من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-15-2013, 07:15 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني
                  

04-15-2013, 07:22 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: بكرى ابوبكر)

    شُكراُ يا باشـمهندس

    Quote:
    في صراعنا مع الرئيس الراحل نميري رحمه الله -وقد كنا طلاباً معارضين يافعين- ما كان يلجمنا سؤال مثل السؤال الأبله: "ما هو البديل؟" أي البديل لجعفر نميري. كان الرد دائما تعبيرا حائرا، فقد زحم نميري الآفاق بنشاطه الجم ومناوراته السياسية التي جعلته في معظم الأحيان متقدما على المعارضة ومبادرًا إلى "وضع الأجندة"، وهو فن السياسة الذي يجعل المرء متحكما في الأحداث وليس محكوماً بها.
    وبغض النظر عن احتسابك إياه في زمرة "الرجال الأشرار" أم "الرجال الأخيار"، كانت لنميري شخصية أكبر من الحقيقة، الشيء الذي جعل تفكير كثير من الناس يقصر عن تصور بديله. كانت الإجابة في حاجة إلى خيال يرى ما وراء الإطار الذهني السائد، فكانت المجادلة تنتهي إلى همهمات مبهمة وإجابة غير مشبعة.
    كانت العلة في منهجية الإجابة التي سلّمت بأن الإطار القائم هو النموذج، فالرئيس هو إما نميري وإما شخص يشبهه من بين أعوانه، وحتى هذا عزّ طلبه.
    كانت السياسة في السودان -وهي لا تزال- تبنى على الشخصيات أكثر من أن تبنى على النظم والتقاليد والمؤسسات. وما زالت السياسة مثقلة بتقليد "مات الملك، عاش الملك"، الذي يستديم الأوضاع القائمة وعلاقات المصالح المرتبطة بها من خلال عملية استخلاف محدودة الرؤى والخيارات، على الطريقة البدوية القائلة:
    إذا مات منا سيد قام سيد قؤول لما قال الكرام فعول
    وذلك في تكرار ممل لذات الوجوه وذات السادة.
    "
    المجتمعات التي ترهن نفسها للأشخاص غير خليقة بأن تحمل رسالة من أي نوع، حضارية أم غير حضارية، وربط البقاء وسنن العيش بالأشخاص هو ما حذر منه القرآن الكريم
    "
    والآن يسود في السودان وضع مشابه لسابقة عهد نميري في السبعينيات والثمانينيات: ما زال بعض الناس يسألون السؤال الغريب، وما زال آخرون يجاوبون بالنظرة الحائرة. وقد فاقم من تلك الحالة مفاجأة رئيس الجمهورية للطبقة السياسية المسترخية بإعلان نيته عدم الترشح لرئاسة أخرى.
    لقد نشأت من تلك التطورات حالة تثير القلق. فالمجتمعات التي ترهن نفسها للأشخاص غير خليقة بأن تحمل رسالة من أي نوع، حضارية أم غير حضارية. وربط البقاء وسنن العيش بالأشخاص هو ما حذر منه القرآن حين زجر الصحابة من أن يرهنوا أنفسهم لبشر، حتى لو كان ذلك البشر نبيا مرسلا، وحتى لو كان هو سيد البشر: "وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل، أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم".
    إن اختيار قيادة الأمة هو عملية تجديدية حيوية تتوفر من خلالها شروط المدافعة التي وصفها القرآن بالضرورية لبقاء الحياة: "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض". إنه تكليف لا يستقيم أن يعامل بخفة واستهانة، بل يجب أن ينظر إليه بكل الجدية الخليقة بشعب يطمح إلى الانعتاق والنهضة.
    إنه جهد تربوي وتنويري عظيم تتدافع في سياقه الآراء والمواقف والبرامج إزاء كل قضايا الحياة السياسية وغيرها، وتشخص الأمة من خلاله مشكلاتها، وتتداول الرأي حول معالجاتها. إنه جهد تتفجر من خلال تفاعلاته طاقات القيادة وتتجلى ملكاتها. إنه باختصار أهم عملية تعبئة سياسية اجتماعية تأتي بصورة دورية راتبة لتمكن الأمة من تجديد النظر في ذاتها وتأكيد وحدتها، وتنمية وعيها، وتعزيز رسالتها.
