أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-05-2024, 11:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-02-2013, 01:24 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان
                  

06-02-2013, 02:00 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    أنساني وأنا أنساك
    عبد المنعم عبد الحي


    أنساني وأنا أنساك
    والحلوة القضيتا معاك
    تصير مرّة
    ونتقاسم مرار البين
    أنا ويّـأك

    حبيبي الدنيا يوم بتروح
    لا بدوم لا فرح لا نوح
    ونحن اليوم ورود بتفوح
    غداً نصبح حطام احلام
    وتزرونا الرياح في الدوح
    فليه قلبك تزيدو جروح


    حبيبي يا الظالم المظلوم
    حبيبي يا الحالم المهموم
    افيق واترك عزيز النوم
    واحلام تائهة في دنياك
    هناك لو دام
    سحابة يوم
    حبيبي الدنيا ما بتدوم


    حبيبي الما جفاك نضار
    وما أضنت رؤاك أشواق
    وما فجعت هواك أيام
    وما كحلت سهاد عيناك
    شربت من المودة دوام
    ومن كأس السلامة سلام
    خلاص أنساني وأنا أنساك
    نتقاسم مرار البين أنا وياك

    الأغنية للشاعر الكبير عبدالمنعم عبدالحي


                  

06-03-2013, 00:57 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    نتابع الاستماع للفنان رئيس جمهورية السودان في المستقبل الفنان حسين الصادق .









    (عدل بواسطة Osman Musa on 06-03-2013, 02:17 AM)
    (عدل بواسطة Osman Musa on 06-03-2013, 02:20 AM)

                  

06-03-2013, 03:14 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)





    فنان حقيقي







    (عدل بواسطة Osman Musa on 06-03-2013, 03:18 AM)
    (عدل بواسطة Osman Musa on 06-03-2013, 03:22 AM)

                  

06-03-2013, 03:55 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    ((فنان حقيقي))

    و الله باااالغته يا (عتمان)
    بس النصيحة هو اخير من التاني.



    مع السلام و المحبة .
                  

06-03-2013, 01:16 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: سفيان بشير نابرى)

    عزيزنا سفيان
    سلامات
    والحمد لله الربنا جابك فجة الحديث عن رئيس السودان القادم .
    في جيتي الفاتت للسودان يا سفيان

    أستمعت للكتير والمختلف من الغناء الجديد .
    وشفتو يا سفيان الطريق المكعوج البسير فيه
    الغناء و أ تخيلت يا سفيان ضهبان الأغنية السودانية الما لقت البقودها بعد رحيل وردي .
    حسين الصادق صوت جيد وقوي وجميل أتمني أن يجد ملحن في قامة برعي .
    لك التحية أخي سفيان

                  

06-03-2013, 09:50 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    أغنية أنساني
    غناها الفنان الشاب حسين الصادق بطريقته الجميلة والجديدة
    ليمنح الجميع حرية أبداء الرأي في صوته .
                  

06-04-2013, 02:17 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)
                  

06-04-2013, 09:57 AM

garjah
<agarjah
تاريخ التسجيل: 05-04-2002
مجموع المشاركات: 4702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    Quote: نتابع الاستماع للفنان رئيس جمهورية السودان في المستقبل الفنان حسين الصادق .





    أكيد بتهظر
                  

06-04-2013, 10:49 AM

سيف اليزل الماحي

تاريخ التسجيل: 12-26-2006
مجموع المشاركات: 2909

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: garjah)

    .


    هذه الأغنية أسمعها عند سلطان التطريب عمار السنوسي،
    ناس حسين الصادق ديل من دواعي الإزعاج .. والغناء مع سبق الإصرار!!


    .
                  

06-04-2013, 11:15 AM

Sayed Bekab
<aSayed Bekab
تاريخ التسجيل: 09-21-2006
مجموع المشاركات: 1543

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: سيف اليزل الماحي)

    سلام و تحايا حسين فنان ممتاز و ماشي بخطوات ثابته ....... لكن لا يعلو علي عمار السنوسي فى هذه الإغنية ...... داير تستمتع بحسين اسمع زي النخلة قامة
                  

06-04-2013, 05:22 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Sayed Bekab)

    عزيزنا سيد بيكاب
    سلامات
    لا لا يا سيد بيكاب يا عزيزي
    حسين الصادق في دي قام بالجميع .
    في دي يا سيد حسين كسح ومسح الوأدي والجبل والتل .
    غناء برنت .
    ..
    لك التحية
                  

06-04-2013, 04:58 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: سيف اليزل الماحي)

    عزيزنا سيف اليزل
    سلامات
    ياخ الرجل فنان مجتهد وجيد ومجود بشهادة الكثيرين من العارفين والمتابعين .
    كدي يا سيف حاول تعيد الأستماع مقطع مقطع .
    مع التحية
                  

06-04-2013, 04:39 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: garjah)

    عزيزنا أحمد محمد عباس
    سلامات
    حسين يا أحمد هو رئيس جمهورية الغناء القادم .
    حسين هو رئيس جمهورية الجمال والطرب الأصيل .
    تحياتي
                  

06-04-2013, 05:18 PM

اسامه خليفه
<aاسامه خليفه
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 2022

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    سلام يا عثمان

    دخلت ومتوقع الفيديو يكون فيهو احتفال تكريم جمال الوالي ..

    علي العموم يا عثمان حسين الصادق فنان شاب وله جمهور ..

    يا مراكبي عدينا للفنان الراحل محمد احمد عوض اداء حسين الصادق ..


                  

06-04-2013, 06:43 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: اسامه خليفه)

    عزيزنا أسامة
    سلامات
    هو جمال الوالي عمل شنو يستحق التكريم ؟؟
    ألف شكر يا عزيز علي جلب الفيديو السمح . وأكيد يا أسامة أنت متابع مع المتابعين
    خطوات الحسين بن الصادق نحو اللقب .
    لك التحية
                  

06-04-2013, 07:14 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    أغنية الشاعر عبدالمنعم عبدالحي أستمعت أليها
    بصوت كل من :
    الفنان الجميل عصام محمد نور
    والفنان الجميل عاصم البنا
    والفنان الجميل عمار السنوسي
    لكن وضوح الجمال النابل من صوت حسين الصادق في الأغنية يختلف .
                  

06-04-2013, 08:02 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    أستمع اليه في الطلعة . أنساني ........
                  

06-04-2013, 08:14 PM

قاسم المهداوى
<aقاسم المهداوى
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 8640

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    هنا تحدث عبد الوهاب وردى عن كنس اثار مايو




    ولاحقا سيكون الحديث عن كنس آثار الانقاذ





    قاسم المهداوى
    ـــخارج النص
    مع تقديرى لاعجابك وزوقك
                  

06-04-2013, 08:47 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: قاسم المهداوى)

    كنت دايرك يا سفيان نابري
    تبهل باقي النضم عن الفنان الشاب
    وأنت الزول القاعد في البلد والكاتب الفنان البنريد خبرو وزوقو في الكتابة .
    ياخ الزول خلي دموع العازفين ليها موج وجرجر الدنيا والعالمين للمكانات الهناك المي هنا .
    جد معرفة رأيك تهم .
    كدي حاول ختليك سفتين وأسمع تاني .
    تحياتي
                  

06-04-2013, 09:23 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    عزيزنا الفنان قاسم
    سلامات
    عزيزنا عبدالوهاب ما بعجب الناس تركيبو لمكنة القذافي .
    حديثو عن الزملاء حديث ( طف ) ومسيخ
    ودي ما طريقة للنقد . ( وشنو يعني عمتو كبيرة والكلام الميت ده ) ؟
    كمال ترباس فنان ناجح وزول مجامل جدا ومحبوب .
    أكيد أكيد عبدالوهاب بفهم في الموسيقي بس حقو يخفف شويتين من نطح الزملاء .
    لك وله التحية .
    وأرجو أن تكون مستمتع بي طريقة شغل حسين .
                  

