|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: بريمة محمد)
|
القبائل العربية الصريحة في البطانة والجزيرة وكردفان مثل الشكرية والبطاحين والمسلمية والرفاعيين والحسانية والحسنات والحمران والركابية والدباسيين والخوالدة ,والرشايدة والزبيدية وكنانة والكبابيش والهواوير والمجانين وقبائل والجعليين وفزارة والشنابلة وبني جرار والمعاقلة والمعالية وكثير من القبائل العربية الصريحة ،، كثير من القبائل لم اذكرها ،، ،، واود ان اشير هنا ان قبيلة بلي وهي من قضاعة دخلت السودان الشرقي في عام 250 قبل الميلاد وتزاوجت مع البجا وورثت الملك عليهم وسموا بالحدارب وهو اول وجود عربي في شرق السودان ،، لذلك البجا يسمون اللغة العربية البلويت ،، j1c3d اما القبائل العربية جينيا وتحمل الجين ال وهوعربي وهو j1c3d كثيرة لكن سوف اذكر لكم قبائل السودان العربية والغير العربية ولاحظو وجود j1c3d الجين العربي وهذا الموضوع منقول من موقع السلالات العربية الذي يتعامل مع شركة فاملي العالمية لتحليل سلالات العالم وثقو تمام ان العرب الي في السودان تعدادهم يقارب 17 مليون نسمة يعني السودان اذا من ناحية العرب قد يكون ثاني بلد عربي او ثالث بلد عربي يوجد به سكان عرب ولكم الدراسة عن بعض القبائل العربية في السودان وبعض القبائل الافريقية في السودان ووجود الجين العربيj1 بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع وهو عبارة عن نقاش دار بيني وبين احد اهم باحثي القبائل العربية في السودان وكانت بداية النقاش حول ان هنالك مجموعة من اللبراليين والعلمانية في السودان تحاول فك ارتباط السودان بهويتها العربية والإسلامية وكيف أن الدراسات الجينية اثبتت أصالة وجود القبائل العربية هنالك في صورة متوافقة مع التاريخ 100% كالتالي:
1- المجموعات العربية البحته تتواجد فيها السلالات العربية وعلى رأسها j1c3d بصفة طاغية 2- المجموعات المختلطة تتواجد فيها السلالات العربية بشكل ملحوظ 3- المجموعات الأفريقية (بمختلف شعوبهم) والذين لم يثبت فيهم التواجد العربي نلاحظ ندرة السلالات العربية فيهم
قبل الدخول في تفاصيل الدراسة أحب ان انوه أننا فحصنا القبائل العربية في السودان (حوالي 100 عينة حتى الآن) ووجدنا السلالة j1c3d هي السلالة الطاغية ولكن هذه الدراسة وغيرها تعنى بدراسة جميع مكونات قبائل السودان من عرب وغير عرب ، لذلك عن مقارنة النتائج التي لدينا على سبيل المثال الكواهلة والجعليين فسنجد نفس نسبة السلالات التي وجدناها في الدراسة وهذا أمر طبيعي .. ولكن في إستعراض هذه الدراسة حالياً سأحصر الحديث فيها ولن أتطرق إلى بحثنا الخاص بالقبائل العربية فيما عدا استشهادات بسيطة جداً ...
إسم الدراسة:
الرابط : http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/18618658
شرح مقدمة الدراسة:
انهم درسوا 15 مجموعة سودانية (445 عينة) ولاحظوا تواجد السلالات (a, b, e, f, i, j, k, r )
1- السلالات a و b و e تنتشر بصفة رئيسية في المجمواعات الناطقة بـ النيلية الصحراوية بما في ذلك الفور والمساليت والبرقو والنيلية
2- بينما السلالات ( f, i, j, k, r ) تنتشر في المجموعات الناطقة بـ الأفريقية-الآسيوية يتظمن العرب والأقباط والبجا والهوسا
خرائط لتوضيح اماكن القبائل (والأماكن مهمة حيث ان الدخول العربي اما ياتي من شمال السودان من جهة مصر او من جهة (شرق-شمال) السودان)
قراءة نتائج الدراسة:
الدينكا: من المجموعة النيلية الافريقيةبجنوب السودان جاءت من سفوح الهضبة الأثيوبية واستقروا في الجزء الجنوبي من منطقة البيبور الحالية وتحلقوا حول الأنهار وخاضوا معارك ضد من هدد وجودهم من قبائل عاشت قبلهم. النتائج: A3b2:63.5% b:23.1% e3b1:15.4%
الشلك: من المجموعة النيلية الافريقية أيضاً بجنوب السودان التي تضم بجانب الشلك، الدينكا و النوير، و الشلك هي أقل المجموعات الثلاثة تعداداً. النتائج: A3b2:53.3% b:27% e3b1:13.3% e3b:6.7%
النوير: من المجموعة النيليةالافريقيةكذلك بجنوب السودان، يسكن النوير في فضاء جغرافي يقع أساسا في إقليم أعالي النيل ويمتدون الي داخل حدود الحبشة. النتائج: A3b2:33.3% b:50% e3b1:16.7%
البرقو:جماعة من غرب إفريقيا أصلهم بمملكة وداي بتشاد.البعض يمزج بينهم و بين الصليحاب، في حين أن الراجح أن الصليحاب من أصل عربي عباسي، بينما البرقو من الأفارقة. النتائج: A3b2:34.6% e3b1:15.4% e3b:38.5% r1b:12%
النوبا: جماعة تقطن جبال النوبا بجنوب كردفان، قيل أن لهم صلة بنوبة الشمال.افارقة النتائج: A3b2:46.4% b:14.3% e3b1:25% e3b:14.3%
