|
هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟
|
بداية أسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يرحم موتى كوارث السيول والفيضانات فى بلادى السودان وأن يخفف من وطأة الكارثة على الاحياء وان يجعل لهم منها مخرجاً ..
|
|

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
نحن نعيش في عصر مع شدة تقدمه في علوم الكون إلا انه يلحظ فراغ قلوب كثير من الناس من ذكر الله تعالي والبعد عن دينه القويم وإتباع الشهوات لذلك تسلـّطت الشياطين عليهم وأبعدتهم عن ذكر الله وكثرت الأمراض النفسية وأمراض (الوهم ) وانتشرت الوساوس وراجت أسواق السحرة والكهنة والمشعوذين الدجالين وهذا بلا شك بـلاء كبير وشــر مستطير نسأل الله الستر والعافية ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
حول هذا الموضوع وكم من الروايات تروى حيث للجانب النفسي دور عميق في المسألة مما يؤدى إلى سرعة انتشارها وذيوعها ولسبر أغوار الموضوع لابد من الشروع في إيضاح بعض المسائل المتعلقة بالموضوع لتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة بالأدلة من الكتاب والسنة وكلام أهل العلم حول: · خلق الجان وحقيقة الجن. · مميزات الجن ودور الشيطان في السحر ؟؟ · كيفيـــــة دعوة الشيطان للإنسان عند إغوائه وعن حقيقة السحر. · هل حقا يدخل الشيطان في جسد الإنسان بالسحر وغيره؟؟ · طرق حضور الشياطين. · منافذه وطرق إغوائه للإنسان. · وأنواع الشر والغـــاية الربانية من العبادة.
ونسأله سبحانه الهداية إلى الحق وان يجنبنا الشطط والذلل ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
خلق الإنس وخلق الجان ( الخلق وعناصر التكوين): قال تعالي } خلق الإنسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نار { 14 15 الرحمن * عناصر تكوين الجن تعطي شفافية ( النار ) علي عكس عناصر تكوين الإنسان التي تعطي كثافة وظلمة ( الطين ) والجان متفاوتون في المواهب كما الناس فيهم الضعيف كما فيهم القوى – فيهم الذكي كما فيهم الغبي – فيهم النشيط كما فيهم الكسول – الخ المواهب.. وأيضا يتفاضلون في ذواتهم كما يتفاضل الناس في مميزاتهم ومثال ذلك قصة نبي الله سليمان عليه السلام وبلقيس حيث قال تعالي } أيكم يأتيني بعرشها قبل أن يأتــونــــي مسلمين{ 38 النمل، حيث كان هذا الكلام في مجلسه حيث كان يـؤّم مجلسه جميـــع المخلوقات ( حيث كان عليه السلام أحد أربعة حكموا العالم – مسلمان وكافران) ولم يردّ ويتكلم إنسان عادى أو جني عادى لان قانونهم لا يسمح بذلك إنما تكلم نوع غير عادى من الجن ( مارد ) } قال عفريت من الجن أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك { 39 النمل وهذا يدل علي أن لها قوة تـفــوّق خاصة على الجن.. مثال قوله تعالي }يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات{ 13 سبأ أي الأعمال الشاقـــــــة التي لا يقدر عليها البشر وقال تعالي ( ومن الشياطين من يغوصون له ويعملون عمــــــــلا دون ذلك ) 82 الأنبياء أي: في الماء.. يستخرجون اللآليء والجواهر والأحجار الكريمة وغير ذلك .. ( والشياطين كل بنـّاء وغــوّاص * وآخرين مقرّنين في الأصفاد) 37 – 38 سورة (ص) ... منهم من استعمل في الأبنية الهائلة من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات من الأعمال الشاقة وطائفة غــوّاصون يغوصون في أعماق البحار يستخرجون اللآليء والأحجار الكريمة والجواهر وطائفة أخرى موثقون في الأغلال والأكبال ممن قد عـصــــي وتمــرّد وامتنع وأبــي من العمل أو قد أســاء في صـنـيـعـه واعتدى .. والإنس والجن سواء في الموت والبعث والجزاء والحشر والنشور والسؤال والحساب قال تعالي: ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين) 56 – 58 الذاريات وفي الدعاء كان صلي الله عليه وسلم يقول: اللهم إني أعوذ بعزتك لا اله إلا أنت إن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون – صدق الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم والجن يأكلون ويشربون ويتكاثرون كما الناس – كما ورد في الأثر عن النبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ أنه - نهى عن الاستنجاء بالعظم والروث،وروى البخاري في "بدء الخلق [في أبواب بعدكتاب المناقب في "باب ذكر الجن" ص 542.]" من حديث أبي هريرة، قال لهالنبي ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ: "أبغني أحجارًا أستنفض بها، ولا تأتني بعظم ولابروثه، قلت: ما بال العظام والروثة؟ قال: هما من طعام الجن" اهـ
وروى مسلم [في "باب الجهر بالقراءة في الصبح" ص 184 - ج 1،والترمذي في "باب كراهية ما يستنجي به" ص 5.] من حديث علقمة عن ابن مسعودحديث الوضوء بالنبيذ، وفيه: وسألوه الزاد، فقال: "لكم كل عظم ولكم كل بعرةعلف لدوابكم، ثم قال: لا تستنجوا بهما فإٍنهما طعام إخوانكم" ورواه الترمذي،ولفظه: قال: " لا تستنجوا بالروث ولا بالعظام، فإنهما زاد إخوانكم منالجن"، اهـ وفي عموم الرسالة: قال الرسول صلي الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده لا يسمع بي احد من الثقلين من الجن والإنس يهوديا كان أو نصرانيا ولا يؤمن بما أرسلت به إلا كان في الآخرة من أصحاب الجحيم –مسلم والجن قبيلتان – مسلم وكافر كما الناس ومن أشهرهم في الكفر ( إبليس) عليه اللعنة قال تعالي: ( إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين ) 74 ص ( وإنا منا المسلمون ومنا القاسطون ) 14 الجن
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
علاء كل سنة وانت طيب الموضوع طالما انه في عالم الغيب فهو شيق جداً بالنسبة لي ويا ريت تنزل البحث دفعة واحدة ما تشحتفنا
أما الأخ محمد صاحب حديث دخول الملك للرحم دا فانا كمؤمن ليس علي أن اصدق كل ما قيل انه حديث من الرسول ص ، الدين الإسلامي تعرض لمؤامرة كبيرة جداً
انا أؤمن بكل ما جاء في القران . ومن السنة ما لم يناقض العقل فقط هو ملك البدخلو الرحم شنو ؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
إمكانية رؤية الجان: هل يستطيع الإنسان رؤية الجـــان ؟؟ قال تعالي (انه يراكم هو وقبيلة من حيث لا ترونهم ) 27 الأعراف
اى: الشيطان يراكم هو وقبيلة ( وقبيلة بمعني: جنوده وأعوانه وأتباعه) كقوله تعالي ( وجنود إبليس أجمعون ) 95 الشعراء .. والمعنى: أنتم لا تستطيعون رؤيتهم لأنهم محجوبون عنكم .. وهناك صنف واحد من البشر يمكنهم رؤية الجن وهم الأنبياء عليهم السلام.. وكل الأحاديث الواردة بخصوص تشكل الجن بالإنسان أو الحيوان أو الحشرات فيه نظر لأنها أحاديث أحاد.. والشيء الوحيد الذي ورد في القرآن الكريم هو: 1- شكل رأس الشيطان قال تعالي عن شجرة الزقوم: ( إنها شجرة تخرج في أصل الجحيم * طلعها كأنّه رءوس الشياطين ) 64 – 65 الصافات. المولي سبحانه وتعالي شبّه رأس شجرة الزقوم في الـقــبح برءوس الشياطين ووجه الشبه القبح والدمامة في كل منهما وأداة التشبيه الكاف .. 2- السرعة الفائقة للشياطين: قال تعالي ( وان الق عصاك فلما رآها تهتز كأنها جــــــــــان ولي مدبرا ولم يعقب ) 31 القصص ( فألقي عصاه فإذا هي ثعبان مبين) 32 الشعراء العصا تحولت إلى حية عظيمة – ثعبان كبيرو ضخم كالأصلة مثلا .. لكن هذه الحية مع ضخامتها كانت سريعة الحركة ( مع العلم بأن الأصلة حية بطيئة الحركة)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
جهـــــــــــات النــفــــــــــــــاذ :- الجهات التى يأتى عبرها الشيطان الى الانسان :
- من بين أيديهم اى: من جهة الإمام - ومن خلفهــــم اى: من جهة الوراء - وعن إيمانهم اى: من جهة اليميـــن – جمع يمين - وعن شمائلهم اى: من جهة الشمـــال - جمع شمال والمعلوم إن الجهات ســت والملعون لم يذكر لنا بقية الجهات (الفوقية والتحتية) لماذا ؟؟ يقال والله أعلم بأن الجهة الفوقية هي جهة تـنــزّل الرحمة فهو لا يستطيع أن ينفذ من تلك الجهة لماذا ؟؟ لأنه مطرود من رحمة الله قاله حبر الأمة (ابن عباس رضي الله عنهما) وأما الجهة التحتية فتلك جهته فهو لا يريد من كان في معصية إنما يريد من كان علي عبـــــــــادة وطاعة... وقد ورد في الحديث الاستعاذة من الشيطان ومن نفاذه علي الإنسان من جهاته كلها: ( فقد روى البزار عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يدعو: اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي أحفظني من بين يدي (الإمام) ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بك اللهم أن اغتال من تحتي ) صدق الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم .
فلنفترض ان هذه الصورة تمثل صورة شخص وقرينه من الجن نفاذ واتيان الشيطان للانسان ومدى قربه تمثله هذه الصورة واذا اعتبرنا ان الصورة اليمنى لشخص ما فان الصورة اليسرى تمثل نفاذ الشيطان واتيانه من جهة الشمال او اليسار .. وهكذا في الجهات الثلات الاخرى ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: معتصم الطاهر)
|
كيفية دعوة الشيطان للإنسان وعمله:-
1) الهمــــز: قال تعالي (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون) 97 – 98 المؤمنون معني همزات : نزغات كقوله تعالي ( وأما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ) 36 فصلت ...
2) النفـــــث: وهو النفــخ قال تعالي (من شر النفاثات في العقد) 4 الفلق قال رسول الله صلي الله عليه وسلم إذا قام أحدكم إلى مضجعه ضرب عليه الشيطان ثلاث عقد فإذا قام من فجره وذكر الله انحلت عقدة وإذا قام وتوضأ انحلت العقدة الثانية وإذا قام إلى صلاته انحلت جميع العقد فأصبح طيب النفس نشيطا وإذا لم يـقــم قـــام خــبــيــــث النفس كسلانا (والعياذ بالله) قال تعالي (وسبح بحمد ربك حين تقوم) 48 الطور القيام هنا قيامان قيام من المجلس وله ذكر مخصوص وانتباه من النوم كما سبق شرحه ..
3) الوسوســة: قال تعالي (من شر الوسواس الخناس * الذي يوسوس في صدور الناس * من الجنة والناس ) 4-6 الناس وفي الصحيح كان الرسول صلي الله عليه وسلم يدعو ويقول: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه وأيضا: اللهم إني أعوذ بك من وسوسة الصدر ومن شتات الأمر..
مثـــــــــــــــال: مثال الوسوسة من الكتاب الكريم: قال تعالي: ( وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين) 35 البقرة - أمر - ثم نهـي وقال تعالي: (فوسوس لهما الشيطان ليبدى لهما ما وري عنهما من سوءاتهما) 20 الأعراف دعوة إبليس عليه اللعنة في الوسوسة لهما (وقال ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا إن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين) 20-21 الأعراف قاسمها: اى أقسم لهما ..
نتائـج الوسـوســة :-
1) النسيان: قال تعالي (ولقد عهدنا إلى ادم من قبل فنسي ولم نجد له عزما) 115 طه ونتيجة النسيان: أ - الاستماع إلى دعوة إبليس عليه اللعنة وأكلا من الشجرة قال تعالي: ( فأكلا منها فبدت لهما سوءاتهما ) 121 طه
ب - الغـواية : والهبوط إلى الأرض قال تعالي: ( فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين ) 36 البقرة ( فأكلا منها فبدت لهما سوءاتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصي آدم ربه فـغـــوى) 121 طه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: ما منكم من أحد إلا وله شيطان قالوا وأنت يا رسول الله ؟ قال وأنا إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمر إلا بخير ,, مسلم قال تعالي: (إن الذين اتقوا إذا مسّهم طائف من الشيطان تذكّروا فإذا هم مبصرون) 201 الأعراف أي: طائف من الوساوس أو الغضب أو الهمّ والغم والحزن.. يذكرون الله بقول لا اله إلا الله محمد رسول الله – والاستغفار والتهليل والتكبير.. مبصرون: اى منتهون عنه ويرجعون مما فيه ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
طرق غواية الشيطان للإنسان: طرق الإغواء:
1) الوسوسة: قال تعالي ( من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس ) 4-5 الناس
2) النسيان: قال تعالي ( فاني نسيت الحوت وما إنسانيه إلا الشيطان أن اذكره ) 63 الكهف ( فقال للذي ظن انه ناج منهما اذكرني عند ربك فأنساه الشيطان ذكر ربه ) 42 يوسف
3) الشهوات: قال تعالي (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسوّمة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب ) آل عمران 14 قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهــــــوات وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لا يخلون رجل وامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما - صدق الرسول الكريم ..
4) الاستخفاف: قال تعالي ( واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلـــــــــــك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا)64 الإسراء قال تعالي ( ولاضلنهم ولامنينهم ولا مرنهم فليبتكن آذان الأنعام ولأمرنهم فليغيرون خلق الله ومن يتخذ الشيطان وليا من دون الله فقد خسر خسرانا مبينا ) 119 النساء - أي: لأضللنهم عن طريق الحق بالوسوسة وغيرها ..
5) التزيين: قال تعالي ( وإذ زين لهم الشيطان أعمالهم ) 48 الأنفال ( فزين لهم الشيطان أعمالهم) النحل 63 التزيين: بمعني.. زيـّن وحسـّن لهم الشيطان المعاصي
6) الأماني الكاذبة: قال تعالي ( يعدهم ويمنـّيهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا ) 120 النساء يعدهم ويمنيهم: أباطيله وترهاته من المال والجاه والرياسة ويوهمهم الفقر حتى لا ينفقوا في الخير .. إذاً العلاقة وسوسة وتزيين والقرار في يد الإنسان لا في يد الشيطان !! لذلك فالإنسان ملوم في طاعة الشيطان ( يا أيها الذين امنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فانه يأمر بالفحشاء والمنكر) 21 النور ( إن كيد الشيطان كان ضعيفا ) 76 النساء ( ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه ونحن اقرب إليه من حبل الوريد ) 16 (ق)
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
الغاية الربانية من العبادة :
في حدود التكاليف الشرعية الغاية الربانية من العبادة أن لا تبقي مسـألة روتينية ثابتة ولذلك كان لا بد من مهيجات ومؤثرات ومغريات لأنه إذا كان أمامك شيء مغر وملــحّ وحافظت علي صمودك فهذا هو الإيمان حيث الإقبال علي العبـــادة والتكاليف بدون مقاوم يفقد الإيمان حرارته ,والغاية الربانية ومراده من العبادة أيضاً تغيير القيم والمثل العليا الى الافضل قال الرسول صلي الله عليه وسلم ( انما بُعثت لاتمم مكارم الاخلاق ) وقال تعالي ( هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ) الجمعة 2
مــبــدأ الأفعال :
مبدأ الأفعال الخواطر – فالخواطر هي الأفكار والأذكار - فالخاطر يحرك الرغبة والرغبة تحرك العزم والعزم يحرك النية والنية تحرك الأعضاء للتنفيذ – إنما الأعمال بالنيات – فالخواطر نوعان : نوع يدعوك إلى الخير ويسمي إلهاما وداعيه يسمي ملكا وخاطر يدعوا إلى الشر وداعيه يسمي شيطانا فالقلب متجاذب بـيـن الملك والشـيـطان بين الخير والشر بين الإلهام والوسواس قال الرسول صلي الله عليه وسلم : في القلب لمّتان لمّه من الملك أيعاد بالخير وتصديق بالحق فمن وجد ذلك فليعلم انه من الله فليحمد الله علي ذلك... ولمّه من الشيطان ايعاد بالشر ونهي عن الخير وتكذيب بالحق فمن وجد ذلك فليستعذ بالله
( الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء ) ويترجح احدهما بإتباع الحق أو إتباع الهوى فان اتبع مقتضي الشهوة والغضب ظهر ( تـســـلّط ) الشيطان بواسطة الهوى قال تعالي : ( وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوى فان الجنة هي المأوى ) ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه ) لان الهوى هو مرعي الشيطان ومرتعه وان اتبع مقتضي الحق وجاهد الشهوات والغضب لم يســلّط الشيطان علي نفسه وتشبّه بأخلاق الملائكة..
