موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 08:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-10-2013, 11:13 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد

    حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)
    موقف الحركة من التطورات الأخيرة فى المشهد السياسى

    - نحترم خيارات الجبهة الثورية السودانية فى إعتماد العمل المسلح وسيلة لإسقاط النظام.
    - نرحب بالتنسيق مع المعارضة المسلحة لتفادى الإنزلاق نحو حرب أهلية شاملة.
    - ميثاق الفجر الجديد مبادرة واقعية لوقف الإقتتال وترسيخ السلام فى ربوع البلاد.
    - مطلوب من القائمين بأمر المبادرة التحلى بقدر عالى من الحساسية والمرونة تجاه النقد والتطوير.
    - نطالب السلطة بالتراجع الفورى عن قرار إغلاق مراكز الإستنارة وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين.

    إلى جماهير شعبنا الصابرة
    تمر علينا هذه الأيام الذكرى السنوية لإستقلال البلاد وما زالت الأزمة الوطنية التى إستفحلت بإنقلاب الإنقاذ على النظام الشرعى قبل أكثر من عقدين من الزمان تمسك بخناق البلاد والعباد وتتناسل دوائرها لتتعمق وتنداح. فما زالت الرقابة الامنية سيئة السمعة على الصحف تمارس الإبتزاز للرأى الآخر فى المجتمع. وما يزال الإنهيار الاقتصادى والاجتماعى والاخلاقى يشكل الملامح الرئيسية لقسمات المشروع الحضارى، إضافة الى الحجر على حريات التعبير والتنظيم وإحتكار الإعلام ومصادرة إستقلال السلطة القضائية وتفشى الفساد وسط قيادات المؤتمر الوطنى الحاكم.
    تابعنا فى خضم هذا الواقع المرير وبإرتياح عميق التنسيق الذى تم بين القوى المعارضة التى تحمل السلاح ممثلة فى الجبهة الثورية السودانية من جهة وقوى الإجماع الوطنى التى تعتمد الحراك المدنى من جهة ثانية، وهو تنسيق أعلن عن هدفه بوضوح كامل، وهوإسقاط النظام وإستعادة الشرعية ليستعيد معها السودان عافية الإستقرار الأمنى والإقتصادى والإجتماعى، وذلك فيما عرف بميثاق الفجر الجديد. تأييدنا للميثاق يأتى من واقع أن هذه الخطوة تعتبر ضرورية فى تفعيل العمل السياسى وتوسيع دوائر التأييد الشعبي للفعل الوطنى المعارض لما يحمله الإتفاق من آمال عريضة تتمثل، وقبل كل شىء، فى حقيقة أن إسقاط النظام يحمل معه ضمانات وقف الحرب الاهلية الدائرة فى النيل الازرق وجنوب كردفان ودارفور، والإستقرار والتعاون مع دولة الجنوب التى تربطنا بها علاقات ثقافية وإقتصادية وإجتماعية عميقة الجذور. كما يأتى تأييدنا للميثاق من واقع أنه أعلن عن نواياه وإلتزامه بإقامة النظام الديمقراطى التعددى الفيدرالى وتحقيق السلام العادل، وعن بناء دولة تتأسس فيها الحقوق على المواطنة وليس على الإنتماء للدين أو الجهة أو العرق ، مع تأكيد الإحترام العميق للأديان والمعتقدات. أكد الميثاق على ضرورة تطبيق مبدأ العدالة والمحاسبة ومفاهيم وآليات العدالة الإنتقالية والإلتزام بمبادىء وقيم حقوق الإنسان المتعارف عليها دوليا، ولخص ميثاق الفجر الجديد ضمنيا أسباب سعيه لإلحاق الهزيمة بسلطة الإنقاذ، فى أنها لم تقبل السلام الوفاقى القائم على التسامح الفكرى وإحترام التنوع والتعدد فى السودان، وأن تجربتها طوال أكثر من عقدين من الزمان قد أكدت خطورتها وطبيعتها الفاشية على مستقبل البلاد، وهى تجربة يجمع الكافة على حقيقة أنها ما اورثتنا شىء غير التمزق والإحتراب، ولذلك فإن إسقاطها وتصفيتها يعنى الهزيمة الماحقة لمنهجها الفاشى فى فرض فكرها السياسى تحت ستار الدين، ووضع الضمانات حتى لا تتكرر تجربتها المريرة فى عالم يقوم على القدرة فى التنافس الإقتصادى ويناضل من أجل التطور القانونى والأخلاقى.
    تعهد ميثاق الفجر الجديد بفترة إنتقالية لمدة أربع سنوات وحدد مهامها المتمثلة فى تصفية النظام، وإرساء أسس الديمقراطية، ووضع اللبنات الأولى فى النهضة اللإقتصادية، والنضال بلا هوادة من أجل تحقيق تطلعات شعبنا فى الديمقراطية والحياة الكريمة، وعقد مؤتمر دستورى لحل القضايا المصيرية لحسم قضايا الهوية، وعلاقة الدين بالدولة، والتنمية وإقتسام السلطة والثروة، وإعداد مسودة الدستور الدائم على أساس مقرراته، وإجراء الإنتخابات العامة فى نهاية الفترة، كما حدد القوى التى تحكم الفترة الإنتقالية وهى تتكون أساسا من أحزاب قوى الإجماع الوطنى والجبهة الثورية السودانية. وتضمن الميثاق تأكيدات فى أكثر من فقرة على إلتزامه بقضية الإنصاف الإثنى والجندرى.
    من الواضح أن سلطة الإنقاذ قد أصابها الهلع بعد توقيع الميثاق ولجأت الى أسلوبها المعروف فى القمع والإعتقالات، ورصيدها فى الإرهاب والترويع، فقامت بإعتقال عدد من الشرفاء بتهمة المشاركة فى فعالية التوقيع على الميثاق، وهو مسلك يلازم طبيعة السلطة وينسجم مع طابعها الإقصائى، وقد تابعنا مؤخرا وبقلق بالغ الهجمة الشرسة على هامش الحريات العامة الضيق أصلا والمتمثلة فى إغلاق مركز الدراسات السودانية ومركز الخاتم عدلان للإستنارة والتنمية البشرية وبيت الفنون، والتهديد بإغلاق إتحاد الكتاب السودانيين مصحوبا بحملة إعلامية وأمنية واسعة لدمغ المركزين والقائمين على أمرهما بالخيانة والعمالة. نسجل إدانة لمسلك السلطة الإقصائى هذا ونعلن رفضنا التام لإغلاق مراكز الإستنارة وأى منظمة طوعية ما دامت تعمل وفقا للقانون، رغم إعتراضنا على بعض فقرات القانون المنظم لعمل المنظمات الطوعية فى السودان. كذلك نعلن عن رفضنا لطريقة التعامل مع المذكرة المشروعة التى كانت قد تقدمت بها كونفيدرالية منظمات المجتمع المدنى ورفض الجهات الحكومية المسئولة إستلامها، والإعتداءات الامنية المنفلتة على الوقفة السلمية وعلى بعض القيادات التى تقدمت بالمذكرة وبعض من حاول تغطيتها من الإعلاميين. ننطلق فى كل ذلك من إيماننا بالدور الحيوى الذى تقوم به المنظمات الطوعية وضرورة التمويل الاجنبى خاصة هذه الأيام حيث تذهب كل اموال دافع الضرائب تقريبا للصرف غير المبرر على الأمن والدفاع لتنفيذ أجندة الإنقاذ التى لا علاقة لها بالمصالح العليا بالبلاد، مع غياب الدعم الحكومى تماما عن الخدمات الصحية والتعليمية والتوعية ودعم السلع الأساسية ومشاريع البنية التحتية. وننطلق أيضا من إيماننا العميق بضرورة إستقلالية النقابات ومنظمات المجتمع المدنى المختلفة طالما ظلت تلك المنظمات تؤدى واجباتها المتمثلة فى العمل وفقا للقانون وإجراءات الشفافية المطلوبة فى الإعلان عن الدعم واوجه الصرف، ولا نجد أى مبرر لمصادرة عمل المنظمات الطوعية وفق أجندة سياسية غير معلنة تضيق بالرأى الآخر كما يحدث الآن. فى تقديرنا أن دور المنظمات الطوعية لا يقتصر على الفوائد الخدمية التى تجنيها لعضويتها أو التى يستفيد منها المجتمع، بل يتعدى ذلك الى ما هو أهم بكثير حيث تكون مثل هذه المنظمات فى العادة مصدرا مهما للمعلومة فى المجال الذى تعمل فيه، وتستطيع أن تمارس تأثيرا إيجابيا فى تشكيل الرأى العام وتكسبه المشروعية وتسبغ عليه القبول، وهو أمر مهم يجعل الرأى العام معيارا فى نقد القرارات السياسية وفى توجيه دفة السياسات العامة فيما يخدم المصالح العليا للبلاد.
