثماننا في واضحة النهار ..
    انما يقلقني اكثر من ذلك ذاكرة شعبنا السوداني الخربة ، فهي ما ان تنفض يدها من خيباتها ونكساتها حتى تنسي انها سبق لها وان دخلت في نفس النفق ولم تخرج منه بعد .. فتعود لترتكب نفس الحماقات في اول تقاطع بعد النفق مباشرة ..
    قتل نميري ما قتل ونهب ما نهب طوال سبعةعشر عاما ومع ذلك تعاملنا باحترام ومودة مع سدنته .. كوركتم وتصايحتم ا ملء حناجركم يوم اقصاءه وبعد بضع سنين استقبلتموه بحميمية حبيب لشد ما اوحشكم بعده .. اشتري المريخ لاعبا خردة باكثر من اربعة ملايين دولار كانت كافية لان تنقذ عشرات الالاف من مرض الملاريا وعاد ليكرر نفس الاخطاء مع لاعبين عرب من تونس .. في الوقت الذي يرفض فيه الوالي ان يعترف بفشله بسياسته تلك وغسل غسل يديه من كل اخطائه السابقة عاد واشتري لاعبا عمره اكبر من غواردويولا مدرب برشلونه واصر على موقفه من عدم الاعتراف ، فكيف يفعل ذلك وهو في الاصل تلميذ عتيد لاكبر اساطنة دولة الدجل والشعوذة .. لدولة كانت تسمي بلد المليون ميل ، الله وحده من يعلم الى امتار ستتنتهي اليها رقعتها الجغرافية !!!!
    أ الي دولة شعبها مسلم وحكامها يلبسون عباءة التدين فيهربون اموال ابناءها للخارج أم الى دولة مساجدها للضعفاء والمغلوبين على امرهم واموالها وهويتها في لحى تجار دين ، كل ما يمنحونه لهذا الشعب من عطاء هو تحريض الـ عسعس فيهم لجلد فتياتهم في واضحة النهار ..


    ايدك من على الرموت
    اكيد ح اجــي

    نظرية مؤامـرة البــامية وفوضوية الباتنجــان
                  

11-18-2013, 01:56 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)




    ثم تفل على يمينه وفي الكوز وقال لي اشربي

    ...
    ...
    ..


    ما يقلقني ان تتكرر تلك القهقة البلهاء لـ عسعس الانقاذ وكل تلك المهانة والاذلال لفتاة اخرى..فلا مطالب اولادي ولا شقاوتهما هي من تقلقني ، فهما في العادة يفعلون ذلك لانهما يستذلذان بالشوكولا وطاقاتهما تزداد كلما قلت مساحة تحركاتهما وليس لاني اطعمهما البامية ، فانا اريد ان اتخلص من البامية ، والبشير يريد ان يتخلص منا وسيكون من العبط بمكان اذا ما ظن الجنوبين انهم المعنيين وحدهم بهذا التهميش ففي الاصل كل الذين يقفون في الجانب الاخر من الكيزان غير مرغوب فيهم في دولة المشروع الحضاري .. فحتما ان جمال الوالي سيخسر مع المريخ ، حتى وان جلب حسن شحاته ذات نفسه، ليس لانه يحب الخسارة وأعني الوالي وانما لان تجربة اللاعب والمدرب المصري الاحترافية لم يشهد لها ان نجحت لا في بلاد العجم او بلاد العربان ، والذي يغيظ اكثر من كل ذلك ان شعبنا سينسي كميات الاحباطات والهزائم المهولة التي اصابته .. فالهلال كرر الاخطاء نفسها لاكثر من مرتين في اقل من ثلاث سنوات، وخسر مرة بالخمسة ومرة بالواحد وسيخسر مرة اخرى اذا ما عاد صلاح ادريس ، فصلاح وجمال وجهان لعملة واحدة اثنياتهما يلعبان باموال ليس اموالهما ..فجلدا ماهو جلدك مسحوا بالبامية ، فالاول ياكل من اموال الهلال والثاني يأكل من بيت مال المسلمين.
    فما يقلقني ليس كل ما قلته وانما ما يقلقني ان كثيرا منا لا يزال يؤمن بان البشير متدين وجماعته متمسكة بالدين ،
    ليس لاننا من كوكب اخر ولا نسمح للحقد ان يتوازع اجسادنا وضمائرنا وانما لاننا هكذا درجنا ، فسريعا ما تخدعنا الشعارات ونصدق الذين تمسحوا بالدين ..
    ليس ما يقلقني حقا ان اولادي (حمموا) العصفورة المسكينة وصلبوها في البلكونة لاكثر من نصف ساعة منتظرين لريشها ان يجف ولو انهما استطاعا ان يضعونها في النشافة لفعلوا ومع ذلك لايزالان يفرطقان اذني باحقية احدهما لايجاد ساعات من الوناسة معها واعني العصفورة وليس البامية فهما يهتفون ملء حناجرهم للمريخ وأنا اكره المريخ ونكاية في المريخ احب فرناندو توريس وكراهة في ميسي اساند كريستيانو في تويتر والفيس بوك ومنعت عيالي وابوهما من الاحتمال ليلة سقوط الريال بالخمسة .. وحتى لا يحتلني اللون الاحمر ويحاصرني في بيتي دهنت الجدران كلها بالازرق حتى الستائر والارضيات ليست فيها نقطة واحدة تشير الى احدهم سيتجرأ ويستخدم الاحمر في وجودي ومع ذلك هم يغافلون حملاة تفتيشي المستمرة ومصادرتي كل نقطة حمراء في البيت .. حتى الاطباق تقدم اليهم وهي ترفل في زرقتها التي تحاكي البحر .
    حتى انجح في ذلك كان لابد لي من ورقة لاضغط بها ، وانا ما بين مقاطعة اللون الاحمر ، وتكرار طبيخ البامية اعود لاضغط عليهم التخلى عن البامية نهائيا او المقابل لذلك تكثيف حضور سلطة الباتنجان فانا اكرهها جدا وهما ووالدهما يكرهونها بدرجة اكثر حدة .. لذلك انا استخدمها لامرر خياراتي وجنوني ، مثل ما تستخدم امريكا مع الانقاذ سياسة العصى والجزرة ومع انني لا افهم في السياسة الا كما يفهم البقر في البرسيم ..الا انني عادة ما افعل..
    فالذي يقلقني حقا ، كيف يمكنني ان اكون مثل البشير أقتل اكثر من ثلاثين ضابطاً في شهر فضيل واسرق تسعة مليارات دولار ينطح دولار وعندما يسالونني عن قضية فتاة اليوتيوب اسخر ملء بجاحتي من المعارضين لهذا العقاب الرباني ، طالباً منهم ان يغتسلوا ويدخلوا الاسلام من جديد..
    فشخص فاشست مثل نافع او عبد الرحيم محمد حسين او احمد هارون او حتى رامبو او البشير نفسه ، ماذا يتوجب عليه أن يفعل ليعود مرة اخرى للاسلام .. مع كل هذه الدماء للابرياء التي سالت في الجنوب وفي الغرب .. والجياع الذين قضوا في الصحاري من العوز والفقر والتشرد والملايين الذين قطعت ازراقهم لمجرد انهم لا يتفقون مع الانقاذ .. والملايين التي نهبت ؟؟
    لا اعتقد ان شريعة الاسلام _التي يهددنا رئيسهم بتطبيقها فينا كانما هو من انزل كتابها او نحن كارهين لها ، ومكرهين على اعتناقها_ سوف ترضي منهم الاغتسال انهم فعلوا ليعودوا للاسلام بلا ذنوب ولا خطيئة.. فهم حينما فعلوا ذلك كانوا دخلوا من بوابة الدين وهم قد خرجوا منها..
    .. ستعود القدس التي يتاجرون بقضيتها فينا ، ليس كراهة في القدس او لاننا لا نهتم لامرها وانما لاننا في الاصل لم نكن نطئ جمرها في يوم من الايام لسبب بسيط لانها بعيدة بعد المليون ميل عنا ، ستعود القدس يوما ولن تعود جوبا وتوريت وغيرها يوما ما الى حظيرة الوطن الواحد الذي اصبح مع هؤلاء القوم أمصار لقلوب شتى ..

