عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2025, 11:00 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مكي عبد الماجد الاحمدي(Mekki)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2005, 10:31 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب!

    صدمه كبيره إنتابت الكثيرين-منا-...بعد إعلان التشكيل الوزارى بالأمس....
    ولست- هنا- بصدد الحديث عن التداعيات السياسيه للأمر...فقد لفت سمعى إعطاء وزارة التعليم العالى لإسم جنوبى!...ومن هنا يمكن أن نبدأ...!ه
    وإذا الكان الحديث عن البترول وسرقة الأموال يؤلم الكثيرين...فهناك مشكلة إنهيار التعليم العالى وعلى رأسه جامعة الخرطوم!...
    نعم- يا شباب- الحديث عن سرقة الأموال يجب ألا يلهينا عن سرقة الأجيال!
    وبلاوى الإنقاذ فى مسألة التعليم العالى كثيره...لكن رأس الخيط الذى يجب أن نبدأ منه هو مسألة التعريب...!ه
    وقد عمل مؤتمر فى الفتره الماضيه بخصوص تجربة التعريب فى كلية العلوم وقد إنتهى الى توصيات بالرجوع الى التدريس باللغه الإنجليزيه..وأظن ان المؤتمر نفسه قد عمل كنتيجه لبعض التداعيات الإيجابيه لإتفاقية السلام..!ه
    المهم الواجب الحتمى والسريع هو الرجوع الى توصيات هذا المؤتمر والبدء الفورى فى تنفيذ توصياته
    نعم الصعوبات كبيره...و(لوبى) الضغط والمصالح الماديه من الوضع الحالى ستكون شرسه...لكن لابد من البدء ومناقشة هذه القضيه على الملا..ويمكن عمل المزيد من الؤتمرات والسمنارات...ه
    ...فلا نريد للغة التعريب السورى-التى قال عنها أحد الحكماء انها نفسها تحتاج الى تعريب-لا نريد لهذه اللغه ان تنهش فى أجيالنا أكثر من هذا الحد...!ه

    مكى الأحمدى محاضر بجامعة الأحفاد

    (عدل بواسطة mekki on 09-23-2005, 01:09 PM)

                  

09-23-2005, 10:40 AM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)

    الأخ العزيز مكي.. تحياتي واحترامي

    Quote: وبلاوى الإنقاذ فى مسألة التعليم العالى كثيره...لكن رأس الخيط الذى يجب أن نبدأ منه هو مسألة التعريب...!ه
    وقد عمل مؤتمر فى الفتره الماضيه بخصوص تجربة التعريب فى كلية العلوم وقد إنتهى الى توصيات بالرجوع الى التدريس باللغه الإنجليزيه..وأظن ان المؤتمر نفسه قد عمل كنتيجه لبعض التداعيات الإيجابيه لإتفاقية السلام..!ه


    اتفق معك أن بلاوي الانقاذ في البلد فادحة وكارثة عظمى ... وليس في مسألة التعليم فقط فكل شئ في عهد الانقاذ تدهور.. الوضع السياسي.. الاجتماعي .. الاقتصادي.. الثقافي.. كل شئ وأنا أقول كل شي وبدون تحفظ تدهور في عهد الانقاذ هذه..
    ولكني لا أتفق معك في أن السبب المباشر لتدهور التعليم في السودان هو مسألة التعريب في حد ذاتها كقيمة.. إنما أرى أن السبب المباشر هو سياسة الانقاذ نفسها وفي مجموعها العام .. والتعليم من ضمن هذا المجموع العام.. أما التعريب في حد ذاته لا يمكن أن يكون سبب في تدهور العملية التعليمية .. وذلك لأ، اللغة العربية هي اللغة الأم لمعظم أهل السودان وهي اللغة التي نتخاطب بها رسميا وشعبيا .. وإذا نظرنا لتطور الحضارات عبر التاريخ سنجد حقيقة أوضح من الشمس وهي أن كل الحضارات والثقافات كانت تقوم على أساس اللغة الأم .. ولا أريد أن أخوض في تفاصيل عديدة ولكني أقول أن انتقال الأرث العلمي من أمة لأمة كان يتم عبر حركة ترجمة علوم الأمم الأخرى وليس التدريس بلغتها .. فالعرب الوائل ترجموا العلوم عن اليونانية والفارسية ...الخ ، وأوربا الحديثة ترجمت لغات العلوم إلى لغتها الأم .. بل ترجمت حتى من العربية.. من ذلك أخلص لك إلى أن العيب ليس في التعريب في حد ذاته ، إنما في الطريقة السمجة والارتجالية التي انتهجتها الانقاذ في هذا المنحى.. فالمسألة عند الانقاذ لم تكن مسألة نقل معرفة وترجمتها وفق أسس علمية أنت أدرى بها مني .. إنما المسالة كانت مسألة غباء سياسي متعمد..
    والأمثلة على قدرة لغتنا على تخريج كوادر علمية مؤهلة أكاديميا تتضح بشكل بين لدى العراق حيث استطاع العراق وعبر السياسية التعريبية المبرجة والمدروسة أن يبني لنفسه قاعدة من كبار العلماء والخبراء .. وكذلك الشقيقة مصر ...الخ
    أشكرك على فتح هذا الأمر .. مع تقديري
                  

