إطلالة كل سبت

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:34 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-05-2013, 03:09 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
إطلالة كل سبت


    أكتب كل أسبوع بصحيفة"الخرطوم" إطلالة تظهر في السودان يوم السبت وفي الطبعة الخليجية يوم الأحد.نشروا لي حتى الآن منها خمس إطلالات. فيما يلي الخامسة:
    إطلالة 30 مارس

    حول إعلام مصر وإعلامنا
    في مصر فضائيات خاصة مثل (السي بي سي) و(أون تي في) و(الحياة) وصحف خاصة مثل المصري اليوم والتحرير وغيرها. تعرض الرأي والرأي الآخر، ولا شك أن السودانيين في كل مكان يشاهدون تلك القنوات وبعضهم يطلعون على الصحف ويقارنون بينها وبين فضائياتنا وصحفنا.البون شاسع.الطبقة الوسطى في مصر أقوى منها في السودان،والقضاء المصري صوته قوي ولا يفرط في استقلاليته هاهو يقف ضد قرار رئيس الجمهورية فتحكم محكمة الاستئناف لصالح عودة النائب العام السابق الذي عزله الرئيس مرسي. في مصر يسمون التمكين السعي (لأخونة مصر) ويقاومون هذا. لكن التمكين يجري على قدم وساق هناك حذو النعل بالنعل في إثر لتمكين الذي جرى بالسودان ذلك التمكين الذي جعل قنواتنا الفضائية باردة تابعة للسلطة، لا عينا عليها وعلى أدائها و صيّّر صحفنا تضع الخطوط الحمراء نصب اعينه، ومع ذلك تتم مصادرتها ومنعها من الطبع كلياً أو جزئياً ويمنع بعض كتاب الأعمدةمن الكتابة.
    حالياً يجري حديث عن إنشاء قناة أوقنوات للمعارضة في السودان وأعتقد أن ذلك ضروري لكنه يتم ببطء شديد.صوت السودانيين الآخر يمكن أن تستضيفه بعض هذه القنوات المصرية الخاصة.ما المانع؟ في (أون تي في) أعلنت المذيعة ريم ماجد منذ اليوم الأول لفوز الرئيس مرسي أنها معارضة للنظام و ظلت تقدم برنامجها ( بلدنا بالمصري) معظم أيام الأسبوع مع ذلك رغم بعض العكننات كأن يمنع متظاهرون مناوئون لذلك الإعلام دخول ضيوف بعض البرامج أو يتم منع معدي البرامج المساعدين. لكن القانون لا يمنع من أن يصل الصوت الآخر للمواطن المصري فلماذا لا يصل الصوت الآخر السوداني للمواطن في بلدنا؟ الحرية التي أتاحتها الثورة المصرية مهما سعى برنامج التمكين لن يستطيع تقليم أظافرها.وعلى هامش حريتنا أن يبحث له عن أظافر.


