الأسلحة الكيميائية وحقيقة استخدامها في السودان في منتدى ميديكس للحوار
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: jini)
|
دكتور مفكر إسلامى تخصص جراحة حدية
دخل مع القاضى فى شمطة القاضى حكم على مواطن بقطع اليد من الكف وحكم على آخر بالقطع من خلاف وحكم على ثالث بقطع الرقبة
تلك هى لستة الجراح المفكر الاسلامى ليوم غد وبما أن التخصص جديد فهو الوحيد فى الساحة مع بعض مساعديه والمأتمرين بأمره وهو تحت أمر القاضى..
صبيحة يوم العملية
جاب بتاع اليد وجرحه جرح قطعى فى مفصل الرسغ ثم أعاد خياطة الجرح ووصف له مسكن ومضاد حيوى.. والعملية الثانية جرح المحكوم عليه جرحا قطعيا فى يده اليسرى ورجله اليمنى ثم أخاط الجرحين واعطاه مسكن ومضاد حيوى..
وعند العملية الثالثة جرح المحكوم عليه بقطع الرقبة بجرح حول الرقبة بحيث لايتعدى سمك الجلد وأخاطه ثم أعطاه مسكنا ومضاد حيوى..
هذا الجراح المفكر الاسلامى كان حريصا على أن تكون الجروح بمناطق لاتؤثر تجميليا على المجروح..
القاضى علم بالخبر فأقام الدنيا ولم يقعدها وأمر بفتح بلاغ فى الجراح الحدى..
الجراح الحدى والمفكر الاسلامى مثل أمام القاضى وجه له القاضى تهمة عدم تنفيذه للحكم أنكر التهمة وأوضح للقاضى أنه نفذ التهمة متمشيا مع كتاب الله القرآن ومع أصول تخصص الجراحة الحدية..
القاضى قال له أنت لم تبتر الأعضاء فقال للقاضى: أنت لم تحكم بالبتر وإنما حكمت بالقطع والله لم يقل البتر وإنما قال القطع..
والقطع ربما يعنى البتر وربما يعنى الجرح واستدل بقول الله فى سورة يوسف:
(فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ)
فحكم القاضى ببراءته وقال له المرة الجاية حاأحكم بالبتر .. فرد عليه الجراح عندها ستكون خالفت قول الله الذى لم يكن جاهلا بهذه الكلمة التى هو خالقها ولم يوردها, وعند ذلك سيكون ذلك خارج تخصصى والذى ينحصر فى كلمة حدية.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: Balla Musa)
|
Quote: والقطع ربما يعنى البتر وربما يعنى الجرح واستدل بقول الله فى سورة يوسف:
(فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ سِكِّينًا وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلَّهِ مَا هَذَا بَشَرًا إِنْ هَذَا إِلَّا مَلَكٌ كَرِيمٌ) |
اها بتعمل شنو لو الدكاترة الحديين جابو ليك يد مقطوعة مصبنة من زمن الصحابة هههههههههه بتكون في لو فتشت البخاري
ـــــــــــــــــــــــــــــ غايتو باقي ليك تكة وعنده ساركل شيخي تبارك واعتمدك شيخا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: Balla Musa)
|
Quote: اها بتعمل شنو لو الدكاترة الحديين جابو ليك يد مقطوعة مصبنة من زمن الصحابة هههههههههه بتكون في لو فتشت البخاري |
محمد ياهندسة خليك من البخارى المشكلة زى الدكتور دا يودوا ليه ناس الحزب الحاكم يقيم عليهم الحد ويجيبوا دكتور تانى بتاع بتر لبقية الشعب.