(( إحياء علوم الدين – الإمام الغزالي )) رحمه الله الجزء 1 ص 40 - 41 - 42
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
الخواطــــــــــــــــــــــــــــــــــر : الخواطر نوعان : خواطر خير من الله وخواطر شر من الشيطان او من شر النفس الامارة بالسوء .
خواطــر الشــــــر : قال تعالي ( و إما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله ) 200 الأعراف وقال تعالى ( وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ) يوسف 53
خواطر الشر نوعان :
1) نوع يدعوك إلى معصية و إذا استعذت بالله دعاك إلى معصية أخرى وإذا استعذت دعاك إلى معصية غيرها فأعلم جيدا إن هذه الخواطر من الشيطان لأنه يريد إن يغويـــك بكل السبل وكل المعاصي و المهم عنده إن تعصي
2) نوع يدعوك إلى معصية بعينها و إذا استعذت دعاك إلى نفس المعصية و إذا استعذت دعاك إلى نفس المعصية – فأعلم جيدا إن هذا من شر النفس ( وما أبرىء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم )
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
هل للشيطان دور في السحر:
أولا: معني السحر.. السحر هو إلحاق الضرر بإنسان أو مكان بطريقة معينة وله أثر نفسي عميق علي المسحور وكم من الجرائم ترتكب وكم من الأعراض تنتهك وكم من البيوت الآمنة تتهاوى وتنهار باسم السحر وهو من المغالط علي أصحاب العقـول المستضعفة لكسب ما معهم من الأموال وانتهاك حرماتهم وقد ورد في القرآن الكريم قال تعالي وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلّـمون الناس السحر) 102 وقد اختلفت تعاريف السحر تبعا لطبيعة السحر وآثاره فقيل إن المراد بالسحر هو ما يستعان به للتقرب إلى الشيطان – والعياذ بالله – مما لا يستقـل به الإنسان وهذا لا يحدث إلا لمن يناسبه في الشر والخبث والحقد والكراهية. وهو من مهن أصحاب النفوس الخبيثة وينجم عنها أفعال وأقوال غير عادية وهو عقد ورقي وكلام يتكلم به أو يكتبه أو يعمل شيئا يؤثر في جسم المسحور أو قلبه أو عقله أو نفسيته بشكل غير مباشر .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
والسحر نوعان:-
1- حيل وتهويل وإيهام وصنعة وخيال ليس له حقائق فى ارض الواقع ( قَالَ أَلْقُوا فَلَمَّا أَلْقَوْا سحروا أعين الناس واستر هبوهم وجاءوا بسحر عظيم) 116 الاعراف
2- الثاني: ماله حقيقة ووجود وتأثير في عالم الواقع وتأثير في الجسد والشعور بمتغيرات في الفكر والحواس والعلاقات المختلفة.
= والسحر محرم شرعا لقوله تعالي ( وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر ( وما أكرهتنا عليه من السحر ) ( ولا يفلح الساحر حيث أتى ) وقول النبي صلي الله عليه وسلم في الحديث اجتنبوا السبع الموبقات المهلكات وعـدّ منها السحر.. الحديث رواه البخاري ومسلم.. والمملكة العربية السعودية هى الدولة الوحيدة التي تطبق قانونا صارما حيال هؤلاء المجرمين .. حيث عقوبته الاعدام . ونتمني أن تحذو بقية دول المسلمين حذوها في تطبيق قانون صارم يبتر هؤلاء المجرمين من المجتمعات الاسلامية
وقد سحر – بضم السين – الرسول صلي الله عليه وسلم حيث سحره لبيد اليهودي عليه اللعنة.. والسحــر محاولة للتضليل عن طريق استخدام بعض الوسائل العلمية وهو علم قائم بذاته لـــــه أصول صــنعة وقواعد مهنية باستخدام بعض الطلاسم والتراتيل والتمائم والأبخرة والذبائح.. قال تعالي: (وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر) إذن الدور الرئيسي للشيطان في السحر.. التعليم ... اى: تعليم الناس السحر وخدمة الساحر.. والدور الآخر: هو التسلـّط علي الإنسان بفعل السحر ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
من أمثل السحر في القرآن الكريم :-
1) سحر التخيــّل - قال تعالي – ( قَالَ أَلْقُوااand#1750;فَلَمَّا أَلْقَوْا سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ ) الاعراف 116
سحروا أعين الناس (بالزغلله) والزغللة تعني الاذدواجية وعدم الوضوح في الرؤية .. حتي خيـّل اليهم انها حقيقة ولم يكن سوى صنعة وخيال ( حيث أودعوا فيها بعض المواد ما جعلتها تتحرك بسببه ) قالت ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ( سحر – بضم السين الرسول صلي الله عليه وسلم حتي انه ليخيـّل اليه فعل الشىء وما فعله ) متفق عليه
2- سحر التفريـــــق :-
قال تعالي ( فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد إلا باذن الله ويتعلمون مايضرهم ولاينفعهم ) 102 البقرة
هذا النوع من السحر يقوم علي بغض كلا منهما الآخر وإظهار مساوئ كلا علي الآخر والشك وكراهية البيت وسرعة الغضب والإحساس بالاختناق داخل البيت ..
