كلمات دارجية فصيحة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 03:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-21-2013, 08:36 AM

عمر السلمة
<aعمر السلمة
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كلمات دارجية فصيحة

    محاولة بسيطة لبعض الكلمات الدارجية في الفصحى
    1- العتود:-
    قال الفرزدق:
    وكُنا إذا القيسي نبّ عتوده
    ضربناه فوق الأُنثيين إلي الكردِ
    • نبّ: صاح التيس عند الهياج


    2- الديدبان ( الحارس):-
    قال علي بن جبلة يهجو أُناساً :
    أقاموا الديدبان على يفاعٍ
    وقالوا لا تنم للديدبان
    فإن آنست شخصاً من بعيد
    فصفّق بالبنان على البنان


    3- البوّ (ولد الناقة او البقرة يموت فيحشى جلده تبناً لتدر أمه عند الحلب):-
    قال الفرزدق:

    تحِنُّ بزوراء المدينة ناقتي
    حنين عجول تتبعُ البوَّ رائمِ
    وقول ارطاة بن سُهيَّة:

    فكانت كذات البوّ لما تعطفت
    على قطع من شلوه المتمزَّع


    4- البهم :-
    قال قيس بن المُلوَّح :-
    صغيرين نرعى البهم ياليت اننا
    الي اليوم لم نكبر ولم تكبر البهم


    5- السفاية ( الرمل والتراب الذي تحمله الريح الشديدة الهبوب ) :-
    قال ابن هرمة :
    تأبد رسمها وجرى عليها
    سفيُّ الريح والتُربُ الغريبُ



    6- السمائم ( جمع سموم وهي ريح حارة ) :-
    قال محمد النُّميري :
    جلون وجوهاً لم تلُحها سمائم
    حرور ولم يُسفعن بالسبرات



    7- الدََّبر ( جمع دبرة وهي القرحة في ظهر الدابة) :-
    قال الفرزدق:
    متى تردي الرصافة تستريحي
    من التهجير والدَّبر الدوامي



    8- رنَّق ( والترنيق الدنو من الشئ يريد فعله) :-
    قال عدي بن الرقاع:-
    وسنان اقصده النعاس فرنَّقت
    في عينه سِنةٌ وليس بنائم



    9- الأخضر:-
    قال الفضل بن العباس الّلهبي (وكان شديد السواد):-

    وأنا الأخضر من يعرفني
    أخضر الجلدة من بيت العرب

    المصدر : كتب التراث العربي
                  

04-24-2013, 09:21 PM

عمر السلمة
<aعمر السلمة
تاريخ التسجيل: 01-09-2013
مجموع المشاركات: 264

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمات دارجية فصيحة (Re: عمر السلمة)

    العامية السودانية مابين التأصيل والحاجة للترقيع

    عبدالرحيم محمد أحمد
    [email protected]

