إعادة لسؤالي الهوية والدين

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 00:35 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-20-2013, 05:52 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إعادة لسؤالي الهوية والدين

    النخب وفي سعيها لإستدامة السيطرة علي الدولة والمجتمع لا تكتفي بالإجابة علي السؤال الذي يهمها حول كيفية إستمرارهافي السلطة
    وإنما تقوم بخطوات إستباقية لخلخلةوإعادة تشكيل وعي من تقهره وتنهبه .
    ولذا وفي خضم إنتاجها لإجابات ضرورات وجودها وأهدافها وكيفية تحقيق هذه الأهداف،تقوم أيضا" بإنتاج الأسئلة الزائفة
    التي تقود المقهورين الي طريق دائري يؤدي بهم في النهاية الي نفس الشرك الذي يحاولون التملص منه وهذه المرة مع شعور بالعجز والمرارة.
    تفكيك منظومة القهرالسياسي/الثقافي/الإقتصادي/الإجتماعي يتطلب النظر للأسئلة والإجابات التي تطرحهاالنخب المسيطرة و لكن من خارج السائد في المنظومة،
    وإلا فإننا نجازف بإستخدام بديهيات وقواعد التفكير في المنظومة وحينها نكون قد إستعملنانفس آليات تعزيز وإستدامة المنظومة وبالتالي نكون قد إنهزمنا من داخل أفكارنا.

    الأهم في خطوات تفكيك وعي منظومة القهر هو الإنتباه للسؤال الأساسي.
    والسؤال الاساسي هو بالضبط نقيض سؤال النخبة المسيطرة عن ضرورات وجودها وكيفية إستمرار ها في السلطة.

    هنا سنتطرق لسؤالين زائفين عن حق شغلتاالمثقفين والثوار عن شغلهم ورطن بها من يعرف ولا يعرف.
    ورهاننا علي زيف هذه الأسئلة يجئ لإيضاح أنه لتفكيك منظومة القهر والإستبداد في بلدنا لا نحتاج الي إجابةعاجلة وشافية وكافية لهذه الاسئلة ولن نجد !،
    لأن هذه الأسئلة صيغت بعناية وصممت كحواجز وأهداف وهمية لتخفي خلفها أسئلتنا الحقيقية وإجاباتنا
    التي ستقودنا الي أفق دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة.
    هذان السؤالان هما (الهوية) و (الدين).
                  

05-20-2013, 05:55 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    "الشعب السوداني في معظمه ذو ثقافة عربية إسلامية، ما عدا بعض الجماعات التي
    لا زالت علي ثقافتها ولغتها وأديانها المحلية،وحتي هؤلاء سيذوبون بالمحصلة
    ولن يصمدوا أمام زحف الثقافة العربية الإسلامية النبيلة
    (والتي ستنقلهم من الإنغلاق والوحشية الي الحضارة)".

    هذا السؤال الذي تطرحه النخب المسيطرة بقوة (وبإقتناع) وخصوصا" بعد إنفصال الجنوب
    هو الأداة الأساسية في حزمة الوعي لدي المركز المسيطر وتم تطبيقه وتجريبه بنجاح
    بدءا" بالإستعمار مرورا" بالحقب المختلفة للحكومات وإنتهاءا" بنظام الإنقاذ الحالي.

    مستويات الإستجابة لهذا الخطاب عند المقهورين مختلفة،وتبدأ من التسليم
    والإنقياد والإحساس بالعجز والذلة ،مرورا" بمن يصل الي التماهي مع
    النخب المسيطرة ومن يدعي أنه عربي مثلهم،
    وصولا" الي من يناهض النخب المسيطرة ولكنه يقع في الشرك، شرك سؤال الهوية.

    الحل ليس في أن نقنع المثقفون `ذوي الهوية العربيةبأن العرب أمة هزيلة لم
    تقدم في التاريخ ما يستحق الذكر،وأنهم ناقلون ومقلدون لحضارات الأمم ،
    في محاولة للإزراء بالعرب للرفع من شأن المجموعات الزنجية.
    والحل ليس في إقناع ذوي الهوية العربيةبأنهم ليسوا بعرب وإنما ينحدرون
    من كوش أو الحزام الأفريقي أو ...،في محاولة لخلق مركزية بديلة لمركزية
    الثقافة العربية الإسلامية.
    كل هذه الإجابات قد تفلح في إثارة المقهورين وتجميعهم ولكنها أبدا
    لن تقودهم خارج الشرك.
    وإذا دققت النظر في أساس هذه الأطروحات تجد أنها تنطلق من نفس الإفتراضات
    والمقدمات النظرية للسؤال في اعلي المداخلة، الحل في رايي هو في تفكيك السؤال
    والإجابات المفترضة لنصل للسؤال الأساسي وهو:

    يجب أن تقف الدولة علي مسافة متساوية من كل الهويات وكل الثقافات

    وهذا لن يتحقق إلا في دولة الديمقراطية العلمانية دولة المواطنة
    والعدالة الإقتصادية الإجتماعية
    وفي مثل هذه الدولة مساحة واسعة لجدل الهويات والثقافات
                  

05-20-2013, 05:57 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    السؤال الثاني في أسئلة الوعي المسيطر،وهذا السؤال تحديدا" يتم طرحه
    من قبل الوعي السلفي(سلفي عندي يدخل فيها تيارات كثيرة وليس أنصار السنة فقط)

    "أغلب السودانيين مسلمين، ولذا لابد من يكون الحكم إسلامياً"

    في مواجهة هذا السؤال يسلك المعارضون سبلا" شتي منها:

    الهجوم علي الدين الإسلامي لإثبات أنه دين متخلف لا يصلح للحكم
    ولا للإيمان به وهذا سبيل الملحدين.
    وهناك من يهاجمون الدين الإسلامي مقارنة بالأديان الأخري لإثبات أن
    أديانهم متقدمة كثيرا" علي الدين الإسلامي.
    وهناك أصحاب الرؤي الإسلامية المختلفة عن الرؤية السلفية الذين يحاولون
    من داخل رؤاهم الإسلاميةتهديم ما يعتقدون إنه خطأ في منهج الحكم
    الإسلامي (يعني في رأيهم نعم الدولة تكون إسلامية ولكن بطريقتهم هم).