المساليت: قبيلة في منتصف الحدود بدارفور، يظهر أن أكثرهم لهم صلة بالبربر، و الزنج، و فيهم بعض العناصر العربية. النتائج: A3b2:18.8% b:3.1% e3b1:71.9% ((j1:6%))عرب
الفور: قبيلة تقطن دارفور، و سميت عليها دارفور، و من أقدم المكونات العرقية بالمنطقة، يعدون ضمن المكون الإفريقي للمنطقة، مع وجود عناصر عربية داخلهم. النتائج: A3b2:31.3% b:3.1% e3b1:59.4% ((j1:6%))عرب
النوبيون: سكان شمال السودان القدماء، و لهم حضارة قديمة ترجع لآلاف السنين، ولهم اختلاط قوي بالعرب فالبوابة الشمالية للسودان، و التي استقبلت 70% من هجرة العرب، تعد الموطن الأساسي للنوبة، و يقع شطراً النوبة بين مصر و السودان، و لا تزال تجمعهما أواصر اللغة، و القربى، و التاريخ المشترك ، وهنالك مجاميع داخل النوبة على سبيل المثال المحس خرجت نتائجهم على السلالة j1c3d وموروثهم عربي بينما هم الآن مكون نوبي أساسي
و لفهم أكثر للعلاقة بين النوبة و العرب، هذا نص لابن خلدون، و قس عليه تاريخاً امتد على مدار 1000 سنة تقريباً، يقول ابن خلدون:
"ثم انتشرت أحياء العرب من جهينة في بلادهم واستوطنوها وملأوها عيثاً وفساداً. وذهب ملوك النوبة إلى مدافعتهم فعجزوا. ثم ساروا إلى مصانعتهم بالصهر فافترق ملكهم، وصار لبعض أبناء جهينة من أمهاتهم على عادة الأعاجم في تمليك الأخت وابن الأخت فتمزق ملكهم، واستولى أعراب جهينة على بلادهم ، و ليس في طريقه شيء من السياسة الملوكية للآفة التي تمنع من انقياد بعضهم إلى بعض، فصاروا شيعاً لهذا العهد. ولم يبق لبلادهم رسم للملك، وإنما هم الآن رجالة بادية يتبعون مواقع القطر شأن بوادي الأعراب. ولم يبق في بلادهم رسم للملك لما أحلته صبغة البداوة العربية من صبغتهم بالخلطة والإلتحام ، والله غالب على أمره، والله تعالى ينصر من يشاء من عباده". النتائج: B:7.7% e3b1:15.4% e3b:7.7% (((j1:41%))))عرب f:10.3 i:5.1 j2:2.6% r1b:10.3%
الفولاني: من أهم الجماعات الحامية في افريقيا الغربية، وهم قبائل كبيرة منتشرة في دول غرب افريقيا، وحزام السافنا بصورة عامة. ويمتد وطنهم من البحر الاحمر شرقأ الي المحيط الاطلسي غربأ. النتائج: E1:11.5% e3b1:34.6% r1:54%
الهوسا: لهم صلة وثيقة بالفولاني، يتواجدون أساساً في شمال نيجيريا، و لكن لهم انتتشار واسع جداً في إفريقيا جنوب الصحراء. والهوسا أكبر التجمعات العرقية النيجيرية، ويقدر تعداد الهوسا بحوالي 20 مليون نسمة، أما قبيلة الفولاني المتصاهرة معها فيقدر أفرادها بخمسة ملايين. النتائج: A3b2:12.5% b:15.6% e1:15.6% e3a:12.5% e3b1:3.1% r1b:40.6
الأقباط: نصارى المصريين، لهم تواجد حديث نسبياً بالسودان، إذ جاؤوا بعد الغزو المصري التركي في القرن التاسع عشر. النتائج: B:15.2% e3b:6.1% e3b1:15.2% ((j1:39.4%)) عرب اقباط عرب اقباط مسيحين ذو اصول عربية وليسو ذو اصول مصرية j2:6.1% k:3% r1b:15%
البجا: من الشعوب السودانية القديمة، يقطنون ضفاف البحر الأحمر الغربية بشرق السودان، و يربطهم بعض المؤرخين بالمصريين القدماء، و آخرون و يربطونهم بالعرب القدماء كثمود و عاد. بلاد البجة محاذية للجزيرة العربية، فكانت بعض الهجرات عن طريق البحر، مثل حالة الرشايدة الذي يقطنون مع البجة في شرق السودان، و لكن في الحالة التاريخية، فإن قبائل بلي و جهينة و ربيعة كانت عماد القبائل العربية، بالإضافة لقبائل قريش و أولاد كاهل و غيرها
ذكر المقريزي أن ربيعة قد توطدت مكانتها في الصعيد الأعلى، وفي أرض المعدن (في أرض البجة) بنوع خاص، وتحالفوا مع البجة "الحداربة" فقويت البجة بهم، كما قويت ربيعة بالبجة على من ناوأها من اليمن ومضر. وكان صاحب المعدن في أرض البجة في زمن المسعودي المؤرخ 332هـ أبا مروان بشر بن إسحاق الربعي. قال: "وهو من ربيعة، يركب في ثلاثة آلاف من ربيعة وأحلافها من مضر واليمن وثلاثين ألف حراب على النجب من البجة بالحجف البجاوية، وهم الحداربة، وهم المسلمون من بين سائر البجة، وباقي البجة كفار يعبدون صنما لهم، وكان من حلفائهم - غير مضر واليمن - طائفة من الحداربة"
و يقول اليعقوبي في وصف وادي العلاقي بأرض البجة: "و وادي العلاقي كالمدينة العظيمة، به خلق من الناس و أخلاط من العرب و العجم، و بها أسواق و تجارات، و شربهم من آبار تحفر في وادي العلاقي، و أكثر من بالعلاقي قوم من ربيعة من بني حنيفة من أهل اليمامة، انتقلوا إليها بالعيالات و الذرية، و وادي العلاقي و ما حواليه معادن للتبر، و كل ما قرب منه يعتمل فيه الناس".