_________________________________
Quote: غايتو باقي ليك تكة |
ياخى أنا تكتى بكناتل كمان شنو البتقارنى بتبارك بتاع اللستك :)
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: Balla Musa)
|
حيا الله دكتور بلة، أرجو أن تسمح لي بهذه الخاطرة في رحاب بوستيك العامر: ربنا قال: {والسَّارق والسَّارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله} يعني العقوبة دي فيها تنكيل شديد، وهكذا سائر العقوبات الحدية، والتي تُطبق خاصّة في الجرائم المعروفة في كل الشرائع، بأن مرتكبها يستحق وصف المجرم! فربنا قرر أن فيها تنكيلاً ، ونسب هذا التنكيل إلى ذاته الحكيمة العزيزة، فصار مرجع الأمر إلى الله وحده، وعندئذٍ يجيء قوله تعالى: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم} يعني صارت المسألة مسألة إيمان أو لا إيمان! لكن: النقطة المهمة: أنو ربنا سبحانه وتعالى أحاط تطبيق هذا الحدّ بسياج منيع من الشروط، والشبهات، بحيث يصعب أن يقع تحت طائلة هذا الحدّ إلا مجرم يستحقّ هذا التنكيل الشديد! وأرجو أن يتبرع أحد الإخوة بذكر الشروط والشبهات التي تمنع تطبيق حد السرقة! لكنني الآن أذكر الشرط الأساسي، وهو أن هذه الحدود، أصلاً لا ينبغي أن تطبق إلا في مجتمع متكافل، تعلو فيه رايات العدل الاجتماعي، وطبعاً هذا الا ينطبق على أيّ دولة من الدول الإسلامية، أو غير الإسلامية! لم يطبق حد السرقة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، إلا بعد ما قام المجتمع الإسلامي في المدينة، على أسس الأخوة بين الأنصار والمهاجرين، يعني بعد ما قام ذلك المجتمع الإسلامي المثالي، حتى نزلت آيات الحدود! ولا يجادل أحد في مثالية ذلك المجتمع، أو على الأقل (تميّزه)، فتلك ظاهرة تاريخية بارزة، يستحيل إنكارها: لأن ذلك المجتمع هو الذي على أساسه كان هذا الوجود الإسلامي كلّه! باختصار: لا يجوز تطبيق حد السرقة في واقعنا هذا، وذلك استناداً إلى النصوص الشرعية! وانطلاقاً من فهم وإدراك حقيقة الدين! والله تعالى أعلم!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: Balla Musa)
|
حيا الله أخي دكتور بلة، وشكراً للتنبيه، وهو محلّ اعتبار كبير عندي، رغم أن بعض اللغويين يتساهل في إيقاع معاني مثل هذه الكلمات بعضها على بعض، مثلاً يقول ليك: العالم مثل العليم، في الكلام عن صفات الله عز وجلّ، وما أراه: أن التمييز بينها واجب! عموماً: كلمة (نكالاً) كانت كافية لأداء المعنى الذي أريده، وسأقوم بإذن الله بتعديله، قال في لسان العرب:
Quote: النِّكْلُ اسْمٌ لِمَا جعلْته نَكالًا لِغَيْرِهِ إِذا رَآهُ خَافَ أَن يَعْمَلَ عَمَلَهُ. الْجَوْهَرِيُّ: نَكَّلَ بِهِ تَنْكِيلًا إِذا جَعَلَهُ نَكالًا وعِبْرة لِغَيْرِهِ. وَيُقَالُ: نَكَّلْت بِفُلَانٍ إِذا عَاقَبْتَهُ فِي جُرْم أَجرمه عُقوبة تُنَكِّل غَيْرَهُ عَنِ ارْتِكَابِ مِثْلِهِ. وأَنْكَلْت الرجلَ عَنْ حَاجَتِهِ إِنْكَالًا إِذا دَفَعْتَهُ عَنْهَا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: فَجَعَلْناها نَكالًا لِما بَيْنَ يَدَيْها وَما خَلْفَها ؛ قَالَ الزَّجَّاجُ: أَي جَعَلْنَا هَذِهِ الفَعلة عِبرةً يَنْكُل أَن يَفْعَلَ مثلَها فاعلٌ فَيناله مِثْلُ الَّذِي نَالَ الْيَهُودَ المُعْتَدِين فِي السَّبْت. |
وبالمناسبة هذا المعنى (جعلْته نَكالًا لِغَيْرِهِ: إِذا رَآهُ خَافَ أَن يَعْمَلَ عَمَلَهُ.) يشكل مبدأ من مبادئ العقاب في القانون المعاصر، يقول ليك: من أهداف القانون الجنائي: الردع الخاص، وكذلك الردع العام! الفارق طبعاً: إنو ربنا جعل هذا النّكل راجعاً إليه هو سبحانه وتعالى!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: صلاح عباس فقير)
|
الهبيب دكتور بله غايتو مهنة الطب بعد كده بتتكج او دراسة الطب ذاتها ما بتكون مرغوبة لانو في الاخر الواحد يختار طريق زي ده و يطلع جزار. مش ممكن