    هذا السؤال سؤال زائف يقود الي إجابات وهمية لا تخدم قضية التغيير

    والسؤال الحقيقي هو:
    يجب أن يتعايش المواطنون أصحاب الاديان المختلفة
    وأصحاب الرؤي الدينية المختلفة بما فيهم الملحدون
    بكرامة وحرية.وأن يعبروا عن معتقداتهم بلا خوف أو كراهية
    وأن لا نقوم بتحقير معتقدات بعضنا البعض.
    يجب أن يختفي التكفير من حياتنا.
                  

05-20-2013, 11:27 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    لمشكلة ليست في تعدد الهويات .. ولا في إستنادها على جذور تاريخية حقيقية أو مزيفة ...
    المشكلة في محاولة قمع الهويات لصالح (نجارة) هوية أحادية ... ومن يفعلون هذا فتش عن مصالخهم،
    تجد بأنهم بإسم هذه الهوية يركبون على ظهور العباد وينهبون البلاد.
    سؤال الهوية إجابته في تفكيك مصالح النخب التى تستقوي بالقداسة والعرق والثقافة وتحتكر الخطاب بإسم الدين والعروبة .
    . تفكيك مصالح النخب لمصلحة جدل الهويات الديمقراطي والذي يساوي بينها جميعاً.
                  

05-21-2013, 04:55 AM

Kabar
<aKabar
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 18537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)


    عيدروس..حبابك يا صديقي
    كتر خيرك على المفاكرة..
    الأيدولوجيا في وجه من وجوهها تعني (الخداع) ، و الخداع بالطبع يتنزل الى الواقع عبر اداة تزييف الوعي..
    قلت من قبل ، في نقاش مع صديقي ابكر ادم اسماعيل ، ان المثقف السوداني اهدر طاقات جبارة في طرح الأسئلة الخطأ..و عمادها سؤال الدين و الهوية..و هو حال ليس قاصر على السودان فقط ، و انما كثير من الشعوب الأفريقية تحصر نفسها في هذا الوعي الزائف ، في حقيقة الأمر النخبة المسيطرة على الأمور هي التي تفرض مثل هذا الوعي..حتى يتسنى لها الأنفراد بالأمر و التجريب المستمر غير المثمر..

    هناك ايضا عنصر اخر فعال في خلق هذه الوضعية و العمل على صيرورتها ، و هي القوى الدولية و مصالحها المتشابكة..و هذه تعلب على المتناقضات..و ضرورة خلق بؤر التوتر حتى تستفيد هي من تلك التنقاضات لخدمة مصالحها الخاصة..هل تصدق المثقف في نورث امريكا (طبعا المتمرد) يرى ان الحروب الأفريقية هي حروب السيطرة على الثروات من قبل الغرب الحضاري..و دوما المدخل لإشعال هذه الحروب (و هو اسهل المداخل) هو خلق الأسئلة الزائفة حول الهوية و الدين..!
    صحيح السودان ، مؤخرا ، طرأ عليه صوت ينادي بضرورة استيعاب التنوع..و لكن الأدوات المستخدمة في ذلك هي ادوات العنف و ليس خلق المعرفة و العلم..فنحن نعرف التنوع كقيمة كمية..و نحتاج بعض الوقت لإدراك القيمة النوعية للتنوع و الإستفادة منها..!

    بؤر التوتر هي التي جلعت الغالبية في السودان تنحصر في خندقين: خندق يريد استمرار الوضع لما عليه..و خندق يزعم التغيير الجذري..و دعاة التغيير الجذري فهمهم للأمر ، لو تأملته جيدا ، ستجده رد فعل و ليس مبادر.ز يعني شخص الأمر ان هناك ايدولوجيا اسلاموعروبية مسيطرة.. يجب ان نبحث عن بديل عنها..و التجييش للبحث عن البديل يقوم على وعي الغاء الإسلاموعروبية برمتها (يعني فكرة الإقتلاع)..!!

    و بالتالي حتى لو تيسر امر اقتلاع الموجود الآن.. فالبديل هو دوغما جديدة تكون لها مطالبها و مشروعياتها و مرجعياتها التي تؤسس عليها ألأمور برؤية احادية (مثل التجربة السابقة المقتلعة)..!!
    خيارات البناء واضحة..و لكنها تحتاج عملية تعليم كبيرة قبل وضع الساس و الهيكل..ولا اخبئ عنك.. الذات السودانية يا صديقي هي هي .. لم تتغير..و لن تتغير الإ بعد ازمنة..لأنها لا ترغب في العمل الكادح..و انما الأمور عندها مجرد موضة و قشرة مع الخلق..!!

    كتر خيرك يا صديقي
    كبر

                  

05-22-2013, 05:10 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: Kabar)

    Quote: هناك ايضا عنصر اخر فعال في خلق هذه الوضعية و العمل على صيرورتها ، و هي القوى الدولية و مصالحها المتشابكة..و هذه تعلب على المتناقضات..و ضرورة خلق بؤر التوتر حتى تستفيد هي من تلك التنقاضات لخدمة مصالحها الخاصة..هل تصدق المثقف في نورث امريكا (طبعا المتمرد) يرى ان الحروب الأفريقية هي حروب السيطرة على الثروات من قبل الغرب الحضاري..و دوما المدخل لإشعال هذه الحروب (و هو اسهل المداخل) هو خلق الأسئلة الزائفة حول الهوية و الدين..!
    صحيح السودان ، مؤخرا ، طرأ عليه صوت ينادي بضرورة استيعاب التنوع..و لكن الأدوات المستخدمة في ذلك هي ادوات العنف و ليس خلق المعرفة و العلم..فنحن نعرف التنوع كقيمة كمية..و نحتاج بعض الوقت لإدراك القيمة النوعية للتنوع و الإستفادة منها..!

    بؤر التوتر هي التي جلعت الغالبية في السودان تنحصر في خندقين: خندق يريد استمرار الوضع لما عليه..و خندق يزعم التغيير الجذري..و دعاة التغيير الجذري فهمهم للأمر ، لو تأملته جيدا ، ستجده رد فعل و ليس مبادر.ز يعني شخص الأمر ان هناك ايدولوجيا اسلاموعروبية مسيطرة.. يجب ان نبحث عن بديل عنها..و التجييش للبحث عن البديل يقوم على وعي الغاء الإسلاموعروبية برمتها (يعني فكرة الإقتلاع)..!!