    اخر الحكي

    قل للذين مازالوا على بوابات الوقت ينتظرون
    ان يتركوا على عتبات القلب اعتذاراتهم
    ويشتتوا
    يكفيهم فقط ان يخعلوا قبعات زيفهم
    ليعرفوا كم هي سمجة تلك
    الاختيارات المعلقة على حائط
    الظروف .
    لم يكن بيدي ان احتفظ بمقعدي على مدارات الغياب ،
    EmailProfileEditرد على الموضوع
                  

11-18-2013, 01:59 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)




    اول الحكي
    أحبَّك ..لا الزمن حوّلْنى عن حُبّك
    ولا الحسرَهْ .....
    وخوفى عليكَ يمْنَعْنى
    وطول الإلفَهْ والعُشْرَهْ
    وشوقى الليك من طوَّل
    لسّه معاي ...ولى بُكْرَهْ
    الكلام لـ عمر الطيب الدوش ـ الغناء محمد وردي

    سلام مربع

    ثمة خطأ في الطايوق الذي يتحكم في مصير شعبا يسمى السوادني ويقطن قصرا يسمي الجمهوري ، لست ادري ان كان هنالك به كثيرا من الشقوق او ان كثرة الاختراقات والطلعات المكثفة التي قام بها ابليس هي من احالته الى خردة لا تنفع حتى لان نصنع منه جزمة "شفع" ، عن نفسي صرت مؤمنة بان الحياة في السودان تخضع الى مجموعة من الصدف ليس الا ، فليس هنالك اي ضوابط لاي نشاط يقوم به جسدك ، فانت قد تنهار فجأة من على طولك لا بيك ولا عليك ، او ان تركب طائرة انت مضطر لان تطير بها ولا تعرف الطائرة ذات نفسها هل هي "كويسة" لتطير او ان الهواء هو من يسمح لها باللعب في اجواءه متى ما شاء ذلك جاءتها ريح عاصفة غصبا عن عين ام الهواءفاحالتها الى قصاصات ورق .. او ان يطلع عليك السيد الرئيس ليخبرك في خطاب راقص مستفز ان الله اكبر من امريكا وان امريكا متخلفة عن السودان بالاف السنين الضؤية او ان يقول بخطاب فضفاض اننا تجازونا بكثير الدول الصناعية الكبرى وان الشاطر فيهم لن يحصلنا، وفي ظرف ثلاث ايام فقط ستشتغل مفاعلنا النووية واننا قادرين على تفريخ الفقر اعني تخصيب اليورانيوم، وقد تكون في امانة الله تتناول فطورك هذا ان كان لك فطور اصلا لتتناوله فتشعر انك تحولت الى نمر من ورق ليخبرك بعدها وبعد تأتاة ومعاناة اطباء تجبرهم العادة على قتلك اقصد معالجتك في الوقت الذي يجهل هؤلاء الاطباء ذات انفسهم ان كانوا قد تعرفوا يوما وعلى خارطة حياتهم الفائتة على دراسة تسمي الطب البشري او انهم مجرد مكانيكية عاديين ، وقد تتعاون عليك حتى قوانين الطبيعة لتصطف ضدك ، ربما تندلق عليك موية حنفية بطريقة عادية تلحقك امات طه ومع انني الى الان لا اعرف كم كان يملك طه من امات ومع ذلك ستموت حتى وان ولدت الف مرة تلو الاخرى ستموت بالف طريقة مختلفة للموت ، ليس ان الله خلقك هكذا منحوسا أو لانك مولود في السودان وفي زمن يسمى زمن المضبوح الخشنفاري اقصد المشروع الخضاري انما لانك مجرد بشر عادي لم يعرف بسبب عاديته ان يندمج مع المضبوح الخنفشاري ، وفي ذات اللحظة نفسها التي يموت فيها مواطنا سودانيا بطريقة عادية جدا من جراء احوال جوية رديئة كسقوط كوز خنفشاري من طائرة ايرباص كان يعاين ارضا لاناس عادين يعد العدة لان ينصب عليهم ثم ينجو ببركة شيخنا الترابي نفعنا الله واياكم بفضله ، يموت ذلك "العادي" الذي لم يكن له علاقة لا قريبة بالايرباص ولا بص اللبن ، ومع ذلك لم يحدث ان سمعنا ان احدا من سدة الحكم شرب موية باردة فاصابه الزكام ، هم لا يموتون ليس لان الموت لا يقدر عليهم وانما