النتائج: A3b2:4.8% e3b1:35.7% e3b:16.7% ((j1:35.7%)) عرب j2:2.4% r1b:4.8%
الجعليون: مجموعة عربية بوسط السودان معروفة بانتسابها للعباس بن عبد المطلب وقد ثبت جينيا انهم 100% مضريين قرشيين و90% عباسيين وقد كان لهم مملكة في السودان ودخل فيهم الموالي من الافارقة والاحلاف من الافارقة وهم اقلية في القبيلة. النتائج: A3b2:6% e3b1:18% ((j1:36%)) عرب سادة اشراف عباسيون f:10% i:4% j2:4% k:6% r1:2% r1b:14%
المسيرية: قبيلة عربية من البقارة تقطن جنوب كردفان، يربطها البعض بجهينة، و ربما لهم صلات بقبائل كهلان كجذام و لخم. ولهم احلاف افارقة وهم اقلية في القبيلة النتائج: E3b1:14.3% (((j1:42.9%)))) عرب f:10.7% i:7.1% r1b:25%
العركيون: قبيلة عربية بوسط السودان، ينتسبون لجهينة، و فريق منهم ينتسب للحسين بن علي. النتائج: E3b1:16.7% (((j1:66.7%))) عرب جهنيون وهناك بيوت في القبيلة سادة اشراف حسينيون f:8.3% r1b:8.3%
الأتراك: مجموعة عرقية معروفة حضرت إبان الحكم التركي للسودان في القرن التاسع عشر. النتائج: E3b:12% e3b1:1.7% g:8.6% i:6.9% j1:1.7% j2:27.6% k2:1.7% k:3.4% p:3.4% r1:12.1% r1b:20.1%
الأورومو: أكبر قوميات إثيوبيا بنسبة تتجاوز 39,5% من جميع سكان الجمهورية، بتعداد يتجاوز 25 مليون نسمة، هم بذلك أكبر الشعوب الكوشية تعدادا يليهم الشعب الصومالي بتعداد تقريبي يجاوز 15 مليون نسمة. يعد شعب الأورومو من أقدم الشعوب القاطنة لمنطقة القرن الإفريقي، إذ لا يوجد حتى الآن تقدير صحيح لتاريخ استيطانهم للمنطقة، إلا إن إشارات كثيرة توحي بإنهم يقطونون مواطنهم الحالية منذ ما يقارب 7000 سنة، وترد الدلائل إلى انهم الرحم الذي انبثقت منه معظم الشعوب الكوشية الجنوبية الشرقية، كالصوماليين والعفريين.
النتائج: A3b2:10.3% b:1.3% e2:1.3% e3:15.4% e3b:26.9% e3b1:35.9% j1:2.6% j2:1.3% k2:5.1%
الأمهرة:مجموعة عرقية تعيش في وسط مرتفعات الحبشة. تعدادهم حوال 23 مليون نسمة. يتكلمون اللغة الأمهرية لغة الحبشة الرسمية وبهم تداخل عربي وتزاوج واحلاف عرب لكن اصل القبيلة ذو اصول حبشية. النتائج: A3b2:14.6% b:2.1% e3:10.4% e3b:12.5% e3b1:22.9% ((j1:31.3%))عرب j2:2.1% k2:4.2%
السنغاليون: سكان السنغال، و هو بلد جنوبي نهر السنغال في غرب أفريقيا.اكتسبت اسمها من النهر الذي يحدّها من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتا جالون في غينيا. في السنغال عرقيات عديدة ولهذا فهي متعددة اللغات، وأكثر اللغات شيوعاً اللغة الولفية. الفرنسية هي اللغة الرسمية، لكن لا يعرفها إلا أقلية. من عرقيات البلاد الولف (43%)، و{توكولور} (18%)، وسيرير (15%)، وجولا (4%)، والمندينكا (3%)...
النتائج: E1:5% e2:2.9% e3a:81.3% e3:2.9% e3b:5.8% e3b1:0.7% f:1.4%
الملخص: وجود السلالة j1c3d محصور في القبائل العربية (الجعليين ، الكواهلة ، المسيرية) بالإضافة إلى القبائل التي كان لها علاقة مباشرة مع العرب وبالتحديد البوابة الشمالية (أرض النوبة)، و الشمالية الشرقية (أرض البجة)، كانتا منطقتي تماس مع العرب، و محل اختلاط و امتزاج
هنالك مجاميع أخرى تحمل السلالة j1 وتحديداً الأقباط والأمهره لم اسهب فيهم لأنهم يحتاجون مواضيع مستقلة
--------------------------- الكلام الفوق بحذافيرة منقول من النت ..
