|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: طه جعفر)
|
أهدي الملك الاثيوبي سوسنيوس نحاسا ذهبيا بسلسلة ذهبية ليعلق بها في غرفة النقاقير اهداه للسلطان الفونجاوي عبد القادر ود اونسة السلطان التاسع للفونج و كان هذا السلطان ضعيفا و انتهي به الحال لاجئا عند الملك الاثيوبي عزله اخوه عن الحكم و نفاه ابن هذا السلطان غضب لدذلك و عزل عمه و تولي الحكم مكانه و لا يعرف مصير العم و لكن من المعروف ان السلطان الضعيف عبد القادر اونسة قد اعيد الي سنار بعد حادثة طريفة اعتبر الابن المتحمس و الرافض لسيطرة الوزراء الهمج علي بلاط السلطنة و ضعف السلاطين و هذا الشاب هو بادي بن عبد القادر اونسة اعتبر ان هدية الملك الاثيوبي لوالده دليلا علي المهانة حيث ان من يهب النحاس هو من يملك السلطة ويعطي النحاس للتابعين و نتيجة لغضبه من الحادثة و بعد رجوع الاب اهدي السلطان بادي ود عبد القادر اونسة لملك الحبشة سوسنيوس حصانين اعرجين و أعميين. ومن المحكي ايضا انه قد غضب مرة نحاس الفونج المعروف ب "نقارة الدار " او "التور" قد كان غاضبا و عندما امر سلطان ضعيف بضربه بعد ان انزل عنه تسعة اوقيات من الذهب كانت تزينه و من غضبه تدحرج النحاسصوب النهر و أغرق نفسه للنحاسات حكاوي مدهشة
راجع ابوسليم ادوات الحكم و الولاية في السودان
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: طه جعفر)
|
أم كتيبة umm katieba هو نحاس الميرفاب و لهذا النحاس قصة مدهشة فيحكي انه قد خرج من النهر مربوطا بجنزير كبير علي قدم أحد أحصنتهم الجليلة عندما كان يغتسل في النهر خرج الحصان و جنزير كبير مربوط علي قدمه و عندما فك رباط الحصان و تم جر الجنزير خركج النحاس الاسطوري الجبار و لقد قال المغني " ود الفراش" في ام كتيبة
تبقي لي طيبة متل باشا العموم راسها هيّبة ان الفراّش آ بوي وكت نقروا ام كتيبة شربة الدون تداوي بلا تريبة
المفردتين " الدون" و "تريبه" غير معروفة بالنسبة لي و نرجو من اهل العلم الافادة و من عنده قاموس العامية لعون الشريف سيجدهما بلا شك فلكم الشكر ان فعلتم ولكم الشكر فقط علي القراءة
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: طه جعفر)
|
مما سلف يتضح البعد الاسطوري و العجائبي للنحاسات المملوكة للسلطنات و المشايخ و الزعامات القبلية فلماذا لا يكون النحاس جزءا من سلامنا الوطني و لماذا لا يكون النحاس من شعارات الدولة عالية التقديس بالمناسبة علمت ان الرئيس عبد الناصر في زيارته للسودان في الستينات استلم هدية من الحكومة السودانية كانت سيفا اهداه الشريف يوسف الهندي للمتحف و هذا السيف هو اقدم لقية اثارية من السلطنة الزرقاء و كان مملوكا لاحد اوائل الوزراء الهمج في بلاط السلطنة الزرقاء ومن ما في الاعلي نعرف ان نحاس العبدلاب في مصر ايضا لقد زرت المتاحف المصرية في القاهرة و لم اجد اثرا لهذا النحاس فربما كان هذا النحاس من ضمن مقتنيات القصر الرئاسي " قصر عابدين" المهم انا من الداعين للاسترداد القطعتين او علي الاقل الزام النظام المصري بافادتنا عن هذه المقتنيات العزيزة في حوزتهم و ليحدد برلمان سوداني منتخب مصيرهما نحاس العبدلاب رمز لسيادتنا الوطنية لأن خدم في بلاطين ملكيين هما بلاط العبدلاب و بلاط الفور بالتناوب من العيب ان ينتهي به المصير نتيجة للغضب القبلي هدية من الزبير باشا للسلطة المصرية و الجدير بالذكر ان محاربي سلطنة الفور دفعوا دماء غاليولمنع الزبير باشا عن نحاسهم العزيز الناهد و المذهب
ربنا يسهل
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: طه جعفر)
|
Quote: المفردتين " الدون" و "تريبه" غير معروفة بالنسبة لي و نرجو من اهل العلم الافادة و من عنده قاموس العامية لعون الشريف سيجدهما بلا شك فلكم الشكر ان فعلتم ولكم الشكر فقط علي القراءة
|
الدون لحق اسمها الحقيقي ويدلع ود الفراش بالدون هي عشيقة الشاعر ود الفراش
قال فيها شعرا كثيرا وفي كذلك هجاء هجاءً مرا عندما اختلفا.