09-23-2005, 11:49 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30766

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: حسين يوسف احمد)

    ...فلا نريد للغة التعريب السورى-الذى قال عنها أحد الحكماء انها نفسها تحتاج الى تعريب-لا نريد لهذه اللغه ان تنهش فى أجيالنا أكثر من هذا الحد...!ه
                  

09-23-2005, 12:37 PM

manubia
<amanubia
تاريخ التسجيل: 04-21-2002
مجموع المشاركات: 1284

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: jini)

    up!
                  

09-24-2005, 10:32 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)

    شكرا أخى المحترم حسين يوسف أحمد على مداخلتك الثره...التى ألهبت قريحتى...!
    كُثر هم الذين يتحدثون عن التفكيك(الجسدى) للإنقاذ...لكننى من الذين يركزون- بصورةٍ أكبر- على ما يمكن أن نطلق عليه بالتفكيك الفكرى للإنقاذ..ه!
    بالرغم من أن د.حسن الترابى لم يقدم خط فكرى ثابت حول المسائل الكبيره مثل الديمقراطيه والتعايش السلمى وحقوق الإنسان بل وحتى القوانين الإسلاميه نفسها..تجده –على صعيد آخر- مصراً على بعض المسائل مثل التعريب..!ه
    ومسألة التعريب-فى رأيى الشخصى- يجب أن تناقش بعيدا عن التداعيات السياسيه..وإن كان الإنقسام الذى حدث وشطر السلطه الى نصفين قد فتح الباب على مصراعيه لكل ما هو ضد فكر الترابى..!
    نعم...يجب ان نحوّل النقاش فى قضية التعريب من الإطارين السياسى والعنصرى..الى الإطارين العلمى والبحثى..ه

    ونواصل...
                  

09-24-2005, 11:09 AM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)

    Quote: كُثر هم الذين يتحدثون عن التفكيك(الجسدى) للإنقاذ...لكننى من الذين يركزون- بصورةٍ أكبر- على ما يمكن أن نطلق عليه بالتفكيك الفكرى للإنقاذ..ه!


    عزيزي الاستاذمكي لك الاحترام.. وأشكرك جدا على نقاشك الرائع الهادي .. واكرك مرة أخرى على المصطلح القيم(التفكيك الجسدي والفكري).. وتجدني أتفق معك غي رؤيتك للنظام الحاكم.. فقط كنت أبحث عن المصطلح..فكل من يناقشني عن التحولات في النظام أقول له سأسألك اسئلة محددة وبعدها سنعرف هل النظام تبدل وتحول أم لا.. مثل:

    هل تم انتخاب البرلمان؟ لا
    هل تم انتخاب الريئس ونائبيه؟لا
    هل تغيرت سياسة السوق الحر التي أتى بها حمدي ؟ لا
    هل تغيرت سياسة التعليم؟ لا
    هل اصبح العلاج مجانا كعهدنا به في الديمقراطية؟ لا
    هل أصبح التعليم مجاني ؟ لا
    هل رؤساء ومدراء الجامعات يتم انتخابهم ؟ ا/ يعينهم البشير؟
    هل عمداء الكليات يتم انتخابهم؟ لا
    هل اتحادات الجامعات عادت؟ لا
    هل يسمح بعمل سياسي في الثانويات ؟ لا
    هل..هل..وهل...الخ
    لك الشكر على المصطلح وأسمح لي ان استخدمه..ونواصل بنفس الموضوعية.. مع تقديري لك
                  

09-24-2005, 10:36 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)

    تجدنى من أشد المعارضين لمسألة التعريب خصوصاً فى الكليات العلميه...ومن واقع تخصصى فى مجال الكمبيوتر والبرمجيات...دعنى أن أدافع عن رأيى بشئ من التفصيل....سأجمل دفوعاتى عن التدريس بالغه الإنجليزيه فى النقاط التاليه:
    * مصدر المعرفه
    *تسرب المعرفه
    * جدوى التعريب
    *متطلبات سوق العمل