    فى إطار رصدنا لردود الأفعال المختلفة على الميثاق، لاحظنا والمداد الذى كتب به لم يجف بعد، صدور بيانات لأطراف مؤثرة داخل تحالف قوى الإجماع عبرت عن عدم موافقتها على بنوده مثل البيان الذى أصدره حزب الأمة وأعلن فيه عما أسماه ب(ترهلات وتناقضات فى جسد الميثاق وضروة التوفيق بين تطلعات المؤمنين والمساواة فى المواطنة) وعبر عن رفضه لما أسماه أيضا ب(العنف والإستنصار بالخارج) فى إشارة لا تخطئها العين لقوى الجبهة الثورية السودانية، كما اصدرت الحركة الطالبية للمؤتمر الشعبى بيانا فى ذات الاتجاه، وربما يحمل المستقبل القريب أنباء بتنصل قوى أخرى داخل تحالف المعارضة المدنية، الأمر الذى إضطرت معه الأمانة العامة لقوى الإجماع للإعلان عن نيتها فى مراجعة بنود الميثاق. ولذلك نبدى تحفظات على غياب التنسيق والتواصل والحوار المخلص المطلوب بين القوى السياسية التى صاغت الميثاق. وهو أمر يدعونا لمخاطبة الاطراف التى صاغت مشروع الميثاق ووقعت عليه بأن تقوم بإستكمال مهام التشاور الواسع وتقديم بعض التنازلات فى الصياغة تستطيع معها المحافظة على اكبر قدر ممكن من الإجماع الوطنى، ولكن وفقا لمبدأ عدم المساومة في كل ما يتهدد إقامة النظام الديمقراطى وإستقراره، وأن تسعى نصوص الميثاق سعيا حثيثا ليس فقط تجاه تصفية آثار "الإنقاذ" وإجراءات المحاسبة وإستعادة اموال الشعب المنهوبة وبقية القضايا التى تحتاج لعلاج حاسم، ولكن يجب ان يبقى التركيز والإهتمام الحقيقى على بناء المؤسسات الديمقراطية فى الفترة الإنتقالية ، والحرص على أن يأتى الدستور بعد مشاورات واسعة مع كل القوى السياسية التى ناضلت وقدمت التضحيات فى معركة إسقاط النظام. نعتقد بضرورة التنازلات المتبادلة والحوار البناء من أجل بناء جسور الثقة والتعاون بين الأطراف الموقعة على الميثاق، ونسجل تحفظاتنا تجاه إجماع يستوعب المؤتمر الشعبى لشكوكنا العميقة فى إمكانية التوصل الى إتفاق حد ادنى معه دون المساس بالمبادىء التى تنهض عليها الديمقراطية أصلا، كما نتحفظ وكثيرا على أى إمكانية واقعية فى تطبيق مبدأ العدالة والمحاسبة فى ظل وجود الترابى وحزبه على رأس السلطة الإنتقالية، ونعتقد ان وجود هذا الحزب فى جسد العمل المعارض شيئا ضارا بمصداقيته، ومن الأفضل تركه خارج إطار المعارضة، إذ ولن يمنعه ذلك من البقاء وتصفية حساباته المؤجلة مع غريمه فى السلطة .
    نعتقد أن الميثاق به العديد من الثقوب ولكن ذلك لا يمنع من الإحتفاء به ونقده فى إتجاه الأصلاح الديمقراطى من أجل تفعيله، ولكن تبقى بعض الملاحظات التى تحتاج الى إجراءات عاجلة ويمكن إجمالها فى ضرورة تمثيل أكبر للشباب والنساء والشخصيات والمنظمات المستقلة التى ترغب فى ذلك ، بدلا عن التمثيل الانتقائى الحالى مع كامل إحترامنا للشخصيات الوطنية الناشطة فيه حتى الآن، والحرص على تمثيل تلك القوى ليس على مستوى القواعد، بل فى أعلى الهيئات القيادية، وهذه التدابير تعتبر مهمة حتى لا نكرر تجربة التجمع الفاشلة وعزلته الجماهيرية. كما لاحظنا فى الميثاق عبارة التأكيد على مبدأ العدالة والمحاسبة بما يتفق مع السياق السودانى، والسياق السودانى للعدالة قد يكون صحيحا ولكننا نرى ومن واقع الحوار الذى يدور أن الصياغة غير موفقة لأنها ربما توحى برفض االتعامل مع المحكمة الجنائية الدولية، الشىء الذى قد يتناقض مع إعلان الفجر الجديد إلتزامه بالمواثيق الدولية لأن الجنائية تجسد التطور القانونى والأخلاقى الذى توصلت اليه البشرية حتى الآن. كذلك نعيب على الميثاق إشتراطه التوقيع على الميثاق للمشاركة فى السلطة الإنتقالية، وهو إتجاه يعبر عن وصاية يجب تجاوزها بتعديل الفقرة لتشترط النضال الفعال لمشاركة الكيانات السياسية والافراد فى إسقاط السلطة، بدلا عن إشتراط مجرد التوقيع، وهو إجراء يضع فى إعتباره توازنات القوى لحظة إسقاط النظام. على أن أهم ما يجب الإلتفات إليه على الإطلاق، هو غياب تحديد نسب متفق عليها فى السلطة الإنتقالية لحظة إسقاط النظام، والحرص على تفاديه فى الميثاق الحالى ، ونؤكد بدورنا على أهمية مواجهة ذلك منذ الآن مع مراعاة تمثيل الجبهة الثورية تمثيلا جيدا، ومراعاة التوازن الإقليمى إضافة الى مشاركة المرأة فى الإختيار ، والأخيرة وردت فى الميثاق نوردها من باب التاكيد على أهميتها. نحن نفهم أن القضايا التى تتسم بالدينامية مثل الثورات من الصعب التنظير لها أو الإتفاق على نتائجها، ولكن من المفهوم لدينا كذلك أن بعض المبادىء الأساسية يجب أن تصاغ من أجل إلهام وتحفيز القوى المؤثرة والفعالة فى التغيير ومن أجل إلزام الجهات المنخرطة فى عملية التغيير ببعض الأطر التى يجب ألا تخرج عليها. ومن هنا يجب ان تأتى المبادىء التى يهتدى عليها الميثاق من العمومية بحيث تستوعب المستجدات التى قد تصاحب التغييرات المصاحبة لطريقة إسقاط النظام. أو على الاقل تستوعب أكثرها أهمية وحسما. وإذا كان ذلك ينطبق على المبادىء العامة فإنه ينطبق من باب أولى على الإتفاقيات المحددة . وهو أمر نعتقد أنه لم يتوفر مطلقا لهذا الإتفاق فيما يخص القوى التى سيكون من حقها تكوين السلطة الإنتقالية، وتسيير البلاد بعد إسقاط النظام بطريقة تضمن عدم تكرار التجارب الفاشلة السابقة.
    لنترك الباب مفتوحا لخصائص الوضع الجماهيرى فى صبيحة الإنتصار معبرين تعبيرا مؤسسيا عن تواضعنا إزاء شعبنا المعروف بباعه الطويل فى الخلق والإبتكار.
    نشيد بروح الميثاق ونهيب بجماهير شعبنا على إختلاف مشاربها بدعمه ومساندته والإلتفاف حول القوى التى تبنته وإلتزمت به، ونناشد القوى السياسية المبادرة بالعمل على بناء جسور الثقة والتعاون مع الجماهير وفتح كل المنافذ التى تمكنهم من المشاركة فى تحرير بلادهم. وفى ذكرى إستقلال السودان نستعيد كل معانى الصمود والجسارة والتضحيات ونستمد منها العزم وشحذ الهمم من أجل حياة أفضل وغد مشرق.
    حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق)
    المجلس القيادى فى 9 يناير 2013
                  