06-04-2013, 09:45 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    نعمل ونحلم بدعوة فنان الشباب حسين الصادق لزيارتنا
    في الولايات المتحدة الأمريكية .
                  

06-04-2013, 10:35 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    ببالغ في الحتة بتاعت ( حبيبي الدنيا يوم بتروح ..........
                  

06-04-2013, 11:14 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    منبر الرأي صلاح شعيب برعي محمد دفع الله شيخ الملحنين 1-4 .. بقلم: صلاح شعيب
    برعي محمد دفع الله شيخ الملحنين 1-4 .. بقلم: صلاح شعيب


    السبت, 30 نيسان/أبريل 2011 21:45


    كنا حين نلمحه في حوش الإذاعة، أو في حي بانت بامدرمان، ندرك أنه صنو الصمت الرزين الذي يتجول في جوانح تلك الأمكنة التي كان يرتادها. إلى ذلك، كانت قدماه تترفقان بسطح الأرض حين يغدو ويروح. وحاله هكذا تميزه سرعة معقولة في السير، فيما يخفض رأسه، ولا يرفعه إلا ليتحسس صحة طريقه. كان على المستوى العام متواضعا بامتياز بينما الكبرياء الفني يجلله. ويكاد الخجل أن يكون سمته كما لاحظت أثناء حوار جمعني وإياه وشهدت في عينيه خجلا دفينا.
    والحقيقة أنه حق لموسيقارنا الوسيم، والأنيق مظهرا، أن يتواضع. فقد ملك سمعة موسيقية نادرة بسبب نضارة الميلوديات الطروبة التي منحها للفنانين أولا ثم لكل الناس. وما ناله صاحب مقطوعة (فرحة شعب) الشجية من تقدير وتقييم رفيع واعتراف عظيم بما أنتج من ألحان لم يتأت لأحد من مجايليه من الموسيقيين. إذن كان تواضعه ذاك معبرا لما ملك من عطاء موسيقي مشحون بالسودان.
    والجدير بالذكر أنه لم يقف الخيال اللحني لمؤلف (المروج الخضراء) عند إنتاجه وإنما فتح الخيال لكل الأجيال المتعاقبة ليفردوا أشرعة التفنين وإسعاد السامعين. وإذ إن أعماله بهذه المتانة التركيبية فإنها تتجلى تناصا في المآثر اللحنية للذين أتوا بعده من كبار الملحنين، منهم حسن بابكر، وبشير عباس، وعبد اللطيف خضر، ومحمد سراج الدين، والفاتح كسلاوي، وعمر الشاعر، وهناك بعض كثير.
    والحال هكذا، لا يمتلئ المرء بالتعجب حين يرى بعض أركان الجيل الجديد من المغنواتية، وهم يدخلون خشبة المسرح الغنائي محمولين على كراسي فخيمة، مملوكية الطابع. ولا يزداد تعجبنا أيضا حين تتأثر إعلامية معروفة، وظيفتها تعليم وإعلام الأجيال وحثهم على التواضع، بهذا السلوك المشين إذ هي توظف ذات الكراسي لتفجع الناس بالسلوك الذي بدت عليه يوم زفافها.
    لا عجب، فالزمان زمان الادعاء الأجوف، وغياب المعيار الرصين، المحكم، الذي يضع كل امرئ في مقامه الحقيقي. إنه زمان يتم التهجم فيه على حقوق الأموات والأحياء من المبدعين. زمان لا يدرك جيله الناهض سيرة موسيقار لا يمشي في الأرض هونا، وقد ختم حياته لأمته بعد أن أنجز نحوا من أربعمائة عمل بين لحن لقريض وموسيقى بحتة. وكيف توازي تلك الإعلامية الناشئة إنتاجها الضئيل بإنتاج إذاعي آخر بلغ في تواضعه مبلغا كبيرا، وهو الأستاذ عبد الرحمن زياد، الذي كان قد قرأ آخر نشرة إخبارية في (هنا أم درمان) يوم وفاة السيد عبد الرحمن المهدي ومنذ ذلك الوقت ظل يقدم صوته الدافئ عبر إذاعة صوت أميركا ولا يزال يعد البرامج ويقدمها بصوته الآسر ويلفه التواضع النبيل.
    لقد كان السر قدور موفقا حين قال يوما: إن برعي محمد دفع الله أول من أعاد الاعتبار لقيمة الملحن، وجعله في مصاف لا يقل عن الفنان. وحق لأستاذنا قدور أن يصفه بشيخ الملحنين، فهو الذي قدم لإبراهيم الكاشف الأغنية التي كتبها السر بنفسه وهي (أنا أفريقي أنا سوداني)، ولحن برعي غالبية أغاني عبد العزيز محمد داود، التي تقف (أنت معي، وأجراس المعبد) في قمتها، وقدم لسيد خليفة (كأس وخمر وشفاه)، وقدم لعثمان الشفيع (أيامنا)، كما قدم لوردي (الوصية) وقدم لعبد الدافع عثمان (البحيرة ومرت الأيام)، كما قدم للجابري (سامحني)، وقدم لإبراهيم عوض (جمال دنيا، وأعز مكان وطني السودان) كما قدم الكثير لفنانين آخرين من بينهم التاج مصطفى ومحمد الحويج. ولعل هذا مختصر لمئات الأغنيات التي تقف شاهدة على موهبته العظيمة.
    ويحدثنا الموسيقار الفاتح الطاهر عن برعي بقوله (كان لا يهتم كثيراً بالأضواء أو صراعات النجومية التي لا تقدم ولا تؤخر، إنما كانت عيناه دائماً مع الناس على ما يقدمه لهم من أعمال. بحيث نستطيع أن نستمع إلى كل أغنياته التي لحنها ومقطوعاته الموسيقية التي ألفها على مدى عشرات السنين دون ضجر ودون أن تفقد بريقها ورونقها وأحاسيسه الجميلة. أنتجها وقدمها برؤية أصيلة متوحدة نابعة من ثقافة موسيقية عريضة بداخله. وبجهده وعرقه ومشواره الطويل صار رمزاً للسودان ورمزاً للفن الجميل والأصالة).