    *مصدر المعرفه: الحديث الذى نلوكه بصوره مستمره عن مساهمتنا-كعرب- فى الثوره العلميه الحديثه..هو حديث يعبر بصوره واضحه عن عدم الثقه بالنفس..!ه
    ولن أذهب بعيداً عن العراق-المثل الذى إستعنت به أنت- كى أدلل على رأيى هذا...فلك -يا عزيزى- أن تحسب عدد الأيام التى صمدت فيها تكنولوجيا العراق (الصدّاميه)...أمام تكنولوجيا الولايات المتحده الأمريكيه!ه
    الفرق شاسع والإعتراف بالقصور-وليس المكابره- يضعنا فى بداية طريق الخروج من هذا الدهليز المظلم!
    بنظره واقعيه يجب أن نعترف أن مصدر المعرفه يأتى من الغرب وبلغةٍ غير لغة الضاد.
    ففى مجال الكمبيوتر-على سبيل المثال- كل الشركات العملاقه التى تنتج البنيه التحتيه(من برمجيات وعتاد) هى موجوده فى الغرب..بل-وبالتحديد -فى الولايات المتحده الأمريكيه: شركة ميكروسوفت-إنتل-صن-أوراكل..الخ..
    وكل الشركات فى العالم العربى تستخدم-فقط-هذه البنيه التحتيه لإنتاج برمجيات تسلم للمستخدم النهائى(End Users).
    كل لغات المستوى العالى(High Level Languages) فى الكمبيوتر تستخدم اللغه اللاتينيه فى التخاطب مع الجهاز ليتم ترجمتها بواسطة برمجيات(Compilers) الى الغه التى يفهمها المُعالج(Zero-One).
    ولا يوجد اى مترجم يستطيع التعامل مع اللغه العربيه...اى أن العقل العربى –وحتى هذه اللحظه-قد عجز-تماماً- عن عمل مترجمات تجاريه تنافس فى السوق العالمى..!ه
    اى تعريب لعلوم الكمبيوتر يمكن إعتباره كشكل من أشكال (السمسره) التى بيدها أن تحرف المنتج الأساسى..أو تغير شكله...أو حتى-على الأقل- تزيد فى سعره..!ه...وقديماً قال أهلنا :سمح الكلام فى خشم سيدو..!
    الجهد الذى يبذله الدارس العربى فى القراءه من اليمين للشمال فى بعض السطور...ثم من الشمال لليمين فى سطور أخرى..يمكن أن يقلل بصوره كبيره إن بذل جهداً يسيراً فى تعلم اللغه الإنجليزيه.
    تذكر أوامر الكمبيوتر بصوره جيده وإحترافيه يتحتم على المطور العربى معرفة اللغه الإنجليزيه..فأنظر –معى- للمثال التالى:
    لطباعة الرقم 2 على الشاشه بإستخدام لغة البيسك فإن المبرمج يكتب الأمر التالى:
    print 2

    فأيهما أجدى وأنفع وأسرع للدارس العربى: أن يحفظ كلمة (print) كصوره مثلها مثل اى رسمه...أم أن يعرف ماذا تعنى الكلمه؟؟؟!
    ونواصل إنشاء الله

    (عدل بواسطة mekki on 09-24-2005, 10:50 AM)

                  

09-24-2005, 12:27 PM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)


    Quote: تجدنى من أشد المعارضين لمسألة التعريب خصوصاً فى الكليات العلميه...


    الأخ الأستاذ العزيز مكي .. لم أكن أقصد حين طرحت لك وجهة نظري في مسألة التعريب أن أكون مع أوضد.. إنما هي مساهمة مني في إثراء الحوار في هذا المنبر عن هذه القضية دون تعصب أو تمسك برأي ربما يكون أعوج .. لأن المسألة ما مسألة ساهلة فالمسألة مسألة أجيال كاملة ومصير أمة بحالها .. فلا يمكنني أن أكون مع أو ضد بهذه البساطة إنما بعد الحوار والاقناع .. وآسف لو فهمت أني مع أو ضد التعريب .. ليس لأني لا أملك رايا .. ولكني لأني مؤمن بقاعدة التخصصية في العمل ..(وكل فول ليهو كيالو)
    فقط رجعت بذاكرتي إلى نهضة وتطور الأمم في السابق فوجدت أن أي تطور حدث كان يتم باللغة الأم لهذه الأمة وليس بلغات أجنبية .. وإلا لظل العالم حتى الآن يتعلم ويدرس باقدم اللغات في المعرف (وأرجو ممن يمتلك هذه المعلومة التاريخية أن يمدنا بها) لأني لا أعرف الآن بأي لغة بدأ العلم .. ولكني متأكد أن فلسفة اليونان كانت باليونانية.. وحضارة الفراعنة بالفرعونية.. والدولة البيظنطية بالرومانية .. والفرس بالفارسية..وحضارة العرب كانت بالعربي.. وهكذا..أي أن اللغة الأم كانت الأداة المناسبة لنقل المعرفة من أمة لأخرى .. وإلا أصبحنا أسرى لغة واحدة..