التريبة كان ما أخاف الكضب أقول الجردقة ،
برجع للقاموس واديك النجيضة
تحياتي وواصل بدون فواصل
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: حسين ديقول)
|
الاستاذ المحترم حسن ديقول لكم الشكر الجزيل كلام جميل ربما تكون المفردة هي "التريبة" اوتصغير تراب و تأنيثه مع التخفيف و لقد كان في سابق الزمان النطرون و هو الحجر المحتوي علي كربونات و بيكربونات الصوديوم و هوخام الصوديوم التاريخي و الجردقة او العطرون يشتكل علي كربونات متعددة منها كربونان الكالسيوم و المغنيسيوم والصوديوم ربما بصورة قليلية استخدمت هذه الاحجار في معالجة امراض الحلق و اللثة و استخدمت لعلاج امراض البطن علي شاكلة سوء الهضم وربما كانت تعالج التهابات البطن بمقدرتها علي تغيير نسبة حموضة المعدة وتغيير نسبة حموضة المعدة يقتل البكتريا القادرة علي الحياة في بيئة المعدة الحمضية كانت هذه الحجارة ادوية بالإضافة الي مجموع الادوية النباتية الأخري
بهذا يتضح معني المقطع الشعري
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: طه جعفر)
|
كتابتها بالطريقة دي ما صاح لأنو بالطريقة دي جعلت الكلمة زي كلمة الكتيبة (العسكرية) ... والصحيح المفردة بتديك احساس بالتصغير وتُشكل هكذا كِتَيْبَة ويمكن كتابتها بالحروف اللاتينية كالتالي : umm kitaiba شفت كيف (؟) Quote: تبقي لي طيبة متل باشا العموم راسها هيّبة ان الفراّش آ بوي وكت نقروا ام كتيبة شربة الدون تداوي بلا تريبة |
وبعدين يا معلم أنا أظن - آثماً أو غير ذلك - أن ذائقتك الشعرية ليست بخير !! يعني معقول جنا الفرّاش بقول كلام مكسّر كدا ؟ يا كمان المصدر النقلت منو دا مصدر غير أمين لأنو بيشوه التراث .. جنا الفرّاش قالها كما يلي : تبقي طيبة وتبقي طيبة متل باشا العموم الفوق راسو هيبةـ وكت ضربو أم همب كمب وقرو ام كتيبة شربة الدون تداوي بلا تريبة [1] .. والدون كما تفضل الأخ حسن هي إحدى السراري (خــادم زي ما قال الطوربيد) تصنع الخمر الجيد، وأيضاً كان يعشقها و يتفحّش معها، وقال فيها شعراً كثيراً، ويعتبر من عيون الشعر "الأيروسي" وأذكر منه : الدون الدون حبابا أم شعر متل وتر الربابة تشوف الدون وتشوف جعابا [2] تجرد المال، تخلي البيت خرابا .. الدوني الدوني هي راحة بدني ونوارة عيوني منكر ونكير ساعة يجوني يلقوا الدون معاي ما بسألوني .. واستمر ود الفراش على هذا المنوال إلى أن اختلفا لأسباب لا أعلمها، وأيضاً قال شعرا كثيراً في هجاء الدون، إذ شبّه رائحة فمها برائحة حُقة التمباك، وأوصاف أخرى لا تليق به ولا بانسانية الدون، لكن واضح ان الشاكوش حرقو خخخخخخخخخ _______ [1] التريبة= الجردقة [2] مؤخرتها
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: طه جعفر)
|
و من غناء الدلوكة الوارد في نعوم شقير
لبيبكن ديما حاسّ بحساس يا الصافيات تبر مو نحاس.
و كمان
الله ليّه الهرد كلانا بالحسار الشوق هرانا يا أم الضمير النوم جفانا درنا شوف العين كفانا
و عليه نجاري يا الدون الشوق شوانا و الفراق اوجعنا و زاد جوانا متين القاك يا ست المغاني متين القاك و يتجمل زماني
من ما فتك عذبني الشوق بيوقد زمان جنبك سنين عمري تغرد و الايام سعيدة و اللحظات بتنشد اغاني الشوق و الحب البفرهد
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: طه جعفر)
|
الأخ طه جعفر لك التحية الطيبة ذكرت أن جبل الرويان يقع شرق قريتى المسيكتاب وحجرالعسل ولكن الحقيقة أن جبل الرويان يقع غرب محطة الرويان وهى محطة قطار مشهورة تلى محطة الجيلى شمالاً وهى الآن فى قلب مصفى الجيلى للبترول وهذا الجبل يقع جنوب قرية المسيكتاب جنوب ( السبلوقة) أو قل الشلال السادس وكما تقول الحقيقة الأخرى فان المسيكتاب هى قرية من قرى منطقة حجرالعسل الممتدة من المسيكتاب جنوباً حتى منطقة البسابير شمالاً وتضم هذه المنطقة أكثر من خمسين قرية محاذية لنهرالنيل العظيم ، أما الجبال التى تقع شرق المسيكتاب جنوب وحجرالعسل عموماً فمنها جبل جارى وجبال البوابليس وجبل الناصل وهذا بالطبع غير الأحجار الكريمة الأخرى .. لك الشكر على المعلومات القيمة .