___________________________ زمان لما الواحد يقول ماشي هندسة الشرامة يقولو ليهو تعني اخرتها حدادي.
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: Mahjob Abdalla)
|
ياصلاح
أراك أخذت نكال بمعنى قريب من تنكيل نكال معناها جزاء أو عقاب
لذا أختلف معك مع احترامى
أما مافى البوست يخص القطع والذى يمكن أن يكون معنويا كما أن اليد يمكن أن تعنى القوة وتكون العقوبة بمعنى قطع أسباب قوة السارق التى تتيح له السرقة, ولذا جاءت كلمة أيديهما غير يديهما.
يعنى السارق لو كان مسئول عن وظيفة تمكنه من السرقة, ففصله عن هذه الوظيفة سيحد من سرقته ويكون نكالا لمن يتولى الوظيفة بعده.
هذا ويأتى معنى البتر وفصل اليد الحسى كمعنى آخر, ولكنه ليس المعنى الوحيد.
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: Balla Musa)
|
حياالله دكتوربلة مع احترامي وتقديري الشديد لهذا الرأي، لكنه محاولة للالتفاف حول المعنى الصريح الذي تتضمنه النصوص الشرعية، وتجاوز ما هو مستقرّ بين الناس من معنى قطع اليد عقوبةً على نوع معين من أنواع السرقة، وهو السرقة الحدية! ونحو ذلك المعنى وجه -كما تعلم- أبوالعلاء المعري سهام نقده، وقال:
تناقضٌ فما لنا إلا السكوتُ له ... وأن نعوذَ بمولانا من النارِ يدٌ بخمس مئين عسجدٍ وُديت ... ما بالها قُطعت في ربع دينارِ
فقيل له: عزُّ الأمانة أغلاها وأرخصها ... ذلُّ الخيانةِ فافهم حكمة الباري
وأيضاً: (لو كانت اليد لا تقطع إلا في سرقة خمسمائة دينار لكثر سرقة ما دونها طمعاً في النجاة، ولو كانت اليد تُفدى بربع دينار لكثر من يقطعها ويؤدي ربع دينار ديةً عنها!)