    Quote: مصدر المعرفه: الحديث الذى نلوكه بصوره مستمره عن مساهمتنا-كعرب- فى الثوره العلميه الحديثه..هو حديث يعبر بصوره واضحه عن عدم الثقه بالنفس..!ه
    ولن أذهب بعيداً عن العراق-المثل الذى إستعنت به أنت- كى أدلل على رأيى هذا...فلك -يا عزيزى- أن تحسب عدد الأيام التى صمدت فيها تكنولوجيا العراق (الصدّاميه)...أمام تكنولوجيا الولايات المتحده الأمريكيه!ه


    أعتقد أني حولت أن أوضح لك مصدر المعرفة والذي هو بأي حال من الأحوال ليس اللغة الانجليزية وإلا لكانت الصين واليابان والمانيا وفرنسا والاتحاد السوفيتي (سابقا) لكانوا قد اعتمدوا على الانجليزية وليس لغاتهم.. هذه الدول خير مثال على أن الاعتماد على اللغة الأم هو أفيد فقط عندما تتم عملية نقل العلوم وفق عملية علمية كاملة ومتكاملة ومبرمجة ومخخطة..
    أما مساهمة العرب في النهضة العلمية فهو كحقيقة تاريخية اعتقد لا خلاف عليها .. أما التقييم فأنت حر في رأيك هذا سواء كان يعبر عن عدم ثقة أو لا .. أما أنا فأرى أن هذا جزء من الدور الذي يجب أن تلعبه كل أمة من الأمم من أجل اثراء الحياة الانسانية في مجموعها العام .. وبالتالي يحول هذه الأمة من امة مستهلكة للأرث الحضاري والانساني إلى أمة منتجة تقاسم هذا العالم حياته وتشاركه .. وأمة العرب بحالها هذه أمة تضر العالم أكثر من أن تنفعه لأنها لا زالت أمة غير منتجة للمعرفة.. امة لا زالت تنتمي لماضيها الجميل إنتماءا اسميا فقط ..
    أما حديثك عن العراق وتكنلوجيته واتخاذك من عدم صمودها أما تكنولوجيا أمريكا دليلا .. فلا أعتقد أن مبررك علمي هنا .. وهذا سيأخذنا إلى مناحي سياسية وعسكرية وآيدولوجية تخرجنا عن لب الموضوع وتجعلنا نحشر أراء السياسة في هذه العملية الحساسة ونكون ارتكبنا ذات جريمة الانقاذ .. وهذا ليس تهربا من الاجابة...

    وعليه أرجو أن نحافظ على ذات النهج الموضوعي في بحث هذا الأمر.. لأن المسألة بجد ما ساهلة.. وأشكرك جدا على هذا الموضوع الحيوي ..
    مع احترامي العميق...

    (عدل بواسطة حسين يوسف احمد on 09-24-2005, 12:44 PM)

                  

09-24-2005, 06:58 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)

