مقال أبوبكر القاضى فى (الزبلعة) أو إغتيال الشخصية .. للمتابعة والحوار

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 07:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-16-2013, 05:16 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مقال أبوبكر القاضى فى (الزبلعة) أو إغتيال الشخصية .. للمتابعة والحوار


    قراءة نقدية لكتاب ا. محاسن زين العابدين ،،(الإسلام الباطني،، حركة الزبالعة). بقلم: ابوبكر القاضى








    السبت, 16 آذار/مارس 2013 12:16














    سأتناول كتاب الزميلة محاسن زين العابدين الناشطة فى ( المجتمع المدنى ) ،، امينة المرأة بالجالية السودانية بدولة قطر ،، سأتناول الكتاب من خلال المحاور التالية :
    + الزبالعة ،، الماهية ،، والتاريخ ،الجغرافيا .
    ++ اعادة الاعتبار للزبالعة ،،
    +++لمذا فشل خصوم الجمهوريين فى زبلعتهم؟
    ++++ خالد الحاج ومحاولات زبلعة د. عبدالله النعيم
    +++++ رؤى صلاح شعيب فى فضح الجهاد الاليكتروني الانقاذى بهدف زبلعة نشطاء المعارضة السودانية.

    ماهية رسالة كتاب الزبالعة موضوع الدراسة:

    رسالة كتاب (الاسلام الباطنى ،،حركة الزبالعة) تتعلق بقضية كبيرة قديما وحديثا ،، هى مسالة ادوات السلطة السياسية او الدينية فى مواجة خصومها و ( زبلعتهم) اى ( شيطنتهم ) او استخدام سلاح ( العيب) ضدهم ،، بمعنى اتهامهم ورميهم ( زورا ) بالممارسات الجنسية،، والاباحية فيما بينهم) ،، والهدف هو اثارة الكراهية ضدهم ،، وتنفير الناس عنهم ،، فالزبالعة اصحاب الاسم كانوا ضحية للخصومة ( الغير شريفة) التى اتبعها خصومهم فى الصراع على السلطة الدينية (وربما من خلفهم السلطة السياسية) ضدهم ،، وهدفنا من هذا المقال هو المساهمة المتواضعة فى اعادة الاعتبار للزبالعة ،، ورفع جزء من الضيم الذى الصقه عليهم خصومهم ،، فالكتاب لم يكن رسالة ماجستير عشوايية ،، فقد كان موضوع البحث ( الزبالعة) -- من بنات افكار د عبد على ابراهيم ،، وهو عالم مقاصدى و غير عشوايى ،، وقد اوعز بموضوع البحث لتلميذته النجيبة محاسن زين العابدين التى عكفت عليه ،، فخرجت علينا بهذه الاضافة ،، وقبل ان اخوض فى مسالة الزبلعة ( الشيطنة ) ،، ودمغ الخصوم ( بالعيب) -- يجمل بنا ان نقدم تعريفا بسيطا بالزبالعة (جماعة ابو جريد) الذين نود ان نشاطرهم الهم ونساهم فى اعادة الاعتبار لهم وللضحايا الاخرين من امثالهم .

    جماعة ابو جريد ،، التاريخ و الجغرافيا :

    مؤسس حركة الزبالعة (طريقة ابو جريد) كما تقول موءلفة الكتاب (صand#1633;and#1637;and#1633;) هو : (ابكر بن محمود الغريب) وهو مولود لاب عربى من اشراف مكة ولام من العنصر المحلى على حد قول الكاتبة ،، و كان اول اتباعه هو ( ادم بن عبدالله ابو جريد ) من كنانة ،، لذا جاء معظم اتباعهم بعد ذلك من كنانة ،، فرع البليلاب ،، وقد انتشرت الطريقة فى البداية وسط اتباع عبدالله بن دفع الله العركى ( شرق النيل الازرق و ابو حراز) حسب هيللسون ،، اهم مصادر الكاتبة محاسن زين العابدن . وقد كسبت الطريقة اتباع من متفرغ القبايل مثل الرواشدة ،،الشكرية ،، العوامرة ،،التافاب ،، والمنصوراب ويقال الضباينة والبطاحين. ،، وتقول الكاتبة محاسن ( ص and#1633;and#1637;and#1635;) ،، ان من اهم المناطق التى تمركز فيها ( الزبالعة) : حلة خدر شرق مدنى ،، وحلة الجزاير شرق سنجة ،، والقويزات وحفيرة ،، ومشو وشنقور ،، الى جانب موفا وود دفودى واب رماد فى منطقة التقلة،، فى طباخة ،، وفى المنطقة الممتدة من سنجة حتى الرصيرص،، كما كانت لهم عموديتين فى النيل الابيض وفى منطقة رشاد.

    اعادة الاعتبار للزبالعة -- والعجيمية -- والجمهوريين :

    على ص and#1633;and#1640;and#1638; من كتابها موضوع القراءة تقول الاستاذة محاسن زين العابدين : لقد وصمت طريقة الزبالعة من ضمن ما وصمت به بانها (طريقة اباحية) ،، فالمنقول عنهم فى الرواية الشعبية وما كتبه بعض الكتاب يشير الى ان حلقات الذكر التى كانت تعقد بشكل دورى ما هى الا حفلات لممارسة (المجون والاباحة الجنسية )،، اذ كانت الحلقات حسب وصفهم تبدا بترديد النغم ، وانه فور الانتهاء ،، يتبادلون قائلين ( اطفوا النور واكبسوا الحور) ،، ومن ثم يختار الشيخ اجمل امراة لنفسه،، ويليه بعد ذلك بقية الاتباع.
    وحول هذه التهمة تقدم بالباحثة محاسن نتايج تحقيقاتها وادلتها من ارض الواقع كمايلى -- وبالحرف ( وعلى الرغم من ما يذكره محمد عبد الرحيم عن الاباحية واعتبارها سلوك محقق لختام ليالى الذكر -- (لم اجد ما يثبته او ينفيه).
    ان الاستاذة محاسن ببحثها و النتيجة والخلاصة التى توصلت اليها قد قدمت دليل براءة الزبالعة من تهمة المجون والاباحية والدليل القاطع -- هو قولها ( لم اجد ما يثبته) ،، والضمير هنا عايد الى سلوك الاباحية ،، فالقاعدة الوارده فى الاعلان العالمى لحقوق الانسان ،، ونصت عليها كافة الدساتير الوطنية هى ان المتهم برئ حتى تثبت ادانته بما لا يدع مجالا للشك . .. فعدم الثبوت ( بعد البحث والتحقيق) يعنى فقط ( البراءة) ولا شيء غيرها. نخلص مما تقدم ان الاستاذة محاسن ببحثها القيم قد قدمت للدنيا كلها ادلة براءة الزبالعة من شخير التاريخ.

    لمذا فشل خصوم الجمهوريين فى زبلعتهم؟

    لقد حاول المرحوم د الامين داود محمد زبلعة الجمهوريين ،، بمعنى انه حاول الصاق ( تهمة الاباحية عليهم) ، لم يصدقها الشارع السودانى -- ولم ياخذ بها ،، بل استهجنها -- لان واقع وسلوك الجمهوريين يكذبها ،، وقد كانت موضع قضية جنائية ضد د الامين داود -- و مؤخرا حاول بروف حسن مكى ( زبلعة) الجمهوريين صراحة حين قال بما معناه انهم امتداد لحركة الزبالعة ،، وقد تصدى له د ياسر الشريف المليح من المانيا برد قوى ،، عبارة عن بحث متكامل عن حركة الزبالعة ،، خاصة فى البعد المتعلق بمقدراتهم السحرية،، واعتقد ان خصوم الجمهوريين قد فشلوا فى ( زبلعتهم ) للاسباب التالية :
    المجتمع الجمهورى نشا فى بيية حضرية ،، فى مدنى و كوستى ،، وام درمان وبورتسودن وكسلا والقضارف وعطبرة و سنار ،، ،، ففى المجتمع المتحضر يصعب اطلاق التهم الكيدية على عواهنها -- لان المجتمع المتحضر يطالب بالدليل ،، وليست لديه عقلية قروية ساذجة اسطورية تقبل اى تهمة فطيرة غير مشفوعة بالدليل والبرهان.
    ++ الجمهوريون - الرجال والنساء منهم - فى المدن المذكورة اعلاه من علية القوم ثقافيا وقتصاديا ( الطبقة الوسطى ) ،، و مشهود لهم بحسن الخلق ،، والمجمع كله يشهد لهم بالسلوك الراقى المهذب ،، لذلك فان محاولة ( زبلعة) الجمهوريين ترقى الى الخبل.
    +++ لقد نجح الختمية ،، الى حد ما فى زبلعة العجيمية -- كما اشار الى ذلك د عبد الله على ابراهيم فى تقديمه لكتاب استاذة محاسن موضوع القراءة ،، وهذا النجاح الجزئى يعود الى عوامل الجغرافىا ،، فالسادة العجيمية فى العفاض كانوا محاطين بالختمية ،، اعنى ان الحركة نشات فى حاضنة ختمية ،، لديها احساس بقوة دفع العجيمية لتاسيس حركة جديدة تهدد وجود واستمرارية الختمية-- لذا كان منطقيا -- خاصة فى المراحل الاولى من انتشار دعوة العجيمية ان ينجح الختمية (مؤقتا) فى بناء حائط صد لمنع انتشار دعوة العجيمية .

    من ضمن اهداف هذا المقال المساهمة فى اعادة الاعتبار لكل ضحايا مشروع الزبلعة. حركة العجيمية كانت حديثة تؤمن بحقوق المراة وتشارك المراة العجيمية فى مجالس الذكر على قدم المساواة مع الرجل ،، هذا السبب وحده كان كافىا لاثارة الختمية اصحاب الفضاء فى منطقة ظهور دعوة العجيمية -- لذلك اشاع عنهم خصومهم ذات المقولة التى نسبت للزبالعة : ( اطفوا انور وكابسوا الحور) والهدف هو ضرب السادة العجيمية فى مصدر قوتهم ( المراة) . وشاهدنا ان السادة العجيمية الاطهار بريؤون من تهمة (الزبلعة و الاباحية) التى حاول خصومهم الصاقها عليهم .
    ++++ ومواصلة لاعادة الاعتبا للبلاعنة -- نقول بوجود ارض مشتركة بين الزبالعة من طرف و بين الصوفية الباطنية فى السودان عموما ،، لان الباطنية هى فى النهاية فرق صوفية ،، تعنى بتزكية النفس و تعلى من شان السنن ،، بمعنى انها تفرض على نفسها السنن والمندوبات ،، وتحرم على اتباعها اشياء مثل التمباك والتبغ ،، وهى عند الاخرين فى دائرة الحلال او المكروه ،، وهم فى ذلك مثل انصار المهدى ،، ومثل الجمهوريين ،، ويتميز الزبالعة عن بقية الفرق الباطنية باباحة الاختلاط ومنع تعدد الزوجات ،، وفى هذا الجانب فانهم اقرب للجمهوريين . ومن القواسم المشتركة بين الزبالعة والجمهوريين هو تقديس المرشد واحترامه وطاعته فى العلن والسر وفى سر السر.
    رغم الارض المشتركة فى الميراث الصوفى التربوى ،،بين الجمهوريين والزبالعة -- الا ان الجمهوريين ليسوا امتدادا للزبالعة -- وذلك لاسباب جوهرية يستطيع القارى ان يستخلصا من كتاب الاستاذة محاسن -- من خلال تعريف الكتاب الوافى بالزبالعة -- فمن يعرف الجمهوريين فكرا وسلوكا يستطيع ان يجرى المقارنة -- و يصل الى حقيقة ان الجمهوريين ليسوا امتادا لحركة الزبالعة وذلك حسب البيان التالى:

    حول معتقدات الزبالعة تقول الاستاذة محاسن زين العابدين على ص and#1633;and#1638;and#1633; نقلا عن هيللسون اهم مراجعها ما يلى : ( ان المعلومات حول ما يعتنقه اصحاب الطريقة من معتقدات غير مكتملة،، لان هولاء الناس ليسوا نظريين يابهون للعرض النظزى ،، وليسوا قادرين على وضع ما يعتنقونه فى قالب مكتوب ،، ولا يمكن الجزم بان لهم نظرية محددة تحدد سلوكهم ،، و موقعهم فى الاسلام.) انتهى.
    هنا تبتعد المسافة بين الجمهوريين والزبالعة لدرجة تشبه اختلاف النوع ،، فالفكرة الجمهورية تتميز بوضوح الرؤية ،، والمشروع ،، والرسالة ،، فالمشروع التربوى الجمهورى مقعد فى كتاب طريق محمد ورسالة الصلاة وتعلموا كيف تصلون ،، فالحكمة من الوضوء معلومة ،، والغاية من الصلاة معلومة ( الاصالة) ،، وهكذا بقية العبادات ،، والفكرة الجمهورية لها مشروع دولة عصرية لانسانية القرن العشرين ( اشتراكية ،، ديمقراطية ،، مساواة اجتماعية) ،، فالفكرة الجمهورية لها روية وفهم لوضع الانسان فى الدنيا ،، و البرزخ ،، وفى الاخرة. ولها رؤية (للحرية الفردية المطلقة). واذا لم يكتب الزبالعة شيئا -- كما يثبت ذلك المؤرخون -- فان الجمهوريين قد كتبوا اكثر من (200) كتاب ومنشور .

    تصنف الاستاذة محاسن اسلام الزبالعة كجزء من الاسلام الصوفى الشعبوى البسيط ،، و بالمقابل ،، فان الفكرة الجمهورية تصنف من قبل دوائر المعرفة باتها الاسلام الاخطبوطى المعقد ،، اى الحركة التى لها راى فى جميع قضايا العصر ،، وتتجاوز حدود السودان لتكون رسالة كوكبية ،، واذا نظرنا الى المراة الجمهورية نجد انها قامة فكرية انسانية تصنف بانها من رموز المدينة ،، و من هذه القامات الجمهورية النساية : بتول مختار ،، واسما محمود ونوال ورشيدة محمد فضل،-- وفاطمة عباس وسلمى مجذوب ،،وتحية اجلال خاصة لقامات جمهورية نسائية خارج العاصمة ،، اشير هنا -- على سبيل المثال -- الى الاستاذة احسان عشيرى فى مدنى -- والى الاستاذة فاطمة حسن فى عطبرة -- وجواهر عبدالرهيم (عبود) فى كريمة ،، و هن معلمات ،، قامات،، من رموز مدن ود مدنى وعطبرة وكريمة ،، فهن نموذج فى الحشمة ،، والمعرفة وادب الحوار ،، يختلف معهن البعض فى الرؤى والافكار ،، ولكن الجميع فى مدنى وعطبرة وكريمة يشهد لهن بحسن الخلق والادب وانهن من رموز المدينة ،، ان هن فخر لكل سودانى.
    اخلص من كل ما تقدم الى ان الجمهوريين من حيث المشروع الفكرى الثقافى ليسوا متدادا للزبالعة ،، ليس لعيب فى الزبالعة --وانما عامل التاريخانية كما يقول استاذنا د محمد اركون -- وقد بينت القواسم المشتركة فيما بين حركة الزبالعة والجمهوريين والاسلام الصوفى الشعبوى .

    استاذ خالد الحاج و (زبلعة ) د عبدالله النعيم:

    منذ ان اعلن د النعيم عن مشروعه (العلمانى ) الخاص به -- الذى هو من بنات افكاره -- ويتحمل هو -- لوحده -- ودون غيره المسؤولية عن فحوى مشروعه -- ومنذ ان صرح بانه ليس (وقتجى) -- اى انه لا ينتظر (عودة ) الشهيد محمود الذى اغتاله النميرى ظلما -- (عودته - بعد الموت - ليملا الارض عدلا كما ملئت ظلما وجورا) -- منذ ذلك الوقت اعلن استاذ خالد الحاج حربه -- الغير مقدسة ابدا -- على د. عبدالله احمد النعيم -- استخدم فيها استاذ خال الحاج كل اساليب (الزبلعة) -- واغتيال الشخصية . فالاستاذ خالد الحاج يمارس نفس اساليب الانقاذ فى الاغتيال المعنوى للخصوم -- وهو ما سنتناوله -- بحول الله فى الفقرة القادمة.

    حكومة الموتمر الوطنى ،، وزبلعة المعارضة من خلال الجهاد الاليكترونى: (رؤى صلاح شعيب)

    بتاريخ 13 ديسمبر 2012 كتب الاستاذ صلاح شعيب مقالا تحفة -- بعنوان : (استغلال الجهاد الاليكترونى لساحات النت) -- من فحوى هذا المقال استوحيت فكرة
    (حكومة المؤتمر الوطنى -- وزبلعة العارضة من خلال الجهاد الاليكترونى)-- ففى مقاله الملهم المنوه يقول الاستاذ صلاح شعيب:

    (برغم أن الانترنت، كما أكدنا في كلمة سابقة، جاء ليكون جهنما لشوي الدولة الاستبدادية في كل بقعة من بقاع الأرض إلا أن سدنة الاستبداد يرفضون هذا الواقع بمكر لا يجارى. فتراهم في كل واد اسفيري يهيمون. إنهم يخططون لتخريب مجتمعات غيرهم، ثم ينتشرون عبر الأسماء المستعارة، ويستغلون المساحات المفردة للحوار بهدف الإساءة إلى الكتاب المعارضين بأقذع العبارات واختلاق الأكاذيب حولهم.
    فضلا عن ذلك فهم ينتحلون أحيانا صفة نصف معارضين للوضع القائم ويضمنون في كلماتهم ما يشئ بأنهم كذلك ولكنهم يمطرون مخالفيهم بالشتائم. ) انتهى الاقتباس.

    زبلعة المعارضة السودانية من قبل الانقاذ تعنى (شيطنتها) -- وتكفيرها سياسيا -- واستباحة عرضها وكرامتها -- وهدر كافة حقوقها الانسانية تحت تاسير سكرة السلطة -- والكرسى الدوار الذى لم يدم لشيخ الترابى -- ومن بعده صلاح غوش -- وسوف تدور الدائرة على شيخ (شيخ على -- ونافع-- والبشير المطلوب للعدالة) والفكرة المتاخرة التى لم تنفع صلاح غوش -- ولن تنفع بقية مجرمى الانتقاذ -- وسيكون مصيرهم - باذن الله - مصير (القذافى ) -- او حسنى مبارك ان لطف الله بهم .

    الاستاذة محاسن زين العابدين قدمت لنا عصارة جهدها فى البحث والتنقيب والتحقيق -- وخلصت الى تقديم نتائج بحثها الاكاديمى المحايد الذى قدم دليل البراءة واعادة الاعتبار لحركة الزبالعة -- فالصراع الاجتماعى -- والتنافس بين الفرق الصوفية هو ايضا نوع من الصراع على السلطة (الروحية) -- وتمارس فيه بشكل او باخر نفس اساليب الصراع على السلطة الزمنية . والتبرير سهل : من يعارض (صاحب الوقت كافر)-- وبالتالى فان عرضه هدر -- حلال.

    ابوبكر القاضى
    الدوحة
    16 مارس 2013

                  

03-16-2013, 05:22 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال أبوبكر القاضى فى (الزبلعة) أو إغتيال الشخصية .. للمتابعة وال (Re: طلعت الطيب)

    Quote: واغتيال الشخصية . فالاستاذ خالد الحاج يمارس نفس اساليب الانقاذ فى الاغتيال المعنوى للخصوم -- وهو ما سنتناوله -- بحول الله فى الفقرة القادمة


    تحية طلعت من هو صاحب العبارة بالاحمر اعلاها ؟
    هل هى صاحبة الدراسة؟
    ام هل هو القاضى الذى قدم عرضا للدراسة ؟
    فى كل الأحوال أساليب الإغتيال المعنوى للخصوم ليست ماركة مسجلة للإنقاذ
    بل هى للأسف سمة تميز كل الفعاليات السودانية الفكرية(الإنقاذ مجرد فصل قبيح منها ) خاصة الحزبية
    بكافة اطيافها وعبرهم هاجرت لمؤسسات المجتمع المدنى التى انبثقت من تلك الأحزاب كلها
    كما مارس نفس هذه السمة الذميمة الكثير من المثقفين منذ النصف الأول من القرن الماضى

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 03-16-2013, 05:23 PM)

                  

03-16-2013, 05:40 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال أبوبكر القاضى فى (الزبلعة) أو إغتيال الشخصية .. للمتابعة وال (Re: احمد الامين احمد)

    Quote: تحية طلعت من هو صاحب العبارة بالاحمر اعلاها ؟
    هل هى صاحبة الدراسة؟
    ام هل هو القاضى الذى قدم عرضا للدراسة ؟
    فى كل الأحوال أساليب الإغتيال المعنوى للخصوم ليست ماركة مسجلة للإنقاذ
    بل هى للأسف سمة تميز كل الفعاليات السودانية الفكرية(الإنقاذ مجرد فصل قبيح منها ) خاصة الحزبية
    بكافة اطيافها وعبرهم هاجرت لمؤسسات المجتمع المدنى التى انبثقت من تلك الأحزاب كلها
    كما مارس نفس هذه السمة الذميمة الكثير من المثقفين منذ النصف الأول من القرن الماضى


    العزيز احمد الامين
    شكرا جزيلا على المداخلة ، اتفق معك تماما واختلف بالتالى مع عبارة الراحل المقيم الاستاذ الطيب صالج (من اين اتى هؤلاء)
    وهى استنكار بلاغى لما حدث من مآسى واشياء يندى لها الجبين ظهرت مع انقلاب الانقاذ ومحاولة نفسية للتبرؤ منها خاصة وان ما اشتهر عنا فى السودان
    وصدقناه عن انفسنا ومجتمعنا مثل مقولة ان المجتمع السودانى (متسامح)
    اتفق مع مقولة ان الانقاذ ما هى الا (عصارة مركزة) لشوائبنا وسوءاتنا جميعا
    انهم منا يا احمد، فالإنقاذ ازمة ثقافية عميقة الجذوز قبل ان تكون ازمة سياسية
    والازمات العميقة تتطلب قراءات نقدية عميقة قبل الشروع فى وضع التوصيات بشأن كيفية الخروج منها

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 03-16-2013, 05:42 PM)

                  

03-23-2013, 10:24 AM

محاسن زين العابدين
<aمحاسن زين العابدين
تاريخ التسجيل: 02-21-2008
مجموع المشاركات: 1440

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال أبوبكر القاضى فى (الزبلعة) أو إغتيال الشخصية .. للمتابعة وال (Re: طلعت الطيب)

    شكرا أخي طلعت الطيب على إيراد المقال

    بقدر ما سعدت بقراءة مولانا القاضي للكتاب
    واهتمامه
    فقد أسعدني أكثر هذا الاستخدام البليغ لكلمة الزبالعة

    وهو ما حدث قبلا وما يحدث كثيرا في حياتنا العامة
    وهو امر ارتبط أكثر ما ارتبط بساس يسوس

    هدف بليغ اخونا القاضي .. رد الكرة لملعب الخصوم باداتهم ذاتها
    وبحرفية عالية
    استمتعت فعلا بقراءة المقال
                  

03-23-2013, 04:40 PM

محمد فضل الله المكى
<aمحمد فضل الله المكى
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 4846

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال أبوبكر القاضى فى (الزبلعة) أو إغتيال الشخصية .. للمتابعة وال (Re: محاسن زين العابدين)

    .
    . أولاً التقدير للأستاذة محاسن زين العابدين التي قدمت لنا بحثاً علمياً قيماً
    عن حركة الزبالعة ، أزالت به الكثير من (الخزعبلات) من أذهاننا عن هذه
    الحركة ، والتي رسخها في الأذهان تناولها كحكاية شعبية ، كثُر نقالها، وتباين نقلهم.

    وثانياً التقدير لسعادة المستشار أبوبكر القاضي على هذا التناول والتشريح لبحث الأستاذة
    محاسن وتثمين ما قدّمت للمكتبة السودانية.

    أتمنى أن يتناول الباحثون المسألة العجيمية بطريقة تلقي حولها الضوء ،وتزيل عنها الشك الذي اكتنفها,
    كما أتمنى أن يتم التناول بالبحث مسألة المجموعة القبلية التي ادعت الإنتساب إلى سيدنا هرون, وادّعوا
    أنهم حراس وخُدّام الهيكل، وأن التابوت مدفون في قريتهم، والبعثة الأوربية التي أتت تبحث عن التابوت
    في تلك القرية؟
                  

03-23-2013, 06:47 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مقال أبوبكر القاضى فى (الزبلعة) أو إغتيال الشخصية .. للمتابعة وال (Re: محمد فضل الله المكى)

    الأستاذة محاسن زين العابدين
    تحية طيبة وشكرا على المرور الكريم
    أعتذر بشدة عن الغياب الاضطرارى بسبب المشغوليات
    ولو انه يكفينى فى بعض الاحيان الاشارة الى المقالات الجيدة من خلال جلبها للحوار
    ومن فائدة مقال الاستذ القاضى انه عرفنا بعمل جيد يتعلق ببحثك المفيد
    واتمنى ان اجد منه نسخة
    فقد تشوّقت للاطلاع عليه
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de