بريمة
(عدل بواسطة بريمة محمد on 04-04-2013, 00:49 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: بريمة محمد)
|
البجا و يقول اليعقوبي في وصف وادي العلاقي بأرض البجة: "و وادي العلاقي كالمدينة العظيمة، به خلق من الناس و أخلاط من العرب و العجم، و بها أسواق و تجارات، و شربهم من آبار تحفر في وادي العلاقي، و أكثر من بالعلاقي قوم من ربيعة من بني حنيفة من أهل اليمامة، انتقلوا إليها بالعيالات و الذرية، و وادي العلاقي و ما حواليه معادن للتبر، و كل ما قرب منه يعتمل فيه الناس".
النتائج: A3b2:4.8% e3b1:35.7% e3b:16.7% ((j1:35.7%)) عرب j2:2.4% r1b:4.8%
ديل البجا يا رسول الله .. الملامح واضحة من الجينات
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: بريمة محمد)
|
النوبا لنوبيون: سكان شمال السودان القدماء، و لهم حضارة قديمة ترجع لآلاف السنين، ولهم اختلاط قوي بالعرب فالبوابة الشمالية للسودان، و التي استقبلت 70% من هجرة العرب، تعد الموطن الأساسي للنوبة، و يقع شطراً النوبة بين مصر و السودان، و لا تزال تجمعهما أواصر اللغة، و القربى، و التاريخ المشترك ، وهنالك مجاميع داخل النوبة على سبيل المثال المحس خرجت نتائجهم على السلالة j1c3d وموروثهم عربي بينما هم الآن مكون نوبي أساسي
و لفهم أكثر للعلاقة بين النوبة و العرب، هذا نص لابن خلدون، و قس عليه تاريخاً امتد على مدار 1000 سنة تقريباً، يقول ابن خلدون:
"ثم انتشرت أحياء العرب من جهينة في بلادهم واستوطنوها وملأوها عيثاً وفساداً. وذهب ملوك النوبة إلى مدافعتهم فعجزوا. ثم ساروا إلى مصانعتهم بالصهر فافترق ملكهم، وصار لبعض أبناء جهينة من أمهاتهم على عادة الأعاجم في تمليك الأخت وابن الأخت فتمزق ملكهم، واستولى أعراب جهينة على بلادهم ، و ليس في طريقه شيء من السياسة الملوكية للآفة التي تمنع من انقياد بعضهم إلى بعض، فصاروا شيعاً لهذا العهد. ولم يبق لبلادهم رسم للملك، وإنما هم الآن رجالة بادية يتبعون مواقع القطر شأن بوادي الأعراب. ولم يبق في بلادهم رسم للملك لما أحلته صبغة البداوة العربية من صبغتهم بالخلطة والإلتحام ، والله غالب على أمره، والله تعالى ينصر من يشاء من عباده". النتائج: B:7.7% e3b1:15.4% e3b:7.7% (((j1:41%))))عرب f:10.3 i:5.1 j2:2.6% r1b:10.3%
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: درديري كباشي)
|
متي تتعب متي تترك هذا العبث ومتي تقتنع بانك انت انت ومتي تعقل متي ترحمنا ومتي تكتب كلاماً مفيداً ومتي تخجل ومتي تقتنع بأنك زنجي متي تتصالح مع نفسك متي تقتنع باصلك متي ستفخر بذاتك متي ستترك القبلية متي تتحضر متي ستندمج في المجتمع الذي انت فيه الان متي سنرتاح من خزعبالاتك هذه . . متي ومتي !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: محمود على)
|
Quote: متي تتعب متي تترك هذا العبث ومتي تقتنع بانك انت انت ومتي تعقل متي ترحمنا ومتي تكتب كلاماً مفيداً ومتي تخجل ومتي تقتنع بأنك زنجي متي تتصالح مع نفسك متي تقتنع باصلك متي ستفخر بذاتك متي ستترك القبلية متي تتحضر متي ستندمج في المجتمع الذي انت فيه الان متي سنرتاح من خزعبالاتك هذه هذا هو بريمة فقد وصل الحمسين من العمر فلن تستطيعوا تحريره من قيود القبلية ولن تستطيعوا تخليصه من عقده . . متي ومتي !!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: درديري كباشي)
|
Quote:
وهنالك مجاميع داخل النوبة على سبيل المثال المحس خرجت نتائجهم على السلالة j1c3d وموروثهم عربي بينما هم الآن مكون نوبي أساسي
|
موروثهم عربي شنو يا بريمة ياخي..
قسم بالله الحمار عندنا في البلد كان رطنت معاه بالعربي بعاين ليك من فوق لتحت ويرجع ياكل البرسيم تاني كانو ما سمع حاجة:)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: بريمة محمد)
|
أهلييين بالأخ محمود على
عاش الشافك .. برضوا لاحقننا فى سودانيزأولان .. أليس طردتمونا شر طرده من نيوسودان .. ورفضت خالتكم إرجاعى لأنى قاد أخرب لها الرصة .. وبعد ما طردتونى وحرمتونى من الباسورد عملتم حفل شواء من بعدى .. تلك ليس هى شيم أولاد البلد ولا بنات البلد. إكليشيهاتك التى أتيت بها هنا شيلها ووديها للفكى بتاعكم فى أسرائيل يبلها ليك وتشرب مويتها ..