وهذا النوع يسمي سحر التفريق وسحر التفريق حالة نفسية عصبية سيئة ويعتبر من أشنع وأجرم وأقبح أنواع السحر نظرا للمودة والألفة والرحمة والسكينة التي بينهما وما يخلفه من دمار وتشريد للأسر الآمنة (تفسير ابن كثير)
3) سحر الربط: منع الرجل من وطء زوجته أو منع الزوجة من تمكين زوجها من وطئها اى: سحر المؤثرات وتسلط الأرواح الخبيثة علي الشخصي المسحور كما يقال : ربط الرجل عن زوجته .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: سلام سيف
من أين لك هذه الاجابة ؟
و دليلك |
سلام يا معتصم القاعدة القانونية تنص على أن الدليل على من ادعى ، و هو ما يعرف بــــ Burden of Proof و الذي يقع على عاتق من يتحدث عن وجود ظاهرة او ظواهر معينة او مخلوقات لا يراها جميع الناس مثل الجن و الكائنات الفضائية و غيرها . العلم الحديث نجح في ايجاد اجوبة لكثير من الاشياء التي ظلت غامضة لآلاف السنين و قدم لها تفسيرات منطقية و عقلانية ، خذ كمثال ظواهر مثل الرعد و البرق و الخسوف و الزلازل و قارن بين رؤية الناس لها في وقتنا هذا و قبل مائة عام مثل تجد أن الناس تقبلوا التفسير العلمي و رضوا به و تخلوا عن التفسيرات الخرافية التي سادت في الازمان الغابرة. موضوع دخول الجن في جسم الانسان بالذات واضح انه غير منطقي فانا مثل كثيرين غيري درست علم التشريح و علم الانسجة و علم وظائف الاعضاء و استطيع أن اؤكد لك أنه ليس هناك مكان في جسد الانسان يمكن أن يشغله مخلوق آخر غير مجهري، و ليس هناك دليل واحد على حدوث مثل هذا الأمر من قبل. عملت فترة في اقسام الطب النفسي و شاهدت كيف أن العلاج الدوائي و العلاج بجلسات الكهرباء تقضي على مثل هذه التهيؤات تماما عند المصابين بها. في حالة ما استطاع احدهم اثبات أن الجن فصيلة من فصائل الباكتريا او الفيروسات و ارانا ذلك مجهريا ، في هذه الحالة فقط يمكن التعاطي مع ادعاء دخول "الجن" إلى جسد الانسان.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: سيف النصر محي الدين)
|
تصحيح بمداخلتي السابقة هناك مخلوقات غير مجهرية يمكنها دخول جسم الإنسان و العيش فيه مثل الديدان كالدودة الشريطية و نحوها فان كان الجن نوع من الديدان فهو قادر أيضاً على الحياة داخل الجسم البشري و لكن يبقى على من يدعي ذلك أن يثبته مختبريا و أن يوضح الميكانيزم الذي من خلاله يستطيع الجن التحكم في الإنسان و هو يعيش في لأمعاء أو الكبد مثلا.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: سيف النصر محي الدين)
|
السلام عليكم اخونا علاء وبقية المشاركين الكرام وكل سنة والجميع طيب
شكرا للبوست الجميل واعجبتني طريقتك الاستقصائية التى تجمع النصوص القرانية والحدثية الواردة في موضوع الجن والشياطين...وخاصة حتة عمل الشيطان من همز ونفس وتزيين وكلامك كان واضح ومبني على الادلة من القران الكريم وياريت اي زول عايز يبحث عن موضوع يسلك طريقتك دي
اخ علاء قبل كدا واحد اخونا حكى قصة ...طبعا كلام ونسه ساي ... ما بقدر اثبت صحة القصة او عدم صحتها...المهم القصة فحواها انو واحد كان لامي ناس ومعاهو جمل...فبدخل بدبر الجمل ويطلع بخشمو....وكل الناس المجتمعين حوالينو شايفين الحكاية دي ومقتنعين بيها... اها في واحد جاي من بعيييد وشايف الزول سيد الجمل دا بمش عادي بورا الجمل ويقيف بقدام خشمو....فلمن وصل جنب اللمة سال في شنو؟ قالوا ليهو الزول دا بدخل بدبر الجمل ويطلع بخشمو...قاليهم انا من هناااك شايفو بلف بورا الجمل عادي وما شايف ابدا الانتو شفتوهو دا.
فقالوا التحليل انو السحر دا بيشتغل كان على الحضور القراب اما الجاي من بعيد دا السحر ما كان شغال فيهو
طيب انا عندي سؤال لو القصة دي صحيحة...ليه الزول لمن يحضر سحر في الانترنت او التلفزيون بينسحر برضو وما بشوف الحقيقة رغم انو بينو وبين الساحر يمكن سنوات واميال طويلة؟
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
هل الجن يدخل في جسم الانسان ؟
مستدلين ببعض الاحاديث يعتقد البعض فى دخول الجن في جسم الانسان ومن أدلتهم !!!
1) حديث الرسول صلي الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم )
أولا : مناسبة الحديث :
لما جاءت صفية رضي الله عنها تزوره صلي الله عليه وسلم وهو معتكف قام معها ليوصلها إلى بيتها فرآهما رجلان من الأنصار فقال : علي رسلكما إنها صفية بنت حييّ فقالا سبحان الله يا رسول الله فقال :إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم واني خشيت إن يقذف في قلوبكما شرا ) اهـكتاب إغاثة اللهفان من مصايد الشيطان لابن القيم الجوزية ج1 ص 368 -- سد الذرائع –
وقال أبي حامد الغزالي في كتابه – إحياء علوم الدين ج1 ص 241 (( إن الشيطان ليجري من ابن آدم مجرى الدم فضيقوا مجاريه بالجوع)) اى: الصيام ... في الهامش : حديث إن الشيطان يجرى من ابن ادم مجرى الدم .. الحديث .. متفق عليه من حديث صفية دون قوله : فضيّـقوا مجاريه بالجوع .. والحديث علي سبيل الاستعارة كما حكاه امير المؤمنين في الحديث الشريف الحافظ بن حجر في الفتح ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
2) حديث : أبي هريرة وكلني رسول الله صلي الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان فأتاني آت :
في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه كان يحرس أموال الصدقة، فوجد رجلاً يسرق من تمر الصدقة، ويحث بيديه، فقبض عليه أبو هريرة رضي الله عنه، وأراد أن يأخذه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فاعتذر منه ذلك السارق وعاهده أن لا يعود إلى السرقة، ثم عاد مرة أخرى حتى أمسكه أبو هريرة رضي الله عنه في المرة الثانية، فقال: إن تركتني علمتك أمرًا ينفعك، فذكر هذا السارق لأبي هريرة أنه إذا أراد أن ينام فليقرأ آية الكرسي، فإنه لا يزال عليه حافظ من الله حتى يصبح، فلما جاء أبو هريرة رضي الله عنه وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صدقك وهو كذوب، ذاك الشيطان)الحديث ذكره البخاري في صحيحه ( 2311 ) وغير موضع تعليقا فقال : وقال : عثمان بن الهيثم حدثنا عوف عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة رضي الله عنه وصله النسائي في عمل اليوم والليلة (959 )والبيهقي في الدلائل (7/107-108 ) والبغوي في شرح السنة (1196 ) وغيرهم قـلــــــــت : ولعل تعليق البخاري له كان بسبب ضعف عثمــــــان بن الهيثم والله اعلم . فان أبا حاتم قال : كان صدوقا غير انه بآخره كان يتلقـّن ما يلقـّن وقال الساجي: صدوق ذكر عند احمد بنحنبل فأومأ إلي انه ليس بثبت وهو من الاصاغر الذين حدّثوا عن ابن جريج وعوف ولم يحدّث عنه . وقال الدار قطني: صدوق كثير الخطأ قلت فمثله لا يحتمـــــــــــل عند التــفـــــــــرد .. ووسـمـه بالصدق لاينافي ما يقع فيه من الخطأ وقد قال الذهبي في الموقظة : ص 42 : ( المنكر هو ما انفرد الراوي الضعيف به وقد يعـــدّ مفرد الصدوق منكــرا ) اهـ وقال في ص 77 - 78 ( وقد يسمي جماعة من الحفاظ الحديث الذي ينفرد به مثل هشيم وحفص بن غياث منكــــــــــرا قلت : وهــم أوثق من عثمان بن الهيثم فكيف إذا انفـــرد عثمان ) اهـ فان كان المنفرد من