    موافقة تامة عزيزي كبر
                  

05-22-2013, 08:13 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    في دولتنا السودان التي ورث مصالح الإستعمار فيها زعماء الطائفية وشيوخ القبائل وسيطروا علي مجتمعاتنا بإشاعة ذهنية تعلي من شأن كل ماهو عربي ومسلم (حسب مقاييسهم لما هو عربي ومسلم)
    ومصادرة حقوق كل من هو غير ذلك حسب تصانيفهم. سيطرتهم علي مفاصل السلطة في البلد (السلطة الدينيية، والسلطة السياسية) ومقدرتهم علي خداع الشعوب السودانية بإسم القداسة والشرف(النسب العربي الخالص)
    مكنتهم من الضغط حتي على نتاج التعليم الحديث في دولة الإستعمار،الأفندية.
    بتزايد الأفندية وتحت ضغوط زعماء الطائفية تبنى القسم الأكبر منهم نفس الذهنية السائدة وهم يضمرون سحب البساط من تحت أقدام الطائفيين وشيوخ القبائل،
    وما دروا انهم يعيدون إنتاج نفس المجتمع الهرمي، في قاعه أهل الريف ذوي الأصول الأفريقية ومن ثم أهل الريف ذوي الأصول العربية ومن بعدهم أهل الحضر ذوي الأصول الأفريقية،
    ثم أهل الحضر ذوي الأصول العربية ، وعلى قمة الهرم ازعماء الطائفية وشيوخ القبائل والأفندية الذين راكموا الثروات عن طريق النهب بحماية السلطة.
    إنها المصالح والثروات المنهوبة التى تتغطى بالقداسة الدينية وإدعاء التفوق العرقي (النسب العربي الشريف) ما يجب هزيمته وتفكيكه،
    لا لصالح عرق محدد أو لصالح دين أو رؤية دينية محددة، وإنما لصالح كل السودانيين ولصالح كل الأديان والرؤى الدينية.
    إنها المصالح وتهب الثروات المدعومة بسلطة الدولة التي تسيطر عليها فئات إجتماعية صممتها بحيث أقنعت مجتمعاتها أن تفكيك هذا التصميم يعني فيما يعني تفكك الدولة وضياع نعيمها،
    ونسوا أن يذكروا أن أغلب مناطق السودان ينعدم فيها أثر هذه الدولة ، ينعدم فيها الماء النظيف، والطريق الممهد والطبيب المداوي والمدرسة ويتوفر فيها بكثرة العساكر حراس دولة ممتصي قوت الناس
    وحيواتهم بإسم القداسة وبإسم العروبة. كبر الأطفال في هذه الدولة وهم يحفظون أصوات الصواريخ والدانات بأكثر مما يحفظون المقرر المدرسي (هذا لو كانت هناك مدرسة من أصلو).
    الحل ليس بالإنفصال مادام الترتيب المنبني على مصالح فئات محددة من السودان القديم متحالفة مع الأفندية العاجزين عن إختراع سودان حديث فإستسهلوا إستمرار نفس الترتيب
    مادام يجلب لهم وجماعتهم الثروة والسلطة. ستستمر نفس الذهنية في العمل في الدويلات الوليدة وسيتكون مركز جديد وهامش جديد،
    وسيتم إستبدال مركزية لثقافة العربية الإسلامية بمركزية ثقافات أخر لتحمي مصالح فئات في المجتمع وتخدع فئات أخري لتؤيدها وتقهر الآخرين.
                  

06-14-2013, 09:36 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    معاً من أجل دولة السودانيين
    دولة المواطنة والحقوق والحريات
                  

06-17-2013, 09:54 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    سلام وتحايا العزيز عماد عيدروس..

    شفت البوست الان وفيهو كلام مليان جدا..حاراجع ليهو بالتاكيد بعدين بس ياريت تقرا الرابط دا:
    عنصرية الشيعة أهل السودان -- مخلوقات مشوهة -- والأكراد بالجن

    كلامك في هذا البوست وما اوردته والبحث الذي دفعني له ما جاء بالبوست الذي اوردت لك رابطه بصورة عامة ..يجعلني اشك ان مسالة الهوية هذه مصنوعة صناعة..بل ان الاديان نفسها " قد " تكون واحدة من مهام الرسل فيها هو محاربة ما يُدعي هويــة..

    وهو امر محل اعتقاد مني ارجو ان اوفق في شرححه متي ماعدت لك..





    المهم حالياً انه مشتاقين والله ومشاركات اصبحت - كالعادة - في تباعد مرة اخري.. خير بس ان شاء الله
                  

06-17-2013, 10:26 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: HAIDER ALZAIN)