وسلم لى على نينياهو ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: حسين عبد المجيد)
|
حسين
أنظر العقل الباطنى بتاعك مشى وين!!
Quote: في هم صفات اولاد العرب وبنات العرب !!!!!!!! |
ألم أقل لكم لديكم مشكلة وهوس أسمه العرب!! .. أنا لا أتكلم عن عرب وغير العرب .. أنا أتحدث عن أولاد البلد وبنات البلد .. فى مقابل صفات غير أولاد البلد وبنات البلد.
بربك وين أنا قلت أن العرب هم أولاد البلد .. وغيرهم لا ..
أنت غير متصالح مع وجود العرب فى السودان.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: حسين عبد المجيد)
|
Quote: المسيرية: قبيلة عربية من البقارة تقطن جنوب كردفان، يربطها البعض بجهينة، و ربما لهم صلات بقبائل كهلان كجذام و لخم. ولهم احلاف افارقة وهم اقلية في القبيلة النتائج: |
بس ياهو دا الدير تصل ليه
شوف أخينا وزى ما قال قريبى حسين والله نحنا المحس كان إتكلمت مع دحيش
بالعربى يحدر ليك...
بعدين شنو كل مرة تدينا الرشوة دى وتختنا مع أرآبرى ديل.. ما بنسكت ابدا وحنلاحقك
مش كان عملت دراسات واتشهدت حى بأفلاطون .. السودان هو السودان ومافيه أى عرب
ياخ فكنا من عقدك دى... أنت زنجى ومكملها كمان ..والله لن يصدقك أحد حتى لو كلامك منزل من السما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: حسين عبد المجيد)
|
حسين، يا أخى سبحان الله .. عقدكم عقد مزمنة
Quote: من هم اولاد البلد وبنات البلد في السودان (اصحاب الاصول العربية راجع الموروث السوداني )
نحنا اولاد بلد نقوم نقعد على كيفنا فوق رقاب الناس مجرب سيفنا
السيف مع العربي فقط
فهمت يا بريمة !!! |
يا أخى أنا وضعت تعريفى لأولاد وبنات البلد إلى أعلى .. أرجع ليهو وحاسب البوست على ذلك .. لكن ما بقبل بأسقاطاتك النفسية.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
بالله عليك فكنا من الوهمة الجايبا دى
احفاد شنو ومن الذى قال بذلك.. ياخ انحنا العربى دا اتعلمناهو فى المدارس
تقول لى احفاد صحابى..
والله كلامك يسمعوا ناس جزيرة سمت الا يغرقوك فى البحر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: شمس الدين ساتى)
|
بريمـة سلامات..
باللاى انت تصـر على إثبات عروبيـة الســودانيين حتى بدأت تبحث عن الجينات.. عارف دى معناهـا عنـزة ولو طارت.. ولو أضطريت للغوص فى الجينات، وتأريخ ما قبل الميلاد.. فأعلم يا أخى ان العرب أنفسهـم جيناتهـم أفريقيــة.. لأن الحياة بدأت فى افريقيـا والأروربيون جيناتهم افريقيـة.. قلت مافى بيت فى السودان اصوله ما عربيـة.. لم تقل لنا عن أكبر قبيلة فى افريقيـا وهى قبيلـة الدينكـا، هل فيها جينات عربيـة؟ الإنقسنـا، النوبة دارفور...
فى عام 1969 وفى ســوق بحرى قرب المزاد.. وانا قاعـد فى قهـوة.. الكراسى برة والقهـوة فيها ناس كتار.. جات أمرأة ســـودانيـة 100% ولا جين واحد عربى ما فيها.. جات لابسـة من (دون هـدوم).. والله ولا قطعـة قماشـة واحدة فى جسمهـا مافى.. جات القهـوة تسب للعرب (طبعا عندها العرب الجلابـة).. عبارة واحدة تكرر فيهـا.. إينعل دين ارب.. إينعل دين أرب.. اما الناس الذين فى القهـوة فكأنما شيئا لم يكن، بل دعاهـا رجل كبير لتجلس وطلب لها شاى باللبن.. شربت شاييهـا ومشت.. شفت التسامح زمان فى السـودان كان كيف؟
هــذه أول أمرأة تستعمل التعـرى قبل 40 عامـاً للإحتجاج على الظلم الإجتماعى قبل عرايا أوكرانيا وتونس وأوربا وســـوريـا.. حتى لو كان التعرى اسلوب حياة فى منطقتها، فإنها عاشت فى الشمال وتمسكها هناك بأسلوب حياة قريتها وهى فى مجتمع الشمال يعتبر أيضـا تحدى وإحتجاج..