لانهم لو ماتوا لما مات احدا من الشعب السوداني .. ثمة خط تخين يوصل مابين الطايوق الحكومي والطايوق على المستوي الشعبي ، اذ ان اثنيناتهم يشتركون في التهويلية والسبهلليلة فالطايوق الحكومي مصنوع من المطاط وكثيرا من الخرق والجلد المتآكل والمتعفن لذلك لن تنتهي صلاحيته ، اما الطايوق الشعبي فهو مصنوع من النسيان والهزيان ، فما ان يتحدث الطايوق الحكومي بانفصامية وشوزفرينية عالية الجودة سرعان ما يلجأ الطايوق الشعبي على نسج احلامه وبناء ممالك واساطير سليمان نفسه لم يكن يحلم بها ، فانا نفسي وبذات الطايوق الذي ورثته عن ابي كنت اعتقد ان السودان علامة فارقة في العالم فـ قاقارين الذي كان اول من صعد القمر هو من عندياتنا والبرازيل التي تربعت على كرش كرة القدم هي ولاية تتبع لولاية نهر النيل وان امريكا التي تحكم العالم لا تمارس جبروتها الا حينما تنال الاذن من النميري حتى ابار البترول العظيمة في السعودية نحن من اخرجناها ، لذلك انا اشجع اسبانيا واضع صورة ماجدة الرومي جنبا الى جنب مع صورة حبيب البي فرناندو توريس وجينفر لوبيز ولويس انريكي ، حتى حينما اعتقدت انني ساتزوج زواجا اسطورياً ، انتهيت الى امراة عادية جدا ، كانت قد ولدت بصورة عادية جدا ، ووضعت مولودي الاول بنفس الصورة العادية ، واستحالت حياتي الى مجموعة من العاديات ، واصبحت اضحك بصورة عادية جدا، وانافق بطريقة عادية جدا وارضع حتى اولادي بصورة عادية جدا .. والعن اولادي وبعلي نفسه بنفس العادية .. فكيف تريدونا ان نلوم " علاء طيارة" حينما عرف انه انسان سوداني عادي وخاف حتى الموت من الاقدام على ركوب طيارة تقلع من مطار يسمي موت الخرطوم، لاننا مجرد بشر عاديين جدا كان يجب ان لا نثق في ان منتخبنا الوطني الاقل من عادي سيهزم مالي ولاننا اقل اقل من البشر العاديين كان يجب ان نحلم ان منتخبنا قادر على يحيب كاس افريقيا من بين براثن 16 فريقا فحتى حينما كنا ثلاثة لم نقدر على حمله .. اتدرون لماذا نحن عاديين لاننا حينما يفوز فريقنا باي مبارة نكافء لاعبيه بـ مكيفات هواء من طراز شاي ليبتون ولا تسألونني ان كان ليبتون عمل مكيفات هواء ولا لع فمتى كانت الطيارات تعطي شهادة حسن السير والسلوك لمجرد ان اطاراتها لم تعمل غير خمسة عشر سنة فقط .. فمن العادي جدا ان يوهمنا صناع المشروع الحضاري اننا قادرين على مسح امريكا وروسيا من خارطة الوجود ونحن حتى الان لا نعرف ان كان مصنع الشفاء قد ضرب بواسطة نيزك شارد من السماء او ان شرارة من سجارة مساطيل اهالته الى رماد .. لا تكن ياسيدي عادي وتؤمن ان طايوق الترابي لم يصنع من نفس الخرق التي رممت بها طايوق البشير وعصابته او ان سلفاكير غير .. كن انسانا غير عادي عزيزي القاري وغادر بلد هو عادي جدا ولا يعرف شعبه انه عادي واكثر من عادي ، اذ ان الحكومة اقنعته انه تجاوز الدول الصناعية كل ما هنالك ان الحكومة نسيت ان تربط في شراك نعالنا "مكابح " فوقعنا " جملبغغغغغ في البحر .. ليس الا .
    اخر الحكي
    ابتسامتك عانقتني قبل
    يحرقني الضجر ..
    ضوع صندلي بحريقك
    ايها المخبول بحسن النوايا
    فانا امرأة تنبت في شرايينها
    اشجار النيم وتموت فيها
    ازهار القرنفل والليمون
    عــادي زي الزبـــادي
                  

11-18-2013, 02:01 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)