    ما نضيفه أن غياب ملحن عظيم مثل برعي أحمد دفع الله ترك فراغا عريضا ليس على مستوى إبداع الألحان فحسب، وإنما على مستوى الإشراف الموسيقي عبر الأجهزة الرسمية أيضا. فقد كانت لبرعي إسهامات ثرة في قيادة أوركسترا الإذاعة السودانية، والمساهمة أيضا بالنصح والرأي بالنسبة للتسجيلات التي تبث للفنانين كما أن عضويته في لجان النصوص كان لها التأثير الكبير في ضبط العمل الموسيقي، بداية بكتابة النوتة الموسيقية ثم مراجعتها فتنفيذها. كما كان له القدح المعلى في اكتشاف المواهب، ونصحها، وترقية الجمل اللحنية للأعمال المقدمة للجنة الألحان بالهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون. وبالإضافة لذلك كانت للموسيقار برعي مجهودات عظيمة من خلال ما كانت تعرف بالورش الموسيقية التي ضمت كبار المغنيين والعازفين واشتغلت على تشذيب الألحان واقتراح اللزمات المناسبة، ولعل وظيفة هذه الورشة لم تكن فقط ترقية العمل الغنائي فقط وإنما هي فرصة للعازفين والمغنيين للاستفادة من الخبرات الكبيرة لملحنين وموسيقيين آخرين أمثال عبد الله عربي، وعلي ميرغني، وعلاء الدين حمزة، ومحمدية الذي يحدثنا بقوله لصحيفة الرأي العام إن (جهود العازفين في الأغنيات القديمة جهود كبيرة ومقدرة. وحقيقة هناك كثير من الأسماء التي ساهمت وصاغت ألحان عدد من الأغنيات الجميلة، من بينهم، موسى محمد إبراهيم والخواض وعبد الفتاح الله جابو ومصطفى حمزة وغيرهم، وضعوا بصمات عفوية، أضافوا وحذفوا، وهذا لم يكن خصماً على مقدرة الفنان لأنه صاحب الفكرة الأساسية، وضربة البداية)
    ومن النواحي الأخرى كانت لبرعي إسهامات كبيرة في الزيارات الفنية لخارج السودان وكان يقود الأوركسترا وتجده من خلال العزف على العود يصاحب الفنانين في تسجيلاتهم للإذاعات الخارجية. ولقد استضيف في عدد من هذه الإذاعات ومن بينها إذاعة لندن، حيث تقبع في أرشيفها أعمال كبيرة لبرعي، وتوجد هناك ثلاث أغنيات لبرعي أداها حين بدأ مغنيا كما أفادنا ابنه زرياب، وهو من العازفين الأساسيين في فرقة الفنان محمد الأمين، ونأمل أن يسعى العاملون السودانيون بهذه الإذاعة العريقة لنسخ هذه الأعمال وإضافتها لأرشيف الفنان الكبير الذي لم نجد توثيقا مناسبا لإرثه الموسيقي، وهو الذي طور الوجدان الغنائي السوداني وأوصل إليه أجمل أحاسيس الملحنين والعازفين والمطربين.
    وإن كان عبد الرحمن الريح قد أقام جسرا بين الذائقة اللحنية لجيل الحقيبة والجيل الذي نضجت تجربته في الستينيات حتى النصف الأول من السبعينيات، فإن برعي محمد دفع الله كان المجسر بين زمان الملحن المحترف، غير الدارس، والملحن الذي اكتسب علوما موسيقية جديدة مهدت له توسيع آفاق التفكير والإحاطة بموازير المدارس اللحنية الشرقية والغربية، وذلك عبر المعاهد الموسيقية التي درس فيها الموسيقار.
    أما إذا كان عبد الرحمن الريح أكثر حرصا على الاحتفاظ بثراء الجملة الموسيقية سمة أساسية في تفكيره اللحني فإن برعي طفق يجدد ثيمات التطريب إلى مستوى متقدم جدا. وحقا يعتبر الملحنان ود الريح وبرعي رائدين لمدرسة التطريب الكثيف، وهما وجهان لعملة التحديث اللحني الحريص على إعطاء اعتبار كبير لخصوصية الميلودية السودانية.
    إن برعي بلا شك يمثل أيضا، كما هو حاله في ريادة اللحن، رائدا من رواد الموسيقى البحتة. فعبر مقطوعات برعي، وزملاء آخرين له، تطور تذوق الناس للموسيقى البحتة. وبخلاف أن أعماله كانت تلعب دورا في ترويح المستمعين للإذاعة والمشاهدين للتلفزيون أثناء لحظات الربط بين برنامج وآخر، وأثناء تقديم شعارات البرامج فإن المقطوعات الموسيقية التي ألفها مثلت ركنا أساسيا في تجربته. وأعطت أعماله الشجية الفرصة للموسيقيين للتأليف على نسقها، وإن ظلت مقطوعاته صعبة التجاوز نسبة لإبداعيتها العالية. ولعل ذلك الإبداع يعود إلى سرعة استخدامه لريشة العود، وضعف قدرته على الانتقال السريع من نغمة في أعلى السلم إلى واحدة في منخفضه. كما أن احتشاد ذاكرته السماعية بالتراث الغنائي السوداني جعلت نغماته أكثر سلاسة وتجانسا ورشاقة.
    وإذا نظرنا للمقطوعات الموسيقية للجيل الذي جاء بعد جيل برعي لوجدناها، على قلتها، أقل من ناحية كثافتها الإبداعية وتجانس تنوعاتها. بل إن الملاحظ أن المقطوعات الموسيقية لعازفي العود توقفت عند برعي وعلي مكي وبشير عباس. فكل الذين تميزوا نسبيا في هذا الضرب من الموسيقيين الجدد يعتمدون في التأليف على آلات ليست من بينها آلة العود التي استطاعت أن تنقل إحساس الملحنين القدامى. والشيء المؤسف أن أجمل الأصوات التي ظهرت مؤخرا لا تجيد عزف العود، الذي كان يمثل لجيل برعي والجيل الذي تلاه مصدرا أساسيا من مصادر استنباط الألحان والعود هو كذلك الآلة التي يجود بها المغني ضبط صوت النغمة المعنية في السلم (التون). ومن الملاحظ أن الكثير من مطربي اليوم يخرج مرارا من التون مثل خروجه المتكرر عن الزمن، خصوصا عند النغمات التي تتطب (جوابا) خارج السلم و(قرارا) لمدى زمني أطول، وربما يعود ذلك لعدم عزفهم آلة العود.
    إن عازفي العود الماهرين يعدون على أصابع اليد برغم تعدد المغنيين والعازفين في مسيرة الأغنية السودانية. وإذا كانت هناك أسماء فرضت نفسها في اتقان آلة العود فإن برعي يقف على مقدمتها بما لعب من دور ريادي في هذا المجال. وقد يختلف الموسيقيون والذواقة حول مدى تقاطع مقدرة برعي في التعامل مع العود مع مقدرة محمد الأمين، وبشير عباس، وأبو عركي البخيت، وأحمد شاويش، وآخرين، بوصفهم من أكثر المغنيين الملحنين الذين وظفوا العود. ولكن يظل لكل عازف من هؤلاء المبدعين طريقته المميزة في استخراج النغمات الشجية والثرية من هذه الآلة الساحرة. وإذا كان ذلك كذلك، فإنه لا يختلف اثنان في أن برعي محمد دفع الله يتصدر حتى الآن قائمة العوادين المهرة الذين أنجزوا عددا من الألحان والمقطوعات الموسيقية.
    ولا ندري ما إذا كان هناك موسيقيون دارسون حللوا هذه الأعمال واعتمدوا عليها لصياغة نظرية سودانية في التلحين، ويمكن أن يعتمد عليها دارسو الموسيقى للتعرف على نمط ثري من أنماط التأليف الموسيقي الذي عبر بقوة عن الوجدان السوداني.