كلامك دا قـد يصلح كدراسـة عن (أصل الأنواع) وليس للقفز سياسيـا لتقول ان السودان بلد عربى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: Abureesh)
|
the Hawazma tribe
“Most than any other Baqqara tribe the Hawazma generally are mixed with extraneous elements, as their seasonal movement brings them in direct contact with the Bidayriyya and other semi-Arabs. The Halafa, aHawazma clan, are little more than a league of families of Takaarir (of West Africa origin), Jallaaba Hawwara (an Arabized Berber tribe). Zinnara (originally connected with the North African Berber), Jawamaa and Nuba. These tribes were disciplined by a pact (perhaps a verbal one) in days of the Funj to pasture their cattle under the name Hawaazma (singular Hazmi). The main divisions of the Hawaazzma are‘ AbdAl-Al, the Halafa and Rawaqa.The Rawaqa are thought to contain more Nuba blood than most of the other Hawaazma calns.One of the Rawaqa sectionsis‘ Awlad Nuba( sons of Nuba ), who are thought to be more closely associated with the Nuba than others, since their pedigree includes proper Nuba names, eg. Kaarongo, Kaakidri, and Kuku. These are recognized ancestors of the tribe. Page 6/7. Book: The Dilemma of British Rule in the Nuba Mountains 1898- 1947 Author: Ahmed Uthman Muhammad Ibrahim Publisher: 1985 by the Graduate College, University of Khartoum Printed and bond in Great Britain by Biddless Ltd. Guilfordand Kings Lynne
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: Deng)
|
ونتيح الفرصة للاخوة بالفيسبوك مشاركة بريمة في بوسته
Quote: حمزة الصافي · جامعة النيلين شطة خضراء المعقد ده تاااااااني جانا ناطي بمواضيعه ال########ة دي .. يا عالم يا ناس أرحمونا من بريمة ده مرة ساوي نفسه عربي من قريش و مرة ساوي نفسه من رعاة البقر الأمريكان و الله منتهي الضياع و فقدان هوية ده الراجل عايش حالة إنعدام وزن كما حال سائر المدعين بالعروبة في السودان نسأل الله لكم الهداية و جلاء البصيرة و إن ترسوا لكم إلى بر اللهم آمين.. حاله صعبة و الله |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: Deng)
|
ونتيح الفرصة للاخوة بالفيسبوك مشاركة بريمة في بوسته
Quote: حمزة الصافي · جامعة النيلين شطة خضراء المعقد ده تاااااااني جانا ناطي بمواضيعه ال########ة دي .. يا عالم يا ناس أرحمونا من بريمة ده مرة ساوي نفسه عربي من قريش و مرة ساوي نفسه من رعاة البقر الأمريكان و الله منتهي الضياع و فقدان هوية ده الراجل عايش حالة إنعدام وزن كما حال سائر المدعين بالعروبة في السودان نسأل الله لكم الهداية و جلاء البصيرة و إن ترسوا لكم إلى بر اللهم آمين.. حاله صعبة و الله |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: عبد العزيز عبدالكريم نهار)
|
بريمه التحفه
طبعا زلو فاضحنا غيرك هنا مافي يا اخي البتعمل فيه د حسه كويس؟! مفرج فينا خلق الله طوالي؟!
عاجبك كده الصغير و الكبير نازل فيك مواعظ من (جنك) البتسوي فيه ده؟!
اها طالع ماذا كتب لك بعض الاخوة من الفيس بوك وناقل الكفر ليس بكافر!!
طلعت الناس من طورها....
لاحظ ما كتبه لك المدعي شوقي عبد الله:
Quote: حالتك عايش في عاصمة الحرية , تتصور يابريمة انا لوعندي سلطة في البلد دي كنت كسرت الدستور وعملت ليك خروج بدون عودة , يااخ انعل دين العلم والمتعلمين اذا كانوا زي حالتك دي |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: بريمة محمد)
|
بريمة
تحرر من عقدة الشماليين واولاد البلد
وانطلق بروح متصالحة مع نفسها
عندك مخزون معرفي وثقافي كبير ابدا في تفريغه
لا تهتم بثقافة الجلابة واولاد البلد
موروثك ثروة وغني وتاريخ .. اقعد واصنقر في واطة كردفان وبواديها ودارفور لا تقل شأن ومكانة عن ملامح ومواصفات اولاد البلد وبناتها دع ديمومة العقدة الجواك يا اخ وتحرر نحو انعتاق انساني فقط
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: سرالختم عباس)
|
نواصل عن جد المحس .. الصحابى الجليل أبى بن كعب .. كان أبى بن كعب .. إحد أثنى عشر صحابى بايعوا النبى فى العقبة .. وللذين لا يعرفون عن بيعة العقبة هى كانت أهم مفتاح لأسلام الأوس والخزرج وهم أكبر قبائل المدينة المنورة وهى بمثابة فتح مكة .. وقد تمت فى السنة الثانية عشر للهجرة ..
Quote: مكانته كان أّبي بن كعب من فقهاء الصحابة، وكان من كُتَّاب الوحي، ومن اعتبر من أفضل قرّاء القرآن، وهو أحد الإثنا عشر الذين بايعوا الرسول، في بيعة العقبة. وقد روي أن أُبي بن كعب قال: «سألني رسول الله ما هي برأيك أعظم آية جاءت في القرآن الكريم؟، فقلت: آية الكرسي، فضرب رسول الله على صدري، وقال لي: ليهنئك العلم يا أبا المنذر»[2]. وقد جاء في الحديث: "أقرؤكم أُبي" وقد أسند إليه النبي مهمة تعليم الوفود القرآن وتفقيهها في الدين وكان النبي إذا غاب عن المدينة يستخلفه لإمامة المسلمين في الصلاة وقد قال عنه عمر بن الخطاب: "سيد المسلمين أبي بن كعب". وجاء في صحيح البخاري ان الرسول قال لأُبي بن كعب حين نزلت (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا)[3] «إن الله أمرني أن أقرأ عليك (لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا) قال أبي: آلله سماني لك ؟ قال نعم الله سماك لي فجعل أبي يبكي».
|
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: بريمة محمد)
|
نواصل عن جد المحس .. الصحابى الجليل أبى بن كعب الأنصارى ..