    اول الحكي
    رأيتك بعيني المغلقة
    تتسلق حائطَ أحلامك المذعور
    زلّت قدماك بالطحلب النائم
    عيناك تشبّثتا بالمسامير المتدلية
    بينما كنتُ أنا أصيح دون أن افتح فمي
    من أجل أن يبوح رأسُك لليل!
    الكلام لـ جويس منصور

    سلام مربع

    الرئيس بوش قد يتحول الى الكاثوليكية هكذا قرأتها في الاندبندت وقلت فيما بيني وبين نفسي يابخت الكاثوليكية ببوش اذ ان بوش ذات نفسه سيكون كاثلويكيا اكثر من البابا ، وفي واقع الامر أنا لا يهمني ان كان بوش قد تحول الى البوذية حتى اصطف مع طالبان فانا من اساسه لست بقارئة للصحف ان كانت باللغات الاجنبية او حتى العربية حتى لا اتهم ياسادتي بانني امرأة مثقفة تقرأ الجرائد او حتى ذات ميول سياسية ، ففي الاولى ليس من مصلحة المراة السودانية في شيء ان يشاع عنها انها كذلك ، فهذا يعني انها مرأة مدلعة وسجمانه فهي بدلا من اهتمامها ببعلها او اولادها او حتى "زينتها" ضيعت وقتها في الكلام الفارغ كانما ليس لها رأسا يجب ان تملأ فراغاته ومع انني لست من الذين يشجعون الناس المداومة على ذلك ، ليس لشيء انما لان ليس هنالك في الجرائد ما يفيد اصلا اما في الثانية واعني الميول السياسية فكل ما رايت ساستنا رعاهم الله وادام ملكهم ، كرهت ام السياسة التي ضيعت اربع سنوات من عمري في دراستها ولو انهم خيروني الان بين دراستها واتقان فن الطبيخ لاخترت الاخيرة دون تردد على الاقل انها ستجعل بعلك يرضي عنك ويفاخر بما تعدينه له كل ما فتح خياشيميه وتشهي طعاما مافي لاداعي لام الطفاسة له .. ففي الاثر ليس هنالك اطفس من نفس رجل يتكي على شهوات الكرش ولا ادري من قال ذلك انصف شغالتنا السيرلانكية ام سواق الاتوبيس بتاع المدرسة ماعلينا .. وفوق هذا وذاك كله تغيظني أكثر الصحف الفرنسية فهي في كل مرة تتحدث بلغة لا افهمها فكل ما جربت ان اقرأها وجدتني اتعتع في استهجاء حروفها وجدتني ارفع السماعة الى بت خالتي ام مازن طالبة منها ان تفسر لي ماعجزت عن قراته ولانها لميضة جدا فما يكون منها الا ان تغتال فرحتي بهكذا تعليق (شيري سجمي انت جنيتي ؟؟ مالك ومال الفرنسية انت قريتيها وين ؟ ) واجيبها بلماضة اكثر ماهو انا قدامك بتكلم سوداني كان قريتو وين ؟؟ فكيف تريدوننا ان نثق في ساسة كلما حار الدليل بوزير لهم لم اعد اذكر اسمه من كثرة وزاراتهم في ان يقنع شعبا امتنع عن اكل لحم تفيد كل الدلائل انه مصاب "المتصدع" ولانه وزير همام وحرامي ونصاب اقصد عبقري فما كان من هذا "العوير " الا ان يلم شوية صحفية ومصوراتيه وبينما هو يفترش الارض راح يلتهم بشراهة كمية من اللحم المشوي في قدح كبير اوي اوي ولا نعرف ان كان لحم خنزير او حتى لحم كلاب حتى لا يضطر الى تقديم ادلة علمية بخلو البلاد من الوادي المتصدع وساعتها قلت يا بخت البلد بوزيرها فهو لم يكلف نفسه عناء التفكير ليس لانه لا يريد ذلك انما لان الدماغ لا شيء فيه مثله ومثل السيد بوش ، جعلني اشفق كثيرا على البابا وهو يجري معه حواراً فقلت غريبة يا بت ياشيري بوش طلع زكي متى تعلم الانجليزية وفكرت سريعا ومن ادراك ان البابا يتحدث الانلجيزية انا اعرف انه الماني وذلك يعني انه يتحدث الالمانية وساعتها تذكرت حكايتي مع الفرنسية وقلت اهو حوار طرشان والسلام ، فما الذي لا يجعل بوش يتحول الى الكاثوليكية طالما ان الحوار تم بلغتين مختلفتين فانا اقرأ الفرنسية كلما سنحت لي فرصة ومع ذلك حتى الان لا اعرف ان افرق بين الالف وكوز بالذرة طبعا بالفرنسي ..وهذا كله يقودني لان ارفع اكفي بالدعاء لان ينتصر اليوم الاسبان على الالمان لا لشيء الا لان البابا سمح لبوش ان يتحدث الالمانية والثاني لانني احب فرناندو توريس ومع انني لا اعرف ان كان يلعب في الهلال السوداني ولا ريال مدريد الاسباني والثالث لان ملك الاسبان وعد كل لاعب بكيلو "كافيار " وانا انتظر بفارغ صبر لاعرف هل سيقدر اللاعبين على التهام كيلو كافيار كامل وللذين لا يعرفون الكافيار هو بيض السمك يااااااع قرف يقرفكم وانا مش بتاعة الحاجات دي ..