طبقة مشيحة الأئمة أطلقوا النكارة علي مانفرد به مثل عثمان بن أبي شيبة وأبي سلمه البتوذكي وقالوا هذا منكر قلت : وهم في نحو طبقة عثمان بن الهيثم وهم أيضا أوثق بلا نزاع )... ((( فلعل ذكر البخاري لهذا الحديث كان لأنه من -- (((الترغـيـب))) وهو يتساهل أحيانا في صحيحة في ذكر أشياء في الترغيب والترهيب فيها كلام كما قال : ابن حجر في هدى الساري ( 2/162 ) وله طريق أخرى عن النسائي ( 958 ) : ( عن احمد بن محمد بن عبيد الله عن شعيب بن حرب عن إسماعيل ابن مسلم عن أبي المتوكل الناجي عن أبي هريرة نحوه وارى إن هذه الرواية مرســــــــــــلة أرسلها أبو المتوكل ولم يسمعها من أبي هريــــرة كما أوضحت ذلك في رواية ابن مردويه كما في تفسير ابن كثير 1/360 ثم إني لم أجد رواية واحـدةلأبي المتوكل عن أبي هريرة صرح فيها بالتحديث منه ولم أجد له في الكتب الستة ومسند احمد غيره هــــذهالرواية وأخرى عند احمد (2/324 ) فيها نـكـارة وقد رويت قصة أبي هريرة عن عدة من الصحابة بأسانيد أنظرها في الدرر المنثور ودلائل البيهقي ( 7/107-111 ) وافقني علي تضعيفه الشيخ شعيب ) اهـمن كتاب رياض الصالحين للإمام النووى ( الاقتصار فيها علي الصحيح مع بيان الضعيف منها وشرحغريبها وما أشكل منها ) تحقيق حسان عبدالمنان راجع تخريجه والحكم علي أحاديثه – شعيب الارناؤطوالألباني - إصدار المكتبة الإسلامية – عمان – الاردن . = في الزوائد إسماعيل بن مسلم متفق علي تضعيفه والحديث بهذا اللفظ غير ثابت ( الترمذي وأيضا أخرجه ابن ماجه في كتاب الطهارة 301 من حديث انس بن مالك رضي الله عنه ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
3) حديث التـثــــــــــــــاؤب:
حديث أبي هريرة ري الله عنه قال التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليكظم مااستطاع والحديث في صحيح مسلم كتاب القدر وجواهر البخاري وشرح القسطلاني وسنن الترمذي في كتاب الصلاة وفي جواهر البخاري وشرح القسطلاني ( 5030 / حدثنا الحسن بن علي عن أبي هريرة رضي الله عنه انه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا عطس أحدكم فحمد الله فحق علي كل مسلم سمعه أن يشمته فإذا تثاءب أحدكمفليرده ما استطاع ولا يقل هاه هاه فإنما ذلكم من الشيطان يضحك منه والحديث في سنن الترمذي 2970 كتاب الأدب وفي صحيحالبخاري 3325 حدثنا عاصم بن علي – عن أبي هريرة رضي الله عنه كتاب بدء الخلق في فتح الباري – شرح صحيح البخاري – كتاب الأدب – في شرح حديث التثاؤب : قال ابن بطــال إضافة التثاؤب إلى الشيطان بمعني إضافة الرضا والإرادة اى : إن الشيطان يحـــب أن يرى الإنسان متثائبا لأنها حالة تتغير فيها صورته فيضحك منه لان المراد من الشيطان فعل التثاؤب وقال ابن العربيقد بينا أن كل فعل مكروه نســــبه الشـــرع إلى الشيــطان لأنه واسطته وكل فعل حسن نسبه الشرع إلىالملك لأنه واسطته و قال التثاؤب من الامتلاء وينشأ عنه التكاسل وذلك بواسطة الشيطان وفي كتاب : الاستئذان – استنبط منه بعضهم مشروعية غـــلق الفـــم عند التثاؤب لدخوله في عمــوم الأبواب مجازا ...
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
4) حديث : أخرج عدو الله إني رسول الله ..
هذا الحديث أخرجه الإمام أحمد في مسند الشاميين من حديث يعلى بن مرة الثقفي عنالنبي صلى الله عليه
حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن المنهال بن عمرو عن يعلى بن مرة عن أبيه قال وكيع مرة يعني الثقفي ولم يقل مرة عن أبيه: أن امرأة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم معها صبي لها به لمم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اخرج عدو اللهأنا رسول الله، قال فبرأ. فأهدت إليه كبشين وشيئا من أقط وشيئا من سمن قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خذ الأقط والسمن وأحد الكبشين وردعليها الآخر ثنا عبد الله بن نمير عن عثمان بن حكيم قال أخبرني عبد الرحمن بن عبد العزيز عن يعلى بن مرة قال لقد رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ما رآها أحد قبلي ولا يراها أحد بعدي لقد خرجت معه في سفر حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأةجالسة معها صبي لها فقالت يا رسول الله هذا صبي أصابه بلاء وأصابنا منه بلاء يؤخذفي اليوم ما أدري كم مرة قال ناولنيه فرفعته إليه فجعلته بينه وبين واسطة الرحل ثم فغرفاه فنفث فيه ثلاثا وقال بسم الله أنا عبد الله اخسأ عدو الله ثم ناولها إياه فقال القينا في الرجعة في هذا المكان فأخبرينا ما فعل قال فذهبنا ورجعنا فوجدناهافي ذلك المكان معها شياه ثلاث فقال ما فعل صبيك فقالت والذي بعثك بالحق ما حسسنامنه شيئا حتى الساعة فاجترر هذه الغنم قال انزل فخذ منها واحدة ورد البقية ……الحديث المنهال بن عمرو ضعيف غمزه يحيى القطان. واختلف فيهرأي ابن معين، والصواب ما وافق الجمهور. فيكون ليس فيه توثيق معتبر. ولذلك اعتمدابن حزم تضعيفه. ويقوي ذلك وجود مناكير له مع قلة حديثه. أي لا يمكن أن تغتفر له المناكير لقلة ما روى.
وفي كل الأحوال فهو لم يسمع من يعلى بن مرة، فالحديث منقطع.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
الـــمـــــــــــــس
5) قوله تعالي علي لسان أيوب عليه السلام (واذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ}ص41 النصب : التعب والإعياء وقيل: البلاء والشر وقيل: التسـلـّط قال الشيخ القرطبي في تفسيره ( اى: ما يلحقه من وسوسته لاغير – ذكره النحاس) هل نبي الله أيوب عليه السلام كان متلبسا بالجن ؟؟؟ هذا الكلام ينفيه العصمة ( لأنه معصوم بحكم انه نبي من أنبياء الله تعالي ) وإذا كان الجن يدخل جسد الإنسان ويتحكم به فمعني ذلك عليـــه سلطــــــان بينما الشيطان نفسه يقر و يقول : ( وماكان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ) 22 إبراهيم والمس لا يعني عند معظم العلماء اللبس - المفكر والفيلسوف الإسلامي الكبير أبي حامد الغزالي – رحمه الله قال في كتابه إحياء علوم الدين مايلي : ( وكيف لجسم أن يدخل جسما آخر ) اهـ ج 1 ص 43 كيف لروحين مختلفين أن تسكنا في جسد واحد ؟؟ والمعروف علميا أن الجسم يرفض جسما آخروحتى عضوا آخر من جسم آخر .. إذن دخول الجني جسد الإنسان وسيطرته عليه فيصير هو الذي يتحكم فيه هذا القول باطل وغير صحيح لقوله تعالي ( وماكان لي عليكم من سلطان ) ( إن عبادي ليس لك عليهم سلطان ) وهذا القول من الخرافات والزعم بغير دليل وقد اعترف إبليس بهذا في نهاية الأمر ( وماكان لي عليكم من سلطان ) إذاً المس : مايلحق الإنسان من وسوسة الشيطان ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
المس
1) قوله تعالي ( الذين يأكلون الربا لايقومون الا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس )275 البقرة