    الأخ مكي ـ تشكر علي طرق هذا الموضوع الهام ـ

    هذا رد كتبته في موضوع مشابه بتاريخ (29-11-2003, 03:42 ص) ـ


    تعريب الجامعات كان جلطة كبيرة ـ لأنه كان قرارآ ارتجاليآ أحمقآ ـ وأغلب ظني أن سيلغي عاجلآ أو آجلآ، فوريآ أو تدريجيآ ــ والسبب أن العالم العربي اساسآ متأخر علميآ من حيث الكادر البشري و المطبوعات والمناهج ـ وحتي لو كانت تلك متوفرة فهي ليست مواكبة لديناميكية العلوم ـ و القرار وضع الطلبة السودانيين تحت رحمة اساتذة سوريين وغيرهم ـ ثم من مساوئ التعريب انفصام الطالب السوداني عن وسيلة العصر الاولي للبحث العلمي وهي الانترنت ـ فاذا علمت ان (80%) من لغة الانترنت انجليزية والـ(20%) تتقاسمها بقية لغات العالم ــ فتخيل عمق النفق المظلم الذي ادخل فيه ابناء السودان ـ ثم انك تري كيف ان هذا المأزق التعريبي هوي بكبري جامعاتنا الي الحضيض ــ ثم انك اذا تمعنت في سيرة فطاحلة التعريب هؤلاء وسألتهم، ما ضراهم هم من نيل تعليمهم بالانجليزي؟؟ هل نقص ذلك من لغتهم العربية شيئآ؟؟ وهل منهم من هو أطول باعآ في اللغة العربية من البروفيسر المرحوم عبدالله الطيب الذي رفض تعريب الجامعات؟؟ ـ وهل اذا تتبعت منتوجهم العلمي ستجد من ساهم للمكتبة العربية بتأليف كتابآ أو مرجعآ علميآ واحدآ بالعربي؟؟ واللا حتي قام بترجمة مرجع أو منشور علمي واحد؟؟ ــ وبعدين أذا قدر الله وتحقق سلام وكمان وحدة، ماذا سيفعل الطلبة الجنوبيون؟؟ يخلوا القراية؟؟ ـ يا أخي دا كان قرار كارثة جد جد ، واصبح مأزق عديل كده ــ وأول من يشعر بتبعاته هم هؤلاء المبعوثين، حيث يجدون ان تحصيلهم العلمي بالخارج بطئ جدآ ـ وطبعآ المشاكل كثيرة ــ
                  

09-24-2005, 11:49 AM

Lim Donato Lim


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)

    التحية والاحترام استاذ /مكى

    انها الحقيقة التى يهرب منها الكثير من الاساتذة والتربويين فى مجال التعليم
    والذين يتوارون خلف مصالح ومكاسب مادية لحظية تزول
    وينسون الامانة الادبية والتاريخية التى فى عناقهم لقول الحقيقة وايصال صوت الحق
    وتسترهم خلف دعاوى الدين والعروبة وهلم جرا للمصالح المادية وا(اللبع) باسم هذه القيم والمبادئ البريئة منهم
    رغم وضوح الحقيقة والاثر البالغ الذى نجده فى الشارع العام وسوق العمل والفارق الكبير ما بين خريجى الاجيال السابقة والحالية فى كافة الجوانب والقدرات رغم التطور والتكنولوجيا المتقدمة
    حيث نجد الفارق الشاسع ما بين قدرات اجيال اللغة الانجليزية واجيال الانقاذ فى الكفاءة العلمية والاكاديمية والكثير من الجوانب العلمية من محصلة وذخيرة علمية وموسوعية

    لك التحية لطرق هذا الباب
    ولنا عودة
                  

09-24-2005, 01:06 PM

حسين يوسف احمد
<aحسين يوسف احمد
تاريخ التسجيل: 08-17-2005
مجموع المشاركات: 4490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: Lim Donato Lim)

    صديقي..
    Lim Donato Lim
    التحايا والود والتقدير ... لك الشكر على المساهمة .. بس نفسك حار شوية .. أو يتخيل لي ذلك .. براحة براحة .. ح نصل لي رأي علمي جميل.. نقتنع به جميعا.. من أجل هذا الشعل الجميل..

    Quote: انها الحقيقة التى يهرب منها الكثير من الاساتذة والتربويين فى مجال التعليم
    والذين يتوارون خلف مصالح ومكاسب مادية لحظية تزول
    وينسون الامانة الادبية والتاريخية التى فى عناقهم لقول الحقيقة وايصال صوت الحق
    وتسترهم خلف دعاوى الدين والعروبة وهلم جرا للمصالح المادية وا(اللبع) باسم هذه القيم والمبادئ البريئة منهم

    وأنا أتفق معك فيما ذكرته عن: ( المصالح والمكاسب المادية .. ونسيان الامانة العلمية...الخ) بس لا أتفق معاك في أن هؤلاء (تربويون)!! وذلك ببساطة أن الانقاذ لا تدع الفرصة لأبناء البلد كي يبدعوا.. إنما هي التي تفصل وتخيط وعلى الآخرين أن يلبسوا وبس..لا يوجد مربي يساهم في تأخير تلاميذه .. بس الله غالب...