    كتب عبدالمنعم عجب الفيا في عدد الاربعاء 14/9 مقالا بعنوان مراجعات في الاصول النوبية للهجة السودانية، ولقد كان بالفعل مقالا جديرا بالقراءة وإعادة القراءة، وكذلك لم يقل فائدة منه مقال د/خالد محمد فرح في العدد الذي تلاه، الذي عقب وزاد عليه، أما أنا فلست بمستوى الكاتبين سالفي الذكر لأدلي بدلوي في الموضوع أو أعقب، ولكني كقاريء اعجبت بهذا الطرق الهام، ووددت أن يستمر النقاش حتى تدوم الفائدة والالمام بأصول لغتنا أو بالأحرى لهجتنا السودانية.
    لقد ذكر الفيا أن اللهجة السودانية هي حصيلة تمازج العربية مع اللغات النوبية والبجاوية والفوراوية والنيلية وغيرها، ونطلب منه أن يستمر في مقالاته حتى نتعرف على اضافات اللغات الأخرى غير النوبية الى اللهجة السودانية، ومنه نتعرف على أكثر اللغات المحلية القديمة قبل العربية تأثيرا على اللهجة السودانية، وذلك فيما أعتقد أنه سيساهم في حل اشكالات الهوية السودانية التي هي كما علمنا برأي جل المؤرخين أنها خليط بين العروبة والأفرقة، فالسودانيون اذن حسب هذا الرأي أفروعرب، وقد كان يدور بخلدي سؤال دائم عن أن الإفريقية في السودان قبل دخول العرب متعددة الأنواع، فبمن اختلط العرب حتى كونوا هذه الهوية؟ وأنا هنا أشير الى القبائل العربية في السودان، هل هم نتاج اختلاط مع النوبة أم الفور أم القبائل النيلية أم البجا؟ وإذا كان الاختلاط قد تم مع كل أولئك، إذاً كيف تم ذلك؟ وماهي القبائل العربية التي تنتمي الى النوبة فقط وماهي تلك التي تنتمي الى البجا فقط أو التي تنتمي الى النيلية فقط أو الفوراوية؟ لقد صعب هذا الاشكال فيما أظن على الأستاذ المرحوم ضرار صالح ضرار فذكر أن هذه القبائل لم تختلط أبدا بالأفارقة وإنما هي بحسب رأيه قبائل عربية خالصة، ودافع عن رأيه بقوله إن سواد البشرة سائد في العرب قديما، (الجدير بالذكر أن الأستاذ الفيا ذكر هذا أيضا في مقال سابق له) وأن اللغة التي يتحدثها السودانيون هي العربية، وإذا كان العرب قد أتوا رجالاً فقط وتزوجوا الإفريقيات لكان حريا بالسودانيين الآن أن يتحدثوا لغة سكان أهل البلد لأن الطفل يأخذ لغة أمه، وهاهم الباحثون كما أورد الفيا يتحدثون عن تأصيل وتخريج كلمات عامية سودانية وإرجاعها الى أصول نوبية ، ولم يأتوا بالأصول البجاوية والفوراوية والنيلية لألفاظ عامية أخرى ولكنهم قد يفعلوا ونتمنى.
    كنت أتحدث الى أحدهم عن موضوع قريب الى هذه المناسبة ولم أكن أعلم وقتها أن هنالك كلمات بالعامية السودانية قد تم تخريجها الى أصول غير عربية، وكنت شبه مؤيد لرأي المرحوم ضرار، وقلت له ان القبائل العربية في السودان لم تعرف لهم لغة غير العربية، ولم يشر المؤرخون الى ذلك أبدا، أليس في ذلك ما يؤيد رأي الأستاذ ضرار؟ فذكر لي بأن هنالك فرع من الجعليين وهي إحدى أشهر القبائل العربية في السودان لهم (رطانة خاصة بهم)، وكذلك فرع من العبدلاب لهم رطانة خاصة بهم والله أعلم.
    قد تبينت أنه في الفترة الأخيرة وبعد دخول الفضائيات لكل بيت، أن اللهجة العامية السودانية ليست وافية لكل تعبيرات المرء، وأنها تحتاج الى ترقيع، فبعد دخول الفضائيات بدأ الناس بترك بعض الكلمات والاستعاضة بغيرها من لهجات عربية أخرى أكثر تعبيرا فمثل التي بدأت بالتداول والانتشار شيئا فشيئا كلمة (أيه) بدلا عن (شنو)، وكلمة (ليه) بمعنى لماذا بدلا عن نظيرتها السودانية، وكذلك (داهية) كأن يقول لك أحدهم (في ستين داهية) وهذه وجدت مكانها خاليا دون حاجة لإحلال، وأيضا كلمة (هو) بفتح