البعض يقول بتلبس الجن بظهور بعض الحالات النفسية عند البعض مثل كأن يكلم نفسه أو يصاب بالصرع او ان يتمتم بكلمات غير مفهومة أو أن يتحول كلام المرأة الي اشبه بكلام الرجل ويعتقدون بأن هذا الشخص متلبس بالجني قال الاشعرى في الابانة في بيان عقيدة أهل السنة ص ( 32 ) : (( ونـقر أن الشيطان يوسوس للانسان ويشككه )) اهـ فالمس لايعني التلبس المادى حيث نحن لانرى المرابين متلبسين ممسوسين انما هو علي وجه التشبيه فالشيطان لا يصرع الانسان علي الحقيقة ( ان عبادى ليس لك عليهم سلطان ) فهي كقولنا – ركب راسه شيطان – او - الشيطان راكب راسو - حيث المس هنا الوسوسة بفعل حالة الهيجان التي تنتابه علي سبيل المجاز فالمس يعني هنا الوسوسة والاضطراب والسير علي غير هدى بسبب الازدواجية التي يعيشها بين علمه بالحرمة وواقعه الذى يمارسه والاضطراب والصراع النفسي الرهيب بسبب الجشع والطمع نحو المزيد ... الطوسي قال في تفسيره وقوله ( لايقومون الا كما يقوم الذى يتخبطه الشيطان من المس ) قال ابن عباس وسعيد بن جبير والحسن ومجاهد وقتادة : ان قيامهم هذه الصفة ( يكون يوم القيامة ) اذا قاموا من قبورهم ويكون ذلك امارة لاهل الموقف علي انهم اكلة الربا وقوله ( يتخبطه الشيطان ) مثل عند ابي علي الجبائي لا حقيقة علي وجه التشبيه بحال من تغلب عليه المرأة السوداء فتضعف نفسه ويلج الشيطان باغوائه عليه فيقع عند تلك الحال ويحصل به الصرع لماكان عند وسوسته .. فالمس هنا ليس بمعني : الاقتران بل اختلال في توازن حركة الانسان
= وفي رسائل ابن حــزم 3/228
قال ابن حزم واما كلام الشيطان علي لسان المصـروع فهذا من مـخــاريف العـزامـين – يعني بهم الراقون الذين يستعملون العزائم وهي الرقي – ولايجوز الا في عقول الضعفاء والعجائز ونحن نسمع المصروع يحرك لسانه بالكلام فكيف صار لسانه لسان الشيطان ؟؟؟ ان هذا لتخـليط ماشئت وانما يلقي الشيطان في النفس يوســـــــــــوس فيها كما قال تعالي ( الذى يوسوس في صدور الناس ) ( الا اذا تمنـّي القي الشيطان في أمنيـّته ) فهذا هو فعل الشيطان فقـــــــــــط واما ان يتكلم علي لسان أحـــــــــــد فـحـمـق عــتــيــق وجـنون ظاهر فـنعوذ بالله من الخــــــذلان والتصديق بالخرافات ) اهـ
والمس عبارة عن اختلال يصيب الانسان في حركته فيتخبط في سيره وتصرفاته ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: khaleel)
|
ماذا قال أشهر معالج بالرقية الشرعية في المملكة العربية السعودية :
6) أشهر معالج سعودى بالرقية الشرعية الشيخ / علي بن مشرف العمرى وبعد سنين طويلة في العمل في هذا المجال اى مجال علاج أمراض السحر وكان من أكثر المعالجين الذين يؤكدون دخول الجان في اجساد كثير من المرضي الذين يترددون عليه وفي مقابلة له مع جريدة المسلمون المصرية العدد رقم 548 وتاريــخ 8/3/1416 هـ أنكر الشيخ جملة وتفصيلا دخول الجان في أجساد المسحورين واستحالة ذلك : وحديثه كان له زلزالا شديدا في المملكة والخليج والذين كانوا يصدقون هذه الاوهام والدجل والترهات والاباطيل لدرجة اليقين .. نقتطف من تلكم المقابلة مايلي :-
هل تعتبر جريان الشيطان من ابن آدم الوارد في الحديث حريانا غير حسي ؟ ج : نعم ، فعندنا نصوص تدل على هذا ، ثم هو استعارة كما قال العلماء ، فالحديث الوارد لا يفيد الجريان الحسي ، ولو سلمنا جدلا بأنه جريان حسي ، فهو خاص بالموسوس ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قاله في الموسوس . س : إذن ما زلت تصر على الجني لا يمكن أن يتلبس بإنسي بأي حال من الأحوال؟ ج : أبدا لا يمكن أن يتلبس الجني بالإنسي . س : إذا أنت لا تعترض إلا على من يقرأ على من به جني؟ ج : نعم . أنا لما كنت في أبها ألقيت محاضرة بذلك ، وكنت في أبها قبلها ، وقد ناقشت البعض فكان يرى عدم التلبس وأراه ، ولما عدت لرأيه ألقيت المحاضرة في أبها وكتب عنها ، فعندها الشيخ عبد العزيز بن باز حفظه الله لما سمع بذلك استغرب وتأثر لما سمع بهذا ، فاستدعاني ، فذهبت إليه بالطائف فقلت له : يا شيخ ، أريدك تستمع إلى ما توصلت إليه- والشيخ حفظه الله رجل عاقل وحبيب وعالم جليل- فاستمع إلى ما قلت من أوله إلى آخره ، فقال لي : والله الحق معك ، ويجب أن تسير على هذا النهج ولا تبالي بأحد . س : قال لك : الحق معك . أي : أن الجني لا يتلبس بالإنسي؟ ج : الموضوع ككل لما شرحته له ، فخرجت من عند الشيخ ابن باز وكتبت في الصحف : ( إخراج الجني من بدن الإنسان ادعاء كاذب) فالشيخ ابن باز لديه خلفية ، ولو خالفني لرد علي في هذا الموضوع ، ولكني بعد أن استوقفت من سماحة الشيخ ابن باز حفظه الله ، وأنه قال لي : ( اكتب هذه المعلومات) اهـ وفي الختام العلاقة بين الانسان والجان كما نراها في القرآن الكريم ماهي الا علاقة وسوسة وتزيين للاعمال فقط ( وزين لهم الشيطان ماكانوا يعملون ) ( فوسوس لهما الشيطان ) وأنه ليس له سلطان علي البشر .. ( وماكان لي عليكم من سلطان الا ان دعوتكم فاستجبتم لي ) ( ان كيد الشيطان كان ضعيفا ) والجن لايمكنهم ضــر انسان او شفائه ولا تحريك نمله ولاتغيير مجرى قطرة ماء ولايمنكنهم فعل شىء في عالمنا فهم في عالم آخر علم غيب معزول لانعلم منه شيئا وتفسير الاسئلة التي تطرح نفسها بعنف في بعض الحالات مثل الصـــرع : ( الصرع هو الحالة المرضية الظاهرة نتيجة وجود شحنات كهربية غير طبيعية في الجهاز العصبي، وتظهر لنا بأشكال وأعراض متنوعة ، فمنها ما يظهر على شكل نشاط حركي Motor activity متكرر أو ثابت ، في منطقة معينه أو في جميع أجزاء الجسم ، كما قد تظهر على شكل تغيرات في الأحاسيس أو زيادة عمل الجهاز العصبي اللاإرادي ، وفي البعض منها يفقد المريض الوعي وفي الأخرى بدون فقد الوعي ، هذا التنوع في الأعراض يحدث بسبب الاختلاف في مصدر الشحنة الكهربية في الدماغ ، هذا التنوع في الأسباب والأعراض يجعلنا نعبر عنها بالأنواع تحت مظلة عامة هي الصرع ) ( الصرع هو مرض عضوي ناتج عن خلل لوظائف الدماغ، ويظهر على شكل نوبات ) وأسبابه كثيرة مثل : ارتجاج الدماغ وعقب حوادث السيارات – سقوط علي الرأس – التهابات الدماغ – وجود ورم في الدماغ - الافراط في تناول المخدرات والمسكرات – اخرى
ومثال الصرع في الاحاديث النبوية : و في " الصحيحين " من حديث عطاء بن أبي رباح قال قال ابن عباس : ألا أريك امرأة من أهل الجنة ؟ قلت : بلى . قال هذه المرأة السوداء أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت إني أصرع وإني أتكشف فادع الله لي فقال " إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله لك أن يعافيك " فقالت أصبر . قالت فإني أتكشف فادع الله أن لا أتكشف فدعا لها ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: عيد مبارك علاء حسب ما ذكر الشيخ الشعراوي ان الجن مخلوق من نار والانسان من طين فان دخل الجن جسم الانسان احترق ويقال ان الشيطان لا يملك الا الوسوسة للانسان والله اعلم |
الاخ / خليل سلام وكل سنة وانت طيب
لك التحية والود ولشيخنا الشعراوى سحائب الرحمة
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
الخاتمة :
هل يدخل الجن فى جسم الانسان ويسيطر عليه ويتحكم فيه ؟
قال تعالي ( انّ عبادى ليس لك عليهم سلطان ) 42 الحجر اى : لاسبيل لك اليهم ... سلطان : اى : سيطرة وقدرة وقهر وسلطة ... ومعنى دخول الجن فى جسم الانسان ان يكون له القدرة والسيطرة والتحكم فى تصرفات الانسان وهذا محـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــال وفكر فاســـــــــــد ..