01-10-2013, 11:18 AM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    شكرا طلعت الطيب
    وشكرا حركة حق
    Quote: نشيد بروح الميثاق ونهيب بجماهير شعبنا على إختلاف مشاربها بدعمه ومساندته والإلتفاف حول القوى التى تبنته وإلتزمت به، ونناشد القوى السياسية المبادرة بالعمل على بناء جسور الثقة والتعاون مع الجماهير وفتح كل المنافذ التى تمكنهم من المشاركة فى تحرير بلادهم. وفى ذكرى إستقلال السودان نستعيد كل معانى الصمود والجسارة والتضحيات ونستمد منها العزم وشحذ الهمم من أجل حياة أفضل وغد مشرق.
                  

01-10-2013, 11:56 AM

سعد مدني
<aسعد مدني
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 5380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: Gafar Bashir)

    تحياتى طلعت الطيب
    و شكراً علي هذا الموقف

    Quote:
    نعتقد أن الميثاق به العديد من الثقوب ولكن ذلك لا يمنع من الإحتفاء به ونقده فى إتجاه الأصلاح الديمقراطى من أجل تفعيله، ولكن تبقى بعض الملاحظات التى تحتاج الى إجراءات عاجلة ويمكن إجمالها فى :
    1- ضرورة تمثيل أكبر للشباب والنساء والشخصيات والمنظمات المستقلة التى ترغب فى ذلك ، بدلا عن التمثيل الانتقائى الحالى مع كامل إحترامنا للشخصيات الوطنية الناشطة فيه حتى الآن،
    2- والحرص على تمثيل تلك القوى ليس على مستوى القواعد، بل فى أعلى الهيئات القيادية، وهذه التدابير تعتبر مهمة حتى لا نكرر تجربة التجمع الفاشلة وعزلته الجماهيرية.
    3- كما لاحظنا فى الميثاق عبارة التأكيد على مبدأ العدالة والمحاسبة بما يتفق مع السياق السودانى، والسياق السودانى للعدالة قد يكون صحيحا ولكننا نرى ومن واقع الحوار الذى يدور أن الصياغة غير موفقة لأنها ربما توحى برفض االتعامل مع المحكمة الجنائية الدولية، الشىء الذى قد يتناقض مع إعلان الفجر الجديد إلتزامه بالمواثيق الدولية لأن الجنائية تجسد التطور القانونى والأخلاقى الذى توصلت اليه البشرية حتى الآن.
    4- كذلك نعيب على الميثاق إشتراطه التوقيع على الميثاق للمشاركة فى السلطة الإنتقالية، وهو إتجاه يعبر عن وصاية يجب تجاوزها بتعديل الفقرة لتشترط النضال الفعال لمشاركة الكيانات السياسية والافراد فى إسقاط السلطة، بدلا عن إشتراط مجرد التوقيع، وهو إجراء يضع فى إعتباره توازنات القوى لحظة إسقاط النظام.
    5- على أن أهم ما يجب الإلتفات إليه على الإطلاق، هو غياب تحديد نسب متفق عليها فى السلطة الإنتقالية لحظة إسقاط النظام، والحرص على تفاديه فى الميثاق الحالى ، ونؤكد بدورنا على أهمية مواجهة ذلك منذ الآن مع مراعاة تمثيل الجبهة الثورية تمثيلا جيدا، ومراعاة التوازن الإقليمى إضافة الى مشاركة المرأة فى الإختيار


    هل من الممكن صياغة اكثر عملية لهذه النقاط مع ايراد البنود التى تقابلها من الميثاق بتسلسلها الرقمى..


    تقديرى
                  

01-10-2013, 02:15 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: سعد مدني)

    بيان متوازن للرفاق في حق




    شكرا للمجلس القيادي لحركة حق ....
                  

01-10-2013, 03:43 PM

Mohamed Doudi
<aMohamed Doudi
تاريخ التسجيل: 01-27-2005
مجموع المشاركات: 3871

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: Abdel Aati)

    بيان متوازن وجيد
    شكرا طلعت وحق

    دودى
                  

01-10-2013, 11:08 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: Mohamed Doudi)

    سلام جميعا

    شكرا طلعت على هذا البيان المتماسك
    الموقف ايجابي من تحرك الاحزاب مجتمعة

    اذكر ايراد البيان لهذه الفقرة في مرحلة الصياغة قبل عدة ايام

    Quote: وربما يحمل المستقبل القريب أنباء بتنصل قوى أخرى داخل تحالف المعارضة المدنية، الأمر الذى إضطرت معه الأمانة العامة لقوى الإجماع للإعلان عن نيتها فى مراجعة بنود الميثاق. ولذلك نبدى تحفظات على غياب التنسيق والتواصل والحوار المخلص المطلوب بين القوى السياسية التى صاغت الميثاق.