    العزيز جيدر الزين ... مداخلتك في ذلك البوست هى في عمق هذا البوست ولذلك سأنقلها هنا:
    (بالتأكيـد ومن مجرد القراءة ودون الحوجة للرجوع الي سلسلة الاحاديث الضعيفة سنقول انه موضوع و"منجور " لغرض امره في بطن الناجـر وقد يكون وضع هذا الحديث وروج ابان احداث ما اصطلح على تسميته
    بثورة الزنج في العــراق ورغم انه اسبابه كانت انسانية وحقوقية ومطالبة بالعدل لكن بالتاكيد ستُضرب باستعمال كل الادوات المشروعة وغير المشروعة من اصحاب السيادة والحظوة واهل السياسة في المجتمع العربي بالعراق في تلك الفترة
    ومن ضمن ادواتهم الديــن..
    حيث انه في اغلب الثورات للمجموعات التي تعاني من الاضطهاد والتميز بالضد وانتهاك الحقوق من قبل مجموعة او عرق معين بالتأكيد عدالة قضيتهم وما يشاهده المشاهد من مظالم ترتكب في حقه يجعل بعض ابناء اصحاب الحظوة واصحاب السيادة يميل اليهم
    ويعمل معهم في تحقيق عدالة قضيتهم ونماذجنا كثيرة حتى بهذا العصر .. وهؤلاء يتم التعامل معهم من قبل مجتمعهم بالتشديد على قيمة وتميز عرقهم او طبقتهم او اثنيتهم وذلك بابراز فضائلها واظهار نقائص الاخرين او الثوار المطالبين بحقهم في الحياة..
    واللجوء للدين هو احد افضل الطرق وانجعها في سبيل كبح ولجم اصحاب الضمير ممن ينتووا تبصير مجتمعهم بما يرتكبوه بحق الاخرين المستضعفين..
    ومن ينجر او يضع ذلك الحديث على الرسول صلوات الله وسلامه عليه او مثلاً يضعه بلسان الامام علي عليه السلام بالتأكيد يضعه وهو يظن في نفسه خيرا بتحقيق مصلحة اكبر وفائدة وقد يعتبر نفسه جاهد جهاد عظيم ضد هؤلاء المارقين
    والمروق هنا ليس لانهم كفرة ولكنهم لانهم مرقوا عن منظومة المجتمع المتواطئ على انتهاك حقهم وممارسة الاستعلاء عليهم..والشيعة في العراق كمذهب في تلك الفترة لم يكونوا باي حال من الاحوال ليتجاهلوا المخاطر المحدقة بهم بإعتبار ان الفكرة القائمة والاشاعة المحققة كانت تقول بأن الزنج كعرق اسود او الشعوبيون عموماً هدفهم الاساسي هو إزاحـة العرق العربي من على سدة السلطة والثورة..
    لذلك تبقي هذه الاحاديث المنجورة تحكي على سيــرة مكان وزمان محددين انتهى تأثيرهما بإنتهاء الحدث .. وتحمل ناجرهما وزره واحتل مقعده في جهنم إذا صح ما رُوي عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار..
    وبقي اثرهم كروايــة اجتهد احد اصحاب السيرة او " المدوناتيـة " وناقلي الاخبار في خطه ووضعه بين دفتي كتاب دون تحقق كافي ودون تدبر كما يفعل بعض طوربيـــدات هذا الاسفيــر بنقل كل حدث او اشاعة او ثرثرة باعتبارها حدث مهم من مصدر موثوق.. ( وهذا بالطبع في حال كون الاحاديث وضعت في تلك الفترة او بناءاً على تلك الاحداث والتي ارجعتها كتخمين لها دون تحقق من اي مصدر مؤكد لكن مجرد ظن منسوبة للحدث التاريخي ولغة الحديثين )..

    ولا اعتقد ان اعادة انتاجها الآن ممكن يرجح كفـة اي تيار يصارع التيار الاخر صراعاً فكرياً لانه الاحاديث الواضح عليه الوضع والتلفيــق لا تعتبر حجة على الخصم اذا كان هو نفسه لا يؤمن بها وينتقدها..
    الصراع الفكري حتى يكون الناتج منه مقبولا يكون التركيز فيه على عضم وجوهر الفكرة والمعتقد في حد ذاته)

    (عدل بواسطة aydaroos on 06-17-2013, 10:31 AM)

                  

06-17-2013, 10:46 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    Quote: .يجعلني اشك ان مسالة الهوية هذه مصنوعة صناعة..بل ان الاديان نفسها " قد " تكون واحدة من مهام الرسل فيها هو محاربة ما يُدعي هويــة.


    العزيز حيدر الزين
    الهوية هى ما يميزك وفي نفس الوقت ما يجمعك مع مجموعة ما. وهي في المجتمعات تعكس مقدار ومضمون حركتها أو عزلتها. وليس هناك من أحد أو مجموعة أو مجتمع بلا هوية.
    طيب المشكلة وين؟ . المشكلة عندما تتحول هوية مجموعة ما لميزة تاريخية إجتماعية إقتصادية يسودون بها على رقاب البشر وليس ذلك فحسب وإنما يتم دمجها في الذهنية السائدة من رؤى دينية ورؤي ثقافية وإجتماعية
    فينفعل بها حتى من تعاديه هذه الهوية.
    الحل كما أسلفت ليس في الإنطلاق من هوية أخرى لإنشاء ذهنية مضادة. الحل في دولة تقف على مسافة واحدة من جميع الهويات
    وإتاحة مناخ ديمقراطي يسمح بصراع وحراك سلمي لجميع الهويات. ومن قبل ذلك معرفة أن الصراع أساسه المصالح المدسوسة خلف الهوية
    ومن ثم العمل على تفكيك هذه المصالح على المستوي الإقتصادي الإجتماعي لمصلحة السودانيين، وتفكيكها على مستوي الوعي بفضح إنها غطاء لمصلحة وأسئلة زائفة يجب تجاوزها للأسئلة الصحيحة
    أسئلة المساواة والعدالة والحقوق والمواطنة.
                  

06-17-2013, 01:35 PM

Elsiddig A. Ahmed
<aElsiddig A. Ahmed
تاريخ التسجيل: 10-28-2006
مجموع المشاركات: 309

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    الأخ عيدروس سلام
    بس نقطة نظام قد تكون الهوية جامعة فى داخلها أكثر من دين بمعنى أن تكون سوداني مسلم أو مسيحي أو وثني .............الخ أما الدين منتشر فى كل بقاع العالم هندي مسلم أو عربي مسلم أفريقي مسلم لذا يجب تحديد الأشياء !!
    خاصة سؤال الهوية هنا غير مرتبط بالأديان بقدر ماهو مرتبط بمكونات المجتمع المراد تنميط هويته طبعا مع وضع الاعتبار لديانات أفراده
    أرى الكثيرين من المتداخلين يربطون المسالة بالتدخلات الخارجية ومصالحهم خاصة الاستعمار فى حين المعضلة الأساسية مرتبطة بمسألة الخلافة والإمامة الإسلامية لان من شروطهما أن تكون عربي قرشي وظلت أحلام الفاتحين العرب الأوائل فى أحياء الخلافة وبالتالي أصبحت أو أصر كثير من المجموعات التى اعتنقت الإسلام سواء عن طريق التزاوج أو الانصهار تتمسك بالعروبة سواء أن كانوا صادقين أو متشبثين حتى تعول لهم الخلافة أو الإمامة هنا اعتقد مربط الفرس والخال الرئاسي اصدق أنموذج بل انتقلت بعض المستعربين بربط جذورهم بالنبي (ص ) أو عمه العباس إلى آخر الأسطوانة المدورة من زمن المماليك والسلطات حتى السلطنة الزرقاء وسلطنة الفور ادعوا بان ملوكهم من اصل عربي قرشي يعنى طمس الهوية صناعة قديمة لا دخل فيها للمستعمر فقط اصبح الاستعمار شماعة نعلق عليها فشلنا فى النهوض والتطوير والتنمية والاستقرار حتى نقنع انفسنا أننا مستهدفين من الخارج لمزيد من التغبيش وتزييف الواقع
    كما أن أنموذج حركات الإسلام السياسي ما هى إلا امتداد لسلب هويات المجتمعات وتدجينها فى قالب الإسلام حتى تستطيع أن تحكم باسم النبي وهذا جانب مهم فى استبيان التزييف والتدجين والتباكي بضياع حكم الأمويين في الأندلس بالرغم من أنهم غزاة لكن لا يعترفون بذلك ويقولون فتح كما فتح السودان ودخل العرب السودان انظر لكلمة دخول العرب السودان يعنى جماعات مهاجرة ذيها وزي بقية المجموعات التى دخلت السودان مثل الأقباط و بقايا الأتراك والارناوءط .....الخ
    المهم فى الموضوع النظر لموضوع الهوية من خلال المكونات الحقيقية للمجتمع والقواسم المشتركة مابين المجموعات التى تعيش مع بعض في حيز الوطن ولا اعتقد بان هناك اشكالية حقيقة تمنع التعريف الحقيقي لهوية الناس مع وضع الاعتبار لتنوع الأديان والثقافات والهجات (. فى النهاية سودانيين ) زي ما قال الخواجة فى مساءلة دارفور لما سمع بان الحرب ما بين عرب وزرقة قال ليهم ما شايف إى عربي كلهم واحد سودانيين
                  