كان أبى بن كعب حافظاً للقرآن وأجود أهل المدينة فى قرآته .. وكان النبى ص إذا غادر المدينة يستخلفه على اهل المدينة يعم الناس فى الصلاة .. كان أبا المنذر كما كناه النبى ورعاً وزاهداً .. وإماماً ومقرئاً ..
Quote: لزهد عن جُندب بن عبد الله البجلي قال: أتيت المدينة ابتغاء العلم، فدخلت مسجد رسول الله فإذا الناس فيه حَلَقٌ يتحدّثون، فجعلت أمضـي الحَلَقَ حتى أتيتُ حلقـةً فيها رجل شاحبٌ عليه ثوبان كأنّما قدم من سفر. فسمعته يقول: (هلك أصحاب العُقدة ورب الكعبة، ولا آسى عليهم)... أحسبه قال مراراً... فجلست إليه فتحدّث بما قُضيَ له ثم قام، فسألت عنه بعدما قام قلت: من هذا؟. قالوا: هذا سيد المسلمين أبي بن كعب)... فتبعته حتى أتى منزله، فإذا هو رثُّ المنزل رثُّ الهيئة، فإذا هو رجل زاهد منقطعٌ يشبه أمره بعضه بعضاً. |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: بريمة محمد)
|
أنجب الصحابى الجليل أبى بن كعب .. صحابة أجلاء .. كان من بينهم الطفيل بن أبى بن كعب .. صحابى جليل، ثقة
الطفيل بن ابى بن كعب الأنصارى .. رضى الله عنهم ..
Quote: قال محمد بن سعد : كان ثقة ، قليل الحديث . و قال أحمد بن عبد الله العجلى : مدنى ، تابعى ، ثقة . و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " . روى له البخارى فى " الأدب " ، و الترمذى ، و ابن ماجة . أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الرحيم المقدسى ، و أحمد بن هبة الله بن أحمد قالا : أنبأنا المؤيد بن محمد بن على الطوسى ، قال : أخبرنا هبة الله بن سهل السيدى قال : أخبرنا أبو عثمان سعيد بن محمد البحيرى ، قال : أخبرنا زاهر بن أحمد السرخسى ، قال : أخبرنا إبراهيم بن عبد الصمد الهاشمى ، قال : حدثنا أبو مصعب أحمد بن أبى بكر الزهرى ، قال : حدثنا مالك ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة : أن الطفيل بن كعب أخبره : أنه كان يأتى عبد الله بن عمر ، فيغدوا معه إلى السوق ، فإذا غدوا إلى السوق ، لم يمر عبد الله على سقاط ، و لا صاحب بيعة ، و لا مسكين ، و لا أحد إلا سلم عليه ، قال الطفيل : فجئت عبد الله بن عمر يوما فاستتبعنى إلى السوق ، قال : فقلت : و ما تصنع بالسوق ، و أنت لا تقف على البيع ، و لا تسأل عن السلع ، و لا تسوم بها ، و لا تجلس فى مجالس السوق ، إجلس بنا ها هنا نتحدث ، فقال لى عبد الله بن عمر : يا أبا بطن ـ و كان الطفيل ذا بطن ـ إنما نغدو من أجل السلام ، لنسلم على من لقينا . رواه البخارى ، عن إسماعيل بن أبى أويس ، عن مالك ، فوقع لنا بدلا عاليا ، و ليس له عنده غيره . اهـ .
و قال ابن سعد : كان صالح الحديث . و قال ابن عبد البر فى " الاستعياب " : قال الواقدى : ولد على عهد النبى صلى الله عليه وآله وسلم . ذكره فى الصحابة أيضا : الجعابى ، و أبو موسى ، و غيرهما . اهـ . |
وهكذا نختم سيرة عطرة من سيرة صحابة المصطفى ص .. وهم أحد أجدادنا الذين ينحدر منهم نسل مقدر من شعبنا السودانى ..
والواحد لا يسعه إلا أن يقول بخ بخ .. لنا.
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: بريمة محمد)
|
وهنا قراءة جيدة عن تأريخ المحس .. ومناطق تواجدهم فى السودان .. وأنسابهم ..
من هذه القرأءة سوف نأخذ خشم بيت واحد .. هم الصوارده .. كجزء من قبيلة المحس الكبرى .. ونرى ان نسب الصوارده قد يختلف قليلاً .. فهم جزء من قبائل جهينة التى ينتمى لها اهلى البقارة .. وهذا يعنى أنا المحس أبناء عمومة !!
Quote: المحس ----- قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون الى محمــد محسـي ( او محسن ) وينقسمون الى محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم الىعجم ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الانصاري ونسبهم انهم ابناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي ( او محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدالكريم بن عبدالله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبدالرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الانصاري الخزرجي .