    تأسيسا على تلك الحقائق فإن تجديد القيادة يجب أن يستهدف بصدق وجدّ إجراء أكبر عملية تنقية وتنخيل من بين مواهب الأمة ممن يملكون مقومات القيادة، خاصة بين أجيالها الصاعدة. فاختيار القائد في هذه الحالة لا يعني اختياراً لشخص واحد، ولكنه اختيار لأجيال وكفاءات وخبرات عديدة. إنه اختيار لرؤى وليدة واختبار لأفكار ناشئة. إنه جهد يحرك المجتمع ويقلب البحث في طياته عن زعيم يجدد الحياة في أوصال المجتمع المتيبسة ونظام حكمه المرهق. والبديل لمنهج الاختيار الحيوي التجديدي للقيادة هذا هو تكريس مبدأ التوارث الطائفي الذي كثيرا ما أوسعناه لعناً في "القِبَل الأربع".
    أن نحيل اختيار الرئيس القادم إلى أكبر عملية تربوية تعبوية تجديدية في المجتمع -كما أشرنا من قبل- هو أهم مطلب يواجه السودان وهو يقترب من أجل الرئاسة الحالية. لكن المقلق هو أن ردود الأفعال لتصريح الرئيس تبدو حتى الآن رهينة لذهنية التقديس التقليدية التي تستلذ بالانجراف العاطفي ولا تريد أن تجهد ذهنها في المسألة.
    لقد سمعنا آراءً مدهشة مثل القول إن هذا الأمر ستقرره مؤسسات الحزب، متجاهلين حقيقة أن مؤسسات الحزب قد قررت فعلاً أن تكون هذه هي الدورة الرئاسية الأخيرة، حيث ينص النظام الأساسي للمؤتمر الوطني في المادة 36 على أنه: "لا يجوز إعادة انتخاب أو اختيار شاغلي المهام التنظيمية للمؤتمر في كافة المستويات التنظيمية لأكثر من دورتين" جزَماً لزماً.
    "
    إن تجديد القيادة يجب أن يستهدف بصدق وجدّ إجراء أكبر عملية تنقية وتنخيل من بين مواهب الأمة ممن يملكون مقومات القيادة، خاصة بين أجيالها الصاعدة
    "
    وأي مؤسسات تقول بعد ما قال النظام الأساسي؟ النظام الأساسي هو الفيصل، بالطبع. إلا إذا قصدنا إلى أن نشي برغبتنا في إعادة النظر في النظام الأساسي نفسه والتخلي عن هذا المبدأ الجوهري الذي أصبح العالم برمته يسلم به، بمن في ذلك أشقاؤنا الإسلاميون في دول الربيع العربي.
    وحيث إننا -كما يرى البعض على الأقل- كنا سبّاقين إلى ابتدار ثورة الربيع العربي في نهاية القرن الماضي فمن الواجب علينا أن نلزم أنفسنا بهذا المبدأ ولا نعبث به تحت أي ظرف. إن هذا أدعى لتأكيد المصداقية.
    هذا ما كان من أمر النظام الأساسي الخاص بالمؤتمر الوطني، لكن أمر الرئاسة هو شأن يخص جميع السودانيين، وهناك دستور معتمد يفصل في هذه المسائل، وهناك المادة 57 من ذلك الدستور التي لا تدع مجالا للشك في أن هذه الدورة هي الدورة الرئاسية الأخيرة، إلا إذا رغبنا في تعديل الدستور أيضاً. ولم أطلع حتى الآن على رأي قانوني رصين يفسر هذه المادة تفسيراً آخر.
    للأسف، فإنه حتى الذين يتعايشون مع فكرة تغيير القيادة يفعلون ذلك من واقع التسليم الجبري بالقدر لا عبر اختيار حيوي يحمل بذرة التجديد التي يولدها التنافس البناء. وهؤلاء لا يمضي خيالهم إلى أبعد من تقرير المقرر وهو أن الرئيس يخلفه بحكم الطبيعة نائبه أو أحد نوابه بكل ما في هذا التقرير من خلو روح النصفة والمشاركة بين جميع أبناء السودان وأجياله وكفاءاته.
    إن من أهم أهداف العملية التربوية التي نسميها "انتخاب الرئيس" ينبغي أن تأخذ في الحسبان الحساسيات التي تطورت من كونها مجرد حساسيات صغيرة إلى مسعرات للحروب بدعوى العنصرية والتهميش، أصابت تلك الدعاوى أم أخطأت. إن أية عملية اختيار للقيادة تهمل هذه الوقائع هي وصفة تستديم الصراع تحت الرئاسة الجديدة.