    Quote: رغم وضوح الحقيقة والاثر البالغ الذى نجده فى الشارع العام وسوق العمل والفارق الكبير ما بين خريجى الاجيال السابقة والحالية فى كافة الجوانب والقدرات رغم التطور والتكنولوجيا المتقدمة
    حيث نجد الفارق الشاسع ما بين قدرات اجيال اللغة الانجليزية واجيال الانقاذ فى الكفاءة العلمية والاكاديمية والكثير من الجوانب العلمية من محصلة وذخيرة علمية وموسوعية


    ودا أكبر دليل على تخبط سياسات الانقاذ في مجملها .. فالتعليم يجب أن يكون جزء من خطة تنموية استراتيجية شاملة يحتاجها الوطن فعلا.. فاذا كانت الخطة تحتاج 1000 خبير زراعي يجب على السياسة التعليمية أن توفر هذا العدد.. وإذا كانت تحتاج 50 طبيب يجب تأهيلهم.. وإذا كانت تحتاج مليون معلم يجب إيجادهم ... وهكذا .. لكن نجد الانقاذ تخرج وتدرس دون حوجة لبعض الوظائف.. واحيانا تنسى وظائف لا يوجد من يملأها فنستعين بالأجنبي لينهب دولارت البلد..

    وباقي حديثك يؤكد تخبط الانقاذ.. فهي استنت التعريب( بغض النظر عن رأينا فيه) .. حسنا .. بس المصيبة لمن تذهب لسوق العمل يشترط عليك إحادة اللغة الانجليزية كتابة وقرأة!!! مش حاجة تجنن .. عرفت كيف أنو المسألة ما مسألة تعريب وبس .. المسألة في اعتقادي لديها دوافع سياسية غبيـــــــــــــــــــــة!!! وإلا كان يمكن أن يتم كل شئ وفق نظام علمي كامل ...
    هذا مع احترامي وتقديري... ودمت
                  

09-24-2005, 06:56 PM

Elsadiq
<aElsadiq
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 1657

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: حسين يوسف احمد)

    عزيزي مكى الأحمدى


    علينا ان نسأل انفسنا اولاً ماالذى يدفعنا للحديث عن تعريب التعليم بين الفينة و الاخري ؟

    في اعتقادي الشخصي لا اعتقد انه مجرد الاحساس بنعرات قومية او وطنية... لكنه احساس حقيقى و صادق بان ( الاتصال ) بين المرسل و المستقبل لا يتم بكفاءه مقبولة بمعنى ان الاستاذ يلقى الدرس بلغة لم يتمكن الطلاّب من اجادتها فى سنوات دراستهم السابقة فاصبح هناك عائق فى وصول ما يقوله الاستاذ لطلبته .. لا يصبح لديهم إزاءه سوى ان يشحذوا القدره الاكثر استخداماً لديهم الا و هى الحفظ فتندر فرصة الابداع او الابتكار .. إذاً هل يمكن ان نتصور ان يبدع من لم يفهم اصلاً ؟

    هل الحل إذن يكون فى تعريب العلوم فتتوحّد لغة المرسل و المستقبل؟ قد يكون هذا حلاّ مقبولا لو كانت هناك حركة ترجمة نشطة فى السودان و البلدان العربية تتيح لمكتباتها و مدارسها و جامعاتها ان تدرس علومًا ومعارف حديثة طازجة تمت ترجمتها عن مصادرها .. لا يكفى إذن ان يترجم كتاب هنا او مرجع هناك و إنما ينبغى ان يكون هناك حركة ترجمة قائمه بذاتها .. أمر اعتقد اننا نفتقر اليه بشده

    فى رأئي ( الذى قد يكون خطأ) ان اللغة مثلها مثل عملة البلد .. تكتسب اهميتها و مكانتها من مكانة و قوة البلد الذى تعبر عنه , لماذا لا نرى اى من الاقتصاديين علي سبيل المثال تأخذه العزّه فيطالب بأن يتم قصر تعاملات بلده على عملتها الوطنيه فقط ؟ لأنه غالباً شخص واقعى و يعرف أنه لا يعيش بمعزل عن عالم كبير الكلمة العليا فيه للقوه .. سواء كانت اقتصادية او علمية او حتى ثقافية .. فلماذا إذن لا نعترف بأن السبيل الى فرض لغتنا و اعادة الاحترام اليها هو ان يكون لنا من القوة و المكانة ما يمكّن لهذه اللغة فى الارض ... لماذا نتصوّر ان الموضوع مجرّد قرار سياسى فوقى بتعريب العلوم فتصبح الدنيا جنّة ؟

    مشكلة التعليم لدينا لا تقتصر اطلاقاً على التعريب .. بل قد يكون التعريب مجرّد مشكلة صغيره مقارنة بمشكلة التعليم الحقيقيه فى بلادنا .. فسواء كان بالعربى او بالانجليزى او بالروماني فهو تعليم متخلّف .. ونظام بال لن يجدى معه تعريب او حتى سقاية بالملعقه .. هل يمكن ان نتصوّر ان اعطاء المريض دواء فاسد فى ملعقة سيختلف فى اثره عن اعطائه نفس الدواء فى غطاء القزازة ( الفتيل ) ؟

    ربّما يكون التعريب حلاًّ ناجعاً لو كان ما يقدم فى المناهج الدراسية علماً نافعاً من الاساس وكل ما يعوق وصوله لمتلقيه هو حاجز اللغه ... لكن الحادث اصلاً ان ما يقدم فى تلك المناهج شديد التخلف و التأخر .. لن يفيد احد ان يتلقّاه بالعربية او بغيرها من اللغات .. مع خالص احترامي لوجهات النظر المختلفة .


    مع خالص تحياتي
                  

09-25-2005, 03:35 AM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: Elsadiq)

    الاخ مكي

    فقط اود ان اطئنك

    وزير التعليم العالي الجديد هو البروفسير بيتر نيوت كوت وهو استاذ في القانون وقد كان من اساتذتنا العلماء وفيلسوف لا يشق له غبار . كان يدرس اصعب مواد القانون وهو فقه القانون او فلسفة القانون او ما يسمى بال Jurisprudence ويعرف بشخصيته القوية والحضور الذهنى المميز فاعتقد ان لبيتر ستكون فلسفة خاصة جدا في وزارة التعليم العالي .

    الطيب
                  

09-25-2005, 03:48 AM

ودقاسم
<aودقاسم
تاريخ التسجيل: 07-07-2003
مجموع المشاركات: 11146

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)

    أرحب بالروفيسور بيتر وزيرا جديدا للتعليم العالي ، هذه الوزارة التي أرادت الإنقاذ أن تجلها واجهة لها بنزع لافتات عدد من المدارس الثانوية واستبدالها بلوحات جديدة بمسمى جامعات ، لكنها خرجّت أجيالا أخشى أن يبتلى بها السودان لزمن طويل ،،، وربما أن وزير التعليم العالي يعيد النظر في هذه الجامعات وفي حاجتنا لها ، وفي احتياجاتها ، وفي ضرورة دمج بعضها ، ومعالجة مشاكل طلابها ، وكذلك تأهيل خريجيها بالدورات التأهيلية التي يمكن أن تعوضهم بعض ما فاتهم بسبب ضعف التعليم العالي في جامعات الإنقاذ.. كا آمل أن ينظر سعادة الوزير في إعادة تقييم الشهادات العليا التي منحت في فترة الإنقاذ وأن لا يتم اعتماد حامليها كمحاضرين بالجامعات السودانية إلا بعد التقييم ..كما ننتظر أن يعيد البروفيسور النظر في الرسوم الدراسية خاصة تلك التي فرضت على أبناء المغتربين ورسوم الدراسة على النفقة الخاصة والظاهرة نفسها وقد وجد المغتربون أنفسهم أمامها كأمر واقع فرضته عليهم سياسات الجبهة الإسلامية واجتهادها في إيجاد المداخل إلأى الجبايات ..
    شكرا لك أخ مكي على فتح هذا البوست ..
                  

10-02-2005, 10:54 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)


    المحترمون حسين يوسف-منير-ليم-الصادق-الطيب شيقوق –ودقاسم مشكورون على المداخله الثره
    المحترم منيوبيا لك الشكر على رفع البوست
    المترم ودقاسم
    Quote: كا آمل أن ينظر سعادة الوزير في إعادة تقييم الشهادات العليا التي منحت في فترة الإنقاذ وأن لا يتم اعتماد حامليها كمحاضرين بالجامعات السودانية إلا بعد التقييم

    بالرغم من أن هذا الإقتراح قد يطولنى بصوره شخصيه...لكننا لا نمانع من إتحاذ اى إجراءات تعيد للتعليم العالى هيبته فى بلادنا الحبيبه...وكما يقول أهلنا:محل رهيفه التِنْقَد !