    و فيها تنبوء بالكثير من التنكر للاتفاقات التي صيغت في البيان، و قد صدقت التوقعات
    فم يصمد الاتفاق لاسبوع واحد ومنذ اول يوم بدات القوى التي وقعت عليه في
    الشروع في الهروب منه مما اضعف من قوته المعنوية على الرغم من حسن صياغته
    للهدف الاسمى و هو الاتفاق على اسقاط النظام بكل السبل المدنية و العسكرية

    لكن حتى الاعتقالات الارهابية ستزيد من تعاضد الناس ضد هذا النظام المتهالك

    شكرا للمجلس القيادي على هذا المجهود
    امجد
                  

01-11-2013, 03:19 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: Amjad ibrahim)

    الاعزاء الكرام
    جعفر بشير
    سعد مدنى
    عادل عبد العاطى
    محمد احمد دودى
    أمجد ابراهيم
    اعود انشاء الله بالتعليق على كل مداخلة
                  

01-11-2013, 04:18 AM

هاشم نوريت
<aهاشم نوريت
تاريخ التسجيل: 03-23-2004
مجموع المشاركات: 13622

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)
                  

01-11-2013, 04:24 AM

ABDELMAGID ABDELMAGID

تاريخ التسجيل: 09-09-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: هاشم نوريت)

    Quote: مطلوب من القائمين بأمر المبادرة التحلى بقدر عالى من الحساسية والمرونة تجاه النقد والتطوير

    !!! IT SOUNDS FISHY
                  

01-11-2013, 06:53 AM

صلاح عباس فقير
<aصلاح عباس فقير
تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 5482

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)

    طلعت، السلام عليكم
    ليس هناك جديد في الميثاق، سوى إحداث صيغة جديدة للتحالف بين القوى العلمانية،
    والقوى العسكرية، وهو الأمر الذي جعلكم تثقون في أنه سيؤدي إلى إزالة نظام الإنقاذ،
    كما قلتم:
    Quote: تأييدنا للميثاق يأتى من واقع أن هذه الخطوة تعتبر ضرورية فى تفعيل العمل السياسى وتوسيع دوائر التأييد
    الشعبي للفعل الوطنى المعارض لما يحمله الإتفاق من آمال عريضة تتمثل، وقبل كل شىء، فى
    حقيقة أن إسقاط النظام يحمل معه ضمانات وقف الحرب الاهلية الدائرة فى النيل الازرق وجنوب كردفان ودارفور

    تأمل معي في كلمة (حقيقة)!
    ما هي البراهين على هذه الحقيقة؟
    ما هي القوة التي تستطيع أن تفرض على سائر القوى إيقاف نشاطها الدمويّ!
    والحال أن الجماعات المسلحة تتوالد وتنتشر في ربوع دارفور؟
    في ظلّ أجواء مشبعة بالدعاوى العنصرية!
    ثم قال البيان:
    Quote: من الواضح أن سلطة الإنقاذ قد أصابها الهلع بعد توقيع الميثاق ولجأت الى أسلوبها المعروف فى القمع والإعتقالات، ورصيدها فى الإرهاب والترويع!

    وهو الشيء المتوقع طبعاً من أي نظام استبدادي، تجاه معارضيه الذين
    رفعوا راية الكفاح المسلح ضده!
    Quote: هذا ونعلن رفضنا التام لإغلاق مراكز الإستنارة وأى منظمة طوعية ما دامت تعمل وفقا للقانون!
    ننطلق فى كل ذلك من إيماننا بالدور الحيوى الذى تقوم به المنظمات الطوعية وضرورة التمويل الاجنبى خاصة هذه الأيام حيث تذهب كل اموال دافع الضرائب تقريبا للصرف غير المبرر على الأمن والدفاع لتنفيذ أجندة الإنقاذ التى لا علاقة لها بالمصالح العليا بالبلاد،

    عجيب!
    قيام الحكومة بهذه الخطوة أمر طبيعي، وهي ترى خصومها من القوى العلمانية
    تضع يدها في يد الحركات المسلحة!
    Quote: ولا نجد أى مبرر لمصادرة عمل المنظمات الطوعية وفق أجندة سياسية غير معلنة تضيق بالرأى الآخر كما يحدث الآن!

    أن يغالط المرة نفسه جهرةً هذه مشكلة عميقة!
    كان على معشر المثقفين الذين أدمنوا الفشل، أن يتمسكوا بتلك الميزة الكبيرة،
    ميزة وجود قواعد للنضال المدني، مصرح لها بممارسة نشاطها العلني،
    وبالتالي كان اللائق بالسادة المثقفين أن يتمسكوا بهذا المكتسب،
    ويعملوا على تأسيس وجود قوي لعملية التغيير المدني!
    من يتوهّم أنه بإمكانه أولاً: أن يحقق الإسقاط العسكري لنظام الإنقاذ،
    بدون أن يسيل نهر من الدماء.
    ويظنّ أنه ثانياً: بمجرد سقوط نظام الإنقاذ، سوف تستقرّ الأمور،
    وتبدأ حكومة ما بتسيير أمور البلاد والتهيئة لكذا وكذا!
    لا شك فاقد وعيه واتزانه الفكري،
    إذ يريد السيطرة على (حركة الواقع المسلح) بمجرد أفكار!
    والخلاصة بيان مليء بالتناقضات!
    وهي الثمرة الطبيعية لذهن المثقف العشوائي الحالم بالتغيير، عبر فوهات بنادق الآخرين،
    الذين سيعرضون أنفسهم للموت ثم يسلمونه السلطة في طبق من ذهب!
    وكيف يسوغ الدعوة إلى الحرب المسلحة وتبريرها، والحال أن الأجواء
    ملوّثة بالدعاوي العنصرية والمناطقية؟
    هل يفعل عاقلٌ مثل هذا؟
    أهذه هي حصيلة قراءتكم للتجارب المعاصرة في فضّ النزاعات،
    وتغيير أنظمة الحكم الفاسدة!
    مسكين أيها النضال المدني!
                  

01-11-2013, 11:44 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: صلاح عباس فقير)

    الاخ العزيز صلاح عباس
    جزيل الشكر والإمتنان على المداخلة القيمة .
    وهى قيمة رغم إختلافها مع ما طرجنا كمجلس قيادى فى البيان لانها فعلا تلخص وجهة نظر منتشرة
    كما تعلم يا صلاح نحن كمنظمة سياسية نعتبر انفسنا يسار وسط ننظر للحياة والناس من حولنا من خلال مناظير متعددة منها المحافظ ومنها
    التقدمى ، فمثلا قد تلاحظ ان البيان ينطلق فى تأييده المبدئى للميثاق من أهميته كوسيلة ليس لوقف الحرب بل لاعادة صياغة الدولة السودانية فيما يخدم
    قضايا العدالة الاحتماعية والحريات مثل التقسم العادل للسلطة والثروة والفيدرالية التى تمكن المجتمعاتالمحلية من غمتلاك مصيرها الخ
    فى نفس الوقت يحاول البيان ان يعزز ثقافة الاجماع والتفاهم بين قوى المعارضة والاخير من اهم مناظير المدرسة الاجتماعية المحافظة اما الاول فيمثل قلب مفاهيم وقيم
    اليسار..
    نعتقد ان الميثاق قد اتى بالجديد الذى يستدعى تأييدنا له والدعوة الى تطويره لانه لواقعيته كما كتبنا بحكم انه مجهود يقوم على فكرة التنسيق مع المعارضة المسلحة
    وهذا الشىء مهم لان المعارضة المسلحة واقع موجود شئنا او ابينا بمعنى اننا لا نتستطيع ان نغيره ولذلك لا بد من التعامل معه حتى نضمن ان يكون السلام والتمنية واعادة بناء
    الدلة السودانية المآلات لهذا العمل المعارض فى مجمله .. السياسة يا صلاح تقوم اصلا على التعامل مع الواقع ونحن تنظيم لبرالى وليس تنظما ايديولوجيا بمعنى اخر
    نحن نتعامل وفق ما يمكن عمله حتى يبقى فى الارض ما ينفع الناس ( وهذه هى البراجماتية التى يساء فهمها فى السودان لانتشار الثقافة الشمولية والعقائدية السياسية)، محاولة فرض اى شىء
    على المعارضة المسلحة قد لا يقود الى التعاون ويمكن ان تعتبره وصاية قبيحة خاصة فى ظل التضحيات الضخمة التى تقدمها تلك الفصائل المسلحة !
    اشتراط التعاون معها لوقف الخيار العسكرى سوف يقود الى العكس خاصة فى ظل المصادرة والقمع التى يمارسها النظام
    يمكن ان نطالبها بتبنى الخيار المدنى ونستطيع ان نحاجج فى ذلك ولكن هذا لا يمنعنا من التنسيق معها اولا وبناء جسور الثقة معها
    لان اشتراط اى شىء للتعاون موالتنسيق معهافى تقديرنا موقف ايديولوجى بإمتياز لانه لا يتعامل وفق ما يمكن عمله، بل وفق معايير الخطأ والصواب
    هذا طبعا لا يعنى اطلاقا ان موقفنا البراجماتى العملى هذا مجرد من القيم مثل قيم الحرية والاصلاح ولكنه يهتدى بها فى التحليل النهائى
    اعود للتعليق على بقية المداخلات خاصة مداخلة الاخ سعد مدنى مع عطلة نهايةالاسبوع
                  

01-11-2013, 12:23 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    الاخ طلعت

    هناك خلط بالطبع نسبة لتشابه الاسماء بين حركة حق بقيادة بشير بكار
    و حق بقيادة هالة عبد الحليم، اللغط جعل حتى جريدة
    الراكوبة تنشر البيان مع صورة الاستاذة هالة عبد الحليم
    نتمنى ان يكون هناك شيء من التمييز في المستقبل
    مع ان البيان ليس ضد اتجاه حركة هالة في التوجهات العامة

    لك تحياتي
    امجد
                  

01-11-2013, 12:24 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: Amjad ibrahim)
                  

01-11-2013, 01:56 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: Amjad ibrahim)

    شكرا يا أمجد على المعلومة اعتقد ان الناس تستطيع التمييز بين الفصيلين لان الفصيل الذى تقوده الاستاذة هالة- والذى نكن له كل إحترام رغم الخلاف السياسى بإعتبار ان الخلاف يجب الا يفسد للود قضية ، وبإعتباراننا يجب ان نرسخ مثل هذه الثقافة ونحرص عليها- ، لان البيانات المذيلة بإسم المجلس القيادى تعبر عن وجهة نظرنا بحكم ان الفصيل الاخر قد قام بإلغاء المجلس القيادى عقب الخلاف الشهير معنا وذلك فى مؤتمرهم العام الاخير ليستبدلوه بلجنة تنفيذة صغيرة، وقد كان ذلك مصدر نقد من جانبنا كما تذكر بحكم ان المجلس القيادى يعتبر تجسيد لالتزمنا بالاجراءات الديمقراطية وبحكم ان المجلس كفكرة وضعه الجيل المؤسس ليعكس التنوع النوعى والاثنى والجغرافى فى السودان إضافة الى التنوع فى الخبرات والمعارف.

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 01-11-2013, 03:38 PM)

                  

01-12-2013, 10:52 AM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    سلامات طلعت و ضيوفك الكرام
    قامت ادارة الراكوبة مشكورة باصلاح الخطاء ووضع صورة اخرى بها علم السودان مكان صورة الترابي وهالة عبد الحليم

    اتمنى ان تتمكن من الرد على تعليقات المشاركين بصورة اكثر استفاضة خاصة وان صياغة البيان صاحبته نقاشت عميقة
    تذكر مثلا النقد الذي وجهه وليد على عبارة العدالة السودانية الغامضة التي وردت في ميثاق الفجر الجديد

    ايضا تبؤ البيان بتنصل القوى السياسية عنه يعبر تحليلا متقدما لطبيعة هذه القوى وخذلانها عند اول تهديد
                  

01-12-2013, 11:30 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: Amjad ibrahim)

    موقف و بيان مميز
    دامت نضالاتكم
                  

01-12-2013, 01:31 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: مازن صلاح الأمير)

    الاعزاء هاشم نوريت
    عبد الماجد
    مازن الامير
    ممتن جدا لمروركم الكريم
    مطالبة القائمين بمبادرة الفجر الجديد بالتحلى بالمرونة والحساسية يا اخ عبد الماجد لم ترد كتقييم لهم وحكم عليهم
    بل هى تاتى فى سياق مناشدة صادقة دعوناهم فيها بالتعامل بشفافية مع النقد وعدم إفتراض المؤامرة وسوء النية فى الاخر وقد اتينا بها
    لان ثقافتنا السياسية مشبعة بالتجاهل للنقد بإفتراض سوء النية فى الاخر وليس الاخلاص والصدق والحرص على الاصلاح وكلنا عرضة لتأثيرات الثقافة الهائلة تلك
    والعبارة كانت تمهيدا ومدخلا للنقد الذى تقدمنا به فى نهاية البيان والذى سلط عليه الاخ سعد مدنى مشكورا الاضواء فى شكل تساؤلات قيمة كنت قد وعدت بالرجوع لها
    اما التحلى بالمرونة فلانها صفة مهمة بإعتبار اننا وبحكم معرفتنا لواقع الاحزاب والتراجعات المحتملة اوالتى ظهرت فى ثنايا مداولات المجلس (كما اوضح الاخ امجد)، قد رأينااهمية ان يقابلها اهل الميثاق بالحوار والصبر
    والقدرة على تقديم التنازلات فى الصياغة قدر الامكان من اجل تحقيق اجماع لا يقلل من فعالية التحالف الجديد تجاه الاهداف النهائيةالتى اعلنها والمتعلقة بإسقاط النظام واقامة البديل الديمقراطى التعددى.
    الاخ امجد
    سأعود بالتاكيد انشاء الله لتناول كل القضايا التى اثيرت هنا من اجل توضيح وجهة نظر المجلس القيادى

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 01-12-2013, 01:34 PM)

                  

01-13-2013, 00:14 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    Quote: تعهد ميثاق الفجر الجديد بفترة إنتقالية لمدة أربع سنوات وحدد مهامها المتمثلة فى تصفية النظام، وإرساء أسس الديمقراطية، ووضع اللبنات الأولى فى النهضة اللإقتصادية، والنضال بلا هوادة من أجل تحقيق تطلعات شعبنا فى الديمقراطية والحياة الكريمة، وعقد مؤتمر دستورى لحل القضايا المصيرية لحسم قضايا الهوية، وعلاقة الدين بالدولة، والتنمية وإقتسام السلطة والثروة، وإعداد مسودة الدستور الدائم على أساس مقرراته، وإجراء الإنتخابات العامة فى نهاية الفترة، كما حدد القوى التى تحكم الفترة الإنتقالية وهى تتكون أساسا من أحزاب قوى الإجماع الوطنى والجبهة الثورية السودانية. وتضمن الميثاق تأكيدات فى أكثر من فقرة على إلتزامه بقضية الإنصاف الإثنى والجندرى.
    من الواضح أن سلطة الإنقاذ قد أصابها الهلع بعد توقيع الميثاق ولجأت الى أسلوبها المعروف فى القمع والإعتقالات، ورصيدها فى الإرهاب والترويع، فقامت بإعتقال عدد من الشرفاء بتهمة المشاركة فى فعالية التوقيع على الميثاق، وهو مسلك يلازم طبيعة السلطة وينسجم مع طابعها الإقصائى، وقد تابعنا مؤخرا وبقلق بالغ الهجمة الشرسة على هامش الحريات العامة الضيق أصلا والمتمثلة فى إغلاق مركز الدراسات السودانية ومركز الخاتم عدلان للإستنارة والتنمية البشرية وبيت الفنون، والتهديد بإغلاق إتحاد الكتاب السودانيين مصحوبا بحملة إعلامية وأمنية واسعة لدمغ المركزين والقائمين على أمرهما بالخيانة والعمالة. نسجل إدانة لمسلك السلطة الإقصائى هذا ونعلن رفضنا التام لإغلاق مراكز الإستنارة وأى منظمة طوعية ما دامت تعمل وفقا للقانون، رغم إعتراضنا على بعض فقرات القانون المنظم لعمل المنظمات الطوعية فى السودان. كذلك نعلن عن رفضنا لطريقة التعامل مع المذكرة المشروعة التى كانت قد تقدمت بها كونفيدرالية منظمات المجتمع المدنى ورفض الجهات الحكومية المسئولة إستلامها، والإعتداءات الامنية المنفلتة على الوقفة السلمية وعلى بعض القيادات التى تقدمت بالمذكرة وبعض من حاول تغطيتها من الإعلاميين. ننطلق فى كل ذلك من إيماننا بالدور الحيوى الذى تقوم به المنظمات الطوعية وضرورة التمويل الاجنبى خاصة هذه الأيام حيث تذهب كل اموال دافع الضرائب تقريبا للصرف غير المبرر على الأمن والدفاع لتنفيذ أجندة الإنقاذ التى لا علاقة لها بالمصالح العليا بالبلاد، مع غياب الدعم الحكومى تماما عن الخدمات الصحية والتعليمية والتوعية ودعم السلع الأساسية ومشاريع البنية التحتية. وننطلق أيضا من إيماننا العميق بضرورة إستقلالية النقابات ومنظمات المجتمع المدنى المختلفة طالما ظلت تلك المنظمات تؤدى واجباتها المتمثلة فى العمل وفقا للقانون وإجراءات الشفافية المطلوبة فى الإعلان عن الدعم واوجه الصرف، ولا نجد أى مبرر لمصادرة عمل المنظمات الطوعية وفق أجندة سياسية غير معلنة تضيق بالرأى الآخر كما يحدث الآن. فى تقديرنا أن دور المنظمات الطوعية لا يقتصر على الفوائد الخدمية التى تجنيها لعضويتها أو التى يستفيد منها المجتمع، بل يتعدى ذلك الى ما هو أهم بكثير حيث تكون مثل هذه المنظمات فى العادة مصدرا مهما للمعلومة فى المجال الذى تعمل فيه، وتستطيع أن تمارس تأثيرا إيجابيا فى تشكيل الرأى العام وتكسبه المشروعية وتسبغ عليه القبول، وهو أمر مهم يجعل الرأى العام معيارا فى نقد القرارات السياسية وفى توجيه دفة السياسات العامة فيما يخدم المصالح العليا للبلاد.


    الزميل العزيز أمجد
    معليش إنشغلت شوية عن البوست لكن قبل ان اواصل فيه رأيت اهمية أن أضيف تعليق الى مداخلتك الخاصة بخلط (الراكوبة) بين فصيلى حق
    احاول هنا مع إحترامى كما قلت للاعزاء فى الفصيل الآخر ان انبه لكيفية التفريق بين الفصيلين:
    - من حيث الشكل فإن البيانات المذيلة بإسم المجلس القيادى فهى تعبر عنا اما تلك المذيلة باللجنة التنفيذية فهى التى تخص الفصيل الآخر الذى تقوده الاستاذة هالة عبد الحليم
    - من حيث المضمون فنحن نعتقد بوجود خلاف فكرى عميق حول تصوراتنا للديمقراطية وربما كان هذا الخلاف هو ما وقف وراء الإنقسام الذى بدأ اصلا حول مركز الخاتم عدلان، حيث كان الطرف الاخر خاصة الاستاذة هالة يرى ان هناك مخالفات مالية وادارية بمركز الخاتم ، وحينما تم الحوار داخل المجلس القيادى لم يختلف الجميع حول اهمية استقلالية منظمات المجتمع المدنى من حيث المبدأ لكنهما اختلفا حول مفهومهما لتلك الاستقلالية. الطرف الاخر كان يرى ضرورة تصعيد القضية وكنا نحن نرى ضرورة عدم التصعيد والحل فى إطار مؤسسات المركز واحترام قرارها مهما كان اذا ما خلصت النوايا تجاه المركز. فى تقديرى وكما تعلم فإن الفصيل الاخر لم يتعامل بالحساسية المطلوبة تجاه قضايا المركز فى ظروف الاستهداف المبيت من قبل الانقاذ لكل منظمات العمل الطوعى. عدم الحساسية المذكور نابع من حقيقة هيمنة الفكر الماركسى على ذهنية بعض قيادات الفصيل الاخر بحكم انهم ما زالوا يتعاملون مع منظمات المجتمع المدنى على إعتبار انها واحدة من ادوات الصراع الطبقى ،وبدليل انهم حاولوا تصفية الخلاف (إداريا) وليس فكريا عن طريق تغييب الاجراءات الديمقراطية داخل التنظيم لحسم هذا الخلاف وذلك فى كلما تعلق بطريقةاصدار القرارات بإسم المجلس القيادى. فى تقديرى ان الخلاف الفكرى يمكن تحديد جذوره هنا وقد تلاحظ القارئة فى الإقتباس بعاليه تصور مجلسنا القيادى لدور المنظمات الطوعية والمجتمع المدنى فى عمليةتخليق الشرعيةlegitimation . فمن المعروف وكما لاحظ الراحل المقيم الخاتم عدلان فى دراسته الشهيرة "آن اوان التغيير" ان الاعتداء الادارى الذى ظل يمارسه الحزب الشيوعى على استقلالية منظمات العمل العام وعلى الديمقراطية الحزبية بواسطة المركزية الخانقة (المركزية الديمقراطية) فى الثانية والفراكشن الشيوعى فى الاولى والذى يستخدم لفرض الوصاية علي المنظمات قد ساهم فى إضعاف ثقافة المجتمع الديمقراطية، فإننا نستطيع ان نضيف الى ذلك حقيقة ان المسألة لا تتوقف هنا(اى لا تتوقف عند ملاحظة الخاتم) بل ان الاخطر من ذلك يتجسد فى مآلات الفراكشن المتجسدة فى إغتيال الطابع الطوعى لمنظمات العمل العام، الامر الذى نزع عنها ثوب المشروعية والقبول مما أضعف دور المثقفين الايجابي فى قيادة المجتمع فى اتجاهات عقلانية، وافسح المجال لحركة الاسلام السياسى لجرجة تلك المشروعية الى داخل المساجد فصار امثال عبد الحى يوسف يفتون فى كل شىء!