    والحقيقة أن تجربة برعي محمد دفع الله في تلحين الأشعار، وتأليف المقطوعات تستحق الدرس والبحث والتأويل، كما أن كفاحه الكبير منذ الأربعينيات لتطوير الغناء والموسيقى في السودان ينبغي أن يصنف ويعرف لمصلحة الأجيال المتعاقبة التي تصبوا، بجدية، إلى ترك بصماتها المختلفة التي تمنحها الصيت والكثير من التقدير. كما أن تدريس (منهج برعي في التأليف الموسيقي) يعتبر بمثابة تكريم له، ورد اعتبار حقيقي ومثمن لما بذله في إسعاد جيله والجيلين الحالي والقادم. وعلى هذا الأساس يبقى برعي هرما من أهرامات الثقافة السودانية التي عبرت عن هويتنا الثقافية وحافظت في الوقت نفسه عليها.
    ونظن أن المؤلفين الموسيقيين يعتبرون من أكثر المبدعين الذين عبروا عن هويتنا الثقافية وربما يتجاوز أعمالهم عمق التنظير الأدبي والإبداعي حول الهوية، غير أن انشغال الموسيقيين بتطبيق أفكارهم حول الهوية السودانية أو عدم ميلهم للتعبير النظري المدون حول علاقة الموسيقى بالهوية أحدث نحوهم ظلما كبيرا. فكثيرا ما تخطتهم محاولات نقاد الأدب والتشكيل لإبراز ونقد تفكير المبدعين السودانيين عموما حول الهوية. والثابت أن مساهمات موسيقي واحد مثل برعي لا تقل إطلاقا عن مساهمات المدراس الأدبية والتشكيلية مثل الغابة والصحراء ومدرسة الخرطوم التشكيلية وربما يستبين الوضوح النظري في مدرسة برعي اللحنية أكثر لما هاتين المدرستين من وضوح نظري في شأن التعبير عن الهوية السودانية.
    وما ينبغي قوله في هذا الجانب هو أن مساهمات المؤلفين الموسيقيين في تمثيل هويتنا الثقافية السودانوية كان أكثر معقولية وأعمق أثرا في التعبير عن الوجدان السوداني وتوحيده على مقدرات وذوائق جمالية مشتركة. ولو أن المدراس الغنائية قد اجتهدت في إيجاد القواسم المشتركة لثقافة أهل السودان فإنها بتنوعاتها النغمية والإيقاعية والشعرية الفصيحة والعامية وجدت قبولا متعاظما في معظم مناطق السودان، ونعتقد أن لا شيء يمكن أن يوحد السودانيين أكثر من الذوق الغنائي الذي يملكونه. فضلا عن هذه التفردات التي عرف بها الموسيقيون، فإن رموزهم حققوا صيتا للوجدان الغنائي السوداني في كثير من دول الجوار وأكدوا أيضا القاسم المشترك بيننا والشعوب التي تقاسم وجودنا القاري.
    وصحيح أن فرص انتشار غناء وموسيقى برعي أفضل من فرص انتشار لوحة الصلحي، أو شبرين، أو قصيدة محمد المكي إبراهيم. ولكن يظل الغناء بوصفه الحاضن للوجدان أكثر تمثيلا للذات السودانية التي قبلت الخماسي الذي حافظ عليه برعي في كل أعماله، وهي ذات الذات السودانية التي لم تقبل السلم السباعي الآتي من الخارج، كما أن المقامات السباعية السودانية خرجت بطابع سوداني منحها القبول في كل بيئات السودان.
    والسؤال هو: لماذا انتشرت الفكرة التي أتت من المركز العربي بينما فشلت النغمة العربية في أن تجد مكانا في الذائقة السمعية السودانية؟ ولعل في الإجابة يكمن حقيقة ارتباط مؤلفي الغناء بجذر سودانوي صرف ولعلهم هم الأكثر وعيا بمكنونات الذات المتلقية لإبداعات الصوت واللحون والإيقاعات المصاحبة له.
    لقد كان برعي، بعد كل هذه المساهمات المتفردة في مجال العمل الإبداعي والإداري، ضحية من ضحايا السياسيات الإنقاذية الأولى، ففي تلك الفترة شهد الفنانون كرها مضمرا نحوهم عبر تطبيق الدولة لسياسات رعناء بالنسبة للمؤسسات الثقافية، وعليه أصبح المبدعون في هذا المجال هم الأكثر تضررا من تلك السياسات.
    إن المسؤولين عن الإنقاذ آنذاك جاؤوا بعدد من الإسلاميين الذين لا علاقة لهم بالإبداع، ولم يسبق لهم أن قدموا إنتاجا في أي ضرب من ضروب الفنون، كما أنهم كانوا لا يدركون خصوصية المشهد الثقافي والفني ولهذا أصدروا العديد من القرارات التي أضرت بالإنتاج الفني، وألحقت الأذى بالمبدعين الذين كانوا يرفدون الأجهزة الإعلامية الرسمية بالعطاء الإبداعي الوفير.
    لقد جاء عوض جادين بغير سابق تاريخ مشهود في مجال الإعلام والفنون، ونتيجة لخلو ذهنه من أي معيار موضوعي أو علمي لتقييم المبدعين والإبداع نفذ سياسات عليا بإيقاف عدد من الموظفين بالإذاعة قضى بعضهم أكثر من أربعة عقود فيها. كما أن المتعاونين الذين يعتبرون الشريان الأساسي الذي يغذي نبض الخريطة البرامجية أوقفوا من العمل بالإذاعة ودخولها، وبالتالي حرموا من مصدر للدخل ثابت، رغم ضعفه.
    ولقد طال الاستهداف الموسيقار برعي محمد دفع الله الذي صدر قرار بإيقافه عن العمل ومنع من دخول الإذاعة ومعه عدد من رفاقه الذين أسسوا اللبنات الأساسية للعمل الإذاعي حينما كانت الإذاعة تبث نصف ساعة من إرسالها عند كل أسبوع. ولقد تسبب ذلك القرارا في دخول الأستاذ برعي في نوبة حزن شديد لما آل إليه جهل المسؤولين عن هذه الأجهزة القومية. بعد ذلك القرار الجائر أقسم برعي للمقربين منه بألا يدخل الإذاعة مرة ثانية في حياته. وقد أوفى بقسمه إلى أن توفاه الله في يوم خرجت فيه بانت والموردة وحي الضباط وأبوكدوك لتشييعه بشكل مهيب إلى مثواه الأخير.
    للموسيقار الكبير الرحمة. ويبقى أن أجمل ما قيل عن برعي قد أبرزه مداد المبدع يحيى فضل الله:
    "وتر ينتمي الآن لعزلة في الصمت. يشتهي بمقدار من لوعة و حنين تلك الأنامل وهي تعطيه حياة في الرنين وخلودا في محراب النغم. وتر يستدعي إلفته في احتمالات الروح وهي تبني مركبات اللحن. وتر يكاد ينطق دون ضغط تلك الأنامل ويعلن عن غلظة صوته العذبة ويكاد أن ينتمي إلى قدرة أوتار ربابة (الشيخ إسماعيل) صاحب الربابة وهي تعلن عن قرب جسد الشيخ منها، فتضج وحدها بالرنين دون لمس، ويسيل منها عسل النغمات"