06-17-2013, 01:45 PM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    Quote: المشكلة عندما تتحول هوية مجموعة ما لميزة تاريخية إجتماعية إقتصادية يسودون بها على رقاب البشر وليس ذلك فحسب وإنما يتم دمجها في الذهنية السائدة من رؤى دينية ورؤي ثقافية وإجتماعية
    فينفعل بها حتى من تعاديه هذه الهوية.


    عليــك نور يا عماد..
    الحتة دي بالضبط هي الاثارت انتباهي في بوست عنصريــة الشيعة .. لانه انتبهت ان النصوص المجلوبة - صدقاً او نجراً - فهي مجلوبة بلسان أقوام من مجتمع يستحقر طائــفة من الأقوام..
    سواء كانت نصوص السادة الشيعة او نصوص السادة السنة السلفيــة ..
    وكل من طائــفة الشيعة والسنة السلفيــة بتغلف استحقارها وتقليلها من شأن القوم الآخــر بغلاف ديني ..
    طيب المشكلة وين الاثارة انتباهي..
    المشكلة في انه من يجلب نصوص الشيعة المسيئة سواء صدقاً او نجراً هم بعض من الأقوام المُساء اليهم..
    ومن يدافع عن شيعة ذلك المجتمع هم ايضاً جزء من القوم المُساء اليهم بواسطة الشيعة.. وهو عندما يدافع يدافع بذهنيته الدينية المخلصة دفاعاص عن معتقده بان هؤلاء القوم الذين اتبعوا المنذهب الذي ينتمي اليه هو لا يستحقرون..
    وكيــف يدافع عن ذلك؟
    بجلب نصوص من المذهب السني السلفي تسئ وتستحقر القوم الذي ينتمي اليهم هو .. " فيبتز " رفقاه وقومــه بان سيدكم الذي تؤمنون " معه وله " بالمذهب السني هو ايضاً قد استحقركم ووصمكم بالسوء .. ويناضل القوم الاخريـن بان " اسياد طائفتهم " لم يقلوا كذا ولكن سيدكم من قال كذا ..
    هذا الامـر جعلني ارجع انظر للامر كمشهد ميلودرامي في مسرحية الحياة العابثة حينما يقف " عبــدان " يتفاخــران بمقدار ما لسيدهم من روح طيبة ومن احترام وتقدير لعبوديـــتهم وينتقد الآخر بان سيده لا يمتلك مثل تلك الروح المقدرة لحياة العبيــد..
    ويخلص كل منهما في الدفاع عن فكرة ووجهة نظر سيده ويتعاركان ويتقاتلان في سبيل الانتصار للقول الجيد والمحسن من سيدهم او نفي الحديث المشين الذي - قد لا يجب - ان يكون قد قاله ..
    وقد يصيب احدهم الآخر اصابة بالغة تقعده عن العمل ..فيذهب " رب المُصاب " لسيد المعتدي ليشكوه اليه فيقول السيدان لبعضهم البعض..:
    يا رجل لا تتخذ من عراك العبدان مع بعضهما قضية تفسد اواصر الود والروابط التي بيننا..
    وهنا يرضي العبدان بموقفهما ويكبرانه ويجلانه فالسماح والعفو والكلمة الحسنة من الدين ايضاً..
                  

06-17-2013, 02:29 PM

محمد حمزة الحسين
<aمحمد حمزة الحسين
تاريخ التسجيل: 04-22-2013
مجموع المشاركات: 1437

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    والله يا عيدروس تعرف كنتا عايز اكتب لك كلام كدا
    ماهو بخارم بارم لكنو من النوع بتاع كتت اند بيست
    لكن بعد قريت كلامكم الكبار كبار دا مثنى وثلاث ورباع
    قلتا اثنى على كلام الحبيب كـِــبر كبـّــر الله عقله
    Quote:
    بؤر التوتر هي التي جلعت الغالبية في السودان تنحصر في خندقين: خندق يريد استمرار الوضع لما عليه..و خندق يزعم التغيير الجذري..و دعاة التغيير الجذري فهمهم للأمر ، لو تأملته جيدا ، ستجده رد فعل و ليس مبادر.ز يعني شخص الأمر ان هناك ايدولوجيا اسلاموعروبية مسيطرة.. يجب ان نبحث عن بديل عنها..و التجييش للبحث عن البديل يقوم على وعي الغاء الإسلاموعروبية برمتها (يعني فكرة الإقتلاع)..!!

    و بالتالي حتى لو تيسر امر اقتلاع الموجود الآن.. فالبديل هو دوغما جديدة تكون لها مطالبها و مشروعياتها و مرجعياتها التي تؤسس عليها ألأمور برؤية احادية (مثل التجربة السابقة المقتلعة)..!!