الواو بدلا عن تسكينها و(هي) كذلك بالفتح، كما أن هناك عادات لم تكن بالسودان، فبعد أن دخلت علينا دخلت بألفاظها فمثلا اذا طرق أحدهم الباب فنحن السودانيون نفتح الباب من دون السؤال عن الطارق، ولكن اذا أراد الواحد منا أن يسأل فلن يقول كلمة (منو) التي هي سودانية ولكن يقول(مين)، لذا أعتقد أنه وبانحسار علاقة السودانيين بأنفسهم واتجاههم الى الثقافات العربية الأخرى غنائيا ودراميا واعلاميا فإنه قد تتغير لهجتنا السودانية تماما في المستقبل غير البعيد مما سيؤكد بالفعل فقر اللهجة السودانية، وأذكر على سبيل المثال أنني سألت صديقا لي كان يعمل في خدمات المشتركين بإحدى الشركات ، فقلت له بأنهم يخاطبوننا عند الاتصال بهم ب(ياأستاذ) وهذه الكلمة تبدو جافة في كثير من الأحيان وفي غير موضعها، فقال لي (طيب نقول شنو؟ ياهو دا كلامنا كدة في السودان، وما عندنا غير استاذ دي، لو كنا مصريين كان قلنا ليك يابيه، حضرتك، أفندم)، وهذه ليست دعوة مني للتنصل من لهجتنا القومية التي تمثل جزءا من تراثنا القومي، ولكني فقط لا أجد حرجا في المرونة في مسألة الاقتباس البناء الذي يعتبر تلاقحا ثقافيا يؤدي لتطوير وترقية لغة التخاطب لدينا، فقد لاحظت أنه في اللقاءات التلفزيونية الرسمية وغير الرسمية يلجأ السودانيون للفصحى دائما، الأمر الذي قد يعد هروبا من العامية التي قد لا تسعفهم أحيانا، وكذلك في مخاطبات المنزل والشارع العام لاحظت أن مصطلحات الأفلام المصرية منتشرة بكثرة وفي اللحظة التي يود المتحدث أن يعبر فيها تعبيرا دقيقا عما يود إيصاله للمخاطب، وأذكر أنني قرأت عن تفاعل الشعب الأردني مع مسلسل نور المدبلج باللهجة السورية الغنية، التي أكسبته نكهة أخرى، وعزا الكاتب هذا التفاعل الى قلة الرومانسية لدى الشعب الأردني، ولكني لا أعتقد ذلك، بل أرى أن اللهجة المتداولة لو كانت غنية ومعبرة لما كان يمكن القول بأن هنالك شعب رومانسي وآخر غير ذلك، والسؤال هنا هل ياترى أهل تلك اللغات الرافدة للهجتنا السودانية لم يكونوا رومانسيين؟
    بالعودة الى مقالي الفيا ود/ خالد أود أن أبدي ملاحظتين هنا وهنا، فقد ذكر الفيا أن فؤاد عكود ذكر أن كلمة (كدي) أصلها نوبية بمعنى لحظة أو برهة أو بعض الشيء، وذهب الفيا الى أن الكلمة عربية من كلمة كذا بعد أن أبدلت الذال دالا وأميلت الكلمة بالياء فأصبحت كدي، أما أنا فأقول ومع احترامي للفيا أنه قد خلط بين كلمة (كدي) التي هي بمعنى لحظة أو برهة، وكلمة (كدي) (مع تشابه الكتابة واختلاف اللفظ) التي بمعنى زح عن هذه الناحية، مثل (كدي زح شوية)، ففؤاد قد يكون محقا في تأصيله لكلمته التي عناها والفيا محق في تأصيله للأخرى التي عناها كذلك، ولكن ما استنكره الفيا على عكود ليس في محله لأنه عنى كلمة أخرى.
    أما د/ خالد فقد تحدث عن استخدام السودانيين لكلمتي (قام) و(قعد) وذكر أنهما الاثنتان معا تفيدان الصيرورة، وقد قال ان كلمة قام التي تفيد الاستمرارية في الفعل هي بمثابة ((the present continuous tense, وذكر أن كلمة قعد هي كذلك تفيد الاستمرارية، واستشهد بقول المغني : حبيتو ما حباني ,,, إذكرتو قام نساني، وأردف مفسرا إياه بأن المحبوب اللاهي في حالة نسيان دائم، ولكن ومع احترامي كذلك للدكتور خالد فأقول ان قام لا تفيد الاستمرارية انما تفيد الماضي ((the past simple tense، وهذه فقط ملاحظة صغيرة، وأشكر الكاتبين على ما أثريانا به في مقاليهما (الجامدين).
    هل كلمة (جامد) مصرية أم سودانية؟؟؟
                  