    نقلا عن السوداني
    salah shuaib [[email protected]]
    .....

    القطعة دي من بعض كتابات الصحفي و الكاتب والناقد الفني الكبير أستاذ صلاح شعيب ربنا يبارك فيه
    ويديه الصحة . لك التحية أستاذ صلاح ولك الشكر علي كثير الوفاء لمبدعينا الخالدين .



                  

06-05-2013, 01:34 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    يكون جميل لو منح الأخ بكري ابوبكر فرصة الكتابة والمشاركة
    لجميع المشاركين والمشاركات في برنامج أغاني وأغاني .
                  

06-05-2013, 04:06 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    شاعر الأشجان ..عبدالمنعم عبدالحي

    شاعر الأشجان ..عبدالمنعم عبد الحي

    كتب: صلاح الدين عبدالحفيظ مالك
    صحيفة الرائد
    الأحد 26 يونيو 2011م

    ما ذكر الشاعر عبدالمنعم عبدالحي إلا وذكرت أغنيات خالدات
    في وجدان الشعب السوداني.
    بالموردة أم درمان وفي العام (1919م) كان ميلاده الذي انفتح
    فيه على تيارات ثقافية متعددة فأبواه من مريدي الطريقة الصوفية
    المعروفة بالحسم لتصرفات الإنسان والحزم في أمور الدين والدنيا،
    وهي الطريقة البدوية التي وجد أهله يدينون بالولاء لها.

    وما بين التصوّف الذي كان سمة أهله فقد كانت ليالي الأنس والغناء
    غير بعيدة عن دار أهله ففي هذا الحيكانت أصوات أولاد الموردة
    وإبراهيم عبدالجليل غير بعيدة عن أذنيه، في سن السابعة من عمره
    انتقل عبدالمنعم عبدالحي نحو الخرطوم التي بقي فيها مع فرع من
    فروع الأسرةفكانت حياته بالخرطوم خياراً ثالثاً من تيارات المؤثرات
    الثقافية في نفسه، إذ استمع لغناء الأوائل من فناني الخرطوم وتحديداً
    عبدالقادر سليمان الهادي (الشقيق الأكبرلحسن سليمان الهادي) والذي
    يؤرخ به كأول من عزف العود في تاريخ الفن الوتري السوداني
    وبرفقته الخالد خليل أفندي فرح.
    تلاطمت تيارات الثقافة المحلية من تصوف وغناء ودراسة أكاديمية
    منتظمة إلى استقرار أسري في كنف أسرته التي توزعت ما بين
    مصر والسودان.
    ظهرت شخصيته الواضحة المحبة للفنون من خلال تعلقه بالغناء
    وخاصة بعد أن كانت اجتماعاته تكاد أن تكون يومية مع كل من
    صديقه وأبن حيه وزميل دراسته بمدرسة الموردة الأولية الشاعر
    مبارك المغربي وعصفور السودان إبراهيم عبد الجليل فتسرب الفن
    إلى مسام روحه فظل بقرض الشعر وهو بالمرحلة الوسطى بمدرسة
    أمدرمانا لأميرية.
    ساعدته والدته على السير قدماً في طريق الفن بوصفها من مستظهرات
    الشعرالشعبي ناظمة للأهازيج مرددة لقصائد المتصوفة من أهل الطريقة
    البدوية.
    في العام 1934م غادر للقاهرة للبقاء والعمل أو الدراسة برفقة
    شقيقه الذي كان قد حط به المقام بمنطقة شبين الكوم.
    في أكتوبر من العام 1935م كانت زيارة كروان السودان كرومة لمصر
    فالتقى به وكان أن حاول كتابة قصائد غنائية له بيد أن خجله وتواضعه
    أمام عمالقة الشعر آنذاك جعلاه يتهيب الفكرة، عاصر تواجد الموسيقار
    عبدالمعين بالقاهرة فكان مدخله نحو كتابة الشعر الغنائي.
    في 1942م تخرج من المدرسة الحربية كضابط بالجيش المصري
    فظل بالجيش حتى تقاعده في نهايات العام 1967م.
    كتب أشعاراً غنائية لعددٍ من الفنانين فكانت (يا نانا) لسيد خليفة
    التي استوحاها من قصة (فاطمة السمحة والشاطر حسن)
    و( يا قماري) (رحلة).
    أما عثمان الشفيع فقد تغنى له برائعته (أيامنا)
    كما التقى بالفنان محمد الحويج في أغنيات)
    على (ربا أم درمان) و (يافتنة)
    تعتبر أغنية (الرملة البيضاء) التي غناها حسن عطية
    هي أولى أغنياته التي تغنى بها فنان.
    أما العملاق عبد العزيز داؤود فقد تغنى له بكل من
    (أشواق الحب) و (أنتصر يا حب)
    كذلك تغنى له أحمد المصطفى (حنين لأم درمان) و(حليل مدني).
    في منتصف العام 1999م توفي الشاعر الغنائي
    العذب صاحب أشجان الغناء بمصر وبها قُبر.
    ::::::::




                  

06-05-2013, 01:20 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: قاسم المهداوى)

    لو النقد زي نقد عبدالوهاب ده كان القيامة قامت .
                  

06-05-2013, 12:17 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    يجيد الغناء الصعب
    وهو في بحث دأيم عن القديم المطمور .
    أرجو أن نستمع اليه .
                  

06-05-2013, 03:18 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    Quote: كنت دايرك يا سفيان نابري
    تبهل باقي النضم عن الفنان الشاب
    وأنت الزول القاعد في البلد والكاتب الفنان البنريد خبرو وزوقو في الكتابة .
    ياخ الزول خلي دموع العازفين ليها موج وجرجر الدنيا والعالمين للمكانات الهناك المي هنا .
    جد معرفة رأيك تهم .

    شكراً يا (عتمان) على حسن الظن
    و لك أن تعلم بأني صبور على الخرمجات و صبرت صبر شديد
    أني اسمع الزول دا في عدت اعمال (غير العمل دا) و صدقني لم
    اطق صبراً ...
    تعرف المشكلة جد جد انو تلقى عمل و اااااحد جيداً جداً لكن
    تلقى مليار و احد في غاية السوء
    فيا عتمان موسى العايز يكون رئيس جمهورية غناء السودان
    و يكون وريث شرعي لناس أبو داؤود و الكاشف و كل العبافرة
    ما بكون بالحال دا !! العايز يبقي رئيس يعرف انو الدرب دا
    قااااااسي .
                  

06-05-2013, 03:24 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: سفيان بشير نابرى)

    ممكن تسمع الزول دا بعمل شنو برضو
    و برضو عشان تعرف انو في اغنيات الله خلقة سمحه
    بطبيعة حالة إذا غناها إي زول .
                  

06-05-2013, 08:03 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 01-31-2005
مجموع المشاركات: 28804

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: سفيان بشير نابرى)

    Quote: حبيبي الدنيا يوم بتروح
    لا بدوم لا فرح لا نوح
    ونحن اليوم ورود بتفوح
    غداً نصبح حطام احلام
    وتزرونا الرياح في الدوح
    فليه قلبك تزيدو جروح


    تسلم يا ود ابوي موسي

    دي فعلا من درر ولآلي الشاعر عبد المنعم ع الحي .
                  