    اخر الحكي
    فجأة صار صوتك لا يشبهك
    ضاعت في البعد نكهتك
    صوتك شاحب
    وريدك بارد ، شريانك تائه
    ومع ذلك كله انت هو انت
    كريه وبايخ كـ طلتك

    أنا مش بتاعـة الحاجـات دي
                  

11-18-2013, 02:05 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)




    اول الحكي
    ظلُّكَ بلا فم
    غرفتُكَ بلا باب
    عيناكَ بلا نظرة
    بلا رأفة بلا لون
    خَطـَواتَك التي تتوجه
    دون أن تـترك أثراً
    صوب النور ذي الاصوات اللجوجة
    الذي هو جحيمي!
    الكلام لـ جويس منصور

    الذين تعودوا على مطاردة النصوص وايقافها بسبب سوء النوايا ولاشيء اخر ، من المؤكد سيتركون لتلك العادة ان تاخذهم في جولة دسمة في رحاب التاؤيلات اللامكنة ، والتي لا يمكنك حيالها الا تفسح للدهشة ممرا لتاخذ منك كل الفضاءات الرحيبة
    يا راااااااجل ، بس معقووووووووولة ..
    غايتو عني نفسي يمكنكم ان تعتبروني اتحدث عن رياض الاطفال وذلك للذين لديهم ذاكرة جميله مع سنين الدراسة المبكرة ..
    شخصيا كنت بنوته مشاغبة اوي ، ولم تكن العاب (البنات) تاخذني في غوايتها .. وكثيرا ما دخلت في عراك يدوي ادى الى تهشيم ادوات احدهم/احداهن ،او تمزيق كراسة ، ورق حائط .. وفي كل عراك كنت افتعله ، يكون اول ما اقوم به ان اسيب كل شيء واتمسك في الشعر الحريري ، محاولة تمعيطه ، لا ادري لما .. كانما كنت انتقم لنفسي كوني صاحبة راس مدوقس وشعر مزعمط.. من المؤكد في ذلك الوقت كانت تلك مقاصدي . كوني درست مع بشر حرفتهن الشعر الذي يتموج مثل عاصفة تغازل ود الهدؤ ..
    اكثر من مرة وانا في الخامسة تم رفدي من الروضة ، واعود على وعد مني ومن والدتي الا افعل ذلك .. ولا يكاد الاسبوع يمر الا وتستلم
    امي شكوي جديدة من بنوته زعمتطها او كشحت عصيرها او كسرت لعبتها .. وتعود امي بي وسط دعواتها الساحقة والماحقة لي
    انتي انتي الله يقصك .. انتي يا بتي جبتي لي المرض . .الله يمرضك
    انشاء الله الموت اللي يغمتك ، عشان نرتاح منك ..
    وحتى اذا ما دلفن الى مكتب الابله ، يتغير التنكيك و تبدا امي والابلة في مغازلة شروري والابقاء على هدوئ فاعلا ، لانه في كثير من المرات رفضت رفضا قاطعا ان اعود اصلا الى روضة لا تمنحني الحق الكامل في اللعب بالطريقة التي اريدها انا وليس الابله او الاطفال انفسهن ، ثم يبدا الجميع تحنيسي ان لا اكرر ذلك ، حينما ، تعرف ان القوة الجبرية لن تحل مشكلة معي ، وستزداد الامور تعقيدا وتعود ريمة لعادتها القديمة..
    كنت بطبعي لا اميل الى الفلسطينيات بعينها ، كنت اطفله ولم اكن مدركة لخطا مثل هذه الاحكام ...
    المهم كنت لا اطيقهن والسلام ، ولا ادري لماذا ، لكني دائما كنت احس منهن بنوع من الغدر وكثرة الشكاوي .. تاخذ مني حديثا ثم تمشي به محرفة بين الناس ، ام مازن كانت شريرة تقتل في الضرا ، لذلك لم تكن تعاقب كثيرا مثلي ، كنا تقريبا مثل المافيا .. سودانة مأأارفات ، على قول االابلة المصرية ، وتعني ان السودانيات مقرفات اي متعبات .. يا بت ياشيري جري ايه ، يعني ما نعرفش نرتاح معاك .. ايه القرف دااا ..؟؟
    ربما لان الفسلطينات كن اكثرنا ، خسة .. وشكية .. ومن بعدهن المصريات ، والحقيقة ان السعوديات بطلات في الصمود امام المشاكل ، وحتى حينما كبرنا ودخلنا المدرسة ، كانت تلك عادة عجيبة فيهن ، الاسراع في الشكية حتى ولو اعطتك هي مرسمتها او حتى سمحت لك باخذ (قرمة)من اسكريمها او حلاوتها .. لتخبر الابلة رواية يحتار ابليس في نسجها ، هذا اذ لم تتستخرج منها تصريحا ثم تحاول ان تدس بينك وبين احدى صديقاتك وذلك طبعا في مراحل متقدمة اي في مرحلة الاساس او المتوسط.
    لا ادري ماهو واقع مدارس الاولاد ، لكن ما اعرفه ان عملية الشكية في حد ذاتها او الفتن اذا ما تسربت الى الابلة عملية مشاغبة واسعة النطاق عانت منها المدرسة ، ستبقى عملية الوشاية في حد ذاتها عملية مرفوضة من معظم الطالبات والطلبة . ربما لخطورة ان توصف من قبل الجميع بالواشي ، او ربما لان ذلك عين السلوك الجمعي للمجتمع المتحد .. كون اي احد يحب ان يكون محبوبا من الجميع ، وكونك متهما بالوشاية ذلك في
    حد ذاته يحيلك (كائن) غير مرغوب فيه لى ذاكرة الوعي الجمعي ، لافتقاد الثقة فيك ..