    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 01-13-2013, 00:21 AM)
    (عدل بواسطة طلعت الطيب on 01-13-2013, 00:32 AM)

                  

01-13-2013, 05:41 AM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    Quote:
    شكرا يا أمجد على المعلومة اعتقد ان الناس تستطيع التمييز بين الفصيلين لان الفصيل الذى تقوده الاستاذة هالة- والذى نكن له كل إحترام رغم الخلاف السياسى بإعتبار ان الخلاف يجب الا يفسد للود قضية ، وبإعتباراننا يجب ان نرسخ مثل هذه الثقافة ونحرص عليها- ، لان البيانات المذيلة بإسم المجلس القيادى تعبر عن وجهة نظرنا بحكم ان الفصيل الاخر قد قام بإلغاء المجلس القيادى عقب الخلاف الشهير معنا وذلك فى مؤتمرهم العام الاخير ليستبدلوه بلجنة تنفيذة صغيرة، وقد كان ذلك مصدر نقد من جانبنا كما تذكر بحكم ان المجلس القيادى يعتبر تجسيد لالتزمنا بالاجراءات الديمقراطية وبحكم ان المجلس كفكرة وضعه الجيل المؤسس ليعكس التنوع النوعى والاثنى والجغرافى فى السودان إضافة الى التنوع فى الخبرات والمعارف.


    .
                  

01-13-2013, 12:29 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: احمد ضحية)

    الزميل احمد ضحية
    صباح الخير وكل عام وانت بخير
    شكرا على المرور وننتظر منك مساهمات قيمة كما عودتنا فى هذا البورد
    اعود بعد قليل
                  

01-13-2013, 05:16 PM

Amjad ibrahim
<aAmjad ibrahim
تاريخ التسجيل: 12-24-2002
مجموع المشاركات: 2933

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    سلام جميعا

    عزيزي طلعت شكرا على الرد

    أتمنى ان توضح اكثر الاشكالات التي نتجت عن تنصل القوى الموقعةعن الميثاق
    و الغريبة ان الاجماع نفسه شكل هاجسا ضخما للحكومة و لكن تراجع الناس
    عنه جعله اضعف مما لم يخلق الزخم اللازم للمضي قدما فيه و تطويره

    و قد قرأت ردود حزب الامة و الشيوعي فصدمت حقا، لانهم تنصلوا خوفا من تبعات
    امر تداولوا فيه كثيرا ووقعوا عليه طواعية

    هل كانوا يعتقدون أن السلطة ستقابلهم في المطار بالاحضان شيء عجيب

    لكن الاهم من ذلك ان ذعر المؤتمرجية و قياداتهم امثال نافع و عبيد و غيرهم
    يعكس المرحلة التي تمر بها الحكومة الآن، فالافضل المضي قدما في الضغط عليها
    و تشجيع الشارع على الاحتجاجات السلمية حتى لو بدخول هذه القيادات جماعيا
    المعتقلات فحتى المعتقلات سترفع من الروح المعنوية للناس و هم يروا قياداتهم
    تعتقل من اجلهم و سيرفع الروح المعنية و النضالية للناس

    واجب المرحلة على كل القوى السياسية الموقعة على البيان و الموافقة عليه ضمنا
    المضي قدما في تشذيب قصوره و تصعيد النضال السلمي من القوى التي اختارت الطريق
    السلمي و الضغوط العسكرية من القوى التي اختارت ذلك

    تحياتي
    امجد
                  

01-14-2013, 00:04 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: Amjad ibrahim)

    جاء فى المبادىء والاهداف فى ميثاق الفجر الجديد ما يلى:
    Quote: 3. الدين والدولة :
    إقرار دستور وقوانين قائمة على فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة لضمان عدم إستقلال الدين فى السياسية .
    كذلك جاء فى المادة 12 مايلى:
    . الحقوق الأساسية والحريات
    - كل المبادىء والمعايير المعنية بحقوق الإنسان والمتضمنة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والعهود الدولية والإقليمية التي صدق ويصادق عليهاالسودان تشكل جزءاً لا يتجزأ من الدستور الانتقالى وأي قانون أو مرسوم أو قرار يصدر مخالفاً لذلك يعتبر باطلاً وغير دستوري .
    - يكفل القانون المساواة الكاملة بين المواطنين تأسيساً على حق المواطنة وإحترام المعتقدات الدينية والتقاليد والأعراف وعدم التمييز بين المواطنين بسبب الدين أو العرق أو الجنس او الثقافة او الإنتماء الجغرافى او السياسى ويبطل أي قانون يصدر مخالفاً لذلك ويعتبر غير دستوري.
    والحريات .


    بالنسبة لى فأنا لا امانع فى فصل الدين عن الدولة ولكن الصياغة فى المادة 3 غير موفقة وكان يمكن الاكتفاء بفقرة الحقوق الاساسية
    فى تقديرى الصياغة فى 3 اعلاه صياغة ايديولوجية وغير عملية وهى لا تتسق مع الحالة السودانية، وهى حالة غرائبها كثيرة لكن اهمها ضرورة فصل الطائفة عن الحزب حتى يتم الاتساق المطلوب مع منطق المادة، هذا طبعا اذا اتبعنا هذا المنطق الى نهاياته المنطقية.
    الاكتفاء بفقرة الحقوق الاساسية والحريات كان افضل من المادة 3 التى تخلق بلبلة لا لزوم لها، وفى تقديرى ان الميثاق هنا يكرر اخطاء مؤتمر اسمرا (الذى كان قد إشترط عدم قيام احزاب على اساس دينى) ولكن بصياغة اخرى هذه المرة.
    هذه ملاحظة ضمن ملاحظات على الميثاق، اعود للتعليق على المداخلات حين يتوفر الوقت وفى اقرب فرصة ممكنة.
                  

01-14-2013, 01:10 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    كتب الزميل امجد ابراهيم

    Quote: عزيزي طلعت شكرا على الرد

    أتمنى ان توضح اكثر الاشكالات التي نتجت عن تنصل القوى الموقعةعن الميثاق
    و الغريبة ان الاجماع نفسه شكل هاجسا ضخما للحكومة و لكن تراجع الناس
    عنه جعله اضعف مما لم يخلق الزخم اللازم للمضي قدما فيه و تطويره.