    وينبغي أن تعي كل الأحزاب الراغبة في التنافس على رئاسة الجمهورية هذه الحقيقة وتستوعبها في نظامها التأهيلي للانتخابات. من الضروري أن يتضمن النظام التأهيلي للمرشحين مبدأ أن يكون الترشيح عملية حقيقية لا صورية. عملية مفتوحة يشعر كل سوداني أنه يمكن أن يصبح جزءاً منها، حتى لو لم تكن فرصه العملية كافية ومواتية لينال قصب السباق.
    إن مجرد ظهور اسم من يرغب في المنافسة في القائمة الطويلة للمرشحين كفيل بأن يزيل الغبن عنه وعمن يرتبطون به. أما إذا كانت القائمة الطويلة هي نفسها في الواقع العملي قائمة مقفولة، على عرق أو قبيلة أو نسب أو حسب أو جيل، فإن ذلك سيفجر طاقات الغبن إلى نهاياتها. ومن هنا ندرك بؤس الرأي الذي ينادي بالوراثة التلقائية للرئاسة، وحسم التنافس حتى قبل أن يبدأ.
    "
    لعل الرئيس بخبرته قد أدرك استحالة أن يأتي زعيم -أي زعيم- بجديد في الحكم بعد أن قضى فيه خمسة وعشرين عاما. قوانين الطبيعة والفيزياء والكيمياء وحدها تمنع ذلك
    "
    من معرفتي بالرئيس خلال العقدين الماضيين، أرجح أنه جاد في إبداء زهده في الترشح للرئاسة القادمة. وهو في نظري قرار قد صدر من تقديرات صحيحة. لعل الرئيس بخبرته قد أدرك استحالة أن يأتي زعيم -أي زعيم- بجديد في الحكم بعد أن قضى فيه خمسة وعشرين عاما. قوانين الطبيعة والفيزياء والكيمياء وحدها تمنع ذلك. ولعل الرئيس رأى أجيالاً ناهضة تموج موج البحر تطلعا لحظّها في القيادة وتجريب رؤاها المجددة.
    وربما حدق الرئيس في الأفق ونظر في أقاصيص الزمان فأدرك أن التاريخ سيكون أرأف به في أحكامه لو أنه أحسن توقيت تنازله. وربما نظر الرئيس إلى أحكام التاريخ على حكام آخرين لم يعوا دروس الوقت فاستبرأ من أن يستن بسنتهم. ربما نظر الرئيس إلى كل تلك الاعتبارات، وربما لم ينظر إليها ولكنه علمها بالسليقة والفطرة الصحيحة. أيا كان الأمر فإنه قد أحسن الحزّ وأصاب المفصل بقراره.
    المشكلة في ما يبدو -كما هي دائماً- ليست في الرئيس ونواياه الصائبة، ولكن في بعض من يجرون حسابات خاصة دون نظر إلى مصلحة عامة ودون اكتراث لنصوص القانون. فنصوص القانون عندهم هي إما قابلة للتغيير وإما قابلة للتأويل، وبذلك يفقد القانون أهم خصيصتين له وهما الحياد والثبات.
    إن أمام الرئيس فرصة ليربح التاريخ ويربح الآخرة لو أنه انقاد إلى فطرته السليمة وقاد البلاد في ما تبقى له من ولاية نحو إصلاح سياسي جذري. وهذا يعني ألا يقتصر دور الرئيس على الخيار السلبي بالامتناع عن الترشح، بل يعني أن أمامه فعلا إيجابيا كي ما ينجز الإصلاح الشامل.
    إن هذه الكلمة المختصرة لا تتسع لحديث مطول عما هو الإصلاح، لكن أي إصلاح لا بد أن يحقق بضعة أهداف ضرورية، من بينها إجماعية القرار الرئاسي المستند إلى إرادة وطنية عامة، وإعادة بناء أدبيات العمل العام وأخلاقياته، وتهيئة مناخ التنافس العادل، وإعادة بناء صيغ الحكم بتحريرها من الانحيازات والعصبيات.
    لو أن الرئيس فعل ذلك لربح هو وربح المجتمع الذي سيلد "البديل" الذي أعجزتنا ولادته حتى الآن، شخصاً سودانياً، مؤهلا للقيادة، يرقى إليها من خلال نظام عدالة عمياء لا تحابي، ومن خلال نظام انتخابات ينقي من بين المواهب التي يزخر بها السودان. وسيكون بوسعنا يومئذ أن نحيي الرئيس القائم، ونحيي معه الرئيس القادم.
    المصدر:الجزيرة



                  

04-15-2013, 07:36 AM

لؤى
<aلؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: لؤى)

    Quote:
    لقد سمعنا آراءً مدهشة مثل القول إن هذا الأمر ستقرره مؤسسات الحزب، متجاهلين حقيقة أن مؤسسات الحزب قد قررت فعلاً أن تكون هذه هي الدورة الرئاسية الأخيرة، حيث ينص النظام الأساسي للمؤتمر الوطني في المادة 36 على أنه: "لا يجوز إعادة انتخاب أو اختيار شاغلي المهام التنظيمية للمؤتمر في كافة المستويات التنظيمية لأكثر من دورتين" جزَماً لزماً.
    "
    إن تجديد القيادة يجب أن يستهدف بصدق وجدّ إجراء أكبر عملية تنقية وتنخيل من بين مواهب الأمة ممن يملكون مقومات القيادة، خاصة بين أجيالها الصاعدة
    "
    وأي مؤسسات تقول بعد ما قال النظام الأساسي؟ النظام الأساسي هو الفيصل، بالطبع. إلا إذا قصدنا إلى أن نشي برغبتنا في إعادة النظر في النظام الأساسي نفسه والتخلي عن هذا المبدأ الجوهري الذي أصبح العالم برمته يسلم به، بمن في ذلك أشقاؤنا الإسلاميون في دول الربيع العربي.
    وحيث إننا -كما يرى البعض على الأقل- كنا سبّاقين إلى ابتدار ثورة الربيع العربي في نهاية القرن الماضي فمن الواجب علينا أن نلزم أنفسنا بهذا المبدأ ولا نعبث به تحت أي ظرف. إن هذا أدعى لتأكيد المصداقية.
    هذا ما كان من أمر النظام الأساسي الخاص بالمؤتمر الوطني، لكن أمر الرئاسة هو شأن يخص جميع السودانيين، وهناك دستور معتمد يفصل في هذه المسائل، وهناك المادة 57 من ذلك الدستور التي لا تدع مجالا للشك في أن هذه الدورة هي الدورة الرئاسية الأخيرة، إلا إذا رغبنا في تعديل الدستور أيضاً. ولم أطلع حتى الآن على رأي قانوني رصين يفسر هذه المادة تفسيراً آخر.


    من الضروري أن يتضمن النظام التأهيلي للمرشحين مبدأ أن يكون الترشيح عملية حقيقية لا صورية. عملية مفتوحة يشعر كل سوداني أنه يمكن أن يصبح جزءاً منها، حتى لو لم تكن فرصه العملية كافية ومواتية لينال قصب السباق.
    إن مجرد ظهور اسم من يرغب في المنافسة في القائمة الطويلة للمرشحين كفيل بأن يزيل الغبن عنه وعمن يرتبطون به. أما إذا كانت القائمة الطويلة هي نفسها في الواقع العملي قائمة مقفولة، على عرق أو قبيلة أو نسب أو حسب أو جيل، فإن ذلك سيفجر طاقات الغبن إلى نهاياتها. ومن هنا ندرك بؤس الرأي الذي ينادي بالوراثة التلقائية للرئاسة، وحسم التنافس حتى قبل أن يبدأ.
    "
    لعل الرئيس بخبرته قد أدرك استحالة أن يأتي زعيم -أي زعيم- بجديد في الحكم بعد أن قضى فيه خمسة وعشرين عاما. قوانين الطبيعة والفيزياء والكيمياء وحدها تمنع ذلك
    "
    من معرفتي بالرئيس خلال العقدين الماضيين، أرجح أنه جاد في إبداء زهده في الترشح للرئاسة القادمة. وهو في نظري قرار قد صدر من تقديرات صحيحة. لعل الرئيس بخبرته قد أدرك استحالة أن يأتي زعيم -أي زعيم- بجديد في الحكم بعد أن قضى فيه خمسة وعشرين عاما. قوانين الطبيعة والفيزياء والكيمياء وحدها تمنع ذلك. ولعل الرئيس رأى أجيالاً ناهضة تموج موج البحر تطلعا لحظّها في القيادة وتجريب رؤاها المجددة.
    وربما حدق الرئيس في الأفق ونظر في أقاصيص الزمان فأدرك أن التاريخ سيكون أرأف به في أحكامه لو أنه أحسن توقيت تنازله. وربما نظر الرئيس إلى أحكام التاريخ على حكام آخرين لم يعوا دروس الوقت فاستبرأ من أن يستن بسنتهم. ربما نظر الرئيس إلى كل تلك الاعتبارات، وربما لم ينظر إليها ولكنه علمها بالسليقة والفطرة الصحيحة. أيا كان الأمر فإنه قد أحسن الحزّ وأصاب المفصل بقراره.
    المشكلة في ما يبدو -كما هي دائماً- ليست في الرئيس ونواياه الصائبة، ولكن في بعض من يجرون حسابات خاصة دون نظر إلى مصلحة عامة ودون اكتراث لنصوص القانون. فنصوص القانون عندهم هي إما قابلة للتغيير وإما قابلة للتأويل، وبذلك يفقد القانون أهم خصيصتين له وهما الحياد والثبات.
    إن أمام الرئيس فرصة ليربح التاريخ ويربح الآخرة لو أنه انقاد إلى فطرته السليمة وقاد البلاد في ما تبقى له من ولاية نحو إصلاح سياسي جذري. وهذا يعني ألا يقتصر دور الرئيس على الخيار السلبي بالامتناع عن الترشح، بل يعني أن أمامه فعلا إيجابيا كي ما ينجز الإصلاح الشامل.
    إن هذه الكلمة المختصرة لا تتسع لحديث مطول عما هو الإصلاح، لكن أي إصلاح لا بد أن يحقق بضعة أهداف ضرورية، من بينها إجماعية القرار الرئاسي المستند إلى إرادة وطنية عامة، وإعادة بناء أدبيات العمل العام وأخلاقياته، وتهيئة مناخ التنافس العادل، وإعادة بناء صيغ الحكم بتحريرها من الانحيازات والعصبيات.
    لو أن الرئيس فعل ذلك لربح هو وربح المجتمع الذي سيلد "البديل" الذي أعجزتنا ولادته حتى الآن، شخصاً سودانياً، مؤهلا للقيادة، يرقى إليها من خلال نظام عدالة عمياء لا تحابي، ومن خلال نظام انتخابات ينقي من بين المواهب التي يزخر بها السودان. وسيكون بوسعنا يومئذ أن نحيي الرئيس القائم، ونحيي معه الرئيس القادم.
    المصدر:الجزيرة



                  

04-15-2013, 07:46 AM

أيمن دياب

تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 3439

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: لؤى)

    Quote: لمشكلة في ما يبدو -كما هي دائماً- ليست في الرئيس ونواياه الصائبة، ولكن في بعض من يجرون حسابات خاصة دون نظر إلى مصلحة عامة ودون اكتراث لنصوص القانون. فنصوص القانون عندهم هي إما قابلة للتغيير وإما قابلة للتأويل، وبذلك يفقد القانون أهم خصيصتين له وهما الحياد والثبات.


    هذا خلاصة المقال والمشكلة..
                  

04-15-2013, 07:49 AM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: لؤى)

    غازي صلاح الدين شارك في هذاالإنقلاب العسكري، وكان جزء من النظام لأكثر من 23 عاما. شهدت عدد كبير من الجرائم التاريخية بحق السودان وشعبه، ولم يفتح غازي فمه بكلمة أعتراض واحدة.
    الأن وبعد أن تخلصو منه بسبب خلافات حزبية ضيقة، يريد أن يعترض على أسلوب حكم الإنقاذ الذي كان جزء من طيلة هذه المدة!

    أختشي يا غازي أختشي.
                  

04-15-2013, 07:55 AM

Jamal Mustafa
<aJamal Mustafa
تاريخ التسجيل: 01-16-2013
مجموع المشاركات: 939

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: Deng)

    جرأة الإنقاذيين يهدمون المعبد بأيديهم
    يتاجرون في أنقاضه دون حياء
    ويتسابقون في عطاءات إعادة بناءه
    ولا عزاء للأرصفة
                  

04-15-2013, 07:57 AM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: Deng)

    Quote: من يحكم السودان؟

    الكوادر الامنية/العسكرية للاتجاه الاسلامى بجامعة الخرطوم و الجامعات المصرية (الخريجين فى الفترة 81-1989) بجهاز الامن
                  

04-15-2013, 08:02 AM

Elawad Eltayeb
<aElawad Eltayeb
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 5319

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: Deng)

    وعلى الباغي تدور الدوائر.
                  

04-15-2013, 07:55 AM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: لؤى)

    فاقد الشيء لا يُعطيه
                  

04-15-2013, 08:27 AM

زول ساكت
<aزول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: صبري طه)
                  

04-15-2013, 09:07 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: زول ساكت)

    Deng كتب

    Quote: غازي صلاح الدين شارك في هذاالإنقلاب العسكري، وكان جزء من النظام لأكثر من 23 عاما. شهدت عدد كبير من الجرائم التاريخية بحق السودان وشعبه، ولم يفتح غازي فمه بكلمة أعتراض واحدة.
    الأن وبعد أن تخلصو منه بسبب خلافات حزبية ضيقة، يريد أن يعترض على أسلوب حكم الإنقاذ الذي كان جزء من طيلة هذه المدة!

    أختشي يا غازي أختشي.

    وما علاقتك أنت أصلا بالسودان؟

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 04-15-2013, 11:32 AM)

                  

04-15-2013, 09:41 AM

على محمد الخير

تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 1665

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: عماد موسى محمد)

    شكرا على من اورد هذا المقال،،
    المقال ممتاز وقوى اذا نظرنا اليه بعين العقل ..
    ففيه ما فيه من منع انفسنا من ان نخلق طواغيتنا بأنفسنا .. وفيه ما فيه من منع انفسنا من تخليد وتمجيد البشر مع علمنا يقينا ان هؤلاء البشر لا يملكون ان شهقوا هواء لم يكن بمقدورهم زفره ..
    والحكمة تقول ان تأتى متأخرا خيرا من الا تأتى نهائياً ..
    خذوا القول الرصين ومن بعدها يحاكم صاحبه على ما اقترفت يداه ..
                  

04-15-2013, 09:22 AM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: صبري طه)

    إلى السيد /غازي صلاح الدين
    المحترم
    لك أن تتصور حالنا وقد قلنا لكم ما تقوله الآن في الثمانينيات ونحن أيفاع ولا نملك ثلاثه ثلاثينات من العمر وقد أكرمنا الله
    بقرب إكمال الثانية ولا أتصور أن تكون هناك ثالثة للتجريب فلو أن الناس يسمحون لكل ارثوذوكسي بتجريب رؤاه التي يعلمون أنها
    منبته من بداياتها فقل علينا وعلى أبنائنا وأهلينا السلام، وليت الأخ أبوبكر يخرج مقالا لي كتبته في العام 2005 بعنوان كيف
    يحكم السودان نشر هنا في سودانيز أون لاين ( المقالات ) ووقتها كنت أخي غازي تعمه في ضلال الحركة الإسلامية التي صور لها جهلها
    بالتاريخ والطبع البشري أنها ستكون ظل الله في الأرض ، وأرجو ألا يغضبك قولي فقد أخذتم من عمري الكثير الذي لن تستطيعون مهما
    كانت قدراتكم أن تردوه ، وعلى العموم يا سيدي أنا مسامحك لأنك لم تفعل أكثر مما أختطه الناموس للتعلم فهو قد جعلنا وسيلتك
    للمعرفة والعلم ، وكل الذي نطلبه منك لسداد الدين أن تمضي في هذا الطريق إلى نهاياته وتعين هذا الشعب المكلوم على التخلص
    من هذا التنظيم الموهوم سابقا والفاسد المفسد لاحقاً .


    أبو حمــــــــــــــد
                  

04-15-2013, 11:26 AM

صديق_ضرار


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: عثمان عبدالقادر)

    من يحكم السودان؟ ثم من البديل ؟!

    سؤال غريب .

    من يحكم السودان أم ، من البديل ؟

    أم بالأصح : ما البديل لحكم السودان ؟

    حزب كامل بمؤسساته ومفسديه ومتآمريه ، طوال عمر مواطن - ربع قرن من الزمان

    أودى بالسودان إلى التهلكة ويأتى أحد بلهائه ليسأل مثل هذا السؤال .

    كان يمكن أن يكون هذا السؤال لو أن فترة حكم هذه الملة الباغية قد قاد السودان

    نحو المعافاة ثم الرخاء والرفاهية . فئة دمرت السودان فى اقتصاده ونموه وأخلاقه

    ومكانته بين الأمم ، وبنيته التحتية وعلاقاته بالشعوب الأخرى ، فئة أدخلت السودان

    فى هذا النفق المظلم ، وأخلت بنيه فقى بيوت الأشباح ليخرجوا منها جنائز -


    ياغازى صلاح الدين ولا أعلم أآ طب درست وأى سياسة مارست وأى ثقافة قد تلقيت

    وأى فكر قد تلقيت ، وأنت بهذه السذاجة :

    السؤال ليس من البديل ، ولكم ما البديل ؟ أعنى ما البديل من الربامج المطروحة فى الساحة السودانية

    والتى قدمتها الأحزاب السودانية طوال العقود الماضية ، والتى كانت تضيف

    وتثرى فيها من الإرث الحضارى العالمى ،

    هذه جنبا إلى جانب من المواقف السياسية للأحزاب والجماعات والتى تصدت وتجمعت للتوافق على

    خير هذا الوطن .

    لا تحدثنا عن بشيرك فنحن أدرى به منك يا لكع - وربما أنت لشعور خاص بك تجد نفسك منقادا

    ضعيفا وسط الزبانية اللئام ، ودونيتك الأصولية التى تحدك من المواجهة الساخنة مع هؤلاء .

    الشعب السودانى منتظم فى أحزابه وتجمعاته ، لا يحتاج لمن يدله على طريقة إختياره لمن يحكمه .

    وإنى أراك يا غازى تحسب أن هذا الشعب هو ملك لكوكبة إنقاذك - أنت واهم فالشعب من اليوم

    الأول نكركم ، وجابهكم وواجهكم بالسلاح ، والدليل على ذلك حركة رمضان المباركة ثم ما تلى ذلك

    وأنتم تعرفون أن هذا الشعب لم يرغبكم أصلا ، ما حدا بكم أستخرج بيوت الأشباح ووضع القوانين

    المقيدة للحريات ومحاولة تكميم الأفواه ، بل وقدفجرتم فى التنكيل بهذا الشعب ، لعلمكم اليقين بأنكم

    لستم أهلا لتمثيل هذا الشعب وحكمه , بل وليقينكم أن جميع الأحزاب لها برامج وماقف تاريخية

    سياسية ووطنية تفوقكم طهرا ونبلا ، بينما أنتم كنتم طوال عقود طابور خامس للقوى الرجعية

    ولأمريكا التى قد دنا عذابها ، ويعلمكم الشعب أنكم عبيد الدينار ، ففى عهد شمولية الدكتاتور

    نميرى مسكتم بتلابيب السوق فى التجارة - وقد قال كبيركم الترابى فى ندوة فى جامعة

    الخرطوم أيام الفاسق نميرى أنه عليكم بمسك إقتصاد السوق والذى يسهل لكم مسك البلد .

    لو عنك برامج ومواقف وطنية فلتطرحها مع دعمها بوجوه معروفة نبيلة قد أثرت الساحة

    السودانية وتشبعت بالطهر والحكمة والإيثار على النفس ، أما وأن تأتى بتلميع المتعوسة

    وتد\عى بأنها عروسة ، فقد فتها قطار الزواج ، ولا تلوى لسان الحديث لنحسبه من الكتاب فهو ليس

    من الكتاب

    وسلام بكرى
                  

04-15-2013, 11:28 AM

عمر دفع الله
<aعمر دفع الله
تاريخ التسجيل: 05-20-2005
مجموع المشاركات: 6353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: عثمان عبدالقادر)

    Quote: وأرجو ألا يغضبك قولي فقد أخذتم من عمري الكثير الذي لن تستطيعون مهما
    كانت قدراتكم أن تردوه


    ياعثمان يا عبدالقادر
    هؤلاء سرقوا عمرك كله يا رجل وطالت سرقتهم عمر ابنائك الذين سيرثون بلدا خرابا وارضا يبابا .
    اي دين يا عثمان سيرده لكم امثال هذا الغازى الساكت عن الحق طيلة حياته التى تجاوزت الستين من العمر .
    معليش يا عثمان .... اسمعت لو ناديت حجرا ولكن لا حياة لمثل غازى ......
                  

04-15-2013, 06:31 PM

Nader Abu Kadouk
<aNader Abu Kadouk
تاريخ التسجيل: 02-19-2007
مجموع المشاركات: 3706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: عمر دفع الله)

    Quote: الكوادر الامنية/العسكرية للاتجاه الاسلامى بجامعة الخرطوم و الجامعات المصرية (الخريجين فى الفترة 81-1989) بجهاز الامن


    يا ريس نسيت خريجين الهند.....ديل كانوا الدعامة الاساسية عند تكوين الجهاز....................
                  

04-15-2013, 07:05 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52569

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: Nader Abu Kadouk)

    الوهابي عماد موسى محمد.

    الضرر الذي تسبب فيه الكيزان أصاب الجميع، وما حصل في جنوب السودان من جرائم بواسطة هذا النظام الفاشي شئ لا يغتفر أبدا.
    وطالما ظل هولاء المجرمين في السلطة، فسوف أظل أنعتهم وأدينهم وأنتقدهم. طبعا أنت تحسست لأنك من الذين يطبلون لهذا النظام الفاشي وتريد منهم أن يتشددون أكثر فأكثر.
    لعنة الله عليك وعليهم جميعا.
                  

04-16-2013, 07:51 AM

منتصر صلاح
<aمنتصر صلاح
تاريخ التسجيل: 08-31-2012
مجموع المشاركات: 702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: Deng)

    Quote: غازي صلاح الدين شارك في هذاالإنقلاب العسكري، وكان جزء من النظام لأكثر من 23 عاما. شهدت عدد كبير من الجرائم التاريخية بحق السودان وشعبه، ولم يفتح غازي فمه بكلمة أعتراض واحدة.
    الأن وبعد أن تخلصو منه بسبب خلافات حزبية ضيقة، يريد أن يعترض على أسلوب حكم الإنقاذ الذي كان جزء من طيلة هذه المدة!