    ....ز
    ساعود اكثر
    هترشة
    انتظروني


    scent of woman


    في فيلم عطر امرأة ، آل باتشيني ، يدور حوارا راقي جدا بين الكولونيل ، وهو يصحح مفهوم عميد المدرسة عن الوشاية والاخطاء والعقاب الجماعي ، ودافعا شارلي في اتجاه ان يحمي الطالبان الاخرين ، عندما احس ان شاريلي لا يريد ان يشي بهما . ليس لانه يريد حمايتهما من منطق انهما لم يخطأ انما ان الدافع لكان ذلك هو عملية الوشاية نفسها عنده اكبر من الخطأ الذي قاما به ..
    كلام خارج النص بصورة ما اعتبر عطرامراة من اجمل الافلام على الاطلاق التي شاهدتها
    في حياتي ..
    ستجد ان جميع الطالبات يقبلن بصدر رحب ان يتعرضن للعقاب الجماعي ولا يسمحن لاحدهن ان تسخر منها ، او تصنف على اساس انها واشية كبيرة ، ربما ان البنات الى حد ما اقل شغبا من الاولاد ، لكن يمكنكم ان تقولوا ان هنالك شغب ، وان هناك واشيات اكثر من تواجد ا لواشين الذكور ..ولا اريد ان اظلم الفسلطينات او غيرهن ، اعرف سودانية وشت بي وانا في صف ثاني وحتى اللحظة اذا ما تقابلنا اذكرها بذلك ، وهي تقول لي لكن انتي ما غظتني ، كيف تحقري وتشيلي كراسي الرسم وتشرطيهو ..
    وعندما تملكني الفراغ الممل قبل ثلاث سنوات ، لم اجد غير القبول بدعوة زميلات لي بالتطوع في رياض اطفال لذوي الدخل المدخول ، في جدة ، كنت اتوقع ان تكون المهمة ساهلة وبسيطة ، واخذت كورسا مكثفا لرياض الاطفال ، لكن املي خاب ، ودخلت في نفسيات عديل كده .. تخلى فيها خطيبي عني واتهمني بالجنون ..
    ام مازن رفضت ان تعمل معي ، اذ انها كانت مشغولة في الخرطوم ، للتحضير لزواجها ، ولانها غاظتني ، ولم تفعل شئ للتدخل لانقاذ من براثن ذلك المأذق ، قررت عقابا لها ان احرش امها حتى تؤجل زواجها بطريقة كانت هي تعرف انني قادرة على فعلها .. وتأجل العرس ، ولم وطلعت انا روحي من التدريس في رياض الاطفال ، وقررت بها ان ادخل مشفي عقلي ..
    بعد اكثر من عقدين من الزمن وجدت ان الروضة لم تتغير ولم تتغير بالتالي المقالب وحركات يا ابله نوف شلت قلمي ، ويا ابله ابتهال عم بتشاااقى مع العيال . .ويا ابله انا ابغى اروح وياااااك .. ويا ابله العيال ضربوني .. ويا ابله نسرين عملتها في روحها ..
    وووو ...
    في الروضه لا شيء غير الشكاوي ، والتذمر .. لا شيء ابدا يجدي يمكنك ان تعتمد عليه في طريقة حلك للمشاكل او طريقة اتقاها لك ، كلما فكرت انكي سوف تحلين مشكلة احداهن ، تظهر لك على السطح مشكلة اكبر منها ، وحتى اذا ما طلعت روحك وانت تتفكرين ان هذه ستكون الاخيرة ، تخذلك الطفلة الاكثر هدوء كونها تعرضت لانتهاك لحقوقها المكتبية واذ با الجميع يدخل في مرحلة بكاء جماعي ..
    هل تعرفون سادتي شيئا عن البكاء الجماعي .. تلك انجع وسيلة اخترعنها تلميذاتي ، في احدى محاولاتي لاتحقق من هي التي خزلتي محاولتي لجعل العدل ينصف بينهن ،وبالتالي من هي الاكثر تعرضا للظلم .. ولان العقاب كان سيكون جماعي ، هدا الاطفال بالاعتصام الجماعي .. لاحظوا سادتي وهن في سن الخامسة تقريبا ، اهتدوا الى هذه الفكرة وهن يحاولن ان يفهموني ان التحقيق بهذه الطريقة لن يجلب عدلا وسيتحول الامر الى خراب هائل .. فقمن بالدخول في بكاء جماعي محموم...
    وحات نضري الواحدة تبكي وتتنخج ، تحلف ان البت المفعوصة دي قد فقدت كل الدينا ولم تفقد ربما كراستها او حتى لم تفقد شيئا انما خوفا من العقاب او استدعاء اولياء امورهن ..
    وفي منبرنا الجميل دا ، وبعد اصدار اللوائح والقوانين الجديدة ، باتت عملية الشكوى والوشاية الى الادارة ، وتكنيك يابكري الحقني فلان قرصني او فلاني نبذني شيئا حامض يقود هذا البورد يوميا الى نوع اخر اقرب الى عالم الرضه من بورد ، كل ما يعنيه انه لا يعدو ان يكون مجرد عالم سايبيري ، حتى ان التصنيف الى مرحلة انضج من الروضة تبقى مسالة مجحفة في حق المستوي الاعلي من الروضة وهي مستويات الاساس ، ربما يتحرك شيئا نحوه بقليل بفضل محاولات الواعين والعقلاء بالاحتواء ، لكن من المؤكد ان البورد وهو بهذه الحمي الاشتكائية ومحاولة الجميع التباكي على الحقوق التي تسبب فلان من الناس في اضاعتها او الظلم الذي تعرض له .. يحتاج البورد الى سنين حتى ينضج ويسمح للسيد بكري ان يرقيه الى المرحلة المتوسطة ..
    من المؤكد ان المحافظة على ابقاء البورد معافي عملية مطلوبة ، واحترام الجميع للوائح والقانونين عملية متحضرة .. لكن هنالك كثير من الناس يفعل ذلك ليس لانه يريد ان يستيعد حقوقه التي انتهكها غيره ، انما لمكايدات سياسية ونظرات ذات افق منقلق تماما نحو (الشفعية) اوالروضية ..
    شخصيا ، اكره الواشين ، وبالمثل ، اجد حرج كبير جدا ان اقوم بشكوى احدهم/ن ، واسعي بكل جهد ان تكون علاقتي مع الجميع على مايرام ولا استثني نفسي من تلك الاخطاء والحرائق التي تشتعل من وقت واخر هنا وهناك ، فمن الخطأ ان ادعي كمالا فانا واحدة من هذا المجتمع اقع في نفس ما يقعون من اخطأ .. ولكل الذين لحقهم مني جحيم الاختلاف ، أمل ان يتلمسوا لي العذر والعفو ..