    اوافقك الرأى وكما قلت فإن التنصل عن الفجر الجديد لم يكن مفاجئا لنا فى المجلس القيادى فقد توقعنا هذا السناريو بمثلما حدث تماما. على ان اهم التساؤلات التى ظلت عالقة فى اذهان الكثيرين هو
    لماذا تنصلت احزاب قوى الاجماع عن الميثاق؟
    قدمت تلك الاحزاب اسباب إنسحابها ولكنها لم تكن تبريرات مقنعة للكثير جدا من الناس ـ، ولذلك دارت الكهنات حول الاسباب الحقيقية كما يلى:
    اولا اتجاه يرى ان الانسحاب صورى وان الاحزاب ما زالت تحتفظ بأجندة خفية مؤيدة للميثاق، وهذا المنطق غريب لان اعلان المواقف السياسية امر ضروى فى العمل السياسى ، إضافة الى ضرورة الإعلان عن دعم الفجر الجديد لانه يقوم بتفعيل العمل المعارض .
    ثانيا يرى البعض ان السبب يكمن فى ضعف التنسيق والعجلة والشفقة التى صاحبت صياغته والاعلان عنه، وهو امر يمكن مراجعته فى المستقبل اذا خلصت النيات فعلا تجاه الوثيقة المذكورة.
    ثالثا اتجاه غالب يرى ان وحدة الرايات الايديولوجية بين المؤتمر الشعبى ، حزبى لامة والاتحادى تتعارض مع محمل ما جاء فى الميثاق، وفى هذه الحالة مطلوب فتح حوارات اوسع بين الحزبين الكبيرين وتقديم بعض التنازلات فى الصياغة بحيث لا تأتى على حساب الديمقراطية التعددية والنظام الفيدرالى الذى تهدف الوثيقة تحقيقه.
    لكن من الثابت فى كل الاحوال ان هذه الاحزاب قد إستجابت لابتزاز النظام وكان من المفترض ان تحتفظ بحقها فى التنسيق مع من تشاء طالما رأت ان المصالح العليا تقتضى ذلك من اجل الخروج من الازمات السياسية التى تسببت فيها الانقاذ , كان يجب ات تسأل نفسها : لماذا احتفظت الانقاذ وحزبها الوطنى بحق التفاوض المباشر وغير المباشر مع فصائل الجبهة الثورية فى السابق او فى المستقبل؟
    من يعطيها هذا الحق بينما فى الوقت الذى يتم فيه دمغ احزاب المعارضة بالخيانة لانها قعلت ذلك!
    احزاب المعارضة يجب ان تحتفظ بحقها فى التنسيق مع المعارضة المسلحة طالما سيعود ذلك فى النهاية بالسلام والتنمية والعدالة الاحتماعية وطالما استطاعت ان توفر للاتفاق الضمانات بنزع السلاح فى حالة انهيار النظام المترنح. بل تقع على عاتق المعارضة مسؤولية اخلاقية خاصة بالتنسيق الفورى مع الجبهة الثورية فى مخاطبة المجتمع الدولى من اجل تدفق العون الانسانى على مواطنى المناطق المنكوبة بالحرب الاهلية وممارسة الضغوط من اجل وقف القصف العشوائى والقتل اليومى .
    كذلك رأينا خلال مداولات المجلس ان حقيقة كوننا نؤمن بالحراك المدنى لا تعطينا الحق فى إشتراط هذه الوسيلة على الفصائل المسلحة ، وفى نفس الوقت نعى تماما ان الحرب والتصعيد العسكرى يدفع ثمنه انسان المنطقة ، ولكن الاعتماد على المواقف الاخلاقية وحدها تصب فى مصلحة الانقاذ ، التى تقتل كل يوم العشرات مما يعنى ضروة اتخاذ موقف براجماتى عملى فعال وواقعى يتجسد فى احترام خيارات الفصائل المسلحة والاتفاق معها على التصورات الخاصة بشكل الحكم وكيف يكون السودان بعد ان تضع الحرب اوزارها .
                  

01-14-2013, 05:57 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    اعيد الى الاذهان مداخلة الاخ سعد مدنى والتساؤلات التى طرحها ادناه:

    Quote: - ضرورة تمثيل أكبر للشباب والنساء والشخصيات والمنظمات المستقلة التى ترغب فى ذلك ، بدلا عن التمثيل الانتقائى الحالى مع كامل إحترامنا للشخصيات الوطنية الناشطة فيه حتى الآن،
    2- والحرص على تمثيل تلك القوى ليس على مستوى القواعد، بل فى أعلى الهيئات القيادية، وهذه التدابير تعتبر مهمة حتى لا نكرر تجربة التجمع الفاشلة وعزلته الجماهيرية.
    3- كما لاحظنا فى الميثاق عبارة التأكيد على مبدأ العدالة والمحاسبة بما يتفق مع السياق السودانى، والسياق السودانى للعدالة قد يكون صحيحا ولكننا نرى ومن واقع الحوار الذى يدور أن الصياغة غير موفقة لأنها ربما توحى برفض االتعامل مع المحكمة الجنائية الدولية، الشىء الذى قد يتناقض مع إعلان الفجر الجديد إلتزامه بالمواثيق الدولية لأن الجنائية تجسد التطور القانونى والأخلاقى الذى توصلت اليه البشرية حتى الآن.
    4- كذلك نعيب على الميثاق إشتراطه التوقيع على الميثاق للمشاركة فى السلطة الإنتقالية، وهو إتجاه يعبر عن وصاية يجب تجاوزها بتعديل الفقرة لتشترط النضال الفعال لمشاركة الكيانات السياسية والافراد فى إسقاط السلطة، بدلا عن إشتراط مجرد التوقيع، وهو إجراء يضع فى إعتباره توازنات القوى لحظة إسقاط النظام.
    5- على أن أهم ما يجب الإلتفات إليه على الإطلاق، هو غياب تحديد نسب متفق عليها فى السلطة الإنتقالية لحظة إسقاط النظام، والحرص على تفاديه فى الميثاق الحالى ، ونؤكد بدورنا على أهمية مواجهة ذلك منذ الآن مع مراعاة تمثيل الجبهة الثورية تمثيلا جيدا، ومراعاة التوازن الإقليمى إضافة الى مشاركة المرأة فى الإختيار



    هل من الممكن صياغة اكثر عملية لهذه النقاط مع ايراد البنود التى تقابلها من الميثاق بتسلسلها الرقمى..


    تقديرى



    على ان اعود لها فى وقت لاحق
                  

01-26-2013, 02:54 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    العزيزات والاعزاء من قراء وقارئات البوست
    اعتذر عن الغياب واعود غدا بإذن الله لاواصل ما انقطع
                  

01-26-2013, 03:09 AM

د.محمد بابكر
<aد.محمد بابكر
تاريخ التسجيل: 07-16-2009
مجموع المشاركات: 6614

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)

    Well done بيان مخدوم..شكرا طلعت.
                  

01-26-2013, 05:15 AM

بريمة محمد
<aبريمة محمد
تاريخ التسجيل: 04-30-2009
مجموع المشاركات: 13471

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: د.محمد بابكر)


    الفجر الجديد يمثل الشيوعيون وروافدهم من بنى علمان، أى اليسار السودانى.

    مع تحفظنا على أغلاق الباب أمام الدين والشريعة وموروث الشعب السودانى، إلا أن أجتماع رأى اليسار على كلمة واحدة محاولة جيدة لفتح حوار أوسع.


    بريمة
                  

01-26-2013, 12:07 PM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: بريمة محمد)

    الاخ د. محمد بابكر
    اشكر لك مرورك واهتمامك وسعدت بالتعليق والرضا عن تودهات البيان

    Quote: الفجر الجديد يمثل الشيوعيون وروافدهم من بنى علمان، أى اليسار السودانى.


    الاخ بريمة اشكرك على المرور واتمنى ان يكون يضم الفجر الجديد اكبر اجماع ممكن من اهل المعارضة
    لانقاذ السودان من (الانقاذ)، فما تبقى من السودان الان يكون او لا يكون !!
                  

01-27-2013, 01:20 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)
                  

01-27-2013, 02:31 AM

طلعت الطيب
<aطلعت الطيب
تاريخ التسجيل: 12-22-2005
مجموع المشاركات: 5826

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: موقف حركة حق من ميثاق الفجر الجديد (Re: طلعت الطيب)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de