    تحليل منطقى وسليم بث يا ريت يرجع ينقط لينا شوية علم فى الحل
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    :
    لكم منى جميعاً التحيات لله الزاكيات
                  

06-17-2013, 06:15 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: محمد حمزة الحسين)

    Quote: بس نقطة نظام قد تكون الهوية جامعة فى داخلها أكثر من دين بمعنى أن تكون سوداني مسلم أو مسيحي أو وثني .............الخ أما الدين منتشر فى كل بقاع العالم هندي مسلم أو عربي مسلم أفريقي مسلم لذا يجب تحديد الأشياء !!

    سلامات الصدِيق
    طيب رأيك شنو في سوداني أفريقي رباطابي عربي أمريكي مسلم ؟!
    الدين والرؤية الدينية عنصر مهم من عناصر الهوية، ويمكن أن تتحول الرؤى الدينية والأديان نفسها لبطاقة تعرف تميز جماعة من الناس ، يعني تتحول هى نفسها لهوية .

    Quote: أرى الكثيرين من المتداخلين يربطون المسالة بالتدخلات الخارجية ومصالحهم خاصة الاستعمار فى حين المعضلة الأساسية مرتبطة بمسألة الخلافة والإمامة الإسلامية لان من شروطهما أن تكون عربي قرشي وظلت أحلام الفاتحين العرب الأوائل فى أحياء الخلافة وبالتالي أصبحت أو أصر كثير من المجموعات التى اعتنقت الإسلام سواء عن طريق التزاوج أو الانصهار تتمسك بالعروبة سواء أن كانوا صادقين أو متشبثين حتى تعول لهم الخلافة أو الإمامة هنا اعتقد مربط الفرس والخال الرئاسي اصدق أنموذج بل انتقلت بعض المستعربين بربط جذورهم بالنبي (ص ) أو عمه العباس إلى آخر الأسطوانة المدورة من زمن المماليك والسلطات حتى السلطنة الزرقاء وسلطنة الفور ادعوا بان ملوكهم من اصل عربي قرشي يعنى طمس الهوية صناعة قديمة لا دخل فيها للمستعمر فقط اصبح الاستعمار شماعة نعلق عليها فشلنا فى النهوض والتطوير والتنمية والاستقرار حتى نقنع انفسنا أننا مستهدفين من الخارج لمزيد من التغبيش وتزييف الواقع.


    في عهود المشيخات والممالك والسلطنات كان نظام الحكم ملكي سلطاني أو مشيخي، تتوارث فيه عوائل متحالفة الحكم وتتقاسم المصالح المغانم مع باقي الأسر النبيلة (حسب تعريفهم للنبالة). تتحول الهوية التي كانت للدلالة فقط على الإختلاف لا التميز
    وللتمييز لا للتمايز، تتحول الهوية إلى مزية وعطاء إلهي لا يمكن تجاوزه ولا تحديه ولا القضاء عليه.
    السودان ليس مختلفاً عن باقي العالم في هذا، ففي عهود الإقطاع دائماً ما تسود أسرة نيابة عن النبلاء والإقطاعيين وتحفظ لهم مصالحهم وتستعبد باقي الشعب.
    الإستثناء في ممالك السودان وسلطناته ومشيخاته إنها إستندت على العرق العربي ورؤية سلفية للدين الإسلامي ، وكرست لتفوق العرق العربي ورؤيتها للدين الإسلامي في الذهنية السائدة وحتى اليوم.
    الخلاصة في الممالك القديمة كان الإستناد على الهوية والدين متناسباً مع مستوى التطور في ذلك الزمان.

    إذن لماذا أركز على الإستعمار؟
    إذا تابعنا التطور الإقتصادي الإجتماعي للشعوب تاريخياً نجد أنها وبقواها الداخلية وبصراعات كادحيها تتجاوز المفاهيم الضيقة إلى السعة والبراح، تتجاوز إمتيازات النخبة لتصل إلى حقوق المواطنة
    وتتجاوز تفوق رؤية دينية إلى حرية الإعتقاد والتبشير، وكذلك تتجاوز تفوق عرق من الأعراق والعنصرية إلى مساواة المواطنين أمام الدولة وإلى مباديء الحرية والإخاء والمساواة.
    بإختصار يتم تجاوز الملكيات والسلطنات والمشيخات إلى الدولة الحديثة.

    بالنسبة للحالة السودانية (وهى ليست حالة خاصة)، تم قطع تطور المجتمعات السودانية بواسطة المستعمر البريطاني.
    وأدخل السودان قسراً، وأدخلت مجتمعاته لعالم الرأسمال والدولة الحديثة، وأقول قسراً لأن التغيير جاء من خارج النظم السودانية وفرض عليها.
    لم يفعل الإستعمار ذلك فحسب ولكنه ولأن البلاد لم تكن مجهزة بنظم حديثة وإداريين مستوعبين لهذه النظم، قام بتركيب الدولة الحديثة على النظم القديمة في المجتمعات السودانية
    بشيوخها وسلاطينها وملوكها وقبائلها، فأصبحنا دولة هجين يرطن رأسها بالفلسفات والعلوم الحديثة ويدخل الجامعات والبنوك وباقي البلد لا يزال سارحاً في بواديه يرعى ويزرع
    ويدوبي ويمارس التجارة البكماء (المقايضة).
    هذه الحالة الهجين هى التي أبدت (من أبد) صراعات الهوية والصراعات المماثلة وجعلتها حالة لانهائية (الحلقة الشريرة).
    وإلا لو كنا تطوَرنا من داخل مجتمعاتنا لا بالإستعمار لكانت الهوية والتعصب الديني والعنصرية تم تجاوزها للإخاء والسودانية والتسامح .