    إمام جامع مستنير
    في منتصف فبراير الماضي تلقيت دعوة كريمة من المهندس عوض جلال الحسن لحضور ندوة بمنتدى بحي يثرب الذي يقيمه نطاسي كريم في منزله بالحي ويحضرها لفيف من المهنيين والمهتمين بأمور الثقافة والفكر فحضرت محاضرة عنوانها (ما بعد العلمانية) قدمها الباحث الدكتور هشام عمر النور ولفت نظري بالإضافة على موضوع الندوة مقدم ضيف الندوة فتح العليم عبدالحي حين كان يتحدث عن رموز الحداثة في الفكر الفلسفي وهو يقدم ضيفه ويربط ذلك على نحو شيق برموزها في الثقافة السودانية .
    وفي الأسبوع الذي يليه طلبت إدارة المنتدى مني تقديم ندوة حول تجربتي الإبداعية فجاء الأستاذ فتح العليم عبدالحي وقدمني.وعلمت قبل الندوة أن فتح العليم هو من يؤم المصلين بمسجد الحي لصلاة الجمعة.تحدث فتح العليم عبدالحي يقدمني حديث العارف في النقد الأدبي .كان يتأعطيت الكلمة فوكو ودريدا والطيب صالح وغابريل غارثيا وأظهر كيف انه اطلع على أعمالي وتابعها. عندما أعطيت الكلمة لابتدر حديثتي قلت للحاضرين إنه لو كان أئمة المساجد بمثل هذه الاستنارة فلا شك أن السودان سيكون بخير.ضج الحاضرون بالضحك وفيما بعد تابع فتح العليم ندوتين لي أقيمتا بجامعتي الخرطوم وجامعة الأحفاد.
    الإمام المستنير فتح العليم عبدالحي عبدالله من أبناء مدينة بورتسودان حيث النشأة والتربية والتعليم ودرس بجامعة أم درمان الإسلامية حيث تخرج فيها بتخصص شريعة وقانون ودرس كما قال في بعض الحلقات العلمية لعدد من المشايخ وكذلك في الفقه والأصول وعلوم الحديث وجدليات الفرق واللغة وغيرها و قرأ بجهده الخاص في الفكر الإسلامي المعاصر لأغلب رموزه كما انفتح علي الشيعة فقرأ لعلي شريعتي وباقر الصدر ومطهري وغيرهم وعلي الفكر الفلسفي المعاصر فقرا غالب كتابات أركون والجابري وعلي حرب وحسين مروه وبرهان غليون وهشام جعيط وعلي الفلسفة الغربية خصوصا الحداثة وما بعدها فقرأ لكانط وهيغل وماركس وميشل فوكو وجاك دريدا ورولان بارت انتهاء بيورغين هابرماس هذا ما أكده لي بنفسه .وهو يعمل معلما بالتعليم الثانوي. فتح العليم إمام يتسم بالمرونة ومما لاشك فيه أنه اكتسب ذلك بفعل التزود بالثقافة وبالمعرفة وبذا فلابد أنه نأى بمقدار فراسخ عن كثير من أئمة المساجد الجامدين القطعيين . لفتح العليم وأمثاله ألف تحية.


    شركة التماسيح لإنتاج وتصدير الأسماك
    عندما بلغ الظلام في دولة بؤسستان مداه، نشأت شركات عجيبة ؛ شبه حكومية، ومن يشارك فيها رأسماليون شبه حكوميين، بمعونة إداريين حكوميين ويخدم هؤلاء مستشارون شبه رأسماليين؛ يعاونهم مستشارون شبه حكوميين .
    كان من أغرب تلك الشركات التركات (شركة التماسيح لإنتاج وتصدير الأسماك).وهي تقوم بصيد الأسماك بكميات وفيرة، بحيث يكاد يجف منها النهر الخالد ، سليل (ال########يس)، تصطادها وتعبئها وترسلها لقسمي التموين الداخلي، والتصدير الخارجي.
    لو قدر لك تخطيط رسم كروكي لهذه الشركة لجعلته مكوناً من أنبوب طويل بثلاث فتحات ، فتحة للتموين الداخلي لا يخرج منها إلا الطمي والصارقيل والزبد ؛ وفتحة للتصدير الخارجي مشغولة طول يومها بالصادر فالتماسيح أصحاب الشركة وجيش المستشارين والإداريين لا يرغبون في سمك البلطي النيلي؛ ولذا كانت الفتحة الثالثة ، وهي فتحة للوارد طبعاً ، هي الفتحة الأهم ؛ وبها صبابة ذهبية حيث تستورد الشركة وللغرابة فقط سمكاً أيضاً : تستورد الترباني والجمبري والهامور والأسماك الحمراء وسمك البهار والفارس وللتحلية تستورد الكافيار.
    ( ليس في الأمر عجب) فالشركة اسمها "شركة التماسيح لتصدير الأسماك"! نحن قبيل شن قلنا؟ وهكذا زيت سمك التماسيح في بيتها.


    نار جاهزة
    في عام 2009م اكتشف علماء الفلك كوكبا صخرياً نائياً أطلق عليه مسمى " كوروت 7 بي" ولان هذا الكوكب قريب جداً من شمسه فقد ظل سطحه عبارة عن صخور وربما معادن مذابة من شدة الحرارة.واكتشف العلماء أيضا شيئاً أغرب إلى الخيال يجري على سطح هذا الكوكب وهي أن صخوره تتبخر وتصعد إلى أعلى ثم تهطل عندما تبترد قليلا، تهطل ً في شكل أمطار من حجارة وحصى .
    حجارة تهطل على أرض ساخنة حد الذوبان.أليس في هذا صورة من الجحيم؟ بلى ولكن كيف السبيل إلى إيصال الأشرار إليه وهو يبعد عنا سنوات ضوئية مهولة؟ لابد من قدرة إلهية لرمي الأشرار في مثل هذا الجحيم عبر سفر كوني.وهكذا فهناك نار جاهزة فويل للمطففين.

    من قصص هاء السكت

    1
    حاويات صغيرة
    كانت هناك قريتان بينهما عداوة.القرية الأولى كانت تزرع الذرة أما الثانية فتراقب الزرع. وتتأمل وتجار بالشكوى من قريتها الجارة الظالمة التي لا يعلم بحيثيات ظلمها أحد في النواحي المجاورة.
    في كل عام يحط جراد في موسم الحصاد فيحصد الذرة كلها من سنابلها في الحقول نيابة عن أصحابها ورغم أنوفهم.هذا ما حدث هذا العام فخلال وقت وجيز حطّ الجراد و(شطف) المعلوم، وترك القرية التي كانت سعيدة بزراعتها غارقة في الأحزان. وأقلع الجراد في أسراب هائلة فانبرى له سكان القرية المتأمّلة واصطادوه عن آخره، و ثم قاموا بالتهامه والذرة لما تزل بكامل هيئتها في أمعائه. كأنهم بذلك يكون قد التهموا الجراد ومعه المحصول.وهكذا غدا الجراد حاويات صغيرة ليس إلا، ولا يستطيع قضاء مهما برع أن يرد للقرية الأولى محصولها.
    (ليس لديكم مخرج) - قال شخص سمع بالقصة لأحد أبناء القرية التي كدّت وما وجدت- (إلا أن تصبحوا كلكم أكلة لحوم بشر)وأردف مؤكداً بالإنجليزية "كانيبالس" (وتهجموا على القرية التي أكلت الجراد والمحصول). لكن القرية المنكوبة أعيتها كل الحيل فأصابتها هاء السكت وسكتت.

    2
    من الرمضاء للنار
    استطاع سرب عصافير بقيادة حكيمها أن ينجو من قبضة قفص لعالم في علم الحيوان كان يطعمها أفضل طعام ويسقيها شراباً مقطراً محسوباً لكنه يطوق أقدامها بحلقات نحاسية عليها كتابة وربما كان ينوي إطلاق سراحها في يوم معلوم لغير العصافير.
    لم تكن لدى العصافير خطة لكنها طارت وطارت بقيادة حكيمها إلى أن وصلت إلى طرف الصحراء وهناك وجدت نفسها فجأة حين شرعت في تلبية نداء أمعائها الصغيرة ، أسيرة شبكة هائلة لصياد ماكر. اتجهت أنظار العصافير تجاه حكيمها، وانتظرته عسى أن يسعفها بحيلة. وإزاء صمته الداوي أصابتها هاء السّكت فسكتت.
                  

04-08-2013, 12:05 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة كل سبت (Re: Bushra Elfadil)

    إطلالة السبت (السادسة) – 6 أبريل


    فلنذكر دائماً السادس من أبريل
    اليوم تطل علينا الذكرى الثامنة والعشرين ليوم مجيد في تاريخ السودان هو السادس من أبريل يوم الانتفاضة السودانية الثانية التي شاركت فيها قطاعات واسعة من الشعب فأسقطت نظام مايو البغيض.تطل علينا وفي الأفق تصريحات وبيانات بالدعوة للحوار . هناك مبادرات عدة ونوايا من هنا وهناك.لكن الشك في نوايا الحكومة لا زال قائماً فهي صرحت بالتوسع في الحريات والمطلوب أن تكون الحريات بنفس المقدار الذي كانت عليه انتفاضة ابريل.هذا هو الحد الذي يقبل به الشعب بمختلف طوائفه.لا توسع بل حريات كاملة غير منقوصة ؛ ونأمل أن ترعى هذه الحريات مؤسسات منها القضاء المستقل ومجالس مستقلة للإذاعة والتلفزيون والصحف.
    ولو خلصت النوايا فيمكن لكل هذه المبادرات أن يتم دمجها في مبادرة واحدة تسمى (المؤتمر الدستوري)وإذا لم ترق هذه التسمية للحكومة حذر أن يقود المؤتمر للتفكيك فلتقم بدعوة الجميع إلى مؤتمر الطاولة المستديرة. الاسم التاريخي كان هو المائدة المستديرة ( لكن تسمى المائدة إذا كان فيها طعام) ! طاولة تغفل أي حديث عن إشراك أحد في الحكومة وعن أي محاصصة. الشعب يحس بالغثيان من هذه المحاصصات فهي ليست الحل ، وهي تأكل من رصيد الأحزاب التي تشارك فيها كما لو أنها حيتان عمياء. بما في ذلك المشاركة السابقة في مجلس الشعب في أعقاب مصالحة القاهرة.
    حكومات الترضيات ليست هي الحل. بل يجب أن يشرع "الكل" في معالجة القضايا العاجلة .طاولة يتم الإعداد لها باتفاق الأطراف كافة . ويشرف على هذا الإعداد هيئة مستقلة أيضاً من أستاذة الجامعات أو القضاة أو تشكيلة التكنوقراط . إن المؤتمر الوطني لا يثق في المعارضة والمعارضة لا تثق في المؤتمر الوطني .هذا مفهوم.ولذا فلابد من الجلوس في دائرة تلغي البروتوكولات بحيث لا تظهر عدم الثقة هذه إلا في الكلام الساخن .لكن الكلام الساخن لا يلبث أن يصبح غير ساخن حين يتم الاستماع إلى صوت العقل. فخلاف صوت العقل لا يوجد إلا العنف.

    البريطانيون يقولون الطبقات سبع لا ثلاث
    في العالم كله أصبح من المقبول أن الطبقات ثلاث هي طبقة الأغنياء والطبقة الوسطى والطبقة العاملة، هذا إذا تساهلنا في تقسيمات ماركس الصارمة الثلاث أيضاً لكن مسحاً عن طريق استبيان قامت به قناة (البي بي سي) البريطانية ، شارك فيه 160 الفاً من البريطانيين، جاء فيه أن الطبقات في بريطانيا سبع لا ثلاث.
    نظر الاستبيان في هذا التقسيم الجديد على أساس حظوظ كل طبقة من الرأسمال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي. تقبع في قمة الهرم في هذا التقسيم الجديد الذي يتحدى الدراسات السابقة في علم الاجتماع طبقة النخبة وتمثل 6% من البريطانيين، تمتلك هذه الطبقة كل رؤوس الأموال المذكورة الثلاثة يليها ، الطبقة الوسطى التقليدية وهي تملك رؤوس المال الثلاث أيضاً الاقتصادية والثقافية والاجتماعية وإن كان بدرجة أقل من النخبة وهذه الطبقة فاعلة ثقافياً، يليهم مستخدمو الوفرة الجدد وهذه الطبقة لديها مستوى متوسط من الرأسمال الاقتصادي لكن لديها مستويات عالية من الرأسمال الثقافي والاجتماعي ؛ وهم عادة ما يكونون من الشباب النشطين ، وتجيء بعدهم الطبقة الوسطى (التقنية) وهذه الطبقة جديدة وصغيرة ولديها رأسمال اقتصادي كبير لكن رأسمالها الثقافي قليل وصلاتها الاجتماعية ضعيفة إذ لا تدخل في علاقات اجتماعية مثل الطبقات الأعلى منها ، يلي هؤلاء مستخدمو الخدمات الناشئين الطارئين وهذه المجموعة جديدة وناشئة ولديها رأسمال اقتصادي منخفض لكن ينبثق لديها مستوى عالٍ من الثقافة ومستوى عال من رأس المال الاجتماعي .هي مجموعة شابة وتظهر غالباً في المدن. يلي هؤلاء الطبقة العاملة التقليدية وهذه المجموعة رأسمالها منخفض في مستوياته الثلاثة علماً بأنها ليست الطبقة الأفقر في المجتمع البريطاني ، أما الطبقة الأخيرة الأكثر فقراً وحرماناً في بريطانيا فهم لا يملكون أياً من الرساميل المذكورة بأعلاه الاقتصادية والثقافية والاجتماعية .أطلق عليهم البحث مسمى العمال المتواضعين Precariat)) ويمثلون 15% من الشعب البريطاني. من نوعيتهم عمال النظافة والسائقون وعمال البقالات هؤلاء هم أسفل السلم الاجتماعي وحياتهم اليومية محفوفة بالمخاطر.
    وبعد لعل البحث يخلط بين مفهوم "الشريحة" و مفهوم "الطبقة" فثمة تقارب بين المجموعات هنا بحيث يمكن دمجها من جديد لتصبح الطبقات ثلاث وتعود حليمة إلى قديمها فتقول إن الطبقات ثلاث فما رأي القارئ الكريم؟ المهم إن الاستبيان يعترف بوجود طبقات من أساسه.




    خريطة للدماغ البشري
    كشف الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الثلاثاء المنصرم عن مبادرة أبحاث واسعة تبدأ بمائة مليون دولار عام 2014 لابتكار وصقل تكنولوجيات جديدة لفهم الدماغ البشري .
    جاء ذلك في مقال نشره جون ماركوف في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية
    وعقد عالم بارز بالإدارة الأمريكية مقارنة بين هذه المبادرة الجديدة و بين مشروع الجينوم البشري، وذلك لأنها موجهة إلى مشكلة بدت غير قابلة للحل حتى الآن: تسجيل ورسم خرائط الدوائر الكهربائية في المخ وهي تعمل في محاولة للكشف عن كيف أن الملايين من خلايا الدماغ تتفاعل. والأمر مختلف، مع ذلك عن مشروع الجينوم البشري . مشروع خريطة الدماغ البشري ليست لديه حتى الآن أية أهداف محددة بوضوح أو نقطة نهاية، والخروج بأهداف أمر متروك للعلماء المشاركين، وربما يستغرق ذلك أكثر من عام.
    وهذا الجهد يتطلب تطوير أدوات جديدة ليست متاحة بعد لعلماء الأعصاب، و ربما يؤدي المشروع في نهاية المطاف إلى إحراز تقدم في علاج أمراض مثل مرض الزهايمر والصرع وإصابات الدماغ.وسيعرف المشروع باسم خريطة نشاط المشروع: باسم الدماغ هكذا باختصار وهو يشكل إحدى التحديات الكبرى لإدارة أوباما ولأمريكا في القرن الحادي والعشرين.
    وسوف تشارك ثلاث جهات حكومية في المشروع : معاهد الصحة الوطنية ، وكالة مشاريع البحوث المتقدمة بوزارة الدفاع والمؤسسة الوطنية للعلوم.ويقع المشروع ضمن مشروع أكبر في أبحاث علم الأعصاب تقدر ميزانيته بمليارات الدولارات.

    سر (أب كلّيقة)
    بعد أن يئس كثيرون من أهالي شمال كردفان في إيجاد تفسير لاندلاع النيران المفاجئ في بيوتهم القطاطي التي تشيد من الحطب والقش بحيث تقضي على قرى بأكملها صاروا يقولون إن النيران تندلع كما ذكر الصحفي وائل طه في مقال له نشرته الصحف بسبب (شيطان يسمي "اب كُلّيقة" وهي حزمه القصب،هذا الشيطان يشعل النيران ويمررها علي كل القرى التي يريد إبادتها ومسحها من الوجود، وهذا التفسير علي غرابته هو الأكثر شيوعا حتي بين المتعلمين لعدم توفر تفسير علمي واستمرار الظاهرة).
    وائل طه كتب مقاله ذاك للبحث عن سر أب كلّيقة الآخر الذي قام على فترات متباعدة بإحراق داخليات كليات جامعة الخرطوم .ونحن نضم صوتنا إلى صوته وندعو لكشف الغموض في حكاية أب كليقة الجديد الذي أصبح يستهدف مباني الطوب والأسمنت في سكن الطلاب والطالبات بجامعة الخرطوم .لكن نود هنا أن نكشف عن سر (أب كليقة) الأصلي الذي احرق ويحرق مساكن المواطنين المحتارين في شمال كردفان.
    كنت قرأت في مكان ما أن البكتيريا هي السبب وكنت أظن أن البكتيريا تشتعل لدى تعرضها لحرارة منعكسة من زجاجة(قارورة) مثلاً في أعلى القطية لكن الدكتور ميرغني عبدالعزيز أخصائي المخ والأعصاب بمستشفى باقدو وعرفان بمدينة جدة، وهو صديق ، صحح لي المعلومة قائلاً إن البكتيريا تشعل النار وتحترق من تلقاء نفسها، دون وسيط . وذكر لي أنه عندما كان طفلاً وشاهد هذه الحرائق وراقبها حين كان يعيش بين أهله في كردفان لم يجد تفسيراً لها فهي تندلع في قطاطي ليس في الواحدة منها زجاجة في أعلى سقفها كما ليس هناك مصدر نيران داخل القطية والأهم والمفاجئ أن النيران يمكن أن تندلع بالليل.من هنا جاء حديث مواطني تلك المناطق وقناعتهم بالشيطان (أب كليقة). واستطرد د.ميرغني أنه أرسل حين أصبح طالباً فيما بعد بالجامعة رسالة لصديق له بأمريكا مستفسراً عن سر الظاهرة فوافاه صديقه بالرد العلمي، إذ قال له (هذه الحرائق يا ميرغني تحدث بسبب بكتيريا تعيش في الرطوبة الموجودة بالقش و هي بكتيريا محبة للحرارة وتحدث هي نفسها حرارة تصل إلى درجة الاشتعال).
    حالياً قال دكتور ميرغني أصبح هذا السبب معروفاً لجميع من يريد أن يقرأ عنه.إذ يمكن الحصول على معلومات وافرة في الانترنيت عن هذه البكتريا مشعلة الحرائق في القش والتبن في درجة رطوبة معينة.وافاني الدكتور ميرغني بمقال في هذا الصدد من جامعة بنسلفانيا اقتطف لكم منه الفقرة التالية بتصرف ( بعد أن يتم قطع القش أو التبن تظل هناك خلايا حية تتوالد فيها البكتيريا وفي درجة رطوبة معينة تصبح هذه البكتريا مسببة لإشعال الحرائق .معظم هذه الحرائق تحدث في الأسابيع الست الأولى من حزم القش ذلك إذا كانت الرطوبة فيه أعلى من 20% وفي ظروف مناخية معينة. أما إذا كانت الرطوبة أقل من 20% فلا خطورة من نشوب حريق ذلك لأنه يحدث تنفس خلوي تتلاشى عن طريقه السكريات التي تتوالد فيها البكتيريا المحبة للحرارة (thermophilic)، المسببة للحرائق ).
    هذه سر (أب كلّيقة) الكردفاني وبات يعرفه كثير من أبناء كردفان وغيرهم وأرجو أن يشرحه الشباب المستنير في قرى كردفان وغيرها من المناطق التي تشتعل فيها مثل هذه الحرائق لأهلهم ممن لم تصلهم المعلومة . فهذه البكتيريا محايدة لا تميز بين بيت وبيت وهمها كله أن تجد درجة الرطوبة العالية والبيئة المناسبة كي تشتعل.
    لكن حرائق داخليات جامعة الخرطوم تتم بفعل (أب كلّيقة) آخر فعلاً وهو شيطان من البشر دون شك يخاف من القضاء، ويقوم بحرائقه الملغزة لحاجة في نفسه، يعرفها طلاب وطالبات الجامعة والمطلوب كشف سرها بواسطة علم آخر هو القانون؛ والتصدي لفاعلها بحزم من قبل إدارة الجامعة وإن لم يتم فعل شيء، فليلجأ الطلاب المتضررون وتنظيماتهم إلى أساليبهم المجربة في الضغط .




    هاء السكت
    خشاش الأرض
    ضرب صاحب حديقة دجاجةً كانت تأكل بعض الفتات في حديقته بمعول فقتلها. لم يتركها تأكل من خشاش الأرض حتى ولو في الأرض البور المجاورة.لم تكن الدجاجة كائناً عادياً ربما ، وربما كانت مأمورة؛ ذلك أن حديقته التي كانت ملأى بالثمار من كل شكل ولون يبست في ذلك الموسم بعد تلك الواقعة وأقفرت، فلم يجن منها ولو ثمرة واحدة ؛ وبعد حين أضحت أشجارها حطباً. تذمر مالك الحديقة وأستبد به الحنق حال فقدان حديقته بهاءها ورونقها والأهم ثمارها. ثم أصابته هاء السكت فسكت.
                  

04-08-2013, 12:51 PM

Muna Khugali
<aMuna Khugali
تاريخ التسجيل: 11-27-2004
مجموع المشاركات: 22503

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة كل سبت (Re: Bushra Elfadil)

    Quote: وفي الأسبوع الذي يليه طلبت إدارة المنتدى مني تقديم ندوة حول تجربتي الإبداعية فجاء الأستاذ فتح العليم عبدالحي وقدمني.وعلمت قبل الندوة أن فتح العليم هو من يؤم المصلين بمسجد الحي لصلاة الجمعة.تحدث فتح العليم عبدالحي يقدمني حديث العارف في النقد الأدبي .كان يتأعطيت الكلمة فوكو ودريدا والطيب صالح وغابريل غارثيا وأظهر كيف انه اطلع على أعمالي وتابعها. عندما أعطيت الكلمة لابتدر حديثتي قلت للحاضرين إنه لو كان أئمة المساجد بمثل هذه الاستنارة فلا شك أن السودان سيكون بخير.ضج الحاضرون بالضحك وفيما بعد تابع فتح العليم ندوتين لي أقيمتا بجامعتي الخرطوم وجامعة الأحفاد.


    مرحب بإطلالاتك ..

    نفتقد كثيرا منتديات الخرطوم ففيها نتثقف كثيرا
    وفيها نفهم ايضا عن الآخر..
    وليت الأئمة ايضا كانوا مثلهم فالإطلاع يوسع الأفق ويسمح بمساحات النقاش والتفهم..

    تحياتي لك..
                  

04-08-2013, 01:02 PM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة كل سبت (Re: Muna Khugali)

    ده كلو

    اطلالة ( بس)

    يا دكتور

    الا اشيلا اقراها في البيت
                  

04-09-2013, 06:09 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة كل سبت (Re: garjah)

    نعم يا قرجة فالكتابة أسبوعية وراتبة بجريدة الخرطوم في ثوبها الجديد
    وبما أن الجريدة لا تصل بالخارج إلا لدولة أو دولتين بالخليج رأيت أن أنشر
    الإطلالة الأسبوعية هنا كي تصل لمزيد من القراء .شكراً
                  

04-08-2013, 01:30 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة كل سبت (Re: Muna Khugali)

    العزيزة منى خوجلي
    شكراً مقتطفك من النص في الإطلالة الأولى نبهني لأخطاء وتداخل في الجمل وسأرجع للنص الأصل مصوباً.
    نعم المنتديات في الخرطوم تحضيرات لمرحلة قادمة بزخمهاوحراكها وضجيجها.
                  

04-08-2013, 09:56 PM

عبد العزيز محمد عمر

تاريخ التسجيل: 02-16-2013
مجموع المشاركات: 2713

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة كل سبت (Re: Bushra Elfadil)

    تحية أستاذي الكريم ... يا من تعلمنا منه الحرف ..





    عبد العزيز
                  

04-08-2013, 11:08 PM

أسامة البلال
<aأسامة البلال
تاريخ التسجيل: 12-04-2009
مجموع المشاركات: 3061

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إطلالة كل سبت (Re: عبد العزيز محمد عمر)

    شكرا يا أستاذ علي الطلة الجميلة وشحمانة

    وربنا يجعل أيام الأسبوع كلها سبت
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de