    ونواصل إشاء الله
                  

10-08-2005, 01:25 AM

mekki
<amekki
تاريخ التسجيل: 06-15-2003
مجموع المشاركات: 3434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عاجل الى وزير التعليم العالى الجديد:فلنبدأ بمسألة التعريب! (Re: mekki)


    * تسرب المعرفة:-
    فإذا وضعنا مسالة مصدر المعرفة جانباً.... فإننا نجد – أيضا – إن البون شاسعاً بين إنتاجية دور النشر العالمية ... ودور النشر العربية .. لا نملك إحصائية دقيقه –بالطبع- لكن كم هي نسبة إنتاجية العرب مقارنه مع الإنتاجية العالمية ؟...كم تبلغ نسبة الكتب التي تم تعريبها من الكتب الأصلية ؟
    وجود شبكة الإنترنت كمصدر حديث للمعرفه يحتم على الجميع تطوير لغة تخاطبهم مع شعوب العالم المختلفة...
    إذا رجعنا للكمبيوتر- كنموذج -نجد إن الشركات العالمية توفر نظام مساعده فوري (Online Help ) على شبكة الانترنت مثل مكتبة (MSDN) التي توفرها ميكروسوفت... وهى مكتبة ضخمه باللغة الإنجليزية توفر معلومات دقيقه عن كل المشاكل التي تواجه المطورين و المستخدمين... ولن يجد المطور العربي اى فرصه للاستفادة من هذه الخدمة ما لم يحسن من لغته الإنجليزية ..!
    حسب إطلاعي على كتب الكمبيوتر المعربة -مقارنه مع المرجع الأصلي- لاحظت إن هنالك حذفاً كبيراً في المعلومات إذا لا يستطيع المترجم -بطبيعة حاله- إلا أن يترجم المعرفة التي فهمها أما تلك التي لم يفهمها فإما قام بحذفها أو تمت ترجمتها بصوره خاطئه .!
    ملاحظه أخيره-والحديث مازال عن نموذج الكمبيوتر-فقد لاحظت إن اهتمام الكتب العربية منصب بصوره اكبر على الجانب الترفيهي و برامج الملتميديا بينما تهمل المعرفة الدقيقة و المرهقة للذهن ...! وهذا-ربما- يرجع إلى متطلبات السوق العربي الذي يعمل على راحة المستهلك ذو الذهنية المسترخية ...!

    *جدوى التدريس بالعربي :-
    اللغة التي تستخدم حالياً في العلم – في رأيي الشخصي – ليست هي اللغة الإنجليزية وان كانت قد كتبت بالحروف اللاتينية ... اللغة التي تستخدم هي حصيلة كاملة للتجربة البشرية و تحمل في باطنها كل ثقافات الدنيا .. واى حديث عن تعريب لهذه اللغة هو حديث لا يوجد إلا في الخيال ...!
    لن يستطيع كل دهاقنة العرب إيجاد مرادف لكل كلمة في لغة العلم !... ويحضرني هنا مثل طريف ..فقد عرب الإلكترون إلى الكهيرب (!!) من كهرباء ولكن كلمة كهرباء نفسها ليست ذات اصل عربي ... الفرق- فقط- إنها أدخلت قديماً للغة العربية...!
    من الأشياء التي يصارع العلم من اجلها هي القياسية (Standardization ) :تكوين لغة تخاطب يستطيع المتخصصون في مجال معين تبادل المعرفة مع بعضهم البعض.
    ولى مثال معبر-في هذا الصدد- دائماً ما اضربه للطلبة : تخيلوا أن هنالك طائره أقلعت من مطار الخرطوم متجهة إلى أمستردام مارة عبر القاهرة وفرانكفورت ...ماذا لو أصر كل برج مراقبة للتخاطب مع الطيار السوداني بلغة بلده الأم ؟!... ربما تقلع الطائرة من مطار الخرطوم بسلام لكنها لن تصل أمستردام مطلقاً ....!

    *حوجة سوق العمل :-
    لن احتاج إلى كثير عناء كي اثبت لكم أن اللغة الإنجليزية هي العامل الأول لتوفير فرص العمل ... و بالتالي محاربة الفقر ....
    ولا أتحدث – هنا – عن سوق العمل الخارجي – فحسب – بل الحديث يشمل – أيضا – متطلبات السوق المحلى ...! فشركات البترول ... و المشاريع الكبرى- الأخرى- مثل خزان الحماداب تضع معرفة اللغة الإنجليزية كشرط توظيف اساسى ....!
    فشركات البترول-على سبيل المثال- هي شركات متعددة الجنسيات ( صينيون – ماليزيون– هنود).... ولم تجد هذه الشركات بداً من جعل اللغة الإنجليزية لغة تخاطب رسمي داخل أروقتها ...!
    وإذا نظرنا إلى سوق العمل العربي نجد أن معرفة اللغة الإنجليزية بشكل ميزه هامة إذ يعانى كل العرب من فقر واضح فيها.. و شكلت معرفتنا الجيدة للغة الإنجليزية-في السابق- عامل تفضيل ممتاز للعمالة السودانية ...............

    مع تحياتي ..........
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de