قرووب بوابة حلفا هل تاج الطاقية ام قرينات اكرم من تاج بعانخي الذهبي) قلم فكري حلفا وهل عرش الككر الخشبي اعظم من عرش الذهب لترهاقا الشعوب تفخر بماضيها لان الحاضر يبني علي الماضي ،فالحياة سلسلة احداث مترابطة جديدها تُبني علي قديمها ، ومن لا قديم له يجد ذاته متخبطا بين حضارات الغير يبحث عن ظله فلا يجده ، فالظل انعكاسُ لمتجسدِ ،ومن لا تجسيد له فهو في حكم الوهم وخيال لا يمت للحقيقة بصله ، والسودان بتكوينه الحالي لم ياتي من فراغ ،فهناك ارض قديم قدم الزمان وهناك اناس عاشو علي هذه الارض في فترات تعرف علميا بالتاريخ ، والتاريخ هو مجموعة ثقافات متتاليه لفترات هي الاخري ايضا متتالية تربطها كل تطورات واحداث علي ارض واقع ذلك المسمي بالتاريخ ،، ونحن هنا لسنا بصدد تمييز ما عاش علي ارض السودان بالوافد والمقيم بقدرما اننا نود ربط تلك الشعوب بعد ان ارتضينا جميعا العيش جميعا تحت سماء والاعتراف بالاخر في تمازج رائع سميناه السودان ،فالاحري بشعوب وقبائل ذلك الوطن ان تتقاسم كل شي حتي الفخر بالارث القديم والجديد باعتبار ان التمازج الذي نراه اليوم هو نتاج انصهار وتلاقح حضارات في الفكر والعقيده والدم ولغة وسطية مشتركه كقاسم مشترك للجميع هي العربيه ،وبما ان هذا المقال جاء ليقول شيئا عن التاريخ فلن احيده او اميل الي التشعب في المرمي والقصد ،وانطلاقا من هنا اخاطب كل قبائل اهلنا في السودان ما الذي يجعل بعضنا التفاخر باحداث معينة وفترة زمنيه معينة باحداثها وننوه ونؤكد وكأن تاريخ السودان بدأ مشواره من هذه الفترة التي ينتمي اليها وننسي تاريخا واحداثا اكثر اثارة واكثر احداثا من ذلك التاريخ الذي يتفاخرون به ، ولنضع مقارنة هل تاج من القماش واعني هنا الطاقية ام قرينات ومن لبس عماره دنقس وجماع اهم واقيم من تاج الذهب الذي لبسه العظيم بعانخي وانجازاته ؟ وهل عرش من خشب السنط وهو الككر ومن جلس عليه ابو شلوخ اهم واقيم من عرش الطاؤؤس الذهبي الذي جلس عليه ترهاقا وكنداكته ؟ لماذا لا نري تبنيًا موحداً من كل قبائل السودان عروش وتيجان ملوك النوبه، وهل التاريخ محصور علي ما بعد الاسلام فقط ،ولم ننسي الممالك القديمة والعهد القبطي واتفاقيات البقط ورماة الحدق ، وماقبلهم ومابعدهم ،ولماذا ينشئ اطفالنا مشبعين بتاريخ مبتور واعرج يمشي بقدم واحده، يكون التركيز فيه لعهد وينسي عهد آخر، نحن نفخر باسلامنا قبل غيرنا وضربنا مثلا اروع مقارنة بشعوب الارض حينما مجدنا واسسنا حضارة اسلامية متأصلة ،، وممارساتنا تجاه العقيده والدين هو خط احمر لا نقبل فيه مساومة مساوم او النيل منه ،فالاسلام الحنيف والتوحيد منهجنا ،،وكما ان الاسلام جاء الي اهل قريش ونزه وشذب الكفار وعبدة الاصنام من اشراف قريش فان تاريخ الاسلام والدين نفسه لم يبتر تلك الفترة من تاريخه لان التاريخ عماد الشعوب ،فلم ننسي نحن او نتناسي عهدا في تاريخ امتنا وحضارتها في النوبيه القديمه وكان مشينه و لا يليق بنا ذكره او دراسته الا علي مضض ،، اقتونا افادكم الله ،، ،، فكري،
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة