حميد والخليل ( العابد، المومس، المسجد، الكنيسة) رموز للوطن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 10:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2013, 09:12 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
حميد والخليل ( العابد، المومس، المسجد، الكنيسة) رموز للوطن

    يا مناقش العدالة
    بتنا فوق الصبر عالة
    يا تعاويذنا وعزانا ..
    خلي نور الفرحة يطفر من عوينات الحزانى
    صخرة الأحزان تقيلة .. ونحنا ما بنملك سوانا
    قولي هيلا هوب معانا .. من على الشارع نشيلا
    سكة العمر الطويلة .. ترتى في الجايين ورانا
    صرنا زي رحالة عنك .. فتش الكون تبني لبني
    وراح سأل طيانة تبني .. وقالوا جاية
    بالعوينات البقومن بدري شايلات القراية
    في تلوت الليل تبوغ .. سارقة للدنيا السقاية
    ولما تورد .. بنسلينا الجردقة .. القرض .. المحاية
    جاية من ضهر المسافة .. البين بناء الطين والسرايا
    طالما في الدنيا ناساً .. فاتو للجايين فداية
    وناس على جلاتا تكتب بالثبات .. والنيل دواية
    جاية .. جاية
    دفة التاريخ في إيدا ..
    دم عروق أماً بتنده راجية نص الليل وحيدا
    بيتت في القلة مويتو .. وزادو في المعلاق عصيدة
    جاها في جواب يسلم .. للبلد داني وبعيدا
    يمة يا نفس الوصية .. الكل ما شرقت نعيدا
    يانا يا شخب القضية .. الصافي في قدح القصيدة
    مانا قنعانين تملي ..
    من دواية الصبر نكتب فينا والإصرار يملي
    تنعدم موية وضونا .. بيها نتيمم نصلي
    الزمن ينقض وضونا .. تاني نتوضأ ونصلي
    ونمشي فوق دربك نباصر ..
    في الرمال والشوك نحاصر
    بي شعاع بكرة المسافة .. سطوة الليل والعساكر
    تنهزم ريح العوارض .. والمواريث التعوقك
    ومن شقايا الحال تبقي .. وتقدح التاريخ بروقك
    وكلما مرقت غبينة .. تمشي لي داخل عروقك
                  

04-09-2013, 09:13 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميد والخليل ( العابد، المومس، المسجد، الكنيسة) رموز للوطن (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    وسوف آخذ هذا المقطع من القصيدة :


    في كلام الناس بفتش .. بين عوينات المدارس
    في صدى آذان المساجد .. ورنة أجراس الكنائس
    في إندهاشات العذارى .. في إرتعاشات الموامس
    في بحر فرحان يبشر .. موجو لي جية النوارس
    الرواويس طمبروك .. وهز بيك في الدارة فارس


    في ( مناقيش العدالة ) تألق حميد بعفويته المميزة واستخدم كل فنون القصيدة والنظم الجميل .. ففي هذه الابيات التي اخترتها من القصيدة لم يترك حميد اي شريحة من مكونات المجتمع وإلا وتطرق اليها .. وهكذا يكون حب الوطن بدون وقف التنفيذ وبدون حدود أو سقف او اعتبار ديني او حتى سلوكي فالحب الاول للوطن وبعد ان يبقى الوطن نبحث بعد ذلك عن الكمال والسلوك وندمل الجروح ونداوي اثار القروح .. فوطن حميد جمع كل التناقضات مع بعضها وعلى قدم المواساة ومن مبدأ الاولوية للوطن ثم بعد .... فقد اورد ( المدارس والمساجد والكنائس والعذارى والموامس والموج والنوارس والرواويس والفارس ) وتطرق اليها بطريقة التوشيح التي تزين صدر القصيدة .. فهنا يستحضرني وجه الشبه بين حميد والرائع خليل فرح .. فكلاهما تشبع من حضانة فيها قيم التسامح والفضيلة ورقة المعاملة بين البشر في اعماق الشمال مهد الحضارات .. فالرائع خليل فرح يقول في قصيدته عن الوطن امدرمان


    يا جميل يا نور الشقائق
    أملأ كاسك واصبر دقائق


    ثم يسترسل في القصيدة الى ان يأتي الى القداسات الدينية .. وكأنه يقول ان الوطن للجميع ولكل دوره في الحياة .. فيأتي بضريح المهدي :

    الضريح الفاح طبيه عابق
    السلام يا المهدي الامام ..


    وهنا جمع خليل بين تلك الخلاسية ( فوز ) والتي فتحت بيتها لهؤلاء الثوار رغم خطورة العاقبة اذا عرف المستعمر بذلك .. حيث كانوا يختبئون فيه تحت ستار تناول المشروب الذي كان يسمح به المستعمر .. ثم جاء بضريح المهدي كإلهام معنوي وقدوة ومثل للنضال وكحافز ورمز .. ولكن القيمة النهائية لدى خليل كما لدى شاعرنا حميد هو الهدف ( الوطن ) والاخلاص في حبه بغض النظر عن المستمسكات الاخرى
                  

04-09-2013, 09:37 AM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميد والخليل ( العابد، المومس، المسجد، الكنيسة) رموز للوطن (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    وامثال خليل وحميد الوطن عندهم مختلف لا يضيق بأحد إلا بمن خانه وتعاطف مع المستعمر أو قمع اهله ، فأما غير ذلك ففي كل ممارسة مهما كانت مغولة في العقدية او الليبرالية ولكن مرجعيتها هي حب الوطن فهي مقدسة لديهم ومثال ذلك ( فوز .. والمهدي ) في شعر الخليل وفي شعر حميد ( المسجد والكنيسة ، العذارى والموامس، والرواويس والفرسان ، والامواج النوارس ) ولدي ملاحظة بسيطة هنا عن ( الرواويس والفرسان ) وجمعهما حميد كمتناقضين .. وهذا يدل على ان حميد تعمق في المجتمع حوله وربما كان يسمع الى حكاوي الكبار ونظرتهم للرواويس وقد كانوا يصنفونهم بأنهم غير جادين في الحياة نسبة لعدم اجادتهم للزراعة والاعمال الشاقة وانهم متفرغون للهو والغناء والعزف والتشبب بالنساء .. لأنها كانت مهنة من لا يجيد الزراعة .. على عكس الفارس وهو رمز لاخو البنات ليس في القتال والفتك كما عند البعض ولكن بمفهوم اهلنا في الشمال هو الرجل الذي يقوم بمهام الرعاية للاسرة ويكفيها اقتصادياً ويحفظها من الانحراف وسوء السلوك ..
    واقد اثار انتباهي ايضاً هذا التشبيه البليغ الذي استخدمه حميد بطريقة متشابهة او متطابقة مع شاعرنا ( محي الدين فارس ) وهو من ابناء السرارية (ارقو ) هل تلاحظون معي استخدام كلمة ( مومس ) :

    حميد قال :

    ( في إندهاشات العذارى .. في إرتعاشات الموامس )

    حميد استخدمها هنا في سياق بحثه عن الوطن الجميل المثالي الذي يتمناه امثاله من ذوي الاحاسيس الخارقة للعادة .. وهذه الارتعاشة هي احدى لحظات الشعور بقمة النشوة يكون فيها الانسان في عالم آخر من الاحساس فما بالك ان تكون ارتعاشة مومس ادمنت هذا الاحساس وهذا جمال حميد وعلو كعبه في الشعر أن يبحث عن الوطن في ارتعاشة تلك المومس وهي التي تعرف الغث منها والسمين ..

    اما محي الدين فارس فقال في قصيدته ليل ولاجئة :

    ضجت مذاريب السماء واعولت ملئ الظلام
    وهناك فى قبو الحياة هناك فى دنيا الخيام
    تمضى الحياة بلا ابتسام
    تمضى كزفرة مومس ضاعت باطواء الظلام

    فهنا يصور الشاعر حالة اليأس التي بلغتها تلك اللاجئة في الخيام وشبهها بحالة تلك المومس اليائسة والتي لم تبلغ ارتعاشة لسبب ما وكلاهما حميد ومحي الدين صورا احساس تلك المومس بصورة انسانية بعيداً على الاحكام التي تصدر عن الممارسات الخاصة والحرية الشخصية فكان تناولها للموضوع بشكل انساني متقدم عن التفكير العادي ..

    وكلاهما قد عبر بإحساس الشاعر المتمكن الذي يشعر بكل ما في هذه الحياة من أحاسيس ومشاعر ولكل البشر حقه فيما يذهب اليه ولكن بشعور مرهف وقيمة في الممارسة حتى اذا كانت الممارسة مجملها خارج السلوك والقيم .. هي نظرة الشاعر وعمقه وهؤلاء مختلفون عنا نظرة وتأملاً وفكراً ..
                  

04-10-2013, 12:25 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12481

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حميد والخليل ( العابد، المومس، المسجد، الكنيسة) رموز للوطن (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    إعتذري وشديد اسفي لأن البعض ربما سيجعل من ( فوز) تلك الخلاسية الامدرمانية جزءاً مما قصدته بعبارة ( مومس ) ولكني قصدت رمزية مومس التي وردت في شعر حميد ومحي الدين فارس ..
    أما بالنسبة لفوز فإن خليل فرح ذكر مكانتها الوطنية وبرمزيات كثيرة منها (يا جمال يا نور الشايق .. املأ كاسك واصبر دقايق ) .. وهذه هي القيمة التي قصدتها من ذكر ( فوز ) في قصة النضال الوطني كما ذكر المهدي والضريحه ولكل دوره حتى اذا اختلفت السبل .. وقد أعجبني هذا السياق المثالي وهو أن شخص مكرم بقدر ما يقدمه للعامة وبقدر ما يؤثر على نفسه في سبيل الاخرين وخاصة اذا كان هذا الاخر هو الوطن .. وكنت ألاحظ في مجتمعنا في الماضي أن أمثال ( فوز) وهي تبدو لي انها بمثابة (ست انداية ) ولكن بطريقة احدث او بنوعية مطورة وحديثة من النخب التي كانت تقدم لهؤلاء الصفوة من مجموعة الاتحاد .. وست الانداية لم تكن معزولة عن المجتمع بل كانت في قلب الاحداث ، تشارك في الحراك الاجتماعي ليس في الوسط النسائي فقط بل وفي الوسط الذكوري ايضاً نظراً لطبيعة تكوين شخصيتها وما لديها من مناعة كافية تقيها شرور هؤلاء .. كانت هي التي تقود مجموعة النساء في الافراح والاتراح وهي التي تقوم بتنظيم احتياجات المناسبات ، وتدافع عن حقوق المرأة امام الرجال ..
    ورغم محافظة المجتمع على القيم بكل تفاصليها ولكن كانت لكل ممارسة سقف وخط احمر اذا تجاوزه الشخص يسقط عن حساب المجتمع ويكون خارج السرب .. والمعيار لم يكن بالتدين المظهري وأقامة العبادات .. ولكن كان الناس يحاكمون الشخص بالجوهر والسلوك ومدى مشاركته في الفعاليات المجتمعية ..

    (عدل بواسطة علي عبدالوهاب عثمان on 04-10-2013, 12:25 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de