    لذا يا الصدِيق فالإستعمار في رأيي مسئوليته أساسية في إمداد ملوك وشيوخ وسلاطين (الزمان) بالسلطة والثروة وتهجينهم مع الدولة الحديثة، وبالتالي إستمرارهم والذهنية التي ينتجونها وتسندهم
    في الفاعلية في المجتمعات السودانية حتى الآن.\
                  

06-17-2013, 06:26 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    سلامات حيدر الزين
    المشهد المسرحي المبدع الذي صورته من الممكن أن تنقله من ساحة الدين إلى ساحة السياسة أو الإقتصاد أو المجتمع وسيظل هو هو نفس المشهد ونفس الصراعات
    أرى أننا نتفق في الرؤية
    شكراً ليك
                  

06-17-2013, 06:41 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    Quote: والله يا عيدروس تعرف كنتا عايز اكتب لك كلام كدا
    ماهو بخارم بارم لكنو من النوع بتاع كتت اند بيست
    لكن بعد قريت كلامكم الكبار كبار دا مثنى وثلاث ورباع
    قلتا اثنى على كلام الحبيب كـِــبر كبـّــر الله عقله


    سلامات محمد حمزة
    وإتأكد إذا نقلتا كلام إنتا متفق معاهو بي عقلك وقلبك، فحايكون كلام كبار كبار وحا يثري البوست

    ومعاك نقول لي كبر تعال واصل
                  

06-17-2013, 07:10 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)
                  

06-17-2013, 07:45 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    الأخ عيدروس
    وجميع الإخوة المتداخلين
    لكم الود والتحايا الطيبات
    ولكم الشكر على هذا الطرح .. ولكن خذوني على قدر عقلي وفهمي .. وأجيبوني على هذه الأسئلة ..
    هل نحن نبحث عن الهوية السودانية؟ وإن كانت الإجابة فرضاً هي بالإيجاب .. فهل الهوية السودانية
    التي نبحث عنها هي هوية إعتقاد أم هوية إنتماء؟ .... ولن أفترض إجابة .. وأكون شاكراً مقدماً لو
    تلقيت منكم رداً .... ودي وتقديري ....
                  

06-18-2013, 01:28 PM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: بابكر قدور)

    Quote: هل نحن نبحث عن الهوية السودانية؟ وإن كانت الإجابة فرضاً هي بالإيجاب .. فهل الهوية السودانية
    التي نبحث عنها هي هوية إعتقاد أم هوية إنتماء؟

    العزيز بابكر قدور
    في دولة تحالف الرأسمال الطفيلي والطائفيين وأحفاد شيوخ القبائل المسلحين بالتعالي العرقي والرؤية الدينية السلفية
    يشعر المصنفين إجتماعياً بأنهم من ذوي ألأعراق الدنيا والمهمشين من مغانم الدولة، يشعرون بثقل سلاح الهوية ليس على عاتقهم فقط وإنما على عاتق أجدادهم وأبناءهم وأحفادهم من بعدهم.
    ولذا لأن (الجمرة بتحرق الواطيها) يسعى هؤلاء وبكل قواهم المادية والفكرية لنزع سلاح الهوية من النخب المسيطرة الذي يطعن في أجسادهم كل يوم .
    وفي هذا البوست أحاول أن أقول لكل السودانيين أن الهوية وكما تستخدمها الجماعات المتحالفة المسيطرة على الدولة ليست هى السؤال ... كما أنها ليست هى الإجابة
    ومن يغرقون في سؤال الهوية فهم إنما يغرقون ويغرِقون معهم من يتابعهم ممن يتوون بنار الذل والإضطهاد في سؤال صُمم من قبل الطبقات المسيطرة لكي يبقى بلا إجابة نهائية لكي يستمرون هم
    في السيطرة.
    سؤال الهوية ليست له إجابة لأن (الهوية مفتوحة ومتحركة ولانهائية).
    وليس ذلك فقط بل أنه في الحقيقة يخفي خلفه المصالح المادية التي سيستمر المسيطرون في توريثها لأبناءهم ومعها (عرقهم النبيل) (وثقافتهم الراقية) وأسئلتهم التي تضلل باقي المجتمع.
    الأسئلة الحقيقية التى ستقود السودانيين للحداثة هى:
    الديمقراطية، العلمانية، تقاسم الثروة والسلطة، حقوق المواطنة، المساواة، العدالة، الإخاء، الحرية.
    في رأيي هذا ما يجب أن يتناقش حوله السودانيين ويجدوا له حلولاً... لا الأسئلة الدائرية التي تقودهم كل حين الى شرك من يضطهدهم.

    ولك الشكر
                  

06-18-2013, 04:41 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    Quote: الأسئلة الحقيقية التى ستقود السودانيين للحداثة هى:
    الديمقراطية، العلمانية، تقاسم الثروة والسلطة، حقوق المواطنة، المساواة، العدالة، الإخاء، الحرية.
    في رأيي هذا ما يجب أن يتناقش حوله السودانيين ويجدوا له حلولاً... لا الأسئلة الدائرية التي تقودهم كل حين الى شرك من يضطهدهم.


    أخي الحبيب عيدروس
    لك الود والتحايا الطيبات
    ولك الشكر والثناء والتقدير على الرد المفصل وإن لم يجب على تساؤلي مباشرة ولكن يتضح أنك تقصد أن الهوية هي إنتماء وليست عقيدة .... رؤوس المواضيع التي طرحتها وهي المقتبس أعلاه ووصفتها بأنها هي الأسئلة الحقيقية التي ستقود السودانيين للحداثة هى عينها عناصر الهوية .. هوية الإنتماء للسودان .. التي نبحث عنها خارج أي إطار أيديولوجي يوظفها لخدمة مصالحه .. وعلى ضوء هذا المبدأ فإنني أوافقك الرأي في كل ماذهبت إليه من شعور (الإثنيات ) المضطهدة .. إلا أنني أتحفظ على أحد العناصر التي أوردتها وسط العناصر وهي العلمانية .. بسبب أن العلمانية هي طرف في صراع (دائري) ليس له بداية ولا نهاية في الجدل السياسي الدائر في السودان .. فهي نقيض الدولة الدينية في الصراع السياسي .. بالإضافة إلى أننا إذا وضعناها هكذا في العناصر نبدو وكأننا قد فرضنا شكل الحكم فرضاً مسبقاً .. خلاصة رأيي هي حذفها واستبدالها بعبارة "نظام الحكم" بهذه العناصر مجتمعة وهي تحتاج إلى إضافة الكثير من العناصر الأخرى .. نستطيع أن نحدد هويتنا .. من نحن .. أولاً ... لنعترف ببعضنا البعض .. لنصل إلى المواطنة في البداية .. ونحدد كافة مقتضياتها ورموزها .. صدقني هي التي ستفتح لنا الطريق لتكون رؤيتنا واضحة .. لبقية العناصر .. لا نقصي أي إثنية .. حتى العربية .. ولا نتدخل في معتقد أحد .. فمن أراد أن يكون مسلماً .. فليكن مسلماً دون أن نسئ إلى عقيدته .. ومن أراد أن يعتقدفي الكجور فليعتقد .. دون أن نتدخل في إعتقاده .. ومن أراد أن يعتقد في اللاشئ .. فله ماأراد .. فقط علينا أن نبدأ بالهوية .. ففيها كافة الحلول .... لك شكري وتقديري مرة أخرى ....
                  