والغريب في الامر : المسيحيون يقولون بأنهم يخرجون الجن من جسد المسيحى باسم/ يســــــــــــــــــوع المســـــــــــــيح .. واليهــــــــــــــــــود يقولون بأنهم يخرجون الجن من جسد اليهودى باسم / الكتـــــــــــــــاب المقــــــــــــدس .. والمسلمون يقولون بأنهم يخرجون الجن من جسد المسلم باسم / الله
اخراج جن من يهودى :


لا هؤلاء فلحوا فى اخراج الجنى المزعوم من ابدان هؤلاء الغلابا ولا اولئـــك لانه ليس اصلاً هناك جن فى اجسادهم
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
لوجاز لمخلوق ان يدخل فى بدن مخلوق آخر لجاز للملائكة ان يدخلوا فى اجساد بنى آدم
قال تعالى عن الملائكة : ( إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ) 17-18 ق ( وان عليكم لحافظين - كراماً كاتبين - يعلمون ماتفعلون ) 10-12 الانفطار
قعيد : بمعنى مترصد لكل ماتقوله وتفعله ليكتبه .. والاثنان يكونان معك اينما ذهبت واينما توجهت احدهما يذهب على يمينك والاخر على يسارك
وقال تعالي : ( ونحن اقرب اليه منكم ولكن لاتبصرون ) 85 الواقعة اى : بملائكتنا ولكنكم لاترونهم لانهم محجوبون عنكم .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
من خلال الشرح وما اوردناه من ادلة تلاحظ جليا استحالة دخول الجان في جسد الانسان سواءا كان بالسحر أوبغيره .. حيث عمل الشيطان الوسوسة والتزيين والاستفزاز .. وليس الدخول في اجساد بني آدم والعياذ بالله ... وموضوع دخول الجن فى جسم الانسان والتحكم فيه موضوع نفسى اكثر منه علمى .. حيث للجانب النفسي تأثير كبير في شيوع وانتشار مثل تلك القصص فى اوساط العامة ..
انتهى ..
| |

|
|
|
|
|
|
الاخ / محمد عثمان تحياتى
انا شخصياً من الذين لا يؤمنون بأن الشيطان يتمثل فى اى شكل كان قبيحاً ذلك او جميلاً .. وما اوردته من مثال كان للشيخ الالبانى حيث قال في كتاب من كتبه ما نصه ( وقد يتمثل الشيطان في صورة بشر ويخاطبه الإنسان، كما صار لأبي هريرة رضي الله عنه في مخاطبة الجني الذي أراد الأخذ من مال الصدقة ) وقد قمت انا بايراد نصوص واقوال اهل العلم في تضعيف الحديث المذكور ..
والدليل على ان الانسان لا يمكنه ان يرى الشيطان وان الشيطان لا يتمثل في اى شكل من الاشكال حتى يراه الانسان هو :
( انه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ) هذه الاية دليل على ان البشر لايمكنهم رؤية الشيطان حتى ولو تشكل .. وهناك استثناء فى الرؤية وهم الرسل صلوات ربي وسلامه عليهم اجمعين والدليل على ان الرسل يرون الشياطين هو :
( قول الرسول صلي الله عليه وسلم ان عفريتا جعل يتلفت علي البارحة ليقطع علي صلاتي وإن الله تعالى أمكنني منه فلقد هممت أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تصبحوا فتنظروا إليه كلكم فذكرت قول أخي سليمان رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي فرده الله خاسئا )[
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: تقول أن الجن لايمكن أن يدخل جسم الإنسان؟ فكيف يجري منه مجرى الدم؟ |
نعم لايمكن للجن ان يدخل في جسم الانسان .. وقد قمت انا بتفنيد ادلة القائلين بدخول الجن في جسم الانسان .. وادلتهم وحججهم كلها ضعيفه لاترقي الى درجة الصحة ..
(( فكيف يجرى منه مجرى الدم ؟؟ ))
ومع اننا قمنا بالمرور على الحديث المذكر لكن ربما في الاعادة افادة :
قال ابن حجر العسقلانى في الفتح شرحاً لحديث الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم مانصــــــه (( ... إنما قال لهما ذلك لأنه خاف عليهما الكفر أن ظنا به التهمة فبادر إلى اعلامهما نصيحة لهما قبل أن يقذف الشيطان في نفوسهما شيئا يهلكان به قلت وهو بين من الطرق التي أسلفتها وغفل البزار فطعن في حديث صفية هذا واستبعد وقوعه ولم يأت بطائل والله الموفق وقوله يبلغ أو يجري قيل هو على ظاهره وأن الله تعالى اقدره على ذلك وقيل هو على سبيل الاستعارة من كثرة إغوائه وكأنه لا يفارق كالدم فاشتركا في شدة الاتصال وعدم المفارقة .. ))
وقيل هو على سبيل الاستعارة من كثرة إغوائه
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: كيف تفسر أن شخصا يقرأ عليه المعالج آيات معينة فيدخل في حالة غيبوبة لايتذكر ما يحدث له فيها وتتكلم بلسانه كينونة أخرى تدعي أنها جني؟ هل كل هؤلاء الناس كاذبون أو موهمون؟ تقول أن دراستك للموضوع استمرت مدة طويلة فهل هذا كل ما توصلت إليه؟ هل دفن الرأس في الرمال هو الحل؟ |
احيلك الى ماقاله الامام / ابن حـــــــــــزم
قال ابن حزم واما كلام الشيطان علي لسان المصـروع فهذا من مـخــاريف العـزامـين – يعني بهم الراقون الذين يستعملون العزائم وهي الرقي – ولايجوز الا في عقول الضعفاء والعجائز ونحن نسمع المصروع يحرك لسانه بالكلام فكيف صار لسانه لسان الشيطان ؟؟؟ ان هذا لتخـليط ماشئت وانما يلقي الشيطان في النفس يوســـــــــــوس فيها كما قال تعالي ( الذى يوسوس في صدور الناس ) ( الا اذا تمنـّي القي الشيطان في أمنيـّته ) فهذا هو فعل الشيطان فقـــــــــــط واما ان يتكلم علي لسان أحـــــــــــد فـحـمـق عــتــيــق وجـنون ظاهر فـنعوذ بالله من الخــــــذلان والتصديق بالخرافات ) اهـ رسائل ابن حــزم 3/228
تقول أن دراستك للموضوع استمرت مدة طويلة فهل هذا كل ما توصلت إليه؟ هل دفن الرأس في الرمال هو الحل؟[
نعم الدراسة استمرت لفترة طويلة والحمدلله خرجت بنتيجة باهرة جداً وبأدلة قطعية لاشك فيها ابداً .. واذا كنت ترى انت بأن هذا نوع من انواع دفن الرأس في الرمال فـــــأنا ومعى الكثيرين نرى غير ذلك لاننا نرى رءوسنا مرفوعة فوق الهامات وشكراً للمشاركة ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
الاخوان عبد المنعم علي و مو صادق و محمد سيد احمد الموضوع لا يتعلق بالإيمان و لا بالكفر و الإلحاد و المسألة في غاية البساطة حيث أنها تتعلق بالدليل و الإثبات المادي ناس يتحدثون عن مخلوقات تعيش معنا و تساكننا و بمقدورها غزو أجسادنا و السيطرة عليها، الا يحق لنا مطالبتهم بالدليل على ما يقولون؟ و يا مو صادق في البلد التي أعيش فيها يوجد أناس يؤمنون بالتلبس و السحر و الأرواح الشريرة و يقيمون جلسات إخراج الشياطين من أجساد الناس عبر الطقس المعروف باسم Exorcism فكما ترى هي معتقدات موجودة في مختلف الثقافات و الأديان .