06-05-2013, 11:00 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: الطيب شيقوق)

    و خد اسمعه من المعلم (صوت زي الجرس)

    طبعاً اوعه تفتكر أني بقول ليك قارن بينو و بين حسين يستحيل
    افكر كدا بس عايز ااكد انو في اغنيات زي ما قلته ليك كبيييرة
    لو غناها أي زول بتطلع سمحة .
    الأغنية دي تحديداً أنا عندي ليها كم نموذج باصوات مختلفة
    و كلهم ماشاء الله عليهم غنوها صح الصح زي ما عمل حسين
    نفسو .
    بس يا عتمان يا صاحبي حسين دا فنان ليهو زي كم سنة في
    السوق و لحدي هسي بيغني (الهشتك بشتك) و ما منتبه
    لانو خامة صوتو كويسه و ما عندو الروح البتقودو ينفرد
    عشان يبقي فنان كبير ... و قصة يبقى فنان كبير دي
    قصة مااا ساهلة و ما بتجي بالاستسهال الواقع فيهو
    حسين دا و غرفانو في سوق الغناء الرخيص .

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    بالله اسمع ود شندي دا لما يقول :-
    حبيبي الماجفاك منام و انت ماشي لقدام
    تقول لي الطيارة مافيها بوري!!!؟
    ياخ دا قعده بالروايات السبعة ذاتو


    بس اقول ليك :- انساني و أنا انساك

    (عدل بواسطة سفيان بشير نابرى on 06-05-2013, 11:55 PM)

                  

06-07-2013, 00:30 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: الطيب شيقوق)

    وبجيك رأجع يا الطيب
                  

06-05-2013, 11:38 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: سفيان بشير نابرى)

    Quote: >تابع الاستماع للفنان رئيس جمهورية السودان في المستقبل الفنان حسين الصادق .

    لا شك أن الصوت والأداء جيد وجميل جداَ
    وغاية في الجمال
    ولكن في سن هذا الفنان الشاب كان القدماء من فنانينا يصنعون هذه الأغنية التي يتغنى بها ومثلها
    فأين انتاج هؤلاء الشباب ؟
    حتى لا يكون رؤساء فننا لقادمون قفظ يرددون انتاج السابقين .

    .
                  

06-05-2013, 11:59 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: منتصر عبد الباسط)

    معليش الزول دا كررتو ليك مرتين بس النسخة دي و اضحة اكتر من الأولى :-





    خت في بالك عمك الدرديري دا ما بهوزز رأسو بالساهل
    زايد انو مزيكاتي معروف هو برضو كان فنان كبير
    و معروف في البلو استار .
                  

06-06-2013, 01:07 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: سفيان بشير نابرى)

    عزيزنا الأستاذ الطيب شيقوق
    سلامات
    يا الطيب ياخ عمك عبدالمنعم ع الحي
    طلع بالشعر السوداني للقمم البعبيدة .
    عمك في غربتو في الشقيقة أم الدنيا كان معروف للمصري وللسوداني أنو هو شاعر ناطح سحاب .
    ياخ له ولعثمان الشفيع ولبرعي الرحمة
                  

06-06-2013, 02:42 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    الرئيسية | منوعات |
    الفنان "عثمان الشفيع": تعال لي واسيني ولا أنت غالي!!
    14/09/2012 17:42:00
    حجم الخط:
    المجهر – نهلة مجذوب
    تمر اليوم كالنسمة العليلة والمعتقة ذكرى هرم ورقم إنساني ذواق، فنان مطرب فريد، عشق السودانيون وأدمنوا صوته، ولا زالوا يدمنون الاستماع لأغنياته الرائعة، لقب في بداية انطلاقته بفنان الشباب، إنه الراحل المقيم الأستاذ "عثمان الشفيع"، الذي ظل رقماً يصعب تجاوزه ونسيانه في تاريخ الغناء السوداني.
    ويعتبر الراحل " عثمان الشفيع" من رواد الجيل الثاني في الغناء السوداني أمثال "التاج مصطفى" و"العاقب محمد حسن" وآخرين لن تسمح المساحة بذكرهم واحداً واحداً.
    بداية قوية
    و"عثمان الشفيع" المولود في العام 1924م بمدينة شندي، والمتوفى في 14/9/1989م بأم درمان (الثورة الحارة الرابعة)، حيث منزله الذي انتقل إليه من حي (بانت)، ابتدر مسيرته الغنائية في (شندي)هاوياً يردد أغنيات الحقيبة، قبل أن ينتقل إلى الخرطوم، ويشرع في إنتاج أعمال خاصة له.
    وخلال مسيرته (التطريبية) الطويلة تميز الراحل " الشفيع" بصوته الرخيم وأدائه الطروب وانتقائية بالغة الدقة للأشعار جيدة المبنى والمعنى، التي كتب معظمها رفيق دربه الشاعر الرقيق "محمد عوض الكريم القرشي" بجانب الكثير من الشعراء الأفذاذ مثل "مبارك المغربي" و"عبد المنعم عبد الحي" مثالاً لا حصراً.
    أول من دق نحاس الغناء
    واليوم الجمعة، إذ يصادف الذكرى (23) لرحيل مطربنا الكبير، لا يسعنا إلاّ أن نستدعي نص المرحوم " مبارك المغربي" الذي أبكى به صوت " الشفيع" العاشقين و (السميعة) الكبار، فكانت أغنية (الباسم الفتان) انطلاقة قوية في مضمار سباق الغناء في زمن (الكبار). ورويداً رويداً، ثبتَّ الراحل (قدميه) في الدرب الشاق، فهو أول من أدخل الآلات النحاسية في الأوركسترا السودانية، وأول من انتخب سكرتيراً لاتحاد الفنانين السودانيين حين كان السودان يستعد للاستقلال، وهو الذي قدم في تلك الفترة أغنيتيه الوطنيتين الشهيرتين ( وطن الجدود وجنود الوطن).
    حادث سير وصداقة عمر
    وفي سياق ذكراه التقت (المجهر) بصديقه الحميم الذي كان لصيقاً به خاصة في أيامه الأخيرة، العم " الفاضل حسن أحمد إبراهيم" العاشق الولهان لـ"عثمان الشفيع" الذي كشف عن أن علاقته بالراحل بدأت بالإعجاب ثم الإدمان، حيث كان يسافر إلى ولايات السودان المختلفة ملاحقاً حفلاته، لكنه التقى "الشفيع" وجهاً لوجه وتحدث إليه عندما تعرض الراحل لحادث سير قطعت على إثره يده اليسار، وعن تفاصيل الحادثة قال العم " حسن" إن "الشفيع" كان في طريقه إلى مدينة (شندي) للعزاء في وفاة أحد أقاربه، ولأنه كان في عجلة من أمره، ركب أول لوري صادفه ليلحق بالقطار، وعند حافة القضيب انقلب اللوري فأصيبت يد الراحل التي كانت ملتصقة بزجاجات المشروبات الغازية التي كان اللوري يحملها، فحجز لفترة وجيزة بمستشفى (شندي(، ثم نقل إلى (الخرطوم) وبترت يده عند (عضلة الساعد)، وكان ذلك في1967م.
    طاحونة ملح.. وقيادة العربة بيد واحدة
    ويمضي "الفاضل" موضحاً: أن ما لا يعرفه الناس الآن عن "الشفيع" أنه كانت له أخلاق النبلاء، وكان عصامياً قوي الشكيمة، حيثُ عمل منذ بداية حياته ترزياً، وظل يعول أسرته من هذه المهنة ولم يتخذ من الغناء حرفة ووظيفة على الإطلاق، بل ظل يمارس مهنته حتى بعد أن ذاع صيته وبزغ نجمه، وأشار " حسن" إلى أن "الشفيع" كان يمتلك (طاحونة ملح) بمنزله بالثورة (الحارة الرابعة)، وكان يعمل بها بعد أن قطعت يده، كما كان يقود سيارته بيد واحدة، معتمداً على نفسه، وكان منزله قبلة للضيوف يستقبلهم بترحاب وشوق كبيرين.
    الفن من أجل الوطن
    لم ينسِ "الفاضل" تلك اللحظة الأولى التي جمعته بالـ" الشفيع"، حين كان يعمل "الفاضل" في هيئة رعاية الناشئين (فرق الروابط) بنادي الجوهرة الأم درماني، وكان "الشفيع" يرعى هذا النادي ويهتم بالشباب، ومنذ ذلك الزمان توطدت العلاقة بينهما وأصبح يزوره دائماً، وامتدت العلاقة حتى غدت علاقتهما أسرية، وأشار "الفاضل" إلى أن الراحل كان مشاركاً وناشطاً في الحياة العامة، وكثيراً ما شارك في ملتقيات للشباب بأوروبا وتحديداً في (وارسو) عاصمة (بولندا).
    وأضاف: أن الراحل كان مهموماً بقضايا الشباب والوطن والنضال من أجل الاستقلال، وتغنى بالنشيد الوطني الحماسي (وطن الجدود) الذي صاغ كلماته الرائع "محمد عوض الكريم القرشي" الذي كان ناشطاً أيضاً في الحركة الوطنية بالأبيض.
    الذكريات ( أغنية وابنة)
    ويمضي صديق "الشفيع" المقرب في ذكرياته فيقول: إن "الشفيع" تزوج مرتين الأول لم ينجح، أما الثاني والأخير فقد كان في 1976م، وله منه بنتان هما (ذكريات وعزة)، وأضاف: الآن "ذكريات" طبيبة و"عزة" مهندسة مدنية، وأنهما تقيمان مع زوجيهما وأولادهما خارج السودان، في (قطر) و(مصر).
    "خوجلي عثمان" عازف عود (الشفيع)
    ليس الجمهور وحده، بل كان لـ"الشفيع" معجبون بين زملائه الفنانين وعلى رأسهم الفنان الذري "إبراهيم عوض" والعندليب الأسمر "زيدان" والرقيق "الخالدي" والمبدع "خوجلي عثمان" والقدير "مصطفى سيد أحمد"، وكانوا جميعهم يحضرون إلى منزله ويحظون برعايته وتشجيعه، خاصة "خوجلي عثمان" الذي لازمه شاباً صغيراً، وكان يعزف له العود، ومقرباً جداً منه، ومعجب به حتى صار مطرباً له أغنياته الخاصة.
    من جهة أخرى كشف " الفاضل" عن أن "الشفيع" وبجانب "برعي" و"محمد عوض الكريم القرشي"، لحن معظم أغنياته بنفسه، وكان ملحناً فذاً وفريداً، وأعتبر "الفاضل" الراحل "الشفيع" رائد الفن السوداني الحديث من الجيل الثاني الذي طوّر الأغاني العاطفية والرومانسية والوطنية، واستطرد: كان يردد أغاني الحقيبة المبهرة لـ"سرور وخليل فرح" خاصة (في الضواحي، وناعس الأجفان)، وكشف عن أن المرحوم تأثر جداً بوفاة رفيق دربه الشاعر "محمد عوض الكريم القرشي" التي حدثت يوم زواجه (يوم حنته)، فنزعها وغادر معزياً من (شندي) إلى (الأبيض)، وكيف لا يفعل هذا وقد قدما سوياً فناً راقياً وخالداً، وتظل أغنيات مثل ( يا فتاتي، خداري، يا ظالم، شاغل الأفكار، القطار المر، وفي الشاطئ يا حبان)، تمثل عقوداً نضيدة من ثنائية "الشفيع" و"القرشي".
    أوصى بعدم وضع شواهد على قبره
    وعن آخر أيامه (المرحوم) قال "الفاضل": إنه عندما قابله آخر مرة كانت له قطعة أرض في (الحتانة) يريد أن يشيدها، ثم سافرت إليه، وتركته يعاني المرض، إلى أن توفاه الله في 14/9/1989م، ودفن بمقابر "أحمد شرفي" بأم درمان، وكانت آخر وصاياه هي أن يدفن وأن لا تشيد على قبره شواهد، مشيراً إلى أن هذا يدل على عميق فهمه، وذكر أنه مهما تحدث عن "الشفيع" فلن يوفيه حقه.
                  

06-06-2013, 03:03 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    عزيزنا منتصر
    سلامات
    وأنشاءالله ياخ تكون مستمتع و مرتاح لصوت الفنان حسين الصادق .
    حسين قادم بقوة .
    أرجو له التوفيق
    وأرجو منه التحلي بالصبر
                  

06-06-2013, 02:21 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    سلامات يا سفيان نابري
    وألف شكر علي جلب الحاجات الجميلة والمتابعة
    وأنا عارفك بتعرف الكثير من تفاصيل ساحة الغناء .
    يا سفيان مشيت لي زول في ورشتو في بروكلن . الورشة من الورش القديمة تخرج منها كثير من المشتغلين
    في حقل الفنون والكثيرين من المتابعين للجمال . ناس فيفتي سنت طلعوا من مدرستو
    والرجل مهتم بالموسيقي الافريقية وموسيقي الكاريبي . أها يازول سمعتو صوت حسين .
    زولك أعاد سماع الأغنية والله كم مره .
    وقام من الكرسي يا سفيان وقال : سودان ؟ ده صوت Fresh و Supersweet أتكيف كيف ما عادي
    حكيت عليه قصة صاحب الأغنية الاصلي كيف المسكين فقد يدو في حادث حركة
    وكيف مات الشاعر الفخم في غربتو وكيف رحل الموسيقار الملحن
    دولتنا ما عندها هم لا بي صوت زي صوت حسين ده ولا حتي عندها هم بي عيش الفيتريتا ..
    ....
    خليك متابع


                  

06-07-2013, 00:42 AM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    جداً يا (عتمان) متابع معاك
    بس هاك الزول دا اسمعو و بعد تسمعو بالله سمعو للزول بتاع الورشة
    و تعال جيب لي كلامو هنا دا.



    دا شاب اسمو محمد عثمان الشاب دا بطل الغناء
    و انا بأكد ليك لو الزول دا ما بطل الغناء ماكان
    في زول بيغني زيو .

    و برضو اسمعو هنا :-
                  

06-07-2013, 02:16 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: سفيان بشير نابرى)

    عزيزنا الفنان سفيان
    سلامات
    وألف شكر علي أعادة جلبها بصوت زول شندي الاصلي شيخ الفنانين عثمان الشفيع
    اخر حفل زواج خرطومي يا سفيان أستمعت فيه لعثمان الشفيع يغني أنساني بطريقته العجيبة .
    كانت في نهاية سنة 1986 قبل رحيله .
    في مناسبة زواج الخواض علي بنت الحاج / المنقوري .
    الشفيع فنان نادر .
    وأرجو من الفنان الشاب حسين الصادق أن يسلك نفس طريق الأستاذ وهو يمتلك الصوت .
    ..
    لك التحية أخي سفيان
    وليك علي أسمعو للجماعة

                  

06-07-2013, 05:11 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    أنساني وأنا أنساك
    والحلوة القضيتا معاك
    تصير مرّة
    ونتقاسم مرار البين
    أنا ويّـأك

    حبيبي الدنيا يوم بتروح
    لا بدوم لا فرح لا نوح
    ونحن اليوم ورود بتفوح
    غداً نصبح حطام احلام
    وتزرونا الرياح في الدوح
    فليه قلبك تزيدو جروح


    حبيبي يا الظالم المظلوم
    حبيبي يا الحالم المهموم
    افيق واترك عزيز النوم
    واحلام تائهة في دنياك
    هناك لو دام
    سحابة يوم
    حبيبي الدنيا ما بتدوم


    حبيبي الما جفاك نضار
    وما أضنت رؤاك أشواق
    وما فجعت هواك أيام
    وما كحلت سهاد عيناك
    شربت من المودة دوام
    ومن كأس السلامة سلام
    خلاص أنساني وأنا أنساك
    نتقاسم مرار البين أنا وياك




                  

06-07-2013, 08:10 PM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    03-12-2012 04:12 AM
    الخرطوم: رنده بخاري

    (يا سنا الفجر) كان هذا هو الشعار الذي أطلقته أسرة منتدى دال، وهي تحتفي بذكرى رحيل الموسيقار برعي محمد دفع الله الذي يعتبر علما من أعلام الموسيقى السودانية قدم كماّ ونوعا من الأعمال التي تغنى بها كبار الفنانين، بجانب ذلك جمعته ثنائية غنائية مع الفنان الراحل محمد عبدالعزيز أبوداؤود (فنون الأحداث) كانت حضورا في تلك الأمسية التي أخرجها الدكتور كمال يوسف وهو يقود الأوركسترا الموسيقية في أبهى حلة.
    درجة فنان
    تقول السيرة الذاتية للموسيقار برعي محمد دفع الله أن صرخة ميلاده كانت في أم درمان بحي الموردة في السابع والعشرين يناير من العام 1928م، تلقى تعليمه بأم درمان والتحق بالمعهد الايطالي للموسيقى بالقاهرة عام 1955م ثم التحق بكلية ترنتي بلندن عام 1960م ليلتحق بعدها بالمعهد العالى للموسيقى العربية بالقاهرة، كما عمل بالسلك الكتابي بدواين الحكومة. والجدير بالذكر أن برعى أنشأ قسم الموسيقى ويعتبر عازف عود بارع، وهو أول من ألف معزوفات ومقطوعات موسيقية، واتجه الى التلحين وبرز كثنائي مع الفنان عبدالعزيز أبوداؤود لحن لأكثر من ثلاثة وثلاثين مطربا وأكثر من 52 شاعر، حيث جمعته ثنائية مع الشاعر عبدالمنعم عبدالحي فازت مقطوعته ملتقى النيلين بالجائزة الأولى في مسابقة الترنسقال الدولية بجنوب افريقيا، كما فاز أيضا بالجائزة الأولى في مهرجان الأغنية الوطنية بالمسرح القومي، ويعتبر أول من نال درجة فنان من الإذاعة السودانية حاز أيضا على وسام العلم والآداب والفنون الذهبي في التلحين والموسيقى سجل ألحانه في الاذاعات العربية والافريقيه والأوربية والاميريكية.
    ثلاثة مجالات
    بدات الأمسية التي كان قائدها الدكتور كمال يوسف الذي قام بالاعداد والتوزيع الموسيقى ونفذت الأعمال أوركسترا التبر، وقبل عزف أولى مقطوعات الحفل وكانت المروج الخضراء تحدث كمال قائلا: شكل برعي محمد دفع الله مدرسة وساهم في ثلاثة مجالات وهي تأليف الموسيقى البحتة والتلحين، بجانب ذلك هو عازف ماهر لآلة العود. ومضى يوسف بالقول يأتي هذا الاحتفال في إطار تقديم موسيقاه، كما هي فقط مع توظيف بعض الآلات دون أن نضيف أليها شيئا، ورحب بأسرة برعي وابنه زرياب الذي كان من يعزف مع فرقة التبر، كما شارك أيضا في الاحتفالية البروفيسر الفاتح الطاهر الذي ألف كتابا في برعى حمل اسم (برعي محمد دفع الله.. لحن لم يتم)
    عودة قلب
    قسمت فقرات الاحتفائية بين عزف مقطوعات موسيقية للراحل وبين أغنيات صاغ ألحانها وأولى أغنياته قدمها الفنان أبوبكر سيد أحمد، وكانت «صبابة»، وهى من أغنيات الفنان الراحل عبدالعزيز محمد داؤود، وبعدها قدمت الفرقة مقطوعة ملتقى النيلين، وهي من أشهر مقطوعاته في فترة السبعينيات والثمانينيات. وفي السابق كان يتم تقديمها باستمرار عبر الإذاعة السودانية الأغنية الثانية هي حبايب، وكانت بايقاع السيرة والعرضة، وهي التي جمعته بالفنانة عائشة الفلاتية، وتغنت بها الفنانة منار صديق، لتقدم بعدها مقطوعة هنادي، وهي من الأعمال التي قامت فرقة تبر باعادة كتابتها، وهنا ذكر الدكتور كمال شيئا يتعلق ببرعي، وهو حبه للتجديد من حين لآخر في أعماله التى يقدمها، وظهر ذلك جليا في أغنيته عودة قلب أو كما يحلو للبعض تسميتها بـ(من زمان)، وهذه الأغنية بها ايقاع المامبو الذي اشتهر في تلك الفترة وشاعرها هو عباس الزين عمارة ليعتلي المسرح الفنان طلال حلفا ويترنم بها.
    من أريج نسمات الشمال
    مقطوعة عروس الرمال استخدمت فيها آلة الكمان صولو، وهي من الأعمال التي أعدتها الفرقة أيضا، أما أغنية سامحني التي لحنها للفنان أحمد الجابري في العام 1958م احتوت على العديد من المميزات الخاصة بالقالب الموسيقي، ومن الملاحظ ظهور موسيقى الجاز فيها، وهذه الأغنية لم يشارك فيها برعي بالعزف على آلة العود وذلك لانشغاله بقيادة الفرقة الموسيقية لتخرج الأغنية بصورة جميلة. وتغنى بأغنية سامحني مجاهد عمر، وهو فنان وعازف عود ماهر وملحن، وبعدها عزفت الفرقة مقطوعة قطار الشمال ليقدم الفنان عبدالخالق عبدالله بأغنية الشاكي، وهي للفنان الراحل عثمان الشفيع وشاعرها هو عبدالمنعم عبدالحي، وتلتها مقطوعة فرحة شعب وهي التي نالت جائزة عالمية، ومن ثم رددت الفنانة الواعدة أريج أغنية أقرب للموشح شاعرها مبارك المغربي وهي من أريج نسمات الشمال. الجدير بالذكر أن الموسيقار برعي القتى بالفنان محمد وردي في أغنية الوصية التي قدم مجتزأ منها في الحفل، كما شارك في الحفل كورال فضاءات محايدة التابع لمركز الخاتم عدلان الذي ختم الحفل بأغنية أحب مكان وطني السودان، ومن ثم تم تكريم أسرة برعي من قبل أسرة منتدى مدرسة مجتمع الخرطوم.

    الاحداث

                  

06-08-2013, 02:34 AM

Osman Musa
<aOsman Musa
تاريخ التسجيل: 11-28-2006
مجموع المشاركات: 23082

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أكيد الزول ده في المستقبل حيكون رئيس جمهورية السودان (Re: Osman Musa)

    لهم جميعا الرحمة
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de