06-19-2013, 09:11 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: بابكر قدور)

    شكراً العزيز ببكر قدور (بتحفظاتك) ...وأتفق معك تماماً في هذه الفقرة

    Quote: أولاً ... لنعترف ببعضنا البعض .. لنصل إلى المواطنة في البداية .. ونحدد كافة مقتضياتها ورموزها .. صدقني هي التي ستفتح لنا الطريق لتكون رؤيتنا واضحة .. لبقية العناصر .. لا نقصي أي إثنية .. حتى العربية .. ولا نتدخل في معتقد أحد .. فمن أراد أن يكون مسلماً .. فليكن مسلماً دون أن نسئ إلى عقيدته .. ومن أراد أن يعتقدفي الكجور فليعتقد .. دون أن نتدخل في إعتقاده .. ومن أراد أن يعتقد في اللاشئ .. فله ماأراد

    فالإعتراف المتبادل وحرية التعبير وحرية الإعتقاد هي في قلب ما أدعو له

    شكراً لك
                  

06-19-2013, 11:35 AM

HAIDER ALZAIN
<aHAIDER ALZAIN
تاريخ التسجيل: 12-27-2007
مجموع المشاركات: 22434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    احب اعلن اعجابي ايضا بمداخلة الاخ الصديق احمد ..فيها جانب بيجاوب على استفسارات او سؤالات بحدث بها نفسي دايما..
    كما وتحيتي للاخ عيدروس وزوار بوسته الاجلاء

    Quote: إذن لماذا أركز على الإستعمار؟
    إذا تابعنا التطور الإقتصادي الإجتماعي للشعوب تاريخياً نجد أنها وبقواها الداخلية وبصراعات كادحيها تتجاوز المفاهيم الضيقة إلى السعة والبراح، تتجاوز إمتيازات النخبة لتصل إلى حقوق المواطنة
    وتتجاوز تفوق رؤية دينية إلى حرية الإعتقاد والتبشير، وكذلك تتجاوز تفوق عرق من الأعراق والعنصرية إلى مساواة المواطنين أمام الدولة وإلى مباديء الحرية والإخاء والمساواة.
    بإختصار يتم تجاوز الملكيات والسلطنات والمشيخات إلى الدولة الحديثة.


    يا عيدروس بس عاوز اعرف شئ في المقتبس اعلاه..
    هل بتعني انه الدولة الحديثة " المتطورة " بتتجاوز هويتها المبنية على " العشائرية " او القبليـة وكذلك المبنية على الدين او العرق لتستبدلها بهويــة الدولة او العلم ..
    طبعاً اصبح من البديهي دائماً عند ضرب اي مثال بدولة حديثة او مجتمع اول ما يتبادر الي الذهن الولايات المتحدة الامريــكة .. ويمكن مرد ذلك في الاساس في تقديري للدستور المحكم الموضوع والالتزام الصارم بالقوانين والموضوعة وليس بالطبع للافراد الذين يشكلون المجتمع ليس بتجانسهم او توحدهم خلف هويــة دينية او عرقية واحدة بل يشكله تنافر خلفياتهم واعراقهم ودياناتهم... وارتضائهم جميعاً التوحد خلف رايــة واحدة يحكمها ذلك الدستور..
                  

06-21-2013, 09:48 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: هل بتعني انه الدولة الحديثة " المتطورة " بتتجاوز هويتها المبنية على " العشائرية " او القبليـة وكذلك المبنية على الدين او العرق لتستبدلها بهويــة الدولة او العلم ..


    سلامات حيدر الزين
    أولاً كلمة تجاوز الخاتيها إنتا فوق حا أعيد تعريفها بالنسبة لي، وفي إعتقادي بعد تعريفها حا تقدر تفهم رأيي بصورة أعمق
    التجاوز لا يعني الإلغاء أو فناء الظاهرة المتجاوزة، فالتجاوز هنا بمعنى أن الظاهرة تتغير وظيفتها. والمحك في حديثنا هنا أن تكون الدولة محايدة تجاه صراع الهويات وتتركه للمجتمع
    وإذا أضفت لهذا أن يكون الصراع سلمي ديمقراطي مقروناً بالديمقراطية الإجتماعية الإقتصادية (تقاسم الثروة والسلطة، التأمين الصحي والضمان الإجتماعي وديمقراطية ومجانية التعليم ..ألخ)
    بهذا نكون قد نزعنا من صراع الهويات أهم أسلحته وهى مصالح ومنافع من يتدثرون بالهوية في الصراع على السلطة.

    حتى بالنسبة للمثال الذي ذكرته (الولايات المتحدة) ، الهوية لا تختفي، فالمواطن الأمريكي في وجه العالم يقول بأنه أمريكي ولكن داخل الولايات المتحدة وفي وجه الآخر يبدأ التمييز فهذا أمريكي إيطالي وذاك أسود وهكذا.

    الهوية ليست عيباً ولا مسبة ، والهوية في جانب كبير منها إختيارية، المشكلة كما أسلفت هى في مصالح النخب التي تتغطى بالهوية ، وهذا ما يجب فضحه.

    لا أقول ولا أويد أن يتنكر الإنسان لإنتماءاته الضيقة ليقول بأنه سوداني، ولكل أن يعتز بهويته الصغيرة على أن لا يتعالى على الآخرين من أصحاب الهويات المختلفة في السودان
    فكلهم كرام أبناء كرام وسودانيين. الهوية تغير من وظيفتها في الدولة الحديثة فتصبح أداة للتمييز وليس للتميز.
    الهوية كانت في الماضي وهي كائنة اليوم وستكون في المستقبل
    فقط ستتغير وظيفتها

    لك جزيل الشكر حيدر
                  

06-24-2013, 10:33 AM

aydaroos
<aaydaroos
تاريخ التسجيل: 06-29-2005
مجموع المشاركات: 2965

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إعادة لسؤالي الهوية والدين (Re: aydaroos)

    نعم لتدريس وتعليم لغاتنا السودانية في المدارس ... ولتعليم أهلنا بلغاتهم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de