مرجع النصوص أعلاه: http://www.almeske.net/vb/t15930.html
وأؤكد: مرة أخرى أن الانشغال بهذه القضية، غير واقعي؛ إذ إنّ شروط تطبيق الحدود كلّها ليست متوفّرةً في واقعنا أصلاً، فالخوض في هذه القضية هو من باب ردّ الفعل على (الإسلاميين) الذين لم يروا في القرآن إلا آيات الحدود، والقرآن تعداده تقريبا حوالي 6600 آية، تدعو إلى الإيمان وتحض على مكارم الأخلاق، وتشُنّ حملة على الأغنياء الذين يتصرّفون في أموالهم، بدافع أنها ملكٌ خالصٌ لهم، وليس للمجتمع حقّ فيها! بينما كل التشريعات التي وردت في القرآن، من مدنية وجنائية وأحوال شخصية، لا تتجاوز ال 600 آية! وكذلك هذه التشريعات، لا تُطبق هكذا، بدون نظر لمرحلة التطور التي تمر بها حياة البشرية، لا أعني أن تطور الحياة البشرية قد تجاوز تلك العقوبات الحدية والجسدية، بالعكس قد تردت البشريّة أخلاقيّاً، فناس يموتون من الجوع، وآخرون تقتلهم التخمة وأمراضها! ففي مثل هكذا مجتمع، عندما يكون همك كلّه: كيف تطبق حد السرقة، فلا ريب أن الدافع الذي يدفعك إلى تقرير هذه الأولوية، هو دافع طبقي: إن كنت من الأغنياء؛ فأنت تدافع عن نفسك وعن خزائنك، وتحمي أمنك من هؤلاء اللصوص! وإن كنت من الفقراء، فأنت تعبر عن فكر أصحاب الثروة والمال، رجاء منفعةٍ منـ8م! كيف يكون دافعك شرعيّاً، وأنت ترى كلّ قيم الدين ومعالمه غائبة عن حياة المجتمع، فما أثار حميتك إلا عدم تطبيق الحدود! والحدود لم تُشرع إلا بعد ما قام مجتمع المدينة المتكافل المتآخي! إذن: فليكن الهدف: إقامة نظامٍ تعلو فيه رايات العدل الاجتماعي، وتسود فيه القيم، واحترام (حقوق الإنسان) كمان! وفي ظلّ هذا النظام، تقتضي قيم الشريعة الإسلامية وأخلاقيّتها: أن يكون نظام العقاب في الأساس نظاماً تربويّاً وتأهيليّاً للمجرمين! وعفواً للإطالة!
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: صلاح عباس فقير)
|
حبيب ألبى دكتور بله قواسيب من الود .. اسمعنى يا دكتور ... انت سامعنى ؟؟؟ يالله ياخ أنا الحركات دى بتزعلنى تتكلم مع الزول وهو يطنشك ....!!! اسمع يا دكتور يعنى بى عربى جوبا البسيط ده أفهم أنو تطبيق الحدود دى مسألة معنوية .. او كما قلت واوضحت واسهبت انو المفروض والفهم الصحيح انو القطع فى القران مقصود بيها تجرح المطبق فيهو الحد جرح بسيط وكده .. يعنى ما بتر .. شلخه شلختين والامور تمشى ...؟ ولّه المسعلة شنو بالضبط ؟؟؟
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: Balla Musa)
|
NEXT PAGE
First Page NEXT PAGE
Wed, Feb 27, 2013 at 7:39 AM Wed, 7:39 AM
Message starred
FROM Abdelmalik Hashim TO 1 recipient
[rash05] Fw: بيان هام [1 Attachment] Show Details
From Abdelmalik Hashim To Abdelmalik Elhadia
[Attachment(s) from Abdelmalik Hashim included below]
نقابة أطباء السودان بالمملكة المتحدة وإيرلندا
بيان حول العملية الجراحية التي أجريت بمستشفي الرباط الجامعي بالخرطوم
تحصلت النقابة علي معلومات مؤكدة تفيد بقيام بعض من أطباء مستشفي الرباط الجامعي بقطع يد ورجل أحد الأشخاص تنفيذآ لحكم قضائي صدر بحقه إن ماقام به هولاء الأطباء يعد مخالفآ لكل أعراف وأخلاقيات مهنة الطب التي تدعو إلي صون وحماية الحياة وتخفيف وإزالةالألم كما إن الأطباء يفترض أن يكونوا رسل إنسانية ورحمة، لا جلادين ينفذون الأحكام القضائية
هولاء الأطباء الذين نفذوا هذا الفعل المناف لأخلاقيات الطب قد خالفوا قسم أبقراط والذي يدعو صراحة إلي إحترام كرامة المريض وعدم إعطائه أي دواء أو وسيلة تؤدي إلي إنزال الأذي به كما خالفوا القسم الطبي الذي يؤديه الأطباء السودانيين عند التسجيل بالمجلس الطبي السوداني حيث يحتوي صراحة في أحدي فقراته علي الآتي
and#1633;- أن يكون اعتباري الأول لصحة مرضاي. and#1634;- أن أحافظ بكل ما أوتيت من قوة على شرف المهنة وتقاليدها النبيلة . and#1635;-ألا أسمح لفوارق الدين والجنس والعنصر والإعتبارات السياسية أو اللوائح الطبقية أن تؤثر على واجبي نحو مرضاي . and#1636;-أن أبذل قصارى جهدي للمحافظة على الحياة البشرية منذ أن تتكون نطفاً في الأرحام وألا استخدم علمي كطبيب مناقضاً لقواميس الحياة البشرية ولو كان ذلك تحت تأثير التهديد.