04-24-2013, 10:15 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمات دارجية فصيحة (Re: عمر السلمة)

    Quote: 5- السفاية ( الرمل والتراب الذي تحمله الريح الشديدة الهبوب ) :-
    قال ابن هرمة :
    تأبد رسمها وجرى عليها
    سفيُّ الريح والتُربُ الغريبُ


    ود الهرمة

    كلمة مستخدمة في اللهجة السودانية وهي كلمة عربية في الأصل جاءت من هرم يهرم فهو هرم
    مثل هرم بن سنان الذي ورد ذكره كأحد السيدين في معلقة زهير بن أبي سلمي .... ود الهرمة
    في اللهجة السودانية هي نفسها إبن الهرمة في الفصحى وهو آخر إبن يلده الرجل ثم يصير هرماً
    ولا يلد بعده .....

    الأخ عمر السلمة
    لك الود والتحايا الطيبات
    الموضوع شيق جداً لكنه موضوع متسع جداً .. أرجو أن تتابع معنا بوست الأخ محمد عبدالله حرسم
    .... الفرق شنو بين القومة والقعدة ... ربما أعود للتعليق مرة أخرى ....
                  

04-25-2013, 04:22 AM

عبيد الطيب
<aعبيد الطيب
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 1801

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمات دارجية فصيحة (Re: بابكر قدور)

    بوست رائع جدا شكرا ليكم
                  

04-25-2013, 09:02 AM

محمد جلال عبدالله
<aمحمد جلال عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4552

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمات دارجية فصيحة (Re: عبيد الطيب)

    فووووووووووووق .. شكرا جزيلا لك
    لقد نذرت نفسي لرفع المواضيع المفيدة
    والتي تلقى التجاهل من شلليات المنبر
                  

04-25-2013, 05:03 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمات دارجية فصيحة (Re: محمد جلال عبدالله)

    Quote: لقد صعب هذا الاشكال فيما أظن على الأستاذ المرحوم ضرار صالح ضرار


    الأخ عمر السلمة

    لك الود والتحايا الطيبات

    الأستاذ ضرار صالح ضرار موجود بيننا على ظهر هذه الدنيا وهو موجود
    في الرياض بالمملكة العربية السعودية أمد الله في عمره وبلغه الصحة والعافية
    وربما اختلط عليك الأمر بينه وبين صالح ضرار (الوالد) إذ أن كل منهما كتب
    عن السودان وعن شرق السودان .. رحم الله روح ضرار الوالد وأنزله منزلة
    الصديقين والشهداء .... ودي وتحياتي ....
                  

04-25-2013, 05:44 PM

بابكر قدور
<aبابكر قدور
تاريخ التسجيل: 02-26-2013
مجموع المشاركات: 1561

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمات دارجية فصيحة (Re: بابكر قدور)

    الأخ عمر السلمة

    لك الود والتحايا الطيبات

    قد أختلف معك قليلاً فيما ذهبت إليه من أن العامية السودانية لهجة فقيرة بل العكس
    صحيح فطالما أنها لهجة عربية فهي تملك القدرة على التجديد وابتكار ألفاظ جديدة
    تماماً مثل اللغة العربية الأم وقد شرح ذلك الأمر البروفسور عون الشريف قاسم
    في مقدمة معجمه الذي كتبه عن اللهجة العامية في السودان .. وسأعطيك مثالاً لكلمة
    في اللهجة السودانية مبتدعة وتصلح لأن يقاس عليها وهي كلمة "طبظ" أو قولك أن
    هذا الفعل طبظة .... بمعنى خطأ فادح .. فأصل الكلمة هي عربية وهي كلمة "ضبط"
    وقد جاء في معجم العين للفراهيدي في باب الضاد والباء والطاء ض ب ط هي المستعمل
    فقط .. بمعنى أن تقليب حروف هذه الكلمة غير مستعمل في اللغة الغربية مثل كلمة
    طبض .... الخ وهذه هي طريقة معجم الفراهيدي .. كلمة ضبط عندما استخدمت في العامية
    السودانية أبدل حرف الضاد بحرف الظاء فصارت ظبط .. ومنها الظابط في الجيش ....
    (ظابط في الديش على قول أخونا معاوية المدير - الديش حرف الدال في الديش أصله
    حرف ج قلبته العامية السودانية لحرف الدال وتشاركنا في ذلك عاميات المغرب العربي)
    ومعني كلمة ظبط .. أحكم وأتقن .. وفي العامية السودانية تم قلب الكلمة واستخرج منها
    كلمة "طبظ" على طريقة الفراهيدي ومعناها عكس ظبط .. هذا مجرد مثال مع تحياتي ....
                  

05-05-2013, 10:05 PM

محمد الطيب يوسف

تاريخ التسجيل: 02-22-2008
مجموع المشاركات: 3088

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كلمات دارجية فصيحة (Re: بابكر قدور)

    ساب ,,, سابني ,,, سيبتو
    سيبو ياقلبي سيبو ,,, سيب الساب حبيبو
    ساب أي ذهب حيث يشاء وسيب بمعنى خلى وأترك حسب المعجم الوسيط


    بوست ممتع ومفيد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de