| |

|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: طه جعفر)
|
Quote: يا عبد الوهاب الله يحلكم من موضوع الدون دا كان فنح الا بكري يخموا |
هههههههههههههههه انداح يا اخوي الدنيا فيها شنو ؟ لمن يلموا فيك اخواننا السلفيين يقيموا عليك الحد  .. تعرف يا طه انا اصلو ما لميت لي في كتاب او مدونة بتحاول توثق لهذا النوع من الشعر، رغم انو في منذ عشرينات القرن الماضي ويمكن قبل كدا كمان، النوع دا من الشعر متداول في اوساط الشباب ويعجبون به كثيرا ويحفظونه ... وأنا ما عارف شنو سر ارتباطه بالسراري او (الخــدم ) هل هو نوع من الاستعلاء الطبقي أو العرقي ؟ والغريبة يا طه الحكاية دي ما وقفت على السكارى والسفهاء من مرتادي الأنادي والحانات، أبداً حتى في اوساط المشايخ، لو راجعت طبقات ود ضيف الله وقريت سيرة الشيخ "اسماعيل سيد الربابة" نواحي سنار لقرأت العجب ! ياخ دا ود الفراش دا بالنسبة ليهو سلفي عديل .. الشيخ اسماعيل دا سافر وراء عشيقته دي لحدي دار شلك وقام اهلها بقتله هناك، يعني مات شهيد عديل شوف ليك بتضحيات ساي .. الغريبة الشيخ دا لم يخلد كشيخ ولا كعاشق ذاتو مع انو يستحق .. ولا شنو ؟
| |
  
|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
تعرف يا وهبة هنالك نوع من الترفع الفارغ عند متعلمينا عن هذا الموروث الباذخ حتي الحساسية في موضوع الرقيق و السراري انا ضدّها الرق كان نمط انتاج هو بالأساس ملمح اقتصادي ليس اكثر. و ما حرر الرقيق هو اكتشاف الآلة و ليس اتباع الاسياد للدين او الأخلاق الأمر المنكر هو الترويج لثقافة الاستعلاء الناجمة عن الرق هذا ما يجب الامتناع عنه و محاربته لكن قصص الحب الخالدة و تفاصيلها تعرفنا عن الانسان السوداني يعني مثلا الاغنية
الدار الما داري انا مالي بي و البلد الما بلدي ما بمشي لي الي ان يرد انا ببني لي بيت في حي الجلابة انا ببني لي بيت افتكر انها مسجلة في الاذاعة باسم الراحلة عائشة الفلاتية و هنالك صلة للاغنية مع الراحل حسن عطية لا اذكرها عليهما الرحمة هذا الشعر هو كلام عاشقة تجاوزت حدود العرف القبلي و تغنت في حبيبها الغريب هذه اللفتات يجب تخليدها و استقاء الدروس منها موضوع الشيخ اسماعيل و بالمناسبة انا من مريديه لذلك اصنف نفسي ربابي و طريقتي هي الطريقة الاسماعيلية الربابية
يحكي ان الشيخ فرح كان مع احد الحيران ومروا بفتا جميلة و قام الشيخ فرح اداها قدوم طويل و قباها قبة تمام المهم الحوار قلد الشيخ فرح و لما في البنية بوس و حضن و لقد سأل الحوار الشيخ فرح فقال له إنه فعل ذلك اكبارا للجمال الذي يصنعه الله المهم الجماعة ماشين و ظهر ليهم دبيب كبير و الشيخ فرح مسك الدبيب و باسو ايضا و لم يكن عند الحوار غير الجري و الفرار لأنه لم يستطع تقبيل الثعبان
نفعنا الله بسيرتهم
شكرا يا وهبة
طه جعفر
| |
 
|
|
|
|
|
|
Re: نِحاس العَبدلاب و نِحاس سلطنة الفور.... و andquot; دامزوقandquot; (Re: طه جعفر)
|
تعرف يا وهبة عندي صاحب بحب العرقي و الكوارع والشية و الشطوط في العشاء و يحب التحاور في امور الدين في ساعات الطشمة المهم يوم الصباح قام عطشان عطش شديد و كان في البيت الذي كنا فيه تلاجة وفي الفريزر بتخت كم جك بتاع موية بالليل لزوم الصباح اعجبه الماء فقال لي الحمد لله ان زمن النبي (ص) ما كان في تلاجات و بكل براءة قلت له ليه يا شاب يعني فقال كان حرّم علينا التلج و الموية البارد السمحة دي ! عشان كدا السلفيين ديل انا ما مهتم بوجودم حتي ديل مجموعة اعداء للحياة و الفرح ربنا يصرفهم و يصرف بلاويهم ما تعرف هو دين و لا حرب و لا شكلة
| |
 
|
|
|
|
|
|
|