    زجاجة العطر
    لم تشأ لعبقها
    ان يستلفه منها
    الهواء ..
    ومع ذلك
    بصورة ما
    كانت نكهتها
    حاضرة

    الطريق الى روضـــنة البورد
                  

11-18-2013, 02:08 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)




    اول الحكي
    تاقيت الباب و استنيتك
    صيفين و شتاء و رشة مطرة.
    ما حسك كان صاحى و بي خير
    ..الوانك واضحة ومختصرة
    وكتين ما جيت ....
    ضايرت الخوف ,
    حزّمت التوب ,
    وصيت الغيمة تلاوح البيت وما تسد الباب .....
    الكلام لـ :نجلاء عثمان التوم

    تحذير بسبب رداءة المنتج
    لستم مجبرين على قراءة هذه الهترشة . اذ انا نفسي ، لم ارجع لقراءتها فور فراغي منها .
    كان احساس متشرد ، ذات هترشة غير مقصودة . فابقوا بعيدا عنها ، ربما حفظا لما تبقى للناس من شعرة صغيرة ضد الجنون .

    .
    كانه تقريباً في السابعة .. ربما انه ارحب لحد ما ليكون في تمام توقيت السابعة .. اذ انه تلاحظ لي دائما أن عقارب السابعة مساء ليست كعقارب الثالثة صباحا تخُُب الخطى ومع ذلك تصل متأخرة الى تمام السابعة صباحا بمقدار قسطي نوم ، مع حلم واحد يصاحب الاخر منه كابوس ، ذلك يشمل فقط الذين يختمون يومهم بسهرة تلفزيون السودان ونشرة اخبار حصاد اليوم في الشرق الاوسط..
    اما الثالثة عصرا فهي ليست مثلهما لا في اطارها ولا خطواتها المترنحة التي يتساقط عليها طقس مملح ، رمادي القسمات ، معطون بالرطوبة وبمقياس يكفي ليصيب ساقها بعرج بيّن وواضح وكثيف ، فتصل منهوكة ، متهدجة الانفاس ، ويقينها ايضا ليس على مايرام .. لذلك هي الثالثة عفونة ، اقصد عصرا .
    ان كنتم تشمشرون عن راي المباشر فيها ، ..صدقاً انا لا احبها ولا اتعاطف معها ، ولا استطيع بالمقابل ان اسقطها من اهليجية دوائري ، الاخذة على الدوام شكل عصير الجزر ..
    عن قصد اغمسها في هذ1 المزيج السكري المذاق كيفما اتفق ، كاني على خشية من القلب ومداراة من الاوردة الناقلة لاحاسيس ربما ليست بذات صلة ، لا في شكل البهجة التي تصاحب رؤية من نحب ولا حتى في طعم الامنيات التي تسقطنا من غربالها .
    عن قصد كانت تفعل تلك النهكة حسبما اشارت شوكة ساعات حائط بيتنا .. عن قصد ومعاناة ينشكح بندول الساعة مقهقها حد ارباك المكان ويمط (رقبته) تعقبها خطواته على خلفية حمدلة سلامة الوصول..
    هل يقصد ذلك البندول اللعين التلاعب بشبكيتي .. ام يعني تعميش زجاج نظارتي ..؟ اظنه من اللئامة بحيث يعني اكثر من ذلك ، ان يغيظني .. لذلك طوح ببندوله جهة اللامكان بمجرد تماس شوكة الدقائق في تمام الثانية عشرة لتقابله شوكة الساعة في رعونة عند منحدر السابعة مساء .. كانت شوكة الثواني هي الاخرى سمجة ، تمد لي لسانها الابيض ، لاقيس انا بقصد معرفة ايهما يتعرض منا لاحتمال المرض ، ربما لم ادرس الطب حتى اعرف ان كان لسانها شبه لسان الخروف ام لسان طفل في شهر الاول ، او حتى لسان سحلية ومع ذلك كان ذلك اشارة واضحة ان الصداع في راسي انا وليس في قلب الساعة حينما تنهدت اكثر من ستة تنهيدات بحد الوجع .. هذا ما زرعني باحتمالات الارهاق ، لتغرق بعدها عيناي في بندولها متماسة مع احساس الوحدة عند تمام السابعة مساء ..
    كان لابد ان تحدثني ، بعد هذه اللحظات الحميمة التي شكت لي اوجاعها الستة .. لذلك مددت يدي ملوحة لها بالترحيب
    هاااااااااي ، كيفك ؟؟
    لم اقف لاسأل اي لغة تتحدث ، غير اني عرفت انها ستفهمني ، مثل نصف شغالتنا السيرلانكية ، تحدثني بذات لغة لا افهمها ولا تنتظر هي مني ان اعرفها ، ومع ذلك تيقن انها اوصلت الي كامل حديثها ..
    لذلك ، عرفت انه لا احد في البيت ، عند تمام السابعة مساء .. صدقتها حتى وان لم تقسم على صدق اخبارها ..
    نصف شغالتنا السيرلانكية غائبة منذ سماجة الثانية عشر ظهرا ، فما الذي يجعل حضورك يربك تمام السابعة مساء ..