    أختشي يا غازي أختشي.
                  

04-17-2013, 07:07 AM

Abutalib Elgorashi

تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 348

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: منتصر صلاح)

    Quote:
    Deng كتب

    Quote: غازي صلاح الدين شارك في هذاالإنقلاب العسكري، وكان جزء من النظام لأكثر من 23 عاما. شهدت عدد كبير من الجرائم التاريخية بحق السودان وشعبه، ولم يفتح غازي فمه بكلمة أعتراض واحدة.
    الأن وبعد أن تخلصو منه بسبب خلافات حزبية ضيقة، يريد أن يعترض على أسلوب حكم الإنقاذ الذي كان جزء من طيلة هذه المدة!

    أختشي يا غازي أختشي.

    وما علاقتك أنت أصلا بالسودان؟


    الاخ عماد
    السؤال أعلاه ما من صالحك... لانو ح يقودنا للسؤال عن سودانيتك انت وسودانية غازي بذات نفسه؟؟؟؟
                  

04-17-2013, 07:44 AM

سامى عبدالله
<aسامى عبدالله
تاريخ التسجيل: 01-07-2013
مجموع المشاركات: 377

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: Abutalib Elgorashi)
                  

04-17-2013, 08:00 AM

نادر

تاريخ التسجيل: 11-27-2002
مجموع المشاركات: 3427

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: سامى عبدالله)

    Quote: غازي صلاح الدين شارك في هذاالإنقلاب العسكري، وكان جزء من النظام لأكثر من 23 عاما. شهدت عدد كبير من الجرائم التاريخية بحق السودان وشعبه، ولم يفتح غازي فمه بكلمة أعتراض واحدة.
    الأن وبعد أن تخلصو منه بسبب خلافات حزبية ضيقة، يريد أن يعترض على أسلوب حكم الإنقاذ الذي كان جزء من طيلة هذه المدة!

    أختشي يا غازي أختشي.

    شكراً يا دينق
                  

04-17-2013, 08:26 AM

amir jabir
<aamir jabir
تاريخ التسجيل: 01-12-2006
مجموع المشاركات: 5550

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: نادر)

    Quote:
    الاخ عماد
    السؤال أعلاه ما من صالحك... لانو ح يقودنا للسؤال عن سودانيتك انت وسودانية غازي بذات نفسه؟؟؟؟



    انشاء الله يفهم كدا اهل البلد الاصلين ساكتين ساى مهاجر بعد دخول العرب السودان عايز يحدد مين سودانى ومين لا

    دينق سودانى اصلى وله كامل الحق التاريخى والسياسيى ... الخ فى الحديث عن اى بقعه فى السودان

    هذا الغازى صلاح الدين هو سبب اساسى لفصل جزء اساسى من وطن الاباء والاجداد
                  

04-17-2013, 10:06 AM

Ammar Makki
<aAmmar Makki
تاريخ التسجيل: 01-18-2013
مجموع المشاركات: 650

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: amir jabir)

    Quote: ولم يفتح غازي فمه بكلمة أعتراض واحدة.

    دينق السلام عليكم
    شكلك ما قريت ليهو قبل كدا
    د.غازي لديه مجموعة من المقالات والمقابلات التي أنتقد وأعترض فيها على أداء الحكومة.
                  

04-17-2013, 01:09 PM

عثمان عبدالقادر
<aعثمان عبدالقادر
تاريخ التسجيل: 09-16-2005
مجموع المشاركات: 1296

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من يحكم السودان؟ غازي صلاح الدين العتباني (Re: Ammar Makki)

    Quote: هؤلاء سرقوا عمرك كله يا رجل وطالت سرقتهم عمر ابنائك الذين سيرثون بلدا خرابا وارضا يبابا .
    اي دين يا عثمان سيرده لكم امثال هذا الغازى الساكت عن الحق طيلة حياته التى تجاوزت الستين من العمر .
    معليش يا عثمان .... اسمعت لو ناديت حجرا ولكن لا حياة لمثل غازى ......


    صحيح ما قلت اِخي عمر ولكنّا أحببنا التخفيف فالرجل يقع تحت هيمنة الناموس ايضا فلا يمكنه إتقان الحلاقة إلا إذا خرمج رؤوسنا نحن .

    شكرا

    أبو حمــــــــــــــــــد
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de