إننا في نقابة أطباء السودان إذ ندين بشدة ما قام به هولاء الأطباء نناشد المجلس الطبي السوداني بأجراء تحقيق شفاف وفوري لما جري ومساءلة هولاء الأطباء في ما قاموا به وإنزال العقوبات لمن تثبت إدانته حسب قوانين المجلس حتي لا يتكرر مثل هذا الفعل في المستقبل.
كما نوكد بأننا قمنا بالإتصال بمنظمة الصحة العالمية والمنظمات الطبية العالمية ومنظمات حقوق الأنسان و تبصيرهم بما جري حتي لا تتكرر مثل هذه العمليات داخل المستشفيات السودانية .
اللجنة التنفيذية لنقابة أطباء السودان بالمملكة المتحدة وإيرلندا
| |

|
|
|
|
|
|
Re: تخصص طبى جديد فى الدول (الاسلامية) (Re: Balla Musa)
|
صلاح فقير والصادق وطنى والدكتورة احسان تحياتى لكم جميعا
أولا الحدود من الله واجبة التطبيق فى أى حال.. ثانيا المرجع يجب أن يكون القرآن والقرآن فقط.. ثالثا تعطيل عقل الناس ليواكب عقول السلف هو تعطيل لمعجزة القرآن نفسها ولرسالته التى أتت لكل العالمين كما خاطب القرآن بنى آدم والناس والانسان.. الحجر على العامة فى التاريخ كان لأسباب تفشى الأمية بين الناس وقلة المتعلمين وتخلف العلوم الكونية.. والقرآن كما هو كتاب الله المقروء فالكون هو كتاب الله المنشور, فكلما تتطور فهمنا بعلوم الكون تطور فهمنا للقرآن, ولانحتاج لفهم السلف فى شئ..
أنظر الى السلف اجتهدوا فى المبلغ الذى يستوجب بتر اليد ولم يجتهدوا فى معنى القطع ومعنى اليد مع أن القطع واليد لها معان كثيرة وفى داخل النص القرآنى نفسه..
لاحظ لكلمة أيديهما التى جاءت بعد المثنى (السارق والسارقة) لماذا؟
وهل يعجز الله سبحانه وتعالى أن يأتى بكلمة أخرى تناسب مافعلنه النسوة عند رؤية سيدنا يوسف غير القطع؟
وهل وردت كلمة قطع مصاحبة للرزق؟ وهل وردت فى القرآن كلمة يد بمعنى القوة؟
أنا قلت أن هناك معان شتى وتحقق المعنى ومن ضمنها البتر الذى لم يأتى صراحة فى القرآن.. هل الله سبحانه وتعالى أراد أن يجعل لنا النص مفتوحا هكذا ليواكب تطور الزمن؟
أما مسألة لاحدود قبل بناء مجتمع العدالة والكفاية فهذا قول لايسنده أى قول فى القرآن. مثله مثل الدولة الدينية التى يتشبث بها الاسلاميون ولا سند لها فى القرآن..
| |
 
|
|
|
|
|
|
|