    اعفص هنالمتابعة الموضوع
    شوية هترشة لايقاظ جنون كامن في البورد
                  

11-18-2013, 02:16 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)

    andlt;a href="http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=searchandstr=andusr=shiryandboard=all" target="_blank"andgt;http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=search...andusr=shiryandboard=all

    كل الارشيف الخاص بشيري لمن يرغب في سباقنا

    وهذا البوست مهدي لمن شيد هذا الصرح بالكتابة الممتازة قبل هجوم التتار وتدميره
                  

11-18-2013, 02:24 PM

بشير حسـن بشـير
<aبشير حسـن بشـير
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 3420

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)

    يا سلام يا دكتوره

    ذكرتينا بعهد الغائبه شيرى

    تلك المبدعه الرائعه

    فاين هى نتساءل معك

    شكرا مره اخرى على نثرك بعض كتاباتها الراقيه

    .
    .
    .
    .
    .
                  

11-24-2013, 01:28 PM

د.نجاة محمود


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: بشير حسـن بشـير)

    شكرا اخي بشير

    على المرور
    ومنتظرينك يا شيري على الاقل تعزي في فراشة البورد عليهاالرحمة
                  

11-25-2013, 08:41 AM

المسافر
<aالمسافر
تاريخ التسجيل: 06-10-2002
مجموع المشاركات: 5061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: د.نجاة محمود)


    سلام مسدس ... يا شيري
    يصلك انشاء الله بالدس

    ....
    هي براها
    البت ديك المسمية شايننق استار

    اش ش
    استار بكس
    استار لكوي الملابس
    شفتي المكاواة دي
    كل مرة تجي الأفكار
    يناس راحت وين البنية النضيضيمة ديك...
                  

11-25-2013, 09:19 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: المسافر)

    بوست رائع وجميل

    "
    Quote: نفسي لم ارى امرأة (من نواحينا) جرح خدها النسيم ولا حتى شققه .. الا زيتا جونز ، وهي تقف في مواجهة البحر والنسيم يتلاعب بشعرها .. ساعتها قطعت الفلم دهشة وخلعة وانا اتقافز بسرعة صوب المرآة مثل التي اصابها مس من الجنون حتى اتمكن من رؤية الفرق بين شعري وشعرها .. نظرت الىّ وانا احتل المرآة مثل شيطان الكتشينه ، وانقسم شعري الى اربع فرق ، قبلي وبحري وقدام ووري وحنسته حتى تغلبت عليه وجمعته كله من وراء ظهري واحضرته امام عيني التي زادت زاوية (حوصانها) وانحرفت حتى تشتت بصرها وفشلت في تجميعه وبدل ما اعاين لشعري ثم الانحراف صوب (زيتا جونز) وخدها الناعم تشتت بصري وجلبت من ذاكرتها . كيف ؟؟ لست ادري .؟ استحضرت صورة نوال الزغبي ولصقتها على المرأة على انها صورتي أنا ..يا جمال الدنيا ساعتها في عيني الحوصاويتين ..وبالفعل رأيت شعرها شعري وخدودها هي خدودي .. ولاول مرة أكتشف أن (الحوص) حاجة حلوة وقلت في نفسي يااااه يا ليت خطيبي كان احوصا قبل ان تحرشه (امه) ويفكني عكس الهواء .. لحملت له معي صورة (حـلا شيحه) ووضعتها على مسافة منا ، لكانت عينه الحوصاء رأتني نجلاء فتحي .. وكنا ارتحنا من هذه النقه ..لقد كان (الاهبل) مفتونا بفتيات الاعلانات ، كل مارأي بنت حلوة ، نظر اليه محندقا ومقايظا : ياااه شوفي شوفي شوفي البنات الحلوات ولا بلاش نسكت احسن ..لمن جاب لي نفسيات ..البقاء للاصلح ، اهو راح وراحت ايامه ، والتفت بسرعة صوب الشاشة لاجدها ماشاء الله عليها.. هو نان جنس حلاة !!! صلاة النبي فوقها. ما نقوم نسحرها.. بالله تعالوا نسألكم انتو الخواجات ممكن العين تمشي فيهم .. طيب كثيرا ما كنت اسمع جدتي تقول : عين الفتاة فيها واطه .. وعين يا عنيه يا كافرة يا نصرانيه ...
    انظرو معي هداكم الله الى هذه (الدوشه) من يسحر من ؟؟ النصرانيه التي يكسر ضياؤها وحسنها القمر ..؟؟ ولا انا دي التي اشبه روحي !


    شكرا علي الوهاطة............


    "اول الحكي
    تاقيت الباب و استنيتك
    صيفين و شتاء و رشة مطرة.
    ما حسك كان صاحى و بي خير
    ..الوانك واضحة ومختصرة
    وكتين ما جيت ....
    ضايرت الخوف ,
    حزّمت التوب ,
    وصيت الغيمة تلاوح البيت وما تسد الباب .....

    وشكرا لك يا دكتورة نجاة لأنك عرفتيني علي هذه الشاعرة الرائعة
    أول مرة أقرأ مقطع شعري للشاعرة "نجلاء التوم"

    وصيت الغيمة تلاوح البيت وما تسد الباب.....
    وصيت شيري تلاوح المنبر وماتسد عينها.........
    لا أعرف شيري ولم أقرأ لها ولكن من بوستكم عرفت أنها أنيقة الحروف

    محبتي
                  

11-25-2013, 09:31 AM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10855

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: احن اليك يا شيري حنينا ماج في صدري (Re: عبيد الطيب)

    شكرا نجاة علي إيراد هذه الدرر
    عودي يا شيري
    عندك قراء كثر ولسه منتظرين الكثير
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de