وتذكر رواية بعض محس بري ان جدهم مضوي عبدالرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالازهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم الى اصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدالعزيز محسن كأحد ابناء ذبيان العشرة الىجانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة . وانجب عجم عدد كبير من الابناء هم فروع المحس على الوجه التالي :
صاردي : جد الصوارد
مزاد : ابوشامة جد الشامية والسعداب
سدران : جد السدارنة
محمد قباني او كباني : جد الخوجلاب
شرف الدين فلاح : جد البداناب . ومنهم الشيخ ادريس ود الارباب واولاد حضرة
عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
سعد : جد السعدلاب
وقد تفرق المحس بعد ان هاجروا من ديارهم بأرض المحس في اماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات واوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الابيض والازرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان الى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر الى القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدالكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي اعقبه فرح . ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في اماكن تجمعات المحس في الخرطوم والجزيرة . وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها : عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم امام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي اليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الانصار . فالبعض منهم ذكر انهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :
شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم
وكباني : جد المحس الكبانية
سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب
عبودي : جد العبودية
صارد : جد الصواردة
سادر : جد السدارنة
زايد : جد الزيادية بالغرب
مزاد ابو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون
شعبان : جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة
وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسة ( سيسبي ) واستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب . وهناك في ســـــــدلة مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مســـاعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب واصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو . وينقسم محس الجنوب الى الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع
الجعل |
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: خالد حاكم)
|
عليك الله يا بريمة خلينا من تاريخ وقصص ناس نعوم شقير وعون الشريف قاسم
قصة المحس عرب زى قصة اولاد البرعى
اذا المداحين الذين يمدحون قصائد واناشيد الشيخ البرعى والذين يطلق عليهم باولاد البرعى هم فعلا اولاد البرعى , يبقى في الحالة دى المحس عرب ! يا اخى مش قلت ليك قصة عروبة المحس زى قصة اولاد البرعى !! المحس لهم عظيم الشرف بنوبيتهم وبسودانيتهم وبافريقيتهم ولا يدعون بغير بذلك وهو الادعاء الحقيقى .
فبالله ما تتعب نفسك وخليك براك في وحل العروبة وما تجر الاخرين معاك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: بريمة محمد)
|
الأخ خالد حاكم بخصوص سؤالك هنا ..
Quote: عليك الله يا بريمة خلينا من تاريخ وقصص ناس نعوم شقير وعون الشريف قاسم
قصة المحس عرب زى قصة اولاد البرعى
اذا المداحين الذين يمدحون قصائد واناشيد الشيخ البرعى والذين يطلق عليهم باولاد البرعى هم فعلا اولاد البرعى , يبقى في الحالة دى المحس عرب ! يا اخى مش قلت ليك قصة عروبة المحس زى قصة اولاد البرعى !! المحس لهم عظيم الشرف بنوبيتهم وبسودانيتهم وبافريقيتهم ولا يدعون بغير بذلك وهو الادعاء الحقيقى .
فبالله ما تتعب نفسك وخليك براك في وحل العروبة وما تجر الاخرين معاك! |
أنا أدعوك أن تكتب لى النسب الكوشى للمحس أو الدناقلة أو الحلفاويين ..؟ ما ح تقدر لأن ليس هناك نسب متصل .. وهذا ما أسمية أنقراض النوبا الأصليون .. ويمكن القول أن دم النوبا فى الشمال تفرق فى جميع الشعوب السودانية .. وبرضو بقول ليك إذا أنا كذّاب أشر، هل ال DNA يكذب؟ هل دمكم فى أجسادكم يكذب ..!! .. هذه حكاية يوم القيامة .. وتشهد عليهم أرجلهو وأيديهم .. لقد شهدت عليكم جيناتكم يا أخى .. فما هو سبب المكابرة؟
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: رحمه فضل المولى عجك)
|
Quote: اخى بريمه الانتماء للعروبه كانه جريمه ولكن لولاهم لكان اليوم عبدنا النار او الشمس |
اخى العزيز
لا شك ان الاسلام دين العالمين جميعا وهو رحمة من الله وليس من العرب ...
تلاحظ تاريخ السودان ...!!!
نحن نعرف الله وليس لدينا جاهلية وكنا (يهود ثم مسيحيين وبفضل الله مسلمين )
العرب لازال لديهم جاهلية تلاحظها فى كبتهم للنساء وكذلك فخرهم الفارغ بنسبهم ...
زى صاحب هذا البوست ..
كان بامكانه ان يستفيد من زمنه فيما يفيدة ويفيدنا ........!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملامح أولاد وبنات البلد ... عشان تعرفوا المواصفات (Re: عبداللطيف شريف على)
|
Quote: النوبيون: (((j1:41%))))عرب ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الجعليون: ((j1:36%)) عرب سادة اشراف عباسيون ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ العركيون: (((j1:66.7%))) عرب جهنيون وهناك بيوت في القبيلة سادة اشراف حسينيون |
غايتوا لو القصة قصة جينات يا عزام العركيين بنسبة %66.7 يكونوا عرب و سادة و اشراف كمان النوبة بنسبة 41% يكونوا عرب و سادة فقط الجعليين بنسبة 36% يكونوا عرب حاف
يا بريمة كدي راجع الدراسة تاني يمكن في خطاء somewhere يعني عزام اكثر عروبة من ود الباوقة?? ما يصير يا شيخ العرب
| |
|
|
|
|
|
|