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: سيف النصر محي الدين)
|
تحياتي علاء...
أرجو أن تلاحظ الرابط في مداخلتي السابقة وهو يحتوي على تسجيل جلسات علاجية لراقي مشهور أرجو أن يتسع وقتك لمشاهدة بعضها قبل أن تحكم على أصحابها بالكذب وضعف العقول!
قبل شهور حاول كاهن أن يقتلني يا علاء لا لسبب إلا لأنني كنت أقرأ القرآن سرا لا جهرا داخل شقتي المغلقة، ولو كان عندي أي شك في وجود الشيطان فقد تأكدت تلك الليلة من وجوده عيانا بيانا!
كيف يؤثر السحر في جسد الإنسان؟ هل يتحكم فيه الشيطان عن بعد مثلا؟ وكيف يوسوس القرين للإنسان، عن طريق اتصال لاسلكي ـ يعني من بعيدـ مثلا أم أنه موجود بالفعل داخل جسم الإنسان؟
ربما أنت أيضا تحتاج لدراسة الطرف الآخر وهو السحرة لترى هل بإمكانهم إدخال شيطان في جسم الإنسان أم لا! وقبل زمن طويل دخلت أنا في تحدي مع ساحر سفلي كان يظن نفسه بارعا في أحد أبواب السحر السفلي الشهيرة وهو ما يسمى بتلبيس الكف، وفيه يقوم الساحر بإدخال شيطان لجسم الإنسان فيفقد السيطرة على يده، وحاول حتى أدركه التعب أن يقوم بتلبيس كفي فلم يستطع والحمد لله!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: كيف يؤثر السحر في جسد الإنسان؟ هل يتحكم فيه الشيطان عن بعد مثلا؟ وكيف يوسوس القرين للإنسان، عن طريق اتصال لاسلكي ـ يعني من بعيدـ مثلا أم أنه موجود بالفعل داخل جسم الإنسان؟
|
تأثير السحر بالضبط مثل تأثير اللعنة على الشخص :
اللعنة هى : تسليط الشياطين على الشخص الملعون .. والسحر هو : تسليط الشياطين على الشخص المسحور
في صحيح البخارى من رواية أبي هريرة - رضي الله عنه- قال : (( أتى النبي - صلى الله عليه وسلم- برجل قد شرب ، قال :" اضربوه ". قال أبو هريرة- رضي الله عنه-: فمنا الضارب بيده، والضارب بنعله، والضارب بثوبه. فلما انصرف قال بعض القوم : أخزاك الله . قال :" لا تقولوا هكذا ، لا تعينوا عليه الشيطان " .. وفي حديث آخر نحوه عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أن رجلاً كان على عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، وكان اسمه عبد الله، وكان يلقب حماراً، وكان يضّحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم- قد جلده في الشراب، فأتي به يوماً فأمر به فجلد، فقال رجل من القوم : اللهم العنه ، ما أكثر ما يؤتى به ! فقال النبي - صلى الله عليه وسلم- : (( لا تلعنوه ، فوالله ما علمت أنه يحب الله ورسوله )) . أ.هـ من صحيح البخاري، كتاب الحدود، باب الضرب بالجريد والنعال، و باب ما يكره من لعن شارب الخمر، وأنه ليس بخارج من الملّة.
قال امير المؤمنين في الحديث الشريف ابن حجر العسقلانى – رحمه الله- في شرح هذا الحديث : " ... ووجه عونهم الشيطان بذلك أن الشيطان يريد بتزيينه له المعصية أن يحصل له الخزي ، فإذا دعوا عليه بالخزي فكأنهم قد حصلوا مقصود الشيطان .
والشيطان قريب من الانسان وليس بعيد ولتوضيح مدى قربه من الانسان كان مناسبة حديث ( ان الشيطان يجرى من ابن ادم مجرى الدم ) وتأثير السحر علي المسحور سواءاً كان السحر مأكولا او مشروباً او مدفوناً هو : الغضب والهيجان - التشاؤم - الحالة النفسية السيئة عدم القدرة على التركيز - كراهية البيت - الاعياء الشديد - الضيق والتبرم - تحول الحياة الى جحيم لا يطاق الخ ..
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: ربما أنت أيضا تحتاج لدراسة الطرف الآخر وهو السحرة لترى هل بإمكانهم إدخال شيطان في جسم الإنسان أم لا! |
عمل الساحر هو : تسليط الشياطين على الشخص المسحور يقول ابن خلدون في مقدمته عن السحر و الساحر :
(( و ما يتسع في ذلك من التأثير في الأكوان و نفوس السحرة لها خاصة التأثير في الأكوان و استجلاب روحانية الكواكب للتصرف فيها و التأثير بقوة نفسانية أو شيطانية. فأما تأثير الأنبياء فمدد إلهي و خاصية ربانية و نفوس الكهنة لها خاصية الاطلاع على المغيبات بقوى شيطانية. و هكذا كل صنف مختص بخاصية لا توجد في الآخر. و النفوس الساحرة على مراتب ثلاث يأتي شرحها فأولها المؤثرة بالهمة فقط من غير آلة و لا معين و هذا هو الذي تسميه الفلاسفة السحر و الثاني بمعين من مزاج الأفلاك أو العناصر أو خواص الأعداد و يسمونه الطلسمات و هو أضعف رتبة من الأول و الثالث تأثير في القوى المتخيلة. يعمد صاحب هذا التأثير إلى القوى المتخيلة فيتصرف فيها بنوع من التصرف و يلقي فيها أنواعا من الخيالات و المحاكاة و صورا مما يقصده من ذلك ثم ينزلها إلى الحس من الرائين بقوة نفسه المؤثرة فيه فينظر الراؤن كأنها في الخارج و ليس هناك شيء من ذلك، كما يحكى عن بعضهم أنه يري البساتين و الأنهار و القصور و ليس هناك شيء من ذلك ويسمى هذا عند الفلاسفة الشعوذة أو الشعبذة. هذا تفصيل مراتبه ثم هذه الخاصية تكون في الساحر بالقوة شأن القوى البشرية كلها و إنما تخرج إلى الفعل بالرياضة و رياضة السحر كلها إنما تكون بالتوجه إلى الأفلاك و الكواكب و العوالم العلوية والشياطين بأنواع التعظيم و العبادة و الخضوع و التذلل فهي لذلك وجهة إلى غير الله و سجود له. و الوجهة إلى غير الله كفر فلهذا كان السحر كفرا ... )) أهـ الباب السادس: الفصل الثامن والعشرون ص 482 علوم السحر والطلسمات
وفى هذا الباب يخلص ابن خلدون الى انّ السحر علم قائم بذاته لـــــه أصول صــنعة وقواعد مهنية باستخدام بعض الطلاسم والتراتيل والتمائم والأبخرة والذبائح. ويعتمد علي معرفة الكواكب وتاثيراتها وكذلك خواص الاعداد والاستعانة بالجن والشياطين.,
| |

|
|
|
|
|
|
Re: هل يدخل الجن جسد الانسان ويتحكم فيه ؟ (Re: علاء سيداحمد)
|
Quote: Salma Salama · الأكثر تعليقا · Cedar Crest College يا عشا الضيفان عرفنا الجن دخل جسد الانسان ورينا طريقة خروجه عشان نعمل حسابنا ما يدخل لينا ونطلعه لو بقى ساكن فينا رد · أعجبني · متابعة المنشور · منذ 13 ساعة |
من الفيس بوك : شكراً استاذه سلمة سلامة للمشاركة
نحن نعيش فى عصر الظلام والانحطاط الفكرى وقد سُدّت جميع منافذ النور والعقلانية .. وصلنا في الانحطاط الفكرى الى مرحلة اسوأ من العصور الوسطي ولن يجيبك احد على تساؤلك لان هذا الشيطان المزعوم والموجود داخل جسم الانسان لا وجود له الا في خيال البعض فقط اكرر في الخيال فقط لا في اجساد الناس ..
| |

|
|
|
|
|
|